24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللغة العربية جريمة وأد في واضحة النهار

اللغة العربية جريمة وأد في واضحة النهار

اللغة العربية جريمة وأد في واضحة النهار

تتكالب، دون هوادة، لعبة تفجير الزوابع العدوانية داخل مسكن العربية الفصحى، بما لا يتسع معه المجال لإدارة أي نقاش عقلاني ومسؤول حول ما قل ودل من إشكالياتها، علما بأن عدوانية تفجير الدوامات ذات الطابع التضليلي تقليد قديم، درجت على توظيفه ثلة من المحترفين، المتخصصين في إتلاف المسالك المؤدية إلى صلب القضايا الجوهرية، مهما تعددت مجالاتها واهتماماتها.

إنها إستراتيجية التعمية الخلط، التي من شأنها إثارة نقاشات مغلوطة. تفرغ الأسئلة المركزية من ديناميتها، تحشر الحوار في زوايا ضيقة ومعتمة، تنعدم معها إمكانية الرؤية أو القول.

ففي ظل هذه الوضعية الملتبسة المريبة، سيكون على الملاحظ أن يتخلص مؤقتا من تداعيات ما تفرزه من زوابع/ مغالطات، كي تتوفر له إمكانية تسليط الضوء على خلفية النوايا المساهمة في تخريب المشهد اللغوي، استنزاف ما تبقى من حركيته، باسم الإصلاح. هذا المفهوم الانتهازي، المجرد من أية قناعة معرفية أو حضارية، والذي يمتلك من القوة ''الإجرائية!'' الزجرية، ما لا تمتلكه شرائع السماء.

وليس المقصود هنا بمبادرة تسليط الضوء سوى التذكير ببعض المسلمات التي يلح مفجرو الزوابع بمختلف مرجعياتهم التحريفية على تصنيفها ضمن خانة المتلاشيات. وهي بالمناسبة الخانة أو بالأحرى المقبرة التي تتسع يوميا للمزيد من القيم القناعات، بضغط من حداثات هجينة، مهووسة بمتعة "خفة" تنوء بثقلها الجبال.

ولعل أولى المسلمات التي تحضرنا في هذا الإطار استمرارية تداعيات الإرث الاستعماري الكريه، الذي كان يرى في حربه على اللغة العربية جزءا لا يتجزأ من حربه الاستيطانية الاقتصادية الشاملة على الشعوب الناطقة بها، باعتبارها السند المرجعي للهوية العربية الإسلامية.

وبالنظر إلى الدلالات الضمنية التي يحيل إليها مفهوم الاحتلال، بوصفه اجتثاثا فعليا لكل ما له صلة من قريب أو بعيد بهذه الهوية، فلقد كان من الطبيعي أن يستهدفها بالهدم والتخريب، باعتماد كل السبل الكفيلة بذلك، خاصة أن الأمر يتعلق بلغة متوجة بقداستها الدينية المستمدة من النص القرآني، حيث تفضي منهجية تفكيك اللغة إلى إمكانية تفكيك سلطة العقيدة، كخطوة مرحلية، أساسية، باتجاه تعطيل أسباب المقاومة.

في هذا السياق، تحتفظ ذاكرة كل نقطة من جغرافية العالم العربي الإسلامي بغير قليل من المحكيات التي تتعدد وتتنوع بتعدد تنوع المخططات الغرائبية الموظفة من قبل المحتل، في أفق ممارسته لهيمنته اللغوية على حساب تدجينه تحجيمه للسان العربي. هذه المسلمة، التي لن تفلح الكثير من الشعارات والتخريجات الحداثية في طمسها، تظل محتفظة بقوة حضورها في خلفية أية سياسة لغوية تستهدف اللغة العربية بالمحو؛ ذلك أن الخبث الاستعماري يمتلك أكثر من شكل للانبعاث التمظهر، انسجاما مع المقتضيات التي تستدعيها اللحظة.

لعل شعار العولمة، المهيمن على الساحة الدولية منذ عقود، هو الإطار الأكثر "أناقة!" نجاعة في كبحه لجموح أي قطب حضاري ثقافي قد يؤثر سلبا على مركزية شمولية القطب الواحد الأحد، خاصة منه القطب العربي الإسلامي. كما هو معلوم، فإن استراتيجية الكبح تتحقق عبر شبكة محكمة من القوانين والمعايير، التي تتخذ من مفهوم العقل، من مفهوم الضرورة، والتجربة الوظيفية، سندا تقنيا درائعيا، لا يتسرب إليه غبار الشك. ومن الواضح أن الضحية الأولى في هذه الوضعية الهشة هي شعوب اللغة، التي تعاني من خيانة الشروط الحضارية والتاريخية لها.

أما المسلمة الثانية، فتتمثل في مقولة عزوف الأجيال الشابة عن التفاعل مع الفصحى في مختلف المجالات، مقابل تعصب فئة أخرى مغرقة في أصوليتها تطرفها؛ وهي مفارقة جد طبيعية، إذا تعاملنا معها أولا من منطلق الانهيار الشامل لمنظومة التعليم بكل أسلاكه، ثانيا بفعل فقدان الأمل لدى هذه الأجيال في إمكانية تحقق أية مكتسبات سياسية أو مجتمعية من شأنها زرع بذور الثقة في قيمها الثقافية والأخلاقية التي تنبني بها خصوصيتها.

بمعنى أن سؤال الجدوى يلقي بظلاله الكثيفة على واقع مترد يفتقر إلى كل مقومات النهوض السياسي الاقتصادي، حيث تستأثر بخيراته ثلة قليلة من المرابين والمضاربين ومحترفي النهب والتسلق السريع لسلالم التراتبية الإدارية والمدنية؛ ذلك أن وطنا يرفض أن يتعاطف معك وأن يعترف بك ويلح على إذلالك أينما حللت وارتحلت لا يستحق أن يحظى بقرابتك، أو بأي شكل من أشكال انتمائك الهوياتي له، بما في ذلك الانتماء اللغوي، حيث لن يكون ممكنا الاستمرار في التعلق بقيم، قد تهدد معتنقيها بالمزيد من الإفلاس الشللية.

مقابل هذا العزوف الناتج عن تصاعد الوعي بحالة الإحباط واللاجدوى، يتشكل في سراديب دهاليز الواقع الغارق في ظلاميته وعي لغوي هوياتي مضاد، يتجاوز حدود القيم المجتمعية المطعون في شرعيتها إلى مسالك متعالية "معنبرة" برائحة الدم و"مسك"القتل! تفضي بسالكيها ومريديها إلى "فراديس وجنائن" لا يأتيها الباطل من بين يديها لا من خلفها، حيث تأخذ اللغة العربية شكل "روح مقدسة" تصل الكائن بخالقه، إلى جانب كونها اللسان الرسمي الذي "تتواصل" به المخلوقات في رحاب العالم الآخر. وهو، في نهاية المطاف، وعي يسيء إلى اللغة بالحدة نفسها التي تطالها من قبل الفئة الأولى؛ وهو ما يفقدها في الحالتين معا حضورها الطبيعي الذي يؤهلها لأداء مهامها التواصلية، إن على المستوى المجتمعي أو الأكاديمي، بالسلاسة والمرونة المطلوبة.

إن الحرب الدائرة رحاها حاليا هي امتداد للحرب القديمة المشتعلة منذ ميلاد ما يطلق عليه "الحركة الوطنية" في العقود الأولى من القرن الماضي . هي حرب جد معقدة، تتعدد فيها الأقطاب تتشابك. كما تختلط فيها المرجعيات اختلاط الحابل بالنابل، حيث يصعب أحيانا وضع خطوط فاصلة بين الشرذمة الاستعمارية وبين قوى المخزن، ثم بين هؤلاء أولئك، كما بين غير قليل من التيارات المحسوبة على القوى الوطنية، بصرف النظر عن تموقعاتها في اليسار أو في اليمين.

إنها حرب قائمة بين أقلية تحتكر كافة أنواع السلط، من أجل بسط هيمنتها على مختبرات تصنيع الكعكة الوطنية الكبرى، التي يحتاج إعدادها إلى مجموع ما يتوفر عليه المغرب من خيرات مادية رمزية.

إنه المجال الذي يصاب فيه علم الاجتماع المغربي بالشللية التامة، إلى جانب علوم أخرى، خاصة منها التاريخ والسياسة، حيث يستبد جبن مريع بحنجرة الباحث قلمه، فلا يقوى على الإشارة لو عن بعد إلى مكمن الخلل، مكتفيا بالاندماج اللامشروط في صخب الجوقة بأطيافها المتنوعة والمتناقضة، ملزما بترديد مقولات ثانوية لا علاقة لها بجوهر الإشكال.

كما هو الشأن حاليا، بالنسبة إلى الزوابع المفتعلة حول قصور اللغة العربية في ممارستها لأدوارها التعليمية. والحال أن الأمر لا دخل له بموضوع القصور أو التأهيل بقدر ما له علاقة بإستراتيجية تجزئة الضيعة المغربية، الفوز بأوفر قطعها حظا على مستوى المردودية والقابلية للاستغلال، حيث تقترن تراتبية المواطنة بتراتبية اللسان الناطقة به؛ وهو المعطى الذي يرمي باللغة العربية ساكنتها-التي يستمد من مكابداتها هذا البلد هويته- إلى أسفل سافلين. ما يوحي بأن ثمة من يتعامل مع الوطن نكاية في هويته، بوصفه فضاء يتنافر يتنابذ فيه شتات تجمعات، تقتطع فيه الأقلية المحظوظة ''بالمفهوم القدحي للكلمة" حصة الضبع؛ غير أن الحيز الأكثر مأساوية في هذا المشهد هو اصطفاف بعض المناضلين من إخواننا الأمازيغ جهة دعاة الفرنسة، دون أن ينتبهوا إلى أنهم بموقفهم هذا يسلمون بواجب اشتغالهم الحتمي على اللغة الأمازيغية، شعوبا وقبائل، من المحيط إلى الخليج، لعشرين قرنا ستأتي- على الأقل - بحثا تفكيرا تدوينا، كي يجبروا في نهاية المطاف، من قبل الدوائر المختصة، على الاقتناع بعدم صلاحيتها التامة، لا للفكر لا للعلم، ولا للأدب، لربما حتى للتواصل الشكلي في الفضاءات العامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - Safoukah الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:38
بورك فيك..ما اجمل براءة المنافحين عن اللغة العربية..ويا لصدق لهجتهم..الثورة الكبرى في المغرب...هي اقتلاع الفرنكفونية من قلوب الناس تماما....و لكننا بقايا عبيد...نستحق كل ما يدسون لنا...
2 - sifao الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 02:53
"الوأد" كفعل انتهى ، ولم يعد موجودا ، الحمولة التاريخية المأساوية لهذه الكلمة ، اخلاقيا ، تفرض علينا البحث عن لفظ آخر يناسب معجم العصر ، كما ان وأد البنات قبل الاسلام مجرد كذبة ، وعندما انتبه العقلاء الى ان اقرار هذه الحقيقة يعني عرب شبه الجزيرة العربية يكونوا قد انقرضوا من تلقاء انفسهم بسبب عدم تناسلهم وتكاثرهم ، قالوا ليس كل قبائل العرب وانما قبيلة ما ، كيف عرفوا بوجود هذه القبيلة ولم تذكر في القرآن كما ذُكرت قصة قوم لوط ومأساة يوسف وابيه ابراهيم واصحاب الفيل,,,, لذلك افضل توظيف عبارة "نهاية اسطورة" لرشيد ايلال ، ، لقد انهار سياج القداسة الذي احيط بها لقرون من الزمان ، اسطورة اللغة التي لا تُقهر قُهرت في عقر دارها وبالاحرى في مناطق نشرها، من الخارج اكتسحتها اللغات الحية والمتقدمة ومن الداخل اجتحتها الامازيغية والدارجة ل،ايبست هذه نهاية مأساوية لاسطورة اللغة العربية ؟
3 - Proud Amazigh الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 05:13
Arabic will die and is dying the same way Latin died. Maybe it is a will of god. Why don't you trust the will of god? Arabic will die because nobody speaks it. I challenge the author and other pan arabists to go out and talk to people in this dead language in the streets! People will laugh at you! Latin is still spoken by the pope, the same thing will happen to arabic.

سوف تموت العربية وتموت بنفس الطريقة التي ماتت بها اللاتينية. ربما هي إرادة الله. لماذا لا تثق في إرادة الله؟ سوف تموت العربية لأن لا أحد يتحدثها. أتحدى المؤلف والعرب الآخرون أن يخرجوا ويتحدثوا إلى الناس بهذه اللغة الميتة في الشوارع! سوف يضحك الناس عليك! لاتزال اللاتينية يتحدث بها البابا ، نفس الشيء سيحدث للغة العربية.
4 - الحسين وعزي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:02
إلى 2 - sifao

تقول عن اللغة العربية المجيدة التالي: (( اسطورة اللغة التي لا تُقهر قُهرت في عقر دارها وبالاحرى في مناطق نشرها، من الخارج اكتسحتها اللغات الحية والمتقدمة ومن الداخل اجتاحتها الامازيغية والدارجة)).

لو أن العربية قُهرت في عقر دارها، لما كنت تكتب بها تعليقك هذا وتتواصل عبرها مع أهلك وذويك البربر، ولما كان أهلك في سوس العالمة ينشئون سنويا المئات من المدارس العتيقة في مناطقهم، وينفقون عليها من أموالهم الخاصة ليعلموا أبناءهم فيها العربية أساسا، وحفظ القرءان الكريم. اللغة العربية العملاقة تحتل المرتبة الرابعة عالميا، وأنت تتحدث عن اكتساحها من طرف لغات أخرى، وأبناء الأمريكان والغربيين يأتون سنويا بالآلاف إلى الدول العربية لتعلم اللغة العربية أساسا..

وبخصوص قولك إن الأمازيغية اجتاحت العربية، فأنا أسألك عن أي أمازيغية تتحدث؟ هل عن السوسية أو الريفية أو الأطلسية؟ فهذه هي اللهجات الأمازيغية المعروفة تاريخيا في وطننا المغرب.

أما بلزة ليركامية التي استنسختموها في ليركام سنة 2003، فلقد نفقت كالنعجة المستنسخة دوللي، وتم طمر جثثها العفنة في التراب درءا للرائحة الكريهة لخنزها..
5 - وماذا عن وأد ... الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:09
... الارزاق ؟ الم يقولوا قطع الرؤوس ولا قطع الارزاق.
مجتمعات القطف والصيد ثم الرعي والزراعة لم تكن في حاجة الى تعليم لضمان رزق العباد.
اما المجتمع الصناعي التي نشأ ابتدءا من القرن 19 فكل مجالات العمل فيه تحتاج الى التعليم والتكوين.
والتعليم الذي كان سائدا في العالم الاسلامي بالعربية مدة 14 قرنا كان ينتج الفقهاء والادباء والشعراء.
والمطلوب من التعليم اليوم انتاج المهندسين والاطباء والتقنيين في علوم جد دقيقة يتوجب تدريسها باللغات التي تنتجها.
وهكذا فرض التعدد اللغوي نفسه بسبب ارتباط ارزاق الخريجين من الشباب بسوق الشغل الدولية.
وتبقى مكانة اللغة الفصحى محفوظة بتدريس المعارف الاسلامية.
6 - محمد يوسف الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:53
إلى 3 - Proud Amazigh

جاء في تعليقك ما يلي: (( سوف تموت العربية وتموت بنفس الطريقة التي ماتت بها اللاتينية. ربما هي إرادة الله. لماذا لا تثق في إرادة الله؟ سوف تموت العربية لأن لا أحد يتحدثها)). اللغة العربية ستظل حية إلى يوم الدين بإرادة الله الذي أنزل بها كتابه الذي هو القرءان الكريم، والذي بفضله أصبح اليوم أكثر من مليار إنسان يدين بالإسلام. وإرادة الله هي التي جعلت الشلحة مجرد لهجات ولم ترق إلى لغة كتابية منذ 33 قرنا إلى يومنا هذا. الشلحة بهذا المعنى فإنها ميتة أصلا لأن إنتاجها، تاريخيا، عبارة عن صفر مكعب..
7 - Anamour الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:12
Mr :la langue est un moyen pour accéder à la connaissance et l'apprentissage des métiers....Dites nous franchement quelle connaissance ou métiers arabe ou produit en arabe peut -t- on apprendre ? tous les meilleurs emplois sont offerts en français ou l'anglais.,
Pour la communication et l'identité ce sont :darija (mélange) et tamazight qui sont les mieux placées. Car elles ne sont pas étrangères.
8 - مهتم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:00
في شروط الإحباط العربي والإنكفاء الوطني الحاليين، وهي سمة تمس خارطة العرب بكاملها، تجد فيهما الأقلام التجزيئية، التي لا ترى للأسف أبعد من حد الأنف، مرتعا خصبا للكشف عن وعي مستلب وتابع و"غير شقي" (المغترب منه والسلفي)؛ هو وعي متأخر لا يرقى إلى مستوى التفكير الرصين والجاد والمسؤول بالمعنى التاريخي. اللغة العربية هنا لغة مشروع نهضة لم تجد للأسف سبيلها بعد نحو التقدم. وأبناؤها هم السبب الرئيس في ما آلت إليه وليس التطور اللغوي العالمي، حتى لا أقول الكوني، فحسب. الدعوة إلى الدفاع عن العربية لن يكون غير الدفاع عن العروبة وعن صحوة عربية جديدة ترفع المعاناة عن شعوب أمة مجزأة ومتخلفة ومتأخرة بمقاييس العصر الحالي. غياب الوعي بهذا المعطى هو تكريس لوعي دون العصر ودون التحضر والتمدن. البلدان الإمبريالة وإسرائيل والرجعيات العرببية الحاكمة والتابعة لها هي المستفيد من دعوات الإحباط والتراجع والاكتئاب العربي القائم.
9 - زينون الرواقي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:58
هل المشكل في اللغة العربية أم في العرب وهل هي العاجزة الفاشلة أم هم العاجزون الفاشلون ؟ وكم من لغة كانت ميتة فأحياها قومها الأحياء وكم من لغة أشعّت وصالت وجالت قبل ان يقتلها اَهلها الأموات .. كانت اللغة العبرية الى حدود النصف الاول من القرن الماضي لغة ميتة فأصبحت اليوم لغة تدريس العلوم في أحد ارقى المعاهد العلمية في حيفا " التقنيون " الذي تصدّر خريجوه حيازة جوائز نوبل في مختلف التخصصات .. عكف فوقها على ترجمة ملايين المراجع والمنشورات العلمية وترأس مجلس أمناء المعهد ألبرت أنشتاين فماذا قدم العرب للغتهم حتى لا تنتهي مضغة في افواه الشامتين ؟ نعشق اللغة العربية ونكتب بها ومطاوعتها لتفريغ ما بداخلنا لا توفرها لغة أخرى لكنها - للأسف - لا تطعم خبزاً ولا تفتح أفاقاً .. بل إن اعتى المدافعين عنها لن يغامروا بالاكتفاء بتدريس ابنائهم بها فقط .. اللغات الأجنبية الحية للمستقبل واللغة العربية قوتها في اجترار الماضي وأمجاده .. تقول الانجليزية سنفعل وتقول العربية فعلنا والإنسان يحتاط ويتهيأ للمستقبل وليس للماضي ..
10 - السافوكاح الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:56
نحن نعيش الانتكاسة الكبرى..إذ استعلت شرذمة الفرنكفونيين والتمزيغيين و تبعهم كل الدهماء..و اصبح الإسلام محاصرا رغم كثرة الأتباع...واصبحت العروبة محط تساؤل...وقاحة خدام فرنسا تجاوزت الخطوط الحمراء بوضوح...الى متى سيتحمل الوطنيون اقتلاع الثوابت عربيتنا و اسلامنا....تمزيغكم و فرنستكم..ماكينة الخونة..واضح...المشروع الاستعماري متحمس لأهدافه...بعدما تم تضبيع القوم..و أضعفوا تدينهم الصحيح.....لكن الله غالب على أمره و لو كره كل مفرنس تمزيغي خبيث
11 - saccco الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:58
الملاحظة التي يمكن تعميمها في خطاب الذين يتصورون أنفسهم حماة اللغة العربية هي عدم قدرتهم على المواجهة المباشرة للمشاكل الحقيقية التي تشكو منها اللغة العربية والتي تحتاج الى ثورة لإخراجها من المأزق الخطير التي تعاني منه اليوم اكثر من أي يوم مضى ،لماذا عجزت اللغة العربية ان تكون لغة حية أي يستعملها الناس كأداة للتفاهم ولتعبير عن أنفسهم في حياتهم اليومية ليختاروا لهجات محلية ليس فحسب بالمغرب بل في كل ما يسمى بالعالم العريي ودون إستثناء ؟
لماذا هناك نفور واضِح ومتزايد لدى الشباب من تعلم قواعد اللغة المعقدة والمفردات والتراكيب التي عفا عليها الزمن وليس فقط الشباب بل الناطِقين بلغة الضاد عام واصبح ارتكاب الاخطاء في الكلام بالعربية امر لا يثير اجد بل اصبح امرا عاديا ؟
هل الذنب يقع على كل هؤلاء ام ان الذنب يقع على تحجر اللغة العربية بسبب سجن هذه اللغة وتحنيطها بالمقدس وبدعوى الحفاظ على نقائها وان أي مساس بقواعدها هو عدوان على الدين والمقدسات؟
امام هذه الابواب الموصودة لتطوير اللغة العربية والعجز التام يلجأ حراس الضاد الى الاختفاء خلف "المؤامرة" وتوزيع الاتهامات الى جميع الجهات
12 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:13
يصر الامازيغ على القول بان لغتا المغرب هي الامازيغية والدارجة

هذا معناه ان المغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب

يتكلمون بلغة واحدة لا اختلاف فيها اسمها الامازيغية

وبلغة لا تشبه اي لغة من لغات العالم اسمها الدارجة نسبة الى قوم جاؤوا الى المغرب اسمهم بنو دارج كما ان الامازيغية هي لبني مازيغ

الامازيغي يتناول شيئا عجيبا شيئا سريا يصنعه شيوخ بني مازيغ

وبعده يجدون انفسهم في عالم آخر مختلف عن عالمنا هذ

عالم يأخذون فيه دور البطولة المطلقة

الواقع هو ان الدارجة هي المستوى العامي للغة العربية

فاذا كنت تتحدث بالدارجة المغربية او الجزائرية او التونسية او المصرية او السعودية الخ فانت تتحدث بالعربية بالرغم من عدم اتقانك للفصحى

والواقع هو انه لا يوجد شكل واحد للامازيغية بالمغرب

والانسان المنطقي والعادل في حكمه
اما ان يقول : لغات المغرب هي العربية (فصحى ودارجة) والامازيغية (اركامية ولهجات)
واما ان يقول : لغات المغرب هي الدارجة والسوسية والريفية والزناسنية والفيغيغية الخ والعربية الفصحى ليست لغة مغربية والامازيغية الاركامية ليست لغة مغربية

والامازيغ طبعا لا هم منطقيون ولا عادلون
13 - كاره العرقيين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:59
إلى 12 - جواد الداودي

كلامك صحيح مائة في المائة. وحين نتكلم عن الأمازيغ فيجب الحرص على التأكيد بأن المقصود بكلامنا ليس عموم الأمازيغ الذين هم إخوة لنا في الثقافة والدين والتاريخ والمصير المشترك، فهؤلاء هم منا ونحن منهم. الذين يدور عليهم الكلام هم البربريست العرقيون الصنميون الحاقدون حقدا مرضيا على العرب والمسلمين، والذين لا يخجلون من دفاعهم عن التدريس باللغة الفرنسية التي أضحت واحدة من أتفه لغات العالم، وإذا كنت خارج فرنسا، وبعض الدول الإفريقية وأردت التكلم مع أي كان بالفرنسية فإنه ينظر مشدوها إليك متصورا أنك تتكلم معه بلهجة وافدة من تحت الأرض.. ومع ذلك يدافعون عنها، بل منهم من لا يتحرج في التباهي بفترة الاستعمار... هؤلاء لا أمل في الحوار معهم ولا خير يرجى من ذلك، لأنهم باعوا أنفسهم للشيطان بالشيكل والفرنك والدولار..

فالأمل والخير في عموم القراء الذين نتوجه إليهم بالخطاب لفضح هؤلاء وتبيان تناقضاتهم وسطحية وتفاهة ما يدعون إليه.. الشعب المغربي، بعربه وأمازيغييه، هو الذي سيقول الكلمة الفصل في هؤلاء، مهما تم النفخ فيهم، ومهما كان حجم البطاريات التي وضعت لهم...
14 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:54
الدارجة المغربية ليست لهجة عربية، بل هي لغة مغربية تحتوي على كم هائل من الكلمات الأمازيغية، و طريقة تركيب الجملة هو نفسه طريقة تركيبها في الأمازيغية. لهذا فالعرب لا يفهمون دارجتنا المغربية.
15 - النكوري الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:46
كل من قرأ تاريخ نشأة النحو العربي و الخلاف الموجود بين ابرز مدارس النحو مدرسة البصرة و الكوفة يدرك ان الدارجة لا علاقة لها باللغة العربية الفصحى و لا بلهجاتها الموجودة ابان عصر التدوين و هو 150 سنة بعد الهجرة لأهل الحضر و 300 سنة لاهل البادية و بعدها فسدت اللغة العربية و اللغة العربية اخذت بالاستقراء عن الأعراب و كان يفتخر اهل البصرة بذلك لأنهم شددوا في الرواية و لا يأخذون الا عن الأعراب في الصحراء يقول احدهم مفتخرا "نحن أخذنا اللغة من حرشة الضباب وأكلة اليرابيع، وأنتم أخذتم اللغة من أصحاب الكواميخ وأكلة الشواريز" لكن القوميون يغالطون الناس
16 - moussa ibn noussair الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:27
الدارجة المغربية أقرب إلى الفصحى من كل الدوارج المشرقية، ولذلك يسهل على عرب المشرق معرفتها وإتقانها بكل يسر. أعرف مشارقة مكثوا في المغرب مدة قصيرة جدا وصاروا يجيدون الدارجة المغربية وكأنهم مغاربة، أما الأمازيغية فهي لهجات مستقلة بذاتها ومختلفة كليا عن العربية سواء كانت فصحى أو دارجة، والدليل هو أن حتى المغاربة من أصول عربية لا يجيدون في أغلبيتهم المطلقة الحديث بالأمازيغية، ولا يفهمون المتحدثين بها، حيث حين يريد البربريست العرقيون الحديث بينهم دون أن يفهمهم غيرهم من المغاربة يبادرون للحديث بشلحتهم.. العربية شيء والأمازيغية شيء آخر، ويكذب على نفسه من يقول إن الدارجة أمازيغية..
17 - Me again الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:33
لعلم العموم... فان أولئك االمستعربون الحاقدون على لغة الارض و الام الذين يدعون انهم لا يفهمون الامازيغية او احد لهجاتها و لا يقومون باي مجهود للتعبير بها و فهمها و بالمقابل يقومون بمجهودات جبارة لحفظ و لتقليد التعبير بأحد لهجات الشرق الاوسط من مصرية و لبنانية و عراقية و خليجية عليهم ان يعوا بان موقفهم او سلوكهم هذا مثل كسول و مغرور من الشرق الاوسط يعيش في المغرب و يدعي انه لا يفهم الدارجة المغربية و غير قادر على التعبير بها و لا يقوم باي مجهود لتعلمها، بل ينتظر جميع المغاربة الذين لهم صلة به ان يقوموا بمجهودات جبارة للتكلم معه و فهم ما يقول و في غالب الأحيان يرددون ما حفظوا عن ضهر قلب من مسلسلات مصرية و أغاني لبنانية و شعارات فليسطينية و لو لم يفهمها!
و لكن ترى أمريكي او إنجليزي او فرنسي او ألماني او ياباني او صيني يقوم بمجهودات جبارة للتعلم و التكلم بالدارجة و الامازيغية او احد لهجاتها. و الشرق أوسطي, الا من رحم ربي، يتعلم فقط كلمات مغربية كيف "يصطاد" مغربية! هههه
18 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:53
14 - مغربي

