ثلاثة قتلى وعدة جرحى في حريق بأحد المصانع في مدينة فاس

ثلاثة قتلى وعدة جرحى في حريق بأحد المصانع في مدينة فاس
الإثنين 12 يناير 2009 - 22:44

تم صباح أمس الأحد انتشال جثة القائد الإقليمي للوقاية المدنية للمدينة بفاس بعد أكثر من 6 ساعات من البحث تحت أنقاض مستودع أحد المصانع المتخصص في صناعة الخزف بفاس ، الذي دمر بفعل الحريق الذي شب فيه مساء أول أمس السبت.



وبانتشال جثة القائد الإقليمي حسن الغاوي ، ترتفع حصيلة هذا الحريق إلى ثلاثة أشخاص بالإضافة إلى مفقود وستة مصابين من بينهم أربعة من عناصر الوقاية المدنية .


وبحسب مصدر طبي ، فإن القائد الجهوي للوقاية المدنية ، الذي أصيب خلال عمليات الإغاثة ، بثرت إحدى رجليه .


وقد أدى الحريق الذي شب على الساعة التاسعة والنصف مساء أول أمس السبت إلى انفجار صهريج غاز البروبان ، مما تسبب في انهيار سقف المستودع ( 250 متر+ 140 متر)


وقد تمت السيطرة على الحريق من طرف عناصر الوقاية المدنية لمدينة فاس ، معززين بزملائهم من الرباط .


وقد تم إنقاذ سبعة أشخاص من بينهم القائد الجهوي للوقاية المدنية وعاملين اثنين تم نقلهم إلى مستعجلات المستشفى الجامعي بفاس ، بينما تجري عمليات البحث ، لإخراج عامل لا يزال تحت الأنقاض .


وفي سياق متصل تكلف الملك محمد السادس بتحمل تكاليف مآثم الضحايا واستشفاء المصابين كما بعث رسالة تعزية إلى أسرة الفقيد حسن الغاوي، وكذا لكافة عائلات ضحايا هذا الحادث المؤلم علاوة على رسائل مواساة للمصابين من عمال المصنع ورجال الوقاية المدنية.

‫تعليقات الزوار

12
  • chefnaj
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:56

    لقد نزل خبر وفاة حسن الغاوي كالصاعقة لقد كان يوما حزينا بآمتياز,إضافة إلى قائد جهة فاس إنهم من أطيب الرجال,و أفضل الرجال,و أعز الرجال,رحمة الله عليه و أن يصبر دويه و أن يشفي و يصبر القائد اللدي ابان عن حسن خلق وعصامية قل نضيرها رجال و نعم الرجال.ومن لا يعرفهم فما عليه سوى مشاهدة برنامج الوجه الاخر الوقاية المدنية أديع في القناة التانية.

  • أخ من إخوان الفقيد مصطفى
    الإثنين 12 يناير 2009 - 23:02

    أولا وقبل كل شي أتقدم بعزائي إلى أسرت الفقيد حسن الغاوي وكل من توفاه الله في هذا المصاب الجلل، لأن المرحوم كان صديق وأخ لي منذ 10 سنوات،عرفت فيه الصدق والأمانة في العمل وحسن خلق، فقد كان حلو اللسان عالي الثقافة والمعرفة متواضعا لأبعد الحدود فرحمة الله عليك أخي حسن وأسكنك الله فسيح جنانه وغفر لك ما تقدم وما تأخر وجعلك عنده من المقبولين والشهداء ،وأسأل الله لأسرته ودويه الصبر والسلوان وعزائنا واحد في المرحومولا راد لقضاء الله .
    بقيت نقطة يجب الإشارة إليها هي أن الظروف القاسية التي يعمل في كنفها إخوتنا بالوقاية المدنية جد قاسية وتنطوي على مخاطر لا يعلمها إلا الله فالمعدات قليلة والحوافز المادية تكاد تكون معدومة ،فكيف يعقل أن منهم من قضى في العمل مدة فاقت الثلاثين سنة ولا يتجاوز راتبه 3000 درهم هؤلاؤ الذين يخاطرون بأنفسهم لإنقاد الغير فسبحان الله في الوقت الذي يجلس أغلب المسؤولون على مكاتبهم تحت دفئ مكاتبهم بردا وبرودتها صيفا يتقاضون المبالغ الكبيرة والامتيازات الجيدة إلى درجة أنها تفوق الوصف أحيانا في ظل ما يعانيه المغرب من أزمة في كل شيء حتى الأخلاقية منها
    وهؤلاء الذين يصارعون شرارة اللهب ترمى لهم فتافيت خيرات البلاد
    لقدآن للملك محمد السادس أن يلتفت لظروف إخواننا بهذا القطاع ،فاليوم فقد المغرب القائد الإقليمي حسن الغاوي رحمه الله وصدقوني لقد كان مثالا لولد البلد الذي يتفانى في خدمة بلده فلو كان ممن يعبدون المنصب ما كان ليتدخل وهو قائد إقليمي ،رحم الله الفقيد ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مراقب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 23:00

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    تغمد الله الشهداء برحمته ورزق ذويهم الصبر والسلوان. وكان الله في عون إخواننارجال الوقاية المدنية.أن لاأعرف أحدا منهم شخصياولكن لا يحتاج المرء إلى المرء إلى عناء كبير ليستنتج أن هؤلاء أبطال وعلى رأسهم القائد الإقليمي والقائد الجهوي الذين بحكم رتبهم كان بإمكانهم البقاء بعيدا عن الخطر والاكتفاء بإعطاء الأوامر لكن أبوا إلا أن يشاركوا “إخوانهم” بالفعل مضحين بأنفسهم في وقت يجلس فيه آخرون في المكاتب المكيفة ويتقاضون أجورا خيالية.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • نزهة
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:50

    رحم الله السيد حسن الغاوي.. و الحمد لله على سلامة الاخ طالب – مرضي الوالدين بشهادة الجميع- الحمد لله على قدره و قضائه…

  • بنعباس
    الإثنين 12 يناير 2009 - 23:04

    انا لله وانا اليه راجعون
    اتقدم باحر التعازي الى اسر المفقودين في هذه الكارثة متمنيا للضحايا الرحمة والمغفرة وان يسكنهم جنته مع النبيئين والصديقين والشهداء خصوصا المسئولين الذين يسبقون مرؤوسيهم لاغاثة المواطنين فنعم الرجال متمنيا للقائد ايت الطالب الشفاء العاجل واقترح فتح سجل للعزاء بادارة الوقاية المدنية

  • meknes
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:52

    ان لله وان اليه راجعون

  • كريم من الرباط
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:46

    إنا لله و إليه راجعون
    لقد كنت قد شاهدت رجال الوقاية المدنية لفاس في برنامج الوجه الآخر ة فعلا و نعم الرجال .
    الله يكون معاهم و الله يرحم سي حسن الغاوي

  • maxis22
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:48

    غادرتنا يا حسن وليس دمك ما سنحتفظ به بل تلك الحزمة الضوئية الخاصة بك
    غادرتنا يا حسن من غيران نعرف عنك اي شيئ قبل الحدث المبكي
    كنت جنديا صالحا تحمل هموم الناس كل الناس
    كنت منارا متالقا ترشد الحيارى
    كنت بطلا متواضعاعز نظيرك في زمن الانانيات المفرطة
    كنت وطنيا غيورا فدا وصامدا امام كل المعيقات والمتبطات التافهة
    سلام عليك هناك ..سلام الى شموخك وتفانيك في حب هذاالوطن المشع بالالام
    صبرا لذويك ومعارفك وكلالاحرار الذين سيبكون بحرارة على رحيلك رغم انهم ما راوا صورتك البهية قط
    اينكم ايهاالجبناء رجال الشرطة والدرك الذين لا يستحقون ذلك الزي المشرف اينكم يا متخادلين كنتم دوما للشعب متخادلين رغم انكم من افراد الشعب وطبقاته المسحوقة هلا اقتديتم بالشهيد حسن هلا اغتتم المواطنين من اول اتصال هاتفي ام تتركون الناس بدون مغيث وتتركونهم في ايدي القتلة والمجرمين كما هي عادتكم الحقيرة
    ادعو المجلس البلدي لفاس وعمادة فاس وولاية فاس الى نصب ثمتال لهذاالبطل مع كتابة قصة حياته حتى يظل خالدا في الذاكرة

  • Ayour-b
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:54

    …on veut voir plus de responsables courageux sur le terrain…mais aussi qu’on leur fournis le materiel necessaire pour leur sécurité.

  • ابوزبيدة
    الإثنين 12 يناير 2009 - 23:08

    تحية احترام وتقدير لجميع اخواننا رجال الوقاية المدنيةبفاس خصوصا وغلى الصعيد الوطني عموما اللدين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل القيام بواجبهم المهني واتقدم باحر التعازي والمواسات لعائلات الشهداء واطلب من الله عز وجل ان يتغمدهم بواسع رحمته .
    كما اتمنى الشفاء العاجل الى السيدالبطل القائد الجهوي مولاي حسن طالب والدي نكن له كل الاحترام والتقدير على طبعه الانساني وروحه العالية وطيبوبته الحنينة…وقل ما يصيبنا الا ماكتب الله لنا والحمد لله غلى كل حال.
    وبهده المناسبة نشكر المقيمين غلى برنامج الوجه الاخر اللدين فعلا وضحوا لنا وجها اخر لرجال لا تعنيهم المناصب ولا الرتب ولا اعطاء الاوامر ولا الارصدة البنكية بالقدر اللدي يهمهم هو استغاتة الضغفاء والمستنجدين وارواح الناس انه قبل كل شيئ عمل لوجه الله .
    قال صلى الله عليه وسلم “ما من مصيبة يُصاب بها المؤمن إلا كفّر بها عنه حتى الشوكة يشاكها” (رواه البخاري).

  • sapeur
    الإثنين 12 يناير 2009 - 23:06

    اللهم إرحم أخونا و زميلنا سحسن الغاوي الهم أدخله فسيح جنتك و إرحم جميع شهذاء الهيئة الوطنية للوقاية المدنية حوالي45 شهيد مند سنة 1996 ; وإشفي جميع مرضى الوقاية المدنية و على رأسهم القائد الجهوي سالطالب الهم أدم عليه نعمة الصحة وإحفضه يارب.
    فيما يخص ظروف العمل فأكد لكم إخواتي القرائ أنها جد قاسية مقارنة مع الأجر الزهيد الذي يتقضاه رجل الوقاية المدنية3000 درهم حيث أن نصفه يتم صرفه على طعامه خلال 24 ساعة من العمل داخل الثكنة +مخاطر النزول إلى البيار+مواجهة النارفي جميعا لأماكن ليلا نهارا+سيارة الإسعاف ومخاطرالإصابة بأمراض خطيرة.+عجرفة بعض المسؤلين و قلة خبرتهم ……… …كماأن أسطول سيارات لإسعاف و شاحينة لإظفاء أصبح متقادمآ الهم بعض المدن الرباط الدار البيضاء هذا بلإضافة إلى قلتها.
    من هذا المنبر أوجه طلبي إلئ السيد وزيرالداخلية و وزير المالية إلى الإعتناء بهده الهيئة التي أصبحت تدر مداخيل مهمة على ميزانية الدولة

  • sapeur
    الإثنين 12 يناير 2009 - 22:58

    اتقدم باحر التعازي الى اسر المفقودين في هذه الكارثة متمنيا للضحايا الرحمةةان لله وان اليه راجعون

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين