24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "أمنية بنك" يفتتح أول "مقر اجتماعي" لبنك تشاركي في المغرب

"أمنية بنك" يفتتح أول "مقر اجتماعي" لبنك تشاركي في المغرب

"أمنية بنك" يفتتح أول "مقر اجتماعي" لبنك تشاركي في المغرب

حل وفد قطري رفيع المستوى بالبلاد لحضور افتتاح المقر الاجتماعي لمصرف "أمنية بنك" التشاركي، إلى جانب مسؤولين من صندوق الإيداع والتدبير وبنك المغرب، ومجموعة من رجال الأعمال المغاربة.

وقال أحمد رحو، الرئيس المدير العام لبنك القرض العقاري والسياحي، ونائب رئيس مجلس الرقابة "لأمنية بنك"، إن افتتاح أول مقر اجتماعي لأول مصرف تشاركي بالمغرب يجعل من "أمنية بنك" رائدا في الخدمات المصرفية التشاركية.

وأضاف رحو، الذي كان يتحدث إلى هسبريس في حفل تدشين المقر الرئيسي لمصرف "أمنية بنك"، أن الخدمات المصرفية التي تقدمها المؤسسة البنكية التشاركية التابعة إلى كل من "سياش" وبنك قطر الدولي الإسلامي لقيت إقبالا كبيرا من طرف الزبناء المغاربة، مشيرا إلى أن: "أمنية بنك استقطبت آلاف الزبناء الذين فتحوا حساباتهم المصرفية في الوكالات التابعة للمصرف، ووضعوا ودائع مصرفية تقدر بملايين الدراهم".

من جهته أكد عبد الصمد عصامي، رئيس المجلس المديري لأمنية بنك، الحاصل على أول ترخيص لمصرف تشاركي بالمغرب، أن المصرف يقترح خدمات متنوعة وحلولا عملية بهدف تسهيل معاملات الزبناء اليومية، مثل الشباك الأتوماتيكي والخدمات عبر الإنترنت ومركز خدمة الزبناء لتقديم كافة الأجوبة على استفساراتهم وملاحظاتهم، والاستفادة من آرائهم في سبيل تطوير البنك التشاركي.

رئيس المجلس المديري لأمنية بنك أضاف: "عملنا على توفير خدمات مبتكرة تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، حتى تستجيب لأمنية المغاربة التي طالما انتظروها، وطموحنا يتمثل في أن تتحول إلى بنك مرجعي في مجال الصيرفة التشاركية".

واعتبر عصامي أن: "هذه المرحلة المهمة في حياة مؤسستنا تعد تتويجا لسنتين من العمل المتواصل من أجل بناء بنك شامل ومستقل على جميع المستويات، سواء في ما يخص نظام الحكامة أو في ما يخص وسائل العمل والمساطر والإجراءات. كما يتوفر البنك على مجموعة وكالات تغطي عددا من مدن المملكة المغربية، وتقدم لعملائها مجموعة منتجات، سواء المتعلقة بالخدمات الاعتيادية للبنك والادخار والتمويل أو الخدمات الرقمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - أبو هيام الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:54
أرجو من هذا البنك أن يكون فعلا أمنية للمغاربة قاطبة يعني إسم على مسمى،وألا يكون مثل بعض الأبناك المغربية التي يعاني معها المغاربة الويلات يوميابالخصوص خدمات الشباك الأوتوماتيكي فأحيانا تذهب لسحب بعض النقود وتجد الشباك فارغا مما يولد إستياءا عارما لدى الزبناء،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
2 - Mann الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:59
الابناك المغربية خلال سنوات و هي تسرق المغاربة بشكل لا يمكن تصديقه : فالفائدة على القروض الشخصية او السكنية تجاوزت 10% في بعض الأحيان أمام أعين الدولة !! عندما تأتي مثل هذه الأبناك "الاسلامية" و تخفف شيأ ما الفائدة ٪؜ سيعتقد كثير من المغاربة أن هذه الابناك فعلا جيدة و سيتباهون باسلاميتها.. لكن الحقيقة هي أن في بعض الدول الفائدة لا تتجاوز 2.5% و لا علاقة لهذا بالدِّين بل أنه ناتج عن التنافسية الشفافية و المراقبة و حماية المستهلك في تلك الدول
3 - Malki الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:05
بالبركة يا استاذ رحو وبالتوفيق، نرجو أن تحققون ما تصبون اليه و رفع التحدي في هذا المجال.
نتمنى أن يزدهر هذا التوجه من الاقتصاد المالي و أن تسود فكرة الاقتصاد الحلال بعيدا عن اشكال الغش والغبن في كل المجالات.
4 - hamza الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:17
un problème manque d'assurance
5 - بيهي الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:17
هده فرصة للإحصاء مالدخرات أصحاب الإحسان التى تكنز سابقا في المنازل عوض البنوك. أما بالنسبة للابناك التشاركية فمصيرها الفشل لأن فكرة البنك اساسا غربية. فمن ليس له أساس خاص به لا أظن اقوفه سيطول كثيرا. لأن أهداف هده الأبناء توحي إلى التفرقة والعنصرية بعيدا عن الديمقراطية .هدا إسلامي هدا يهودي. ..هدا حرام هدا حلال وهذا ماسينتج الفتنة عاجلا أم اجلا. فالشرق لن يأتي منه سوى الخراب.
6 - خالد ماربيا الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:48
على بركة الله تعالى. باسم الله مجراها و مرساها
7 - salaheddine الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:27
السلام عليكم
هذا الخليط من الابناك يتطلب مزيدا من الوضوح من علماء ربانيين يخافون
الله عز و جل.
لا يعقل ان يصبر الانسان كل هذه السنوات في انتظار بنك يطبق الشريعة وفي اخر المشوار ياتي مدير بنك ربوي ليقول ما يحلو له ويضفي الشرعية على هذا المولود الجديد
8 - متتبع الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:30
اللهم بارك وزد في ذلك.
9 - متتبع الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:45
الابناك التشاركية لن تفيد في شي لانها تقدم خدمات للمواطنين باسعار خيالية بالتالي فلا تنتظروا منها خيرا .
10 - Mohamed الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:01
البنك الإسلامي جاء لمن يريد أن يبرأ ذمته مع خالقه وليس لمن ينتظر قرضا ب 0%. لا بد من دفع أكثر مما إقترضته. سيقول البعض وما الفرق بين البنك الربوي والبنك الإسلامي. أقول في الظاهر لا فرق كبير بين الإثنين ولكن في الباطن أنك ترضي ربك وتتجنب ما نها الله عنه. وللمنتقدين أقول الأبناك الربوية لا زالت تشتغل وهي مفتوحة ولا أحد أجبركم على التعامل مع الأبناك التشاركية. إحترموا إختيارات الناس وقناعاتهم.
11 - عبد الحق الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:05
لمادا سميت الابناك تشاركية بدلا من الأبناك الإسلامية ؟

لا حيلة مع الله
12 - العماري الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:07
السلعة هنا ليست بيَدِ البنك فلا يحل له بيعها، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رضي الله عنه قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: يَأْتِينِي الرَّجُلُ يَسْأَلُنِي مِنْ الْبَيْعِ مَا لَيْسَ عِنْدِي، أَبْتَاعُ لَهُ مِنْ السُّوقِ ثُمَّ أَبِيعُهُ؟ قَالَ: «لاَ تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ» رواه الترمذي وصححه الألباني في [إرواء الغليل] (1292). قوله: (أَبْتَاعُ لَهُ مِنْ السُّوقِ) أي: أأشتري له من السوق؟.
ثانيا: هذا العقد فيه بَيْعتان في بَـيْعة واحدة: الأولى بين البنك وصاحب السلعة، والثانية بين البنك والراغب فيها، والبَيعتان القصد منهما بَيْعة واحدة وهي شراء الراغب للسلعة. وهذا أمر منهي عنه. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: «نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعَتَيْنِ في بَيْعَةٍ» صححه الألباني في [صحيح الترمذي] (985).
13 - عبد ربه الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:22
اثلجت صدري يا رجل. هكذا يكون المسلم، يتحرى دائما الحلال.
الثغرة الموجودة في الابناك التشاركية هي انها تبيع لزبونها بضاعة هي لا تملكها اساسا، و هذا حرام و لا يجوز في ديننا!
المسؤولون البنكيون المغاربة "قافزين" و لم يسموا هذه الابناك "اسلامية" تفاديا لسخط المواطنين ان علموا في النهاية انها فعلا ليست اسلامية!!
14 - العماري الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:34
ثالثا: البَنك في بيع المرابحة يعقد مع الطّالب وثيقة تُلزمه اقتناء السلعة من البنك، وهي تُعرف "بالوعْد المُلزِمُ"، وهذا الوعد هو في الحقيقة "عقدٌ" لا وعد؛ لأنه مُوجبٌ للعُقُوبة بالقضاء عند نُكولِ الطّالبِ، أي: رجوعه. أما "الوعد" فلا يكون ملزِمًا لا لغةً ولا شرعاً عند التقاضي، ولا يترتّب على المُخلِف له ضرّرٌ دنيويّ. وهذا "الوعْدُ المُلزِمُ" يمنع الطّالب من حقّ "خِيَار المَجْلِس" الذي أجازه الشّرع، فقد جعل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمن اشترى سلعةً الخِيَار (أي: الاختيار) بإمضاء البيع أو فسْخِه (أي: إبطاله) مادام في مَجْلس العَقد (مَكْتب البَيع مثلا)، فإن اختار المشتري إمضاء البَيْعِ (أي: تأكيده) بلسانه أو انصرف من المجلس ببدنه حينئذ تتمّ الصَّفْقة، وهذا الحق للبائع أيضا، قَالَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا تَبَايَعَ الرَّجُلاَنِ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِالخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا وَكَانَا جَمِيعًا، أَوْ يُخَيِّرْ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، فَإِنْ خَيَّرَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ فَتَبَايَعَا عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ وَجَبَ البَيْعُ». رواه مسلم
15 - البعمراني الجمعة 24 نونبر 2017 - 11:54
هناك بعض الناس يضنون ان هذه الابناك تقرض ب0في المائة فائدة وهذا غلط انها منتوجتها اغلى من البنك الربوي وذلك لأفشالها فعندما نتعامل معها لابد ان نقارن بينها والبنك الربوي فنجد انها اغلى كثيرا كما سبق مع دار الصفاء التي ابتدأت العمل منذ 7سنوات خلت
16 - العماري الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:00
خامسا هذا العقد يناقض منهج الإسلام في إزالة المشقة عن الفقراء، ودفع الضرَّر عنهم؛ فقد أعطى الله الفقراء من الزكاة التي فرضها على الأغنياء، وجعل فريضة الزكاة ركنا من أركان الدين فعَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا رَضِي اللَّه عَنْهُ إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ: «ادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ» رواه البخاري (1131) والبنك التشاركي يأخذ من الفقراء ويعطيه للأغنياء، ومحال أن يأمر الإسلام بشيء، ثم يُبيح نقيضه.
17 - العماري الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:25
رابعا: هذا البيع هو بيْع العِينة - بكسر العين - عند المالكية، قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ» رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح أبي داود. قال الدَّرْدير العالم المالكي الكبير: العينة: هي بيع من طلبت منه سلعة للشراء وليست عنده، لطالبها بعد شرائها جائز، إلا أن يقول الطالب: اِشْترِها بعشرة نقْدا، وأنا آخذها منك باثني عشر إلى أجَل فيمنع لما فيه من تهمة "سلف جَرَّ نفْعا"، لأنه كأنه سَلفَه ثمن السلعة يأخذ عنها بعد الأجل اثنى عشر. [الشرح الصغير] للدردير (3-192). فإن كنا حقا على المذهب المالكي فيجب منع هذه المعاملة؛ لأنها ربا كما قال الشيخ الدردير. هذا إضافة إلى تحريم المذاهب الأخرى لهذه المعاملة ( أي المرابحة للآمر بالشراء بـ"الوعد الملزم" أو بـ"هامش الجديّة") للأدلة السابقة.
18 - العماري الجمعة 24 نونبر 2017 - 13:02
سادسا هذا العقد من الحِيَل التي حرّمها الشرع، فقد لعن الله اليهود؛ لأنهم احتالوا لصيد السّمك المُحَرَّم عليهم صيده يوم السبت، ولعنهم لانتفاعهم بثمن الشحوم التي حرّمت عليهم؛ فأذابوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها، ولعنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من تزوّج المطلّقة ثلاثا ليحِلّها لزوجها الأوَّل ... وهذه الأفعال في الظاهر صحيحة لكن القصد منها طلبُ الحرام فكانت سببا في لعن فاعلها، ولذلك قال الفقهاء: "العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني". فالبنك لم يقصد السلعة، ولم ينظر في السُّوق، ولم يجتهد في تحديد نوع السلع للتجارة، ولم يهتمّ للخسارة، ولا يقبل المساومة (لَمْشَاطْرَة) في ثمن البيت؛ لأنه في الحقيقة مُقرض لا تاجر. وبالتالي فالعقد وسيلة للربا، وعند المالكية والحنابلة أن "الوسائل لها أحكام المقاصد"، وهنا أيضا أقول: إن كنا حقا على المذهب المالكي فلا شك في تحريم هذه المعاملة.
19 - وبراااق أمحال تقشع الجمعة 24 نونبر 2017 - 14:28
كل مافي الأمر أن ننتظر إبرام عقود وفق كتاب الله وسنة رسول الله وتفعيل رقابة المجلس العلمي الأعلى ثم يأتي أمر العمل مع هذا البنك التشاركي بالجواز أو الرفض
20 - اسلامية شريكة غيرها الجمعة 24 نونبر 2017 - 17:09
البنك العقاري والسياحي في شراكة مع البنك الإسلامي القطري يعني أن البنك العقاري والسياحي غير إسلامي بتاتا فيما مضى والحمد لله الذي هداه جزئيا أو نسبيا إلى الدين السلامي مؤخرا !
21 - youssef الجمعة 24 نونبر 2017 - 17:39
je crois pas à ces banques dit "islamique"... je pense que c'est une nouvelle méthode pour obliger les gens qui ne travail pas avec les banques à travailler et faire sortir de l'argent avec cette nouvelle conception de banque
22 - محمد العروسي الجمعة 24 نونبر 2017 - 17:53
لعل فعل المرابحة التي يعتمد عليها مثل هذا النظام البنكي يجب ان يكون المساهم البنكي يتوفر على موضوع المعاملة . اما ان ابحث عن بضاعة ثم اطلب من الفاعل المالي ان يشتريها ليعيد بيعها لي ظون وهو لم يمتلكها اصلا او يكون له سماح ببيعها لمن يريها ليجني ربحا يحده هو .فتلك ربا وافتراء على الشريعة .اليست هذه شبيهة بتلك التي يرا محاربتها . والدليل هو تهافت النظام المالي العالمي على طلب خدمات البنوك الاسلامية لما لهؤلاء من ثروات .
23 - LE MONTAGNARD الجمعة 24 نونبر 2017 - 20:08
MES CHERS INTERNAUTES
IL NE FAUT PAS CROIRE TOUS LES DIRES
TOUTES LES BANQUES DANS LE MONDE SONT LES MEMES ELLES CHERCHNT LE MAXIMUM DE PROFITS AUDETRIMENT DE LEURS CLIENTS
L INTERET ZERO N EXISTE PAS
VOUS PAYEZ TOUJOURS LES INTERETS SOUS DEUX FORMES SOIT INCLUS SOIT NON INCLUS

EST CE QUE VOUS AVEZ VU UNE BANQUE QUI A FAIT FAILLITE DANS LES PAYS DU TIERS MONDE TOUTES LES BANQUES REALISENT DES PROFITS SUR LE DOS DES DIVERS CLIENTS ET TOUJOURS C EST LES PAUVRES QUI PAIENT LE PLUS CAR LES GROS BENEFICIENT TOUJOURS DE DEROGATIONS DE TAUX

MEFIEZ VOUS TOUJOURS FAITES LE CALCUL ET LE CUMUL DE TOUS LES FRAIS POUR SAVOIT LE TAUX REEL DES EMPRUNTS
UNE BANQUE SANS INTERETS N EXISTE PAS CAR CE N EST PAS UNE MAISON DE BIENFAISANCE
UNE BANQUE = INTERETS EN PLUS
24 - مقصي الجمعة 24 نونبر 2017 - 21:41
كيف ستحل مشكلة العقار المعروف بالمغرب المعروف بأرض الكيش والتنازل فحين هاته الابناك لا تتعامل الا بالعقار المسجل والمحفض واللذي ليس في متناول الأغلبية الساحقة من المغاربة زيدالفقراء فقرأ والاغنيا غينا
اللهم لاتكلنا لسواك ياارحمالراحيمين
25 - مكناسي بفرنسا الجمعة 24 نونبر 2017 - 22:56
شكرا لتعليق 7 بنك أمنيه هو ما يسمى بنك تشاركي بين CIH البنك العقاري والسياحي المغربي أي بنك ربوي وبنك من دوله قطر بمعنى أساسه ربوي فمثلا غدا سوف ألعب القمار او ما يسمى ألعاب الحظ والمال الذي سأربحه حرام سوف أستعمله في التجارة أو العقار لكي يصبح حلالا لا حول ولا قوة الا بالله دولة فاسده من القمه إلى القاعدة الله يدينا في النور
26 - نجلاء الجمعة 24 نونبر 2017 - 23:46
جزاك الله كل خير صاحب التعليق السيد العماري انرت القلوب و العقول بالبرهان و الحجة
27 - امين الخميس 07 دجنبر 2017 - 02:25
جميع الأبناك لها نفس الهدف لكن تختلف الطريقة أو البرنامج
سواء كان بنك عادي أو بنك تشاركي.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.