الخيارات الانتخابية بـ"عيون غاضبة" .. انتقادات تسائل "الديمقراطية الحزبية"

الخيارات الانتخابية بـ"عيون غاضبة" .. انتقادات تسائل "الديمقراطية الحزبية"
كاريكاتير: مبارك بوعلي
السبت 4 شتنبر 2021 - 10:00

لا مجال للعزلة السياسية بالنسبة للعديد من الوجوه الحزبية رغم الغياب عن الانتخابات، فقد احتفظ “المُقصوْن” من الترشح بمسافة الصدام مع قيادات أحزابهم، مع رهان الاستمرار داخل التنظيمات.

ووجدت العديد من الأسماء المعروفة نفسها خارج الانتخابات، لأسباب اختيارية، من بينها النائب عن فيدرالية اليسار عمر بلافريج، وعبد الحق العربي وعبد العزيز أفتاتي عن حزب العدالة والتنمية، وحنان رحاب عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وفي مقابل اختيارات البعض، أقصت الأحزاب عددا من الأسماء “البارزة”، تتقدمها النائبة عن “البيجيدي” آمنة ماء العينين، وجمال بنشقرون عن حزب التقدم والاشتراكية.

لم يكن اختيارا

آمنة ماء العينين، النائبة البرلمانية السابقة عن حزب العدالة والتنمية، اعتبرت أن عدم ترشحها لم يكن اختيارا، بل احتكم لظروف سياسية وحزبية بالأساس، خصوصا نقطة عدم الوفاق مع اختيارات الأمين العام والقيادة.

وأضافت ماء العينين، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الاستبعاد كان متوقعا، مسجلة أن العمل السياسي ومطلب الإصلاح رغم ذلك مستمران دائما من داخل حزب العدالة والتنمية.

وأشارت السياسية المغربية إلى أن “البيجيدي” مازالت له أدوار للعبها مستقبلا، مسجلة أن التأطير لا يكون فقط من خلال العمل الجماعي والبرلماني.

كما أوردت ماء العينين أنها غير مقتنعة بـ”البروفايلات” المرشحة رغم الاستثناءات، مقرة بأن “النخبة المحلية والبرلمانية ليست في المستوى”، وزادت: “الأحزاب لا تنفتح على المجربين وتملأ اللوائح دون تجربة أو خلفية”.

وأردفت المتحدثة بأن العمل السياسي ليس وظيفة من لا وظيفة له، منتقدة “التطبيع الفاحش مع الترحال السياسي”، ومتأسفة لكون هذا الأمر “يفرغ التنظيمات من أطروحاتها بشكل مقيت”، على حد وصفها.

خطر المال والدين

جمال بنشقرون، النائب السابق عن حزب التقدم والاشتراكية، سجل أنه “مغيب وليس غائبا” عن الانتخابات؛ “لكن الرهان قائم رغم هذا على الديمقراطية دائما داخل المؤسسات الحزبية أو المنتخبة”.

وأضاف بنشقرون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أكبر مشكل يعترض العملية الانتخابية الحالية هو النفوذ الاقتصادي والمالي، مؤكدا أن “تكوين المناضلين أصبح عملة نادرة”.

وانتقد القيادي السياسي ذاته كون الأحزاب “تقصي وتهمش الكفاءات، رغم الرهانات التنموية الكبيرة”، معتبرا أن “البرلمان واجهة سياسية مهمة، ومن غير المقبول أن تنبني على قاعدة غير سليمة”، وفق تعبيره.

وأردف المتحدث بأن الجماعات الترابية تحتاج إلى إرادة صلبة لتوجيه الإمكانيات وسياسات القرب، مشيرا إلى أن “أخطر تحد في هذه الاستحقاقات يتراوح بين استخدام الدين والمال”، ومطالبا الشباب بضرورة التحرك.

‫تعليقات الزوار

28
  • badr
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:10

    بعض الأحزاب ستغلو ضعف الناس بالمال

  • مواطن مغربي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:15

    لا تستحمررا الشعب. الاحزاب مجرد كراكيز تحرك من خلف الكواليس.. سواء تغيرت وجوه المنتخبين ام لم تتغير. سواء كانت شابة أو الناضجة. فدار لقمان ستبقى على حالها حتى ولو أن أنجيلا ميركل اخدت الجنسية المغربية وربحت الانتخابات وشكلت حكومة. فلن يزيد المغرب سنتيما واحدا نحو الامام

  • محمد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:22

    لا يمكن حجب الشمس بغربال فالامور واضحة، سياسة تعفين العقول المغربية اصبحت كالسرطان الذي ينخر الجسم قطعة قطعة و العالم من حولنا لن يرحمنا، لذلك كفانا من لعب للعبة الديمقراطية المغشوشة و اصبح فرض عين على دولتنا ان تضع قواعد عادلة تضمن استمرار المملكة و شعبها في ضروف صحية جيدة لان القادم من الاكرهات الخارجية لا يرحم

  • سبحان الله
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:31

    * سبحان الله العظيم ، حسب الصورة نفس الأشخاص يترشحون منذ مدة ، لكن الغريب

    شكلهم ثابت لا يتغير ، لا تبدو عليهم آثار الشيخوخة . هذا حزب البقاء يبقى أعضاؤه

    شباباً .

  • تايكة غرماد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:32

    نقولها ونكررها في هذا البلد ليس هناك احزاب حسب المعايير الدولية ولا ديمقراطية ولا حتى دولة فكيف يمكن ان تكون انتخابات !!
    مجرد بيع الوهم وانتاج مسرحيات ومهازل يستهزأ بها من الشعب ويتم النصب عليه من طرف سلطات التحكم من ولوبيات الفساد السياسي من جهة اخرى في اطار توافق المصالح !!
    اما المواطن والشعب فاخر ما يفكرون فيه .
    والمحرك الرئيسي في كل هذا هو السيطرة والتحكم وكسب الولاء من جهة والريع والافلات من العقاب من جهة اخرى

  • موحند
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:39

    الاحزاب المخزنية وزعماءها عملة لوجه واحدة ولا ثقة فيها لانها لا تخدم قضايا الشعب الكبرى كالتعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .هذه الاحزاب المخزنية وزعماءها وجميع من يدور في فلكها يشاركون منذ الاستقلال المشروط في المسرحيات الانتخابية التي تكلف الملايير من اموال الشعب لأجل الحفاظ على المنظومة الفاسدة التي تحتكر الدين والمال والثروة والسلطة للتحكم في مصير الشعب والوطن. وهذه المنظومة الفاسدة هي التي تحكم فعلا. اما الاحزاب والبرلمان والمحكومات فمجرد ديكورات.

  • تاوناتي-فرنسا
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:40

    الحكومة القادمة ستقررها السياسة الخارجية للمملكة.فهل ستستمر حكومة العدالة و التنمية التي جاءت لقطع الطريق أمام الربيع العربي الذي قاده الإخوان و امبىاطوريتهم الاعلامية و على رأسها الجزيرة. ام ان المغرب لم يعد بحاجة اليهم و يسعى الى خلق تحالفات و توازنات أخرى مع دول مثل الإمارات و مصر و السعودية ، و لهذا ستيخلى عن حزب الاخوان.ام ان المصالحة المرتقبة بين دول الخليج و بين مصر و تركيا ستدفع السلطات المغرببة الى اعطاء الاحزاب حرية اكثر لتكوين حكومة متنوعة..ولهذا صوتوا بكثافة على أشخاص يتميزون بالكفاءة و النزاهة، دون النظر الى الحزب.لان كل الاحزاب سواسية و لا تشترط في تزكيتها اعتناق المرشح لادببات الحزب..يقلب الفيستة كيما بغا.

  • عادل
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:45

    سيرو شوفو الزيادات الصاروخية في القطاني الزيت اتاي ……. على من تضحكون اباغين الناس امشيو للانخابات والله مكتحشم

  • مر هنا
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:59

    سأل حكيم أي ولد أحب إليك فأجاب: الصغير حتى يكبر والمريض حتى يشفى والعاطل حتى يعمل والغائب حتى يعود.وسأل عن أي بلاد أحب إليك فقال: بلاد يتحرر ترابه ومائه وهوائه ويغيب عنه ناهبوه, ولا يهجره أبنائه ويطيب عيش الناس فيه ويستعيد زئيره ونوره ويطعم أبنائه. بلاد يبنيه مهندسوه ويزرعه فلاحوه, بلاد لا يحكمه متألهون باسم الدين ولا سفاحون باسم الشيطان.

  • متقاعد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:06

    اريد أن أفهم مثلا مادا ينتظرون من متقاعدي cnss الدين لو يتوصلوا لحد الآن بالزيادة ( الصدقة ) ديال 100 التي قررت في 2019 ، العزوف أو المشاركة لأن المتقاعد لم يبقى له الكثير في هده الدنيا لكي ينتظر

  • madani.fassal
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:07

    تحية ل سي بوعلي . اقتراح : لو أضفت إلى الكاريكاتير صورة وصية التصويت للابن بعد الموت ( التوريث). احتراماتي للأستاذ الكبير بوعلي.

  • وطني
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:08

    الغريب في الأمر هو ان نفس الوجوه تتشرح للانتخابات و تفوز رغم سخط المواطنين عليهم السؤال هو لمادا و كيف تنجح؟

  • لامنتمي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:37

    عندما سأل مراسل الجزيرة الداعية: النابلسي، في ختام لقائهما عن السبيل لخروج الأمة من المشاكل التي تتخبط فيها،أجابه الشيخ : فات الأوان وما من سبيل لتقويم الإعوجاج . وأضاف : فاُووا إلى الكهف. اعترل الناس في أواخر الزمان وحاول أن تنجوا بنفسك وبأقرب المقربين إليك من هذه الفتنة . ” فأعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا ذلك مبلغهم من العلم إن ربك أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى “

  • simo
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:12

    نفس السيناريو الشعب سيقاطع الإنتخابات وستجده مهتم بالنتائح وسيصهر الليل لمعرفة من الفائز ليس فقط في مقاطعه وإنما في باقي ربوع البلاد. إنه نشهد متناقض لمقاطعين كأنهم ينتظرون نتائج قمار الخيول. فالإنتخابات أصبحت فقط فرجة

  • Mustafa
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:16

    من 1956 ونحن نرى هده الانتخابات كأنها عرس الكسكيطات والموسيقى ولا برامج 5سنوات ومع يسرقون أموال الشعب وعندما تنتهي يأتون مرة أخرى بوجه جديد لكي تعطيهم صوتك و لم يقوموا بأي عمل . في رأيي كل من يريد العمل أو الوصول إلى البرلمان يجب أن يدرس العلوم السياسية لكي يتقدم المغرب لا نريد اميين ولصوص والباك صحبي في البرلمان والحكومة والغاء الحصانة والمحاسبة وتقديمهم للعدالة ادا لم يقوموا بعملهم لا نريد أحزاب نريد شباب عندهم كفاءات لتسيير البلاد لا نريد هؤلاء الذين اخدوا السياسة كوضيفة لهم وليس لهم افكار لتسيير البلاد 65 سنة وفكرتهم لم تتغير اي ديمقراطية هده وهم يشترون الاصوات أو يقدمون واجبات الاكل واش هدا ياعباد هؤلاء الذين يشترون الاصوات تقديم إلى العدالة وطردهم وكدالك بعض الوزراء فاشلين وغير ذلك

  • وجدي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:27

    الدولة لي فيها الإفلات من العقاب دولة فاشلة.المسؤولين في جهة الشرق محكومين بالسجن النافد و مزال كيسيرو الجهة.وزادو ترشحو فهاد الانتخابات. انا منصوتش .لان المغرب دولة فاشلة. كتطبق القانون غي
    على الدراويش .

  • وعدودي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:43

    ولكم في سلا خير مثال. رئيس جماعة سابق يترشح على رأس اللائحة ويتبعه ابنه، رئيس جماعة وبنته. وهكذا. نضال العائلة. هل لم تلد المغربيات غير هؤلاء. قمة العبث. ديموقراطية القطيع.

  • كاره للأحزاب
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:44

    وجوه فوق حلبة الصراع الانتخابي للظفر بكرسي الانتخابات ليس إلا..اما القاعدة والواقع المر هو ان وجوه عمرت عشرات السنين كقادة احزاب ولو أمد الله في عمرهم مئات السنين لما تزحزحوا قيد أنملة عن كرسي الحزب كأن رحم نساء هذه البلاد لم تلد الا هذه الكانات المعمرة والتي لا يزحزحها عن القيادة الحزبية والعمل البرلماني الا الموت …يتشدقون بشعار فتح الباب في العمل الحزبي والبرلماني للشباب وفِي الواقع يتخذون من الشباب مطايا للخلود في مراكز قرار الأحزاب او الحكومة …ملاحظة بسيطة هذه الكائنات المعمرة وجوهها التي اصبحت تدعو للامتعاض والتقزز هي من تتصدر اللوائح الانتخابية في المشهد الانتخابي وهي التي تحتكر وكيل اللوائح اما الباقي فهم أرانب سباق هم من يستقطبون الاصوات لوكلاء اللوائح الانتخابية سئمنا هذه اللعبة القذرة التي لا تعكس الديمقراطية الداخلية للأحزاب …كرهنا وفقدنا الثقة في العمل الحزبي والأحزاب وهذا سبب عزوفنا الحزبي والانتخابي لكن اهتمامنا السياسي فمازال قائما….فرق بين العزوف الحزبي والسياسي

  • باععععع
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:57

    الصورة خير دليل حيت تختصر وتوضح ما تعيشه الساحة السياسية في بلادنا اللهم انا نسألك حسن الخاتمة

  • مواطن
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:13

    السيد أخنوش هو من قال المغاربة خصهوم يترباو. و هو من يريد اخد المال من جيوبنا بدعوى الزكاة من أجل تمويل قطاع الصحة.اذن لا وجود لاستراتيجية حقيقية سوى افقار المواطن الضعيف

  • ABDELFATTAH
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:20

    لا فائدة في الانتخابات….وما هي إلا وجوه تتبدل لعملة واحدة….تخيلوا معي ان ناخبا مثلا خسر الملايين من جيبه ليصل إلى السلطة أهذا سوف يفيد ام سوف يستفيد….الجواب يأتي كالعادة بعد الانتخابات….وكل انتخاب وأنتم بخير…

  • Citizen first
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:26

    C’est dans la commune que réside la force des peuples libres. Les institutions communales sont à la liberté ce que les écoles primaires sont à la science ; elles la mettent à la portée du peuple ; elles lui en font goûter l’usage paisible et l’habituent à s’en servir.

    Alexis de Tocqueville 18 siècle

  • Chokri
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:33

    عندما ترى هؤلاء يتسرب إليك الياس والحزن كذب ونفاق ولحس للوعود ونهب وسرقة فقدنا الأمل في كل المتربحين من الانتخابات لا يمني ترصيف الشارع ولكن التعليم والصحة والعيش الكريم وما أملاء به جيبي

  • Citoyen
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:55

    Je suis un homme retraité,j’en ai vu de toutes les couleurs dans ma vie.J’ai un message personnel pour Mme ou Mlle Maa El Ai’nine. Sachez que vous avez déçu toute une société marocaine et même internationale .Si voue reconnaissez vos erreurs,c’est bien ,mais si vous vous obstinez vous choquerez le monde et l’histoire،Vous n’êtes pas la seule à tomber dans le piège du matérialisme,le monde des tentations .Ben Kiran. aussi est tombée en contradiction avec ce qu’il a essayé d’enseigner à sa famille biologique et sa famille idéologique,et il a les a trompés.Je vois assure que je n’ai aucun penchant politique.Leme si El Otmani a failli à ses principes.Les marocains sont aux aguets.

  • Sami
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:51

    ماكرهوش هما فالقبور ويترشحو لان شكون كيدير لافورتين فهاد البلاد من غير السياسيين وليطرافيكون والسبب هو النهب دون راقب ولاحسيب

  • متتبع
    السبت 4 شتنبر 2021 - 16:18

    الى الاخ صاحب التعليق رقم 12
    صحيح ما قلته هذه الوجوه اىقديمة تنجح ولكن يجب ان نعرف جميعا بأنهم يجدوا اروقة الملعب فارغة بحيث نسبة التصويت المضاد قليلة جدا وبالتالي 600 الف او 700 الف من انصارهم تكفيهم لحصد اغلب المقاعد و لاحظنا جميعا في هذه الابام بان احزابا معينة هي التي تدعو للتصويت بكثافة اما اصحاب 700الف الى مليون منخرط فهي تتمنى ان تكون نسبة التصويت قليلة لانها في صالحها
    و ما دام العزوف مستمر و التصويت العقابي غير حاضر بما يكفي فلننتظر نفس الوجوه و نفس الاحزاب في المقدمة رغم تغيير طريقة احتساب القاسم الانتخابي و الذي سيخلق بعض المشاكل على مستوى توزيع المقاعد

  • حسن بن علي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 18:04

    احسن ما سمعت في حياتي عن العدالة والتنمية ….هو إقصاؤه لأمينة إخراج العنين…

  • حسن بن علي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 19:06

    اقصد أمينة تخراج العينين …. اللي قرات شويا ديال الدراسات الأدبية…واعتابرات راسها عالمة لا يستغنى عنها ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات