قبلة قروية ليد إيفانكا ترامب تجلب عاصفة من التعليقات الفيسبوكية

قبلة قروية ليد إيفانكا ترامب تجلب عاصفة من التعليقات الفيسبوكية
الخميس 7 نونبر 2019 - 17:30

أثارت صورة لإيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشارته، وهي تتابع بابتهاج تقبيل سيدة سلالية من قرية نواحي سيدي قاسم ليدها، الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد اعتبر عدد من المعلقين على الصورة، التي انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر عاديا ويدخل في باب احترام الضيف وتكريمه، وليس فيه أي انتقاص للمرأة القروية.

في حين شدد آخرون على أن الصورة توثق لإهانة بليغة للمرأة المغربية عامة، والقروية على الخصوص، مستغربين الابتسامة التي علت محيا نجلة الرئيس الأمريكي وهي تتابع قبلة القروية ليدها.

إحدى السلاليات قالت، في استقبال ايفانكا ترامب، إن هذه الأخيرة “أنقذتنا من الضياع”، معتبرة أنها “ستجلب الخير العميم للنساء القرويات بالمنطقة وستدعم طموحاتهن المستقبلية”.

وتواصل مستشارة الرئيس الأمريكي زيارتها إلى مناطق بسيدي قاسم، في إطار “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، التي تسعى إلى تحقيق التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025، حيث حلت، اليوم الخميس، بمدينة سيدي قاسم قادمةً من العاصمة الرباط، لتتوجه مباشرةً إلى جماعة بير الطالب القروية.

وقد أعطت إيفانكا ترامب انطلاقة عملية تمليك الأراضي الجماعية، التي تشرف عليها الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية، بتنسيق مع مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية. وسيستفيد منها ذوو الحقوق، في أفق تشجيع الاستثمار الفلاحي.

الفاعلة الجمعوية، خناثة حجيب، قالت في كلمة باسم النساء السلاليات خلال حفل نظم بالمناسبة، إن عملية تمليك الأراضي السلالية ستفتح للنساء آفاق الانخراط في الاستثمار وإنجاز المشاريع المدرة للدخل التي تضمن لهن الاستقلالية والارتقاء بالمستوى المعيشي، وستتيح لهن المشاركة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما قامت مستشارة الرئيس الأمريكي، اليوم، بزيارة إلى المدينة القديمة بالعاصمة الرباط، حيث كان برفقتها رئيس الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية، وعدد من المسؤولين المحليين، قبل أن تلتحق بأحد الفنادق لتناول وجبة الغذاء.

‫تعليقات الزوار

142
  • xtruex
    الخميس 7 نونبر 2019 - 17:52

    للاسف هادشي لي ربات فينا هاد الدولة غي لحيس لكابا و تعياشيت و تقبيل الايادي لمن هب ودب. الله يخلي قاعدة و يعفو علينا من هاد لبلاد.

  • حرية شخصية
    الخميس 7 نونبر 2019 - 17:55

    الضيفة لا لوم عليها ! المرأة التي قبلت يد ابنة ترامب حرة في تصرفاتها !

  • smail
    الخميس 7 نونبر 2019 - 17:56

    العبودية تجري للبعض في الدم والعياد بالله

  • موحا
    الخميس 7 نونبر 2019 - 17:57

    اللهم ان هدا منكر انه الجهل الدي يتخبط فيه مناطق كتيره من

  • Hamido
    الخميس 7 نونبر 2019 - 17:58

    بعض المناطق في المغرب يقبلون اليد بدل التحية المتعارف عليها.وقد حدث معي هذا الامر واصبت بالذهول والاستغراب مع اني مجرد مواطن بسيط.المهم ان كانت القبلة من عادات المنطقة فهناك عذر .اما ادا كان الامر غير ذالك فانه شي مؤسف .المهم افانكا ترامب تبدو متواضعة عكس ما يتم تداوله في وساءل الاعلام.

  • قاسم بوبو
    الخميس 7 نونبر 2019 - 17:59

    فين كاين المشكل دخلت عليهم هذه السيدة بخير وجابت معها الخير لهذه القبيلة تلك القبلة ماهي الا عبارة شكر عبرت عليها القروية على حساب مستواها

  • عبدالله
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:00

    للاسف تقبيل الأيدي مرض أصيب به المغاربة

  • N.H
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:00

    ما لا أفهمه هل أصبحت أمريكا تتدخل حتى في تقسيم الأراضي المغربية!!!؟؟؟المرجو في المرة القادمة أن يأتي ترامب لتقسيم الثروة التي يستفيد منها إلا القليل على الشعب المغربي المقهور

  • ربيعة الهناوي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:02

    ماشي غير بوسان لدين، أيدوها للحمام وديروا لها الحنا في لدين والرجلين ولبسوها القفطان. راك مللي غادي لبلادهم غادي يتلقاو ليك بالزغاريت.

  • خليلوفيتش
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:03

    مسألة عادية السيدة أعجبت بجمالها بدون خلفيات كما يقول المثل المغربي ما ديروش من الحبة قبة.

  • فرانز كافكا
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:05

    تقبيل يد أي شخص رمز للعبودية و الطبقية و العنصرية و حاطة لكرامة اﻹنسان … و لا علاقة لها باﻹحترام و الكرم و اﻷخلاق …

  • zemmour
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:05

    أمر عادي جدا أن يتم تقبيل يد سيدة جاءت من بلاد بعيدة لمساعدة ودعم نساء قرويات منسيات……تستحق الترحاب والضيافة والاحتفال والاهتمام من الساكنة،فهي لم تأت للسياحة،بل لتقديم الدعم المادي والمعنوي….تحية تقدير واحترام لنجلة ترامب……،وياا ليت بنات البلد الموجودات في مراكز القرار يلتفتن إلى بنات جلدتهن في المناطق المنسية الهشة…….

  • كريم
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:06

    ملاحظة وهده طريقة عفوية تصدر غالبا عند قدوم احد الاحباب والاصدقاء من المدينة الى القرية تعبيرا عن حب وتقدير وهده من شيم النساء القرويات نقطة الى السطر

  • أستاذة وطنية
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:06

    اذا كانت ستخرج النساء القريات من الوضعية الصعبة التي يعانين منها وترد لهن الاعتبار بهذه المبادرة ألفنا انتقبيل اليد ردة فعل للفرحة ورد الجميل فلا تعليق على ذلك

  • abbass
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:07

    قمة الجهل. قبلة اليد , يا سلام!

  • ترامبية
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:08

    وقد أعطت إيفانكا ترامب انطلاقة عملية تمليك الأراضي الجماعية…
    شرحوا لي راني ما فهمت والو. الارض السلالية هي ملك للمغاربة، واش جاب إيفانكا ترامب الهضرة

  • مغربي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:09

    الجهل والامية تلقاها مسكينة معارفة والو غير قالولها شنو دير وصافي .

  • Rayyan
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:10

    اعزنا الله ونصر على ادلال انفسنا سبحان الله

  • NeoSimo
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:11

    بعض مناطق المغرب لا تزال تعيش في القرون الوسطى… عندما يتم الإبقاء على الجهل والفقر في نصف الشعب للتحكم في النصف الآخر…

  • سكفاندري
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:12

    المغربي تربى على تقبيل الأيادي و البوسان و لحيس الكابا. شعب مذلول داخل الوطن و خارجه بدون كرامة. الله غالب.

  • samifar
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:16

    ليس في الأمر شيء ،علاش مانقولوش العيالات بيناتهم كاع ونسكتو

  • متتبع
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:17

    هذه الحركة من قبلة اليد هي التي يتعامل بها المغاربة حين يلتقون أقاربهم أو ذويهم أو بعض الضيوف ويسلمون عليهم بهذه الطريقة وخاصة في العالم القروي المغربي .إذا لا غرابة فيما فعلته هذه الفتاة تلقائيا وبالبراءة مع ابنة ترامب لما قبلت يدها .ولا يجب أن نعطي الأمور حجما لا يليق . أو أن نشرح الأشياء داءما بالسلبيات. نتمنى أن تتم زيارة أبنت الرءيس الأمريكي بما هو إيجابي للمنطقة خاصة وللمغرب عامة.

  • علماء الأجتماع
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:18

    حسب علماء الاجتماع فالتربية والنشأة الاجتماعية هي التي تعكس تقاليد وعادات وتصرفات أفراد مجتمع ما.وهدا نوع من الترحاب نجده في عدة قرى مغربية فهناك أشخاص مسنون يقبلون يد الضيوف.

  • Youssef
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:19

    امر عادي جدا والمرأة القروية فعلت ذلك بعفوية ولم يجبرها أحد على فعل ذلك ، ومرحبا بنجلة الرئيس،ترمب بالمغرب.

  • HASSAN
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:19

    مثل ما قاله صاحب التعليق 1 تربينا على تقبيل الاياادي بدأ من المعلم والفقيه وامقدم والشيخ والقايد الخ وهذا من سمة الشعوب المذلولة

  • العيساوي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:20

    لكوني قروي و ملم بعادات اهل القرى فان تقبيل اليد عندهم يعبر عن المحبة و الترحاب و المعزة و كرم الضيافة خصوصا بالنسبة للنساء و كبار السن . عادة متداولة بينهم بل من يعرف هده العادة من الزوار يقوم بمثلها تعبيرا منه عن نفس الاحاسيس.

  • Fatima
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:20

    تقبيل الأيدي عادة قديمة عند البدو عرب وبربر فقد كنا نذهب لزيارة أقربائنا في البادية بإقليم أزيلال فكان السلام بتقبيل الأيادي هم يشدون على أيدينا لتقبيلها وكنا نرد عليهم بالمثل وهي رمز الاحترام و المودة فلا حاجة للمرايادات فهن نساء بدويات نشان على الفطرة و ليس فيها أي معنى الخنوع أو الانبطاح

  • عروبي قح.
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:23

    الأمر عادي جدا.جرت العادة بين نساء وحتى الرجال بتبادل تقبيل الأيادي في معظم الأوساط القروية بل وحتى مع الغرباءعنهم. عادة تعكس مدى الاحترام والتقدير المتبادل.لا داعي للخوض فيما ينقص من قيمة الإنسان.

  • مغربية حرة
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:25

    هل لا يوجد من ياخذ بايدي هؤلاء النساء السلاليات الا افانكا ترامب اين القانون والعدل في المغرب؟! اما تقبيل يدها من طرف امراة فيدل على الجهل او على عادات قروية في تلك المنطقة .

  • noureddine
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:25

    عادي من تازة او زيد القدام حايد وجدة والناضور الحسيمة السلام او عليكم واش راك.

  • fati
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:26

    عش بعزك الرزاق والعاطي هو الله فهم الفاهم

  • محمود
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:26

    المشكل لا يكمن في قبلت اليد أم لم تقبلها المشكل هو ما دور حكومتنا حتي تنتظر أمريكية لتصلح أمورنا .دولة بكل مكوناتها تعيش على القروض و التسول.

  • ولد القرية - سلا -
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:27

    للجهلة الذي يربطونها بالخنوع والخضوع . هم لا يعرفون القرى والمراة القروية.فيكفي ان يزور اجنبي سواء مغربي او اجنبي قرية من القرى ويسلم عليهم يكون الرد باحسن ولطالما وقعت لي وايضا لعديد من الاصدقاء نفس الشيء وكن اي البدويات لا ينتظرن منا مساعدة او مال بل هي ثقافة تربوا عليها احتراما للغريب وللضيف وحتى لفرد من الاسرة غاب عنهم لمدة طويلة

  • أم سلمى
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله.اين عزة المسلم؟! لا نقبل اليد إلا للاب والام فقط.المسلم اصبحت لديه عقدة النقص.

  • med
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:31

    ماتزيدوش فيه السيدة ماقارياش عادي

  • يوغرطة
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:32

    ليس في الامر ما يخدش. انها عادة لدينا خصوصا لدى النساء عندما يلاقينا سيدة لأول مرة كتعبير عن المحبة والامتنان والترحيب. رايت هدا مرارا في باديتنا في الريف رايت نساء يقبلن يدي والدتي. ويعانقنها مع انها لا تعرفهن بعد ان علمنا انها من اقارب جارتهم عمتي في المدشر. وكانت والدتي تلبس زيا عصريا.

  • الحسين اومحند
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:34

    الكل يسبح مع تداعيات الصورة وتفاعلاتها……والكل نسي سبب زيارة إبنة ترامب للمغرب…..مجرد تخمين أن الزيارة الهدف منها الدفع ببعض الحريات المتعلقة بالمرأة المغربية الى حيز الاعتراف بها وتنفيذها على أرض الواقع المغربي….منها حق المرأة أو الفتاة في الإجهاض…الإعتراف بالعلاقة الرضائية….فلنكن حذرين نحن جمعيات المجتمع المدني….ودعاة الدين…وعامة الشعب من خطورة ما ينادي به الغرب و يدعو له من حريات وحقوق تتعلق بالمرأة خصوصا المغربية منها والعربية…..زعما الرجال كاملين عندهم الحقوق….ولماذا الغرب يتحدث فقط عن حريات المرأة…؟ آلله يستر العاقبة

  • مواطن2
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:34

    سيدة تربت على الفطرة وتعيش على الفطرة ولا خلفية لها في تقبيل اليد.بل هي طقوس تمارس في الكثير من المناطق.ولا عيب في ذلك. العيب في الذي يجعل من مسالة بسيطة " ماساة " للآخرين.اتركوا المراة البدوية لحالها.وانظروا الى ما هو اهم.والمجتمع الغربي لا زال يعتبر تقبيل يد المرأة تشريفا..لا اهانة كما يراها قوم في المجتمعات المتخلفة.

  • faycal
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:37

    اريد هنا ان اقول لصاحب التعليق رقم 1 لا تلوم السيدة التي قبلت يد الاجنبية فانها لو كانت تعرف ما تعرفه انت لما قامت بتلك الاشارة النبيلة التي تربوا عليها المغاربة وهي من بين الاخلاق والادب وفي نيتها انها قامت بالاحترام .

  • Za3touta
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:38

    it is very normal and acceptable since I use to have same experience when I go to the village
    they kiss my hands and I ALSO kiss their hands

  • تك فريد
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:39

    احيي هذه المراة المغربية الاصيلة التي حافظت علي تقاليد اجدادنا المغاربة. انها ضربة قاضية لمن ينتقدون تقبيل المغاربة ليد الملك. تقبيل اليد هي من عادات العرب واليهود كتعبير عن الاحترام لمن هو اكبر سنا او شانا اي كانه في مرتبة الاب البيولوجي او الام البيولوجية.

  • حمدان
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:40

    عادي بالنسبة لهده السيدة ربما من باب الإحترام والتقدير. لمذا هده الضجة. ألم تتدكروا لما هلري كلنتون زارت المغرب والحسن التاني قبل يدها وفي قصره. هل تجرأ احد ان يقول ولو كلمة. لكن بالمقابل هذا الدي تربينا عليه تقبيل اليد لمن هم احسن وأغنى ودوي الجاه والمخزن و،زوجة فلان اسير اسير هده هي العبودية. السؤال المطروح لمدا البرلمان لم يجرم تقبيل اليد .او اصحاب الفتوى .او هده الأحزاب العلمانية .وحتى الشيطانية. ولا كتخافو متحشمو

  • باسو
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:42

    بالنسبة للشباب وأهل المدينة، ربما شيء غريب ولكن بالنسبةللمسنين أو أهل البادية شيء عادي. ربما كانت هذه المرءة تنتظر هي الاخرى أن تقبل نجلة ترامب يدها كما هي العادة في البوادي. كفى من قلة شي!!!!

  • ابوزيد
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:45

    هذا ما وقع لساركوزي عندما زار الجزائر كان يمد يديه للناس ورجل قبلها ووقعت ضجة .
    أما جورج بوش الابن عندما زار البانيا وكان يمد يديه للناس ليحييهم سرقوا له الساعة التي كانت في يده وسكتوا عن الحدث حتى فضحته الصحافة بالصور.

  • أدربال
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:45

    أعتقد أن السيدة لم تفعل شيء مخجل .
    لأنها طبقت ما نشأت عليه مند الصبى
    الأطفال يفعلون مانفعل و ليس مانقول لهم
    فمند ولادتها وهي تشاهد تقبيل الايادي و الركوع في التلفزة يوميا فلابد أن تتأثر.
    وخير الكلام ما قل و دل .

  • Aziz
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:48

    لو كنت أنا لقبلت يديها الإثنين تقبيل الأيدي بالنسبة لنا المغاربة يعني الإحترام و التقدير للشخص ولا شيئ آخر الذي هو في مخيلتك مع الأسف

  • maghribi
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:48

    هذه قبلة اليد التقليدية عند المغاربة و ليست قبلة قروية يا إخوان.

  • conardinho
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:49

    أظن أنه تصرف عادي خاصة عند الكبيرات في السن والقرويات، وهو يدل على صفاء السريرة والخلو من "السم"، وبعض المهذبين قد يردون التحية بمثلها، لكن ايفانكا ترامب غريبة وليس عليها حرج.

  • soulaimane
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:51

    عادي لي مربي على الاخلاق والتربية الحسنة يقبل ايدي الصغير والكبير خصوصا ان كان ضيفا غريبا فمن الترحاب تقبل يديه . وشكرا للعقول الراقية

  • ملاحظة
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:54

    ادا تدكرك احد بعد النسيان و فعل فيك الخير فانك ستقبل يده بدون شعور فلا داعي لتضخيم الامور و غير دلك فتقبيل يد المراة بامريكا امور عادية و اختيارية
    مسؤولون عرب و غيرهم قبلوا يدها فلمادا نلوم قروية بسيطة

  • متتبع
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:55

    ça reste une liberté individuelle puisque personne ne l'a obligé a le faire,et ceux qui demande a la liberté doivent respecter ça ,

  • mef
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:56

    مرحبا بها المغرب اول دولة اعترفت بالولايات المتحدة الامريكية هما مريكان احنا مروكان خصنا غير نخدموا بالنية المعقول. العدو نتعاملوا معاه بالقاسح بحال لكدر مريكان بغيتي الخير موجود بغتي الشر اردوه ليك مثلث

  • الحقيقة
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:59

    تقبيل اليد كانوا الأساتذة يدرسوه لنا في الابتدائي
    وصاحب فكرة تقبيل اليد كان فاسيا في البداية مع إحترامي لكل الفاسيين هذا كان في عهد محمد الخامس رحمة الله عليه والحسن الثاني والآن محمد السادس لذا بقي المغاربة على طبعهم كل دول العالم تقدمت الا شعب الزامر لا يريد أن يستفيق من سباته فكم بقي لنا في هذه الحياة المتسخة لماذا لا نستيقظ ونبتعد على هذه العادات التي أساءت لنا ولا زالت اطلب من صاحب الجلالة أن يترفع عن الأعمال فحتى نحن نريد ان نكون بشرا مثل باقي البشر
    أما المرأة التي قبلت بنت رئيس أمريكا فالفقر هو الذي دفعها لذلك والله اعلم
    فكل العرب سواسية في الجزائر قبل رجل هولند على يديه وها نحن نراها الان في المغرب الذل والهوان انشر رحمة الله عليك وان لم تنشر فأنت وضميرك

  • زوكلولكو
    الخميس 7 نونبر 2019 - 18:59

    لو عرفتم عظمة و قوة الولايات المتحدة الأمريكية لعذرتم تلك المرأة … كون هانيين فإن قادتكم يقبلون نعال أمريكا سرا و علانية …

  • fatim
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:00

    السيدة لأول مرة في حياتها ترى الجمال الحقيقي .هل نسيتم نظرات إعجاب حكام الخليج،ما ان رأوا الجمال حتى كادوا يبيعون بلدانهم

  • لحسن ايت لمهور
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:00

    هذا هو الساءد في تقاليدنا المغربية. كل من نستضيفه نحترمه ونشعره بالعناق وتقبيل الراس واليد اننا شعب مضياف.
    ضيافة النبي ثلاتة ايام

  • ADAM
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:05

    تقبيل الأيادي متداول بشكل كبير في البادية المغربية وليس فيها حرج، كما أنني لا اتمالك نفسي حتى أقبل يدي مريض أزوره أو أعزي شخصا ذكرا كان أو أنثى كبيرا أم صغيرا كان، لا أعرف لماذا، ولكن هذا هو ردة فعلي تجاههم، ربما شعور إنساني حيال المآسي.

  • Samir
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:06

    السيده لا ذنب لها .والبتالي لا تلوموها.
    انه فقط بقايا حقبه الجهل والاميه والتخلف والمجاعه التى عاشها الشعب المغربي منذ قرون والى وقت قريب اي بعد احتكاكه بالحضاره الغربيه وهجره الملايين من المغاربه الى الدول العلمانيه. شخصيا شاهدت في شريط قديم كيف كانو يقبلون الأرجل ايضا اضافه للايدي وذالك لأصحاب السلطه والجاه والمال.

  • Kardous
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:06

    هذه عادة متجدرة في الاسر القروية على الخصوص حيث تقبل المرأة يد جارتها أو يد بنتها…و ماذا نقول عن الرجل الذي يقبل يد امرأة في الغرب…عادة.

  • غريب داخل.وطنه
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:10

    المشكل. ليس. في. القبلة. المشكل. في. الفقر الذي. جعل. المراة. تقبل. اليد لو. كانت. حكومتنا. موفرة كل مايلزم. المراة ماكانت. تقوم بهدا. الامر

  • laila
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:13

    انه اجحاد وظلم للمرأة المغربيه وللمغرب كيف لامراة ان تقبل يد مثيلتها امر مخزي اين نحن من هذا اين

  • ali
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:15

    مارايكم في الرجل يقبل يد المراة واش عبودية

  • mnm
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:18

    تقبيل اليد للاسياد الأجانب دشنه عبد الإله ابن كيران لما انحنى أمام ملك السعودية وقبل يداه رغم ان المغاربة من عادتهم يقبلون يد الوالدين
    والاجداد والمعلم ومن هم اكبر سنا اما هذه السيدة قبلت يد نجلة ترامب لأنها رأت فيها طوق النجاة لم تجد من ينصفها من ياخذ بيدها ولا من يسترد لها حقوقها لكنها لا تعلم أنها بذلك التقبيل قد نشرت صابون الدولة أمام العالم واهانت الحكومة وفضحت ما بقي من المستور

  • Hakim khouribgui
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:18

    انها مجرد تقاليد عند أناس قلوبهم صافية كالماء الزلال .التحية عندهم بهذه الطريقة عادية ولا شيئ فيها.خاصة بالنسبة للضيوف.
    اما بعض المعلقين المصابين الأمراض لا شغل لهم الا ان يبحثوا عن ابسط الأشياء ليركبوا عليها ويبدؤون بتعاليقهم الجوفاء.
    على اي نرجوا من الله أن يشفيهم.

  • مغربي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:22

    مسالة عادية هذه القبلة ليست عبودية
    النساء القرويات حنونات لما اشوفو شواحد ازوين ومؤدب ولديه مكانة هذاك تقديرهم اليه ويدخل قلوبهم
    وقضية القبلة حب وتقدير للضيف لا تعقدوا الأمور
    كينين شي وحدين كايتلاسو لهم اليدين والرجلين خلف الشاشة

  • مواطن مغربي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:23

    مع الأسف الشديد هذا حال عدد من الملقين على مقالات هسبريس، يتم التركيز على التفاهات ويضخمون بعض الحركات أوالكلمات العفوية، ويتجاهلون جوهر المواضيع المطروحة للتحليل أو المقاربات المطروحة من أجل حل معضلة ما مثل ماهو قائم في بلادنا من تهميش للمرأة وحرمانها من حقها في أراض سميت بالسلالية ويتم استغلالها من طرف جهات عديدة ونافذة، خاصة لبسط نفوذ بعض رجال السلطة وأتياعهم من نواب الشياع وتفويت هذه الأراضي بدون مقابل لبعض المحظوظين…

  • Said
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:32

    عامرين غير هضره كون ماكانت هار ايفانكا و المريكان اللي ضغطو على السلطات المغربيه حتى واحد مايستافد. ان نبوس ليها ماشي يريها رجليها الى عطاتني حقي. اللي باغي يلعب فيها كرامه ووووو مافاهم والو. انا وقعت لي شخصيا رئيس جماعه طلب مني 4 المليون باش يعطيني رخصه بناء ارص قانونيه. ماعطيتوش و خديتش الرخصه. فين مامشيتي تيقولو ليك سير عند رئيس الجماعه. البلاد مافيهاش كرام ديال العداله اللي عندو شي مركز تيستغلو مزيان و المشكل مرتاح و عارف لا محاسبة. الخلاصه نعم ل افانكا و بوسان.ايديها و حتى رجليها.

  • الموجه
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:32

    لقد فعلت ابنة ترامب ما لم تفعله الحكومات السابقة بوزرائها ونوابها الذين الذين جلسوا على الكراسي وفرحوا بالرواتب السمينة والامتيازات الاجتماعية ونسوا هاته الفئة الهشة بهمومها وعذاباتها وحاولت مسح دمعة من دموع هاته الفئة المعوزة التي انهكها الفقر والحرمان من ابسط حقوقها من قبل هاته الحكومة الملتحية التي افقرت المغاربة واقتطعت اجور الموظفين البسطاء ونسيت معاشات البرلمانيين وعدم محاسبتهم على اهمالهم وعدم الوفاء بوعودهم لهؤلاء النسوة القرويات البسيطات فلو انها بنت ترامب لكنها ارحم من اؤلئك خانو الامانة والمسؤولية الملقاة على عاتقهم على الرغم من حرص جلالة الملك محمد السادس وتعليماته لهؤلاء المسؤولين للنظر والاهتمام بالفئة الفقيرة،وعلى الرغم من ان هاته السيدة هي ابنة ترامب لكنها تستحق تلك القبلة من طرف تلك السيدة القروية البسيطة.

  • مصطفى
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:35

    السلام عليكم العيب كل العيب على المسؤولين الأمراض المعقدون بالغرب ،المرأة القروية ليست معدورة اليد تقبل للوالدين و الكبار من العائلة المحترمين فقط، أين عزة النفس و كرامتها،جل المغاربة لا يفقهون في دينهم شيءا لأن المتحكمون في البلاد يريدون عبيدا او بالأحرى قطيعا من الأغنام و أقول للمغاربة اعتزو بدينكم و لن ينفعكم أي شخص مهما كان او كانت.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:36

    جل المغاربة يهتمون بالتفاهات و يجعلون من الحبة قبة كما يقول المثل الشعبي و لا ينظرون الى ما هو اهم و كانهم لا شغل لهم سوى النميمة و (التبركيك) مجرد قبلة بريئة من امراة بريئة جعلتهم يعيشون حالة استنفار في وسائل التواصل الاجتماعي و يهدرون وقتهم في التعليق على لقطة عابرة و تافهة لا تستحق حتى الدكر و كانها مصيبة و عار لا يمحيه الا الثار فتقبيل تلك السيدة المغربية ليد السيدة افانكا ترامب عربون للمحبة و التقدير و عرفان للجميل و احترام لمكانتها كضيفة استثنائية و مستشارة لوالدها السيد دونالد ترامب رئيس اعظم دولة في العالم و قد اسدت خدمات لبلدنا حينما اعادت الدفء الى العلاقات المغربية الامريكية و طردت جون بولتون من المحيط الرئاسي و هو الدي كان يمثل العدو رقم 1 لوحدتنا الترابية داخل الادارة الامريكية فالكثير من قادة الدول يقبلون يد زوجات الرؤساء و الملوك و قد شاهدت المغفور له الحسن الثاني يقبل يد الملكة صوفيا زوجة العاهل الاسباني خوان كارلوس و اغلب رؤساء فرنسا يفعلون نفس الشيء مع زوجات القادة الزائرين لقصر الاليزي و لا احد يهتم بتلك الجزئيات الا العقول التافهة مثل بعض المغاربة و لا اقول جميعهم

  • السلاوي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:36

    هناك البعض لهم جهل كبير حتى بتقاليد بلادهم وبان في العديد من القرى المغربية يتم تقبيل يد الضيف او الزائر سواء رجل او امراة او حتى سائح وحتى طفل صغير . ليس طمعا في مال او هدية بل هي تقاليد ومازالت تطبق حتى في المدن الكبرى المغربية عند بعض النساء "البلديات" حيث ما ان يسلم عليهن جار او ابن البلد حتى يقبلون يديه . ولهذا لا داعي لجعل شيء بسيط بانه خنوع او خضوع او ضعف

  • foch
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:37

    إمتى أيتعلموا المغاربة السلام على شخص ما من دون إبداء الإحترام الزائد عن الحد أو التقليل من الإحترام للٱخر كن طبيعيا فقط، أما إدا كانت بشكل تلقائي فهدا شيء آخر المهم هؤلاء الناس أو الغرب الأوروبيون أو الأمريكيون لا يعيرون اهتماما لهكدا مسائل. المهم مادام الكل يتكلم عن هده السيدة فنحن لا نعرف هل تصرفت بتلقائية أو أن شخصا أوحى لها بدلك.

  • كمال
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:39

    الجهل والفقر كفيل بجعل الناس هكذا واللوم يرجع للبلاد التي نشرت الجهل والأمية والخوف ،حسبي الله ونعم الوكيل، العزة لله والرسول والمسلمين

  • elias
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:46

    Dans les tradition marocaines, le baiser de la main est un signe de respect, et non pas un signe d'esclavage. Quand je retourne au Maroc, j'embrasse toujous les mains de ceux que je respecte malgre que j'ai beaucoups plus d'argent et je suis plus eduque qu'eux.

  • هذه السيدة القروية
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:47

    … سيدة عظيمة ليس في قلبها مرض سلمت على الضيفة بالطريقة التقليدية المغربية ، حيث يتبادل المتقابلان تقبيل اليد لبعضهما البعض.
    فهذه السيدة تصرفت بعفوية وصفاء القلب لانها اعتبرت السيدة الامريكية كاختها في الانسانية وليس كاجنبية عدوة في الدين كما يفكر الذين في قلوبهم مرض.
    اما عن توزيع الارض فقد يكون ذلك في نطاق اتفاق بين المغرب وامريكا حول الاراضي التابعة للقاعدة العسكرية الامريكية في المنطقة وهي اراضي شاسعة، ربما تم الاستغناء عن جزء منها.

  • مغربي دايخ
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:51

    الأمر عاد جدا . أنا انسان بسيط و في احدى القرى تم تقبيل يدي بغثة من طرف انسان مسن . أصبت بالذهول . لكن اكتشفت من بعد ان الامر متداول بين الناس و انه ينم عن الحب و الاحترام فقط

  • Fouad
    الخميس 7 نونبر 2019 - 19:53

    دبا ايفانكا ولات هي وزارة الأوقاف… عاد فهمت علاش الورث داير خبلة في المغرب.. حتى تجي بنت الرئيس ديال روسيا.. عاد يتفرق..

  • bensaid
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:00

    الفقر يفعل في المغاربة كل شيء.المرأة بريئة و الضيفة بريئة.والفقر متهم.لكن من السبب?.

  • prof de francais
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:02

    i like evanka and all moroccan must understand that this girl is very cute and candy and we must understand that she have moneuy for all moroccan yes money by bissuness and economie by free echange between our kinkdom of morocco and unisted state of america

  • الادريسي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:03

    تعبير عن الفرحة والحب !!!
    لكنه غالبا ما يمارس من طرف الأضعف تجاه الأقوى ….!!!

  • مول الحانوت
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:06

    عادي حتى انا والدتي تسلم على الناس بتبادل تقبيل اليد و هذه عادات تدل على الاحترام المتبادل والضيافة و حب الآخر.. ولأن المرأة البدوية على فطرتها النقية اعتقدت أن ايفانكا ستبادلها تقبيل الأيادي كما هي الأصول و لكن ابفانكالم تفهم هذا.. لا تضخم ا الأمور و كونوا فخورين بعاداتكم و تقاليدكم فهي الأصل و المجتمع إن كفر بأصوله إنهار و كان مصيره الضياع..

  • محمد
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:20

    قبلة اليد في بعض المناطق المغربية عادية جدا وهي رمز للمحبة والتقدير وقد يوصيني ابي رحمه الله في السبعينات من القرن الماضي بتقبيل يد كل من هو اكبر منك وقد عوضت قبلة اليد في السنين الاخيرة بالقبلات علي الوجه فما الغرابة في ذلك ، وقد قبل جاك شيراك يد نوال المتوكل فهل هذا انقص من قدره كرئيس لدولة عضمى

  • تزمامارتي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:22

    الانحناء امام بوتين وتقبيل يد افانكا بغيت نعرف شكون علم لمغاربة هاد العادة لقبيحة. ؟ ؟

  • عدنان
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:25

    انا شخصيا مكانشوف فيها والو ، عادي جدا ، انا نبوس ليها يديها و حتى راسها . بحال اختي زعما ، و راه بنت سيدي ترامب. سكتو و لا ايسد عليكم القرعة.

  • ابن سوس المغربي، التغيير
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:37

    هذا الشيء يمكن ان تحدث في اي مكان في المغرب سياسة الدروشة اتمسكين التي ربتها الدولة في الشعب انتشار الجهل و التخلف انعدام برامج توعية محو الأمية والتربية الكريمة في البيت و المدرسة، علاش أي مواطن عندما يسلم على شخص و يعرف مسبقاً انه مسؤول او شخصية عامة ينحني و يبوس و يتوسل و يتمسكن علاش ما يسلمش عادي و طبيعي مع اي شخص مهم كان في منصب او عادي لماذا لدينا عقدة انحناء و الركوع و البوسان اليدين علاش كا نذلو كرامتنا قدام أي شخص نعلم أنه شخصية عامة؟ علاش ما نسلموش عادي مع ابتسامة و انحناء محترم دون الركوع و البوسان اليدين اش هذا المستوى ؟ هذا العقلية خاصها تبدل نعزو أنفسنا ولا نهين كرامتنا أمام اي احد مع السلام العادي و الطبيعي، هذه الأشياء يجيب ان تدرس في المدارس كيفية التعامل مع الآخرين

  • ايت محند محمد
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:40

    تنشروا اللوائح المستفيدين من الاراضى السلالية و الاراضى الجموع بصفة نهائية فى جميع ربوع الوطن الحبيب تحت ظل ملك المغرب المحبوب محمد السادس نصره الله لحماية البيئة الطبيعية

  • abderrazak
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:54

    من شيم المغاربة وتربيتهم احترام الضيف وتقديره وشخصيا كنت أعمل في منطقة الغرب وكان تصرف الناس عفويا ولا دخل للإهانة في هذا الموضوع ….

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 7 نونبر 2019 - 20:55

    الله يرحم ضعفنا، قبج الله قلة الشيء، قالوا ناس زمان : " قلة الشيء كترشي وتدفع ببني آدم باش يكذب ويوشي"،أولا وبكل صراحة ناس البادية :" العروبية وشلوح برى" لديهم طبيعة في السلام فيها كثرة البوسان عند اللقاء" بوس ورد ، بوس ورد"، ثانيا هذه المرأة تلتقي بزوجة رئيس دولة عظمى، والعظيم هو الله، ضاخت وتخلطوا لها العرارم والمارى، الله يحسن العون، وتقدر تكون دايرة هاكداك مع الجميع وبالأخص مع الناس الكبار باباسان، والكبير هو الله، وزيادة على ذلك تعلمنا منذ الصغر بوسان اليد، وفيها كذلك قضيان الحاجة والتدبيرة…والكثير ما يتقال، ويقدر يكون هذا حدث للكتابة عن موضوع البوسان الزايد، أو ما يسمى بفاس : كثرة البهلان، ورحم الله معلمنا الجليل سي عبد القادر الحياني خريج القرويين، وهو معلم حومة سيدي بوجيدة بفاس بامتياز في ترديده للبيت الشعري الشهير: " وكم من يد قبلتها وكان ودي قطعها لو تمكن "، الولية غير نية، شي بأس ماكان، ثم يمكن نسولوها علاش دارتها وينتهي الأمر وتنتهي معه كل التأوليلات الصائبة او الخاطئة، ونبينا عليه السلام.

  • الخميس
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:01

    تقبيل اليد في بعض المناطق لا يعني ما يفكر فيه البعض فهو سلام فقط لا غير والسلام من الوجه يعتبر عندهم ( شيكي ) .

  • فعل غير ديبلوماسي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:17

    ولماذا لم تبادلها السيدة الامريكية بالمثل ؟ اتسايل ماذا سيكون رد فعل الصحافة الامريكية حول الحذث ؟

  • Adil
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:20

    لا باس فهناك قباءل و عاءلات تسلم على بعضها بهذه الطريقة .. السلام لا يهم رغم رمزيته المهم هو التنمية و الاصلاح

  • يا ليت لو بِيَدي
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:20

    انها عادات وتقاليد تجدها في كل المجتمعات بعضهم يقبل اليد وبعضهم يقبل الانف وبعضهم يضع اليد اليمنى على كتف ضيفه بتناوب وبعضهم يجمع يديه امام وجهه مع انحناءة الى الامام وبعضهم يقبل الحنك الايمن والاسر للضيف كم يفعل جلنا وبعضهم يسلم باليد على الرجل الضيف ويقبل يد أو خَدَّيْ زوجة الضيف بلا حْيا بلا حَشْمَا( عادةالاوروبي) . وهكذا كلٌٌّ له مثالبه ومحاسنه .

  • abdo agadir
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:28

    في نظري هده اللقطة لإمرأة مغربية وهي تقبل يد نجلة ترامب ﻻ تستحق كل هدا الجدل الدي نراه على شبكة التواصل الإجتماعية وكل ما في اﻷمر هو أن هده السبدة هي من سكان البادية وهده هي طريقة تبادل التحية ببعضهن البعض بتقبيل اليد او الرأس .لكن أستغرب لمادا أخدت هده الصورة بالذات ودون التركيز على أشياء تهم مصلحة ومعيشة ومستقبل النساء القرويات إدا لمادا البعض يصتاد في الماء العاكر والتركيز على ماهو سلبي دون اﻷشياء الإيجابية وتحية خالصة الى جريدة هسبريس ولجميع القراء اﻷوفياء .

  • تطوانية
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:29

    عادي في بعض مناطق القروية انا وقعتلي ملي زرت قرية برفقة مجموعة من الاقارب وستقبلوني نساء مسنات وبنات في مختلف العمر وهم ويعبرون عن فرحتهم بتقبيل يدي مرات عديدة وستغربت حتى قال لي زوجي عادي انهم يعبرون عن فرحتهم بك وهم يقبلون اليد فيما بينهم ولحد الان ازورهم ولم يتغيرو معي .يقبلون يدي ونساء كبيرات في السن ينادونني خالتي وبعض يقولون زوجت عمي اي مراتعمي .

  • sory
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:43

    اناس بسطاء لايعرفون هذه العبودية التي تتحدثون عنها لا ضير في ذلك ما ديرو الخير ماتخليو لي يديرو

  • عادل باب تاغزوت مراكش
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:43

    أنا مراكشي من أصل أمازيغي، كأغلبية المغاربة، عندنا بوس اليد كشرب المياه، أقبل دوما يد أبي و أمي و أرجلهما في بعض الأحيان، و كذلك أيدي إخوتي الذكور و البنات، هم يقبلوا يدي،

    و أمي تقبل دائما يدي و تصر و لا أقدر أن أصدها، و كذلك أبي يقبل رأسي أحيانا للإعتذار، و أقبل أيضا أيادي أطفال إخوتي، وهم كذلك يقبلون يدي، و أصدقاءي يقبلون أيادي أمي و أبي و كذلك أفعل مع أباءهم

    كذلك أحيانا أنسى نفسي و أقبل أيادي من قدم خدمة لي حتى في العمل
    ناهيك عن ما أفعل بيد خطيبتي، أهريها بوسان

    لكن عندما لا يجد أحدا فينا يدا ليقبلها، فإنه يقبل يد نفسه عربونا للحمد و الشكر
    و هذا ينم عن تواضع و إنكسار للنفس أمام خلق القدير

    أتفهم أن ناس جهة الغرب يجدون هذه العادة غريبة، كونهم من ذوي العزة و النفس العالية أمثال أجدادهم عنترة بن شداد العبسي وأبو زيد الهلالي وتأبط شرا

  • يعقوب المنصور
    الخميس 7 نونبر 2019 - 21:57

    ٱنا إبن البادية وعاداتنا و تقاليدنا هي تقبيل يد بعضنا للتعبير عن حسن الضيافة و الاعتراف بالجميل.
    مغربيات بدويات عند أول لقاء يقبلن أيدي بعضهن تلقائيا.
    لا داعي لإعطاء الأمر أكثر من حجمه.

  • abou sirage
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:03

    لقد حضرت هدا اللقاء ٠إن الضيفة طيبة و جد متواضعة٬ أما القبلة فهي تعبير عن احترام و تقدير الشخص

  • هااام جدا
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:09

    اقم بالله دخلت منزل بمكناس وكان هناك رجل كبير من اهل البدو سلمت عليه فادا به يقبل يدي عند اهل البادية تحية عادية مثل في اوروبا عاداتهم تقبيل يد المراة

  • مغربية
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:10

    نشات في مدينة تاونات الصغيرة والجميلة.وانتقلنا للعيش في مدينة الرباط.لم تاخذ مني الحضارة كثيرا لازلت اقبل ايادي من هم اكبر مني سنا ولا اكترث لانتقادات صديقاتي…ماذا سينقص مني ان بلت اياديهم..لا ابحث عن صدقة او تملق فقط احتراما لسن الاخر…وشاءت الاقدار ان تقبل صديقتي الكازاوية يدي بعدما نصحتها بعدم التسرع لاجل الطلاق وان ترى ايجابيات زوجها التي فاقت سلبياته…وبنت اارئيس د امريييكا بطولها هادي معرفتش كيفاش يكون رد فعلي الا تلاقيتها…المهم.الامر عادي جدا

  • الاستعباد
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:10

    بحال العثماني لي تحنا للريس بوتن دولة علمتنا الاستعباد والاذلال

  • zhor mokhless
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:30

    تقبيل اليد. واش هي ملكة و لا اميرة بش تقبل ليها يديها..حشومة بزاف..فهي ابنة عدو

  • rachid
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:43

    لعبدا في هذ لبلاد إمتا نفيقو الله يهديهم

  • يوسف
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:44

    يمكن للانسان ان يقبل ذلك على مضض، ولكن ان تقبل المرأة المسلمة الشريفة يد متصهينة زوجة الصهيزني المبشر بصفقة القرن فالمسألة غير مقبولة تماما.

  • kimo
    الخميس 7 نونبر 2019 - 22:53

    المشكلة هي الواقع المرير الدي يعيشه جل مدن المملكة من فقر وجهل واحساسهم بالضعف عندما يرون شخص كيفما كان دو ميزة وجاه ومال ترى اغلبية الناس يمجدونه من تقبيل وتهليل فما ادراك بإيفانكا خصوصا السلطات قد اعدت العدة لإستقبالها فما الصورة التي يمكن ان ترى بها المرأة المغربية الضعيفة ينتابها شعور بالخوف والإرتباك

  • مغربي من الاطلس الكبير
    الخميس 7 نونبر 2019 - 23:10

    تقاليدنا ارث لنا وجزء من رأسمالنا اللامادي. فيجب الحفاظ عليها مادامت لا تتناقض لا مع ديننا الحنيف ولا مع القوانين الوضعية. في الأطلس الكبير الأوسط والشرقي مثلًا: تقبيل اليد شيء عادي بطريقة يقوم الشخص الاول بتقبيل يد الثاني، ويترك هذا الأخير الفرصة للأول لينقض على يد الاول، تم هكذا دواليك حتى يعتقد لذى الغريب عن المنطقة أنهم لن ينتهوا من التقبيل والتقبيل المضاد.. وأظن أو مدة التقبيل تعبر عن مدى محبة الأشخاص فيما بينهم. في الأطلس الكبير الغربي : تقبيل اليد من الاحترام ، وتقبيل الرأس درجة أعلى في الاحترام. فالابن مثلا يقبل يد أبيه أو أمه أو أخوه أو أخته أو كل شخص يكن له الاحترام، كالضيف مثلًا . كما يقبل رأس جده أو جدته أو كل شخص يكن له نفس الاحترام ولو كان غريبًا عن المنطقة . في بعض مناطق الصحراء المغربية، تقبل الكتف.
    المرجو عدم إصدار أحكام عن تقاليد مغربية لا تنقص من شخصيتنا في شيء، بل يجب أن نفتخر بها لأنها عربون على هويتنا وقدم حضارتنا، كما هو الشأن بالنسبة لكل دول العالم، كدول الخليج حيث التحية بالتقاء الأنوف ودولة روسيا التي تكون التحية بين الرجال بتقبيل الفم.

  • حميد
    الخميس 7 نونبر 2019 - 23:13

    يا من يقول ان تقبيل يد الضيف شيئ عادي
    فلماذا لا تقبلون ايادي المهاجريين الافارقة؟
    انتكم كبرتم بعقلية الانحناء و بوس اليد…..

  • عينك ميزانك
    الخميس 7 نونبر 2019 - 23:32

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم كاد الفقر (الجهل) ان يكون كفرا.لا وعي و اعتزاز و لا انفة ولفو لي جا يمسح بهم الأرض يبندقو لو ويمسحو ليه الكابا.سياسة التفقير و الانبطاح.

  • binben
    الخميس 7 نونبر 2019 - 23:39

    من شب علی شيٸ شاب عليه.
    التربيۃ علی الخنوع و الركوع والتملق والاستعطاف .
    اخس

  • ابو طارق
    الخميس 7 نونبر 2019 - 23:54

    ليست الدولة التي تربي فينا هذا المرض إنما هو نكراننا لفضل الله هذه المرأة لا يقين لها في الله تضن أن الضيف خير من ألله وأنا عندي اليقين لو كانت يد القائد أو العامل او….لقبلتها ضنا منها أن يجدوا عليها بشئ وتنسى فضل الله .الله يستر.

  • محمد أيوب
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 00:01

    لا لوم عليها:
    لا تلوموها…فهي منا والينا…أغلبنا إعتاد الذل والخنوع ويقبل الاهانة ويعيش بها ومعها…عزة النفس والاباء والاحساس بالكرامة تكاد تموت الا عند القليل..أليس من عاداتنا قول:"نعم أسيدي"ونرفقها بانخناءة الرأس؟ ما قامت به هذه السيدة مع ابنة ترامب وما قام به رئيس حكومتنا عند سلامه على بوتين يعكسان تماما ما تم غرسه في نفوسنا منذ صغرنا:الخضوع والخنوع وقبول الذل والإهانة والتعايش مع الحكرة كأمور عادية تماما..لا لوم على هذه السيدة بل اللوم كل اللوم على واقعنا الذي ينتج مواطنين بؤساء في كل شيء:اقتصاديا واجتماعية وثقافيا وأخلاقيا…مواطنين محيطين يتعلقون بأي شيء يمكن أن يقدم لهم مساعدة ما…تقبيل يد ابنة ترامب فضحنا تماما..وتبرير ذلك لا معنى له على الاطلاق…قائمة ترامب ليست من جلدتنا ولا تدين بديننا وليست في مقام من يجب علينا احترامها لتقليل يده…نعم…نقبل يدي الوالدين وكبار السن وأساتذتنا وعلمائنا واخواننا الكبار ذكورا كانوا أو إناثا…تصرف هذه المغربية فيه إهانة لنسائنا ولنا ايضا..فهو لا معنى له اطلاقا…ثم ما دخل ابنة ترامب في أراضي الجموع ببلدنا؟مشاكلنا محلها فيما بيننا…

  • المهدي
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 00:14

    بنت ترامب جات من ميريكان باش تعطي للمغاربة أراضي مغربية فسيدي قاسم !!!!!!! ونتخيلو العكس الأميرة مريم مشات للتكساس تفرق أراضي على عيالات الكاو بوي …. والله حتى دخت ….

  • عاشق ايفانكا...
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 00:15

    الشعب الذي كبر على العبودية..و تقبيل الايادي والارجل حتى…سيقبل حتى يدي الشيطان ان منحه صدقة.!!

  • يافع
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 00:17

    اعتقد بان ما قامت به السيدة جاء عفويا يعبر عن الترحيب والتقدير للضيفة
    وما دام نحن في مجتمهنا الفنا تقبيل اليد او الراس للوالد او الوالدة او للكبير او للشريف او الغني او فاعل الخير فهذا نوع من انتظار و التماس الخير ايضا.
    انها معذورة ولا حرج في ما قامت به تجاه ابنة اقوى دولة في العالم.

  • منى
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 00:17

    هذه قبلة امرأة مع امرأة فما بالك بمن يركعون و يقبلون اراكم غير عادلين في هذا الموضوع و الذي يقول انها عادة أو تقاليد فتركها لنفسك و لا تعمم و أجرك عند الله

  • عبدالجبار
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 00:58

    علاه المغاربة اش كيعرفوا من غير تقبيل الأيدي

  • AmnayFromIdaho
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 01:32

    شيء عادي باش الإنسان مهام في بلادو غيوقع كثر من هادشي،المخزن براسوا مستعد يدير كثر من هادشي حفاظا على مكانته.و الاغلبية المغاربة يتمناو تجي فيهم القرعة ديال امريكا.

  • جعفر
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 02:09

    ولفونا بوسان لدين عادي نقدرو نعتبروها بحالا باست يدين جداتها باش بلا منتعقدو

  • حميد
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 02:19

    بغض النظر عن البتر الذي طال تفاصيل لقاء ابنة الرئيس الأمريكي و المغربية ابنة المغرب، لا ينبغي أن نحمل الأمور أكثر مما تحتمل، ولا يصح أن نبالغ في التفسير التأويل الى حد احتقار الذات. هي تحية مغربية أصيلة لا تعبر عن عبودية أو دونية، بل هي تحية مفعمة بحرارة انسانية، ناطقة بقبول واحترام الاخر المختلف. في المقابل، لما نتجنب قراءة سلوك السيدة الراقية الأمريكية ابنة ترامب؟ فما قراءتنا لزيارتها لمناطق لا يرتادها المسؤولين الا في فترة الانتخابات ؟ نا قراءتنا للباسها ؟ لما لم ترتدي سروال الدجين او لباسا أمريكيا آخر؟ أم أنها تنازلت عن أسلوب لباسها لتعبر عن تواضع، وعن رغبة انسانية في الاندماج داخل مجتمع مختلف عن منبتها.
    تحية للمرأة المغربية الأصيلة.

  • راسي داخ
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 05:54

    والله مافهمت شي حاجة مريكانية جاية تفرق عليهم الارض ديالهم اللي فهم شي حاجة يفهمني راسي داخ

  • Lahcen
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 05:55

    يقول عن تهويل الأمور.ما فعلته هده المراة القروية عادي جدا.وتقبيل الأيدي من عادات هده المناطق.وهو تعبير عن الاحترام والشكر عن الزيارة وتكريم الضيف.

  • مواطن2
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 06:22

    عدت فقط لاذكر المنتقدين لهاته السيدة بزيارة الحسن الثاني رحمه الله لامريكا وكان من جملة المستقبلين له فئة كبيرة من اثرياء وشخصيات عالية من اليهود تهافتوا على تقبيل يديه.والعالم كله شاهد على ذلك…ولم يحصل ان انتقد احد من اليهود في العالم ذلك الفعل.بل اعتبروا تقبيل يد ملك المغرب تشريفا لهم اعترافا بحسن المعاملة التي وجدوها في الملك والمغاربة على حد سواء لما كانوا يعيشون بالآلاف داخل المغرب.السيدة البدوية تصرفت بعفوية تامة …اتركوها لحالها ولا تعقدوا الامور.

  • مريض
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 07:33

    ان الله جميل ويحب الجمال………فماذا بعد

  • محمد
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 07:49

    باركا من المبالغة.
    أغلب المناطق في المغرب يترجم فيها تقبيل اليد و أحيانا الرأس بالاحترام لا قل و لا أكثر.
    كفى من المبالغة.

  • khalid
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 08:24

    ذا هو السلام في المناطق السوسية فهو عادي

  • nasr
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 08:45

    الأمر عادي جدا.جرت العادة بين نساء وحتى الرجال بتبادل تقبيل الأيادي في معظم الأوساط القروية بل وحتى مع الغرباءعنهم. عادة تعكس مدى الاحترام والتقدير المتبادل.لا داعي للخوض فيما ينقص من قيمة الإنسان.

  • المعلم
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 08:48

    لا حرج في تقبيل يد امرأة . فالنصاري يقبلون يد المرأة باحترام . تقبيل يد الرجل هو اللي فيه إن

  • مغربي
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 08:54

    في اوروبا يقبلون ايادي النساء دون ان يعتبر عبودية
    ينتقدون فقط من اجل النقد
    انها عقلية العالم الثالث

  • إنبطاح
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:05

    بعض المغاربة يرفضون تقبيل اليد والخنوع كأن المغرب يمتلك القنبلة النووية، وأكبر إقتساد في العالم، لذلك سوف نظل إنبطاحيون الى أن نتمكن من بناء دولة قوية بكل ما في كلمة من معنى.

  • مغربي حر
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:21

    السيدة القروية عبرت عن شكرها و امتنانها لهذه المراة الامريكية اللتي تنقلت من الولايات المتحدة لمنطقة سيدي قاسم من اجل مساعدة العديد من النساء القرويات. تقبيل اليد في العديد من المناطق القروية امر عادي للتعبير عن الشكر و المودة. لقد عبر صديق لي عن استغرابه من تقبيل يده من طرف شخص مسن بعدما ساعده بمبلغ مادي، لكنه ادرك بعد ذلك ان تقبيل اليد تصرف عادي في بعض المناطق القروية يقصد منه التعبير عن الشكر و الامتنان و المودة.

  • مغربي من إيطاليا
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:28

    العزة لله جميعا
    سبب هذه التصرفات الجهل

  • momo
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:33

    ربما هذه السيدة قبلت ءايادي كثيرة قبل هذا ولم تساعدها ءاي منها حتى جاءها الفرج من وراء المحيط على يد ناعمة و معطرة فهنيءا لها بءارضها و بقبلتها

  • مغربي
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:09

    هذا التصرف لا ينبغي التعليق عليه من المغاربة أنفسهم. والفاهم يفهم

  • محمد
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:44

    لا…لا…هذي عادية… من باب الاعتراف بجميل او معروف قامت به من اجلها و هذا نوع من رد الجميل عند المغاربة…سالييييييينا.

  • khd
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:50

    نحن المغاربة نجتهد في الخاوي وبس سيدة قبلت يد الضعيفة الكبيرة شيء عادي لأنها وجدت فيها ما لم تجده في المسؤولين المغاربة. او انه احترام لهاته الضعيفة الكبيرة. ربما كان عليكم ان تقوموا بتنبيه نساء المنطقة بعدم السلام أو تقبيل اليد لهاتهالضيفة عوض ان قموا بانتقاد هاته الحركة. وربما كون كان عندكم شغل تقومون به وعدم التدخل فيما لا يعنيكم لما انتقدتم هاته السيدة.

  • مواطنة
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 11:25

    قمة الإمتنان و الشكر من سيدة بسيطة نيتها حسنة إلى ابنة ترامب ضيفة في المدينة و فال خير على نساء مدينة سيدي قاسم . ما العيب في ذلك ؟؟؟

  • abdou
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 19:12

    الاهم من هده الزيارة هو أنقذتنا من الضياع
    استقبال ايفانكا ترامب، إن هذه الأخيرة "أنقذتنا من الضياع"، معتبرة أنها "ستجلب الخير العميم للنساء القرويات بالمنطقة وستدعم طموحاتهن المستقبلية".

    حتا شي واحد مجاب لينا بحال هاد المشروع او نبوسو ليه يدو كاملين , البوسة جات عفوية او تستاهل

    الناس راه في ازمة

  • Khalid hicham
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 19:27

    اظن انه من عادة بعض القبائل الأمازيغية و الصحراوية انهم يحيون بعضهم البعض بتقبيل الايادي حيث يقوم الاول بتقبيل يد الثاني ثم يقوم الثاني بتقبيل يد الاول وقد تتكرر عدة مرات

  • عبدالله
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 20:30

    قبلة اليد عند هذه الجهة رمز تقدير واحترام وترحيب لا شيء فيه عيب

  • Insi
    السبت 9 نونبر 2019 - 09:34

    امر عادي تقبيل اليد عندنا المغاربة وخاصة القرويين جاري به العمل ليس للعب دية وإنما لاحترام والتكبير بالشخص الزائر او الذي أمامنا لماذا نقبل ايدي الوالدين هل العبودية وإنما التكبير بهما او كبار السن. المهم انها عاددة متوارثة والا لماذا استقبلها اصلا لزدع السيدة وشانها. وشكرا

  • وادنوني
    الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:45

    خير الكلام ما قل و دل ما جاء في التعليق رقم 26 صحيح أعتقد أن ما قامت به هذه السيدة هو بدافع الإحترام والإمتنان للضيفة والله أعلم بالنوايا

  • ouadie
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:20

    عادة في بعض القرى فين المشكل هل قبلة الوجه عادي مثلا كفى جهل هي عادات و تقاليد في مرة قبلت يدي انا الفقير صديقة لجدتي غنية جدا فقط من دافع الحب و ليس شيئ اخر في منطقة الغرب هذا امر شائع

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة