قاصر تُغتصَب 3 سنوات ويُلقى بها في بئر بوادي زم

قاصر تُغتصَب 3 سنوات ويُلقى بها في بئر بوادي زم
الخميس 16 يناير 2014 - 10:10

بعد أقل من سنتين على اندلاع “ثورة اجتماعية” ضد تزويج القاصرات بالمغرب، عقب انتحار أمينة الفيلالي، ظهرت وئام من سيدي قاسم، وفطومة من تارودانت، وعائشة من الجديدة، وحنان من البيضاء..

واللائحة طويلة جدا توثق أرقاما مهولة لضحايا اغتصاب الأطفال تحدث بشكل شبه يومي بالمغرب، أسماؤهن عديدة من مناطق مختلفة، لكنهن تعرضن لجريمة واحدة هي الاغتصاب مع سبق الإصرار والترصد.

مونية، ابنة وادي زم بدوار أولاد زم بجماعة حد الساهلة، انضافت أخيرا إلى أسماء هذه اللائحة.. ذات الست عشر ربيعا السنوات تعرضت للاغتصاب، حيث اعتدي عليها جسديا قبل أن تُرمى في بئر بالدوار، وتختفي عن الأنظار لعدة ساعات.

“جبدني.. غنموت”

“وصلت الساعة 12 ليلا، وأنا لا زلت أبحث عن ابنتي وسط أشجار الزيتون بعد اختفائها يوما بأكمله..بحثت عنها إلى أن سمعت أنينا مصدره البئر، حيث وجدتها مضرجة في دمائها..ظننت أنها ميتة لو لم أسمع صراخها” يقول الأب بصوت مضطرب تحسرا على ما حدث لابنته.

“بابا بابا..جبدني راني غا نموت” هكذا استنجدت مونية قبل أن يستعين الأب بدق الأبواب، وطلب النجدة من سكان القبيلة لمساعدته على إخراج ابنته في حالة شبه ميئوس منها. نقلها الأب إلى أقرب مستوصف بواد زم، ليكتشف أن ابنته “ضاع ليها شرفها” على حد قول الأب.

الفتاة روت تفاصيل الحادثة متهمة أحد أبناء الدوار، يبلغ 24 سنة من عمره، إذ كان يتحرش بها منذ صغر سنه. “كنت أجده دائما يحوم حول البيت، ونبهته أكثر من مرة أن يبتعد عن ابنتي بعد أن كان يضايقها، إلا أنه فعلها، ولن يطمئن قلبي إلا بعد أن أدخله السجن”…

“سي محمد” مقتنع أن الأمر أكبر من مجرد لم الشمل وتزويج ابنته من مغتصبيها، بل هو مسألة محاسبة ولجوء للعدالة، حيث ينتظره الفصل 486 من القانون الجنائي بعقوبة تتراوح ما بين 10 إلى 20 سنة.

اغتصاب يومي

مونية كانت تغتصب في صمت لأكثر من 3 سنوات، حسب الشهادة الطبية التي تم استخراجها، وهو الأمر الذي زاد من حنق الأب على مغتصب ابنته”، يقول سي محمد “ثلاث سنوات وهو كيتكرفسلي على بنتي وأنا مافخباريش، وهي كانت خايفة تقول كولشي”.

قدم الأب شكاية لدى قايد المنطقة بحضور الشيخ والمقدم “لم يكن عليكم استخراجها من البئر حتى نشوفوها، ونشهدو عليها، هكذا طلب منا المقدم والشيخ” يقول أحد شهود العيان الذين ساعدوا الأب في إخراج ابنته من قاع البئر.

وأضاف “لم يسبق لنا أن رأينا الفتاة مع هذا الشاب القريب من عائلة الضحية، عارفينها داخلة سوق راسها، ولا أظن أبدا أنه كانت بينهما علاقة”. ابنة مغتصبة بشهادة طبية، ومستخرجة بدمائها بين الحياة والموت، وسكان القبيلة والأب لا زالوا يحملون هاجس وجود علاقة بينهما من عدمه.

“أسبوعان مرا على الحادثة، ولا زلت أبحث عن جمعية تتبنى قضية طفلتي بعد أن لاحظت برودة القضاء في التعامل مع قضيتي…لم يعرني أحد اهتماما، وتعاملوا مع القضية كأنها جد عادية”، يقول الأب المتشبث بحق ابنته في الحماية القانونية.

“سي محمد” هو نموذج لآباء وأمهات أصابهم الأرق لحال فلذات أكبادهم بين مطرقة الأخصائيين النفسيين وسندان المحامين والقانونيين. تاهوا بين دواليب المحاكم وتواريخ الجلسات وطرق أبواب الجمعيات.

أرقام بعلامة “خطر”

أكثر من 26 ألف هو عدد الأطفال الذين يغتصبون سنويا في ظل الإحصائيات التي أعلنتها جمعية “ماتقيش ولدي”. جرائم بالجملة في حق الطفولة، وسط صمت السياسة الحكومية وشكوك في النزاهة القضائية للحد من ظاهرة لم تبق حبيسة جدران الطابوهات، حيث كسرت حاجز الفضيحة والحشومة وطفت على سطح مطالب المجتمع المدني.

بحث ميداني تم فيه الاعتماد على جهة الغرب كعينة للبحث لسهولة الولوج للمعلومات، وكذا لعمل الجمعية المكثف بها “اشتغلنا على هذه الأرقام مع الأخذ بعين الاعتبار هامش الأشخاص الذين يمتنعون عن تقديم الشكاوى، وكذا اللذين يتقدمون بها ثم يتنازلون عنها”، يؤكد عضو من الجمعية تحفظ على ذكر اسمه.

وأردف المتحدث “يلجأ إلينا الضحايا وآباؤهم في وضعية نفسية كارثية، حيث يمكن أن نعالج الجروح والأورام والتشققات والالتهابات طبيا، وكذا إجراء تحليلات السيدا والأمراض الجنسية، لكن الحالة النفسية من الصعب جدا معالجتها، وغالبا ما يعاني الضحية من مضاعفات في المستقبل تؤثر على مجرى حياته”.

ناقوس الخطر يدق بجدية عندما تكشف الإحصائيات أن 70 في المائة من الضحايا أو ما يعادل الثلثين يصبحون “فاعلين” بعد ذلك، وهو ما يمس اجتماعيا وأمنيا على الرأي العام الوطني.

الإحصائيات التي تكفلت الجمعية بإنجازها أظهرت كذلك طرق الاغتصاب الأكثر انتشارا، وهي الاغتصاب أو ما يسمى “المواقعة” تليها اغتصاب المحارم من طرف الأب الذي يغتصب ابنته، وهي الأكثر شيوعا، تليها الأخ الذي يغتصب ابنته ، ثم المواقعة مع القتل أو محاولة القتل كحالة مونية من واد زم.

القتيطرة، تطوان، طنجة، مراكش، أكادير، ايت ملول إنزكان، فاس هي مدن الخريطة الإحصائية الملونة بالأحمر لارتفاع معدلات جريمة الاغتصاب بها، فيما أرقام قليلة جدا تسجل بالريف، الحسيمة، وجدة، فكيك، بوعرفة…”

التفاوت راجع للعقلية السائدة بالمنطقة، والثقافة المنتشرة، ودرجة الاعتناء بالأطفال..كما أن تشددهم مع المجرمين يدفعهم لمحاكمته شعبيا، وأحيانا قتله انتقاما”، يقول نفس المصدر معتبرا أن “الإحصائيات هي عمل جماعي”.

‫تعليقات الزوار

45
  • الهروشي التطواني
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:36

    قلناها أكثر من 1000 مرة
    يجب تعديل قانون العقوبات في المغرب…والا سنسمع كل يوم عن جرائم الاغتصاب…
    المغتصب يجب أن ينال عقوبة الاعدام حتى يتعظ كل معتوه قبل أن يقدم على فعلته..

  • علاءالدين
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:43

    هدي هي بلاد الحق والقانون وبلاد اسلامي عار على جميع المسؤولين غدا اش غادي يقولوا امام القضاء الالاهي والله حتى حشومة ياعبدة الغلوس اليوم علي و غدا عليك متلقاش لرحمك ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

  • Sidi Mohammed.
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:48

    On arrive pas a croire ce qu on lit ,chers journaliste,la violence ,le viole ,les crimes ca existe par tout dans le monde sauf nous au Maroc on a profiter de ce qu on appelle la liberte de presse,dans un statistiques de 2013que j ai lu dans un magazine le chiffre des enfants au monde qui meurent suite au manque de nourriture,du froid,de violence,de viole est tres haut,ca c est la justice qui va s engager a prendre plein de ces malades,rien ne va se regler si on retourne pas a notre religion et notre culture,j ai 49 ans ,j ai appris a mes enfants de ne jamais approcher a toute chose qu ALLAH nous a interdit,elhamdoulillah ma fille s est fiancee inchallah le mariage le moi d octobre,elle travail institutrice et lui est un chauffeur de taxi,j ai decide de ne plus sortire ensemble sauf qu avec que qu un de nos proche suivant a l islam ,je lui expliquer ,mon fils la satan est tjr a cote ,vous allez bientot vous marier inchallah a la metode musulmane et vous seriez inchallah heureux amine.

  • Med oujda
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:54

    ما غا يدوهاش فيك من حيت انت من الطبقة الفقيرة.. ليكم اللم
    و اقسم لو كنت محاميا لفعلت ما بوسعي لانتقم لك و لابنتك ولكن الله غالب

  • amateur
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:57

    مثل هؤلاء المجرمين الجبناء يجب رجمهم حتى الموت دون شفقه ولا رحمة بهم
    واعارض الجمعيات التي تنصب نفسها طرفا للدفاع عن" حقوق الانسان"
    لم يكتف الجبان باغتصاب الصبية بل رماها في البئر يا لها من سادية!

  • Boujlal
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:00

    الأحكام القاسية من 15سنة حتى 20سنة هي الحل،لكل مغتصب قاصر و الحل الأكبر هو عدم العفو على السجناء، في كل مناسبة… العفو يجب أن يدرج لدى محكمة خاصة (محكمة العفو) مثلا…مع أداء غرامة كبيرة، 10.000درهم لكل شهر،
    أنشري يا هسبرس، راكم المتنفس الوحيد لنا…

  • Elias
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:01

    "أكثر من 26 ألف هو عدد الأطفال الذين يغتصبون سنويا في ظل الإحصائيات …"

    المغرب اجمل بلد في العالم !!

  • Hanane
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:03

    السلام عليكم
    اول شيء لازم يكون حوار بين الأبناء و الولدين، كيفاش 3 سنوات بدون ميلححظ الأب او الام اي تغيير في الابنة
    ثاني شيء لازم الصرامة في العقوبة اذا كان عقوبة الزاني الجلد وهو بالغ و بكل إرادة ديالو ومستمتع بالعلاقة اي عقوبة لازم يحصل عليها المغتصب
    الله يكون فعون المغتصبة ويحفظنا يارب

  • omar
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:10

    "لم يكن عليكم استخراجها من البئر حتى نشوفوها، ونشهدو عليها"
    واش هاد اسيد بعقلو ,

  • oujdi
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:10

    فيما أرقام قليلة جدا تسجل بالريف، الحسيمة، وجدة، فكيك، بوعرفة…"
    الصلاة ، الذكر، وقراءة القران الكريم
    لن يبق اي رقم في المغرب انشاء الله.
    قال تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85].

  • مواطن من الرباط
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:29

    نعبر عن تضامننا المطلق مع البنت مونية وعائلتها . كما ستعبر عن دالك الكثير من الجمعيات المدنية والمنظمات الحقوقية… ونظرا لان القضاء بالمنطقة المدكورة يتعامل ببرودة مع هده القضية الخطيرة فاننا ننبه السلطات المحلية والاقليمية ادارية وقضائية بالمنطقة – دوار أولاد زم – جماعة حد الساهلة -وادي زم . باخد المبادرة و التعامل بحزم والوقوف مع هده الفتاة القاصر قبل ان تاخد القضية ابعاد كبيرة…

  • arebati
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:29

    قال الله تعالى " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون " محد شرع لله مكيطبقش باقي غادي نشوفو العجب المعجب

  • Stylo 7mer
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:38

    Et y en a encore qui parlent de la suppression de peine de mort!!! Un tel monstre ne mériterait-il pas cette sanction?

  • نادية
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:42

    مونية كانت تغتصب في صمت لأكثر من 3 سنوات، حسب الشهادة الطبية التي تم استخراجها، وهو الأمر الذي زاد من حنق الأب على مغتصب ابنته"، يقول سي محمد "ثلاث سنوات وهو كيتكرفسلي على بنتي وأنا مافخباريش، وهي كانت خايفة تقول كولشي".مناش وعلاش كانت خايفة هادي 3 سنوات!!!!!؟إدا كانت فعلا بريئة ولم يكن برضاها،رضيعة او طفلة أنا مع المؤبد او الإعدام للجاني …بنت 16 او 17عام à discuter

  • said
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:45

    والله بزاف هادشي كل يوم اغتصاب ، ولينا خايفين على بناتنا حتى المدرسة مابقا فيها امان
    حتى الاقارب تولي خايف منهم،والله هادشي لا توقف ايلا ما طبقش الاعدام او الخصي في حق المغتصبين

  • i don't like this
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:18

    realy i don't understant this country 26000 crimrniall ??????????????????????what's is thissssssssss

  • mimoun
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:19

    اخطلت علي الامر ثلاث سنوات وهي تغطصب ما هو اللغز يا ترى اعذروني اذا قلت ربما مكيدة منها ربما حاولت الانتحار وبائت بالفشل بعد ثلات سنوات من الغرام مع هذا الشخص كل شيء محتمل.

  • Hicham
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:20

    ليس هناك حل ،لماذا لان لااحد من الوزراء و المشرعين و القضاة و رجال الدولة لم يكن احد ابناءه ضحية الاغتصاب و الى ان يحدث ذلك على الضحية و عائلته أخد الحق باليد ، هكذا أرادها قانون الغاب ، من اغتصب يقتل .السن بالسن

  • أحمد
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:31

    لمادا تغيب صورة الأم في هده الأحداث ؟
    هل عطلت المسلسلات المصرية والتركية حاستها السادسة تجاه أطفالها ؟
    هل تبلد حس الاستشعار عن بعد لديها ؟
    أين دهبت الأمهات اللواتي يقرأن ملامح أطفالهن ، وتزعجهن الكوابيس بمجرد أن ينال أي مكروه أطفالهن – تتعرض الطفلة للاغتصاب ثلاث سنين دون أن تكتشف السيدة الأم أمرها –
    أثبت علم النفس أن العلاقة ظلت متصلة بين أرنبة تركت على الشاطىء وصغيرها الدي وضع في صندوق اودع في قعر البحر فلاحظ العالم تطابقا في رسوم موجات الأصوات الصادرة عن الأرنبة وصغيرها .
    وا اسلاماه

  • sifao
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:31

    لا تعديل قانون ولااضافة فصول او اي شيء آخر يمكن ان يوقف نزيف الدم غير استئصال ثقافة اغتصاب الطفولة التي يشرع لها الفقهاء بنصوص قطعية كما يقولون ، هذه هي الحقيقة ما عدا ذلك مجرد مسكنات ظرفية ، سرعان ما ينتهي مفعولها

  • مصطفى المكناسي
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:34

    اللهم هذا منكر ففتاة في ربيع شبابها يفعل بها كالحيوان اغتصاب و رميها في البئر كما قيل إذا كنت لا تستحي فافعل ماشيئت.

  • latifa
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:43

    قدم الأب شكاية لدى قايد المنطقة بحضور الشيخ والمقدم "لم يكن عليكم استخراجها من البئر حتى نشوفوها، ونشهدو عليها، هكذا طلب منا المقدم والشيخ" يقول أحد شهود العيان الذين ساعدوا الأب في إخراج ابنته من قاع البئر. يعني حتي تموت ابنتك ايها الاب التعيس حينها فقط يحق لك ان تشكو او تقوم برفع دعوة علي المتهم وعندما سيتم القبض عليه ويتضح انه فعلا المعتدي سيقوم اصدار عقوبة تليق بمقام حضرته وهي مدة 25 سنة التي ستتقلص طبعا كيف لا نعلم المهم بعد بضع سنوات فقط سيعود المجرم حرا طليقا رافعا راسه في وقت لا زال الاب المكلوم يرثي ابنته التي ضاع شرفها وحياتها لتعاد الكرة بدل المرة الف مرة ونصبح ماركة مسجلة عالميا في عالم الاجرام والفساد .

  • DAY3IN
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:57

    ان اكره هذا الوطن لهذه الاسباب

  • Nour
    الخميس 16 يناير 2014 - 13:35

    يا رب احفض ابناء المسلمين من اﻻغتصاب و سهل للشباب الزواج.

  • oeudzami
    الخميس 16 يناير 2014 - 13:43

    سبحان الله العظيم مدينة لا تدكر الا في المصائب قاومت الاستعمار الفرنسي بشراسة و لم يشفع لها لا دويدة و لا بن عزوز ولا زالت تقاوم الإستعمار المتداول من طرف الحكومات و الإسستعمار القبلي واالإستعمار الجهلي فالموضوع طويل ولا داعي في نبش القبور

  • الغيور
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:02

    اين هي الجمعيات النسائية اللتي تتاجر بحقوق النساء من اجل الاغراد الشخصية .هناك عدة شخصيات نسائية تتراس عدة جمعيات تتشدق بالدفاع عن حقوق المراة ولكن هي فالواقع تدافع عن الاموال الطائلة اللتي تحصل عليها من المنظمات الدولية والحكومية من اجل تحقيق بعض الاهداف السياسية اللتي لا تخدم المراة ولا المجتمع المغربي الاصيل.
    كلما اتصلت باحد هده الجمعيات تجد مستقبلات همهم تمضية الوقت ولا يولون المتصل ايت اهمية رغم ان الدنيا دارة به ولا احد ياخد بيده
    يقولون لك ابلغ السلطات او دير سرتفك معندنا ما نديرو لك.
    الله غالب ونعم بالله
    الجمعيات النسائية صورة دعاءية لاغراض شخصية

  • LADY VOW
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:22

    الي فهم شي حاجه يفهمها لي الله يرحم والديكم قالهم الشيخ و المقدم و القائد ماكنتوش تجبدو البنت من البئر حتى تستدعيونا ونجيو نشوفوها و نعاينوها بنفسنا واش انسان ابنته مرميه في بئر و تستنجد غادي ينتاضر قدوم القائد او الشيخ او المقدم؟واش هد الناس كايتسطاو علينا ولا اشنو كيحسبونا اي1 شاف ابنته مرميه في بئر ما غايبقالوش عقل غايحاول يستنجد باي كان سواء جيران ولا ناس ماره بالصدفه واش عاد خصو يجلس يفكر فشكون وعلى من يتاصل باش يجي يجبد ليه ابنته؟اكيد لو ما لقاش لي يجبدها ليه ممكن هو يرمي بنفسه في البئر باش يحاول ينقد ابنته سبحان الله الناس كيفاش كاتفكر دماغها فيه الغيس والوحل و عاد كينتاضرو تحريات المقدم يسولوه واش شافوه كايتمشى مع الضحيه ولا لا؟واش المغتصب او المعتدي كايبغي يترك ورائه دليل ادانه و واش المقدم صافي ولا هو لي امر الناس بايديه يعمل تبركيكات ديالو الخاويه وصافي ياخدو بها مثلا يمشي يسول عليك جار او مول الحانوت او عساس تصور لو انسان حدودي و ماكيبغيش لا يهدر مع جيرانه ولا يتقدى من حانوت الدرب او عنده سياره كيخلص العساس على ادا منين غايجيبو اخباره من المقدم؟اش هد البلاد الغريبه

  • Aziz
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اين العدل و حكومته !؟ هل الحكومة تشجع الفساد و المفسدين ؟! اين حق المغتصب ؟! و اين عقوبة المغتصِب؟!
    فان حكوماتنا بالفعل تحارب الفساد و المفسدين لوضعت قانونا صارما لهذه الظاهرة السائدة في مجتمعنا و المتضرر منها الشعب الضعيف . و الله ثم و الله ستسألون عن هذا الشعب يوم تبعثون .
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • متعجبة
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:58

    الحل النهائي لهدا النوع من الاجرام هو العقوبة الكبيرة الرادعة ، الا و هي الاعدام في حق كل من يثبت في حقه ارتكاب جريمة الاغتصاب.
    المؤبد قد يكون حلا كدلك ادا كان الجاني لن يشمله أي نوع من أنواع العفو.

  • Charif Oued Zem
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:03

    المشكل انه ظاهرة تزداد يوما بعد يوم وخاصة فى المدن والقرى النائية, اذا من يؤمن اطفالنا واكبادنا . بل اصبح الجنس فى بلدنا تجارة لاننا ضعفاء فقراء بؤساء ولا احد يحمينا ويحمى ابناءنا

  • ismaiil
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:09

    الاغتصاب ظاهرة عالمية ولكن في بلد عربي مسلم وبارقام مخيفة فهذا يضعنا امام سؤال كبير من يتحمل المسؤولية في اغلب الحلات اللاسرة ام المجتمع ام الدولة ولكم الحكم.

  • touraya
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:14

    الصصراحه……بابا وكنخاف منو …..والقانون مفهمتوش …….هحنا كنتسناو امتى الاباء يحنو ….وامتى القانون يكون صارم ….والله يحمي بناتنا ….وحتى ولادنا الي هما رجال الغد…

  • رشيدة
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:17

    اين الجمعيات النسائية ايوا فين المساواة بين الجنسين ايوا ساويو هذه القضية خير دليل على سياستكم في كسب الاصوات في الانتخابات والمناصب لاغير ايوا فينك السي لشكر سير دافع على بحال هاذ الشريحة من الفقراء المغلوبين على امرهم وا سيادنا بغينا القصاص يطبق في البلاد الاعدام لبحال هاد المجرمين والجمعيات التي تنادي بالغاء عقوبة الاعدام بدريعة حقوق الانسان في هذه الحالة اشنو عقوبة هذا المغتصب لحق هذه القاصر هو نمتعوه بظروف التخفيف وهي تعيش طول حياتها مريضة نفسية

  • Benali B
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:20

    Comme je l'ai toujours subjure dans ce canal,d'abord castrer les reconnus violeurs de mineurs,puis passer au jugement . Les cas de viol dans les pays democratiques sont traites avec rigueur et celerite

  • من جمعية الحقوق
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:23

    بعد أقل من سنتين على اندلاع "ثورة اجتماعية" ضد تزويج القاصرات بالمغرب، عقب انتحار أمينة الفيلالي، ظهرت وئام من سيدي قاسم، وفطومة من تارودانت، وعائشة من الجديدة، وحنان من البيضاء..مونية، ابنة وادي زم بدوار أولاد زم بجماعة حد الساهلة، انضافت أخيرا إلى أسماء هذه اللائحة.. واللائحة طويلة جدا توثق أرقاما مهولة لضحايا اغتصاب الأطفال والبنات تحت التهديد والقتل العمد مثل سميرة التي اغتصبت مرتين على جسدها والضرب المبرح على يد مجرم واغتصاب في حقها بالمستشفى الإقليمي ببركان "الدراق". مات نتيجة الأهمال المتعمد من طرف اطباء يتقاضون أجورا ويغادرون المستشفى ليعملوا بالمصحات وهذا أمر يعرف العام والخص .
    إننا نديد هذا التصرف الإجرامي والإرهابي في نفس الوقت ، نطالب القبض بيد من حديد على المجرمين القتلة المغتصبين للنساء والأطفال والقتلة الأرهابين الأطباء عديمي الإنسانية بلا ضمائر مهنية ، كل توفر بعض الكلاب المسوسخ لا دين ولا ملة لها ولا تربية ولا أخلاق على شهادة مزورة من المرتزقة ويأتي الى بركان ويلعب بأجساد الشرفاء الكرام البررة
    .

  • المستشفيات والأطباء الارهابية
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:55

    المغرب سمحوا فيه .المواطن في سلة المهملات . المرضى في القمامات أطباء جزاجرة نصابون قطاع الطرق مصاصي الدماء مرضى اهملت و تموت في مستشفايات ارهابية عمومية ، ليشتغلوا في مصحات خصوصية ، لا انسانية ولا ضمير مهني قلوب جافية بلا شفقة ولارحمة قتلة كمثله الإرهابي بالأحزمة الناسفة .واقع مستشفى الدرّاق ببركان مرضى كالجياف ، قبورهم تصنع على أيدي السفاحة الأطباء .الفساد انتشر وعم البلاد ، استشرى وغزا الوطن ، يا مناضلون ، قـــم تحية إجلال وحي الكرامة والإنسانية .
    المجرمون المغتصبون للأطفال والفتيات والإعتداء عليهم جسديا ويسببون في الأنتحار والموت . في كفتتي ميزان الأطباء القتلة الإرهابيون في مستشفيات الدولة المؤسسة العمومية يستهترون ويستخفون ويهملون اهم قطاع حساس في المجتمع المدني ، والذي يجب أن يحظى بكامل الرعاية وخاصة من هؤلاء الضباع الشرسة الاطباء الذي لا يستحقون هذا الاسم .انظروا الى الدول المتقدمة يتسابقون حول من يعالج المريض مهما استعصى يتقاضا مبالغ هامة ويستنزف الخازن العام ، كلا هما يحملان حزاما ناسفا مجهز بالديناميت والقنابل المتفجرة . إعلانا بالموت .

  • واحد
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:34

    منين تجبرو الجاني دخلوه الحبس ينيني و يميمي باطل على حساب الشعب…هي هاذي …حقوق الناس الجناة…

  • توفيق المغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:42

    لقد بلغ السيل الزبى يجب تعديل قانون إغتصاب الأطفال ليصل إلى الإعدام أو المؤبد على الأقل حتى نحمي طفولتنا أدعوا الناشطين الحقوقيين إلى إنشاء جمعية قوية للدفاع عن الطفولة و حمايتها لانه لا يعقل ان نسمع كل يوم عن عشرات الأطفال يغتصبون ونحن نلود بالصمت وجب الخروج إلى الشارع هذه كرامة أمة

  • مواطن
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:13

    لاوجود لهده الجماعة بوادي زم ولا لحد الساهلة الخبر زائف

  • الإغتصاب اوالارهابية
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:14

    المغرب سمحوا فيه .المواطن في سلة المهملات . المرضى في القمامات أطباء جزاجرة نصابون قطاع الطرق مصاصي الدماء مرضى اهملت و تموت في مستشفايات ارهابية عمومية ، ليشتغلوا في مصحات خصوصية ، لا انسانية ولا ضمير مهني قلوب جافية بلا شفقة ولارحمة قتلة كمثله الإرهابي بالأحزمة الناسفة .واقع مستشفى الدرّاق ببركان مرضى كالجياف ، قبورهم تصنع على أيدي السفاحة الأطباء .الفساد انتشر وعم البلاد ، استشرى وغزا الوطن ، يا مناضلون ، قـــم تحية إجلال وحي الكرامة والإنسانية .المجرمون المغتصبون للأطفال والفتيات والإعتداء عليهم جسديا ويسببون في الانتحار والموت . في كفتتي ميزان الأطباء القتلة الإرهابيون في مستشفيات الدولة المؤسسة العمومية يستهترون ويستخفون ويهملون اهم قطاع حساس في المجتمع المدني ، والذي يجب أن يحظى بكامل الرعاية وخاصة من هؤلاء الضباع الشرسة الاطباء الذي لا يستحقون هذا الاسم هؤلاء الأطباء المرضى يتقاضا مبالغ هامة ويستنزف الخازن العام ، كلا هما يحملان حزاما ناسفا مجهز بالديناميت والقنابل المتفجرة . إعلانا بالموت . .انظروا الى الدول المتقدمة يتسابقون حول من يعالج المريض مهما استعصى الامر مجانا .
    .

  • عزيب ب
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:01

    واش مونية ساكتة ثلاثة سنين ولم تفصح عن ذلك الا بعد ان تم رميها في البئر لم افهم شيئا

  • rachidox
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:50

    نطالب بتطبيق القانون فقط

  • elgode med
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:13

    bravo home de tata qui respecte la loi tata tjs lmarakoul.

  • Karitha
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:05

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله;جمعيات المراة تريد حظرا للزواج المبكروتسكت عن اشاعة الفاحشة?من القضايا التي يثيرها دعاة حقوق المراة وتحريرها من قيمها,قضية الزواج المبكر باعتباره خطيئة وانتهاكا لحقوق المراة واجبارا لها على عدم الاختيار الصحيح لمن تريد الاقتران به بحجة انها قاصر اوبحجة الضرر الصحي اوالنفسي للمراة.بينما لا يكاد احد ن مروجي وكارهي فكرة الزواج المبكر يتعرض للعلاقات الجنسية بين القاصرين,فلا يذكرون اوحتى يحاولون فتح هذه النقطة اونقاشها اوحتى وضع حلول لها,وذلك لسبب بسيط;وهوان مروجي تلك الفكرة يؤمنون في غالبيتهم بالحرية كما في المجتمعات الغربية والتي منها الحرية الجنسية والتي تسمح للقاصرين المغرر بهم كما "يصفونهم بالقيام بما يريدون بينما يعيبون زواج اولئك القاصرين"ففي المجتمعات في بلاد المسلمين اخذ هؤلاء الداعون المرددون لصدى الاصوات الغربية الداعية الى تحطيم المجتمعات في بلاد المسلمين فوق ما تعانيه من ضنك العيش وفرقة الحدود ونهب الثروات وقهر انظمة الحكم المجرمة,اخذوا يعملون على تحطيم البنية الاجتماعية والنظرة للمراة والقضايا المتعلقة بها….ج1

  • محمذ(الجزائر)
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:27

    اعذروني أخواتي وإخواني القراء ان أقول: ان كانت القصة صحيحة فوالله انها مؤسفة ومحزن سماعها. أين أنتم يا شريفات وشرفاء المغرب؟ اضربوا بيد من حديد أمثال هذا السفيه المجرم ولا تنتظروا شيء من قانون هذا المسمى لشكر وزمرته فهؤلاء هم من يدعون الى مثل هذه الكوارث باسم الحريةء. لا يفيد في معالجة هذه المصائب الا القتل المباشر وبأنفسكم ولا تنتظروا من قانون لشكر وزمرته شيئا. الإعدام ثم الإعدام يا شرفاء وشريفات هذا البلد. سامحوني فأنا اعتبر المغرب وطني كذلك وأغير على نساءه ورجاله لأننا شعب واحد وحفظكم وحفظنا الله تعالى من أمثال هؤلاء وكذلك لشكر وزمرته أمين يا رب العالمين والسلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى وبركاته. اخوكم محمد الجزائري (الإمارات).

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة