24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التامك: عقاب الزفزافي بـ"الكاشو" يتناسب مع "المخالفات المرتكبة"

التامك: عقاب الزفزافي بـ"الكاشو" يتناسب مع "المخالفات المرتكبة"

التامك: عقاب الزفزافي بـ"الكاشو" يتناسب مع "المخالفات المرتكبة"

تفاعلا مع تدوينة للمعتقل السياسي السابق عضو المكتب السياسي السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الجليل طليمات، التي انتقد من خلالها قرار المندوبية العام للسجون وإعادة الادماج بمعاقبة ناصر الزفزافي وبعض المعتقلين بـ"الكاشو" على خلفية تسريب رسالة منسوبة للزفزافي، اعتبر محمد صالح التامك، المدير العام لإدارة السجون، أن طليمات انساق مع ركب من يبنون مواقفهم على عواطف أو أحكام مسبقة.

وشكر التامك، الذي تعرض لانتقاد شديد من طرف طليمات الذي سماه بـ"المندوب"، السجين الانفصالي في نهاية السبعينيات سجان المملكة اليوم"، على "تذكيري بالمشترك، وعندها كنا على طرفي نقيض في مواقفنا وكنا كلانا منخرطين في اختياراتنا، ولا أعتقد أن أيا منا يخجل من ماضيه، فقد كان اختيارا واعيا أو انجرافا مع التيار، وأدينا معا ضريبة تلك النزوة وعدنا كلانا إلى جادة الصواب وعملنا كلانا، كل من موقعه، لخدمة الوطن على قدر المستطاع".

وأضاف المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج: "بعد هذا التوضيح الضروري، أعود للجواب على المغالطات الواردة في تدوينتك، أولها أن العقوبات التي اتخذت في حق السجناء الستة المعتقلين بالسجن المحلي راس الماء بفاس على خلفية أحداث الحسيمة منصوص عليها في القانون المنظم للمؤسسات السجنية ومتناسبة مع المخالفات المرتكبة من طرفهم، فأنا لم أختلق ولا خرقت القانون، اللهم إذا اعتبرت أن تطبيق القانون خرق له".

واعتبر التامك أن طليمات أغفل أو تغافل كون نزلاء المؤسسة السجنية هم دائما في نظر القانون سواسية أمامه ولا يجوز اعتبار بعضهم سجناء فوق العادة، واستغرب أن تتضمن التدوينة "ما يوحي بوضوح قبولكم بالتمييز بين نزلاء المؤسسة السجنية الواحدة".

وشدد المسؤول الأول عن سجون المملكة على أن "المخالفة أو بالأحرى المخالفات التي بسببها اتخذت الإجراءات التأديبية في حق السجناء المعنيين لا تكمن في التسجيل الصوتي، الذي يعتبر في حد ذاته إخلالا بالضوابط القانونية ويستدعي إحلال العقوبة بمرتكبه، وإنما في التمرد والعصيان والاعتداء الجسدي على الموظفين، وهي مخالفات في منتهى الخطورة ارتكبت في مؤسسة تتعدى ساكنتها السجنية ألفي سجين، وكان من الممكن أن تهدد أمن المؤسسة وسلامة نزلائها، ولا أظن أن عاقلا مثلكم يستهين بأمن المؤسسة وبسلامة نزلائها ويستسهل الاعتداء على الموظفين العاملين بها".

واسترسل محمد صالح التامك قائلا: "ارتباطا يإثارتكم موضوع الوطنية، فإني أسائلك عما إذا كان من الممكن أن يكون هناك وجود للشعور بالانتماء إلى الوطن لدى من فسخ البيعة وطالب بإسقاط الجنسية المغربية عنه".

وأكد المندوب العام لطليمات أن ذاكرته تحتفظ بصورة سوداوية عن السجن و"الكاشو"، "الذي لم تدخله قط لأنك كنت منضبطا للمقتضيات القانونية المنظمة للمؤسسات السجنية، إن زنزانة التأديب بسجون المملكة حاليا ليست كما وصفتها، وإنما هي زنزانة كباقي الزنازين، ولكن من يعاقب بإيداعه بها يكون معزولا عن بقية السجناء ويتمتع بباقي حقوقه في التغذية والتطبيب والفسحة والتخابر مع دفاعه، لكن دون الزيارة والتواصل مع ذويه طيلة مدة العقوبة".

واستغرب محمد صالح التامك كيف لطليمات أن يأتي بمثل المغالطات التي جاءت في تدوينته، وزاد: "ما لا تعرفه الأخ عبد الجليل هو أن ما يروج له بعض هؤلاء المعتقلين وجزء من عائلاتهم وبعض الجمعيات التي لا تريد الخير لهذا البلد من ادعاءات بالتعذيب والتنكيل ولربما بالتصفية الجسدية، هو آخر ورقة أوحي لهؤلاء باستعمالها للمس بسمعة هذا البلد، وعلى كل الغيورين على هذا الوطن أن يتصدوا لهذه المخططات كل من موقعه".

وقد سبق لعبد الجليل طليمات أن كتب تدوينة انتقد من خلالها قرار عقاب الزفزافي ورفاقه بـ"الكاشو"، مذكرا محمد صالح التامد، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج، بفترة اعتقاله بسجن مكناس كعضو في صفوف "بوليساريو الداخل"، متسائلا: "ألم ترتعش أصابعه وهو يوقع على تلك القرارات العقابية لمعتقلي حراك الريف؟ ألم يتذكر للحظة ما كانت تثيره كلمة "كاشو" لدى السجناء من رعب؟ وما يخلفه قضاء أيام داخله من مضاعفات على نفسية ومعنوية السجين؟".

وأورد طليمات أن التامك لم يكتف بترحيل معتقلي حراك الريف وتوزيعهم على سجون مختلفة، "فزاد عقوبة إقبارهم في "الكاشو" لمدة 45 يوما!! نعم "الكاشو" هو قبر، هو الظلام طيلة النهار، هو اقتعاد الضس، هو التجويع، هو قطع أي صلة بين السجين وعالمه الحسي القريب ولعلاقته بالآخرين، هو بكلمة؛ العقوبة التي لا عقوبة أقسى بعدها غير عقوبة الإعدام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 02:15
نعم هم مختلفون عن باقي السجناء فهؤلاء ليسو بمجرمين بل اناس طالبو بحقوقهم فسجنو بسبب ذالك وبسبب هذا الشعب الناءم الذي لا ولن يتحدث عن حقه ابدا . هم سجناء رأي حكمو بعقوبة القتل وكانهم قتلو ارواحا فلا سماحة مع هذا القضاء الغير النزيه ومع هاته الدولة الظالمة -- لقوانينكم التي تحكم الضعفاء فقط من هذه الامة المقهورة
2 - Agourram الخميس 07 نونبر 2019 - 02:34
الكاشو لانه تبرا من عملية حرق العلم و افشل المؤامرة. الشكوه الرب العالي
3 - soussi Saïd الخميس 07 نونبر 2019 - 02:59
إحنا لا مع هذا ولا ذاك لدار الذنب يستاهل العقوبة
4 - simo الخميس 07 نونبر 2019 - 03:48
 "ما لا تعرفه الأخ عبد الجليل هو أن ما يروج له بعض هؤلاء المعتقلين وجزء من عائلاتهم وبعض الجمعيات التي لا تريد الخير لهذا البلد من ادعاءات بالتعذيب والتنكيل ولربما بالتصفية الجسدية، هو آخر ورقة أوحي لهؤلاء باستعمالها للمس بسمعة هذا البلد، وعلى كل الغيورين على هذا الوطن أن يتصدوا لهذه المخططات كل من موقعه"كلام في الصميم موزون ورزين بالحجة و الدليل.
5 - سلام الخميس 07 نونبر 2019 - 04:02
ويل لكل من اعتدى على المظلومين في الدنيا والآخرة اللهم انتقم من الظالمين وفك أسر المأسورين
6 - Brahim الخميس 07 نونبر 2019 - 04:12
أطلقوا سراح من طالب بحقه واتقوا الله في الشعب و تابعوا و اسجنوا من سرق ثروات البلاد و العباد.
7 - الوطني الحر الخميس 07 نونبر 2019 - 04:31
"ما يروج له بعض هؤلاء المعتقلين وجزء من عائلاتهم وبعض الجمعيات التي لا تريد الخير لهذا البلد من ادعاءات بالتعذيب والتنكيل ولربما بالتصفية الجسدية، هو آخر ورقة أوحي لهؤلاء باستعمالها للمس بسمعة هذا البلد، وعلى كل الغيورين على هذا الوطن أن يتصدوا لهذه المخططات كل من موقعه".
8 - متتبع حر الخميس 07 نونبر 2019 - 04:51
السجناء سواسية ومن تجاوز واخترق القانون يعاقب ليس في السجن سوبر الله الوطن الملك
9 - تاجر مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 05:22
التامك غدا مذا ستقول لربك إذا ظلمت الناس.اتقوا الله واحسنوا المعاملة الى خيرة هذا الشباب الذي انتفض وقال كلمته من اجل محاربة الفساد و المفسدين الذين نهبوا ثروات مدينة الحسيمة كيف تريدون الشباب يا خونة ؟ تريدون شباب الحشيش و البطالة و العزوف عن الزواج .شباب طموح يريد العمل يريد مشاريع . ناصر الزفزافي الذي خرج في اول خرجة له كان من اجل حكرة سماك الحسيمة ليس من اجل شيء آخر الى ان تطورت الاحداث . كيف لسمك يمنع بيعه و بينما هو يصطاد بمراكب و يباع عادي في سوق الجملة . يأتي سماك يشتريه يحرم من بيعه هذا تناقض بأم عينه .
10 - أستاذة وطنية الخميس 07 نونبر 2019 - 05:32
كل من سولت له نفسه المس بسلامة البلاد اما من بعيد او قريب يستحق الكاشو وأكثر من الكاشو لان الزفزافي وغيره تمردوا خارج وداخل السجن على من يحافظ على الأمن هل نطبطب على كتفه ونقول له عصيت لا ثم لا التأديب التأديب أحب من أحب وكره من كره لأنهم يدعون إلى الانفصال والفوضى بمساعدة أعداء الوطن
11 - سويسرا الخميس 07 نونبر 2019 - 06:08
السيد محمد صالح التامك : الرجل المناسب في المكان المناسب.
ومن منع الناس من صلاة الجمعة يستهل اكثر من الكاشو.
12 - مواطن2 الخميس 07 نونبر 2019 - 06:53
في اعتقادي الشخصي كمواطن مغربي انه من المستحيل ان يعاقب اي سجين في العالم كله ب" الكاشو" ظلما وبدون اي سبب.وفي حالة الزفزافي ومن معه العالم كله يعرف ما قام به هذا الشخص خارج السجن...ومن الطبيعي ان يقوم باكثر من ذلك ذاخل السجن بطريقة او باخرى وكلما اتيحت له الفرصة لذلك.انه احترف خلق الاساطير.لا اقول هذا من باب الحقد او الكراهية..لكنه استنتاج بعد قراءة جل المواضيع التي تناولته خاصة من خلال جريدة هسبريس.وعموما كيف لعاقل ان يقتنع بان ادارة السجن تعاقبه بدون اي سبب والحالة كما اسلفت ان جيشا من المتتبعين لا يتركون صغيرة ولا كبيرة الا ونشروها للعالم.ومن غير المنطق ان يعاقب مدير سجن سجينا بدون سبب.هكذا افهم والله اعلم.
13 - متابع وبس الخميس 07 نونبر 2019 - 07:01
اي معتقل سابق مر بفترة عقوبة سجنية بموسسة ما في المغرب يعلم ان هناك زنزانة منفردة تسني الكاشو يدخلها كل من خالف القانون الداخلي وارتكب مخافة ما ومدة الكاشو اقصاها 45 يوما ويحق لمدير الموسسة ان يعفو عن الذي عوقب بها في اي مناسبة دينية او وطنية وكل من يدعي غير هذا وان كان سجين سابق فهو كذاب مفتري
14 - أدربال الخميس 07 نونبر 2019 - 07:37
عقاب الزفزافي بـالكاشو يتناسب مع المخالفات المرتكبة !!!
نعم صدقت ! تماما كالأسباب التي أدخلته السجن !!!
يعني مطالب و حقوق شرعية .
الزفزافي طالب بحقه في مدينته و أدخل السجن بتهمة الإنفصال .
و طالب بحقه في السجن ودخل الكاشو .
15 - Abdel الخميس 07 نونبر 2019 - 07:58
ان اب الزفزافي هو الدي اضنه يفعل كل هدا وذلك يتضح من خلال خرجاته
هو الآخر يجب أن يسجن على رايي
16 - شكرا طليمات الخميس 07 نونبر 2019 - 08:31
نعم "الكاشو" هو قبر، هو الظلام طيلة النهار، هو اقتعاد الضس، هو التجويع، هو قطع أي صلة بين السجين وعالمه الحسي القريب ولعلاقته بالآخرين، هو بكلمة؛ العقوبة التي لا عقوبة أقسى بعدها غير عقوبة الإعدام".
17 - bozidalia الخميس 07 نونبر 2019 - 08:50
يبدو واضحا، من حديثه، مدى كره السجان الاول ل"هؤلاء" كما يسميهم، فكيف له أن يكون منصفا معهم.
لاأظن، و هو المسؤول عنهم،من حقه، أن يصدر أحكام قيمة من الخطورة بدرجة تجريدهم من و طنيتهم
18 - مرتن بري دو كيس الخميس 07 نونبر 2019 - 08:50
وا....يمكن آالسي طليمات عيقتي شوية ....اوا. الكاشو! مشي هو الإعدام ... والشي اللي قلتيه فيه. الزيادة بزاف...وهداك اسمه. "السجن ". مشي حديقة. للنزاهة...والحمام. والحبس. ..ما يدخلوا غي اللي داير علاشي.....وهدو. اللي بقاوا فيك راهم ناكرينك وناكرين المغرب والبيعة والجنسية المغربية هما واهلهم في هولندا...ووصلت بهم الوقاحة حتى. حرقوا العلم . رمز كل المغاربة...وانت واحد بهم...مغربي ....هما باغيين جمهورية وعندهم حتى العلم ديالها ...السي التامك.كنظن عندو الحق %100....وراه مسؤول على مؤسسة مشي سهلة...وسكانها. واعرين. .....والعربون....راك عارفو..
19 - مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 08:53
المشكل ان ادارة السجون تقوم بتضخيم الملف
يجب اعتبار الزفزافي كغيره من السجناء لا داعي لاصدار بلاغات بمناسبة وبغيرها
ان دلك ما يريده الزفزافي وشردمته
دعونا ننسى قليلا هدا الملف
20 - عمر الخميس 07 نونبر 2019 - 08:54
تحية للجميع،كلاكما عاش في عهد البصري وتعلمان جيدا كيف كانت نهايته المأساوية ولا أعلم كيف وأين يعيش أبناؤه وبناته اليوم.لنكن مسؤولين أمام الله والوطن والضمير.
21 - حسن د الخميس 07 نونبر 2019 - 09:04
السيد التامك على حق انا اعيش في فرنسا وأعمل موظف في إدارة السجون وأؤكد لهذا الشخص الاشتراكي ان الافعال التي قام بها الزفزافي هي الحكم عليه بأدلة الأقصى في الميتار اي الكاشو مع جميع التبعات مع الحكم عليه من طرف القاضي بحكم جناية ويتم نقله إلى سجن اخر زيادة عن ذلك تسحب منه الايام ولا نقصت له من مدة الاحتجاز ويولد له من مدة السجن
هذا في فرنسا
لكفى من الحكم الجاهل
22 - abdo الخميس 07 نونبر 2019 - 09:11
ألدولة ألمغربية بتصرفـــاتهــا هــذه تصر على جر ألأمــور في هذا ألمغرب ألواقف على شفـــا حفرة من ألإتهيـــار إلى ألمجهـــــــــول.....
23 - عبدالله الخميس 07 نونبر 2019 - 09:40
كنظن أن إنتقاد الزفزافي لحرق العلم الوطني خطوة إيجابية لأن هناك العديد من الأعداء يريدون أن ندخل
في متاهات التي دخلت فيها بعض الدول المجاورة لنا
الموضوع بالنسبة ليا أكبر من مسألة واش الزفزافي يستاهل الكاشو أو لا خصنا ناقشو عمق المشكل ككل
وأنا على يقين أن جلالة الملك بعطفه ورأفته سيتدخل لتفعيل مسطرة العفو ويدخل السرور على المعتقلين وعائلاتهم وكنتمنى من الزفزافي وإخوانه المعتقلين يزيدو يرسلو رسائل إيجابية ويبتعدوا على بعض الجمعيات لي كتبغي تسترزق على الملف ديالهم
نصيحة من معتقل سياسي سابق
24 - المصطفى بهلول صاحب روئية الخميس 07 نونبر 2019 - 10:35
لا احد يطالب بالحق في السجن لا طالما عيشتم في بيوتكم وانتم معدبون
25 - zemmouri الخميس 07 نونبر 2019 - 10:38
هاد الملف لزفزافي يجب ان ينسى ماذا يكون هاد الزفزافي هو مواطن زعزع امن البلد خرب ودمر بسببه بعض رجال الامن وقعت لهم عاهة دخل المسجد لمنع خطبت الجمعة رفع العالم اخر طالب بإسقاط الجنسية وعدد من الجراءم كل هذا يستحق السجن مثله مثل باقي المجرمين
26 - فضولي الخميس 07 نونبر 2019 - 10:48
سيدي التامك المحترم لاوجود لقانون في هذا البلد .انعدام القانون هو الذي سيقضي لو كان هناك قانون لما وصلنا الى ما وصلنا اليه ...والاتي اكفس.....
27 - عبد الجليل الخميس 07 نونبر 2019 - 10:57
طليمات أغفل أو تغافل كون نزلاء المؤسسة السجنية هم دائما في نظر القانون سواسية أمامه ولا يجوز اعتبار بعضهم سجناء فوق العادة، واستغرب أن تتضمن التدوينة "ما يوحي بوضوح قبولكم بالتمييز بين نزلاء المؤسسة السجنية الواحدة".
28 - Kada الخميس 07 نونبر 2019 - 11:07
اسجنوا من يسرقون البلد ويستحودون على خيراته واعلموا ان من تسجنونه الان وتظلمونه بالكاشو يعود الفضل كل الفضل لاجداده الدين جاؤوا لكم بالاستقلال لتعبثوا بخيرة ابنائه ظلما وبهتانا
29 - NON A LA SPONTANIETE الخميس 07 نونبر 2019 - 11:45
Comme l'a vraiment formulé Zafzafi a éte manipuler sa plus grande faute est de pas pouvoir coordonner avec un parti pour encadrer son activité, soi avec l'Usfp ou le PPS, des partis reconnus , et qui ont de l'expérience , il a voulu agir seul avec spontanéité et voila le résultat ; j'ai oublie de citer le prénom aussi de Mounib .
30 - الحقوقي الخميس 07 نونبر 2019 - 12:10
يجب تبني الوضوح لاستباق عدم الانسياق مع التيار.
31 - مختار الخميس 07 نونبر 2019 - 12:16
مرت علي ايام سوداء وأنا في زنزانة الكاشو نتمنى الإعدام وانت في الكاشو لا غطاء ولا اكل ولا فسحة ولا نوم ومكان لتقضي حاجتك كبشر وضلمة سوداء ليلا ونهارا وأتذكر كلما أمطرت الشتاء البرد القاسي والمشكلة كانت العقوبة ضلما وجورا لجسدي وبطش مسؤولين السجن
32 - سعيد الخميس 07 نونبر 2019 - 12:37
الكاشو هو الدي سيخبر الزفزافي بصرامة الدولة وجديتها
لقد تساهلوا معه كثيرا ولم يراعي
كان يتخيل ان المخزن يخاف منه
33 - ايلاذ الخميس 07 نونبر 2019 - 12:50
كان جل المسؤولين في عهد الحسن الثاني ينفون وجود معتقلات وتعذيب للسجناء المغاربة ، وبعد اعتراف الدولة نفسها بسنوات الرصاص واعلانها هن التفكير في طي صفحة اليمة من تاريخ المغرب وجبر الضرر الفردي والجماعي للمظلومين والمعذبين والذين امضوا سنوات من عمرهم داخل المعتقلات السرية لا لشيء سوى انهم قالوا لا للظلم والحكرة ، انكشف الوجه القزديري لهؤلاء الذين يطبلون للظلم والحكرة بل انكشفت عوراتهم ، اعتقد انه نفس الشيئ سيحصل مع المتمخزنين الجدد سياتي يوم لا محالة سيفضحهم التاريخ وسيعري سوئاتهم واول من سيتخلى عنهم هم الذين يطبلون له اليوم .
34 - واخمو الخميس 07 نونبر 2019 - 12:51
لنفترض أن الزفزافي ظل صامتا ولم يصدر عنه أي رد فعل ضد جريمة حرق العلم الوطني بفرنسا ، وما تلاها من حملات شعواء وشرسة لتخوين معتقلي الريف كزعماء ودعاة للانفصال ، فماذا سيحصل بعد ذلك ؟ سيتم وصم وحشر الرجل ورفاقه في زاوية الخيانة العظمى وتجريدهم ليس فقط من أدنى حقوقهم كمعتقلين سياسيين ، بل حرمانهم من أي تعاطف شعبي من شأنه أن يساهم في تحسين ظروف اعتقالهم تمهيدا لانصافهم باطلاق سراحهم . أما وقد أصدر الرجل هذه الصرخة التكذيب ، على غرار صرخات ورسائل معتقلي الرأي في السبعينات الذي يكون الكاشو في الغالب مصير أصحابها ، فليفنذ أولا مزاعم تهمتي التخابر والتأمر ضد الوطن ، ويكشف ثانيا عن الوجه الحقيقي لما يسمى بمغرب ما بعد تجربة الانصاف والمصالحة .
35 - من فاس الخميس 07 نونبر 2019 - 12:58
على ما يبدو التمرد والعصيان والاعتداء الجسدي ما هو إلا مؤامرة حيكت ضدهم اكيد تعرضوا للاستفزاز من طرف الموظفين المسخرين لذلك قصد الوصول إلى ما وصلتم إليه الان من عقوبات لا إنسانية لخيرة شبابنا بعد فشل مؤامرة حرق العلم الوطني المهم العقوبات كانت في برنامجكم باي وسيلة
أذكر السي التامك بان الظلم ظلمات يوم القيامة و الله ينتقم لعباده في الدنيا قبل الآخرة ينتقم في الاولاد في الصحة بشي فضيحة احذروا انتقام الله لا تستقووا على الضعفاء
اللهم فرج كربة هؤلاء المظلومين وأطلق سراحهم يا رحمان يا رحيم
36 - الحقيقةالمغربية الخميس 07 نونبر 2019 - 15:10
على الملك تغير مندوب ادارة السجون ام انه من الجنوب ومن اجل الصحراء المناصب لا حياة لمن تنادي في المغرب
37 - عبدو الخميس 07 نونبر 2019 - 15:25
انا لا أتعجب من موقف البعض الذين يدافعون عن المنكر و الظلم،عندما نرى المغرب بلد الدعارة،فقد يكون أصحاب هؤلاء المواقف من مخلفات ذلك.
الحر يبقى حر و العبد يبقى عبدا ما يصلح معاه غير دبزا
38 - معاذ الخميس 07 نونبر 2019 - 15:26
زفزافي داخل السجن مجرد سجين كغيره من السجناء صحيح ان له صيت في ال خارج نتيجة لنشاطاته السياسية ..لكن القوانين داخل المؤسسة تطبق على الجميع بدون استثناء عندما تخالف القوانين .
39 - مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 16:37
سجناء حراك الريف هم ظعتقلين سياسيين لانهم اعتقلوا عقب احتجاجهم على السياسة العمومية للحكومة خصوصا جانب الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي اتجاه منطقة الريف ...
اما عقابهم بغرفة التعذيب (الكاشو) لمدة طويلة 45 يوم فقط لانهم ارسلوا رسالة صوتية من السجن يعلنون فيها ارائهم الشخصية و ماتعرضوا له من تعذيب و سوء معاملة فاهو قرار انتقامي غير مؤسس قانونا و ينتهك الحق في التعبير .
40 - moha raiss الخميس 07 نونبر 2019 - 17:52
تحية نضالية للمناضل طليمات الذي لم يتبرء من مبادءه عكس السيد التامك الذي يعض على الامتياز بالنواجد .فما زال الشرفاء في هذا الوطن من سيدافع عن المعتقلين .
-فهل المعتقلون وعاءلاتهم يروجون لللافكار التحريضية وهل الجمعيات الحقوقية لاتريد الخير لهذا البلد ؟؟؟انه كلام فارغ من مسؤول في السجن هو نفسه من يحرض على التفرقة في هذا البلد بين الشرفاء المعتقلين والعياشة الذين بكلامهم يزيدون من تفاقم الالام على اسر المعتقلين الابرياء بكلامهم الصبياني التحريضي
41 - سعد الخميس 07 نونبر 2019 - 19:42
أخجل عندما اسمع كلمة نضال ومناضل وتحية نضالية ووووو وعندما ابحث عن هؤلاء من يدعون النضال اجدهم جميعهم يسكنون في منازل فخمة وحصلوا على مناصب عليا أمنت لهم مستقبلهم والان يزيدون من أجل أبنائهم لا أظن أن هناك مناضل في بلدي العزيز بل انتهازيون المناضلون الحقيقيون هم من دافع على استقلال المغرب وعلى صحرائه وليس من يتاجر بأي قضية ويحاول تحويلها إلى رأي عام إلى الجحيم انتم ونضالكم البئيس
42 - Rhimou الخميس 07 نونبر 2019 - 19:47
الحريه لسجناء الراي وما السجن الانفرادي الا انتقام وحب اذلال البشر.كل منا يتطلع لغد افضل فلماذا الصمت وقمع المطالب.حان الوقت لجمع الشمل وخدمة الوطن بالنزاهة واطلاق سراح المعذبين والحوار الجاد.واذا تمسكنا بما لاينفع فحياتنا خساره.
43 - moha raiss الجمعة 08 نونبر 2019 - 00:32
أما أم المخاطر وهو أن من نعاقب اليوم ب"الكاشو" ليس معتقل حق عام أو مجرما خطيرا يهدد حياة السجناء.

بل إننا عاقبنا اليوم ب"الكاشو" أشخاصا اعتقلوا، في شتى الأحوال، لأسباب سياسية كما هو معروف لدى القريب والبعيد.

شخصيا لم أفهم أي شيء كيف أن دولة صادقت على البروتوكول الاختياري الخاص بالاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب ومع ذلك لازالت تقر علانية وفي بلاغات رسمية أنها تمارس هذا الشكل من أشكال التعذيب: "الكاشو".
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.