انتقادات منظمات دولية تخلّص "الكلاب الضالة" من القتل بالرصاص

انتقادات منظمات دولية تخلّص "الكلاب الضالة" من القتل بالرصاص
الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:00

دفعت الانتقادات الدولية الجماعات الترابية إلى التراجع عن مقاربة قتل الكلاب الضالة في المدن، التي لطالما أثارت حفيظة المنظمات الدولية المهتمة بالرفق بالحيوانات.

وقامت وزارة الداخلية، مؤخراً، بتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع قطاعي الفلاحة والصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تهدف إلى معالجة ظاهرة الكلاب الضالة باعتماد مقاربة جديدة تركز على إجراء عمليات التعقيم لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها.

وتروم المقاربة الجديدة تعقيم الكلاب الضالة المنتشرة في المدن وترقيمها وتلقيحها ضد داء السعار، قبل إعادتها إلى أماكنها، وهو “ما سيمكن من ضمان استقرار عددها لينخفض تدريجيا بعد ذلك”، وفق ما كشفه تقرير صادر عن وزارة الداخلية برسم حصيلة سنة 2019.

وسائل إعلام دولية سبق أن وجهت انتقادات لاذعة إلى المغرب بسبب “مجازر قتل الكلاب الضالة بطريقة دموية”، وتسببت السلطات المحلية في مدينة أكادير السنة الماضية في حرج للمملكة بعد إقدامها على قتل قرابة أربعين كلباً ضالاً في منطقة تاغزوت وضواحيها تزامنا مع زيارة وفد من “الفيفا” في إطار ترشيحات كأس العالم 2026.

وأوضح “تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2019″، تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن المقاربة الجديدة تأتي “نظرا لخطورة استعمال الأسلحة النارية، وكذا منع استعمال مادة الستريكنين السامة للقضاء عليها بالمجال الحضري تفاديا للتأثيرات السلبية لهذه المادة الكيماوية على البيئة”.

وفي السنة الجارية، خصصت وزارة الداخلية للجماعات الترابية اعتمادات مالية للتصدي لظاهرة الكلاب الضالة، بلغت ما يناهز 0.3 مليون درهم لاقتناء سيارات لجمع هذه الحيوانات الأليفة.

ويقدر عدد الكلاب الضالة، التي يتم جمعها سنويا من قبل المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، بأزيد من 140 ألفا. كما يتم تلقيح أزيد من 65 ألف شخص سنويا ضد داء السعار، ويكلف العلاج الوقائي للشخص الواحد، حسب الحالات، ما بين 600 و800 درهم، ويقدم هذا العلاج مجانا بمراكز محاربة داء السعار التابعة للجماعات البالغ عددها 287 مركزا.

وتعمل وزار الداخلية، وفق المصدر ذاته، على دعم الجماعات لتوفير العلاجات الوقائية ضد داء السعار، حيث تقوم سنويا بتحويل مبلغ قدره 40 مليون درهم لفائدة ميزانية وزارة الصحة لاقتناء مواد اللقاح والمصل، كما تقدم دعما مباشرا لبعض الجماعات لهذا الغرض بلغ سنة 2019 ما يناهز مليون درهم.

وفي مجال محاربة نواقل الأمراض، قدمت وزارة الداخلية دعما إلى بعض الجماعات الترابية ناهز 9 ملايين درهم في 2019، خصص لاقتناء مبيدات الحشرات والجرذان وسيارات ومعدات ذلك.

وأضاف التقرير الرسمي أن الداخلية تقوم سنويا بتحويل 1.5 مليون درهم إلى حساب إدارة الدفاع الوطني لمساعدة الدرك الملكي في عمليات المعالجة الجوية لأماكن توالد وتكاثر البعوض، وخاصة المنتشر بمستنقعات شاسعة أو صعبة الولوج.

‫تعليقات الزوار

52
  • عادل
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:14

    الدولة تضحك على الشعب المسكين 2019 ومازلنا نتكلم على مشكلة الكلاب الضالة. فشل دريع لا صحة لا تعليم لا امن لا قضاء لا شغل لا بنية تحتية……20 سنة من الفشل

  • MAMADOU
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:14

    في المغرب البشر ماعندوش كاع قيمة اما الكلاب ماكاينش كاع لي كايديها فيهم.

