"غياب" الرميد عن مناظرة "أوضاع الحسيمة" يثير جدلا سياسيا

"غياب" الرميد عن مناظرة "أوضاع الحسيمة" يثير جدلا سياسيا
الأربعاء 14 يونيو 2017 - 23:55

أثارت تدوينة نشرها المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، في صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عندما أعلن غيابه عن “المناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة”، جدلا سياسيا.

إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، رد على الرميد بالقول “أنا لم أوجه أية دعوة للسيد الوزير، سواء باسمي الشخصي، أو بصفتي رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة، ولم تكن الدعوة عبر الفيسبوك، وإنما وجهت كتابة من طرف اللجنة التحضيرية.

وأضاف العماري، في تدوينة فيسبوكية، الرميد هو وزير عدل سابق، ومحام ووزير دولة مكلف بحقوق الانسان، وحقوقي، وهو يعرف جيدا أهمية الشكليات أكثر مني، وأعتقد أن الجواب كان ينبغي أن يتم رسميا وكتابة من المؤسسة التي توصلت بالدعوة إلى اللجنة التي أرسلتها.

وبخصوص انتقادات الرميد للعماري بشأن آرائه في برنامج “ضيف الأولى”، قال زعيم “الأصالة والمعاصرة” إن بعض المواقف التي عبرتُ عنها، كانت بقرار حزبي، ومن بينها تأسيس لجنة تقصي الحقائق حول المشاريع المتأخرة في الحسيمة.

وزاد العماري قائلا “إذا كان إلياس عبر عن رأيه وموقفه في التلفاز، فلماذا تعاقب اللجنة التحضيرية وتحاكم مسبقا مبادرتهم، وتحكم على الهيئات والفعاليات التي ستشارك في المناظرة؟

وأكمل “لست معنيا بتسجيل غيابك مثلما طلبت، لأنني لم أوجه لك الدعوة لا كإلياس ولا كجهة، لذلك أقول لك بأنك أخطأت العنوان، وتسرعت في توجيه سهامك نحو الوجهة الخاطئة.

وأنهى العماري تدوينته “أنا رهن إشارتك، السيد الوزير والمحامي والمنتخب، للتناظر في منبر آخر، عندما يشرع في التقصي. وإذا ثبت تقصير من أي طرف فيجب أن يعاقب طبقا للقانون..أو لست أنت من كبار المدافعين على مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة؟.

اللجنة التحضيرية للمناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة، سارعت بدورها إلى إبداء استغرابها الشديد من موقف الرميد، بعد أن عبر بأن حضوره للندوة المذكورة لم يعد مؤكدا بسبب آراء رئيس الجهة في حوار تلفزيوني.

وبعد أن أبرزت اللجنة التحضيرية، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، حرصها على حضور كل المعنيين بالأوضاع في إقليم الحسيمة، وفي مقدمتهم السيد وزير الدولة في حقوق الإنسان، شددت على أن المناظرة مبادرة مواطِنة.

وأفاد المصدر بأن المناظرة الوطنية انطلقت من رغبة جملة من الفاعلين المدنيين، ضمن سياق تحركات جملة من الإطارات والفعاليات للخروج من الوضع السائد حاليا في إقليم الحسيمة، وعملت جهة طنجة – تطوان الحسيمة على احتضانها ودعمها.

وأكملت اللجنة بالقول إن المواقف الصادرة عن رئيس مجلس الجهة أو عن أطراف من الحكومة، يمكن أن تشكل جزء من الحوار المنشود داخل هذه المناظرة، شريطة الالتزام بأهدافها المتمثلة في الحوار الجدي والرصين لمعالجة الأوضاع بإقليم الحسيمة، بعيدا عن أية حسابات شخصية أو سياسية.

واسترسل المصدر بأن القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان تعتبر ضمن أولويات الملف المطلبي للاحتجاجات في إقليم الحسيمة، قبل أن يراهن على حضور وزير الدولة في حقوق الإنسان في هذه المناظرة، خاصة أن هذا الملف يعد من القضايا المحورية التي سينكب على معالجتها المشاركون”.

