24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مدن الشمال تتصدر قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة

مدن الشمال تتصدر قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة

مدن الشمال تتصدر قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة

قدمت دراسة جديدة توقعات وظروف السفر والعطل التي يحظى بها المغاربة، وأظهرت أن جهة الشمال تستحوذ على اهتمام غالبية المسافرين، مؤكدة أن فئة مهمة من المغاربة تتوفر على منازل ثانية لقضاء العطل، أما نسبة من يغادرون لقضاء العطل خارج البلاد فتظل بسيطة.

الدراسة التي أعدها موقع "Travelnews" أشارت إلى أن 20 في المائة من المستجوبين يحصلون على العطلة مرة في السنة، في حين يحصل 50 بالمائة منهم عليها كل ستة أشهر، فيما حوالي 14 بالمائة يحصلون عليها مرة كل أربعة أشهر.

وأبرزت الدراسة التي استخدمت مسحًا هاتفيًا لعينة مكونة من 458 شخصا، خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و10 يوليوز 2019، أن حوالي 98 بالمائة من المستجوبين يحصلون على العطلة في فصل الصيف، فيما حوالي 43 بالمائة يفضلون العطلة خلال فصل الربيع، ولا تتجاوز نسبة من يرغبون في العطلة خلال شهر رمضان 5 بالمائة.

وأكدت الوثيقة أن الغالبية العظمى من المغاربة الذين يحصلون على العطلة خلال فصل الصيف يقضونها داخل المغرب، في حين لا تتجاوز نسبة من يسافرون خارج البلاد 30 بالمائة.

وتتصدر منطقة الشمال قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المغاربة، بنسبة تصل إلى 25 بالمائة، متبوعة بمراكش وبني ملال بنسبة 23 بالمائة، ثم أكادير، آسفي والصويرة بنسبة 19 بالمائة، تليها كل من الدار البيضاء والرباط والجديدة بنسبة 10 بالمائة، أما طنجة فتستأثر باهتمام حوالي تسعة بالمائة من المسافرين.

وتفضل نسبة بسيطة من المسافرين لا تتعدى سبعة بالمائة السفر إلى كل من الشمال الأطلسي وفاس ومكناس وإيفران أو الشرق، أما الجنوب فلا يروق سوى لخمسة بالمائة، فيما حوالي 21 في المائة من المغاربة الذين يسافرون خارج البلاد تكون وجهتهم هي أوروبا، وتتصدر إسبانيا قائمة البلدان الأوروبية المفضلة لدى المغاربة متبوعة بفرنسا، في حين حوالي ثلاثة بالمائة يتجهون إلى تركيا، أما منطقة الشرق الأوسط فتروق فقط لحوالي 2 بالمائة منهم.

وأشارت الدراسة إلى أن 45 بالمائة من المغاربة يقضون عطلتهم في منزل الأهل أو أحد الأصدقاء، في المقابل 80 بالمائة منهم يقصدون الفنادق، و70 بالمائة يقطنون في شقق أو فيلات للإيجار، أما حوالي 30 في المائة فهم يتوجهون إلى شققهم أو منازلهم الصيفية الخاصة.

وعن مستوى الرضى، أبرزت الوثيقة أن 83 بالمائة من المسافرين المغاربة كانوا راضين عن آخر عطلة قضوها، مقابل 14 بالمائة عبروا عن رضاهم إلى حد ما، وفقط واحد بالمائة لم يكن راضيا.

وتنوعت أسباب عدم الرضى ما بين انعدام الأمن، وزحمة السير، وغلاء أثمان الأكل، وغياب وسائل النقل الكافية، وغيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - محسن الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:41
ها العار و ما اتقلبولكم على شي وجهة أخرى، اراكم اخنقتونا، و ما كاينش غير تطوان، المغرب عندو 3500كلم من الشواطئ، ارض الله واسعة، مالكوم كيعجبكوم الضيق و الزحام.
2 - أبو الفضل الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:49
لكن ألأثمان صاروخية ولا مقارنة مع المدن ألأخرى.
3 - Moha الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:51
صراحة لا افهم لماذا يقصد المغاربة مدن الشمال: غلاء و اوساخ و عنصرية فوق ذلك.
مالها شواطئ الاطلسي؟؟
و اذا كان لديك من المال ما يكفي للاسطياف في الشمال فنفس المبلغ او اقل سيكفيك في شواطئ اوروبا و غادي تحس براسك مصيف ديال بصح. بنادم الله يهديه وصافي.
4 - واو الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:54
هذه الحقاءق هو رد على السلبيين الذين ينتقدون.
مغربنا جميل جدا و متنوع و اهله طيبون. لا تروق لي العطلة مع اولادي الا في المغرب. و الله العظيم الا النشاط و الاكل الممتاز و البحر الجميل و الناس سبحان الله ادب و حسن الكلام" مرحبا، نعم اسيدي، نعم الالا......." شيء جميل لم اراه في بلد أخر. و الله شاهد على ما أقول.
5 - ددد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:02
سكان مدن الشمال الله يعمرها دار
لكن يجب تخفيض بعض الاثمنة و حذف رسوم ركن السيارات
6 - مغرب غيور الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:03
مدن الشمال جميلة لكن الكراء غالي و الأكل غالي كذلك و الشواطئ تفتقد المراحيض و الشاشات . كذلك المنطقة تفتقد إفضاء الأطفال و الكبار و إلى الأمام يا وطني!
7 - Zaman Tetouan الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:04
مدن الشمال تتصدر قائمة الفقراء في المغرب. وجهة السياحة والازدخام المهول سبب في غلاء المعيشة في غياب الضمير والمراقبة .
8 - شجعوا السياحة الداخلية الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:05
للمرة الثالثة على التوالي افضل قضاء العطلة في الشمال خصوصا المضيق مارتيل...لكن هناك ظواهر سلبية مثل غياب المراحيض العمومية و فوضى الكارديانات و العصابات التي تتحكم في الشواطيء و تلزم تلمصطافين بالاداء لاستغلال الشمسيات...لذلك وجب على الدولة تنظيم ااسياحة الداخلية لانها تساهم في التنمية المحلية
9 - ولد حميدو الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:15
مدن الشمال اصبحت سياحية بامتياز و حتى اوربيون يقصدونها و لو في عطلة الاسبوع بسبب قرب المغرب من اروبا و اظن السبب هو البنى التحتية و الخدمات التي نسبيا لا باس بها و هدا راجع لمشاريع منها مصنع رونو و الميناء المتوسط فحتى احياء في المغرب كان فيها الركود و عندما تحدث محطة للقطار او محطة طرقية او حتى موقف للترام فان دالك يزيد في الرواج و مستقبلا القنيطرة ستنتعش بسبب مصنع بوجو فلو تم ايصال السككة الحديدية لجميع المدن حتى الداخلة فان دلك سيساهم انخفاض البطالة و تشجيع السياحة
هدا رايي و الله اعلم و كما نقول حاجة تتجر حاجة
10 - سر هوس المغاربة بشواطئ الشمال الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:15
ماذا يعجب المغاربة في الاصطياف قرب الشواطئ.. لا فائدة ترجى. يهربون من حر الشمس ويجلسون في عز الشمس حتى يصيروا كالمحروقين..لكن الذي يعجبهم ويصبرون على تلك الحالة هو منظر النساء شبه العاريات هناك..فلو خلت الشواطئ من النساء لعزف الذكور عن الحضور..وهذا هو خلاصة إنتقال المغاربة لشواطئ الشمال فقط لأن هناك نساء جميلات
11 - محسن الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:20
محسن لاتتعب نفسك استريح فنحن ومن زمان نسبح في البحر الابيض المتوسط من تركيا واسباني والبرتغال ولا نهتم بالميزيرية ديالك
12 - f00x-tetuan الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:24
مرحبا بجميع المصطافين المغاربة. لا ينبغي تعميم أن كل سكان الشمال عنصريين وكذلك لا ينبغي على سكان الشمال أن يحتقروا سكان المدن الأخرى لأن من يثير الفوضى فئة قليلة من المصطافين. تطوان مخنوقة من جميع النواحي الاقتصادية... لا معامل والباعة المتجولون تم منعهم وكذلك ممتهني التجارة بباب سبتة تم التضييق عليهم. فمن الغباء طرد المطافين من مدننا وحرمان أنفسنا من مداخيل مهمة.
13 - رشيد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:30
إذا كان 30% من المغاربة يقصدون الخارج سنويا من أجل العطلة فهذا يعني أن 10 ملايين مغربي يسافرون خارجا كل سنة ، يعني على الأقل 20 مليون عبور لحدودنا الجوية والبحرية دون حساب السياح و الجالية. وهذا يتناقض بشكل صارخ مع أرقام مطاراتنا و موانئنا.
للأسف العينة المدروسة - 458 شخص - صغيرة جدا ولا تمثل الشعب المغربي بشكل جيد، لذلك لا يمكن تعميم النتائج على 35 مليون مغربي. كان يجب ذكر هامش الخطأ في هذه الدراسة، أو إختيار عينة أكبر تمثل بشكل أفضل مختلف أطياف وشرائح الشعب.
أنا عن نفسي لم أعرف طعم العطلة على مدى سنين عجاف طويلة حتى تحسن دخلي، ومحيطي عانى من نفس الشيء. و لا ننس أن غالبية الشعب من الطبقة الفقيرة أو الطبقة المتوسطة المسحوقة التي تعاني لاكمال الشهر.
14 - مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:37
لكن هدا الصيف مللتها بسبب الاكتضاض والغلاء وجشع المطاعم وتحرش حراس السيارات
15 - مروان الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:37
محسن ياكما انت مغربي أكثر منا أو وكلك أحد لتهددنا عجبا عجبا سأدعو لك بالهداية او بالشفاء والحمد لله هذا وطننا كلنا من طنجة لگويرة وكلنا مغاربة و الي ماعجبو حال يرمي راسو را عندنا جوج بحور.
16 - مواطنة 1 الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:42
فرصة للشماليين من أجل الانتعاش في التجارة ، حيث يترك المصطافون كل مدخراتهم في شراء سلع موجودة بأقل الاثمان بدرب غلف ودرب عمر ، حتى الأكل الوجبات التي يحصلون عليها بالبيضاء ونواحيها أقل ثمنا ، أنا شخصيا أفضل شواطيء بوزنيقة والمحمدية وطاماريس حيث التغذية مناسبة والقرب من البيضاء يضمن العودة مساء للبيت ....
17 - Hornet الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:42
غلاء و اوساخ كما تقول فهي موجودة في فصل الصيف لا غير ٍ ادعوك لزيارة مدن الشمال في باقي فصول السنة ان كنت لا تتضايق من رياح الشرقي و ان ذاك ستدرك الفرق وستفهم ما هو السبب وراء غلاء الأسعارووو...
18 - خالد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:43
ميزة مدن الشمال هي انها فيها عدة اماكن للزيارة بكثرة شواطءها و متنزهاتها و المناطق الطبيعية بينما بمدن اخرى تكتفي بين السكن و البحر مثل الجديدة او بين مكان التخييم و الغابة مثل افران
كدلك عدد من المغاربة اشتروا سكنات اقتصادية بالشمال يقضون فيها فترة من العطلة و يكترونها في الايام الاخرى و كدلك نجد من يتبادل بالشقق
بين طنجة و افران او الجديدة و مراكش و هكدا اما من يفضل اسبانيا فمن حقه و لكن هل سيطبخ او سيجد الفواكه و الخضرة كما هي في المغرب بل سياكل في المطاعم و سيجد صعوبة في التمييز بين الاكل الحلال ما عدا ادا كان سيتناول داءما الحوت او الفواكه و حتى الصلصات فيها دهون الخنزير
19 - med الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:43
سوء الخدمات وعدم الاحترام وغياب الجودة وانعدام الأمن، وزحمة السير، والغلاء الفاحش والعنصرية، وغياب وسائل النقل الكافية، وغيرها. هي ما يميز مدن الشمال. غيروا وجهتكم السياحية إلى تركيا جنة الله في الأرض وسترون العجب العجاب في المعاملة الجيدة والشعب المضياف والأمن والأمان والأسعار الجد معقولة إضافة إلى المناظر الخلابة والمآثر الجميلة التي ترمز إلى عظمة العثمانيين. منذ أن زرت ذلك البلد الجميل جنة الله في الأرض قررت أن أمضي جل أيام العطل هناك حيث الراحة النفسية والاستجمام وروعة المكان وبشاشة العباد.
20 - علي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:50
قمة الجشع والغلاء... في العديد من تلك المدن..
شقق باثمان خيالية... مطاعم تجاوزت حدود المنطق
والله باسبانيا لايوجد هدا التهافت والجشع... ليبغا يخسر فلوسو امشي عطا الله فين امشي...
21 - واو الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:59
Med.19
تركيا اديالك مشيت لها نعم جميل و لكن ما يحلى لي غير بلادي المغرب الجميل. و الله لو وضعت اسبانيا على يميني و las vegas على يساري ما اختار الا المغرب. ماذا يوجد في تركيا و لا يوجد في المغرب ؟
عندنا الاهل و الشمس و الاكل الذيذ و حسن المعاملة و البحر و الصحراء و الفنادق الراءعة . ...
22 - مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:04
الطاقة الاستعابية لمدن الشمال لا تتحمل الزحف الهائل في الصيف لهذا تظهر بعض المظاهر السلبية كالاوساخ والغلاء والفاحشة
23 - سعيد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:04
الشواطئ المغربية متسخة لا أمن لا مولاي بيه حراس السيارات في كل زنقة. الباراسولات والكراسي البلاستيكية و ليزور. وبنادم يدير باراسول قرب الماء والتكدس زائد الغلاء والاكل الخطير. والباعة المتجولون في الشاطئ وهاذا من السعيدية الي لكويرة
المييورون لا يقضون عطلهم بالمغرب. اسبانيا اليونان وتركيا
24 - نانوس الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:07
اية عطلة هذه التي يزدحم من اجلها المواطنون ...؟
الغلاء في كل شيء ...الماء بالكاد تصله في بعض مدن الشمال ....الأوساخ في الشواطيء .......المواد الغذائية حدث و لاحرج ....كي تجد مكانا لركن السيارة فهذا مستحيل ......كي تأكل طبقا دون ان تكتشف حالات الغش فهذا ايضا مستحيل ......كي تنام مستريحا دون ان تتعرض للسعات الباعوظ المتلهف لدماء المصطافين
فهذا غير ممكن ....
فالمكوث في مدينتي استغل فراغها و توفر كل شيء فيها تلك هي العطلة المثالية
25 - سائح مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:17
ان ظواهرا يشمئزمنها النفس ت تنامت في مدن الشمال الساحلية كلها ؛خلال السنوات الأخيرة بشكل مقلق ظاهرة انتشار الشقق المفروشة لإيواء الزوار والسياح يلجأ كل من هب ودب لايضبطها قانون
باثمنة خيالية مرتفعة جدا لا تناسب ودخل المواطن المغربي في حين تفتقرإلى ابسط المعدات والتجهيزات كل شيء متهالك اكل عليه الدرهر وشرب كان البوعارة انتقاهاوالتقطها من المزابل و يستحي الانسان استعمالها ؛يتبع فيها مالكوها خطة ممنهجة متفق عليها مع السماسرة
فيناهوتشجيع السياحة الداخلية والغيرة على هذا القطاع الحيوي..
وما يحزّ في النَّفس ، أقول هذا وقلبي يتألم وغيورحينما يتعلق الامر بصاحب عائلة اسرة تجدكل شيء غير لائق ؛ يدفع بك الامر ان اكتريت الشقة المفروشة وانت مبتز 5 خمسة ايام مدفوعة محرج لا خيارك ادركك الليل والعياء والتعب .
26 - Mohssim الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:18
محسن، علا البرتقيز فيها البحر الابيض المتوسط.
27 - jalil الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:19
ردا على صاحب التعليق رقم واحد لاتنسى أن المغرب واحد كما اخبرك ان المصطاف الأخير من الداخل كما تسمونهم يصرف فوق مليون سنتيم في ثماني الى عشر أيام واطلب منك انت الأخير ان تسافر الى أكادير او الجديدة مير لفة تارودانت ...... وستحس بترحاب وحسن المعاملة ....
28 - مواطنة 1 الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:20
خالد : الانسان لا يسافر من بيته من أجل الطبخ ! السفر معناه الاستجمام ، الراحة ، التجول وتدوق أطعمة مختلفة للتي نتناولها . إذا كنت أنا كربة بيت سوف أسافر لأقضي عطلتي في بيت آخر أطبخ وأغسل المواعين وأتعب فمن الافضل أن أبقى في بيتي . أم أن الرجل هو من سيستفيد من هذا السفر ليترك الطبخ لزوجته ويخرج للتنزه ؟؟!! السفر لمدة اسبوع كافية بمصاريف الكراء والاكل في المطاعم ... المهم أن يحس الانسان بالتغيير وأن يستريح من الأعباء المنزلية ... سافرت للشمال ووجدت أنه من الأفضل التجول في نواحي البيضاء والرجوع للبيت مساء إذا كنت لا أستطيع السفر خارج المغرب ، كما انني استمتع بأكل الشواء بالبلدية ، بوزنيقة ... واتجول في موروكو مول وعلى الكورنيش عين الدئاب ... كما أن هناك محطات للراحة في بوسكورة وطريق مراكش وطريق الجديدة . اذا كنت من سكان البيضاء لا حاجة لك بالسفر لأي مدينة ساحلية أخرى . إلا إذا كنت تريد السفر لمراكش أو فاس ....
29 - #tetouane الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:20
‏مشيت السنة الماضية لمرة واحدة إلى الخارج باسبانيا ‏كانت الأثمنة جد مناسبة ‏ليس هناك فوضى سيارات ‏ليسا هناك ازدحام. لمن ‏ له إمكانية الحصول على التاشيرة من الافضل الذهاب الى هناك.
30 - Younes الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:20
لا اعرف ما يشد الناس الى تلك الشواطئ ، ازدحام و غلاء واوساخ وضجيج ..... احس بالا ختناق اظن ان الاصطياف بتلك المناطق لايروق الا للمراهقين والغوغاء اما الاصطياف مع نوع من راحة البال فيمكن ان نجده في عدة مناطق اخرى خاصة في الولدية والجديدة وسيدي افني و.....
31 - مواطن الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:33
أنصح المغاربة بزيارة الحسيمة والناظور لا يوجد ازدحام واثمنة في المتناول..مرحبا بكم
32 - جوال الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:04
28 - مواطنة 1
خالد : الانسان لا يسافر من بيته من أجل الطبخ !

في بعض الأحايين لا تجد ما تسد به رقمك وانت في مدن الشمال
لا خضر ولا فواكه وزلا خبز ولا سمك
الجوع يفرؤي الأحشاء
أما الاوساخ .. ولا نعرف بأي حيوان تغذيت ؟
واثمنة خيالة والله حتى تبيع السيارة والذهب انتاع الزوجة والهواتف ..
33 - بوحاطي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:13
الى تعليق الاول محسن : واش باك كاتب تطوان فالحالة المدنية تطوان للجميع ارض الله واسعة و بارك من العنصرية
34 - hafsa الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:19
لا ادري ماذا يعجب الناس هناك خصوصا طنجة وتطوان اكتظاظ اسعار مرتفعة زد على ذلك قلة ادب وعنصرية سكان هاتين المدينتين يفتقدون للرقي والحضارة الانسانية
انصح الناس بزيارة الحسيمة والناظور والسعيدية هدوء وناس الريف ووجدة مربيين وداخلين سوق روسهم
35 - انزكان الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:22
اخواني شواطء الناضور جميلة وسكانها يمتازون بالحشمة و الوقار لها شواطى راءعة
36 - مواطنة 1 الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:29
خالد : انت على حق ، لذلك يجب أن يحسبها الانسان جيدا قبل السفر ، والله العظيم أفضل ألف مرة الاحتفاظ بنقودي في محفظتي وعدم السفر والاستمتاع في مدينتي بطريقتي ، فسعادتي في أن اجد نقودا في محفظتي طيلة الشهر .... الله يدير تاويل ديال الخير لهاد البلاد باش اللي عنده دخل محدود يقدر يسافر وتستقبله فنادق ومطاعم المغرب ....
37 - Almohajira S الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:34
شخصيا أحب شاطئ سيدي رحال، لكن مالا يعجبني في شواطئ المغرب هو الاكتظاظ. لا يمكنك الاستمتاع بمنظر البحر و هو مكتظ بالناس. اعشق كذلك شواطئ فلوريدا الأمريكية كلها خصوصا Coco beach و جزيرة key west. صراحة شواطئهم و طبيعتهم الدائمة الخضرة طول العام جميلة جدا. من استطلاع زيارة هذه الولا ية فلن يندم أبدا. أعيش فيها ولن اغاد رها أبدا حتى أموت. سبحان الله كلها غابات خضراء و برك مائية و بحور شاسعة تريح النفس و الاعصاب.اذهب إلى البحر وسط الاسبوع يكون خاليا و جميلا. احبك فلوريدا.
38 - عمر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:36
ابن الشمال يوضح وبدون حياء.يقصد المغاربة مدن الشمال لأن ملكهم وولي العهد يفضلون هذه المناطق وبالتالي حيثما حلوا كثر الرواج التجاري...السبب الثاني هو المناخ المعتدل ونظافة الشوارع والأزقة والمناطق الخضراء المسقية بالمياه المصفاة.عقدنا بقاعة الاجتماعات ببلدية الحسيمة اجتماعا كان موضوعه "تحرير الملك العمومي"مع كل الأسف كان ذالك مضيعة للوقت.تدخل ممثل بلدية المضيق فصرح ان 100/80 من الشواطىء بما فيها المظلات كانت بالمجان.عاينته فيما بعد.السبب الثاني "الخردة" صحيح ان الخردة الأسبانية افضل من المنتوج المغربي الجديد.
39 - عندو الصح الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:48
الأخ محسن عندو الصح المغاربة عزيز عليهم الزحام ونظافة الشواطئ لا تتحمل مسؤوليتها الحكومة او الجماعة الخضرية بل حتى المواطن الذي عندما ينزل إلى الشاطئ ياخذ معه كل الأواني وكأنه سيرحل من منزله كما أنه ياكل ويشرب ويرمي او يدفن الازبال بالرمل ويتبول ويتبرز بالشا طئ و يسمع الموسيقى بصوت عالي ويتحرش ويتفوه بكلام ساقط دون مراعاة شعور الآخرين ويا ويل لو كانت بنت تسبح بالمايوه فهي تتعرض لكل انواع التحرش والسب والشتم. الحمد لله أزور المغرب فقط في فصل الشتاء او فصل الربيع اما قضاء عطلة الصيف فالله يخلف على أردوغان اقضيها بتركيا اسعار معقولة نظافة احترام ادب لا تحرش ولا تشارميل.
عطلة. سعيدة.
40 - ضد الضد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:51
لقد عدت يومه من قضاء عطلتي في الشمال في الحقيقة عطلة كانت جد جميلة و ندمت على عطلتي التي كنت اقضيها في اوروبا منذ سنة 2010. المشكل فقط في غلاء الأكل و تركين السيارة سيما في الشاون أكثر غلاء في تركين السيارة و الأكل. أما في مرتيل او لمضيق او تطوان و طنجة فلك الاختيار حسب ما تريد أن تنفقه في الأكل و حسب الأماكن التي يجب عليك معرفتها. في الحقيقة قضيت عطلة ممتازة و أفكر بالعودة إليها بعد عيد الأضحى.
41 - غيورة على مدينتي تطوان الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:53
الكل يتكلم عن الاوساخ اين هي.فهذه الجماهير التي يحلو لها السفر الى تطوان هي من تفعل ذلك فالسلات المهملات في كل مكان لكن من الذي سيرمي فيها النفايات. اما عن الغلاء ففي اي مكان يستغلون الوضع اما العنصرية فتوجد في العالم بأسره وكلنا مغاربة لا يوجد فرق الا في اللهجات.
42 - غيور الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:54
أنا مهاجر من مدينة طنجة لكن أقضي نصف عطلتي قبل العودة إلى أرض الوطن في الساحل الإسباني هناك فرق شاسع بسنين ضوئية لا من نا حية الجودة ولا الأثمان ولا الخدمات العامة ولا النظام عموما.
إسبانيا وتركيا رائداتان في المجال السياحي ونتمنى من المغرب أن يتخذ إسبانيا نموذجا في هذا الجانب.
43 - abdeljebbar1 الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:02
وأشارت الدراسة إلى أن 45 بالمائة من المغاربة يقضون عطلتهم في منزل الأهل أو أحد الأصدقاء، في المقابل 80 بالمائة منهم يقصدون الفنادق، و70 بالمائة يقطنون في شقق أو فيلات للإيجار، أما حوالي 30 في المائة فهم يتوجهون إلى شققهم أو منازلهم الصيفية الخاصة.
.....................................................
شكون فهم شي حاجة
44 - وجدة وجهة سياحية الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:06
احسن مدن الشمال الشرقي مدينة وجدة حيث البحار والانهار والورود والمقاهي تعالو يا وليداتي نبرعكم
45 - غير على سبة الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:07
تعليق 1,,,كتهضر بحال الى تطوان ورتيها من باك المغرب ديال لمغاربة كلهم كل واحد حر يمشي فيما بغا.
46 - حسن الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:18
معروف وبشهادات المختصين ان شواطئ الشمال لها جودة عالية ..
وهذا فيه مفخرة لبلادنا لا يخصنا الا العناية والاهتمام بها ايضا يجب التعريف بها
47 - Aisa الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:21
الى الرقم 31 العكس ما تقول عن الناظور يوجد بها ارتفاع الاثمنة والبكتيريا في المطاعم اذ لم تصدق فاذهب الى مكان لتغسل يدك لتجده ملوث اما المراحض فستحبس وتهرب ،يدخلون الملايين ولاينفقون سنتيما على النظافة.
48 - كلمة حق الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:26
السلام عليكم لم اكن انوي ان اعلق على الموضوع لكن بعض التعليقات اتارت انتباهي شخصيا منذ 2011 اقضي العطلة الصيفية خارج المغرب كما قال المعلقين النظافة و السكن جد لائق و لكل المستويات لكن الذين يقولون ان اوروبا ارخص من المغرب في المطاعم و المقاهي و الملاهي فهو كلام عار من الصحة فالاكل خارج البيت يكلف غاليا مثلا بيتزا لأربعة اشخاص تكلفك 50 اورو غذاء بالبايلا و بعض السمك لا يشبع كلفنا 90 اورو و لكم ان تقوم بالتحويل الى الدرهم فطور لشخص واحد 10 اورو للإفادة فقط جل المغاربة الذين يدهبون للخارج خصوصا جنوب اسبانيا يستفيدون من سكن قديم و رخيص و مكتظ بالمغاربة و ياكلون البطاطس المجمدة و المعلبات و البيتزا المجمدة اما الاماكن النظيفة فلا تجد فيها المغاربة الا ناذرا وهي مرتفعة الثمن نسبيا لكن ليس كالمغرب و انا اكلمكم عن تجربة و شكرا .ان تضيف في مكان راق و تاكل في المطاعم و تزور الاماكن و الملاهي للاطفال و تقوم بالتسوق فيجب أن تكون من الاغنياء .
49 - محمد.ب الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:32
الشمال ليس فقط طنجة وتطوان ....من اراد ان يعرف الشمال جيدا فليذهب إلى الحسيمة والناضور والسعيدية....فيها من أجمل الشواطئ .
.
50 - mohammad الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:10
أشار كثير من المعلقين إلى ما إعتبروه قذارة وأوساخا بمدن الشمال وهو أمر غير صحيح بالمرة ....فهذه الجهة من المملكة معروفة بنظافة أبدان سكانها ورقة مأكلنهم وملبسهم وسلوكهم وعيشهم وحديثهم والأكيد أن هذه الطباع والخلل لا يمكن لأي كان أن يستوعبها أو يفهمها إلا من له القدرة على من إكتسب القدرة على التكيف من مقتضيات الإجتماع الإنساني ....بقي أن أقول مرحبا لزائري الشمال وأستثني من هذه الترحيب كل وسخ قذر سلوكا وفكرا ..أما النظافة فهي مسؤلية الفرد في المقام الأول فهل الإخوة المعلقون يحترمون مبدأ دينيا وه النظافة من الإيمان ،نظافة الجسد ونظافة الفضاءات التي يرتادوها أم يأخذ نفاياته معه بعد فسحته لينقلها إلى حاويات حيه أو شارعه ليضعها فيها ؟.إنه مجرد سؤال لاغير العيب فينا لا نراه ما دمنا قد تشبعنا بالعدمية في كل شئ
51 - شمالي ناظوري مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:10
من يريد أن يستمتع بالبحر وشواطءها ف ما عليه إلا أن يكتب على اليوتوب
شواطئ الناظور و الحسيمة شواطئ من الجنة في الارض
مثلا شاطئ كرا بلانكا
ثيبوذا
كبو يوى
قرية اركمان
سدي البشير
حمام الشعيبي ووووووووو
اما من جهة الاكل اسءلو سائقي الطاكسيات
52 - إلى كلمة حق الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:13
الله يرحم ليك الوالدين. كلامك صحيح مائة بالمائة. وذلك نابع عن تجربة . أضف إلى ذلك تهافتهم على شراء المنتوجات الرخيصة ثمنا وجودة .
53 - أطلسي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:22
50 - mohammad
أشار كثير من المعلقين إلى ما إعتبروه قذارة وأوساخا بمدن الشمال وهو أمر غير صحيح بالمرة ....
تحر شيئا من الصدق ؛ كلام فيه كثير من الإسفاف وتزوير الحقائق وتجرد من العاطفة ؛ ؛ لنجعل الموضوع يحتكم إلى الزوار والسياح
إلا أن مدن الشمال تكتسب صبغة خاصة هنالك حدائق في الواجهات ..لا نخوض في هذا نأخذ مثلا تطوان ومرتيل
باب النوادر سوق الخضرة والسمك زنقة لعيون العرسة الدروب الضيقة ليست في المستوى المطلوب .
مارتيل الواحد الحار هجر كل المصطافين حتى الوزير الأول هرب وايضا عمدة الرباط .. كل شيء موثق
نحن بصدد البيوت المكترية والشق للإيواء والمطاعم وتقديم خدمات رديء تعرف نقصا شديد المواد و افتقار حاد في المأكولات لاتخضع للسلامة الصحية
اسعار ملتهبة غلاء فاحش وهي دون المستوى اوساخ نتانة افرشة وادوات صديئة التقطها البوعارة من المزابل حشرات البق .. بلا مراقبة ولا قانون ينظمها ويضبطها
54 - رشيد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:08
اتمنى من الشعب المغربي البحث عن البديل فليس هناك الا تطوان او مارتيل
55 - مول الجنان الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:55
كاين واحد المثل تطواني كيقول : جنان داليهودي , كيعرفوه التطاونيين بالخصوص , يعني المكلا والنعلا , لي كيتهموا سكان تطوان بالعنصرية يراقبوا التعليقات ديالوم يشوفو شنو كتبوا , أغلبية كيجيوا لتطوان , وراه المدينة مخنوقة بالسيارات , والبحار مبقينا كنجبروا بلاصتنا فيه , المغرب فيه 3500 كلم شواطء , مالكوم كيعجبكوم الزحام , ومن بعد كيقوليك تطوان سوقها خاوي , وحنى عاندنا البحار ديال جزر موريس في قصبة تادلة
56 - chirico الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:57
سافرت من الحسيمة الى الشمال ووجدت ازدحاما مفرطا, لكن رغم دلك لاحظت رقيا في الساكنة. تحياتي لسكان الشمال.
57 - مواطن الخميس 01 غشت 2019 - 10:11
الى المعلق رقم واحد اول شيء تطوان مفيهاس البحر البحر يوجد في مرتيل تاني حاجا نتوما لعام كامل كالسين او شوماج را حنا لي كانخدموكم او معروفين ناس ديال الشمال العنصريه الخاوية العكر على الخنونة اصلا تطوان مافيها مايتشاف جات في جبل
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.