24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العمراني يستعرض خطة تطوير الطاقات في المغرب

العمراني يستعرض خطة تطوير الطاقات في المغرب

العمراني يستعرض خطة تطوير الطاقات في المغرب

قام يوسف العمراني، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى جمهورية جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء بجوهانسبورغ، بعرض الاستراتيجية التي اعتمدها المغرب لتطوير الطاقات المتجددة، مبرزا أهمية هذه الاستراتيجية بالنسبة لإفريقيا، القارة التي تواجه تحديات عديدة مرتبطة بتأثير التغيرات المناخية.

وأبرز العمراني، في كلمة خلال افتتاح ندوة حول موضوع "باور ويك أفريكا" بساندتون، الحي المالي بجوهانسبورغ، مبادرة الملك محمد السادس بدعوة أزيد من ثلاثين بلدا إفريقيا إلى قمة العمل الإفريقية الأولى حول التغيرات المناخية، المنظمة بمراكش على هامش مؤتمر (كوب 22) سنة 2016.

وقال السفير إن القمة كانت مواتية بالنظر إلى الأولوية التي يجب أن توليها جميع البلدان الإفريقية لقضايا الطاقات المتجددة وتنميتها، مشيرا إلى الجهود التي بذلها المغرب منذ أكثر من عشر سنوات، من أجل تسويق رؤية مندمجة وشاملة ومنسقة لهذه القضايا على الصعيد القاري.

وأوضح الدبلوماسي المغربي أن المملكة مقتنعة بأن تنفيذ أي استراتيجية مستدامة وقابلة للتطبيق لمكافحة التغيرات المناخية يجب أن تحظى بدعم جميع البلدان الإفريقية، مبرزا أن المغرب ما يزال ملتزما، إلى جانب باقي البلدان الإفريقية الشقيقة الأخرى داخل الاتحاد الإفريقي، من أجل قارة إفريقية موجهة نحو المستقبل وسيدة مصيرها.

وأضاف يوسف العمراني أن التحديات كبيرة لكن إفريقيا ستكون قادرة على رفعها شريطة تحلي جميع مكوناتها بالعزم، مشيرا إلى أن الهدف الأوحد يظل هو بناء إفريقيا مقاومة للتغيرات المناخية ومنخرطة في مسار التنمية المستدامة، مع احترام التوازن البيئي والاجتماعي.

وفي هذا السياق، شدد السفير على أنه يتعين على إفريقيا التحدث بصوت واحد للمطالبة بتعبئة الموارد اللازمة، مضيفا أنه "من واجبنا إعطاء دفعة قوية لصعود إفريقيا ومواصلة التقدم نحو تحقيق الأهداف المحددة".

وأشار العمراني إلى مشروع خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا كنموذج للشراكة الإفريقية التي من شأنها تسريع تنفيذ مشاريع التزويد بالكهرباء لفائدة السكان، وخلق سوق طاقي تنافسي، والمساهمة في التصنيع والاندماج في منطقة غرب وشمال إفريقيا، معتبرا أن مؤتمر جوهانسبورغ يتيح الفرصة لتبادل الطموحات والرؤى للمستقبل.

كما استعرض في هذا السياق مختلف الإصلاحات التي أطلقت بالمملكة، مبرزا أن هذه الاستراتيجية الصادرة عن أعلى سلطة سياسية في البلاد تتخذ من تحقيق تطوير النجاعة الطاقية وتقوية الاندماج الإقليمي هدفا لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مراقب بيضاوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:30
ان هذا الشخص الملقب بالفاسي والذي تسبب في كارثة مالية وكذا طاقية عندما كان مسؤولا عن منظومة الماء الصالح للشرب ومنظومة الكهرباء جعل الساكنة المغربية تعاني من الغلاء الفواتير مازال يتكلم في المحافل الدولية عن الطاقة وعن افريقيا المستقبل لا يتشرف ان يمثلنا كمغاربه او لا يستحق ان ينصب كهذا منصب ينوب عن ملك المغرب لأنه بكل بساطة رجل دولة غير كفء وغير مقتدر وبالتالي على من عينه للملك ان يستقيل ويحاسب عبر المجلس الأعلى للحسابات.
2 - عباس فريد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:55
أشخاص أبانوا عن فشلهم في كل المهام التي تكلفوا بها لكن صفة خادم الدولة تجعلهم في منآي عن اية مسائلة ويتحلون من منصب الى منصب دون اية مردودية او بصمة فقط لانهم خدام الدولة الاوفياء المهم الولاء لمنظومة وليس لمؤسسة !!
وهذه هي معضلة البلد وسبب التسيب وانعدام دولة المؤسسات
3 - Le Marocain الخميس 12 شتنبر 2019 - 13:48
إلى البيضاوي صاحب التعليق 1 العمراني لم يسبق له أن تولى إدارة المكتب الوطني للماء والكهرباء هداك سميتو علي الفاسي الفهري زوج ياسمينة بادو وزيرة الصحة سابقا
أما العمراني فكان كاتب الدولة فوزارة الخارجية وبعدها مكلف بمهمة بالديوان الملكي.
صحح معلوماتك انت ورقم 2 اللي موراك
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.