  • مثقف قروي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:22

    لماذا لا تعلمون الكلاب العاب السيرك في مواسم قروية بدلا من قتلهم بالرصاص.

  • أخوها
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:25

    مؤخّرا تعرّضت أختي للعضّ و السحل من طرف كلب مسعور في غياب أي شخص قادر على المساعدة.
    لو كنت موجودا لقتلت الكلب، أمّا التعقيم فهو للمسؤولين، لضمان عدم تكاثرهم.

  • ولد زروال
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:27

    السلام عليكم
    زعما المواطنين ماعندهمش الزهر باش تهظر عليهم المنضمات الحقوقية با يصابوا الصحة والتعليم . هي لكلاب لي بقاو فيهم .

  • ghirdayz
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:35

    عقموا الكلاب الضالة ولاتقتلوها.
    منذ كنت صغيرا وذلك المنظر البشع لقتل الكلاب بالرصاص يؤلمني ولازال لم يفارق مخيلتي الى اليوم.ارحموا من في الارض.

  • حمود
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:35

    للاسف هناك كلاب مسعورة شرسة لادواء لها سوى القتل.

  • hamid
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:41

    غريب حال المغاربة، ينتقدون كل شيء. فالكلب يجب أن يكون له مهام ومربي يعتني به. وربما قد نفكر بمتابعة من يتخلى عنه، فمثلا تجد أوراش البناء كلها كلاب لحراستها ولكن ما إن ينتهي الورش يتخلون عنها وهذا ما يدفعها لغزو الشوارع ومهما إتخدت موقفا تعاطفيا معها إلا أنه في الليل سوف لا تعرف النوم بالنباح والعويل وفي الصباح الباكر تقطع عليك الطريق. فأنا شخصيا أحب هذه الحيوانات ولكنني أسكن بتجزئة جديدة أراهم ليلا مثل الحيوانات المفترسة وفي بعض الأحيان أتمنى أن تكون لي بندقية وأبيدها رحمتا لها ولنا.

  • عبد الله
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:42

    في الغرب تقتل الكلاب التي لا يجدون لها مالكا في غضون سنة و لو كانت خضعت لعملية تعقيم. يقتلونها بواسطة حقنة و يموت الكلب في الحال. يسمون ذلك بالقتل الرحيم. يفعلون الشيء نفسه بالقطط التي لا يجدون لها مالكا خلال سنة. قد لا يعلم الكثيرون عن هذا الأمر بما فيهم كاتب المقال. يظنون أنهم يحتفظون بها إلى ما لا نهاية. الفرق بينهم و بين سلطاتنا في المغرب أنهم يقتلون الكلاب و القطط بدون ضجيج. حسي مسي. عكس سلطاتنا التي تجول بشكل مفضوح بين الطرقات مستعملين البنادق. هناك فيديوهات في اليوتوب توثق لما يسمى بالقتل الرحيم للكلاب و القطط من قبل السلطات في الغرب التي لا مالك لها.

  • شعيب
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:45

    الكلاب تربى في المنازل مع الأطفال وتأكل معهم وتقدي حاجتها في الأزقة والشوارع وتصبح هده الأخيرة ملوتة وعندما تنهي صاحب الكلب يقول لك إنه التحضر

  • إبراهيم المعلم
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:51

    في حينا توجد فئران ضالة وليس كلاب ضالة

  • ramzi
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:53

    واين هي حقوق الحيوان عند بعض الدول التي تقتل الكلاب ضربا بالعصي وهناك منها من لا يزال حيا ليتم سلخها وبيعها في المجازر للأكل

  • Wiseman
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:58

    مقولة أمريكية: إذا وجدت نفسك في حفرة ، فتوقف عن الحفر. المغرب هي إحدى الدول التي لا تستطيع التوقف عن الحفر. القيادة الجادة مفقودة. تركيا بلد غير عادي حيث الإدارة المحلية هي الأفضل في العالم. تعلم من مرة واحدة على الأقل. الناس والحيوانات يموتون الموت البائس في أمة تنعم بمحيطين وجبال. حالة حزينة للمملكة

  • يدين محمد
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:08

    وما هو الحل.؟الكلاب الضالة تهاجم الراجلين خصوصا بالليل، وتقظ مضجع النائمين بنباحها و عراكها في ما بينها. يجب تجميعها في مآوي والعناية بها.

