24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات معتقلي الرّيف تطلب تجميع الزفزافي ورفاقه بسجن الناظور‬

عائلات معتقلي الرّيف تطلب تجميع الزفزافي ورفاقه بسجن الناظور‬

عائلات معتقلي الرّيف تطلب تجميع الزفزافي ورفاقه بسجن الناظور‬

تترقّب عائلات معتقلي حراك الرّيف تحركاً رسمياً لتجْميعِ كافة "نشطاء الحسيمة" في أقربِ سجنٍ إلى ذويهم، وهو سجن الناظور 2 (سجن سلوان)، وتحسين وضعيتهم، خاصة بعد الوعود التي قطعتها المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج بتجْميعهم في جناح مشترك داخل السجون التي رُحّلوا إليها، في أفق تجميعهم داخل سجن واحد.

وتتمثّل مطالب المعتقلين، وفق ما نقله مصدر مقرب من العائلات، في "تجميع كل معتقلي حراك الريف في سجن الناظور 2 (سجن سلوان)، وتوحيد موعد الزيارة الأسبوعية للمعتقلين السياسيين الموجودين بنفس السجن، وتحديد مدة الزيارة في ساعتين، وتحسين شروط إقامتهم داخل السجن على مستوى: المأوى، والتغذية والطبخ، والفسحة، والتطبيب، والتعليم".

وأضاف المصدر، الذي آثر عدم ذكر اسمه، أن "النشطاء يريدون التمتع بحقوقهم باعتبارهم معتقلين سياسيين، وأن يتمتعوا بنفس الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها في سجن عكاشة، والاطلاع على المواد الإخبارية، وأن تكون غرفهم في جناح مشترك حتى يكونوا في تواصل دائم".

وتأتي دعوة عائلات المعتقلين بعدما تحقّق المجلس الوطني لحقوق الإنسان من "سير زيارات العائلات والأقارب للمعتقلين"، وحرص، من خلال وفود اللجان الجهوية بكل من فاس وطنجة، والتي ضمت في عضوية بعضها أطباء، على "تتبع، بعناية خاصة وبشكل منتظم ومستمر، الحالة الصحية للمعتقلين المضربين عن الطعام (أكثر من 15 زيارة ومكالمات هاتفية يومية)".

وأضاف المجلس في بلاغ له أنه "خلال هذه الزيارات، قام بالتقصي والبحث بشأن ظروف الاستقبال والاعتقال والحالة الصحية للمعتقلين، من خلال مقابلات فردية وجماعية مع المعتقلين، واجتماعات عقدها مع مدراء السجون المذكورة والمسؤولين عن الصحة".

وفي السياق، قال الحقوقي إلياس الموساوي إنّ "عائلات المعتقلين دائما ما تتعامل مع الوعود التي تقدمها بعض الجهات الرسمية وشبه الرسمية بنوع من الريبة، لكون هذه الجهات تمتلك باعا طويلا في نقض العهود المبرمة".

وأضاف الموساوي أنّ "البيان الأخير لجمعية "ثافرا"، التي تعنى بوضعية معتقلي الحراك من داخل مختلف السجون، ذهب في هذا المنحى من خلال مطالبته مندوبية السجون بالالتزام بما تم الاتفاق عليه أثناء المفاوضات التي جرت بين المعتقلين ولجان تمثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان".

وأمام عدم الثقة المعبر عنه من قبل العائلات بعد صدام البيانات الذي جمعها مع مندوبية السجون، يضيف الموساوي، فإن "الرأي العام الحقوقي يطمح إلى تجاوز هذه الوضعية من خلال الإسراع في تجميع المعتقلين بسجن "سلوان"، المتاخم لمدينة الناظور، حتى يتم تخفيف العبء عن المعتقلين وعائلاتهم عبر برمجة زيارات موحدة في الزمان والمكان".

وشدّد المتحدث ذاته على أنّ "الإسراع في تنزيل هذه الخطوة لا محل أنه سيساهم في رأب الصدع الموجود بين مختلف الأطراف، تمهيدا لزرع بذور الثقة التي ستعجل بحل شامل للملف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - haytem الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:11
جمعوهم و عطيوهم فندق من خمسة نجوم الله ينعل لما يحشم.
2 - حرائر الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:16
يجب تجميعهم في السعيدية فالصيف اقترب وتمكينهم من مايوه ونظارات شمسية والاكل من عند traiteur حتى يخرجو سالمين غانمين فهم الاحرار والحرائر وحريرتنا حريرة
3 - Mosi الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:19
نحن لا نطلب تجميعهم في سجن واحد...بل نطلب اطلاق سراحهم.
نتمنى أن يقضو شهر رمضان بين دويهم واهلهم وأن تطوى هذه الصفحة عاجلا...
لقد قال الحسن الثاني إن الوطن غفور رحيم...رغم كل ما وقع فالزفزافي ورفاقه اناس جيدون و ليسوا قتلة او لصوص او مغتصبون...والوطن يجب ان يكون رحيما بأبنائه الغيورين عليه. فأحيانا تقع في زلات من كثرة غيرتك وهو ما وقع للزفزافي و رفاقه..فرأفة بهم و بأهلهم..بإطلاق سراحهم عاجلا و ليس آجلا.
4 - مغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:23
تجميع المعتقلين وبالناضور
ولما لا تجميعهم داخل منازلهم
لم يسبق لي ان سمعت بمثل هذه المطالب
5 - الحر الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:40
انها مبادرة جميلة،لكي،يخفظ معانات ذويهم،نطالب من مولانا امير المؤمنين ان ينظر الى هؤلاءويعفو عنهم في مناسبة ما لانهم اولاده قبل كل شيء،وان يكون الوطن والملك غفورين رحيمين،فمن الاخطاء يتعلم الانسان،فلا حاجة لنا للاستماع الى التفاهات التي يدلي بها البعض الذين يريدون ان تتازم الاوضاع ! وغدا سيتسامح الجميع وستشرق شمس الضحى على المغرب والمغاربة قاطبتا ان شاء الله،،،،
6 - العبدي الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:49
مطاليب زوينة اضيفوا اليها تسريح بالمبيت خارج اﻻسوار مرة في اﻻسبوع. وادا تحققت هده المطاليب فبجب تعميمها على كل المساجين في المملكة من طنجة الى لكويرة.
7 - دكالي الأربعاء 01 ماي 2019 - 02:21
و انا اطالب من وزير العدل ان يسرح جميع السجناء الموجودين بسجون المملكة للمبيت في منازلهم ورجوع على ساعة تاسعة من صبح حثى ستة من المساء و يرحون مرة اخرى الى منازلهم حثى تنتهي عقوبتهم. هههههههههههههههههه. عندهم زهر ما طحوش مع سيسي.
8 - العباسي الأربعاء 01 ماي 2019 - 02:52
اتمنى ان يتم تجميعهم في فندق هيلتون..ذو الخمس نجوم واطعامهم بطباخين من ماستر شاف المغرب والشاف موحا...يستاهلوا حيت سماونا بالعياشة..وهما الاحرار...
9 - Rachid الأربعاء 01 ماي 2019 - 03:01
اقترح تجميع المعتقلين و عاءلاتهم في سجن الناظور ،و هكذا يحل المشكل سيكونون في تواصل داءم و لن تكون هناك مصاريف تنقل و هكذا نغلق هذا الملف للتركيز على امور اكثر اهمية !! فعلا شر البلية ما يضحك.
10 - Morocco الأربعاء 01 ماي 2019 - 03:03
لم أرى من قبل مثل هذه المطالب ، وهل يجوز لكل المساجين أن يطالبوا بمثل هذه المطالب ؟؟!
11 - هشام الأربعاء 01 ماي 2019 - 03:22
قالك زرع بذور الثقة بين جميع الأطراف!! هادشي كيضحك !!أش من ثقة ؟!! الناس راها خاصها دوز المحكومية بحالهم بحال غيرهم من المساجين... هاداك راه سميتو الحبس مديور للعقاب ماشي للفشوس...
12 - البعث العربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 05:14
عجبا تطالبون الدولة المغربية باطلاق سراح المعتقلين بشراويط انفصالية لا تعترف بالوحدة الترابية للمملكة فلو كان غرضكم سلمي و تريدون حقا الخير للسجناء و الوطن و الدين لتمسكتم بالعلم الوطني الدي يوحد الجميع الاسود و الابيض و الاحمر و الاصفر لاكنكم قوم تجهلون ...
في السجن هناك لا وجود لا لياكوش و لا عصيد و لا انفصاليي الخارج و تمزغا فقط الله وحده هو الحي الدي لا يموت وهو القوة التي ترفع شان الناس و تذهب بها لهدا فلتعودو الى صوابكم و دعكم من التيار الفرنكوفوني الدي يتلاعب بحاجة الناس تحت مسميات مختلفة وقد رئينا كيف اختفوا يوم وقف العروبيون الوطنيون وحدهم في الشارع للوقوف في وجه فرنسة التعليم ويدافعون عن اللغات الوطنية كاملة ...
13 - Samir r الأربعاء 01 ماي 2019 - 07:12
المطلوب هو اطلاق سراح هؤلاء الشباب فورا وتلبيه مطالب الشعب والتي تتلخص في العيش الكريم والعدالة الاجتماعية والديموقراطية الحقيقية.
لسنا معنيين بمن يطالب بالبقاء على ما هو عليه اي العيش على الخبز واتاي وعيناه على قوارب الموت ليعيش مذلولا عند اسياده الغربيين.
14 - معلق الأربعاء 01 ماي 2019 - 07:54
السلام عليكم
التمس من الجميع تجنب الالفاظ الجارحة.
اما هاؤلاء السجناء فهم ابرياء فمكانتهم بين اهلهم وذويهم وليس في السجون.
ومحكمتهم اساءت كثيرا للمغرب, وسوف تبقى وصمة عار في تاريخ القضاء المغربي.
15 - الحاجة الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:00
اطلقوا سراحهم انهم ليسوا مغتصبون او مجرمون او شفارون طالبوا ب تنمية منطقتهموقعت. اخطاء تجاوزوا. عنهم. ان الله يغفر. والوطن. غفور. رحيم
16 - جزايري الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:29
والله العضيم اندهش من بعض المعلقين العياشة اكثر من دهشتي بعشرين سنة سجن!!!!!
لهذه الدرجة انتم واطين؟ تحت الحذاء!!!!
إنسان اراد لكم الحرية بدل العبودية وأراد لكم مستشفيات وحياة كريمة ومدارس بدل الجهل والعيشة الضنكة...
وأنتم تلقون عليه باللوم...
الي هاته الدرجة انتم مستحمرين؟
صحيح إذا امطرت السماء حرية تحمل العبيد مضلات.
17 - مغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:35
فيه أطر عليا من اطباء ومهندسين وضباط معتقلين بالسجون المغربية ولم تطالب اي جمعية حقوقية
بتحسين أوضاعهم داخل السجون.
اما هؤلاء المشاغبون الذين اضرمو النيران وكسررو السيارات ووووو .تطالب بمطالب خيالية.
كما قال بعض المعلقون اسكنوهم في فنادق خمسة نجوم والله وقت السيبة والدصارة.
18 - عبد الرحيم البحتري الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:52
لقد اقتنعت عاءلة ورفاق الزفافي بأن ابناءهم كانوا ضالعين ومتورطين في الاعتداء على الابرياء وتخريب ممتلكات المملكة والعباد،وإحراق كل ما هو نظامي من ألات وأشخاص حتى الموت ، وإحداث عاهات عميقة لديهم، حيث اقتنعت أنا بدوري أن عقوبتهم تستحق الإعدام،لما اقترفوه، بتواطىء مع جهات معينة خارجية لضرب وطني بدل المطلب الغبر واقعي المزعوم ،والدليل على هذا هو عدم رفعهم للعلم الوطني إبان الأ حتجاج الغير السلمي،وتسببهم في انهيار اقتصاد المنطقة في حق الأغلبية من أهالينا الريفيين المسالمين.
19 - متعاطف مع الحراك الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:58
إلى هذه الدرجة تم تبخيس المطالب المشروعة لساكنة الريف
تجميع المعتقلين في جناح واحد
الا تستحيون ؟
20 - مغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:38
مادمتم لا تستطيعون تحمل فاتورة النضال فلمادا الاندفاع؟
21 - Gad الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:27
هو في الحقيقة ...التي تخفونها ... مشكلتكم ليس حمل العلم الوطني او لا ..
فلقد راينا انه ابان حراك 20 فبراير ان المتضاهرين وفي جل المدن المغربية لم يرفعوا العلم المغربي .بل رفعوا راية سوداء مكتوب عليها حركة 20فبراير...
وانما مشكلتم ان بعض المتصاهرين رفعوا راية ..تذكركم بانتصار المفاومة الريفية يوما ما على الاوروبين...
وانتم بطبيعة الحال ..لستم فخورين بذلك...
22 - متتبع الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:30
تحسين شروط الإقامة داخل السجون على مستوى المأوى و التغذية و الطبخ و الفسحة و التطبيب و التعليم لجميع السجناء في المغرب .. نتمنى التوفيق للجميع
23 - دونالد ترامب الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:40
يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء الشرفاء وتحقيق مطالبهم البسيطة والعادلة والمشروعة وليس تجميعهم في سجن واحد
24 - العربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:14
لاول مرة في التاريخ يناضل البعض من اجل مجرمين مدانين قضائيا
25 - Amaghnass الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:35
il faut libérer tous les prisoniers de hirak Rif ils s sont rien fait pour les juger comme des
criminelles je croix que tous les marocains
ils demande de libérer les prisoniers politique de Rif s
26 - البلولي الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:51
الى المدعو جزايري ..اشك انك ريفي بدليل عياشة.. وكلمات العبودية وما الى ذلك من مصطلحات لقنتها لكم طواءف الشيعة مثل كلمة الحرائر .. والحراك المبارك.و..... كن كما تكون ومن أين تكون لا يهم .. باختصار معتقلوا الريف ارتكبوا جرائم و حوادث يعاقب عليها القانون..وحوكموا مثل باقي المجرمين .. انتهى الامر ... لا اطلاق سراح ولا هم يحزنون...المطالب الاجتماعية كانت كلها واجهة فقط ...هذه حقيقة عليك أن تبتلعها... أما الحاقهم بالسجون فهذه مسؤولية إدارة السجون والمعتقلات...فهي التي تقرر السجن يمكن أن يأوي السجناء بمن فيهم سجناء الريف.. لا فرق بينهم وبين باقي السجناء.. فهي مسؤولة على أمن وسلامة كل السجناء .......
27 - قاسم الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:13
ٲبدٲ تعليقي بالرد على الجزايري ٲولا ماشي شغلك ادخل سوق راسك ٲنتم تمنعون كل متدخل في الشٲن الجزائري
فلماذا هذه الوقاحة ؟ حلال عليكم ، حرام علينا ؟
ونتما ريافة طلبوا السماح من الوطن والشعب الذي تهينونه بمناسبة وبدون مناسبة انظروا الى التعاليق معظمها
ضدكم هي تعليقات العياشة وٲنا واحد منهم و فيما يخص انتمائي ٲقسم بالله ٲنني ٲمازيغي من الاب والام
حر ولد الجبل وكن الفرق بيني وبينكم انا ٲحب وطني وابناء وطني وٲكره الشقاق والنفاق حتى ولو كان مصدره
ٲمي .
28 - إلى حزب البعث البائد الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:32
اولا هل انت تنتمي للبعثيين الصداميين ام البعثيين النصيريين عبدة حافظ الاسد وبشار الاسد؟
ثانيا .تدعو الى الاسلام وانت تنطلق من عصبية قومجية عفى عنها الدهر وطواها كلام سيد المرسلين في عالم النسيان الى ان خرج من يبعثها من لحدها . فانت تدعو بدعوى الجاهلية الاولى .زمن التعصب للقبيلة واللغة والنسب لدرجة التأليه .مما يجعل المرئ يحب ويبغض لأجلها ويهادن ويحارب باسمهما . ما نعلم في زمن الرسول والصحابة ابدا انهم كانوا يقدسون راية ما او جعلوا علما ما يرمز لدولتهم .الا زمن الجهاد والغزوات عندما يتم نثب اللواء باسم الشهادتين. فدع عنك دعوى الجاهلية فإنها نتنة منتنة . أما عصيد ومن هم على شاكلته فليسوا حكرا على عرق ما او بلد بعينها . وإلا كنا أجرينا ذات الحكم على الروافض العرب في العراق واليمن ولبنان والنصيرية الاسماعيلية في سوريا والاعتراف والتعامل مع الصهاينة والتحالف بين الاردن ومصر وهرولة بعص الدول الناطقة بالعربية ركعا سجودا بين يدي نتانياهو.
وأهمس في اذنك ان شمعون بيريس وزير خارجية الكبان حينها عندما زار افران في الثمانينات لم يستقبله عصيد الضويلل الجاهل....
29 - عروبي إكس نسيب ريفي الأربعاء 01 ماي 2019 - 16:23
بعيدا على هذا عياشي وهذا انفصالي ووو
اقسم بالله كانت لي قرابة نسب يعني صهر لعائلة ريفية وأنا عروبي لمدة سبعة سنوات أقسم بالله العلي العظيم ذاقت فيها مرارة العيش بكافة أشكاله حتى طلقتها منهم بالشقاق
لا للعنصريين لا تسامح مع من يكره المغاربة بجميع اطيافهم انهم عنصريون اكثر من اي عنصري في العالم لا لمن يريد اشعال الفتنة في البلاد
انشري من فضلك ولا يهمني الدسلايكات فبحكم التجربة اعرف من هم العنصريون ارجو الا تخذلني هسبرس بالادلاء برأيي
والسلام
30 - عزيز المغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 19:54
ردا على عروبي اكس نسيب ريفي يا أخي هدا شئ طبيعي لأنك لم تفقه لغتهم حتى لو تصاهرت مع سوسي أو زياني أو اجنبي ستقع في نفس المشكل لا تنظر الى الكأس من الجهة الفارغة كما يقولون فهم تصاهرو معك قبل كل شئ. وأبناء الريف اخواننا ولا تزد من هم عائلاتهم المألومة المغلوبة على أمرها انا مراكشي وزرت كل مدن الشمال وعشت معهم الكرم وحسن الضيافة.وكل مانطلبه ياخي لعائلات هؤلاء الشبان ان يفرج كربتهم ويلحق بهم ابنائهم في هذا الشهرالفضيل ونناشد مولانا امير المؤمنين والذي عودنا العفو على ابنائه ورعاياه اينما كانو وكلنا امل لأننا نعرف حنان ملكنا كل المعرفة .فهؤلاء مواطنون غيورون على بلدهم يتطلعون الى مستقبل افظل لاعيب ان احتجو على سوء تسيير المدينة.
31 - ميلود الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:05
السجين اصبح هو الدي يملي التعليمات ويفتي على الإدارة ما يجب فعله
لم يبقى إلا مطالبتهم بتسلم مفاتيح السجن
لقد ميعتم كل شيء بدءا بالنضال وانتهاء بالاعتقال
32 - ابن الريف الخميس 02 ماي 2019 - 02:37
بعض المعلقين هنا وراهم معروفين عندهم واحد المراض مساكين اسمه الريف ههههه
حتى لهذا الدرجة راكم معقدين من هذه المنطقة اوا الله يشافيكم
عاش الريف ولا عاش من خانه
انشر ياهسبريس
33 - ابراهيم الخميس 02 ماي 2019 - 10:45
هذا النوع من المطالب كترحيل سجين إلى سجن معين لداواعي اجتماعية له مسطرته الخاصة و لا يكون في الشارع،أما حقوقهم في التطبيب و التعليم و الفصحة فهو مضمون بالقانون لكافة السجناء .
34 - مغربي الخميس 02 ماي 2019 - 18:10
غريب أمر هدا القوم
لم يسبق أن سمعت مثل هكدا مطالب
السجين هو المحكوم وليس هو الحاكم حتى يقرر ما يجب أن يكون
السجين هو شخص يوجد رهن إشارة السلطة تتصرف فيه كما تشاء طبعا في إطار القانون
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.