24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  2. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  3. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  4. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  5. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | بوكوس: الأمازيغية ملف سياسي .. و"إيركام" يراهن على تدخل الملك

بوكوس: الأمازيغية ملف سياسي .. و"إيركام" يراهن على تدخل الملك

بوكوس: الأمازيغية ملف سياسي .. و"إيركام" يراهن على تدخل الملك

قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إن "التشكيلة الجديدة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية تضر كثيرا بالمؤسسة"، وطالب بضمان استقلالية "إيركام" إسوة بمعهد التعريب، خصوصا بعد أن أبان عن نتائج جد إيجابية في مجالات عدة يتقدمها تقعيد اللغة، محتفظا بأمل تدارك الأمر عبر بوابة الملك محمد السادس.

وأضاف بوكوس، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المدخل الثقافي الذي اعتمدته الدولة في علاقتها مع الأمازيغية يتجه نحو الباب المسدود، وبالتالي لا بد من العودة إلى التعاطي السياسي معها"، مشددا على أن "موقع المعهد الملكي داخل مجلس اللغات ضعيف جدا؛ إذ سحبت منه اختصاصات عديدة وفرها له الظهير سابقا".

وإليكم نص الحوار:

بداية، تتابعون الجدل الكبير الدائر حول مشروع قانون "مجلس اللغات والثقافة المغربية"، كيف تنظرون إلى المستجدات؟ وما نصيبكم من إعادة هيكلة الحقل اللغوي بالبلد؟

المعهد معني بالدرجة الأولى بمشروعين، القانون التنظيمي لتفعيل الأمازيغية وقانون إحداث المجلس الوطني للغات. الأول قيد التنفيذ والتنزيل. أما الثاني، فطبعا المعهد بصفته مؤسسة سيتم ضمها إلى المجلس، يتابع ما يجري عن كثب، خصوصا أن الأمر لا يبشر بخير بحكم دمج المؤسسة بمواردها المالية والبشرية كاملة، بالإضافة إلى ضم تجربته في مجال تهيئة اللغة والثقافة وغيرها.

كذلك يتبين من خلال مشروع القانون أن المعهد سيتم تقليص مهامه وموارده وممتلكاته، وبالتالي نتخوف من تقزيم المؤسسة ومن أن تحرم من أدوارها الكبيرة التي أسندها إليها الظهير الشريف.

هل تضرر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من التشكيلة الجديدة للمجلس وإقرار استقلالية معهد التعريب؟

بالفعل، تضرر المعهد من ذلك، لأنه يعيش منذ 2012 حالة اضطراب على مستوى الموارد البشرية التي تعاني هوسا بشأن المستقبل والمصير. هل سيتم الاحتفاظ بها كلها؟ هل ستستفيد من النظام الأساسي الذي وفره الظهير؟ وهل ستبقى بهذه البناية؟ وهذا ينعكس بالضرورة على العمل والمنجزات ككل.

كيف تلقيتم التعديل الذي تقدمت به حكومة سعد الدين العثماني في آخر لحظات من عمر القانون والاحتفاظ بمعهد التعريب مستقلا؟

إنها مفاجأة غير سارة، لأنه يخلق نوعا من الخلل داخل بنية التصور الذي وضع للمجلس؛ فالمهمة المركزية له، كما نعلم، كانت هي اقتراح توجهات تتعلق بالاستراتيجية اللغوية والتعبيرات الثقافية للدولة. كان التصور نسبيا متوازنا، للعربية مؤسسة أكاديمية محمد السادس ومعهد التعريب، في المقابل مؤسسة واحدة للأمازيغية هي "إيركام".

هذه المؤسسات هي المعنية بمهمة المجلس، الآن إذا استثنينا معهد التعريب ما معنى هذا؟ هل هو خارج المؤسسة؟ ما هي مهامه وأدوات اشتغاله؟ وما مصير الرصيد الذي راكمه على امتداد عقود من الاشتغال؟ الواقع يقول إن مؤسسة محمد السادس ستكون هي المؤسسة الرئيسية لتطوير العربية، ثم بعدها يأتي سؤال آخر حول دوافع اتخاذ الخطوة الحالية.

الدوافع بالطبع لا تتعلق باستراتيجية الدولة، يمكن أن تكون هواجس أخرى غير مرتكزة على أرضية سليمة ومنطقية، لأنها تخلق خللا وتضرب عرض الحائط ما تم اقتراحه من لدن اللجنة الأولى التي تولت صياغة مسودة "المجلس الوطني للغات". اليوم نفاجأ بهذا القرار غير المفهوم.

هل يكرس هذا توجها واستراتيجية لدى الدولة تروم إقبار "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" في مقابل دعم سياسات التعريب؟

إذا كنا موضوعين، لا وجود بين أيدينا لما يبرهن ذلك، لا وجود لمذكرة من رئاسة الحكومة أو نص يوضح الأسباب والخلفيات التي جاءت بالقرار، وبالتالي في ظل غياب المسوغات لا يمكن القول إلا إنه قرار متسرع ويخلخل بنية المجلس، بعد أن تم التوصل نسبيا إلى حل توافقي، رغم أنه لا ينصف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كفاية. الآن يتضح بالملموس أن الأمازيغية هي ضحية هذا القرار.

بصيغة أقل حدة، هل تخاض حرب ضد "إيركام" لإضعافه داخل تشكيلة مجلس اللغات؟

قراءة متأنية لمشروع القانون تكشف بوضوح أنه يعتمد على مقاربة تضع العربية في كف أقوى، وتضع الأمازيغية في الكف الآخر، حيث إن أكاديمية محمد السادس للغة العربية لها مهام قوية وذات وقع كبير، صياغة التوجهات وتتبع ما يتم إنجازه في مجال تهيئة اللغة، وما له علاقة بصياغة حوامل بيداغوجية ودراسات أكاديمية.

هذا الأمر لم يسند للمعهد الملكي، بل تم تجريده من مهامه رغم إنتاجاته الكثيرة، خصوصا في تهيئة بنية اللغة معجميا ونحويا. هذه كلها تم تحقيقها بفضل المهام التي أسندها إليه الظهير الشريف، والآن فقدها، وفي الحقيقة الأمر غير منصف.

هل لكم أمل في أن تحصلوا أنتم كذلك على الاستقلالية إسوة بـ"معهد التعريب"؟

منطقيا ونظريا إذا تم استثناء معهد التعريب من هذا القانون، فمن وجهة نظرنا يجب استثناء "إيركام". من اللازم أن يظل ضمن ظهير 2001، وأن يحتفظ بموارده البشرية والمالية واللوجستيكية بالنظر إلى فعاليته.

هذا التعديل المثير للجدل سبق وتقدم به فريقا "البيجيدي" والاستقلال ورفض. سياسيا الأمازيغية لا تجد سندا كبيرا من لدن الأحزاب، ما الذي ينقص القضية سياسيا؟

هذا الحدث في حد ذاته له دلالات ومغزى قوي. بدون سند سياسي من قوى وفاعلين يتواجدون بالسلطة التنفيذية والتشريعية، الأمازيغية ضعيفة. هذا المستجد يكشف كذلك أن عمل المجتمع المدني لوحده أمر غير كاف. الترافع شيء أساسي لكن نتائجه لا تنعكس على عمل الأحزاب السياسية.

ليس هناك تكافؤ بين القوى المساندة للعربية والأخرى الداعمة للأمازيغية، يجب إعادة التفكير في طريقة اشتغال النخب السياسية، ويطرح هنا سؤال آخر هو ما هو الوزن السياسي للقضية الأمازيغية على اعتبار أنها قضية سياسية؟ هكذا تم التعامل معها سنة 2001، ثم وجدت لها الدولة حلا ثقافيا، والآن يتبين أن هذه المقاربة تتجه نحو النفق، وبالتالي لا بد من إعادة النظر وتمتيع المعهد من سند سياسي قوي.

هل تراهنون على تدخل ملكي لتمتيع المعهد بالاستقلالية مجددا؟

ذلك ما نتمناه، نحن مؤسسة أحدثها الملك، وقدم لنا على الدوام السند والدعم، مثلا المقر لم يكن ممكنا أن يشيد لولا دعم الملك محمد السادس، وبالتالي القضية الأمازيغية لا بد من أن تكون محتضنة من قبل الدولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - علال الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:18
تخافون لأن في بطنكم عجينة...نحن أمازيغ الريف لن ولم نرضى باللغة المعيارية التي اخترعتموها حيث اقصت أصواتا حروفا تستعمل عندنا بالمقابل نرى هيمنة نوع لسني على الباقي بحكم تنصيب رئيس عميد للمعهد ينتمي إلى نفس المجال الجغرافي في مناسبتين ...والفاهم يفهم
2 - تايكة غرماد الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:21
هذا يعني كل هذه الهيلالة والانتخابات والأحزاب والحكومة والبرلمان وتطاحن رموز الفساد السياسي واهدار الملايير في الانتخابات وبيع الأوهام كل هذا لا يصلح لاَي شيء سوى لديكور في إطار ديمقراطية الواجهة لان الجميع يعلم ان هناك طرف واحد يحكم ويتحكم وما غير ذلك سوى اوهام وتمثيل وكذب
3 - لقد وصلتم إلى الطريق المسدود الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:22
أولا لغة موحدة إسمها الأمازيغية " لا وجود لها "

عندنا سلسلة من اللهجات المختلفة دون لغة

ثلك الرموز الغريبة تعود إلى عهد الديناصور
كتبث بها كلمات كل رمز أعطيته إسم حرف
حتي حيوان بوبريص أصبح حرف الزاي .

لقد كتبت مثلا : أغرم بتلك الرموز

أو من بعد ؟

لغة التعبير يفهمها المغاربة غير موجودة

اللغة غير موجودة
الرموز غريبة على المغاربة


شنوا بغيتي ؟

لقد وصلتم إلى الطريق المسدود.


لا أحد يريد تعليم تلك " الرفيسة المصنوعة في المختبر " لأن شكلها بشع و قبيح .
4 - ياسلام الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:23
ينبغي تنبيه الراي العام وخاصة الامازيغي منه. كما انه ينبغي على سي بوكوس ان يفصح و يتحدث للاعلام و يتواصل مع الجهات العليا
موضحا خطورة ما يجري ،اما ان تنتظر ليفهم الجميع ذالك بنفسه فغير وارد. الدولة هي من اضعف الامازيغية و كادت ان تقضي عليها. هي اذن من ينبغي ان يصحح هذا الخطأ التاريخي. و سي بوكوس ينبغي ان لا يخشى لومة لاءم و لاعلى منصب زائل، الامازيغية اكبر منه و لله البقاء و حده.
5 - Amazigh amkran الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:29
Benkhaldoun a bien eu raison: arabiser c'est détruire
6 - Amazigh الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:47
Mr. boukous is defending his own interests, no more! Tamazight is his Trojan horse! Central Morocco and Riffi Amazigh dialects remain unccounted for. The so call IRCAM is Soussi-dominated! down with opportunists!
7 - FC Bayern München الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:47
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية مثل اللغة العربية ، هي عبارة فقط عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وحروف التيفيناغ لا علاقة لها بالأمازيغ وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب أو عملة نقدية أو مجلدات مكتوبة بهذه الحروف.
اللهجة الأمازيغية لن تفيدنا كمغاربة في شئ لا على المستوى الإقتصادي، السياسي، العلاقات الدولية..... إلخ.
من باب الديمقراطية نترك للشعب المغربي حرية إختيار تفعيل هذه اللهجة عن طريق إجراء استفتاء وسوف ترون النتائج.
تحياتي من ألمانيا.
8 - amagous الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:51
La situation est grave car les tenants de l'ideologie orientale sont plus organises et plus forts que les militants amazighs.En tant que marocain amazigh je supplie SM aguellid d'intervenir pour eviter la disparition de l'IRCAM
9 - رموز الكتابة هي بشعة وقبيحة الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:53
صناعة لغة في المختبرسنة2003
صناعة كتابة في المختبر سنة2003

أين هي اللغة ؟؟؟؟

اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية

ثلات لهجات مختلفة دون لغة
الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض


صناعة لغة جديدة مخبرية
هي جريمة وفوضى لغوية



وأنثم تريدون تعليمنا رموز مخبرية لكتابة التشلحيت
وتلقيبها باللغة الأمازيغية .

الغريب في الأمر هو :

الدستور 2011 يتكلم عن لغة إسمها الأمازيغية
لكن هذه اللغة غير موجودة .
( ثلات لهجات مختلفة دون لغة
الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض )


إسمع السي بوكوس

رموز الكتابة هي بشعة وقبيحة
كان يستعملها الطوارق لرشم أماكن القبور و المغارات .

عند تكتب في مكان معين يصبح منضر تلك المكان بشع و قبيح
10 - Adam الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:54
نعم للغة المزيغية مع اللغة العربية الان في المغرب اللغتين وحدة موجودة و الثانية مقصية . اذا كان المغاربة يوريدون الدمقراطية فا لكل ذن حقين حقه اما الاقصاء دليل انا المغاربة ليسو مهيئين لدمقراطية .خير دليل التعليقات الموجودة.اذا الا تتباكو على ااحرية والمسوات وانتم من بحاربها.
11 - idmono الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:54
ما يدهشني هم من يقولون لا توجد امازيغية واحدة.
و هل توجد عربية واحدة ؟
خلاصة القول الامازيغ لن يقبلوا الدونية و التمييز
12 - hamid ⵃⴰⵎⵉⴷ الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:55
لقد إتضح جليا، ان الإشكال ليس في ترسيم الامازيغية لغة رسمية، أو إعتبار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية، بل الإشكال ان تحافظ الحركة الامازيغية على هاته القرارات و المكتسبات، كي لا تتساقط كما أسقط المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و ان ينزل قانون تنظيمي يقتل مقاصد الدستور امازيغيا مع الوقت، و ان يعاد معهد او مركز التعريب كهيئة مستقلة لتعريب كل ما هو أمازيغي.
13 - الحروف الثمودية الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:57
لقد أتكشف في القارة الأمريكية بولاية أوكلاهوما مثل هاته الرموز على الصخور تشبه تماما تيفيناغ و هي حروف تامودية و أصلها أيضا من جنوب الجزيرة العربية باليمن ، كذالك لا يزال بعض القبائل اليمنية و السعودية تتكلم بهاته اللهجات الحميرية حيث لم تطالب هاته القبائل بترسيم هاته اللهجة و الكتابة بها نظرا لقدمها و لا تساير حضارتنا الحالية ، انشري هسبرس.
14 - gabriel الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:00
نحن امازيغ 7 مناطق لسنا من سوس الريف زيان زمور حاحة الحسانية نحن نريد ان تكون لنا لغة نريد ان نطور هذه اللهجات الى لغة حية بالتالي لا نرضى بهذا السيد ان يتراسنا ولا نريد عطلة زائدة بالتلي ما مغزى هده السنة وما معنى ومغزى هذه السنة اذا كنا نحتفل على كل من تغيب عنا فيجب ان نحتفل على راس كل دقيقة
اس اتق الله ولا تحدث بلبلة في الشعب المعربي لقد حارب جدودنا الاستعمار منذ الظهيرة البربري منذ1932. لا نريد التدخل الصهيوني اليهودي هذه حملة يهودية على الشعب المغربي ان يقوم ضدها لا نريد التفرقة بين المغاربة سنة هجرية مسلمة وسنة ادارية عالمية ولا نريد سنة زائدة اتقي الله ياسيدي .
15 - بلال م الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:04
سواء الامازيغية او العربية او اي لغة متداولة في المغرب ان لم تستطع تعرية الواقع البشع في المغرب و فضح رموز الفساد و نهج خطاب عقلاني ستبقى لغات خشبية ميتة لن تفيد سوى في تكريس وضع هش مأزوم ...
16 - تعليم باللغة العربية و.. الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:21
الشعب المغربي يريد التعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

وكذالك نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال المملكة.

علاوة عن هذا نريد تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

كفى من هدر المال العام بوطننا الغالي ولا مكان في مجتمعنا لتفناغ.
17 - amazigh n lmaroc الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:24
مجهود كبير وعمل علمي وتقني جاد يقوم به المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية فكل الفضل الذي تعرفه اللغة الأمازيغية كتابة وقراءة وانتشارا في السنوات الأخيرة يعود للمعهد وهي المؤسسة الوطنية الوحيدة في المغرب والعالم التي تهتم باللغة الأمازيغية وهو مكسب مهم للغة والثقافة والهوية الأمازيغية للمغرب والمغاربة .
من يريد للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الاندثار فهو يريد الفوضى والتشتت والاستغلال في مجال الأمازيغية . يجب أن يبقى المعهد مؤسسة وطنية رسمية مستقلة موحدة وممثلة لجميع المغاربة .
18 - تقبلوا الواقع الحقيقي الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:32
تقبلوا الواقع الحقيقي

تريفيت لهجة مغربية تنطق في بقعة الريف
تمزيغت لهجة مغربية تنطق في بقعة الأطلس المتوسط زيان
تشلحيت لهجة مغربية تنطق في بقعة سوس

لغة إسمها الأمازيغية هي حلم فقط و غير موجودة

رموز التفناح أو التفنقيت هي رموز إستعملها طوارق ليبيا
المغاربة لم يستعملوها ابدا.

هذه الرموز بشعة لذا توجد في المغارات و القبور فقط

صناعة لغة جديدة وتلقيبها بالأمازيغية ليس أمر سهل وشبه مستحيل

الباقي كلام فارغ .
19 - وعزيز الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:36
ما معنى ملف سياسي.... ؟؟؟


هل السياسة تواكب الواقع؟؟؟ ؟؟


و هل عليها مواكبة الواقع.... الغير منطقي.... خاصة إذا كان وليد... الجهل.. الأمية... الفقر..و قلب الأولويات .. ووو ؟؟؟



أين الحكمة و الأمانة....في كل هذا؟؟؟؟


مبدان لابد منهما... لتجاوز الصعاب....
20 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 07 يناير 2020 - 12:03
أينما تولي وجهك في هذا البلد تجد سياسة ضعيفة جدا و تضييعا للقدرات في أمور تافهة كهذه،فهل هذا تآمر أم بلادة،إدارة مسيئة نظام صحي خطير تعمد فرنسة التعليم تدمير للبيئة و القائمة طويلة،من أنتم،
21 - simsim الثلاثاء 07 يناير 2020 - 12:13
السيد بوكوس أو ما بقي منه لا يخاف على المختبر الملكي لتفريخ اللهجات بقدر ما يخاف على ما تدره الدولة على هذا المختبر من مليارات كل سنة تذهب هباءا منثورا فقط كي يبقى السيد بو كوس وأصحابه في ترف ورغد غير مسبوق
لو خصصت الدولة هذه المليارات في البنية التحتية لأعالي الجبال والمنحدرات الخطيرة لما حصلت كوارث كالتي عايناها هذه السنة وهي كثيرة
كفى من استحمار الشعب
الملك هو ملك المغاربة جميعا وليس ملك اللوبي السوسي وحده
هناك لهجات عدة بالمغرب وعلى الملك أن يراعي المناصفة اللغوية بالبلاد عوض الإجهاض على هذا التنوع اللغوي وهو ما يحصل منذ سنة 2003
ما معنى ترسيم اللهجة السوسية ومعيرتها على حساب كل اللهجات إن لم يكن انحيازا واضحا للوبي السوسي
نعيد ونكر الملك ملك كل المغاربة وهذا هو الذي يجعل المغاربة ملتفون حول السدة العالية بالله
ولنا اليقين أنه حفظه الله كما عودنا على ذلك سيجعل من المناصفة اللغوية بالبلاد
أمرا واقعا حتى يحظى كل المغاربة بحب الملك ويزداد تعلقهم بأهذاب العرش العلوي المجيد
الله الوطن الملك
شعارنا الأبدي
وعلمنا أحمر تتوسطه النجمة الخماسية الخضراء
22 - الرايس الثلاثاء 07 يناير 2020 - 12:32
هاد السيد بعدا راه ف عمرو 75 عام. أش باقي كيدير تما؟ ولا لمرقا ما كتقضاش؟
23 - Jamal الثلاثاء 07 يناير 2020 - 12:42
بعيدا عن بعض التعاليق العنصرية تبقى الامازيغية ملكنا جميعا نحن المغاربة و مفخرة لنا ان توجد لدينا لغة و ثقافة نمتازو بها عن الشعوب اخرى
24 - عبدالله الثلاثاء 07 يناير 2020 - 13:00
كامازيغي شخصيا انظر الى هاته الضجة ديال هاد الناس ما هي الا بداية تقسيم المغرب وخلق فتنة نتاءجها سوف تكون قاسية لانكم خلقتم عنصرية عرقية لن يسمح لكم التاريخ عليها.
المغاربة كانو عايشين هانيين واللهجات كانت شيء عادي في البلاد الكل يتكلم بلغته كيفما أراد ودخلكم الشيطان الماسوني لتمزيق شمل المغاربة ككل.
المشكل وهو الأمور لن تقف في ما هي عليه الان ، المشكل وهو بداتم الفتنة بترسيم اللغة ومن بعدها راس السنة الامازيغية والآتي سوف يكون شيءا اخر .
الآتي سوف يكون حزبا أمازيغيا ومن بعده برلمان أمازيغي ومن بعده دويلة امازيغية وآخرتها حربا قبلية تحرق اليابس والأخضر .
اتمنى ان تنشرو تعليقي لانه هو الصراحة المرة التي تبكي القلب عن بلدي العزيز التي سوف تمزقه .
25 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 07 يناير 2020 - 13:21
هي ليست لا لهجة المغاربة قاطبة ولا لهجة قبيلة معينة من القبائل المهاجرة الى ارض MAURETANIA قبل وبعد الغزو الروماني لافريقيا المورية . هي بالظبط كلمات ورموز ساكنة دوار من قرى سلسلة جبال الأوراس . لا سياسة ولا ثقافة ولا لسان قبيلة ولامن يهتم أو يتداولها في سوق الخضر ب INZGANE. القضية دخيلة على أرض المغرب و"يجبه "بها بعض من التابعين للجمعيات البيزينطية الوهمية . جذوركم ليست إفريقية لكنكم مواطنون مغاربة .لم يسمع بكم من قبل لا الفراعنة ولا الرومان ولا الايبيريين ولا مول الهدون بورنازييي .... حتى . كفى من الدافونية والغميق التاريخي .
26 - فطواكية الثلاثاء 07 يناير 2020 - 13:30
لابد للبعض ان يقتلع العنصرية والكراهية واقصاء الطرف الاخر من قلبه لكي ننطلق الى مستقبل آخر يسوده الاحترام والاعتراف بالاخر .

فما دمنا ندور في حلق مفرغة فلا يمكن ان نواصل المسير ونتقدم بهذا الوطن " وحتى يصبح في مصاف الامام التي تتعايش وتكون لديها المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار .

لا يمكن ان نلغي اية لغة مهما كانت ولا يمكن ان ندفن التاريخ ونغطي الشمس بالغربال ، وما هاته الاعناق التي تتطل كل مرة لتنكر الطرف الاخر الا دليل على ان هاته اللغة سيكون لها شأن عظيم والا لما تخيف البعض ان لم تكن لها قيمة
فاللغة الامازيغية بسيطة وجميلة وهي من حيث الرسم ابسط واسهل من اللغة الصينية التي اصبحت يضرب لها الف حساب .
" لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " صدق الله العظيم
27 - najime الثلاثاء 07 يناير 2020 - 13:36
الأمازيغية ناضل من أجلها الدكتور سي محمد شفيق بكل موضوعية وأعطى لها رمزية كبيرة ولكنه إنسحب بهدوء من المعهد الملكي للأمازيغية لما رأى أن هناك تسييس للدور الذي أن يقوم به المعهد ، نتمنى له الشفاء وطول العمر أما البيادق فقط في تلك المناصب من أجل مصالحهم الخاصة.
28 - موح امكر الثلاثاء 07 يناير 2020 - 13:53
انه العبث ...ان تجد المؤدلجين الامازيغ انفسهم ....بعد عشرين سنة من ترسيم الامازيغية يتحدثون ويكتبون بالعربية ضاربين مجهودات الدولة و اقوالهم عرض الحائط....
للاسف الشديد ..
29 - Younes الثلاثاء 07 يناير 2020 - 14:03
الصينيون لم يطلب من أحد اتدخل لتعليم الناس لغتهم لكن العالم يريد تعلمها لأنها أصبهة ضرورة لهم. لثسير أعمالهم.
هل فهمت المقصود؟؟؟
30 - Nador beni ouchek الثلاثاء 07 يناير 2020 - 14:56
إصنعوا لنا لغة يا بوكوس

ثم

أكتبها بالرموز الهيروغليفة

ثم علمها ل 40 مليون مغربي

( لو كانت هناك لغة كما تدعون لإستعملها المرابطون و الموحدون وكتبوا بها كتب و مجلدات ) .


راه ماكاين والوا

السطل خاوي كيقرقب بزاف .
31 - نابغة الثلاثاء 07 يناير 2020 - 15:45
انا ريفي و هده رموز لا تعنيني وليست بي لهجتي ريفية.
32 - مواطن الثلاثاء 07 يناير 2020 - 16:46
بدل محاكمة الذين وردت اسماؤهم في قتل الطالب الجامعي الامازيغي في فاس
ابا حزب العدالة و التنمية الا ان يعدل في
هذا الامر فيقبر المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الذي اسس بظهير شريف .
33 - اسد الاطلس الثلاثاء 07 يناير 2020 - 17:03
Tamazight est une langue vivante, elle est parlée depuis au moins dix milles ans au Maroc et elle l'est toujours encore, les marocains parlent tamazight, darija et francais, as-tu déjà entendu des gens au Maroc parlant l'arabe entre eux?
34 - مغربي الثلاثاء 07 يناير 2020 - 17:11
قانون العنصرية ضرورة ملحة حتى يمكن احترام الآخر كدولة تونس الشقيقة.

قانـون أساسي عدد 50 لسنة 2018 مؤرخ في 23 أكتوبر 2018 يتعلق بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري(1).
وبعد مصادقة مجلس نوّاب الشّعب،
يصدر رئيس الجمهوريّة القانون الأساسي الآتي نصّه:
الباب الأول
أحكام عامة
الفصل الأول ـ يهدف هذا القانون إلى القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ومظاهره حماية لكرامة الذات البشرية وتحقيقا للمساواة بين الأفراد في التمتع بالحقوق وأداء الواجبات وفقا لأحكام الدستور والمعاهدات الدولية المصادق عليها من قبل الجمهورية التونسية.
ينشر هذا القانون الأساسي بالرّائد الرّسمي للجمهوريّة التّونسيّة وينفّذ كقانون من قوانين الدّولة.
تونس في 23 أكتوبر 2018.
رئيس الجمهورية
محمد الباجي قايد السبسي
35 - ahmed الثلاثاء 07 يناير 2020 - 17:19
يجب الاستغناء من خدمات معهد التعريب لأن من حق النشطاء الأمازيغ المطالبة بمعهد مضاد يسمى معهد التمزيغ
36 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 يناير 2020 - 19:38
على المعهد الملكي للثقافة للتقافة الامازيغية ان يحتكم الى جلالة الملك الذي
امر بتاسيس هذا المعهد بظهير شريف.
و يطلب تفسيرلت من المتورطين في هذا الفعل الشنيع الذي دبرته ايدي خفية تريد القضاء نهاءيا على الامازيغية
و للامازيغ القين في ان صاحب الجلالة حفظه
الله سينصفهم مرة اخرى كما انصفهم في
خطاب اجدير الشهير الذي رد فيه الاعتبار
للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة .
فجده صلى الله عليه و سلم قال: لا فرق بين
عربي و اعجمي الا بالثقوى
37 - من اعالي الجبل الثلاثاء 07 يناير 2020 - 19:39
فعلا الامازيغية ملف سياسي و اكبر ملف سياسي حقيقي في المغرب.
اضعاف اختصاصات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الغرض منه هو حرمان الثقافة و اللغة اللمازيغية من امتباك مؤسسة وطنية تتولى مهمة البحث و التطوير و تنمية هذا اللغة الهدف واضح هو تهميش و وحرمان الامازيغ من امتلاك مؤسسات تهتم بشؤونهم الثقافية
38 - بودواهي الثلاثاء 07 يناير 2020 - 19:48
صحيح تعتبر القضية الامازيغية قضية سياسية قبل ان تكون شيءا اخر و هو الامر الدي ناضل من اجله الكثير من النشطاء في الحركة الامازيغية مند فترة طويلة .... لكن بوكوس هدا كان يعارض هدا الطرح و كدلك عصيد و الكثير من الفاعلين الآخرين الدين لهم نفود قوي في اطارات الحركة الأمازيغية و دلك مند ان صدر بيان محمد شفيق سنة 1999 و خلق نقاشا وطنيا موسعا حول المسألة...
الان و بعد 20 سنة بالتمام و الكمال اقتنع بوكوس بضرورة تسييس الأمازيغية نتمنى ان يقتنع الاقتناع نفسه كل من عصيد و تلك الثلة الكبيرة من الناشطين الأمازيغ الدين لا زالت غشاوة الثقافي تسيطر على ادهانهم الصغيرة جدا ...
39 - رعد العمالقة الثلاثاء 07 يناير 2020 - 21:19
حق الرد على 7
انت تسمي نفسك ب FC Bayern هل تستطيع ان تلغي لغة Bowrisch او انت تلغي حزب CSU الخاص ببفاريا والذي يسيطر غالبا في حكومة المانيا او ان تلغي العلم الجهوي لمنطقة Bayern?
40 - ومع ذلك كله، الثلاثاء 07 يناير 2020 - 22:04
الأمازيغية لغة متداولة على نطاق واسع، وبجانب اللغة العربية- التي مع الأسف، تعاني من إهمال أصحابها وجحودهم- ستبقى لغة المغاربة. أصبحت لغة رسمية، معترف بها وبحروفها التي تخيف البعض، وتقض مضجع آخرين، إذ يرون فيها ديناصورات، وافاعي وعقارب... هذه اللغة بأبجديتها واقع مسلم به، ولا أرى نفعا في مناقشة وجودها من عدمه. على بعض المعلقين الرافضين لأصولهم الأمازيغية، والعنصريين المختبئين وراء معلومات من إنتاج بغضهم وحقدهم على إخوانهم، أن يعلموا أنهم يتعبون أنفسهم. لا مفر لهم من العيش والتعايش مع الحقيقة والواقع... الأمازيغية و الأمازيغ و تيفيناغ حقيقة وواقع... ومن يريد تغيير الواقع، عليه اللجوء إلى المؤسسات المختصة. أما الصياح هنا، فلن ينفع في شيء... شكرا هيسبريس.
41 - maghribi qohhh الثلاثاء 07 يناير 2020 - 22:42
كثير هم العنصريون الذين يكرهون تطور الأمازيغية وتوحيدها في لغة معياربة واحدة ..بل هناك من لايفهمها ويتحدث عنها وبدلو بدلوه هو الآخر لنشتم من حديثه الكراهية والعنصرية ..أما عن السيد علال صاحب التعليق رقم 1 ..فهو لحد الآن لم يفهم ما معنى المعيارية وكيف يتم التوصل إليها ..يا أخي علال اللغة المعيارية تأخذ من كل اللهجات ، ولا تأخذ منها الا الصحيح بعد البحث والدليل ..مع الرجوع الى أصل الكلمة وابعاد الشوائب منها ..أخي علال عليك أن لا تكون جهويا بل وطنيا فكل لهجات الأمازيغية بشمال افريقيا تكمل بعضها البعض وهي أصل اللغة المعيارية ..الأمازيغية لغة معترف بها دستوريا بحروفها تيفيناغ ويكفيكم هذا أيها العنصريون ..وهذا لا يعني أن ليس هناك ديموقراطيون يشجعون الأمازيغية ويحترمون الاختلاف الثقافي .. عاش المغرب بأمازيغيته وعربيته وبئس العنصريين ...
42 - الطيب الجامعي الثلاثاء 07 يناير 2020 - 23:02
أكتب اللغة الأمزيغية بالحروف العربية و ستحل أسي بوكوس جميع المشاكل وتقوي إلي الأبد وحدة الوطن
43 - FC Bayern München الثلاثاء 07 يناير 2020 - 23:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إلى صاحب التعليق رعد العمالقة، اسمع واستفد اللغة الرسمية الوحيدة في ألمانيا هي الألمانية أما في منطقة أو جهة بفاريا ( Bayern ) فالمواطنون يتكلمون Bayrisch وهي لهجة مشتقة من الألمانية ولكن في الإدارات العامة والمؤسسات الإتحادية.... تستخدم اللغة الألمانية التي تستعمل في جميع المجالات وبالخصوص التعليم وهذا سر تقدم الألمان.
فيما يخص الحزب صاحب الأغلبية في ألمانيا الإتحادية هو الحزب المسيحي الديمقراطي CDU وليس CSU كما تزعم.
أقولها و أكررها اللهجات الأمازيغية مع حروف التيفناغ المزعومة لن تفيدنا في شئ مع احترامي للأمازيغ القحاح الذين أكن لهم الإحترام والتقدير وفوق كل هذا نحن إخوة في الله ومغاربة علمنا أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء وشعارنا جميعا هو الله الوطن الملك.
تحية مرة أخرى من ألمانيا.
44 - Y en a marre الثلاثاء 07 يناير 2020 - 23:52
En 2020 avec tout ce qui ne marche pas dans ce pays, qui semble presque à la dérive, vous étes encore là avec amazigh pas amazigh, vous n'avez pas honte, contentez vous de parler votre dialecte et laissez nous tranquilles.t
45 - واخمو الأربعاء 08 يناير 2020 - 00:02
المعهد الملكي للثقافة الامازيغية مؤسسة أكاديمية يتيمة تولت مهمة تقعيد وتطوير اللغة الامازيغية وراكمت رصيدا ، رغم عمرها القصير ، لغويا وثقافيا معتبرا ، ستظل تتهددها مخاطر استهدافها ، ليس فقط بالالتفاف عليها ، بل باقبارها لان الجمعيات الثقافية الامازيغية التي كان لها الفضل في تحقيق هذا المكسب التاريخي أضحت الان عاجزة عن الحفاظ عليه ما لم تبادر هي وكل من يحمل هم هذه الغة ذات الطابع السياسي الصرف الى تسريع وثيرة تأسيس حزب سياسي ذي مرجعية أمازيغية على غرار أغلبية الاحزاب المغربية الحالية المتناغمة والدولة العميقة في نفس المرجعية العروبية .
46 - رعد العمالقة الأربعاء 08 يناير 2020 - 02:18
حق الرد على 43
بالتأكيد أنَّ اللغة الألمانية هي اللغة الأساسية في ألمانيا، ولكن إلى جانبها توجد العديد من اللهجات في مناطق معينة، فالبافاريّ لا يفهم لهجة شمال ألمانيا "Platt"، تماما كشخص قادم من شمال ألمانيا لا يتقن اللهجة البافاريّة والبافريين يتكلمون البافارية في كل مؤسساتهم .كما انك مخطيء اذ لم تعرف المانيا ابدا ان CDU حكم المانيا لوحده بدون CSU لذالك يسمى ب (Schwarze Kualition(CSU/CDU وهذا منذ ان حكم السيد المستشار شتراوس المانيا وهو من مؤسسي حزب CSU وفي نتاءج الانتخابات التشريعية ستجد داءما كلمة CDU/ CSU لوكان CDU يحكم لوحده بدون CSU لنجح حزب SPD مع PDS او Grünen كما اني طرحت لك اسءلة وتجنبت الاجابة عليها؟
47 - حصيا الأربعاء 08 يناير 2020 - 04:18
السلام عليكم لماذا تتهكمون على الا مازيغ بتعاليقكم العنصرية ايها الناطقون بالشبه العربية
ونحن نرى ان اغلب المسولين حين يتكلمون في المؤتمرات داخل المغرب او خارجه او ما شابه ذلك نسمعهم لا يتقنون اللغة الفو صحة بل يتدبدبون حتى يتمنى المرء ان يسكت احسن .
وماذا فعلتم انتم اعرابن بلغتكم التي لم تتجاوز البحر الابيض...
لماذ لا نراكم تصنعون لنا السيارات والطاءرات وما حول ذلك.......
48 - Marocains 123 الأربعاء 08 يناير 2020 - 10:06
45 - واخمو


الإعتراف بثلاث لهجات مختلفة كلغة واحدة
هو خطأ إرتكبته الحكومة ويجب تصحيحه فورا

حيث هذه اللغة المسماة بالأمازيغية التي يفهمها الأقلية
الناطقة بالتشلحيت والأقلية الناطقة بالترفيت والأقلية الناطقة بالتمزيغت
غير موجودة أبدا .

الدستور إعترف بشيء غير موجود إسمه اللغة الأمازيغية

عندنا ثلاث لهجات جهوية شفوية فقط لم تكن مكتوبة أبدا .

بهذا الإعتراف الخاطيء

كثرة المشاكل وكثر الإنفصاليون
وأصبحت عندنا عصابات التمزيغ و كثر عندنا الحركيون
وكثر عندنآلإلحاديون الكارهون للدين و اللغة العربية
وكثر عندنا الإنفصاليون و كثر عندنا من يحملون أعلام
القبائلى أنطوان المصنوع في فرنسا علم بوبريص .

بل وصلت بهم الوقاحة إلئ حرق العلم المغربي

إذن المشاكل إزدادت .


كثرة الفوضى وكثرة المتطلبات للغة غير موجودة .

حفاضا على الأمة المغربية بمختلف شرائحها و مقوماتها

نريد لغة واحدة فقط .
49 - moroccan الأربعاء 08 يناير 2020 - 16:12
وا باراكا من تضياع الوقت الخاوي و شوفوا مصالح الشعب و حاجة نفيدوا بها انفسنا و غيرنا .البرلمان ضاع و الناس ضاعت وحنا لازلنا هذه شلحة هذه عربية ,فيقوا يا عباد الله و باراكا من الهدرة الخاوية
50 - batman الجمعة 10 يناير 2020 - 15:43
le maroc avant etait calme. les annees 80 ont connu l'exode rural.les gens de la compagne ont envahi les villes civilisees.apres il y avait fak al 3ozla .les gensdes montagnes ont envahi les villes.et ils ont apporte cette langue etrange ........
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.