24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | قانون الأمازيغية يدخل حيز التنفيذ بعد ثماني سنوات من "الدسترة"

قانون الأمازيغية يدخل حيز التنفيذ بعد ثماني سنوات من "الدسترة"

قانون الأمازيغية يدخل حيز التنفيذ بعد ثماني سنوات من "الدسترة"

بعد ثماني سنوات على دسترة اللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، دخلت مقتضيات تفعيلها حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء فاتح أكتوبر 2019، بعد صدور القانون التنظيمي رقم 26.16 في الجريدة الرسمية عدد 6816.

ويُعتبر نشر هذا القانون التنظيمي بالجريدة الرسمية المرحلة الأخيرة لبدء تطبيق مقتضياته، بعدما صادقت عليه الحكومة ومر من البرلمان ثم من المحكمة الدستورية، وستطبق مضامينه داخل آجال ثلاثةٍ هي خمس سنوات، وعشر سنوات، و15 سنة.

ويُحدد القانون التنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية باللغة المعيارية بحرف تيفيناغ كما أعدها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وفق قرار المحكمة الدستورية.

ويضم القانون 35 مادةً موزعةً على عشرة أبواب تهم مجالات التعليم والتشريع والتنظيم والعمل البرلماني، إضافة إلى الإعلام والاتصال والإبداع الثقافي والفني، والإدارات وسائر المرافق العمومية والفضاءات العمومية، ومجال القضاء.

وستُحدث لجنة وزارية دائمة لدى رئيس الحكومة يعهد إليها بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كما يتوجب على القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والدستورية وضع مخططات عمل تتضمن كيفيات ومراحل إدماج الأمازيغية بكيفية تدريجية في الميادين التي تخصها، وذلك داخل أجل لا يتعدى ستة أشهر من تاريخ نشر القانون التنظيمي في الجريدة الرسمية، أي في غضون مارس 2020.

وتنص مقتضيات القانون التنظيمي على استعمال الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للبرلمان وأجهزته، بحيث يتوجب توفير الترجمة الفورية لهذه الأشغال من اللغة الأمازيغية وإليها، كما ستُنقل جلسات المؤسسة التشريعية مباشرةً على القنوات التلفزية والإذاعات العمومية الأمازيغية مصحوبة بترجمة فورية.

ويتوجب على القنوات والإذاعات العمومية بث الخطب والرسائل الملكية والتصريحات الرسمية للمسؤولين العموميين مصحوبة بترجمتها الشفاهية أو الكتابية إلى الأمازيغية، إضافة إلى استعمالها في اللوحات وعلامات التشوير المثبتة على الواجهات وداخل مقرات الإدارات والمؤسسات العمومية، والسفارات والقنصليات المغربية بالخارج.

ويقضي القانون أيضاً بتحرير الوثائق الرسمية باللغة الأمازيغية، منها البطاقة الوطنية للتعريف وعقد الزواج وجوازات السفر ورخص السياقة وبطاقات الإقامة المخصصة للأجانب، ومختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة.

كما سيتوجب على الدولة أن تصدر القطع والأوراق النقدية والطوابع البريدية وأختام الإدارات العمومية باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، إضافة إلى الوثائق التي يُسلمها ضباط الحالة المدنية، والوثائق الصادرة عن السفارات والقنصليات العمومية.

وفي مجال القضاء، تُلزَم الدولة بأن تكفل للمتقاضين والشهود الناطقين بالأمازيغية الحق في استعمال اللغة الأمازيغية والتواصل بها خلال إجراءات البحث والتحري، بما في ذلك مرحلة الاستنطاق لدى النيابة العامة وإجراءات التحقيق والجلسات بالمحاكم والترافع وإجراءات التبليغ والنطق بالحكم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - آلة القانون الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:18
هذا القانون لا يسمن ولا يغني من جوع لأنه غير قابل للتطبيق ولو بعد مائة سنة من المحاولات. هذا القانون ولد ميتا وسيفشل كما فشل الظهير البربري.
2 - مواطن الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:19
مع احترامي لكل اللهجات و لكل المناطق المغربية...باش غادي تفيد اللغة الأمازيغية..اللغة العربية لغة القرآن كافية لتوحيد الجميع.
فكرو فشي حاجة للي ترجع بالفائدة على الشعب.
3 - Marocaine الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:20
ياحكومة الكرطون....تركتم الاهم وتدافعون عن( لهجة) وليست بلغة لن يستفيد بها المواطن في شيء!!!
4 - عبدو من الرباط الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:21
أنا شخصيا ضد تدريس إبني اللهجة الأمازيغية ليس عنصرية لكني أرى أنها لن تنفعه في مستقبله فمثلا الناس لم يصعدو القمر بالأمازيغية فهي تبقى مجرد لهجة البيت مع احترامي للأمازيغ دعونا نتحدث بعقلانية ونترك العاطفة جانبا
5 - benhmido الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:21
لغة جديدة تاريخ جديد ومجهود جديد نتمنى التوفيق والازدهار للغة الأم
6 - جمال من ألمانيا الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:23
ستة اشخاص من "العرب" قامو بتحليل DNA على اليوتوب اغلبهم لم تتعدى من صبغة الشرق الاوسط نسبة 16-20%. المغاربيون بالخصوص الجين الامازيغي (North African) كان غالب بقوة بنسب تتراوح بين 50 و 78%. الناس لي كتتمسك بالعروبة راهم واهمين وليسو عرب حتى لو تكلمو العربية. ماشي موشكيل أنك تتقبل ثقافة دخيلة ولكن لا باش تنبذ الاصل ديالك هاديك هي الموصيبة
7 - تعربت الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:28
شوف وجهك في مرايا والا لقيتي راك تتشبه للخليجيين او اليمنيين فاعلم ان اجدادك هربو من الفقر والحروب سنة 1058 م سنة وصول القبائل البدوية الى المغرب.اذا كنت لاتشبه الخليجيين او اليمنيين فاعلم انك من القبائل الامازيغية التي تعربت كجبالة ودكالة واولاد احريز والمداكرة وامزاب ومزامزة وغياتة وزيايدة ….
8 - ولد خريبكة الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:30
هنيئا المغاربة كافة و لو أن الأمازيغية لن تفيد في شيء و لكن إدماجها بالتدريج سيصالح المغاربة مع ماضيهم الذي شئنا أم أبينا فالمغرب أمازيغي المعدن عربي إسلامي متوسطي الهوية........ من مغربي تائه لا يعرف أصله
9 - youssfi الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:37
حبذا لو منعنا استعمال اللغة الفرنسية في الوثائق. بهذا سنرى فقط اللغة العربية والامازيغية حتى لا يتوه المواطن بين ثلاث لغات. استعمال اللغة الفرنسية في 2019 حاط بكرامتنا. نحن دولة مستقلة اذا اراد المفرنسون الحفاظ عليها لانه يقتاتون من فرنسا فليذهبوا الى باريس. استعمال لغتين العربية والامازيغية في الوثائق ظاهرة صحية. مثلا هنا في كندا كل الوثائق واللافتات مكتوبة باللغتين الفرنسية والانجليزية.
10 - حذيفة الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:38
هذا هو الحل اذا ارادت الدولة نزع فتيل لحرب اهلية لا تبقي و لا تذر !!!
نحن البربر صبرنا كثيرا حتى اعتقد بعض ضحايا القومية العربية انهم سيطروا و تمكنوا !!
القادم و الذي نطالب به بالحاح هو انزال عقوبة شديدة لكل من يشتم الشلوح على اساس عرقي كقول _ شليحة_ او الكربوز او القرودة .
هنا نطالب كل دعاة التحرر و جمعيات حقوق المواطنين
ان يرفعوا دعوة في هذا الصدد الى البرلمان الاروبي و الى الامم المتحدة لان اللوبي العربيفي دوالب الدولة يقف داءما ضد كل ما يجرم افعال العنصريين.
11 - Mouatene الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:39
ننتظر اطلاق اول قمر اصطناعي من صنع امازيغي
12 - مغربي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:42
في نظري ادخال الانجليزية افضل بكثير من هده الامازيغية اللتي لا تنفع في شيء سوى تكليخ ابنائنا وتعقيد حياتهم زد عن هدا الملايير اللتي خصصتها وتخصصها الدولة لاخراج هده اللغة الى الوجود
13 - محمد الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:47
أنا ليس ضد الأمازغية لكن لا نستفيد دوليا اتمنى استبدالها بالشنوية أما أمازغية مثل الدارجة العامية (لغة ديال لبلاد كتبقى فالبلاد) نحن نطالب بلغات المستقبل ( نعاود نگول مع احترامي للأمازغية
14 - مراد الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:49
خطوة جيدة ويستحقها المجتمع المغربي للإنتقال بوطننا إلى مستواه المستخق وطي بعض الحساسيات في المجتمع من أجل ازدهار وتطور يتماشيان مع العصر. نتمنى أن يكون التنفيذ في المستوى والمراقبة في مستوى تطلعات الشعب المغربي. بالتوفيق!!
15 - تيرا ثامازيغث الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:52
اخيرا يمكن للأمازيغ أن ينعموا بلغتهم في بلادهم كسكان اصليون للمغرب بعد أن اجبروا لسنين طويلة على التعلم و الحديث بلغة أجنبية فرضها المكون العربي الوافد عليهم من الشرق في المدرسة والمؤسسات والفضاءات العامة في غفلة منهم والتي ادت الى حركة تعريب واسعة فقد خلالها الملايين من أبناء الامازيغ لغتهم بعد أن تعرضت ادمغتهم للغسيل فاصبحوا يحسبون انفسهم عرب فنتمنى ان يتم تفعيل هذا القانون كما هو والا يتم تأويل مضامينه للتخلص من تطبيق بعض مقتضياته التي تقلق أعداء الأمازيغية من القومجيين العروبيين والإسلاميين المتطرفين
16 - الحمد لله على نعمته الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:56
مهما سيقال من نقد او تاءييد. المملكة المغربية تسير بهذا القرار في الطريق الصحيح. الامازيغية لها مستقبل زاهر على هذه الارض لاءنها بكل بساطة اللغة التى رافقت برارى و قفار و جبال و صحارى المغرب مند 8000 عام و سترافقه الى الابد. كل شيء سيائتى فى وقته و الوقت يلعب لمصلحة الامازيغية. بعد حين لن يعد ممكنا توضيف اءين كان لا يتقن اللغتين الرسميتين للبلد:هذا امر حتمى لا مفر منه بهذا القانون. كل الاءوطان لها الحق ان تتكلم لغتها الاءم, كذالك المغرب له ان يتكلم لغته الام الامازيغية و كذا لغة دينه العربية. الان جفت الاءقلام و رفعت الصحف. عاشت المملكة المغربية موحدة و الى الابد.
17 - ‏حسن من المانيا الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:58
‏اود ان اعرف كم عدد المغاربة الدين يفهمون تفناغ وما عدد المؤلفات العلمية او الادبية بتفناغ؟
18 - الشاظمي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:58
قانون الامازيغ يطبق حصرا على الأمازيغ و في المناطق التي يتكلم بها باللهجات. اما المناطق الاخرى فهم في غنى عنها ولن ينفعم القانون في شيء.
19 - Rachid de france الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:02
تمخض الجبل فولد فارا ،علي اي مايزال الطريق طويلا امام اليتيمة التي تخلى عنها اهلها،اتمنى الا تكون هده الدسترة مجرد حبر على ورق،وللبعض اقول الأمازيغية باقية رغم انفكم
20 - العادل الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:03
ان الدول المغاربية تعاني من التخلف الاقتصادي و الثقافي و التكنولوجي و نريد ان نضيف اشكال اللغة حتي اصبحنا نكتب في الاوطوبيسات و ابواب الموسسات و واجهة الطرقات بثلاث لغات العربية و الفرنسية و الامازيغية لماذا هذا الغبن و الاستحمار ، فالامازيغ يكرهون لغة القران حسدا من انفسهم و بالعكس يحبون لغة فرنسا فلماذا لا نلغي العربية و الامازيغية و نتكلم بالفرنسية حتي يرتاحوا و لن يطالبوا بعد ذلك بلهحة ميتة لا تصلح حتي للتواصل البسيط ، ان الفراعنة تركوا حضارة ابهرت العالم و مع ذلك فان المصريين لم يطالبوا بالرجوع الي اللغة الهوريغليفية ان لله في خلقه شوون .
21 - Sud est الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:05
رغم ان التفعيل يبقى رهين العقلية الادارية المتفرنسة.القانون التنضيمي يعتبر خطوة اساسية على الاقل في مسار رد الاعتبار للهوية المغربية المنسية .
22 - يوغرطة صقر العرب الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:05
كيف؟ مهلا!! هل تريدون القول بأنكم ستصدرون جوازات السفر وبطاءق التعريف الوطنية ورخص السياقة باللغة الأمازيغية؟؟؟

أنا أمازيغي ولم يسبق لي أن تعلمت الأمازيغية فبالأحرى قراءة تلك الحروف الغريبة، أنا أرفض أن تكتب الوثاءق الرسمية باللغة الأمازيغية، لامعنى في حمل وثاءق بها كتابات لاأفهمها وثانيا صلتي بالعرق الأمازيغي منقطع وأنا أفضل أن أصبح عربيا وسأتزوج عربية وسأعلم أولادي اللغة العربية.
23 - sami الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:07
At last ,we are no longer aliens in our own Homeland
24 - مواطن2 الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:08
" الفيل " لابد له من " الفيلة " لياتيا على الاخضر واليابس.كنا اما كارثة "
" التعريب " الذي كانت نتائجه ماساوية على المستضعفين من المواطنين. والأن امام ما هو اعظم من الكارثة " ترسيم الامازيغية " وفرضها على المواطنين البسطاء الذي لا يتوفرون على امكانيات تعليم ابنائهم في المؤسسات الخاصة .والحالة ان المدافعين عن الامازيغية لا يهمهم امر المغاربة ما دام اولادهم يتعلمون خارج الحدود.انهم انتصروا لتخريب البلاد بفرض لهجة قد ترجع بها الى الوراء عشرات السنين...اللهم ارحمنا برحمتك.
25 - abouama الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:09
هل لغة القبائل تسمى لغة رسمية .؟اتمنى من هؤلاء الذين يدافعون عن هذه اللغة أن يبحثوا في ما هو أهم كالصحة والتعليم لأبناء المناطق المهمشة وإيجاد حلول للسكان كالكهرباء وإلماء الصالح للشرب وتعببد الطرقات .......ووووو
26 - البلاد مشات آحمادي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:12
كيعاون ربي
الآن المغرب على سكة نيشان ......للهاوية
الى طفرتوه عكرو لي.
تخربيق
لا احد يتكلم الامازيغية المعيارية حتى بوكوس بنفسه فاحرى ان يتكلمها باقي فصائل الشلوح
الترجمة هههه واش هذا الضحك على الذقون؟
من هنا الى القرن المقبل ولن تفلح هذه الامازيغية التي يعتقد الشلوح انها ستنقذهم
27 - حاميدو الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:13
نريد تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة التي ينص عليها الدستور والزج باللصوص وناهبي المال العام في السجون....
28 - بوعلي موحى الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:14
مبادرة تستحق التنويه والحق ينتزع ولا يعطى . فالامازيغية هوية شعب عانى ولا زال يعاني ... فقد حان الوقت لرد الاعتبار للامازيغ في كل مكان ولهم الحق ان يفتخروا ويرفعوا رؤوسهم عالية امام العالم وفي جميع المنابر ....
29 - #لدي_موقف™ الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:15
هرمنا من أجل هذه اللحظة؛ تانميرت
30 - عبدالله الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:17
دابا هادي هي بداية تقسيم المغرب العربي واخا شخصيا أمازيغي وكنت داءما ضد الفكرة لان الامازيغية ما هي الا لهجة .
دابا عاد غادين تشوفو الأعداء ديال هاد الوطن اش غادين يطبخو في المستقبل لانهم لا ينامون حتى يدمرون هاته البلاد العزيزة ويخلقون عنصرية تحرق اليابس والأخضر .
من اللغة كبداية الى أشياء اخرى الله يعلم بها وراءحة الحرب الأهلية سوف تعطي راءحتها قريبا الله يستر.
ها حنا غادين نشوفو واش غادين تصنعو لينا الصواريخ بهاد اللغة ديال العصر الحجري.
31 - djoue الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:17
تعطلتوا بزاف. لكن على العرب تعلم الامازيغية كموروث ثقافي وعلى الامازيغ تعلم العربية كلغة اصيلة لغة القران. وكلنا مغاربة كيف ما كان تنوعنا اللغوي او الفكري او الثقافي.
32 - محسن الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:19
شيء جميل ان نعزز الحقل الثقافي المغربي بهكذا اجراءات لاننا في حاجة ماسة الى اللغة الامازيغية ...لكن هذه اشياء لزيادة احتضار اللغة العربية وتفريغ المجال للفرنسية كي يخلو لها المجال و وهيمن على الاوضاع ....الامازيغية اغتصبت زمنا طويلا ولم تعتمد كلغة رسمية للبلاد ...والحمد لله حبانا الله بالعربية كي نتوحد فيما بيننا وهي لغة تواصلنا اليومية (الدارجة المغربية ذات الاصول العربية) لكن السؤال المحير و المخزي لماذا نعتمد الفرنسية كلغة تدريس العلوم وكان لغاتنا الرسمية قاصرة...لايوجد في العالم دولة ذات سيادة تتبنى لغة اجنبية غير لغتها الرسمية للتدريس.ولكم واسع النظر..
33 - Abdelaziz الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:21
أطن أن ارساء الأمازيغية بهاذا الشكل سيوجب علينا تعلمها لانها ستصبح ضرورية والوقت الذي سنستزفه لتنزيلها كان الاولى ان نستغله في تعلم اللغة الإنجليزية فالأمازيغية لن تنفعنا بأي شيئ ومجالها الجغرافي لا يتعدا بعض قرى اعلي الجبال فحتى الأمازيغ الأقحاح ينحصر حديثهم بالامازيغية مع الاهل او اثناء تواجدهم بتامازيغت او مع البقال السوسي وانا شخصيا لا ارى جدوى من تعلمها ولن اعلمها لأبنائي ، نريد لغات تفتح لنا ابواب البحث العلمي والانفتاح على ثقافات ممتلئة علميا يمكن أن نستفيذ منها وشكرا .
34 - لا لغة موحدة ولا ماية الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:22
غنت مجموعة ناس الغيوان :
"" ياحيرتي فبنادم واحد وكثرة الاديان
ياك ذاك انسان وذاك انسان
ياك هذاك لذاك مرايا
لا لغة موحدة ولا ماية ""
حلل وناقش
35 - الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:23
نعم الأمازيغية هي هوية المغاربة و هويتهم ...نتمنى ان يتم الكشف عن التاريخ الأمازيغي المطموس. تاريخ الحضارة الأمازيغية و أبطالها. .الأمازيغ يكون شمال أفريقيا و جزر الكناري الاصليين
36 - ERRIFI الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:25
ابنوا معاهد ومراكز للأبحاث لكي لاتهرب اطرنا إلى الخارج دافعوا عن العدالة للاجتماعية للشعب لكي يتراجع المغربي عن الهجرة في قوارب الموت قوموا بإصلاح التعليم ومحاسبة الأساتذة الانتهاز يين وفروا الصحة والقضاء النازه للمواطن اما عن الامازغية فهي ثقافة وهاوية وثروة لكل المغاربة ولايجوز استعمالها سياسيا والعنصرية ضد الطرف الآخر الريفي لايفهم السوسة والسوسي لايفهم الزايانية والقليعي لايفهم الوهرانية أين نصيب الحسنية والجبلية فلماذا الظلم في بلادي أولادنا يتكلمون لهجتهم لكن في المدارس نريد لغة حية لاولادنا نريد الانجليزية لغة الصناعة والتجارة وااتكنلوجية والحضارة نريد شعب حي نريد المغرب مثل اليابان والسنكافورة والبلدان المتقدمة
37 - Amazigh tjrs الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:27
Chaque fois que je descends de l'étranger ,ils me parlent en dialecte arabe que je sais pas est je me pose la question est ce que il m'appartient ce pays ou je suis trompé.Heureusement l'apparence de l'officialisation de ma langue berbere sera en vigour vive la liberté et vive les Amazighs
38 - بدون نفاق ... الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:30
... يعتبر ترسيم اللغة التيفيناغية من الحماقات الكبرى في تاريخ المغرب.
لا يعقل ان يرهن 19 عضوا في لجنة صياغة الدستور مستقبل الاجيال الصاعدة و مستقبل الدولة المغربية واداراتها باضاعة الوقت في الاشتغال على فرض لغة جديدة لم يسبق ان تحدث او كتب بها احد .
والدليل على ذلك ما نشاهده على واجهات الادارات حيث لا احد يستطيع قراءة ما هو مكتوب بتيفيناغ.
تمنيت لو ان الدولة فرضت تدريس المعلوميات في الابتدائي لاطفال المغاربة باللغة الانجليزية لادماجهم في العولمة بدل اضاعة وقتهم فيما لن ينفعهم في شيء.
ان ما نسمعه يوميا عن تزايد الانتحارات بين الشباب هو ما يحسون به من احباط يؤدي بهم الى تعاطي المخدرات . اضافة الى مغامرة كثيرا منهم بارواحهم في البحر للعبور الى اوروبا.
39 - علي ولد حمو الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:33
أليس هذا انتهاكاً للدستور ؟ فالدستور لدى الدول الديمقراطية هو " أرقى قانون " في البلاد يُعاقَبُ بموجبه كلُّ مُنتهِكٍ لِبُنْدٍ من بنوده ، الّا أنَّ الأمْرَ لدى سلُطات المغرب شيء هيِّنٌ ، فلماذا صوّتَ الشعب المغربي لصالح دستور 2011 ؟ صوَّت المواطن لصالح هذا الدستور ليُطبّقَ على أرض الواقع بنداً بنداً ... و لكن القوانين لا تُطبَّق إلّا على الفقير المهمّش من الشعب .
40 - Le moi الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:36
موضوع شيق لينكب عليه البدو بتلك الأساليب التعبانة الكلاسيكية ك قال تعالى وان لا لغة الا لغة البدو وأنها لغة القران وغير ذلك من الأساليب التي مر عليها الزمان وأصبحت في قعر المزبلة.
41 - الشاوني الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:37
هنيئا للشعب المغربي امازيغ و مستعربين.
اللغة الامازيغية تستحق اكثر لغة جميلة و راقية رغم اني لم تتأتى لي الفرصة لتعلمها.
كل التوفيق.
42 - Freeman الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:40
Finally as amazigh I feel proudly that I belong to this country even it took 8 years plus 15 years in order to see everything in my daily life I don’t know if I will survive those years but it a good steps for generations to come
Just one thing I would rather see it written in Latin alphabet not Arabic for sure just to make it easier for me as amazigh speaker and none amazigh speakers to read it myself if I read it in Latin alphabet I won’t need any translation but as I know generation after generations we didn’t study tifinagh so it’s going to be hard also I will still ignorant in my beloved country
This is for people who are going to start criticizing or giving excuses about language ah we need English or Arabic the language of paradise pleas get out of here and ur comments for urself don’t read it or use it just stay away from it
I would love to say congrats to all amazigh it took us many centuries to get to this point
43 - الطاهري الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:42
ان تفعيل الامازيغية سيمكن المغرب في وقت وجيز من التفوق على الدول المتقدمة في جميع الميادين .
44 - Djokovic's الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:44
لا تتوقف على نصرة عربيتنا..فلو اشعرناهم بكثرتنا و ايماننا و قناعتنا،لحسبوا الف حساب قبل بيعنا للنصراني...سكوتكم ذنب و جريمة
45 - Djoko الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:45
حاصروا العربية بمرتزقة يظلهم القانون اللاقانوني، وحاصروا بالتالي التربية الإسلامية. فهدفهم واضح. ولا سبيل للتشكيك في مخططهم الماكر. أما المدافعون عن العربية فهم قليل وقليل جداً. فتغيير الثابت يُمرَّرُ في غياب عقبة المعارضة الثابتة.
46 - السافوكاح الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:48
لا هوية للمغرب الا العربية والاسلام...ومن يدافع عن سواهما فهوخاىن عميل..التمزيغ خطوة لبيعنا للنصراني..وإحياء للظهير البربري الملعون...واضح
47 - السافوكاح الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:49
دافعرا على العربية حسب الاستطاعة. فكلنا مسؤولون امام الله سبحانه ان تخلينا عنها. فهي لغة القرآن ولغة نبينا عليه الصلاة والسلام ولغة حضارتنا وتاريخنا. بدونها فنحن أيتام في مأدبة اللئام.
48 - فريد الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:50
العروبية كيصحابو مازال البصري لي نوض الحرب على فواسة وسواسة. البصري مشا بلا رجعة. اشنو هي المدن لي بناوها العروبية فهاد البلاد؟ ياك حتى لبداية 1900 كانو كايسكنو في النوايل أو الخيام أو المحطات.
49 - السافوماح الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:50
المغاربة يطالبون باللغة العربية والانكليزية والحكومة تفرض علينا لهجة مشتتة تسعين منها كلمات عربية و يسمونها لغة امازيغية وفي الواقع هي لغة وهمية ومصطلح امازيغية دخيل على مجتمعنا فقط أنتجته الأكاديمية الفرنسية في سبعينات القرن الماضي. مشروع التمزيغ هدفه إعادة إحياء الظهير البربري لتفرقة المغاربة. البربر أصولهم عربية من المشرق ولم يأتوا من أوروبا لأنهم مختلفين عن الاوروبيين ومختلفين عن الأفارقة لكنهم يشبهون اهل الخليج وخاصة اليمن
50 - سؤال إلى ذ عصيد الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:54
يقول الأستاذ عصيد إن على اللغة العربية أن تطور نفسها لتصبح لغة علم، وإن سبب تأخر العرب هو عدم استيعاب اللغة العربية لكل متطلبات التطور العلمي والتكنولوجيا الحديثة، وها هو يضيف إلى الفيل فيلة،باعتماد لهجة مغربية ستزيد تعميق جرحنا والرجوع بنا إلى العهود الغابرة، فهل سيتجرد من تعصبه ويقول أيضا إن " اللغة" الأمازيغية ليست لغة علم وعليها أن تطور نفسها هي أيضا؟؟؟؟
51 - بوعلي موحى الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:54
هناك 22 دولة عربية ولو واحدة تتكلم اللغة العربية الفصحى . كلها تتكلم لهجانها التي تتفرق من منطقة الى أخرى ... والامازيغية لغة أراد من اراد وكره من كره وهي كذلك عبارة عن لهجات متفرقة من منطقة الى أخرى ... كذلك اللغات الاخرى على سبيل المثال الفرنسية التي تتشعب إلى عدة لهجات ... وبصفة عامة هناك أداة تواصل بين الشعوب وهي اللغة ولغة الامازيغ بكل بساطة هي اللغة الامازيغية ومن يريد أن ينكر او ينكر حتى أصله
52 - بين الخيالين ... الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 20:59
... الخيال البناء و الخيال الهدام.
الخيال البناء هو نتصور المغرب قد تقدم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا و ارتقى الى منزلة مشرفة بين بلدان العالم.
ومنه ايضا ان يكون التلميذ المغرب عند وصوله الى الباكالوريا متقنا لثلاث لغات على الاقل منها الانجليزية التي سينافس بها اقرانه في البحث العلمي العالمي و سوق الشغل الدولية.
ومن الخيال الهدام ان نتصور المغاربة وقد تعلموا لغة تيفيناغ و صاروا يتحدثون ويكتبون بها ويقرضون بها الشعر ، ويتعاملون بها في الادارة ويتحاورون بها في البرلمان ويترافعون بها في المحاكم.
هذا الخيال هدام لانه من احلام اليقظة المستحيلة التحقيق وفيها ضياع للجهد والمال وتناقض مع متطلبات العصر الملحة.
اليس من الاحسن ان نتعلم ما يجمعنا مع الاخرين بدل ان نتعلم ما يزيد في عزلتنا.؟
53 - Samir الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:00
اش قضينا بالعربية والفرنسية ما بقا لينا غير لغة الشينوا،المغرب محكوم عليه بالرجوع إلى إلى الوراء وكما يقال وضعت العصا في العجلة ،هاجرو يا مغاربة واتركو لهم مغربهم المشلول
54 - arhhal ou boumalne dades الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:05
la langue berbère elle bougera pas jamais elle exciste toujour elle restera toulou jusqu'à l infini le maroc a and il était berbère reste toujour berbère ya pas différence 75/100 du maroc c est berbereet klk1 qui pas content c est le même prix salut a tt le monde hassa de Toulouse berber 100 /100
55 - Hassan الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:10
Vive amazigh community!شعب عانى كتيرا من ويلات العروبة، فاينما حل العرب حل الخراب, الأمازيغ مثال للسلم والأمان.وقد رايتم عدد من قادة الدول يتهافتون على مناطق اكادير تارودانت وارززات,مناطق اجمل ما فيها سكانها.
56 - عزوز الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:12
الى صاحب التعليق (mouatene) كفى تهكما واستخفافا بالامازيغ فلو عدت الى جذورك بمئة سنة الى الوراء لوجدت ان احد اجدادك او هما معا من اصول امازيغية.. وازبدك ان اغلب ادمغة هذا الوطن من امازيغ الجنوب الشرقي(الراشدية ورزازات ازيلال ) وكذلك امازيغ الاطلسين المتوسط والصغير... فجل المهندسبن وادمغة الرياضيات والفيزياء ينتمون لتلك المناطق يا من تدعي انك عربي..وكل ذلك حققوه وبلغوه رغم الاقصاء والفقر والتهميش من طرف اتباع فرنسا من الفاسيين والرباطيين...لانهم وبكل بساطة اذكياء بالفطرة
57 - المراكشي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:25
ادعوا اخواننا المعلقين الامازيغ الي ان يبداوا بانفسهم ويطبقوا قانون الامازيغية بحيث يعلقون في هسبرس باللغة الامازيغية المزعومة. ايوا ديك الساعة شوفوا اشكون غادي يفهمكم. واش هي بقات فالهضرة.
58 - مواطن الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:29
الحمد لله اللي توظفنا وخدمنا قبل ما تتفرض علينا هاذ اللهجة الامازيغية.
59 - مفكر الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:34
الى 18 حسن من المانيا
بما انك مواطن مغربي الماني وانا ايضا مواطن امازيغي مغربي الماني اشتغل الان على دبلوم الدكتوراه في برلين في موضوع" جزيرة اطلنتيس هي المغرب الكبير والتي يبحث عنها كل العالم" واريد ان اجيبك عن عدد المؤافات.
جزيرة اطلنتيس كانت تحد من طنجة غربا الى تونس شرقا وجنوبا الى السنغال فالعالم انذاك كان عبارة على 3 يابسات فقط جزيرة اطلنتيس المغرب والجزاءر وتونس حاليا ثم جزيرة كريتة و هضبة الجيزة فقط وليس الا وباقي العالم كان تحت المياه او مازال متجمدا ومغطى بالثلوج .المواطنين الامازيغ المغاربة هم اصل الانسانية كانو يعيشون مع الملاءكة بوسيدون والملاءكة غاية ومع اطلس سيدنا ادم وهرقل في طنجة سيدنا قابيل وعنتي سيدنا هابيل ومع احفاده نوح وسيدنا ادىيس عليه السلام عدد في هسبريديس قرب العراءش المؤلفات عند الاغريق التي كتبت على الحجارة لاتعدى ولا تحصى اما ان كنت تنتضر ان تيفيناغ قد كتبت في الكتب الحالية فان المطبعة اخترعت سنة 1916.كما حاولت انا بنفسي ايضا ان اكتب كتاب المتنبي ب 569 صفحة على كتف المعز وورق البرد فحصلت على كتاب من حجم منزل ذو ثلاثة طوابق سيدي الفاضل.
60 - جمال الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:35
العربية لغة القرآن والإنجليزية لغة التواصل والانفتاح على العالم. وغير ذلك "تخربيق". هذا المشروع ولد ميتا ولن يفلح أبدا.
61 - مآل الايديولوجيات ... الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:37
... الفشل.
لقد تخيل ماركس وانجلز المجتمعات البشرية تعيش على الشياع بدون طبقات وتخيل لينين الاتحاد السوفياتي وقد قادته الاشتراكية الى الشيوعية ، فاسس نظاما شموليا فتح فيه استالين غولاغات تعذيب المعارضين ، وكذلك فعل ماو تسي تونغ بالصين و بول بوت بالكومبودج حيث تسبب في ابادة مليونين من السكان بسبب ايديولوجيته المتطرفة.
وفي سنة 1989 جاء وقت الحساب واتضح فشل الايديولوجية التي شغلت البشرية قرنا من الزمن.
فكم من سنين سننتظر ليظهر للمتعصبين ان ايديولوجية تيفيناغ فاشلة و قد شغلت المغاربة ودولتهم و قسمت نخبهم المتعلمة الى طرائق قدادا و كان ضحيتها اجيال من ابناء المغاربة الابرياء.؟.
62 - Mourad الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:39
أنا ما زلت لا أفهم كيف تكون مغربي وتم تعريبك وتعتبر نفسك عربيا . ثم تقطع الطريق هن أهل أحدادك كي يحصلوا فقط على حق استعمال لغتهم اامنزوعة منهم. إذا لا تريد أنت الحديث بالأمازيغية أو تعلمها فهذا يعنيك أنت وحدك. و إذا أراد الأمازيغ الحديث بلغتهم فدعهم وشأنهم. لماذا تخافون من الأمازيغية أيها المتعربشزن والعرب المزوون ؟
لماذا هذا الحقد والكراهية ومعارضة أي خطوة تقربنا من حقنا التاريخي والإنساني اامشروع؟
63 - متتبع الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:41
كارثة بعض المعلقين هنا يقفون ضد هذا القانون الذي دافع عليه المغاربة من زمان ولايعلمون ان الوقوف ضد هذا القانون بعد صدورهم في الجريدة الرسمية سيعرضهم للعقاب .وهذا يعني شيءا واحدا انهم اغبياء للغاية واتحداهم ان يقولوا ماقالوه وراء الحاسوب او الهاتف علانية امام المغاربة. الله يهديكم انتم تقولون ضد اعز ما يملكوه المغاربة قاطبة وما يميزهم واستغرب ظفاعكم عن العربية على حساب الأمازغية عوض الدفاع عنهما معا بل الاعلى ان احدهم قال هل بالأمازيغية سنصعد الى القمر وكأننا صعدنا من قبل بالعربية انها كارثة بعض العروبيين المرضى والتعرف من جعلهم مرضى من الشرق ونقلوا لنا العدوى إلى الغرب الاسلامي الفسيح.
64 - العربي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:42
سبحان الله العربية والاسلام جاو ولقاو الامازيغ في الحضيض وعلموهم وادخلوهم للحضارة والان حقدهم الدفين أعمى أعينهم عن الشكر والامتنان.
65 - كمال الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:45
وصلنا الى ما كان متوقعا ان نصل إليه.
الصراع بين الكل وضد الكل. بين الجميع وضد الجميع.
صراع مع الجزائريين شرقا.
مع الموريتانيين والبولزاريين جنوبا
مع ريافه والاسبان شمالا.
مع مغاربه الداخل وزماكريه عبر الاثير
واليوم صراع بين الامازيغ ومع من لا يعتبر نفسه أمازيغي
وغدا ربما مع المحيط الاطلسي غربا.فمن يدري.
تهانينا للجميع على هذه الإنجازات العضيمه .
66 - المغربي الاصيل الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:49
اتحدى كل من ينادي باللهجة الامازيغية اتحداكم ان تزيلوا منها كل الكلمات العربية وانظروا حينئذ ماذا سيتبقى لكم من لغتكم المزعومة.
67 - Djokovic's الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:49
من يجاهر بعداوته ضد ثوابت المغاربة الدينية واللغوية والحضارية، فهو يقف وحده منبوذاً حقيراً. ولكن قنوات الكرنب هي التي تشارك في نشر المناكر من أفواه مجروبة. وكذلك المؤسسات القانونية التي لا تحرك ساكناً ضد هؤلاء الفتانون.
68 - أكّضيض الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:55
كان الله في عون المترجم الفوري في البرلمان
69 - ماسين الريفي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:56
وهل أفادتنا اللغة العربية او الفرنسية في شيء.
الم تخلق هذه اللغات طوائف قددا ؟ الم تقتل هذه اللغات اللغة الأصلية الأصيلة لشمال افريقيا.
ايها العدميين فكروا قليلا وكونوا في مستوى العقلاء ان ماتت الامازيغية ماتت معها كل ما يميز المغرب عن باقي الدول العربية والإسلامية،هل ترون اليوم عادات الفراعنة والفنيقية والآشورية والسومرية والآرامية وغيرها من العادات واللغات التي عاصرتها الامازيغية؟
اللسان االامازيغي لسان عريق وقديم حتى من اللسان العربي، وعادات الامازيغ اقدم من العربية.
نحن نريد ان نحيي لغتنا ولو كلفنا الامر مات السنين.
لا مشكل عندنا مع اللغات وسنتعلم كل اللغات ولكن لن نفرط في لغتنا فموتوا بغيضكم ايها الحاقدين.
70 - مزيد من التخلف......! الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:57
تدريس اللهجة الامازيغية من اجل
مزيد من التخلف . اقتصاديا وسياسيا
واجتماعيا وثقافيا ....!
كتب علينا التخلف كما كتب على
الذين من قبلنا ....!
71 - Moutasallit othmane الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:57
Je suis d'amazigh et exactement de Tiznit tlat lakhassass, tifinagh n''a jamais ete une langue donc arreter d'etre raciste la langue arabe est la langue du coran nous sommes entrain de lutter contre la langue francaise car la langue de toutes les recherches c'est la langue anglaise demander aux etudiants des universites pour connaitre la verite reveillez vous cheres freres vous etes entrain de tirer vers le bas.
72 - هل تعلمون ان ... الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:57
... دولة الدانمارك تفكر في تقليص ساعات التدريس في الابتدائى الى ساعتين في اليوم فقط وتخصيص باقي الساعات للالعاب التربوية والرياضية و الترفيهية لصقل مواهب التلاميذ.
اما نحن فان المسؤولين يثقلون التلاميذ بمزيد من المعارف التي لن تنفعهم في حياتهم فمن ساعات التربية الاسلامية و الاجتماعيات ستضاف لهم التيفيناغية ، وسيحملون اثقالها من الكتب على ظهورهم المقوسة.
اتقوا الله في ابناء المغاربة فبسبب ما يصيبهم من احباط في المدارس يتعاطون للمخدرات و يقدم بعضهم على الانتحار و يبتز بعضهم الاخر اسرهم في الاموال التي يدفعونه للمهربين و المغامرة بارواحهم في البحر للعبور الى اوروبا.
73 - Polizario الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:02
Les virus de Polizario vont passer aux insultes pour semer la segregation entre Les Marocains
Les Marocains sont tous avec leurs langue Tamazight
74 - يوغارطا روما للبيع الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:03
العرب بالمغرب مجرذ اقلية فقبيلة بنو هلال وبني معقل مجرد اقلية في حجم دولة قطر ولا يعقل منطقيا لقبيلة او قبلتين ان تمحو عرق من اقدم الاعراق ودليل انا منطبة قبائل سكانها ملامحهم تشبه للاوربين فزيذن من نفس منطقة واعينه خضراء وتشنويت تشبه لعرق صيني وسبب انا اصل البشرية هم الامازيغ لهذا تجذ حتي لباس قبائل نسوي يتشبه لباس نساء هنغاريا وموسيقة امازيغية بارباب تشبه موسيقة صامة صينية وملامح هنوذ حمر توجد عند بعض الامازيغ بسوس وبجبال الاطلس هذا عرق عظيم والحظارة وحيدة صامدة امام الحروب وامام تعريب لارومان ولا الاغريق ولا الفتوحات عربية استطاعات محو جذور رقعة شمال افريقيا فكلمة افري وافران تعني الغار بالامازيغية وهو افري بالامازيغية والرباط نسبة لاول رباط اسسه الامازيغي بن تاشفين وشكل الحصون وبنايات مسجد بالمغرب ماخود من موحدين ومرابطين وهم امازيغ الخليج يوجد به بول بعير واكل ضبي وخيم واكتشاف الغرب للبيطرول تم بناء شركات أجنبية لنوطح سحاب الخليج عكر فوق لخنونة غير عدد محلبات ودروغريا وزريعات وصاكات اكثر من عدد العرب بالمغرب مغرب=اغلبية امازيغ ودليل كثرت لهجات الامازيغية ومستعربون واقلية عرب
75 - الحقيقة الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:05
ما هي القيمة المضافة للبشرية
بالباربارستانية العنصرية العرقية القبلية
الا
كره الانسان العربي ولسان القرآن الكريم
76 - amin sidi الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:30
سلام .معليم عينه في مدراسة فالبادية القى التلاميد مكيدخلوش المدراسة .گالهم علاش گالول احن مخصناش نقراو گالهم المعليم عيل دخلو بلاما تقراو .التلاميد بداو كيدخلو بلاما اقراو كيبقو واقفين فالساحة .المعليم انتقل جامعليم جديد لقاهم كيدهخلو المدراسة او مكيقراوش تلاق مع المعليم الاول سولو گالو التلاميد كيدخلو المدراسة بلما يقراو
واشهدي قرية .گالو المعليم الاول انا بعد دخلتهم من الزنقة اوعلمتهم ايدخلو المدراسة .شوف انت داب علمهم ايقراو.... .والحور بالغمزة كيفهم؟؟ والتهاني لنا جميعا وتحت شيعار واحد الله الوطن الملك وعلم واحد احمر ونجمة خضراء ترفريف فوق وطن واحد من طنجة الى لاگويرة
77 - نابغة الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:37
انا زياني من اطلس المتوسط من مدينة خنيفرة اريد تعليم زيانية لهجة أبي و امي ولا اريد تعليم هده رموز المعيارية التي ليس لدينا في زيان بها علاقة. مع احترامي لي سواسة.
78 - حسين الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:42
من أجل تطبيق الديموقراطية في هذا البلاد، وتنفيذا لما نص عليه دستور المملكة، لا بد من تفعيل قانون الأمازيغية على أرض الواقع نعتز بها كلغة يتحدث بها أغلبية المغاربة، ونريد أن تكون رسمية في كل الوثائق الإدارية، ولغة للتدريس، أم من يقول بأنها ليست بلغة فهو عنصري لا يفهم ماذا يقول، ومن قال بأن الأمازيغ لم ينتجوا شيئا فالحكم يرجع عليه هو.............نعم للأمازيغية، ومزيدا من التقدم والازدهار لهذه البلاد.
79 - miloud الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:02
اللغة الامازيغية ستواكب التطور وتصبح لغة علوم وتكنلوجيا وتطوركبير لكن كل هاذا سيكون بعد مرور مليون سنة تقريبا
80 - العمري الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:15
انا أمازيغي ابا عن جد ولن ادرس اولادي الامازيغية،لانهامضيعة للوقت ولا يستفاد منها شيء لان امتحانات المدارس العليا والمعاهد،الفيزياء،الكيمياء،الرياضيات دائما بالفرنسية والإنجليزية.واقول للامازيغيين المتشددين العنصريين أنكم مافاهمين والو. واعتذر.
81 - ali الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:25
مع كامل احتراماتي للهجة الامازيغية وليست لغة كما يقال ..فانها لن تنفعنا في شيء وحتى الفرنسية المستعمرة ...لا يوجد افضل من اللغة العربية الام واللغة الانجليزية كلغة عالم وعلم...كفاكا تعصبا ...من يريد الامازيغية فليعلما لابنائة لاداعي لتعميمها على من لا يراغب فيها..وشكرا
82 - Mmmbbbk الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:30
غادي تفيد بزاف الامازيغيين ام المستفيد حاليا فيقول يا ليت الوضع يبقى على ما هو الان
83 - rifi4ever الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:30
الاعتراف بالامازيغية شيئ جيد ولكن لن تنفعنا نحن المغاربة، خصوصا الاطفال فقط مضيعة للوقت و للاموال عليهم بحذف جميع اللغات واللهجات لكي نتفرغ للغتين فقط العربية الفصحى والانݣليزية لغات الدراسة والعلم ان ارادو ان يتقدم المغرب،
84 - سوسي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:50
السؤال :
ماذا استفدنا من العربية منذ تبنيها بالمغرب في لسادس الميلادي ؟
اين نحن الان وسط الامم المتقدمة؟ هل نحن بتطور اليابان او تقدم كوريا او غناء سنغافورة او عظمة الصين؟ هذه كلها دول حققت مستقبلها بلغاتها الام.
85 - Utrecht الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:58
مشكلة المتمزغين ان عقولهم لا تستطيع ان تستوعب ان يدافعوا عن لهجاتهم و اصولهم و فصولهم دون المس باللغة و العروبة. هم متيقنون ان لهجاتهم لن تقوم لها قائمة ما دامت اللغة العربية موجودة. لذلك فهم يستخدمون كل السبل و الوسائل في معاركهم العبثية معها. لكن العربية باقية مادام العرب الاقحاح في المغرب، اقول هذا لان العرب الناطقين بالدارجة العربية في السهول و الهضاب الاطلسبة. و الشمال و الشرق و الجنوب هم عرب لهم انسابهم و ناريخهم المحفوظ و ليسوا مستغربين يتوهم للمتمزغين . مادام العرب هنا فلا خوف على العربية ولا هم يحزنون.
86 - مغربية الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 00:08
لسنا عنصريون نحن مغاربة جميعنا وبالاحرى أن تكون مدارس اللي بغا يقرأ الشلحة هاهو واللي بغا يقرأ العربية هاهو ومايززوش على الواحد باش يقرأ شي حاجة اللي مباغهاش مانفعاهش وسمحولي
87 - Bamou الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 00:09
منع المسؤولين التحدث بغير اللغتين الرسميين. ومن لايتقنهما لن يتولى أي مسئوليه كوزير أو برلماني.اومسوول إدارة عموميه.منع الشركات الأجنبية بالمغرب من مخاطبة المغاربة بغير اللغتين الرسميتين.الزام المؤسسات التعليمية الخاصة والبعثات الاجنبية.تدريس اللغتين الدستورية 5ساعت على الأقل اسبوعيا.هكذا سنؤكد سيادتنا كدولة مستقلة.وليست تابعة لفرنسا.
88 - دكالي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 00:18
نهار اجبدو ليا شي كتاب او مجلد او مؤلف ديال ثاريخ كاتبين بيه جميع الدول التي مرت من المغرب من المورابطين و الموحدين و المرنيين و السعديين و العلويين كاتبين بهاد رموز مصطنعة. انا سأكون اول من يتعلم تلك طلاسيم. اما الحد الان في جميع دول شمال افريقيا لا يوجد ولو صطر واحد مكتوب بها.
89 - Sindibadi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 00:18
هذا القانون لم يذكر فيما إذا كان الملك سيلقي خطاباته بالإيركامية أم لا حتى تعم الفائدة
زد على ذلك بعد 15 سنة سيكون التلاميذ يتكلمون جيدا الفرنسية بحكم أنهم يتعلمونها اليوم ابتداءا من دور الحضانة
لقد نست الدولة المقاولات الصغرى والكبيرة والمعامل والشركات والخواص هل ستجبرهم باستعمال الإيركامية؟
أما الشعب فلن يتعلمها مادامت لا تفيد في شيء ولنا موعد بعد 5 سنوات إنشاء الله
90 - مغربية الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 01:21
ملاحظة الصورة: هناك تشابه كبير بين اللباس التقليدي الشلح و اللباس اليمني.
91 - واقعي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 01:28
أنا ولا أحد في عائلتي يتكلم الأمازيغية ولكن أرى أن المغاربة بدأوا يتصالحون مع ذاتهم من خلال بداية رد الإعتبار للغة الأصلية وهي لغة الأرض والهوية كيف يعقل أن نعيش فوق أرض أمازيغية وبأسماء مناطقها ونشرب من ماءها ونأكل من خيراتها ونتنكر للغتها، ومن يقول بماذا ستفيدنا الأمازيغية؟ أجيبه أن الأمازيغية في بيتها وبماذا أفادتنا العربية؟ حتى أهلها ألأصليون تخلو عنها، ومن يقول نريد تعلم الإنجليزية ماالذي يمنعه فالفرصة متاحة في المراكز الثقافية والتلاميذ يدرسون الإنجليزية ابتداءا من الثالث إعدادي في التعليم العمومي إذن الدولة قامت بما عليها.المشكل لدى المغاربة هوالتفكير الشعبوي والإنتقاد بدون فهم المواضيع ما دمنا نعيش فوق أرض أمازيغية فنحن أمازيغ ومن له دليل علمي أنه عربي أو أندلسي فليذهب إلى شبه الجزيرة العربية أو إسبانيا.
92 - امازيغي مغربي امريكي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 02:09
حسن من المانيا تعليق 17
أسالك سؤال هل تعلمت الكتابة و قراءة اللغة الألمانية بدون تدريسها في المدرسة او اي لغة كما كانت؟للمستعربين كذلك هل تعرفون الكتابة و قراءة اللغة العربية الفصحى دون تدريسها في المدارس؟ نفس الشيءبالنسبة للغة الامازيغية و حروفها تيفيناغ لا بد من تدريسها و تعلمها عموديًا و افقيا حتى يعرف الامازيغ وًغيرهم كتابتها و قراءتها .
لكل من يحارب الامازيغية ما عليه سوى البحث عن وطن اخر في صحراء الربع الخالي.
المرضى بالاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري هم من يعلقون ضد اللغة الامازيغية .
93 - Titauine الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 05:46
تعرض الأمازيغ لغسل الدماغ . .رأس مال العرب هو الكذب و التزوير .حاصرونا في زاوية التعريب لتكميل مشروع طموح القومية العربية التوسعية.استغلوا الاسلام استغلالا سياسيا الصقوه بالعروبة فأصبحت ركن من أركانه فقط في شمال أفريقيا.السؤال حق طبيعي مقدس.الكل يطرح السؤال ليجد الجواب، فلماذا انت ايها الأمازيغي لا تطرح السؤال؟و لماذا حين تطرح السؤال يسمونك بالكافر أو الانفصالي أو الخائن أو صانع الفتنة؟ لماذا لا تطرح الأسئلة المحرمة؟ مثل: منهم العرب؟كيف وصلوا شمال إفريقيا؟ كم عددهم؟ لماذا 85%من مسلمي العالم هم مسلمون بهويتهم ولغتهم و لا علاقة لهم بالعروبة؟ لماذا يعربون الأمازيغ اصلا اذا كانوا عربا؟ بأي حق يعربونهم ويمسخونهم اذا لم يكونوا عربا؟ لماذا يقتلون و يعتقلون المناضلين الامازيغ ؟لماذا العرب يحثوننا على الفلاحة و الدين و اللغة العربية ويتشبتون هم بالسلطة و المعرفة السياسية والعلمية المعاصرة؟ لماذا يمنعون تدريس تاريخ الأمازيغ وهو مفخرة المغاربة أمام العالم ؟ إذا سموها بالأمة العربية ،فأين أجد نفسي انا الأمازيغي؟ وإذا سموه بالوطن العربي،فأين أرض اجدادي؟
94 - البركة فراسكم الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 06:46
الشلحة كما عرفها سكان المغرب العربي لقرون طويلة تعيش آخر سنواتها ومن حرّ الموت والإحتضار تتركل كالخروف المذبوح وحروف التنفاغ ليست إلّا مسامير نعشها عزائنا واحد والبركة فراسكم.
95 - سمير الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 06:59
ارتكب الامازيغ خطأ فادحا عندما سمحو بمكوث القرامطه على اراضيهم. اناس تم طردهم من شبه الجزيرة العربية من قبل أحد الأمراء الى مصر ولاحقا طردهم الفاطميون نحو المغرب وذالك دائما لنفس السبب. القرنصه. السطو على ممتلكات المواطنين. زرع الفتنه والبلبله واستحاله الاندماج كما نرى الان.
اثارهم ما زالت تتجلى في وجود هذا الكم الهائل من المشرملين وقطاع الطرق بيننا.
يجب على للحكومه المغربيه تقديم إنذار شديد اللهجه لسفراء دول الخليج المعتمدون في الرباط تحذرهم فيها عن قرار محتمل ضد جالياتها مستقبلا قد يفضي بسحب الجنسيه المغربيه منهم.
96 - عبد الله العلوى الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 07:01
حقيقة لسنا في مستوى الحدث
يرفعون اعلاماً ومناديل ملونة ويقولون هي شعار وراية الأمازيغ وهم يعيشون على تراب المغرب العربي المسلم
أين بنود الدستور التى تحمي العلم ألوطنى ؟
أين علماء الاسلام ومثقفيه وكل من له غيرة على الدين ؟
أين الرجال والنساء من هذه البرامج التدريسية التى تقرر تدريس الامازيغية ؟
ما مصير من تعلًم الامازيغية وحاز شهادة الباكالوريا ، في اَي جامعة سيتابع دراسته ؟ وهل في المغرب دكاترة واساتذة يمكنهم تدريس العلوم التى تؤهل الأجيال الصاعدة لمجابهة الأبحاث العلمية في الدول المتقدمة ؟
هل في استطاعة الامازيغية التحدًي وتعليم الطب والصيدلة والهندسة باللهجة الامازيغية ؟
هل يمكن حضور الموتمرات الدولية والتحدث باللهجة الامازيغية وتقديم مقترحات وقوانين واستطلاعات تخدم مصالح المجتمع؟
اننا نرتكب خطاء جسيما في حق ابناءنا لان العالم كله يتعلم اللغات الحية ليواجه ما يتطلبه من تقدم وازدهار ونحن نعلم ابناءنا الامازيغية عوضا عن اللغات التى ستساعدهم على مواجهة التحديات العالمية في الاختراع والابداع وغزو العالم بمنتوجات جديدة ومفيدة
نسوا الله فانساهم أنفسهم
كفى من التًهور والانشقاق
97 - amazighi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 07:26
ادا کنتي کتاکل الطجين وکسکسو و البطبوط و الحريرۀ و البريوات او تلبس الجلابۀ والقفطان او کتسکن فديور امازيغية فانت امازيغي ويجب ان تفخر بتاريخک او تتکلم لغة اجدادک
98 - مهاجر مغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 07:43
واش كاضحكو علينا ولا علا ربوسكم الحند ابنائي لا يعيشون بمخربكم واش الناس عندهم اكثر من 100لجهة غي بريطانيا واقو اقتصاد ولغتهم انجليزية
99 - Simsim الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 07:58
من يقول بأن الرض المغربية بربرية فليأتي برهانه الأرض ليست عربية فحسب بل تتنفس العربية وما كل التعاليق وهذا المنبر إلا دليل على ذلك
فحتى مصطلح المغرب عربي دون منازع
والمغرب مُعترف به في جميع المحافل الدولية
كبلد عربي أصيل ومُتأصل
وسيبقى إلى الأبد عربي اللسان والوجدان
هكدا أراد الله لهذه الأرض المعطاء أن تكون
منذ ترسيم البربرية ولا بربري يكتب بها
مما يؤكد أنهم نفسهم ينفرون منها كالسرطان
فحتى هذا الموقع هسبريس البربري الهندام فقط لم يستعمل ولو مرة واحدة هذه الإيركامية وايس غد هو البارحة كي يخرج بنسخة من هذا الموقع بلهجة الإيركام
القنوات الإذاعية والتلفزة البربرية تعد على يد الأصابعلليد الواحدة مقارنة مع آلاف القنوات
العربية
لقد فاتكم القطار وخسرتم المعركة وهذه القوانين ليست إلا دو الرماد للبرابرة المتطرفين
لا سيما وأن الشعب برمته لا يريد هذه اللهجة
كونه مقنع بهويته العربية
100 - محمد بن احمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:12
هذه الرسالة من شلح و افتخر انا من الجنوب المغربي بالضبط تزنيت الى اصحاب التعاليق العنصرية ههه عليكم مراجعة التاريخ الدرس الاول في تاريخ المغرب من هم سكان المغرب و لديكوم الجواب من بنا مدينة مراكش يوسف ابن تاشفين امازيغي و و و.... باش تجو تقلو اللهجة سيرو منين جاو جدادكوم العراق و اليمن ترتقو يااولاد الحرام بزاف عليكوم الشلوح والله العظيم اكون مشي حنا لي هزين البلاد حتى اقتلكوم الجوع شوف غير العواشير المدن تتولي مدن بيدون رواج تكول واش مكيناش الحياة ليكن في عيلمكوم بلي الامزيغية تتقرا ف اوربا منذ زمان طويل
101 - عمر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:19
يجب تعلم اللغة الامازيغية + العربية+ الفرنسية+ الانجليزية
102 - جواب الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:22
ماذا سنستفيد من الأمازيغية؟
نخدمو الناس بزاف لي يترجمو لينا الوثائق و المقاضاة فالمحاكم والادارات العمومية ما بين المواطنين ؤ الموظفين غير الناطقين ؤ حتى فالتعليم يا ناس..
راه غادي نعاونو العاطلين المتحدثين بالامازيغية أنهم يلقاو خدمة وما اكثر هذا الصنف
103 - nomade الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:40
كثر الرافضون للامازيغية، وأطلق المتعربون من المغاربة العنان للتعبير عن حقدهم لكل ما هو أمازيغي، بدعوى أنهم مغاربة عرب. يحرضون على العنصرية والتفرقة، ويحيل بعضهم إلى أن المستعمر هو المسؤول عن إثارة الحركة الأمازيغية، ومنهم من يستند إلى الدين لضرب الامازيغ ولغتهم كأنهم اعداء الاسلام... تهم وأفكار كلها مغالطات وجهل للتاريخ. فلا وجود لمغربي يستطيع أن يثبت أن العربية هي لغته الأم، تعلمها من الأسرة أو من الشارع. وقليل من المعلقين المناهضين للأمازيغية والمدعين أنهم عرب، لا يتقنون العربية، بل يشوهونها ويساهمون في تراجعها. ثم هذا القانون لا يضرهم في شيء، ودافعهم الظاهر إلى هذا الحقد ليس إلا تشجيع الكراهية والعنصرية بين المغاربة. ويكفي أن نقرأ جملا ركيكة في تعاليق السافوكاح لنفهم أن الحقد والجهل والتنكر للأصل يسكن بعض العقول المريضة.
104 - Samir الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:42
او باش نفعتك العربية 15 قرن هذه،القران كتب بالعربية التي ليست بلغتك ،اطلاقا لانه يخاطب المجرمين الذين يهددون استمرارية الحياة بدفنهم لبناتهم وهن احياء.
105 - رضوان الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:54
اي امازيغية ستترجم الريفية و لا الزناسنية و لا السوسية و لا و لا و لا
يا امة ضحكت من جهلها الأمم
106 - kenz الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:05
عجيب أمركم يا مغاربة خليتم الأهم تصليح قطاع الصحة والتعليم الجيد تعليم أبناءهم اللغة العالمية الل انكليزية ولغة العلوم الفرنسية وتجرون وراه اللهجة اامحلية وجل أبناءهم كلهم ينهفتون علي الهجرة
107 - Rachid Bouayoune الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:18
Personne ne peut nier l'histoire du Maroc. Combien de personnes sont arrivés pour islamiser notre pays ? Est là poser-vous la question : Est -que nous sommes des arabes ou des bèrbères?
108 - كذالك اللغة الحسانية الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:25
نريد كذالك دسترة اللغة الحسانية
وهي احسن من اللهجة الأمازيغية
من اجل الخروج من التخلف سياسيا
واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتقنيا
وفنيا ورياضيا......اللغة الحسانية
لغة الجدود القدامى. جذور اللغات
109 - مواطنة 1 الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:06
عبدو من الرباط : كما أن الناس لن يطلعوا القمر باللغة العربية لأنها تبقى لغة القرآن فقط . كل واحد يدافع عن لغته والأمازيغية لغة قائمة بذاتها ، انت تفهم اللهجات العربية في أنحاء العالم وحتى داخل المغرب لكنك لا تفهم اللغة الأمازيغية . على أي تبقى الأمازيغية لغة السكان الأصليين للمغرب شاء من شاء أو كره ، ولا زال الأمازيغ يتحدثون بها رغم مرور قرون على دخول العرب لهذه البقعة من الأرض . فالأمازيغ ليسوا هنودا حمرا وإلا كانت لغتهم وتقاليدهم اندثرت .، بالعكس كل شيء في المغرب له صبغة أمازيغية تعطي جمالية لا توجد في الدول العربية الأخرى وأينما ارتحلت في المغرب تسمع وتجد أمازيغ . جاء العرب للمغرب لنشر الإسلام فشكرا لهم والرسالة وصلت ....
110 - محمد بيلافرانكا الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:06
ارى انا الكتير من العريبان العنصوريون لم يستوعبون بعد انا زمن الإقصاء ولى
المغرب الأقصى بلاد أمازيغية وستبقى أمازيغية الى ان يرت الله الأرض
وما عليكم الا تعلم الأمازيغية وتعليمها لابنائكم و إلا سوف تندمون والأيام بيننا
111 - مواطن 3 الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:12
لا الوم المعدين لهذا القانون لانهم يتصرفون كما تصرف اجدادهم. .همهم الوحيد الفوضى و الانانية و حب الدات
و التفرقة و القبلية العرقية و الاقتتال بسبب
تفاهات و العيش في و بالاوهام طعمها
اشعار و كسل و تنابز بالالقاب شعارهم
الفتوحات لكسب الغناءم و دهس الضعفاء
و سبي النساء ،هذه عاداتهم و شجاعتهم
و حضارتهم التي اقل ما يقول عنها انها
تدفن البنات حيات عند ولادتهن .فاي
عار هذا و اي قانون هذا .
112 - XYZ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:13
لا احد يتكلم الامازيغية المعيارية حتى بوكوس بنفسه فاحرى ان يتكلمها باقي فصائل الشلوح
الترجمة هههه واش هذا الضحك على الذقون؟
من هنا الى القرن المقبل ولن تفلح هذه الامازيغية التي يعتقد الشلوح انها ستنقذهم

التخرميز 100%

هذه الكتابة صنعت سنة 2003

في المختبر الإركامي .


بالتالى أجدادنا لا يعرفونها .

أقل من مليون ناطقب الترفيت
أقل من مليونين ناطق باللهجة التمزيغت
أقل من ثلاث ملايين ناطق بالتشلحيت



نحن40 مليون

الناطقين باللجات هم أقلية صغيرة جدا

هذه اللهجات لا تهمني سواء كتبت برموز الفنق أو برموز أخرى
والتفعيل هو مرض سياسي 100%.
113 - سعيد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:16
في الماضي كانت الكتابة تنطق عبر صور...وعندما جاء الفينيقيون حولوا الصور الى 22 حروف من أجل التبزنيس وتسريع عمليات الفوترة لأنهم كانوا تجار...وكل اللغات تقريبا سارت على هدا النهج. والآن وقد انقلبت المفاهيم ولم تعد الكلمة تدل على معناها ...و اختلطت الامور كل واحد يؤول المعنى الى ادراكه الضيق ....فمن الاحسن أن نرجع إلى عصر إدماج الصور مع الكتابة ...لأنها كانت دكية ! لو الاخوان الأمازيغ فطنوا لهذا لخلقوا لنا لغة أكثر وضوحا ...
114 - la3arbi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:26
احياء اللغة الامازيغية احياء للهوية الوطنية
والوطنية ليست للامازيغيين فقط بل لكل اطياف المجتمع المغربي
بالمساهمة الايجابية في بنائه وتقدمه ورقيه وجعله في مصاف الدول المتقدمة رهين بمشاركة الجميع والتعايش السلمي ونبذ النزاعات الهامشية
115 - مواطنة 1 الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:27
Ben : نحن في المغرب الذي عمره يتعدى الملايين من السنين وحيث اكتشف أقدم كائن بشري ، حضارات تعاقبت على المغرب ولا يمكنك اختزال تاريخ المغرب في 14 قرنا !!! ولن يتوقف التغيير بمجيء العرب ، وهذه أول بوادره قد هلت . ولكل تغيير جهلة ورجعيين يحاربونه لكنه في الأخير يفرض نفسه في كل شيء : تلك سنة الحياة لكن المتخلفين لا يفقهون ... أقول : هجرة الأدمغة المغربية سببها الرئيسي عدم استطاعتهم مجاراة المتخلفين من الناس ، لذلك فضلوا العيش حيث الحرية ، المساواة والعدل . فتمسكوا بقوانين يعلم الله وحده من سنها !!!
116 - مغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:28
من علامات التخلف الواضحة ان يصر المرء على ان يكون غير نفسه وأن يبرهن عبثا انه رغم كل شئ فهو عكس ذالك ،
117 - Me again الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:32
يجب على الدولة تطبيق برنامج محو الأمية الامازيغية لتعليم تيفيناغ و تدريس عادات و ثقافة و تاريخ الامازيغ على جميع المغاربة و البداية بالموظفين في الإدارات و بإجبار جميع المغاربة الذين لا يتكلمون الامازيغية تعليمها او احد لهجاتها و مستقبلا لتصبح شرط لولوج اي وظيفة او شغل او مهمة!

لغة ليتوانيا الليتوانية أصبحت رسمية فقط سنة 1998 و من بعد اصبحت كذلك لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي رغم ان فقط عدد سكان ليتوانيا مليوني نسمة. و مستوى المعيشة في ليتوانيا احسن باضعاف كثيرة من المغرب رغم ان البلد لا يتوفر و لو على 1% من خيرات المغرب!
نفس الشيء بالنسبة لاستونيا و البوسنة و الهرسك و البانيا و اريتيريا و بوروندي و جورجيا و روندا و كرواتيا و الجبل الأسود و تنزانيا و بلغاريا و غامبيا.
علاش المغرب رغم قربه من اوروبا و افريقيا جنوب الصحراء و رغم بعده من الشرق الاوسط كاين في الجامعة العربية لي جميع دولها كايعيشو انقسامات و ارهاب و حروب و نزاعات و خلافات و فتن و عداء و رغم ان القومجيون العروبيون هم السبب في انشاء جمهورية عربية صحراوية وهمية في ارض المغرب الامازيغية!
118 - ادريس الزمطي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 11:22
لصالح دستور العمال ٢٠١١
وما ولاه من عصبيات تحت إخراجه تداول
ونظام الجهة
119 - موح امكر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 12:50
اتمنى ان يرافقه عقوبات زجرية على اصحاب الايديولجية الامازيغية الذين يكتبون بالعربية
120 - benha الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 13:04
هذا يوم تاريخي ، يجب ان نحتفل به ، لقد بدأ الأمازيغ يشعرون برد الاعتبار ، فالامازرغية بدات تتألق رغم كراهية الكارهين الذين يخدمون اجندات خارجية ضدا على إرادة الشعب الاصيل ، نطالب بمحاسبة كل من سولت له نفسه الإساءة إلى الأمازيغ بالتنقيص من قيمة وأهمية لغتهم الاصلية في البلاد .
121 - مغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:03
ملاحظة الى جميع الإخوة اللذين يكتبون ولا واحد يعلق ويكتب باللغة الامازيغية ( انت ايها الامازيغي مع احترامي كيف تقول بسم الله الرحمن الرحيم )
122 - مبارك الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:18
انا من أصول الأمازيغ وأتكلم اللهجة الأمازيغية ولكن أفضل اللغة العربية لأنها هي اللغة القرآن وهي اللغة التوحيد المسلمين اما اللهجة الأمازيغية الأربعاء ان تكون سباب تفريق المسلمين أو تجاهل اللغة العربية فإعطاء اللغة الأمازيغية أهمية في المغرب سببه وحيد هو محاربة المسلمين وتفرقتهم الان اعداء المسلمين كثيرون
123 - amazighi الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 15:32
الحمد لله جد مسرور بتفعيل هذا القانون هادي البداية مزال مزال
124 - مواطن 3 الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 17:05
تصحيح لما جاء في تعليق 111 مواطن 3
فاقول : لا الوم المعادين لهذا القانون
و اليس : لا الوم المعدين .
فالمعدين لهذا القانون يستحقون كل شكر و تنويه .
انشري هسبرس .
125 - Les Arabes tiers monde الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:38
On sait pas qu'est ce que ils veulent les racistes arabes envers les berberes?ils ont arrivé de l'orient et ils nous a dit que le Dieu c'est Allah et c'est lui qui nous a crée et varié notre langues... Aujourd'hui ils sont contre Dieu alors puisque on parlent berbere
126 - السافوكاح الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:10
لم تكن قط شمال افريقيا امازيغية..ولن تكون ابدا امازيغية..ببساطة لان عرقا امازيغيا لم يوجد قط..فلفظ امازيغي اخترع سنة 1970 في الاكاديمية البربرية بفرنسا..وكل الكتب التاريخية لا تتحدث عن الامازيغ ، وانما تتحدث عن الفينيقيين والرومان والوندال والبيزنط والعرب ...افريقيا للافارقة..واضح ..غير ذلك هذيان
127 - سافكو الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:11
العصابة الفرنكوتمزيغية متربصة بنا....فرحة بسطوتها..يحدثنا التاريخ ان لكل منحرف،نهاية
128 - Safko الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:11
العصابة الفرنكوتمزيغية لعبتها الأخيرة إما نصر ساحق او هزيمة نكراء....كم يمكن ان يعمر الخبث...ان الله لا يهدي كيد الخائنين
129 - السافوكاح الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:14
لو كنا دولة تحترم نفسها ولها هيبة..لتم سحب الجنسية عن رؤوس الفتنة ، ولتم سجن او إبعاد متطرفي الحركة التمزيغية..لكننا في ماخور لغوي وثقافي ..يفعل بنا الخبيث الفرنكوتمزيغي ما يريد...
130 - طارق ابن زياد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:44
السلام عليكم اخواتي المغاربة ذو الاخلاق الطيبة سوا عرب او امازيغ اخواتي انا شلح امازيغي و افتخر كما افتخر بي اللغة العربية و دين الاسلام لكن هناك بعض العقول المتخلفة و العنصرية الثي لا تعرف شي عن الامازغية عليكم مراجعة التاريخ الذي لا يكذب المرابطين و المواحيدين و الادارسة و السعدين و المرنينين الذين حكمو المغرب هم امازيغ كل المدن المغربية تحمل اسمائ امازيغية عاش المغرب و الصحراى مغربية
131 - Me again الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:54
الى مغربي 121
انا على يقين انك لا تفهم معنى: بسم الله الرحمان الرحيم! انت حفظتها فقط عن ظهر قلب و تكررها و تنقلها! و لا تفهم معناها و مغزاها و اشك انك لا تستعملها سوى في مناسبات كما في تعليقك او لكي يسمعك الآخرين!
بالنسبة للترجمتها فكن على يقين انها موجودة و استعملها اجدادنا المجاهدين الابرار البررة و فهموا معناها اكثر منك انت و من تجار الدين. و ما عليك سوى استعمال المنجد الامازيغي العربي لتعلمها و ممكن ان تفهم مغزاها احسن بالامازيغية!
132 - امازيغي مغربي امريكي الخميس 03 أكتوبر 2019 - 05:25
ايها المصابون بالاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري ا نظروا كيف هي جميلة هذه الحروف ما ارى
عليها نقط و لا ضمة و لا همزة و لا فتحة و لاكسرة انها بريءة من كل تدخل لتبديل
معنى كلمة او زيادة الف ولام للتعريف
او التشديد .
انها حروف وسيمة يافعة بريءة
كانها بكر طاهرة .فلا تدنسوها بحقدكم
و عنصريتكم و همجية افكاركم و هزيلة ثقافتكم و اديلوجيتكم المستوردة .و اصحاب الافكار الهدامة المستوردة من الخليج و المشرق.ان تكون مغربيا وجب عليك تقبل كل شيء في النغرب ثقافة تاريخا لغة عادات تقاليد، اما ان تتنكر لذلك فلا اصل لك. اي لغة هي اية من آيات الله سبحانه و يا من يتشدقون بلغة القران فقط و تتجاهلون قول الله سبحانه( و من اياته اختلاف السنتكم) اذا فهمتم قول الله فسوف تتجنبون عنصريتكم ضد الامازيغية رغم ان اصلكم كله امازيغي اذهبوا و قوموا بالتحليل الجيني لتتأكدوا من ذلك انا ان تدرج لسانكم فهذا لا يعني إنكم عرب.
الامازيغية لغة الارض ولغة السكان منذ الاف السنين، نحن كامازيغ لا مشكلة لنا مع اي لغة نتعلم الكثير من اللغات للتواصل.اما المرضى بالاغتراب الهوياتي و الاستيلاب و الانبطاح الفكري الله يشفيكم من حقدكم.
133 - nomade الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:40
أمثال السافوكاح، safko,تجاوزوا حدود الاحترام. يعبرون بكل وقاحة عن رفضهم التام لكل اختلاف، رغم أن أصولهم مشكوك فيها. فلا هم عرب، ولا يتقبلون بتاتا أصلهم الامازيغي، وينادون جهرا بمسح كل أثر الأمازيغ على هذه الأرض. يتهمون المدافعين عن الأمازيغية بالتعصب والعنصرية، وهم أكبر المتعصبين والعنصريين. ولهم اقول: الأمازيغ موجودون ولن يستطيعوا مهما علت ابواقهم، ومحاولاتكم الخبيثة لمحو الأمازيغ والامازيغية من الوجود فاشلة كما أنتم فاشلون.
134 - nomade الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:39
مما يثير الكثير من الاستغراب، كلام السافوكاح وأمثاله حين ينفون وجود الأمازيغ!!! بل يتعمدون إلغاء ما أثبته التاريخ.
135 - السافوكاح الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:57
لو كان عدد الشلوح 40 مليون والمغاربة العرب 3 ملايين تشوف بورما بشكل أوضح في المغرب والحديث قياس
136 - الى نوماد.. الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:58
فرحكم بتمزيغ كل ما يتحرك بالبلاد..يتبعه تهميش للاسلام و تمييعه..و قبول اللواط و الزنا و إعلان الدياثة من اهم مظاهر التسامح!! مبروك
137 - امازيغي مغربي امريكي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 08:32
إلى المعلق المسمى" السافوكاح" ما بغاتش تبلع ليه ازالة وترحيل التعريب من التعليم المغربي.
انت عبارة عن شخصية ضعيفة لانك كتحنقص كلما سمعت كلمة تامازيغت;هذا يفسر انك انسان حقود وعنصري ربما تعرضت لغسل الذماغ من طرف اسياذك القومجيين والبترودولار وفبركوك كما يحلو لهم لكي تعوي وراء القافلة الامازيغية التي هي في طريق صحيح .
لوسافوكاح مجرد انسان كونه ليقومجيست او ليخوانجيست من اجل التشويش على الامازيغية التي جاءت بقوة لتبرهن للسافوكاحيين انهم يزعمون انهم عرب مزورين (faux arabe et arabes troués) وتقول لهم :هل انتم فعلا مغاربة ام فقط اجسادكم في المغرب وعقولكم عند اسيادكم المشارقة??
Safokah and other qawmagistes you are just slaves of your oriental seignors
Les safokahs ne sont que des esclaves de leurs seigneurs orientaux
138 - سافكو الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:50
قلنا مرارا وتكرارا..ان هناك مناطقيين ..يرفعون شعار المظلومية لتحقيق مكاسب عرقية وجهوية..قدوتهم في ذلك النازيين..للتذكير ، فالنازيون في فترة الثلاثينيات كانوا يرفعون شعار المظلومية وان المانيا ظلمت في الحرب العالمية الاولى..وان الالمان شعب مضطهد..وهو ما ادى الى صعود هتلر وقتل عشرين مليون من البشر وتشريد اضعاف هذا العدد...
باختصار ، حاربوا المناطقية والجهوية..حاربوا العرقية...القادمة من سوس
139 - nomade الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 16:32
ولو قلت مرارا وتكرارا، وصرخت وصدحت أو عويت، فلا قيمة لأفكار مريضة تهدف إلى التشتيت والتفرقة، ولا أحد يقتسم معك كل هذا العويل.
140 - سافكو الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 19:56
الىى نوماد و غيره .لماذا كل هذا الحقد على العرب ؟ لماذا لا توجه حقدك الى الرومان الذين استعمروكم 1200 سنة ؟! اما العرب فلم يتجاوز حكمهم للمغرب 100 سنة على ابعد تقدير ؟!! لماذا لا توجه حقدك ضد الوندال والبيزنط !؟؟؟...غريب امركم معشر البربريست !
141 - الحسن كبون الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:43
هذه ليست القضية الأمازيغية وإنما هي المعضلة الأمازيغية،رد الاعتبار للأمازيغ ليس بتزيين الوثاءق الرسمية والواجهات وإشارات المرور بالكتابة الأمازيغية،القضية الأمازيغية في المغرب تعاني مشاكل جمة تجعل حلها مسألة مستحيلة،الاستعمار الذي أحضره العرب قام بتمزيغ قباءل عربية وقباءل حبشية يهودية الأصل ووجهها لبث الفتنة بين الأمازيغ الأصليين،ترحيل العرب إلى مناطق أمازيغية أخرى وتمزيغهم وهؤلاء سيشكلون مرضا سرطانيا بعد ذلك في أجساد القباءل الأمازيغية المستهدفة،ظهور العصبية القبلية والجهوية لدى بعض القباءل على حساب الوحدة الأمازيغية ضاربين بالمصير المشترك عرض الحاءط،والغلو والتطرف لدى بعض القباءل الأمازيغية حيث تصل الرغبة المحمومة في تصفية الحسابات ببعض القباءل الأمازيغية الأخرى إلى التحالف مع عدو القضية من أجل تدمير قباءل أمازيغية أخرى متنازع معها، رفض تعاون القباءل الأمازيغية مع بعضها في مجالات الثقافة والتجارة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،الحط من قيمة الفرد لمصلحة الجماعة وهذه النقطة لاتحتسب لصالح الأمازيغ وكل ذلك يصب في مصلحة خصوم القضية،وكل هذه الأسباب تجعل القضية الأمازيغية معضلة مستعصية الحل
142 - Safko السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:50
اي احترام لمن يتنازل عن عربيته بسهولة و يسر و دون مقاومة تذكر...هذا ليس سلوكا محترما....إنما هي عهارة واضحة...نحن في مرحلة حرجة...أخرج فيها الباطل قرونه....مرحلة لا تتحمل كثرة المداهنة
143 - nomade السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:37
الممسوخ لا يحلو معه الحديث. والمرتد لا يعاشر. لم اتنازل عن عروبتي لأنني لست عربيا، لكنني لا اكن أي بغض للعرب. أما انت، فقد تخليت عن امازيغيتك ورفضتها، ولن تكون أبدا عربيا، ولن تكون لك هوية. يكفيك حقدك وجبنك، لتسميم حياتك .
144 - عمر السبت 05 أكتوبر 2019 - 13:59
عربي مغربي أفهم الفلسطيني و اللبناني و السوري و السعودي و اليمني و البحريني و العماني و لا أفهم الريفي و السوسي و الزياني و كدلك كان ابي و امي و جدي.لما تريدون أن تفصلوني عن عروبتي.اشاهد مسلسلات لبنانية و افهمها و لا أفهم المسلسلات البربرية .
145 - Me again السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:53
عمر....
انت جسدك في تامزغا و مخك و قلبك في لبنان و عمان و فليسطين و العراق! المهم انهم لا يفهمونك رغم المجهودات الجبارة التي تقوم بها للتعبير و التحدث معهم مما حفظت عن ظهر قلب و تقليدهم كالببغاء رغم انك لا تلاقيهم ابدا سوى ما ترى عبر التلفزة و لا يعيرون اي اهتمام لك و يتصرفون معك كعربي زائف او من الدرجة الثانية. كما تقوم بنفس المجهودات الجبارة لفهمهم! و لا تقوم باي جهد لفهم اهلك و جيرانك و أصدقائك و زملائك و اخوتك في الوطن! انت تعتبر نفسك لاجيء في المغرب و عابر سبيل للذهاب الى بلاد العرب حيث لا احد سيقبل بك هناك و لو في زيارة عادية حيث صعوبة الحصول على الفيزا و انهم يعتبرونك مستعرب عربي مزور و هم يعلمون اكثر منك انك امازيغي متحول جنسيا و هوياتيا!
146 - السافوكاح السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:46
اخي العربي..افعل الخير...و كافح شر البربريست ما استطعت..لا تنتظر جزاء من احد...اجعل عملك كله لله ...تسعد بطمأنينة القلب
147 - سافكو السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:48
سيشهد التاريخ أن أعظم خيانة تعرض لها المغاربة كانت من التمزيغيين...زوروا التاريخ..وتحالفوا من الامبريالية ضد بلدهم..بل وتحالفوا مع إسرائيل...
148 - nomade السبت 05 أكتوبر 2019 - 20:20
عد إلى تعاليقك التافهة المجنونة يا السافوكاح، وسترى كم تحصد من مؤيد. أفكارك البليدة مخجلة، لكنك لا تخجل من غباءك، بل تتمادى فيه، فتكفر من تشاء وتمنح لنفسك المريضة بالحقد والكراهية صفة المسلم الغيور على دينه، رغم انك تبتعد رويدا رويدا من تعاليمه السمحة. نحن هنا، وهنا باقون رغم أنوف العنصريين المستعربين المرتدين عن أصولهم.
149 - Said gadiri الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 01:05
اسأل الذي قال ان الانسان لم يصل الى القمر باللغة الأمازيغية: فهل وصلها باللغة العربية ؟
150 - اسية تمازيغت الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 12:18
صحيح المغاربة ليسو عرب لكن اللغة العربية ستبقى والامازيغية ستبقى لكن
لن تصل الى مكانة العربية المشكل ان الامازيغ لايعرفون حجمهم الحقيقي وحجم لغتهم
المتواضعة لكنهم سيفيقون من اوهامهم عاجلا او اجلا تانميرت
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.