24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الاستغناء عن استمارة المعلومات بالبوابات الحدودية

الاستغناء عن استمارة المعلومات بالبوابات الحدودية

الاستغناء عن استمارة المعلومات بالبوابات الحدودية

أفادت معطيات توصلت بها هسبريس بأن المديرية العامة للأمن الوطني ستستغني، ابتداء من يوم غد، عن استمارة المعلومات التي يعبّئها المسافرون المغادرون والقادمون إلى أرض الوطن، بمختلف البوابات الحدودية للمملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإجراء الجديد يندرج في إطار تسريع وتيرة السفر بمراكز ختم الجوازات في مطارات وموانئ المملكة، إلى جانب بوابتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وجاء ضمن المعطيات ذاتها أن رجال أمن الحدود لن يعودوا، ابتداء من يوم غد، مطالبين بمراجعة تلك الاستمارة وسيكتفون بمعاينة بيانات جواز السفر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (120)

1 - Momo الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:35
و اخيرا،قرار جيد لان هناك الكثير من المسافرين لا يجيدون الكتابة ويبحثون عن من سيملء لهم هذه الاوراق و يضيعون المزيد من الوقت.نحن الشعب الوحيد الذي كان يلزم عليه ملء هذه الاستمارة التي لا تفيد في شيء لان جواز السفر و البطاقة الوطنية فيها كل المعلومات المطلوبة.
2 - عبد الله الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:35
جيد جداً
على كل حال نحن على بعد 30 سنة فقط مع أفكار الغرب المتفائل
3 - Nabilowich الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:35
وأخيرا، هاذا ما كنا نطالب به منذ سنين. شكرا
4 - ممتاز الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:36
سافرت الى اكثر من 70 بلداً ولايوجد من ضمنها بلد واحد يفرض على المسافرين ملء استمارات الدخول والمغادرة الا المغرب ، شي جميل ان الأمن الوطني وصل الى القناعة بعدم جدوى هذه الاستمارات
5 - ربيع الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:36
بادرة حسنة، خصوصا و أنني لم أفهم في يوم من الأيام جدوى الاسثمارة...الختم على الجواز البيومتري كافي في نظري...على أي حال خطوة جميلة الى الإمام...نهاركم طيب معشر القراء و شكرا هسبريس.
6 - مصطفى الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:37
أحسن حاجة داروها في حياتهم مزيان اللهم
7 - معلاmala1987 الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:38
خبر جيد لجميع المسافرين غالبا ما تكون هذه الاستمارة هي سبب التأخير اثناء التختيم
8 - ahmed الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:39
الحمد لله ولينا بحال كاع البلدان هاد الورقة صداع الراس بكل المقاييس
9 - beni الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:41
Enfin une bonne mesure pour economiser les 10 dhs qu'on donne chaque fois pour quón nous remplissent la feuille en question !
10 - بوعاصم الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:41
الحمد لله ملي فاقو. كنوز خمس ساعات مع المغرب مقابل نصف ساعة مع السبليون. اللهم إن هذا منكر
11 - رشيد امستردام الهولندية الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
السلام عليكم
انا قلتها معا نفسي يوما ما قلت لا فاءدة في ملء الاستمارة. جواز السفر مغربي فيه الكفاية او بطاقة التعريف الوطنية بالنسبة المغاربة المجنسين مع جواز السفر اجنبي اعتقد ستكون المسألة مسرعة للمسافرين والرجال الأمن الحدودي والله أعلى واعلم
والسلام رشيد امستردام الهولندية
12 - مغترب الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
احسن حاجة دارو مضيعة للوقت ....
13 - عمر الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
الله على راحة هنيتونا من عمر الورقة فين ساكن من جاي فين غادي الباسبور فين جميع البيانات الشخصية
14 - العيون الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
على سلامتهم.....كايكرفسونا بها
15 - صلاح الدين الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
على سلامتنا. هكذا اجراءات تسهل حياة المواطنين، وجب العمل جديا في تبسيط المساطر و الوثائق
16 - مغربي قح الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
ايوا على سلامتنا منين غادي نحبسو هاد الطريقة ديال العصور الوسطى.
17 - رشید مستقیم الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:44
أصلا تلک الإستمارة تعتبر فقط مضیعة للوقت لأن تلک المعلومات کلها مدونة في جواز السفر
ولا تزید أي قیمة مضافة بالنسبة لرجل أمن
18 - جريء الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:45
بادرة طيبة.
و نتمنى اختفاء رجال الامن و الدؤك من الطرقات و في مداخيل المدن اسوة باوربا.
نعم لرجال امن بزي مدني، و الكاميرات، ستكون المردودية احسن.
19 - Mohamed الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:46
أفضل إجراء على الإطلاق.. لم افهم الجدوى من تلك الاستمارة طع ان جميع المعلومات مدونة في انظمة الأمن
من ناحية أخرى سيساهم إلغاءها سرعة و انسيابية في تخليص الإجراءات
20 - Tima الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:47
صلىىى وسلاااام على رسول الله
وآخيرا على سلامتنا ...غدين يبقاوي فيا غا هدوك لي كيبيعوها في الحدود مغدي يبقى عندهم باش يطلبوا
21 - مصطفى الإدريسي الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:48
الكل يجمع على أن ما معنى لهذه الإستمارة مادام الجواز يغني بشكل أدق عنها....!!!
22 - محيي الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:49
المشكل كيف نعرف خفايا بعض القادمين ? وإلى أي جهة هم متجهون ? هل قدومهم للسياحة ام أشياء أخرى
23 - El fourani Med الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:49
هسبربس Grand Merci à toute l'equipe
24 - النرويجي الأسمر الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:51
على سلامتنا.
كانت هاذ الإستمارة كتمرضنا، خصوصا إذا كنت متعبا من سفر طويل و غير مريح، و يرافقك أب أو أم لا يجيد القراءة و الكتابة، و تكون مرغما على تعبئة 3 أو 4 إستمارات، لا لشيء، فقط لكي تتمكن دولتنا البوليسية المخزنية، من متابعة حركاتك و سكناتك، و إثبات ذلك بورقة سخيفة ستوضع في ما بعد بالأرشيف.
25 - احمد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:52
و علا سلامتكم منى فهمتوها و تأخرتو بزااف !!
26 - اخر رصااصة الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:53
هرمت اصابعي من اجل هذه اللحظة التاريخية ...
27 - عبد الصمد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:55
و أخيراً. بادرة طيبة و ارجو ان تتبعها ممرات خاصة بالمغاربة كسائر البلدان
28 - mabghitch الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:55
لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية. أتمنى أن نستغني عن كل ما هو استمارات او أوراق في جميع الإدارات والتحول إلى ما هو رقمي
29 - أكاديري من ألمانيا الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:56
وأخيرا الحمدلله ...
مع أن تلك الوثيقة عندها إيجابيات أمنية ..
30 - tarik الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:57
إوا علا سلامتكم.
بالاستمازة ولا بلاش. مراجعش. المغريب
31 - علي nancy برشيد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:58
أحسن ما داروا دبا غادي نربحوا الوقت ويسهل عملية المرور طبع الجوازات
32 - مسافرة الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:58
الله على راحة، ارحتونا من تعبئة الاستمارة، شكرا للمديرية العامة للأمن الوطني.
33 - محيي الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:58
فكرة القرن 21. لتسريع وتيرة المرور خاصة إذا كان خصاص في الموظفين. وأحيانا كثرة الزحام بوصول أربعة طائرات دفعة واحدة.
كما حصل لي بمراكش في الصيف عندما وصلت ار يو طائرات، ولم يكن في علم المطار وصول هذا العرمرم من الطائرات، فوجدوا نفسهم في ورطة لانعدام التجربة وحتى إن إشتغلوا بالمطار 30 سنة.

طول الانتظار والحرارة الملتهبة توحي بالصونة، غير انني نسيت الخرقة للحك بالحقيبة الكبرى وأكون بذلك ضربت عصفورين بحجر واحد.
34 - ميمون الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:00
اجراء يستحق التنويه،في انتظار مزيد من التسهيلات، لتشجيع المواطنين على زيارة بلدهم كل عام
35 - أبو لينا الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:00
على سلاااامتنا ملي فكرنا أخيرا في تسريع اجراءات السفر .. هرمنا من أجل هذه اللحظة
العقبة لتطوير الخدمات في المطارات وجميع المنافذ و احترام المسافرين و توفير العربات و عدم التدقيق على الجواز 5 مرات متتالية و توفير المساعدة في حمل الحقائب للمسافرين أثناء التدقيق من طرف الجمارك ...

المهم الله يهديهم و يفيقهم من السبات العميق..
36 - ahlam usa الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:00
على سلامتهم فهموا راسهم أو حيدو داك روتين ديال المرض، استمارة بالنسبة لي لا معنى لها مجرد تماطل وتعطيل العبور
37 - Mounir الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:01
على سلامتنا، انشاء الله ينقصو من بوليسي كل 10 متر في المطارات . ..
38 - Azro الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:02
اكره هاده الاستمارة أسئلة غبية و لا مساحة كافية لكتابة الأجوبة ،بالإضافة قلب على الستيلو على البلاصا فين تكتب ،انت مرهق بالسفر وراك مشوار طويل للوصول الى وجهتك لترى هاته لاستمارة التي عفى عليها الزمن في وجهك ،كل المعلومات في الجواز والكومبيوتر عهد الاستمارات ولى بدون رجعة
شكرً على حدفها
39 - من هولندا الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:02
و أخييييييرا فهموا لماذا يضيق صدرنا عند الدخول أو الخروج إلى و من المغرب. لا يمكن بتاتا الإستمرار في استعمال تلك الإستمارات لأنه فعلا قد عفى عنها الزمن. هذا أحسن ما أقدمت عليه مديرية الشرطة في حقنا. لقد حان الوقت لإستعمال تقنيات أخرى تسرع مرورنا أمام شرطة الحدود. الدول الأوروبية لا تعرف هذا النوع من الإستمارات، فقط يمرر جواز السفر أمام سكانير خاص به كي يرى الشرطي معلومات الذي هو أو هي أمامه و في رمشة عين تمر صفوف المسافرين من أمامه بسرعة فائقة. فعلا هذا خبر رائع. أتمنى أن لا تكذبه المديرية العامة للأمن الوطني.
40 - المهاجر العائد الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:03
على سلامتهم منين عاقو أوحيدوها ما عندها فايدا المعلومات كلوهم في الجواز بالحضور الشخصي لصاحبه كنا في كل مرة معطلينا قلب على فين كاينة الورقة جيب معاك القلم باش تعمر هل بحالة غادي ندوزو البكالوريا
41 - من الرشيدية الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:03
وأخيرا دارو عقلهوم.. .تلك البطاقة كانت معقدة عباد الله
42 - Ass الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:04
حسنا و نعم القرار. لا داعي لهذه الاستمارة الكل مراقب لا المسافر و لا حتى من هو جالس في بيته.
43 - mohamed الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:05
هذا الصيف كان برفقتنا بعض الأنجليز إلى مطار الناظور وعند الوصول إلى الحاجز طلبوا من هم ملء الورقة ولم يفهموا شيئا أولا مكتوبة بالعربية والفرنسية وثانيا سألني أحدهم للتفسير وعندما وضحت ذالك بدأ يضحك قال كأننا داخلون لزيارة نزلاء السجن
44 - متقاعد الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:05
الله على راحة خلاها فتح الله المغاري
45 - السلاوي الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:05
االحمد الله ...والله الا هم كبير ... الناس تتقدم و احنا مضاربين مع السماسرية ... يعمر ليك الورقة و تدور معاه ... والله الى مصيبة.... عقبال هموم اخرى يحيدوها ... بحال عقد الازدياد و شهادة السكنى ....
46 - الااصيل العربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:06
السلطات السعودية استغنت عنها مند سنة 2015 .لانها تضييع للوقت .
47 - abedi الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:06
على سلامتنا أعياد الله شحال من حاجة خاصها مازال تبدل هاد الريتم ديال السلحفاة ماغادي فين و هاد الأساليب و الإجراءات ديال أيام البصري عيانة
48 - بن عمر الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:08
أسيدي على سلامتكم ..، والى متى يتم حدف اصحاب الموسطاش من المراكز الحدودية ؟
49 - jalal الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:09
اخيرا غدي نرتاح من الاحراج ديال نطلب ستيلو من عند شي حد وي وقولي لا .
50 - مهاجر باسبانيا الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:12
هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
51 - ABDOU الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:13
متى سيتم اسناد مراقبة الامتعة الى الشركات الخاصة بدل رجال الامن كما هو معمول به في المطارات و الموانئ الاوروبية. حبث ان المكان الطبيعي لرجال الامن هو اماكن تفشي الجرائم وليس ادخال الايادي في حقائب المسافرين.
52 - عقبة بن نافع الفهري الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:13
بسم الله الرحمان الرحيم وأخيرا خطوة صغيرة نحو التقدم ومسايرة الدول المتقدمة وقفزة كبيرة للتخطي قوانين الاستعمار وتشريعات ليوطي وجنرالات فرنسا الاستعمارية الحمد لله عقبى لنا للمزيد من التقدم وتغيير القوانين القديمة وبالصحة للجميع وشكرا لكم
53 - maguiri الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:13
الله على راحة الله......
إجراء محمود لكن مع ذلك من الصعب على الأمن الوطني ان يخفف من طول الانتظار لدى مصالحه بمطارات المملكة .
54 - مغاربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:14
bonne nouvelle, depuis le temps que ça dure!!!!!
55 - badr eddine الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:16
وعلى سلامتنا اي دولة كتمشي لها كتلقى سهوله واش تنا جاي بالطيارة عيان شحال من ساعة ويقولوليك عمر الورقة وقوة البرقراطية الخاوية
56 - Singapore الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:17
واخيرا سنصبح مغاربة بالفعل دون ملا الاستمارة الحقيرة والاصطفاف مع الاجانب كالغرباء
57 - يوسف الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:20
و اخيرا استعملوا عقولهم بطريقة صحيحة.
58 - ناصح امين الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:21
مبادرة طيبة وتساهم في تسهيل عملية العبور ....الا اني برأيي المتواضع تقتصر على الخروج فقط...اما الدخول...فلا لان مافيا العالم الخارجي...لاتؤتمن لما لها من إمكانيات وآليات التزوير المتطور... ويبقى القلم والورقة والخط والزمان والمكان...شهود لا قدر الله ان وقع مالم يتوقع والعياذ بالله حفظ الله بلادنا الحبيبة بما فيها وباقي بلاد المسلمين انشري هسرريس شكرا
59 - حميد الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:23
جلت مجموعة من مطارات العالم. حقيقة لم أصادف هذه الوثيقة في أي مكان ماعدا المغرب. حقيقة يستغرب المسافر من جدواها. لا تزيد المسافرين إلا تأخرا وازدحاما.
60 - مواطنة تولالية الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:24
هرمنا من اجل هذه لحظة
إجراء لا توجد غاية تدرك منه غير تعطيل المسافرين و اذا لم تجد قلم للكتابة كان الله في عونك
61 - م ع الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:26
على سلامتهم خصهم يحاسبوا هذا لدارها سنين بدون نتيجك وضيع لينا وقتنا في السفر
62 - ابن المقفع الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:29
الإستمارة لم تكن ذات فائدة .والمغرب هو البلد الوحيد الذي كان يعمل بهذا الإجراء. إنها فعلا عائق امام الزوار الذين كانوا يعبرون عن تذمرهم واشمئزازهم. والعديد من المسافرين كانوا يضطرون للبحث عمن يملأ لهم المطبوع بالمقابل . بادرة طيبة ومزيدا من التحديث والعصرنة و الاستغناء عن الوثائق التي تثقل كاهل المواطن.
63 - صلاح الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:32
إلى التعليق رقم أربعة

ربما سافرت لعدة بلدان مثلي ولكن أنت مخطأ ليس فقط المغرب من يفرضها

الولايات المتحدة تلزمك ملأ أثنتين وليس فقط واحدة .

فواحدة لضابط مكتب الهجرة المكلف بختم الجواز والثانية للجمارك من أجل تصريح عن محتوى حقائبك وهادا ضروري كلما وطأت قدماك الولايات المتحدة
64 - محمد الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:33
واخيرا المغاربة بداو يفكرو بعقلهم
65 - مواطن٤١ الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:37
سلام. باقي بعض المسائل التي يتعين تحقيقها لكي نكون في صف دول العالم الثالث.وهي:أولا:القضاء على المشرملين ومن يساعدهم.ثانيا:إصدار قانون صارم ضد كل من يحمل سكينا أو يستعمل دراجة للسرقة أو شاحنة يركنها قرب المنازل لمساعدة اللصوص أو المجرمين للصعود عليها إلى المنازل. ثالثا:إلغاء الضريبة على الدخلtvaعلى المتقاعدين.رابعا:تعويض ما تبقى من ضحايا سنوات الرصاص بدعوى تقديم طلباتهم خارج الأجل؟؟؟خامسا:فرض التأشيرة على رعايا الدول المتخلفة (أفريقيا وآسيا...).سادسا:تدخل الدولة لدى السفارات الأجنبية لتسهيل وثائق الحصول على التأشيرة طويلة الأمد(عشر سنوات ).
66 - الواقعي الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:40
الى المعلق الذكي رقم 22 .هل تظن ان من يخفي شيئا سيكتبه في الاستمارة ؟ذكائك فاق الجميع
67 - أيمن الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:40
مبادرة جميلة جدا مشكورة المديرية العامة للأمن بقيادة السي الحموشي
68 - الصدراوي امبارك الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:41
كان هذا طلبي منذ أن كان السيد الفلالي وزيرا للخارجية وكررت نفس الطلب للسيد العثماني عندما كان وزيرا للخارجية والآن الحمد لله لقد تحقق طلبي بالتفوق أن شاء الله تعالى.
69 - علي ناصر الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:42
هي مرحلة مهمة في عمل الأمن المغربي الذي يرأسه الرجل المناسب للمهمة حيث اصبح يفكر في راحة المواطن والموظف الأمني في نفس الوقت، الجواز البيومتري المعمول به حاليا يعطي كل المعلومات المتعلقة بالمسافر مهما كانت جنسيته، خطوة كبيرة في اتخاذ المزيد من التسهيلات في ميدان العمل الأمني حتى يخفف عن رجال الامن اعباء كثيرة حتى يتفرغ للحفاظ على سلامة الوطن والمواطنين ويودي عمله بكل ارتياح ودون ضغط ،
70 - سارة الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:45
واخييييييرا. ارتحنا. منها كثيرا. لانها تضيع الوقت وتعطل المسافر شكرا شكرا قرار صائب
71 - الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .هادشي مزيان لي وصلنا ليه ولكن اخي المسلم فهية لقمة عيش لبعض اسر المغربية عايشين من هاد لورقة يعني مخدم راسي بيدي اما هداك ليكيقول فواحد التعليق (يلاه يحيدو السعاية) فانا غير متفق معه .او بيني او بينكم مزيانة لنصابة او تجونكية بغيتها ليهم ولكن اخي هناك ناس خدامين على عائيلاتهم نتمنى لهم التوفيق في مجال اخر انشاء الله والسلام عليكم ورحمة الله
72 - Lotfi الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:46
لم يكن لها لازمه من الاول وكانت شكليات ورثناها من العصر القديم
73 - انا الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:54
هرمنا من أجل هاته اللحظة التاريخية. ِاووووف
74 - khalid الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:58
تعليق رقم 4 بريطانيا فيها طلب إستمارة لغيرأوروبين تركيا و كذلك عادي
75 - hassan الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:03
السلام عليكم
الى اصحاب التعاليق التي يقول اصحابها ان هدا الاجراء كان في المملكة المغربية ققط هدا ليس صحيح
هدا الاجراء موجود في اكبر الدول منها الصين الى كتابة هده السطور
لكن نشكر المسؤلين على هدا الاجراء لتسهيل الدخول وخروج المسافرين بسلاسة ونسأل الله ان يحفظ ديننا وارضنا وملكنا امين والحمد لله رب العالمين
76 - Boukbir الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:04
هل بدأت نهاية البيروقراطية أم هي بداية النهاية كلما تواجدت في الحدود الا اقولها لماذا تلك الاستمارة في يوم من الأيام تشاجرت مع احدا رجالات الأمن لماذا هذه الاستمارة هل الجوازات غير كافية قال لي هي أوامر ففهمت الان بان البيروقراطيين اصبحو يندثرون
77 - أنا مازال ما نتيق الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:06
أنا بعد ما نتيق حتى نشوف بعيني وما نقراش أن شي واحد ولا وحدة من المواطنين ما تا إشكيش بللي قالو لو ف شي حدود ديال المغرب حنا بهاد البوسط ما فراسنا والو
78 - يا ليت لو بِيَدي الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:07
جزء بسيط من مظاهر التخلف إختفى مَزْيانْ نتمنى مظاهر أخرى للتخلف ان تختفي وتليها أخرى وتليها أخرى الى ان يُمَيَّزَ الخبيث من الطَّيِّب ويُصلَح حالنا .
79 - القصراوي الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:16
إجراء عملي و لو بسيط يسهل حياة المواطنين أفضل ماءة مرة من الخطب الإنشاءية. نشكر المسؤولين الأمنيين الذين اتخدوا هذا القرار.
80 - OMAR Tanger الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:17
الحمد لله على السلامة.
وأخيرا المصالح الأمنية المغربية اتخذت قرار شجاع يتماشى مع جميع المصالح الأمنية في العالم.
توفير الوقت على المسافرين وعلى رجال الأمن العاملين في نقط الحدود. في حين هذه المبادرة سوف لن تعجب بعض المتطفلين الانتهازيين الذين كانوا يستغلون تلك البطاقة لاستفزاز المسافرين وكانوا يبيعونها ب 10 دراهم وربما أكثر.
الله ينصرك الحق والديموقراطية والشفافية.
81 - رضوان الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:30
هذه الاستمارات مضيعة للوقت للادارة و للمسافر .
معاينة جواز السفر و مسحه بماسح جواز السفر لادخال بيانات الجواز مباشرتا في الحاسوب و تفعيل مراقبة هذا الجواز ما إذا كان هذا الشخص مطلوب للعدالة حيث يكون مسجل البحث عنه في الحاسوب عندما يتعرف الحاسوب على جواز الشخص المطلوب يتم اعتقاله في حين .
82 - اخزان الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:31
الحمد الله ،كنا نفكر في في الاستمارة بمجرد تفكير في السفر من والى المغرب و 10 او20درهم لي غادي يعطيهاليك .اما لي ما قريينش الطاريفة زايدة لملإها وفيها نوع من الابتزاز للمسافرين .
83 - bouthirit الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:32
هنيتونا واخيرا ربح كبير للوقت من جانب المواطنين والسياح . نشكر الحكومة على هدا الاجراء التقليدي
84 - Moaluque الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:43
أفكار جميلة غير انها متأخرة بالمقارنة مع دول اخرى
85 - benbella الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:44
hamde lillah 3la slamtna on galérer toujours pour cette bout de papier le problème si que il non donne pas cette papier dans tout les avion et quand on arrive a l'aéroport on court par tout pour le trouver et des fois pas de stylo et plusieurs personnes comme des ancien retraités et des personnes âgées ne savent pas écrire et le plus pire de tout sa la police comment ils te parle si ta pas cette feuille même avec les touristes français pour moi si la meilleur décision de l'année .
86 - حسن الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:44
الحمد لله وعلى سلامتنا بدينا كنتقدموا!
87 - رشيد الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:45
انا غا يبقا فيا واحد كالس فالمطار شغلو هو يكتب لك فالورقة و لا يكريلك ستيلو مقابل ما تبقى لك من صرف قبل مغادرة الوطن
88 - alpha11 الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:48
استمارة الدخول incoming passenger card لازالت موجودة في العديد من الدول كمثل usa واستراليا والتي تعطى داخل الطائرة للتعريف بالشخص المسافر وبمحتويات امتعته وحقائبه بالرغم من انني سمعت بان usa قامت بالغائها في العام الفارط .
على اي فهذه مبادرة محمودة تحد من تعقيدات دخول وخروج المسافرين
89 - karim الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:01
انها السياسات العالمية يا سادة، المغرب توقف عن لعب دور المراقب بمطاراته.، و يفرض على مطارات اوروبا لتقوم بعملها. على مدى 3 سنوات عانينا بمطارات بلادنا حتى وصل بنا الامر إلى الكره في الوقت كانت مطارات أوروبا لا تراقب بتاتا. الاسبوع الماضي بعد سفري من مطار الدار البيضاء الى ميلانو لاحضت سلاسة بمطار المغرب و تم تفتيشنا بمطار ميلانو بطريقة اكثر من العادية.
90 - كريم الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:09
المغرب باقي متأخر في الإجراءات بالمطارات حيث في بعض الدول الخليجية هناك بوابات إلكترونية حيث يضع المسافر جواز سفره على ماسح إلكتروني كذلك هناك كاميرا من أجل بصمة العين اذا كان مطلوب لا تفتح له البوابة ثم يراجع مكتب الشرطة حيث يتم توقيفه على القضية اذا كان غير مطلوب تفتح له البوابة بدون مشاكل
91 - Houcine الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:27
استمارة الدخول والخروج
وأخيرا !!!
شيء جميل ان تواكب العصر ! فعلا تلك الورقة كانت معضلة كبيرة على كل المسافرين لا سيما الأجانب ! فشكرا على هذه المبادرة الطيبة.
الشيء الآخر الذي نتمنى ان تنظر اليه الإدارة العامة الأمن الوطني هو تسريح الموظفين عند إشارات المرور وتوظيفهم في الأمن العام الذي يزداد سوءا يوم بعد يوم وتفعيل نظام الكاميرات بدلهم !
أما تقط التفتيش على الطرقات ومداخل المدن فحدث ولا حرج !!! انظر كم نقطة تفتيش في اتجاه واحد !!! واحدًمن الدرك واخر من الشرطة في اقل من 20 km
شكرا هيسبريس
92 - مغربيۃ بامريكا الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:32
اصلا الوتيقۃ ما عندها حتی ضرورۃ لانك كيف كتعطيها ليهم كيرميوها الا بغاو يسرعو وتيرۃ السفرۃ و قللو من الزحام في المطار خاص يوقفو السرقۃ و الرشوۃ و جليان الشوانط
93 - الواقعي الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:39
مازال هناك شيء من التخلف لم يندثر و هو طلب رخصة مغادرة التراب الوطني بالنسبة للموظف تبدو وثيقة غبية و لا معنى لها .
94 - rachid الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:49
enfin quelque chose de bien.j esper que sera le debut pour un service de qualité
95 - khalilnedetland الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:49
هذا اجراء بسيط لن يحل المشكل إلغاء استمارة وماءها لا يعني ان هذا تطور بل تخلف قاءم خين نجتاز الخدود يتطلب منا الانتظار اكتر من ستة ساعات للعاءلة الواحدة بل نقاسي طول للانتظار رغم ان دول أخرى طورة معطاياتها أما في المغرب مازالت الإدارة تعيش في القرون الوسطى
تم رجال الأمن لا يجيدون الضرب على الحاسوب تم تطورهم المعلوماتي مازال متخلف ولا يدرسون ولا يواكبون الزمن تم كتافة البلوليس في البوابات ولا يعملون شيءا تكدس امشي أجي يحب الاستغناء عن اكترهم لان لا فاءزة فيهم
حين ندخل اسبانيا او حين نريد شراء تذكرة لا يتجاوز الانتظار دقيقة واحدة
تكييف المعلومات وتسريع وتقليص الانتظار للحالية التي أصبحت منهكة وأغلبهم بدا يقرر الاستغناء عن قضاء العطلة في المغرب لان المماطلة وسوء التدبير وعدم الأمن والمستشفيات كأنها مجازر للحيوانات كل هذا يخيف الجالية وأصبحت تفكر التخلص من الذهاب الى قضاء العطلة في المغرب وهذا ما سيحدت لكن نعرف ان الحكومة والدولة لا يهمها ذالك لان خدمة الوطن ليست في روح الوزراء يحب البحت عن اطر قادرة لتطوير المغرب وإلحاقه بالدول المجاورة
96 - redouane الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:52
.
Ceci est fait ! très bonne chose
J'aimerais qu'on fasse la même chose avec la fiche de renseignement lors de la commande des services d'hebergement dans les hôtels






e
97 - مغربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:07
كنت في امريكا في شهر مارس و امريكا تستعملها لحد الساعة، المهم انتهينا من خويا ختي عفاك ستيلو نعمر هادي ههههههههه
98 - مواطن محكور الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:17
القرار جاء جد متاخر انا بعت كل شيء وقررت ان أعيش للأبد في بلدي الجديد هولندا. من بين الأسباب التي تستفزني هي هذه الاستمارة فيها سؤال لماذا اتيت الى المغرب، هذا يعني أني لست مواطن مثلي مثل الأجانب، لله ضرك يا بلد المغرب
99 - Zine الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:33
D'après moi c'est important de prendre avis des marocains frères à l'étranger mais de ne le pas exagérer plis fois tant qu'ils reviens une autre fois
100 - مسافر الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:36
شكرا على هذه المبادرة ولو أنها جد متأخرة. كما أتمنى أن يستغنوا عن ذلك الشرطي الذي يراقب ختم الجواز وكأنه لا يثق في الشرطي الذي ختم الجواز.وهذا غير موجود في أي دولة في العالم
101 - غير انا الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:44
طوبى لمن تعلم كيف يزغرد....اللهم زدهم نور على نور.
102 - zohair الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:44
انتهت خبزة المسترزقين بهذه الورقة
103 - مهاجر الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:50
والغريب في الأمر ان بعض موظفي امن شرطة الحدود عند ختم جواز سفرك الله يسامحهم يطرحون عليك بعض الأسئلة الغبية مااسمك؟مدا تعمل؟ماهو راتبك الشهري؟كيف حصلت على التأشيرة...
104 - خالد الابهاري/فنلندا الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:17
الحمد و الشكر لله اولا ثم الى من يهمهم الأمر على هذا الاجراء
105 - حمدي عبد القادر الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:20
وأخيرا
بزاف ديال الشباب كانو كيدبرو على رسهوم بهذا الاستمارة في المطارات والمواني
106 - ben الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:21
Merci Monsieur Hamouchi ,enfin notre demande a etais entendue .car depuis peus de temp en demander de laisser tomber cette forme de formulaire. dernierement a Marrakech dans l aeroport.j etais pres pour prendre l avion quand soudain deux touristes jeunes allemandes que j avais fait connaissance a l aeroport me demander .mais pourquoi c est formulaire ? celas n existe null part? alors je ne savait quoi repondre! sauf que j ais essaiyez d expliquer que c est pour leur securitee!!!! Merci enfin .
107 - mehdi الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:27
الحمد لله على سلاااااامتنا خصها شي تزغريتة
108 - متفاءلون الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:39
جل اصحاب المقالات متفاءلون من حل مشكل الازدحام في مطار صغير مثل مطار محمد 5 بوضع حل نهاءي في عدم الاستمرار بالمعاملة مع ورقة المعلومات التي كان يصر بوليس الحدود على ملءها في الدخول والخروج من المملكة. هل هذا سيحل مشكل الازدحام اثمنى ان يكون ذلك لاني واحد من المتضررين من ازدحام مطار محمد 5 وفي جل الاحيان يصل الانتظار ساعتين نعم (2 سوايع) المشكل شبابيك بوليس الحدود نصفها فارغة اي مغلوقة ولا يشتغل فيها احد وترى بوليس الحدود في الوراء يتبادلون الحديت مع بعضهم ولا شءن لهم اذا كان هناك ازدحام ام لا.يجب تغيير العقلية في الوظيفة العمومية ويجب على الموظف ان يحترم اوقات عمله وان يكون واع باداء مسؤوليته في احسن الاحوال لكي نرى في يوم من الايام التغيير الذي نبحت عنه
109 - simo الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:13
bonne chose de supprimer cela
Les gens perdaient bcp de temps a remplir surtout les personnes âgés et ceux qui 'e savent pas écrire et quand ces formulaires ne sont pas disponibles dans l'avion de ma part j'en ai tjs d'avance hamdoulah
il reste un truc a faire dans les aéroports marocains c'est de faire deux Guichets un exclusif pour les marocains et un autres pour les étrangers car ça facilitera le flux lors du passe pas la PAF et ça rendra les piliers plus cool et plus souriant car se sont les premiers personnes qu'on voit en arrivant et en même temps ce sont les derniers qu'on voit en partant de notre Maroc bien aimé
110 - yahya chadli الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:52
هذه اولى الخطوات لازالة الغبش وازاحة الخلل في التافكير...تبارك الله على التقدم الفكري
الله يوفف الى الخير...!
111 - Maghribi yaatazo bibaladih الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:13
لا تنسوا ان تونس ومصر والأردن كلهم يلومون المسافرين بمثل هده البطاقات وليس المغرر وحده.
لا تنسوا العديد من البلدان الأفريقية كدلك
112 - Mohamed Germany الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:17
شيء جميل ومتى سيتم القضاء على التشرميل والتسيب في أحسن بلد في العالم؟ متى ننعم بالأمن والسلام في بلدنا ؟
113 - القلم الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:40
الحمد لله مايبقاوش يمشيو ليا الستيلوات...ديما واحد اولا وحدة تسناني نسالي نكتب وغير ندور يغبرو ليا بالباركيرات
114 - غير على سبة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 03:28
تعلق 36 ahlam usa,,,,بلاصتها هدي يعطيوك EBT CARD كارط دل food stamps.
115 - فؤاد بلحاج الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:34
هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية.
وأخيرا المغرب أستيقظ من سباته العميق
116 - Observer الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:51
Dans les postes frontières de tous les pays qui ont accepté les passeports biométriques il y'a un lecteur lié à un server international qui enregistre l'opération (entrée_ sortie) . Et si le policier a des doutes devant lui il y'a un lecteur d'empruntes. Ça fait partie du projet (nuovo ordine mondiale)طاب يومكم و سعيكم
117 - محمد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:40
الدول دايرة قيمة لشعبها وعاطينهوم كل حقوقهم والاعتناء بهم واحنا حيدو هاذ الاستمارة بحايلا غيديرو لينا شهادة الحياة هههه حسبي الله ونعم الوكيل في كل ضالم الشعب مقهور
118 - Mohamed الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:26
Il ne faut pas exagérer, le Canada est un pays développé et leur déclaration était plus compliqué que le Maroc. Le Canada a arrêté cela je pense même pas 3 ans.
Le plus important c'est l'étape suivante ne plus cachete le passeport comme le Canada parceque pour les gens qui voyagent souvent se trouvent avec des passeports où il n'y a plus de place où mettre le cachet
Any way Congratulations
119 - ها سدينا باب من ابواب التخلف الاثنين 16 شتنبر 2019 - 23:27
بقات الاستمارة ديال الاقامة في الاطيل. حيت مول الاوطيل ملزم كل يوم يو صلها عند البوليس
120 - ملوكي العربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:03
ملوكي العربي :سلام الله عليكم وعلى من قام بهذه الخطوة الجبارة سواءا بالنسبة لورقة السفر عبر الطائرة او عبر الباخرة اذ اصبحت هذه الاخيرة ورقة سهلة وجميلة بالنسبة لسابقتها وشكرا
المجموع: 120 | عرض: 1 - 120

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.