24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬

مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬

مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬

قبلَ أسابيع وفي خضمِّ تصاعد مخاطر فيروس "كورونا"، قرّر المغرب تفعيل المراقبة الصّحية على مستوى عدد من المطارات والموانئ، من أجل الكشف المبكّر عن أي حالة واردة للإصابة بهذا الفيروس؛ لكنّ شهادات بعض المهاجرين المغاربة، الذين حلّوا بالمملكة خلال اليومين الماضيين، أكّدت "غياب هذه المراقبة وضعفَ التّواصل".

أحد هؤلاء المهاجرين قدمَ من إيطاليا عبر مطار محمد الخامس بمدينة الدّار البيضاء أكّد أنّ "سلطات المراقبة في المطار اكتفت بتوزيع استمارة تقنية على المسافرين القادمين من مختلف وجهات العالم من أجل الإجابة عن عدد من الأسئلة المتعلقة بالبلد القادم منه المسافر والوجهة والدّول التي مرّ منها"، مؤكّداً غيابَ أيّ إجراء طبّي للتّأكد من "خلو" المسافرين من الفيروس.

هذا المهاجر المغربي قدم من إيطاليا، التي تعرفُ هذه الأيام موجة من "الهلع" والخوف بعد تسجيل إصابات بالفيروس القاتل في شمال البلاد، حلّ بمطار الدّار البيضاء عند حدود السّاعة الحادية عشرة والنّصف ليلاً، ولم يجد أيّ فريق طبّي يقدّم له الإرشادات الضّرورية في هذه الحالة، كما سجّل غياب "أيّ مداومة طبية ليلية في المطار".

وفي العادة، تقوم وحدات طبية داخل المطارات بفحص كل الرّكاب وقياس درجة حرارتهم، كما يطلب من الرّكاب والمسافرين تعبئة استمارة للإدلاء بالأماكن التي تواجدوا فيها، والمكان الذي يقصدونه في المغرب، إلى جانب معلومات الاتصال الخاصة بهم.

واتّخذت وزارة الصّحة، كما سبق لها أن أكّدت، "إجراءات وقائية وتدابير احترازية على الركاب القادمين من الدّول القريبة من بؤر "الموت" إلى مطارات المملكة. ويشمل ذلك الرحلات المباشرة وغير المباشرة، بهدف التأكد من خلو المسافرين من الفيروس التاجي "كورونا" المستجد.

وقبل أيّام، نقلت عدسات الإعلام العمومي طابوراً من المواطنين المغاربة ينتظرون للمرور عبر كاميرات المراقبة الصّحية وقياس درجات حرارة الرّكاب، للتأكد من خلو "المسافرين من فيروس كورونا"؛ لكن عدد من المواطنين أكّدوا، في تصريحات لهسبريس، أنّ "هذه الخدمة لم تعد موجودة في المطارات".

وفي هذا الصّدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إنّه "تلقّى عدداً من الشّكايات لمواطنين مغاربة تفاجؤوا بغياب الإجراءات الطّبية اللازمة للتعامل مع فيروس "كورونا"، وأنّ من بينهم من قدم من إيطاليا"، مبرزاً أنّ "الاستمارات توزّع على المواطنين لمعرفة وجهاتهم ومن أين قدموا. وهذا غير كاف لمراقبة الوضع".

وأوضح الخراطي، متحدّثاً لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "وزارة الصّحة تعهدت بحماية المواطنين المغاربة أمام انتشار هذا الفيروس الخطير؛ لكن الأخبار القادمة من المطارات ثبتت العكس، بحيث سجّلنا غياب المداومة الطّبية في مراقبة الوافدين على المملكة".

وأشارَ المتحدث إلى أنّ "جميع الدّول اتخذت إجراءات احترازية من أجل الوقاية من هذا الفيروس"، داعياً إلى تخصيص ممر خاص في المطارات لكل مسافر وافد من بؤر الفيروس". وتابع: "يجب تجنيد الأطر الطّبية في المطارات والتعامل مع المشكل بحزم كبير، على مستوى الحدود البحرية والبرية وعلى مستوى مدينتي سبتة ومليلية والكركارات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - oujdi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:06
الحافظ الله و صافي كيراقبو غير فمطار الدار البيضاء بالنسبة للدول اللي تتوفر فيها الفيروس القاتل
2 - الفاسي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:08
حتى في الموانئ كوني أعمل سائق شاحنة للنقل الدولي لا أجد سوى ورقة في الباخرة إسمها الورقة الصحية للمسافر أكتب فيها ما أريد وأقدمها للشرطة وأمر مرور الكرام
3 - khalifa الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:12
تحياتي لكم جميعا أنا بدوري دخلت إلى المغرب عن طريق ميناء طنجة المتوسط أربع مرات لا يوجد بتاتا أي طبيب او مسؤول من وزارة الصحة
4 - عبيد علال الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:12
غير الله يستر !! البلد بعيد سنوات ضوئية عما هو معمول به في بعض الدول من ناحية الإغاثة الطبية والتجهيزات والوسائل البشرية والمادية من حيث الاغاثة و المستعجلات ووسائل الاستقبال العمومية !!
لانه في الواقع تم تدمير قطاع الصحة العمومية منذ سنوات وتم تحريره وتسليمه للقطاع التجاري الخاص !!
غير الله يستر !!
البلد يعتبر صحراء طبية من ناحية القطاع العمومي
5 - صرخة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:12
المراقبة والمواكبة والرعاية الصحية ترافق فقط أصحاب القصور والفلل أما المواطنين العاديين فليموتوا غير مأسوف عليهم
6 - عيش نهار تسمع خبار الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:13
هاداكشي كاين غي قدام الكامرات كيديروه نهار باش يصورو بيه و من بعد كيجمعو داكشي و ديجا قريت شهادات بعض الناس لي دخلو من علا برا أنه عمرو كان شي فريق طبي كيفحص الناس كيعطيوهم فقط استماراث يعمروهم وهادشي ان دل فانه يدل علر استهثار الدولة و التهرب من المسؤولية.
7 - ben lebsir ahmed الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:13
هدا هو المشكل ادارتنا الادارة والمسؤلية لاتاءخد الامور بالجدية والوطنية ومقياس التدخل الاشياء تبقى اشهار فقط وموسيمية وشوفوني صافي ليس هناك عمل جاد من الحب المهمة لان للاسف ليست هناك امور تتابع من الفوق والله لما تءتي الامور بجدية تجدهم لايبالون ليلا ونهارا للاسف الشديد متى ستتغير الادارة والارادة والوطنية وحب العمل
8 - mayssa الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:15
حادكين غير في مراقبة توصيل الرجوع و حجز فندقي خايفين على َلاد الشعب يديرو لاباس
9 - هشام متسائل الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:15
منطقيا يجب فحص أي مسافر قادم من بؤر المرض وإيطاليا أصبحت بؤرة عدوى إذ إنتقل عدد المصابين إلى اكثر من 300 حالة في بضعة أيام. فحص درجة الحرارة والأقنعة غير كافية حسب كل الأخصائيين. يجب منع وفود المسافرين القادمين من بؤر الفيروس كما فعلت عدة دول. دول التي تحترم مواطنيها وتحافظ على صحتهم.
10 - وسيم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:18
الامر خطير ويجب منع دهاب ولاياب من دول مصابة كايطاليا وكوريا جنوبية والصين وايران الي ان يتم السيطرة علي الوباء كما فعلت الكتير من دول العالم تحت الصدمة والخوف احنا مزال ناعسين
11 - jalal الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:19
فعلا لاوجود لمراقبة الوافدين على المملكة دليلي هو انني اعمل في مطار سلا لا وجود لفريق طبي
12 - من يدري الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:21
لا يهم ..
on va laisser ce covid 19 faire le grand menage
رب ضارة نافعة
13 - حكيمdz الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:24
الحل غلق جميع المطارات والمبادلات عن طريق السفن فقط للحاجيات الاساسية فقط لانه تستطيع تشخيص الفيروس علي انسان لم تضهر عليه اعراض المرض
14 - FOUAD Fouad الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:26
نهار السبت جيت من برشلونة عبرمطار فاس بالليل. تفاجأت عطاونا ورقة نعمروها واش مشينا للصين واش عندي السعال ولا الحرارة، عطلونا في الخروج على والو، زعما اللي مريض غادي يقولها؟ اللامسؤولية
15 - Aaad الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:27
أنا أعمل في المطار والله لا مراقبة ولا متابعة. جميع أدوات الرصد الحراري تم ازاحتها مباشر بعد مرور القناة الثانية. فقط بعض افراد الشرطة يرتدون كمامات بدون أي وسائل تعطي الإنطباع أن هناك مراقبة
المهم الله يحمينا
اقسم انني اعاني من الكحة لكن كيف وأين أدهب لا أعلم. أنا لا أستطيع الذهاب الى مستشفى عمومي مفتوح يجب توفر مستشفى الرصد خاص بهذه الضرفية. في الصين الآلاف من المرضى التقطو المرض من داخل المستشفيات المكتظة. المرجو إفادتي
16 - ابرار الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:27
مع الاسف يجب أخذ جميع التدابير الاحترازية و إغلاق الحدود !
17 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:28
يستحيل ان تجد صرامة الانظباط لدى المغاربة في كل الادارات والمصالح العمومية الحساسة. تجد بعضهم يتغيب لأمور تافهة وحالة مزاجية دون أن يُحاسب.. وإذا أرادت الدولة منع تسرب عدوى ذاك الفيروس فعليها الاستعانة بخبراء اجانب في المراقبة بالمطارات والموانئ وحتى الحدود البرية
18 - عادل الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:28
المغرب لن يعلن عن أية حالة كورونا ولو حصلت،...فسياسة العام زين تبقى الحل لكل المشاكل...
19 - ملاحظ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:30
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم، هنا تكمن الخطورة أين هي (الحكومة) ؟؟؟!!! ان كانت لدينا حكومة فعلا... واين هو وزير الصحة في هذه الظروف الصعبة؟ واين الأطباء الغيورين على هذا البلد؟ ام خشيتم ان تصابوا بالمرض، ان كتب لكم ان تصابوا بهذا المرض ولو كنتم في الكهوف سوف يصلكم المرض... من يتحمل المسؤولية في هذا البلد؟؟؟ اكيد وزير الصحة ثم رئيس الحكومة ثم الحكومة ككل... لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم، نرى ان الدول الاوروبية تقطع الطرقات في وجه الاطاليين وفي وجه مواطني كل الدول المصابة بهذا الفروس القاتل، نحن لانستطيع حتى توفير المداومة في المطارات لحماية الشعب والدولة من وباء عالمي يهدد الجميع!!!!! لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. المهم من كان ينوي فعل الخير وكان يؤجله فمن الأحسن له أن يسارع بتنفيذ وتطبيق هذا الخير قبل فوات الأوان او قبل أن يوضع في الحجر الصحي داخل البيت أو خارجه لاقدر الله مادام هذا الوباء ينتشر بسرعة البرق....
20 - sarah الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:31
si vous cachez des informations et avertissez pas le public à temps, vous verrez des résultats que vous ne pouvez pas éviter comme un boomerang qui revient frapper le visage.
 إذا قمت بإخفاء المعلومات ولم تقم بتحذير الجمهور في الوقت المناسب ، فسترى النتائج التي لا يمكنك تجنبها مثل الطفرة التي عادت للوجه.
21 - SGT الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:32
Je viens de rentrée au maroc et je confirme l'absence l'équipe medical et controle con,tre coronavirus
22 - عبد الصمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:32
شاهد عيان يوم السبت الماضي بمطار محمد الخامس لا توجد أي مواكبة أو مراقبة طبية الأمر
23 - جمال الصحراوي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:32
الصحة في المغرب مجرد كذبة كبيرة والى جانبها القضاء والتنمية والتعليم وكثير من المجالات
المخزن ينهج سياسة التكليخ و التعتيم والضبابية والتوهيم وتعمد استعمال مصطلحات مبهمة لترك الباب مفتوح عن اي احتمال
اروبا باجهزتها المقدمة وشفافية مؤسساتها ونزاهة قضاتها وحنكة سياسيها تحترم نفسها ومواطنيها وتخبرهم بكل مستجد وتجيش صحافتها وكل امكانياتها المادية واللوجوستيكية لتصدي لاي خطر محتمل
والمغرب الذي يحتل مراتب متأخرة جدا في الصحة والشفافية والحصول على المعلومة ينفي قطعا على لسان وزارة الصحة اي اصابة مشبوهة او احتمال وارد بل وقد تم اعتقال مغاربة لمجرد توثيق حالات مشكوك فيها او مشتبه فيها . بتهم نشر الاشاعة وتكذيب اخبار الوزارة
التعتيم والاعتقال يبين مدى تخبط المخزن ومحاولة الكذب على المغاربة وجعلهم يعيشون في القرون الوسطى بسبب الجهل المتفشي والامية والكلاخ ولو افترضنا ان هناك حالات مصابة بالمرض او وفيات فان السلطات لن تعطي توضيحات بل الجواب القديم الجديد ،مرض ومات
وبما ان الجزائر تجرأت واعلنت عن تسجيل حالة مصاب على اراضيها فان المغرب بلا شك سيعلن في الايام القادمة عن حالات يشتبه في اصابتها
24 - ناصح امين الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:36
قد يكون خير للبشرية ، لان الانسان طغى و استكبر، اصبح يرى المنكر واضحا صريحا و يجادل في الحق، توفي المسلمون في غزة و العالم اجمع انهم يستحقون ما جرى لهم ، و توفي المسلمون في سوريا و العراق و ليبيا و السودان و قيل عنهم هم من ظلم انفسهم ، قطع خاشقجي و البعض يجادل في هدا الظلم الجائر توفي رئيس مصر مرسي و العالم فرح لظلمه و هللو لمن ظلمه، حوصرت قطر يوم العاشر من رمضان و البعض قال انها تستحق ، مات الشباب في البحار فلم يسمع بهم احد ، اتمنى من الله ان يغفر لي و للمؤمنين اجمعين ،
25 - أيوب المغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:36
نحن نعلم جيدا أن مسؤولينا لا يثقنون إلا شيئين اثنين لا ثالث لهما : النفي والكذب على المواطنين...
لأن يعلمون جيدا ألا قانون ولا مسؤول عن تطبيق القانون سوف يحاسبهم على كلامهم
26 - ايت واعش الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:39
هذا هو العبت ولعب الدراري بعينه ان لا تداوم فرق الصحة بالمطارات ، وتذهب عندما تغيب الكاميرا في نشرات الاخبار، من يراقب ومن ومن؟ الخلاصة لا ثقة في الحكومة ولا في اجراءتها والخبر دليل مؤكد وبالملموس ان الحكومة ووزارة ااصحة لا يهمها المواطن وفشلت فشلا دريعا حتى في قياس درجات الحرارة التي لم تعد كافية دول كثيرة اغلقت مطاراتها ومنعت القادمين من البلدان المؤبؤءة ومنعت حتى السفن..والمغرب فتح مطاراته وفتح فنادقه لكل من هب ودب وتطمينات وزير الصحة والشعب نائم في وهم ، يجب محاسبة وكل من تهاون في التقصير في اداء عمله المداومة تعني المداومة واتمنى ان تسند مهمة المراقبة للجيش او الدرك، الوباء يشكل خطر حقيقي يهدد صحة المغاربة فعلى القوات المسلحة ان تراقب المطارات وليس وزارة الصحة المهترئة سيكتفون كالعادة باشهار لرجل يقفز في التلفزيون من جهة لاخرى.ويقدم نصائح لا تفيد حتى لزكام عادي ، وسياسة الطمانة ومن يموت لا يهم ..بالله عليكم واش عولنا على المراقبة في المطارات بهاد الطريقة ...يمكن اللي كيراقب مشى يتعشى ولا ناعس...الخلاصة لا ثقة في مؤسسات هذا البلد قاعدة مؤكدة
27 - رجاوي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:40
وهل لنا قيمة وغلاوة عند وطننا العزيز فلربما لهم رأي آخر كمحاولة للحد من النمو الدمغرافي و تقليص عدد السكان
28 - مدوخ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:42
دولة فاشلة كحلة في كل شيء تلعب بصحة المواطن
29 - ABC الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:42
للعمل الإستيباقي يجب على الدولة تجهيز الفنادق السياحية ونقط الحدود البرية والجوية ، بتجهيزات المراقبة الأولية لفص الحرارة وتدريب عدد من الأطر كيفية استعمالها متلا حراس الأمن بالفنادق بعض الأطر لإخبار بحيث الة وقع انفلات منها أو ظهرت فيها الأعراض بالرغم من تجاوز نقط الحدود ، الوقاية غير من العلاج ، كما لا أرى مانعا من القيام بحملات تحسيسة في التلفاز الراديو المؤسسات التعليمية والجامعية الداخليات ..... فإشراك المواطن ليس بلبلة ، بل هو جزء من العالم ومن تحرك المسافرين إيطاليا ألمانيا ..... كلها وصلها المرض بدرجات مختلفة ، أعتقد حان الوقت للقيام بالتحسيس أولا الوقاية خير من العلاج ، ولا ندعي أننا في معزل من هدا العالم .
30 - خالد الداخلة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:45
واو على بلاد كحلة طحنا فيها، نهار ينتشر الفيروس غيبقاو يقولو لينا راه حتى الصين ماتو فيها الناس، و أنه عادي حتى حنا نموتو و يبداو في استعمال غير ذلك من أساليب التبرير المبتذلة. و ستبقى الدولة مصرة على ألا تخسر درهما على صحة المواطنين.
31 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:47
السلام عليكم ,للأسف هدا هو الواقع بعيدا عن الإعلام و التصريحات الوزارية , التهاون سمة تغلب على من يجب أن يقومو بحماية الشعب من المارد القادم من جميع الإتجهات , الأمر أخطر مما يتوقع الكتيرون الدين مازالو يسخرون من الكورونا , آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ في خطر كبير , لن تحس بلأمر حتى تفقدو عزيزا عليكم , يجب الضغط على الحكومة المغربية لتقدم كل ما تستطيع لحماية الشعب من هدا الفناء الدي يتهددهم ,و الدي لا محال سيدخل المغرب عاجلا ام آجلا , رفع ميزانية و زارة الصحة وتجنيد اكبر عدد من العاملين و إعداد خطة عاجلة لسيطرة على الوضع كانه قد حصل من أهم اولويات المرحلة الحالية زيادة على محاربة الإشاعات , الإقتصاد الوطني كدالك سيكون في خطر في حالة إستفحل الأمر و سينعكس على كل مجالات الحياة. لا رياضة لا ملتقيات لا دراسة لا تسوق لا شيئ كل شيئ سيتعطل.
32 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:48
حقيقة التعليم والصحة تتجلى في إهتمام الدولة بجودة خدمتها في القطاع العمومي، والسؤال هنا من منا يثق ان يخضع لعملية جراحية في المستشفيات العمومية ومن منا يثق في جودة التعليم العمومي؟؟أما إجراءات الوقاية من كورونا وغيرها فهي نقطة من فيض ليس إلا.
33 - lahbil الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:49
نحن على علم باننا مهددون كباقي الدول بهدا الفيروس الخبيث الدي يستوجب التهيىء له بحزم لانه وباء قاتل كما يجب على المسؤولين توعية المواطنين باخد جميع الاحتياطات اللازمة كباقي الدول . لكن الغريب في الامر هو اننا تفاجئنا عندما سمعنا بان الدولة اكتشفت لقاح ظد هدا الفيروس القاتل اطلفت عليه اسم استمارة الدخول في المطارات يستعملها جميع القادمين الى المغرب وبهده الاستمارة يكشفون بان ازائر هل هو مصاب ام لا. لا للعجب
34 - Abdullah الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:51
انا جئت للمغرب في بداية شهر فبراير قادما من الصين بؤرة تفشي الوباء. لم تكن هناك اي مراقبة مع العلم ان العديد من المسافرين الذين كانو معي جلهم مغاربة مقيمين بالصين و مواطنين صينين.
35 - Massin الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:52
حتى الصينيون يدخلون هناك من التحقت به عائلته الكبيرة و الصغيرة من المقيمين في المغرب دون ان يحجزوهم و لا هم يحزنون.
36 - هشام الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:55
قضية رها خطيرة إنتشار مرض بسرعة قسوى
يجب على كل شخص يحتاط على راسو دولة لا يهمها المواطن.
37 - خطر خطر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:56
الحكومة المغربية اضهرت علو كعبها بالاخبار والكاميرات والصور... عندما عادو المغاربة قبل شهر من الصين، ومن بعد العام زين احمممادي، اراك الفراجة منين يبدا الفيلم انتاع كورونا فالبلاد، غير اذا كان الله معانا وصافي، ياربي تحفظ المغاربة الضعفاء اللي ماعندهم لا والي ولا جهد
38 - خاليد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:04
بالفعل ليس هناك لا مراقبة ولا هم يحزنون . كنت الاسبوع الماضي في مطار فاس لم نرى أي شيء مما تبثه الاداعة الوطنية و كنت كدلك يومه الاثنين بمطار المنارة مراكش ، كدلك نفس الشيء لا توجد أي مراقبة باستثناء ملىء الاستمارة .
اتسائل لمادا يقولون ما لا يفعلون؟
39 - نورد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:04
قاليه اسمع اتعجب اشوفك اتفاجأ٠٠وش المغريب ٠كل مصحات بفلوس٠و مستشفيات العمومية ايام استعمار كلها متهالكة٠وسيارة اسعاف بخلاص٠أطباء وممرضين لم يعد لهم وجود ٠٠ ٠٠عاد غتسناي منهم مراقبة مستمرة ٠٠٠باش نساء لكنضف مراحيض ٠٠٠٠
40 - Abdou fillali hollande الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:06
كل دول العالم خائفة من هذا الفيروس القاتل،دول تحترم نفسها وشعوبها،ااخذت الاحتياطات وبسرعة،للتصدي لها الوباء الخطير،تحضير الادوية،والكمامات...اخ وفي المغرب الحكومة غارقة في سبات عميق،يحضرون ويستعدون للحملات الانتخابية،والفقاعات الفارغة،لا يفكرون في صحة المغاربة،ولكن في صحة جيوبهم المليئة،انهم يريدون المزيج،استفيقوا من نومكم،اين التحضيرات لمقاومة هذا الفيروس الفتاك،اين الادوية،اين التوعية وخصص التوعية والمراقبة في المطارات،والاماكن العامةوقس على ذلك كل مايتعلق في موضوع فيروس كورونا،المغرب ليس بدولة متقدمة،ذا يجب الوقاية،لان الوقاية خير من العلاج،ومكانية المغرب ضحلة،وليست حبى بالامكانيات.
41 - tanget الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:10
وخا اكون الطبيب فهو غير كافي لنفترض دخلتي اليوم الحرارة مزيانة الديفو غادي ابان بعد 10أو 15 يوم أو تكون الكارثة خاص الوعي أو لي جا من ايطاليا أو أي بؤرة امشي يوميا للمستشفى القريب من أجل الفحص حتا اكمل24 يوم بعد قدومه للمغرب وتاخد جميع الاحتياطات حتى يتأكد بأنه غير حامل للفيروس.
42 - ملاحظة لأمن المعابر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:15
لقد وصلت الامس من إيطاليا قادما من روما وعبرت مطار سلا على الساعة السادسة والنصف مساءا ؛ بالفعل وزعت علينا الاستمارات وعبرنا عبر كاشف الحرارة. لكن الملاحظة ان رجال الجمارك كانوا يتحاشون تفتيش أو حتى الاقتراب من أمتعتنا. كما ادعوا رجال الأمن إلى التحقق جيدًا من مطابقة معلومات الاستمارة الصحية مع البيانات الحقيقية للمسافرين حتى يسهل تتبع حالات الإصابة في حالة وجودها لا قدر لله.
43 - هشام الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:15
والله انا البارح مشيت للمطار نجيب صديق لما خرج من المطار سولتو على شي مراقبة او فصح قالي يسولوني شفويا واش انت مريض لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
44 - anissa الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:20
Je viens de rentrée au maroc de la Belgique et je confirme l'absence l'équipe medical et le controle controle coronavirus
45 - ولد القرية - سلا - الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:31
في الستينات وبدايات السبعينات ، كانت فيروس الكوليرا يهاجم المغرب وكانت السلطات تتجند في البداية بغسل الطرقات ورش الاسوار والامكنة الوسخة بادوية صباح مساء وحث الناس في كل حين عبر الراديو والقناة الوحيدة على عدم رمي الازبال اينما كان وتغليفها واغلاقها جيدا وانتظار العربة او الحافلة لجمعها ،اضف ان المجتمع حينها ورغم قلة وسائل الاعلام جد واعي اذا ما قارناه مع مجتمع اليوم رغم مرض كورونا المواطنين يبصقون في الارض وفي الطاكسي وحافلة يكحون في الهواء وعلى بعضهم البعض دون استعمال حتى منديل او ورق كلينيكس
46 - Brahim الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:35
الاعلام المغربي يعجبك في القنوات الصرف الصحي و الافلام السينمائية الدولة ( الغش ,التهاون ،.....
47 - رشيد طنجة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:35
يا للعجب الموت قادمة الينا لانها مسالة وقت وسيصل هذا الوباء القاتل الى المملكة الشريفة وهل سنظل مكتوفي الايدي حتى يحصدنا هذا الفيروس ؟ الاغنياء في منازلهم الراقية وعند انتشار المرض سيغادرون خارج ارض الوطن ونحن سنظل ننتظر وزارة الصحة باسعافناوالتي تصنف من اسوا من وزارة الصحة في الصومال.جيب التفكير مليا في ما نحن فاعلون في الايام القادمة قبل ان يستفحل المرض.لان الحكومة ناءمة.
48 - Salman الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:38
لا يحق لنا ان نخاف من فيروس كورونا ، كورونا يخافه الذين يعيشون فعلا في هذه الحياة بسعادة وكرامة وحرية ومستقبل مضمون وراحة بال ، أما نحن فمجرد مخلوقات على قيد الحياة نحمد الله على نعمة الهواء والسماء ليس لدينا أي حق في أن نخامن كورونا وغير كورونا نحن إفريقيا مهما ابدع البشر في اختراع الأوبئة والأمراض فلن يخترعوا شيئا أسوء من قارتنا اللعينة
49 - Ait .. الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:42
التعليق رقم 16
عليك اولا تجنب مخالطة الاخرين بما فيهم افراد اسرتك اعزل نفسك قدر المستطاع غطي فمك و انفك بمنديل ورقي وتجنب الزحام والقرب من الاخرين ،لا تبصق على الارض، واتصل ..بخدمة الطواريء الوقاية المدنية واعطهم معلومات عنك ليتدخلوا بامان...يمكنك قراءة تدابير الاحتياط العامة في صفحة bbc arabic ..كما نشرتها وزارة الصحة البريطانية ..
50 - mowatin الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:42
و حتى هدا الفيروس كان سميتو السارس فس 2003 و دابا بدل السمية في الحالة المدنية و لا سميتو كورونا نظير عملة الاسكندناف يعني خاصنا نجمعو الفلوس بالترهيب ...انه الزكام الحاد عادة ما يقتل الالاف كل سنة و لا يحسب له حساب و عندما تهبط اسهم بورصة بالنسبة لشركات الادوية يتم الشهار الاستباقي للمرض و بهده سوف نلقى العلاج الدي هو التلقيح الدي يساوي ١٠٠٠ درهم للحقنة وبالتالي نحن في عملية بيع و شراء والموت ادا جات ما كتسناش ...و هدا المرت حشمو يقولو انفلوانزا الحمير حيتاش الحيوانات دارو اضراب على حقوق البث هههه دمتم في رعاية الله
51 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:46
يجب على الحكومة المغربية إعتبار فيروس كورونا كإعلان حرب على المغرب , يجب التصرف كاننا سوف نتعرض لغزو من طرف الأعداء , الدي لن يستتني لا صغير و لاكبير , الصين بكل جبروتها و قوة إقتصادها و معداتها إنهارات امام هد الفناء المدمر , إحتقار الأمر ستكون له عواقب جد كارتية على البلاد و العباد , لن تبقى لا سياحة لا رياضة لا دراسة و لا شيئ , مع إنتشار الجهل في المجتمع ربما نتعرض لإنهيار إجتماعي و إقتصادي مدمر يعيدنا سنوات إلى الوراء
52 - ولد حميدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:51
ادا انتشر الفيروس بسرعة فلن ينفعك لا احتياطات و لا امكانيات و لا تقدم فالاطقم الطبية هي الاكثر تعرضا للاصابة فهل بامكان اي دولة ان تفحص جميع مواطنيها لكي تتاكد من عدم اصابتهم فمستخدمون في الصحة بالصين انفسهم اصيبوا او توفوا بالفيروس

اطلبوا السلامة و الله يدوزها بخير و كدلك اغلبية الفيروسات تختفي في شهر مارس و اتمنى دلك
53 - بلغني الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:01
لقد بلغني للتو من مهجر مغربي في الديار الايطالية ان باخرة قادمة من ايطاليا قد دخلت المغرب، و لم يفحص اي من ركابها. دولة الغبن و الاستبخاس. لا يساوي عندها المواطن اي شيئ
54 - citoyen الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:10
C'est de la négligence, l'absence de contrôle à l’aéroport des voyageurs venant des pays et surtout des zones où il y'a l’épidémie du coronavirus, risque d’entraîner une contamination de façon exponentielle comme ce qui s'est passé en CHINE! On n'ose même pas imaginer les conséquences économique pour notre pays. Les voyageurs venant des zones endémique devraient être mis en quarantaine
55 - حمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:18
علاه هاد الفرق الطبية بغيتوهم يسكنوا في المطارات باش نتوما ترتاحو.... اذا بغيتوا هاد شي وساهموا حتى نتوما بشي حاجة ماشي غي هريد الناب والكريتيك الخاوي... شحال هاذ الطبيب تايتخلص باش يسكن ليكم نتوما في المطار وفي الاخر تنوضو تسبوه ولي تايهظر على الواجب يبدا براسو
56 - مغربية حرة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:27
الاستهتار فبلادنا فكلشي.
انا مضيفة طيران فدولة خليجية و نعيش حالة رعب كل يوم بسبب هاد الڤيروس !
هناك بلدان صارمة جدا، حتى انهم كايوقفو كلشي يقلبوه، لكن بحال بلادنا ماكاينش! الاستهتار والعبث ! و كايكملوها بالروبورتاجات و الكذوب !
الله يحفظ وصافي الل مايكونو كاينين ناس مراض وحتى واحد ماعارف شكاين
57 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:33
Méfiez-vous de l'absence de suivit médical et de surveillance a travers tous nos aéroports internationaux du pays le "coronavirus" continue de progressé un peu partout dans le monde il même arriver a nos porte(Algérie) avertissement surveillance permanente 24/24 ne devrait jamais cessé surtout en cette période où cette épidémie se propage a une vitesse rapide. le chemin est long encore faut pas abandonner, la surveillance permanente. Le "coronavirus" tue des vies dans le monde sans cesse.Tous les bilans de santé devrait prendre des mesures nécessaire en continue 24h / 24 dans tous les aéroports internationaux de notre pays, attention à la détente
Pour rappel, une seule personne contaminé peu transmettre a dix autres, et dix peuvent en contaminé, cent, alors soyez prudent. Le coronavirus est arrivé à notre porte, (Algérie) nous devons être prudents avec une surveillance en continue le ministère de la santé de notre pays devait être très vigilant dans tous les aéroports du pays
58 - ولد حميدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:37
يجب فحص المسافرين في بلد المغادرةو ليس في بلد الوصول لانهم سيركبون مع الاخرين لانه حسب ما سمعت فالفيروس سيظهر على صاحبه بعد ساعة و نصف من تلقيه و رحلة ساعتان بدون مشكل تدل بانه لا وجود لمصاب
59 - مغربي حر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:46
مكاين والو في هاذ البلاد غي العبث و الاستهثار لا جدية لا عزيمة لا شيء غي النعاس ...الله يحفضنا من شر اقترب...آمين
60 - ابراهـيم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:50
السلام عليكم ورحمة الله ، اخواني اخواني قراء هـسبريس جئت من قبل يومين من إيطاليا وبالضبط من ميلانو ونزلت في مطار مراكش ولا حديث ولا مراقبة ولا احد حرك شعرة بخصوص وباء كرونة فتعجبنا كثيرا أنا ومن معي الا يوجد طاقم تقني خاص بالفحوصات الأولية ضد الوباء فأجابنا احد الموظفين ،أظنه حسب رجل امن انه من مكتب المطارات، ستار الله ماكاين لاكرونة ولاهـم يحزنون بطريقة استهـزائية وبعيدة عن حس المسؤولية ، والله ولي التوفيق
61 - حكيم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:58
فيروس كورونا هو كذلك كائن حي إذا دخل إلى مطارات المغرب ولم يجد الفرق الصحية متأهبة وسيارات الاسعاف والرشاشات المعقمة والأطقم بالكمامات في استقباله سيحس بالنقص وبالإهانة وسيتكمش ويتبخر ليرحل نحو دول ترفع من شأنه. فلا خوف علينا
62 - O.m. الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:15
واحد الألماني أراد أن يمزح مع صديقته و أرسل لها خبر في الفايس بوك أن الفيروس متواجد في مدينة ألمانية. لكن الشرطة هجرته له و سيحاكم بتهم جنائية :محاكاة خطر عام وتقديم جريمة جنائية لمضايقة عامة الناس بالإظافة لمتابعته من طرف صاحب الشركة. لو فعل فديو في اليوتوب ربما كان سيحاكم بالمؤبد
63 - محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:19
نعم صحيح في الليل لم يوجد أي واحد من المراقبة الطبية
الله احسنعاون الناس الذي يشتغلون في المطارات هم الضاحيون
64 - زائر محتار الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:41
السؤال المطروح هو هل نستحق مثل هذا الإستهتار من طرف المسؤولين اللذين لا يتوانون في تلميع قدراتهم أمام الكاميرات بدون أدنى استحياء. أليس هناك من مبادر و أين هي الحكومة المنتخبة من تفعيل المراقبة و تطمين المواطن و تثقيفه عبر الإعلام العمومي. ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.
65 - mohamed الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:52
ركبنا في الباخرة من ميناء الجزيرة لقين مستلزمات طبية مع إستمارة وطبيبة لم تقم بفحص أي. شخص تم إختفت عنالأنظا ر بسرعة البرق
66 - عثمان اطار بوزارة فلاحة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:53
وسمع اسي الوزير الصحة ودير زيارة لاحد المطارات ليلا.. المغرب دولة متخلفة ونامية في عقليتها
67 - Agadir الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:07
بمطار المسيرة بأكادير إلى حدود الساعة لاوجود بتاتا لأية مراقبة صحية وقائية على الوافدين من بؤر الفيروس مثل ايطاليا ،بل أكثر من هذا المكتب الوطني للمطارات منع على المستخدمين إستعمال الأقنعة الواقية.فمن المسؤول؟ومن يستخف بصحة المواطنين؟
68 - BRITEL الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:14
il faute prendre un mélange de médicament pharmaceutique et naturel, comme un antibiotique+un sirop+des sachets contre la grippe, et prendre de l'ail avec du miel, ( préparez une bouteille de miel de 500g avec 11 gausses d'ail écrasé, et prendre 1 grande cuillère avant chaque repas ) tout ce traitement il faut le prendre 15 jours dés le début , et pour un cas grave : prendre un traitement des comprimés de Fer pour mois, ou faire des infusions de sang nouveaux,
69 - اسية الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:34
يجب ان تعلموا ان كورونا لا يمكنه ان يظهر في التحاليل الا بعد ان يمكث 14 يوما في
جسم المصاب
70 - Abo Ayoub الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:57
مهمة وطنية على اطباء القطاع الخاص المشاركة فيها.
71 - إلى 69 الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:39
الفيروسات لا تعالج بالمضادات الحيوية. ارجع قرا البيولوجيا مستوى إعدادي
72 - King الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:42
لمغاربة إعجبوك غير فلورقة وستيلوا اما المعقول وتشديد المراقبة والاستباقية والطوارء ووعي المواطن والاحتراز السوق خاوي
الله يحفض ويستر المستشفيات عندنا مفكوش احتى امعا الامراض العادية والبسيطة ماشي عاد كورونا

الله يحفض كل واحد
73 - مغربي محكور الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:14
المواطن اخر شيء تفكر به الحكومة وآخر اهتماماتها .....لا يهمهم ان انتشر كرونا او اي وباء اخر حتى ولو مات الشعب باكمله لا يهمهم الامر لا من قريب ولا من بعيد .....كل الدول اتخذت حزمة من الاجراءات والاستعدادات لمحاربة هذا الوباء .....الا المغرب لم ولن نسمع عن اي تحرك حتى ولو كان كاذبا....
74 - مؤمن بقضاء الله وقدره الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:15
اللهم رب الناس ادهب البأس واشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك شفاءا لايغادر سقما ولا يترك
75 - أبوذر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:17
منذ أسبوعين حل جيراني القادمين من الصين بمطار محمد الخامس ، وكنت أتوقع حجزهم الصحي او على الأقل اتخاذ إجراءات فحص درجة الحرارة وغيرها، لكني تفاجأت و استغربت من لامبالاة إدارة وسلطات المطار، و قد مروا بإجراءات عادية ، كغيرهم من المسافرين القادمين من أصقاع اخرى وكأن شيئا لم يقع .
76 - عبدالله الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:54
من ينتقد فعليه ان يلبس فقط ساعتان اللباس الواقي كما في الصورة اعلاه
77 - Al baraghi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:16
اليوم وصلت الطائرة ريا اير الى مطار وجدة و كنت انتظر احدى التقارب .اخبرني انه ليس هناك. اي مراقبة صحية لاحتمال دخول المملكة شحص يحمل مرض كورونا .كما اتساءل كيف يمكن ضبط المراقبة تلصحية عند المعبر للمدينتين المحتلتين مليلية و سبة التي يمر منها الكثير من المسافرين قادمين من دول مختلفة .لسنا في دولة تخاف عن مواطنيها ابدا و لا امكانيات لمكافحته ابدا
78 - ولي الله الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:04
شخص قريب لي جاء من الصين طبعا عبر ماليزيا و الامارات اخبرني انه يتعجب من الاجراءات الصحية في مطار محمد الخامس قال لي في الصين يرغمونك ان تتكلم معهم علي بعد متر و نصف على الاقل اما هنا في المطار فالمراقب يقترب مني وانا ابتعد ومغطى بالكامل وجهي و يدي وهو يداه مكشوفتان ويطلب مني الباسبور و اراد ان يمسكه بيديه في حين ان كل المطارات انت من تفتح باسبورك و هو يراقب عن بعد اخبرني انه من بعد دخوله اصبح يخاف ان ينقولو له هم العدوى و فور وصوله عمل تحاليل على حسابه فقد كان يسكن في الصين في منطقة بعيدة عن الوباء اما عن اجراءات الحجر الصحي فكل ذلك كذب حين كان في الصين كلما اتصل بالسفارة يجد الخط مقفول لذلك هو متأكد ان هذا المرض موجود هنا وهناك تكتم عليه فرق بين ما يروج له في الاعلام و الواقع
79 - Taza haut الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:34
بعد الإرهاب جاء الدور على نشر الجراثيم في العالم اكاد اجزم ان هذا المرض مصطنع لإلهاء العالم عن مشاكله و عن مشكل صفقة القرن و عن اغتيال سليماني و عن توقيف صادرات الصين انها لعبة قذرة ليس بها احاسيس و الفقير إلى مزبلة التاريخ الجيد في كرونا انه سيوقف عنا الفساد السياحي الذي اجتاح العالم و اصبح كريه الرائحة ان كانت دعواتنا فهي إلى الله ليسقطها الغيث فقط الحيوان من مازال يسقينا به الله أما العباد فلهو في لهو
80 - لنخدم وطننا الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:49
حذاري كورنا ليس هو سارز Sars ولا هو انفلونزا الخنازير ولهذا يجب الاخد الامور بجدية.غياب المداومة الطبية دليل على ان اغلب الأطباء والممرضين لهم نفود او من الطبقة ديال أباك صاحبي. فكرتني هذه المناسبة بالاطباء الذين رفضوا العمل في المناطق النائية.
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.