24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | البطالة تصل خريجي الهندسة بعد استراتيجية الدولة زيادة أعدادهم

البطالة تصل خريجي الهندسة بعد استراتيجية الدولة زيادة أعدادهم

البطالة تصل خريجي الهندسة بعد استراتيجية الدولة زيادة أعدادهم

منذ أعوام، أعلن المغرب عن استراتيجية عشرة آلاف مهندس سنويا، لا سيما بعد تأكيدات من مسؤولين حكوميين بقلة عدد المهندسين بالمغرب مقارنة مع دول عربية مجاورة، فتم تشجيع مدارس القطاع الخاص، وفُتِحت فروع آخرى لمدارس عمومية، رغبة في الزيادة من العدد، وبالتالي توفير قاعدة من الخبراء القادرين على الاشتغال في مجموعة من القطاعات الحساسة.

إلا أن عددا من المهندسين المتخرجين حديثا، يعانون من صعوبات جمة في إيجاد مكان لهم بسوق الشغل. فحسب لقاءات هسبريس مع بعضهم، تمت الإشارة إلى أن هناك من تفوّق في المدارس والمعاهد العمومية ليجد نفسه مستلقيا غصبا عنه في أحضان البطالة، وهناك من درس بأموال طائلة في القطاع الخصوصي إلا أنه لم يشتغل كما كان ينتظر وهناك عدد منهم يشتغلون بخمسة آلاف درهم، التي تعادل ما كانوا يصرفونه شهريا في دراستهم.

"كنت كنْتمنى نوّلي مهندس باش نْدير شي حاجة مزيانة..دابا وليت كنتمنى نخدم أي حاجة واخا نعطي نسخ الحالة المدنية" يقول اسماعيل أوغزال مهندس دولة في الالكتروميكانيك، وخريج المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن فوج 2013 ، حاكيا لهسبريس العراقيل الصعبة التي وجدها في طريقه بعد تخرجه وهو الذي كان يعتقد أن تخصصه في علوم الهندسة سيشفع له في الحصول على عمل.

" القطاع الخاص يطلب سنوات كبيرة من التجربة، الشيء الذي لا يتوفر في خريج جديد، أما الدولة فهي تطلب عبر مبارياتها عددا قليلا جدا من المهندسين، وكمثال على ذلك مباراة اجتزتها مؤخرا مع قرابة 600 مهندس، لم يُنتقَ منهم، سوى مهندسين اثنين" يقول إسماعيل مشددا على أن انتماءه لمدينة من المغرب العميق، يعمق من معاناته بالنظر إلى تحمله تكاليف التنقل الدائم من أجل البحث عن عمل وإجراء المباريات.

وأشار إسماعيل إلى أن الدولة صرفت عليه كباقي زملائه بالمدرسة قرابة 125 مليون سنتيم دون احتساب مصاريف الايواء والتغذية والمنحة الجامعية، وبالتالي فلو مكّنوه من هذا المبلغ عوض صرفه عليه، لأنشأ مقاولة يشتغل فيها رفقة آخرين على حد قوله.

أما مصطفى العلوي، خريج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، فقد أشار إلى أن الحل الوحيد الذي صار يظهر له في الأفق، هو الهجرة إلى بلد يقدر كفاءته، وذلك نظرا للصعوبات الكثيرة التي وجدها بسوق العمل بالمغرب، ملقيا المسؤولية على الدولة التي أرادت تخريج آلاف المهندسين دون التفريق بين التخصصات التي تعاني من خصاص وتلك التي لا تحتاج إلى أعداد كبيرة من المهندسين الجدد: "الدولة سلكت الطريق القصير بتكوين مهندسين في المعلوميات بشكل يفوق بمئات المرات حاجياتها وحاجيات والقطاع الخاص، فقط من أجل التباهي أمام جيرانها بأعداد مهندسيها" يشير المتحدث ذاته.

وأضاف العلوي أنه عوض أن يستثمر أصحاب رؤوس الأموال في قطاعات التكنولوجيا، يتجهون إلى إنشاء المدارس والمعاهد الخاصة التي تتاجر حسب قوله في أحلام الناس، وتقدم لأبناءهم صفة مهندس حتى ولو انعدمت شروط هذه الصفة، نافيا أن تكون عطالة المهندسين متعلقة بانعدام كفاءتهم، ما دامت مباراة متعلقة بالوظيفة العمومية، لا تختار سوى مهندس وحيد من بين المئات، الأمر الذي يحكم على فئات عريضة منهم بالتوجه إلى القطاع الخاص الذي تغلب عليه الوساطة والتمييز بين المدارس حسب تعبيره.

جدير بالذكر، أنه كان قد انتظم حوالي 230 مهندسا خلال السنة الماضية، في إطار لجنة عرفت ب"مُعطّلي المدارس العليا للمهندسين"، مطالبين بفتح حوار جاد مع الحكومة، منددين باستراتيجية تخريج 10 آلاف مهندس سنويا، التي تسببت في قلة فرص الشغل، خاصة في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يمر منها المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - ابراز الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:40
ان عشت في المغرب سترى النجوم في واضحة النهار، ارتباطا بهذا الحدث، وخلال هذا الاسبوع، التيت حالتين :
مهندس دولة خريج المدرسة المحمدية للمهندسين للسنة الماضية يبحث عن الهجرة الى كندا.
مهندس دولة اخر يجتاز مبارة ولوج المدرسة العليا للاساتذة.
لن اعلق على هذا لامر، ولكن لاقول اتركوا التعليم في مستواه المنحط حتى يتم تبرير عدم الكفاءة، ولا تقوموا باصلاحه لانها ستكون الطامة الكبرى اذا تضاعف اعداد المهندسين ولكم ولهذا الوطن لطف العلي القدير الرحمان الرحيم
2 - EMIste malheureusement الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:43
Pour vous dire la valeur que les écoles d'ingénieurs se donnemnt à elles même, je tiens à vous présenter l'exemple de l'EMI à agdal qui ne recrute aucun élève parmi ses professeurs et se contente des licensiés de la faculté.
3 - Driss الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:45
Beaucoup d'ingénieurs pour peu de postes, ce qui entraîne beaucoup de chômage et pour ceux qui travaillent, ils ont un salaire moyen de 5000DHs!!!!! faut revoir cette stratégie et corriger les erreurs
4 - marocain hor الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:46
وخريج المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن فوج 2013
je suis promotion licence 1997 et niveau DESA 1998 ... chomeur depuis ce temps allah yfaraj bikhir
5 - صاحب شركة الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:47
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
نظرا لتجربتي في البحث عن اطر للتشغيل، استنجست انهم يبحثون عن المال رغم انهم تنقصهم التجربة، كيف يعقل ان المشغل يوفر لهم اجرا وفي المقابل لا يمكنهم ان يقدمو له مقابل دلك الاجر.
يجب عليهم ان يكتسبو اولا التجربة عن طريق تداريب في الشركات الاحترافية بالاضافة ان يواصلو اللبحث في منازلهم
واطلب من الماطرين ان يقنعوهم على ان بعد التكوين يجب التدريب و لو شبه مجانا
6 - ابن الشعب يوسف رمزان الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:47
تحية لكل من تعلم من أجل الوطن.حقا الوطن وطنكم ولكن هناك تراتبية اجتماعية تحكم على ابن وزير ان يكون وزيرا وابن فلان فلانا وابن علان علانا.
مشروع 10000 مهندس كان بهدف غير علني أمام صندوق النقد الدولي
كل الشواهد فقدت مكانتها بالمعرب
الهجرة ليست حلل ولكن النضال من أجل الحق في الشغل هو الحل فالمغرب مغربنا وليس حكرا على أحد
7 - صنطيحة السياسة الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:48
المشكل في السياسة المغربية أنها تعتمد على الخطابات الشعبوية لكسب تعاطف المواطنين أما في التطبيق فلا يحترمون سوى توجيهات المنظمات الدولية

اضافة الى السياسة الفاشلة للدولة التي تعتمد " ندوزو نهار بنهار وكل مشكل وعندو ألف حلال" ،هناك مشكل لدى المواطنين الدين يجدر بهم تحريك الإقتصاد ،يعني : كاينين ناس كيرزقهم الله شي بركة اديال الفلوس من 50 مليون لما فوق ،فعوض استثمارها في مجال مقاولة يحرك بها الإقتصاد ويشغل المعطلين مادا يفعل ؟ :

* مشروع قهوة لا يحتاج سوى عصارة وقهواجي
* وكالة سمسار ويكون هو المدير والمسير والكونطابل وكلشي
* سيبير ويفتش على بنت تدير كلشي ب 800 درهم في الشهر
* شراء الدهب أو قطعة أرضية يخزن فيها فلوسو حتى يتزاد ثمانها ويبيعها.

* علاش الدولة مثلا ما تديرش فحال اللي دارت مصر ،اعطات أراضي فلاحية غير مصلوحة على الشباب وساعداتهم على الإستغلال اديالها، على الأقل باش ياكل ويوكل .
8 - junior الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:48
أردنا من خلال هذه السياسة : أولا: إقحام أكبر عدد من الشباب في سوق العمل، ضنا منا أن المهندسين يلجونه بسهولة ولا يعرفون ما البطالة .... ثانيا : رفع تحديات أحلامنا الصناعية ........... إلا أننا نسينا أمرا مهما هو ... الجودة .... فأنتجنا مهندسين كثر دون جودة تذكر ... ولم نحقق لا الهدف اﻷول لا الهدف الثاني ......... صاوبنا الشومورا وناس كيخمو فالبانكات .... ولينا بلد صناعي بكري ....
9 - ingénieur sans emploi depuis 2012 الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:49
Je suis aussi un ingénieur d'état promotion 2012, je n'ai pas encore trouvé du travail parce que la plupart des offres veulent des gens expérimentés aussi parce qu'il est difficile de trouver un job sans piston. Quant aux concours d'état, je dois dire que mon diplome de génie des procédés n'est pas demandé par les ministères et le régies , seulement 4 postes ont été publié pour ce diplome.en ce qui concerne le privé, j'ai fait le porte à porte, postuler en ligne aux offres sur internet sans oublier l'anapec mais sans resultat .actuellement j'ai commencé les démarches pour immigrer, ma destination allemagne. un pays qui m'offrira incha allah plusieurs droit que mon pays n'a pas voulu me les assurer, dignité, équité et un avenir
10 - Mohamed الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:50
J'ai pris mon diplôme en 2012 et je suis encore chômeur, j'ai participé à plein de concours mais chaque fois je trouve 1000 candidats pour un poste, la solution est d'éliminer la participation des lauréats des écoles privées et de prendre seulement ceux issus des grandes écoles publiques, pour l'option informatique il faut fermer toutes les écoles privées d'informatique ou arrêter la possibilité d'équivalence des diplômes, car leur nombre est trop grand en comptant les lauréats des ENSAs.
11 - أنوار الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:56
و واحد تخرج ف2013 واش هدا تتسميوه بيطالي يالاه قال بسم الله و الحياة مازالا قدامو هو فقد الأمل من دبا بشششش و راك نيتت مهندييس
12 - med الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:00
الله يعفو علينا من هذه البلاد السعيدة . يعلنون عن المباريات ونستبشر خيرا وتجد عدد المناصب الشاغرة 10 والذين يريدون اجتياز المباراة 20000 فرق كبير ياعمري غير دعيو مفايا الإخوان نجح في قرعة امريكا أما هذه البلاد ...
13 - Youssef الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:01
الهندسين كثر لكن مع الأسف ليس لديهم المهارة.
14 - ingénieur d'état الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:02
Il faut vraiment stopper la formation ou bien diminuer le nombre des ingénieurs formés,il n'y as pas d'offres d'emploi pour les ingénieurs je suis maintenant en stage ça fait 8 mois dans une entreprise française au Maroc, et il savent bien que je n'ai plus de choix car il connaissent bien qu'il n'y a pas d'emploi maintenant si je demande un contrat cdi , il disent tu peux travailler comme un stagiaire avec un contrat anapec ,sinon on peut rien faire pour toi.,
15 - مواطن غيور الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:05
للأسف لم يعد للمهندس تلك القيمة المميزة، حيث يلاحظ أن مستوى التعليم للخريجين يكون في الغالب عاديا، و بصفتي تلميذ سابق بشعبة العلوم الرياضية، و الأقسام التحضيرية لاحظت كون الغالبية من التلاميذ متفوقين في المواد الأدبية كالفرنسية و الإنجليزية.. و متوسطين أو دون المتوسط في الرياضيات و الفيزياء، في الأخير نحصل على مهندس هزيل علميا و فقير في تخصصه، و النتيجة ستكون كارثية عند تشغيله. أنا شخصيا أعمل مع أحد خريجي أفضل المدارس الوطنية للمهندسين في المغرب، و صراحة أشعر بالحرج مكانه بسبب قلة معلومته عن تخصصه ناهيك عن مستواه المتدني في اللغة الفرنسية. يجب على المسؤولين الإهتمام بالجودة بدل الكمية.
16 - mustapha meknassi الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:05
و الله مازالنا نعاني و نعاني في صمت نحن أصحاب باك+5
ياريت عندي فقط باك وخدمت غير عادي ولا هادي المهزلة
جميع الشركات الخاصة عندما تشاهد سيرتك الذاتية لا تريد مهندسا يكلفها اكثر من اربع عمال عاديين تجيبهوم من التكوين المهني
و هذا ما يحرجنا و يجعلنا نعاني و نعاني ...............
17 - مراد الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:06
لكن الغريب في الأمر أن المندوبية السامية للتخطيط قالت لينا العام زين من بعد هجوم على الحكومة في الآونة الأخيرة الآن صفات الخواطر وقالت البطالة انخفضات أمام أرقام مهولة في دول متقدمة على المغرب:

9.1% هو معدل البطالة في المغرب
10.8% هو معدل البطالة في فرنسا
26.26% هو معدل البطالة في إسبانيا
أعتقد النسبة الصحيحة في المغرب الرقم المعلن عنه مع إزالة الفاصلة
18 - Secret voice الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:10
أنا مهندس دولة فوج سنة 2012 و لحد الساعة أنا عاطل عن العمل أو بالاحرى مُعَطل. الدولة لا توفر مناصب كافية و القطاع الخاص يمارس سياسة "باك صاحبي" أو يضع شروط تعجيزية كالتجربة. و في هته الحالة ما العمل؟ هل نخرج للتسول؟ أم نجلس في منازلنا و نصم آذاننا عن الأسئلة المتكررة و المحرجة من قبيل "آش درتي؟" "خدمتِ أولا مازال؟" والقائمة طويلة. لِلَّه الشكوى. دعيناهم الله هاد المسؤولين.
19 - brahim الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:13
حان الوقت كي أتحرك وأن أكتب للأجيال القادمة صفحة عن معاناتي كربِّ بيت لم ينصف في طلب عمل بعدما تعدّرت عليّ السبل وأصبح الطريق إلى التشرّد أقرب من غروب شمس هذا اليوم، فمن هذا المنبر أتوجّه إلى أعلى سلطة في البلد من أجل إنصافي، فأنا حاصل على الإجازة بالمغرب بميزة مستحسن وعلى الماستر بإسبانيا بميزة مستحسن كذلك ولكنّ وضعيتي الإجتماعية جدّ كارثية،خاصة وأني متزوج، لقد فقدت بيتي بإسبانيا جرّاء الأزمة والتي إستهدفت بالخصوص المغاربة وقد أفقد شقتي بالمغرب خلال وقت قصير من الزمن، لقد وضعت طلبا بالقنصلية المغربية بإسبانيا قصد طلب العمل إلاّ أن الزبونية هي المسيطرة في مجتمعنا بأسره، ألتمس من صاحب الجلالة أن يتذخّل كي ينصف أبناء هذا الوطن الأبي
20 - مهندس مغربي الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:15
صراحة، شيء مؤسف سماع هذا النوع من هذه الأخبار فما يناهز العامين تقريبا لاحت في الأفق بواكر المشكل مع ازدياد الطلب ونقص في العرض باستثناء بعض التوجهات التي كانت صارخة إبانها كالهندسة المعلوماتية، والهندسة المدنية، الدولة للأسف لم تستخدم حكامة جيدة في تحديد القطاعات الواعدة بتكثيف الاستقطاب لها وتقليص المسالك الأخرى على حسب رؤية متوسطة الأمد . كما أنها سمحت للعديد من المدارس الخصوصية ب"سكب" زمرة من حاملي شهادات لا تمت لأصحابها سوى سمعة وضعفا في الكفاءة والأداء
21 - farah الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:31
الحكومة هي اكثر من يعلم بضروف الطلبة المهندسين و غير المهندسين و بوعية كاملة عن كل ما يجول في التراب الوطني لكنها تلجئ الى سياسة ' طنش تعش تنتعش ' و همها الوحيد الاصلاح الوهمي على حساب من ,على حساب المواطن الي يعتبر الحلقة الضعيفة ,المهندس اليوم لم تعد له اية قيمة ,اصبح ادنى فئة يثكون منها هذا المجتمع,اما المباريات الثي اصبحة مهزلة و مسرحية تنعدم فيها جل معايير الشفافية و المصداقية يتم فيها انتقاء شخص واحد من بين آلآف المهندسين.اضن انه الان لا يجب ان نطالب برحيل الحكومة او الاصلاح فلم تعد له جدوى, يجب ان نطالب برحيلنا نحن فلم يعد لنا مكان و لا عمل في بلدنا الام و الذي فقط يتسع لذوي النفوذ.
22 - Ingénieur matériaux الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:33
le Maroc forme parfois des ingénieurs dans des spécialités nécessitant d'énormes investissement au niveau des équipement de formation, par exemple pour l’ingénierie des matériaux un microscope de base est le MEB n'en existe qu'un seul à l'université de Marrakech et il est principalement utilisé par les chercheurs. Les étudiants et les élèves ingénieurs n'ont aucune chance de le voir ou de l'utiliser, alors qu'en France chaque école d'ingénieur qui forme des ingénieurs en matériaux dispose de tous les moyens nécessaires à leur formation
23 - ابن الشعب الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:34
أبناء الشعب ضحايا دائما لمخططات الدولة الفاشلة
فكيف يعقل أن ننفق أموال كبيرة عاى تكوين مهندس أمضى حياته في الجد وسهر الليالي وفي التالي يصطدم بواقع البطالة
لقد سرقوا أحلام أبناء الشعب الفقراء
عليكم أيها المهندسون بالنضال والاعتصام لأنكم فخر لهده الأمة
24 - Ingénieur EnsaTanger الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:34
Notre pays compte un nombre incalculable d'écoles d'ingénieurs, et de cycles d'ingénieur! Je ne comprends toujours pas : Des cycles dans les FSTs qui sont très nombreuses, 11 ENSAs, il n'en manque plus qu'une autre à khmiss zmamra, les écoles post CNC, en plus des écoles privées ! C'est trop grave ! Dans pas longtemps on ne nous proposera qu'un salaire de licencié , le licencié aura un salaire de technicien, et le technicien lih Allah. C'est ce qu'il cherche je crois, c'est incroyable. Et finalement, quand ce sujet est évoqué, ça tourne en conflit soit entre les lauréats des écoles d'ingénieurs sous le thème " Mon école est mieux que la tienne" soit entre les ingénieurs et d'autres diplômés sous le thème généralement " Un technicien est mieux qu'un ingénieur" .. C'est la galère .. Lina Allah.
25 - élève ingénieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:36
أتساءل عن نفسية الطلبة المهندسين حاليا و عن جديتهم في التحصيل حاليا، و في ظل الضروف التي يعيشها زملاؤهم حديثوا التخرج
26 - رشيد الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:38
رجا ف الله...ولينا بحال لبطاطا كعبرو فينا بالكيلو..و خير دليل هو لمباراة الأخيرة ديال oncf حيت هوما كانو طالبين 96 منصب و عدد المشاركين كان بالالاف (جاية ل8600)...بزاااااااف...خلاها واحد
''أصبحنا مثل الحيونات المنوية فيما يخص التوظيف في الدولة ''
27 - Marocain et proud الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:40
Don't cry it's Morocco not Germany or USA I live in the USA and I have aMaster degree and I am only working a part time not even making a 2000$ /month,even though I spend around 90000$ for my schooling and I cannot even pay my loan back. Ngolik bal3arbia ghir tkamash filblad hta ihan molana osafi
28 - citoyen الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:46
Il faut absolument diminuer le nombre d'ingenieurs dans les ecoles. il faut revenir a l'avant reforme et se contenter de 150 laureats au lieu de 600 !!! c'est devenu du n'importe quoi avec un nombre limité de professeurs et materiels. on a tué nos ecoles pour favoriser le privé et les ecoles etrangeres. en voici le resultat ! un drame qu'est le chomage !! et il ne risque pas de diminuer. on court droit dans le mur. les ingenieurs doivent creer leur ORDRE pour proteger leur metier. ca se fait dans tous les autres pays du monde et ca marche bien ! Union fait la force du corps d'ingenieur.
29 - Brahim الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:46
من خلال تجربتي في المدان. فالخريج من المدارس المغربية يمتاز بمهارات نظرية اما التطبيقية فهي دون المستوى لضعف الامكانيات. وكذلك الاطر المكونة فغالبا ما ياتون بها من الجامعات العلمية تدرس بطريقة الماجسترال . وبمناهج قديمة. وهد يكبح مجال الابتكار لدا الطالب المهندس. ورغم دلك فسلك الهندسة بك انواعه معترف بها دوليا ويكفي ان يقوم المهندس بتطابق دبلومه Homolagtion مع مواصفات الدولة المستقبلة له وهذا لا يتطلب اي عناء ومتمنياتي لكم بالتوفيق.
30 - Amnay الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:47
الأمر لا يقتصر فقط على مدارس المهندسين post bac بل كذلك post prépa ، العشوائية وغياب دراسة سوق الشغل يطغى على رخص فتح تخصصات جديدة، المدارس والوزارة المعنية يفتحون شعب بدون دراسة حاجيات السوق، لكم أن تتصورو أن هناك أكثر من 1000 مهندس معلوميات يتخرجون سنويا من المدارس العمومية فقط !

أضف إلى ذلك العديد من التخصصات التي لا وجود لمشغلين لخريجيها أبدا في المغرب .. تدرس من أجل سواد عيون المدراء والمسؤولين في المدارس والجامعات ..

إلا يسر الله.. أنا أخطط للهجرة إلى أوروبا بعد حصولي الدبلوم .. دعيو معانا
31 - Ingénieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:49
J'ai obtenu mon diplôme d ingénieur dans une école publique en 2010 (l'année qui coïncide avec la mise en rigueur du projet 10000 ingénieur) et depuis cette date je suis en chômage ça fait maintenant 3 ans ce qui est vraiment décevant et frustrant. Pour ceux qui nous demandent de passer des stages non rémunérés pour acquérir la sois disant "expérience" je leur réponds: jusqu'à quand on va rester dépendant à nos parents?? surtout pour les personnes qui habitent dans des régions ou des villes défavorisées ou il y a ni un industrie ni rien du tout?? l'état doit assumer sa responsabilité envers tous les lauréats des universités marocaines en général et en particulier envers les ingénieurs chômeurs!!
32 - مواطن حار الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:50
تحية للقراء,ما يدهشني في جل الحلول التي اقترحها المعنيون بالمشكل تنبعث من داخلها رائحة الانانينة ’ونا ومن بعدي الطوفان’ بحيث انها تحاول ايجاد حل لوضع البطالة باقصاء الفئات الاخرى من خريجي المدارس الخصوصية ,متناسين ان معيار النجاح في اي مباراة هو الكفاءة فلا داعي اذن للتعالي والغرور...من جهة اخرى لم يتحدث اي احد عن مسؤولية الحكومة في الوضعية ليس في اتجاه سياسة 10000مهندس كل سنة ,بل في توفير المناصب المالية لتشغيل هذا الجيش من المهندسين والرفع من الاستثمارات عوض تجميدها...
33 - leila-orlando الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:53
most engineering graduated from Moroccan school either private or public look for easy way to work......my boyfriend graduated a year ago with electrical engineering but he didn't blame me on America.....he started his own small business now....Innovation is a very important word that people should understand .....we should be creative in any career.....if you don't find a job with your degree, go and do something guys.....I hate lazy people.......
34 - badr الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:54
المشكل الآن هو ان الحالة الإجتماعنة والاقتصادية للمهندسين هي التي تعيق سيرورة البحت عن العمل. والله ما يؤلمني هو عائلتي خمس سنوات من الصبر و الكفاح من أجلي و التفقير و الحرمان و الآن لا شيء لا عمل لا تدريب لا دراسة ولا شيء، حتى انني اعجز ان اسافر للرباط و الدار البيضاء لإجتياز المبارايات و هده هي المعضلة . آخر مرة زرت الرباط كنت اتناول فيها وجبة كل 24 ساعة.
35 - maroc souffrance الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:57
الكل يتذكر مخطط 10000مهندس لاعذرا انه مخطط 10000عامل يخدمون الاستثمارات الأجنبية بأجور زهيدة ومقابل شروط عمل قاسية هذا ان اتيحت له الفرصة ليخضع لهذه الظروف التي لا تجعله سوى أداة انتاج تجني منها الاستثمارات الأجنبية ثروات هائلة هذا بالفعل ما خططت له الدولة المغربية التضحية بابناء شعبها
36 - المعطل الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:00
لقد اختارنا أن نكون مهندسين تفاديا للبطالة رغم صعوبة ولوج المدارس المتخصصة في تكوين المهندسين، و لكن بعد التخرج تفاجأنا بأن البطالة هي العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة، و هو أمر يزعجني كثيرا ولكنه يضر بلدنا أكثر بكثير ، فأنا في آخر المطاف لست سوى فردا قد يهاجر أو قد يموت في أية لحظة... ولكن أن يخسر بلدنا الآلاف من خيرة أبناءها فقط لأن الحكومة مشغولة بالمحافظة على مناصبها و ٱمتيازاتها فهذا سيكلفنا الكثير و سيجعلنا متخلفين إلى أبد الآبدين.
37 - pur marocain الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:00
je suis vraiment deçu a quoi sert d,inciter nos enfants a avoir de tres bons moyens en MATHS ;et en PHYSIQUE vaut mieux s,orienter a l;HOTELERIE OU LA SECURITE
38 - مشروع مهندس الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:02
لا يملك لأي كان أن يشكك في كفاءة المهندس المغربي ، بالنظر الى التهافت الأجنبي على الكفاءات الهندسية المغربية و بالنظر الى القبول الذي يجدونه بالمدارس الأجنبية لمتابعة دراستهم و التي يقف الوضع المادي حاجزا أمامها ، كما أن الكفاءة لا نستطيع الحكم عليها قبل اقحامه في سوق الشغل ، و الذي أغلب مناصبه تتجاوزها كفاءة المهندس المغربي بكثير الى الدرجة التي يحس فيها بضياع كل مساره الدراسي المتميز الذي يفرضه ولوج سلك الهندسة و التكويين الذي لا يمكننا أن ننفي كونه الافضل في التعليم العالي بالمغرب اضافة الى قدرات التواصل و المبادرة التي يكتسبونها من خلال التداريب و المشاريع الكثيرة المنجزة بالموازاة مع تكوينهم.
الإشكال بنظري هو الازمة الاقتصادية و الوضع السياسي غير المستقر بالاضافة الى غياب روية حقيقية و طويلة الأمد . أما سوق الشغل فان تطوره و غناه رهين بالاستثمار الصائب لهذه القدرات و التي تملك وحدها -شئنا أم ابينا- مفاتيح تطوره و ازدهاره أو دماره و تدهوره.
39 - ahmed الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:02
avec les partis qui ont appsés, c'est normale cette baisse sur le marché de l'emploi marocaine, merci pour l'auteur de cet article, bn courrage
40 - amina الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:10
benkirane doit dégager et point
41 - freedom writer الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:11
la solution est simple :
arrêter la reproduction des écoles d'ingénieurs 1-
- la réévaluation du projet de reconnaissance des diplômés privés et étrangers (ils ne seront jamais des ingénieurs , ce sont juste des bac+5 crédible ou pas je ne sais pas à méditer...)
- le licenciement de certains profs qui n'ont ni la compétence ni l’honnête souhaitée chez un prof en une école d'ingénieur
- le cadre professorale ne doit pas comporter de docteur , car ils n'ont ni l'expérience professionnel ni
l'approche pour enseigner ingénierie
- je demande aussi une exécution du "génie" qui a proposé ce projet de 10000 ingénieures pour motif de crimes contre la science .
-une dernière faveur que je demande au peuple marocain en générale et aux ingénieurs spécialement , ne votez jamais pour des ignorants qui prennent des décisions aussi importantes sans une vision stratégique à long terme ...
42 - مهندس محضر 20 يوليوز الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:13
بطالة المهندسين بدأت منذ سنة 2010 و ذلك بسبب برنامج 10000 مهندس سنويا, حيث أثبت فشله منذ عامه الاول, و ذلك لسبب بسيط يرتبط بالعرض و الطلب, لأن عدد المهندسين أصبح أكبر بكثير من عدد المناصب المحدثته سواءا في القطاع الخاص أو العام, فالقطاع العام لا يوفر أكثر من 300 منصب خاص بالمهندسين في السنة, أما القطاع الخاص فتطغى عليه الوساطة و العلاقات الاسرية, بالاظافة لضعف القطاع الصناعي في المغرب المحصور بالاساس في الصناعات التحويلية و الصناعات الغذائية و هي لا تشغل كثيرا, أما الشركات العالمية المتواجدة في الدار البيضاء فهي بالاساس تشتغل كشركات توزيع فقط, من هنا يتبين لنا جليا أن الادعاءات الواهية التي تتهم بها الدولة المعطلين بأنهم عديمو الكفاءة لا أساس له من الصحة لأن المشكل يكمن بالاساس في سوق الشغل الذي يتميز بالضعف و الهزال, و أنه لو وجد المعطلون فرص عمل لما قدموا الى الرباط للإحتجاج, يجب على المسؤولين أن يعترفوا بأنهم فشلوا في تقوية سوق الشغل المتهالك و الغير مهيكل. أطباء معطلون ممرضون معطلون مهندسون معطلون مجازون معطلون دكاترة معطلون ماستر معطلون فماذا بعد!!
43 - المصطفى ع الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:13
البطالة مست كل الأطياف داخل المجتمع المغربي فحتا موظفي الدولة هم في بطالة دائمة لذا نناشد ملكنا للتدخل لحل مشكلة بطالة الخريجين بكل مستوياتهم الإجازة فما فوق لانها قنبلة موقوتة تهدد السلم الاجتماعي ككل أما السياسيين فهم غير مبالين بهذه الفئة وهم يلهثون وراء مصالحهم وتأمين مستقبلهم ومستقبل أبنائهم يجب على ملك البلاد أن يخرج بخطاب تاريخي كالذي سمعناه ماخرا عن البيضاء أو التعليم ويحل المشكل من جذوره قبل فوات الأوان
44 - la prestigieuse ecole الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:16
Franchement la situation fait peur. moi je suis laureat de la prestigieuse ecole au maroc cependant je suis encore en chomage. si on est nous les laureat des grandes ecoles ach igolo les gens des ENSA ET FST ETC, privee non parle po c le suicide sauf pr ceux li 3ndhom piston.
Jusqu a mnt les gens ki ont trouve duboulot sont les gens des pistons ou plutot d lmadafi3. lah ichof men haltna on t aime le maroc me lahawlawa la 9owata ila bilah.
45 - ayoubi mohamed الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:16
المشكل ليس عدد المهندسين و لكن قلة عدد الشركات و عدم ثقتهم في الكفاء ات المحلية
فرنسا مثلا تكون أزيد من 30 ألف سنويا من المدارس العليا العمومية و ضعفهم في الجامعة و المدارس الخاصة و مع ذلك فالمهندسين يشتغلون بسرعة، وألمانيا لديها أضعاف ما لدى فرنسا من مهندسين و تطلب المزيد
و حتى المغرب يقوم بجلب مهندسين فرنسيين برواتب خيالية، إذن المشكل هو مستوى التعليم و ضعف الشركات، لا بد من جلب شركات و مستثمرين من الخارج لإيجاد فرص شغل للمهندسين المغاربة
تخرجت من مدرسة المهندسين سنة 1995، وأتذكر حينها أن رغم قلة المهندسين المتخرجين (حوالي 500 مهندس في كافة التخصصات على صعيد المغرب) كان هناك من يمر بأزمة البطالة لشح الفرس و ندرة الشركات...
46 - Ingénieur en instance !!! الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:18
Déjà il y a un grand nombre de profils qui portent le nom d'ingénieurs sans mériter ce titre ...les FST par exemple ach jabhoum lchi ingénierie ,avec tout mon respect pour eux mais la formation à l'école n'a rien à voir avec celle de la fac ,ils viennent postuler eux aussi pour les postes qui déjà sont rares et font que certaines personnes viennent remettre en question la qualité de l'ingénieur marocain...ce n'est pas la qualité qui s'est détériorée chers amis c'est le fait qu'il y a certaines personnes qui s 'approprient le titre d'ingénieur sans le mériter...this is it!
47 - An engineer الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:19
La formation actuelle des ingénieurs Marocains est le plus grand massacre jamais perpetré.

Seulement 10% de bons éléments servent réellement à qqchose et portent à juste titre l'épithète d'ingénieurs. Les autres n'ont pas le niveau et sont facilement remplaçable pas de techniciens compétents (ISTA ou autre).

Bien évidemment ce sont les profs aux écoles qui sont à blâmer car ils ont un niveau qui laisser désirer.

Je parle de réelle expérience de terrain. Je suis lauréat moi même d'une école d'ingé Parisienne que j'ai intégrée après une prépa publique m3a wlad sha3b dont je fais partie.
48 - حمبد الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:20
بكل روح رياضية المهندس المغربي اشاعة
49 - النرويجي الأسمر الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:21
أصبح المهندسون مثل المجازين ، لا فرق ، في العدد ، و في المستوى الثقافي المتدني ..للأسف تجد مهندسا درس لمدة 5 سنوات باللغة الفرنسية ، و لا يجيد التحدث بالفرنسية أو كتابة فقرة صحيحة بدون أخطاء إملائية و لغوية..

أعز الله النرويج.
50 - aziz الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:22
quad j'etait petit j'ai revé toujours d'etre ingénieur pour sauver ma famille etant donnée que l'ingénieur ne chaume pas aujourd'hui je suis en 3eme année dans une ecole d'ingénieur et c'est degueulasse d'ecouter tel souffrance et tel etat dant l'ingénieur est arreve ; ana kayb9aw fya gha les familles dyawlna o safii
51 - غريب وطن الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:24
ما هذا إلا نتيجة منظومة التربية والتكوين الفاشلة والتي راهنت على الكم وأهملت الكيف بفعل مدبرين ومخططين تنقصهم الكفاءة والخبرة هم بدورهم لأنهم تحكموا في الحكم والتنزيل من الأعلى وفرضوا الرؤيا والبرامج التي لم تستحضر رغبة الشعب والمورد البشري الأساسي والذي بيده وكفاءته سيحقق التنمية. فبدءا بالتعريب وانعدام المواكبة بالتكوين المستمر والتتبع الميداني فتقلبا عبثيا بالإصلاحات المستعجلة والمفرغة عنوة فإنهاءا باللامبالات وتكريسا للعشوائية وأخيرا فانهزاما واعترافا بالكارثية فحصادا واستثمارا للحصيلة والتي ليست سوى البطالة. ألا وهي معضلة وإن تفاقمت وشملت حتى الشواهد العليا والمتخصصين. فكيف ستكون نظرة القدوة وحلم المستقبل لدى الناشئة حاليا ؟
52 - YOUNESS الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:25
Salam,

Je suis ingenieur d'Etat promo 2007, on est peut l'une des dernieres promo lidazo fdo et on voyais clairement cela venir lorsque l'Etat a annoncer le programme 10000 ing.

Je suis triste pour vous chers ingenieurs, car on etait sur que la volonte etait non pas d'augmenter le nombre mais de casser la masse salariale , stekhsro fwld che3b ybda la carriere dyalo fel prive avec des salaires de 10000 voir 7ta 12000 dans certains cas.

En tout cas moi j'ai deja quitter had lblad wakha kan 3ndi salaire kbir 7it ila konti insan mzyan oma3ndkch m3a lkhwad ghaytfchok dans tout les cas, ceci n'ai pas un appel a deprimer mais je vous invite tous a chercher ailleurs rah les ingenieur mtloubin surtout en Allemagne, Canada o US faut juste chercher et maitrise l'Anglais
53 - Ingénieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:26
c'est un projet pourrie et nul
on forme beaucoup d'ingénieurs et en contre partie y'a pas de société qui s'implante au Maroc très peu de poste pour beaucoup de nouveau lauréats
il faut pas laisser la crème de la crème traîner dans le chomage
54 - Ingenieur d'Etat CHOMEUUUR الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:26
السلام عليكم
أتمنى أن تطرح بقوة ملف تشغيل المُهندسين خاصة وأن الأمر أصبح كارثيا برنامج10.000 مهندس ثم برنامج15.000 مهندس و مازال البعض يتحدث عن الخصاص في عدد المهندسين في كل عام يتخرج أفواج و أفواج من المُهندسين و ما أن يتخرّج الطالب المسكين حتى تتم تهنئتُه بالعبارة الرّائجة مُؤخرا : "مبروك الشُّوماج " صحيح أن الأرزاق بيد الله لكن ماذا أعدّت الدّولة للخرّجين ؟؟ من يتحمّل المسؤولية ؟؟ المهندس ؟ الحكومة ؟ الملك ؟ العفاريت و التماسيح ؟ .... يقولون أن القطاع العام مُشبع و مبارياته مهزلة و المكتب الشريف للفوسفاط خير دليل يقولون أن القطاع الخاص أُحتكر لبعض المدارس و لسياسة " بّاك صاحبي " ما الحل ؟؟
55 - فارس الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:30
ما ورد في هذا المقال هو نفس الكرنولوجيا التي وجدت منذ عقود في الجامعة، المهندسين اليوم لا تختلف مشكلتهم في شيء عن مشكلة الاطر العليا المعطلة و المجازين، في النهاية نفس الاسباب تؤدي الى نفس النتائج، لا توجد شعبة علمية البلد ليس في حاجة اليها و لا توجد مدرسة او جامعة تخرج اطر من نفس المستوى دئما هناك الضعيف و المتوسط و الجيد و المتميز و لكن في النهاية الجميع يجب ان يعمل حسب امكانياته و قدرته و اجتهاده و من الحق الشباب بصفة عامة ان يجد مدخلا الى سوق شغل تتوفر به ضمانات مستقبلية واجتماعية و لكن للاسف في دولة فاسدة مثل المغرب تواصل الحكومة و المخزن سياسة الكذب و التمويه و الهروب الى الامام، و لكن من الجيد ان تصل الامور الى باب المسدود حتى تنفجر في وجه الافاق بنكيران و ازلامه.
56 - Ramzi الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:32
J'ai vecu aux étas-unis pendant 5 ans j'ai jamais reussi à avoir un poste qui correspond à mes études supérieures que j'ai faites ici mais il a fallu travailler pour payer mes dettes. J'ai conduit un taxi en attendant, certes je faisais de l'argent(3500$/mois) mais c'est l'enfer au niveau psychologique car l'idée que ce n'est pas ta place te tourmente jour et nuit. En tout cas, j'ai trouvé un emploi au Canada à Toronto c'était payant mais pas dans mon domaine et j'ai l'impression que je suis un intrus. Ceux qui pensent à l'immigration, je suis pas contre, mais baissez la barre, car vous allez soufrir énormément sur le plan psychologique peut etre durant toute votre vie. Car ce que vous allez trouver comme travail c'est juste restauration, cleaning, taxi...oui ca paie bien mais c'est pas pour vous, c'est pour ceux ou celles qui ont un niveau d'éducation pas trop élevé.
Conseil: restez au Maroc. Travaillez au privé oui c'est pas payant, c'est plus de travail c'est l7ogra mais je vous
57 - بلد لم يعد يرغب بي الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:38
أنا مهندس دولة فوج 2012 ومنذ ذلك الوقت و أنا أبحث عن عمل. نظرا لكون أبي لا يعمل,قررت أن أعمل في مركز نداء مقابل 3000 درهم .5 سنوات من الجد بعد حصولي على الباكلوريا ذهبت سدا. حلمي أن أرجع ما تكبده والدي من أجل هذا الدبلوم أصبحت مستعصية.لم أعرف أني سأواجه هذه الصعوبات خاصة مع علمي المسبق بالبرنامج الحكومي 10000 مهندس ظنا مني أن الحكومة تعرف حاجيات المغرب من الأطر العليا ولكنها أبانت أنها تنتهج سياسة النعامة.ما زلت أبعث طلبات التشغيل للقطاع العام و الخاص ولكن بدون جدوى .ولكني استخلصت درسا ألا وهو : لا يمكن لفقير أن يصلح حالته الإجتماعية بالدراسة و سهر الليالي مادام تساوي الفرص منعدما في بلدي العزيز,بلد لم يعد يرغب بي
58 - marocain الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:46
En France 40% des diplômée des grande écoles d'ingénieur ont trouvé du travail en 2012
En 2013 c'est encore pire les chiffres ne sont pas encore publiés
80%des jeunes qui sortent avec des diplôme qualifiées genre
BTP soudeur mécanicien électronicien de bâtiment électronicien plombier carreleur trouvent facilement du travail car leur salaire trop bas
l'Espagne 10% des diplômés ont trouvé du travail

Vous savez le Maroc compte beaucoup sur l'économie européenne s'il monte le Maroc suit
Donc conseille aux diplômés marocain mettez par groupe 5 ou 6 informaticiens mécaniciens électroniciens et développez des idées créatives innovantes
ça ne vous demande pas beaucoup d'argent
la plus parts des PME en France au USA et au CANADA commence par 3 personnes pas plus
N'attendez pas le gouvernement vous trouve des places dans le mokataa ou le baladia pour remplir les extraies de naissance
59 - Ingenieur d'Etat CHOMEUUUR الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:50
السلام عليكم
أتمنى أن تطرح بقوة ملف تشغيل المُهندسين خاصة وأن الأمر أصبح كارثيا برنامج10.000 مهندس ثم برنامج15.000 مهندس و مازال البعض يتحدث عن الخصاص في عدد المهندسين في كل عام يتخرج أفواج و أفواج من المُهندسين و ما أن يتخرّج الطالب المسكين حتى تتم تهنئتُه بالعبارة الرّائجة مُؤخرا : "مبروك الشُّوماج " صحيح أن الأرزاق بيد الله لكن ماذا أعدّت الدّولة للخرّجين ؟؟ من يتحمّل المسؤولية ؟؟ المهندس ؟ الحكومة ؟ الملك ؟ العفاريت و التماسيح ؟ .... يقولون أن القطاع العام مُشبع و مبارياته مهزلة و المكتب الشريف للفوسفاط خير دليل يقولون أن القطاع الخاص أُحتكر لبعض المدارس و لسياسة " بّاك صاحبي " ما الحل ؟؟
60 - Lauréat du centrale Paris الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:51
Tu es un égoïste toi tu ne cherche que des solutions pour ton cas et tu t'en tape carrément des autres, tu es une honte pour les ingénieurs et les gas comme toi sont la cause du désastre que vie l'image d'ingénieur au maroc.
61 - sallak mohamed الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:53
est ce que vous savez quel diplome a benkirane aucun juste un petit deug comprends quelque chose
62 - Someone الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:01
Il faut diminuer le nombre d'ingenieurs dans ce pays, c'est la solution.. les ingenieurs sont devenus une monnaie courante, pire encore, ils n'ont plus de valeur dans le marché national. Pourquoi sacrifier 5 ans d'etudes et l'argent qui va avec, surtout avec les GROSSES bourses que nous avons ( 300DH/mois) .. pour enfin de compte etre une charge pour sa famille alors que c'est le contraire qui devrait avoir lieu.. C'est un pays qui va rester toujours comme ca j'en suis certain, la solution ? Partir loiin ..
63 - وابغيت حقي الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:03
هذه السنة كان الوضع كارثيا بالنسبة للمهندسين الجدد فبالاضافة الى معطلي السنة الفارطة ينضاف اليهم جيش كبير من خريجي المدارس العليا للمهندسين يفوق الثلاثة عشر ألف وأصبح الكل في دكة الاحتياط انها البطالة بعد سبعة عشر سنة من سهر الليالي والجد والمثابرة فجأة يستفيق مهندس الدولة على واقع مر وأصبح العمل حلما لمتفوقي ابناء الشعب الفقراء وتلاشت معه أحلام اباء وأمهات عانوا كثيرا وانتظروا لحظة تخرج ابنهم ليجد عملا ينسيهم قسوة معانتهم

تعتبر الدولة المسؤول الأول عن ما الت اليه مهنة المهندس فبدل استغلال كفاءات وقدرات مهندسيها لخلق ثورة صناعية تستفيد منها الا أنها ضحت بهؤلاء المهندسين من أجل مصلحة الأجانب الذي أصبح له الاختيار في عزل مهندس بالمواصفات التي يريدها من "موقف المهندسين" الذين يصطفون على رصيف الانتظار

قانون العرض الطلب جعل المشغلين يطالبون بسنوات كبيرة من التجربة فهذه السنة كل عروض العمل تقريبا كانت التجربة التي تفوق السنتين على الأقل معيارا لقبول طلب الترشيح انه مشكل كبير بالنسبة للخريجين الجدد فلكي تكون لك التجربة يجب أن تعمل ولكي تعمل يجب أن تكون عندك التجربة انها حلقة غير منتهية
64 - MreGeneve الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:08
la hawla wa la kowata ila billah
Je suis lureat d'une ecole publique promotion 2000.Quand je vois ce qu'est devenue la situation, j'ai vraimenet mal au coeur.Moi qui croyais pouvoir retourner et travailler au pays..Or il y a des milliers d'ingénieurs sur le careau! Comment on-est -ton arrivé là? Politicards de pacotie de tous les bords sans vision globale de la situation économique e t sans vision de l'avenir..vouloir à tous prix faire comme l'europe et la France alors qu'on manque déjà d'infrastructures les plus élémentaires..10000 ing /an?? Pour travailler ou?..bon je travaille depuis 13 ans en europe et depuis 7 ans en suisse..et le peu de rêve que j'avais encore de rentrer m'installer professionnelement au pays s'évappore un peu plus tous les jours..
65 - أحمد المهندس الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:09
أنا صراحةً لا أفهم كيف نسمي كل من هب ودب مهندساً . المهندسون وحدهم من تفوق في العلوم الرياضية وولج أحد المدارس العليا للمهندسين . صراحةً فقدت مهنة مهندس قيمتها لكترت المدارس القليلة الجودة ناهيك عن بعض المدارس الخصوصية التي تخرج مهندس حاصل على باك أدبي ... فهم تسطا
66 - حسن الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:10
اقول للطلبة المهندسين حديثي التخرج إن المهندس الحقيقي ليس هو من يجد عمل ويشتغل في اقرب فرصة ولكن المهندس من يرسم لنفسه طريق وهدف نبيل لكي يصل اليه واقول لهم بان الدبلوم ليس الشهادة المسلمة من المدرسة فقط بل يجب ايضا ان تستلم شهادة من الحياة فلن تنفعك وظيفة ولامرتب ولادبلوم ولا مال ان رسبت في امتحان الحياة والله المعين
67 - Ahmed الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:11
Je suis pour cette idée de revoir cette politique de formation 10000 ingénieurs par ans. Je ne dis pas réduire le nombre mais il faut s'adapter aux besoin des entreprises et créer de nouveau profile adaptés au poste prévus par les entreprises.
Je propose aussi de créer un carte des spécialité qui souffre le plus du chômage.
68 - Ingénieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:15
Pour ceux qui disent que les ingénieurs marocains non pas compétences mais comment expliquez vous le fait que dés qu'ils travaillent en dehors du Maroc ils constituent un plus pour le pays accueillant et s'adapte facilement !!ce qui nous manque c'est l'opportunité dans notre pays. On a pas même l'opportunité de passer un entretien car tu devra connaitre quelqu'un dans une telle ou telle entreprise
pour que te puisse connaitre que y'a un recrutement et t'as même pas le droit d'y accéder!!!! pour postuler
Les ingénieurs est une élite qui a bien souffert pour obtenir son diplôme donc elle mérite comme même une chance pour prouver ces compétences.l'expérience! j'arrive pas a comprendre comme peut on l'acquérir sans se pencher dans le domaine????le problème c'est que les entreprises ne cherchent pas à se casser la tête avec nouveaux diplômés et elles profitent de la situation pour présenter des stage pour les lauréats et des salaires minables quand elles pensent à recruter
69 - Observateur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:18
Je les plaint de tout mon cœur, chaque jour je reçoit
minimum cinq demandes d'emploi sur ma boite
professionnelle, j'aurais aimé répondre en suggérant de faire n'importe quel boulot en attendant que le bon poste se présente, mais c'est là le malheur, avec un salaire minimum de misère autant rester chômeur.
Quand j'ai été au Canada j'ai fait ouvrier d'usine au salaire minimum, sans aucun complexe, ce salaire nous faisait vivre, ma petite famille et moi, avec une qualité de vie meilleure que celle que j'ai maintenant au Maroc avec salaire de cadre. Il faut revoir le salaire minimum marocain à la hausse, c'est là le début de la solution.
70 - aymen الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:22
il faut que l'état revient à l'ancien système du service
civile ou l'ingénieur sera obligé de passer 18 ou 24 mois à travailler dans sans domaine et à aiguiser ces connaissances avant d’intégrer les sociétés privés ou l'état .
merci hespress
71 - Ingénieur SAKHET الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:37
Pour ceux qui prétendent que ce problème est du essentiellement au niveau bas des ingénieurs marocains, je leur dis tout simplement, essayer d’intégrer une école d’ingénieur ( publique biensur),là vous saurez très bien le calvaire qui ont du passé les ingénieurs pour décrocher ce diplôme (présélection,concours écrit,oral, examens, nuit blanches....stages....).Arrêtez de renvoyer la balle à notre camp,parce que c’est tout à fait injuste.Je postule souvent à l’étranger, et je reçois toujours des réponses confirmant que me profil est très intéressant mais mon positionnement en tant que lauréat étranger implique une procédure de recrutement complexe.Mais ce qui fait mal ,c’est que à chaque fois je postule à l’étranger je reçois toujours une réponse,contrairement aux sociétés marocaines qui ne te renvoient même pas un accusé de réception de la candidature...Outre,la recrutement au Maroc est marqué par la corruption.Voir la suite
72 - ENSTé الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:40
ان الاون لوضع حد لهد ه السياسة الفاشلة ,خريجي 2013 اكثر من 90% يعانون من البطالة, لذا اناشد كافة المهندسين للوقوف و قفة رجل واحد من اجل اصلاح هذه الوضعية. ونشكر hesspress على هذه الاتفاتة
73 - alae الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:44
اعتقد أن فكرة 10000 مهندس فكرة عبقرية :
plus d'ingenieurs plus de compétitivité ce qui vas permettre de crée un nombre important d'experts dans leurs domaine
et avec des salaires de plus en plus bas,les invistiteurs vont s'intéresser a s'invistire dans notre pay ce qui vas permetre d'avoire plus de liquidité
.
li 3ando compétence rah maradich ib9a galss
74 - observateur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:45
oui c'est la politique, quand elle est exploité au mauvais sens dans tous les secteurs du pays et sans ethique, le projet 10000 ingénieurs a été banalisé de cette façon, des enseignants et des responsables qui qu'à remplir leur CV ont ouverts des filières ing dans les fst sans qu'ils ait ni vision ni moyen nécessaires en plusde la duplication de mêmes spécialités existantes dans les ENSA comme le génie industriel et la telecom oubliant qu'il y a une punirie dans d'autres spécialité comme génie mécanique et génie civil à la fst de settat ils ont forcé les gens à s'inscrire en logistic malgrès que les étudiants ne la choisissent pas tout simplement parceque binha w bin logistic ghir lkheir wal ihssan
75 - بلد لم يعد يرغب بي الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:48
أنا مهندس دولة فوج 2012 ومنذ ذلك الوقت و أنا أبحث عن عمل. نظرا لكون أبي لا يعمل,قررت أن أعمل في مركز نداء مقابل 3000 درهم .5 سنوات من الجد بعد حصولي على الباكلوريا ذهبت سدا. حلمي أن أرجع ما تكبده والدي من أجل هذا الدبلوم أصبحت مستعصية.لم أعرف أني سأواجه هذه الصعوبات خاصة مع علمي المسبق بالبرنامج الحكومي 10000 مهندس ظنا مني أن الحكومة تعرف حاجيات المغرب من الأطر العليا ولكنها أبانت أنها تنتهج سياسة النعامة.ما زلت أبعث طلبات التشغيل للقطاع العام و الخاص ولكن بدون جدوى .ولكني استخلصت درسا ألا وهو : لا يمكن لفقير أن يصلح حالته الإجتماعية بالدراسة و سهر الليالي مادام تساوي الفرص منعدما في بلدي العزيز,بلد لم يعد يرغب بي.
76 - هندسة الطرائق الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:49
السلام عليكم,
"استنتجت انهم يبحتون فقط عن المال" هل قمت بهذا لوحدك ام ساعدوك على الاسنتاج و البحت عن المال غاية يتفق عنها الكل حتى غير المهندسين. قلت انك تبحت عن اطر لتشغيلهم’’ عن اي نوع من الاطر تبحت؟ بما انك
تشتكي من دفع اجرة اطار لا اظن ان شركتك تحتاج الى مهندس حتى و ان
كان مبتدءا فلو كانت كدلك لما اشتكيت من الاجر الدي يطلبونه و لفهمت لماذا تدفع الشركات للمهندسين تلك الاجور واعذرك لانه ليس خطاءك فامثال بنكيران جعلوكم تعتقدون انكم انتم من لكم من الحق في الرفاهية وليست من حق مهندس ابن الشعب ثابر سبعة عشر سنة او اكثر لقاء تلك الشهادة التي اصبح كل من هب و دب"يمسح فيها رجليه" ويتهم اناس لا يعرفهم و لا يعرفوا ما درسوه حتى و يتكلم فيما هو نظري و تطبيقي ولا اظنه يعرف الفرق بينهما في مجال الهندسة. اخيرا تبا لكل من يريد فقط ان يتكلم و من غير علم او معرفة
77 - megalo الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:51
Voila encore apparaitre le resultat d'une decision impulssive prise par le gouvernement jettou.Les gros bonets ne manquent au maroc.Ils s'accaparent de la richesse du pays et jettent de la cendre sur les yeux des plus demunis.Nos gouver manquent souvent de visibilité et beaucoup plus de strategie à moyen et long terme.Deux evenements avaient marqué la periode jettou: le fameux DVD qui a provoqué une imoragie des valeureux cadres tres experimentés et la decision de former 10 000 ingenieurs par an sans leur garantir aucun emploi sous aucune forme.Meme les procedures pour la creation d'entrp^rises sont inabordables aggravés par un vrai bouquet d'impots qu les socétés doivent payer sans parler des sous tables égale corruption.Comment voulez vous qu'on avance dans cev pays side la pourriture se sent partout.Désolé il faut d'abordque tous les dirigents se debarrassent de l'idée d'exploiter les autres pour faire beaucoup d'argent ensuite definir une strategie d'emploi à long terme AMAZIGH
78 - Zaki الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:51
Depuis que je suis au chômage, je comprends de plus en plus pourquoi certaines personnes s'immolent par le feu, et s'aspergent de l'essence pour protester contre Hogra. Chers compatriotes, je suis ce qu'on peut appeler un citoyen modèle, je suis passé par les classes préparatoires dans un lycée prestigieux, après avoir obtenu un bac en mathématiques, je suis lauréat de l'une des meilleures grandes écoles françaises, et je dispose de 15 ans d'expérience. Pourtant, depuis un certain temps, je me trouve au CHOMAGE! Pourquoi? Parce que nous sommes dans un pays féodal qui ne sait pas ce que veut dire compétence ou mérite! Mon titre d'Ingénieur d'Etat est usurpé par les 36000 écoles et universités qui octroient le même titre, sans aucun effort à des victimes d'un autre genre! Et dire que j'ai sacrifié toute ma jeunesse, et je suis devenu myope pour réussir mes études avec brio et excellence. Je ne crois plus en ce pays de rentiers, et je souhaite le quitter.i
79 - ingenieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:53
tous ça et SI BENKIRAN nous dit que tous se passe super bien à notre patrie,
comment vous voulez que les ingénieurs qui poursuivent encore leurs études aient la volonté de travailler hard?
ila allah nous et nos parents wkhlas
80 - karim الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:54
je pense que l'initiative de l'etat de former des ingénieurs supplementaire etait une solution temporaire jusqu'à la s satisfaction des besoins fixés. je pense maintenant que c'est l'heure pour fermer les cycles d'ingénieurs aux FSTs. car au début ils ont dit qu'ils vont former 4 promotions chacunes. ils doivenet savoir que c'est bon merci pour l'aide, c'est le temps d'arreter de remplir le verre deja rempli.
81 - Vigilence الأربعاء 06 نونبر 2013 - 18:55
Soyez très Vigilents dans l'orientation de vos enfants, et surtout apprenez les à développer leur intelligence émotionnelle..Le 'savoir faire' ne vaut rien sans 'savoir 'être!!
82 - alpha الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:13
je crois que cette histoire d'holocauste est pur fabulation il faut une enquête neutre pour revisiter cette période sombre de l'humanité avant que les pendules de l'horloge ne remontent dans le temps
83 - awsome الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:27
j aime seulement dire a ces laureats des grandes ecoles d ingenieus; a koi ils se prenent.
j ai l impression k'ils sont les seules ingenieurs au monde,
les autres ke ca soit les ressortissent du prive ou bien
d etranger sont des idiots ou bien des ingenieurs 2eme choix.
on l a ressent meme dans leurs discourts la descrimination totale.
84 - ABDES الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:27
Ceci était prévisible avec cette politique de 10 000 ingénieurs. En plus il est anormal que dans le même pays il y a différentes manière de devenir ingénieur : de la manière la plus stricte à la manière la plus coule. Il faut adapté le nombre d'Ingénieur à notre niveau économique. En parallèle il faut penser à former des cadres moyens. On ne peut pas faire avance notre pays qu'avec des Généraux, il nous faut plutôt de soldats. Conseil: n'orientez pas vos enfants à devenir ingénieurs, c'est plus comme avant
85 - / observateur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:27
السلام عليكم موضوع ممتاز كالعادة
كونكور دفعت له طلبين 80 و اللي دافعيلوا من اقليم واحد فقط هو 400 مع اقصاء 400 اي 800 من اقليم صغير ما رءيكم في المدن آلاخري الكبيرة
في النهاية تجد 80 بوسط علي 20 الف نسمة ما يعادل مدينة
هدا شيء معروف في سنة 2008 اجتاز كونكور الديوانة حوالي 8 مليون نسمة والمطلبين هم 350 فقط
الشباب المغربي يعرف كل ما دكرته ما هي الحلول
الهجرة لكن اين فرص الشغل في هده الدول خاصة اوروبا
الاستتمار في المغرب طبعا صعب للغاية المطلوب راساميل جيدة و مخطاطات من الدولة نفسها لانعاش سوق الشغل
الحل الاخير العمل في اي شيء كان انا
والتجربة مرة اخواني انا اعمل في الفلاحة عبر عقد عمل بفرنسا والدخل جيد
لكن المعانات كبيرة جدا خاصة النفسانية منها
فهم تسطا لا يوجد اي حلول جيدة المطلوب منكم هو تقبل المعانات
والانطلاق في الحياة وجمع الاموال و انشاء مشروع خاص يوفر دخل جيد
86 - khalid الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:30
تلك ليست تداريب بل هي اعمال نقوم بها بالمجان ،وعندما تنتهي مدة التدريب يأتي باخرين مكانك. بل هناك وهم كثيرون يشترطون عليك ان تكون ذا مهارة لكي يقبلوك للتدريب وبصفر سنتيم......الاستغلال بعينه
87 - Karim الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:38
نفس الشئ بالنسبة للدكاترة : اللغة العربية 1 منصب عدد المترشحين 60 . 1منصب إعلاميات (يا حصرة) عدد المترشحين 15 . أعتقد في سنة 2020 جميع المغاربة سيحصلون على دكتوراه.
88 - Houssam الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:16
ا لسلام عليكم اذا كنت فعلا تود الهجرة الى المانيا فعليك بتعلم اللغة جيدا او البحث عن شركة تستخدم اللغة الانجليزية في تعاملاتها ...اتمنى لك التوفيق
89 - ingénieur d'Etat الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:18
Si je savais que j'allais chômer plus d'un an j'aurai choisi de redoubler ... c'est tellement décevant je commence a avoir du mal de dire que je suis ingénieur ...
90 - ingenieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:19
on est des victimes d'un systeme educatif planifié par des gens qui nes'interessent pas, ni au futur des pays ni au futur des citoyens .ils ont augmenté le nombre de lauréats en un utilisant les meme ressources ca veut dire que la qualite bien sur sera mediocre.
91 - ادمغة الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:21
والمضحك ان الناس اللي حطو هاد الاستراتيجيات اغلبهم من خريجي هذه المدارس مما يبين على انهم فعلا ادمغة !
92 - Man الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:27
في الانتخابات يتهافت للأسف مجموعة من المهندسين للتصويت على أحزاب تسمي نفسها إسلامية ! هؤلاء الدين يفترض فيهم العقل والعلم يفكرون بشكل خرافي! فالشعب يستحق ما يجني ...
93 - observateur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:49
الذي استغرب له هو انه في المشاهد التي تعرض للمعطلين كالصورة التي
في الاعلى نرى ان اغلبية المحتجين من العنصر النسوي , يعني لو كن
ربات بيوت كما كانت جل المغربيات سابقا لما كان هناك مشكل البطالة
اصلا
94 - ingenieure الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:55
.des ingenieure des professeures ..eccc alt !!!.. mieux dire des petits tecniciens ... pourqois jai etudier au maroc jai eu ma licence p4 en1983 apres jai quittez le maroc vers l europe jai decovri que le laboratoire des eleves des écoles primaires en europe etait plus equipe é plus operationel que nos labos dans les universite marocaines .en plus 99% des etudes sont theorique 1%pratique qui ne sert à rien en allemagne si tu es un ingenieure on regarde ou tu as etudies apre on te met à l epreuve alors chere amis ingenieures marocains vous avez entre vos mains seulement un diplome qui vaut un morceau de papies et rien d'autre donc
لا تبكي don't cry ne pleurez pas* nicht weinen*
95 - بن كيران الأربعاء 06 نونبر 2013 - 20:56
Je suis aussi un ingénieur d'état promotion 2010 en informatique, mon cas, n'est pas unique, il y a aussi une fille et 4 etudiants de ma promotion qui n'ont pas pu avoir du boulot, alors qu'ils sont très actif, Presentemet je travaille au mcdos Ain diab depuis début 2012, au salaire très minable. Mais Allah ghaleb je veux pas parler des concours, parce que je connais des personnes ont tout de même des postes sans passer par les épreuves.salamo3likoum
96 - Amine الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:04
je suis ingénieur j'ai eu mon diplome en france une gde ecole ss citer le nom...j'ai travaillé en france pendant 3 ans et je suis rentré definitivement au maroc il y'a 1 an..je travail dans une multinationale à casa..franchement qd je vois le niveau des ingénieurs marocains ca me degoute..il y'a 2 EMISTES qui travaillent avec moi n'ont vraiment pas de niveau..un autre collègue sort de l'ENSA on dirait qu'il sort d'une école primaire c'est honteux walah..niveau habt bzzfff
97 - Ingénieur Mar الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:16
Si un Ingénieur de l'EMI vous dit qu'il n'a pas encore trouvé d'emploi, alors ne le croyez pas. Lui il cherche dés le début un salaire qui dépasse les 10000 dh alors qu'il n'a même pas les compétences nécessaires. Je félicite les gens qui se débrouillent au début meme avec un stage, ou emploi avec salaire de 5000dh, et l'important c'est la progression pas le salaire initial. Et si les ingénieurs de l'EMI sont N°1 au maroc, alors qu'il attendent les sociétés venant leurs chercher.
98 - ingenieur ENSAO الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:18
j'ai obtenu mon diplome ingenieur en 2010 et je suis en chomage.le secteur privé demande de l'experience et le secteur pubique tu trouve 1600 candidats "kayete9atelou" ela 2postes
vraiment c'est decevant
99 - idir الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:37
je suis ingénieur 2013, ça fait maintenant presque 5 mois que je suis en chômage. et moi je me demande toujours, pourquoi l'Etat nous a formé si elle n'avait pas besoin de nous. Vraiment, on passe par une phase très dure, et notre souhait c'est seulement d’espérer à ce la situation change et à ce que le taux de chômage baisse.
100 - moghtarib الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:38
je suis un jeune diplomé en informatique en 2013 et heureusement j ai fais ma 5 ieme année en france (en echange) et ça ma permit de trouver un travail ici 2 mois apres mon pfe et meme mes amis de mon cas on trouvé du boulot ici avec des salaires de 2500 euro , Certes on est loin de nos familles... mais la situa
101 - مستنقع البطالة مند 2012 الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:49
تخرجت سنة 2012 من اكاديمية محمد السادس الدولية لطيران المدني وكلي امل و طموح لايجاد عمل محترم.و كخطوة اولى فقد اكتريت بيت تنعدم فيه شروط الحياة الكريمية بمدينة الدار البيضاء نضرا لقرب هده المدينة للمراكز الصناعية (zone industrielle sapino) و عين السبع .. بعد دلك ترقت كل الابواب و راسلت الاف الشركات و اجتجت 3 مباريات للتوضيف داخل الوضيفة العمومية لكن من دون نتيجة(3 او 4 مناصب و 600 او 800 مترشح) الا انني حتى الان لم اتلقى اي عرض لشغل. رجعت الى مدينتي البعيدة و كلي تدمر و احباط. استدمت بواقع مر اباء ينتضرون من ابنهم المتفوق دراسا مند الباكالويا ان يساعدهم في تخفيف تكاليف العيش و مجتمع لا يرحم.
انا حتى الان في هده الحالة و في بحت مسثمر.
الدولة هي من تتحمل معاناتي وعليها ان تبحت لي عن حل لهده الوضعية
102 - manal الأربعاء 06 نونبر 2013 - 21:53
لو علمت يوما أن المهندس يدخل دائرة البطالة ما درست
103 - brahim الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:02
و الله أونلقى شي فرصة فين نخوي البلاد ادا بقيت ليكوم هنا ها وجهي ها وجهكوم!!!!!
104 - Hassane الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:09
C’est le temps de penser à la création d' un ordre national des ingénieurs marocains englobant les ordres déjà existants "l' Ordre des Architectes " et « l’Ordre des Ingénieurs Géomètres Topographes "

L’effet de l’Ecole avec le temps ne sera que de deux ou trois années, après l’obtention du diplôme, tous les ingénieurs sont les mêmes souffrent des mêmes problèmes, soit dans le secteur privé, public, semi-public ou les ingénieurs entrepreneurs, les ingénieurs doivent être solidaires entre eux en développant la communication entre eux, il y a deux organismes qui les représentent une association historique créée le 05 Décembre 1971 « UNIM » Union National des Ingénieurs Marocains , et un fort syndicat émergeant « SNIM » qui est crée par le collectif des ingénieurs comprenant l’ AIEM le 21 Avril 2007 à l’ ENIM , « Syndicat National des Ingénieurs Marocains »
105 - صرخة مهندس الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:15
كخريج لمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة لايسعني إلا تأكيد الوضعية لمزرية لمجل الخرجين والصعوبة المتفاقمة في الحصول على الوظيفة هذه الآخيرة منعدمة في القطاع الخاص وشبه موجودة في القطاع العام
106 - غيور الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:24
أخاف أن يصبح المشكل خطيرا ان لم تنتبه الدولة العميقة الى مشكل العاطلين من المهندسين وأصحاب الماستر والاجازة فالأمور ماشية في طريق الخطورة فنحن كأباء وقد تقاعدنا فأصبح أبناؤنا العاطلين من الأطر العليا وغيرها يعيشون بتقاعدنا الهزيل رجاء اجاد منحة لهم شهرية في انتظار الفرج والا فستتطور الأمور مستقبلا الى ما لا تحمد عقباه.
107 - Iaviste الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:32
c de n'importe quoi !! je suis lauréte 2012 de IAV et je suis tjrs sans emploi.
Lina laaaah
108 - cherif الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:37
ان الاون لوضع حد لهد ه السياسة الفاشلة ,خريجي 2013 اكثر من 90% يعانون من البطالة, لذا اناشد كافة المهندسين للوقوف و قفة رجل واحد من اجل اصلاح هذه الوضعية. ونشكر hesspress على هذه الاتفاتة
المرجو نشر
109 - غيور الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:37
الذهاب إلى السوق اشتري طاولات. وسبورات وبعض الحواسب واكتري عمارة من ست طوابق مع الحصول على رخصة من الدولة ويبدأ الكذب عن الآباء الآن يمكن ابنك ان يصبح مهندسا وقد يصبح وزيرا كم من مدرسة في الدار البيضاء تدرس الهندسة فكم من اب باع عقاره من اجل ابنه وبعدما تخرج جلس إلى جانب امه يفسخ لها جلبانة كفى من الضحك على الذقون ابنك يا وزارة التعليم العالي قوموا بزيارة هذه المدارس وسوف تندهشون من الوضع الكاريثي لهذه المدارس حتى نوع الديبلومات وهل هي معترف بها وطنيا او دوليا لا تشرح لا للآباء ولا للطلبة وما نوع الدبلوم حرام عليكم يا أصحاب شكارة لأنهم هم من يساهمون في ظهور هذه المدارس التي لا قيمة لها
110 - Ingénieur chercheur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:49
C’est le temps de penser à la création d' un ordre national des ingénieurs marocains englobant les ordres déjà existants "l' Ordre des Architectes " et « l’Ordre des Ingénieurs Géomètres Topographes "

L’effet de l’Ecole avec le temps ne sera que de deux ou trois années, après l’obtention du diplôme, tous les ingénieurs sont les mêmes souffrent des mêmes problèmes, soit dans le secteur privé, public, semi-public ou les ingénieurs entrepreneurs, les ingénieurs doivent être solidaires entre eux en développant la communication entre eux, il y a deux organismes qui les représentent une association historique créée le 05 Décembre 1971 « UNIM » Union National des Ingénieurs Marocains , et un fort syndicat émergeant « SNIM » qui est crée par le collectif des ingénieurs comprenant l’ AIEM le 21 Avril 2007 à l’ ENIM , « Syndicat National des Ingénieurs Marocains »
111 - مهندس ومقاول الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:03
بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد، أنا شاب مهندس ومقاول خريج ENSA مدير لشركتين ناشئتين ، أريد فقط أن أقول لكم أن المغرب ألان بحاجة ماسة أكتر إلى المقاولين لكي ننهض ببلادنا ، فالدولة ليست ملزمة بتوفير عمل للجميع.

لنحمد الله على نعمته ان الدولة تدفع تكاليف التدريس لذوي الطموح ، فعند التخرج يجب على الأشخاص تحمل المسؤولية ولباس هندام الرجولة والتشمير على الساعيدين، والله إنكم في ضلال بعيد يامن تنتضرون رحمة الوضيفة و"قليل او مداوم" ، يا أمة محمد إبتكرو، غامرو ، إصنعو دواكم ولباسكم ، وتكنلجياتكم لكي تعودوا إلى أمجادكم.

السلام عليكم
112 - marocain الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:12
Les Lauréats de grandes écoles ont un bas niveau, sur tous les lauréats de l'EMI, ses lauréats se trouvent partout dans les stages... ils ne savent pratiquement rien, surtout les informaticiens et les électriciens, mon argument c'est : qu'on trouve ses lauréats seulement dans les établissements publics et le problème du dernier concours de l'ONCF suffit de revoir la qualité de formation dans ces grands ''petits'' écoles ... publie HESPRESS
113 - Ingénieur الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:13
Vérifier sur les sites web des grandes structures marocaines,et là vous serez choqué qu’il n y’a même pas une rubrique dédiée au recrutement.Faites là même chose pour les structures étrangères, je vous invite à consulter Orange Jobs ,comme ça vous allez saisir la différence entre un pays MOTAKHALLIF et les pays développés.IL N’Y A PAS DE VISIBILITE sur la procédure de recrutement au Maroc.
114 - فؤاد الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:16
لقد حرمت نفسي من الضروريات طوال خمس سنوات لكي تحصل ابنتي على دبلوم مهندس دولة و اقترضت من البنك لتغطية مصارفها. ولكن في الاخير عند حصولها على الدبلوم .صدمت بهول النتيجة التي خيبت املي هو عدم وجود عمل وان ابنتي التي كانت هي املي. توضع في خانة المعطلين .
ارجو منكم يا اصحاب القلوب الرحيمة ان ترحموا هدا الاب الدي لايمكن ان يفعل اي شيء تجاه هده النتيجة التي وضعت فيها. كترة الديون و مخافة ان افقد ابنتي من جهة تانية لاسمح الله .
نا حتى الان في هده الحالة ليس لي الا الرجاء في الله وفيكم وان ترحموا ابا لا يتمنى الا عملا شريفا لاببنته.
115 - مغربي الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:20
زمان كانت ثانويات قليلة تجد فيها طلبة يدرسون الباكلوريا في الرياضيات وكان هذا النوع من الطلبة عباقرة في الرياضيات خلقهم الله سبحانه وتعالى متفوقين ويحصلون على الباكلوريا ويتبعون دراستهم في الأقسام التحضيرية ثم الولوج إلى المدارس العليا خاصة في الدول الأوربية الآن كل من هب ودب يذهب ويبدأ في دراسة الهندسة ولو كان أدبيا انه الحماق بعينيه هناك من حصل على معدل 10 على 20 وذهب يدرس الأقسام التحضيرية لكي يلج المدارس العليا طبعا عند الخواص أنهم يضحكون على المغاربة ويا وزارة التعليم العالي ارحموا هذا الوطن من هؤلاء الظالمين اللذين ينهبون مال الشعب ومكائن لا هندسة ولا ثمر بوزكري كائن غير الكروب على عباد الله كل من فكر ان يدرس ابنه في هذه المدارس أفضل ان يفتح له محل للتجارة أحسن من ان يسرقوا له ماله بطريقة فنية والسلام عليكم ورحمة الله ونجاكم الله من أعداء الله
116 - ingenieur d'etat fes الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:21
ingenieur d'etat en chomage j'essaye de quitter le maroc vers canada tel que mustapha
117 - citoyen الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:28
Vous les ingénieurs les super héros, vous vous êtes moqués de nous nous les licenciés de droit et de l'économie en prétendant que vous etes les surdoués et nous des nuls
Allez maintenant déguster de la même tasse le chômage et marginalisation
118 - farah الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:49
خصنا شي مسيرة خضراء اخرى ولاكين هاد المرا ماشي لتحرير الصحراء و لاكن لتحرير الشعب من البطالة
119 - عبد النور الأربعاء 06 نونبر 2013 - 23:55
لنرفع من الان فصاعدا شعار العلم عار والجهل نور ولا نبقي اي من اطفالنا في مدارس تفريخ المهندسين الذين سينضافوا لشريحة المعطلين. اقفلوا المدارس والاعداديات والثانويات والكليات والمعاهد والمدارس الكبرى...اوقفوا هذه المهزلة قبل ان ترتد علينا جميعا.
120 - معاد أبو المتوحد الخميس 07 نونبر 2013 - 00:04
Franchement ..lorsque on voit le nombre d'ingénieurs en exercice dans les secteurs de l'administration public ..quel gachis ! C'est du chomage déguisé ! Des ingénieurs dans des bureaux... des chefs de services, de divisions des directeurs des SG etc
pour faire des correspondances administratives de mauvaise qualité...Si l'ingénieur finit sa carrière menée sur des chantiers, des unités de production et de recherche et de développement c'est OK pour apporter une valeur ajouter au secteur.. Mais là on retrouve que des Ingénieurs qui excellent surtout dans les combines et astuces de détournement des BC et des marchés publics avec toute la hierachie des anesgénieurs qui sont impliqués sans se souciér des générations actuelles ni celles à venir...
121 - jeune marocain الخميس 07 نونبر 2013 - 00:11
il faut veiller à bien traiter l’équilibre entre les besoins du marché du travail et les formations d'ingénieur dans les écoles .
c'est -très grave de trouver un ingénieur motivé sans profession sachant qu'il a sacrifié pour obtenir son diplôme
122 - eleve ingenieur de fst الخميس 07 نونبر 2013 - 00:43
je pense que l'ingenieur soit de EHTP OU EMI OU FST OU ENIM OU ENSEM OU AIAC....ils ont presque meme niveau . parce j'ai eu mon bac STE A lycée techique et je passe aussi 2 ans classe preparatoire et j'ai en plus une licence et je suis maintenat eleve ingenieur de fst.et je connais le simple niveau de mes amis au autre ecole.donc il faut refugier a l'autoformation et ne perde pas le temps au blabla cette ecole est meilleur que l'autre.j'adresse ce message a des gens qui critique fst et ensa.en plus on trouve des filiéres importantes comme:conception mecanique,mecatronique.electronique et automatique et les systemes embarqués etc.l'avatage de fst est:nous sommes seulement 30 eleves a chaque branche on fait mes etudes a les classes n'est pas das l'amphie comme les autres ecoles et on a aussi l'abscence obligatoire etc.j'espere que benkirane trouve une solution convenable dans le minium du temps.bn chance a tout les ingenieurs
123 - zakaria الخميس 07 نونبر 2013 - 00:49
قال تعالى : فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا
124 - Ingenieur ENSIMAG et doctorant الخميس 07 نونبر 2013 - 00:54
Bonsoir les ingénieur(e)s du Maroc
Merci pour cette article, car il développe les souffrances
Sinon pour certain croyant issues de grande école marocaine, a khouti, rah le système éducatif marocain est pourrit , je connais plein d'ing de l'EMI, ENSEM, EHTP...dont le niveau est très bas comparé par ceux de l'ENSAs par exemple, donc kouno chwiya t7achmo, et meme dommage , kinin chi wahdin li ing en électrique que le code barre des résistances ma3arfinoch
moi, j'ai eu mon diplôme de l'ENSIMAG, apres j'ai eu un poste en France mais la préfecture l'a refusé ( circulaire de guillon) et la je fais ma these au Maroc
Le problème réel est dans la vision de l’État, 10 000 ing c'est bien, mais il faut un suivie, il faut soit du travail pour les jeunes, sois les aider à créer une PME par des prêt sans intérêt.
Ni le travail ni un coup de pousse de la part de l'état pour investir, en plus lablad dialna pour un travail il faut soit être une fille mama7tarmach rasha, sois une personne bel kala
125 - canada الخميس 07 نونبر 2013 - 01:01
j'adresse un message au lauréat de soit disant ingénieurs de grandes écoles françaises , vous croyez que vous êtes les meilleurs mais réveillez ici au USA et au Canada on déplore votre niveau et votre formation médiocre alors arrêtez de vous comparez avec vos collègues issus d'école marocaines qui sont très brillant mais leurs seuls problèmes c'est qui ils ont passé un cursus d'ingénieur dans un pays de 1/3 monde
126 - simo الخميس 07 نونبر 2013 - 01:03
je pense que le problème n'est pas a cause du nombre des ingénieurs formes mais plut tôt
du a un mauvais système éducatif qu' a laisser des écoles privées de former des ingénieurs comme ils veulent en plus l'augmentations des classes prépas privées
127 - mouwatine الخميس 07 نونبر 2013 - 01:04
1: crise de qualité:je pense que c'est une crise de qualité et non pas de quantité..le Maroc a chosi la voix de 10000 ing, est ce que il a les moyens pour le faire?
2: secteur privé: ce secteur a innondé l'offre des ing
3: la crise economique du pays, l economie n'absorbe plus assez de personnes, tout le monde est en cohameg ( medecin, DESA, docteur..)
4: la solution: allah ydir tawil al khir c tt
de tout façon ne perdez pas espoir, c'etait la meme situation en fin des année 90....
128 - Mustapha ENSAH الخميس 07 نونبر 2013 - 01:10
وضع المهندسين في بلدنا يكاد يصل إلى مرحلة اللاعودة،من تهميش وإقصاء.كيف لا وأغلبية المتخرجين يجلسون في بيوتهم
.وأخرون تتحول جلودهم بسرعة إلى لوحة فنية بدمائهم،جريمتهم التظاهر أمام البرلمان...
لكل دولة فائض في شيء ما.المغرب وكما عادته لايخرج عن المعتاد فلديه فائض في المهندسين.أقصد المهندسين العاطلين عن العمل.
وكما يعرف الكل فإن أهم معيار في الإنتقاء من أجل ولوج سوق الشغل هوالوسيط لهذا
'أصبحنا مثل الحيونات المنوية فيما يخص التوظيف في الدولة " آلاف المترشحين وواحد منهم فقط يصل إلى شط النجاة .
ومن بين المفارقات العجيبة ان كل مترشح يلزمه على الاقل 5OO درهم للتنقل و المبيت لاجراء أي مباراة ويفوق عدد المتبارين 8000 في كل مباراة اي ما يفوق 4 ملايين درهم هو إجمالي الاموال المبددة وفي الختام إن احتمال نجاح مهندس في مباراة يقل بكثير من احتمال الربح في القمار على الاقل في القمار هناك عدة رابحين في كل يوم والسلام
129 - aabou الخميس 07 نونبر 2013 - 01:13
Moi Je ne suis pas injenieure d'itat mais technicienne dans informatic et milleure que injenieure et je pas trouve le boulou dans le societé et dans service des ministere .Pourkoi ce inigalité injenieure trouver et moi pas trouvé et moi qui cherché travaille zangua zangua dar dar mais pas trouver et moi conpitent dans tout plus injenieure itat pourkoi ? pas experianse il faux travaille dabaur pour experianse
130 - maria الخميس 07 نونبر 2013 - 01:19
ليسوا خريخيين للهندسة بل هم المعطلين في الشوارع الرباط لماذا لا تستخدمون الصورة للمهندسيين وتستغلون الصور المعطلين فوج 2012 في مثل هذه الأغراض
131 - Taha الخميس 07 نونبر 2013 - 01:22
أنا مهندس دولة في الهندسة الصناعية، مللت من البحث عن عمل سواء في القطاع الخاص أو العام لكن دون جدوى.
حتى عندما حاولت أن أنشأ مقاولتي الخاصة، إصطدمت بعراقيل لا نهاية لها، إبتداء من الرخصة مرورا برأس المال و القروض الربوية، إنتهاء بالضرائب.
كفى كذبا على أبناء الشعب، الدولة لا تلقي بالا لمشاكل المهندسين المعطلين.
و أنتم يا أيها الجاهلون بخبايا مشاكل المعطلين، كفاكم كلاما فارغا تلقون فيه لوما جائرا على فئة هي من خيرة شباب هذه البلاد. نحن مهندسو الدولة المغربية معطلون و لسنا عاطلين، إن لم توفروا لنا الوظيفة، فعلى الأقل إفسحوا أمامنا المجال لخلق مقاولاتنا الخاصة بعيدا عن الربا و الرشوة.
إنشرى يا هسبريس
132 - معلق الخميس 07 نونبر 2013 - 01:31
باك زايد خمسة او ستة تصبح مهندسا وقد تصبح وزيرا وتمخضت وسط حزب ما وتكون عندك السنطيحة شكون ليغا كون مهندس ولو كنت أدبيا لان شعبة الآداب أصبحت تدرس في الأقسام التحضيرية no problème beaucoup flouss ça passe آه على زمان زمان الرغيع في كل شىء اله يعفو علينا من الرغيع هاذ المهندسين ديال الفلوس خاص المدرسة التي كونتهم تبحث لهم عن الشغل والدولة تبحث لأصحابها اللذين درستهم ولكن حتى يأكلوا شىء من الزرواطة أمام البرلمان مع الكونكور وباك صاحبي تشوف تشوف الحاصول بن زيدان تخربقليه العرارم ما حيلتو المحروقات. ما حيلتو الهندسة ما حيلتو الخبز ما حلتو الأزمة الاقتصادية ما حلتو مع أصحاب العصا في الرويضة حتى فيهم واحد تحلم بالوزارة عفوا هما اثنين تحلموا بالوزارة كلهم رواس في الحزب وا بقاؤها تحلموا رآه المغاربة عاقوا بكم اله يهديكم على هذه البلاد السعيدة
133 - chbab ensao الخميس 07 نونبر 2013 - 01:38
il est regrettable de se trouver en position de mendicite dans un etat qui ne veut rien garantir a ses citoyens, nous avons certes fait des efforts pour exceller , nous avons du nous contenter de ce qui se proposait comme site de formation et comme encadrant, mais helas, le resultat est la, l'etat est victime de son optimisme exagere et nous victimes de professeurs appeles a la hate pour faire les professeurs qui doivent donner ame et vie au petit . bluff de la formation de tant d.ingenieur. nous devons attendrempatienter et puis esperer, il fallait ajouter a notre cycle de formation des modules sur la mqniere de se mettre au mensonge de l,etat pour rester citoyen, et puis ou il est le malm au moins nous sommes des ingeneiurs, ca doit nous consoler dans un pays ou tous semblent etre epris de se vanter et de se montrer sans raison ni merite
134 - مهــــــــندس بـــــدون الخميس 07 نونبر 2013 - 01:58
سياسة 10000 مهندس كانت الحـــل المؤقت لمشكل البطالـــة لمدة 5 سنوات (ديك اللعبة خليوه اااكمــل القرايـــــة باش مايتحسبش علينا بطالي) لكــــن اليوم بعد تخرج الجيـــوش المجيشة من المهندسين. الحل أصبح طــــامة عظمــــــى
135 - ingénieur ENIM الخميس 07 نونبر 2013 - 01:59
Il faut impérativement stoper cette hémoragie. L' Etat investit beaucoup d' argent pour former un ingénieur/ et après l' ingénieur trouve des problèmes à s' insérer dans le monde de l' emploi, ceci pour ceux qui ont fait des classes Prépa. et qui ont devancé leurs autres collègues Sc Maths/ Prépa/Ingénierie.... Je pense que la seul solution que l' Etat réglemente ce titre d' Ingénieur d' Etat et qu' elle crée un Organisme qui donne ce titre "un Ordre National Général des Ingénieurs Marocains" qui prend en compte le cursus minimum pour avoir l' accès à ce grade surtout qu' il y a le secteur privé qui forme aussi les ingénieurs et aussi les ingénieurs venant de l' Etranger . s' inpirons nous de l' éxemple de Canada . Ordre des Ingénieurs de Canada , qui ne donne ce label d' ingénieur que après des tests et une période de stage ....
136 - ghayour الخميس 07 نونبر 2013 - 02:36
Pourquoi vous voulez devenir ingénieurs et trouver du boulot c'est pourquoi faire ? ah je sais c'est pour gagner une misère la partager entre ; 1- le misérable x devenu promoteur immobilier dans des conditions indéterminées en lui versant le loyer ou bien à la banque x si vous êtes super intelligent en contractant un prêt à rembourser dans un délai de 30 ans ou encore mieux de 35 ans et 2 - la régie de l'électricité et de l'eau potable pour avoir consommé ces produits de luxe et 3 - les opérateurs du téléphone mobile et immobile et internet à très haut débit et 4 - l'épicier du quartier et 5 - les parents et frères à charge et 6 - les supermarchés pour avoir acheté à crédit la télé , le réfrigérateur la cuisinière les fauteuils,le lit et le matelas etc etc.. Il faut plutôt être misérable et devenir promoteur immobilier pour ne pas payer les impôts et demander le noir beaucoup de noir aux ingénieurs sinon vous risquez de devenir ingénieurs et vivre misérables
137 - ingenieur الخميس 07 نونبر 2013 - 03:14
bonsoir
etant ingénieur comme vous promotion 2009,j'ai trouvé aussi des grandes dificulté a trouver un emploi qu'après une année de chomage,donc la crise n'a pas commencé juste à partir de 2010 ,mais plutot avant et s'agrave ses dernière années,a mon avis il faut que les responsables revoient la stratègie de formation car le seul victime est l'ingénieur en fin de compte qui a des rèves et malheureusement il se choque en face à cette situation, amalna f Lah ijib el faraj ,ola ishel 3la kol wahed
138 - Med الخميس 07 نونبر 2013 - 03:18
مهندس دولة أصبح يسأل مثل هذه الأسئلة!!!
هل شاركت في مباراة البوليس؟
هل شاركت في مباراة التعليم مؤخرا؟
و قس على هذه الأسئلة...
139 - Ali الخميس 07 نونبر 2013 - 04:36
Si on forme pas des ingénieurs des médecins des enseignants. On forme quoi alors. On dit aux gens restez chez vous ne faites pas des études...
140 - الضـــ@ـمير الخميس 07 نونبر 2013 - 05:39
129 - Mustapha ENSAH أغلب الحاصلين على الشواهد بما يسمى الشواهد العليا أغلبية المتخرجين يجلسون في بيوتهم بعد ان فقدوا الآمال و حطمهم اليأس وخاضوا تجارب عدة واجتازوا المباريات ولم يذكر اسمهم حتى في الانتقاء الأولي للترشح واكتشفو اللعبة لعبة الخداع والمكر لعبة سقط القناع عن الحياء وبان الوجه المزور بكل تفاصيله وظهر على حقيقته :المغرب مغرب الرشاوي بالجملة ـ الزبونية والمحسوبية رقم 1 ـ الوساطات والتدخلات شرط أساسي سعيد الحظ لمن له اليد الطولى ـ الحصول على وظيفة مقابل مبلغ مالي حسب السوق والوظيفة ـ الأسبقية للمعرفة وذوي القربى وأهل الدار أما الوجوه النكرات لا يـــهـــم شنآنها المهم نسبة الوظائف اخذت مهما كانت صفتها . قصص تروى ( والمغرب يتشدق بتطبيق القوانين ويشددها على الطبقات الكادحة و يتبخطر بفانوس الديموقراطية تكافؤ الفرص المساواة العدالة الحكامة التدبير كلها فقاعات تطفو فوق سطح الماء ما تلبث أن تنطفئ بسرعة تلكم تجارة السوق السوداء سيكتوى من ويلاتها ))
*\ وآخرون تتحول جلودهم بسرعة إلى لوحة فنية بدمائهم ، جريمتهم التظاهر أمام البرلمان ..
141 - Travailler dur les marocains الخميس 07 نونبر 2013 - 07:51
Bonjour tous,

Vous devez etre creatifs, cette deception de la majorite montre que vous attendez avoir un poste puis thats it salina, on fait le travail quotidien.Il faut savoir qu,au Canada cest tres difficile de decroche un poste dingénieur, puis il faut etre travailleur puisattendre toujours les surprises de mise a pied car leconomie is up down. Beaucoup de monde crée des petites boites en se basant sur les conseils des autres. L'ingénieur sarrete pas à lobtention du diplome, l'ingenieur cest la creativite continue cest a vous de resoudre le probleme, cest a vous de creer na cest malheureux vous attendez les autres vous embauchez vraiment vous me decevez. Bonne chance
142 - Abderrahman الخميس 07 نونبر 2013 - 08:44
Les sociétés de services ne recrutement plus. C'est un problème d'offre et de demande. Il faut revoir la stratégie (c'était reda chami gouvernement abbas fassi) et orienter les ingénieurs vers de nouvelles filiales comme l'aéronautique., logistique, nouvelles énergies
143 - BIHI الخميس 07 نونبر 2013 - 08:53
La plus part n'ont pas compris sur le domaine de l'entreprise en occident. Ce que cherche un recruteur c'est un mec qui a une envie de se donner à fond et s'adapter à n'importe quelle situation. Pour la formation l'entreprise à les moyens. je connais des gens qui faisaient de la thalassothérapie, qui sont devenus des ingénieurs informaticiens avec une formation de quelques mois.
Pour les ingénieurs qui cherchent du boulot, il allez faire une petite formation d'allemand et contacter directement les entreprises allemande ou les sites allemand de recrutement. Ils ont besoin de 250000 Ingénieurs.
J ai été dans votre situation en 1995 car j ai fait des études universitaires, mes amis font encore des Sting devant le parlement. Moi aujourd'hui je suis sortie de la merde, j'ai des biens au Maroc et en Europe. Le bled pour moi c'est une histoire ancienne , je n ai plus de passeport marocain ni de livret de famille. Tant qu'il y a de la vie il y a de l'espoir
144 - simohamed الخميس 07 نونبر 2013 - 10:35
وأشار إسماعيل إلى أن الدولة صرفت عليه كباقي زملائه بالمدرسة قرابة 125 مليون سنتيم دون احتساب مصاريف الايواء والتغذية والمنحة الجامعية، وبالتالي فلو مكّنوه من هذا المبلغ عوض صرفه عليه، لأنشأ مقاولة يشتغل فيها رفقة آخرين على حد قوله.

هذه هي عقلية مهندس دولة مغربي.
145 - comment الخميس 07 نونبر 2013 - 11:09
parmi les erreurs que les gens font,c'est que piur eux, ils font des études pour avoir un job.juste pour vous coriger les idées, la vrai formation d'ingnieur ne forme pas des cadres dans une spécialité, mais plutot des cadres polyvalent qui peuvent s'adapter facilement dans n'importe quelle discipline, si chaque laureat souahite avoir un job dans son poste bien précis, info, nucleaire, qualité, procedes,...., soyez sur que l'avenir sera beaucoup plus riche par des cadres chomeurs, ingénieurs, doctors, licenciés, master...., réveillez vous wchemrou 3La yddikoum, sinon, alhijra tomma alhjira tomma alhijra
146 - kamal الخميس 07 نونبر 2013 - 11:19
niveau decevant d'u n ing marocain allez voir ds leautres pays le niveau de formation c incroyable
147 - INGENIEUR الخميس 07 نونبر 2013 - 12:13
Un vrai ingénieur normalement il doit pas demander à l'état de l'embaucher, les entreprises marocaines ont besoin des ingénieurs compétents qui leurs donnent une valeur ajoutée et pas d'ingénieurs sur papier qui cherche à dormir et faire la corruption dans les administrations
148 - Ingénieur d'état chomeur الخميس 07 نونبر 2013 - 12:39
après 2 ans ans de chômage .j'ai perdu toute espoir pour intégrer un organisme au maroc après plusieurs tentatives échouées . j'ai quitter mon pays . je cherche a remercier les responsables qui m'ont pousser de quitter ma famille et mes racines
149 - عبد الرحمن الخميس 07 نونبر 2013 - 12:47
مشاكيل وصافي من لي حتى المهندسين أصبحوا يعانون من البطالة :((
فعلا في أسرتي تقريبا 3 مهندسين بدون عمل حاليا
عبد ربه لم يوفق في ولوج سلك الهندسة لكن لازال حلم الدكتوراه في الفيزياء النظرية يراودني بعد أن قطعت الشوط الأول "الإجازة" ولله الحمد
أتمنى من جميع الطلبة في هذا البلد أن يعملوا على تحقيق مبتغاهم ، وبعد ذلك تتحمل الدولة مسؤوليتها في تشغيل المعطلين
الله المستعان
150 - GenerationAbouferAutreGene.r الخميس 07 نونبر 2013 - 13:27
Un de mes profs vice président du parlement,les autres conseillers des ministères… doyens,sans parler d'autres près du Roi..Et nous malgré les mentions et notre niveau de troisième cycle au Maroc et Master2 des universités renommés du Monde on n’arrive pas à trouver un poste dans notre pays d’origine pour participer au développement de pays…Quelqu’un peut m’expliquer cette réalité qui ne peut exister que au Maroc sachant que je suis parmi les victimes des diplômés supérieurs à cause de la corruption des années 90 et jusqu’a date on n’a pas de poste stable? Cela veut dire une seule chose une GENERATION A BOUFFER LES DROITS D’AUTRES GENERATIONS afin de favoriser leurs entourages et ce n’est pas les compétences….C’est pour cette raison la corruption gagne du terrain car c’est rare qu’on a la bonne personne à la bonne place sans parler de ceux qu’ont pris la place des autres…?et je pense la plupart des diplômés sup en chômage sont dans la même situation SURTOUT CEUX DES ANNEES1990à2000..V
151 - السمعلي المهندس مربي الماشية الخميس 07 نونبر 2013 - 13:29
إلى السيد المهندس والمقاول صاحب الرد112:
كلامك أيها العبقري الفذ مجانب للصواب وللمنطق ،فليس كل الخريجين قادرين على إنشاء مقاولة لما تتطلبه هذه الأخيرة من إمكانيات مادية ولوجيستيكية وبشرية وهذا بالنسبة لأصغر مقاولة يمكنك ان تتصورها فإذا كانت ظروف الوسط العائلي من الناحية المادية قد سمحت لك بإنجاز مقاولتك فان السواد الأعظم من مهندسي الطبقة الشعبية لا يجدون حتى الحد الأدنى الذي يضمن توفير قوتهم اليومي,دعك أخي المهندس الناجح من الكلام اللي ملوش لازمة.
اطرح عليك أخي هذا السؤال هل يمكنك ان تشغلني في مقاولتك كشريك لك بعملي وجهدي وذلك بنسبة اترك لك الحرية ان تحددها على أساس عادل شرط ان تناسب كفائتة ومهاراته ومجهود أتي إذا قبلت بهذا ستكون قد عبرت عن صحة ومصداقية ما قلته في ردك اما إذا كان العكس فسيكون الملوم هم هؤلاء المهندسين الذين حكمت عليهم قبل ان تضعهم تحت المجهر.
152 - Karim الخميس 07 نونبر 2013 - 14:19
Je ne comprends pas pourquoi vous prétendez que le niveau de l’ingénieur Marocain est médiocre peut être que vous avez relativement raison mais c’est à cause du système éducatif effectivement les ingénieurs lorsqu’ils obtiennent le Bac ils sont les MEILLEURS bien sûr, sauf que le problème commence lorsqu’on intègre une école d’ingénieur vraiment le programme et la pédagogie sont du n’importe quoi on nous apprends à avaler vue la charge mais bon ce n’est pas grave parce que le plus sophistiqué des postes pour un ingénieur au Maroc peut être occupé par le plus médiocre des lauréats sans problème parce que c’est du n’importe quoi les taches sont BANALES alors arrêtez chers recruteurs de compliquer la vie lors de la sélection, vos postes sont bêtes.
Et pour les ingénieurs qui cherchent la compétence et un bon niveau de vie qu’ils n’hésitent pas à migrer vers un pays développé vous méritez surement chers Artistes Scientifiques une vie beaucoup meilleure.
153 - homme الخميس 07 نونبر 2013 - 14:57
personne ne peut nier la crise que le monde connait dans les dernieres années.Donc c'est très normal que le pourcentage de chomage va augumenter .dans la formation qu'on recoit dans une ecole d'ingenieur les profs nous incitent d'etre competants pour aboutir facilement à un travail,mais c'est bizarre qu'un nouveau ingenieur trouve dans tous les offres d'emploi "au moins 2ans d'experience".A mon avis la solution est de se débarrasser des ecoles privées,d'autre égard il faut faciliter aux investisseurs l'acces à notre pays.
154 - ensahiste الخميس 07 نونبر 2013 - 16:29
" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
و " تفائلوا خيرا تجدوه"
155 - معلق 134 مستثمر الخميس 07 نونبر 2013 - 23:36
En tant que patron de societe de btp j'ai passé plusieurs entretien a de jeunes ingenieurs durant les entretiens j'ai constaté que pour tous ces jeunes ing le diplome vaut un salaire de min 15000dhs par mois et une voiture et un logement de fonction alors qu'ils savent meme pas faire un pv de reunion ni un rapport de chantier ni un planning de travail ni meme les moyens humains et materiel poir realiser un travail donne la seule chose qu'ils metrisent c la negociation des salaires je propose que la duree de formation doit etre de cinq ans apres les classe prepa 3 ans de theorie et 2 ans obligatoire de stage pratique avant la soutenanceavec un salaire de stage de 4000dhs min par mois nous aurons de cette facon des ing competent qui peuvent etre productifs des l'embauche
156 - ingénieur الجمعة 08 نونبر 2013 - 18:42
أنا مهندس دولة فوج سنة 2012 و لحد الساعة أنا عاطل عن العمل أو بالاحرى مُعَطل. الدولة لا توفر مناصب كافية و القطاع الخاص يمارس سياسة "باك صاحبي" أو يضع شروط تعجيزية كالتجربة. و في هته الحالة ما العمل؟ هل نخرج للتسول؟ أم نجلس في منازلنا و نصم آذاننا عن الأسئلة المتكررة و المحرجة من قبيل "آش درتي؟" "خدمتِ أولا مازال؟" والقائمة طويلة. لِلَّه الشكوى. دعيناهم الله هاد المسؤولين.
157 - تقني عالي السبت 09 نونبر 2013 - 22:39
السلام عليكم
استفزني الموضوع مما جعلني ابدي برأيي المتواضع في ندوة اثتها سيدة تعمل كصاحبة مكتب للتشغيل و عرضت علينا نمادج لمهندسين مغاربة من مدارس براقة لكنهم يرسلون لها نبدة من السيرة CV كارثية و رسائل طلب عمل صالحة لكل الشركات على اعتقاد انه مجرد مهندس سيجعلهم يغضون ابصارهم عن الاخطاء . عفوا مهندسينا مازال عليهم تلقي تكوين في البحت عن العمل . خاصة المتخرجين من المدارس الخصوصية دات الاسماء الرنانة
158 - mohamed الأحد 10 نونبر 2013 - 18:28
Soyer réalistes vos êtes des ingénieurs et non des mineurs, il faut demander de l’état uniquement l’honnêteté dans les concours en cas de besoin et non d’emboucher tous le monde ingénieur –licence-master –docteur –technicien ...
Il faut demander la logique et l’honnêteté dans la sélection soit pour suivre les études soit dans l’embouche sans aucune intervention c. a.d l’application du lois le (le meilleur qui gagne ) personnellement je demande une inspection stricte pour toute établissements de l’état sensible qui font de l’enseignement ou recrutement pour assurer
l égalité entre les marocains et éliminer l’orale c’est la ou il ya ce qu’il ya .
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

التعليقات مغلقة على هذا المقال