24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | هارون يحيى: أمتلك صفات "المهدي المنتظر" .. والعرب شعب جميل

هارون يحيى: أمتلك صفات "المهدي المنتظر" .. والعرب شعب جميل

هارون يحيى: أمتلك صفات "المهدي المنتظر" .. والعرب شعب جميل

نواصل حوارنا سيد هارون يحيى حول أهم ما تتبناه من أفكار، وما تعتقد به بخصوص عدد من الأمور، خصوصا منها ذات الصلة بالمعتقدات.

وبعد أن لاقى حديثك عن لباس المرأة للبكيني في الجزء الأول من الحوار وجواز لبس الذهب في الجزء الثاني، الكثير من ردود الفعل لدى قراء جريدتنا، ها نحن نواصل أسئلتنا لك، ونبدأ بموضوع شغل المسلمين كثيرا مؤخرا يهمّ أمل التوحد يوما ما تحت راية واحدة...

في محاضراتكم وجلساتكم كثيرا ما ترددون أن المسلمين سيتوحدون من جديد تحت راية واحدة.. هل يمكن لك أن تشرح لنا رؤيتك لهذا الأمر بوضوح؟

بالنظر إلى الأحاديث النبوية والأخذ في الاعتبار تلك الحالة الجارية التي ظلت غير قابلة للحل لسنوات، نلاحظ أنه من الصعب تحقيق الوحدة المنشودة إلا من خلال خروج المهدي المنتظر. فقط بحضرة المهدي (عليه السلام)، الذي من المتوقع ظهوره قريباً، سوف يتمكن المسلمون من تشكيل وحدة إسلامية كبرى، لم تُر على مر التاريخ، في حين سيواجه نظام الدجال هزيمة مدمرة، ومحوًا من على وجه الأرض إن شاء الله.

ظهور المهدي المنتظر؟! يعتقد الكثيرون أن فكرة المهدي خرافية يتشبث بها فقط اليائسون ليوهموا أنفسهم بقدوم النصر من دون بذل أي جهد.. ألا تعتقد أنهم على حق؟

هذا الخطاب غير عقلاني وغير معقول يلجأ إليه الذين يسعون للتستر على حركة المهدي.

لو كان الأمر محفوفا بالمخاطر حقا أو أنه من الخطأ انتظار المهدي، هل كان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يبشر بالخبر السعيد بمجيئه؟ لقد خطط الله لنهاية الزمن وفقا لحركة المهدي، ويُمكننا رؤية ذلك من خلال الحوادث التي وقعت تباعا. وذكرنا نبينا صلى الله عليه وسلم بحضرة المهدي (عليه السلام) في مئات الأحاديث. وسينزل المسيح عليه السلام، وهو من أولي العزم [الذين يمتلكون مسؤولية كبيرة] من السماء لمساعدة المهدي (عليه السلام).

إن حركة المهدي هي الموضوع الأكثر حيوية في نهاية الزمان، ونلاحظ أن الذين لا ينتظرون مجيء المهدي يتخبطون في حالة من الخمول واللا مبالاة، في حين إن الذين يتوقعون مجيئه مفعمون بالحيوية والحماس والاجتهاد. إن عدم انتظار ورفض مجيء المهدي هو في الواقع ما يؤدي إلى هذا الوضع من الخمول.

وكل من ينتظر مجيء المهدي المنتظر يبذل جهدا هائلا ليسخر نفسه لمساعدته ويصبح أحد تلاميذه، ومثل هذا الشخص يكون دائما مفعما بالنشاط والحماس. ويزف نبينا عليه الصلاة والسلام إلى المؤمنين البشرى السارة عن مجيء حضرة المهدي، ويخبرهم بأنه من قبائل قريش ومن أهل البيت (كتاب البرهان في علامات المهدي آخر الزمان، ص 13)، وكان كبار العلماء المسلمين مثل عبد القادر الجيلاني والإمام الرباني، قد توقعوا وبشروا بمجيء المهدي المنتظر، بتشوق كبير. من يستطيع إذن الادعاء بأن هؤلاء العظماء كانوا في حالة من الخمول؟

ومن يستطيع اتهام هؤلاء العلماء بأنهم شجعوا المسلمين على الكسل والاتكال؟ بل على العكس من ذلك، جميع العلماء الذين توقعوا وبشروا بخبر مجيء المهدي قد أسدوا خدمة جليلة للمسلمين. وقد ساهم توقع مجيء المهدي في تعبيد الطريق لنماء قدرات المؤمنين وازدهارها. وقد توقع أصدقائي وأنا شخصيا مجيء المهدي ونريد أن نصبح من تلاميذه، وهذا هو السبب الذي من أجله نخوض كفاحا فكريا بكل ما أوتينا من قوة، ويمكنك أن ترى كذلك الأثر الرائع والنجاح على مستوى العالم الذي منحنا الله إياه نتيجة هذا الإيمان بمجيء المهدي.

إذا كان الأمر كذلك.. ما هو دليلك على ظهور المهدي المنتظر؟

من خلال أكثر من 600 حديث، رسم لنا النبي (صلى الله عليه وسلم) جدولا زمنيا للأحداث التي ستقع في زمن المهدي، وعرض بالتفصيل ما هي هذه الأحداث التي ستجري تباعا وانتظاما، وعند مشاهدة هذه الأحداث سيدرك المؤمنون أن المهدي قد ظهر.

تكمن السمة الرئيسية لهذه الأحداث التي ستقع في نهاية الزمن، في تسلسلها المنتظم، مثل عقد من الخرز، وهو أمر بالغ الأهمية. وتجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الأحداث ربما سبق أن حدثت في وقت آخر، لكن المهم في هذه الحالة، هو أن هذه الأحداث ستقع للمرة الأولى، كلها بالتسلسل بحيث تتبع بعضها البعض وفق ترتيب محدد، في نهاية الزمن، أصبحنا نشاهدها الآن.

ذرونا الآن نلقي نظرة على بعض الأحداث التي ذُكرت في الأحاديث وحدثت منذ سنة 1400 هجرية (أي 1979 ميلادية):

جفاف نهر الفرات.

احتلال أفغانستان

الغارة على الكعبة وسفك الدماء فيها.

الحرب بين إيران والعراق.

الكسوف القمرية والشمسية التي وقعت على التوالي خلال شهر رمضان.

ولادة المذنب هالي.

احتلال أذربيجان.

ظهور نجم ذي ركنين يشبه القرون (مذنب لولين).

مرور نجم بيت لحم بالقرب من الأرض.

الحرب الأهلية السورية.

احتلال العراق.

حريق بغداد.

الاضطرابات في دمشق.

الأحداث في منطقة هاريستا في دمشق.

الاضطرابات في دمشق والعراق والمملكة العربية السعودية.

الحظر على العراق ودمشق.

القضاء على ملوك دمشق ومصر.

الفوضى والإرهاب في كل مكان.

الأزمات الاقتصادية الكبرى.

ظهور العديد من الأفاقين الذين انتحلوا شخصية المهدي أو المسيح.

اختفاء السلام على الأرض.

تدمير المدن الكبرى في الحروب.

الصراعات في الكوفة وتدمير القبة وجدار مسجد الكوفة.

الفوضى والقلاقل في مصر.

زيادة المذابح.

تفاقم الحروب والصراعات الأهلية.

الاقتتال بين الإخوة.

قتل الأطفال الأبرياء.

قتل الناس بلا سبب.

وقد حدثت هذه الإشارات فضلا عن أكثر من 600 علامة أخرى وما زالت تحدث، وكل من يقوم بتقييم الوضع بشكل منطقي وعقلاني سيخلص إلى أن المهدي حي ونشط الآن. ولو فكرتَ في الأمر، تجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضح لنا ما سيحدث بطريقة من شهد الأحداث بعينيه والأشياء التي أخبرنا عنها تحدث تماما كما ذكرها. وهذا شيء يجب أن يثير حماسة المسلمين ويملأ قلوبهم سعادة، لأنهم محظوظون كونهم يشاهدون معجزات النبي (صلى الله عليه وسلم). نلاحظ أنه عندما يتحقق شيء مما قاله نوستراداموس، يُحدث أثارا هائلة في جميع أرجاء العالم، بينما نحن نشهد وقوع أكثر من 600 من الأحداث التي تنبأ بها رسولنا صلى الله عليه وسلم، أمام أعيننا، والغريب المذهل، أن بعض المسلمين لا يريدون منا أن نتحدث عن تلك الأشياء. إن الأحداث التي بشر بها النبي صلى الله عليه وسلم تقع وتتحقق أمام أعيننا، وهي حقيقة لا يمكن أو يحق لأحد إخفاؤها.

في المقابلة السابقة، كنت تستدل في معظم الحالات بالقرآن الكريم وتقول إنك "قرآنيٌ" ولا تؤمن بالأحاديث المنسوبة إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)، في حين إن كل الأدلة التي قدمتها فيما يتعلق بالمهدي مصدرها الأحاديث، وهي في الواقع أحاديث مشكوك فيها من قبل معظم المتخصصين.. ما تفسيرك لذلك؟

أنا لستُ من الذين ينكرون الأحاديث، وأعتقد أنه وقع نوع من سوء الفهم بشأن هذه المسألة. إن ما أقوله هو أن القرآن هو كلام الله وكلام الله لا يعتريه النقصان، والقرآن كامل وكاف. ومع ذلك، لا يوجد شيء اسمه أحاديث غير صحيحة تماما. هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كان الحديث صحيحا أم لا. أولا، ننظر إلى ما إذا كان الحديث يتفق مع القرآن، ونحن نعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام لم ينطق بكلمة واحدة لا تتفق مع القرآن، ولم يضف نبينا أمرا واحدا من أوامر الدين خارج نطاق القرآن، فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك حديث يقول إن النساء مخلوقات قاصرة أو نصف إنسان، فمثل هذا القول لا يتفق مع القرآن الكريم، وهو افتراء على رسولنا (صلى الله عليه وسلم). وربما يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد حرم مؤقتا الحرير والذهب على ذكور أمته بسبب ظروف الحرب في ذلك الوقت، فهذا لا يعني أن الحرير والذهب محرمان على المسلمين، إن رسول الله لا يحرم شيئا غير محرم في القرآن الكريم. وهناك طريقة أخرى لمعرفة صحة الحديث، من خلال النظر فيما إذا كانت الأحداث الواردة في الحديث قد تحققت أم لا.

إذا تحقق حدث ما نبأنا به النبي صلى الله عليه وسلم، لنقل على سبيل المثال "ستشب نزاعات في بلاد الشام"، ونحن نرى أن هذا يحدث الآن، فمعنى ذلك يؤكد صحة الحديث. ومن هذا المنطلق نخلص إلى أن أحاديث نبينا (صلى الله عليه وسلم) عن يوم القيامة والمهدي المنتظر صحيحة.

هل توجد أدلة في القرآن على ظهور المهدي؟ هل يمكنك أن تحدثنا عنها؟

القرآن وحركة المهدي يتكاملان مع بعضهما البعض؛ لقد منحنا الله إشارات تدل عن حركة المهدي في آيات عديدة لا حصر لها في القرآن الكريم، أما ردا على الذين يقولون "إن القرآن لا يشير إلى حركة المهدي، ولا يوجد مخلص في الإسلام"، فقد قدم لنا ربنا أفضل وأعمق الجواب. يذكر الله في القرآن الكريم أن المؤمنين طلبوا مساعدا، ومنقذا من الله في أوقات العسرة، بما يبين للمسلمين حقيقة، وهي أن توقع ورغبة مجيء المهدي أمر حقيقي، في الآية 75 من سورة النساء، يقول المولى عز وجل: "وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا".

تشتق كلمة مهدي في اللغة العربية من كلمة "هدي" وتعني الذي يسترشد على الطريق المستقيم، ويستخدم هذا الاسم للإشارة إلى الزعيم الروحي الذي سيأتي قبل يوم القيامة. وفي القرآن، كثيرا ما تستخدم كلمات "الهادي" (الذي يوجه إلى الطريق الصحيح) و"المهتدون" (الذين هم على الطريق الصحيح) كمرادف للمهدي. على سبيل المثال، في الآية 21 من سورة ياسين، يقول الله عز وجل "اتَّبِعُوا مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُون"، تشير هذه الآية بوضوح ودون ريب إلى حركة المهدي، وهناك العديد من الآيات مثلها. ثم نؤكد مرة أخرى أن كل آية من آيات القرآن الكريم، التي تبلغ المسلمين بضرورة التوحد، وتبشرهم بالأخبار السعيدة، عن سيادة القيم الأخلاقية الإسلامية في العالم، هي في الواقع تشير إلى حركة المهدي. وعندما يتحدُ المسلمون ويحكم الإسلام في الأرض، سيكون المهدي هو قائد الأمة حينذاك. ومثلما هو مبشرٌ به في الأحاديث، في قصص الأنبياء، من سليمان ويوسف عليهما السلام، وتجارب أهل الكهف، وكفاح ذي القرنين، فكل هذه النماذج تحتوي على رمزية كبيرة، وإشارة واضحة على حركة المهدي المنتظر.

هل صحيح أنك قلت إنك المهدي؟ ولماذا؟

هذا غير صحيح، لم أزعم يوما ولا في المستقبل أنني المهدي. لقد أقسمتُ بالله مرات عديدة أنني لم أدّع أنني المهدي. أنا مسلم مخلص لدينه وربه، أحب الله كثيرا، وأريد من الناس أن يحبوا الله أيضا، والعيش في سلام والاستمتاع بالحياة كإخوة وأخوات، وأستمتع بنعم الحياة من فنون وجمال وكل ما هو أنيق وراق، لم أدّع يوماً أنني واعظ أو عالم أو المهدي.

حتى لو اجتمعت جميع الدلائل المشار إليها في أحاديث نبينا (صلى الله عليه وسلم) في شخص ما، لا يمكن لهذا الشخص أن يدعي أنه هو المهدي، لأن مثل هذا الادعاء لا يجوز في ديننا، ومن يفعل ذلك يرتد في واقع الأمر عن دينه، لأن قول الشخص "أنا المهدي" يعني "أنا طاهر، وشخص بريء، ومن ثم لن أحاسب لأنني أستحق بالفعل الجنة"، ولا يمكن للمسلم أن يصرح بمثل هذا التصريح لبقية حياته.

إلى جانب ذلك، فمرتبة المهدي، لا يمكن الوصول إليها من خلال مجرد الزعم. نعم، بالفعل، العديد من صفاتي البدنية تتناسب تماما ومواصفات المهدي (عليه السلام) كما هو مبشر به في الأحاديث. ومع ذلك، فإن الشخص الذي له عيون خضراء ومائلة قليلا، وأنف صغير، وحاجبان منحنيان، وجسم عريض، ورأس كبير، ومجموعة كاملة من الأسنان، وشامة فاتحة اللون على الخد، وخط عبوس، ويحمل العديد من أوجه التشابه الأخرى، لا يشكل بأي حال من الأحوال ما يعطي لصاحبه الحق في الادعاء بأنه المهدي. ولا يمكننا أن نعرف بالتأكيد أن الشخص هو فعلا المهدي، إلا بعد أن يسود الإسلام الأرض، وتتحقق الوحدة الإسلامية، تزامنا مع بعثة المسيح عليه السلام من جديد ليؤدي الصلاة خلف المهدي.

هل لديك أي رسائل توجهها إلى العرب والمسلمين؟

العرب هم إخوتنا وأخواتنا، هم شعب نقي وجميل. ونحن نحيا الآن الفترة التي تسبق ذلك الزمن المبارك الميمون. والكرب والكوارث التي ما زال يعاني منها العالم، لاسيما المجتمع المسلم والأمة الإسلامية، ما هي إلا آلام المخاض -إذا جاز التعبير-التي تُنذر بولادة ذلك العصر. معاً، سنشهد قريباً جداً نهاية لنظام الدجال، السبب الرئيسي خلف كل هذه الكوارث، وسيتبع ذلك انبثاق فجر عصر المهدي المنتظر، حيث سيتعافى العالم من كل الآلام والبؤس المحيط به الآن ويدخل في فترة من السلام والهدوء والسعادة والازدهار والرغد إن شاء الله.

لقد ظهرت بالفعل الغالبية العظمى من علامات نهاية الزمان، التي أخبر بها نبينا (صلى الله عليه وسلم) قبل أكثر من 1400 سنة، في السنوات الـ 40 الماضية، وما تزال مستمرة في الظهور، كل هذه التطورات المعجزة تدل على حقيقة أننا أصبحنا عشية (قاب قوسين أو أدنى) هذا العصر المبارك.

ولكن قبل ذلك، فإن حركة الدجال، التي على وشك الهزيمة، ستطلق هجماتها اليائسة والشرسة النهائية. ولهذا السبب، سننتقل بوضوح إلى مرحلة من الاختبارات الصعبة في السنوات القليلة المقبلة. هذه الاختبارات الرائعة هي الواجبات الدينية التي يعهد بها الله إلى المسلمين في كل عصر. إن الأحاديث والدلالات القرآنية واستنباطات (تنبؤات) العلماء المشهورين مثل سعيد نورسي المتوافقة بصورة معجزة مع المسار الحالي للأحداث العالمية كلها تشير إلى هذه الحقيقة الحيوية، وكيف لا وقد أحاط الله بكل شيء علما.

ما أوصي به جميع إخوتي وأخواتي المؤمنين خلال هذه الفترة هو الحفاظ على الأمل، وأن يبقوا صامدين ومعتمدين على الله. إن المؤمنين الصادقين الذين يخشون الله وحده، الذين يخدمونه فقط ويرجون مساعدته، أولئك الذين يعتمدون عليه فقط ويثقون به، والذين يصبرون على ما أصابهم، سوف يعبرون تلك الاختبارات بنجاح ودون أي ضرر. وبإذن الله، هناك أيام رائعة في انتظارنا قريباً.

هل تسافر خارج تركيا؟ وهل سبق لك أن أديت فريضة الحج؟

أنا لم أسافر إلى الخارج أبدًا، أمكث في إسطنبول منذ ما يقرب من 40 عاماً، مارست خلالها أنشطتي من نشر الإسلام في إسطنبول. في غضون الـ 40 عاماً تلك، وبجانب أنني لم أسافر إلى الخارج قط، لم أمكث أيضاً خارج إسطنبول أكثر من 10 أيام تقريباً.

إننا نمر حالياً بفترةٍ حاسمة بالنسبة للمجتمع الإسلامي ككل ولتركيا أيضاً، ويبدو أن الحوادث والتطورات الرئيسية باتت قاب قوسين أو أدنى. قد نواجه أوقاتاً صعبة للغاية، ولا أقصد هنا نحن فقط، ولكن العالم كله. وفي مثل هذا الجو، أعتقد أن المكان الذي أعيش فيه الآن هو المكان الذي يمكنني فيه أن أكون أكثر فائدة، وأن أشارك آرائي ووجهات نظري ومقترحاتي مع الجماهير، وأن أبذل قصارى جهدي بالفعل بهذا الصدد. قد يكون هناك وقت في المستقبل للسفر، ولكن في هذه الأوقات الحرجة، ليس لدي الوقت الذي يسمح لي بالسفر.

وكما ذكرت مرات عدة، أعتبر نفسي طالباً روحياً لحضرة المهدي، وأدعو أن أستطيع أن أصبح واحداً من طلابه عندما يخرج. الأحاديث حول نهاية الزمان تشير إلى أن حضرة المهدي لن يظهر من خارج إمبراطورية الروم، الإمبراطورية الرومانية، أي الأراضي البيزنطية، في الوقت الحاضر تشير إلى إسطنبول الحديثة وجزء من تركيا. وبالمثل، يتنبأ حديث آخر بأن حضرة المهدي سوف يظهر في القسطنطينية، أو بعبارة أخرى، إسطنبول. واستناداً إلى ما تقوله الأحاديث عن علامات ظهور حضرة المهدي، أعتقد أنه قد ظهر بالفعل ويقوم بتنفيذ (مباشرة) أعماله هنا في إسطنبول.

لذلك، تركي المكان الذي يوجد هو فيه بالفعل، ولو لمدة ثانية واحدة، ما لم يكن لدي حاجة ملحة لذلك، هو أمرٌ خارج النقاش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - محمد بن عبد السلام الأربعاء 28 مارس 2018 - 10:26
لما ذا لا يناقش المعني بالأمر هذا " التنبؤ " مع " الأحمديين "؟؟
2 - خالد (فرنسا) الأربعاء 28 مارس 2018 - 10:41
المهدي عربي من سلالة سيدنا محمد وهو سيكون ذو لسان عربي. فهل يحيى يثقن العربية؟
الامر الثاني هو الاسم، فالاسم الحقيقي للمهدي ليس يحيى:
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : " قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ، فَقَالَ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ) .
3 - ازداحماض الأربعاء 28 مارس 2018 - 10:54
المهدي المنتظر لاحول ولاقوة إلا بالله ناس جالسة تنتظر فهاذ المهدي. ياسيدي رآه كاملين خاصنا نكونو ذالك الرجل رآه كاملين خاصنا نكونو مهديين رآه كاملين خاصنا نكونو كنشرو العدل والحق رآه كاملين خاصنا نصلحو أنفسنا بأنفسنا فكرة المهدي هي فكرة تؤدي لتقاعس المجتمع عن التحلي بهذه الصفات وننتظر وننتظر وننتظر حتى أصبحنا ننتظر كل شيء يأتينا من الآخر أما نحن فلا خلق ولا إبداع ولا ابتكار إلا في السيء وننتظر من يصلح اخطاءنا وجرائمنا
4 - ريفي ايت سعيد الأربعاء 28 مارس 2018 - 10:57
الفشل في الحياة يكرس الايمان بالخرافة
5 - moha الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:02
مهدي منتظر خرافة وهرطقة الامة التي ترفل في التخلف والخرافات الكثيرة اما ان لنا ان نستيقظ من سباتنا العميق
6 - إلى الله المشتكى الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:03
وفي صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم وإمامكم منكم. 
وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة لهذه الأمة. 
وهناك أحاديث صحيحة صححها الحافظ ذكر فيها المهدي باسمه وبصفاته، منها ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تذهب -أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي. 
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:المهدي مني.. أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين. رواه أبو داود والحاكم وحسنهالألباني في صحيح الجامع.
7 - hicham el jadida الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:04
إن القرآن الكريم و سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم هي منهاجنا في الحياة و الإسلام هو دين العمل و المحبة و السلام و الأخلاق أما ما يقع لنا من مشاكل فهو بسبب تخلفنا و تقاعس حكامنا مع من له مصلحة في تخلفنا ليكون استغلالنا سهلا. ستبقى تقتنا في ربنا عمياء و نرجوا الخير و الازدهار لجميع إخواننا في جميع بقاع العالم
8 - سعيد السوسي الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:07
المسلم الذي يؤمن بكتاب الله لاينتضر لامهدي و لا غيره ذالكم خزعبلات يؤمن بها من يؤمن بالهرطقات ،
9 - محمد من ميدلت الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:08
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم انها فعلا هذا وقت الرويبضة
10 - سعيد السوسي الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:10
الى الله المشتكي
يا اخي استدل بكتاب الله الذي لا تبديل لكلماته .
اما البخاري و غيره فهم كتب بشرية لا مصداقيت لهم يخطؤن و يصيبون ،
11 - salaheddine الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:12
اقول لصاحب تعليق 3 السيد الفيلالي ابحث ياخي جيدا في احاديث صحيحة بخروج المهدي اما انك مسلم سني حتى السكير مسلم سني لكن نطلب له الهداية المشكل ليس في انك مسلم سني البحث ابحث في احاديث اسمع لشيخ الازهر الشعراوي. والدي خلق فيل بخرطوم طويل اليس بقادر ان يخرج الدجال كما وصف بشكله البشع
12 - ماغوكان الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:13
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. من صفات المهدي المنتظر التركي هو إخراج الصحابة رضي الله عنهم أجمعين من القبور ومحاسبتهم على مافعلو .حسبنا الله ونعم الوكيل.
13 - mimou الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:15
هذا الشخص ركبه الغرور وهو افة للامة الاسلامية في الوقت الحاضر كم نحن في اشد الحاجة الى علماء لا اعني علماء الفقه ولا علماء التراث
اما هذه الخزعبلات لا تزيد المرات الا سوادا
الرسول لم يكن يعلم الغيب ولو يطلعه الله على غيبه
1الرسول قال لو كنت اعلم الغيب لستكثرت الخير
2الله قال ان الله لا يطلع على غيبه احد ولم يكن في قوله عز وجل استثناء بمعنى حتى رسله
كفى تدليس كفى افتراء على الله ورسوله
14 - bassou sanhaji الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:16
Salam,
Le monde avance et les musulmans attendent le mahdi pour les sauver. Eh bah! Attendez encore 1000 ans et laissez les autres avancer. Après 1000 ans vous pouvez encore attendre 1000 ans.
Vous n'avez qu'à inventer une machine pour voyager dans le futur et nous informer de la date d'apparition de Mahdi et comme ça on ne perdera pas notre temps à attendre. Oumma dahikate min jahliha aloumamou
15 - rodeo الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:16
هذا الشخص يجب ان يخضع لتقييم نفسي اظنه مختل عقليا و الله اعلم
16 - ssssss الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:24
عدنان أوكتار مصمم ديكور تركي حياته خمر و عربدة و جنس،إنسان مريض .
17 - momo الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:35
يقول الكاتب (وضح لنا ما سيحدث بطريقة من شهد الأحداث بعينيه والأشياء التي أخبرنا عنها تحدث تماما كما ذكرها. وهذا شيء يجب أن يثير حماسة المسلمين ويملأ قلوبهم سعادة، لأنهم محظوظون كونهم يشاهدون معجزات النبي (صلى الله عليه وسلم). ليكن في علمك يا هذا أن كل تلك العلامات والمصائب التي سردت ودكرت لا تقع إلا في بلاد المسلمين وعلى المسلمين بالدات . وهنا نتسائل لماذا المسلمون دون غيرهم ؟ إذن هناك خلل ما ،هذا إن سلمنا بكل خزعبلاتك . ،لن أنسى تدكيرك أن الله وحده هو من يعلم الغيب والساعة لن تأتي إلا بغتة فالشيئ المباغث لا تكون له علامات .كل خزعبلات كتبكم الصفراء وثراتكم البئيس هو سبب تخلف الأمة فالتنتظروا كما فعل أجدادكم الإنتظار ،الإنتظار هو ما تحسنون ..ولقولك ( الذين يخدمونه فقط ويرجون مساعدته) الله لا يحتاجك ولاغيرك الله يوصيك بالعلم لا بالخرافة . لكن ما عساني أقول لا حدود للجهل والتخلف .
18 - مواطن مغربي الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:36
كفى من الشعودة واجتهدوا في طلب العلم
19 - RALEUR الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:39
هذا المهدي ديال العيالات، كل صوره معهن
20 - Aisa الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:39
داعية "إسلامي" يحارب الإلحاد والداروينية بالخمر والنساء! هذه قصة هارون يحيى.
21 - السلام الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:45
من الأحداث التي ظهرت ونسيها عالمنا هذا فوز هولندا على البرتغال
22 - كونيتو الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:46
إلى السيد الفيلالي لاتنسى أن نبينا عليه الصلاة والسلام قد بعث وسط الضعفاء والجهال والمخدولين كما قلت تماما وبقاعدة هؤلاء بنيت دولت الاسلام
23 - عمرو الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:47
من خلال الصور المعروضة والعينات من النساء النحيطات به وطريقة مسكه للايادي ونوع اللباس وتأتيت الامكنة و....تبين لي ان هناك اوهام جديدة تبت ...بخاف على الناس منها ...من طرف من يحسنون التخطيط العميق لامتنا الاسلامية وشعوبنا العربية
24 - عمر الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:53
هذه الفتنة التي نراها هي ما اخبرنا بها رسولنا الكريم و هنا الاتحاد لا يكون بالمضاهرات او الثورات او.... ولكن هذا مقدر و مسطر ومتسلسل مع احذاث علامات الساعة والتي تذكر هذه الفتن الهرع و العري و الفساد ...ولكن الله سبحانه سيخلصنا من هذه الاوثان بارساله رجلا اماما من ال البيت الشريف الصلاة و السلام الله عليهم اجمعين ليوحدنا تحت كلمة لا اله الا الله.
25 - رشيد الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:53
هناك اناس يحمون مثل اصحاب هذه الافكار . واليكم واسع النظر في الحكم على هذا الشخص والصور كلها امامكم . لا حول ولا قوة الا بالله .
26 - عمر من المحمدية الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:06
هو يمتلك صفات المسيح الدجال، غير أن المسيح الدجال أعور العين ومكتوب بين عينيه "كفر" أو "كافر".
يصور مع المتبرجات ويلبس الذهب...
عافانا الله وإياه...
27 - شكري الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:07
والله عجب كل الكتب السماوية دكرفيهاعلم الساعة مما أدى بها إعتقاد بأساطيروعبادة الكون والنجوم حتى النورالدي فضل به عزوجل الكون وهو القران والدليل قال الله عزوجل في كتابه في سورة النازعات يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا (43) إِلَىٰ رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا.
28 - عدنان ش الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:21
كنت اعتقده أميرا من الامراء الخليجيين حين أرى الجميلات ترقص أمامه وهو في بضخ وإسراف وما كنت اظن أن الدعوة إلى الله تكون عن طريق الراقصات وجلسات الخمر
29 - mohammed الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:45
ce monsieur aime bien les belles femmes
30 - المغربي المرروكي الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:53
تنتضرون المهدي تنتضرون السراب تنتضرون الدمار الشامل.وااانوضو من النوم.ااهدي هو العلم هو الكفاءه هو الديمقراطيه ياامة ضحكت من جهلها الامم تلطخون الدين بافتراءكم
31 - Filali الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:53
ل 12 - salaheddine
هل فعلا تؤمن بالمهدي و الدجال؟ أرجو منك انت ان تبحث و أدعوك ان تنشر حديث الدجال مثلا هنا ليطلع عليه القراء . أما ان اجعل كل ما ورد في الصحاح مقدسات و غير قابل للنقاش فهذا يعني أن أومن بالخرافة و التناقض.
من فضلك كيف لأمر جلل كخروج المهدي و الدجال لم يذكر و لو تلميحا في كل القران؟
32 - حسن الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:00
لماذا لا تكون انت المسيح الدجال؟
33 - وحسين خالد الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:03
أنظروا فقط فيديو لهارون يحيى وهو يلقي درسا في الشريعة لراقصات ومومسات وستعرفون من هو هذا الأحمق الذي فقد عقله بعد سلسلة انجازات هامة في مجال الدعوة لله.
34 - هشام الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:12
كاد أن يضحكني كثيرا هذا الاستجواب، لولم أعلم أن لهذا التاجر الدجال اتباعاً و مريدين كُثُر. كفانا استغباءً لعقول الناس و هلموا للعمل بإخلاص للسمو بين الأمم!
35 - أبو أيمن الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:14
بسم الله الرحمان الرحيم
إننا لا ننتظر "المهدي المنتظر" بل ننتظر التعلم الجيد المنتظر والتقدم المنتظر والديمقراطية المنتظرة والشغل المنتظر والصحة المنتظرة ........المنتظروكفى من نشر مثل هذه التهات والهرطقات وشكرا
36 - أيوب الإدريسي الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:32
الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله.
هذا الرجل لا يستحي من أي شئ أبدا و يتكلم كأنه فقيه و عالم في الدين الإسلامي و هو من كلامه يتبين أنه من أجهل الناس بل من أظلهم و يجب الحذر منه و هو ضال مظل بل من صوره يظهر أنه يقرر الإختلاط و تقبيل الأيادي و تمرق حول النساء و تهفت لهم و كلامه من إعتبار صحيح و من إعتبار باطل الإعتبار الصحيح هو أن المهدي المنتظر حق و أحاديث النبوية بلغت حد تواتر وفي صحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كيف أنتم إذا نزل ابن مريم و إمامكم منكم. و في أحاديث أخرى كثيرة و ذكر بالمهدي في حديث أبي سعيد الخدري عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم و البسط لا يكفي في هذا الموضع.أما الإعتبار الخاطئ ليس هناك أحاديث تبلغ 600 كما زعم بل أغلبها كاذبة لتوافق هواهم و ليس هناك دليل أنه سيخرج من تركيا و هو سيكون من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من عترة فاطمة ليس من العلمانيين الوقحين.
و يقول أن له مواصفات مثل المهدي و الله إن الإنسان ليعجب من هؤلاء و ينتظره كأنه هم معبوده و قال( أعتبر نفسي طالباً روحياً لحضرة المهدي) سيحاسبك الله على ذلك يا مجرم
37 - NEJJAH. KHALED الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:40
من علامات الساعة ظهور مثل هده النمادج البشرية
38 - عبد اللطيف الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:42
هذه المسرحية الجديدة في اسطانبول مجرد لعبة أردوغانية جديدة في خدمة مشروع إحياء الإمبراطورية العثمانية السابقة،
39 - meme الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:51
يجب ان يعرف هذا الشخص ان المسلمين حاليا هم الغالبون الم ير الئ اين وصل الاسلام ؟ نحن قلة و لكن غالبون المسلمين في كل مكان في كل بقعة من الارض الغرب يغطون الشمس بالغربال بفضل الله و رجل امي و طفل صغير و رجل دو بنية ضعيفة اوصلوا الاسلام الئ كل بقعة من الارض الرسول (ص) علي كرم الله وجهه و ابو بكر الصديق علئ من يضحك الغرب علينا ؟ لا و الف لا يضحكون علئ نفسهم تعالئ و انظر كم يسلم من شخص في اليوم و هذا ما يرهبهم و يريبهم خائفون و يعرفون ان لهم الدنيا و لنا الجنة و الحمد لله الذي خلقنا مسلمين
40 - وعزيز الأربعاء 28 مارس 2018 - 14:04
الى اي هداية تهدي ....؟؟؟؟ شخصيا لا انتظر منك هداية ...!
-مظاهر الفحشاء
-مظاهر البدخ
- الرقص
- الذهب
-و ما خفي اعظم
و في الأخير : المهدي المنتظر ....!!!
لا حول و لا قوة الا بالله ...
الطب النفسي و قد لا يجد تفسيرا لهذه التناقضات ...
قال تعالى : قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لَّا يَهِدِّي إِلَّا أَن يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35). صدق الله العظيم

الى اي حق تهدي ؟ لبس الحرير و الذهب و احياء أمسيات الرقص الكاسيات العاريات ...؟

الله يهديك ... بالدارجة كما نقول
دع عنك الاسلام
دع عنك دين العفة و دين الوقار و الدين الذي عرفنا من خلاله : ( ...و الحياء شعبة من الإيمان ...)
41 - القانون فوق المهدي الأربعاء 28 مارس 2018 - 14:15
وهل المهدي المنتظر سيكون محاطا بكثرة الحسناوات ؟اتقوا الله يابشر .
42 - اهورامازدا الأربعاء 28 مارس 2018 - 14:34
مين جاب اسم يحيا هدا عدنان او كتاب المشوه ومفتوح في الي توب يصفق راقصة أمن مهدي الله يهديكم
43 - الحــاج.ع. الله الأربعاء 28 مارس 2018 - 14:59
"لا يمكننا أن نعرف بالتأكيد أن الشخص هو فعلا المهدي، إلا بعد أن يسود الإسلام الأرض، وتتحقق الوحدة الإسلامية..."

يعني من المستحيل أن يظهر المهدي هذا بما أن ظهوره مشروط ب "انتشار" الإسلام في الأرض و"وحدة" المسلمين !! وهما شرطين كالخطين المتوازنان، لن يلتقيا أبدا.
لو كان ظهور هذا المدي مشروط مثلا بفتح حانات في مكة لما صدقنا ذالك، لكن ان نصدق بأن الإسلام سيسود يوما ما في العالم وبأن المسلمين سيتحدون، فهذا من عاشر المستحيلات
44 - Filali الأربعاء 28 مارس 2018 - 15:05
23 - كونيتو
الرسول بعث فعلا وسط الضعفاء لكنهم لم يؤمنوا بدعوته اعتباطا او بدعاوى خرافية بل آمنوا به بالعقل و بالمبادئ السامية التي جاء بها ' زد على ذلك ان المسلمين الاوائل و الرسول فيهم لم ينتصروا فقط لان الرسول بينهم او بمجرد الدعاء بل بالعمل و المثابرة و الاستعداد و الكر و الفر و بالاستشهاد و التخطيط و لا تنسى ان المسلمين و الرسول بينهم هزموا في أحد و هذا درس من الله كي نفهم كيف نؤمن به حقا. هل تظن ان الله سينصر المسلمين حاليا بوضعهم الحالي و هم ابعد مايكونون عن خير امة اخرجت للناس فقط لانهم مسلمون؟ الله عدل يا أخي
45 - 3alawi الأربعاء 28 مارس 2018 - 15:35
أجمل جملة قالها هذا الرجل المحترم:
أنا مسلم مخلص لدينه وربه، أحب الله كثيرا، وأريد من الناس أن يحبوا الله أيضا، والعيش في سلام والاستمتاع بالحياة كإخوة وأخوات، وأستمتع بنعم الحياة من فنون وجمال وكل ما هو أنيق وراق

في انتظار مولانا الحجة المهدي صلوات الله ويلامه عليه ارواحنا له الفداء.
يا مهدي ادركنا.
46 - obrador الأربعاء 28 مارس 2018 - 16:48
القران الكريم لم يدكر المهدي المنتظر، انها اكدوبة على الرسول و على الله، من الاحاديت المدسو سة، التي لا يقبلها منطق ولا عقل،القران فقط يخبرنا بنزول عيسى عليه السلام، في نهاية الز مان،و نزول الدابة اللتي تكلم الناس، كلشيء في القران موجود.
47 - بعععع الأربعاء 28 مارس 2018 - 16:55
المهدي المنتظر هو التليفون،التكنولوجيا،عمي قوقل ...الذي فتح العقول ولم يتركها تومن بالخزعبلات،
48 - هشام كولميمة الأربعاء 28 مارس 2018 - 20:35
عندما يعجز الفكر عن التعبير يلجأ إلى الميتافيزيقيا أو إلى العنف...يجب أن نؤمن بأننا كلنا ذلك المهدي.هههه.و الله هذه خرافة.
49 - مسلم مغربي الأربعاء 28 مارس 2018 - 22:14
مابال هذا الرجل المحاط بثلة من النساء " الحسنوات" يتباهى بزيه الحريري يكسوه ذهبا يتطاول على شرع الله فيصول ويجول في الحديث بلا رقيب ولا حسيب ،بالعربية التاعربيت " كيحيل علينا " !؟ أليس في الأمة رجل رشيد يضعه عند حدوده وينبهه باخطائه الفضيعة في حق دين الإسلام؟ متى كان للأمة وعاظ جهل مضلون ؟ عن اي مهدي يتحدث بتركيا حي يرزق؟ بالفعل سيظهر رجل من ال البيت ليملأ الدنيا عدلا كما ملأت جورا بناءا على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم،لكن أرجوكم اسألوا في ذلك أهل العلم الربانيين والفقهاء الجهابذة الأبرار لينوروا لنا الطريق بعلمهم السليم،ثم إن كل مسلم يعمل بهداه وعلى شاكلته لخدمة دينه ونصرته،كلنا هداة مهتدون مهديون بفضل الله ولا يجب انتظار المنقد من الضلال باتكالية وسلبية، قد يأتي اليوم أو غدا أو فيما بعد من يرشدنا ويدلنا على الطريقة الحق لكن بين أيدينا كتاب الله وسنة نبيه ومعنا رجالات من أهل العلم والحكمة نستنير بمصابيحهم،والمهدي حق لكن له زمان ومكان وظروف معينة يظهر فيهم ولا يعلم بذلك الا الله عز وجل، فلنعمل بإيجابية في ما استخلفنا فيه المولى لنسعد في الدارين وننعم بالنظر إلى وجه الله.
50 - Mohamed الأحد 01 أبريل 2018 - 02:29
انا شخصيا لا اعترف لا بك ولا بأفكارك، انت جاهل. كانوا يفكرون انك ستنفع في التجارة بالمسلمين الحقيقيين، انت ولو بعد 10000سنة لن تصل الى مستواهم، أنسى احسن لك.
لا مهدي منتظر ولا شيء. المغاربة الان منذ الصغر يعرف ان أصحابك يصنعوا الملايين ويعيشون في جنات عدن، هم كذالك يريدون ان يعيشوا في الدنيا في جنات عدن و في الآخرة يطالبون بأكثر من ذالك.
الحج ليس مفروضا، انه لجمع اموال الجهلاء، ثم استثمارهم في البغي و الحروب ضد المسلمين.
افيقوا يا مملكة المغرب السعودية بقر حلوب أمريكا...الخ
الله يقول او الرسول يقول البيت الحرام ليست السعودية إنما المسجد، انه المسجد في اي مكان في العالم. والحمد لله العالم ممتلىء بالمساجد والكنائس.
لا تستمعوا الى ابو خالد الذي يحب المال فقط ولا غيره. اسلامك يعطي لك كل الحرية ان تختار وتناقض و ليس لديك حدود الا حدود القران لا غير، لأنهم شوهوا الاسلام و غيروا الأحاديث.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
اخوكم محمد من كندا.
51 - maroki الأحد 01 أبريل 2018 - 20:23
المهدي المنتظر لا يوجد فيه توافق عند لمداهب الإسلامية فمثلا المداهب 4 عند علمائها ست أراء واقوال كلها متضاربة فيما بينها ...لمن أراد البحت ...الشيعة الإمامية الإثناعشرية هم الوحدين اللدين عندهم رأي واحد لم يتغير مند 1100عام أو قبلها تقريبا عند وفاة الامام الحسن العسكري والمهدوية عندهم عقيدة ولهم المئاة الاحاديث الدالة عليه ولهم دعاء يدعون به للامام الحجة المهدي صاحب العصر والزمان وهوالامام المحجوب إلي حين ضهوره ...اددعو الاخوة للاطلاع جيدا لأني قرأت الأراء ..وتنم عن قصوركبير في المعلوماات فلا يتقول الإنسان بما لا يعلم لأن الأمردين فل يحتط الإخوة من أقوالهم
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.