حشراوي وأردوخان .. الصحراء وإسرائيل

حشراوي وأردوخان .. الصحراء وإسرائيل
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 23:55

“لكل امرئ من اسمه نصيب”، كما أن للأسماء تأثير على البشر..هكذا يبدو الأمر مع شخصيات سياسية وإعلامية غلبتهم شقوتهم فصارت لهم طبعا يتطبعون به، وباتوا يهرفون بما لا يعرفون..

حشراوي

إحدى هذه الشخصيات التي ظهرت في موضوع الصحراء المغربية والعلاقات مع إسرائيل هي حنان عشراوي، التي لقبها رسام كاريكاتير فطن بـ”حنان حشراوي”، (بحرف الحاء)، فهي بالفعل حشرت أنفها الطويل جدا في ما لا يعنيها، بل قالت في موضوع الصحراء “ما لم يقله مالك في الخمر”.

القيادية الفلسطينية، المستقيلة من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حشرت نفسها في زاوية ضيقة عندما تركت شؤون فلسطين وآلام الفلسطينيين، لتحلل قرار أمريكا الاعتراف بمغربية الصحراء، وتعتبره بدون أثر قانوني ولا سياسي.

وما كانت “حشراوي” لتفعل فعلتها تلك، وتتجاوز حدود “أنفها الطويل”، بربط ملف الصحراء بقضية فلسطين، لو ظلت منتسبة إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تدعم مغربية الصحراء، لكنها اختارت أن ينطبق عليها المثل “من تدخل في ما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه”.

أردوخان

ومثل حنان عشراوي، وفي سياق آخر غير بعيد عن سابقه، خرج الرئيس التركي طيب رجب أردوغان بتصريحات يقول فيها إن بلده ينشد إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل (كذا!).

ويسمي أحد الظرفاء النبهاء أردوغان بلقب “أردوخان” (بحرف الخاء عوض حرف الغين) .. ولعل اسم “أردوخان” من الردخ، والردْخ في معين لغة الضاد هو الوحل الكثير، ولا ريب أن حذاء زعيم الأتراك يغوص داخل وحل سياسي كثيف ورط نفسه فيه في عدة بقاع من العالم.

ويقال ردخ أيضا أي شدخ رأسه شدخا، فالرجل يعاني من شدوخ سياسية، جعلته يطلب ود إسرائيل، في نفس الوقت الذي ينتقد كل دولة تقيم علاقات مع تل أبيب، حاملا شعار: “حلال علي حراك عليكم”..

ومن كثرة الردخ والشدخ الذي يتقنه “أردوخان” باتت تركيا تعيش على حافة الانهيار..وهذا ليس كلاما يُلاك أو اتهاما يُلفق..جريدة نيويورك تايمز نشرت في أحد أعدادها الأخيرة استطلاع منظمة “ميتروبول ريسيرش” التي أفادت بأن “ثورة جياع” تهدد بلاد الأناضول في المستقبل، كما أن ربع المستجوبين أكدوا عجزهم عن تلبية احتياجاتهم الأساسية..

القاسم

وأما فيصل القاسم فما يبثه من “سموم” يخالف اسمه تماما، فلا هو بفيصل ولا هو بقاسم..إنما يخرج لسانه في برنامجه “الاتجاه المعاكس” يعكس فيه الحقائق عكسا مثيرا للاستغراب، كما لا يتوانى في إطلاق اتهاماته يمنة ولا يسرة بلا فيصل ولا قاسم حق.

ومن ذلك وصفه للمغرب بالمحتل للصحراء في تغريدة له، قبل أن ينصاع ويبلع لسانه السليط عندما هب المغاربة هبة واحدة للرد عليه ردا لن ينساه ولو إلى حين..

‫تعليقات الزوار

17
  • rachida
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:12

    السلام عليكم.ناري يأحمد والزهراء.شريتوها ريوسكم.سوف ينزل عليكما عبيد اردغان بوابل من السب والشتم ويقولون أنك خائن تلفقا التهم جزافا لسيدهم أردوغان وان دولة تركيا أحسن اقتصاديا وعسكريا وتكنولوجيا حتى من أمريكا وإسرائيل نفسها رغم أنكم أتيتم بالإدلة الدامغة وكذلك تابعنا كل خطواته ورأينا كم من النفاق الموجود فيها.نريد أن نتطبع معك يا اسرائيل ولكن فلسطين خط احمر.نكتة الواحد والعشرين اللذي لم يصل بعد واستبقها اردخان بالنكت ولكن نكت حامضة تنمي عن نفاقه.أما عن الحشراوي فهي تغرد خارج الصرب.فالصحراء مغربية منذ الأزل وجاء السيد ترامب لي يؤكد ذلك ليس إلا واتركوها تموت بالغيظ إن لم يعجبها الأمر ونعم للتطبيع مع اسرائيل

  • حنان رجب
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:14

    العرب (وأقصد هنا من أتونا بخزعبلات القومية العربية) هم فعلاً العدو الأول للمغرب لأنه حافظ على تاريخه وعلى نظام حكمه، ولم يرضخ لهم. لهذا، ومنذ ذلك الوقت، وهم يعادون المغرب ويغسلون أدمغة شعوبهم لكي يكرهوه (إن كانت لهم أدمغة أصلاً).. وتلعب الجزائر اللعينة الدور المحوري في تجييش هذه البلدان بشعوبها ضد المغرب.. ولا تمل ولا تكل لأنها رعناء، جوفاء وغبية.. تتمنى الخراب لجارها ولا تدري أنها تحفر قبرها بنفسها.. ونهايتها قريبة.. أنا لست متفائلة لصحوة واتحاد الشعوب العربية فيما بينها لأن الغل والحقد قد ترسخ في عقولهم .. ويحسدونك حتى ولو على إطلالتك على المحيط لأنهم محبوسون في الصحاري القاحلة.. اللهم انصر المغرب على أعداءه.. آمين يا رب العالمين!

  • makokino
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:16

    Quoiqu’il disent ça va rien changer, ils s aboient seulement, donc quand on aboie ça veut dire que on est incapable on est des perdent des loser ça veut dire que on essaye de sortir de se que on a, à l intérieur de nos corps c est ça qui arrive à ton ennemi c’est pas ce que toi tu es sur les bon rails voilà donc le Maroc et dans son sahara jusqu’à la fin de l univers…

  • فدواششش
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:23

    حشراوي ذاقت من البترودولار الجزاءري ما يكفي . املت عليها المخابرات الجزاءربة ما تصرح به ضد المملكة المغربية.. قارنت الشعب الفلسطيني مع مرتزقة جاء بهم بومدين والقذافي إلى دينتوف وهم خليط من الافارقة .. من دول إفريقية فقيرة لعب فيها كذلك البيترودولار الجزاءري دورا كبيرا في تاسيس جمهورية وهمية في السبعينات من القرن الماضي فوق التراب الجزاءري.. عشراوي سقطت عن عمد في فخ المخابرات الجزاءربة بقابل مالي كبير كما قيل من مصادر فلسطينية .. تلقت ما يكفيها من انتقادات المغاربة والفلسطنيين وكل العرب والمسلمين الأحرار .. بلعت لسانها حتى تمر زوبعة الانتقاد وتتمتع بما جادت به عليها الجزاءر من أموال الشعب الجزائري الشقيق لتقايض الشعب الفلسطيني العربي مع شعب خليط من مرتزقة البوليزاريو… ويحز في النفس أن ترى دكتورة مثقفة مناضلة ترمي بنفسها في وحل قضية الصحراء المغربية تجهل تاريخها …

  • Ayoub
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:26

    المغرب في صحراءه ولا عزاء للحاقدين الشامتين من جوار السوء ومن الاقلام الماجورة والسهام المسمومة……!!!!!؟

  • عبدو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:39

    نعم أين هو اليسار المغربي ليرد على اليسار الفلسطيني. أو اختصاص يسارنا هو الدفاع على فلسطين ولو على حساب قضيتنا الاولى

  • amin sidi
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:55

    سلام: حرباء العشراوي كدخن كرطوش نتع الگارو فالنهار .احنا اللي كنخلصوه عليها وتعويضات من صناديق التبرعات حنا اللي كنتبرعو بها من جيوبنا .راه لمرا اللي كتشطح مكتغطيش وجها .يالحرباء

  • النفاق
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:57

    هكذا أنتم عبيد المخزن كل من لا يطبل فهو في مرمى سبكم و شتمكم حتى في الخصومة غير موفقين و مفلسين، أردوغان أكبر منكم على الأقل هو قال كلاما لا يقوله أسيادك مجتمعين ولو تلميحا، رغم أنني لا أتفق مع سياساته في كثير من الأمور، و أجي لهنا بعدا ياك غير البارح و نتا تطبل للصهاينة دابا رجعوا خايبيبن ملي هدر عليهم أردوغان. ايوا الله ينعل لي ما يحشم هههههههههه

  • Boubker usa
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:58

    السلام عليكم
    اولا وقبل كل شيء .اللهم لك الحمد ان أنعمت علي بالإسلام.
    فيما يخص حنان العشراوي .فشيء طبيعي انها .تعزها الغيرة على وطنها .وتنظر .لكون على ما تظن هي ان الذين كانوا في صف ومدافعين على القضية الفلسطينية.قد تخلوا عليها واخدوا الوجهة الأخرى
    اما اردوغان الذي أكن له احتراما وتقدير .لأنه أولا ينظر الى مصلحة بلاده .والسياسة هاكذا .اما الديانة وكيف يطبقها فهاذا شأن آخر. هناك من الجهال الذين .يخلطون بين السياسة والدين .
    فالانسان المتدين .معرض للخطاء .لأنه إنسان .وليس بنبي .او رسول .
    كما وقع الى السيد عبد الاه بنكيران .الذي احترمه جيدا .نعم سي سي عبد الاه .رجل متدين ولكن يمارس السياسة وكما هو متعارف عليه هو ان جل السياسيين .اليوم معك وغدا ضدك .فلا يمكن بتاتا .ان نجرد انسان من ديانته ونصفه بالمنافق .وتستر وراء الدين .فالله وحده الذي يعلم ما في الصدور
    هناك نن المعلقين من يكنون عداء للإسلام .وتجدهم يوميا في تعليقاتهم .يوجهون سهامهم .للمتدينين .فالرسول صلى الله عليه وسلم. كانو له اعداء .فلا اردوغان ولا بنكيران ماضي .في الاتجاه الذي يختاره ولا يبالي .بكلام .الجهلاء .صراحة .شيء
    مخزي

  • عز الدين الإفريقي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:06

    إلى كل من يكيل العداء والحقد للمغرب وقضيته الوطنية ووحدته النرابية ..أن يضرب رأسه للحائط ..نطبع ونتعامل مع إسرائيل ومع أمريكا ومع الشيطان ان اقتضى الحال إذا كان الأمر في صالح بلدنا لا ضير…ولمن لا يعجبه الحال..فليضرب رأسه مع الحائط ويهنينا…القافلة تسير والكلاب تنبح….

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:07

    طبيعي جدا أن تكون هناك ارتدادات مثل هذه حتى نتيقن أن النصر الذي حققه المغرب كان نصرا مبينا ،وبنباح هؤلاء نعرف أن القطار يسير في الاتجاه الصحيح.

  • لا عزاء للحاقدين
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:12

    دابة واش ما كيحشموش الكابرانات ديال الدزاير واش اابوليزاريو هذا اسم ديال شي سرب ديال الجراد جيعان او لا شي حمق فالحومة حفيان واش الصوكع تقضاو ليكم السميات كون بعدة سميتوها غير شي اسم ممكن يدخل واخة غير شوية للعقل باش تعرفو راسكم رباغة ديال الشراف اصابهم الخرف والزهايمر بدلو شوية خليو فرصة للشباب ربما يضخو دماء جديدة فالعقليات المتحجرة ديالكم
    عاش المغرب وليسقط كل الخونة وليلتحقو بتندوف وبصحتكم المعيشة معهم في الرمال مع العقارب الصحراوية والجزاءرية

  • deterte
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:13

    من هي حشراوي حتى تاخد منا كل هذا الاهتمام وما هو وزنها دوليا وكم يزن كلامها في المنتظم الدولي بالنسبة لي تغريدتها تشبه تصريحات العديد من السفهاء الجزائريون الذين جندتهم الاداعات الحكومية الجزائرية هذا الاسبوع الذين مع الأسف أصبحوا صحراويين أكثر من الصحراويين والمتابعة البعيد عن ملف الصحراء المغربية عندما يستمع هذا الاسبوع إلى البرامج والتعليقات التي تنظمها الاداعات التلفزية في الجزائر يتخيل اليه أن المغرب قد احتل ارض جزائرية ودخل في حرب مع الجزائر وبتدخلها وتصريحات المسؤولين الجزائريون هذه الأيام ضد المغرب أعطي تأكد أمام المنظم الدولي أن النزاع حول مغربية الصحراء هو نزاع مغربي جزائري وان الجزائر تحارب المغرب بمرتزقة جندتهم في تكنات بالقرب من تيندوف والرابوني في الصحراء المغربية الشرقية التي اقتطعها الاحتلال الفرنسي من المملكة المغربية بعد الاستقلال وما زالت تلك المناطق تنتظر تصفية استعمار وترسيم حدود بين المغرب والجزائر

  • Mosi
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:24

    استغرب حقا كيف لبعض الذين يسمون انفسهم عرب و مسلمين ان يطلقوا العنان لألسنتهم السليطة لمهاجمة بلد عربي و مسلم لم يقم طيلة وجوده العابر في الزمان و التاريخ إلا بمساندة و إغاثة و نجدة كل الدول العربية و الاسلامية..
    المغرب البلد المظلوم من جل الدول العربية حقدا ثارة و جهل ثارة اخرى.
    حنان حشراوي حقيفة لم تسيء إلا لنفسها و لقضيتها لدى المغاربة..خرجت قليلة الكياسة لتهاجم قرار ترامب و لم تدرك انها تهاجم الشعب المغربي ولسخرية المشهد فهذا الشعب العظيم هو الذي قدم لفلسطين و للفلسطينين اكثر مما قدمه الاخرون الذين اكتروا لسانه السام..فماذا ربحت المسكينة..ربحت ان معظم الشعب المغربي اخذ نظرة سيئة على الفلسطينيين نظرة انهم منافقون و ناكري الجميل و يطعنون في الظهر..
    لتعلم تلك التافهة ان الشعب المغربي يموت جوعا و لا يتنازل عن حبة رمل من صحرائه..فهي لم تهاجم ترامب ولا محمد السادس..هي هاجمت وطن ضحى من اجله خيرة رجال المغرب.
    اردوغان يكفي الرجوع الى ارشيف يوتيوب ليرى الجميع حبه الجارف لإسرائيل..بعض الجهل يظنون ان اردوغان لم يبدأ تطبيعه الا مؤخرا…التطبيع مع اسرائيل عقيدة في تركيا منذ زمن بعيد يا مساكين.

  • عقدة اردوغان
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:37

    لا اعرف لمادا العرب لهم عقدة اردوغان ؟ فهو ليس عربيا ولمادا يحقدون عليه ؟ وبعد تفكير اهتديت ان اردوغان انتخبه الشعب التركي بطريقة ديمقراطية وهو الدي جعل من تركيا قوة سياسية اقليمية لا تنبطح لروسيا ولا أمريكا، وجعل منها قوة اقتصادية لها شراكات مع اكتر دول العالم ، نهض بالصناعة العسكرية التركية واصبحت تركيا تنتج 70%من اسلحتها، لم نسمع ان اردوغان سرق اموال الشعب وهربها الى الخارج كما يفعل الحكام العرب الدين يفقرون شعوبهم، وبعد كل هدا عرفت ان الشعوب العربية تعرضت لعملية غسيل دماغ جعلها تعشق الديكتاتوريين ولصوص الشعب والوطن.

  • إلى عقدة أردغان
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:08

    إلى المعلق عقدة أردغان.لهذا انبطح أردغانك لاسرائيل ولنتياهوا اللذي تكرهون وأصبح يطلب وده وإرجاع العلاقات بينهما كما كانت في السابق لعل نتياهوا يرضى عليه ويصلح له كذلك العلاقات التي أفسدها بنفسه مع امريكا التي تقول لا ينبطح لها ويعترف بعظمة لسانه أنه كانت له علاقة في السابق معه وأغبياء مثلك مازالوا يصدقونه رغم اعترافه بكل هذا علانية

  • Erdo
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 18:52

    اردوغان دكتاتور ولديه جيش في المغرب يسوق له كانه رسول توقفوا من فضلكم عن التلاعب بشبابنا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز