مواطن يشتكي فاتورة "علاج مجاني للسل" بالعاصمة

مواطن يشتكي فاتورة "علاج مجاني للسل" بالعاصمة
السبت 11 غشت 2018 - 07:15

وجّه مواطن مغربي شكاية إلى وزير الصحة، بعد أن طلبت منه إدارة مستشفى مولاي يوسف لعلاج الأمراض الصدرية بالرباط “أداء مصاريف تشخيص مرض ابنته واستشفائها”، بالرغم من أن الوزارة الوصية على القطاع تقر بمجانية علاج داء السل.

ووصفت الشكاية ما حدث في المستشفى بـ”الابتزاز”، مضيفة أن البنت التي رقدت بالمستشفى بمصلحة الأمراض الصدرية كانت تعاني من داء السل، ومطالبا “بإنصاف وزير الصحة”..

نور الدين المنتصر، ولد الطفلة، وضح أن ابنته كانت منهكة، فأخذها إلى المستشفى و”جلست عندهم شهرا و22 يوما، وعندما أردنا إخراجها قالوا أن علينا أن ندفع، فقلنا لهم أن مداواة داء السل تكون مجانية، فقالوا لنا في الاستقبال “قل ذلك لهم”.

وأضاف الأب أن المبلغ الذي أداه عند دخوله لا يتعدى 1500 درهم، “وبعدها أعطونا فاتورة بـ13000 درهم، ولم أقم بشيء باستثناء الشكاية”، ثم قال مستنكرا: “أنا متقاعد ليست لي موارد لأدفع هذا المبلغ”، و”وزارة الصحة تقول أن مرض السل مجاني”.

المشكل لا يتوقف عند الفاتورة بالنسبة للمنتصر؛ فـ”هناك عملية في الـ15 من شهر غشت، إذ طلب جناح الأمراض الصدرية في مستشفى ابن سينا، على إثرها، منا أن نقوم بملء ورقة التعويض عن المصاريف (prise en charge)؛ وهو ما يعني الدفع مجددا”.

وعن طريقة تداوي ابنته الآن، وضح المتحدث أن “طبيبة في مصحة في ديور الجامع أعطتنا ورقة لمستوصف الحي “دوار الرجا فالله”، وهم من يعطوننا الدواء الآن بالمجان، وهي تعالج في المنزل”.

من جانبه، تحدث حبيب كروم، رئيس الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، عن مجانية داء السل مشددا على أن هذا يعني أنه “لا يجب أن تطلب منه شيئا، ووزارة الصحة ببرنامجها الوطني لمحاربة داء السل وضعت خطة سريعة من أجل تقليص معدل الإصابة بهذا الداء”.

وذكر الفاعل الجمعوي بالقرار الصادر عن وزارة الصحة الذي يقضي بمجانية التحاليل البيولوجية والأشعة والاستشفاء، عندما يتعلق الأمر بـ”داء السل”.

وأضاف المتحدث أنه لم يعد هناك دفع بعد الاستشفاء، و”بدؤوا يطلبون من المرضى “راميد”، بالرغم أن المريض بالسل لا يجب أن تطلب منه راميد أو تغطية صحية أو ورقة تعاضدية، بل يجب أن تعالجه أولا؛ لأن هذا المرض معد وفي الوقت الذي ستطلب منه أن يأتيك بوثيقة من الوثائق سينتقل المرض إلى أشخاص آخرين”.

هذا المشكل، حسب المتحدث، متكرر في مستشفى مولاي يوسف بسبب “عدم وجود مداخيل للمستشفى”، نافيا وقوع هذا في مستشفيات أخرى على الصعيد الوطني، ومستحضرا حالة الطفلة المصابة بداء السل التي “تذهب الآن إلى مستشفى الحومة ويقومون بإعطائها الدواء بشكل مجاني إلى أن تكمل أشهرها الستة”.

وقد حاولت هسبريس التواصل مع مدير مستشفى مولاي يوسف؛ لكن هاتفه ظل يرن دون جواب إلا من رسالة قصيرة؛ توضح بلد وجوده خارج المغرب حاليا.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

9
  • بن عباس
    السبت 11 غشت 2018 - 07:38

    الصراحة المرة أن مستشفى بن يوسف العكاري. يعيش تسيبا مخيفا. فمراحضه متسخة و اطره غير مبالين. فمثلا احد المراحيض صنبوره دائم السيلان بالرغم من مجهودات المنظفات في القيام بواجبهم. فمرارا اشتكيت للمسؤولين من الحالة المزرية المرحاض. حيث اتصلت بالحارسة العامة. وأوضحت لها عواقب وسخ و اهدار الماء. إلا أنها لم تقم بشيء من ذلك. و اكتفت بالقول. إنها المسؤولة عن الأعطاب.. مستشفى ابن يوسف تس ده الف ضى و انعدام المراقبة. و الأدهى من ذلك أنهم وجدوا الميزانية للاحتفال و تزيين المدخل بمناسبة عيد وطني.. اللهم هذا منكر. اللهم إني بلغت. و شكرا للمسؤولين النزهاء لإصلاح الوضع.

  • adorno
    السبت 11 غشت 2018 - 08:02

    لو كان سجينا لا أظن أنه سوف سيطالب بمصاريف العلاج.هذا ارتباك في مجال تسيير المر ا فق الصحية.

  • kimo
    السبت 11 غشت 2018 - 08:09

    قطاعين يوجد المغرب في وضعية لا يحسد عليها ويعاني منهما هي الصحة والتعليم مستشفيات في انحاء المعمور جد مرتهلة وأطر طبية غير كافية وتجهيزات غير كافية والموت يهدد غالبية فئة عريضة من المغرب بسبب النقص الحاد من العلاج الفعال ومن تكلمت عن أي فرد وقلت له مستشفى الدولة يقول لك من أسوأ ما يمكن ان يقال ولا تلزمهم الدهاب اليه إلا من شدة العوز والحاجة والعلاج في هده المستشفيات سوى 10% لا غير

  • حمار الحكيم
    السبت 11 غشت 2018 - 09:12

    للأسف عدد كبير من موظفي وزارة الصحة لايفقهون الأمراض ذات العلاج المجاني وهي الأمراض المزمنة كداء السكري والضغط الدموي و السل و السرطان الخ.. و التي تندرج ضمن تلك المبرمجة وطنيا و ايضا بعض الأمراض الاستوبائية سريعة التنقل والعدوى كالكوليرا والتهاب السحايا الخ…على سبيل الذكر لا الحصر و لا ادري هل لا زالت المذكرة الوزارية في الموضوع جارية المفعول

  • خلص واشكي
    السبت 11 غشت 2018 - 09:45

    خلص واشكي
    خلص واشكي في اليوتوب والفايسبوك إذا لم يعجبك نظام الرشوة والظلم والفساد
    مقاطعون للانتخابات

  • فرقعة نقابية لا أكثر
    السبت 11 غشت 2018 - 12:41

    كالعادة، هذه فرقعة جديدة من النقابوي الشهير الذي لا يحب أداء واجبه ويخلق المشاكل لإخفاء عيوبه وانعدام كفاءته.
    متمنياتي بالشفاء العاجل لابنة المشتكي.

  • ممدوح كريم
    السبت 11 غشت 2018 - 12:46

    هذا التسيب والفوضى والفساد الذي يحدث في جميع مستشفيات المملكة راجع إلى أن المنظومة الصحية و…..و…..و….و….كلها فاسدة وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة القانونية هي أم المصائب على المستوى الوطني خاصة في الدوائر الحكومية. …. انشري يا هسبريس

  • مومو
    السبت 11 غشت 2018 - 14:41

    مستشفى داء السل بالعكاري الجمبع يشتكون من غﻻء فاتورة العﻻج و الوزارة على علم بدلك و كل مرة تخرج بتصريحات ان العﻻح مجانا و لمدا ﻻ ترسل مفتشين لﻻستسقاء ااخبر ربما لكون المستشفى يقدم لها حقها شهريا أو سنويا فتكتفي بالقول العﻻج مجانا

  • ياسين
    السبت 11 غشت 2018 - 18:41

    اضن ان هاده سرقة بالعلالي .لدي صديقان مرضوا بالسل .وتوجهوا الى المستفى القرطبي في طنجة .واعطاهم ادوية و شخصوا الحالة وكل ما يلزم .ولم يدفعوا سنتيم واحد ..بعض الاطر الطبية تعبد المال ….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين