المغرب يحذر هولندا من تبعات "ملف شعو".. ويستدعي سفيره للتشاور

المغرب يحذر هولندا من تبعات "ملف شعو".. ويستدعي سفيره للتشاور
السبت 24 يونيو 2017 - 18:00

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن اتصالات جرت، في اليومين الماضيين، بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئاسة الحكومة ووزارتي الخارجية، بخصوص مروج مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم بهولندا، في إشارة إلى البرلماني السابق سعيد شعو.

وأضاف بلاغ وزارة الخارجية، الذي توصلت به هسبريس، بأن “المهرب المذكور صدرت في حقه مذكرتا بحث دوليتان، إثر تبليغ عنه من طرف العدالة المغربية، بسبب تكوين عصابة إجرامية منذ سنة 2010، والاتجار الدولي بالمخدرات منذ سنة 2015″، مشيرا إلى أنه “تم إرسال معلومات دقيقة إلى السلطات الهولندية تفيد بتورط المهرب المذكور في تمويل وتقديم الدعم اللوجيستيكي لعدد من الأوساط شمال المملكة”.

وأكد البلاغ أن “المغرب، الذي كان دائما متعاونا في مجال مكافحة المخدرات، وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، لن يسمح بأن يحظى مهرب مخدرات بوضعية خاصة تسمح له بإعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الإجرامية”، مشددا على “المغرب أوضح للسلطات الهولندية ضرورة اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات”، وفق تعبير وزارة الخارجية المغربية.

بلاغ وزارة الخارجية زاد أن المغرب يحتفظ بكامل حقه في اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والسياسية اللازمة التي سيكون لها أثر على العلاقات الثنائية مع هولندا، إذ قررت المملكة استدعاء سفيرها في لاهاي من أجل التشاور، على أن يعود إلى منصبه حالَ حدوث تطور في هذا الملف.

يذكر أن البرلماني المغربي السابق شعو، والذي يبلغ من العمر 52 عاما، ولد بالحسيمة، ثم هاجر إلى هولندا في ثمانينيات القرن الماضي، وله العديد من المشاريع ببلاد الاستقرار، بمفرده وكذا بمعية شركاء.

وارتأى شعو أن يدخل معترك السياسة المغربيّة من خلال “حزب العهد”، وفاز بمقعد في البرلمان عام 2007، قبل أن يثار اسمه في محاضر الضابطة القضائية التي حوكم فيها بارون المخدرات المغربي نجيب الزعيمي، واتهم بنقل المخدرات إلى الشواطئ الإسبانية على متن زوارق سريعة.

وغادر شعو التراب الوطني سنة 2010، وأدلى بتصريحات كشف فيها تعرضه للعديد من المضايقات قصد إقصائه سياسيا من المشاركة في تنمية منطقة الريف؛ بينما يقف وراء أنشطة “حركة 18 شتنبر”، الداعية إلى “استقلال جمهورية الريف عن المغرب”.

كما امتلك المغربي ـ الهولندي بمدينة روزندال مقهى “كوفي شوب”، مخصصا للاستهلاك الترفيهي للمخدرات، قبل أن يتم إغلاقه بسبب بيع جرعات غير قانونية.

‫تعليقات الزوار

114
  • قانون دولي
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:23

    ما يقدرش يخرج من هولندا يهبط غير فمطار bruxelles يقرقبو عليه ؤيصيفطوه المغرب وخا تكون عندو الجنسية دلمريخ.بحال اللبناني لي عندو الجنسية البلجيكية لتشد فمطار محمد الخامس ؤصيفطوه لامريكا.

  • chrome
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:24

    والعجيب في الامر انك ستجد دائما من يساند الاكراد

  • عصـــــــــام المرادي
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:25

    طبعا ، مبادرة جيدة من وزارة الخارجية، يجب أن نلاحق المجرمين والخونة

    داخل الوطن وخارجه، لأن ما بناه الأجداد ، لا يمكن أن نسمح بأن يهدمه

    تجار المخدرات، وأصحاب الريع والاتكال.

    فمن أراد المال، فليشتغل بعرق جبينه، ولا يبتز الدولة بخزعبلات حدثت في

    عام الفيل.

  • تمغربيت
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:25

    هذا الرجل لا يمثل أحد غير نفسه هذا مجرد تاجر مخدرات ولديه مصالحه الخاصة.. أما المحتجين الذين خرجوا في شوارع الحسيمة فهم مواطنين أحرار لهم مطالب معينة وهم يحبون بلدهم المغرب ولن يعطوا فرصة لأحد من أجل استغلالهم لأغراض أخرى..

  • صاحب القدم
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:26

    وانتم تريدون القضاء على المخدرات؟ حسنا اقتلعوها من منابتها وانتم تعلمون بدقة اين هي ام انكم الان تريدون فقط اتهام هذا الشخص ومحاكمته كمهرب؟ هولاندا دولة ديموقراطية وهي ليست محتاجة للمغرب بل المغرب محتاج اليها من هجرة ومعاشات وتخفيف العبئ على المغرب بحيث يقيم عدد كبير من المغاربة وياتون بالعملة. لذا تعقلوا واتركوا الحسابات الخاوية.

  • بدر
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:32

    بعد كشف مخططاته الخبيثة حول حراك الريف فر هاربا إلى هولاندا وسيظل هو وزبانته يخططون لإيقاع المغرب في حمام دم وليس مستبعدا أن تكون هذه المخططات تشمل الحكم الذاتي وتأسيس دويلة الريف بتعاون مع أعداء الوحدة الترابية وخاصة الاسبان مقابل التنازل لهم عن سبتة ومليلية

  • مهاجر
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:32

    تريدون تكميم الأفواه حتى في الخارج لا يمكنكم هدا نحن صوت الشعب في بلدان الدمقراطية وسنفضح بلطجيتكم

  • ياسين
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:32

    ومادا ينتظر المغرب …فاليخفظ تعاونها بي هولاندا كما فعلت تركيا مع أمريكا. لأن التحريض والانفصاليين غالبا ما يكونوا الدول الغربية غطاء متين لهم..فهادا المذكور شعو من أكبر مروجي المخدرات في ؤروبا وهو معروف في هولاندا كثيرا..وهو معروف بنزعته الانفصالية ..

  • Yox
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:33

    هادشي ديال تسليم المعارضين ما سمعمناش بيه من أيام تبادل المعارضين مع القذافي.
    مطالبة دولة ديمقراطية بتوقيف و تسليم معارض شوهة كبيرة.
    تغطية الحراك بالمخدرات و الإرهاب و التجسس.
    دولة مجنونة فقدت صوابها.
    كما يسلم المغرب الناس يريد أن يستلم
    بضاعة. هولندا دولة عظمى و قد يدفع المغرب ثمن غالي. هولندا اصعب من أمريكا

  • واو
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:34

    تبارك الله على المخابرات المغربية. مدعمي حراك الريف بدؤوا يضهرون . بارونات المخدرات لهم اليد في ذالك . افسدوا كل شيء . اصبح المسكين لا يستطيع ان يحلم بامتلاك بيت في الشمال . الاثمان جد مرتفعة بسببهم. يجب القضاء عليهم . جراثيم

  • Nawfal
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:36

    peut être que les pays bas sont intéressés par sa fortune qu'il constitué et pourtant aujourd'hui avec les nouvelles technologies c'est facile de reconstituer la traçabilité d'une richesse

  • سعاد اما الكومبيوتر
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:37

    ها هو الحق بدأ يتجلى شيئا فشيئا..ليس هنا ك لا حقوق اجتماعية ولا سياسية و ليس هناك لا مناضلين و لاهم يحزنون..هناك انواع من المافيات تستغل سجادة ومزيرية الشباب المغربي..الاحزاب والمنظمات والمناضلون كل هؤلاء شفارا..وافيقو وعيقو..

  • holanda
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:40

    منافقون كلكم اليس وزارة اوقافكم واخلاقكم تكتري اراضي ما يسمى بالاحباس لمزارعي الكيف لتادية واجبات الائمة،خبثاء بكل ما تحمل الكلمة من معنى

  • Oujda
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:40

    الموت لكل من يريد تخريب البلاد عاش الوطن موحدا من طنجة الى لكويرة تحت القياد الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • ted
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:43

    Ils parait qu'il a des gros dossiers sur bcp de monde politique ,ils ont peurs ??? Allaho a3lam

  • العدل
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:43

    على كل حال المغاربة الأحرار أذكياء أكثر مما تتوقعون. كم من بارون مخدرات في المغرب ولهم مشاريع عملاقة والجميع يعرف من أين لهم دالك وكم وكم وكم ……………..أما فبما يخص استقلال الريف الريفيين الأحرار كل ما يهمهم العيش الكريم للجميع وأنا واحد منهم أقولها لا استقلال لا نهب مال العام لا نهب ثروة البلاد عاش المغرب شمالا جنوبا شرقا وغربا ولا عاش من نهب ثرواته ولا عاش كل مفترس ولا عاش كل ……………….

  • بنت الري____________________ش
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:45

    الى جميع المغاربة:من فهم ليشرح لنا لنفهم!!!! اتهمته نائب مغربي مهرب مخدرات متهم بتشكيل عصابة اجرامية !!!! مهرب يرتزق من الاضطرابات!? افهم تحماق …برلماني وابراطور مخدرات هذه مقبولة لاننا نعرف 99%منهم هو ليس الاول ولا الاخير…ولكن مهرب كبير ويرتزق من الاضطرابات هذه فيها ان !!وصعب تقبلها !!بحثوا ابحثوا ودوروا وتبرموا ربما تجد تهمة غير هذه ;لانها في الحقيقة كما قالت نجاة عتابو:هاي هاي هذي كذبة باينة ….

  • Abdo
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:46

    الدول الديموقراطية. لا تؤمن بمايسمى الشفوي فالقضاء مستقل و إن صدر في حقه مدكرة إعتقال دولية من طرف دولة كالمغرب فلن يتم تنفيذ الأمر حتى يتبث انه فعلا شخص يستحق المتابعة القانونية..

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:47

    على المملكة الهولندية تسليم هذا المجرم المافيوزي المعروف باتجاهره في المخدرات.والمتورط كذلك في أدكاء الفتنة في مدينة الحسيمة.لا عودة للسفير المغربي الى هولاندا حتي تبدي هذه الأخيرة تعاونها في قضية هذا المافيوزي الذي يهدد أمن واستقرار المغرب باذكاء نعرة الانفصال في الريف المغربي.

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:47

    خائن بلاده ..راه غي يطول لحبل عاى روحو…..يقبضوه يقبضوه…والله متنفعوا لا فلوس لا مخدرات…ارهابي .وبائع بلادو..انفصالي وغادي يجيبها فك…..و…فخده الايام

  • Hollandddddddd
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:51

    سبحان الله لماذا لا تسءلون كل من يشتري اراظي وأملاك في المغرب باثمنة خيالية عن مصدر الفلوس؟
    اكيد هذا التهاية وله فيديوهات علي اليوتوب يحرظ فيها علي الانفصال ويسب الملك ويلوح يالبتاقة الوطنية في الهواء.
    اظن ان اريافا يريدون الانفصال ليس هذا الإنسان ومن معه ولاكن حتي الذين تتثق فيهم الدولة المغربية

  • متتبع
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:51

    شكون هذا يعني شعو لا احد يعرفه كل ما نعرف هو تاجر مخدرات كان نايب في البرلمان و اين الياس العماري

  • الأمازيغي
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:51

    هولندا تعرف طبيعة النظام المغربي المختص في تلفيق التّهم لمعارضيه السّياسيّين و الأمثلة كثيرة على الصّعيد الدّاخلي ولهذا فإنها لا تعير أذنى إهتمام لإدعاءات المخزن.

  • la fermeté
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:52

    l'affaire du rif doit être traîtée dans la fermeté,autre démarche laisse à penser que l'état se laisse faire,
    cette affaire de ce voyou , grand trafiquant de drogue,doit avoir une solution de fermeté,
    il faut aussi interdire l'accès au maroc des perturbateurs kabiles algériens,
    les arrêtés de perturbateurs du rif doivent être jugés autrement ils vont se croire au dessus de l'état

  • كوشمار
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:52

    هل الدولة تحارب المخدرات فعلا '!!!

  • تنوع الانشطة
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:54

    انا اتساءل، هل كان مروجا للمخدارت، وهو يعمل تحت غطاء قبة البرلمان ؟
    ام كان نظيفا، ثم اتسخ بالمتاجرة في الممنوعات، بعد ان اصبح برلمانيا ؟
    ولماذا فضل صفة "البزناس" على منصب "البرلماني" ؟
    ولماذا لم تفطن المخابرات والسلطات لافعاله قبل مغادرته التراب الوطني ؟

  • خلط الاوراق
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:54

    محاولات لخلط الاوراق و اقحام الحراك في مسائلما له بها من صلة

    لعبة مكشوفة، و الحراك حراك لا يموله احد
    ثم خارجتنا ينبغي ان تفهم فهما جيدا ان هولنذا لن تسلم لدولة مشكوك في قضائها احد رعايها مخافة تعرضه للتعذيب
    و التلويح بمعاقية هولندا ليس ذا نفع يذكر لان المغرب يحتاج هولنذا اكثر مما تحتاجه هي في الساحة الدولية
    لذلك فلتهم الخارجية المغربية بملفات اجدر و اكثر نفعا كمسالة سفن الفوسفاظ التي تهدد حرية ملاحتها جمهورية عربان الصحراوية عبر جنوب افريقيا

  • uusou
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:54

    هذه الدولة أصبحت رمزا للنفاق كيف تكون محاربة للمخدرات؟ وهي تنتج مخدر الشيرا في الشمال؟ و25 مليون أوروبى يذخن المخدرات المغربية فكيف وصلت إلى أوروبا؟قدرت نسبة المخدرات التي تباع سنويا على الصعيد المحلي 1.5مليار درهم مغربي مع العلم أن 50/100 تقريبا من الشباب يستهلكون الشيرا.أما فى الخارج تقدرمذاخيل المخدرات المغربية فى أوروبا 2050 طن تضرب 1500أورو لل kg من هو الرابح بالتأكيد المافيا المخزنية التى حاولت القضاء على المهربين المستقلين أو الصغار لتسيطر بالكامل على سوق المخدرات فنجحت إلا حد ما فطلبها لشعو هو جزء من الصراع لأن شعوكان شريك المخزن فى الإتجار بالمخدرات قبل هروبه عندما أراو الإنقلاب عليه

  • جريء
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:55

    نعم يجب الضرب بالحديد والنار على يد الخونة والانفصاليين، لكن الحراك المبارك سيبقى حراك ولا يمكن تموييهه او تسفيهه او تحجيمه.
    ان المطالب، هي مطالب الشعب المغربي، ونشكر ريافة، لان اغلبهم لم يبيع الماتش ، عكس بعض المناطق التي تبيع الماتش وترى العياشة متربصين بكل حر شريف.

  • متتبع
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:59

    لمادا بالظبط طرح هذا المشكل في هذا الوقت ظ
    هل هدا له علاقة بحراك الريف ، والتضامن الواسع لمغاربة هولندا مع الحراك؟
    هل الدولة تريد الضغط على هولندا باستعمال ورقة هدا المهرب ؟
    هل الدولة تريد التشويش على تضامن مغاربة هولندا مع الحراك وإيهام المغاربة بأن المتضامنين مع الحراك هم تجار مخدرات؟
    إبراز هذا المشكل في هذا الوقت غير بريء بالمطلق.

  • سعيد
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:59

    إذن البرلمان فيه بارونات المخدرات . ويتم إحترامهم ماداموا يقولون العام زين. ولازالت الدولة تحميهم وتدافع عنهم وتسجن من يجرؤ على فضحهم…….. الدولة= مافيات كبيرة تحمي مافيات أصغر…

  • مغربي
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:01

    هذا المنحرف بعث رسالة للأمين العام للأمم المتحدة يطالب فيها بادراج ملف الريف في مداولات لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة
    والعجيب أن الدول الأوربية تلعب بالنار فهي تطالب المغرب بمحاربة تجار المخدرات بالريف وتستقبلهم فوق ترابها
    يجب على هولندا تسليم هدا المجرم للتحقيق معه
    عدة منابر اعلامية بأوربا اشارت اليه على اعتباره أحد ممولي ومثيري حراك الريف حتى يتمكن من تطوير أعماله الاجرامية

    رمضان مبارك وعيد سعيد لطاقم هيسبريس ولقراءها الأوفياء بكل توجهاتهم

  • قدورNL
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:01

    شعو معروف منذ عقود بالتجارة في المخدرات والمغرب مع ذلك لم يعارض دخوله السياسة والبرلمان وإسألوا صديقه في الماضي وعدوه حاضرا إلياس العماري لمعرفة التفاصيل، أما فيما يخص شعو ونضاله لحقوق الريف والريافة فهذا كذب وتزوير للحقائق، شعو يستغل هذا الموضوع لكي لا تسلمه هولندا للمغرب فهو لم يكن يوما ما مناضلا ولا شيأ من هذا القبيل.

  • عبدالله
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:01

    لماذا لاتتم ملاحقة اباطرة المخذرات الذين يفسدون في الارض شرقا وغربا شمالا وجنوبا، ام انكم تتابعون فقط من هو من اصل ريفي او صحراوي، لماذا لاتقضون اصلا على زراعتها؟ ام ان لكم بها مآرب اخرى! ثم لماذا تتركوا اولئك الاباطرة يغادرون. البلاد؟ ام انكم لم تكونوا على علم! سبحان الله، نسال الله ان يهدي شبابنا وان يقيهم شر المخذرات، وان يهدي ولات امورنا وان يريهم الحق حقا والباطل باطلا.

  • oss
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:03

    البلطجيه هي التي تمارس عليك دول المهجر.الجميع يعرف مدى الا حترام و المعاملة التي تلقونها هنا خصوصا هلندا MINDER هاده الكلمة تلخص وضعكم اياااا ريفي.

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:04

    يكفي للخونة والمرتزقة ولاعداء ان يعرفوا ..نحن لهم بالمرصاد وعلى جميع الجبهات

  • القانون
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:04

    ليس واحدا فقط هناك عدة أشخاص يسبون بلدنا وينادون بالجمهورية ويعلقون فيديوهاتهم على اليوتوب دون حياء ويمزقون جواز السفرالمغربي يظنون أنهم سيبدلون الكون ، أما هذا البرلماني السابق فهو متورط في تجارة المخدرات وجرائم التهريب يستطيع بلدنا أن يتفاهم بالتي هي أحسن مع هولاندا وتعتقله وترسله إلى المغرب لتقول العدالة فيه كلمتها إذا كان للمغرب إتفاق مكافحة الجريمة العابرة للقارات مع هولاندا.

  • Aziz
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:05

    ردا على صاحب التعليق 5 صاحب القدم.
    غير حيت محتاجين لهولندا صافي نخليوا شعو يدير ما بغا!!!!؟؟؟؟
    سير حتى انت اخدم عندو …. مت في وطنك عزيزا خير ان تموت في هولندا غدارا ذليلا…..

  • mohammed
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:06

    ضهر الحق وزهق الباطل اينكم يا من طبلتم ونفرتم فى مسيرة الرباط وتحالفتم مع الخونة ومافيات المخدرات اينك منيب اينك عصيد اينكم بقية اليصار وحنينكم الى الماضى الدى
    لن يشرق عندكم مرة اخرى ابدا اينك يا جماعة لا عدل ولا احسان بل الركوب كل قضية فاشلة ولا تخجلون ها انتم متحالفون مع خونت المغرب تجار المخدرات ممولي الحزاك عسا ان
    ان يجودوا عليكم ببعض الاوروات لستكمال مسيرتكم الفاشلة ……وهدا اول الغيت مازالتم سمتعون اسماعكم باخبار ستخجلم امام الجماهير المغربية التى نبدتكم وملت من شطحاتكم

  • Amir
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:09

    هناك العديد من البرلمانين المغاربة حاليا تجار مخدرات ولهم علاقة بالمخدرات.
    من عهد الحسن الثاني.ومنهم رؤساء فرق واحزاب. والدولة المغربية لم تفعل شيء بل تكافئهم وتقدم لهم اوسمة. والله على ماقول شهيد.
    حرافت ليكوم غير في هذا ليدخل البرلمان 2007 .هناك تجار مخدرات في البرلمان من عهد البصري.وهناك تجار مخدرات انتخبوا ودخلوا البرلمان في 2016
    اما المنتخبون على صعيد الجماعات والمجالس البلدية فحدث ولا حرج.بل منهم من سجن في قضايا تجارت المخدرات وادينوا ولما قضو عقوبتهم خرجوا ومنحت لهم التزكية ورشحوا ونجحوا.هذه هي دولة الحق والقانون ودولة الدمقراطية والحريات.

  • زيدان عزيز
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:10

    بصراحة في هذا الحراك غادي يبانوا فيه تجار المخديرات اللهم انصر الأسلام والمسلمين واسقط بالخونة عاش الملك عاش الشعب المغربي الحر عاشة الأمة الاسلامية الله الوطن الملك

  • ABDERRAHMAN
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:10

    ألا أدل وزارة الخارجية إلى ضهير شريف يُشَرعِنُ زرا عة المخدرات (الكف)؛ من بينها ضهير3 نونبر 1919 و ضهير 12 نونبر 1932 المعدل بضهير 18 فبراير 1937 ثم ضهير 1 يناير 1970.
    كيف يُعْقل متابعة شخص بحيازة المخدرات و في نفس الوقت السماح له بنص قانوني؟؟؟؟
    إننا في بلد سكيزروفريني (إنفصام الشخصية) أي بمعنى آخر "إطلع تأكل الكرموص إهبط شكون للي قالها لك؟"
    زيادة على هذا كيف يُعْقل أن يَحرُزَ شخصا على منصب برلماني و هو يتاجر في الممنوعات و أصحاب القرار يعرفون ذلك. إذن هناك طواطؤ المسؤولون بالسماح لأباطرة المخدرات الولوج إلى قبة البرلمان؛ و غظ الطرف إن هم لم يعاكسوا المخزن. و لربما هذه إستراتيجية المخزن لإبتزاز كل من خرج عن بيت الطاعة.
    الولوج إلى المناصب الكبرى تعتمد نفس الأسلوب؛ أي المناصب و الإمتيازات للأرذال و الحقارة و النذال و ليست للشرفاء من المناضلين و الوطنيين الأحرار.
    و أخيرا لماذا هذه الحملة في هذا التوقيت ؟

  • Azzouzi Abdessamad
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:12

    الاخوان اللي تيقولو بان المهاجرين كيجيبز الفلو للمغرب. يرحم والديكم لاتجيبهومش استهلكوهم تما احسن. وزايدون مكتجيبهوم غير لواليدكم او تشريو بها برطما عمارة وتسدها. بالناقص اخاي اليوم غير معمل رونو كيدخب اكثر من كل المغاربة اللي برا. السلام عليكم تجملو علينا

  • Mo roterdam
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:13

    خاءفون ان يفضحهم….ان تمتثل هولندا لضغوطات المغرب الجائع..هذا امر مستبعد…اما اذا كان يملك كوفي shop .فذلك قانوني.

  • محمد طه
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:14

    لما تلاحظ بعض التعليقات تستشف وتستنتج انه فعلا هناك مايدار في الخارج وبعض المعلقين يحاولون الهرب الى الامام لتهريب انظار الملاحضين بعيدا على اامعني بالامر وهدا شيء مخدوم وهدا الشخص له انصاره وهم كثير وداخل المغرب وخارجه ولهم مخططات كما نعرفها عند اليهود ولوبياتهم

  • مغربي
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:16

    و ماذا عسى للمغرب ان يفعل لو رفضت هولاندا الانصياع فهولندا دولة قوية تملك عدة أوراق لتركيع المغرب و على رأسها ملف المتقاعدين المغاربة الذي كثر عليه الجدل ثم ملف الصحراء، ماهي الاوراق التي سنلعبها نحن ضد هولاندا لا شيء طبعاً

  • Mohamed
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:17

    تكميم الأفواه حتى في بلدان الديمقراطية عجيب أمر المغرب

  • moha
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:21

    إلى رقم 13
    وزارة الأوقاف لا تكتري الأراضي لزراعة الكيف بل يقوم "المزارعون" بزرع جوانب الحقول (حوالي 1m) بالذرة او القمح أو غيره ثم يزرعون الجزء الداخلي بالكيف لإيهام المسؤولين أنهم لا يزرعون المخدرات …

  • ahmed
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:21

    إلى رقم 9 – Yox
    من خلال كلامك باين أنك لست مغربي ولا علاقة لك بالمغرب سوى أنك تريد الفتنة بين شعبه كما هي عادتكم دائما تزاحموننا على أخبارنا فقط لتفتنو بينا لكن تأكدو أن كل فتنكم ستُرد إليكم
    أما عن دفاعك عن هذا المجرم رغم أن اليوتوب مملوء بفيديوهاته العنصرية والمحرضة للمغاربة واستغربت سكوت المسؤولين عن هذا المجرم اللي لا توجد دولة ديموقراطية أو ديكتاتورية تقبل بتجاوزات في حقها كالتي صدرت منه ورغم ذلك المسؤولين سكتو عنه طويلا وسبب طلبهم هذا من هولاندا هو أكيد أنهم بعد البحث مع معتقلي الحسيمة وتفتيش هواتفهم وجدو لهذا الشيطان صلة بما يجري وطبيعي يطالبو بالقبض عليه لأنه لا يهدد فقط المغرب بل يهدد حتى هولاندا ومن لا خير فيه لبلاده مستحيل أن يكون فيه خير لأحد ولو يكونو والديه
    أما عن نعتك لبلادنا بالدولة المجنونة فالجنون الحقيقي هو هذا التسيت الذي نعيشه أما فرض النظام وإلقاء القبض على كل المخالفين والمحرضين والمهددين لاستقرار المغرب ووحدته هو قمة التعقل ولو كانو المسؤولين في الدولة جديين وصارمين في تعاملهم مع كل فرد من أفراد الشعب سواء كان مسؤول أو من عامة الشعب لما وصلنا لهذا التسيب

  • انوار
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:23

    هذا حال بعض الاوروبيين يكيلون
    بمكيالين.وشعو.فضحه الحسيميون من أنه انفصالي.والمغرب من حقه الدفاع عن مصالحه.

  • Mhs
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:23

    Que ce Chaaou soit rayé de la nationalité marocaine et interdit de notre territoire ainsi que ses congénères et maudit et ignoré à jamais.Vive les marocains libres et fiers de leur histoire séculaire .Les problèmes socoi-economuques de certaines régions comme le Rif etsautre seront résolus et périssent les ennemis du Royaume du Maroc et plus déshonorés que jamais mourront les traîtres .

  • عدو الكلاخ
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:29

    اكبر ضربة قاصمة لظهر الخونة هي محاربة الفساد و استتقلال القضاء; لان الخونة غالبا ما يضعون ايديهم في ايدي الفاسدين كروش الحرام.
    هذه وصفتي لحماية الوطن. و عاش المغرب موحدا و قويا!

  • المنطقي
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:34

    برافو الدبلوماسية المغربية. ….التعامل مع اروبا يجب أن يكون الند للند …..متل ما تفعل معهم تركيا. …المغرب أصبح ورقة صعبة في المجال الأمني ….فمن لا يحترم الاتفاقية الأمنية.يكل بنودها ..الما و الشطابة …اكيد هم الخاسرون

  • brahaim
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:36

    هناك ايادي خفية تحرك الحراك خدمة لاجندة خارجية وانفصالية كدلك لتنفيذ مخطط الفوضى الخلاقة التي تريدها القوى الامبريالية. التعصب والتهور والشوفينية والطوباوية والشعارات الردكالية لن تجدي شيئا. الوطن اكبر منك. نحن لك بالمرصاد
    سعيد شاعو خان وطنه رئس حركة 18 سبتمبر الانفصالية، عميل للمخابرات الجزائرية و لقوى الفوضى الخلاقة.

  • السوسي
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:38

    المخزن فقد البوصلة.كيف لك ان تهدد دولة ديموقراطية من طينة هولاندا. المغرب أصبحت له قوة اقتصادية يمكن بها أن يهدد مراكز القرار في هولندا وما ذا ستخسر؟؟ستقوم بتشجيع البوليزاريو .هذه هي النتيجة الحتمية

  • حسيمي من روطردام
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:40

    هذا المطلب، في هذا الوقت بالذات يثبت للعيان فشل الديبلوماسية المغربية و العشوائية التي تطبع تحركاتها. بالضبط كما فعلت الجوقة السياسية التي اتهمت أهالينا في الريف بالإنفصال.
    هولندا دولة ديموقراطية إلى حد ما، من سابع المستحيلات أن تسلم أحدا من مواطنيها إلى دولة معروف عليها انتهاكها الجسيم لحريات مواطنيها.
    الآن، و الآن بالضبط حراك الريف موضوع الساعة بهولندا بحكم تغلغل أبناء الريف، و أنا واحد منهم، في عدة مناحي الحياة هنا، لذلك فطلب تسليم هذا الشخص لن تفهمه السلطات الهولندية إلا في هذا الإطار، أي في إطار انتفاضة الريف و ليس لأنه تاجر مخدرات، إذ أين كانت السلطات المغربية طيلة هذه المدة و لم تطلب تسليمه؟
    الريفيون يناضلون في إطار مغرب واحد و أوحد، خيار الإنفصال أمر لا يناقش، مطالبهم تندرج في إطار ما يكفله الدستور لهم، أشكالهم النضالية جد راقية و يقدمون بذلك دروسا تسجل من ذهب. طلب هذا أو ذاك بالإنفصال و تأسيس دولة أو كيان خاص به لا يعني للحراك أي شيء و الدولة، لا يمكن لها إلا أن تستجيب لمطالبهم العادلة ولكن قبل هذا و ذاك يجب إطلاق سراح كل المختطفين.

  • ميمون
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:43

    نحن كجالية مقيمة بهولاندا نعلم ان السيد السفير له علاقة عائلية جد مقربة مع السيد سعيد شعو ( ولد الحومة كيما اكولو )

  • abdellah
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:43

    quelle Hypocrisie ????? ces pays européens mettent de la pression sur le MAROC pour lutter contre le terrorisme , l’immigration , les trafiquants de drogue et quand le MAROC demande ou localise un terroriste ou un malfaiteur de drogue ,en Europe la réponse :est" pas de preuve ou preuve insuffisante " ces pays européens attendent que lorsque , il y a une tuerie ou le feu pour réagir
    les Européens intervient quand ça les arrangent , car ils profitent de la fortune de ce malfaiteurs

  • سي بلقاسم
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:44

    ظهر الحق وزهق الباطل
    عندما إشتد الخناق على البزنازا الذين كانوا يمولون الحملات الإنتخابية بأموال المخدرات ويفوزون أصبحوا يبحثون على خلق البلبلة للدولة

  • nederland
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:45

    قاليك هولندا دولة عظمى ؟؟ إيوا فاش عظمى علاش ما شي عضو دائم في مجلس الأمن ؟؟؟ علاش ما شي عضو في G7 ؟ أحسن من المغرب إقتصاديا نعم هذا لايعني أنها عظمى

  • الأعور
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:51

    عجيب أمر هذا البلد أين كانت النيابة العامة وأجهزة الداخلية والمخابرات يوم كان يصول ويجول في المغرب طولا وعرضا معززا مكرما لمذا لم يلقى عليه القبض آنذاك ؟ لأنه كان محسوب من بين المواطنين المهمين والمستثمرين أو الأعيان . أكيد أن هناك مسؤولون فاسدون متواطؤون مع الخونة المجرمين وتجار المخدرات وهذا من الأسباب الرئيسية لكل هذه المظاهرات في الوطن .

  • alilou
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:59

    ما لقاو غير بارون المخدرات للقيام بالثورة في الريف.باش اديروا كارتيلات ديال لا دروغ بحال شي دول في أمريكا الآتينية.

  • حسن
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:59

    لم اكن اعرف هذا الشخص وقد خرجت للتضاهر من اجل الديموقراطية والحقوق في الريف العزيز، المخزن المغربي بدا يفقد صوابه رغم الاعتقالات العشوائية، هنا في الخارج خرجنا للعدل واطلاق صراح المختطفين ولا علاقة لنا بهذا الشخص اما هولاندا فبلد ديموقراطي وفرت كل ضروف العيش لمواطنيها.

  • ديك الأيام مشات بلا رجعة
    السبت 24 يونيو 2017 - 19:59

    الريف المغربي منطقة آمنة ككل ربوعه، صحيح ان هناك حراك ديموقراطي له مطالب اجتماعية وهو ما يحدث في سائر بقاع العالم (التي تسمح بالتظاهر طبعا ). و لا يخفى على احد قوة اجهزة الامن المغربية و التي لن تسمح بتاتا بزعزعة امن الريف. المواطن الريفي الحر يعلم جيدا ما هي و كيف يطالب بحقوقه. اما التمويل الاجنبي فهو صب الماء في الرمال و هاهي الجاءزائر و كل ما صرفته على قضية الصحراء و رغم الحروب و الضحايا و مجالس الامن ووووفهل استطاعوا زحزحتنا قيد انملة عن الدفاع بقوة و بحكمة عن وحدة البلاد و العباد. الراية الحمرا و النجمة الخضرا لايستهان بها..اسألوا اهل الريف عن اعدائهم الحقيقيين و من قصفهم بالكيماوي و عن نسب المصابين بالسرطان جراء ذلك الى يومنا هذا..و اسألوا عن آراء الهولنديين في المهاجرين و "حبهم" لهم..المغرب و لله الحمد يعترف بالتعددية العرقية و الثقافية و اللغوية، و يسعى للاتحاد و ليس للتقسيم و العزلة.

  • stitou hammou
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:00

    Une autre cartouche sortie par le pouvoir pour essayer d'affaiblir les protestations.
    Et de faire croire que les mécontentements sont financés par des trafiquants de drogue.
    C'est ridicule !!
    Les 3/4 des membres de parlement sont des trafiquants de tout genre

  • الريفي
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:00

    هادا هو الهروب إلى الامام….تصفيه حسابات قديمه على حساب المطالب الشعبيه…لو فيه دليل قاطع فلتخرج به الداخليه المغربيه….على الأقل هادا المهرب ادخل أموال طاءله من العمله الصعبه إلى المغرب….فمادا نقول على الدين يشتغلون على الاتجاه المعاكس…تهريب العمله إلى الخارج…والجامع الكبرى انهم مسؤولون سايمون في البلد….

  • karim from new zealand
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:13

    شي وحدين مع قوة الحريرة في اواخر رمضان ولاو يخربقوا و يدخلوا شعبن مع رمضان، و الحراك مع هاد البزناس، السيد كان كيبزنز من 2007..يالاه فاقوا، و باش ضحكوني قال ليك كان باغي انفصال الريف، وانتوما علامن كضحكوا.. راه حنا بشر وف 2017..ماشي 1960.. شي وحدين تاهوما باركين ريافا عايشين على ظهر المخدرات، و الكلاخ.. راه خدام الدولة، و رؤساء الجماعات في الشمال هوما لدايرين خبلة في المخدرات و التخلويض.. ماشي الزفزافي و الحراك، واش الناس قالوا باغسن سبطار و مدارس وو و انت باغي تلصقهم بهاد البزناز.. بركة من الطنيزالعكري، راه ولد كازا هذا، ما دوزش عليا تران…و التعليقات المتخلفة راه كلها سلبية.. ناس راها فايقة و عايقة، الا المنافقة

  • مطحون
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:14

    ليس كل من قال اللهم هذا منكرا فهو مروج المخذرات ليس كل من قال لا للفساد فهو من اباطير المخذرات ، لماذا لم تتهمونه من قبل ما تقع هذه الاحداث في الريف ، اذن كل من خالفكم الراي وقال لا للحكرة فهو ارهابي او مروج المخذرات ؟؟؟ فضحت عوراتكم ايها الفاسدين لم يعد احد يصدق اكاذيبكم الا —

  • هولندي
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:15

    هولندا دولة بمعنى الكلمة ولديها نفود في اروبا والعالم يعرف من تكون هولندا ومن يكون المغرب والجالية الريفية ليست محتاجة لمقرات المخابرات في لاهاي بالماء و الشطابة بدون رجعة انشاء الله المخزن في ورطة كبيرة وستزداد وتكبر في الأيام المقبلة لأنه يريد التصعيد فله دلك أطلقوا سراح الأبرياء واعتقلوا ناهبي المال العام لعلكم تفلحون

  • زماكري
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:16

    بيع وشراء المخذرات في هولاندا مقنن و تجارة مشروعة وتتم في وضح النهار وآآآ الجوانات واجدين ك يتباعو في الصاكات!!!!

  • صوصو
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:16

    نهار كان برلماني ماكانش عندو سوابق القضائية وكان زوين دابا عاد ولى تاجر مخدرات هههه

  • allal
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:29

    هههـ المخزن وجعتو يدو آلضربة جاتو قاصحة، ذغيا تفاعل مع آلخطاب ديالو . إو أرا برع . ولكن يظهر أن مراهقي آلسياسة آلمخزنية مقبلين على آلمزيد من آلأخطاء بعد أن وضعوا آلحجر آلأساس لمطلب لإنفصال بسبب رعونة سلوكهم. وبذلك يكونوا قد جنو على آلوطن

  • واو
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:39

    انا ريفي . اقولها. : الريافة مكلخين عايشين في العصور الوسطى. جل كلامهم على المال .ثم هذا حلال هذا حرام.

  • "تيكشبيلا توليولا "
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:58

    مــسكــينــة حـــكومتـــنا..!!

    لا زالـــت تـبحث عــن أعـــذار لــفشلهــا في تـدبــير شؤون " إقـليم الحسيمــة "
    ومــا بـالنــا في قرتهــا على تدبـير شؤون "المغـرب بأكمله " ؟

    يـا له من بـؤس …يــاله …!!

    في اللجــوء إلى الخــارج …بعد أن " سجنت شباب الحسيمة " بأكملــه
    أليس هــذ : بـبؤس سيـــاسي ؟

    "تيكشبيلا توليولا "

  • مطالسي
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:11

    هذه هولندا دولة ديمقراطية حرية التعبير والعبادة مظمونة دستوريا ومطالب المغرب خزعبلات مغربية فهذه دولة الحق والقانون فلتحيا هولندا التي نعيش فيها بكل عز وكرامة

  • كريم
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:13

    لمادا الان الرجل غادر في 2010 والحراك في 2017 ام لانه ابن الحسيمة واين كانت وزارة الداخلية التي تشرف على ملفات الترشح والتي قامت بتزكيته للدخول للبرلمان هدا النظام بصراحة لم يستجب لمطالب اي حراك في تاريخ المغرب وليس الان فقط لانه لايعتبر نفسه خادما للشعب كما في الديمقراطيات بل سيدا يجب السمع والطاعة في تاريخه لم يبحت عن الحلول فهو دائما يبحت عن المبررات لقمع الشعب الغباء بعينه صمت 7 اشهر وقال الجزائر تم الشيعة تم الانفصالين ف
    فلم تنطوي هده الاكاديب على احد واخيرا لم يتبقى الا ورقة التوت الاخيرة تجارة المخدرات

  • ali
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:18

    هذا الشخص لا يمثل الا نفسه اذا كان يعمل في المخذرات يجب على الدولة المغربية تقديم الادلة القاطعة ليتم محاكمته اما تسليمه للمغرب هذ١ مستبعد نظرا لحال القضاء في المغرب

  • رد على تعليق 43
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:26

    رد على تغليق 43 اش غتجبلك رونو كتخدمك بجوج فرنك وتستغل اليد العاملة ومعفية من ضرائي وكتستغل المواد الاساسية وكتهز العملة الصعبة لبرا ديال المغرب اما الحالية راه كدخل 6 ملييار ارور سنويا الا نقصت غير 2 ملييار ارور المغرب غيمشي ادير كريدي باش تغرق نيشان راه مغرب فيه 83\100 قريب اوصل ل100\100 سكت الا معرف ولو

  • عزيز الدحماني
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:30

    المخيف في الأمر و المقلق هو ذلك القارئ الذي يتعاطف معه فقط لأنه من الحسيمة أو من الشمال تريدون محاسبة السياسي و لا تريدون محاسبة مجرم نعم مجرم كل من يتجر بالمخدرات فهو مجرم بإسم القانون و الدين لأنه ينشر فساد و يدمر بيوت و يشتتها دون الحديث عن أنواع المخدرات أطالب من السلطات قانونية و دستورية محاربة مثل هؤلاء الأشخاص و هذا النوع من التجارة إن إستمر المغرب دون وضع خطة شاملة في ضمنها أيضاً توفير الشغل لأبناء المنطقة فالمغرب بإمكانه أن يصبح كولومبيا شمال إفريقيا حتى هولندا يمكن مطالبتها بالطرق السياسية لدى الأتحاد الأوروبي لا يهمني إسم شخص أو من أي مدينة هو لا أحد فوق القانون في الختام أيضاً يجب مراجعة حتى القوانين المتخدة في حق مروجي المخدرات كما فعلتم بالميكا يمكنكم فعل نفس الشئ بالمخدرات لكن بحكمة أكثر

  • الزمر
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:37

    السلام، أمر عجيب بارون المخدرات في البرلمان المغربي
    اياترى هل هناك المزيد من هدا الصنف في البرلمان المغربي. في الحقيقة هده كارثة ومن المسؤول أو المسؤولين عنها وكم دفع لهم هدا الشخص.
    وعلى انه بارون في المخدرات فهدا ليس هو المهم بل المهم الخيانة الوطن .يجب على الدولية المغربية محاصرة هده المنضمات المخدرات في هده المنطقة لأن التسامح مع هاءلاء هو السبب فيما يجري في المنطق،
    ( كميو جوان ولا جوج ) وارشقو رجال الأمن بالحجار.

  • AICHA
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:48

    شعو كان يتاجر في المخدرات في هولاندا قبل ان يكون برلمانيا في المغرب.لماذا حصل على تزكية حزب ولم تقل الاستعلامات المغربية اي شيئ. هولاندا تعلم جيدا ما كان يفعل بما انه كان يؤدي الضرائب على تجارة الحشيش.المسؤولين المغاربة يظنون انفسهم مهمين لانهم يبيعون بصمات المغاربة للاوروبيين.الحكومة المغربية يجب ان تسحب ملف الحراك من البوليس وتبدا بالحديث الجاد مع المغرب غيرالنافع كل خيرات البلد في خمس مدن.شيئ غير مقبول

  • Tetouani
    السبت 24 يونيو 2017 - 21:49

    ا لغباء السياسي كما اعتدنا.
    حتى لو كان القرار من الامم المتحدة فلن يجد اذن واحدة لان الظرفية لا تساعد.
    هولندا لاحكومة لها

  • معلق
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:17

    ردا على صاحب التعليق رقم 5 المغرب غير محتاج لهولاندا شنو ما تجيبوا لينا منها غير المخدرات والمشاكل فين ما كان شي مافيوزى او مهرب استقر في هولاندا غير خليك في هولاندا انت وفلوسك

  • اغبالو
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:18

    هولندا علقت كما يلى: نحن متعاونون مع كل الأصدقاء لكن يجب أن يكون هناك احترام لحقوق الإنسان.

  • ايت السجعي
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:32

    اذا رفضت هولندا التعاون فستعامل بالمثل و سنرى حينها من الدولة الاهم اهو المغرب أم هولاندا؟

  • حسيمي من روطردام
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:47

    قبل لحظات، و في تعليق له على مطالب المغرب في هذا المضمار رد أحد الساسة النشطين حاليا في تكوين الحكومة الهولندية الجديدة بالحرف :"نحن دولة ديموقراطية و لا ننتظر تعليمات من دول لا تحترم حقوق الإنسان. النيابة العامة الهولندية أجرت فيما مضى بحثا قضائيا في ملف هذا المواطن و اتبعت معه كل الإجراءات القانونية الجاري بها العمل. لا تعليق لنا على حراك الريف ولكن لا نقبل التدخل في شؤوننا الداخلية"
    كما قلت من قبل، الديبلوماسية المغربية عرجاء، تشتغل في ظروف مأساوية، اختلطت عليها كل الأوراق و أصبحت تتخبط خبط عشواء.

  • مغربي - تطوان
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:49

    ردا على 76 – كريم

    إذا كان كل هذا التساهل والتسامح من النظام رغم كل التجاوزات التي نراها في الحسيمة وبغيرها من المدن المغربية بالنسبة لك يعتبر قمع للشعب فماذا ستقول عن صديقتكم واختكم فنزويلا التي خلال فقط 3 شهور من المظاهرات قتل تقريبا 80 شخص من طرف الجيش وبطريقة وحشية ؟؟
    أما ببلادنا فرغم أن المظاهرات بالحسيمة ونواحيها تجاوزت 8 شهور لكن لم يقتل ولو مواطن واحد وهذا ما يُغيظكم يا أعداء المغرب ولهذا تحاولون تشويه صورة النظام المغربي ومحاولة تأليب الشعب عليه لأن الديمقراطية الموجودة اليوم بالمغرب أصبحت تُحرجكم وتُحرج كل أعدائنا المجاورين لأنها تذكركم بديكتاتوريتكم !
    ونتحداك أن يخرج الشعب بأي دولة بالمنطقة العربية كلها من شمالها حتى لخليجها ولو لأسبوع واحد فقط ولا يسقط فيها قتلى وجرحى والباقي مصيرهم السجن لكن ببلادنا الشعب يتظاهرة بعشراات الالاف وطيلة 8 شهور ولم يحصل شئ من هذا وفي الأخير نجد بعض المندسين يحاولون تشويه الواقع المغربي ويشتكون من القمع والذل والحكرة وووو وكأنهم يتكلمون عن مغرب آخر غير المغرب الذي نعيش فيه ؟ عاش المغرب والله يحفظه من شركم وينصره على من عاداه آميـــن

  • Abdoul
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:59

    الى رقم 10 غير اللي حرك يبد يتكلم علي الديمقراطية ههههه

  • ا.اصيل مغربيhollande
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:30

    انا كمغربي مقيم في هولاندا مدة طويلة جدا،لم اعرف لماذا اهل الريف غير منفتحيين على المغاربة من مدن مغربية اخرى الذين يقيمون في هولاندا شيئ غير مفهوم،مزال اهل الريف يعيشون العصبية القبلية،وكثير منهم يتاجر في المخدرات،وما يزيد الطين بلة نسائهم يلبسون الحجاب وهم كذلك يصلون في المساجد كايها الناس ومن يريد ان يعرف ياتي الى هولندا

  • Jamal
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:32

    لصاحب التعليقً ٩ عندما يعلق الأمر بالأمن القومي فلا مساومة . فأمريكا أعتى الديمقراطيات عندما يمس أمنها تدمر بلدانا بأكملها وتنشأ معسكرات اعتقال كوانتنامو وفرنسا وإسبانيا استعملت الزرواطة عندما مَس أمنها وخرجت المظاهرات عن إطارها السلمي حتى هولاندا التي تستشهد بها عندما خرج مؤخراً التضاهرات المؤيدة لأردوغان قمعتها في هولندا

  • rifi
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:32

    بعض التعليقات تظهر غباء أصحابها
    سنرى من الأفضل و الأقوى المغرب أو هولاندا … المغرب هو الأقوى في الفساد و الرشوة و القروض من صندوق النقد الدولي .
    شعو له جنسية هولندية و هناك بند ينص على إستحالة تسليم شخص لدولة أخرى أما أن يكون تاجر مخدرات فهولاندا تعرف ذلك لأنها منحته رخصة إستغلالها وفق قوانين هولاندا .

  • remarque
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:37

    الله اكبر :هكدا يكون الحراك المقدس اسيهم -الزفزافي -ان كنت تعلم ما معنى كلمة المقدس لما تطاولت على استعمالها في فتنة تغديها اموال المخدرات

  • علي البركتوب
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:41

    بعد هذا التهديد بقطع العلاقة مع هولندا ،سيجعل حكومتها وشعبها قلقين على قطع المغرب عليهم الخبز والماء والهواء،يا لا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    دولة كهولندا لا تقيم للمخرب وزنا،انتجاها يفوق كل دول الاعراب اضعافا مضاعفة ناهيك عن جالية كبيرة تساند الاقتصاد المخربي،ان لم تكن فقرة من العمود الفقري….

  • مغربي قح
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:42

    تعقيبا على الاخ ـــ حسيمي من روطردام86
    مادمت تعيش بهولاندا فأنت أكيد تعرف لغتهم ولذلك نطلب منك أن توصل رسالة من الشعب المغربي لذاك الهولندي وقل له أننا كذلك في المغرب لا نقبل التدخل في شؤوننا الداخلية ـــ ولا نقبل أن يحشرو أنوفهم فيما يجري بالريف خاصة والمغرب عامة ـــ ولا نقبل أن تطالبنا هولندا بمعلومات عن ممتلكات مغاربة هولاندا بالمغرب لأنه ليس شأنها
    أما عن أننا لا نحترم حقوق الانسان فإذا كان احترام حقوق الانسان على طريقتهم الغربية فنحن لا نريده ولا نقبل أن نكون مثلهم لأننا ببساطة مسلميـــن ولنا ديننا ولهم دينهم والفرق بيننا وبينهم أننا نتبع الشرائع الإلاهية لكنهم يتبعون شرائع كتبتها وشرعتها يد البشر

  • مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:10

    نقول للأخوة الغير المغاربة المعلقين في الموقع عدم معرفتكم لشعو يعني أنكم لستم مغاربة وحنقكم على المغرب يوما بعد يعريكم وإنشاء الله نرجعوها ليكم في ساعة الخيرّ
    أما أن تبيع الحشيش فهذا شأنك أما أن تتاجر بالوطن فهذه خيانة ّّ.
    أما المغرب فلن يقسم والتنمية في المغرب سوف تسير حسب إمكانيات المتوفرة للدولة وحسب البرامج المسطرة وليس كما تريد بعض الجهات التي تخدم أجندات خارجية
    ما يقع في المغرب سيء إيجابي وملف الريف كان يحتاج إلى حلحة وهذه هي الفرصة
    لأن هذا الموضوع ليس جديدا ويجب أن يقفل بلا رجعة
    وأعداء الوطن يجب أن يسقطوا واحدا تلو الواحد….

  • marouani
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:14

    au n°11 rifi
    tu trompes sur toute la ligne
    avant qu'il soit hollandais il est d'abord Marocain et il est toujours Marocain
    car la loi Marocains considère que les Marocain même en acquiesçant d'autres nationalités restent toujours des Marocains
    et donc c'est la lois Marocaine qui prime
    le Maroc a tout a fait le droit de demander a la hollande d'extrader ce bandit et il le sera

    la Hollande n'a pas intérêt a fragiliser ses relation avec le Maroc pour un simple bandit

    détrompe toi si tu crois que tu va te cacher dérrière la lois Hollandaise

  • من المهجر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:27

    عندما سيقف أمام الله لن ينفعه لا جنسية هولندية ولا غيرها أن نفعته في دنيا في الأخرة سينفعه عمله صالح

  • مغربيه
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:33

    للي كايقول الحق وباغي الأمن والأمان لهاد لبلاد براكين عليهم ب ديسلايكات وللي كايشجع عالى الخراب والتضاهرات ديرو ليهم جيم إلا كنت كاتفهمو استافدو من التجارب للي قدامكم مصر تونس العراق سوريا وووو الله يهدي

  • جمال
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:47

    ذهبتم حتى عند هولندا سوف تدفعون الثمن غاليا ستعاقبكم هولندا وانتم تعرفونها جيدا ولن تلبي طلباتكم لانها كذب وانا اعرف هذا الموضوع جيدا وهولاندا كذالك ستضغط عليكم جميع الدول الديموقراطية وستستجيبون لها رغم انوفكم

  • محمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 01:07

    دابا الا تشاد هاد شاعو، غادين يتحلو مشاكيل المغرب كاملة، ولا لقيتو فين تعلقو لحمار ، بعض المرات الواحد كيحشم يكول مغربي، الله يصوب و خلاص

  • rifi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:02

    ماذا عن الذين ولدوا بهولاندا و بلجيكا و لا يحملون جنسية الدولة كيف تعتبر وضعيتم ؟
    قانونيا عندما يدخلون المغرب يعتبرون سياح و ليسوا مغاربة
    لدي أخوان لهما 8 أولاد يحملون الجنسية البلجكية ولدوا هناك و حتى أمهاتهم عندما يدخلون المغرب يدخلون بصفة سياح و ليس مغاربة

  • ايت السجعي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:23

    لكل من يتبجحون في تعليقاتهم نقول بان فوز خيرت فيلدرز – السياسي الهلندي الذي "يحب" المهاجرين كثيرا – في الانتخابات القادمة كفيل بإرجاعهم إلى جادة الصواب وعندها سترون الديموقراطية بصح و صحيح

  • سويس
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:32

    مسكين "سيماهم على وجوههم" البرائة تقطر من عينيه، ياترى كم من مدمن في رصيده، والله عند ربه لن تنفعه لا هولندا ولا حتى زحل.

  • tito
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:38

    حتى انت سيؤتى بك للمغرب اينما كنت . هلندا تنتظر فقط مثل هذه الأعذار لترحيلكم وأنتم تضنون انهم يحبونكم. بل هولندا من سيتم الضغط عليها من طرف الانتربول فأنت جاهل بالقانون الدولي في مسألة الجريمة العابرة للقارات والموقعة عليها من طرف هولندا… أجيني أجيني

  • مصطفى ملو
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:53

    مزيان إتشد شعو,و لكن راه مزيان تشد حتى أمانتو حيدر الانفصالية التي تتمتع بجواز سفر مغربي,واللا هداك حيت ريفي هادي حيت دمها عربي؟؟

  • كرة ثلج
    الأحد 25 يونيو 2017 - 03:58

    كثير من لايعرف موقع هولاندا في الاتحاد الاروبي وكثير من لايعلم العلاقات بين المغرب والاتحاد الاروبي واية اتفاقية بينه وبين المغرب فهولاندا ستحترمها هناك اتفاقيات تجارية وأمنية وأما من يضن ان شخصا واحدا يمكن ان يكون له شان على حساب دولة أكيد انه لايعلم ولا يفقه شيء في السياسة أكيد ان هولاندا ستسلم للمغرب وعلى طريق الإنتربول هدا البارون لان المشكل اصبح معقدا وخصوصا عندما استدعى المغرب سفيره في لاهاي والأمور قد تتطور الى قطع العلاقات وهل دولة بحجم هولاندا سيكون ردها في صالح بارون مخدرات بدل مصالحها

  • لاراش
    الأحد 25 يونيو 2017 - 04:49

    أين كنتم طوال هذه السنين ؟ الآن فقط ظهر لكم هذا المدعو شعو.
    دولة لا مسؤولة

  • ماسين الريفي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 07:41

    هذا الانسان لا يمثل الا نفسه ، ثم عندما كان يوزع الأموال على المسؤولين في المغرب بدا من لمقدم وزيد، لم يكن احدا يطالب براسه.
    هذا الانسان فعلا كان برلماني وكانت له نية الاستثمار في المنطقة بل كان بدأها الا ان المخزن عرقل كل شيء ، بل اكثر من هذا لفقت التهم بكل أنواعها لنا دخل في صراع مع الياس العمري.
    لذلك غادر المغرب ولم يعد ، المفروض على الدولة ان تجد حلولا لمشاكل المنطقة، لا الهروب الى الامام.
    بالحشيش بالريف يزرع ويسوق برعاية الدولة فكفى ضحكا على المغاربة.

  • momo
    الأحد 25 يونيو 2017 - 08:41

    الغريب في الامر هو اين كان المغرب منذ مدة ؟ و لماذا لم يطلبه للعدالة و اي عدالة للمغرب الا الاسم منها، طلبته فقط بعد التصريح المثير اللذي ادلى به واتهم فيه مباشرة الياس العماري الشيطان الاكبر بتوطه في احراق الشهداء الخمسة 2011 و هو الموصوع التي لا تريد الدولة رفع الملابسات عنه؟ لماذا اذن لا يفتح تحقيق في هذا الشأن؟؟؟؟

  • ahmadi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 08:50

    “أكدت وزارة الشؤون الخارجية و وزارة الأمن والعدل الهولنديتان، على ” أنها ملتزمة بالتعاون مع المغرب، شريطة أن يكون التعاون مبنيا على الأطر القانونية الدولية و كذا محميا من لدن القانون (الذي يحمي الأفراد من سلطة الدولة)”.
    كما أوردت الوزارتان أن “بيان الدولة المغربية يبقى غير مفهوم ولا ضرورة له”
    ان هولندا دولة الحق والقانون لا تعامل مواطنيها كقطيع من الغنم وخزعبلات المافيا المخزنية الحاكمة في المغرب ليس لها اي سند قانوني.
    بالله عليكم كيف تريد المافيا المخزنية ان تقنع دولة تحترم نفسها مثل هولندا بأن هناك أحدا يتاجر في المخدرات وهي أي المافيا المخزنية تزكي وتسمح بزرع مئات الهكتارات من المخدرات وبمعرفة البشرية كلها.

  • محب الخطابي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:50

    لا حول ولا قوة الا بالله بقا في الشعب الهولندي الشقيق، قطع العلقات مع هولندا مأساة حقيقية لهولندا الله يستر

  • ماسين الريفي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:51

    ما عليك الا تنتظر ، هولندا ليست دولة مافيوزية مثل المخزن. هولندا لن تسلم هذا الشخص ولو كلفها قطع كل شيء، لانها لا تسلم مواطنيها الى دول كل همها تلفيق التهم للمواطنين.
    شعوا هولندي مغربي ويعيش في هولندا، لو قبض عليه في المغرب لكان الامر مختلف، اما وهو الان في هولندا فهذا يتعارض مع دستور البلاد.
    الاولى للمغرب ان يطالب الإنتربول بالمفسدين الذين هربوا باموال الشعب الى بنوك سويسرا وبنأما ولندن…
    تبحثون عن كل شيء لإطفاء لهيب الحراك الشعبي ولكن هيهات فالشعب عاق وفاق.

  • محمد م هولندا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:38

    السلام عليكم انا من منحدر من منطقة الريف ولا اريد وارضى الى الانقسام هاذ الرجل يمثل إلا نفسه كثير من الريفيين يحبون ملكهم العزيز الحنون وبلدهم واكبر دليل على ما اقول هو عندما زارنا ملكنا الى هولندا العام الماضى. والله الظلم والاقصاء والفساد ووو موجود فى كل المغرب. إنشاءالله سنقضى على هؤلاء بإذن الله. اللهم جنب بلادنا وبلاد المسلمين كل الفساد والمفسدين. امين اخوكم محمد من منطقة الريف
    .

  • khalid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:20

    بحال والو اكولوا تنظيم القاعدة او داعش يمول حراك الريف …بغاو افسدوا مطالب المغاربة بالعيش الكريم او الصقوا ليه تخربيقات

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز