24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "يوم دون سيارات" .. حملة تكافح التلوث بشوارع البيضاء والمحمدية

"يوم دون سيارات" .. حملة تكافح التلوث بشوارع البيضاء والمحمدية

"يوم دون سيارات" .. حملة تكافح التلوث بشوارع البيضاء والمحمدية

هل يمكن أن يعيش المغاربة بدون سيارة ولو ليوم واحد؟ سؤال معقد بات من الصعب الإجابة عنه في الظرفية الحالية، لاسيما داخل المدن الكبرى للمملكة التي لا يمكن الاستغناء فيها عن وسائل التنقل الخاصة في ظل أزمة النقل العمومي، وهو ما دفع العديد من الفاعلين المدنيين إلى إطلاق مبادرة فريدة من نوعها تروم التحسيس بخطورة التلوث الذي يطبع الفضاء الحضري.

"يوم بدون سيارة" حدث تنظمه جمعية "دار البيئة"، وهي شبكة لجمعيات الدار البيضاء للبيئة والتنمية المستدامة، بغية تحسيس الساكنة بالأضرار الصحية والبيئية المترتبة عن تلوث الهواء، في الـ 13 من أكتوبر المقبل، بالتزامن مع اليوم العربي للبيئة، علما أنه أكبر يوم بدون سيارة في القارة الإفريقية، وذلك بشراكة مع مجموعة من المتدخلين الرسميين.

وستشمل النسخة الرابعة من مبادرة "يوم بدون سيارة" مجموعة من المناطق بكل من الدار البيضاء والمحمدية، بحيث سيُمنع ولوج السيارات إليها من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الرابعة بعد الزوال، وسيتخلل الحدث تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية والورشات من أجل تحسيس الساكنة والمسؤولين أيضا بأهمية الحفاظ على البيئة.

في هذا الصدد، قال سعيد السبتي، رئيس جمعية "دار البيئة"، إن "الحدث يأتي في ظل مشاكل التلوث التي تؤرق الصحة العمومية بالدار البيضاء بسبب المضاعفات الصحية المترتبة عن تلوث الهواء، المترتب بدوره عن المراكز الصناعية واستعمال وسائل النقل"، مبرزا أنه "يجب توعية الساكنة بخطورة الغازات السامة التي تُسبّبها وسائل النقل الجماعية".

وأضاف السبتي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حملة بدون سيارة تستهدف مجموعة من المناطق التي يُمنع ولوجها من قبل السيارات، وهي ثماني مناطق في الدار البيضاء ومنطقة واحدة في مدينة المحمدية"، مشددا على أن "الساكنة سوف تستغل هذه الفضاءات من أجل التنزه والترفيه كأنما يتعلق الأمر بحديقة عمومية".

وأوضح الفاعل عينه أن "الحملة تنظم بشراكة مع مجموعة من المتدخلين المحوريين، حتى نتمكّن من توعية الناس بخطورة تلوث البيئة من جهة، وتحسيس المسؤولين الماسكين بزمام الأمور بضرورة مضاعفة المجهودات التي تخص السياسات العمومية ذات الشأن بالمجال البيئي من جهة أخرى، ومن ثمة التقليل من الأمراض الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي والقلب بالدرجة الأولى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - تاوناتي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:41
المدن العالمية الكبرى التي تعيش يوما بدون سيارات هي متوفرة على كل شيء ويمكن الاستفتاء عن السيارات بالمدينة اما نحن فقط نقلد كالببغاء ونريد ان نصل دون أعمدة الأساس وهذا غير ممكن
فكرة مقتبسة وصاحبها متاثر بمظهر الحظارة الغربية بدأت من المخالفات وأثمانها وانتهت بيوم بدون سيارات بالمدينة أقول متى ستفتح الحدود مع اسبانيا لكي يقرر كل منا اتجاهه ويظل نعمان لحلو يردد يا بلادي يازينت البلدان علولة
2 - Mounir الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:50
شعارات فارغة، المدينة تحتاج لإعادة النظر في أولوياتها البيئية. مجلس المدينة و السكان مطالبون بالكثير
3 - khalid الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:55
Un vieux proverbe dit: "Une hirondelle ne fait pas le printemps ''

Cherchez sérieusement à remédier ce grave problème
4 - مهدي ميد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:00
أخطر تلوت يهدد الدار البيضاء والمغرب ليس تلوت الهواء وإنما تلوت أخطر يتمتل في التلوت الفكري والعقلي والاجتماعي وووو قاليك يوم بدون سيارة اسيدى تهلاو هر في سيراتكم وموتوراتكم من ذخاخن والصداعات الكلاكسونات وديما استعملو سيراتكم المشكل ماشي في يوم واحد مشكل في عش رتيلا لي معشعش في ذماغكم وباركا من التقليد الأعمى نصارى لا دارو يوم بدون سيارة هما عارفين علاش نتوما لا هر مدرمين والسلام
5 - أبو بكر الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:06
هل يمكن أن يعيش المغاربة بدون سيارة ولو ليوم واحد؟

بداية ليس كل المغاربة لديهم سيارة.

نهاية ليكن ذلك اليوم يوم عطلة و سيستغلها الموظف لتوفير وقود سيارته ليوم واحد.

و نهاية النهاية لو كان المغاربة قادرين على الاتفاق حول موضوع ما لما بقي المسؤولون دون عقاب بعدما تبين فشلهم في القيام بالواجب.
6 - Naturaliat الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:18
يوم بدون سيارة يجب أن يكون يوم عمل
اما يوم الاحد ... اصلا تكون السيارات قليلة
فلا جدوى منه
7 - عيسى الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:44
من هي اللجنة او الاشخاص الموكل لها ان تمنع السيارات من ولوج الاماكن المفترضة؟
هذا غير قانوني و ينقص من حرية تنقل الافراد.
شخصيا ضد الفكرة بحيث لا يمكنني الاستغناء عن السيارة و الهاتف.
8 - رشيد البرازيل الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:58
اخواني المغاربة في البرازيل مثلا سيارتي نهاية رقم لونها 0 غير مسموح لها السير بمدينة ساباولو يوم الجمعة من 7h00الى الساعة 10 ومن الساعة 17h00 إلى الساعة الثامنة تجربة جميلة.
9 - DDF الجمعة 20 شتنبر 2019 - 23:19
مدينة الدار البيضاء لا تصلح لأن تكون عاصمة اقتصادية وهي في هذه الحالة المزرية .
هنالك حلان .
اما اعادة تنظيم المدينة و هدم المدينة القديمة واحياء الكاريان وبعض العمارات المهترئة والآيلة للسقوط و إعادة هيكلة الطرق والمسالك طبقا للنمودج الأمريكي .
أو بناء مدينة اقتصادية جديدة من الصفر .
والحل الثاني سيكون أقل كلفة شريطة منع اي من هب ودب بالسكن بها . تجنبا للأخطاء التي وقعت بالدار البيضاء عندما سمح للقرويين بالعيش في المدينة حتى تحولت من مدينة لشبه قرية أو سوق أسبوعي.
يجب على السلطات إعادة النظر . فكيف لعاصمة البلاد الاقتصادية أن تجول فيها الماشية و الحمير والبغال والتريبورتورات و بها عمارات أصبحت سوداء من شدة الثلوت وأخرى آيلة للسقوط . يجب إيجاد حل جذري.
10 - ما فاهم والو السبت 21 شتنبر 2019 - 00:42
السلام عليكم كان من الأفضل ان يكون يوم بدون لصوص او بدون تشرميل او بدون رشوة او بدون حكومة
11 - kamal السبت 21 شتنبر 2019 - 00:49
دوماج غيكون يوم الأحد كون راه شديناه عطلة
12 - فرحات السبت 21 شتنبر 2019 - 06:01
ستكون مبادرة حميدة ومحمودة لو طبقت على الاحياء بالتناوب .وهل الدولة مستعدة لمنع الدراجات النارية الأكثر تلويثا للاخلاق و البيءة .90 cc واتمنى كذلك ان هذه المبادرة عبر المدن الصغرى كسيدي قاسم .سيدي سليمان . بنسليمان تازة و إعطاء تحفيزات استثمارية لاسنعمال النقل العمومي و كذلك وساءل النقل الاقل تلويثا للبيءة
13 - معتوه السبت 21 شتنبر 2019 - 10:55
ااسيارة في المغرب ضرورية جدا سواء في الدار البيضاء او غيرعا، فهي الى جانب كونها وسيلة نقل، هي وسيلة لحفظ الكرامة والخصوصية، لان وسائل النقل الاخرى يجعلك مضطرا على التعامل مع سائق طاكسي طماع او الركوب في حافلة مهترئة مع بسالة الدراري او التزاحم في الترام والقطارات وشم رائحة التعرق. او طاكسيات علب السردين.
اللهم ادم علينا نعمة السيارة.
14 - Abdou السبت 21 شتنبر 2019 - 11:45
World Car Free Day, which is celebrated on September 22, encourages motorists to give up their cars for a day. Organized events are held in some cities and countries.
15 - molay السبت 21 شتنبر 2019 - 11:50
انها مبادرة حسنة .واتمنى ان يكون يوم بدون رشوة .او يوم بدون سرقة المال العام
16 - السوسي السبت 21 شتنبر 2019 - 18:51
نطالب بمزيد من التوعية والتخسيس ليكون يوم في كل أسبوع لقد هلكنا
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.