24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | السلطان المولى إسماعيل عادلا .. الاستثمار في الفِكَر والبشر والحجر

السلطان المولى إسماعيل عادلا .. الاستثمار في الفِكَر والبشر والحجر

السلطان المولى إسماعيل عادلا .. الاستثمار في الفِكَر والبشر والحجر

توطئة

إن عملي الروائي "إسماعيل السلطان" (1056-1139هـ)، الذي مازلت أشتغل عليه منذ ثلاث سنوات، كان يراودني وأنا طالب بثانوية المولى إسماعيل بمكناس.

ومما ظل يشدني إلى شخصية هذا السلطان هي قدرته الخارقة للعادة على الاستثمار في مجالات ثلاثة: الفِكَر والبشر والحجر، وتوفق في جميعها، فكان مؤسس الدولة العلوية (فيما كان أخوه المولى الرشيد ممهدها)، وإليه يرجع الفضل في الحيلولة دون ضم المغرب الأقصى إلى الإمبراطورية العثمانية، كما في تحرير ثغور البلاد على الساحلين الأطلسي والمتوسطي من الاحتلال الإيبيري؛ هذا علاوة على تمكنه الصعب من هزم مناوئيه الشرسين، كابن أخيه بن محرز والخضر غيلان وأولاد التقسيس ومحمد العالم والزاوية الدلائية وصنهاجة الأطلس المتوسط، وكذلك نخب فاس الرافضين لقيام دولة علوية (كما نظهر ذلك في مقال مخصوص).

طوال حكمه المديد (نصف قرن ونيف) استمات المولى إسماعيل في فرض الأمن على بلاده، ما أدى، حسب شهادات المؤرخين، إلى انتعاش للنشاط التجاري والاقتصادي، كما إلى اكتساب شروط المناعة أمام الأتراك والبلدان الأوروبية العظمى لذلك العهد؛ ولم يتم له هذا إلا لأنه أحدث تغييرا جوهريا حاسما في التشكيلة العسكرية وقوتها الضاربة، مكّنه من تقويض أو على الأقل إضعاف دور العصبية الأعرابية والبربرية في حياة الدولة، أي نسف أسباب هيمنتها وعودها الدائم.

إن هذه النقلة التاريخية الكبرى التي اضطلع بها السلطان قد تحققت على يديه بإنشائه جيشا من العبيد، سواء ثبتت رقيتهم أم لم تثبت، وذلك بالعتق والافتداء. واستفتى فقهاء فاس في حلِيّة إنشاء ذلك الجيش، فعارضه أكثرهم من أجل حفاظ فاس على عبيدها المملوكين، إلا أنه تحداهم، وأمر بتسجيل العبيد المحررين في الدواوين حتى جمَّع منهم مائة وخمسين ألف جنديا محترفين لا يأتمرون إلا بأوامر السلطان وقائدهم، خارج أي عصبية وقسما بصحيح البخاري. وقد كان إسماعيل واعيا تمام الوعي بأحقية دلالات سياسته الجديدة ومراميها في صيانة المغرب وتقوية مؤهلاته وطاقاته...

أما عن بناء الرواية السردي فلم أجد خيارا آخر غير اعتماد ضمير المتكلم في مساحة إحاطتي علما بشخصية السلطان ولغته وعصره وجغرافيته، ما استوجب مني بذل جهد تَقَمُّصِيٍّ شاق واسع الغور والمدى والنطاق. والعمل جملةً شائك بقدر ما هو شائق.

والنص التالي قد يعطي مثالا على ذلك. هذا وإن الروائية مارغريت يورسنار قد برعت في سنِّ ذلك الخيار والتدليل على جدارته في روايتها العظيمة "مذكرات أدريان"، وذلك ما مارسته بنحو متنوع في رواياتي "مجنون الحكم" و"هذا الأندلسي!" و"العلامة"، وإلى حد ما "زهرة الجاهلية"...

النص:

الحمدُ للهِ والشكرُ له دائما أبدا والصلاةُ والسلامُ على سيدنا محمدٍ أشرفِ المخلوقات وخاتمِ المرسلين وعلى صحابتهِ الأكرمين ومن والاهم بالإحسان إلى يوم الدين.

قضاتَنا العدولَ البررة، أنتم أعرفُ الناس بكون العدلِ عمَدَ الملكِ القويم وأُسَّه المتين. قال بهذا خابروه والحكماءُ منذ عهدٍ عهيد، وزكَّاه ديننا الحنيف، وحثَّ على الكدِّ في رعايته وإحقاقه. فإذا قرأنا في القرآن المجيد ﴿وما ربّكَ بظلامٍ للعبيد﴾ فكيف لا نتأسّى ونقتدي، نحن رجالُ الله وخدمه، بهذه الآية وسواها كثير؟

وكيف لا يحلُّ بنا غضبُ الله إن عصيناه وبغيرِ العدلِ حكمنا. وفي آية أخرى ﴿ولا تخاطبني في الذين ظلموا. إنهم مغرقون﴾. ولقد حقّ عبد الرحمن ابن خلدون، طيبَ اللهُ مثواه، إذ خطَّ صفحاتٍ نيرات عنوانها "الظلمُ مؤذنٌ بخرابِ العمران".

إن لنا يا سادة شرفَ الأمانة، وعلى كواهلنا ثقلَ المهام. وقد جاءَ في محكمِ القرآن ﴿ومن قُتل مظلوما فقد جعلنا لوليهِ سلطانا﴾. وإنَّ هناك، كما تعلمون، أقواما لا ينزجرون لأوامر القرآن ونواهيه، لذا قال عمر ابن الخطاب الفاروق: "إنَّ اللهَ ليزعُ بالسلطان ما لا يزعُ بالقرآن". فلنكن معا للمظلومين والمعوزين والمتروكين أولياءَ، نذود عن حقوقهم بسلطاننا، وبهِ نكونُ للظالمين أخصاما ورادعين، وبهِ نجتثُ جذور الظلم حيثما عشَّشت وتناسلت، وننشرُ ألويةَ العدلِ ساطعةً خفَّاقة. فلا جورَ ولا حيفَ ولا عدوانَ إلا ووَجدَنا، كبنيانٍ مرصوص، صادِّينَ دافعين. فخذوا، رعاكم الله، شكاوى المظلومين رجالا ونساءً ويتامى بالرفق والإلانة، وتحلوا بالإنصاف وبالنزاهةِ، واعملوا بميزانِ الحقِّ والقسطاس المستقيم، لا تأخذكم في الانتصارِ للقضاءِ السّوٍيِّ لومةُ لائم، ولا تحرشاتُ المترفين الفاسدين، ولا تطاولاتُ المتنفذين الطاغين. فاللهُ سبحانهُ وتعالى شاهدٌ لكم، هو حسيبكم وراعيكم، ما دمتم بأوامره ونواهيه تعملونَ وتستنيرون. واجعلوا كفايتكم في الاقتداء بسِيَرِ رسولنا الأكرم وعمر ابن الخطاب الفاروق وعمر ابن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين وبكل من والاهم وحاكاهم مخلصين. وليكن نبراسكم في حديث نبينا وحبيبنا سيد الأنام ومسكِ الختام، وهذا نصه: "يُحشرُ قومٌ من أمتي على منابرَ من نور، يمرون على الصراط كالبرق الخاطف. نورُهم تخشعُ منه الأبصار.. ما هم بالأنبياء، ما هم بالصديقين، ما هم بالشهداء.. إنهم قومٌ تُقضى على أيديهم حوائجُ الناس". (رواه الإمامان البخاري ومسلم).

قال عني من حقا يعرفني من ذوي دخلتي وخاصتي: إن أبا النصر مولانا إسماعيل إذا ما تزيَّى يوما بالأصفر فللتعبيرِ عن غضبه واستيائه. وحالئذ يحسُن بالأعوان والحاشية أن يتجنبوه ويغيبوا عن مدى نظره. وكذلك أيامَ ورود أخبارٍ بالغةِ السوء عن ضحالةِ أداءِ القضاة في القرى والبوادي، فلا يخِفّ إلا بعد أن يكلفَّ من يبعثُ إليهم رسائلَ توبيخٍ وإنذار. وكان مما جاء في مضمون آخرها على لساني: يا قضاةَ الرداءةِ والجهالةِ الجهلاء، تركبونَ القضاءَ عوجاً، وتهرفونَ فيه بما لا تعرفون، وتخبطونَ خبطَ عشواء، وأنتم في إصدارِ الأحكام كحاطبي ليل، والعياذُ بالله، فلا محيد لي عن إجباركم على حضور مجالس العلماء في القرويين وجامعِ مكناس الأعظم، عسى أن يستفيدَ بعضكم ويتفقهوا إذا كانوا بالعلمِ شغوفين، وكان في صدورهم من النورِ بقية. أما من عصوا وتبلدوا فجزاؤهم الجلدُ فالعزلُ المهين ولا بدّ. ولا سلام عليكم إلا أن تتوبوا وتنصلحوا. وقد أعذر من أنذر.

وكان من عادة وزيري وعشيري أحمد اليحمدي أن يورد على هامش رسائلي إفاداتٍ نيرةً من علمه الغزير. ومنها أن العلامة عبد الرحمن ابن خلدون في مصرَ المماليك، وقد تقلد منصب القضاء المالكي، سعى إلى التحلي بالاستقامة وتقوى الله في تطبيقِ أحكام الشريعة. لكنْ سرعانَ ما كثرت عليه الدسائسُ والسعايات، حتى إنه عُزل من المنصب ستَّ مرات، فلم يقوَ على مواجهة الفساد في بلد سرى فيه المثل "البراطيل تُنصر الأباطيل". فاستخلص القاضي المغربي منظّرا: "إذا فسدَ الإنسانُ في قدرتهِ على أخلاقهِ ودينهِ فقد فسدت إنسانيتهُ وصار مسخا على الحقيقة".. وكيف لا يقرُّ بهذا وقد شهد أن خطة القضاء والإفتاء أضحت تجارة وملعبة، وأن الرّشى فيها تؤخذ خفيةً وعلنا، حتى بدت على القضاةِ علاماتُ الثراءِ والرخاء.. أما معاناته مع شهودِ الزور فقد قضّت مضجعه وأضعفت قدرته، حتى إنه إذا انفضح أمر أحدهم لا يسعه إلا الأمرُ بالجزّ، ويقصد به الصفعَ على القفا حتى تحمرّ... وروايةُ هذه العقوبة أضحكت سني أمدا لغرابتها وضعف نجاعتها. ولا حولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ القدير.

ختاما، ألا أذكرِّكم بما قاله الحكيم أرسطو في "سر الأسرار" أو نُسب إليه: «العالـمُ بستان سياجه الدولة. الدولةُ سلطان تجيء به السنة. السنةُ سياسة يسوسها الملك. الملكُ راع يعضُده الجيش. الجيش أعوان يكفُلهمُ المال. المالُ رزق تجمعه الرعية. الرعية عبيد يتعبّدهمُ العدل. العدلُ مألوف وهو قوامُ العالم. العالمُ بستان سياجه الدولة».

والسلام على من اتبعَ الهدى وتزود َبالإيمانِ والتقوى وبالعدلِ تقوَّمَ واستقوى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Hollandddddsdss الجمعة 22 ماي 2020 - 07:39
رحمة الله عليه وغفر له في هذا اليوم ووسع عليه في قبره.
2 - صورة معبرة الجمعة 22 ماي 2020 - 08:10
صورة معبرة هو فوق الحصان و عبيد تابعينو ربما لمسافات
3 - مجرد ملاحظ الجمعة 22 ماي 2020 - 08:13
المولى اسماعيل عبقرية قل ما يجود بها الزمان - لم تعطاه الاهمية اللازمة لكي يتعرف عليه المغاربة لاسيما من الجيل الحالي- و اما حياة السلطان المولاى الحسن فانها حياة خارقة اسطورية- و تمثل حياته مأساة بمفهوم شيكسبير تعكس مأساة المغرب و صعوبات انتقاله من الزمن القديم (راجع والترز هاريس: the morocco that's was الى الزمن الحديث و من الزمن الامبراطوري الى زمن الدولة الحديث- و شخصيا قرأت مئات الكتب المخصصة للمولى الحسن الاول و صراعه المرير مع القوى الاستعمارية الصاعدة و قوته و عزمه في الابقاء على وحدة المغرب، هذا البلد العريق جدا و شعبه العريق ايضا- و الله لو كنت في عز الشباب لكتبت كتبا كثيرة حول هذا الانسان العظيم، هذا الملك الصالح، فهو كان لا ينزل عن حصانه ابدا، متنقلا من منطقة الى اخرى الى ان وافته المنية بطريقة مأساوية تذكرنا بمسرحيات شيكسبير الرائعة- فرحم الله سلاطين المغرب و غفر لهم جميعا و اسكنهم فسيح جنانه في هذا الشهر المعظم- و يمكن اعتبار ملوك المغرب من اعظم الملوك الذين مروا على الارض و يمكن مضاهاتهم بملوك انجلترا- و لهذا كان ملوك الانجليز العظام دوما يبجلون المغرب و شعبه الى اليوم
4 - يحي المتوكل الجمعة 22 ماي 2020 - 08:45
موشي بن عطار (توفي عام 1725م) تاجر ودبلوماسي يهودي مغربي، شغل منصب الناجيد وخازن بيت مال السلطان المولى إسماعيل.من عائلة سلاوية اشتهرت بالتجارة، هرب أسلافهم من إسبانيا بسبب محاكم التفتيش. وكان والده قد قضى جزء من حياته في مكناس حيث توفي عام 1701م. قام موشي بإدارة الأعمال التجارية الواسعة الخاصّة بالأسرة. فسطع نجمه في أوساط التجار اليهود، فاستقطبه المخزن، فعمل مستشاراً لنائب السلطان في تارودانت، ثم انتقل لمكناس حيث بدأ يزود القصر بالمجوهرات، وعُيِّن خازناً لدى السلطان مولاي إسماعيل (تذكره المصادر الإنجليزية باسم Treasurer of His Imperial Majesty) في بداية القرن الثامن عشر. سنة 1721م وقع معاهدة مع الإنجليز، باسم السلطان، بعد أن طلبت منه إنجلترا التوسط بينها وبين المغرب. وفي اتفاقية السلام هذه استطاع موشي إضافة فقرة تنص على حق اليهود المغاربة المستقرين في الإمبراطورية البريطانية في إنشاء محاكمهم الخاصة،حسب شريعتهم اليهودية. حيث كان في نفس الوقت يشغل منصب النجيد ، وهو رئيس الطائفة اليهودية بالمغرب، خلفاً لوالده. وبلغت قوته أن جعل الموانئ المغربية تقفل يوم السبت احتراما للطقوس اليهودية.
5 - Bouchra الجمعة 22 ماي 2020 - 08:45
شد انتباهي امر غريب و مضحك/مبكي في نفس الوقت.
الصورة تقول عكس ما جاء في المقال تماما.
كيف يعقل ان السلطان كان عادلا و يستثمر في البشر و هو يمتلك عبيد أفارقة اشتراهم من أسواق النخاسة او ورثهم من ابيه؟
كيف يعقل انه كان عادلا و القوانين الجنائية التي تطبق على عبيده لا علاقة لها بالقوانين المطبقة على الأحرار.
غريب حقا تعريف العدل و الحرية عندنا.
و شكرًا
6 - топ обсуждение الجمعة 22 ماي 2020 - 09:27
"العالـمُ بستان سياجه الدولة. الدولةُ سلطان تجيء به السنة. السنةُ سياسة يسوسها الملك. الملكُ راع يعضُده الجيش. الجيش أعوان يكفُلهمُ المال. المالُ رزق تجمعه الرعية. الرعية عبيد يتعبّدهمُ العدل. العدلُ مألوف وهو قوامُ العالم. العالمُ بستان سياجه الدولة"

#هذا القول و صياغة الأسلوب ليس لأرسطو بدون منازع بل هو بالتأكيد لابن خلدون وهذا ما استخلصه حين صاغ وارتأى لنظرية صعود الحضارات وسبب سقوطها زمن سقوط الدول الموحدية.أما القول أن هذا الكلام لأرسطو فهو منسوب له لأن أرسطو يعشقونه فقهاء الإسلام لأسباب كثيرة منها المحرك الأول ومركزيةالأرض....
أرسطو 385 ق م,323 م ق لم يعاصر الديانات الإبراهيمية لذلك كيف يتكلم عن السُّنَة ومفهوم السلطان والدولة التي سمّاها ب"الحكم الرشيد"في كتاب السياسة.

وهناك أخرون أظن زوروا على هذا المنوال و كتبوا:

قال عليه السّلام : العالم حديقة ،سياجها الشَّريعَةُ ، و الشريعَةُ سلطان يجب لها الطاعة و الطاعة سياسة يقوم بها الملك و الملك راع يعضده
الجيش وَالجيش أعوان يكفلهم المال و المال رزق يجمعه الرعية و الرعية سواد يستعبدهم العدل، و العدل أساس به قوام العالم .
7 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 09:39
تحية للاستاذ سالم حميش، اود ان اقول ان سيطرة العثمانيين على المغرب كان ممكنا خاصة ابان الصراع الدموي على السلطة بين ابناء و اخوان المولى اسماعيل .لكن هذه الفترة تزامنت مع بداية انهيار الامبراطورية العثمانية امام التدخل الاوروبي في شرق البحر المتوسط و اسيا نتيجة للنهضة الاوروبية التي انتجت طفرة صناعية تقنية و طرق تجارية بحرية جديدة ، فوجد العثمانيون انفسهم متخلفين عن العالم الغربي ...............
8 - smail الجمعة 22 ماي 2020 - 10:01
في عز النهضة الصناعية و الفكرية في أوروبا و عوض الانفتاح على تلك العلوم و تلك الثقافة لمعرفة كيف نصد هجماتهم و أطماعهم، قرر السلطان مولى إسماعيل أن يختبأ وراء أسوار مكناس و يتحصن بجيش من المرتزقة و العبيد يحركه في حركات كلما أراد ملأ خزينته. فينهب القبائل و يستولي على أراضيها و يطردها إلى الجبال، ثم تثور عليه و يضطر إلى الاختباء داخل حصنه المنيع لشهور و سنين. لم يتمكن يوما من توحيد المغرب لدمويته و نضرا لرفض المغاربة لحكمه اضطر إلى الاستعانة بقتلة و همج من العبيد عاثو في الأرض فسادا و قتلا و سرقة و اغتصابا بعد وفاته. اقرأو كتاب كانديد لفولتير. و الله أعلم ...
9 - loubna الجمعة 22 ماي 2020 - 10:45
وإليه يرجع الفضل في الحيلولة دون ضم المغرب الأقصى إلى الإمبراطورية العثمانية،monsieur ben salem hamich tu a fait la grand erreur
d abord ce Ismael et juste une propaganda a un citoyen qui a fait un sultan ds les papier et la propaganda car ca limite ete jusqu a fes meknes et les allon tour.car le maroc ds le temps ete domine par des trebu qui on le pouvoir politique militaire et fond alliance ds le temps de guerre et c est pour cella que les trebu du rif et ben yaznassen beni wakil figuig ect on arretez les turk a la frontier, et pas smail,et de plus cette photo designe recement ce n est pas l histoire car ds le temps il n y avais pas de photo ni dessin des sultan ou chef de trebu qui on le pouvoir plus que le sultan
de plus le sultan n a le pouvoir qu avec la presence de france comme merci pour la colonization du maroc
tes 3 and de recherche ds des livres avec des histoire fabrique ne peuvent pas etre une reference
ou tu veut te lance et avoir un cheque de sultan pour ces 3 ans de.
10 - топ обсуждение الجمعة 22 ماي 2020 - 10:55
جاء في مقدمة بن خلدون القول التالي:

"...فمن كلام الموبذان بهرام بن بهرام في حكاية البوم التي نقلها المسعودي أيها الملك إن الملك لا يتم عزه إلا بالشريعة و القيام لله بطاعته و التصرف تحت أمره و نهيه و لا قوام للشريعة إلا بالملك .....و في الكتاب المنسوب لأرسطو في السياسة المتداول بين الناس جزء صالح منه إلا أنه غير مستوف و لا معطى حقه من البراهين و مختلط بغيره و قد أشار في ذلك الكتاب إلى هذه الكلمات التي نقلناها عن الموبذان و أنوشروان و جعلها في الدائرة القريبة التي أعظم القول فيها هو قوله: العالم بستان سياجه الدولة و الدولة سلطان تحيا به السنة السنة سياسة يسوسها الملك الملك نظام يعضده الجند الجند أعوان يكفلهم المال المال رزق تجمعه الرعية الرعية عبيد يكنفهم العدل العدل مألوف و به قوائم العالم العالم بستان ثم ترجع إلى أول الكلام...."
كل الكلام المنسوب لأرسطو يجب التحقق منه لأنه وقع إنتحال وخلط وتزوير وتلفيق زمن الترجمة ولا يكتمل الأصح إلا بالعودة للأصل إلى مخطوطات الإغريق للتأكد من الكلام المنسوب.فابن خلدون بنفسه لذيه شك في هذا الكلام أنه لأرسطو
11 - عبداللطيف الجمعة 22 ماي 2020 - 11:42
لم أتمم قراءة المقال لانه مع البداية وجدت مغالطة كبيرة وكذبة كبيرة حين قال صاحب المقال ان السلطان اسماعيل هو الذي منع ضم المغرب الأقصى للعثمانيين في حين ان الحقيقة وكتب التاريخ تشهد ان السلطان السعدي هو الذي منع دخول العثمانيين للمغرب بعد هزيمة البرتغال في معركة وادي المخازن 1578.كفى كذبا على التاريخ
12 - صالح الجمعة 22 ماي 2020 - 12:14
السلطان المغربي الذي رفض دخول المغرب تحت الإحتلال التركي هو السلطان محمد الشيخ السعدي وهو أب أسود مراكش ابطال معركة الملوك التلاثة النصر السحاق للمغرب الشريف على جيوش أوروبا الصليبية بقيادة السلطان عبد الملك المعتصم بالله وأخاه أحمد المنصور الذهبي السعدي وهو الذي انتصر على الجيوش العتمانية واجبرهم على تراجع إلى المغرب الأوسط أو المسمات الجزاير حاليا أما المولى إسماعيل فقد حاصر تغور الشمال ولكن لم يتمكن من تحريرها من يد الإسباني رغم قوة جيوشه حينها ولكن يحسب له انه هو اخاه المولى رشيد وحود بلاد المغرب الشريف الإسلامي و لم يخضعو لحكم العتمانين وأسس إمبراطورية قوية ذات صطوة وهيبة عالمية تحت حكمه
13 - عابر سبيل الجمعة 22 ماي 2020 - 12:17
السعديون هم من منعوا الاتراك من ضم المغرب لحكمهم اما المولى اسماعيل فقد قام باغراق المغرب بالافارقه وشكل منهم جيشا لحماية نفسه وسلطته وعاش الشعب في ظل حكمه القمع والفتن والحروب والمجاعات فلا تحاولو تزوير التاريخ
14 - mohammed الجمعة 22 ماي 2020 - 12:59
عادلا .. الاستثمار في الفِكَر والبشر والحجر.....والقمر والنجوم ...المبالغة في كل شيء حتى التاريخ لم يسلم ...لقد أظحى التاريخ علما ..مشي حجايات.. والشخصيات الخارقة لم تعد تقنع أحدا
15 - ناصح الجمعة 22 ماي 2020 - 13:15
الغريب ان الناس تتكلم عن العبودية والعدل. رغم ان الاسلام لم يحرم العبودية بل اكثر من ذالك كان المسلمون في الغزوات والحروب يسبون الرجال والنساء والاطفال ويستعبدوهم ضمن مايسمى بالغنائم. زيادة على هاذا فقد كان الرق والعبوية موجودين في جميع بلدان العالم بدون استثناء وكان ضمن ثقافات الشعوب التجارية والاجتماعية والسياسية. انظروا الى موريتانيا التي الى حد الآن عندهم استرقاق ونخاسة و عبيد ولا احد يجرأ يتكلم عن الموضوع
16 - السلمي الجمعة 22 ماي 2020 - 13:15
السلطان المغربي البطل الذي رفض دخول المغرب الشريف السعدي تحت الإحتلال التركي هو السلطان الشهيد محمد الشيخ الشريف السعدي وهو أب السلطان أحمد المنصور الذهبي السعدي هو الذي هزم الجيوش العتمانية في عدو معارك واشهرها معركة تلمسان المضفرة وقام باسترجاعها للمغرب وأجبر العتمانين لتراجع إلى وسط الجزاير وقام السلطان التركي سليمان القانوني باغتياله عبر الغدر و المكيدة لكي ينتقم لهزيمته
17 - ناصح الجمعة 22 ماي 2020 - 13:17
الاستقرار و الازدهار لايتاتى الا بالعدل والحزم
18 - جزاك الله خيرا .. الجمعة 22 ماي 2020 - 13:22
... استاذنا الفاضل على هذا العمل القيم الجدير بالتنويه.
المولى اسماعيل الذي طرد الغزاة من الثغور المحتلة وأسر الاف النصارى وحبسهم في تلك السراديب المرعبة السحيقة الباقية اطلالها الى اليوم ، روج عنه كتاب النصارى أكاذيب إشاعات تحط من قدره انتقاما منه.
ما أحوج تاريخ المغرب الحافل بالامجاد الى إخراجه في افلام وقصص روايات لإبراز اوجهه المشرقة.
بالنسبة لحماية المملكة الشريفة من أطماع الخلافة العثمانية فلقد سبق لشهيد العزة والانفة السلطان السعدي محمد الشيخ ان رفض الدعاء للخليفة العثماني على المنابر ووصفه بسلطان القوارب او الحواتة امام سفيره فأنتم منه بأن بعث اليه كومندو احتال عليه وقطع رأسه وحمله الى استنبول.
19 - عبدالله السطاتي الجمعة 22 ماي 2020 - 13:54
السلام عليكم ورحمة الله
قليل جدا من المغاربة يعلمون أن السلطان مولاي إسماعيل أخد في سفره من الجنوب نحو مكناس مدينة سطات كرباط واستقر بها نحو سنه. مرحبا بكم في سطات
20 - Mohamed الجمعة 22 ماي 2020 - 14:30
Après la bataille des trois rois est la mort du sultans alliée des croises el-Mottouakil , ce sont des alliées de l’empire musulmans des Ottomans qui ont accéder au pouvoir comme Abu Marwan Abd al-Malik et son frère Ahmed el-Mansour dit Ed-Dahabi, mais les croises d’Europe ont comploté avec l'aide des juifs du Maroc pour mettre fin a cette dynastie et mettre sur le trône en 1666 une dynastie esclavagiste pro Vatican dirigé par des conseillers juive , cette alliance contre les musulmans Ottoman a mené le sultan Ismaël Laalej a demander la main de la fille du roi de France Louis XIV La princesse Marie-Anne de Bourbon...
21 - هناك قصة مؤلمة ... الجمعة 22 ماي 2020 - 14:39
... تعرض لها المولى اسماعيل وهي ثورة ابنه محمد العالم ضده والتي انتهت بمعركة وادي بهت حيث انهزم محمد العالم وتم الحكم عليه بحد الحرابة وهو قطع اليد والرجل من خلاف فتاثر بجروحه وتوفي.
اسباب ثورة ابنه هذا يشوبها الغموض ولا ادري فيما اذا كان احد المؤرخين قد اورد تفاصيلها وهل يتعلق سبب الخلاف بولاية العهد حيث قد يكون تاثير زوجة المولى اسماعيل الشنقيطية خناتة بنت بكار بترشيح ابنها عبد الله مما اغضب محمد العالم الذي كان يرى انه احق بولاية العهد لكونه فقيها مؤهلا.
22 - حميد الجمعة 22 ماي 2020 - 15:21
للذين يقولون أن السعديين هم فقط من تصدّى للعثمانيين
علاه غير ربحناهم في بداية القرن 17 و صافي سكتو و حبسو ما طمعو فينا؟
سقوط الدولة السعدية و غرق المغرب في الفوضى بين السملاليين و الدلائيين أسال لعابهم من جديد وحاولوا مع نهاية القرن 17 الدخول على المغرب من جديد بطرق مختلفة إما بمساندة محمد العالم أو بمحاربة العلويين مباشرة. و فعلا المولاى إسماعيل كان له نصيبه من الأطماع العثمانية التي كانت تحاول تعويض ما خسرته في الشرق من لدن الروس و إيجاد منفد على المحيط الأطلسي و إحكام السيطرة على البحر المتوسط من طنجة كما نجحت في ذلك بريطانيا العظمى من جهة جبل طارق.
التاريخ ليس مطلقا! التاريخ حوار! و لا مجال لكي يكون فضل ما حكرا على شخص واحد إلا ناذرا!
23 - عنتاب بريك الجمعة 22 ماي 2020 - 15:41
لو كان منكن السفر عبر الزمان والرجوع الى بعض الحقب لكان من الممكن تقديم بعض الأشخاص للمحاكمة بسبب ارتكاب جراءم الإبادة وجراءم ضد الانسانية وجراءم الاستعباد
24 - Saad الجمعة 22 ماي 2020 - 16:10
نشكر الأستاذ على مجهوده وتظل هذه الشخصية يكتنفها الكثير من الغموض بين البطش والعدل والجبروت الا ان الكل يتفق انه استطاع استباب الامن والامان الى حد ما ومن خلال قراءة التعاليق ارى ان الشيخ السعدي واجه الأتراك ولكن لانبخس عمل السلاطين من بعده والاهم يجب مصالحتنا مع تاريخنا فالامة المغربية ضاربة في التاريخ ويجب اثارة النقاش حول تاريخنا وايضا تشجيع النبش فيه دون عقد وحتى الأعمال الفنية بدل التفاهات التي نشاهدها
25 - النكوري الجمعة 22 ماي 2020 - 16:41
كل دول المغرب القوية و التي ظهر فيها سلطان قوي تلقب بالمنصور كانت وراءها عصبية و حاضنة و قاعدة شعبية
مولاي رشيد عندما طرده اخوه امحمد حتى لا ينافسه في قيادة مشيخة زاويتهم في الجنوب الشرقي التجأ و احتمى بالقبائل في الريف و الفضل يرجع الى قيّاد هذه القبائل الريفية و الشرقية في مبايعته على الجهاد كرجل ليس له عصبية حتى تنبذ هذه القبائل الفرقة و الحسد فيما بينها و تتحد على عدوها الذي احتل البلاد المتمثل في الاسبان و البرتغال و الانكليز لكن كما جاء في المقال المولى اسماعيل فكك هذا الجيش و عوضه بالعبيد حتى يتخلص من سلطة القبائل و لذلك عاد المغرب مشتتا من جديد بين بلاد المخزن و السيبة حتى جاء الاستعمار
26 - أحمد الجمعة 22 ماي 2020 - 18:27
إلى صاحب التعليق رقم أربعة
ممكن أستاذ تمدني بالمصدر الذي ذكرت فيه شخصية هذا اليهودي موشي بن عطار الذي قربه السلطان اسماعيل إليه ومنحه إدارة خزائنه.
27 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 18:29
اقل شيء يمكن ان تفعله الحكومة هو الاعتناء ورد الاعتبار للمدينة التي كانت عاصمة المولى اسماعيل الا وهي مدينة مكناس
28 - سفيان الهولندي الجمعة 22 ماي 2020 - 18:39
الصورة تعبر عن كل شيء هكذا يريدون ان يسعبدوا الانسان والله ما فعل هذا الخلفاء الراشدون .
29 - Research الجمعة 22 ماي 2020 - 19:31
بحسب كتاب غينيس للأرقام القياسية ، "أنجب المولى إسماعيل 888 طفلاً".
استنادًا إلى تقرير من دومينيك بوسنو ، دبلوماسي فرنسي سافر كثيرًا إلى المغرب ، "ربما يكون السلطان قد أنجب 1117 طفلاً من أربع زوجات و 500 خليلة بحلول عام 1704. في ذلك الوقت ، كان إسماعيل يبلغ من العمر 57 عامًا وكان قد حكم لمدة 32 عامًا" ( علوم حية).
ويذكر المصدر نفسه أن العلماء يقترحون أنه من الممكن أن يكون السلطان قد أنجب هذا العدد من الأطفال “إذا مارس الجنس مرة واحدة في اليوم لمدة 32 عامًا. من المؤكد أنه كان لديه ما يكفي من النساء."
30 - foufa الجمعة 22 ماي 2020 - 21:01
photo original maroc des annees precedentes
31 - Hicham السبت 23 ماي 2020 - 00:00
المولى إسماعيل عادل؟؟؟؟؟؟؟؟ في أي كتب درستم هذا الكلام؟؟؟؟؟ اودي الله يهديكم حتى في زمن الموت تكذبون على الأحياء
32 - abdolah السبت 23 ماي 2020 - 08:19
وتستمر سياسة غسل الدماغ و رسم صورة مثالية لسلطان آخر إستنزف قدرات بيت مال الدولة في بناء القصور وإنجاب أكثر مايمكن من ذرية من أكبر عدد ممكن من نساء أو ماكانو يسمونه "الجواري". كفى من الطنز. الحمد لله أن التاريخ لا يقرأ فقط في رفوف مكتبات المغرب
33 - AMIR السبت 23 ماي 2020 - 10:12
٥٠٠ خليله يعني بدون عقد زواج ؟
شي تفسيرات اضافيه لهاذا الموضوع وشكرا.
34 - اسماعيلى مصطفى السبت 23 ماي 2020 - 15:38
در وحد الغلط مسجلش اولاد كاملين حيت ان احد احفاده اممسجلينش فالشرفاء جدنا الأكبر اسمه مولاي الحسن بن مولاي احمد بن مولاي اسماعيل بن مولاي علي الشريف على حساب الوثاءق التى اتوفر عليها وعمر هاته الوثاءق 130سنة
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.