هاذ التعليق غنكتبو عنوة بالدارجة - انا انقول بان الدارجة لهجة عربية - بحالها بحال اللهجة المصرية او السورية او السعودية الخ - انت كتقول بانها ماشي عربية - كتقول هي لغة مغربية فيها عدد كبير ديال الكلمات الامازيغية - وطريقة تركيب الجملة فيها طريقة امازيغية - وهاذا علاش العرب ديال المشرق ما كيفهموهاش - نتحداك نجبد من هاذ الشي اللي كتبت من اللول حتى اللخر كلمة وحدة امازيغية - ونتحداك نجبد تركيب واحد ماشي عربي - مثل مصري كيقول : المية تكذب الغطاس - بيّن دابا انك ماشي كذاب
19 - Me again الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:54
لعلم العموم... فان أولئك االمستعربون الحاقدون على لغة الام و الارض الذين يدعون انهم لا يفهمون الامازيغية او احد لهجاتها و لا يقومون باي مجهود للتعبير بها و فهمها و بالمقابل يقومون بمجهودات جبارة بحفظ و تقليد التعبير بأحد لهجات الشرق الاوسط من مصرية و لبنانية و عراقية و خليجية عليهم ان يعرفوا بان موقفهم و سلوكهم هذا مثل كسول و مغرور به من الشرق الاوسط يعيش في المغرب و يدعي انه لا يفهم الدارجة المغربية و غير قادر على التعبير بها و لا يقوم باي مجهود لتعلمها، بل ينتظر جميع المغاربة ان يقوموا بمجهودات جبارة للتكلم معه و فهم ما يقول و في غالب الأحيان المغاربة يرددون ما حفظوا عن ظهر قلب تعبيرات من مسلسلات مصرية و أغاني لبنانية و شعارات فليسطينية و لو لم يفهموها!
و لكن ترى أمريكي او إنجليزي او فرنسي او ألماني او ياباني او صيني يقوم بمجهودات جبارة للتعلم و التكلم بالدارجة و الامازيغية او احد لهجاتها. و الشرق أوسطي, الا من رحم ربي، يتعلم فقط كلمات مغربية كيف "يصطاد" مغربية!
المرجو نشر الرأي الاخر!
20 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:11
سيفط ـ آه ـ ساروت ـ سرجم ـ هيدورا ـ أرا ـ لاواه ـ أشكو ـ ييه ـ حانوت ـ زلط ـ باركو ـ تيغراد ـ لحولي ـ مطيشة ـ خيزوـ بلارج ـ لمش ........ هذه بعض الكلمات الأمازيغية الموجودة في دارجتنا المغربية التي تميزنا نحن المغاربة عن باقي سكان العالم
21 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:29
ايلا بغيتي تقول السنة فيها 87 شهر وكل شهر فيه 115 يوم والاسبوع في 9 ايام - قول - ما كاين حتى مشكل - ويلا لقيتي اللي عاجبهم هاذ التخربيق - وكلما قلتيه يديروا ليك لايك - ما كاين حتى مشكل - ولكن ما اتسناش الناس العقلاء يكذبوا الواقع ويصدقوك انت - الدارجة لهجة عربية - ما فيها من كلمات امازيغية يعد على رؤوس الاصابع - وماشي صعيب الواحد يتأكد من هاذ الشي - يسجل جوج ديال الناس كيتكلموا بالدارجة - ويقلب عل الكلمات الامازيغية - ايلا وحد في 1000 جملة راه واعر - حلقات كبور والشعيبية او كبور والحبيب كاينين ف اليوتيوب - اتصنتوا ليهم - وكلما لقيتو كلمة امازيغية دونوها - وجيبوها لينا هنا ف تعاليق هسبريس - قولوا لينا اسم الحلقة والتوقيت - اللي عامرة بكلمات - والتركيب : ديروا مقارنة بين الدارجة والفصحى وباقي اللهجات العربية - وبينوا ان بلاصة المبتدأ مختلفة - وبلاصة الخبر مختلفة - وبلاصة الصفة مختلفة - وبلاصة الصمائر المتصلة مختلفة وبلاصة التمييو مختلفة - وبلاصة المفعول به مختلفة - وبلاصة المفعول المطلق مختلفة - وبلاصة المفعول لاجله مختلفة - وبلاصة ادةات الاستفهام والاشارة والاسم الموصول كلها مختلفة
22 - عين طير الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:40
إضافة إلى ما جاء في تعليق "كاره العرقيين"، أرغب في القول بأن هؤلاء الأمزغيين (وهذا إسم على مسمى يميزهم) وقعوا من شدة سذاجتهم في شراك استراتيجية مزدوجة الأهداف، محاربة العربية بالأمزغيين وتهميش الأمازيغية، ليس كردة فعل العرب بل كتقديمهم متطرفين سفهاء في نظر الفاعل السياسي، وكل ذلك لأجل فسح المجال للفرنسية. وتلك استراتيجية تم وضعها خارج أسوار جامعة الأخوين، ونظر إليها لسانيون بنفس الجامعة على صلة بعراب الدارجة، ولقد صرح أحدهم في حوار مع جريدة مغربية واكبت هذا الموضوع بحماس مفرط، وقال بأنه تبنى دراسة عنيت بالدارجة المغربية قام بها باحثون بجامعة أمريكية. وكانت الفكرة المبطنة لاستدراج الأمازيغ هي إقناعهم بأن الدارجة المغربية إنما هي أمازيغية بمعايير لسانية، وهذا هراء في هراء لم يفطن إليه واضعو تلك الاستراتيجية لجهلم بقواميس ومعاجم اللغة العربية، وهي قواميس ومعاجم تشمل عربية بني هلال وضعها عرب المشرق لا المغرب، فلفظة شلح مثلا هي عربية قحة استعملها بنو هلال في المغرب ... وتلك هي الفكرة التي تقوم عليها الاستراتيجيات الهادفة إلى تفكيك أواصر الشعوب لقضاء مآرب لها في الفتنة وقتها الكل غافلا.
23 - الحسين وعزي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:46
إلى 19 - Me again

تقول في تعليقك التالي: (( في غالب الأحيان المغاربة يرددون ما حفظوا عن ظهر قلب تعبيرات من مسلسلات مصرية وأغاني لبنانية.. ولو لم يفهموها)). الذين يقومون بذلك نيتهم سليمة في الغالب، إنهم واقعون، بسبب أميتهم، أو مستواهم الثقافي المتدني، تحت تأثير الإعلام المشرقي الأقوى من نظيره المغربي.

ولكن ماذا عن الأساتذة الجامعيين من البربريست العرقيين، ومنظري الحركة التمزيغية الذين لديهم شهادات دكتوراه، ويكتبون الكتب والمقالات، أي أنهم في مستوى عال من التعليم، ولكن مع ذلك نجدهم يدافعون عن التدريس باللغة الفرنسية المهترئة؟ إنهم يقومون بذلك بوعي وتصميم وإصرار، وبذلك فإنهم أسوأ مائة ألف مرة من الذين يلهجون بكلمات من مسلسلات مصرية وتركية وسورية..

هؤلاء البربريست الصنميون ولاؤهم ليس للوطن، وإنما للماما فرنسا، الدولة التي قصفت أهلهم وذويهم بالسلاح الكيماوي في عشرينات القرن الماضي..
24 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:05
ما رفعتيش التحدي - ما جبدتي حتى كلمة من التعليق ديالي - ما لقيتي فيه والو؟ - عجيب - ياك انت كتقول : الدارجة عامرة بالكلمات الامازيغية - المفروض انك تلقى عل الاقل وحدة

جايب لي التخربيق ديال الكذابة اللي باغيين يردو الدارجة امازيغية بزز - تبع معايا

سيفط - عربية اصلها استفاض - آه - عربية حرف توجع - ساروت اما عربية من الصرار او لاتينية من الفعل cerrare - الشرجم عربية - ابحث في الفعل شَرَجَ - هيضورة عربية مقلوبة عن ظيهورة مشتقة من الظهر لان هو ما يظهر منها - عكس البطانة - لان الباطن هو ما يظهر منها - ارا عربية اصلها ارني - ارني بالعربية معناها اعطني - لاواه عربية هي مبالع لا - أشكو لا توجد في الدارجة - ايه عربية موجودة في جميع اللهجات العربية - حانوت عربية معناها الدكان - الزلط عربية اصلها السلت - باركو كلمة اسبانية - الحولي عربية - الخروف الذي دار عليه الحول اي العام - ماطيشة كلمة اسبانية - خيزو عربية - ابحث في خيزور - بلارج يونانية pelargos - مش عربية - ابحث في بس - راه الامازيغية هي اللي عامرة بالكلمات العربية ماشي العكس
25 - Me again الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:18
لاحظوا الفرق بين التعليقين المتشابهين السابقين أني فعلت مراجعة و تصحيح و اعادةو تكرار و نقل و زيادة و نقص لكي اعبر باللغة العربية التي تحتاج مني لمجهودات جبارة للتعبير بها رغم أني تعلمتها لساعات عديدة و لسنوات عديدة بمساعدة التعريب في الاعلام و الادارة و المسجد و السياسة مثل الغالبية العظمى من المغاربة بما فيهم المتميزين في الأدب العربي و نفس المجهودات الجبارة بل اكثر بكثير يقع عند محاولة التكلم بها و حثى قراءتها، ناهيك عن المجهودات الجبارة في فهم ما يقال بالعربية الفصحى في الاعلام و الادارة و البرلمان! ليعلم المغاربة ان سبب التخلف هو عدم فهم ما يقال و عدم القدرة بالتعبير بلغة مفروضة على المغاربة و لا وجود لها في الحياة اليومية، سوى في الكتب و ما يقراء و ما حفظ عن ظهر قلب... المغربي يهاجر الى اي بلد اوروبي، يصبح لسانه فصيح باللغة المحلية التي تكون شفهيا و كتابيا متقاربة جدا! اما الاجانب في المغرب و لو كانوا يتقنون العربية الفصحى فيجدون صعوبة كبيرة في التواصل مع المغاربة بدون لغة الجسد!
26 - مواطن مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:38
معروف تاريخيا ان هوية ولغة شمال افريقيا الاصلية هي الامازيغية
اما الهوية واللغة العربية فموطنها الاصلي هو جزيرة العرب حيث كانت جريمة الواد سائدة .
27 - الياس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:41
غير أن الحيز الأكثر مأساوية في هذا المشهد هو اصرار صاحب المقال على اختزال لغة المغاربة في العربية وكان المغاربة يتكلمون العربية فقط!!
والحال ان واقع المغاربة غير هذا ،وان هناك اللغة الامازيغية التي يتكلمها سكان جبال الاطلس و الريف وهي مكون اساسي من المكونات الهوية المغربية و اقرها الدستور المغربي.
اذن المشكل ليس في هل تصلح العربية لتدريس العلوم
بل في كيف تُدخل الى مخ هؤلاء انه كما من حق العربي ان يهتم باللغة العربية وان يكون عربيا ايضا من حق الامازيغي ان يهتم بالامازيغية وان يكون امازيغيا حتى ان الموضوعية العلمية والفكرية والحقوقية والتعليمية و و القانونية والاخلاقية و الاجتماعية ... تتطلب ذلك .
28 - Me again الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:41
الى الحسين وعزي....
سأتابع معك في نفس المنوال و اتمم تعليقك: إذن انت و الاخرون الذين يرددون بكل سجادة و جهل و ليس بنية حسنة او سيدة ما حفظوا من مسلسلات سورية و مصرية و أغاني لبنانية و الذين يقومون بمجهودات جبارة كالببغاء بتقليد لهجات شرق اوسطية موالون لا اسيادكم في الشرق الاوسط... تقول تحت تاثير الاعلام المشرقي الأقوى من نظيره المغربي و ماذا عن تاثير الاعلام و النمودج الغربي الفرنسي الأقوى و المغاربة لن و لم يقولوا ابدا انهم فرنسيين و لو الذين يتقنون الفرنسية احسن من الفرنسيين انفسهم!!!؟ الامازيغ حاربوا الاستعمار الفرنسي، و اسأل و ابحث جيدا من كان و ما زال يتعامل مع فرنسا و الذين اتفقوا معها لتعريب المغاربة بدل ان يبقوا مسلمين موءمنين!
29 - زينون الرواقي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:53
التدريس باللغة الفرنسية للتعلُّم والإرتقاء وسحب البساط من تحت أقدام من احتكروها فاستفردوا بالبلد .. ومحاكاة اللهجات المصرية والخليجية والمشرقية عموماً للتملق ولمآرب أخرى .. معروفون من يقلدون لهجات العربان المشارقة ومعروف من يعاشرهم ويرافقهم من حملة المباخر ومؤثتي ليالي الانس وأين ولماذا .. يقولون ان من استأثروا بالبلد وبالمناصب تلقوا تعليمهم في البعثات الفرنسية وعرّبوا التعليم لابناء الكادحين لإبقائهم على درجة مستقرة من التدني حتى لا يزاحموا ابناءهم وعندما يعود الحديث عن تدريس أبناء هؤلاء البكائين اللغة الفرنسية ينتفضون حاملين يافطات التنديد بالتآمر على اللغة العربية !! انها الشيزوفرينيا ببصمة مغربية خالصة .. نشتم الغرب ونصطف في طوابير عند أبواب قنصلياته طمعاً في تأشيرة لزيارته .. ندافع جهاراً عن لغة الضّاد ونسعى بكل الوسائل لتعليم ابنائنا لغات موليير وشكسبير حتى كبار مسؤولينا لا يجيدون الدفاع عن العربية إِلَّا بالفرنسية فهل هناك شيزوفرينيا أكثر من هذه ؟
30 - النكوري الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:56
الدارجة لا علاقة لها بالعرب بل هي لغة هجينة نشئت في المدن الامازيغية بسبب محاولة الامازيغ التحدث بالعربية للاندماج في العالم الاسلامي بل التاريخ يحكي ان المدن الامازيغية قبل الأسلام كان اهلها مزدوج اللسان (الامازيغية و اللاتنية ) و بدلت اللاتنية بالعربية بعد الاسلام و العرب مكثوا مدة قصيرة في المغرب قرابة 28 سنة ثم طردوا سنة 739 م
اما القبائل التي دخلت المغرب في عهد الموحدين فهؤلاء كانوا يتحدثون الفصحى كما نص على ذلك علماء اللغة يقول آبو عمر ابن العلاء البصري( لست اقول قالت العرب الا اذا سمعته من هؤلا :بكر بن هوازن و بني كلاب و بني هلال او من عالية السافلة او سافلة العالية [يقصد بين نجد و الحجاز ]و الا لم اقل قالت العرب ) و بما ان الامازيغ لا يملكون حسا قوميا و اعتزازا بلغتهم تحدثوا لغات قوم اخرين للتباهي و احتقار بعضهم بعضا و نخبهم اليوم انتقلوا الى الفرنسية
31 - الحسين وعزي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:38
إلى 28 - Me again

إذا كنت بهذه الطريقة السطحية والكئيبة تدافع عن الأمازيغية، فاسمح لي أن أقولها لك، إن الأمازيغية في طريقها للانقراض، فأنت لا تكتب حتى جملة مفيدة بشكل صحيح، وليس لديك ولو فكرة واحدة واضحة ومحددة تسعى لتبليغها للجمهور عن الأمازيغية، فكرة يمكن للقارئ الوقوف عندها للاستفادة منها ومناقشتك في ضوئها. أنت تخبط خبط عشواء في كل تعليقاتك المنشورة هنا في هسبريس بتوقيعات مختلفة، وواضح أن مستواك المعرفي والثقافي ضعيف وهزيل..
32 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:44
27 - الياس

انت ما فهمتي من المقال حتى وزة - او ما قريتيهش اصلا

كيقول صاحب المقال : ((غير أن الحيز الأكثر مأساوية في هذا المشهد هو اصطفاف بعض المناضلين من إخواننا الأمازيغ جهة دعاة الفرنسة، دون أن ينتبهوا إلى أنهم بموقفهم هذا يسلمون بواجب اشتغالهم الحتمي على اللغة الأمازيغية، شعوبا وقبائل، من المحيط إلى الخليج، لعشرين قرنا ستأتي - على الأقل - بحثا تفكيرا تدوينا، كي يجبروا في نهاية المطاف، من قبل الدوائر المختصة، على الاقتناع بعدم صلاحيتها التامة، لا للفكر لا للعلم، ولا للأدب، لربما حتى للتواصل الشكلي في الفضاءات العامة.))