وكان الرميد قد كتب “إني من بعيد أقول لك السي إلياس.. بعد الذي سمعت منك في برنامج “ضيف الأولى” سجلني غائبا عن مناظرتك ليوم الجمعة 16 يونيو، وإلى اللقاء في مناظرة أخرى تحسن التحضير لها على الأقل باحترام ضيوفك الذين استدعيتهم وأنا واحد منهم”.

‫تعليقات الزوار

43
  • امازيغي حر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:02

    يوما بعد يوم ادرك الخطأ الجسيم الذي ارتكبته بتصوتي العدالة و التنمية

  • imad
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:06

    الرميد كان من الأشخاص الذين ارتأيت فيهم خيرا للبلاد
    لكن منصب الوزير حوله 180 درجة

  • marocain
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:09

    السيد الرميد منذ وصوله إلى كرسي الوزير زاد وزنه وانتفخت بطنه و انفجرت اساريره و تقزدر وجهه وقبح كلامه وانكشف أمره و ظهرت طينته …… وبعد الوزارة الثانية خلاص بدأت ابحث عن الروموت كنترول كلما رأيت وجهه في التلفاز أو سمعت له صوتا …..

  • laaaahsen
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:09

    Si les ministres du PJD doivent prouver leurs honnêteté et démissionner sinon ils sont des marionnettes comme les autres

  • hamid
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:09

    كيفاش بغيتو وزير حقوق الإنسان يقول الحق ضد الحكومة و النضام العام

  • يحي بوشيخي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:10

    الكل غائب من a الىz .والغريب ان يهتم رئيس فرنسا بمشاكلنا عوض الملك

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:11

    الرميد و رهطه وبعدما ذاقوا عسل السلطة و المنصب و الثروة ، أصبحوا يسبحون بحمد المخزن و الدولة العميقة ، و آخر شيء يمكن أن يفكروا فيه هو المواطن و هم المواطن و إنشغالات المواطن

  • الوطنية الصادقة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:11

    لعب الدراري فعوض ان تجلسوا مع بعضكم البعض على طاولة الحوار لامتصاص الغضب والبحث عن حلول جديرة بتغيير الوضع في الريف تبادلوا التهم والتلاسن واتركوا الفوضى تنتشر ولا يحصد عواقبها الى الفقير لانكم انتم وراء الكواليس تعانقون بعضكم البعض وتضحكون على الدقون

  • مواطن
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:15

    صاحب مقولة : حتى تجتمع له المعطيات. راه مافرسوش

  • ici oujda
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:17

    حكومة المخلوع تتحمل مسؤولية هذا الحراك ،،، ميزانية منارة المتوسط أين صرفت يا لباجدة ؟؟؟؟

  • اومحند الحسين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:19

    *سياسة فيسبوكية،،حالنا حال غيتس*

    وا ساسة،،ضحكت من جهلها الشعوب،،،

    لاحظوا معي الدولة تحاول لم شعث اهالي الشمال بشيئ من المصداقة في العمل الحكومي،وفتح اوراش التنمية لمنارة الحسيمة،،وتجد بعض سياسيو هذه البلاد،، يتراشقون التهم عبر الفيس بوك،، والتويتر،،، عجيب امر هؤلاء!!!

    المغرب،،،بلادي،،، هكذا أراه :
    شي تيبني،،،او شي كيردم،،اوشي كيبرجم،،او شي كتشاطي،،او شي كيترجم،،،

  • mohamed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:22

    أين كان اصحاب هذه 'المناظرة' كل هذه السنين ؟ أم يريدون الروكوب على ما يسمى الحراك لبلوغ أهدافهم؟ لماذا لم يعبر ممثلوا منطقة الريف عن رأيهم في الوقت المناسب؟

  • نورالدين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:23

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،
    ألم تستفيقوا بعد من سباتكم ؟
    أليست هذه الصراعات الشخصية هي السبب الرئيسي فيما آلت إليه أوضاعنا الآن ؟
    لستم في مستوى مجهودات الملك، ولستم في مستوى تحمل مسؤولية تسيير هذا الوطن…….
    لا أستطيع أن استوعب أن المسؤول الأول عن حقوق الإنسان، يرفض حضور مناظرة في غاية الأهمية لسبب أن أحد المشاركين فيها عبر عن رأيه أو رأي حزبه في برنامج تلفزيوني ! أهذه هي حرية التعبير ؟
    بالفعل فاقد الشيء لايعطيه، والرجاء في الله أن يسخر لنا الخير على يد ملكنا، أما امثالكم فإلى الجحيم.

  • sifao
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:24

    الهروب الى الامام اسلوب بليد لتفادي مواجهة الخطر وجها لوجه ، يقول البعض انه جبن ، وآخرون يقولون انها شجاعة ، جبن لان من شيم الرجولة الاقدام وعدم الفرار ، وشجاعة من جهة تجنب مواجهة الصعاب بدل الاقدام عليها…

  • allal
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:25

    ليس لك ما تقوله فقد ظهرت على حقيقتك وأصبحت بيدق من البيادق لا تحرك ساكن. رحم الله امرء عرف قدره.

  • زبير
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:28

    الرميد لو كانت عنده الشهامة لقدم استقالته على الفور لما نراه خروقات تمس حقوق الانسان.
    لكن هيهات على الكرسي و الامتيازات السمينة جعلته يقلب وجهه 180 درجة

  • مغربي أمازيغي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:30

    هذا الوزير الرميد. ما محل له من الإعراب. هذا الشخص فشل في تدبير القضاء. حتى يرعى حقوق الإنسان بالمغرب.

  • مصطفى الطنجي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:33

    لا تمثل الاحزاب المغربية تطلعات الشعب لدى نراها تستعمل الخداع والمكر في تمييع الحياة السياسية فتارة لا تستعمل المعايير الاخلاقية في معالجة القضايا الحقوقية للشعب وتارة اخرى تلعب ورقة الادلوجة لخداع الجماهير. على العموم السياسة كما تدرس في الغرب وتطبق في الواقع بعيدة كل البعد عن اقزامنا السياسيين لكن الشباب المغربي ابانوا عن وعي مطابق للواقع افضلا من مما نسميهم الساسة والمثقفين المغاربة.

  • وعزيز
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:33

    ما خفي اعظم ..
    فلا تثقوا في قشور المظاهر ….
    اطلع تأكل الكرموس، انزل مع من انت …؟
    الغريب في الامر: ان ما كل شيىء يقال ..ويعرف. .. ويصدق ..!!
    ومن تقيد بالشكليات يصاب بالدوار !!

  • Abdou Fennassi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:35

    Assez de perte de temps en vous chamayant, vous fêtes honte au pays. si vous êtes de vrais politiciens assayer de vous mettre d'accord pour régler les problèmes du peuple. sinon dégagez et laissez les gens qui aiment le maroc travailler. Ne réglez pas vos comptes sur le dos des Marocains. il y en mare.

  • للتدكير فقط
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:40

    نتمنى ان تقوم لجنة لتقصي الحقائق كما قال الياس العماري رغم اننا لا نسانده .قال السيد العماري ان هناك خروقات نحن نريد ردا على هده الاتهامات.ونريد ان تفتح النيابة العامة تحقيق.وشكرا

  • سي بلقاسم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:43

    أسي الرميد أسي العماري عيقتو كلشي عاق بكم العارف واللي معرفش .

  • محمد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:52

    الصورة أعلاه تصلح لتجسيد قصيدة "الثعلب والثور"

  • ibrahim rachdaoui al hachimi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:09

    برافو الرميد
    العماري أراد منظارة بمقاييسه وقد ظهرت تداخلاته وتشجيعه للحراك

  • مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:09

    أيها المنافقون لقد قال العماري بأن بن كيران هو سبب المشكل في الريف إنتهى الكلام. علما بأن العماري وأمثاله هم من يريدون إشعال فتيل الفتنة في اامغرب، لأن العماري قد حصل على رئاسة الجهة بطريقة غير ديمقراطية، وبعد ذلك قاموا بعرقلة تشكيل حكومة بن كيران، وغيرها من العراقل.

  • مواطن مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:32

    خذوا المناصب والمكاسب دعوا لي الوطن

  • ستيتو حمو
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:53

    وجوه سئمنا من رؤيتها لم تفعل شيءا لهذا الوطن بل تذهب بالبلد الى المجهول .
    وهرم المواطن من سيطرة نفس الأشخاص على تقرير مصيره ومصير ابنائه

  • مصطفى الجماهيري
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:57

    لا البام ولا العدالة والتنمية قادران ان يكونا من المناصرين للحراك الريفي لان باعا ذمتهما لمن اشبععم مالا والخرجات التي تطبخ الان بينهما سوى رش على اعين المغاربة فلا تكترثوا لما يقال لانه الخداع في واضحة التهار. بكلمة مختصرة الاعلام والعنف المخزني هما ركزتان اللتان يعتمد عليهما الساسة المغاربة من كبيرهم الى اضعفهم مقاما.

  • جريء
    الخميس 15 يونيو 2017 - 02:49

    هل كان سيحضر صاحب الكلمة الفصل في الكلام، ام لا؟!!!!
    اذن هي مناظرة خااااوية بالرميد ولا بلى به.

  • عبد الله
    الخميس 15 يونيو 2017 - 03:01

    ما صوتش لا للعدالة ولا للرميد … صوت لبنكيران و هو للي صدق من هادو كاملين فاش وحلات وبانت لاعب فيها اخنوش خرج منها وتهنى والفاهم فهاااام

  • رد في الصميم.
    الخميس 15 يونيو 2017 - 03:23

    لقد تابعت برنامج الصحفي الات من بلجيكا وتابعت أيضا وبامعان شديد كل ما تناوله ضيفه…… والحقيقة أنني لو كنت مكان سي الرميد لقاطعت المناظرة المزعومة…. و لذلك فأحسن مافعل سي الرميد هو مقاطعة دعوة اللجنة المنظمة للمناظرة….
    ….لقد أساء الضيف لحزب العدالة والتنمية ورئيسه الأستاذ بنكيران وأساء لكوادره أيضا…لذلك فعدم احترام المدعوين يقابله حسابيا عدم حضور المناظرة.. ..السياسة حسابات….

  • Mohamed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 04:04

    كي فكرني في فتح الله اولعلو مي كان في المعارضة ما تعزل غير هو او ملي دخل الحكومة انقلب 180 درجة فرق ان فتح الله او لعلو اقتصادي متمرس او عندو الخبرة

  • Washington, DC
    الخميس 15 يونيو 2017 - 08:27

    Le Maroc a besoin d'Hommes, un vrai Homme does not:
    Lie
    Steal
    Cheat
    Connot be corrupted
    Satisfied with the little he got
    Not 4 sale
    Lives with his dignity
    Stands behind his word
    Etc….
    None of these Monkeys in the moroccan government have any of these men standars.
    So don't expect much from them, Ben Kiran and his stupid group took over and said we cannot do anything with out the direction of the King, a Pure Lie, you did not know what to do, becauseyou had no guts and you blamed it on him.
    Shame on all of you.
    Minister of justice in this picture could not even arrest one bad judge, specially in el Jadida where he is from, the court house there is like the wild west, one witness for 20 cases all day, the diablo.
    No justice no peace. You guys.

  • سركوم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 08:35

    سركوم لي صوت على تجار الدين. صوتو واكترو التصويت هم اعقل منكم. هم يقولون في انفسهم الحمد لله لازال هدا الشعب برمته مشعودا . اميا . منافقا ……….. لمن اراد ان يقضي حاجته فليرشح نفسه وسيصعد الى قبة الاستراحة والنوم والتحدث في اغراضه الخاصة ويفوز ويدرك مبتغاه الشخصي ولو ب 1 في % من المصوتين .

  • سام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:32

    أصبح. من الواضح أن بلوكاج ما للمشاريع التنموية بالحسيمة من قبل الحكومة السابقة انتقاما و عقابا من البام و العماري كانت وراء الاحتجاج الحسيمي فكيف سيحضر الرميد إلى المناظرة من أجل حلحلة مشاكل الحسيمة و هو أحد أبرز الفاعلين لها
    اتضح الصراع الحزبي على حساب الساكنة المغلوب على أمرها فلتكن لجنة التقصي الحقائق و لتكن المحاسبة و العقاب

  • Observateur
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:37

    Le rif n'a besoin ni de Ilyas Ammari ni de Mustapha Ramid. Chacun d'eux cherche ses propres intérêts dans la tempête qui scoue la région.
    Ilyas est fini, c'est du passé pour le rif. C'est une très grande source des malheurs du Rif. Il les a vendu à moindre prix.

  • مغربي ريفي امازيغي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:22

    اكبر خطا يرتكبه وزير في الحقوق الانسان في العالم هو مقاطعته للمناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة …..اكبر خطا ….نحن سكان الريف لن نغفر له…..عوض ان يدافع عن حقوق الانسان ….اختار هضم حقوق الانسان …..

  • الفرق كبير
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:54

    هيهات ثم هيهات ان تصل مقام سي الرميد ؛الفرق كبير ….سي الرميد يحكم عليه ماضيه وحاضره ..باختصار انه رجل شريف من طينة رجال الدولة الكبار قل نظيرها……لكن المفسدون والمخزن وكل من يدور في فلكهم لن يرقهم امثال سي الرميد…حكاية الهموز: عندي… عندك.
    المفسد يبحث دوما عن المفسد ..
    un clou cherche l'autre.
    المفسد ينقض مضجعه الشريف والصالح …..
    المفسد والصالحح خطان متوازيان..
    وبالمناسبة هاذ الناس دياول البام …سبحان الخالق غير مقبولين…جيء بهم فقط ليمكثوا جاثمين كرها على قلوب المواطنين …جيء بهم لمحاربة حزب العدالة والتنمية.. ومن ثمة الانتقال الى الاحزاب الاخرى ..ليبقوا وحيدين في الساحة يصولون ويجولون بدون رقيب……
    هذا هو مشروعهم…. ..

  • Cohérence svp
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:26

    Soyons objectifs et réalistes …
    Cet homme a le mérite d être cohérent envers lui-même.
    Il n a aucun pouvoir donc il n a rien à proposer donc à quoi sert d assister à telle ou telle réunion? ??
    C esr le roi qui décide au début et à la fin…donc il faudrait attendre l intervention du roi s il veut bien intervenir. ..
    Après tout l attente est une ancienne tradition marocaine …on attend la pluie on attend devant les bureaux de l Administration on attend devant les hôpitaux. …nous sommes un peuple confiné dans une grande salle d attente…

  • amir
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:30

    je croit c est la derniere fois que les marocain vont vote pour une equipe religieux, profiteer ramid rabah ben kirane kalfi hamidin ect
    meme groupe toujour a la tete sans aucun changement democratique
    cette ecole de religion qui a la valise de droit de l home et liberte s oppose a etre presente ds le metting pour le houcima
    il faut arretez d avoir des vote ou fait la politique religieux ce n est pas saint.
    arretez de mettre votre vie ds la main des religieux qui on vendu votre vie
    ramide act comme s il a toujour le pouvoir de minister de justice ,il est devenu malade de pouvoir
    qui vote pour les religieux vote contre ces droit legal et humain
    separe la religion de la politique.chaque discours religieux deviant politique en vendredi ,ne pas faire la priere derriere des religieux traaille pour des agenda interieur politique

  • قالوا حقوق الإنسان. ..
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:21

    حقوق الإنسان التي يتحدث عنها أحد المعلقين ليست حكرا على سي الرميد ..سي الرميد رجل دولة وموضوع حقوق الإنسان ليست ملكا له وأوضاع حقوق الإنسان في البلاد مسؤولية الدولة والمخزن اللذان افقرا وهمشا بل "وزروطا" الشعب…الحق يعلى ولا يعلى عليه..
    إذن دعكم من الأستاذ الرميد……أهل الريف يعرفون بالضبط من هضم حقوقهم منذ الاستقلال إلى الآن ….اذن لسنا في حاجة للتذكير بما لحق أهلنا في الريف سنة 58 و81 وغيرها من السنوات…قبل مجيء سي الرميد. …كفانا مغالاطات التاريخ لا يرحم.

  • Chouf
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:21

    ا لله افيقنا بعيوبنا احضرت او لا ما نصيبك بحل اهتزاز الحسيمة .واش غادي تاتي بايجابيات.العفو يارب.رحب الله من قال ماذا ستقول غدا لربك…الحل في يد الشريف المبارك ملكنا نصره الله وايده في كل خطوة يخطوها.

  • مغترب
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 21:52

    حكومة الفيسبوك
    قمة المهزلة
    واحد فيكم يدير بلوك للاخر وهنيونا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة