24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

3.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حسن أوريد يرد على حميش: أنا "بربري" والأمازيغية طوق نجاة

حسن أوريد يرد على حميش: أنا "بربري" والأمازيغية طوق نجاة

حسن أوريد يرد على حميش: أنا "بربري" والأمازيغية طوق نجاة

السي ابن سالم ، نعم أنا "بربري" فهل تعجب؟

أعرف مواقف السيد ابن سالم حميش عن الأمازيغية وعن الأمازيغ، ولذلك لم أجُشم نفسي عناء الرد عليه حينما يركب رأسه وتأخذ العزة بالجهالة لمّا يَطرق هذا الموضوع ويبدي ظاهر الموضوعية، وهو يُسِرّ رغوا في احتساء. كل ما يطبعه الغلو لا يستحق أن يؤبه به كما يقول السياسي الفرنسي تاليران.

انتابني لفترة وهْمٌ أن الرجل بحكم أنه سبق أن تولى وزارة الثقافة قد عرف أوجه المغرب الثقافية، وبرئ من ضلاله القديم؛ بل لم أخْفِ الحبور في سعيه الحثيث وهو يرطن بشعر الأمازيغية. كنت مخطئا.

لم أكن لأرد حين تجنى على أشخاص، خاصة، وعلى الأمازيغ، عامة، وأراد أن ينزعهم من احتكار قيمة الحرية، وهو ما لم يزعمه الأمازيغ، ولا من يتحدث باسمهم.

لم أكن لأفعل لولا أنه عرَض لي وعرّض بي حين إشارته إلى من يزعمون أن الأمازيغ سُلبوا من كل شيء، وحينما أشار إلى أولئك الذي يُفضلون ليوطي على موسى بن نصير. فأنا صاحب المقال من لم يَعرض له ابن سالم حميش بالاسم، وأنا من زمرة الغلاة، في زعمه، الذين لم يستطع أن يجهر بهم السيد ابن سالم حميش.

أتبنى بلا أدنى خربشة واحدة ما كنت قد كتبته في مجلة تيل كيل، مما أشار إليه السيد ابن سالم حميش. إذا كان خطاب ممن يُنعتون بالغلاة يؤذي، فكم هو أشد غلوا الواقع الذي يتلظون به، من فقر، وشظف وخصاص، وحيف، وافتئات، وكذب، وبهتان؟.

لم يكن ذلك تخرصا مني، بل واقعا أمام ناظري، ومن حولي، وقد حسبت لفترة أنه يمكن رفع الضر ببعض العمليات الإحسانية والأنشطة الترفيهية، وأدركت عدم جدوى ذلك. أكتفي بواحدة من الأحداث كانت سبب تحولي في تبدل سُلم الأوليات، لشخص خارج عن قانون.. نعم، خارج عن القانون، لا أتستر على ذلك، يسمى أمخشون..

كان مبحوثا عنه لأنه كان رفيقا لشخص روّع الأطلس اسمه بولوحوش، كتبت عنه مجلة دوإيكونونست البريطانية، ونعتته بروبان الغاب، إلى أن أُلقي القبض عليه سنة 1996. وكتبت أسبوعية ماروك إيبدو عن ذلك بقلم عبد الله شنقو. لم يقنعني ما كتبه حينها.. بقي البحث جاريا عن أمخشون لسنين، إلى أن ألقي عليه القبض في ماي 2008..

ولم يكن ليُلقى عليه، لأنه كان محميا من أصحاب مصالح يؤوونه، ويغدقون عليه. ولم تكن يقظة الأمن من أوقعه في الشّرك، بل أحابيل الطبيعة البشرية.. أحب امرأة، وعرّضت به زوجته.. أحيط به، وحينما سئل لِمَ فعل فعلاته التي فعل، رد بإباء: لأني فتحت عيني على أرض كانت لنا، ولم تعد لنا، لماء يترقرق في سواقينا غاض منها، لبِركة (ضاية) عوا غار ماؤها، لشبابنا الذي تحولوا إلى أقنان في أراضيهم، لبناتنا اللواتي يستحل عفافهن الماجنون المترفون.

والحقيقة التي تبدت أن أمخشون كان تحت رعاية أصحاب المال، يتحرك حرا طليقا بسياراتهم، وحينما انكشف أمرهم حرّكوا المدفعيات الثقيلة من علاقاتهم الأسرية، لأنهم أسمى من القانون، وما يُرجّم به من المشاركة والتستر.

أخالف أمخشون الطريقة، ولكن هل يمكن التستر عن واقع ألمعَ له؟ لا يمكن أن نُلزم من به أعمى أن يبصر، ولا من به صمم أن يسمع. وما قضية إيديا التي انفطرت لها قلوب الداني والقاصي ببعيد، ولم تحرك ساكنا في مثقف ذي باع طويل، من طينة السيد ابن سالم حميش.

هو ذا غلو الواقع الذي تحدثت عنه. وهو ما صرفني إلى أن المعركة الحقيقة ليست هي حرف تيفيناغ، وترسيمها، على أهمية ما يقوم به الباحثون في الارتقاء باللغة الأمازيغية، بل العدالة الاجتماعية، وتحديد جديد للانتماء، وتصور مغاير للعلاقات الاجتماعية؛ وهو ما أدركه كثير من المثقفين الناطقين بالأمازيغية، وما يُغضب السيد ابن سالم حميش؛ وهو ما يلتقي حوله الناطقون بالأمازيغية وغير الناطقين بها، ممن يؤمنون بمغرب يتسع للجميع.

لست أريد هنا أن أظهر بمظهر ناشط أمازيغي، معتدل أو مغال، يريد أن يُكفّر عن حَوبته، لأن النشطاء الأمازيغ يعرفون عروبتي، ويسعون أن "يفضحوها"، وما عليهم أن يفعلوا لأني أتبناها جهارا، ويُعرّض بي البعض من أجل ذلك.

لست أتنكر لأمازيغيتي، ولست أتنكر لعروبتي، وأجدهما مجتمعين في هذا العقد الفريد الذي يهمني أن أترضاه، وهو المغرب، بلدي، لا أجحف حق أي مكون منه، لا توددا لطائفة تنبري الحديث عن جانب منه أو استرضاء لقبيل، أيا كان هذا القبيل. هو الولاء الوحيد الذي أدِلّ به، وهو ما حدا بي أن أسعى لِما أجهل، وأنصف ما كنت قد ذهلت عنه، لأنه من مكونات الشخصية المغربية، لا أن أنسكب في قالب، وأتخندق في خطاب..

وقد أخطئ، ولا ضير أن نخطئ إن حسنت النيات واستخلصنا العبرة من ذلك. ولكَم كنت أود من السيد ابن سالم حميش أن يفعل الشيء ذاته، عوض خطابه المشروخ، ولا أجد تعبيرا غير هذا، عن الأمازيغية والأمازيغ...كنت أريده أن يفعل لأن ثقافته تسعفه في ذلك، وتجربته تهييء لذلك، وسنه يصرفه إلى بعض القصد ورؤية الأشياء بلا تشنج ولا هوى.

وهل ينقم السيد حميش من الأمازيغ، وهو يقصرهم في الناطقين بالأمازيغية، على أن يكتب المثقفون منهم باللغة العربية، وغيرها، من فرنسية وإسبانية وهولندية وإنجليزية؟ أفلا يتحدث العرب الأقحاح الإنجليزية والفرنسية في شرائح معينة، أو أروقة خاصة، ومناسبات عدة؟ وهل ينفي ذلك عروبتهم؟

أليس من العجب العجاب أن العرب الأقحاح، ومن لهم مسؤوليات جسيمة، ومن مرجعيات إيديولوجية ثيوقراطية أو قومية، لا يحسنون اللغة العربية وهم يقرؤون خطبا، ويخطئون حين يتلون القرآن الكريم؟ وهل الحديث بلغة ما، والكتابة بها، ينفي الارتباط بلغة الوجدان؟.

أما عن ليوطي، فلقد قلت إن كان لي أن أختار ما بين ليوطي وموسى بن نصير فلسوف أختار ليوطي. وبعض الشر أهون من بعض. لست أجهل تاريخ الاستعمار، ولا هذا الغّل الذي يوثقنا، والذي وضعه ليوطي، من بنية تقوم على الأصالة والمعاصرة، لم ير السيد ابن سالم حميش ضيرا أن يسترضي سدنتها الجدد، ويحج إليهم ويستدر فضلهم، ولم يبخلوا عليه، وقد عفّر جبهته في محراب الأصالة والمعاصرة الذي وضعه ليوطي.

وهل يريد السيد ابن سالم أن نثق في تلك الصورة الزاهية لحاملي "نور الحق" من نسل الطلقاء، وإقبال "البربر" على دعوتهم أفواجا وقد استناروا بنور الرسالة، من تلك القصص التي تحكى للأطفال وتُسلّيهم، وتُسلي من بقي في طور الطفولة الفكرية.

ما قول السيد ابن سالم حميش فيما أورده السي امحمد التوزاني في كتابه "ثورة لم تكتمل" وقد انتقل صلاح الجديد رئيس سوريا حينها ليتفقد مخيمات المغاربة وقد رابطوا ليدافعوا عن العروبة وقضاياها، فراعه أن الفدائيين المغاربة لم يكونوا يتكلمون العربية وعبّر عن اندهاشه لذلك وتوجسه منه؟ فكيف يسترخص شخص دمه لمن لا يثق فيه ولا يأبه به؟

وهل نعيب على أبناء أولئك الأشاوس أنهم استخلصوا العبرة؟ أليست ردود الفعل التي يتأذى منها السيد ابن سالم من جنس ما تأذى منه أولئك الذين حملوا السلاح، في معارك الكرامة، وبلوذان، والزرقاء، ثم في الجولان، إيمانا بأواصر الدين، ووحدة المصير، وجوزوا جزاء سنمار؟.

لابن سالم حميش أن يعتبر نفسه عربي الأرومة.. له ذلك، وليس لي أن أفحمه، ولا أن أجري تحليلا لحامضة النووي.. هو عربي، لأنه اختار أن يكون ذلك، وله الحق في ذالك، لاعتبارات قد يراها موضوعية، أو أخرى ذاتية، ولكن هل يرانا العربي عربا؟.

أليس يخلق بنا أن نكون الأوائل في قريتنا على أن نكون في المرتبة الثانية، في روما، كما المقولة المأثورة لقيصر؟.

لِمَ تغضب يا السي ابن سالم من مواطنك الناطق بالأمازيغية، الذي قد يختلف معك في اللسان ولربما في العقيدة، ويشترك معك في المواطنة، ويهفو مثلك إلى سؤدد المغرب ورفعة المغاربة أيا كانت مشاربهم، ولم تحرك ساكنا للعربي الذي أقذع لنا في القول، ولم يكتف بنعتنا بالبربر، وذيّل بالهمجيين؟ لمَ لم تأخذك الحمية حينها، وتحمل قلمك، وتوظف لغتك، أم سُبة العربي مستساغة، وأنّة الناطق بالأمازيغية حينما يألم، تُستنهض من أجلها النعرات، ويُركب لها الصعب والذلول؟.

لقد تهجم علينا الرويضبات يا السي ابن سالم لأننا مكّناهم من ذلك، بقبولنا أن نكون عربا من الدرجة الثانية، وأسبلنا عليهم وشائج الأخوة، ونحن نعلم أنهم كانوا يهزؤون بالدين ومن الدين، وتستروا عن ذلك، إلى أن انفضح أمرهم، فأخذوا ينأون عنه جهارا..

كنت أريدك أن تغضب لذلك، وإذ لم تفعل أقول لمن تراه من "بني جلدتك" من عيَّرنا ولم يَأتلْ في ذلك: نعم أيها العربي، الفخور بعروبته، نحن فقراء، ولكنّا نموت من أجل أرضنا، ولا نترضى أحدا كي يدافع عنا، أو يموت من أجلنا. نعم، أنت غني، ولكن هل غناك من كدحك؟.

لقد مكناهم من أنفسنا لأننا صرفنا طاقتنا في خلافات وصراعات، وكان "للبربر"، من سيوة إلى ضفاف الأطلسي، أن يكونوا قوة يُعتد بها. ليس هناك من قضية تستأثر بي، وينبغي أن تستأثر من مثقف حصيف، كما أحب من السيد ابن سالم حميش أن يكون، سوى الوحدة، بداخل البلد، وفي هذا الإطار الجامع، من فضاء واحد، من بلاد "البربر"، من سيوة إلى المحيط الأطلسي، والسعي من أجل ذلك.

لا تخطيء الرمية يا السي ابن سالم..لا تُضع البوصلة يا السي ابن سالم.. نعم أنا بربري، وفخور بذلك..لا تعجب، لأن الأرض أمازيغية، ووعيي التاريخي يسعفني في إدراك ذلك، فمتى تدرك أنت ذلك؟ ذلك أن الأمازيغية، متى فكرنا في الأمر في روية وأناة، هي طوق النجاة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - 100 % marocain الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:16
de la foutaise et de la connerie. je suis 1000% amazigh mais je ne le dis jamais car mon identité est marocaine

je suis musulman marocain point barre
2 - Aigle marocain الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:24
Tanmirt i umatnegh Aourid
Bravo notre frère Hassan Aourid; vous avez bien dit et vous avez bien analysé les choses comme il faut.Nous sommes des Amazighes et nous sommes fier de notre Amazighite et la chose la plus importante et souhaité c'est que nous ne sommes pas des faux arabes comme Hmimich.الحمد لله اننا ايمازيغن ولسنا اعرابا او عبيد التقوميج.
3 - حوار التخلف الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:27
ان اب حسن الوريد كان معلما للغة العربية وفخور بأصوله.
لا للتفرقة لا ولا للتفرقة!
نحن كلنا مغاربة ، عرب ، امازيغ ، وغيرهم .
ماهذا النقاش المتخلف ؟
ماهذا الموضوع الرديء ؟
هذا ما خططت له فرنسا ويسقط في فخها حتى " العقلاء " و " المثقفين " ؟ ؟ ؟
نقاش لا يوحي لنا باي احساس نحبه ، لا يوحي لنا إلا بالغباء والعناد والغباء والتخلف .
استيقظوا !
4 - سناء الادريسي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:32
لو كنت انت وهو يحبان حجر هذا البلد وبشر هذا البلد لما رددت عليه اصلا ولكن مشكلتنا اننا نحب انفسنا وعندما نتخلص من حب الذات سنتخلص من جميع العقد
شعوب مريضة مكبوتة عوض ان تردوا على الاحكام التي صدرت في حق الشباب في مستقبل البلاد تعودون بنا بصراعاتكم الى التعصب القبلي والجاهلية الاولى تعودون بنا الى عصر يستنجد الظالم بالعدو لتقوية ظلمه على اخيه. شعوب متخلفة جاهلة. لاترى ابعد من قدمها.
5 - موحى تاديغوست الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:36
رد عميق من قامة فكرية كبيرة لحاملي فكر صنع أزمة المغرب البنيوية.
6 - الحسن فداد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:55
كم انت كبير بعلمك بقيمتك وقامتك لقد افحمت العربي أيها الأمازيغي بلغته العربية نعم نحن امازيغ بربر كما يحلوا للبعض أن يصنفنا في منطقه العنصري ولكن احتوينا العربية والإسلام فما غير ذلك من ثقافتنا وهويتنا التاريخية وكنا افذاذا في الدفاع عن العرب والعربية ١...
شكرا لك سيدي
7 - bernoussi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:56
Voici un intellectuel, ancien homme d'état et de pouvoir "amazigh" qui mérite d'être lu parce qu'il n'est pas dans la rancune, la vengeance et encore moins dans l'insulte comme peuvent l'être les extrémistes des deux bords. Cet extrémisme où chacun ne se voit vivre ou survivre qu'à travers la disparition ou l'affaiblissement définitif de l'autre. l'homme le plus riche du Maroc est berbère et il n'est pas le seul. Plusieurs ministres le sont aussi et ce n'est que normalité triviale. Des soldats berbères sont morts pour défendre la Palestine et c'est normal qu'ils l'aient fait dans le sens noble de défendre un peuple colonisé et privé de tous ses droits à travers le vecteur commun de l'islam. Comme il serait normal que des soldats arabes meurent pour défendre des berbères selon ce même vecteur ou pour des raisons de justice évidentes s'ils étaient attaqués au nom d'un arabisme extrémiste ou par des étrangers. Ce ne sont pas les différences qui menacent ce pays mais les extrémismes
8 - طولبي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:04
و تستمر البلادة و يستمر اللاوعي......
بالله عليكم ... ابمثل هذه الناقشات تساعدون الشعب عل مواجهة التحديات الانية و المستقبلية ( البطالية، الامية و الجهل، التقلبات المناخية، نذرة المياه....... ) .
تحديات ستاثر بالسلب على حياة المواطن قبل (هويته!! ).
شيء من التعقل والموضوعية ... وخاصة انكما كنتما محسوبين من صناع القرار (وزيرين سابقين)...
9 - حفيظة من إيطاليا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:05
يُصرُّ السي أوريد على القول: إنه يفضل ليوطي على موسى بن نصير، وهو نفس قول صاحبنا: إن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي، ويُصوّر نفسه كأنه ضحية ومعتدى عليه من طرف العرب في المغرب، والحال أنه هو شخصيا كان الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، ومؤرخ المملكة، ثم عُيّن واليا على مكناس ونواحيها، ووقتها لم نكن نسمع له حسا، ولم يكن يتحفنا بمثل خطاب المظلومية هذا..

وإذا كان يشتكي من أرض سُلبت من أهلها الأمازيغ وسُلّمت لغيرهم، فأنا ابنة منطقة الغرب أدعوه لزيارة هذه المنطقة ليقف بنفسه على أراضي الجماعات السلالية التي تم انتزاعها بطرق مختلفة من ذويها وتم الرمي بهم في العراء لا يملكون ما يسدون بهم رمقهم سوى الاستجداء للاشتغال عند أصحاب الضيعات الفسيحة في وضعية الأقنان..

الدستور المغربي يا السي أوريد ينص على أن هوية المغرب الحضارية عربية إسلامية وأمازيغية.. وإذا كان لديكم مشكل مع هذا الدستور، هيا طالبوا بتعديله لكي يصبح المغرب أمازيغيا خالصا، فالادعاء بأن الظلم والفقر والتهميش من نصيب الأمازيغ لوحدهم في المغرب، كلام باطل.

الأثرياء المغاربة من العرب والأمازيغ، وكذلك المعدمون..
10 - Zorif الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:13
ان اكبر مشكل ان تتباهى بقومية و انت لست منها. بل و يشتمك هوءلاء القوم انك لست منهم بل حتى المغرب تم رفضه في الاول في الجامعة العربية لاننا بكل بساطة لسنا عرب فقد اختلط عندنا ان معنى العرب هو الاسلام رغم ان الاسلام يقر باختلاف الالسن و الاعراق لتبقى تقوى الله هي المعيار الوحيد لتقييم المسلم. و المصيبة الكبرى ان يفتي الانسان في لغة يكرهها طوعا او ربما كرها بسبب السياسة المتبعة و هو جعل كل ما هو امازيغي منبوذ او دني الى غير ذلك.
11 - Houssaine -Zürich الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:17
... لأن الأرض أمازيغية، ووعيي التاريخي يسعفني في إدراك ذلك، فمتى تدرك أنت ذلك؟ ذلك أن الأمازيغية، متى فكرنا في الأمر في روية وأناة، هي طوق النجاة.

بارك الله فيك السي حسن اوريد، خير الكلام ما قل و دل. تحياتي
12 - لغة شفهية الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:18
لقد ضرب السيد حميش الطبل و هو "الأمازيغية" ضربة قوية و ها هي أصواته تتردد... صوت عالٍ وجوف خالٍ ...مثل يضرب فى المُكثر من الكلام تظنه عالما وهو جاهل وتخاله مليئا وهو خاوٍ
في إنتظار طبل عصيد و باقي الطبول ...حَالْ الطْبَلْ جُوفُو خَــــالِي وُصُوتُو عَـــــالِي... إنه "الأمازيغية"

وا عجبي !
13 - Citoyen de centre الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:25
Je suis Amazigh donc je suis un vrais marocain, je fais l 'impossible pour affaiblir Tamazighte donc je ne suis pas un marocain.je suis marocain troué donc je marginalise la langue naturelle des marocains.En tous cas y a jamais un maroc sans Amazighe; le Maroc est en harmonie avec Tamazighte et l'arabisation de malheurs est imposée sur les marocains par force
Vive le Maroc
Vive Tamazighte
Les antiamazighes iront à l'enfer
14 - مواطن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:25
شكرا لك السي أوريد على تفاعلك مع ما كتبه الإتحادي الإشتراكي ،الوزير السابق ،الحداثي .
المثقفون في العالم أجمع يناصرون حقوق الأقليات فما بالنا بقوم يشكلون الأغلبية في وطنهم..
عندما أتفحص خريطة المغرب أرى أغلبها أمازيغيا، و رغم ذلك نحن شعب إختلطت أنسابه و لسنا في حاجة لتحليل الحمض النووي لكل مغربي.
مغربي من أب شلح و أم عربية.
15 - عابر سبيل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:29
الملك محمد السادس أمازيغي من والدته، وأكبر مستشار له فؤاد عالي الهمة أيضا أمازيغي، وأوريد الذي كان ناطقا باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة أمازيغي، وكذلك العثماني والداودي والتوفيق ولفتيت وأخنوش وساجد وبنشماس ولشكر ولعماري كلهم أمازيغ... هؤلاء هم الذين يحكموننا، ولقد اتفقوا بينهم وأزاحوا غير الأمازيغي بنكيران من رئاسة الحكومة، في ضرب صريح لنتائج الانتخابات... فعن أي تهميش يعيشه الأمازيغ، كما يشير إلى ذلك أوريد؟؟

تهميش الأمازيغ لم يظهر لأوريد إلا بعد أن تم وضعه على الرف، لأنه أساء التسيير في منصبه كوال لمكناس، وفشل في أن يكون ناطقا رسميا أو مؤرخا ناجحا للملكة.. هذا يسمى ركوبا على ظهور الأمازيغ، وسعيا للابتزاز بمعاناتهم.. وهو سلوك غير أخلاقي، ويتنافى مع القيم التي يتعين أن يحملها الإنسان الذي يعتبر نفسه مثقفا ملتزما..
16 - حماد داروين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:30
على دكر الأمازيغ أو الشلوح وعلى دكر الحرب العربية الإسرائيلية وقد كنت في الإعدادي خلال بداية الثمانينات قدمنا أغنية بمناسبة عيد العرش انداك باللهجة السغروشنية نقول فيها " أ سوريا مروريد إي الحسن أو رتفغن أوداين جولان" بمعنى ياسوريا لولا الحسن (ملك المغرب) لما خرج اليهود من منطقة الجولان السورية. وقد كنا نرددها بفريقين واحد تلو الآخر ( يتبع )
17 - محمد شاكر الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:35
(ذلك أن الأمازيغية، متى فكرنا في الأمر في روية وأناة، هي طوق النجاة.)
طوق نجاة مماذا آسي أوريد؟
و طوق النجاة عادة ما يكون سهل الاستعمال، فهلا سهلتم علينا _ نحن من لنا غيرة على ثقافتنا المشتركة _ أن نتعلم لغتنا الأمازيغية دون إحساس بالغثيان من حروف أقرب إلى الحروف المسمارية البدائية.....
18 - Mustapha Azoum الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:40
عندما صدر الدستور الجديد Bill if Rights والذي صادق عليه البرلمان الإنجليزي وذلك سنة 1689 كان الدافع الأساسي من وراء تجديد الدستور هو تقليص إمتيازات العائلة المالكة و تحجيم إختصاصات الملك لكن في العالم العربي مازالت النخبة تهدف إلى خنق المواطن العادي في رزقه وحريته وفتح الباب لمن سيطر على المال والعباد.
19 - محمد ناسي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:43
المشكلة ليست بين العرب والأمازيغ، المشكل في الفساد السياسي وفي من استفاد من كل أشكال الريع واغتنى بها ثم يريد أن يشتري عذرية أخلاقية جديدة بادعاء قضايا الفكر والدفاع عن الأمازيغية .
20 - سوسن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:45
ماذا سيحصل اذا انقرض تدريس اللغة العربية في المغرب طبعا لا شيئ .سنكون مثلنا مثل باقي الدول الاسلامية الغير عربية بل سنحافظ على قيامنا الاسلامية اكثر من المنافقين العرب..الاسلام دين عالمي ومرسل الى كل العالم وليس الى شر الخلق او اهل النفاق والشقاق..الامازيغية باقية في هذه البلاد شاء من شاء وكره من كره والى ان يرث الله الارض ومن عليها .وسيأتي يوم تدرس فيه وتكتب لانها سهلة وبسيطة وغير معقدة كما يظن بعض الجهلة اعمتهم العصبية و نسوا ان مصدر الاسلام ضد هذه العصبية..تذكروا ان الاجيال القادمة تبحت عن ماهو بسيط والامازيغية لغى بسيطة وسهلة اسي خميش عفوا حميس عفوا خميس عفوا حميش..هل هذا الاسم عربي ام اما زيغي ام مغربي..
21 - س.م الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:46
la beauté des marocains c est cette mosaïque et variétés. l islam est largement suffisant pour nous unir et le drapeau bicolor bi chi3ar:Allah.alwatane.al-malik
22 - موحا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:47
انا امازيغي ولست بربري، وطوق نجاة المغاربة كافة هو الديمقراطية والعيش الكريم: شغل، صحة، تعليم جيد وسكن لائق.
اما الحديث عن اللغة والهوية والأصل والفصل فهو لإفتعال شرخ بين ابناء الوطن الواحد وجعلهم ينقسمون فيما بينهم.
23 - amin sidi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:50
سلام : هل مازلنا في عهد قوريش حتى نهجوا ونوديموا بعضانا البعض اتقوا الله في هد الوطن ياولي الالباب
24 - sindibadi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:51
إلى السيد أوريد البربري كما يقر بنفسه وهذ يحسب له إذ لا يخجل من المططلح كعديد من البرابة المتطرفين
اذا كنت حقيقة بربري ما الدي يمنعك بالتعليق بلهجتك
أم أنها لاتسمن ولا تغني من جوع
لو كان في لهجتك مايثلج الصدر لكان المغاربة تهافتوا عليها وكانت
في موضع اهتماماتهم
فحتى البرابرة نفسهم نفروا منها كأنها طاعون أو مرض عظال ليس له من دواء
أنت نفسك تفضل عليها لغة الله ولغة 500 مليون عربي وعربية
تخيل معي أيها السيد أوريد ونحن في سنة 2018، لوكنت تعلمت ولو مصطلح واحد كل يوم من لهجتك
منذ ترسيمها سنة 2003 لكان لك اليوم رصيد هائل يسمح لك باستعمالها
تعاليقك وتعاليق كل البرابرة مثلك با للغة العربية ليس حبا فيها طبعا غير أن البديل ليس بالسهل الهين
وليس بغد هو البارح ليتأتى لك ما أنت عديم على استعماله
أما معضلة المعضلات ألا و هي محرقة اللهجات المغربية واستبدالها باللهجة السوسية تحت ذريعة المعيرة أوبعبارة أصح محو الذاكرة المغربية المتعددة الروافد لصالح السوسية
25 - نحن مغاربة فقط الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:53
الصراع العرقي هو قمة التخلف


نحن مغاربة منحدرين من تلاقح الحضارات
التي مرة على هذه الأرض .

تحاليل الحمض النووي 100% بربري لا وجود لها

لا يوجد جنس ينتمي لعرق معين 100% في هذا الكون

نحن مغاربة فقط
الصراع العرقي هو قمة التخلف
26 - amagous الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:57
Mr Himmich et Mass A ourid c'est le modele et l'antimodele.il est impossible de les comparer car le president L.s.senghor a dit :il faut comparer ce qui est comparable.
27 - ايت حميد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:03
تحليل موضوعي بعيد عن الشوفينية المتكلسة ورأي ينم عن ان السيد حسن اوريد من طينة المثقفين العضويين الذين لم تحنطهم الة التدجين المخزنية كما فعلت بسبه المشقف حميش الذي غرر بنا زمنا ظنا منا انه مثقف.لا اعرف في الوجود من يسعون الى تقزيم وجودهم وطمس هويتهم مثل اشباه المثقفين واشباه السياسيين المغاربة الذين يعتبرون ان تاريخنا بدأ بهروب جبان من الشرق لادريس وماكان قبل الهروب انما هو عدم .يالها من مخرقة تاريخية لم يسلم منها حتى اولئك الذين يتبجحون بالثقافة
28 - saood الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:06
لا يا اخت سناء ان الموضوع المطروح هو اصل الداء في هذا البلد نعم نتاسف على ما سار اليه اخواننا ريافة والاحكام التي صدرت ضد بعضهم لكن الم تسالي نفسك ولو مرة لتعرفي ان اصل المشكل هو التفرقة العنصرية داخل هذا الوطن وان رفض الاخر هو المعضلة الم يرفع الزفزافي راية دولة الريف الم ينعت العرب بالعياشة الم ينعتهم بابناء السعود الم يفضل الاستعمار الاسباني على حكام المغرب حاليا فاوريد ان فضل اليوطي على موسى ابن نصير فقد فضل قبله الزفزافي فرانكو على محمد السادس نقولها صراحة انها نزعة متاصلة في الامازيغ سواء كان عاطلا فقيرا مثل الزفزافي او كان واليا وسفيرا وناطقا باسم القصر ومؤرخ للمملكة مثل اوريد سواء كان ريفيا من الشمال او امازيغي من اقصى الجنوب فكره العربي متاصل في جينات الامازيغ ولو عاشوا في قصورهم واكلوا على موائدهم فاوريد لا يكره ابن نصير كشخص بل يمقت كل من جاء من الشرق وحكم الامازيغ اليس هذا اوج النفاق اليس العلويون من اصول مشرقية شريفة تاكلون النعمة وتلعنون الذمة اف لكم وما تدعون فلا احد منا يجزم في اصله فنحن على لغة اسلافنا الاقربون اما الاصول فلا يعلمها احد بالضبط
29 - سعيد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:06
الشوفينية ضرر يتسم كتابات الكثير من المدعين انهم فقط امازيغ . الحوت الدي ناكله هل هو امازيغي او العصفور الدي يغني فوق الشجرة هل هو امازيغي...والشجرة نفسها...انا اخاف في ضل هده العولمة المتوحشة ادن طوق النجاة هي الامازيغية...مك امك...لالالا هده ليست الشجاعة التي اعتادها المغاربة. اقسم بالله اني كنت ادرس في الكلية ولم اكن اعرف من هم الامازيغ و الغريب اقرب اصدقاءي كانو امازيغ. فقط ماكنت الاحضه انهم انطواءيون شيء ما...! لاداعي لكل هده المهرجانات الثقافية كن ابن من شءت واكتسب ادبا
30 - anir الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:13
شكرا للسيد اوريد على ردك على مقال السيد حميش الذي تحامل فيه على المكون الاساسي لهذا الوطن وهويته الامازيغية والتي تعتبر كما جاء في ردك طوق نجاة للمغرب والمغاربة .
31 - انت و الاخر الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:13
ستقعون في يد العنصرية الغامضة. اذا كنا امزيغ او عرب او يهود او مسيح لا يعني شيء انت انت و انا انا.
عش كيف تشاء و اعمل لمستقبلك في وسط مجتمع كنت فيه ام اتيته من بعيد. المقصود منا جميعا العيش معا حتى يجعل الله للمصير خيرا.
هل المزيغ ام العرب ام الاسرايءل ام المجوس ليسوا ببشر من اصل بعيد و واحد لا ثاني له و هذا قول رسول الله صلعم المسلم اخ المسلم. نعم الفساد تفرقة الدكتتورية تفرقة البغضاء تفرقة فانا اتعجب في من يصفون انفسهم بالمثقفون و يازرون التفرقة و الكراهية. المغرب بلدي احبه و احب ابناءه و لا ارضي بالفياد و المفسدين و لا مجال للباقي.
32 - ماسين الريفي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:17
ياسيدي لم ألقيت بنفسك في هذا اليم؟ سوف يرميك المستعربون بكل الأوساخ التي تعشعش في قلوبهم وانت اكبر منهم ويؤلمنا ان نرى المنبطحين يوذونك بالكلام الساقط.
ان بعض من يشاركنا الارض ويأكل غلتها ويشم هواها لن تقنعهم حتى ملايين الصحف ، لانهم شبوا على الذل والانبطاح لكل ما هو ات من الشرق.
بن سالم اكبر مرتزق لانه لا يكتب ولا يتكلم الا عندما يغدق عليه.
في هذا الظرف بالذات تخلى العربان عن المغرب وتامروا عليه بل يبتزونه كلما سنحت لهم الفرصة ، وأكثر من هذا يذلون المستعربون في قنواتهم وفِي حواراتهم التلفزية وفِي صحفهم الصفراء ... ورغم كل مانتعرض له من شتم وقدح وانتهاك لأعراضنا ، لا زال بيننا من المستعربين المغفلين المذلولين من ينبطح لهم ويؤجر لهم موخراتهم.
لا عليك نحن امازيغ بربر ونفتخر ان نكون كذلك على ان نكون شيءا اخر كما انه لا يشرفنا ان نكون عربا والدين لله وليس للعرب.
33 - رضوان الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:32
يتسم الاداب الامازيغي بكثير من العصبية و الشوفينية. وهدا من القدم الى الحكومة الحالية...انضروا فقط مادا فعل ابن تاشفين وزوجته بابن عباد الاندلسي وزوجته...الدين كانا ينعمان باسبانيا بالاسلام والسلام و بالحب وهو اعلى مراحل الرقي البشري و السعادة ...قبطوا عليه بحجة التامر ضد المسلمين..!!!.واسكنوهم في زنزانة انفرادية فوق جبل كحيوان قرب مراكش الى ان توفيا بعض 4 سنوات! نعم بعض الاخوان الامازيغ ادكياء و صبورين و لكن نعلم ان صناعة الخوف اصبحت عالمية والاختباء وراء الامازيغية لن يجدي.
34 - amin sidi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:42
سلام : انزال الله القران عربيا ورسوله للعالمين ام اللغة الامزيغية هي لغة محلية كتكمل مع اللهاجة الاخرى فوسيفيسة المغرب من طنجة الى لگويرة
نحن شعب واحد لافرق بين عربي ومازيغي وحساني كلونا متساوين كا اسنان الميشط ونفتخير. بهاد الوطن العريق وبي تاريخون المجبد .عاش المغرب عاش المغرب
35 - mohasimo الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:43
لا تقل انا بربري وقل انا امازيغي لان كلمة بربري اتية من اللغة اللاتينية الرومانية وتعني متوحش, وهي كلمة لقبها الرومان للبربر الذين كانوا يقاومون الرومان لاسترجاع اراضيهم التي استعمرها الرومان وكانوا يشكلون ازعاجا لهم, الامازيغ كانوا اناسا اقوياء ونعم الرجال ,والرومان كانوا يريدون ان ينزلوا من الشخصية الامازيغية بنعتهم للامازيغ بالمتوحشين اي بربري, اذن لنقل كلنا الامازيغيين انا امازيغي وليس بربري, انظر وكيبديا وستعرف ذلك.
36 - حمدان الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:45
أنا مغربي، أي أنني عربي وأمازيغي، ولكن لا يشرفني أن أكون أمازيغيا بالتصور الذي يضعه للأمازيغ أوريد وعصيد وبودهان وشفيق.. إذا كانت أمازيغيتي لا تتحدد إلا بحقدها على كل ما هو عربي وإسلامي في المغرب، فأنا أتبرأ من هذه الأمازيغية، وأرفضها، ولن يقنعني بها أي كان مهما تفلسف أو تحذلق في مقالاته، والسبب بسيط هو أنها عرقية نتنة ورجعية ومتخلفة، وغير مجدية، بل ضارة بالمجتمع الذي أنتمي إليه..
37 - wood الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:45
العنصرية الفارغة هي الادعاء الى الأمازيغية أو البربرية ، مع ان مدعيها يصنف نفسه ضمن القبائل البدائية الحفاة العراة و التي هي أقرب الى الحيونات منها الى الإنسان . فهل الامازيغة تيار سياسي او فكري بحيت يفتح باب الانتماء لمن يريد كالإشتراكية و الشيوعية و النازية أم هي عرق محدد ،و هناك نكتشف أن الامازيغية هي كذبة روج لها بعض اذناب الاستعمار كما تم الترويج للشرفاء و الإنتساب للنبي بهدف خداع العامة . فمنطقة شمال أفريقيا هي خليط بين العشرات من الشعوب المختلفة القادمة سواء من الشرق الأوسط أو من جنوب أوروبا ينضاف إليهم نسبة من العرق الاسود الذي نجده في الجنوب كما الوسط و أيضا الشمال ، أما اللغة الأمازيغية فلا وجود لها بل هي لهجة كألاف اللهجات المنتشرة في افريقيا و الدليل على ذلك الاختلاف الكبير بين لهجات البلد الواحد و هي في النهاية خليط بين العربية و الفرنسية و لغات و لهجات أخرى ،دون ان ننسى ان هذه الامازيغية لا تكتب و ليس لها حروف سوى بعض النقوش القديمة على الحجارة التي لا تختلف عن الكتابة السومرية أو الهيروغلوفية !!!
38 - مواطن غيور الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:50
اتحدوا رعاكم الله ضد الفقر و الأمية والبطالة وغلاء المعيشةوووووووا. واتركوا النقاشات العقيمة حتى ننعم بالرخاء عند ذلك ارا منقشوا وانتحاوروا لانكما تعيشون الن. في رغد و المغرب اغلبهم في فقر
39 - ماسين الريفي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:52
الى حفيظة من إيطاليا ،
ان كنت من الغرب المغربي فلابد لك ان تبحثي في جيناتك ، علك تقفين على حقيقة اصلك البرغواطيالامازيغي، وإذا كنت كذلك فما دخلك انت اذن في الموضوع، وإذا كنت حقا كما تدعين عربية فالاحرى ان تصمتي او ارحلي.
المغرب ارض امازيغية الهوية والأرض لا تقبل التجنيس كما تلمحين.
المصيبة انك وامثالك تسبحون في بحر الوهم وتستشهدون بالاموجود وكذلك المغفلون.
اذا كنت رضيت بذل العربان الذين ما فتؤوا يستهزوون بكم ويقدحون في اعراضكم فذلك شأنكم ولا تفرضوا علينا ذلكم وهوانكم.
أفيقي ياايتها البرغواطية وأتحداك ان تقومي بتحليل حمضك النووي لتعريف اصلك وفصلك وبعدها تكلمي.
مع الأسف الجهل رافقك حتى في هجرتك.
40 - pedro الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:54
ان الصراعات المدهبية والطاءفية والعرقية قد مزقت العرب والمسلمين،فانظروا لما وقع بلبنان ثم العراق وما يقع حاليا في اليمن وسوريا.قالصراع عربي -امازيغي هو صراع عقيم.فخدوا العبرة من التاريخ ايها العرب والامازيغ وانظروا الى الاتحاد الاوربي الدي يضم عدة دول مختلفة اللهجات واللغات والثقافات والاعراق ورغم دلك توحدوا واصبحوا قوة اقتصادية وسياسية لها وزنها في العالم.
41 - أمازيغ بن تامزعا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:56
هذا يعطينا دليلا أن هناك صراعا خفيا تحت دواليب السلطة بين الأمازيغ بكل مشاربهم و بين من يستعملهم الخليجيون كأدوات لخلق الفتن و النعرات و الحصاصات الطائفية و قد يكون هناك ارتباط غير مباشر بما قاله فرحات مهني بتسليح القبايل و ربما هذا كله من إرادة الغرب أنهم اوكلوا الإمارات و السعودية باستغلال القومية لذى العرب و من جهة اخرى يذكرون الأمازيغ مظلومين عبر التاريخ و ان المعرب سلبوا كل شيء بإسم الدين و هذا طبعا كله صحيح و انا في الحكم على الزفزافي خير دليل بينما العرب الانفصاليين يجولون و يتمتعون بأموال المغاربة,
المهم و الأهم إذا قدر الله و صارت حرب فوالله الذي لا إله الا هو سيندم العرب ايما شر ندم و سيفقدون كل شيء و سيصبحون حفاة عراة في صحراء ليبيا و لا اتمنى لهم ذالك.
لقد دمرتم كل ما بني من تلاحم و تسامح و تاخي و مودة بينكم و بين الأمازيغ بكرهكم للغتنا و تستمعون لاناس يبعدون عنكم 6000 km و هم الى اليهود اقرب من الإسلام.
42 - النكوري الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:03
بالنسبة لموسى بن نصير فقد لقي جزاءه حيث عذب و قتل أولاده من طرف الامويين لانه اختلس الأموال رغم دفاع مؤرخي و فقهاء الامازيغ عنه كابن عذاري المراكشي حيث يذيلون اسمه برضي الله عنه و بالنسبة لليوطي فقد أذله الخطابي و اخرجه من المغرب ليعود خالي الوفاض الى بلاده
نحتاج اليوم الى سياسة يوسف ابن تاشفين عندما اقتلع جذور المتاجرين بالنسب العربي و جمع تلك النخب التي وصفها الشاعر -ما يزهدني في ارض أندلس اسماء معتمد فيها و معتضد ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي صورة انتفاخا الأسد - و أعاد الامور الى نصابها و المياه الى مجراها الصحيح
ارى ان المتطاولين على الامازيغ قد تجاوزوا الحد يذكر ان يعقوب المنصور الامازيغي الموحدي عاقب صديقه الفيلسوف ابن رشد لانه علق على كتاب لارسطو و ذكر الزرافة و قال انه رآها عند الخليفة البربري ففي عهد الموحدين الامازيغ كان يدخل السجن من يصف الامازيغ بالبربر
43 - عبد الرحيم الورديغي،كاتب، الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:08
انت عربي وانت بربري...ومن يسير الوطن.?..
نحن نعيش في القرن 21 و أبناؤنا يترجوون التعليم باللغة الفرنسية .لغة الحداثة والعصرنة ليجدن شغل للقمة العيش، كالافارقة الفرنكفونيين ،كما قام بدلك كل اليهود المغاربة غداة الاستقلال وقبله ووجدوا حينا العمل، وتلاهم اولاد فاس بزعيمهم السيد علال الفاسي . .فاصبحوا هم الحكام الحقيقيون في المغرب ، من إدارة وبنك وتامين وتطبيب وعلاج و تحليل وتجارة وتدبير ونعمير ،الخ.
نصف افريقيا فرانكفوني والهند والباكستان انجلفو نيين.و..نحن نضيع وقتنا...لتطبيق لغتين فإنهم العصر..
انا فخور بتعليم ابناءي بكد وجهد في البعثة الفرنسية .فوجدوا حينا وظاءف ينيعة ، ثمينة للغاية.فلا ضياع للوقت يا اخواني: اوريد وبن شميش وءاخرون //
44 - "الحركة الوثنية الفاشية" الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:25
Le Maroc est le seul pays de la Terre où le peuple a subi un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

Le Panarabisme Anti-Amazigh a dépassé même le Nazisme en Europe, l'Apartheid en Afrique du Sud et le Sionisme en Palestine

Eux au moins, ils n'ont jamais osé interdire les prénoms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux, les tribunaux, les administrations et établissements publiques, ou d'interdire son enseignement à l'école en tant que langue maternelle

Ni de falsifier leur histoire, ou de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement,comme des déracinés, à un désert stérile situé à des milliers de Km de leur terre natale

Le Makhzen a réussi à transformer les Citoyens en Sujets-esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de berbères de service

La patience des amazighs,leur naiveté et leur bigotisme sont leurs points faibles qui ont freiné leur Liberté et l'acquisition de leurs Droits les plus élémentaires
45 - حوار الطرشان ... الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:25
... وكاننا نقارن بين مطارحات المؤرخ العربي ابن خلدون ضد العرب الذين قذفهم في غياهب البدواة ووصد في وجههم ابواب المدنية.
وبين المؤرخ البربري ابو القاسم الزياني ضد البربر الذين نعتهم بالخذلان والجهالة .
46 - bernoussi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:34
Au commentaire 39 massine rifi:
As-tu procédé à l'analyse de ton ADN ?
Peux-tu nous exposer ici les paramètres génétiques qui définissent un berbère ?
Tu es juste entrain de te ridiculiser; d'abord en insultant les autres au nom des amazigh puis tu adoptes sans le savoir peut-être les thèses néo nazis!!
Tu devrais lire Albert Jacquard pour comprendre qu'il n'y a pas de races.
En supposant que tout ce que tu dis comme inepties est vrai, comment ferais-tu avec les personnes nées de couples mixtes.
Et pour finir, pourrais-tu me dire quel l'amazigh qui serait pur à tes yeux ?
- celui noir des touareg
celui blond aux yeux bleus de l'atlas et du rif celui au teint mate clair de souss ?
la seule solution pour toi est de reprendre les thèses de la race supérieure ariane le jour où tu auras le pouvoir pour re-purifier cette race que tu as dans ton imaginaire d'extrémiste et qui ne fonctionne à son maximum que lorsque tu déblatères ta haine et ton aveuglement !!
Réfléchis un peu à tes mots
47 - Ghomari الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:37
"إن كان لي أن أختار ما بين ليوطي وموسى بن نصير فلسوف أختار ليوطي"

ليس هناك أوضح من هذا يا السي أوريد... خطأ قاتل وقعت فيه...مهما برعت في لغة الضاد...و حاولت أن تقتعنا بـ"عروبة" ثقافتك...

يا حبذا لو كتب السي أوريد بالأمازيغية كما يكتب بالعربية...و لو ليعبد الطريق أمام الجيل الجديد الذي يتوق إلى تأهيل لغته الأمازيغية...
48 - tolby الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:45
كما نطق بها طارق (ان نطق بها فعلا ؟):
" ايها الناس, اين المفر. بلادة مفكريكم و ساستكم وراءكم . و جشع راسمالييكم امامكم....فليس لكم والله الا (المقاطعة) و الصبر............."
49 - اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:51
خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والفاشلين و حتى الارهابيين!

وهكذا اصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, دولة ضعيفة ومتخلفة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ; و متسولة تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى الفتاكة
50 - مغربي من الريف الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:54
ان الاستاذ اوريد مثقف كبير وذو تجربة كبيرة وتحليله علمي وثقافته واسعة ويقبل بالرأي الاخر ومتضلع في لغات كثيرة ولا يقوى حميش على مجاراته في مجالات عدة لان حميش ذو نزعة حزبية وعروبية ولا يقبل حسب تكوينه الحزبي الا بالفكر الاحادي القومي وان اللغة الوحيدة التي هي اصلح هي العربية وان الباقي لا يعتد به وهو في نظري كباقي المفكرين مثل عابد الجابري وآخرون.
نحن المغاربة نفتخر بهويتنا الامازيغية والعربية المتكاملتين والتي يجب ان تعملا جنبا إلى جانب في تناغم وتكامل لخدمة المغرب المتنوع.
لان حتى المشارقة الذين يفتخر حميش الانتماء اليهم ايديولوجيا ينبذون كل مغاربي،ولا أدل على هذا من الموقف الخليجي من التصويت لصالح ملف امريكا وكندا والمكسيك على حساب المغرب،حيث انه حتى الانسان الخليجي يعتبروننا ناطقين فقط بلغتهم ولا علاقة بيننا وهذا ما يعبر عنه الانسان الخليجي ونحن لا يشرفنا الانتماء إلى مثل هؤلاء الذين ينكرون استشهاد المغاربة للدفاع على دول الخليج ضد كل معتد عليهم.ون الانسان المغربي فطن لهؤلاء ولخبثهم .
51 - kamal الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:59
أعجبني رد حفيظة من إيطالي -رقم 9- لأنه أحسن رد على هؤلاء الدين يدعون أنهم مثقفون, ماذا نفعتكم ثقافتكم إن لم تدركوا أننا الآن عربا و أمازيغ و صحراويون في سفينة واحدة تتقادفها الامواج من كل جانب , فإما أن نتحد و تنجو السفينة وننجوا جميعا وإما لا قدر الله..........
52 - rachid الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:05
.????????? Géréral Lautey au lieu de Moussa Ben Noussair
Grave
53 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:10
كلمة بربر ليست مسيئة كما يظن البعض،و الله أعلم،لأنها إسم شخص ذكره مؤرخون،ثم إن البربرة تعني الصوت و الكلام في غضب تقول بربر فهو بربار مثل ثرثر فهو ثرثار،
54 - moha الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:22
مادا اعطيت لهاد البلاد السعيدة الكلام الفارغ ثقافتك و كلامك كولو
55 - مراوغ الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:24
نحن مغاربة مسلمون هويتنا مغربية أصولنا مختلفة عرب وبربر وعبرانيون وسود وايبيريون ووندال وفينيقيون لن نسمح باختزالنا في هوية عنصرية فاشية وهمية مصنوعة في مختبرات الموصاد من طرف حفنة من المرتزقة المأجورين المتيممين شطر تل أبيب و المتدثرين بدثار المظلومية والمجيَّشين بالأحقاد لن نسمح لهم بتمزيق أوصال شعبنا المغربي المسلم العريق شعب القصبات والقلاع والاسوار والمدن العريقة شعب طارق بن زياد وادريس الثاني ويوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور والمريني هذا الشعب الجميل الذي تزاوجت أعراقه ووصلت أرحامه واختلطت عجائنه
56 - Lekbir الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:26
اولا انا امازيغي واتحدى كل من ينطق الامازيغية 100/100 فهي لهجة كباقي اللهجات المغربية واعتز بها لأنها أضيفت إلى رصيدي اللغوي ولكن هل هي لغة البحث العلمي يعتمد عليها الباحث ؟فهذا الاخير يستعمل اللغة العربية او الفرنسية او.او.او...
مع كل احتراماتي لكل باحث الأمازيغية من اجل الثقافة اذا هي مطية يركبها او جسرا يعبره ويستعمله كل من سولت له نفسه أن يكون انتهازيا او وصوليا لتحقيق أهدافه ويضل الآخرين بحثا عن عطفهم واصواتهم في الانتخابات للجلوس على الارائك الحكومية
57 - محمد الصابر الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:35
هل ترقى مثل هذه الاحكام الى العقل حتى نقول أنها صادرة عن أستاذ مثل بنسالم حميش متمرس بالفلسفة؟
 إن أولئك الغلاة تقشعر ذواتهم تقززا ونفورا كلما طالعتهم تسميات تحمل كلمة عرب أو عربي، مثل "المغرب العربي"
 من تلك الأسر العربية المتشلحة مثلا قبائل شتوكة العربية الأصل؛ وفي المقابل ها هي تامسنا منطقة قبيلة البرغواطيين البربرية (من أتباع قدامى الخوارج الصفرية) قد استعربت كلية منذ عهد مديد؛
 أن يتملك أولئك الغلاة، كما يفعل محمد أركون، الحركي الثقافي، أعلاما كأبولي وترتوليان وأوغسطين كبير أساقفة هيبون (عنابة)، وذلك باعتبارهم وجوها أمازيغية، فأمر مزيف مردود.
 إذا صح أن لفظ "أمازيغ" يعني الأحرار، فلا أقل من أن ينسحب هذا المعنى أيضا على غيرهم من عرب وفرس وأكراد وسواهم.
 فلا نمنع تيارا أمازيغيا في أن يؤسس لأمازيغية أخرى مغايرة، تعتمد مثلا الحرف العربي في أبجديتها عوض حرف تيفيناغ إشكالي المأتى، عسير المأخذ، صعب التنزيل والتدريس.
ماهذا الهراء والتحامل ياسي بنسالم؟ بل ماهذا التحايل وماهذه العنصرية القاتلة؟؟ ألسنا مغاربة بلغاتنا العربية والامازيغية؟
58 - حسني الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:20
الشعوب العاطفية يصلح لها مثل هؤلاء المثقفين ،يرتقون الدرجات على حسابنا و ينصحوننا حتى لا نزاحم أبناءهم و عائلاتهم و ذوي القربى لهم ،فهم يدرسون ابناءهم لغات أخرى لا علاقة لها لا بالأمازيغية أو العربية أو بالأصول بينما نحن نسارع في الخطوات من أجل هذا أو ذاك على حساب مستقبلنا و مستقبل أبنائنا....المثقفون فعلا ينظرون للتقدم و الرقي بمجتمعاتهم و يحركون فيهم أسباب التقدم و الازدهار و نحن ...الله غالب
59 - مواطن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:29
يا عقلاء المغرب ، ما هكذا تعالج الأمور. فأين الحكمة والتبصر والرزانة؟ بدل هذا التناوش بفضاضة غير مجدية، وصب الزيت على النار ، تعقلوا وانتبهوا إلى الحاضر وإلى خطورة الأوضاع، واستشراء الفقر والجوع والمرض وكيف يمكن انقاذ ما يمكن انقاذه ، وتذكروا أحسن القول الشائع: سبحان من عرب مصمودة وبربر بني مطير.ا إن الوطن جباله ووهاده يناشدكم غيرتكم وتعقلكم وموضوعيتكم وصدقكم وإخلاصكم فهلا آخيتم وعقدتم الأواصر أحسن؟؟؟؟؟؟؟
60 - alya الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:37
. Je suis arabe amazigh berbère mais je suis marocaine et tiers mondiste. Full stop. J'aurais aimé que Mr. Aourid déploie toute cette énergie pour tracer une feuille de route pour faire sortir l'enseignement de cette crise dans laquelle il s'engrange, au lieu de faire de tel article où il fait le forcing avec la langue arabe.
Je n'ai jamais imaginé qu'il va tomber aussi bas et prendre la peine pour faire des mises au point qui ne rassasient que son égo. Dommage. Je l’imaginais plus grand que ça !!!
61 - almoravide الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:37
جاء في ردك بأن الأمازيغية طوق نجاة للمغرب والمغاربة

وهذا ما قاله الأستاد عبد الرحمان اليوسفي عند استجوابه إبان أحداث 11 سبتمبر ...2001
نفس الشئ قاله السيد عبد الله بنكيران " المغرب عندو الزهر بوجود الملكية و الأمازيغ..."
وقديما أكد السلطان مولاي سليمان في الرسالة التي وجهها إلى أعيان فاس جاء فيها : « احفظوا هذه الوصية واحذروا فان الدين النصيحة اللهم اشهد فان أردتم أمان أنفسكم يا أهل فاس فادخلوا حلف البربر فان لهم قوانين ومروءة تمنعهم من الظلم ويقنعون بالكفاف »

اللهم احفظ بلداننا من عبث الماكرين الخادلين الناكرين للمعروف
امين
62 - ilyas الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:47
مَعنى الوحدة :

يبدو أن النّاس في المغرب تحديداً و شمال إفريقيا عموماً و المخدوعين و مهووسوا الوحدة لا يفهمون جيّداً معنى " الـــــوحــــــدة "..

الوحدة هي عقد بين طرفين أو أطراف.. كأي عقد..

و الوحدة التي ليست فيها الأمازيغية ليست وحدة.. فلها مصطلح آخر غير مصطلح (الوحدة) الذي يُستعْمَل كقِناع..

فهو تآمُر و إنتهاك للرّوح الأمازيغية الوطنية و التّاريخية..

و هذا أقلّ ما يُمكِن أن يُقال تَعفُّفاً.. على هذا الإنحراف في مفهوم الوحدة..

الوحدة لا تعني قَتلُ طرف (الأمازيغية هنا) و عيش الطرف الآخر (العربية هنا)..

الوحدة في المغرب و شمال إفريقيا هي عَيْش الطّرفان مَـــــعاً.. لا واحِداً على حساب الآخر..

فالإتحاد الأوروبي لا يُسمّى "الإتحاد الفرنسي" أو "الإتحاد البريطاني"

صَحّحوا فَهمَكُم..
63 - gmarok الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:48
ادا كان محكوم علينا بتغيىر هويتنا و لغتنا بدل الهوية الحقيقية للارض فمن إلا فضل لنا أن نختار الانكليزية أو الصينية أو حتى العبرية ....بدل هدا الواقع المزري
64 - Essai Mbarek الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:49
حين نقتصر عن مناقشة هدا الامر عرب/أمازيغ نكون قد انحرفنا عما يجمعنا وهو صون كرامة المواطن كبيفما كان اصله...فرنسا وغيرها اللتي حاولت التفرقة بين الاخوان(ضهير 1930) تعمل على تفعيل شعارها لتكون الوحدة الاخوية هي هم الجميع(egualite.liberye.frternite) لنكن هكدا احمر واخضر يساوي مغربي حر...
65 - ابو ياسين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:55
احسنت يا استاذنا ودكتورنا الجليل.وبارك الله في علمك.لا للعنصرية من طرف البعض.كلنا مسلمون والحمد لله على هذه النعمة.
66 - WARZAZAT الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:09
الليوطي فعل أكثر للاسلام و العرب من موسى بن نصير!!...موسى بن نصير لم يزر المغرب قط. سافر إلى الأندلس بحرا من تونس/أفريقية.



الليوطي هو أب السلطنة الدينية الحديثة التي هي المغرب. من القوانين التي سنها منع بيع الخمر للمغاربة و منع الفطر العلني في رمضان ناهيك عن كل مو'سسات الدولة من عاصمة إلى برتكولات و منظومات دينية، ثقافية و تعليمية....كان أسهل شيء على فرنسا ترسيم الأمازيغية و تحديثها كما فعلت بالعربية و لكنها لم تفعل ذلك.
67 - حقاني الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:18
يا هذا إنه ليس هناك فرق بين عربي على عجمي ولا عجمي على عربي الا بالتقوى.ودعك من فتن المستعمر.
68 - عابر سبيل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:30
حين يقارن بين الجنرال ليوطي وموسى بن نصير فإنه يقوم بذلك، لكي يقول لنا إن الاستعمار الفرنسي أفضل من الاستعمار العربي، ففي نظره المغرب لا زال مستعمرا من طرف العرب، والمغاربة من أصول عربية ليسوا فقط مستعمرين للمغرب، بل إنهم أسوأ من الاستعمار الفرنسي، فهذا هو منطوق كلامه.. وهو في كل الأحوال كلام غير دستوري وغير قانوني، ولو كنا في بلد صارم ومتشدد في تطبيق القانون، لكان قائله موضع مساءلة قانونية؟؟
69 - موح أمكر الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:44
يكفي الخلط بين البربر والامازيغ ... والامازيغ مصطلح حديث اتى به اليهودي جاك بينيت واكاديميته ... ويكفي مطالعة الكتب التاريخية القديمة الاغريقية والرومانية ..لنجد ان شعوب شمال افريقيا القديمة لم يكن بينهم شعب اسمه الامازيغ ..
70 - بربر و امازيغ الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:47
كلمة " امازيغ " لا وجود لها في اي معجم من معاجم لغات البشرية.
أن كنت في ريب مما كتبته فابحت وتأكد بنفسك.
لا توجد الا كلمة" بربر "
مع تحياتي لجميع المغاربة من طنجة إلى لكويرة
71 - mohammed الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:04
وانا طنجاوي من اصول سوسية اي بربرية .واقول لکم و بالتاکيد ان طوق النجاة ليس في اي لغة من دون اللغة التي انزل به القران .الا وهي اللغة العربية .
72 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:08
فاليعلم السيد حميش المناصر للعروبة ولبس للعربية
ان الامازبغية لغة كباقي اللغات ولها شعب يعتز بها
والامازيغ يجيدون العربية لانها لغة دينهم ليس الا.
فالدول الاسلامية المتقدمة ليست عربية والدول العربية او من يتبنون العربية كلغة رسمية هي في سراع مع الجهل والامية والحروب والتناحر فيما بينها.
والتفاخر بما ليس اهل لها..
فاليراجع السيد حميش نظرته الى اصل المغرب وتاريخه المجيد الذي صنعه الامايغ وليس ما كتبته
اقلام بعض المغرضين المزورين لما هو حق.
كفانا التغني بالحضارة العرلية الاندلسية .فالمغرب
هو من صنع الاندلس ولبس العكس.
73 - محمد بن محمد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:15
إن السجال في مثل هذه الاًمور قد يخفي لأهم في المغرب هو كيف السبيل الى إرجاع المصداقية للمدرسة العمومية أمام زحف وجسع التعليم الخصوصي كيف السبيل الى جعل المؤسسات الصحة في متناول المغاربة كيف السبيل الى محابة البطالة ،الفقر وااهساسة في المغرب كيف البيل الى تحرير الملك العمومي في القرى والمدن والذي حول مدننا الى قرى بأسواق أسبوعية ...هذا ما يطلبه امغاربة ويريدون فيه الإجتهاد والإبداع بدل المعيار الذي قد يتحول معه بعض المثقفين في هذا البلد الى اعتماد الخطاب المتآكل الذي يعتمده بعض رؤساء اللأحزاب عندنا،اشتغلوا بالمشاكل الحقيقية لدل الخوض في أمور محسومة...
74 - Touhali الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:18
حب الوطن ﻻ للعنصرية اللغويات.
أﻷمازيغين يريدون الحفاظ على اللغتهم والثقافتهم كي لا تضيع ، ﻻيوريدون ﻹنفصال من مغربياتهم وﻻ طرد العرب من مغربياتهم نحن جميعاً مسلمين و مغاربة.
نقول لبعض المنصرين من كل جانب:
النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرابي
القرآن الكريم عربي مبين
الصلاة والتسبيحات عربية
ﻷذن الصلة هو بالعربية
الملك عرابي .
في صالح جميع المغاربة هو الحفاظ على تعدد الثقافي
ﻷمازيغين يومينون بجميع اللغات الأجنبية والعربية والعالمية. المغاربة كلهم يتكلمون اللغتهم الجاريبها.
ما هو المشكل ﻷن إن شاء البعض التعليم حتى اللغة الجنونية .
باختصار: كل منهو ضد اللغة ﻻاخر وثقافته فهو عنصري محض و مبين.
ﻷمازيغين أضاع أكثر من نصف لغتهم وثقافتهم ﻻيوريدون ضياعها كاملة. لا للعنصرية أيها الإخوة والأخوات العرب و أﻷمازيغين نحن أمة واحدة.
75 - جواد الداودي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:57
66 - WARZAZAT

انا الذي بدأت دراستي في السبعينيات وانهيتها في الثمانينيات درست بالفرنسية

فمالك بمن درس في زمن الاستعمار؟

فرنسا لم تعلم المغاربة العربية

ولا رسمت العربية

فرنسا تكره العرب والثقافة العربية واللغة العربية واي شيء له علاقة بالعرب

بينما فعلت الكثير للامازيغ - انشأت لهم كنغريسا - وانشأت لهم علما - واكتشفت

لهم خطا - والفت لهم العديد من الكتب التي زورت فيها التاريخ لمصلحتهم

كل من يمجد فرنسا - ويمجد الحركة الصهيونية - يمجد الاستعمار

وهو عدو العرب والامازيغ معا
76 - مغربي وكفى الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:05
للأسف مثلك مثله، هو عزف على وتر العروبة وانت أخذتك الحمية وعزفت على وتر الامازيغية، وليس هناك فرق بينكما، وبالمناسبة الأرض ليست أمازيغية و لا عربية هي لمن يسكنها . خاب ظني فيك، كنت أظنك فوق هذه الترهات .
77 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:14
لم توجد لا أرض تامزغا ولا شعب مزيغ عبر التاريخ على ارض MAURETANIA لا أثناء الليوطي ولا قبل موسى ابن نصير ولا في عهد التوسع الروماني . البربرية اصطلاح عنصري رمى به الاغريق الانسان الإفريقي لما أختلطوا به لأول مرة على سواحل جنوب الحوض المتوسط . لم يذكر لا البحارة الكنعانيين ولا الفنيقيين أثناء اكتشافهم لسواحل موريطانيا في الالفية الثانية قبل الميلاد لا تمزكا ولا أمزيغ بل وجدوا السكان الاصليين ال AFRI والمور وأرض موريطانيا .السكان MAURES يشكلون الأن أكثر ثلثي سكان المغرب فهم ليسوا لا فنيق ولا وندال ولا رومان ،هم أفارقة .طلب ماسيناس الروماني من BAGA زعيم MAURE إدن المرور والحماية له ولجنوده عبر موريطانيا نحو قرطاج . ولم توجد انذاك لا أمزيغية ولا أمزيغ . لأن الأمزيغية تعني النبيل ولم تكن تقافةال MAURES تقافة نبلاء .أكثر من ثلثي سكان المغرب سود وملونيين يتكلمون كل اللهجات من فنيقية مشرقية وأفرو قرطاجية و هيسبانيا الوافدة على ارضهم عبر مراحل تاريخية ولا تربطهم أية قرابة بسكان جبال ما قبل ملوية . جذور MAURES موريطانية إفريقية والباقي إما شلح كنعاني أو فنيقي يسكن الريف أو من بقايا مهاجري روما.
78 - fati الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:31
السيد حميش لم يذكر نهائيا لفظ البربر لنعث المغاربة الأمازيغ و كأن أوريد الذي تمتع بالسلط في فترة التسعينات يريد الرد على شخص أخر فما كان عليه إلا التوجه بالحديث مباشرة لمن نعث المغاربة بالبربر.

لماذا تأثر السيد أوريد بأمخشون ابن الجبل و لم يتأثر بكل الخشاشنة أبناء السفح أم أنها العصبية المقيتة ؟
بفضلكم السيد أوريد استطاع أبناء الحركة الأمازيغية التربع على مقاعد السلطة في الإدارات ليتركوا أبناء العروبية يهاجرون أو يتوجهون للقطاع الخاص. نعم أنت على حق هكذا تكون الأمازيغية طوق نجاة لأن هناك دائما قوانين أخرى تتدخل في التوظيفات و الامتيازات و غيرها و التي هي العصبية القبلية.
و هكذا لن نرتقي أبدا بسببكم لأن نكون دولة متحضرة في خدمة أبنائها.
79 - Hard Talk الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:32
بالله عليكم يا لخوت المغاربة إلا ما اتقوا الله في الشعب. نحن دولة أمة و شعب واحد بمكوناته الأمازيغية و العربية و العربوامازيغية منذ ما يناهز 1500 عاما. فلماذا هذا النبش في الأعراق الذي لن يجلب لنا سوى الفتن و الهلاك. التاريخ فعل فعلته و اختلطت الأنساب و الرجوع إلى الوراء مستحيل. اللغة العربية سادت في حقبة من الزمان كما هو شأن الانجليزية اليوم و اتخذها عدة شعوب كلغة المراسلات و مخاطبة الشعوب الأخرى فارس و باكستان و أفغانستان اتخذوا الخط العربي و هذا لا يعني هيمنة اللغة العربية أو الثقافة العربية أو التقليل من شأن اللغات المحلية بل هكذا هي الأيام، دول بين الناس.
هناك متصهينين بين العرب و الامازيغ و علينا أن نكون حذرين للحفاظ على لحمة شعبنا. أنا فخور كوني مغربي مسلم امازيغية عربي اتكلم اللغتين.
80 - Marocains الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:44
BRAVO ASSOUKI LE MAURE N° 77




نحن هنا أمام خليط بقايا


الإغريق وعبيدهم
الفنقيين وعبيدهم
القرطاجنيين و عبيدهم
الرومان وعبيدهم
الوندال و عبيدهم
البيزنطيين و عبيدهم


هذا الخليط من البقايا يصنع لنفسه عرق إسمه أمازغ
ليس مدكورا لا في التاريخ و لا في الجغرافية .

أمازيغ تعني الرجل الحر أو النبيل ولا علاقة لها مع العرق
هم يصنعون لنا اليوم " عرق " على الطريقة النازية

نحن هنا أمام خليط بقايا


الإغريق وعبيدهم
الفنقيين وعبيدهم
القرطاجنيين و عبيدهم
الرومان وعبيدهم
الوندال و عبيدهم
البيزنطيين و عبيدهم


هذا الخليط من البقايا يصنع لنفسه عرق إسمه أمازغ
ليس مدكورا لا في التاريخ و لا في الجغرافية .

أمازيغ تعني الرجل الحر أو النبيل ولا علاقة لها مع العرق
هم يصنعون لنا اليوم " عرق " على الطريقة النازية

هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
81 - Amazigh n l Maroc الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:44
لا لحتكار المغرب لغويا وعرقيا وثقافيا وهوياتيا من طرف العروبة. لا لاقصاء وتجاهل المكون الأمازيغي نريد وطنا يتسع لجميع ابنائه شمالا و جنوبا شرقا و غربا . نريد تنزيل الدستور والعدالة اللغوية بين اللغتين الرسميتين .
لا نريد اختزال المغرب والمغاربة في الأحادية العرقية واللغوية والثقافية والهوياتية كيفما كانت هذه الأحادية وخاصة اذا تعلق الأمر بالأحادية العربية .
82 - سناء من فرنسا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:49
بداية حياتي المدرسية، كانت الأسئلة تحاصر عقلي الصغير، وأنا أعيش تمزقا هائلا بين لغة المدرسة ولغة البيت. وحينها لم أكن أدرك أن تلك الأسئلة كبيرة، وتعبر عن أزمة هوية حقيقية. كنت أسأل أمي: لماذا لا تتكلم المعلمة في القسم كما تتكلمين معي أنت وأبي وإخوتي وأهل قريتي جميعا؟. أمي، التي لم تذهب إلى المدرسة يوما، كانت لا تجيبني لأنها لم تكن تمتلك الإجابة أصلا. وبعد سنوات، وبحكم التطبيع مع «اللغة العالمة» بدأت أكتب أولى الخواطر بلسان العرب، وكانت كلماتي المبعثرة، التي أوهمت نفسي أنها من قاموس الشعر، تقطر حزنا وأسى على الواقع العربي... نعم لقد نجحت المدرسة في تعريب أفكاري، فبدأت - كما يفعل كل الآخرين - أكتب عن فلسطين و العراق والقومية العربية، وكأني فارس جاء ينثر أكاليل العروبة من بلاد نجد أو الشام... لكن عجلة الحياة تدور، ومعها تتغير المعطيات وتنضج الأفكار. لقد بدأت أسئلة الصبا تعاود اقتحام ذاتي من جديد. لكن موقفا خاصا سيظل عالقا بذهني دائما، أيقظني من نوم العسل العربي. وكانت براءة الطفولة هي من قذفت بالأسئلة في وجهي من جديد. طفل لا يعرف فك طلاسم معادلة في الحساب ..تبع
83 - ⵅⴰⵍⵉⴷ الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:52
من يريد ان يتبنى العروبة و يدافع عنها في المغرب فهو إقصائي و عنصري و جاهل الإن المغرب له خصوصياته التاريخية و الثقافية وتقالده فهو مختلفا تماما عن خصوصيات التريخية و الثقافية لشبه جزيرة العربية.
وخير دليل ان المشارقة لا يعتبرون المغاربة عرب سواء الناطقين بالامازيغة او الدارجة .
84 - Afalkay الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:57
تعلم يا حميميش اللغة العربية الفصحى من "بربري" متمكن من لغة وجدانه ويفتخر بلغة اجداده
85 - زليخة من المانيا : الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:01
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستيكية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل ولا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" في الاتجاه المعاكس في ما يخص اللغة الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام و منع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية و الخاصة.

لما ارتات الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما العفلقيون و الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها ومن ذويها المعجزات, كمثل ان يطلب عروبي مستهتر جبان من طفل حديث الولادة بعملية قيصرية ان يسرد عليه سورة البقرة او المشاركة في مراثون لندن!
86 - المرابطون الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:05
اللغة هي وسيلة من وسائل التواصل، فلكل للغته يتواصل بها كيف يشاء، لكن الأمم القوية والذكية توافقت على للغة عالمية لتسهيل التواصل وليس لفرض اللغة، وأقصد اللغة الانجليزية، فتقافتنا نحتفض بها، كل له لغته لكن العالم يتواصل معك بالعملة القوية واللغة المتفق عليها، وكفانا تعصبا، فالله لم يقل احسنكم للسانا، بل قال اتقاكم ( عدلا، رحمة، ...).
87 - walou الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:09
entre le 75 et 79 je trouve bcp de vérité, merci pour votre éveille, par exemple: j'ai été à la chaire de la kabylité (parmi les plus riche en Europe en terme de dons) à la Sorbonne et le tifinagh était prescrit pour l'Algérie..

reste la stine fi al 3ine !!! 60 a l'honneur et la raison
c'est un gars du system qui n'a rien compris au system, heureusement ils l'ont viré
88 - Marocains الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:11
سناء من فرنسا رقم 82

إنك اليوم فرنسية ومقيمة في فرنسا

وفرنسا هي بلاد الحقوق

أطلبي من فرنسا أن تدرسك في المدرسة اللهجة السوسية

بحروف فرنسية أو رموز طوارقية

لماذا تبكي علينا و أنت فرنسية ؟؟؟

كتابة اللهجة السوسية صنعها بوكوس سنة 2003

لا توجد لغة في المغرب إسمها الأمازيغية

هناك 3 لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض

الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية و الأطلسي لا يفهمهم

لا توجد لغة في المغرب إسمها الأمازيغية
89 - جواد الداودي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:26
83 - ⵅⴰⵍⵉⴷ

0.

لا يكفي ان تكتب بتيفيناغ - يجب ان تغير اسمك العربي من (خالد) الى (ايور) او شيء كهذا

وعليكم ايضا ان تخترعوا حرفا آخر - لان تيفيناغ منقول على الفينيقيين العرب

1.

من يريد ان يتبنى ((الأمازيغية)) و يدافع عنها في المغرب فهو إقصائي وعنصري وجاهل لأن المغرب له خصوصياته التاريخية والثقافية وتقالده فهو مختلف تماما عن الخصوصيات التاريخية والثقافية للطوارق.

2.

جهال الجزيرة العربية - شاربي بول البعير - لا يمثلون العروبة ياي حال من الاحوال - نحن عرب المغرب اكثر عروبة بكثير من اولئك الاغبياء
90 - salah الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:49
المغاربة أمازيغ بالولادة على هذه الارض الطيبة نحن مغاربة أمازيغ لكن اللغة الامازيغية اذا تشبتنا بها وحاولنا أحياءها فإننا نضيع وقتنا فعلينا ان نبحث عن لغة ونتخذها لغة للامازيغ اما النفخ في القرب الممزقة فلا تفيدنا شيئا
91 - معلق الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:00
تحية شكر وتقدير للسيد حسن أوريد خريج المدرسة المولوية صديق الملك الملقب بمثقف القصر . الوزير السابق والوالي السابق والناطق الرسمي السابق باسم القصر المؤرخ حاليا والأديب والساعر دائما وأبدا والمحلل عند الحاجة والمناقش عند الدعوة أطال الله عمركم وكفاكم شر الحاسدين .
أما بعد فيما يخص الغلاة ضد الأمازيغية فلا تشغلوا بهم أنفسكم فقد سبق للحكومة ممثلة في وزارة الصحة أن اعترفت بوجود نسبة كبيرة من المرضى نفسيا وربما عقليا بين المواطنين ومن المرجح أن يكون هؤلاء يمثلون نسبة كبيرة منهم .
92 - rhazrhaz الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:11
هذا الجدال يحط من قيمة أصحابه. كنا نظن مثقفينا ارقى من هذا الهراء. ترفعوا، نحن في مركب واحد، تتلاطمه الامواج من كل جانب. اتركوا هذا المركب يصل الى بر الامان.
93 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:16
أولا أتحفظ من كلامك السي أوريد عن حميش(....مثقف ذو باع طويل..)من أين له هذا؟؟وكأن كتاباته تدرس في أرقى جامعات العالم!!!حميش مثقف بسيط،بل حتى كلمة مثقف لا تليق به،فالمثقف الحقيقي هو من يصنع التغيير في مجتمعه،أما من ينقل من هنا ويترجم من هناك،معتقدا أنه اعتلى مقام الأدباء والمفكرين والفلاسفة،فلا يعدو أن يكون من أشباه المثقفين...حميش بنسالم يعزف على وتر النعرات والتفرقة والعصبية......المغرب يتسع للجميع،ومن أراد أن يجد لنفسه موطئ قدم في الساحة الأدبية أو الفكرية،فليبتعد عن المواضيع المستهلكة التي لن تفيد في شيء....المغرب واحد موحد......وأوجه هنا سؤالا للسي حميش:مالك مع الأمازيغية والأمازيغ؟؟؟!!!!...جادل الأمازيغ بالفكر،فمنهم من يتقن لغة الضاد أكثر منك،وإن كنت تعتقد العكس ،فاسأل مدرجات الجامعات بالمغرب،واسأل رفوف الخزانات والمكتبات،وسيأتيك بالخبر من لم تزود.....
94 - bouazza الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:24
on nous sort toujours la meme histoire arabe contre amazign. tout ça c'est de l'histoire ancienne, au maroc toute la population est sang melé. il n'ya ni amazigh pur ni arabe pur.
95 - فاطمة أوباها الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:37
كل الأقلام التي تروم لضحد كل ما يتعلق بهوية- الأمازيغي المغربي أو المغربي الأمازيغي - هي فقط سيل من المداد لتلطيخ اللوحة المغربية المتكاملة والمختلفة والمتنوعة والمتعايشة بسلم وبحب لهذا التنوع وهذا الاختلاف دون الخوض في متاهات العنصرية غير المقبولة.
فلا شك أن الأمازيغي بلغته وثقافته وتنوعه وفكره، لايقول أنا أمازيغي قط، دون إلحاقها بمغربيته ووطنيته.
كفانا إذن من خلق فتن لن تنفع بلدنا، فالهوية الأمازيغية المغربية جزء لا يتجزأ من بعضها البعض أحب من أحب وكره من كره.
96 - النكوري الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:42
في الحقيقة نسيت ان اذكر مسألة ثانوية تتعلق بهذا المقال
من تذوق الادب العربي ليس له الا ان يرفع القبعة للكاتب أوريد فيما أجادت به قريحته في هذا الرد مقال ادبي رائع لا يمكن ان يجاريه فيه حميش و لا يكاد يذكرني هذا المقال برسالة ابي عامر ابن غرسية في معرض رده على الاعراب الذين كانوا ينتقصون من الاجناس الغير العربية في الاندلس و كل من رد عليه اخفق و فيهم امازيغ صنهاجيين
97 - رشيد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:49
غريب ونحن نرى ونقرأ مثل هذه السفسطة وصراع الديكة الفارغ .حديث الهوية حديث عقيم ولاجدوى منه. وكان حري بكما البحث في قضايا اهم من ذلك التي يمكن بواسطتها معالجة الاكراهات التي تشكل حاجزا للتنمية امام الوضع المتازم الذي يعاني منه المغرب امام الفساد العام الذي ينخر جسد المؤسسات ويعيق التنمية.صحيح ان بنسالم يريد ان يثير هذا الموضوع ليس حبا فيه وانما لاثارة واستفزاز الفئة المعروفة ؛خاصة وانه مطلع على ملفاتها لما كان وزيرا للثقافة.لكن كان على اوريد وهو الذي يدعي البحث الاكاديمي ان يتجاوزه ولايعيره اي اهتمام.لانه كما يقول الامام على كرم الله وجهه: ما خاطبت جاهلا إلا غلبني.
98 - moussa ibn noussair الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:50
أسوقي لومور وماروكان على حق حين يقولان لا وجود لعرق اسمه أمازيغ أو لكلمة تدعى الأمازيغية، ما هو موجود في كتب التاريخ هي كلمة بربر وبربرية، ابن خلدون يسميهم البربر والناصري وابن عذارى وجميع المؤرخين القدامى يطلقون عليهم اسم البربر، وحتى الكاتب والمؤرخ المغربي الكبير عبد الله العروي يسميهم البربر، ففي كتابه المعنون ب ((مجمل تاريخ المغرب))، يتحدث عن البربر، وليس هذا المسمى أمازيغ، والمرحوم عابد الجابري لا يعترف بلغة اسمها الأمازيغية ويفضل عليها العربية..

فاسم اختُرع من طرف الحركيين القبايليين الجزائريين الذين كانوا في أغلبيتهم المطلقة عملاء للاستعمار وصدروه لنا ينبغي علينا عدم قبوله، والاكتفاء باسم البربر والبربرية، ومن لا يعجبه الأمر فليخبط رأسه مع الحايط..
99 - Michlifen الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:55
Pour répondre à ce marocain qui se plaît d'utiliser le terme 'romain' berbère pour désigner imazighen alors que ceux ci méconnaissent ce que cela veut dire et nous demande en tant qu'intrus , bien sûr,de changer les noms arabises ,. Je propose à tous les députés de faire sortir une loi nous permettant de rectifier ce que l'état à fait de nous depuis l'indépendance :"des Arabes" ..moi je serai le 1er avec toute ma famille et ma tribu de les remplacer par des noms purement Amazigh en plus évidemment de certains lieux géographiques..
100 - mohamed الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:15
المفارقة الغريبة أن المغاربة أصبحوا، نتيجة لسياسة التعريب، شعبا "عربيا" دون أن يكونوا متمكنين من اللغة العربية التي لا تجيدها إلا نخبة متعلمة محدودة بسبب نسبة الأمية المرتفعة، والتي تتجاوز 40%. أما إذا عرفنا أن غالبية "المتعلمين" الذين لم يعودوا يعتبرون أميين، هم كل من سبق أن سُجل بالمدرسة وتعلم بعض الكلمات، فستكون نسبة الأمية الحقيقية (عدم القدرة على فهم وإنتاج نص باللغة العربية) بالمغرب مرتفعة جدا. ومع ذلك فهؤلاء الأميون يعتبرون أنفسهم "عربا" مع أنهم لا يعرفون اللغة العربية. فالتعريب نجح إذن في جعلهم عربا ولم ينجح في تعليمهم اللغة العربية لأن ذلك لم يكن هو هدفه.
النتيجة أننا بحثنا عن اللغة العربية بعد خمسين سنة من التعريب فوجدناها شبه غائبة، سواء في مؤسسات الدولة الحيوية أو لدى المواطنين الذين يعانون من نسبة مرتفعة من الأمية. لكن بالمقابل وجدنا شعبا حوّله التعريب إلى شعب عربي. وهو ما يعني أن الهدف من التعريب لم يكن هو اللغة العربية. فما هي أهدافه الحقيقية إذن؟
ـ إنه تعريب عرقي يرمي، ليس إلى نشر اللغة العربية، بل إلى نشر وترسيخ القناعة لدى المغاربة بأنهم شعب "عربي" ذو أصول عربية.
101 - ضد الاقصاء من الجانبين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:15
صحيح ان من يفضل ليوطى عن موسى بن النصير عنصري وان عصيد معروف بحقده ضد العرب كما هو صحيح ان البرابرة يهيجون ويميجون عند صوت عربي يفوه بالحقيقة ما هدا التناقض المفضوح فالعرب عندما يدافعون عن عروبتهم شوفينيون اما البربر عندما يدافعون عن بربريتهم فهم يدافعون عن حقوقهم هدا هو المرض الخبيث اتركوا المغاربة يعيشون فى سلام دون اخقاد وضغاءن يا اشباه المتقفين
102 - كبور المطاعي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:27
المفكر المغربي عبد الله العروي لا يعترف بشيء اسمه الأمازيغية، في الحورات التي يتم إجراؤها معه، يتحدث عن المغرب العربي، وهو محق في ذلك لأن المغرب عربي بالثقافة السائدة فيه، وبتراثه المكتوب والمدون في أمهات الكتب باللغة العربية المجيدة، فلا وجود لشيء مكتوب بالبربرية، لا أثر حتى لمجرد حرف بربري مكتوب في بردية..
103 - صالح الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:28
ا حترام االثقافات الوطنية واجب والتحريض ضدهما منبود
104 - جواد الداودي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:40
100 - mohamed

بركة ما تبقاو تكذبوا على ريوسكم - في المغرب - باستثناء بعض العجائز ف بعض القرى الامازيغية النائية - جميع المغاربة كيتكلموا بالعربية - عرب وشلوح - ايه - وهاذ ايه حط تحتها مليون سطر - انا باحث ف اللهجات العربية - وعارف آش كنقول - اللي كتسميها انت العربية - هاذيك ما هي الا جزء صغير جدا من العربية ككل - هاذ هي لهجة قريش اللي اخذات مكانة اهم من باقي اللهجات العربية - حيث كانت لهجة مكة - المركز الديني ديال العرب - قبل الاسلام وبعدو - في كل بلد عربي من البلدان الـ 22 - كاين اكثر من لهجة عربية
105 - كمال الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:47
تمَّ تكريم الفنانة العربية القديرة الممثلة ليلى طاهر بمدينة وجدة، الأمر الذي يبين عمق الروابط الوجدانية القائمة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، والعرقي البربري المنغلق الذي لا تعجبه هذا التكريم ماذا بإمكانه أن يفعل؟ يكتب شوية تعليقات فيها سبٌّ وشتم في العرب، ثم ماذا بعد؟ التكريم وقع، وعروبة المغرب تتأكد في مثل هذه اللقاءات والمبادرات، وليشرب صاحبنا مياه البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي أو هما معا..
106 - anir الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:53
لا افهم لمادا يصر القوميون العرب على اقحام الدين الاسلامي في كل موضوع يتعلق بالامازيغية ويحاولون الخلط بين العروبة والاسلام وكان العروبة هي ركن من اركان الاسلام مع العلم ان معظم الشعوب الاسلامية ليست عربية ولا تفهم العربية .
لاحظوا ان كل الشعوب الاسلامية التي حافظت على هويتها ولغتها كالفرس والاتراك نمت وتطورت بعكس الشعوب التي تعربت وتخلت عن هويتها ولغتها كالاقباط والنوبيين والامازيغ بقيت متخلفة وجاهلة .
107 - إستغراب الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:09
لقد انكشف المستور فالمغاربيين سكان شمال افريقيا و الفراعنة المصريين عربا من درجة دنيا بالنسبة للمشارقة يا عزيزي البربري العربي الامازيغي المغربي المتنكر لاصله الامازيغي فكفى من التشدق بالعروبة التي تتنكر لنا و تنبدنا و لكم في ما يحدث لنا في الضرف الراهن اكبر برهان من الاهانة و الذل
108 - Ait talibi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:30
je n'ai pas l'intention de prendre position dans ce débat que certains par leurs commentaires ici le rendent vulgaire. Je pense que toute identité est multiple et jamais stable. Nous ne pourrions pas en tant que marocains faire table rase de notre histoire avant l'arrivée de l'islam et la dénigrer comme font certains. Comment pourriez vous vous affirmez dans le monde et exiger de respect des autres si vous memes , vous avez honte de la composante amazigh et vous la considérez de barbare. Je pense qu'il n'y a que le schysophrene qui est capable de nier ses origines. Et comme par hasard, c'est dans la ville natale de Mr Hmich, Meknes qu'il y a la population la plus visitée par les esprits ou les djins. Sachez Mr Hmich que pour les thérapeutes , la visite des Djins, n'est que le retour de l'histoire refoulée, des ançetres non intégrés par les descendants. Ayez une attitude plus pacifique à l'égard de vous memes et de votre propre histoire, ainsi vous nous évitrez assez de drame psychique
109 - مراكشي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:51
المستعربون المستلبون الحاقدون يدعون أنه لا مشكلة لديهم مع الأمازيغ .لكن عداؤهم للغة الأمازيغ وثقافتهم تظهر العكس حتى باسم مايسمونه لهجات بربرية.وكأن حالهم يقول اتركوا الأمازيغية تنقرض لماذا تريدون إنقاذها.هم لديهم عقدة نفسية من لغة مغربية أصيلة أو لهجات كما يقولون لأنها بحسبهم ستزيد من إحراجهم أمام إخوانهم المزعومين في مشيخات الخليج الفارسي.رغم أنهم لا يعترفون بعروبتهم ويهينونهم ويعتبرونهم مجرد بربر مستعربين موالي.إنها قمة الذل والهوان لهم.مشكلة هؤلاء المستعربون المستلبون نفسية تحتاج لعلاج جذري.
110 - راي1 الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:52
ما يجمع بيننا اكثر مما يفرقنا.فكلنا نندرج ضمن هذا المجموع المسمى بالمغرب.وثقافتما وان كانت متنوعة الاصول فانها ثقافتنا جميعا.فالامازيغية جزء من هويتنا لا كلغة فقط بل كنمط عيش وكتبادلات اجتماعية وكنمط تفكير.والعروبة كذلك لانها صارت مع الزمن جزء من بنائنا الشخصي والنفسي.فنحن نوظف لسانها في دارجتنا ويتعامل بها جزء كبير منا .ولا شك ايضا ان لافريقيا بل حتى للغرب اثره علينا.ابناؤنا يفكرون بطريقة مختلفة عنا.اصبحوا يرفضون التمييز ويتنكرون للانتماء الى ااقبيلة وانما ينظرون الى بعضهم بمنظور انساني كوني.اما نحن فمتخلفون عن الركب نحن الى الماضي بينما الحاضر يفعل بنا ما يريد.
111 - Marocains الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:56
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية

أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
112 - مواطن عادي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:02
سنعود الى التعاليق على موضوع بنسالم حميش لنرى اذا كان الذين يدعون الى التعقل في رد حسن اوريد هل كان لديهم نفس الوازع تجاه ما قاله حميش. ام انهم مثل فيديو التحكيم في المونديال يتم اللجوء اليه لانقاذ من نريد انقاده.
113 - المغرب عربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:04
وسيبقى المغرب عربيا دائما و أبدا و الى الأبد. و تبقى كتابتكم باللغة العربية دون غيرها اكبر شهادة على ذلك.
114 - فاسي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:07
إلى 106 - anir

العروبة مقترنة بالإسلام، الله اختار رسوله محمد عليه أزكى الصلوات من العرب وبعثه رسولا في العالميين، وأحبابه وأشقاؤه العرب هم الذين كافحوا معه ونشروا الإسلام في جميع أنحاء العالم، فالعرب هم الذين جاؤوا بالإسلام إلى البربر فطهروهم بواسطته من عبادة الأوثان والنار والماعز، وجعلوهم مسلمين موحدين مؤمنين طاهرين متقين..

وإذا كان الأتراك والفرس قد حافظوا على لغتهم فلأنهم كانت لهم لغة حقيقية وذات علم وثقافة وحضارة، بخلاف البربرية التي لم تكن إلا بعض اللهجات البسيطة التي لا ترقى إلى التحول إلى لغة مثل التركية أو الفارسية أو العربية المجيدة..

فالمشكل ليس في العرب والعربية، وإنما في البربر والبربرية..
115 - سناء من فرنسا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:24
أطرح عليكم هذا السؤال: ماذا فعل العرب بطارق بن زياد؟ بعد أن أرسلوه ليستكشف أحوال الفردوس المفقود، والتي لم يحافظوا عليها لأنهم كانوا منشغلين بالجواري الملاح والليالي الحمراء والنبيذ الأحمر المعتق؟ لقد قتلوه غيلة وفي ظروف غامضة، بيد أن موسى بن نصير أمر بحبسه في القيروان، بناء على وشاية من أبناء عقبة بن نافع مفادها أن طارق بن زياد يقول للناس إن «البربر» هم من فتح الأندلس وليس العرب، كما أن هذا السؤال يعتبر بدوره مشروعا : أين هو قبر طارق بن زياد؟
أما مقولة الخطبة التي ألقيت بالعربية فهذه أسطورة أخرى من الأساطير العوربية التي لا تنتهي، إذ كيف يعقل أن ينجح قائد الجيوش مثل طارق بن زياد في إقناع أبناء قومه بغير لغتهم الأم، وهو حديث العهد بالعربية والإسلام؟ وكيف يعقل أن تنجح تلك الخطبة في إلهاب حماس الجند الأمازيغ بغير اللغة الأمازيغية وهم حديثو العهد بالعربية، ولا يتقنون التحدث بها ولا فهمها على الإطلاق، لقد تم تنميق هذه الخطبة بالعربية بعد أن تم إخضاعها للترجمة بشكل يجعلها بعيدة جدا عن أن تكون ألقيت بالعربية في ذلك الوقت، بحيث لا تزال العربية تستعصي على العديد من سكان المغرب حاليا ...
116 - بن سي عبد السلام الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:28
ما هذا الحديث وهذه النرجسية وحب الذات. المغرب خليط من كل الهويات ،العربية والأمازيغية توأمان وأختان في الرضاعة ، العلاقة بينهما علاقة تاريخية وعميقة وعضوية. لا نتنكر لأحدهما والصراع بينهما وهم من صنع فرنسا الاستعمارية ونخب تستيد من هذا الوضع .هل عبد الله ياسين، يوسف ابن تاشفين.
،الادارة والتعليم مليئة بالأمازيغية يفوق العرب ولا مشكلة لان المباراة تضع وفق شروط عرقية...الله يخليكم شوية الاحترام والتواضع...ولنعيش في سلام .
117 - المغرب عربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:29
وسيبقى المغرب عربيا دائما و أبدا و الى الأبد. و تبقى كتابتكم باللغة العربية دون غيرها اكبر شهادة على ذلك.
118 - أبو محمد الزروالي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:44
أخي في الهند أو في المغرب+++أنا منك أنت مني أنت بي
لاتسل عن عنصري أو نسبي +++ إنه الاسلام أمي وأبي
119 - سناء من فرنسا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 22:10
اللغة الصحراوية هي اللغة الوحيدة في الهالم التي لا يتقنها أبناؤها، وبالتالي لا يكنون أي نوع من الاحترام لها، لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة اتقانها، ولا يستطيعون التكلم بها، وكم أقهقه وأضحك حين أستمع لمسؤول عربي كبير، أو إعلامي، أو متحدث عربي، أو واحد من أولئك المستعربين في إفريقيا، أو ما يسمى بالمغرب العربي وهو يتحدث باللغة العربية، فينصب المجرور، ويجر المرفوع، ويرفع المكسور. ومن النادر أن ترى أناساً يتقنون هذه اللغة اتقاناً كاملاً وقد تستعصي حالة واحدة أو كلمة أو تركيب وإعراب على أساتذة و"بروفيسورات" كبار في اللغة العربية، ويختلفون فيها، ويرجعون لمراجع ومصادر من أجل كلمة تافهة لا تقدم ولا تؤخر في مسيرة الشعوب ونهضتها الحضارية، وهذا ما لا يحدث في أية لغة أخرى. ويعتبر الكلام باللغة العربية الفصحى في الشارع والبيت ومع المعارف والأصحاب، أو في المقاهي، أو في الأحاديث الخاصة نوعاً من الدعابة والتندر ويثير السخرية والضحك كما الدهشة والتعجب، ويعزف كثيرون عنه. ويقضي مستشرقون في ديار العرب، ودارسو لغة عربية، ومهتمون آخرون، عشرات السنين بين ظهرانينا في محاولة لدراسة وتعلم اللغة العربية..
120 - Hard Talk الأربعاء 27 يونيو 2018 - 22:31
أيها المثقفون، ابتعدوا عنا، و اتركونا و شأننا، نحن العوام لا نريد إلا العيش الكريم و حفظ الكرامة و العيش في سلام و وئام امازيغ و عرب شمال و جنوب شرق و غرب . إن كانت ثقافتكم و فصاحة لسانكم ستجر علينا الويلات فلا حاجة لنا بكم.
لماذا لا توجهون كفاءاتكم الفكرية و فصاحة لسانكم لمواجهة اللوبي الفرنكوفوني الذي يسعى جاهدا لمسخ هوية الشعب من خلال الحشو المتعمد للغة الفرنسية في الدارجة؟ اللوبي الفرنكوفوني هو الرابح في هذه الاصطدامات بين مكونات المجتمع المغربي.
إلا قد بلغت اللهم فاشهد.
121 - حوار الانا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:07
كنت أظنك من دعاة حوار الثقافات .و احترم فيك الرغبة في الانفتاح الحضاري و الثقافي .أما وقد ركبت عقلك و اختارت التقوقع و التخندق في خلف كينونة ضيقة فليس مطلوبا منك ان تتكلم مرة اخرى عن التلاقي و الحوار بين الثقافات
122 - 33 قرن من الكسل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:37
3 مواضيع متزامنة...واحد يقول إسم المدينة الفلانية أصله أمازيغي و قد تم فضح أكاذيبه بالدليل...
الثاني يقول لا يستطيع الكتابة بالأمازيغية لأنها لا تدرس بالمدرسة وقد تم إفحامه بأن الأمازيغية ليست لغة لها قواعد وضوابط أصلا حتى يمكن تدريسها والسبب هو 33 قرن من الكسل...
والثالث هنا يتبجح بحبه لليوطي والخارجين عن القانون والرد عليه إن الخونة والمجرمون مزبلة التاريخ مأواهم...
بيت شعري لأحبتي الأمازيغ...
كالعيسِ في البيداء يقتُلُها الظما ***والماءُ فوق ظهورِها محمولُ

بالعربية تقول عندك لغة وأخدم لغتك من بعد هضر وأنت 33 قرن و حتى قاعدة وحدة ما فكرتي فيها لذلك بقات لغة صوتية شفوية
في إنتظار حملة فتنوية جديدة

وا عجباه !
123 - حالم الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:50
بئس الثقافة إلم تبني و بئس المثقف إن كان معولاً للهدم
124 - جواد الداودي الخميس 28 يونيو 2018 - 00:25
106 - anir

تقول : ((لا افهم لمادا يصر القوميون العرب على اقحام الدين الاسلامي في كل موضوع يتعلق بالامازيغية ويحاولون الخلط بين العروبة والاسلام))

اولا - قولك (يصر القوميون العرب...) غير صحيح - الذي يصر هم انتم - نحن نردّ فقط

ثانيا : قولك (في كل ...) غير صحيح ايضا - ناقشناكم في العديد من الامور وما ولم يذكر فيها الاسلام

كيف دخل الاسلام في النقاش - دخل لانكم قلتم بان العرب استعملوا الاسلام لجعلكم تتخلوا عن حضارتكم المزعومة وعن لغتكم التي تعطونها اكثر من قيمتها بكثر

ورددنا عليكم وقلنا : الذي حدث هو انكم كنتم جد جد جد متخلفين - وعلى جميع الاصعدة - وكانت للعرب ارقى حضارة في العالم - وكانت لهجاتكم ضعيفة جدا - وكانت العربية افضل من لهجاتكم بكثير
125 - Ingénieur OCP à la retraite الخميس 28 يونيو 2018 - 00:42
Bravo M. Aourid. Il faut vraiment lire et relire le texte pour saisir le message de ce grand compatriote. Ceci étant dit, j' en profite pour apporter ma modeste contribution à ce débat. Les marocains, à l' instar des autres Maghrébins, ne sont ni des purs Amazighes, ni des Arabes: il s' agit de brassage de plusieurs peuples qui se sont succédés au gré de l' histoire: assise amazighe, avec influences et confluences de la part d'autres peuples et civilisations méditerranéennes: Phéniciens, Cartagénois, Romains, Vandales, Byzantins, Arabes, Morisques et apports en Africains sub-sahariens. Par conséquent, nous devrons être fiers de notre identité multiculturelle et de notre histoire millinaire, loin de tout chauvinisme et surtout, nous affrachir des idées véhiculées par les idéologies importées du Moyen Orient, en particulier le panarabisme-baathisme, qui n' ont apporté aux peuples que sous-développement, malheurs et désolation.
126 - سعيد،المغرب الأقصى/توضيح الخميس 28 يونيو 2018 - 00:57
كلمة بربر ليست مسيئة كما يظن البعض،و الله أعلم،لأنها إسم شخص ذكره مؤرخون في بعض أنساب سكان بلاد المغرب،ثم إن البربرة تعني الصوت و الكلام في غضب تقول بربر فهو بربار مثل ثرثر فهو ثرثار،
127 - حماد داروين الخميس 28 يونيو 2018 - 01:04
تابع : فالامازيغية مكون أساسي للهوية المغربية لو لم يتم التحايل عليها من طرف أهلها وسبقهم في دلك المستعمر لما أراد أن يميز بين الناطقين بها وغيرهم ووجدت فكرة التفرقة مكانها لأن المغاربة تجاهلوا أصلهم ؛اقول مكون اساسي سيبعدنا كثيرا عن نفاق الشرق والغرب على حد سواء ونضع بدلك أنفسنا على السكة الصحيحة ونكون قد ربحنا كثيرا من الوقت واتحد المغرب الكبير.
128 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 03:49
إلى سعيد المغرب الاقصى:بربر،ليست كما تعتقد،لا بربار ولا ثرثار......بربر أطلقها الرومان لما دخلوا المغرب فواجههم الأمازيغ بشراسة دفاعا عن أرضهم.....بربر من القسوة والصلابة .....وهكذا كان،فلا يمكن أن تتساهل مع من يستبيح وطنك.!!!......كانوا بربرا فقط لأنهم دافعوا عن بلدهم.....والأصل هو الأمازيغ.....وأصل الأمازيغ،عربي ،واسأل التاريخ تجد الإفادة والجواب....
129 - العنصرية والفتنة من شيمكم الخميس 28 يونيو 2018 - 06:34
كُنتُم اخوتا لنا في الاسلام وهادا اهم شيء وبعنصريتكم وتطاولكم على الوطن والملك حفضه الله سبحانه من شركم قد اصبحتم شركاء في الوطن الغالي فالتقوا الله تعالى ان الفتنة أشد من القتل
130 - Marocains الخميس 28 يونيو 2018 - 11:01
مازلتم تصنعون الكذب و تصدقونه
لصناعة الكراهية .


أولا لما اعتنق البربر الأمازغ الإسلام قبل 1400 سنة

أحبوا اللغة العربية وتعلموها و استعملوها في حياتهم اليومية
هم كانوا يتعلمون العربية من أجل فهم القرآن الكريم
وبعد تعلمهم العربية " أحبوا هذه اللغة " ولا زالوا يحبونها

ولن يتخلوا عنها أبدا

اليوم يأتي حركي بربري متصهين
ويخترع كذبة كبيرة و يشتكي و يبكي من التعريب

البربر الأمازغ تعربوا إرادة منهم
وتعلموا العربية إرادة منهم

أما لغة إسمها الأمازيغية فلا وجود لها
هناك لهجات مختلفة تنطق في بقع معينة فقط
و الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض

حينما يتكلم الناطق باللهجة السوسية مع الناطق باللهجة الريفية لا يفهمون بعضهم
شيء إسمه اللغة الأمازيغية فهو غير موجود.

بقات لغة صوتية شفوية مختلفة

هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة

ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
131 - الصحوة الامازيغية الخميس 28 يونيو 2018 - 11:37
الصحوة الامازيغية بدأت تكتسح شمال افريقيا
تونس التي استعربت بالكامل و نسي الناس فيها اصولهم اذا بهم يستيقظون من سباتهم رأيت و استمعت و قرأت لكثير من التونسيين و هم يدافعون عن عزتهم و شرفهم و تاريخهم امام الهجمة الخليجية الاعرابية البدوية تجاه المغاربة و الامازيغ عامة لم أكن اعرف ان من يتحدث العربية و لا يعرف الامازيغية انه سيدافع عن الامازيغ
شيء يثلج الصدر ان تستفيق ساكنة شمال افريقيا و تعود الى أصولها و ان يكون هناك وعي قومي امازيغي
132 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 11:37
رد على 114 فاسي
الرسول صلى الله علبه وسلم جاء بالاسلام وليس
بالعروبة لو كان ذالك ما كان في العرب مسيحيون
وما كان كل امازيغ شمال افريقيا مسلمين وخاصة
امازيغ المغرب اهل البلد مسلمين.
اقراء القران من اىفاتحة الى سورة الناس
فلن تجد فيه سبحانه بخاطب نبيه ب يايها النبي العربي انما قال سبحانه يا ايها النبي الامي.
وقال سبحانه ان ارسلناك في الاميين وليس
انا ارسلناك في العرب
الله ارسل رسوله لكافة الناس لانه خاثم الانباء
وهكذا ارسل الى امة مكونة من عجم وعرب ولم
يرسله الى قوم معين. وهذه حكمةالله وقدخلق الالسن كىها وهو يتنزه في ملكه فالاسلام لا يقصي
احدا ولكن العوبة تفصي من ليس عربيا
فلا تتخدو ا. الاسلام مطية لطمس هوية المسلمين
ولا تمنوا على الامازيغ اسلامكم وانما الله يمن عليهم ان هداهم للايمان.
133 - رقم 131 الخميس 28 يونيو 2018 - 12:20
رقم 131


أنت واهم وتحول كلام إنسان واحد إلى صحوة
هناك فيديوا واحد

لا يدعي بثاثا أنه ينتمي لشيء إسمه بربر أمازغ بل يقول أنه قرطاجي

ويفتخر بتاريخ الفنقيين القرطاجنيين .

ولم يدكر أبدا أنه بربري أمازيغي



إنسان واحد دخل عشرة ملايين تونسي لا يساوي شيء
أنت ورباعتك في المغرب مند سنين وأنت تنشر الكذب و الوهم
مازلت تكتب بالعربية و إسمك عربي

أنت لا تعرف توانسة بل تخرمز فقط





الحركيين مثلك يحاولون إستثمار الكذب و الوهم الغير موجود
134 - رقم 132 مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 12:50
رقم 132 مغربي


لا أحد يطلب منك أن تكون عربي

ولا نريد أي تفسير غريب منك

تفسيرك خليه عندك


أنت تضن أنك عالم الفلك و العرب يريدونك


كن هاني لا أحد له مصلخة فيك ويريدك

كن بربري أو كن أمازيغي أو كن إفريقي أو كن نصراني أو كن يهودي

شغلك هذاك .


من فضلك لا تتكلم بالعربية لأنك ستتعرب
تكلم بلهجتك كيفما تشاء .

الكلام الفارغ للحركة البربرية لا نريده
135 - فاسي الخميس 28 يونيو 2018 - 13:26
إلى132 - مغربي

الرسول محمد عليه أزكى الصلوات والسلام عربي بن عربي، الله تبارك وتعالى اختاره من العرب وبعثه رسولا في العالمين، وأحبابه وأشقاؤه وأصدقاؤه المبشرون بالجنة كلهم عرب وهم الذين كافحوا معه ونشروا الإسلام في جميع أنحاء العالم، والعرب هم الذين جاؤوا بالإسلام إلى البربر فطهروهم بواسطته من عبادة الأوثان والنار والماعز، وجعلوهم مسلمين موحدين مؤمنين طاهرين متقين..

ولذلك نقول نحن أحفاد العرب إن العروبة مرتبطة بالإسلام، ووجود أقلية من المسيحيين العرب، وسط بحر منهم، لا ينفي ارتباط العروبة بالإسلام، بل يؤكد أن الإسلام جاء رحمة للناس، فمن شاء منهم آمن به، ومن شاء ظل على دينه المسيحي، وهذا أمر يحسب للإسلام لأنه ليس كما يريد العرقيون المتطرفون تصويره وكأنه انتشر بحد السيف..

العربية والإسلام توأمان سياميان لا يفترقان، وهذه حكمة ربانية نعلم أنها تغيض البربر العرقيين المنغلقين.
136 - مغربية الخميس 28 يونيو 2018 - 15:50
مغربية الى الفاسي عربي العرب لي مابغوكش ماشي حنا ...حنا مرحب بيك عدانا. كون بغاوك كون سوط عليك باش تنضم كاس العالم.......
137 - سناء من فرنسا الخميس 28 يونيو 2018 - 16:45
فالسؤال الذي يفرض نفسه الآن: هل هذه الأقاويل للرسول بعد موته بمئات السنين وبعد إنقطاع الوحي عنه قائمة على مرضاة الله وكتاب الله (القرآن الكريم) والرسول؟؟؟ أم انها كُتبت عمدا (مع سبق الإصرار والترصُد) لتقوم على الإشراك والعدوان والحرب على الله وكتاب الله والرسول؟؟؟ وفُرضت علينا في المدارس منذ قرون من الزمان!!! ومنذ نعومة أظفارنا!!! ونحن جميعا نعلم ان الله لا يشرك في حُكمه أحدا!!! ويأمر الله الرسول أن يتلو ما أوحي إليه من كتاب ربه ولا مبدل لكلماته!!! ولن يجد من دونه ملتحدا!
لقوله تعالى:
قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً {26}
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً {27} الكهف
وقوله تعالى:
اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ 3) }الأعراف.... تبع
138 - سناء من فرنسا الخميس 28 يونيو 2018 - 18:13
ولماذا وصف الله جل جلاله بأبشع ما يكون الوصف في الكتاب (القرآن الكريم)، بأنا الأعراب أشد كُفرا ونفاقا؟؟؟ وأوضح لنا سبب سخطه وغضبه.
لقوله تعالى:
الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {97} التوبة
وقوله تعالى:
وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ {80} آل عمران
لا يوجد لموسى سُنة .. ولا يوجد لعيسى سُنة .. ولا يوجد لجبريل سُنة .. ولا يوجد لميكائل سُنة .. ولا يوجد لمحمد سُنة ( صلوات الله عليهم جميعا ) غير سُنة الله جل جلاله في القرآن الكريم ( الفرقان الكريم ) والتي أنزلها الله جل جلاله لجميع رُسُله وأنبيائه من قبل .
لقولة تعالى :
سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ( 62) الأحزاب
سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (23 ) الفتح
139 - فاسي الخميس 28 يونيو 2018 - 18:23
إلى 136 - مغربية

صوّتَ على ملف المغرب لتنظيم مونديال 2026 ثلثا العالم العربي. مشيخات النفط هي التي صوّتت لصالح أمريكا خوفا منها، وعلى أي، هذه الدول الخليجية يلتقي معها النشطاء البربر سياسيا، فهي أيضا تسعى للتطبيع مع إسرئيل توددا لأمريكا، والنشطاء إياهم يزورون إسرائيل ويطبعون معها، بل تايكريو حناكهم للدفاع عنها هنا في هسربيس. أنتم والخليجيون في مركب سياسي واحد، إنكم وإياهم أشقاء سياسيون لواشنطن وباريس وتل أبيب..
140 - سناء من فرنسا الخميس 28 يونيو 2018 - 18:40
يقول الله جل جلاله موضحا في آخر آيه نزلت في القرآن الكريم :
قوله تعالى بلسان الرسول( صلى الله عليه وسلم ) :
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً {3} المائدة
ويوضح الله جل جلاله في الآية أعلاه ... آخر آية قالها الله جل جلاله على لسان الرسول محمد بالوحي ( صلوات الله عليه ), ما تؤكد إن الله جل جلاله قد أكمل لنا ديننا وأتمم علينا نعمته ورضي لنا الإسلام دينا, وقد قالها الرسول , في حجة الوداع قبل موته بأيام, وإنقطاع الوحي عنه ... فكيف ظهرت ما يتناقض مع آيات الله جل جلاله ... بأن يضيفوا سنن بشرية بعد موت الرسول بمئات السنين ( بعد أكثر من 250 عاما بعد موت الرسول )!!! وتقويله بعد موته وإنقطاع الوحي عنه !!! دونما أن ينزل الله جل جلاله بذلك من سلطان !!! وهو الرسول الذي يقول في الكتاب :
قوله تعالى :
اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ { الأعراف 3}
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً {2}
141 - مغربية الخميس 28 يونيو 2018 - 19:08
الى العربي الفاسي... دبا نتا مابغتي الغرب مابغتي اسرائيل مابغتي العرب مابغتي امازيغن
علهاد الحساب خصك تمشي عيش فا الاسكا......
142 - قارئ الخميس 28 يونيو 2018 - 19:39
الأمازيغ في وطنهم والأمازيغية في أرضها . ومن يكره ذلك ما عليه إلا الحقائب .
143 - 141& 142 الخميس 28 يونيو 2018 - 19:58
N° 141

المغربية المسكينة المضلومة
( = الحركي العرقي )

لا أحد يمنعك من الدي تسميهم إيمازغن

تشتكي علينا وكأن أحد يمنعك من إيمازغن

سير قل ليك على شي حاجة أخرى باركا من تقمص الشخصيات
ولعب دور الضحية وأنت أكبر عرقي مريض.

N° 142

لا تسمي نفسك مالك للكون
معلوماتك خاطئة

N° 142
الدي هو رقم 141 المغربية ثلعب أدوار أخرى وتبين مافي داخلك

لا تسمي نفسك مالك للكون
معلوماتك خاطئة

أسلوب المرضى
144 - Marocains الخميس 28 يونيو 2018 - 20:43
N° 140
سناء من فرنسا


أسلوب الملحدين نعرفه جيدا
ومرواغاتهم و قلب الحقائق و..
ومحاولة صناعة التناقض
أنت لست أذكى من مليار ونصف من المسلمين
فيهم ذكاترة في علم الفلك ذكاترة في علم الفزياء و الأحياء
فيهم أعلى مراتب العلم يشتغلون مناصب عليا في العالم

أما أنت فعبارة أن مسكينة غسلوا لك الضماغ الصهيوملحدين في فرنسا
بعدما أصبحت ضد أمتك و ضد لغتك .

أتأسف لذكائك البسيط
والغريب في الأمر هو أنك تضنين أنك ذكية و الحقيقي المرة هو العكس
145 - سناء من فرنسا الخميس 28 يونيو 2018 - 22:31
كان فولتير من أنصار عدم التطور لأنه كان يعيش بمعية إمبراطور فرنسي مستبد لا يريد الخير لشعبه , بل كان يريدُ أن يستأثر بكل شيء لنفسه , كان الإنبراطور يعارض التطور في اللغة , وكذلك موظفوا قصره كانوا مثله ومن طبقته وكانوا يختارون بعضهم البعض ويستبعدون من القصر المتنورين ,لأنه كان يعارض أيضاً التطور في الحقوق والواجبات والديمقراطية , فلم تكن لديه نية للتغيير , لذلك كان يحب أن تبقى اللغة كلاسيكية , والقديم قائمٌ على قدمه ,والحرية كلاسيكية والمرأة كلاسيكية , والأطفال كلاسيكيون , والشوارع إكلاسك , والأدب كلاسك , وكل شيء يجب أن يبقى كما هو , فالتغيير والتطور ليس بصالحه , أو ليس من صالحه , فالتطور والتنمية الشاملة يهددان مصالح الإنبراطور , لذلك كان الإنبراطور يقوم بدعم كل قديم لكي تبقى فرنسا قديمة , ومن أجل أن يبقى الكاتب الفرنسي فرنسياً , لم يكن يريد للكاتب الفرنسي أن يصبح أوروبياً .
وهذا هو حال العرب فهم يريدون أن يبقى كل شيء إكلاسيكي , اللغة يحبونها كلاسيكية , لذلك هم يدعمون العقول القديمة ويحرضونها على الكتّاب والمبدعين من أجل أن يبقى كل شيء على قدمه (القديم قائم على قدمه)
146 - Depressiom الخميس 28 يونيو 2018 - 23:41
N°45
سناء من فرنسا


الكل يعرف من أنت

تتهجمين على اللغة العربية
ثم
تتهجمين على الدين الإسلامي
ثم
تتهجمين على العرب

أضن فرنسا فيها أطباء أكفاء لمعالجتك
فالجواب عليك ضياع للوقت


تكتبين وتعبرين بالعربية وفي نفس الوقت تصفنيها بلغة متخلفة
وهذه قمة الكلخ.

إذا كنت أكره شيئا فلا أقترب إليه

لهجتك ناموسة
واللغة العربية فيل
والناموسة تعبر وتكتب وتلعن وتدعي أن الناموسة = لهجتك أكثر حجما من الفيل= اللغة العربية
147 - حمو موليير السبت 30 يونيو 2018 - 01:08
قد يكون التطبيع مع إسرائيل من السياسات التي نهجهدتها إسرائيل لاستمالة كل من كان يحاربها في كل دولة على حدة ومن ضمنهم الأمازيغ بالمغرب حتى لا يتكرر السيناريو مستقبلا معها وتكون بدلك قد ضمنت أمنها علما بأن هده الدولة تخطط لسياساتها على المدى الطويل وليس المتوسط أو القصير.
148 - أمازيغي حر الأحد 01 يوليوز 2018 - 20:18
مشكلة الفيلسوف ابن سالم تكمن في كونه لا يدري أن الهوية هي الشعور الوجداني المحض بالانتماء.
149 - ابن البناء الاثنين 02 يوليوز 2018 - 02:05
هذه الفقرة شلت مجمل المقال الذي كان منسجما " ليس هناك من قضية تستأثر بي، وينبغي أن تستأثر من مثقف حصيف، كما أحب من السيد ابن سالم حميش أن يكون، سوى الوحدة، بداخل البلد، وفي هذا الإطار الجامع، من فضاء واحد، من بلاد "البربر"، من سيوة إلى المحيط الأطلسي، والسعي من أجل ذلك "
نعم من سيوة إلى المحيط الاطلسي ... نعم استبدال قومية بقومية أخرى ... من المحيط إلى الخليج... وما أسوأهما كليهما وغيرهما
لم نعد نعرف بالضبط مواقف السيد أوريد..... لأنها حربائية... تتلون حسب ريح السياسة... مفكر مسكون بهواجس السياسة...
150 - خليل الأحد 22 يوليوز 2018 - 20:53
حديثك السيد اوريد يحمل حقائق نلمسها يوما بعد يوم نحن مغاربة امازيغ عرب. أو عربا امازيغ لايهم بل المهم اننا مغاربة نتميز عن المشرق باخلاقنا وجودنا وكرمنا وانسانيتنا وهؤلاء من المشرق الذين ينعتوننا بالعرب يكشرون عن انيابهم في حقنا وينعتوننا بارذل النعوت ويعيروننا بالفقر والله الغني فلم نبتغي العزة عندهم والاجدر أن نبني الوطن ونلتفت إلى التنمية الحقيقية وتأهيل المواطن المغربي للرفع من مستواه المعرفي والعلمي وتحسين وتحصين مقدرات الوطن حتى لانضطر للتكفف فيتجرؤون علينا قدحا
ويعيروننا بالفقر والدعارة وارذل الاوصاف.
151 - باحث عن الحقيقة الجمعة 10 غشت 2018 - 17:04
العربية موجودة كما ارادها الله والامازيغية موجودة كما ارادها الله لن يتغير شيء في ذلك الا ما اراده الله وانتم حرافيش تؤزمون البلاد وتشغلونه فتنة وفزقة بنقاشاتكم الجوفاء الفارغة . عاش الاجداد عربا وامازيغ جنبا الى جنب وانتجوا حسب امكانياتاهم خيرا كثيرا للبلاد لكنكم اسأتم الى هذا الارث ، تركتم الفكر المجرد الحر الذي يبدع ويعطي ، وانغمستم في خرابيق تافهة لا تنبني عليها فوائد . دوركم كمفكرين ان كنتم كذلك ان تسهموا في تنمية وطنكم بافكاركم وتخطيطكم وانشغالاتكم لا ان تكسروا مسيرة التنمية بالتنازع حول سفاهات تافهة
152 - احمد ايت حمو الخميس 23 غشت 2018 - 19:25
عن اي امازيغ يتكلم اوريد ؟؟وماهي هذه الامازغية التي صدعوا رؤوسنا بها ليشغلوا الشعب عن واقعه ويهتم بمشاغله الحقيقية .الارض لله والبشر جميعمعا من ادم وحواء وهويات الامم والشعوب هي نتاج احداث الماضي وتركمات التاريخ والهوية العربية الاسلامية هوية حضارية حالها كحال هوية الام الاخرى فرنسيين وهنود وفرس وروس فلما كل شعوب الارض قبلت هوياتها التي تعيشها بفعل التطورات الحضارية والبعض عندنا يقوم بقومنة تنوع لساني وينعته بالامازغية ليدخلنا في متاهة الهوية وخرفات واساطير تضر ولا تنفع وتزيدنا تيها وتخلفا وانشقاقا
153 - علي الجمعة 24 غشت 2018 - 07:30
اخطر ما في الامر بخصوص من يحسبون رجال ثقافة وفكر ويتبنون اديلوجيات شوفينية كالامازغية هم في الحقيقة طلاب سلطة واهل عصبيات منافية لروح العصر والمواطنة والحداثة . ويخادعون الناس ويعلمون جيدا انهم كاذبون ويركبون على ما يسمونه امازغية من اجل مصالحهم الخاصة ولو على حساب خراب الامة والوطن
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.