24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل ينسف "الزلزال السعودي" مشاريع الوليد وبن لادن في المملكة؟

هل ينسف "الزلزال السعودي" مشاريع الوليد وبن لادن في المملكة؟

هل ينسف "الزلزال السعودي" مشاريع الوليد وبن لادن في المملكة؟

يواجه ثلاثة من كبار رجال الأعمال السعوديين، الذين يمتلكون مشاريع استثمارية عقارية وسياحية ومصرفية في المغرب، تهما ثقيلة تهم ارتكاب جرائم غسل أموال ورشاوى وتوظيفات مالية وهمية.

ويواجه الأمير الوليد بن طلال، الذي يمتلك مجموعة من المشاريع الاستثمارية الكبرى في السياحة، لائحة من التهم تشمل غسل الأموال وتقديم رشا وابتزاز بعض المسؤولين السعوديين، إلى جانب تهم أخرى وجهت إلى كل من الملياردير السابق الإثيوبي الأصل والسعودي الجنسية محمد حسين العمودي، وبكر بن لادن، الذي استثمر في قطب حضري بمنطقة بوسكورة رفقة مجموعة استثمارية مغربية.

وتتعلق باقي التهم الموجهة لرجال الأعمال السعوديين، الذين يتوفرون على مشاريع استثمارية في المغرب، بإنجاز توظيفات وهمية لاستثمارات مالية رصدت لها أموال من صناديق استثمارية سيادية سعودية كما هو الشأن بالنسبة للعمودي الذي استعمل 3.5 مليارات دولار من أموال صندوق الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي، والتي تبين أنها لم تتجه بالكامل إلى إثيوبيا، إلى جانب أموال من مؤسسة مالية مقرها في جدة، اقترضها العمودي من أجل ضخها في شركة سامير وهو ما لم يقم به.

وفي وقت أصدرت الدوائر العليا السعودية قرارا عاجلا بالحجز على الحسابات المالية لكل المتابعين في الزلزال السياسي السعودي، من أمراء ووزراء ورجال أعمال ومسؤولين كبار، أكدت مصادر هسبريس أن الاستثمارات التي يقودها كل من الوليد بن طلال وبكر بن لادن لن تتأثر سلبا بهذه العاصفة التي حصدت رؤوس مسؤولين كبار في شبه الجزيرة العربية.

واعتمدت المصادر في توقعاتها على طبيعة الاستثمارات التي قام بها الوليد بن طلال في القطاع الفندقي بكل من مراكش والدار البيضاء، مؤكدة أن الأمير السعودي هو شريك في علامة "فور سيزن"، وهي ماركة عالمية يتم تسييرها بشكل مستقل عن المساهمين والشركاء، وبالتالي فهي لن تتأثر البتة بما يجري في المملكة العربية السعودية.

واستطردت المصادر: "الأمر نفسه ينطبق على استثمارات بن لادن في الدار البيضاء، والتي تم إنشاؤها بشكل مشترك مع مجموعة استثمارية مغربية؛ هذه الأخيرة هي التي تتولى الإدارة الفعلية للمشروع، وهو ما يجعله آمنا في وجه أي اهتزازات ارتدادية قد تنجم عن الزلزال السياسي السعودي".

لكن المصادر أكدت أن الاستثمارات التابعة للعمودي في المغرب، والمتمثلة في الفنادق بشكل رئيسي، بعد فقدانه مصفاة سامير بالمحمدية، ستواجه صعوبات إضافية على مستوى شح السيولة التشغيلية.

ووفق مصادر من شركة سامير فإن اعتقال محمد حسين العمودي من طرف السلطات السعودية، التي قالت إنها كانت أكثر حزما في التعامل مع العمودي مقارنة مع الطريقة التي تعامل بها المغرب مع تصرفاته الإجرامية، يفرض على الحكومة المغربية أن تسرع بفتح المساطر القانونية التي يكفلها القانون السعودي من أجل استعادة الأموال العمومية المغربية وأموال الدائنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - harrokki الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 12:16
Un prince qui va en Israël ce n'est pas un tremblement de terre c'est une trahison. En quoi donner des milliards de $ aux américains est un tremblement de terre ? En quoi créer des problèmes avec le Qatar est un tremblement de terre ?.... c'est un dictateur qui corrompe les USA pour préparer son arrivée au pouvoir . L'Arabie saoudite aura son dictateur aussi
2 - إسبانيا الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 12:36
ان من يرزق الإنسان فهو الله،لا الوليد ولا غيره،فلنحسن ظننا بالله.
3 - سارة الريفي الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 13:05
هل هو حقا زلزال سياسي ام غربال سياسي لمن يراهم معارضين له مستقبلا.اظن انه يعبد الطريق ويزيل عنها الشواءب.اما عن مدى تاثير هذا على استثماراتهم بالمغرب اقول لكم ان جل المفسدين يقالون او يرحلون او يعزلون في شخصهم وليس في ثرواتهم. مشاريعم التي بيضوا فيها ما نهبوه وسرقوه لا تطالها المحاسبة.كمثال حي وزير الكراطة.الذي ترقى من وزير الى رءيس مكافءة له على اختلاس 22مليار.
4 - قصير مصطفى الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 13:09
االمنسوف حقا هى كرامة المواطن العادى اى المواطن المهدورة كرامته المجهل بظم الميم و المنبود..فاموال الدائنين المغاربة وحدها ليست النواة لانها سمسرة نيوليبرالية من طرف من الفو و تغدو بالفساد اناء النهار و الاء الليالى لدى فلا جدوى من اخبار الناس بدلك لان من يستفيد من هده الفضيحة داءما هم من ينهبون البلاد لا غير..
5 - Algérien الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 13:09
L Arabie saoudite est entrain de s auto détruire. Chacun son tour. Y'a rabi jib saat El kheir
6 - wood الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 13:20
الدولة التي تعيش بالتسول و تتعامل مع الشلاهبية و تجعل من التشلهيب و الكذب اسلوب حياة مآلها الانهيار و يلعنها اللاعنون !!!
7 - الناقد الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 13:45
هل تعلمون أن الأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز آل سعود، نائب أمير منطقة عسير، الدي قتل في تحطم مرواحية لم تكن الحادثة حدث عارض كما سوق، وإنما أسقطت بصاروخ لأن الأمير كان يريد الفرار من أيدي بن سلمان.
8 - عبد الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 14:02
الله المعين لكل من اراد الاصلاح.السعودية بلد صديق للمغرب و نتمنا له كل النجاح.
9 - Simo الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 14:25
c est la malidiction du sang les pays golf vont etre ruines par eux mm au lieu de faire du bien avec leur argent finance par exemple la recherche scientifique aux pays arabe edifier des facultes des hopitaux des projet agricole et industriels ils financent les complots les pays arabe et finances isis da3ich des milliers de victime en syrie et yamen iraq mai ils sont genereux avec usa 500 milliard de dons et ue mai avarent et complissent avec leur frere arabe ki creuse une fosse a son frer tombe dedans
10 - Chenthaf الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 14:40
ما دامت الديمقراطية غاءبة فكل المصايب
ممكنة
11 - KARIM BOUZBITA الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 14:43
المملكة السعودية هي سقيقة المملكة المغربية فكيف للاخت ان تفر ط في اختها خا صة و انهما نجمعهما مصالح مستركة من الحماقة بمكان ان تتغير الا موز فيما بين المملكتين
12 - said الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 15:35
اعتقل ايضا امير الرياض وقائد الامن وعدد كيبر من الامراء والمسؤولين الامنيين والعسكريين وهناك اخبار روسية تتحدت عن احباط محاولة انقلاب يومين قبل ان تقع ,وما نشاهده ليس محاربة الفساد بقدر ماهو اعتقلات ترتبت عن المحاولة الفاشلة..
13 - aziz154 الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 15:44
المال والسلاح أساس السلطة لدى الأنظمة التقليدية
والسعودية نظام تقليدي بمعنى الكلمة
فقد رأى عاهل السعودية أن تواجد عدة أمراء ومسؤولين تجاوزت ثروتهم حذا مقبولا وأصبحو يشكلون خطرا سياسيا على وحدانية السلطة لدى الملك السعودي نظرا للنفود السياسي الذي أصبح بأيدي هؤلاء الأثرياء.
وبالتالي يجب توقيف المد المالي والسياسي لهؤلاء.
14 - لحبيب ادليمي الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 15:59
مايقع في السعودية هو أوامر من دونالد ترامب عندما كان رجل اعمال قبل الانتخابات وايامها كانت بينه وبين الوليد بن طلال عدة مشادات واختلافات وقد قال له اذا نجحت ريسا لامريكا سأصفيك ووجد ترامب ضالته في محمد بن سلمان لتنفيذ سياساسته.وعلى كل فانها بداية نهاية ال سعود.لايدوم الى وجه الله فهل سيحكمون الى مالانهاية.استحالة.
15 - Trump الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 16:17
Trump run the show from long distance,he is the master what's going on in saudi.talal was against Trump since the beginning of USA election and now loos like pay back by the way the New King of Saudi he born in USA.
16 - وديعه الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 16:19
السلام عليكم ....الله هو الرزاق ، وهو القائل عز وجل

( لمن الملك اليوم، للّه الواحد القهار ) ...والاية فهمت على انها عند انتهاء الحياة الدنيا !! والتاويل عكس ذلك .....!! اطلبوا الرزق من ( ملك اليوم ) تجدون الله يرزقكم كل حسب سعيه وعمله ونيته الخالصة مع خلق الله.

اما احوال القوم في بعض الاقاليم فلا نملك الا الدعاء لهم بالخير والصلاح ، فاهل مكة ادرى بشعابها.

السلام عليكم
17 - عبده ربه الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 16:51
عندما كان هاءولاء ينشاون المشاريع و يوقعون الاتفاقيات سال اللعاب و لم تسالو عن الثروة هل هي ثروة خق ام ثروة منهوبة لكن الان بعدما تم الاعتقال تقولون افعال اجرامية ومنعرف اش ،، اصلا السلطة السعودية ليس الفساد من اداها الى اعتقالهم فقط حسابات سياسية يتخدها الامير دورالثلاثين الذي لا يعرف في السياسة شيءا مجرد انه ينشا اعداء له و لبلده و ياخد السعودية لوجهة غير معلومة ، اتوقع ان الاحداث المتسارعة و استقالة من الرياض للحريري اتوقع ان ربما ستكون هناك حرب وشيكة بين ايران و السعودية بمساعدة اسراءيل و امريكا و سيبداون اولا بضرب حزب الله في لبنان ، لانه تم استهدافهم بصاروخ كاد ان يصل او وصل الرياض لولا اعتراضه ، ستكون حربا شاملة في الاول حزب الله من ثم ايران ستضطر للتدخل،
18 - Ahmed الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 16:59
نشرت الصحافة الا لمانية البارحة ان جل الموقوفين من امراء ووزراء السعوديين يتواجدون حاليا في فندق Ritz carlton في الرياض
19 - rachid roma الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 17:39
.اطلب من المسؤلين الغاربة ان يسرعو الى الاجراء الدي يعيد اموال الدولة او جميع حقوق الدولة من العمودي وهده فرصه لا تعوظ
20 - محمد الودغيري الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 17:46
المغرب دائما ينتظر مصائب القوم ليستفيد منها ولماذا لم يقم بفتح هذه المساطر لاسترجاع أموال الدائنين من قبل والانتظار حتى اعتقاله
وماذا لو خرج بريئا وانسل منها كالشعرة من العجين دائما تنتظرون لحظة الضعف للانقضاض هذه ليست من سماة الرجولة
21 - المراكشي الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 19:26
جميع مشاريع هذه الفئة تتمثل في الفنادق المصنفة و الأندية الليلية و دور الدعارة و تنشيط الدعارة الراقية.... لهلا يقلب و المستخدمين لهم الله.
22 - بن ناصر الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 20:03
واهدا هوالزلزال وإلا فلا إنه العصر الجديد لحاكم لايجامل أحدا تحية لحكام الخليج لأنهم يعممون أقتسام الثروة على شعوبهم
23 - فيصل الاحمد الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 20:22
الى الناقد رقم 7
ماهذا التحليل الخنفشاري ايها الجهبذ وفلتة عصرك ..
الامر منصور رحمه الله نائب لامير منطقة حدودية وكان في جولة تفقدية على بعض المشاريع التنموية هناك معه 6 من المسئولين ايضا والمروحية سقطت لخلل اصابها ، رحمهم الله جميعا .
اما الفساد فسوف يعاقب مرتكبه وسوف تفتح الملفات ..تعرف لماذا ؟؟ لانك لن تستطيع التحرك للمربع الاخر وتتقدم كدولة وتحقق الاهداف والخطط الاستراتيجية ورفع كفاءة العمل والجودة وحفظ المال العام والشفافية وتحقيق تطلعات الوطن...الخ وانت مكبل بالاغلال بسبب ان هناك من يسرح ويمرح ويلعب وكانه ملك وفوق القانون مستغلا السلطة والنفوذ. تحياتي
24 - ABDEKLAADIME الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 21:07
بسم الله الرحمن الرحيم،لا خير في أمة يكون السيف في يد جبنائها والمال في يد لصوصها والقلم في يد منافقيها!!! أبهذه الطغمة الفاسدة من الخليج إلى المحيط سنواجه المجوسية الصفوية والشيوعية الملحدة والصهيونية الفاجرة!لقد اكتمل مخطط التخريب،لكن تباشير صحوة منبعثة من هذا الرماد قادمة بحول الله رغم كيد الكائدين ولنا في قيام دولة المماليك خير دليل بعد تدمير الحضارة العباسية،فأوجه الشبه جد متقاربة وستبدي الأيام لنا أو لأحفادنا ما نجهله الآن
25 - مغربي معولم الأربعاء 08 نونبر 2017 - 03:40
لقد نصحنا مائة مرة بالإبتعاد عن العرب و أن يبقى المغرب و المغاربة ذوو وجهة غربية و لنبحث عن مستثمرينا كما كنا دائما في فرنسا و سويسرا و ألمانيا و هولاندا و الدول الغربية، فالعرب الشرقيون للأسف ما دخلو مكانا إلا عمه الخراب و الجهل بتلاعباتهم و عدم العمل الجاد و الغش و الهرب من المسؤولية في ساعة الأزمات. و ليهتم المغرب بالتعليم و الصحة و الأمن نرى العجب في الرخاء و الإزدهار، فالمغاربة أذكياء إن أتيحت لهم فرصة لطلب العلم و هيأت لهم ظروف العيش الكريم و لنعتمد على أنفسنا أكثر فكما نقول " ما يحك ليك غير ضفرك"
26 - محمد الأربعاء 08 نونبر 2017 - 07:37
اللبنانيون هم المستفيد الأول والأخير لان السعوديون شرماطاءيؤون يحب اللبنانيون فترة السبعينات تعاقدت السعودية مع كل خريج جامعي من غزة بفلسطين لأنها فترة ذروة اسعار البترول وتريد البناء والتعمير والفلسطيني معروف بامانته بالعمل وكذلك العربي بشكل عام قامات في العلم والعمل والاقتصاد في اوروبا وامريكا من العرب بشكل عام حيث عمل الفلسطينيين في السعوديه فترة السبعينات والثمانينات في مجال التعليم والصناعة والانشاءات أتت حرب صدام على الكويت فاستغلت السعودية ودول الخليج موقف ابوعمار وطردوا عددا كبيرا من الفلسطينيين في حين اللبنانيون يرتكب قادتهم مواقف مع السعودية ودول الخليج تقوض أمنها واستقرارها ولايتم ترحيل اي لبناني لأنه اللبنانيون حلوين وامامير أما الفلسطينيين خناشير لايهمهم شيء يرفض الإهانة والذل، الباكستاني ايضا محبوب في السعوديه رفيق بابا رفيق كذلك الهندي تمام بابا السوري مطلوب السوريات شاطرات في ابن عمي مع شوية غنج الا الفلسطيني حريقه اطلب منه يقتلك فورا الله الغني المغني ونصركم الله يامغاربه لانكم ناس طيبين الله يغنينا ويغنيكم بالحق وبكرمه
27 - عابر سبيل.. الأربعاء 08 نونبر 2017 - 08:06
الدولة التي تبني اقتصادها على التسول وعن انتضار الصدقة من الشلهوبين وتتخوف من انهيار اقتصادها من محاكمة شخص فهي دولة فاشلة وستنهار بانهيار اناس معينين.
وبالعكس الدولة التي تبني اقتصادها من عرق جبينها في الصناعة والفلاحة التعليم والمؤسسات الصغيرة والكبيرة وتساعد الشباب للنهوض والاقتصاد ...فلاخوف عليها في المستقبل.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.