24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | بوريطة يتهم هولندا وبلجيكا بالتمييز ضد المغاربة مزدوجي الجنسية

بوريطة يتهم هولندا وبلجيكا بالتمييز ضد المغاربة مزدوجي الجنسية

بوريطة يتهم هولندا وبلجيكا بالتمييز ضد المغاربة مزدوجي الجنسية

خلافاً للمعطيات الصادرة عن السلطات الهولندية والبلجيكية، فضح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، التمييز الذي تعاملت به دولتا هولندا وبلجيكا خلال عملية إجلاء رعاياهما من المغرب.

وقدم وزير الخارجية، خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، الخميس، معطيات مثيرة بخصوص التمييز الذي طال المغاربة ذوي الجنسيتين البلجيكية والهولندية.

ووفق معطيات رسمية حصلت عليها هسبريس، فقد نظمت هولندا 36 رحلة لإجلاء رعاياها من المغرب، من ضمنها 25 رحلة خصصتها فقط للهولنديين الأصليين ولم يكن ضمنهم أي شخص من أصول مغربية، أو من يسمون مزدوجي الجنسية. وكذلك هو الحال بالنسبة لـ 42 رحلة أولى قامت بها بلجيكا، لم تقم فيها بترحيل أي بلجيكي من أصل مغربي.

وأكد وزير الخارجية خلال الاجتماع المغلق، وفق مصادر هسبريس، أن السلطات المغربية لم يسبق لها أن رفضت أي طلب لعودة مغربي له ارتباط بهولندا بغض النظر عن توفره على الجنسية الأجنبية.

وأضافت المصادر ذاتها أن هولندا بعد ترحيل رعاياها من المملكة، طلبت من المغرب السماح لها بتنظيم رحلة خاصة لإجلاء مغاربة من حاملي الجنسية الهولندية انطلاقا من مدن طنجة والحسيمة والناظور، أي المناطق الريفية أساسا.

ونظمت الدول الأجنبية أزيد من 500 رحلة إجلاء لرعاياها من المغرب بحوالي 80 ألف شخص؛ منها 68 رحلة لألمانيا، و180 رحلة لفرنسا، و52 رحلة لبلجيكا، و36 رحلة لهولندا، و9 رحلات لإيطاليا، بالإضافة إلى رحلات لدول أخرى.

وكشفت مصادر مسؤولة لهسبريس أن "جميع الدول لم يقع معها أي مشكل بخصوص ما يسمى بمزدوجي الجنسية أو الحاملين لأوراق الإقامة أو الذين تربطهم علاقات بدول المهجر، باستثناء دولتين هما بلجيكا وهولندا، لأنهما تعاملتا مع الموضوع بخلفية سياسية رفضتها المملكة بشكل قاطع".

ورفضت الدبلوماسية المغربية المقاربة التي طرحتها هولندا وبلجيكا بخصوص إجلاء المواطنين المغاربة العالقين بالمملكة من حاملي الجنسية الأجنبية، وقال مصدر مسؤول لهسبريس إن "المغربي لا يحتاج إلى رعاية دولة أجنبية ولا يمكن أن نقبل بمفهوم مزدوجي الجنسية في بلادنا".

وأوردت المصادر ذاتها أن "أمستردام بالخصوص وضعت هذا الموضوع تحت شعار مزدوجي الجنسية للدفاع عن المغاربة من الجنسية الهولندية، وهو نقاش سياسي نرفضه، لأنه في الأصل نحن لم نرفض أن يغادر أي شخص إذا كانت الشروط تستدعي ذلك، وهي معايير مهنية وعائلية وصحية، الأمر الذي فهمته بلجيكا في النهاية لكن هولندا مصممة على موقفها".

وأكد بوريطة خلال اجتماعه بأعضاء لجنة الخارجية، وفق مصادر برلمانية، أن "المغرب لا مشاكل له مع هاتين الدولتين، لكنه يرفض التعامل بمنطق سياسي في موضوع الإجلاء".

وكان وزيرا خارجية هولندا وبلجيكا حملا المغرب مسؤولية عدم السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بمغادرة المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (185)

1 - يوسف الخميس 23 أبريل 2020 - 19:12
الحمد لله على بلادنا
فقد نظمت هولندا 36 رحلة لإجلاء رعاياها من المغرب، من ضمنها 25 رحلة خصصتها فقط للهولنديين الأصليين ولم يكن ضمنهم أي شخص من أصول مغربية، أو من يسمون مزدوجي الجنسية. وكذلك هو الحال بالنسبة لـ 42 رحلة أولى قامت بها بلجيكا، لم تقم فيها بترحيل أي بلجيكي من أصل مغربي.
2 - rachad hadri الخميس 23 أبريل 2020 - 19:13
كل الإحترام والتقدير للسيد الوزير الشاب ناصر بوريطة على هذا التوضيح الذي يفضح ازدواجية المعايير والوجه العنصري الاستعماري المقيت الذي تتعامل به بعض الدول الأوروبية مع المهاجرين المغاربة
3 - عابر سبيل الخميس 23 أبريل 2020 - 19:15
ها لي قلنا. فيناهنا دوك "مزدويجي الجنسية" لي كانو فاضحين لينا راسنا.
"اللحم إلا خناز يهزوه غا ماليه"
4 - salah الخميس 23 أبريل 2020 - 19:18
السيادة المغربية اول وآخر شيء يناقشها فيه الهولنديين أو البلجيكيين لم يعد المغرب ذاك الحائط القصير المغرب أصبح قوي بشعبه وملكه. كم قتلت هولاندا في جنوب افريقيا؟
5 - عبدالالاه الخميس 23 أبريل 2020 - 19:20
و مع الأسف نجد بعض إخواننا المغاربة من المقيمين بهولاندا يتجبحون بانتمائهم لهده الدويلة العنصرية.
الله يهديكم راه المغرب هو بلادكم .
6 - Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi الخميس 23 أبريل 2020 - 19:21
Merci beaucoup à vous monsieur le ministre pour cette éclaircissement .
7 - مهاجر الخميس 23 أبريل 2020 - 19:22
مع كل الاحترام. ودون الاكثار من الكلام... انا اصدق الرواية البلجيكية الهولندية. والسلام
8 - rachid الخميس 23 أبريل 2020 - 19:22
imaginons monsieur que tu as raisons. vous etait oú tous ce temps pour repondre et se defondre!!!!!
9 - أحمد الزفزاف الخميس 23 أبريل 2020 - 19:23
هاته الدول لا تحترم السيادة المغربية و بهذا السلوك سقطت في فخ التحريض المعنوي ضد بلادنا نرفض هذا مطلقا المغاربة مغاربة و الجنسية الأجنبية بالنسبة لنا مجرد حق مكتسب و أحيانا سياسية
10 - Sambo الخميس 23 أبريل 2020 - 19:24
شيء ما يجعلني ان احس ان السيد الوزير يريد تبرير سياسة و اختيار مغربي غير مفهوم. لان مهما كان الامر فالنتيجة ان المغارلة العالقين في المغرب هم الضحية.
11 - منير الخميس 23 أبريل 2020 - 19:24
اتقوا الله فهاد رمضان. والناس لي عالقة فالخارج. تاهوما غادي تقولوا لينا هادوك الدول شادو المغاربة كيحماقوا عليهم ما بغاوهومش ارجعوا المغرب. طلقوا الناس تمشي بحالها او ترجع لبلادها. وصحاب الطاليان تاهوما دبروا لينا على شي كذبة.
12 - مراد الشركي الخميس 23 أبريل 2020 - 19:25
ان كانوا أصلا بينهم لا يحبون بعضهم لبعض كيف سيحبون من هو غريب عنهم ومسلم .
العنصرية والحقد يجري في دماءهم.
أم نسيتم قوله تعالى :تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى.
صدق الله العظيم
13 - عبد الرحمن A+ الخميس 23 أبريل 2020 - 19:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد كل مغربي ايلا فكر بالعقل دون انحياز لجهة معينة ولأجل كلمة حق قلتها من قبل و اكررها اليوم هولندا وبلجيكا وجهان لعملة واحدة كما اذكركم ان العنصرية في قلب الغرب احب من أحب وكره من كره لعل كلامي لن يعجب المتملقين للغرب لكنها الحقيقة وهولندا تدعم الانقسام في المغرب بدعمها لاحداث الريف الدي تم مناقشته في برلمانها دون حياء واليوم يخرج مسؤوليتها بتصريحات ان المغرب هو من يرفض السماح لمغاربة مزدوجي الجنسية بالعودة لهولندا ليزيد حقدهم خاصة اهل الريف الدين يمتلون اغلب المهاجرين المغاربة الايام بيننا والله ياخد فيهم الحق ويحفظ بلدنا المغرب
14 - عين صفا سيتي الخميس 23 أبريل 2020 - 19:26
ا نا احد المغاربة المزدوجي الجنسية وعلاش حنا كمغاربة قبل ما نكونو هولنديين على الدولة المغربية ان توفر لنا الطائراة ياك مشي فابور اسي بوريطة
15 - Med الخميس 23 أبريل 2020 - 19:28
هذا هو الضحك على الذقون لو كانت الحكومة جادة لسمحت بدخول المغاربة العالقين في سبتة و مليلية و الذين يعيشون في أجواء مزرية
16 - قدور العلمي الخميس 23 أبريل 2020 - 19:29
هم وكيف ما كان الحال قاموا بترحيل رعاياهم الأصلين ، و انتم لماذا لم ترجعوا المغاربة العالقين بالخارج أليسوا مغاربة اصلين؟ نعيب عن الغير و العيب فينا .
17 - moumen الخميس 23 أبريل 2020 - 19:29
لأنه في الأصل نحن لم نرفض أن يغادر أي شخص إذا كانت الشروط تستدعي ذلك، وهي معايير مهنية وعائلية وصحية، الأمر الذي فهمته بلجيكا في النهاية لكن هولندا مصممة على موقفها". Donc c’est vous qui a imposé ces conditions, si je comprends bien cette phrase
18 - الصالح للشرب الخميس 23 أبريل 2020 - 19:29
حلم هولندا وبلجيكا هو تأسيس كيان منفصل عن المغرب من أجل منافسة إسبانيا وفرنسا في شمال افريقيا.
لا يهمها كحل الراس في شيء.
19 - abou Ryan and sofia الخميس 23 أبريل 2020 - 19:30
that's why we love unites states OF america . the European the most racist in the world !!!!
20 - الحگرة الخميس 23 أبريل 2020 - 19:30
شكون وصلنا لهاذ شي هذا!!! لوكان بلادنا كان فيها العدل و دخل جيد و تغطية صحية و مكانش الحگرة و دعم للمواطن و شوماج.... لوكان گاع منجيوش لعندهم
21 - AAA الخميس 23 أبريل 2020 - 19:30
صراعات سياسية خبيثة المهاجر المغربي هو الضحية اولا واخيرا حيث يكمن الصراع بين بلجيكا هولندا و المغرب حول مسألة الجنسية الواحدة اذا كان ما يقول بوريطة صحيح فليجعل الاختبار بيد المهاجرين المغاربة باختيار الجنسية التي يوريدون الاحتفاظ بها حيث يجب ان يكونوا احرار في اخياراتهم لا ان يفرظ عليهم المغرب جنسيته بالقوة
22 - Hassan37 الخميس 23 أبريل 2020 - 19:31
لا تم لا يا وزير .انتم من تسرعتم ووضعتم شروطا للمغاربة مزدوجي الجنسية واستغلت بلجيكا وهلندا تسرعكم بتجنبها ادراج اسماء دوي الاصل المغربي.
23 - مهاجر من هولندا!!! الخميس 23 أبريل 2020 - 19:32
انا كمهاجر في هولندا واتابع قضايا المغاربة العالقين بارض الوطن ووالدي من المتضررين، اظن ان السيد الوزير المحترم قدم معلومات من جانب واحد. اولا الرحلات الجوية هي لهولنديبن او بلجيكيين في عطلة سياحية وليس لزيارة الاقارب كما هو حال المغاربة.
ثانيا الرحلات تم تنظيمها من قبل شركات السياحية بالتنسيق مع الدولة الهولندية.
ثالثا المغاربة العالقين يتصلون يوميا بالسفارات في المغرب وهم أكدوا قطعا ان الحكومة المغربية لا تتعاون في مسالة العالقين.
رابعا وهي شهادة في حق هولندا وانا اتصلت شخصيا بوزارة الخارجية في هولاندا والمسؤولون هناك يعملون على مدار الساعة.
المشكلة هن ان المغاربة العالقين هو ضحايا اللعبة السياسية لا اقل ولا اكثر والمغرب لم يكن في المستوى المطلوب لاجلاء مواطنين الخارج والداخل.
24 - الجنوب الشرقي الخميس 23 أبريل 2020 - 19:32
وزراء أخر زمن
عندما تعلق الأمر بإبنة سعادتكم خصصتم طائرة لتقلها من مكان إقامتها بريطانيا إلى المغرب وعندما يتعلق الأمر بمغاربة بغض النظر ألديهم جنسية البلد المقيمون فيه أم لا المهم أن لديهم اوراق الإقامة ولهم ارتباطات أسرية وعملية عقدتم الأمور واشترطتم شروط غريبة علما ان بلد الإقامة فاتح ذراعيه لمواطنيه
المهم هذا بمثابة درس لمغاربة العالم
25 - إدريس الخميس 23 أبريل 2020 - 19:32
....
وأضافت المصادر ذاتها أن هولندا بعد ترحيل رعاياها من المملكة، طلبت من المغرب السماح لها بتنظيم رحلة خاصة لإجلاء مغاربة من حاملي الجنسية الهولندية انطلاقا من مدن طنجة والحسيمة والناظور، أي المناطق الريفية أساسا.
....
إذن ما المشكل أن تجلي هؤلاء المغاربة انطلاقا من مطارات طنجة والحسيمة والناظور،؟
هذا راجع إلى أن 90% من هؤلاء العالقين ينحدرون من هذه المناطق. هذا إجراء تسهيلي من طرف السلطات الهولندية.
أين الخلفية السياسية؟ طيب يا سيدي لماذا لم تقولوا لهولندا شكرا على هذا العرض، لكننا سوف نتكفل نحن بإرجاعهم إلى هولندا لأنهم أبناؤنا قبل كل شيء...
للحديث بقية...
26 - Fouad الخميس 23 أبريل 2020 - 19:34
وزيدتي فيه بالتنقبيل. راه حنا داخلين على رمضان. زعما الدول كلها دارت العنصرية مع المغاربة. الرحلات ل كانت ديال كندا و امريكا من بعد شهر شنو المعنى ديالهوم.
27 - ولد حميدو الخميس 23 أبريل 2020 - 19:34
برافو بوريطة
لم يتكلم حتى جمع عليهم الدواصا avec les statistiques
Ils ont été pris à leur propre jeu

فعلا استغربت لكون المغرب رفض ارجاعهم رغم انه ما عندو ما يخسر فادا ارادوا حتى bonus يزيدو لهم المغرب
حتى بعض التعليقات السابقة لا علاقة لها بالمهاجرين فهل الدي عاش طوال حياته في المهجر سيكتب عربية مقبولة
بلجيكا فيها الحزب الفلاماني التابع لهولندا لان بلجيكا كانت مستعمرة هولندية
28 - Faycal الخميس 23 أبريل 2020 - 19:36
معانات مجموعة من الدول الاوروبية مع مزدوجي الجنسية و احادي الجنسية من الجيل الثاني و الثالت مستمرة (بدون تعميم)... المغرب ليس له أي ذنب او دور.. النهاية سوف تكون وخيمة كما يتنبا مجموعة من المثقفين و المفكرين الاوروبيين.. رحم الله الحسن الثاني على المقولة الشهيرة: les marocains et les français (valable pour les européens) sont comme l huile et l eau, ils ne peuvent jamais être melangés...
29 - nous sourons tous gagnant الخميس 23 أبريل 2020 - 19:36
a prés dire et pour une vérité pure et en fain du compte en est tous des étres humains en oss et sangs et d une duré de neuf moins avant d étre en vie sur ce monde et la seule chose qui nous sépare l un de l autre c est le bon foi chez nous méme et qoi qu en soit :(qoi qu en soit beau ou mouche en est tous dans son cercueil )
30 - ملاحظ الخميس 23 أبريل 2020 - 19:37
هولندا دولة عنصرية وتريد التخلص من المغاربة المقيمين هناك بأي وجه كان. سبق لهذا البلد أن تراجع عن حقوق المتقاعدين المغاربة الذين ساهموا منذ الستينات في بناء الأراضي السفلى. إنها السرقة الموصوفة
31 - صلاح الخميس 23 أبريل 2020 - 19:37
كل الاحترام والتقدير للسيد بوريطا أحد الكفاءات الوطنية التي يجب الافتخار بها.ككل الدول الأوروبية دات العقلية الاستعمارية،آخر ما يهم هولندا هو التفكير في مصلحة مواطنيها دوي الأصول المغربية الدين لا تفكر فيهم إلا كأوراق للضغط على بلدهم الاصلي.تريد اجلاءهم من المغرب وتلح على المدن التي يجب أن تنطلق منها الرحلة لكي توحي لأهلنا بالمدن الريفية بأنها قادرة على تمريغ سيادة وكبرياء الدولة المغربية.
32 - حسام بلفاقير الخميس 23 أبريل 2020 - 19:37
ممكن ما تقوله صحيح ولكن سؤال لمادا كل هادي المدة لم تخر ج بتصريح مفصل أن صحافي التيجني من بروكسيل خرج ببيان من البرنمان البلجيكي المغرب لا يريد مزدوجي الجنسية مغادرة تراب المغر بي .وكل الجالية تعاتبون حكومة عتماني ....لفهم فهمني
33 - Pas Vrais الخميس 23 أبريل 2020 - 19:37
هولندا و بلجيكا و الدول الأوروبية لا تطبق العنصرية بين مواطنيها.. منذ البداية طلبوا بترحيل المواطنين بمافيهم مزدوجي الجنسية..أنتم منعتم كل المغاربة بكل الجنسيات
34 - alphabest الخميس 23 أبريل 2020 - 19:37
الشروط المغربية: "إذا كانت الشروط تستدعي ذلك، وهي معايير مهنية وعائلية وصحية"
35 - Marocainebelge الخميس 23 أبريل 2020 - 19:37
هدا شي ماشي صحيح أخوتي المكمومة المغربية كتكذب علينا انا عيش فبلجيكا عمري حسيت ان الدولة البلجيكية كتعمل فرق بيني وبين البلجيكي الأصلي حنا كاملين سواسية في القانون والله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة
36 - atlas pin الخميس 23 أبريل 2020 - 19:39
أصلا بلجيكا وهولندا وباقي الدول الأوروبية يستقبلون المهاجرين للعمالة فقط وليس حبا فيهم.
37 - Mustapha الخميس 23 أبريل 2020 - 19:39
معروفة هاته الدولة بعدائها للمغاربة ونهج سياسة العنصرية بين حاملين الجنسية المزدوجة وكيف تفرق بين الريف وباقي المناطق المغربية الحبيبة لكن مداما لنا ملك اسمه محمد السادس اطال الله عمره فلا خوف على المغرب والمغاربة
38 - خالد F الخميس 23 أبريل 2020 - 19:40
هكذا عهدنا السيد وزير الخارجية لكن يعاب عليكم عدم التواصل في الوقت المناسب حتى تطاولت الألسن وزاغت عن الصواب، هذا هو المغرب الذي أعرفه وكأنه يقول لأبنائه كما ورد في سورة يوسف ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52).
39 - مهاجرة من هولندا الخميس 23 أبريل 2020 - 19:41
انا مواطنة مغربية و احب وطني المغرب رغم أني احمل الجنسية المغربية و لم احس و لن احس يوما ان هولندا تعني لي شيء لانهم اكبر منافقين و عنصريين درست و تخرجت من الجامعة و رغم ذالك لم احس يوما بالأمان الا في المغرب و ساهاجر الى المغرب و انفع بلدي الحقيقي بعلمي و معرفتي و هولندا تحسد المغرب و تحاول ان تجعل المهاجرين المغاربة يكرهون بلدهم و بالتالي ربحها انها ستغنم اموال المهاجرين في المغرب الذين يعيش معظمهم من السوسيال و يشتغلون في الأسود و يشترون العقارات في المغرب. وللأسف الجالية الهولندية لم تستوعب مكر هولندا بعد و ستندم يوما ان جعلت ثقتها في بلد لم و لن يعترف بها يوما
40 - ana الخميس 23 أبريل 2020 - 19:41
خاب ضننا في هذا المسؤل بملف الجالية في اوروبا بالاخص لماذا تاخر هذا التصريح اكثر من شهر ??انا واحد من هؤلاء الذي يدعي ان هولندا لم تهتم بهم المغرب هو الذي امنعني من الغاذرة الكل اصبح يعرف مراوغة هذا الوزير , وما ذنب الجالية المغربة في ايطايا هل عندك ما تبرر به معاناتهم !
41 - العمري الخميس 23 أبريل 2020 - 19:42
طالما انك لم تستطع ان تكون قدوة في عدم التمييز بين المغاربة وقمت بالتدخل شخصيا لاحضار ابنتك من انجلترا لخوفك عليها من الفايروس و تركت المغاربة يقاسون الويلات في بلاد المهجر فلا يحق لك ان تنتقد اي دولة اخرى على معاملتها التمييزية بين مواطنيها و بين المجنسين اسي الوزير
42 - abdo الخميس 23 أبريل 2020 - 19:45
هذا كلام فيه نظر نحن لا نشك في حسن نية حكومتنا ولكن السكوت لهذه المدة الطويلة هو المشكل
فالمدة وصلت لأكثر من شهر مع العلم ان الوقت الذي كان الناس ينادون بالرجوع كانت أوروبا تعرف إعداد كثيرة منالمصابين عكس المغرب .
لذلك ارجع وأقول ان توقيت تفسير الوضع يجعل الناس تأخذ الامر بحذر شديد .... التواصل في الوقت المناسب يصنع الفارق
43 - 100 % marocain الخميس 23 أبريل 2020 - 19:47
قيمة مزدوجوا الجنسية في بلاد المهجر لا تساوي شئ لديهم مواطنون من الدرجة الثاتية .. فين هما المغاربة لكانو تتعناو بهولندا
44 - Nadia الخميس 23 أبريل 2020 - 19:48
السلام عليكم
يبدوا ان الوزير يتعرض للقصف من طرف الجالية لانه لم يحرك ساكنا للدفاع عن الجالية فيما يخص الاجلاء ،ومسالة الدفن وارجاع الجثث الى مثواها الاخير في بلدها الاصلي المرب .
بينما تحركت تركيا وهي دولة مسلمة باجلاء جثامينها من دول المهجر لم يحرك الوزير ساكناواكتفى باللختفاء لكي يظهر ثانية ليعدل صورته وكذا الثقة التي وصعها فيه اولاد الجالية
واكن هل هذا سيحل كل مشاكل مغاربة العالم؟
على الوزير ان يعمل بجد وحزم ليعيد هذه الثقة
45 - حسن الخميس 23 أبريل 2020 - 19:48
اعترف السيد الوزير في الاخير ....إذا كانت الشروط تستدعي ذلك، وهي معايير مهنية وعائلية وصحية، يعني المغرب أرفض أغادر الا بشروط
46 - amin sidi الخميس 23 أبريل 2020 - 19:48
سلام :حتى هولندا خصها تلسم المغرب المطلوبين للعدالة المغربية اما مزدويجين الجنسية كيف كتسمهم هولندا معنها مواطين بدون وطن .كتستعمل مواطن الى طلبت مغربي مطلوب لي عدلتها من المغرب كتگول هدك راه هولندي الجنسية .ويلى المغرب طلب منها تسلملو مغربي مطلوب العدالة المغربية كتگول هدك جينسيتو هولندي .المغربا راه دوبل الحنسية ماهي الى كونطرى نهار تكمل منك تجري عليك .الهولندي الى بغي امشي لامريكا بلافيزا ام انت مزدويج الجنسية خاصك تطلب الفيزة لي انك من اصل مغربي .ابقاو متثبتين وفتخروا انكم مغاربة .وشكرا السيد وزير الخاريجية .راك عريت هولندا اوبلجيكا .كيف كيگول المتال .المغربي ..الى فراس الجمل فراس الجملة .
47 - عادل الخميس 23 أبريل 2020 - 19:48
السلام لا أضن بأن هناك تحيز أو عنصرية لأنه منطقيا مزدوجي الجنسية هم في وطنهم يتوفرون على منازلهم و بين عائلتهم أما الآخرون فهم سياح غرباء عن البلد لذلك أضن ان الأولية لسياح الأجانب و الله اعلم
48 - مزدوجي الجنسية الخميس 23 أبريل 2020 - 19:50
واش الشادلي والفلياني وبولحروز وافلاي لي لعبوا مع المنتخبين الهولندي والبلجيكي واش تاهوما سمحوا فيهم ونسيت الغازي كلهم نساوهم مساكن قالوا نتوما معوفناكمش
49 - Kiko الخميس 23 أبريل 2020 - 19:50
أسي بوريطة . واخا أسيدي بلجيكا و هولاندا تعداو علينا و حݣرونا . أيوا علاش مزدوجي الجنسية ديال أيطاليا و فرنسا و اسبانيا و و و الخ علاش مطلقتهومش . و لمغاربة للي على برا مساكين علاش متجيبوهومش ؟؟؟؟
واش حنا حمير و بغال مكنفهموش ؟؟؟!!!!
50 - Zaio الخميس 23 أبريل 2020 - 19:51
لماذا هاذه الشروط
معايير مهنية وعائلية وصحية،
كمقيم في الخارج اريد ان اعود لاهلي وبلدي الإقامة بدون شروط
51 - youssef b الخميس 23 أبريل 2020 - 19:53
هذه شهادة كافية لإخواننا المغاربة العالم وبخصوص الهولنديون والبلجيكيون يجب رفع دعوى قضاءية الى المحكمة الدولة المقيم فيها وعلى الجمعيات المغاربة العالم ان يقمون بنفس شيء وهذه المرة الى المحكمة الدولية لرد الاعتبار لإخواننا المغاربة العالم
52 - H.afris الخميس 23 أبريل 2020 - 19:53
On est en confusion à ce sujet, on ne sait qui dit vrai.les Hollandais accusent les autorités marocaines ,et ces dernières,au nom de bourita,accusent les Pays-Bas. La vérité doit être quelque part,et portant les simples gens ne doivent pas payer les frais des querelles politiques entre les deux pays
53 - مرحبا بكم لبلادكم الخميس 23 أبريل 2020 - 19:54
اكيد ان هولندا وبلجيكا حملا المغرب مسؤولية عدم السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بمغادرة المملكة. هذا ما سمعناه ايضا من افرادنا العالقين في المغرب.
ولمذا لم تقوم الدولة بارجاعهم على متن لرام الى بلدان اقامتهم,
54 - عصام الخميس 23 أبريل 2020 - 19:54
و قولوها لواحد الفئة تتهافت على تسجيل ابنائها في المدارس البلجيكية بالرباط و دار بوعزة مع اتمنة خيالية و كذلك اعطاء الاساتذة البلجيكيين امتيازات هنا في المغرب امتيازات خيالية صراحة نستاهلوا هكذا لما فينا تفضيل الاجنبي على ابن البلد
55 - انا المغربي الخميس 23 أبريل 2020 - 19:55
بصراحة هاد ازدواجية الجنسية يجب أن يعاد فيها النظر في بلادنا..خصوصا بالنسبة للمسؤولين الحكوميين..فالولاء يجب أن يكون لامة واحدة وليس اكثر..الى حماضت هنا تمشي لهيه وفلوس هنا نصرفهم لهيه.زعما مطور انتا..هناك وطن واحد يجب اختياره وخدمته حتى الموت...
56 - ريفي الخميس 23 أبريل 2020 - 19:55
هولندا وبلجيكا طلبا من المغرب إجلاء مواطنيهم من أصل مغربي والمغرب تماطل في ذلك دون سبب وجيه، أنت أيها الوزير المبتدئ تتحدث بناء على تعليمات من فوق، إذا طلبوا منك أن تقول أن السماء صفراء ستخرج بتصريح تقول فيه السماء صفراء، لا تملك حرية في التصريح أو اتخاذ القرار، ولا تستطيع القيام بأي خطوة لها علاقة بالسياسة الخارجية دون موافقة القصر.

هل تعتقد أن هناك من يصدق تصريحاتكم وخرجاتكم البهلوانية؟

هولندا وبلجيكا طلبوا إجلاء المواطنين مثلهم مثل أي دولة أخرى في العالم ولا أحد تحدث عن الموضوع من منظور سياسي، أنتم من يحشر السياسة في هذا الموضوع، ربما لأنكم لم تستسيغوا وجود جالية كبيرة من الريف في هذين البلدين رغم أن عددا كبيرا منهم لم يشارك في أي مظاهرات في أروبا لأنه لو خرج كل الريفيين في أروبا فلن يستطيع المغرب ولا هولندا أن تسيطر على الوضع وأنتم تعرفون ذلك.

هولندا وبلجيكا وألمانيا لا يعيرون أي اهتمام للدول الإفريقية المتخلفة مثل المغرب، أنتم تحاولون الاعتقاد أنكم في صراع دبلوماسي مع دول ديمقراطية ومتحضرة. والحقيقة أن لا أحد يأبه لكم في أروبا.
57 - ياسر الخميس 23 أبريل 2020 - 19:57
الحقيقة عند المعنيين بالأمر فهم المتضررون من هذه المواقف و بعيدون عن التجاذبات الدبلوماسية اصل الأزمة التي يعيشونها، و السؤال لماذا شيطنت هولندا و اتهامها و ما مصلحتها في افتعال هذه الأزمة الإنسانية قبل ان تكون دبلوماسية
58 - zahi الخميس 23 أبريل 2020 - 19:59
انتوما بعدا كاع ماعقلتو على المغاربة العالقين في الخارج ياك هادوك مغاربة اصليين وتركتهم وشانهم.اذا لم تستحي فافعل ماشئت
59 - متغرب الخميس 23 أبريل 2020 - 20:00
هد الكلام كان على الحكومة المغربية أن تخرج به من قبل ليس الآن لقد تأخرت بعد شيء
ها معقول لي كان علينا نعرفوه حقن بعض دوال لديها العنصرية الله أقوي بلادنا وا بلاد المسلمين

رمضان مبارك كريم إلى جميع المغاربة وا المسلمين في أنحاء العالم
60 - حسن الخميس 23 أبريل 2020 - 20:00
و رغم دلك سيخرج بعض المتطفلين لمساندة بلجيكا و هولندا
عليهم ان يعرفوا بان وزير خارجية المغرب لا يمكنه ان يتهم دولة بدون ادلة فهو ليس حساب مجهول على الفايسبوك يقول ما يشاء
61 - Maroc الخميس 23 أبريل 2020 - 20:01
ديما كنقولكم قراو المقال كامل عاد علق
السيد بوريطة تكلم بالأرقام ودولتين فقط من قامت بترحيل فقط البشرة البيضاء والشعر الأصفر هما هولندا و بلجيكا إلا أن بلجيكا تفهمت الأمر أما هولندا أصرت على أبناءها الاصلين..
سؤال هنا يجب أن تسأله هولندا وتقول بأن هولندا طلبت من المغرب جميع حاملى الجنسية هولندية سواء مقيمين اصلين أو أجانب الأمر واضح..
أما تقول انا أصدق هولندا أو لماذا لم يقوم المغرب بترحيلهم فهذا كلام ليس منطقي مول دار كيقولك صيفطلي هولندين وحنا نقولهم نصيفطوا حتا مهاجرين ولماذا فرنسا و ألمانيا وإيطاليا الأكبر متضررة لم تختار...
أما المغرب يطلب الجالية تدخل المغرب فهذا صعب لكن سيكون هناك حل ونحن نعلم الوضعية كل من يدخل يجب أن يدخل الحجر الصحي وقد يكون هناك حالات وافدة وبالتالي نعود إلى الحالات الوافدة..
62 - عرقلة رجوع مزدوجي الجنسية الخميس 23 أبريل 2020 - 20:02
فلو كان كلامك صحيح فلماذا إلتزمتم الصمت كل هاته المدة؟
ولماذا لم تردوا في الحين على تصريحات البلجيكيين والهولانديين عندما إتهموا المغرب بعرقلة رجوع مزدوجي الجنسية؟
ولماذا فرضتم على الذين يودون الرجوع إلى بلدان الإقامة أن يتوفروا على عذر يستدعى إخلاء سبيلهم كالمرض وفقدان السكن...إلخ؟
63 - محلل ريفي الخميس 23 أبريل 2020 - 20:02
قلناها في أكثر من تعليق ومن هاذا المنبر على أن هولاندا لا تميز بين مواطنيها. ستقوم باجلاءهم حتى لو كانوا على سطح القمر!!! سلطات الرباط أرادت تصفية حساباتها السياسية مع هولاندا على حساب مغاربة ذنبهم الوحيد هو حملهم جنسية هذا البلد. كل مافي الأمر عندما علم المغرب أن الجالية الريفية ستقوم بمسيرة حاشدة نحو سفارتي المغرب في كل من أمستردام وبروكسل تضامنا من أهاليهم الذين اتخدهم المخزن كرهاءن. رضخ للأمر الواقع بعدما أحس أن سياسة المساومة والمقايضة حول ملفات عالقة مثل ملف( شعو) والتخلي عن إيواء زعماء حراك الريف.لن تجدي نفعا مع الإصرار الهولاندي على إجلاء رعاياه بكل ثمن. أنشر ياهسبريس احتراما للرأي والرأي الآخر!!!
64 - مواطن من ألمانيا الخميس 23 أبريل 2020 - 20:03
بما أنكم تعتبروهم وتستعرفوا بهم أنهم مغاربة كما يقول العنوان
((بوريطة يتهم هولندا وبلجيكا بالتمييز ضد الـــــمـــــغـــاربـــة مزدوجي الجنسية))

وبغض النظر على جنسيتهم من الإنسانية أن ترجعوهم إلى ذويهم

أم هم عبارة عن بقرة حلوب ، إن انتهى الحليب تذبح

ما دمت في المغرب فلا تستغرب
65 - Isamine الخميس 23 أبريل 2020 - 20:04
Détrempez vous...!!l
C'est le Maroc qui a refusé le retour de ses ressortissants à l'étranger. Vous n'avez qu'à consulter l'article que Hespresse à écrit y a une semaine. Écoutez aussi la chaîne d'information de Monsieur Tijni qui a parlé lui aussi de ce problème. M. Bourita veut seulement de se justifier en accusant la Beélgique et la Hollande. Les marocains résidents l'étranger savent bien qui sont les fautifs
66 - agzennay الخميس 23 أبريل 2020 - 20:06
لا أصدق ما تقوله الدبلوماسية المغربية لأنني أعرفها جيدا، خاصة اتجاه الدولتين اللتين تستقبلان ما يفوق عن مليون و نصف مغربي و مغربية.
67 - ادريس الخميس 23 أبريل 2020 - 20:06
25 طائرة أولى أي ما يزيد عن 3800 هولندي على أقل تقدير لم يكن بينهم مسافرون من أصول مغربية . هذا انتقاء عنصري بصريح العبارة.
68 - غير صحيح الخميس 23 أبريل 2020 - 20:09
تقريبا مايزيد عن شهر والمغاربة ينتظرون الجواب من الوزير،والان يخرج الوزير ويقول ان هلندا وبلجيكا هي السبب.لن اصدق مايقول الوزير،انا شخصيا كنت حاصل في طنجة وكنا نتصل بسفارة دولة اوروبية للخروج من المغرب،فكان الجواب بالترحيب لا ممنوع يعني مسموح الدخول الى الدولة الاوروبية من كل صاحب الجنسية او اوراق الاقامة.وهل الناس لي فسبة ومليلية 5دقاءق مشي من منعهم من دخول المغرب.الله يخد الحق هادشي مانقولو
69 - محمد العدولي الخميس 23 أبريل 2020 - 20:09
أنا سأكون صادقا في قولي و هو كآتي أن أصدق بلاغ الحكومة البلجيكية و الهولندية على بلاغ وزارة الخارجية للمغرب و أعي تماما ما أقوله بحكم معايشتي لكلا الطرفين و انا من المقيمين في بلجيكا حجتك سيادة الوزير واهية بل تبين لك حجم المشكل و أردت تمييع ما حدث بالإضافة الى كونك لم تعطي و لا جواب شافي في المسئلة المغرب كان له مشكل مع جميع الدول الى ان تدخلت الولايات المتحدة بالنسبة لرعاياها آن ذاك بدأت مواقف المغرب تلين و تلين ...
استغربت صراحة لكثرة المطبلين و الداعمين للموقف الوزاري و لم أكن أتوقع ان وعي المجتمع المغربي وصل الى هذه الدرجة
70 - mre الخميس 23 أبريل 2020 - 20:11
من الناحية القانونية مزدوجو الجنسية هم من جنسية مغربية فقط داخل التراب الوطني ما لم يسقطوا الجنسية. أما في الخارج فما يحلو لهم. هل المغرب يملي على الحكومة الهولندية سياستها مع المجنسين داخل التراب الهولندي ؟.
71 - أمين الخميس 23 أبريل 2020 - 20:11
وماذا عن باقي الدول اسبانيا و المانيا و فرنسا،لماذا لم تترك المغاربة العودة الى بلد إقامتهم؟هل يعني ان حتى هذه الدول رفضت مزدوجي الجنسية؟و الغريب في الأمر أحيانا نسمع أن المغاربة الأجانب فوق التراب الوطني يعني يتطبق عليهم القانون،لازلنا نتساءل بمن نثق هل بهولانذا او بلجيكا او المغرب
72 - علال الخميس 23 أبريل 2020 - 20:12
السيد بوريطة ان كانت هولندا وبلجيكا تتعامل مع مزدوجي الجنسية بالعنصرية وانا اقسم بالله العلي العظيم لا أصدق ما تقول في هذا الباب وماذا تقول لنا عن آلاف المغاربة المرميين في جميع أنحاء العالم َلم ترحلوا ولو َاحدا المثل البسيط هو عن المغاربة العالقين في سبتة ومليلية؟
73 - ابوزيد الخميس 23 أبريل 2020 - 20:15
لماذا ظل السيد الوزير ساكتا و لم يحرك ساكن كل هذا الوقت ؟
بما ان فرنسا اجلت مواطنيها ب 180رحلة و هولاندا ب36 رحلة و بلجيكا 52 رحلة و المانيا ب68 رحلة و ايطاليا ب9 رحلات فالمغرب لم يقم ولو برحلة واحدة لاجلاء مواطنيه العالقين بالمغرب دوي اقامة او جنسية الدول الدول المذكورة اعلاه العالقين بالمغرب .بما انه لم يسمح بدخول اي احد في هذه الفترة . الان وبعد 45 يوم الناس رها في محنة ويريدون الرجوع خصوصا بداية رمضان على الابواب.
74 - مهاجر سابق الخميس 23 أبريل 2020 - 20:16
هولندا بحكامها وشعبها أناس متزمتون وعنصريون
75 - لاحولة ولا قوة الا بالله الخميس 23 أبريل 2020 - 20:16
اسيدي لوزير نتيقوك في كلامك. دير لينا نتا حل رجعونا لديورنا وخدمتنا ولمصالحنا في أروبا. هذا الدول لي نتا كتحدث عليهم فاتحين لحدود لينا. غير خلينا نمشوا
76 - الن الأمين الخميس 23 أبريل 2020 - 20:17
هل في استطاعة السيد الوزير وضع الدلائل والوثئق التي تثبت هذه المواقف العنصرية. أنا على يقين أن هناك من يستطيع رفع دعوة قضائية ضد هذه الدول وأنا متيقن إن كان الأمر صحيحا أن القضاء مستقل في هذه الدول ونعرف الحقيقة. من يكذب على من؟
77 - مغريبي عاقل الخميس 23 أبريل 2020 - 20:18
لا اضن دلك ، إذا كان كلامك علي حق ، لماذا لم تقوم بتكذيب هدا الخبر مباشرة بعدا نشره في الجرائد و مواقع التوصل الا جتماعي و انتظرتم اكثر من أسبوع حتي رايتم رد الأفعال القوية من المغاربة المقيمين في الخارج وتريدون إصلاح مخرابتم " العذر اقبح من الدالة " ،نحن ليسنا اغبياء . نريد اعتدارا رسميا منكم
78 - mounaim الخميس 23 أبريل 2020 - 20:20
مذا عن المغاربة العالقين في مليلية و سبتة هل اسبانيا من تخلى عنهم هم ايضا ?
79 - طيف الماضي الخميس 23 أبريل 2020 - 20:21
الوزير يتناقض في كلامه. تارة يقول هولندا و بلجيكا لم يهتما باصحاب الجنسية المزدوجة و تارة يعترف أن الدولتين تدافع عن رعاياها ولا تأخذ بالاعتبار أنهم ايضا مواطنون مغاربة .... هل نصدق الرواية الأولى أو الثانية؟
80 - محمد الخميس 23 أبريل 2020 - 20:22
لو أبدى السيد بوريطا اهتمامه في البداية بالمغاربة العالقين في الخارج وكذلك المقيمين العالقين في المغرب. لكن من الازم ان تحترم هولندا وبلجيكا رأي وزيرنا. لكن على الجميع ان يتفهم الظروف الحلية الصعبة. وتتحية للسلطات المغربية اللتي دبرت احسن تدبير لجائحة كورونا.
81 - Mohamed الخميس 23 أبريل 2020 - 20:23
انا اثق في الحكومة الهولندية (باعتبار صدقهم في كل الملفات الماضية) ولا اثق في هاد بوريطة(حكومات المغرب دائما تكذب عيني عينيك).
وهاداك التعليق اللي قال اللحم الى خناز يهزوه مواليه، فاقول له لو اوقفت اروبا و امريكا المساعدات للمغرب اول واحد غيخناز هو انت+راه المغاربة السياح والطلبة مترشين وخنازو في دول العالم بغاو يدخلو المغرب، والمغرب شد عليهم الحدود. كاينا ناس جاو سياحة هنا حصلو مساكن مالقو فين يمشيو.
82 - بركاني وافتخر الخميس 23 أبريل 2020 - 20:28
انا مغربي مقيم في بلجيكا عالق في المغرب
لنفرض ان بلجيكا لم تتدخل نهائيا
نحن مغاربة في المغرب
فاتركونا نذهب الى ابنائنا الى بلجيكا بدون شروط
نحن نريد الخروج وليس الدخول
لماذا تمنعون
هاذا القرار غير منطقي نهائيا
83 - حسن الخميس 23 أبريل 2020 - 20:28
من يحضر الطاءرات هو من يختار اسماء العاءدين و ما دخل المغرب في دلك فعندما تدخل للسوق فانك تختار الجودة فهكدا تفعل بعض الدول
لو كان اشخاص مثليين و مزدوجي الجنسية فالاسبقية لهم في اول طاءرة فنحن نعرف خبايا هولندا
84 - نجيم الخميس 23 أبريل 2020 - 20:31
على مافهمت فان هولندا برمجت هذه النقطة للقاء القادم لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي لمناقشته...وطبعا اذا جاء هاذ الموضوع للنقاش فلابد من حل ...في الاتحاد قوة
85 - عزيز الخميس 23 أبريل 2020 - 20:34
اعتقد نحن مزدوجي الجنسية البلجيكية أصبحنا لعبة في أيدي السياسيين المغاربة و البلجيكين لانعرف أين هي الحقيقة وزير الخارجية بلجيكا يقول المشكل في المغرب ووزير بوريطة يقول المشكل في بلجيكا لأن الرحلات الأول دهبو المغاربة و البلجكيين لم يكون هناك تميوز
86 - Mustafa الخميس 23 أبريل 2020 - 20:35
هولندا من البلدان الديمقراطية المعروفة عالميًا خاصة في مجال حقوق الإنسان . فالملك محمد السادس نصره الله زارها ويعرف قيمتها . المشكل يكمن فيكم أنتم المشهود لكم بالعشوائية واللخبطة في مجالات عديدة .فإذا كان الأمر كذلك فلماذا تركتم إخواننا في فرنسا و تركيا وهولاندا وباقي الدول الأخرى في وضعية إنسانية يرثى لها ناهيك عن مليلية و سبتة والله بتصرفكم هذا بهدلتم صورة المغرب
87 - Chouaaib الخميس 23 أبريل 2020 - 20:36
Je me pose la question de nos marocains à l étranger et qui veulent rentrer où sont ils est ce que l état marocaine a fait le nécessaire ??????
88 - mohamed h t الخميس 23 أبريل 2020 - 20:39
وحاملاي الجنسيه الاسبانيه والفرنسيه والاطاليه وحاملي بطاقات الاقامه من يمنعهم
89 - سمحمد الخميس 23 أبريل 2020 - 20:41
اتق الله اسي الوزير لو كان كما تقول كون لما رجعت الهلنديين الاصليين لبلادهم صافي غاتمشي فحالها متبقاش تتصل بكم وترغب بشتى الوسائل لحد الآن وأنتم تمتنعو وعلاش ماتخليو الناس يخرجو من لبلاد بريا بطوموبيلاتهم كنت كنحتارمك بزاف قبل ما تقول هذا الكلام
90 - Citoyen الخميس 23 أبريل 2020 - 20:49
هل الخلفية في سلوك هولاندا و بلجيكا تمييزية أو سياسية؟ أو هما معا؟ وجب التوضيح كي يفهم المواطن و مزدوجي الجنسية و المتتبع. إذا كان سلوك الدول المستقبلة سلبي، لماذا لم نعطهم و لا نعطيهم درسا في الإنسانية و الدبلوماسية و السياسة و الأخلاق الحميدة كي لا يضيع المواطن المهاجر، الذي يساهم بعائداتة المالية في الإقتصاد الوطني، في عمله و راحته و حقوقه علما أنه قد يكون ترك ورائه أبناء أو مرضى. لإعطاء الدرس و إرجاع الصاع صاعين الأولى أن تثبت الدولة المغربية أنها لا تتخلى عن مواطنيها في وجه العنصرية و الإستغلال السياسي لفئة منهم في قلب أزمة لا تقبل مثل هذين السلوكين. كان الصواب و لا يزال تعبئة الطائرات و إعادة المواطنين إلى مقرات إقامتهم و ترك الجواب على سلوك الدول المستقبلة لما بعد الأزمة. بأي روح سنلاقي إخواننا المهاجرين في موسم العبور القادم.
91 - فريد الخميس 23 أبريل 2020 - 20:50
كيف يصدق هذا. لماذا لم يصرح سعادة الوزير بنفسه للرأي العام بهذا؟ لماذا منع نقل جلسة حضوره في مجلس النواب؟ لماذا انتظر كل هذا الوقت ليخرج بأحجيته الغريبة هاته؟ ربما التعليمات جاأته متأخرة، والناس لازالت معلقة في المغرب في إنتظار تعليمات جديدة. هاته بداية جيدة في طريق بناء إقتصاد مغرب ما بعد كورونا.
92 - Moroccan Abroad الخميس 23 أبريل 2020 - 20:51
Good point Mr. Minister! but how about moroccans who are trapped in Europe, America and the Middle east.. Have you organized any trips to bring them back. By the way, almost all of them have return tickets and there is no line of communication with Royal Air Maroc as usual. I personally know a couple of families with older loved ones aching to go back home but nothing in horizon!!!
I hope Hespress publishes this one!! Thanks!
93 - Wishes الخميس 23 أبريل 2020 - 20:51
الاخوان للي كيمجدو بلجيكا وهولاندا تذكرو ما حذث في بلجيكا الايام الفاءتة. قتل شاب واعتقالات بالعشرات. هم يتقبلونكم لان قانونهم يفرض دلك وليس حبا لكم. من يعيش في اوروبا من اجل العيش الله يعاونو ولكن لا يظن نفسه مثلهم فسيبقى داءما كحل الراس في نظرهم.
94 - عاش الشعب الخميس 23 أبريل 2020 - 20:53
لو انكم وفرتم لهم ما يحتجونه في بلادهم من ديمقراطية و كرامة و عيش كريم و صحة و تعلم سيتركون هولندا....و يعودون إلى بلدهم كلنا نعرف حقيقة هذا البلد نحن هم السوداويين لخبار فراسكم
95 - amaghrabi الخميس 23 أبريل 2020 - 20:54
ان كان ما يقوله السيد الوزير كذب بحيث لم تشترط بلجيكا وهولاندا ابناءها الأصليين فقط فتلك مصيبة سيدي الوزير ,اما اذا كان سيدي الوزير صادق في كلامه فتلك مصيبة اعظم,لانني انا مواطن في المانيا منذ 30سنة تقريبا ولم ارغب في الحصول على الجنسية الألمانية المزدوجة وما زلت انتقل بالجواز المغربي مع بطاقة المانية تحمل ختاما اني من المقيمين الى الابد بدون تحديد للزمن يعني رسمي وغير مؤقت وبالتالي لو كنت سيدي الوزير في المغرب اثناء الاغلاق فكان من الواجب ان تدافع عني ولا تترك اجنبيا يسافر الى بلاده حتى يسمح لي ان اسافر معهم لانني من المقيمين في المانيا ولو انني لست من أصحاب الجنسية المزدوجة,اما أصحاب الجنسية المزدوجة فلا نقاش فيه يجب ان يرحلوا الى بلادهم الثانية او ربما الأولى والمغرب هي الثانية بدون نقاش وستفرضها على الدول المستقبلة رغم عن انفها والا لا تتركوا أحدا يخرج من المغرب سواء اجنيا او من أصول مغربية.بماذا تدافعون سيدي الوزير عن حقوق المغاربة؟وكيف تدافعون عن حق المغاربة؟والله اننا كمغاربة الخارج اصبحنا حائرين في السياسة المغربة والسياسيين المغاربة,لان المواطن المغربي هو من يأكل العصا سواء ف
96 - كريم الخميس 23 أبريل 2020 - 20:58
السيد الوزير، لماذا لم تتفضلوا باقتراح مطار الرباط/ سلا او فاس سايس لهبوط طائرات العودة الهولاندية هذه ان كانت لديكم كل هذه الحساسية تجاه منطقة الشمال والريف؟ الكل يعلم ان معظم العالقين من المغاربة ينحدرون من هذه المنطقة. اين هو المشكل يا سعادة الوزير؟
97 - ابن الأمي الخميس 23 أبريل 2020 - 20:59
أنا مزدوج الجنسية وأوجد حاليا بالمغرب ولو طلب مني أن أذهب الى هولندا لأعطيت الأسبقية للهولنديين الأصليين لأنهم غرباء أما أنا موجود في بلدي الرسمي ولدي مائة حل وفي إطار المواطنة التي أقتسمها مع الهولنديين أعطيهم الأسبقية لأنهم سيتظررون أكثر مني ببقائهم في المغرب بالرغم من أنني لدي عائلة وأبناء هناك. بصراحة كمغربي حر لا أستطيع أن أنسى خير بلدي علي ولا أستطيع نسيان خير هولندا علي وأنا عاى يقين بأن الحقيقة شيء آخر ولا أستطيع أن أصدق هذه الرواية المغربية التي تتهم هولندا بالعنصرية بينما قد يكون الأمر يتعلق بمسألة الفرق بين من له بدائل كالمغاربة ومن ليس له بديل كالهولنديين الأصليين الغرباء في المغرب.
98 - ولد حميدو الخميس 23 أبريل 2020 - 21:01
السبب المغرب ما بقاش
Oeil ouvert et l autre fermé في مرور العشبة
ففي كافي شوب يعطونك جميع الوصفات
بغيتي ديال موروكو او ديال باكستان او افغانستان و جميع الانواع
الماركة المسجلة بالمغرب هي المفضلة

دون ان اتكلم عن الواجهات الزجاجية فهل هده هي حقوق المراة و كدلك مهرجان الشوهة للشواد و المثليين فهل هدا هو التقدم
99 - NOUR الخميس 23 أبريل 2020 - 21:03
bonjour.un étranger reste un étranger chez les colonisateurs.je vie chez eux et je connais bien leur racisme.moi je reste avec ma vrais identité basta
100 - مواطن غيور الخميس 23 أبريل 2020 - 21:06
ادا كنتم تريدون معرفة عقلية هولندا سألوا زياش وادا كنتم تريدون معرفة بلجيكا و غيرها سالو عينة من الاعبين الغيورين و المحبين لبلدهم الحبيب المغرب عن الضغوطات ﻻ أخلاقية التي يتعرضون لها ادا لم يختاروا اللعب لهده البلدان و الابتزاز بعرقلة مستقبلهم الكروي ادا رفضوا هدا فقط متال لدلك الشخص الدي قال انه يصدق هولندا و ازلامها و يوم تموت كما سنموت جميعا ستتمنى أن تدفن في بﻻدك
101 - ابو رضوان الخميس 23 أبريل 2020 - 21:06
اسف جدا بأن يقدم الموضوع بهذا الطرح، الكلام مبالغ فيه ولا أحد يعرف الحقائق. ورغم كل شيئ فهولاندا قامت بالمبادرة ورفضها المغرب. ولماذا لم يسبق المغرب ويقوم بالمبادرة نفسه حتى يرجع هؤلاء إلى هولندا. وهنا يكون المغرب كما يدعي قد ربح اللعبة وكشف عن عنصرية هولندة. لكن الأمر يأتي هكذا بالكلام الفارغ وعلينا ان لا نصدق ما يقال. الاطلاع على الحقائق واجب
102 - النكوري الخميس 23 أبريل 2020 - 21:07
كلام كله تناقض
هولاندا و بلجيكا مارست العنصرية على مزدوجي الجنسية ؟ و ماذا فعل المغرب من اجل الدفاع عنهم و أصلا ماذا فعل المغرب بالمغاربة احادي الجنسية العالقين في العالم ؟
طيب لما ارادت هاتين الدولتين اجلاء مزدوجي الجنسية لماذا عارض المغرب ؟
الهولانديون يمارسون العنصرية لكن المغرب يسمح فقط بإجلاء العجزة و المرضى و يبقي على الآخرين ياسلام على ذكاء هذا الوزير
103 - رشيد الدكالي الخميس 23 أبريل 2020 - 21:10
هولندا وبلجيكا ألمانيا اسبانيا أقرب إلى الريف أكثر من قربهم للدبلوماسية المغربية لهذا الأمور ستزداد تعقيدا فالمستقبل لأن الريفيين فرضو أنفسهم في مجتمعاتهم سياسيا واقتصاديا ورياضيا ويعتبرونهم ممثلين حقيقيين للمغرب على أراضيهم لهذا الريف الموجود على الخريطة المغربية ماهو إلا جزء صغير من مساحة الريف الدولية وعلى الدولة إعادة النظر بكل حكمة وبصيرة مادام هؤلاء الريفيون متشبتون بوطنيتهم و بأرضهم وحقوقهم المشروعة .
104 - asaka الخميس 23 أبريل 2020 - 21:33
dónde ha estado usted escondido sr ministro ya era hora de que aparezca usted para dar La cara llevamos 42 días esperando que aparezca algún responsable para que nos explica el motivo de retener nos aquí ,que delito hemos cometido para no dejar reunirnos con nuestra familia y ir a nuestro trabajo
pero todo esto a usted le emporta un bledo.
ustedes siempre van a lo que van ya saben a qué me refiero
105 - يوسف الخميس 23 أبريل 2020 - 21:35
تحية طيبة . رد قوي و مقنع من السيد الوزير على الذين علقوا على تصريحات الهلنديين و كانوا في صفهم . يحيى الوطن .
106 - عبدالله كلميم الخميس 23 أبريل 2020 - 21:38
سبحان الله العظيم ، لازلتم في سبات عميق،لي قال شي حاجة كتيقو فيه، سنين وهوما كيكدبو علينا ونحن واثقون منهم ، حتى سيدهوم العثماني يقول احنا احسن من فرنسا، اللهولانديون والبلجيكيون(الاوربيون عامة) ناس عمليين، ديالنا الله يهديهًم باركين غير بالشفوي، ملي تفضحو وبانت الحقائق بداو كيكدبو ويؤولون كلشي.
ناس مساكن كيموتو بالجوع في مليلية وسبتة وماخلاوهوم يدخلو علاش ؟؟
ارجوكم ان تشاهدو فيديوهات المغاربة العالقين في العالم. الله يفكها عليهوم.
107 - كلامكم غير مقنع الخميس 23 أبريل 2020 - 21:39
لنفترض أن بلجيكا وهولاندا تعاملتا بطريقة عنصرية إتجاه مزدوجي الجنسية، فلماذا إلتزمتم الصمت إزاء هذا الفعل الشنيع؟ ألستم أنتم المخولون للدفاع عن حقوق مزدوجي الجنسية؟
ومما زاد الطينة بلة أنكم إشترطتم شواهد طبية كإجراء تعسفي للحصول على إذن المغادرة. يعني بدل تسهيل الأمور قمتم بتعقيدها. كلامكم غير مقنع.
108 - Lahcen الخميس 23 أبريل 2020 - 21:45
Depuis le 15-3 je suis bloqué ici en France d'après les deux ✈ annuler sans remboursement et voilà
Ramadan Karim à tous et toutes
Vive le roi que Dieu le protège
109 - باموس الخميس 23 أبريل 2020 - 21:51
Arrêtez de dire n’importe quoi ,c’est faux ce que vous avancez,j’ai un membre de la famille ,femme marocaine qui a la double nationalité et mariée à un italien,elle a été refusé car marocaine,on lui a dit de rester au Maroc et son mari peux partir,le couple a refusé,c’est la même chose pour les autres nationalités,les bi nationaux ont été refusé dans plusieurs vols de rapatriement,Canada,USA,mais ces derniers ont imposé leur lois au Maroc pour prendre tout le monde.
Et un autre volet monsieur,qu’est ce que vous avez fait pour les 22000 marocains bloqués à lnetranger ?
Tous les pays ont rapatriés leurs citoyens sauf le Maroc !
110 - مغربي ألماني الخميس 23 أبريل 2020 - 22:10
ما هذا ؟ أنا مواطن مزدوج الجنسية مغربي و ألماني. تكلمت مع السفارة الألمانية في الرباط و قالوا لي نحن نريد أن نعيدكم إلى ألمانيا و سنجلب طائرات على نفقة الدولة الالمانية، لكن المغرب بلدكم هو من يرفض أن يسمح لكم بالمغآدرة. فلماذ الكذب و الضحك على الذقون ؟ هل المانيا كذلك تكذب عليكم؟ ماذا ستربحون من بقائنا في المغرب؟ هناك من جاءمع اولاده للسياحة فقط، و ليس لديه سكن، و لم يتبق له مال. هناك من هو مريض و عنه مواعيد طبية و علاج يجب ان يتابعه في المانيا. وجودنا هنا لن يفيدكم في شيء، بل يجر علينا و عليكم المتاعب. و إذا كنت تعتبرنا حقا مواطنين مغاربة و تهمك مصلحتنا، هل سألت عنا و عن أحوالنا؟ هل وفرت لنا السكن و الأكل و الدواء؟ سنذكر لكم هذا الظلم و الإجحاف ما حيينا.. شكرا لكم سيدي الوزير !!
111 - لهلالي الرباط الخميس 23 أبريل 2020 - 22:16
هذا استهتار في التعامل مع المغرب من طرف اشخاص مقنعين لا تخفى على اي مغربي ومغربية نواياهم السيئةوخلفياتهم الخسيسة ، ونحن هنا في المغرب نعيش على عزة النفس والاعتزاز بالوطن والافتخار بالانتماء اليه .وحبل الكذب قصير .
112 - ولد حميدو الخميس 23 أبريل 2020 - 22:24
لا دخل لي في هده الامور و لكن كما نقول
الضامن بفلوسو
ففرنسا التي لا علاقة لها بالريف تعطيهم اللجوء السياسي بينما هولندا التي تزعم بانها تدافع عنهم رفضت منحهم دلك و تطالب بترحيلهم للمغرب اما ادا جاء اباطرة بملياراتهم فسترحب بهم لانهم يشغلون لهم حتى الهولنديين الاصليين في مشاريعهم

حتى دبا ما كاين مشكل المغرب فيه القمع و العسكرة و التعديب و كل شيء لا يخطر على بالك و على هولندا ان تستقبلهم عندها و تعطيهم الحقوق اما الهدرة الخاوية عيينا منها
يتكلمون عن الظلم كما لو اننا لم نعش في عزيب ميضار و الناضور فالحرية و الاموال التي هناك لا توجد في مدن اخرى فطبعا كل منطقة فيها الصالح و الطالح فشعو كان برلمنيا فلمادا وقتءد لم يستثمر او يجلب مستثمرين لمنطقته تيعطيهم غير لاسياده السوريناميين و الباكستانيين بهولندا اما الاصليون فتقريبا سينقرضون
113 - مهاجر الخميس 23 أبريل 2020 - 22:30
الوزير يدرك أن رفع الحجر يقترب و الصيف يقترب مع ما يعني ذلك من إدخال الأورو و يريد إصلاح ما أفسدوه في حق الجالية البقرة الحلوب و إرضاءها. أنا عن نفسي غسلت يدي.
114 - citoyene du monde الخميس 23 أبريل 2020 - 22:30
il ne faut pas oublier que les marocains hors du pays ils ne sont pas des enfants, ils sont plus integré dans les pays d'acueils que dans le maroc, car le maroc ne leur donnent rien c'est eux qui donnent au maroc, mais avec cette politique aveugle il risque de changer, inpensable de prendre les gens comme otages pour des quetions politique, ont inventent des mensonges sur le dos des ressortissants, si ils sont des marocains pourquoi vous avez pas organisé leurs retour par ce que ils sont des marocains, les ressortissants souhaits supprimer leurs ministre, ils ont pas besoin, ils ont pleine droit dans les pays d'acueils quel droits ils ont au maroc, il ne faut pas oubier que les ressortissant d'aujourd'hui pas ce des années 70, ils sont dans la politique et l'économie et dans le social, aucune défférence entre les citoyens dans les obligations et les devoirs, merci de publie
115 - mimoun الخميس 23 أبريل 2020 - 22:32
ولاكن الجواب ليس في الوقت والزمن المناسب
لو خرجتم بهذا الخبر في وقته لهتز برلمان هولندا وبلجيكا بالمسائلة بلا شك ان تكون رؤوس قد تطايرت من الساحة السياسية اعني استقالات
اين كنتم طوال الوقت لم تعد السياسة سيف على رقاب المهاجرين
سيادة الوزير لو انك قلت الحقيقة هذه الدول ورائهم سائلة عسيرة
116 - ميلود الخميس 23 أبريل 2020 - 22:33
هده الامور كانت واضحة مند البداية
وللتأكد من دلك اطلعوا على الاعلام الالكتروني فقد اشار لدلك ومنه من ندد بسلك سياسة الكيل بمكيالين من طرف بعض الدول الاوروبية التي سلمت للمغرب لوائح باسماء مواطنيها الاصليين من دون دوي الجنسية. وقد برر احد المسؤولين الاوروبيين دلك بكون المجنسين المغاربة لهم اقامات بالمغرب
لكن الدباب الالكتروني ابى الا التعتيم وتحميل المسؤولية للسلطات المغربية
لو كانت هولندا وبلجيكا تعتبر دوي الجنسية المزدوجة مواطنين كغيرهم لما سكتت وتركتهم.
شكرا هيسبريس
117 - من تخوم الريف الهولندي الخميس 23 أبريل 2020 - 22:34
مع كامل الأسف، أنا لا أثق مطلقا في الرواية المغربية، كذب في كذب. الهولنديون نعرفهم أيما معرفة، خبرناهم لسنوات طويلة جدا، من المستحيل أن ينزلوا مع المغرب إلى هذا المستوى. بلادة في بلادة في بلادة هو ما يسم الديبلوماسية المغربية. استعمال السيد الوزير لكلمة 'الريف' يراد بها باطل. بكل بساطة فنحن أبناء الريف نشكل الأغلبية الساحقة التي يدور حولها النقاش. و الوزير سقط سهوا في فخ نصبه لنفسه. المغرب بلدي الأصلي، لن أتنازل عنه لأحد، و هولندا منحتني بعد الله كل شيء، أنا مستعد في كل وقت لبذل حياتي من أجلها، هي بلدي. نقطة إلى السطر .. .
118 - visiteur الخميس 23 أبريل 2020 - 22:36
الى رشيد لقد بهدلت الفرنسية، سيتقلب فيكتور هيكو في قبره، اكتب بالدارجة احسن لك واحترم التباعد الا جتماعي بينك وبين الفرنسية بعشر كيلومترات.
119 - madini الخميس 23 أبريل 2020 - 22:46
الحقيقة المطلقة هي ان المغرب من المهاجرين من الرجوع الى البلدان الوروبية.
والدليل على ذلك هو كالاتي: في 20 مارس الماضي كان عدد غفير من مزدوجي
الجنسية ومن ذوي الاقامة الرسمية في هولاندا وبلجيكا ومستعدين بركوب الطائرة
الراسية في مطار الحسيمة، منعتهم السلطىة بالمغادرة رغم انهم قد سجلوا امتعتهم.
وكانت توقيت المغادرة على الساعة السادسة وخمسين دقيقة مساء. وان جميع الركاب
استغربوا من هذا المنع الا انساني... اجابتهم السلطة بان المنع من المغادرة جاء
بامر من وزير الداخلية...اذن يجب على السيد بوريطة ان يعيد حساباته، ويصلح
المآسي التي عاشها، ولا زال يعيشها المغاربة العالقين داخل وخارج المغرب.
واذا كانت هولاندا تملي وصاتها على المغرب كما تزعمون... فلماذا رفظتم استقبال العالقين
في مليلية وسبتة.. وهل اسبانيا هي ايضا ارادت ان تفرض عليكم وصايتها...
ايها المسؤولون في المغرب ارجعوا الى صوابكم واسمحوا للعالقين بصوم رمضان مع عائلاتهم...
والسلام
120 - هولندي من اصل مغربي الخميس 23 أبريل 2020 - 22:48
انا اعرف مغاربة تمكنوا من مغادرة المغرب الى هولندا منذ ثلاثة اسا بيع، واعرف هولديين لا زالوا في المغرب العزيز ولم يتمكنوا من العودة الى هولاند.

لماذا تكذب ايها الوزير و رمضان على الابواب؟
121 - فلاح الخميس 23 أبريل 2020 - 22:50
السلام عليكم انا اشهد أني سمعت وزير الخارجية البلجيكي قال ان المغرب هي من قالت ان هولااء لهم جنسية مغربية وبلجيكية لكن عندما يكون في المغرب فهم في بلادهم يعني ان المغرب هو الذي لم يرد ان يرخص لهم في الذهاب هذا كلامه انتهى ً والعلم عند الله
122 - سفيان الخميس 23 أبريل 2020 - 22:57
السلام عليكم،مايقوله الوزير ليس صحيحا و لا يدري مايجري على أرض الواقع، فأنا احمل الجنسية المغربية والبلجيكية وتم ترحيلي من المغرب في يوم 18/03/2020 حيث كنت باتصال دائم مع قنصلية بلجيكابالدار البيضاء وإتصلوا بي مرارا وتكرارا عبر رسائل إلكترونية وعلى الهاتف حيث قالوا لي ان هناك طائرات مخصصة من طنجة ومراكش ووجدة. ووفق الله ورجعت الى بلجيكا عبر مطار وجدة. من يريد الدلائل (الرسائل الإلكترونية وغيرها) فهي الى الآن بحوزتي. كل ماطلب منا قبل الإجلاء هو ان نسجل أنفسنا على بوابة إلكترونية بالقنصلية حتى يتحققوا من هويتنا . توصلنا بعد وصولنا الى بلجيكا برسالة إلكترونية أخرى يطلبون منا أن نحذف تسجيلنا بتلك البوابة حتى يتسنى لهم معرفة عدد الأشخاص الآخرين الموجودين بالمغرب. السلام عليكم ورحمة الله ورمضان مبارك وكل عام وأنتم بخير.
123 - برشلونة الخميس 23 أبريل 2020 - 23:01
إلى ولد حميدو
أعرف أنك جبيلو من خلال تعاليقك وربما جئت حراكا إلى أروبا وتم قمعك من طرف الريفيين فحقدت عليهم، إذا كانت لديك مشكلة مع أحدهم فحل مشاكلك كما يحلها الرجال في الواقع، أعرف كثيرا من جبالة أمثالك تجده يشتغل عند ريفي وما أكثرهم خاصة في بلجيكا ويتكلم بالسوء في غيابهم، أنتم لا وزن لكم في أروبا ولا في المغرب ولا يعرفكم أحد، لم أسمع يوما أروبيا يقول بني عروس أو جبالة، حتى طنجة كل رجال الأعمال فيها من الريف وأمثالك جالسون في المقاهي يشاهدون الليغا ولا يملك حتى درهما في جيبه، أبدالاص بن بشير وبوهريز والأربعين وأحموت وغيرهم من العائلات أصحاب العاقة والعقار والمقاهي الفخمة كابوتشينو وسكاي 17 والمعامل والشركات والقائمة طويلة حتى رئيس اتحاد طنجة أبرشان ريفي. الناس ديال الريف واعرين عليك بزاااف... جبالة يلعبون الكارطا في لومونيي في بروكسيل وينتظرون الإعانات من بلجيكا ونصفهم حراك لا يعرف كلمة بالفرنسية...
124 - حميد الخميس 23 أبريل 2020 - 23:02
كداب كداب. و لمادا منع مجدوج الجنسية من فرنسا و اسبانيا و ايطاليا؟
125 - رقصة الديك المذبوع الخميس 23 أبريل 2020 - 23:06
هولندا وبلجيكا دولتين معقولتين وخاطيهم الكذوب وما عندهومش كاع الوقت ديال الكذوب
126 - سعيد الخميس 23 أبريل 2020 - 23:15
هل يعقل أن يخرج وزير بهذا التعليق .
سؤالي لماذا لم تجلي المغاربة العالقين في أروبا إلى المغرب؟ وهل منعتكم هولاندا وبلجيكا من ارجاعهم؟
ماذا سوف تفعلون بتأمين المغاربة الذين دفنوا بأوروبا؟
كيف نجد البضائع المغربية في هولاندا وبلجيكا وحدودكم مغلقة؟ ووووو
تكذبون ولا تعرفون كيف؟
127 - سقراط الخميس 23 أبريل 2020 - 23:16
اغلب الظن ان هاذيك هولاندا لها يد سوداء في احداث الريف
كل التقدير الى السيد بوريطة الذي صراحة مواقفه صارمة مع مثل هذه الدول العنصرية والتي تنظر الى العرب والافارقة بمنظور العبودية و الاحتقار
اعطوا لمهم علاش كايقلبوا احنا معاكم و نساندكم
سيادة المغرب خط احمر و شعارنا الله الوطن الملك
128 - noreddine الخميس 23 أبريل 2020 - 23:17
المغاربة الهولنديين الذين هم في المغرب الان أقول ، أين كنتم عندما بدأت الرحلات تلغى و الحدود تغلق ؟ لماذا لم تعودو إلى هولندا؟. أنا رجعت إلى هولندا يوم التاسع عشر من مارس على رحلة رايان اير و كان حوالي 30 في المائة من المقاعد فارغ و كانت هذه رحلة حجزتها حوالي ستة اشهر من قبل و لم تلغى. و في اليوم نفسه كانت هناك رحلة نظمتها الحكومة الهولندية لنقل الراغبين في العودة إلى هولندا مع شركت ترانزافيا و كانت بعدها رحلات عدة و بدون شروط هولنديين كانوا أم مقيمين أو دوي الجنسية المزدوجة لانني حجزت فيها و ثم قبولي أيضا. يعني هذه الادعاءات من الطرف المغربي أو الهولندي هي مجرد تراشق كاذب.
129 - med الخميس 23 أبريل 2020 - 23:31
ssalam
je conseille humblement à m r bourita d'etre + diplomate avec les pays europeens.ils se font solidaires meme sils sont fautifs.nous on joue sur l'unité du territoir marocain.c càquil faut prendre en consideration surtout poyr 1 affaire banale comme celle ci.la priorite est .1 simple
gner le respect des autres est de laisser circuler les RMEet de rapatrier les autoctones.geste nous fera ga
130 - ولد حميدو الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:08
من عادتي لا ارد على اي احد و لكن واحد اظهر بانه عنصري رغم انني لست من تلك المنطقة و اقطن في المغرب و عندي عمل حر و لا اعتمد على اي احد فعندي سجل تجاري يساعدني في السفر لعدة دول و وصلت حتى لقرية بكرواتيا اسمها الرباط فليعطيني المنتقد كيف وصلت لكرواتيا رغم انه لا توجد رحلة جوية اليها من المغرب و هل الدخول اليها بفيزا شنغن ام لا رغم انها غير تابعة للاتحاد الاوربي و عملته الكونة و لم اصادف هناك اي واحد من امثالك
احترم تحترم
131 - سولامين الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:24
المغرب لا يتعاون مع هولندا وبلجيكا في ترحيل المغاربة المقيمين بلا شرعية -الحراگة- هناك اضافة الى حسابات اخرى كثيرة ومتراكمة في مواضيع شتى كعدم سماح المغرب لهما بالتدخل في الشؤون الداخلية تحت مسمى الديموقراطية وحرية الشعب في التظاهر واحتلال الفضاء العام لمدة زمنية غير محدودة وكذلك التعاون معهما في استقبال المجرمين المغاربة في السجون المغربية وقضايا كثيرة في الخفاء وبين السطور. تغيب الانسانية عن الانانيين حتى في احلك اللحظات لكن نحن علينا ما علينا. المقلق هو تأخر التفسيرات لان هذا امر معقد ولان وزارة التواصل شبه نائمة؟
نتمنى الخير والسلامة لكل العالقين، للعالقين خارج المغرب وللعالقين داخل المغرب وللعالقين داخل المدن المغربية وللعالقين في بيوتهم بلا مؤونة كافية وللعالقين في مراكز الايواء وللعالقين داخل المستشفيات وللعالقين في مراكز العزل الصحي وللعالقين في السجون بدون حماية كافية وللعالقين في الأزقة والشوارع من الساهرين على حفظ خطة الطوارئ وانجاحها. الجميع مكره ولا فرق انت حاكم او محكوم اضافة الى اكراهات تنظيمية لوجستية وصحية تعاني منها اوروبا بحيث لم تنجح في اجلاء كل رعاياها من العالم.
132 - ولد حميدو الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:31
بعض الاشخاص يتكلمون كما لو ان برشلونة خلاها لهم جدهم
133 - Racisme is live and well الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:34
Les marocains qui ont la double nationalite savent tres bien que dans les yeux des pays europeens ils ne sont que des citoyens des deuxiemme classe
C’est la verity amere qu’ils refusent d’admettre
Moroccans with dual nationalités know well that in the eyes of their host countries they are second class citizens
134 - مواطن الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:37
نشكرك السيد الوزير على الرد الصاعقة على الدول القزمية و الضعيفة سياسيا و اقتصاديا و مساحة و بشريا
ضعف هذه الدول سياسيا هو ما يخلق هذه التوترات فسياستها تقوم على خلق التوترات فسلها في تدبير المشاكل الداخلية يفرص عليها تفريغ الازامات الداخلية الى خارج الحدود و تشتير الرأي العام الداخلي
اتتذكرون المنواشات مع توركيا هذه الدول مخربة داخليا
135 - Ba hassoune الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:46
كذوب السي الوزير. انت من تشبت بعدم سفر المغاربة مزدوجي الجنسية. وتدخل وزير الخارجية البلجيكي والهولاندي.وقلت لهم. ماداموا في المغرب فإنهم مغاربة..
ومادا عن المغاربة العالقين في المغرب وعندهم شهادة الإقامة للبلد المضيف.لمادا لم تصرحون لهم بالمغادرة.. ثم الدول الأوروبية لما تعطي لمواطن جنسيتها يصبح مواطن دالك البلد بنفس الحقوق والواجبات.. بسياستكم التعنتية ستبقو دائما في آخر المطاف ...
136 - ولد حميدو الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:57
بوريطة يتهم هولندا و بلجيكا بالتمييز ضد المغاربة مزدوجي الجنسية
هدا هو المهم سواء كدب ام لا ليس كما كان المغرب من قبل يتلقى الضربات و ينحني لها و لا يقدر على الرد عليها
دبا كل بلد يعرف التخلويض ديال الاخر
137 - بوفا الجمعة 24 أبريل 2020 - 01:19
اعتقد ان تبرير السيد الوزير مقنع لانه من مصلحة المغرب السماح لمزدوجي الجنسية الدهاب الى هولاندا وبلجيكا لكن حينما يكون هناك تميز وانتقاء وتسييس فدلك نرفضه بالمرة فسيادة المغرب اولى من اي شيء وننبه كدلك السيد الوزير ان كرامة المواطن المغربي تبقى هي الاهم وهي التي من اجلها ساهرون وفقكم الله وشكرا
138 - Karim الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:15
مع الاسف كذب و بهتان لدي اوراق و دلائل ان المغرب هو من منع صديقي من الخروج و اتحدى اي شخص.
139 - سعيد الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:20
تناقض كبيير في كلام السيد الوزير : المغرب سمح لمزدوجي الجنسية المغادرة "بشروووووط" يعني المغرب هو الي قام بالتمييز ماشي هولندا او بلجيكا، واش السيد الوزير حط شروط حتى للهولنديين و البلاجكة الاصليين؟ ، كل ما في الامر هو ان السيد الوزير طاح في مشكلة صعبة من جهة سيادة الدولة أي رفض الحماية القنصلية (الدولية) و من جهة الجالية المغربية الي الجنسية المغربية ولات لهم نقمة و مقطع بيهم لحبل في المغرب،الحل ساهل الصراحة اما الديماغوجية و الخطابات السياسية مكتدخلش لعقلة واحد مقطع بيه لحبل .
140 - Roma di giorno الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:47
المطارات المحددة من بلجيكا و هولندا هم مطارات مغربية دولية! أين المشكل؟ كانت ذلك لخدمة المواطنين العالقين دون ان يتحملون عناء السفر الى مدن بعيدة.
نظرية الأستاذ بوريطة تخفي علاقة المخزن مع المنطقة و التي يزعم انها على خير منذ زمان.
موقف زاد الطين بلة،و جعل السياسة المغربية بوق في يد طفل لا يهمه ما يقولةاكثر من سماع صوته العالي.
ستنتهي كورونا و تعود المياه إلى مجاريها،و لن ينسى احدا فينا مقدار خيرها و شرها.
خدوا الكراسي و خلولي الوطن
141 - غريبة الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:53
الخارجية تتلاعب بمصالح مغاربة هولندا و بلجيكا و تحاول تسييس القضية ،و العمل على تناسي دورها في مساعدة المغاربة العالقين في الخارج و عددهم يفوق 18000 مواطن، لا احد يصدق أطروحة الخارجية المغربية، كفى استهتارا بمصالح مغاربة هولندا و بلجيكا. إدارة الأزمات تتطلب الحكمة و بعد النظر لا التصعيد و الخاسر الأكبر هو مغاربة الخارج كما يضن البعض، بل الخاسر هو المغرب . الحكمة ثم الحكمة.
142 - citoyen الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:06
ليس جميع.الطلبة يرغبون في ترحيلهم الى المغرب....فقط الذين لهم مشاكل.....وغالبا هم الذين لاول مرة التحقوا للدراسة.....واغلبهم اعمارهم دون العشرين.....اما الذين على.وشك انهاء دراستهم مستقرون نسبيا.....ولهذا فان العدد لن يكون كبيرا....والله المعين
143 - ilyass الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:06
وأضافت المصادر ذاتها أن هولندا بعد ترحيل رعاياها من المملكة، طلبت من المغرب السماح لها بتنظيم رحلة خاصة لإجلاء مغاربة من حاملي الجنسية الهولندية انطلاقا من مدن طنجة والحسيمة والناظور، أي المناطق الريفية أساسا.
144 - صريح الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:06
المغاربة مساكن عالقين فدول كتيرة متل الخليج لي جراو على ناس من الشغل مشاو لسفارات ما دارو معاهم والو ،كيقيدو سميتو فواحد الروجيستر و قولو لو تسنى ،و يهضرو معاه غير من ورى شبيك ديال الباب الخارجي ،لا إستقبال لا تقدير ،كم أنت رخيص يا مغربي،ناس لي فأوروبا معندهمش مشكيل حيتاش الكفار الله يجازيهم بالخير ميفوتوهمش،كيت لي طاح عند العريبان . وسمحات فيه بلادو.ولا حول ولا قوة إلا بالله.رسالة للمغرب :طيارات غير واقفين البترول فابور دخل وليداتك و حطهم في الحجر صحي 20 يوم كيف دارو كاع الدول.
145 - مهاجر الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:32
كلام غير صحيح، اول رحلة إلى هولاندا ستكون يوم الأحد من الدار البيضاء، ولحد الان خرج 6هولانديين من المغرب وكان ذلك على طايرة فرنسية،
146 - Abdelhak الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:34
En admettant que ça version est véridique pourquoi vous avez mis si longtemps pour mettre la lumière sur ce sujet.
D’autres part qu’est ce que le maroc a fait pour rapatrier ces citoyens bloqués depuis bien longtemps un peu partout dans le monde. Rien de rien. Arrêtons d’essayer de donner des leçons au x autres et une peu d’humilité
147 - الغيرة على الوطن الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:43
النصر والمجد لوطني والعز للمغاربة الأحرار.
ولا وطن لمن لا غيرة له على وطنه.
انشري هيسبريس مشكورة ممنونة.
148 - الوكيلي الجمعة 24 أبريل 2020 - 04:52
لم أفهم شئ كان على سعادة الوزير أن يوضح الأمور في وقتها فالسلطة الهولندية والبلجيكية تقول العكس
149 - mohammed hemmid الجمعة 24 أبريل 2020 - 05:04
sincerement je n'ai pas bien saisi la nature de ce probleme j'aimerai bien avoir des ecla
150 - ولد حميدو الجمعة 24 أبريل 2020 - 06:49
بعض الامور واضحة و البعض يريد استهداف المغرب لا غير بينما جميع العالقين سيعودون الى بلدان اقامتهم فمسالة وقت لا غير و لو ارجعوهم في رحلات تجارية لانه لا يمكن التخلي عن مواطنين مدة طويلة فليس من مصلحة اي بلد و خصوصا ان احتمال استءناف الرحلات الجوية لن يتم قبل اكتوبر المقبل
151 - Mohamed الجمعة 24 أبريل 2020 - 07:00
انا مواطن هولندي من اصل مغربي كنت في منتصف مارس في تركيا .الرحلة كانت على بخاسوس التركية .
وقامت الحكومة الهولندية بارجاعنا إلى هولندا
من يتكلم هنا عن العنصرية العنصرية الحقيقية موجودة في المغرب
اليوم التلفزيون الهولندي يتكلم عن محاولت ارجاع ٣٠٠٠ مواطن هولندي من اصل مغربي وجرماني المعلقين في المغرب مع أن الحكومة المغربية لم تتجاوب مع طلب وزارت الخارجية الهولندية.
هناك خلل ما
152 - خبير الجمعة 24 أبريل 2020 - 07:49
أولا، لماذا صمت السيد بوريطة كل هذه المدة ؟ لماذا لم يخرج بهذا التصريح من قبل حتى تتضح الأمور ؟ يعني تحتجز و تحاصر الناس أكثر من شهر في المغرب دون أن تتواصل معهم أو تخبرهم بمجريات الأمور و تأتي في الأخير لتقول أن المغربي في المغرب له كل الحقوق ؟ أين هذه الحقوق و أنت انتهكت أحدها باحتجازهم في المغرب و لم تكلف نفسك أن تتواصل معهم لإحاطتهم بما يجري . هذا يدل على عدم اهتمامك و عدم احترامك لهذه الفئة من الناس
ثانيا، الخبر سينشر في الإعلام الهولندي و سنتتظر الرد و التوضيح من وزير الخارجية الهولندي، لأن هذا الأمر لن يمر مرور الكرام إن قام هذا الوزير بالتمييز على أساس الأصل !
153 - MRE Germany الجمعة 24 أبريل 2020 - 07:53
ohhhhhh! il y quelqu´un qui c´est reveillé ...maintenant...Mr . le Ministre dite moi seulement une raison pourqoi je vais vous croire..... ..!
154 - Mustaphsa الجمعة 24 أبريل 2020 - 08:10
ان كان كما يقول الوزير ان هولندا لم تسمح لهم الطائرات مغربية ولماذا لم يوصلهم المغرب بطائرته ام هو ينتطر عدوه هو الذي يذهب لاجلاءهم كما يقول لقد بان وجه المغرب على حقيقته لم تعد اقوالهم تمر علينا
155 - Mustapha Azoum الجمعة 24 أبريل 2020 - 08:30
الظاهر أن هذا الوزير يتكلم لإخفاء من هو صاحب القرار وبعد أيام سيتم تعليق مشاكل المغاربة الذين هم في هاته الورطة كانوا في الداخل أو الخارج عليه وحده وبالتالي طرده أو تنقيله .باختصار هذا العمل القبيح سيلصق به هذا الوزير لكن الجزاء سيكون المال الوفير عند كل شهر كما سيدخل إلى نادي الريع المغربي وهاته هي جدلية الخفاء والتجلي في السياسة المغربية .
156 - متتبع لقضايا شمال افريقيا الجمعة 24 أبريل 2020 - 08:50
بلاغاتكم دائما يشوبها نوعا من اللغم و الكذب.
حسنا لنفترض روايتكم صحيحة، اذن فمن سمح في ابنائه عالقين في الخارج و هم تقريبا 30 الف مغربي هل تم احتجازهم من طرف دول التي قاموا زيارتها من أجل غرض ما؟
اتقوا الله في الشعب و استعملوا الشفافية و الوضوح. فزمن الكذب انتهى.
157 - FArid الجمعة 24 أبريل 2020 - 08:52
لا تصدقون انا شخصيا بجنسية مزدوجة اتيت من المطار مراكش ومعي عدد كثير من المغارية المقيمين بهلندا بعدما الحة هلندا علي المغرب بسماح لهم وكانو دومن يتصلون مع اولادنا هنا بهلندا عن كل المجهدات التي يقومون بها الكدب لا يدم الله المستعان عما تصفيون.
158 - hasso bendima الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:01
المطرات تحت التراب المغربي والذي ينضم من يخرج من المغرب هو أمنكم فأين كنتم طول هذا الفترة لمدا سمحتم بهدا الإجراء لو كان ماىتقلون صحيح على قول ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظم
إستحي على دممكم ونضم رحلات لهد الناس لحفض ماء الوجه أمام العالم شوهتون
159 - Mohamed الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:10
اسي لوزير ادان نتا منفق معهم هما داو الموطن ديالهم ونتا سمحت فلمغرب راهم فوجدة المغرب من فرانسة دايعين مكش لكيجوبهم الله وما هدا منكر راكم خرجت على الموطن وعلى البلاد المغرب من فرانسة راهم حصلين فوجدة ونتم كتضخم علينا الله يخد فكم الحق بنت الحقيق ديلكم مهجر غير بقرة ديال الحليب بنِسَب لكم ولاكن ربي كبير
160 - Marocain الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:16
إييييه
علاش ما يسبقش المغاربة عاد تسنحا ليهم بترحيل رعاياهم مللي عارفين في هاد الدولتين القوالب؟
161 - Mohammed الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:24
mes chers commentateurs, lisez la déclaration de notre ministre entre les lignes.
il nous dit que les étrangers hollandais et belges ont été autorisés à sortir du pays sans conditions, par contre les binationaux devaient justifier( aux autorités marocaines s'entend) leur nécessité de sortir. c'est bien le Maroc qui fait de la discrimination et non les autres!!
il est inconcevable, inimaginable même, que l'état belge ou hollandais initient une telle décision. ceci créerait un vrai scandale dans leurs pays.
de qui se moque t on ?
162 - jamais الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:38
Le racisme que certains utilisent pour justifier la position marocaine est sans fondement. Expliquez moi donc pourquoi il y a des parlementaires, des , hommes d'affaires, bourgmestres, des scientifiques d'origine marocaine etc... Le racisme existe bien sur mais dans les mêmes proportions que dans d'autres pays dont le Maroc. M Bourita n'a pas expliqué pourquoi son absence de communication pendant un mois .Si c'est la faute des autres, pourquoi alors le Maroc n'a pas organisé spontanément des vols pour ramener tout ce monde chez lui? Pourquoi vous n'avez pas le courage d'avouer que ces marocains sont victimes, peut-être, d'un règlement de compte. Avant de dire des âneries, respectez nous en donnant des arguments solides sans jouer sur la fibre nationalistes, piège dans lequel tombe beaucoup.
163 - Ahmad الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:51
اودي خلو الناس يمشو بحالهوم .راكم شردتو العائلات و سببتم في مشاكل كبيرة للمواطنين بتعسفكم هذ١.
اتحدى السيد الوزير ان ينشر ذلك الطلب الذي تلقاه من هولندا
164 - سعيد بعيد الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:55
كذب .وبامكان بلجيكا وهولندا فضح هذا بنشر مراسلتها مع الوزارة ...علمتنا الايام ان مسؤولينا يتاجرون بالمغاربة متى سنحت الفرصة لذالك.
165 - عماد الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:43
الهولندي ذو الشعر الا شقر ثم الهولندي ذو الشعر الاسود اخيرا. وهناك رواية اسمها " المورسكيين" لمن يعتقد انه عندما يصبح شعره اشقر سيصبح اوروبيا.
166 - عبدالرحمان الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:03
إلى كل من يقف في صف تلك الدول العنصرية فهو ليس مغربي إلا على الورق و الورق يحترق و يبقى المغربي الحر و الوطني في جبهة الوطن يدافع عن وطنه حتى آخر رمق.
شكرا سيدي وزير الخارجية و نحن ندعمك و كلنا وراء الحبيب محمد السادس. حفض الله الوطن و المواطنين الأحرار.
167 - said.allemagne الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:06
الله يهديكم لا تخلطوا الأشياء أتركوا السياسة جانبا في موضوع المغاربة العالقين سواء بالمغرب أو بالخارب.ناس بغاو إرجعوا إلى بلدهم وعائلتهم سواء هنا أوهناك.فيجب على الدولة أن تساعدهم وإيجاد الحلول السريعة وهذا من حقهم.وليس لأي متدخل أن يقف ضدهم لأن كل المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات.
168 - مزدوجي الجنسية الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:41
لماذا لا أثق في الوزير؟
بكل بساطة فلو كان المغرب يود رجوع مزدوجي الجنسية لما وضع شروطا والإدلاء بشهادة
169 - الجلالي الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:47
احترامنا للوزير على توضيحاته في الموضوع و المغرب له الحق في ذلك نعم هناك مواضيع سياسية بين المغرب والمحتلين المذكورة في النص ونحن نعرفهم جيدا لهم سياسة تحت الطاولة ومن هذا المنطلق لا يريد التلاعب في الموضوع
نحن نقرأ الصحف الدولتين يقولون العكس عن ذلك بأن امتناع المغرب هو السبب ولكن هذا غير صحيح كما وضح الوزير في كلامه.واخيرا المسافرين هم الضحايا والله المستعان والصبر حتى يفرج الله عن هذا الوباء وترجع المياه إلى مجاريها
وشكرا اكسبريس على التوضيحات
170 - Mohammed الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:02
j'attendais le moment venu pour entamer les démarches à mes enfants pour l'octroi de la nationalité marocaine. Aujourd'hui, c'est décidé, je ne ferai plus rien.
ils auront plus de droit au Maroc en étant seulement européens que binationaux
171 - abdo الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:06
كل الاحترام والتقدير السيد الوزير تقوم بعمل على احسن وجه
172 - مغترب الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:13
أنا أقيم بهولندا. هنا في هلند ياخد كل ذي حق حقه و القانون فوق الجميع. المغرب الحمد لله أكل شارب. و مذا قدم لنا المغرب كجالية؟ فقط يرحب بنا لما ناتي بالعملة الصعبة. ومنين كنوقعو فشي مشكلة تعطينا الدولة بركلة. هلندا على الاقل كتدفع على مواطنيها و مصالحهم.
173 - هربان الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:42
ذهبت إلى القنصلية المغربية في بروكسيل ميدي . في أوائل مارس لكي احصل على كناش الحالة المدنية لكي اقوم بتسجيل ابناءي واذا افاجء بالجهود و طلع لفوق و الآخرة يقول لي انزل ال. الاسفل . وبعد ان جن جنوني و بدات اصرخ تم استقبالي و تهداتي و في الاخير قالوا لي انت ازددت في المغرب يجب عليك ان تطلب الكناش في المغرب لما ذهب اخي ليسأل قالو له يجب عليه ان اطلب الحالة المدنية في القنصلية وسير وجي ..... الحمد لله اولادي يمتلكون جواز سفر بلجيكي اما الجواز المغربي لا يصلح الى الى الهروب من المغرب
174 - Kann الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:49
لمادا يا سعاده الوزير لم تستدع سفيرا بلجيكا وهولندا كدالك ايطاليا و فرنسا وتحتج على ما فعوله مع اخواننا المغاربهِ و لمادا هادا الصمت الدي زاد على شهرِ? لقد اصبحنا مواطنون بلا هويه.لا المغرب ولا اروبا تريدرنا.
175 - بركاك الجمعة 24 أبريل 2020 - 17:04
ا للي بغيت نفهم هو علاش اغلب المهاجرين من الريف موجودين غير فهولاندا الى يمكن شي احد يفسر لينا علاش!!!!!!!!!!!
176 - رشيد الجمعة 24 أبريل 2020 - 17:28
فين بقتي اسي الوزير حتى لدروك عاد بغيتي توظح؟ ليكن في علم المغرب باءن هولندا الان تشن حربا إعلاميا ضده, و فىة كثيرا من الجالية الان تؤمن بما يقولونه ،ما يحز في قلبي هو الإعلام المغربي اللذي لا يعير الأمر اكثر اهتمام وكذلك الحكومة المغربية
177 - Andaloussi الجمعة 24 أبريل 2020 - 19:57
Avant de commencer a parler de racisme deja chez nous le racisme est partous ( un homme noir 3azi , Draoui , Jebli , Gertet , Rifi Youma , Soussi Chelh , el 3roubi etc .etc , la Hollande est le pays plus libre est democrate de la planete .
178 - سيمو الجمعة 24 أبريل 2020 - 21:20
لكن مهاجرين إسبانيا لي خلاو وليداتهم ونساء يبكون للرجوع إلى أبنائهم.
179 - عبدو. السبت 25 أبريل 2020 - 05:08
الفقيه لي نتسناو باراكتو دخل الجامع ببلغتو.تشوهنا في العالم و سي الوزير لي معولين عليه عطا لشوهتنا الرسمية
180 - Isam السبت 25 أبريل 2020 - 20:24
هدا بلاغ تبرير ...بلاغ التهرب من القرار الغير مسؤول ....يا سيدي هناك مغاربة بجنسياة مختلفة عالقين بالمغرب ؟؟ هولاندا و بلجبكا هما الوحيدتان التان أسرتا على ترحيل رعاياها ومن بينهم مغاربة الأصل ونعم استغلتا الاحتقان السياسي بينهما وبين المغرب ولاكن المغرب بقراره الخاطىء منع مغاربة المهجر من العودة إلى بلدانهم هو من أعطاهم الذريعة و الفرسة لذالك .....المغرب قرر قرار لتلجيم مغاربة المهجر ولاكن النتائج جاءت عكسية فلا أضن بعد هده القرارات الفاشلة أن يكون هناك حب او احترام للجالية تجاه مسؤولين غير مسؤولين .....
181 - Casanegra السبت 25 أبريل 2020 - 21:15
اول لمادا الخروج الن بعد شهر؟ تانيا هده الرحلت تتم بتنسيق بين الخطوط الجويه و القنصليات و اي مواطن يمكن ان يشتري التدكرة. هناك أكتر من 500 ر حلة هم المغرب. سؤالي كم من رحلة نضمها الهغرب؟
182 - انا الأحد 26 أبريل 2020 - 12:53
اكثر من شهر ولم ينطق بكلمة وفي الاخير يحمل المسؤولية للجانب الهولندي والبجيكي. الم تستحيي من نفسك وأنت تكذب على الشعب رغم أن الكل يعلم من المسؤول. سوف تتلقون الضربة القاضية من الجالية بعد زوال هذا الوباء.حكومة تعليمات لا نعرف من يحكم ولا نعرف من المسؤول ولا نعرف من نحاسب. دولة مستترة .
183 - Brioueg Mostafa الأحد 26 أبريل 2020 - 15:12
إن عبد ربه مزدوج الجنسية مغربي وفرنسي أتفهم جيدا ما قاله السيد الوزير ناصر بوريطة ونشكره على القيمة المضافة التي يعطيها لمغاربة العالم
سؤالي .لماذا لم ينظر إلى المهاجرين المغاربة والمجنسون المتواجدون في المنطقة الشرقية مع أن مدينتي وجدة والناظور تتوفران على مطارين جاهزين لنقل المسافرين.ولا نطلب لكل وجهته بل يختارون لنا مطارا واحدا ينزل فيه جميع المسافرين وبعدها كل يذهب إلى وجهته
184 - Fouzia hasnaoui الخميس 30 أبريل 2020 - 11:34
شكرا ايها الوز انني من مزدوجي الجنسية هولندية مغربية وما زلت حاصلة في المغرب وابناءي في هولندا انا هونا في المغرب وزوجي مريض والدواء انتهي لاننا جءنا لان نمكت في المغرب 3 اسابيع فاصبحنا 7اسابيع ولا ندري متى سنغادر لاحول ولا قوة الا بالله
185 - مغربي حر السبت 02 ماي 2020 - 15:17
كلام فارغ..ولماذا لم يتكلم الوزير يوم ما كانت هولاندا وبلجيكا ترحل فقط الهولانديين والبلاجكه...هولاندا تقدمت بطلب بترحيل المغاربه الحاملين للجنسيه منذ مده وخصوصا من طزجه والحسيمه والناظور......والخارجيه المغربيه لا حياه لمن تنادي....لماذا نذهب بعيدا...ألاف المغاربه يريدون العوده الى المغرب...والمءات عالقين في مليليه وسبته ...والمغرب لم يبالي...لك الله ايها المغربي.
المجموع: 185 | عرض: 1 - 185

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.