  • الحمد لله
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:10

    واااااا المنظمات الدولية خودو هاد الكلاب الضالة عا اسبوع في حييكم او ضعهم قرب سكن المسرولين

  • B.M.R
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:12

    إلى مثقف قروي
    بدل من تعليمهم السيرك لما لا يفتح لهم نادي خاص للترفيه عن الكلاب

  • بائع القصص
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:12

    مليون من أصناف الحيوانات مهددة بالانقراض في العشرين سنة المقبلة ما عدى الكلاب في تكاثر مستمر، ربما راجع الانحطاط الأخلاقي.!!

  • hmida
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:17

    للحد من الكلاب الضالة لقيحوها بابر العقم حتى يقل تناسلها بدل القتل

  • كمال
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:20

    تعلمو من الشعوب المتحضره كيف تتعامل مع الكلاب ومع الحيوانات عامه. وكيف تستفيد من خدماتهم

    اعدامهم بالرصاص الحي امام الملأ لا يقدم عليه الا من لا ضمير لهم و من لا رحمه في قلوبهم..

  • فضولي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:22

    ا لى اخي ولد زروال الكلاب ليس لها لسان كي تتكلم عن حقوقها ,لها فقط نحن من بعد خالقها كي نحميها .اما نحن فلنا لسان وشفتين لما ذا ننتظر المنظمات لتتكلم عنا .لماذا لانتكلم نحن ….خايفييييين ….

  • منى
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:30

    الحمد الله على نعمة الاسلام التي حرمت قتل نفس بدون حق للأسف نلاحظ الرحمة من غير المسلم لا اعمم ولكن هذه حقيقة عشتها في حي لا يعرفون معنى اننا كلنا خلق الله حتى ان هناك أشخاص نعتوني باليهودية مع انواع السب و الشتم لكن حسبنا لله ونعم الوكيل في كل جبار… الحمد الله ان هناك أشخاص يملكون درة رحمة بهذه الكلاب و هي اوفى و اصدق من بعض البشر في المشاعر وفي الاخير ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • dolmi
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:35

    خطوة جيدة كفى من الهمجية و حب النفس الله خلق اﻷرض لجميع الكائنات و لكن لﻷسف اتضح ان اخطر و ابشع كائن خلقه الله هو البشر.

  • ع غ
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:47

    الحل هو تجميع هذه الكلاب في حضيرة محروسة برعاية الدولة ودعم المحسنين وتنظيم النسل لتجب الزيادة في الولادات للاحتفاظ بها بشكل محدود ومتحكم فيه من حيث النفقات

  • redouan
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:12

    يجب على الدولة الانتهاء من واجباتها اتجاه حقوق المواطن تم الالتفاتة الى حقوق الحيوان، لماذا اكون مجبرا على الوقوف مع زوجتي وبناتي عند ذهابهم الى العمل والمدرسة خوفا عليهم من الكلاب الضالة التي تغزو مدينة سلا هدا بالاضافة الى الكلاب البشرية المدججة بالاسلحة البيضاء التي تعترض البنات والنساء في الصباح الباكر، وعندي تقديمي لشكاية في الموضوع اجابني المسؤول باني معندنا منديرو .عشنا تا ولاو الكلاب عندهم قيمة على ولادنا وزوجاتنا

  • صحراوي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:19

    الكلاب والقطط في المغرب لا من يدافع عنها سوى خالقها فهم يعدبون وينكل بهم من طرف البشر الذي دمر طبيعة بأزباله و أستغل الحيوانات الأليفة في سحر والشعودة ، تخافون من الكلاب وأنتم أشر منها .

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:31

    وهاد المنظمات الدولية ماقادراش تهضر مع الصين لي كيبيعو لحم الكلاب حاكرانا غير حنا سبحان الله

  • commentaire
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:42

    يجب معالجة الأموال الضالة وتعقيم رجالات تبيض الأموال وتحديد نسل النفقات الضائعة هنا وهناك

  • حميد
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:50

    كلاب كتارت الحل ساهل. اتفاقية مع الشينوا الفلبين كوريا نبقاو نصدرهم لهم ميدورش العام متلق حتى كلب كيدور. ونديرو لهم offre كل 10كلاب عندهم قط فابور. غدي تكون في صالح الشعب مبقيش يكل الصوصيط الكفتة ديال لكلاب القطوط عند صحاب لكرارس. ديال لحمير بنينة اصحية.

  • جليل نور
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:25

    المشكل تفاقم عندما امتنعت الأسر عن إيواء الكلاب فجاعت و تشردت و أصبحت ضالة بقوة الواقع..ليس السعار وحده ما يجعلها شرسة و حتى مفترسة بل التجويع و سوء المعاملة فتنتشر باحثة عن القوت، و الأمان، استجابة لغريزة البقاء و تصبح خطرة أكثر عندما تخرج في جماعات "متضامنة"..في البادية كانت كل "خيمة" كلما اقتربت منها يتعالى النباح و قد يهاجمك كلبان أو أكثر..اليوم لا نباح لكلبٍ تنادي بعد أن أهملت الأسر كلابها فتضورت جوعا..و إذا تواجدت، تنبح نباح "الصواب" فقط في وهن و لا تكاد تفعل إلا خوفا من حرمان من طعام أو طرد أو حتى قتل..الكلب مثلما القط رفيق للإنسان وجبت الرأفة به..يقول المثل "جوع كلبك يتبعك" و رد أحدهم "وقد يأكلك"!

  • سين
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:53

    هل وجدت الكلاب لتقتل؟! أليس هناك بشر أخطر من الكلاب؟ حقا الحياة عبث وبدون معنى…

  • جليل نور
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:55

    حسنا فعلت الدولة بإستجابتها للإحتجاج الدولي و إلا كنا عرفنا أزمة دولية أكبر مما عرفته مدينة سيدي بنور عندما قام العامل السابق للمدينة في إطار إحدى إجتماعات حملة "محاربة" الكلاب الضالة بالمدينة و النواحي قتلا و تحريضا عليه..العامل إياه شبه – في كلمته عن مجموعة كلاب متشردة صادفها في طريقه إلى الإجتماع – شبه "لحية" أحدها تشبيها غير لائق بلحية مسؤول من حزب العدالة و التنمية ( غادر لاحقا إلى دار البقاء)..النتيجة كانت إقالة العامل بعد إحتجاج الحزب..ماذا سيحدث اليوم لو استمرت القتل اللا إنساني للكلاب و ما قد تثيره الجريمة من ضجة دولية أكبر..من المسؤول الذي سيعاقب هذه المرة؟!

  • كاره الظلم والمهلكة
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:55

    الى 9 – عبد الله.من قال لك أن في الغرب تُقتل الكلاب والققط التي لا يجدون لها مالكا في غضون سنة؟أنت مخطئ وتذكر ما لا تعرفه في الغرب يا السي عبد الله يوجد بما يسمى مأوى للحيوانات كالكلاب والقطط والطيور وحيوانات أخرى وتبقى تلك الحيوانات في مأواها حتى يجدون لها مالكا وإن لم يجدوا من يتبناهم أو يملكهم فسيبقون في مأواهم حتى يموتوا موتة طبيعية ولو تعيش 20 سنة أو أكثر في المأوى بنادم ما عارف والو كيجي يفتي عليك ما لا يعرفه ولا علم له به

  • CID
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:05

    الكلاب جزء من المجتمع الإنساني منذ القديم وهو حيوان ذكي وأليف لا يمكن العيش دونه لمحبته وإخلاصه الدائم. ما يمكن فعله هو بناء مقرات لها في المدن حيث المأكل والدواء لتمكنه بالبقاء معنا في المدن والقرى، قريبًا منا لان رايته تسر العقل.
    البلدان والسفراء من الناس الذين لا رحمة فيهم ولا عقل لهم يعول عليه يظنون انهم احسن من هذه المخلوقات. تبا لهم، أي حي يجب احترامه والتعامل معه بعطف، أي حي، ان كان إنسان، حيوان، شجر إلخ
    عندما نكون هذا الوعي الطبيعي نكون عندها بدانا نفهم الحياة

  • meme
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:19

    الحل هو تجميع هذه الكلاب في حضيرة محروسة برعاية الدولة ودعم المحسنين وتنظيم النسل لتجب الزيادة في الولادات للاحتفاظ بها بشكل محدود ومتحكم فيه من حيث النفقات

  • كنون
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:42

    سبحان الله، الكلاب وجدت من يدافع عنها ويخلصها من القتل،والمسلمون في فلسطين وسوريا واليمن وليبيا والصين… يفتقدون إلى من يرد عنهم غدر الأعداء من مختلف الأديان والإديولوجيات.

  • Nasirhakk
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:48

    عجيب..!تتكلمون عن الكلاب ،بانليكم غا الكلب زعما ، والانسان الذي يقتل يوميا بالألاف بدم بارد إما بالرصاص أو الصواريخ والمدفعيات أو بمصنعات فضلات الحيوانات من شركات بشعة عالمية … يقتل لأهداف بشعة وعرقية مادية محضة..
    لماذا لا تتكلمون عن الضفاضع أو الأسماك التي توضع حية في زيوت القلي واللهيب أو سلخ الأبقار والخنازير وهي لا زالت حية…
    هؤلاء المندمات والجمعيات المسمات دولية لها أهداف واضحة ضد الدول الاسلامية ودول العالم الثالث خاصة لتظل دائما متخلفة تعيش تحت رحمة الدول الإمبريالية الخبيثة ..
    أكيد وواضح على أننا كمسلمين أرحم منكم بالحيوانات والبيئة والحقوق الاجتماعية

  • عبد الله
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:58

    إلى السيد 34 كاره الظلم إلخ.
    أعرف أن في الغرب ملاجئ. و سبق لي أن تركت قطة عند إحداها. لعلمك أعيش في فرنسا لأزيد من 25 سنة لذلك اطمئن أعرف ما الذي أتحدث عنه. إذا امتلأت الملاجئ هنا في فرنسا تقتل الكلاب و القطط إلا إذا وجدوا من يأخذها. مؤخرا طالبت إحدى الجمعيات الشعب الفرنسي كي يضغط على ماكرون من أجل منع قتل مئات الكلاب و القطط بسبب الاكتظاظ و قلة اليد العاملة. إذا لم تصدق ابحث في يوتوب على هذا العنوان :
    URGENCE POUR LES REFUGES – Euthanasie massive de chiens et chats
    أضف إلى معلوماتك أن طرق القتل في الغرب ة الو.م. بخاصة تضم أيضا القتل بواسطة غاز سام و ابحث في euthanazing dogs through gasing لتعلم. شكرا.

  • M.Jabri
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:58

    Je souhaiterai que ces associations se tournent un peu du côté des chiens à deux pattes, qui ne parviennent pas hausser le ton pour protester, dénigrer ou même réclamer leurs droits, et combien ils sont nombreux dans ce pays.
    Quelques un de mes amis me disent que les gouvernant mélangent l'eau potable avec un éléxir nommé la "peur" que nous consommons quotidiennement, ce qui fait de nous des passifs
    D'autres disent disent que cette pétoche nous l'avons sucée lorsque nous étions bébé, sinon comment expliquer le pourquoi du comment de cette passivité.

  • karim
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 18:55

    Cette organisation n’a que venir les chercher et les adopter chez eux

  • رشيد
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:57

    مادام هدا النوع من النقاد و المنقدين للحيوانات و على راسهم الكلاب الضالة..فليتكرموا و يرسلوا وساءل النقل برا و بحرا لترحيل هده الكلاب لبلدانهم..

  • مار
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:03

    ﴿وَلَأُضِلَّنَّهُمۡ وَلَأُمَنِّیَنَّهُمۡ وَلَـَٔامُرَنَّهُمۡ فَلَیُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ ٱلۡأَنۡعَـٰمِ وَلَـَٔامُرَنَّهُمۡ فَلَیُغَیِّرُنَّ خَلۡقَ ٱللَّهِۚ وَمَن یَتَّخِذِ ٱلشَّیۡطَـٰنَ وَلِیࣰّا مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَقَدۡ خَسِرَ خُسۡرَانࣰا مُّبِینࣰا﴾ [النساء ١١٩]

  • Sam.. italy
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:09

    من باب العطف والرحمة لا يمكن قتل الكلاب بهده الطريقة لكن عندما يصبح الأمر تقريبا خطير على الإنسان بكثرة الأفواج من الكلاب الدالة وغيرها تتجول في المدن خاصة الصغيرة والقرى والأسواق جائعة ومتسخة قد تتبادل الامراض هنا يجب اتخاد برنامج للتقليل منها

  • Said France
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:52

    En France ils tuent les chiens errants
    Déjà, il y en a très peu, mais dès qu'ils trouve un chien abandonné, ils le gardent pendant 15jours, si son propriétaire ne s'est pas manifesté, il tuent le chien
    Au Maroc, on veut protéger les chiens errants, bravo, avec toute la fawda qu'il y a la bas, il manque en effet que les animaux pour que ça soit la jungle

  • Khalid
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 23:09

    غير صحيح القانون التنظيمي للجماعات 113.14 نص على جمع الكلاب الضالة و ليس قتلها وذلك منذ 2015 و ليس الان
    السؤال الواجب هو هل الجماعات الترابية مؤهلة ماديا لعملية التعقيم لأنه مكلف جدا

  • haron
    الخميس 21 نونبر 2019 - 00:57

    امراة دخلت الجنة لانها سقت كلبا ضالا يلهث من العطش والرسول صلعم مزق عبائته لكي لا يوقض القطة الذي ترضع اولادها الاسلام اول دين تكلم على رفق بالحيوان والسلام

  • حسب رأيي
    الخميس 21 نونبر 2019 - 02:21

    * ليس من باب الرفق بالحيوان ، وإنما يجب الحفاظ
    على دورة الحياة ، فمحاربة كائن حي أو التقليل منه ،
    قد يسبب مشاكل نجعل عواقبها .
    * حسب رأيي ، يجب الحفاظ عليها ورعايتها ، ولماذا
    لا تكون لدينا كلاب ، تباع إلى المطاعم الصينية الموجودة
    في البلاد . أو تصديرها إلى الدول التي تستهلكها ؟
    * ربما لدينا مورد للعيش ، ونحن نبيده دون الإستفادة منه .

  • تعليقي برغماتي
    الخميس 21 نونبر 2019 - 02:32

    اولا, ما هو الاسهل والغير المكلف للدولة, ومن اين تأتي الامصال لقتل هته الكلاب, بالطبع من الغرب, هل ثمنها مرتفع نعم, وماهي الاولوية, الحفاظ على حياة البشر او الكلاب الضالة , اذن القتل بالرصاص ارخص .
    ثانيا, كما قال السيد من فرنسا, ان الكلاب الضالة اذا فاقت العدد المسموح به فهي تقتل بالامصال, بل الحيوانات الخطيرة تعدم بالرصاص حتى في الغرب.
    ثالتا, اذا كانت الدولة قادرة على تحمل اعباء الامصال فالاولى تعقيمها, وقتلها اذا كانت خطيرة, المشكل في المغرب ان الاولية ليست لا للانسان ولا للحيوان, بل هي لطبقة معينة فقط.

    وشكرا على النشر

  • محمد
    الخميس 21 نونبر 2019 - 02:54

    منظمات تثير الضحك هناك اطفال ونساء وشيوخ يقتلون يوميا وبابشع الصور في سوريا واليمن وووو ولايهتم احد بهم

  • AMIR
    الخميس 21 نونبر 2019 - 08:14

    من يقتل الاطفال و النساء والشيوخ في اليمن وسوريا والعراق هم ابناء جلدتهم من المسلمين . وليس الكلاب الضاله.
    الكلاب عامه وجدت فوق الارض ليس عبثا وانما لها دور في مواصله عمله للحياه لكن هي كائنات كغيرها من الحيوانات ليست بعاقله والبتالي الانسان الذي هو عاقل هو من يتحمل مسؤولية التعامل بها بذكاء وإيجاد حلول انسانيه لها كما يحدث في الدول المتحضره.
    اما اعدامها بالرصاص اقل ما يقال عنه هو انه عمل جبان متوحش وهمجي.

  • عابرة سبيل
    السبت 23 نونبر 2019 - 08:37

    لو كان لها ملجا لما كانت ضالة الحيوان مسؤولية الانسان يجب على الدولة الاعتناء بها بتخصيص ملاجء لها وتعقيمها ضد السعر والامراض والقتل ليس حلا انها خلق من خلق الله .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة