24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | سَامي يُوسف: أنا إيراني ولستُ شيعيّاً وأفتخرُ بالتّقاليد المغربيّة

سَامي يُوسف: أنا إيراني ولستُ شيعيّاً وأفتخرُ بالتّقاليد المغربيّة

سَامي يُوسف: أنا إيراني ولستُ شيعيّاً وأفتخرُ بالتّقاليد المغربيّة

أفصح الفنان البريطاني العالمي سامي يوسف، الذي اعتبرته صحيفة "الغارديان" كـ"أشهر بريطاني مسلم في العالم"، أنه فعلا قام بأداء أغنية الفيلم الإيراني المثير للجدل "محمد"، الذي عمد فيه مخرجه مجيد ماجيدي إلى تجسيد شخصية رسول الإسلام، عليه الصلاة والسلام، معتبرا أن الأمر لا يحمل أية إساءة "لأن الفيلم يحكي عن طفولة الرسول فقط"، فيما أكد أنه إيراني المولد "لكني أرفض التقسيم على أساس المذهب الشيعي والسني".

لا نملك سوى فيلم "الرسالة"

يوسف، الذي كان يتحدث لهسبريس ضمن حوار خاص، قال إنه انتهى من أداء أغنية الفيلم، مشيرا إلى أن الأداء الموسيقي يأتي بتنسيق مع الفنان "إي أر رحمان"، فيما أوضح أن المخرج مجيدي اتصل به العام الماضي لأداء الأغنية "فقبلت بدون تردد"، كما وصف سامي الفيلم الإيراني، الذي لم يخرج بعد على القاعات السينمائية، بـ"العمل الجيد الكبير".

واعتبر "نجم الروك" الإسلامي، كما لقبته صحيفة "التايمز" البريطانية، "أن الفيلم يتحدث عن سيرة رسول الإسلام عليه الصلاة والسلام"، نافيا أن يكون العمل ذاته يجسد شخصية الرسول كاملة "الفيلم يتحدث عن الرسول عليه الصلاة والسلام قبل عهد النبوة"، متأسفا كون الأمة الإسلامية لا تتوفر حاليا سوى على عمل تاريخي واحد هو "الرسالة" للراحل المخرج السوري مصطفى العقاد "في وقت نجد فيه مئات الأعمال التي تتحدث عن بوذا".

أنا إيراني

"هل أنت إيراني بصراحة؟"، هكذا طرحت هسبريس على سامي يوسف سؤالاً ظلّ محطّ اختلاف بين أوساط مُعجبيه، حيث رد قائلا "أنا ولدت بطهران وأصلي من أذربجان وأنا مسلم بريطاني ولا أتوفر على جواز سفر أذري أو إيراني"، مضيفا "أنا مسلم ومتناسق مع ذاتي رغم هذا التنوع في تركيبتي"، فيما عرج على قضية الشيعة والسنة موضحا "التصنيف على مذهب الشيعة والسنة أخذ أبعادا خطيرة وغير مقبولة في هذا العصر، لذلك يجب أن ننأى بأنفسنا عنه".

"أحب كل المسلمين كيفما كانوا شيعة أو سُنة.. رغم أني لا أتفق مع هذه التصنيفات التي هي عار على الأمة وتفرقة لم تكن في تاريخنا الماضي، لكنها تطورت في هذا العصر"، يورد سامي البالغ من العمر 35 سنة، مستنكرا حالات القتل والصراع الناتج عن الاختلاف على أساس مذهبي، على أن الأمر يستوجب الرجوع إلى التاريخ الإسلامي، "حيث كان هناك تآلف رغم الاختلاف.. فالإمام أبو حنيفة كان تلميذ ابن جعفر الصادق احد أئمة الشيعة"، على حد قوله.

مستعد لـ"دويتو" مغربي

ويتابع سامي متحدثا عن خياره الفكري "أنا لست شيعيا لكني حنفي"، معتبرا أن القول بالشيعة أو السنة كطائفة "خطأ"، قبل أن ينتقد التوجه الشيعي والسني الحالي بقوله "الشيعة الحاليون مثل السنة المعاصرين خلطوا الدين بالسياسة عكس السلف الصالح.. فأصبحنا اليوم أمام صراعات سياسية وليست دينية"، مضيفا "أحب كل الأمة بمختلف مذاهبها، وأحترم باقي الأديان السماويّة".

وخلص سامي يوسف إلى أنّ عِلاج المشاكل في العالم الإسلامي "الرّجوع إلى التقاليد الإسلامية التي نستلهمها من كبار العلماء من السّلف الصّالح، فيما أعلن استعداده لإنتاج عمل فني مشترك يجمعه مع منشد مغربي، "آمل أن يكون هناك مشروع مع أحد المنشدين المغاربة يرتكز على تفعيل المقامات الموسيقية وإدماج الموروث الإسلامي العريق.. بعيدا عن البوب أو الروك كما يشاع عني".

هذه آخر أعمالي

عن آخر ألبوم له، "The Center" أي "المركز"، وهو السابع له في مشوراه الفني، حيث قام بتلحينه إلى جانب كلمات سيد حسين نصر، شدد يوسف على أن عمله الفني هذا يُقدم نموذجا لموسيقى روحية وعميقة، تجمع بين المؤثرات وألحان ممزوجة بما هو عربي تقليدي وغربي معاصر، إلى جانب الاستعانة بأشعار إسلامية قديمة وآلات موسيقية معروفة في عدد من مناطق العالم، بما فيها الشرق أوسطية والشمال افريقية وحتى الأوروبية.

جديد سامي في الفيديو كليب، شمل إنتاجه ضمن شركة "أندانتي ريكوردس" لـ"لا إله إلا الله"، حيث ظَهر سامي بجلباب مغربي وهو يغني وسط منشدين رفعوا الدفوف داخل قصر من تشييد إسلامي، وهو العمل الفني الذي علق عليه سامي يوسف كونه يجب المغرب وتاريخه الديني ومورثه الثقافي، "علاقتي بالمغرب عميقة لأنه بلد الأولياء الصالحين والعلم وثقافة ضاربة في عمق التاريخ الإسلامي وكذا تراث قديم صالح لكل زمان ومكان".

أغاني سامي لم تتوقف عند قطع موسيقية وفيديو كليبات مصورة، بل بلغ تأديته لأغاني بعض الأعمال السينمائية، أبرزها الفيلم السينمائي القصير، الذي يورد قصة العالم المسلم ابن الهيثم، ضمن حملة "ألف اختراع واختراع وعالَم ابن الهيثم" الدولية، حيث ألّف سامي الموسيقى التصويرية المرافقة للفيلم، فيما يؤدي صوت شخصية ابن الهيثم الممثل خالد عبدالله بمشاركة الفنان العالمي الراحل عمر الشريف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مسلم مسالم الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:29
ابتسامته وصوته العذب يبعث التفاؤل بالنفس ويعكس الصورة الإيجابية للاسلام,الى الامام أيها المنشد الإيراني الرائع
2 - مغربية بصح نيت الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:30
الإنتماء لإيران شيء يفتخر به العديدون حتى لو كانوا ولدوا خارج البلد أو داخل البلد وهم من أصول أخرى وخير دليل هناك الكثير من الهنود من أصل إيراني يجعلون لقبهم إيراني.
والإيرانيون سنة وشيعة ومسيحيين وزرادشتيين ويهود يفتخرون ببلدهم.
3 - REDA الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:39
يعني ان يكون ايرانيا شيعيا فهي تهمة !!!
انا ضد هذه الطريقة في التعامل مع المختلفين فكريا ثقافيا او مذهبيا هذا يسمى الارهاب و التمييز على اساس عرقي طائفي و مذهبي لو كان احترام حقيقي واخلاق حقيقية بين المسلمين لذابت كل انواع الاختلافات لكن هناك جهل مستغل من اصحاب الدوافع السياسية و الاطماع الدنيوية
4 - سعيد مالوم الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:48
السيد قال هو حنفي يعني سني ماتريدي العقيدة على المذهب الحنفي و انتهى... (السنة الشرقيون: باكستان افغانستان اذربيجان اندونيسيا... ماتريديون حنفيون)
5 - مصطفى الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:54
ان يكون المسلم شيعيا معتدلا لا يشتم اهل البيت والصحابة الاجلاء فلا حرج .لكن وللاسف هتاك من الشيعة المتطرفين من يقدف ويسب زوجات الرسول (ص)وكذلك الصحابة المبشرين بالجنة.
6 - arra الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:59
القرآن الكريم و السيرة النبويه المعطرة يغنيان عن إنتاج فلم سينمائي ﻷنه دين الحق.. ..يحتاج قلبا سليما والله يهدي لنوره من يشاء تقافة القراءة و كتب اﻷثر يغنيان عن الشينما و الصور
7 - عجبا الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:53
ما أحوجنا كمغاربة لمغنيين مثقفين بفكر سامي مسؤول هداف للخير ذو رسالة نبيلة بعيدة عن اللهث وراء الاضواء و المال و الشهرة الزائفة و السهر و الفجور و العري و الرقص المفضوح المستغل لمراهقة البعض و الفقر الاخلاقي و الديني للبعض مغنون باغاني لا تجد فيها كلاما ساقط و لا زنقوي بديئ و لا بايحاءات جنسية بورنوغراقية ولا تحريضية على الميوعة و الفجور ..
عجبا لقلة حياء بعض من يحسبون أنفسهم " فنانون و فنانات " بمستويات دراسية أقرب الى الأمية و بأخلاق أقرب الى من لا أخلاق لهم يستغل بعضهم من طرف بعض أصحاب دور التسجيل التي لا هم لها الا جمع المال و لو على حساب كل أخلاقيات و مبادئ الأرض ...
أين " القمر الأحمر " و " راحلة" من " اعطيني صاكي باغيا نماكي " !!
يقال أن تقييم مستوى تطور و سمو فكر مجتمع ما يقاس بجودة أغانيها و رفعة ثقافة و فكرأهلها ... فيا ترى أي صورة نعطي لغيرنا من خلال " أغانينا" ??!!
8 - منا رشدي الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:18
لا خوف على الإسلام إن أسند لأهله ! الخوف كل الخوف من إن أسند إلى غير أهله ! " سلمان الفارسي " أحب الصحابة إلى رسول الله حتى إعتقده الكثيرين أنه من أهل البيت ! شرف لم يحضى به عتات قريش قبل إعتناقهم الدين الإسلامي وبعده !
مسلموا ٱسيا الوسطى من أخلص المؤمنين لولاهم لما ترك الماغول مصريا واحدا على قيد الحياة ! لكن ؛ مرة أخرى ؛ من أطلق على هؤلاء ( مسلموا وسط ٱسيا ) المستقدمون إلى الشرق الأوسط إسم مماليك ! من إسعبدهم بوعي منهم أو دون وعي ! من طرد الماغول من حدود مصر ومن سوريا وغرب العراق ولاحقهم إلى داخل إيران ! كيف يستعبد الأحرار من غير علمهم ومن أطلق على حكمهم حكم المماليك !!!
9 - khalido الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المنشد سامي يوسف نموذج للمسلم المعتدل وأوافقه الرأي كمسلمين يجب أن نرفض هذا التمييز وهذه التفرقة الصهيونية الخطيرة بين المسلمين إلى سنة وشيعة لأن المستفيدين من هذا هم الصهاينة وأعداء الأمة الحقيقيين نعم صحيح أن هناك مغالين متشددين من كلا الطرفين لكن لا يمثلون السواد الأعظم للأمة نسبتهم لا تتعدى ١في ١٠٠٠وعوض تشجيع البعض على محاربة إيران ومقاطعتها لماذالا نشجع على التحالف و التعاون معها واستثمار تقدمها التقني والعسكري لصالح الأمة ؟أم أن ذلك يغضب أمريكا وربيبتها إسرائيل؟؟؟؟ كفى من الولاء لأمريكا والإستعمار؟؟؟؟؟ فإنه أكبر شر دمر ويدمر وسيدمر هذه الأمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - مسافر عربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:06
يبدو أن الغرب نجح إلى حد كبير في تفريق المسلمين فما دام المرء يشهد أن لا إلاه إلا الله و أن محمد رسول الله فهذا يخول له نعمة الحساب يوم القيامة. و كل مومن سيدخل إن شاء الله إلى الجنة لكن بعد أن يجازى بما اقترفت يداه و ما أدراك بعذاب ساعة في جهنم!! اللهم اغفر لكل المسلمين! لطفك يا رب.
11 - الفاروق عمر الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:12
بسم الله الرحمن الرحيم
3 - hasan
اعرف ان فوبيا العروبة متفشية في بعض الخلق
لاكن ان يصبح المرء مهندس في علم الجينات يحدد الالهة من العبيد فهدا امر متير للاهتمام ...
هؤلاء فرس و هؤلاء عرب و هؤلاء ترك وكل قد علم مكانه بين الامم و الحضارات العظيمة
فما شئنك انت فلتهتم بترميم كهفك قبل ان يهوي بك في الارض يا بناة الاهرامات
12 - توفيق الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:28
لتصحيح.إبن الهيثم ليس إرانيا أو فرسيا فهو من مواليد البصرة بالعراق وقظى باقي عمره في القاهرة.و المقفع فارسيا و لكنه تعلم وإستمد معارفه في العراق.و معضم العلماء إستمدو معارفهم في بلدان العرب.
13 - jdk الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:31
i respect bro sami yusuf because of him and bro maher zain a lot of persons converted to islam
14 - ١محمد١ الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:23
الإسلام هو الإسلام كما نزل على الرسول صلى الله عليه و سلم...

أما المذاهب فهي اختراع سياسي للحكام الهدف منه التحكم في توجهات الناس وغرس و تكريس العداوة بين الاوطان...

تسييس الدين دائما يؤدي إلى ما وصل إليه المسلمون الآن من تشدد و تشتت وضعف و خنوع و إرهاب...

وضع المسلمين الآن لا يختلف عن وضع الأوروبيين أيام عصور الظلام عندما كانت تتحكم الكنيسة في الحكام و السياسة والناس و توزع صكوك الغفران و تكفر من يختلف معها و بعدها جاء عصر الأنوار وتطورت الديموقراطية الحقيقية و حصل الناس على حقوقهم كبشر و ازدهرت العلوم و تطور الاقتصاد و لا زال المؤمنون من كل الديانات يمارسون شعائرهم بكل حرية في أروبا...

خلال عصور الظلام الأوربية كان المسلمون يعيشون عز حضارتهم وطوروا العلوم و الفلسفة و الاقتصاد و حافظوا على حقوق الناس
الى ان بدأو يسيسون الدين و يحرقون الكتب و يمنعون العلوم و الحريات مما اوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم من تخلف...
15 - عبد الله الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:09
اخر ما قالة الفنان المغربي رشيد غرم في فليم وثائقي يعرض سيرته الفني في الغناء
قال الفنان الحق هو صوت للعدل والخير والحرية بحلل الجمال
غير هذا ناعق قبح مرتزق ولو تلبس بكل لبوس الفن
اتمنى من الله العلي العظيم ان يجمع الفنان رشيد غلام والفنان سامي يوسف في عمل فني مشترك
16 - khalid الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:15
السلام عليكم
اخواني هل في عهدي الرسول صلى الله عليه وسلم كانت هناك شيعة أو سنة ؟ كان هناك دين وحيد و هو الاسلام. ولم يكن هناك لا مداهب أربعة، بل دين وحيد، ادن فلمادا نتبع ما أتى به البشر ونترك ما أتى به محمد صلى الله عليه وسلم وأنزله الله؟ وهادا هو سبب فشل المسلمين لأنهم اتبعوا ما يقول الناس.
17 - َMina الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته و مع كامل احتراماتي للاراء المخالفة فبرايي ان ليس لشخص الحق في الحكم على اخر فالله وحده الذي يعلم امور عباده فمثلا لماذا نحكم على المنشد سامي يوسف بمجرد انه انشد لكربلاء او غيرها كما ان كوني مسلم سني او شيعي لا يعني انني متشبت بافكار محددة اومقيدة وانا شخصيا احترم هذا الفنان كثيرا واظن انه لم يؤذي احدا باغانيه او اناشيده .
18 - kamal الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:48
ألتقيت بيه في ملتقى المسلمين في تورونتو و تكلمت معاه الصراحة قمة في التواضع و الأدب و عزيز عليه المغرب و المغاربة
19 - حسناء الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:59
ارايتم من يعرف الدبلوماسية السياسية الغنائية الفقهية التواصلية البراكماتية ان كل ما يقوله كدب نفعي تناغمي من اجل هدف واحد ان يغوي مزيدا من الجمهور وبالتالي مزيدا من الأرباح هكدا الارانيون انهم دهاة وليس كاالفنانة المصريين الاغبياء السدج الذين ينتعشون بقدف الشعوب عن جهل وصلالة اتمنى ان تكونو فهمتم المستور
20 - غيور على جمعية شذا الفن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان من الأحرى الإشارة إلى المناسبة التي تم فيها هذا الحوار ... حيث أجري هذا الحوار على هامش مهرجان تطوان صدى الأسحار في دورته الرابعة والذي تنظمه جمعية شذا الفن بشراكة مع الجماعة الحضرية لتطوان ايام 25 - 26 - 27 يونيو 2017.
21 - مسلمة الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:28
لمعرفة الرسول صلى الله عليه وسلم لسنا بحاجة لافلام قد لا نحمد عقباها فالقران الكريم وكتب السيرة النبوية تغنينا عن ذلك وعلماونا جزاهم اللّٰه عنا كل خير لم يقصروا في تناول ذلك في كتب شتى تتحدث عن السيرة النبوية
22 - abbas الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:35
je suis un marocain chiite commme tout les marocains que leur imam al aghdam mohamad 6
dit oui
23 - محمد11 الاثنين 27 يوليوز 2015 - 16:00
الأناشيد الإسلامية , ما هناك أناشيد إسلامية, هذه أناشيد أغاني يا اخوتاه, قولو" "أناشيد" وبس, لا تقولو "إسلامية", ما في الإسلام أناشيد, هذا اسم مُحدَث, والأناشيد الغالب عليها إما أن تكون للصوفية لأنهم يتعبدون بالأناشيد وإما أن تكون للحزبيين الذين لهم مناهج خاصة ويشجعون أتباعهم بهذه الأناشيد على متابعتهم, فهي شعار إما للصوفية وإما للحزبيين. وفي قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ)(لقمان: من الآية6)، فلهو الحديث هو الغناء،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف))[2] والحر: هو الفرج الحرام – يغني الزنا – والمعازف: هي الأغاني وآلات الطرب،فأخبر أنه يأتي في آخر الزمان قوم يستحلونها وهي محرمة، لضعف إيمانهم وقلة مبالاتهم, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
24 - said الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:11
السلام عليكم
اتقوا الله في انفسكم .ايران دولة اسلامية مقاومة ابدا لم تؤدي اي دولة عربية و لا خليجية .و فوق كل هدا هي الدولة الوحيدة التي تعادي اسراءيل علنا و الدولة التي قامت بدعم المقاومة في لبنان و في فلسطين على رغم من انعدام وجود اي شيعي في غزة و مدتهم بالمال و سلاح فاين هي الدول التي لم تطلق اي رصاصة واحدة ضد اليهود منذ عام 1973 .كل ما يقومون به الشجب و التنديد و الاستنكار و اغلبهم تجد عندهم سفارات و قنصليات لدولة الصهيونية و كفاكم من تصديق ما يقال لكم في الاعلام . اذا اردتم معرفة حقيقة الامر فانظروا الى اسراءيل تخاف من من و مطمىءنة من من ؟؟
و في الوقت الذي يتهافت الغرب على ايران العرب يعادونها تصديقا لما قالت و امريكا تعقد اتفاق و صفقات معها
حسبي الله و نعم الوكيل