مصادرة مقر "أوطم" تقترب .. ويساريون ينددون بـ"تصفية الذاكرة"

مصادرة مقر "أوطم" تقترب .. ويساريون ينددون بـ"تصفية الذاكرة"
السبت 30 نونبر 2019 - 04:45

محاولات أخيرة، تعاودها القيادات السابقة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، من أجل تفادي مصادرة مقر النقابة الطلابية، فعلى طول الأيام المقبلة ستشهد جنبات محكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط إنزالا لمختلف الفصائل الطلابية اليسارية، من أجل وقف مصادرة المقر، الذي تبحث وزارة الشباب والرياضة ضمه إلى أملاكها.

ووفق ما أوردته لجنة وقف مصادرة المقر الكائن بحي أكدال، فـ”الجلسة ستعقد يوم الاثنين 2 دجنبر المقبل، داعية “كافة المعنيات والمعنيين إلى حضور أطوار هذه الجلسة للتعبير عن استنكارنا لهذا السعي غير المبرر إلى مصادرة مقر منظمة طلابية شرعية”، منتقدة “تأجيل المحكمة بتّها في الملف كل مرة دون مبرر مقبول”.

واعتبر المصدر ذاته أن “أمر رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط بتفويت مقر نقابة الطلاب المغاربة إلى وزارة الشباب والرياضة مساس وتدخل سافر في الشؤون الداخلية لمنظمة الطلاب “أوطم”، وتضييق جديد على الحرية النقابية للطلاب المغاربة”، وزاد: “بل هو كذلك خرق سافر لجميع الالتزامات الوطنية والدولية للمغرب في مجال احترام الحرية النقابية”.

وطالبت اللجنة بـ”التصدي للمؤامرة الجبانة، التي تشكل اعتداء سافرا على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وعلى تاريخه ورموزه”، مصنفة المستجد ضمن “مسلسل القمع الذي يطال نضالات الحركة الطلابية واعتقال مناضليها”، مشددة على “غياب أي سند قانوني أو قضائي سليم يسمح للدولة بمصادرة مقر الاتحاد الطلابي”.

وفي السياق، أورد مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، أنه “بات من الواضح أن الدولة عازمة على اجتثاث فكرة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب من ذاكرة الشباب المغربي؛ فهذه المدرسة الفذة، التي كونت الطلاب وأنتجت نخبا في مجالات مختلفة، باتت غير مرغوبا فيها إلى درجة الإلغاء التام”.

وأضاف البراهمة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “النهج الديمقراطي مستعد بمعية بقية الفعاليات اليسارية للانخراط في كل الأشكال النضالية التي تروم الدفاع عن معلمة تاريخية لها أفضال كبيرة على الشباب المغربي”، مؤكدا أن “الدولة، بعد أن استنفدت خيارات الحظر العملي من خلال إذكاء الصراعات، مرت نحو مرحلة أخرى”.

ولفت الفاعل اليساري الانتباه إلى أن “خطوة مصادرة المقر تعني إلغاء ذاكرة الشعب المغربي، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال اعتبارها قضية بريئة بين الدولة وطرف داخل المحكمة؛ فالحكومة لها ما يكفي من المقرات الفارغة من أجل استغلالها، لكن غرضها واضح بخصوص مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”.

‫تعليقات الزوار

10
  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 30 نونبر 2019 - 05:49

    كلنا أوطم ولن تنمحي هذه المؤسسة الشامخة من ذاكرتنا الطلابية. فذاكرتي تستحضر إنتخاب المكتب الطلابي المسير لﻹتحاد بقاعة المحاضرات الكبرى بملحقة كلية الحقوق المسماة بالمغرب الكبير و لا أستبعد أنها كانت كذلك حاضرة في ذاكرة ملكنا محمد السادس الذي شرف الملحقة في الفترة التي كان أميرا يزاول دراسته الجامعية في الحقوق وبنفس ملحقة المغرب الكبير. الشيء الوحيد الذي أتذكره هو الهلع الشديد الذي أحذته الحرس الجامعي في عهد وزير الداخلية البصري فكان يعترينا شيء من الخوف لحضورنا بالقاعة للتصويت ولكن كان عزاؤنا أن نرى الطلاب الذين إنتخلناهم قمة في الإقدام ونكران الذات مستعدين لمقايضة حياتهم وحرياتهم. إذن من أجل كل هؤلاء الذين عايشوا هذة الحقبة نرفع القبعة مع إنحنائة تقدير وإحترام على تضحياتهم التي لن ينساها التاريخ ولو أراد الجاهلون في النظال الطلابي والمعرفي طمسها لكي لا تعيها الأجيال القادمة. عاش أوطم وسيكون طمسها إستبدادا و حسرة لمن خذل هذه المنظمة الطلابية العتيدة.

  • كاره لليسار
    السبت 30 نونبر 2019 - 08:09

    تاريخ اليسار تاريخ لا يشرف أصحابه ،ماذا قدم اليسار للمغاربة من حلول منذ مجيئه إلى بلادنا الحبيبة سوى اشغال المغرب بمعارك وهمية وشعارات فارغة ضيعت على البلاد فرص التقدم. انظروا الى اليساريين يتطاحنون في ما بينهم على زعامات واهية .للاسف تاريخ اليسار تاريخ للنسيان أصحابه الاصليون تخلوا عنه ورموه في مزابل التاريخ . بينما بعض المغاربة الواهمين يريدون ان يحكمونا بمناجل ومطارق وزابور ماركس كما يريد العدليون فرض خرافات ياسين علينا إسألوا انفسكم كم من المغاربة سيصوتون عليكم في الانتخابات القادمة .لتعرفوا جميعكم قيمتكم الحقيقية .

  • علي
    السبت 30 نونبر 2019 - 08:37

    انكم أيها الأحزاب والنقابات مجرد فاشلين تفكرون فقط في محيطكم الأسري والكراسي اما مصلحة الوطن والمواطن فإلى القمامة انانين بمعني الكلمة مجرد شعارات جوفاء لخدمة الوطن والمواطن

  • عبد ربه
    السبت 30 نونبر 2019 - 09:18

    أولا رتبوا بيتكم الداخلي بينكم وبين الفصائل الأخرى ثم تعالوا لتناقشوا مسألة مصادرة المقر

  • أوطمي سابق
    السبت 30 نونبر 2019 - 09:48

    مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، زنقة لافوزييه، هو ملك للطلبة المغاربة. مصادرته من الطلبة وتفويته هو ضرب لحق بات مكسبا طلابيا وجامعيا لا ينتمي لذاكرة فحسب ولكن ينتمي لحاضر ومستقبل الطلاب المغاربة. التفويت والمصادرة جريمة في حق الجامعة والطلبة. لذا وجب رفع اليد عنه مهما تكن التبريرات. وعلى الطلبة المغاربة وكل معن بالتعليم والجامعة اتخاذ الحطوات المناسبة لإيقاف هذا الغدر والاعتداء. تدخل القوى السياسية الديموقراطية ضروري وتدخل الجمعيات ذات الصلة ضروري وتدخل الجامعات ضروري وتدخل الطلبة ضروري.

  • فريد
    السبت 30 نونبر 2019 - 11:03

    زغردي يأمي يأم الثوار أوطم حبلى بالأحرار
    زغردي فالفجر دم ونار
    زغردي فلتسمعك كل الأطيار
    فأنا ياأمي أمشي نحو الشمس بإصرار

  • Mbarek
    السبت 30 نونبر 2019 - 11:29

    في اطار الاتحاد الوطني المغرب.
    اربع سنوات وانا اسمعها ،تستعمل من اجل نزاعات حزبية و سياق الطلبة الجديد.

  • الوطني الحر
    السبت 30 نونبر 2019 - 12:27

    ما دخل السياسة والدولة والمخزن و… في قضية عقارية محضة وعادية كالتي تتداول في كل محاكم المغرب بين المواطنين ملاك العقارات والمكترين ؟
    على الجميع أن يعرف بأن البناية التي يوجد فيها مقر (أطيم) هو
    1 عقار في ملكية وزارة الشبيبة وتكتريه ل(أطيم) بثمن رمزي
    2 اليوم صاحب العقار (وزارة الشباب) يريد أن يسترجع ملكه
    3 أقام دعوى بعدما إشعارات رفضت خلالها (أطيم) إخلاء المقر
    3 صدور حكم ابتدائي في صالح مالك العقار
    4 استأنفت (أوطيم) الحكم
    5 بدل من أن تعمل (أطيم) على الإتيان بالأدلة والحجج التي تخول لها البقاء والاحتفاظ بالعقار لجؤوا لأسلوبهم المفضل ألي هو للديماغوجية والتضليل كما هي عادتهم، ويدعون بأن سبب طردهم من المقر هو إزعاجهم ل"المخزن" وأنهم الوحيدين الذين يريدون الخير لهذا الوطن وأن العدو هو المخزن و… إلى آخر الأسطوانة..

    يا حبيبي لنفرض أن المنظمة تزعج الدولة فهل هذا كافي لكي تبرر الترامي والسطو على ملك الغير ؟
    وزيادة هذه المنظمة لم تعد تؤدي مهمتها في تأطير وبشكل حضاري الطلبة وتحولت إلى أداة لجماعة ياسين الحيحي ولبقايا الفكر البلشفي الميت وعيله وجب حلها نهائيا وليس فقط طردها من المقر الذي تحتله

  • Unemist
    السبت 30 نونبر 2019 - 15:04

    I spent 4 years in this special school UNEM of Dahr Elmahraz republic /Fes back in 80’S.
    UNEM always in my memory.
    May god bless all militants and all Martyrs.

  • ادريس الزمطي
    السبت 30 نونبر 2019 - 15:14

    تاريخ المغرب الحديث يكتب من المجتمع اي الحركة الطلابية المغربية تحت أوطم او الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ١٩٥٦…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين