أولياء التلاميذ في تنغير يتخوفون من تأثر التحصيل بتأجيل الدخول المدرسي

أولياء التلاميذ في تنغير يتخوفون من تأثر التحصيل بتأجيل الدخول المدرسي
صورة: أرشيف
الإثنين 20 شتنبر 2021 - 05:30

قال أمحمد خلفوي، رئيس الفرع الإقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بتنغير، إن الفيدرالية الوطنية تتابع عن كثب كل مستجدات الشأن التعليمي عامة والمستجدات الراهنة المرتبطة بقرار تأجيل الدخول المدرسي الحالي إلى غاية فاتح من أكتوبر المقبل.

وأوضح خلفوي، في تصريح لهسبريس، أن هذا التأجيل سيؤثر على التحصيل لدى المتعلمين في عدم اعتماد نمط التعليم الحضوري، مبرزا أنه “يمكن مناقضة التأجيل من زاويتين؛ الأولى أن الدخول المدرسي لهذه السنة يتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية 8 شتنبر، حيث إن عددا من رجال التربية والتعليم كلفوا برئاسة مكاتب التصويت؛ الأمر الذي تطلب المشاركة في التكوينات التحضيرية لهذه الانتخابات وحال دون بداية الدراسة في وقتها المحدد في المقرر الدراسي المنظم للسنة الدراسية 2021 و2022.

والزاوية الثانية، حسب المتحدث ذاته، هي أن العالم يعيش وضعا صحيا استثنائيا بسبب جائحة كورونا؛ وهو ما يستوجب اتخاذ كل التدابير الاحترازية اللازمة للحد من أخطار هذا الفيروس اللعين بظهور فيروس المتحور دلتا سريع الانتشار، وخوفا من انتشاره في الوسط المدرسي تقرر تأجيل الدخول المدرسي.

وتابع خلفوي قوله: “بناء على هذه المعطيات المتباينة، فإن تخوف الأمهات والآباء يكمن في عدم وضوح رؤية الوزارة الوصية حول النمط الذي سيتم اعتماده بدءا من فاتح أكتوبر المقبل، وكذا إمكانية إعادة جدولة العطل بشكل يتماشى وضمان جودة التعلمات في إطار نمط يضمن حقوق المتعلمين في تحصيل جيد، لافتا إلى “أن اعتماد أحد نمطي التعليم عن بعد أو التناوبي ينطوي على تأثير سلبي على شريحة واسعة من المتمدرسين”.

وبخصوص عملية التلقيح، أكد رئيس الفرع الإقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بتنغير أنها “مستمرة ومتواصلة بالمراكز المحدثة بالمؤسسات التعليمية حسب الجدولة المعدة من قبل الأكاديمية، وما يمكن تسجيله في هذا المجال هل التلقيح ناجع لهذه الفئة العمرية ما دون 18 سنة إلى 12 سنة؟”.

وأفاد خلفوي بأنه على الرغم من هذه التساؤلات، فإن عملية التلقيح التي استهدفت التلاميذ المتراوحة أعمرهم بين 12 و17 سنة عرفت إقبالا من قبل الأولياء وفلذات أكبادهم، مسجلا النقص الحاصل في مراكز التلقيح التي لم تشمل المناطق البعيدة؛ وهو ما يضطر معه الأولياء إلى التنقل وبأثمنة زمن كورونا.

وتعليقا على الموضوع، كشف امحمد فاضل، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتنغير، أن الموسم الدراسي الحالي عرف انطلاقة استثنائية بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، حيث التحقت الأطر الإدارية والتربوية في الآجال المحددة في المقرر الوزاري رقم 076/21 بتاريخ 21 يونيو 2021. أما التحاق التلاميذ والتلميذات وانطلاقة الدراسة بشكل فعلي، فقد تم تأجيلها إلى فاتح أكتوبر المقبل، نظرا للوضعية الوبائية التي عرفتها بلادنا وكذا من أجل تنظيم الحملة الوطنية لتلقيح التلميذات والتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة في أفق إمكانية العودة إلى التعليم الحضوري.

وكشف المسؤول الإقليمي لوزارة التربية الوطنية أن الانطلاقة الفعلية للدراسة ستعرف التحاق 94636 تلميذا وتلميذة، من بينهم 12240 طفلا وطفلة في التعليم الأولي و51209 تلاميذ وتلميذات في السلك الابتدائي منهم 1445 بالتعليم الخصوصي و21143 تلميذا (ة) في السلك الثانوي الإعدادي منهم 102 في التعليم الخصوصي و10044 تلميذا(ة) في السلك الثانوي التأهيلي منهم 24 في التعليم الخصوصي، يؤطرهم أزيد من 3486 أستاذ(ة).

وفي إطار الاستعدادات التي اتخذتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتنغير للدخول المدرسي للموسم الحالي، أكد المتحدث ذاته أنها عملت على تعبئة كافة الموارد اللازمة بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، حيث سيستفيد 4481 من الداخليات، كما سيستفيد 22600 تلميذ(ة) من الإطعام المدرسي بالسلك الابتدائي و67898 تلميذا(ة) من المبادرة الملكية مليون محفظة بكل من السلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي.

وانخرطت المديرية الإقليمية كذلك في الحملة الوطنية لتلقيح التلميذات والتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة وفتحت لهذا الغرض، بتنسيق وتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية ومندوبية الصحة بتنغير، 16 مركزا بالمؤسسات التعليمية بمختلف جماعات الإقليم، واكبتها بحملة

تواصلية تحسيسية من أجل تعبئة الآباء والأمهات وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ من أجل إنجاح العملية، يقول امحمد فاضل.
وكشفت معطيات رسمية، توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، أن أكثر من 13700 تلميذ وتلميذة استفادوا من المرحلة الأولى من تطعيم فيروس كورونا، مشيرة إلى أن العملية متواصلة في انتظار استكمال جميع المراحل وتطعيم جميع التلاميذ والتلميذات.

‫تعليقات الزوار

12
  • عنتر
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 06:29

    السلام عليكم راه مكاين لا تعليم ولا عبو ،كاين الحصلة في الكتب والدفاتر والتسجيل وخاصة الطامة الكبرى في التعليم الخصوصي،

  • محمود بن حمود
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 06:42

    يأودي واش هاذ التأجيل هو السبب في ضعف التحصيل هذا الدخول هو اللي كان اصلا وكان التعليم المغربي مشرف والمستوى مشهود له في العالم أدابا ولدك عاطيها للغياب وعمرو ما حل لكتاب ولا دفتار في البيت وتشجعو على انقيل شاري ليه احسن نقال وتگول تأجيل الدخول المدرسي سيروا اتكمشو التعليم قتلوه الآباء قبل غيرهم…!

  • parent d'élève
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:54

    ما قلته يا صاحب المقال يهم جميع التلاميذ و الآباء و الأمهات على الصعيد المغربي و ليس منطقتك فقط.

  • رحم الله التعليم
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 08:56

    رحم الله التعليم مع المعلمين الأوائل أصحاب الهمة والغيرة اهتموا بالمواظبة وقدسوا الحضور في الوقت فاحبونا واحببناهم .
    اليوم كوارث المتقاعسين من اضراب الى اضراب في غياب المسؤولين اصحاب الغيرة على أبناء الشعب وجمعيات الاباء التي اقتصر دورها على حلب جيوب الاباء .

  • Red
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 09:13

    اش هاد التخربيق. اش جاب الدخول في أكتوبر و ضعف للمستوى. المستوى ضعيف من زمان قبل من كورونا بسنوات،و السبب هما الآباء لي تخلاو على تربية و تتبع أبنائهم. كلشي باغي ينقل بلا مايقرا ولا يدخل القسم

  • العربي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 10:28

    ليس الآباء في تنغير فقط. الآباء في الكون كله يحرصون على أبنائهم.

  • condor
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 10:31

    واش داب بقاو لينا غي أولياء تلاميذ تنغير والتخوفات دياولهم هههههه واش لي جا من شي دوار يفرع لينا الراس بالاخبار الخاوية

  • Ahmed
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:15

    تاجيل الدخول لا علاقة له بضعف التحصيل والذي يرتبط اساسا بضعف التعلم بالمنزل والذي مرده ضعف دور الاسر في المواكبة والتوحيه فالمدرسة تزود التلاميذ بالاساسيات والباقي عليهم اما الدخول فاصلا التلاميذ لايلتحقون بشكل منتظم بالمدرسة الا في شهر اكتوبر والدليل ان الوزارة مددت منذ سنوات فترة التسجيل الى غاية شهر دجنبر لان الاسر لا تسجل أبناءها بداعي ارتفاع المصاريف والتي لا تتجاوز مبلغ بسيط

  • Mounir
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 11:30

    يا اخي ليس المشكل في تاجيل الدخول و ليس في المقرر وليس في الآباء المشكل في المنظومة التعليمية في العنصر البشري لدى وزارة التعليم المشكل مع كل احترماتي للأساتدة

  • مغربي قح
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 12:52

    لا افهم باي منطق يفكر اصحاب الردود المتحاملة على الاساتذة … بالله عليكم ما دخل الاستاذ في التاجيل … هل هذا كله كره مجاني لاناس افنو زهرة شبابهم في مناطق لا يستطيع حتى الجندي العمل بها فما بالك العيش بها …اليكم معلومة ربما لايعرفا كل المغاربة : 75% من نساء ورجال التعليم تنهي عملها بمرض نفسي وال 25 المتبقية لا تستطيع اكمال مشوارها المهني بسبب الامراض المزمنة النفسية التي تصيبهم بسبب ضغط العمل وهذه احصاءات الوزارة الوصية نفسها.
    الاساتذة هم الموضفون الوحيدون الذي يتبعهم عملهم الى منازلهم
    بفضل هؤلاء دون غيرهم يمكنك ان تعالج ويمكنك ان تجد محاميا يسترد لك حقك وموظفا يقضي لك امورك وعاملا ينتج لك مستلزماتك …
    هل الاستاذ هو من يضع البرامج ؟؟
    هل الاستاذ هو من يحدد توقيت العمل ؟؟؟
    هل الاستاذ هو من يقرر المستجدات ؟؟؟
    اتقوا الله في اناس يصبرون على اضعااااف ما تعانونه مع اطفالكم خلال الساعة او الساعتين التي تقضونها معهم

  • rachida
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 13:36

    السلام عليكم.ولماذا لا يتخوف أولياء التلاميذ عندما يتركون أولادهم طيلة السنة يخرجون الى الشارع مباشرة طيلة النهار بعد خروجهم من المدرسة ولا أحد منهم يناديهم لمراجعة دروسهم التي تلقوها في الاقسام مثل حينا مثلا ما أن يخرج الثلميذ من القسم إن كان صغيرا حتى يرمي محفظته في المنزل ويتجه إلى الشارع لي يلعب دون أن يناديه أحد للدخول اليه وكذلك اليافعين ما أن يخرجوا من الاعداديات أو الثانويات حتى تجدهم يتجولون في الشارع أو مصطفين تحت الحيطان يتكلمون في لا شئ او فقط عشرون يوم من التأجيل من أجل مصلحتهم بسبب كوفيد هي من سيؤثر على تحصيلهم الدراسي.قمة العبث يتركون الأهم ويتمسكون بالقشور

  • rachida
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 16:34

    السلام عليكم.إلى condor أصحاب الدوار اللذين تستهزئ بهم هم اللذين لهم الفضل في عيشك بعد الله سبحانه وتعالى كي لا تموت جوعا.هم من يزرعون كل ما تأكله من خضر وفواكه وقمح وحتى الماشية يربونها ويتحملون كل روائحها الكريهة وفضلاتها حتى تكبر ويرسلون لك كل هذا بعد ذلك إلى المدينة كي تأكله كي تبقى على قيد الحياة ولولاهم فاصحاب المدن لماتوا جوعا منذ زمان فلا تسخر منهم وحتى الله يقل لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منكم فيجب عليك الاعتذار عما خرج من فمك في حقهم.انا لست من الدوار ولكن أريد فقط أن أقول كلمة حق لعلك تستوعبها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات