24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مشتريات "بوجو ستروين" تحقق رقما قياسيا بالمغرب (5.00)

  2. العثماني يُنهي مشروع النموذج التنموي .. ووزير يستغرب جدل الأغلبية (5.00)

  3. الأمم المتحدة ترمي المغرب بالاعتقال التعسفي وتطلب سراح بوعشرين (5.00)

  4. الملك يستقبل ولاة وعمالا جددا في الإدارتين الترابية والمركزية (5.00)

  5. القلق من الفقر يساور نصف الأطفال في ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب وإسبانيا يناقشان التعاون في التعليم العالي

المغرب وإسبانيا يناقشان التعاون في التعليم العالي

المغرب وإسبانيا يناقشان التعاون في التعليم العالي

قام وفد مغربي، يضم مجموعة من المسؤولين ورؤساء الجامعات والأساتذة الباحثين، بزيارة عمل لمدريد استهدفت دعم وتعزيز التعاون في ميدان التعليم العالي بين المغرب وإسبانيا ،وبحث مختلف التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير الشراكة في هذا المجال .

وضم الوفد المغربي الذي ترأسه محمد أبو صلاح، الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مؤتمر الجامعات المغربية عز الدين الميداوي، ومدير الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي المختار باكور .

وشارك الوفد المغربي، في إطار هذه الزيارة، ضمن أشغال الاجتماع الخاص بإطلاق مشروع " نمية ثقافة الجودة في التعليم العالي" الذي تم وضعه بشراكة وتعاون مع الجامعات الإسبانية والوكالة الإسبانية لتقييم وضمان الجودة في التعليم العالي .

ويندرج إطلاق هذا المشروع في إطار تقليد تكرس في مجال التعاون في ميدان التعليم العالي بين المغرب وإسبانيا، والذي كان من أبرز سماته المباشرة والدالة " المؤتمر العربي الأوربي الرابع للتعليم العالي "؛ الذي عقد في أبريل من السنة الماضية بالرباط .

ويتمثل الهدف الرئيسي لمشروع " تنمية ثقافة الجودة في التعليم العالي" في تطوير مجموعة من الآليات والمركزات الكفيلة بضمان الجودة، منها على الخصوص اعتماد مدونة للممارسة الجيدة تتماشى والمعايير المعتمدة دوليا داخل الجامعات، وكذا بالوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب تقاسم الخبرات حول مختلف الجوانب ذات الصلة بمجال إدارة الجودة في التعليم العالي، والعمل على تحسين الأداء بصفة مستمرة.

ومن شأن هذه التدابير والإجراءات أن تساهم في مواءمة الجامعات المغربية مع أكثر التجارب إيجابية في العالم وبالتالي دعم وتعزيز انفتاحها على التجارب الدولية. بينما تميزت هذه الزيارة، أيضا، بالاجتماع الذي عقده الوفد المغربي مع أليخاندرو تيانا فيرير، نائب رئيس مجلس عمداء الجامعات بإسبانيا، والذي تمحور حول سبل دعم وتقوية علاقات التعاون بين هذه الهيئة ونظيرتها المغربية .

وأكد أليخاندرو فيرير، بهذه المناسبة ،أن العلاقات القائمة بين الجامعات الإسبانية والمغربية تتسم بالقوة والمتانة والتنوع، مشيرا إلى أن استمرار تبادل الآراء يأتي من أجل تطوير وتنمية هذه العلاقات المؤسساتية، خدمة للتعليم العالي والبحث العلمي بالبلدين.

وأضاف فيرير، في تصريح صحافي، أن الجانبين أكدا التزامهما بإعطاء دفعة جديدة لهذا التعاون من خلال تطوير علاقاتهما وتنويعها، لتشمل المؤسسات والمعاهد ومراكز البحث بأوربا ودول أمريكا اللاتينية وإفريقيا. وأوضح أنه بفضل العلاقات المتميزة القائمة والقرب الجغرافي بين المملكتين الإسبانية والمغربية يمكنهما أن يلعبا دور الربط، ويشكلا صلة وصل بين الجامعات الإفريقية والأوربية، وكذا الجامعات ببلدان أمريكا اللاتينية.

مارينا صولي كاطالا، منسقة مشروع "تنمية ثقافة الجودة في التعليم العالي" بإسبانيا، أكدت من جهتها أن الهدف من هذا البرنامج هو تقاسم الخبرات والتجارب بين الجامعات والوكالات الأوربية، في مجال تقييم وضمان الجودة في التعليم العالي، وبين الوكالة المغربية لتقييم وضمان الجودة و11 جامعة مغربية منخرطة في هذه المبادرة.

محمد أبو صلاح، الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اعتبر أن زيارة الوفد المغربي لإسبانيا تندرج في إطار تفعيل مقتضيات برنامج "إيراسموس"، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، والذي يروم بالأساس تحسين جودة التعليم العالي وتقوية علاقات التعاون في هذا المجال، إلى جانب تسهيل الشراكات بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأوربية ونظيراتها بآسيا وبلدان أمريكا اللاتينية وإفريقيا .

وأضاف أن الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي تشارك في هذا المشروع وبالتالي ستستفيد من مكوناته في ميدان دعم وتعزيز خبراتها في هذا المجال. وأشار إلى أنه عقد اجتماعا مع كاتب الدولة الإسباني في التربية والتكوين المهني والجامعات مارسيال مارين هيلين تم خلاله التركيز على بحث سبل تقوية العلاقات الثنائية في مجال التعليم العالي وكذا دعم وتعزيز العلاقات بين الجامعات في البلدين ومنح هذه العلاقات أبعادا جديدة لتشمل أوربا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا .

ومن جهته، قال عز الدين الميداوي رئيس مؤتمر الجامعات المغربية إن الاجتماع مع مجلس عمداء الجامعات الإسبانية شكل مناسبة لبحث وضع مقاربات جديدة مشتركة للتعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين، مشيرا إلى أن من شأن دعم وتقوية التعاون بين الجانبين أن يساهم في إشعاع الجامعات المغربية على الصعيدين الجهوي والدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.