24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مطالب بوقف إجراءات تأديبية ضد "معتقلي الريف"

مطالب بوقف إجراءات تأديبية ضد "معتقلي الريف"

مطالب بوقف إجراءات تأديبية ضد "معتقلي الريف"

طالبت التنسيقية الإقليمية بالحسيمة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بـ"الوقف الفوري للإجراءات التأديبية القاسية التي أقدمت عليها المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج في حق المعتقلين بسجن راس لما بفاس، وسجن سلوان بالناظور، والتي لن تزيد إلا التوتر والاحتقان وتعميق معاناة المعتقلين وعائلاتهم".

ودعت التنسيقية نفسها، في بيان تتوفر عليه هسبريس، النيابة العامة والجهات المسؤولة المختصة إلى فتح تحقيق سريع حول ادعاءات التعرض للتعذيب التي صدرت من معتقلي سجن "راس الما"، وخاصة حالة المعتقل محمد حاكي.

واستغربت الجهة ذاتها، كذلك، مضمون بلاغ النيابة العامة الأخير، الذي أقر باستعدادها لفتح تحقيق جديد في ادعاءات التعذيب أثناء توقيف المعتقلين في بداية الاعتقالات، بشرط إدلاء المعتقلين (الموجودين بالكاشو) بقرائن جديدة، "في حين أنها مطالبة بفتح تحقيق تلقائي لأن الأمر يتعلق بالحق العام".

كما سجلت التنسيقية "أهمية قرار المجلس الوطني تنظيم زيارات إلى المعتقلين للاطلاع على حقيقة أوضاعهم بعد هذه التطورات الأخيرة، والتي نأمل أن تأخذ هذه المرة مسارها الصحيح، وألا تصل كسابقتها إلى الباب المسدود"، واستنكرت أيضا، بشدة، "ادعاءات المندوبية العامة للسجون في بلاغاتها المتكررة والمألوفة، واتهاماتها المجانية لبعض عائلات المعتقلين والمنظمات الحقوقية وهيئة الدفاع، والتي تستهدف تضليل الرأي العام والتغطية على سلوكياتها المشوبة بانتهاك وخرق حقوق المعتقلين".

وعبرت التنسيقية عينها عن "تضامنها اللامشروط مع العائلات"، معلنة "استعدادها المبدئي للوقوف معهم في كل الخطوات التي يعتزمون القيام بها مستقبلا، للدفاع عن حقوق أبنائهم، بما في ذلك المشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر المندوبية العامة للسجون يوم الجمعة 8 نونبر 2019"؛ وجددت مطالبتها بـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية حراك الريف، وكافة المعتقلين السياسيين، وإنصاف الضحايا ورفع الحصار عن المنطقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - علي الجمعة 08 نونبر 2019 - 04:27
كل شيء بمقابل اما المعتقلون الاخرون عندهم الله مع استثناء المجرمين طبعا
2 - المهاجر الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:26
اصحاب حراك كاتلونيا حكم عليهم 15 سنة واكلوا العصة جيدا لا احد تكلم لا اروبا ولا جمعيات يقول انه ضد حرق العلم ولماذا لا يرفع العلم المغربي صراحة ابوه هو سبب المشكل انظروا في عينه وعلامات وجهه سيماهم على وجهوههم العنصرية والحقد الدفين على كل ما هو عربي حسبنا الله فالفتنة اشد من القتل اتركوها انها نتنة
3 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:57
المغربية : "لدار الدنب يستاهل العقوبة" على ما فعل هدا الشخص الامي يستهل العقوبة تم العقوبة. المغاربة سواسية في كل شيء لا فرق بين ريفيوصحراوي أمازيغي وعربي..
4 - Salé Ahmed الجمعة 08 نونبر 2019 - 09:25
السلام عليكم، هذا هو جزاء من سولت له نفسه المس باستقرار المملكة، ليكون عبرة . الجمعية الحقوقية لا دخل لها في ما لا يعنيها، القزانين السجنية فوق جميع السجناء.
5 - بائع القصص الجمعة 08 نونبر 2019 - 09:32
نعم يجب إيقاف هذه الإجراءات الانتقامية، متى ينتهي عهد الرصاص ؟ لقد هرمنا وانتم لا تكفون عن الطغيان، لقد هاجرنا لكي لا نرى وجوه الحقد والحكرة
وها اليوم تصلنا الأخبار المألمة والمهينة.
اذا كنتم فشلتم في تنمية البلاد فلا تحولوا اسبابه إلى الأبرياء الذين لم يطالبوا إلا بالحقوق.
أطلقوا صراح الشبان...
6 - ياسين امغار الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:51
بائع القصص 5 :/ لقد كشفت عن نفسك بأنك في الخارج من بين أولئك الذين ينفخون في الرماد والمحرضين على أمن الوطن واستقراره.. فإذا كان المسؤولون سبب كل المشاكل التي تنفخون فيها فلماذا لم تستقر في الداخل وتنخرط في النضال الحقيقي المشروع حتى تكون نموذجا يحتدى به لتحسين الأوضاع؟
7 - mouhayed الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:05
اساند المعلق 'المهاجر" واظيف بان هذه الجمعيات وهذا الاب ما هم الا مسترزقوق يدافعون على مسترزقين، وانهم لا يزيدون الطين الا بلة، اظن ان الاشياء ستأخذ منحى آخر اذا غابت هذه الجمعيات واعفتنا من تدخلاتها البئيسة التي هي سبب وجودها والتي لا فائدة فيها، (تدخلها وسر وجودها ليس مجانيا ، انما سببه الإسترزاق ونفس الشئ يطبق على تدخلات للأب)
8 - medoujda الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:50
التاديب داخل في التربية ووقف العصيان والتحريض على الفتنة و كلامي هذا لا يعجب البعض ولكن لا يهمني مايهمنا جميعا هو الاستقرار في وطننا الحبيب تحت شعار آلله الوطن الملك
9 - خديجه الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:25
القانون فوق الجميع.العقوبات السجنيه تطبق على الجميع.لقد بلغ السيل الزبا.تمرد وتغول الزفزافي الابن ضد القوانين داخل السجن وتحريض وفتنة من الأب في الخارج.ماهذا ياهذا?ماذا ينتظرون بعد الخيانة والفتنه والفوضى?ان يبنى لهم سجن خاص تتوفر فيه جميع المتطلبات?. حمق ما بعده حمق.
10 - chihab الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:36
هذا المجرم خرق القوانين المعمول بها داخل السجون وهاته القوانين يعمل بها حتى داخل سجون الدول التي تدعم هاته الجمعيات أنا شخصيا أشك في مصداقية ونزاهة هاته الجمعيات خصوصا عندما قراة مقالا خلال الأسبوع الماضي حول حجم الدعم الخارجي الذي يعطى للجمعيات في المغرب هل هذا الدعم يعطى لوجه اللّٰه بالقطع لا العجيب في الأمر هاته الجمعيات هي مستعدة أن تحشر انفها سواء كنت ضالما او مضلوما المهم هي يجب ان تسترزق غالبية أعضاء هاته الجمعيات هم اميون ولا يفهمون سطرا واحدا في الحقوق
11 - Observateur الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:53
المغرب ليس بدولة عنصرية ك"الابرتايد " و لا المغاربة كشعب متجانس عنصريون ! إدن مادا لو قام المغاربة دوي الاثنية العربية بتأسيس تنسيقية للدفاع عن حقوقهم مثل ما هو حاصل لدى اهل الريف و غيرهم..!؟ اضن انه في هده الحالة لا حاجة لنا للدستور الحالي !؟ يجب أن يعرف الجميع أن المغرب موحد و لا مجال لتفرقته و من يخالف يتحمل عاقبة أفكاره و كفى استهتار بوحدة الوطن و إلا أصبح الوضع في خطر !
12 - في الصميم الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:52
بصراحة المغاربة لم يعودو يطيقون سماع اسم الزفزافي مند ارتباطه بحرق العلم العلم الوطني ولايرونه سوى انسان قبلي محدود المعرفة ولايسعى سوى للحديت عنه بتواطئ من ابيه الدي يمتل قمة الانتهازية ويسعى للتاتير في السدج
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.