النقاش الدائر اليوم يدور حول الفرنسة - احنا كنقولوا ما بغيناش الفرنسة - وانتوما كتقولوا بغينا الفرنسة - واش مني كتقولوا بغينا الفرنسة كتكونوا كتدافعوا عل الامازيغية؟؟؟

احنا كنداعوا على العربية - وانتوما كتدافعوا عل الفرنسية - واش بغيتونا ندافعوا ليكم على لغتكم - ف الوقت فاش انتوما كتدافعوا على لغة اخرى؟؟؟
33 - Etudiant الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:12
من مشاريع القومجية العروبية المجنونة:
-جبهة تحرير الشعب الفلسطيني.
-جبهة تحرير الشعب الصحراوي .
-جبهة تعريب الشعب الامازيغي.
هذه الجبهات القومجية المزعومة مصيرها الفشل.
34 - Me again الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:16
الحسين وعزي...
لغة الخشب حينما لم تكن هناك فرصة للغة الجسد!
تطن ان باستعمالك "اسمح لي" تكون مؤذبا! حاول ان تعيد قراءة مرتين مما كتبت و تمعن فيها و اسأل نفسك ماذا تريد ان تكتب في حقيقية الأمر و اسأل نفسك ماذا تريد ان تعني و هل في جعبتك شيء للرد على تعليقي و ما علاقة تعليقي بما كتبت... راه معرفتش اش بغيتي تقول، بغيتي غير ترد على تعليقي و انا قرأت بين سطورك و مافهمتش والو!
راه قلت ليك، نفس المجهودات الجبارة لي كيديرو المغاربة باش يعبروا بالعربية دوبل ديالها كيصيعوها غير باش يفهموا العربية الفصحى و في اخر المطاف، مكيفهموش او كيفهموا بالمقلوب. و كيتعلموا غير بالجحاد و العناد و الضد و العكوس و الغوات و العويل و الصداع، الا من رحم ربي!
لا حول و لا قوة الا بالله!
المرجو نشر حق الرد و شكرًا!
35 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:45
30 - النكوري

تقول : ((الدارجة لغة هجينة نشئت في المدن الامازيغية بسبب محاولة الامازيغ التحدث بالعربية))

1. اي مدن امازيغية؟
2. ما سبب قولهم آشنو بدل ماذا؟ - ولماذا يقول الخليجيون ايضا شنو؟
3. ما سبب قولهم اللي بدل الذي التي الخ؟ - ولماذا نجد نفس الشيء في جميع اللهجات العربية؟
4. ما سبب قولهم ايه بدل نعم؟ - ولماذا نجد ايه بدل نعم في جميع اللهجات العربية؟
5. ما سبب عدم نطقهم همزة البداية بالرغم من انهم ينطقون الهمزة في لهجاتهم؟
6. ما سبب نطقهم ق g بالرغم من انهم ينطقون القاف - وما معنى ان يكون الخليجيون ايضا ينطقون ق g
7. لماذا من يتعلم الدارجة اليوم من الامازيغ يتكلم بلكنة امازيغية واضحة؟ - هل كان سيحدث ذلك لو كان الامازيغ هم من صنعوا الدارجة
8. كيف صعب على الامازيع تعلم ماذا ولماذا - ولم يصعب عليهم تعلم التصغير الذي هو اعقد بكثير؟

قلت لك هذا مرارا وتكرارا ولنك تعود دائما لتكرار نفس الخطأ
قم يزيارة طبيب - قد تكون حالة مرضية تتطلب علاجا عاجلا
36 - الحسين وعزي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:51
إلى 34 - Me again

لم تقل أي شيء في تعليقك المشار إليه أعلاه. قرأته وأعدت قراءته، ورغم أنه مكتوب بخليط من العربية الفصحى والدارجة فإنه لم يتضمن أي فكرة واضحة. مرة أخرى أقولها لك، إما أنك تدافع عن قضية خاسرة، ولذلك تتخبط في مفردات تعليقاتك دون أن تُبَلّغ للقارئ ما تود قوله، وإما أنك تدافع عن قضية حقيقية وعادلة، ولكنك محام فاشل لا تعرف كيف تدافع عنها.. كان الله في عونك، وأنصحك بمزيد من الدراسة والقراءة لترفع من مستواك المعرفي الهزيل جدا..
37 - ازناسني من فاس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:35
عندما كان كارهو العروبة يروجون للغة اليهودي جاك بينيت المخبرية، كانوا يتحججون بٲن سكان بعض القرى النائية الناطقة باحدى اللهجات البربرية بالمغرب، لا يفهمون الدارجة، و بالتالي عندما يذهبون الى الادارات لا يستطيعون التواصل مع الموظفين الذين لا يتكلمون اللهجة البربرية المحلية (يتكلمون فقط الدارجة)، و بالتالي وجب تعميم اللغة المخبرية لكي تتاح الادارة للجميع. سؤالي بما ٲن كارهي العروبة يعتبرون ٲن الدارجة المغربية "ٲمازيغية" ٲكثر منها عربية، مالهم صدعونا الراس ديالنا بتلك اللغة المخبرية؟ لماذا لم يقوموا بالدعوة الى ترسيم الدارجة ( التي يعتبرونها ٲمازيغية) الى جانب العربية الفصحى؟ "ومريضنا ما عندو باس".
هم يعتبرون الدارجة عربية عندما يريدون ٲن يبرروا ترسيم اللغة المخبرية، و يعتبرونها "ٲمازيغية" عندما يريدون ٲن ينفوا الهوية العربية عن المغرب. "ماتشدهوم حتى على وجه". كما ٲنهم يٲخذون بكلام بابن خلدون عندما يقول ٲشياء سيئة عن العرب، و لا يٲخذون بكلامه عندما يسمي ٲجدادنا بالبربر و يقول ٲن ٲصلهم من الجزيرة العربية.
الحاصول، العز للعروبة وصافي، فكرها واضح و وقولها صادق و جذرها ثابت.
المجد للعروبة.
38 - النكوري الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:52
جواد الداودي
كتبت ردا على تعليقك و لم ينشر
لكن اقول باختصار لا يمكن إسقاط واقعنا على الماضي و هذا خلل منهجي لأننا لا نعرف تطورات اللغة في العالم الاسلامي على مدار 14 قرن من الزمان كل ما يقال يبقى تكهنات و تخمينات ووو و ليس هناك شيء قطعي علمي
نحن لدينا مادة تاريخية و لغوية تصف لنا الماضي وصفا دقيقا اذا كنت تشك في هذه المادة فيجب عليك ان تنسى امر الفصحى و القرآن و الاسلام لأن ما كتبه المسلمون لا يعنيك و لا تثق فيه و طريقة تدوين الفصحى و اللهجات العربية السائدة في الجزيرة ابان عصر التدوين ليست كما وصفه لنا علماء المسلمين على حسب اعتقادك فينتهي النقاش و لك ان تؤمن ان الدارجة عربية بني هلال و هي نفسها عربية دولة مالطة و عربية الاندلس الخ و كامل شمال افريقيا
39 - جواد الداودي الخميس 12 شتنبر 2019 - 14:04
38 – النكوري

ا - اسقاط الواقع على الماضي والماضي على الواقع هو بالضبط ما تفعلونه انتم الامازيغ
ب – لا تعرف تطور اي شيء – لان المصادر قليلة جدا – والنزاهة العلمية ناذرة بشكل كبير
ج – المادة التاريخية واللغوية لا تصفان الماضي كما يجب – هناك اهتمام كبير بالاحداث السياسية واهمال كبير لما يحدث على الساحة الثقافية والاجتماعية
د – عندما يكتب شخص من الماضي كتابا يقول فيه شيئا وذلك الشيء لا ينسجم مع الواقع – فذلك الشخص كذاب
ه – انا بدارجتي المغربية اقول (احنا) بدل نحن – والمصري يقول (إحنا) بدل نحن – هذا دليل على ان الدارجة قامة من المشرق – ولم تصنع هنا كما تزعمون
و – يصعب على من تعلم الامازيغية فقط في الصغر ان ينطق الدارجة بدون لكنة – لو كانت الدارجة من صنع الامازيغ لما تكلم هذا الامازيغي الدارجة بلكنة امازيغية
ز – لنا في الاسماء فقط ما يغنينا عن آلاف الكتب – اقول بالدارجة : احمد – محمد – عيْشة – فاطيما – العربية – ويقول الامازيغي اللسان : احماد – محماد – عِيشا – فاضمة – العاربية - لو كان اجدادك هم من صنع الدارجة لماذا لا ننطق بطريقة امازيغية؟؟؟
ح - غير كتحاولوا تعطيو لريوسكم قيمة بالتخربيق
40 - sifao الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:27
صحيح،تحتل الرتبة الرابعة عالميا حسب الامم المتحدة من حيث عدد الدول التي تعتمدها كلغة رسمية في مختلف هياكلها التنظيمية ،ممثلة لازيد من 400 مليون عربي بناء على ان سكان المغرب والجزاءر وتونس وليبيا والسودان وموريطانيا وجيبوتي والصومال ومصر يتحدثون بها ،الامم المتحدة تتعامل مع الرسميات وتحترم دساتير كل الدول الاعضاء فيها ,,,والمشكل ان هذه اللغة التي تعتبرها هذه الدساتير لغة رسمية لا يحتاجها مواطن احدىهن الا بشكل رسمي ولا يستعملها في حياته العادية.
عندما قلنا لكم ان الدارجة المغربية هي ترجمة امازيغية للعربية او لنقل كانت نتيجة لتفاعل العرب مع الامازيغ، قلتم كلا ثم كلا ، الدارجة هي البنت الشرعية للعربية الفصحى تحت حجة ان لكل دولة عربية "دارجتها"، قلنا لكم لابأس كما تريدون ، لكن لماذا اقمتم الدنيا ولم تقعدوها عندما أُدرجت كلمتين او ثلاثة من الدارجة المغربية في مقرر دراسي للاطفال "بغير" و"ملاوي"؟ لا تحترمون حتى بناتكم الشرعية وبالاحرى ان تحترموا بنات غيركم..كما درنا معكم وحلة
انا متفق معك تماما ، الامازيغ اقاموا المدارس العتيقة،والدور والكتاتيب القرآنية ماذا قدمتم انتم للامازيغية ؟
41 - sifao الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:19
الدودي

اشتغلت مع استاذ لمدة ثلاثة سنوات ، كنت على يقين انه ابن منطقة امازيغية ، لم اعرف انه ليس كذلك الا في السنة الاخيرة حين قال لي: "ان وجدي" لا احد من اقاربي يفهم او يتكلم الامازيغية وانه تعلمها مع ابناء المنطقة فأعجب بها ، لايستعمل الدارجة الا عند الضرورة ويتكلمهما كل حسب لكنتها ، لانه عاش نصف حياته في وجدة والنصف الاخر في الريف...ولدي ايضا اقارب من هذا القبيل وأنا واحد منهم ، اذا تحدثت بالدارجة مع طنجوي او تطواني يقول لي هل انت وجدي ؟ وانا لست كذلك ، الحجة الاولى انهارت ,,,قلت واكرر واعيد ، اذا كانت الدارجة من العربيه ، ما لكم مع البغرير والبريوات ؟ لماذا اقفلتم قوامسكم في وجه البغرير ؟
42 - جواد الداودي الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:36
40 - سيفاو

((عندما قلنا لكم ان الدارجة المغربية هي ترجمة امازيغية للعربية))

اللامنطق الامازيغي مرة اخرى
لم اسمع بمثل هذا الهراء من قبل
الترجمة تكون من لغة موجودة الى لغة اخرى موجودة ايضا
اما ان اترجم من لغة فتكون نتيجة ما ترجمت اختراع لغة اخرى
هذا الهبال بامتياز
130 سنة وفرنسا ف الجزائر
فين هي اللغة اللي صنعوا الامازيغ من تراكيب الامازيغية ومصطلحات الفرنسية؟
فين هي اللغة اللي صنعوا من قبل من تراكيب الامازيغية ومصطلحات التركية؟
فين هي اللغة اللي صنعوا من قبل من تراكيب الامازيغية ومصطلحات اللاتينية؟
اذكر لي التراكيب الامازيغية اللي اعطات : ((كنت ناعس – كنت كناكل – كنت مازال ما كمّلت – كنت غنمشي - الخ))
يالاه – ارا ما عندك – ولا غير كتشيروا من بعيد – وكتقولوا يا ربي ما يعيق بينا حتى واحد؟

علاش احنا ما بغيناش التدريج؟
وعلاش انتوما ما باغيينش اللهجات؟

الناس كيتعلموا اللغة اللي تنفعهم
هاذاك الشي علاش الامازيغ كيتعلموا العربية
الامازيغة لاش غيتعلموها العرب؟
باش تثقفوا نفوسهم باحواش واحيدوس وبيلماون ويبداو يعبدو اكوش؟؟؟
43 - الحسين وعزي الخميس 12 شتنبر 2019 - 23:12
إلى 40 - sifao

تقول في تعليقك التالي: (( الامازيغ اقاموا المدارس العتيقة، والكتاتيب القرآنية، ماذا قدمتم انتم للامازيغية؟)). أولا لا تضع الحواجز والأسوار العالية بيننا، وتصور المغاربة من أصول عربية في جهة والمغاربة من أصول أمازيغية في جهة أخرى مقابلة لهم ومتصادمة معهم. فلا فرق بين العرب والأمازيغ في وطننا المغرب، الجميع مغاربة وكلهم متساوون تحت القانون، وفي الحقوق والواجبات. وثانيا إقامة الأمازيغ للمدارس العتيقة كانت حاجة أمازيغية صرفة، إنهم أحبوا هذه اللغة منذ أن وصلتهم مع الإسلام وقرروا تعلمها، وبواسطتها والإسلام تمكنوا من حكم المغرب وإنشاء امبراطوريات حكمت الأندلس وأجزاء من إفريقيا والمغرب العربي. فإذا كان الأمازيغ قد خدموا العربية، فإنها بدورها أفادتهم في حياتهم العملية، إذ نقلتهم من القبلية إلى الدولة والإمبراطورية. وثالثا عدم خدمة العرب للأمازيغية ناجم عن عدم وجود أمازيغية أصلا، فلدينا ثلاث لهجات فقط: السوسية والأطلسية والريفية، لو كانت الأمازيغية موجودة لاستعملها الأمازيغ منذ 33 قرنا خلت، ولما احتاجوا للعربية. فقبل لوم العرب، لماذا لا تلوم الأمازيغ أنفسهم على نبذهم للأمازيغية؟
44 - kimao الخميس 12 شتنبر 2019 - 23:38
إلى 41 - sifao

جاء في تعليقك التالي: (( اذا كانت الدارجة من العربيه، ما لكم مع البغرير والبريوات؟ لماذا اقفلتم قوامسكم في وجه البغرير؟)). استهزاء المغاربة وسخريتهم من إدراج كلمتي البغرير والبريوات في المقرر التعليمي، جاء في سياقه الطبيعي، وأبان عن ذكاء كبير وحسٍّ سليم لدى المغاربة.

اللوبي الفرنكفوني والأمازيغاوجي المتطرف الحاقد على اللغة العربية الفصحى يسعى بجميع الوسائل لضربها، وشطبها من التعليم المغربي، واستبدالها بالدارجة أو بالفرنسية، وحين رفض الجمهور المغربي الكلمتين المشار إليهما، فإنه كان يؤكد بذلك رفضه لأي محاولة للمساس باللغة العربية الفصحى بغرض التمهيد لاستبدالها بالدارجة. الرأي العام عبر عن رفضه لفرض الدارجة بالتقسيط في المدرسة، حين تصدى لكلمتي بغرير وبريوات في المقرر الدراسي..

أدرك أنك لن تتبين من هذا الأمر، فقدرتك على التجريد وفهم الإشكاليات في عمقها وخلفياتها جد محدودة، ولذلك تتمسك بالقشور، وتترك الجوهر، وتطرح أسئلة سطحية وبلا معنى، متوهما أنك ضبطت المختلفين معك في الرأي وحشرتهم في الزاوية.. أنصحك بالمواظبة على القراءة للرفع من مستواك المعرفي الهزيل جدا..
45 - sifao الجمعة 13 شتنبر 2019 - 00:43
لا اعرف الشيء الكثير عن نحو اللغتين الامازيغية والدارجة،لكن مقارنة بسيطة بين الضمائر المنفصلة في الغتين تبين ان عددها متساوي وخاليتان من المثنى، الجمع في العربية يبدأ بثلاثة وفي الدرجة يبدأ باثنين وكذلك الامازيغية، بالاضافة الى العديد من القواعد التي بسطها الاستاذ بودهن في مقالاته هنا ،على هذا الموقع ، تخيل لو استمر الاستعمار الفرنسي للجزائر قرنا اضافيا كيف ستصبح الدارجة الجزائرية "ما يبق منها غير الكادر" وسطر تحت"الكادر"، قلت في تعليقي بالحرف الواحد ، والتعليق لا يزال شاهدا "عندما قلنا لكم ان الدارجة المغربية هي ترجمة امازيغية للعربية او لنقل كانت نتيجة لتفاعل العرب مع الامازيغ..."، قلت "ترجمة"ثم استدركت وقلت"تفاعل" تجنبا لحصول فهم مثل الذي حصل لديك وكنت اتوقعه لانك تندفع ولا تفكر ، تقرأ لترد وليس لتفهم
نفس الاسباب التي جعلتنا نرفض اللهجات هي نفسها التي جعلتكم ترفضون التدريج ،اذن هذه هي المعادلة،فهل اذا قبلنا باللهجات ستقبلون بالتدريج ؟
قل لي،ما هي الكلمة الشلحية اوالريفية اوالسوسية التي رفض الاركام ادراجها ضمن المعجم الاصطلاحي للغة الامازيغية "مثلما فعلت العربية بالبغرير...؟
46 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 00:50
41 - sifao

ذكرت شخصا تعلم الامازيغية - وتكلمها بدون لكنة - الشيء الذي جعلك تعتقد انه امازيغي - هل هذا دليل على ان الدارجة من صنع الامازيغ؟ - لا - ليس دليلا - نحن نتعلم اللهجة المصرية وننطقها بشكل يجعل المصريين يعتقدون باننا مصريون ايضا - هل يعني ذلك ان المصريين هم من صنع الدارجة؟ - انا استطيع ان اتعلم لغة واتكلم بها بدون لكنة ان كنت قادرا على نطق جميع اصواتها - فجميع الاصوات الموجودة في المصرية موجودة في المغربية - والعكس غير صحيح - وكذلك جميع الاصوات الاموجودة في الامازيغية موجودة في الدارجة والعكس غير صحيح

لكي تفهم : الذي له عيب في نطق بعض الحروب كالسين او القاف الخ لا يستطيع تقيد من ينطق هذه الحروف بشكل جيد - بينما صاحب النطق السليم يستطيع تقليد ذي النطق الناقص
47 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 02:22
45 – sifao

الضمائر المنفصلة في الدارجة المغربية هي كالضمائر المنصلة في الدارجة المصرية والشامية والعراقية والخليجية واليمنية
هل كل هذه الدوارج من صنع الامازيغ؟
المثنى لا وجود له في اي دارجة من الدارجات العربية
هل السب في ذلك هم الامازيغ؟
كل تخاريف بودهان رددت عليها
انظر تعليقاتي
عندما تكتب شيئا خاطئا يجب ان تمسحه لا ان تستدرك
و الحرف او في علم المنطق لا يمسح ما سبق
لن تقبلوا التلهيج لنفس السبب الذي يجعلنا نرفض التدريج
لغة العلم يجب ان تكون لغة متكاملة
لهجاتكم ناقصة والدارجة ناقصة
الاغلبية الساحقة للكلمات المقتبسة من العربية والفرنسية اقصاها الاركام
وصنع كلمات بدل عنها
مثال : اسماء الآلات

اعود لاصل الدارجة - لو تركت عنك التعصب - واستعملت المنطق فقط - لعلمت بان العرب دخلوا المغرب وهم يتكلمون الدارجة لا الفصحى

الخليجيون لا يقولون (ماذا) - يقولون (شنو)
(اشنو) ليست فصيحة

نحن لا نقول (ماذا) - نقول (شنو) ايضا

ها يقبل عقلك صدفة ان يكون الخليجيون والامازيغ قرروا ترك نفس الكلمة (ماذا) - وتعويضها بنفس الكلمة (شنو)؟؟؟؟

وهذا فقط مثال - وغيره كثير
48 - النكوري الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:03
جواد الداودي
اذا كان المثنى موجود في كل اللهجات فمن اين جاء في الفصحى ؟ الاستنتاج الوحيد هو ان العرب انفسهم في الخليج تأثروا بغيرهم
لماذا كل اللهجات العربية مختلفة و كل لهجة لها خاصياتها فلهجة الخليج ليست لهجة مصر و لا لهجة المغارية ؟ الاستنتاج الوحيد هو ان هذه اللهجات تابعة لشعوب تلك المناطق و وجود تشابه في بعضها راجع الى كونها منبثقة من لغة مشتركة و هي الفصحى و من كون ان العالم الاسلامي كان مفتوحا و لم تكن له الحدود فتأثر الناس ببعضهم بعضا و كذلك لا ننسى ان اغلب المدن قديما كانت صغيرة لا يتعدى ساكنتها بعض المئات فالتأثير كان سهلا
انت تردد ان الخليجيين اغلبهم زنوج ماذا تقول في السودان و لهجته هل هم عرب ؟
الدارجة من صنع الامازيغ بحجة التاريخ و لا نحتاج الى حجة اخرى و قبل مجيء الهلاليين كان الامازيغ يغنون الملحون و قومك بني هلال كانوا يتحدثون الفصحى بنص التاريخ
اما تفكيك اللغة و البحث عن المشتركات فلا يمكن ان تلغي الحقائق التاريخية و أصلا لا تعتبر طريقة علمية لأننا قد نجد مشتركات بين الصينية و الامازيغية
49 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:19
- جواد الداودي:
بعض الجمل التي ترجمت حرفيا من الأمازيغية.
الدارجة : أعطيني واحد جوج خبزات
الأمازيغية : فكيي يان سنات تنكال.
فهل نقول بالعربية : أعطيني واحد إثنان خبزتين. لو سألت أي عربي قح فهذه الجملة ليس لها أي معنى. نفس الشي بالنسبة لباقي الدارجة مثل:
دخل سوق راسك
سير تخدم على راسك

انت تحاول ان تقنع نفسك انك عربي اكثر من العرب. ادخل على اليوثيوب و ابحث عن اصعب لهجة عربية, بالتاكيد ستجدها المغاربية. العرب انفسهم يقولون ان المغاربة لا يتحدون العربية. و كفاكا حقدا على الامازيغ و انت تعيش في و طنهم.
50 - sifao الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:46
الدودي
المغالطات لا تجدي نفعا حين يكون الوضوح هو المبدأ،مثال الشخص ، جاء لتدمير قولك ان المتعلم للغة يحتفظ بلكنة لسانه الاصلي ولا اخذ به كديل على الصنع لكل مقال مقام ،كما يقول المثل،لا تحاول ان تفتح منافذ جديدة للهروب ، عدم وجود المثنى في جميع الدواج "العربية"سؤال يجب ان تجيب عليه انت ولا تطرحه علي كسؤال،الثابت في الشيء هو جوهره،والقواعد هي جوهر اللغة والمتحرك هو الرصيد الذي يتجدد باستمرار حسب عوامل ثقافية وتاريخية كما ان المثنى لا يغيب في الدوارج فقط وانما في اغلب لغات العالم،في حدود التي اعرف بعضا من قواعدها على الاقل
لا توجد لغة ناقصة بما انها لغة متداولة،التقعيد عمل اكاديمي يمكن القيام به في اية لحظة،فهل اللغة العربية وُلدت مقعدة؟كما ان الاخوة في الاريكام يقومون بالمهمة بشكل رائع،بما ان العربية لغة كاملة،لماذا ليست لغة علم ؟لماذا كل هذه الجعجعة؟هل المسألة مسألة كره وحقد كما تروجون ام مسألة واقع؟ قارن،كميا ونوعيا ، بين ما يُنتج في تخصصها ، الفقه ، وما تنتجه في مجالات العلوم ، ثم تكلم بالارقام ، الامازيغية يمكن ان تصبخ لغة علم مثل اية لغة ام تحتاج الى مزيد من العمل والاشغال جارية
51 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:50
50 – sifao

ا – لماذا بدل ان تقول : (وجدت في كلامك المغالطة التالية) – وتقم بذكرها – قلت : (المغالطات لا تجدي نفعا)؟
فعلت ذلك لانه لا يوجد في كلامي مغالطات – وقلت ما قلت لتوهم القراء بانني على خطأ وبانك على صواب – يعني انك لا تناقش وانما تمثل انك تناقش
ب – لا يا صاحبي – انت قلت بانك لم تعرف بان الاستاذ امازيغي الا في السنة الثالثة – هذا معناه انه لا يتحدث بلكنة
ج – اين الجمل التي جاءت منها (كنت ناعس – كنت غنمشي – الخ ) التي طلبت منك ان تقدمها؟ - عدم تقديمك لها – وعدم الاعتراف بانها ليست من الامازيغية – هذا هو الهروب الذي هو ماركة مسجلة لديكم
د – اطرح عليك السؤال بشأن المثنى الغير موجود في جميع الدوارج العربية – لكي تشغل دماغك – ولكن لا تريد ان تفعل ذلك – لانه يسير ضد ما تشتهيه نفسك
ه – تقول : (لا توجد لغة ناقصة) – ما هي مقابل : الخنصر– الغضروف – النخاع الشوقي – الوريد – الابهر – الداغصة – الخ – في الامازيغية ؟؟؟ - لا توجد – ولا توجد حتى في الدارجة

يتبع
52 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:58
تابع

و – التقعيد ليس تتمينا للغة – التقعيد هو استنباط القواعد الموجودة اصلا في اللغة – الدارجة بنقصها مقعدة – وبامكاني ان اذكر لك كل قواعدها بالتفصيل الممل – ما يفعلونه في الاركام ليس تقعيدا – وانما ترقيع للامازيغية
ز – العربية ليست لغة علم؟؟؟ - هاهاهاهاها – الخوارزمي وغيره ممن الفوا بالعربية – واش كانوا كيعاودوا النكت؟؟؟
ح – نعم المسألة مسألة كره وحقد اعمى من طرفكم انتم الامازيغ ومسألة مصالح من طرف المفرنسين
ط – تقول : (قارن بين ما يُنتج في تخصصها ، الفقه) – هذه هي المغالطة – وانظر كيف اتعامل معها – وتعلم مني – اولا اذكرها – ثانيا ارد عليها – الم تر يوما كتابا بالعربية في التاريخ؟ – في الفلسفة؟ – في القانون؟ - في اللسانيات؟ - في الادب؟ - الخ – الا ينال الناس الدكتوراه في هذه التخصصات؟ - فلماذا حصرت العربية في الفقه فقه؟ - لانها كاره للعربية ويحاول تشويهها بتقليص حجمها – اما العلوم كالرياضيات والفيزياء الخ – كيف تطلب مني المقارنة – وانت تمنعني من استعمال العربية في التعليم العالي – كأنك تربط يدي ملاكم وتقول له : انت ملاكم فاشل

يتبع
53 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:19
تابع

ي – انا لست مثلك – انا لا اكره لغتك كما تكره انت لغتي – بالرغم من ان لغتي اقوى بكثير من لغتك – وانا اعتمد على المنهاج العلمي والمنطق – ولذا اقول : نعم – بامكان الامازيغية ان تكون لغة علوم – وانطلاقا من الموسم الحالي – لان المسألة ما هي الا عبارة عن عملية ترجمة – تأخذ المقرارات الانجليزية – تعطيها لمتخصصين في الترجمة من الانجليزية الى الامازيغية تحت تأطير علماء متخصصين – وتشرع في التدريس بها – العائق الوحيد امام هذا هو ان المسؤولون عن التعليم لا يريدون ان تصبح الامازيغية والعربية لغتي علوم – لان ذلك لا يخدم مصالحهم الشخصية
ك – لو انتبهت لتعليقي ستجدني دائما لا اعارض الا مسألة ان تفرض الامازيغية على كل المغاربة – ولا اعارض هذا خوفا او كرها – لا – اعارضه لان فيه اجهاد بدون طائل وتضييع للوقت – انا مع لغة واحدة للتدريس : اما العربية واما الامازيغية – ومع الانجليزية نتعلما كلغة للتواصل ولا نستعملها في التدريس – هذا معناه ان الذي انهى تعليمه في أي تخصص كان سيكون ملما اما بالعربية والانجليزية واما بالامازيغية والانجليزية – ومن اراد ان يتعلم لغة ثالثة او رابعة الخ شغلو هاذاك
54 - sifao الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:31
الداودي
لست مسؤولا عن عدم معرفتك لكيفية القراء ، قلت وبالحرف"مثال الشخص ، جاء لتدمير قولك ان المتعلم للغة يحتفظ بلكنة لسانه الاصلي ولا اخذ به كديل على الصنع لكل مقال مقام ..."المغالطة هي انك تتخذ من "مثالي" حجتي على ان الدارجة من صنع الامازيغ ، وقلت،انه لتدمير قولك ان المتعلم للغة يحتفظ بلكنته الاصلية عندما يتحدث بلغته الجديدة،ولم اعتبره دليلا على صنع الامازيغ للدارجة، =انا اناقش الافكار ولا احاول ان اقرأ ما وراء الاخبار كما تفعل انت،قلت تصور ماذا كان سيحدث للدارجة الجزائرية لو استمر الاستعمار الفرنسي قرنا اضافيا ولم تشر الى ذلك قطعا وتتهرب من الاجابات وتختلق اخرى للتمويه بدل التوضيح
قل لي ، مصدر "هرست السرجم " في اللغة العربية ؟ وسأقول لك من اين اتت "كنت ناعس"
انا لا ادعي اني استطيع ان استكمال عملية التعريب في التعليم العالي حتى الدكتورة اذا اردت ، كما قلت انت ، قد اجد نفسي في مكان حرج لكن ليس امام امثالك طبعا ، ما هي مرادفات"شنgورة" اشفيس،"gاموطس" في اللغة العربية ؟ الاعتماد على امثلة واستثناءات لا يمكن ان تبني قاعدة ، لا انت ولا احد يستطيع حصر المرادفات الدخيلة على اية لغة
55 - sifao الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:12
الدودي
لم اطالبك بتعريف التقعيد ، وقلت انه مسألة اشتغال اكاديمي واقفلت القوس ، ردا على قولك ان الامازيغية والدارجة ناقصتان ، النقص هنا فني وليس عضويا ، هاهاهاتك لن تفك عيلك الحصار،،،
قلت لك قارن ، كما وكيفا ، يبن ما تنتجه العربية في تخصصها ، الفقه، وما تنتجه في مجلات العلوم الاخرى ، ضع سطرا تحت قارن ، ولم اقل لك لا توجد قصص ورويات وكتب فلسفية وقانونية وسياسية،التي عادة ما يرهقها سؤال الجودة ,,, قلت لك ، انت تقرأ التعليقات لترد ولاتحاول ، ربما لا تستطيع ، ان تفهم ، مفهوم العلم وكذا لغته،منذ الخوارزمي الى يومنا هذا ،طرأت عليه تغييرات كثيرة وكبيرة ، مضى ازيد من 12 قرنا على وافاته وما يزال حجتك الوحيدة ، اذكرك ان علمه "الرياضي" لم يتبق منه الا النادر من الرموز، تخليدا واحتراما له ، مسألة تاريخ ليس الا ، من هو الرياضي الذي الف باللغة العربية من بعده ؟
كيف لمهندس يضع اسس بنائه ولا يملك اي تصور عن الشكل المهائي للبناية ، عدم اتمام عملية التعريب لم تكن مسألة منع وانما عجز ، اذا كنت ترى عكس ذلك فأحلني على المشاريع التي مُنعت ومن هم روادها ؟
56 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:53
سيفاو

انا لا اتهرب من اي شيء – انظر لتعاليقي – ارقمها في الغالب – لارد على كل الافكار التي جاءت في تعليق من اناقشه
واحيانا احتاج لتلاث تعالق او اكثر لارد اغلبية الافكار – والامر ليس بالهين – لانكم لا تعرفون كيف تكتبون – تعاليقكم عبارة عن شكامبة فيه جميع الخضاري – كتنقزوا من موضوع لموضوع – اما اذا اردت ان ارد على كل كبيرة وصغيرة ساحتاج لعشر تعليقات
ما هو قولي؟ - قولي هو ان الامازيغ لم يصنعوا الدارجة – واذا جئت بمثال وقلت هذا لتدمير قولك – فذاك معناه انك اعتقدت ان ما ئت به يثبت صنع الدارجة من طرف الامازيغ
((ماذا كان سيحدث للدارجة الجزائرية لو استمر الاستعمار الفرنسي قرنا اضافيا)) – كان سيحدث لها ما حدث للهجات الامازيغية – بعض الجزائريين سيبقوا محافظين على نقاء لهجتهم الى حد ما – والبعض سيصبح متحدثا بالفرنسية - ولن يصنعوا لهجة فرنسية : تراكيبها من الدارجة ومصطلحاتها من الفرنسية – في افريقيا هناك دول عمر فيهم الاستعمار طويلا وما خلقت فيهم فرنسية بتركيب لغة افريقية
هل تعتقد ان (هرس) ليست عربية – انظر في أي معجم عربي وستجد انها كلمة فصيحة

يتبع
57 - عين طير الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:58
الدارجة هي تعديل طارئ على الفصحى، بمعنى هندسة الصوت. ويعني هذا أن الفصحى هي الأصل، والدارجة هي الفرع، ويعني كذلك أن آباءنا الأولون كانوا فصحاء. وأما اللهجة فهي خاصة الفروع التي تنفصل عن الأصول، فهي إذن سمة مكتسبة تدل على الجماعات التي تنضوي تحت نفس الأصل، ولا تأثير للدخيل عليها.

ونحن العرب عندما نتحدث عن الدارجة في سياق هذا النقاش، إنما نقصد به دارجتنا بالمفهوم أعلاه، دون أن نعنى بما هو دخيل، ونقصد بها مجموع الكلام الذي له صلة بقواميس ومعاجم اللغة العربية، وكل كلمة دارجة لا تتيح الولوج إليها تكون إما مهملة أو دخيلة. فلفظة "ساروت" مثلا دخيلة من باب الإسبانية suerte وتعني مجازا مفتاح الحظ، وبالرغم من ذلك فإن وزنها عربي (ملكوت نموذجا) إذ الواو والتاء يفيدان معا الزيادة العظيمة (كثرة الاستعمال هنا). وأما "البغرير" فهي عربية دارجة بمنطق فصيح يفيد أن المادة مائعة عند صنعها، وهي من البغرة، والفعل بغر.

وعندما نقول "اعطيني واحد جوج ..."، فإننا لا نعني الترتيب، كما فهمه المتدخل بسذاجة تثير السخرية وتعبر عن مدى صغر عقله، بل نعني به كما كانت الوحدة المؤلفة من إثنين.
58 - الحسين وعزي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:30
إلى 55 - sifao

جاء في تعليقك التالي: (( قلت لك قارن، كما وكيفا، بين ما تنتجه العربية في تخصصها، الفقه، وما تنتجه في مجلات العلوم الاخرى، ضع سطرا تحت قارن))، وماذا تنتج أمازيغيتك؟ ما هو تخصصها؟ هل هو الفيزياء النووية؟ إنكم تبحثون عن لغة بحرف خاص بكم منذ 33 قرنا ولم تعثروا عليها بعد. إننا نتكرم عليكم باللغة العربية المجيدة لتتواصلوا بواسطتها بينكم، ولولاها لما كنتم قد تعلمتم الكتابة، ولما أنشأتم دولا، فقبل اللغة العربية والإسلام كانت الأقوام المختلفة من فينيقيين وقرطاجنيين ورومانيين وبيزنطيين يتناوبون على احتلالكم والاستمتاع بخيراتكم على أنواعها. العربية هي التي حررتكم وجعلت منكم بشرا بحقوق متساوية مع غيركم.

وكما قال الباحث عادل نبيل فإن اللغات لا تنتج العلم. دول متقدمة قليلة هي التي تنتجه، وأغلب دول العالم تنقل عنها علمها وتترجمه إلى لغاتها وتستفيد منه، كما استفادت الدول المتقدمة حاليا مما أنتجته حضارات أخرى في أزمان غابرة، إنما الأكيد هو أن اللغة العربية قادرة على ترجمة واستيعاب العلوم المكتشفة. أما الشلحة فإنها غير معنية بالعلم، لأنها منعدمة أصلا كلغة من عهد إيكود إلى اليوم..
59 - جواد الداودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:12
تابع

الشرجم – زيادة الميم للتضخيم كما في فسحم وزرقم
الشرج - شَرَجَ الشيءَ : ضَمَّ أَجزاءه بعضها إِلى بعض – وذلك ما نفعل لاقفال الشرجم
شَرَجَ العَيْبَةَ : أَدخل بعض عُراها في بعض وشدّها – العيبة هي العلبة
مني دخلات فرنسا للمغرب الفات معاجم امازيغية
هاشنو كاين ف المعجم الفرنسي الامازيغي (1907)
Fenêtre = (tch) tarriah’t, (tm) tat’t’ak’t, tat’t’gt
يعني بتاشلحيت : تارياحت (موخوذة من العربية : الرياحة)
وتامازيغت : تاطاقت تاطاكت (موخوذة من العربية : الطاقة)
اما الشرجم فلا وجود لها
60 - sifao الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:29
لشرج - شَرَجَ الشيءَ:ضَمَّ أَجزاءه بعضها إِلى بعض
شَرَجَ العَيْبَةَ:أَدخل بعض عُراها في بعض وشدّها
نفس معنى كلمة charger بالفرنسية،يعني ان هذه الكلمة اصلها عربي ايضا،بهذه الطريقة تحصل على النتيجة المنتظرة دون جهد،اذا كانت "هرس"من العربية،فهل تقبل جملة من مثل"هرس محمد القنينة"،الكثير من الفاظ المعجم الدارجي تم اقحامه في المعاجم على اساس انها اصلها من المعجم الفصيح،لكن اذا بحثت في كتابات المؤلفين العرب عن كلمة"هرس" فلم تجدها قطعا لا في قصة ولا في رواية ولا في حديث ايضا،محاولة عبد الله العروي البحث عن اصل الايديولوجيا في اللغة العربية انتهت به الى ابتكار مصطلحات هجينة،ادلوجة أدلجة،ادلوج لم يتعد حدود استعمالها مؤلفه الخاص بالموضوع،في الامازيغية نقول"اهراس"وهو اسم الة مصنوعة من الحديد او النحاس يتم بها سحق المواد الصلبة مثل العقاقير ويُطلق عليه بالدارجة "المهراز"وأعتقد ان لكلمة"هرس"علاقة بالموضوع،اذا كانت"تارياحت"، و"تطاقيت"اصلهما عربي رغم وضوح معنى الطاقة والرياحة في اللغة العربية ومع ذلك تستبعد ان يكون اصل الكلمتين امازيغي،هناك كلمة ثالثة "اركازي" لن تجد لها رديفا في البحر الميت
61 - السافوكاح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:29
الفرنسة قرار متسرع بدعم السلطة و قوتها..ربحت معركة..و لم تربح الحرب..الحرب مستمرة..فلنا الله و لهم فرنسا دولة الشرك و اللادينية..تنهبهم..تمسخهم..تستعبدهم،ثم يقعون لها ساجدين..انها القوة الاستعمارية..التي تعبدونها من دون الله..دليل خواء القلب من نور الإسلام.
62 - عاشق لرصاد السبت 14 شتنبر 2019 - 00:13
من يقول ان الدارجة من صنع الامازيغ فهو يثبت بدون قصد ان الامازيغ لم
-
تكن لهم فعلا لغة يفتخر بها و ان ما لديه يضيق عليهم و لا يفي التعبير فعمدوا
-
لاختراع لغة من لغة للغير و من يتساءل ماذا قدمنا نحن للامازيغية مقابل ما
-
قدمه الامازيغ للعربية نرد عليه ماذا عسانا ان نقدمه لها وقد عجز اهلها في
-
عونها حتى تيقنوا من ان اختراع لغة من العربية اجدى من اضاعة الوقت في
-
محاولة احياء ميتة في الختام اقول ان فاقد الشيء لا يعطيه فكفى من التبجح
-
تحياتي من مراكش
63 - ازناسني من فاس السبت 14 شتنبر 2019 - 01:04
هرس كلمة ٲمازيغية؟
جاء في تاج العروس؛
"الهَرْسُ : الأَكْلُ الشَّدِيدُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والهَرْسُ أَيْضاً : الدَّقُّ العَنِيفُ والكَسْرُ يُقَال : هَرَسَه يَهْرُسُه هَرْساً إذا دَقَّه وكَسَرَه . وقِيلَ : هو دَقُّكَ الشيءَ وبَيْنَه وبَيْنَ الأَرض وِقَايَةٌ . وقيل : هو دَقَّك إيّاه بالشَّيْءِ العَرِيضِ ومنه الهَرِيسُ والهَرِيسَةُ......."
" والْمِهْرَاسُ : آلَةُ الهَرْسِ وهو الهَاوُونُ يُهْرَسُ به وفيه الحَبّ....."
وفي لسان العرب؛
"الهَرْسُ الدَّق ومنه الهَرِيسَة وهَرَسَ الشيء يَهْرُسُه هَرْساً دقَّه وكسره وقيل الهَرْس دقك الشيء وبينه وبين الأَرض وقاية وقيل هو دقُّك إِياه بالشيء العريض كما تُهْرَسُ الهَرِيسَةُ بالمِهْراس والمِهْراس الآلة المَهْرُوس...."
جاء في اخر حديث عن تحريم الخمر
"........ فقال أبو طلحةَ: قُمْ يا أنَسُ إلى هذه الجِرارِ فاكسِرْها قال: فقُمْتُ إلى مِهراسٍ لنا فضرَبْتُها بأسفلِه حتَّى تكسَّرَتْ."
قال الشاعر
فَرُكِنَ مِهْرَاسٍ إلى مارِدٍ ... فَقَاعِ مَنْفُوْحَةَ ذي الحائِرِ
وقال اخر
اذْكُرُوا مَصْرَعَ الحُسَيْنِ وزَيْدٍ ... وقَتيلاً بِجانِبِ المِهْراسِ.

المجد للعروبة.
64 - KANT KHWANJI-censure80:honte السبت 14 شتنبر 2019 - 01:57
56..
حتى لو غيرت آلاف أسمائك، فانك عاجز عن ابداع أسلوب مغاير،لأنك محبط و رأس مالك هو إجترار وتكرار قالبك Patron/pattern "جاء في تعليقك التالي:(تقتص أي شيء)" ثم خاتمتك (كباقي الظواهر الصوتية و شيوخ الظلام و الدم) في السب والتحقير والتجهيل والتقليل من خصومك الفكريين الذين يجرونك بكل سلاسلة ومنطق وعقلانية وهدوء في وحل التحول الاستئناثي والهوايتي والهذيان!
هل تدري أن هناك آلاف الكلمات المشتركة (خاصة التي تنتهي ب TION) بين مثلا الإنجليزية و الفرنسية بنفس الإملاء و المعنى و بإملاء مختلف وبنفس المعنى في اللغات الأخرى!
لكن البنية//السانتكس والنحو مختلف! فالصفة تسبق اللفظ في الإنجليزية عكس اللغات الأخرى كالفرنسية. مما يعني أن الألفاظ وحدها لا تصنع اللغة بل القواعد!
فأهم مميزات أية لغة هي البنية التركيبية السانتاكس، فالدارجة ترثها من الأمازيغية فاعل+فعل+مفعول، وليس من العربية فعل+فاعل+مفعول، بل تغيب من الدارجة أهم خاصية في العربية وهو المثنى ما عدا حالات معدودة، و الأدهى من ذلك، أن ضمائر المثنى في الدارجة تجمع المثنى والجمع (نتوما، هما) وتغيب ضمائر الجمع: أنتم،أنتن،هم، هن!
فدعك من القشور و✄!
65 - الانكليزية اصلها عربي السبت 14 شتنبر 2019 - 05:32
يقال في العامية الشرقية مفلل و فللت بمعنى امتلأ البطن بالطعام و يقولون عبيه فل اي أملأه كما نقول نحن plain و اصله من الفصيح كلمة حفل و صفته حفيل و يدل على الامتلاء و الكثرة يقال احتفل الوادي بالسيل اي ملأ و يقال ضرع حافل لبنا اي ممتلئ حليبا في الانكليزية يقولون full اي ممتلأ و فعله fill يقولون في الوادي حفل the valley is full و اصله hfull و أسقطت منه الهاء و بقي في اللغة الجرمانية full و في الهولاندية veel لكن اصله hveel او hfill
فاللغة الجرمانية القديمة التي تنتمي اليها الانكليزية و الهولاندية و الألمانية الخ هي عربية
التعريبيون لم يجدوا ما يربطون به الناس الى مشروعهم العروبي الفاشل الا مصطلحات اللغة فهل يوجد فرنسي او إسباني يقول ان اصله من روما بدليل ان لغاتهم لهجات لاتنية ؟ و أصلا هل الرومان هم من نشروا اللاتنية ام الجرمانيون كالفرنس و القوط الخ ؟
66 - sifao السبت 14 شتنبر 2019 - 10:36
فقال أبو طلحةَ: قُمْ يا أنَسُ إلى هذه الجِرارِ فاكسِرْها قال: فقُمْتُ إلى مِهراسٍ لنا فضرَبْتُها بأسفلِه حتَّى تكسَّرَتْ."
لم يقل ابو طلحة : قم يا أنس الى هذه الجرار فهرسها قال: فقمت الى مهراس لنا فضربتها باسفله حتى تهرست"،"هرس"ها هي لقيتها ، والشرجم فاين هو ؟ هذه الا مثلة للاستئناس ليس الا ، ولا يمكن بناء قاعدة على استثناءات ، الفكر بناء منطقي وليس سلسلة امثلة ، لا يمكن القول ان العربية اصلها امازيغي بناء على وجود 100 او اكثر من الكلمات الامازيغية في رصيدها والعكس صحيح ، لكن القاعدة تظل هي المرجع الثابت للتقييم واصدار الاحكام ، قواعد الامازيغية والدارجة متشابهتان ولك واسع النظر...
تمنينا ونتمنى المجد للعربية ، لكن يظل مجرد تمني والواقع شيء ثان مع الاسف الشديد
67 - النكوري السبت 14 شتنبر 2019 - 11:59
تصحيح : ورد في بعض تعاليقي التي لم يتطرق الاخ جواد للرد عليها " اذا كان المثنى موجود في كل اللهجات " و الصواب غير موجود و كذلك عزوت نقلا الى ابي عمر العلاء البصري و الصواب ابو زيد الأنصاري كما ذكره السيوطي
بعض المناطق الامازيغية التابعة لإقليم الحسيمة تقول "امهراس " للمصيدة و هو طعم يوضع على عود صغير يجلب به الطيور الى المصيدة و نحن في قبيلتنا نقول "بوش اكشوض" و نستعمله كمثل فيمن يمارس النصب و الاحتيال و اظن مناطق العروبية يقولون "لقيطة"
نحن نقول للنافذة سّجم نسقط الراء في السرجم و نقول كذلك تبوجوت
في الدارجة يقولون كيقفز و نحن نقول انطو نستعمل الكلمة العربية "نط" نقول كذلك اكناس للمكنسة في الدارجة يقولون الشطابة و المغاربة عموما يدرسون النحو و اللغة العربية بمنهج الكوفيين كما هو واظح في الاجرومية مثلا يقول الخفض مكان الجر الخ فالأمازيغ كانوا يرحلون الى الشرق و يرجعون الى بلدانهم للتدريس في المدارس العتيقة التي لازالت منتشرة و بهذا اختلفت المفردات الدخيلة على الامازيغية عبر التعليم و كذا الدارجات المختلفة كل حسب علمائها و ما تلقوه في الشرق و هذا ينطبق حتى على المدارس الفقهية
68 - sifao السبت 14 شتنبر 2019 - 12:15
الدودي
نفس ما يرد به المتشددون الاسلاميون عندما يُتهمون بتحقير وتبخيس الديانات الابراهيمية الاخرى ، يقولون نحن نعترف بسماويتها ونحترمها ، لكنها محرفة ، نفس الشيء ، تقول انا لا اكره لغتك رغم ان لغتي اقوى منها,,,
تحديد كمي لمعنى القوة ، كثرة الرفوف الممتلئة بكتب يلفها الغبار لم تعد تجد نفعا بسبب تجاوز وقدم مضامنها المعرفية وتفاهتها التاريخية ، عادة ما تكون مرجعيات للبحث عن تفاهات الانتاج البشري في الرذيلة والعنف وتكريس قيم الانحطاط الحضاري والسلوك البشري...لم تكن لتعود الى الواجهة لولا احداث 11 من شتنبر وما تلاها من ازمات ومذابح وقتل على العقيدة والعرق ،اضطر معها العالم الى محاولة فهم دوافع حقد هؤلاءعليهم ، اذا استثنينا كليات اللاهوت التي ما تزال تعيد اجترار روايات الخوف والقتل عند البخاري وابن تيمية ...لن تجد جامعة او معهد ذا صيت يعتمد على مرجع واحد مما تفتخر به وتعتبره انجاز مقرونا دائما ب"كان"، صحيح لغتك في هذا الجانب اقوى ، لكن تفتقر الى خاصية تتميز بها الامازيغية ، هي خاصية الحياة،العربية اذا تم سحبها من المدارس ستندثر خلال 3 عقود على ابعد تقدير،اما الامازيغية فلا ، لها السنة تحميها
69 - الحسين وعزي السبت 14 شتنبر 2019 - 13:20
الشخص الذي يهاجم العربية بمشاعر حاقدة حقدا مرضيا عليها، كان عضوا في ليركام، ومن موقعه كأستاذ جامعي مختص في القانون الدستوري أُسندت إليه من طرف ليركام مهمة ترجمة الدستور المغربي من العربية إلى الأمازيغية، فكانت الترجمة التي أنجزها، طبقا لمقال نشره هنا في هسبريس الناشط الأمازيغي مبارك بلقاسم، ترجمة فضيحة وكارثية، فاضطر معها الأستاذ بلقاسم إلى إعادتها من جديد، وليس إلى تصحيحها، لأنها كانت كلها ترجمة مْلبْقا.. ومع ذلك تايخرج عينيه صاحبنا هنا، ويتكلم كأنه عالم متخصص، وينتقد سيدته اللغة العربية المجيدة، لينوه بلغة غير موجودة اسمها ليركامية.. للتذكير، ليركامية نفقت فور استنساخها في المعهد المعلوم، وتمَّ دفن جثثها تحت التراب سترا لخنزها..
70 - النكوري السبت 14 شتنبر 2019 - 14:56
ما سر بقاء اللغة العربية و اللاتنية و الاغريقية مع انقراض العديد من اللغات الكتابية القديمة و التي كانت لغات إدارة و معارف و دين ؟ فلغة الفرس القديمة و لغة الفراعنة و لغة القرطاجيين الخ كلها في عداد اللغات المنقرضة بل حتى اللغة الامازيغية القديمة لم يعد احد استطاعته قراءة ما وجد من رسومها و اللوحات على القبور الخ
السر هو ان هذه اللغات اقترنت بالأديان فلولا كتابة اللاهوت باللاتنية لما بقيت هذه اللغة ! فلماذا 60% من مفردات الانكليزية لاتنية رغم ان من ادخل اللاتنية الى إنكلترا هم جرمان النورمانديين و ليسوا رومان ! و السبب هو اللاهوت اللاتيني و لذلك لولا الاسلام لما انتشرت العربية في البلدان الاسلامية صحيح العربية كانت لغة تجارة وعلم لما كان المسلمون لهم الريادة لكن بعد هزيمة الأتراك سنة 1571م في اكبر معركة بحرية في lepanto تراجع المسلمون و اللغة العربية لصالح اللغات الغربية فاليوم اللغة الانكليزية هي اللغة التجارية و العلمية
و بهذا نفهم لماذا لا يتحمس المغاربة لتعلم الامازيغية لانها ليست لغة علم و لا دين
يبقى الأمل الوحيد للامازيغية الحس القومي و الوعي التاريخي
71 - Tounsi السبت 14 شتنبر 2019 - 14:57
العربية ماتت حتى في عقردارها. روى لي احد الاصدقاء المقيمين في دبي ان من لا يتقن الانقليزية لا يستطيع التواصل مع الناس في تلك المدينة. من ينكر واد البنات في مجتمع عرب الجاهلية ينكر الحقيقة فهذا مذكور في القران وهنالك مقولة عمر ابن الخطاب كيف كانت تدمع عيناه حين ذكره واده ابنته وهي تزيح التراب عن لحيته. هذا الواد غير موجود في الثقافة الامازيغية والكردية لذلك للمراة الامازيغية والكردية مكانة حتى في الاوساط الريفية المحافظة افضل من مكانة المراة في مجتمعات الجزيرة العربية. بالرجوع للموضوع يجب تدريس الاطفال والشباب اللغات الاجنبية المسيطرة في العالم فتح فرص الشغل والتعلم لهم.
72 - Forza السبت 14 شتنبر 2019 - 15:17
الى مغربي 49 - جواد الداودي هو نفسه امازيغي هو فقط يعتقد انه عربي. ادعوه لتحليل جيناته وسيعرف الحقيقة. اعداد عرب الجزيرة قليلة لتستطيع تغيير التركيبة الجينية للامازيغ والمصريين. تحاليل جينية اثبتت ان نسبة الاصول العربية في تونس اقل من 5% والمغرب اكثر امازيغية من تونس فالاخ الجوادي باحتمال كيير امازيغي قح ناطق بالدارجة.
73 - Tounsi السبت 14 شتنبر 2019 - 15:44
الى النكوري - ما كتبته صحيح ولكن هنالك تراجع للتدين في شمال افريقيا ومصر, ان نقصت اهمية الدين والاسلام بالنسبة للسكان فسيكون هناك تراجع كبير للعربية في المنطقة. تلاشي قبضة الدين ما حصل في مناطق اخرى في العالم مع نهاية عصر النفط سيشكلان تهديدا حياتيا للعربية الفصحى, ستبقى طبعا في الجوامع تستعمل في المناسبات كالاتينية.
74 - الحسين وعزي السبت 14 شتنبر 2019 - 16:37
إلى 71 - Tounsi

ربما أنت محق في قولك إن: (( العربية ماتت حتى في عقردارها)). أي في منطقة الخليج، ولكن هنا في المغرب، فإن اللغة العربية تظل إلى حدود الساعة اللغة الدستورية الأولى للدولة المغربية، وإذا كانت الأمازيغية لا تزال حية، فإنها حية بلهجاتها الثلاث وفي مناطق متفرقة من المغرب، وأساسا في القرى البعيدة وفي قمم الجبال وسفوحها، أما جميع الأمازيغ الذين يقصدون المدن المغربية الكبرى فإنهم يتركون وراء ظهورهم الشلحة ويتعلمون العربية الدارجة والفصحى، ولا يتكلمون حتى بينهم إلا بواسطتها، وتشهد على ذلك تظلمات ولطم ونحيب النشطاء الأمازيغ، إنهم يشتكون من الانخفاض المضطرد لعدد المتكلمين بالشلحة، فبعد أن كانوا، طبقا للإحصائيات يتجاوزون 80 في المائة في بداية الاستقلال، فهاهي نسبتهم تصل بالكاد إلى 24 في المائة، ورغم المجهودات التي تقوم بها الدولة للحفاظ على الشلحة على قيد الحياة، فإن مجهوداتها تتعثر، لأن الشلحة لا تملك مقومات المنافسة مع اللغات القوية من نوع الإنجليزية والعربية والصينية، فهي مجرد لهجات بسيطة لا تصلح لإنتاج العلم والمعرفة، ولكن فقط لرعي الماعز، وطرد زعطوط، والخنزير البري من الحقول..
75 - Tounsi السبت 14 شتنبر 2019 - 17:06
الى الحسن وعزي - ان ماتت في بلادها وباعترافك فالخليجيون يتعلمون الانجليزية والبنغالية والفليبنية الخ فلن تجد لها ملجا في شمال افريقيا. انتشار العلم سيضعف الوازع الديني ومعه العربية لان الورقة الوحيدة التي ساعدتها هي ارتباطها بالدين ليس قوتها كما تعتقد. ان طلق الناس الدين او قل اعتباره فستضعف العربية. مسالة الامازيغية هي مسالة ارادة, اليهود اعادوا العبرية. ان انتشرت العلمانية وانتهت اموال النفط التي يستعملها عرب الجزيرة لاستمالة المؤلفة قلوبهم تكون هنالك فرصة افضل لنشر الامازيغية حتى بين المغاربة الذين يتصورون انفسهم عربا وما هم بعرب.
76 - الحسين وعزي السبت 14 شتنبر 2019 - 17:56
73 - Tounsi

جاء في تعليقك: (( تلاشي قبضة الدين.. مع نهاية عصر النفط سيشكلان تهديدا حياتيا للعربية الفصحى, ستبقى طبعا في الجوامع تستعمل في المناسبات كالاتينية)). كلامك هذا يعني أن العربية ستستمر حية في الجوامع، وسينشئ الأمازيغ الأحرار المزيد من الجوامع لتأمين استمرار تعلم أطفالهم العربية وحفظ القرءان الكريم..

أما الشلحة فإنها في طريقها للانقراض كليا من الوجود، لأن عدد المتكلمين بها يتراجع يوميا مع ارتفاع نسبة التعليم والتواصل بالنت، وعبر امتداد المدن واتساعها، وإنشاء الطرق، وفك العزلة عن القرى والبوادي والأماكن النائية التي لا تزال تشكّل مخابئ تحتمي فيها الشلحة من الاندثار..

لو كانت الشلحة لغة لكان قد كتب بها المرابطون والموحدون والمرينيون وهم من سلالات أمازيغية حكمت المغرب حكما مطلقا، وحين نبذ هِلاء الشحلة فلإدراكهم أنها مجرد لهجات بسيطة متفرقة، وغير قادرة على التوحيد في لغة مشتركة للاستعمال كأداة للحكم وتوحيد الأمة، ولذلك فضلوا عليها اللغة العربية المجيدة، وجعلوا منها أداتهم للاتصال بالشعب الذي كانوا يحكمونه.

لغة عاجزة في عصور بسيطة غابرة، كيف ستكون قادرة في عصر حالي، مركب ومعقد؟
77 - السافوكاح السبت 14 شتنبر 2019 - 17:56
الى forza...تعتقدون ان المغاربة امازيغ وليسوا عربا ؟ وتتناسون انه لا يوجد امازيغ..فامازيغ مصطلح إيديولوجي عرقي حديث ..الصواب هو البربر ..ولقد فندنا اطروحة العرقيين.. لعدة سنوات وسنوات ونحن نبرهن على هذا المنبر جينيا وثقافيا وسلوكيا ان المغاربة اغلبيتهم الساحقة عرب..ادعوك لمراجعتها !
78 - جبران خليل السبت 14 شتنبر 2019 - 18:18
70 - النكوري
_
اذا كان هذا هو استناجك اذا تحرك انت و الياكوشيين و اعيدوا لديانة بورغواطة
-
العجيبة مجدها لعلها تسعفكم في شمل لهجاتك بشيء من القداسة كي يقبل
-
عليها المؤمنون من قومك نسيت يا ذكي ان النصارى من العرب اصحاب فضل
-
كبير على اللغة العربية في حقب عانت فيها العربية زمن العثمانيين و لا
-
يزالون و لو كانت قوتها في الدين فحسب لانقلب هؤلاء عليها و اتجهوا نحو
-
السريانية و لكن لم يحدث هذا هل تذكر ادباء المهجر الشوام و كيف لازمتهم
-
العربية في غربتهم وكيف كانت لهم وطنا عزيزا و لااظنك تجهل ديانتهم
-
تحياتي من مراكش
79 - Me again السبت 14 شتنبر 2019 - 18:19
الحسين وعزي...
من قبل، قررت ان لا ارد عليك. لكن، مع توالي تعليقاتك و قراءة ما بين سطورك، تبين لي من انت. انت ألدي تنصحني بمزيد من الدراسة لرفع من مستواي الهزيل جدا! انت الذي قلت بانك تقراء تعاليقي و استنتجت انها تجرح أحاسيسك و تذكرك بهويتك و شخصيتك الحقيقية. و انت لا تعلم عني شيء مما علمني ربي! و الحمد لله!
مشكلتك هو انك تعلم علم اليقين انك امازيغي، لكن تحتقر نفسك و تخفي ذلك في احتقار هويتك و لغتك الحقيقية التي لم تتعلمها او لم تتح لك الفرصة في تعلمها! انت و امثالك كثيرون و تبقوا عبء على انفسكم قبل تكونوا عبء على وطنكم و هويتكم!
انت محظوظ ان نسر هذا التعليق و قرأته كذلك لكي تستفيد، كما افعل!
80 - سيفاو السبت 14 شتنبر 2019 - 18:29
إلى 69 - الحسين وعزي

لا أظن أن الترجمة الرديئة للدستور من العربية إلى الأمازيغية كانت ناتجة عن عدم كفاءة المترجم الذي كان عضوا في المجلس الإداري لليركام، وهو أستاذ جامعي مختص في مادة القانون الدستوري كما ورد في تعليقك، ربما يعود الأمر إلى فقر ليركامية، اللغة التي تم استحداثها سنة 2003، فهي لغة مستنسخة حديثا، وبالتالي فإنها فقيرة لغويا، ولا تمتلك المصطلحات القانونية التي تؤهلها لاستيعاب ترجمة جيدة ودقيقة للدستور المغربي من العربية إلى ليركامة، وقد يكون للشخص الذي أنجز الترجمة بعض المسؤولية أيضا في ما حدث، فليس كل أستاذ جامعي أستاذ كفؤ ومؤهل جيدا، فلدينا بعض الأستاذة الجامعيين يجوز القول إنهم أضعف تكوينا وثقافة ونباهة حتى من الأميين البسطاء، ولعل من قام بالترجمة المذكورة واحد من هؤلاء الأساتذة الجامعيين بالاسم فقط..
81 - الحسين وعزي السبت 14 شتنبر 2019 - 19:39
إلى 79 - Me again

تقول في تعليقك التالي: (( مشكلتك هو انك تعلم علم اليقين انك امازيغي، لكن تحتقر نفسك وتخفي ذلك في احتقار هويتك ولغتك الحقيقية التي لم تتعلمها)). أنا أكره هذه التصنيفات العرقية وأمقتها، أنا مغربي، هل تفهم ما معنى مغربي؟ سأشرحها لك بشكل مبسط، المغربي خليط من العربي والأمازيغي والحساني والمتوسطي والإفريقي والأندلسي، فلا وجود في المغرب لأمازيغي خالص ونقي، ولا وجود لعربي بعرق صاف مائة في المائة.

أنا مغربي أحترم إخوتي الأمازيغ وأقدرهم، وستستغرب إن قلت لك إن زوجتي وأصهاري وأصدقائي كلهم أمازيغ، أي يتكلمون الأمازيغية وينحدرون من جهات ناطقة بالأمازيغية، أقول كلامي هذا والله شاهد على ما أقول، ونحن جميعنا متفقون على رفض خطاب البربريست العرقيين الذين يحقدون على العرب والمسلمين، ويدافعون عن تدريس لغة الماما فرنسا، ويوالون دولة العنصرية إسرائيل.. كل أصهاري وأصدقائي الأمازيغ بدون استثناء على هذا الموقف، وكلنا جميعنا نرفض الخطاب الفتنوي، والتهديدي والشتائمي الذي يلجأ إليه البربريست العرقيون، خصوصا تحاملهم المتواتر والموتور على العربية والإسلام،، هذا أنا فهل تريد المزيد؟؟
82 - Me again السبت 14 شتنبر 2019 - 20:24
لماذا تعلمت و درست لغة ماما فرنسا و لم تقم باي مجهود لتعلم لغة او لهجة اصهارك و أصدقاءك؟ هل كانت مفروضة عليك مثلم تعليم العربية؟ ستقول لي ان اصهارك و أصدقاءك يتكلمون العربية، و انا اقول لك لما لا تغتنم الفرصة و تتعلم الامازيغية لكي تتمكن مع جيرانك و اهلك و زملاءك و اخرين بالتواصل معهم او على الأقل فهم ما يقولون؟ كيف سيكون موقفك و إحساسك و شعورك ن حضرت لقاء بين ألماني او فرنسي او إنجليزي الذين يتقنون الامازيغية من جهة مع احد اصهارك او أصدقاءك و معارفك او مغاربة اخرين يتحدثون بالامازيغية و انت لا تفهم؟ هل ستحتاج الى مترجم ام ستعبر معهم بلغة ماما فرنسا ام الانجليزية ان كنت تتكلمها ام ستقول للجميع ان الامازيغية ليست لغة، بل لهجة متخلفة خاصة بالبربر اهل الكهوف ام ستنسحب لحفظ ماء الوجه و تهرب لإخفاء مشكل هوياتي عويص؟ كيف تقول ان جميع اصهارك و أصدقاءك امازيغ و انت فقط مغربي في المغرب الامازيغي كما قلت. فهم مغاربة كذلك!
و الكارثة العظمى هي ان كانت لك فرصة بلقائهم عندما تقول لسعودي او فليسطيني او عراقي انك عربي و اللغة العربية لغة الجنة، خاصة ان كانوا مسيحيين او ملحدين!
و الله يهديك!
83 - KANT KHWANJI السبت 14 شتنبر 2019 - 20:37
بفضل العربية "المجيدة" لغة كل العلوم والمعارف والمعجزات التي عطس بها آدم في الجنة(هكذا يسوقها شيوخ الظلام و تجار الوهم و الجهل و الخرافة و التأحيد و الإستئصال لهوية الشعوب)، أصبحت السعودية وباقي الدول العربية والمستعربة التي عربت كل شيء ،البشر و الجحر و الشجر، أكثر تقدما من كل الدول المصعنة ومنها فرنسا التي تنتج صواريخ،أقمار إصطناعية (قمر صناعي "عربي" مغربي يحمل اسم محمد السادس) ، TGV (قطار سريع "عربي" مغربي يحمل اسم البراق(المركبة الفضائية التي استقلها سيد البشر و العلماء ليغزو الفضاء كأول رائد فضائي في تاريخ البشرية)، سيارات، هواتف ذكية Alcatel، طب،...

السعودية تقطع أطراف الناس بسبب تهمة سرقة حتى رغيف لسد الرمق، في حين يتفانى الكفار في ابحاثهم لاعادة الأطراف المبتورة!

أليست أمتنا العربية الإسلامية خير أمة!؟ نأمر بالجهل والظلام وتحريم البحث والسؤال(لا تسألوا عن أشياء.. قد تسأكم) ونحث على التكفير ثم ننهى عن التفكير والحرية و الكرامة و المساواة والعدالة!

تخلفنا راجع أساسا إلى الإبتعاد عن هاتين الفكرتين العبقريتين "الأمر و النهي" وليس التشبث بهما! هكذا يفتي علماؤنا الأجلاء!
84 - yamani السبت 14 شتنبر 2019 - 20:40
إلى 75 - Tounsi

تقول في تعليقك ما يلي: (( انتشار العلم سيضعف الوازع الديني ومعه العربية لان الورقة الوحيدة التي ساعدتها هي ارتباطها بالدين ليس قوتها كما تعتقد. ان طلق الناس الدين او قل اعتباره فستضعف العربية)). الدين، وخصوصا الإسلام، لا يضعف، إنه يكبر باضطراد، فعدد المسلمين فاق المليار نسمة، وهو يرتفع يوما عن آخر، وحتى في الدول الغربية العريقة في العلم، فإن الإسلام ينتشر فيها بشكل لافت، فالجالية المسلمة في أوروبا وأمريكا تعتبر واحدة من الجاليات الكبرى هناك، وعليه فإن العربية التي تربطها أنت بتدهور الدين الإسلامي، لدى أهلها ما يطمئنهم عليها بسبب انتشار الإسلام في عموم الكرة الأرضية..

والذي تجهله أنت هو أن المسيحيين العرب يتمسكون باللغة العربية ويدافعون عنها أكثر حتى من المسلمين أنفسهم، فبواسطتها يعبرون عن انتمائهم لهذه المنطقة، وعن تميزهم عن مسيحيي الغرب، ولذلك تجدهم في جميع جهات العالم ومن بينها العالم العربي، ينتجون ويبدعون ويتخاطبون باللغة العربية المجيدة ويحرصون على صونها..

إذا كنت تربط انتعاش الأمازيغية بتراجع العربية بسبب خفوت الإسلام، انتظارك سيطول أكثر من 33 قرنا السالفة..
85 - KANT KHWANJI السبت 14 شتنبر 2019 - 20:51
80 - سيفاو = (الحسين وعزي)
مفروش، يا حفيظة، كعادتك، بسبب الإحباط المشل للتفكير، تقوم بمونولوغ مفضوح مفروش لتثني على نفسك بعد الإستناخ و الإستئناث، بعدما تركوك وحيدا في المعكرة، رغم اسلوبك الرديء الصبياني، مع ذلك فأنت من يتهجم ويدعي أن أسلوب الأمازيغ الأسوياء رديء، لكن الواقع شيء والتمني بل الاستمناء شيء آخر
غراب يحاول تقليد صوت حر Sifao
يدعي أن أذكى من كل الأعاجم (ضمنيا حتى اليابانين و الغربيين..)، فإن سيظل يمارس سياسة النعامة "دس الرأس في الرمل" وسياسة إنا عكسنا "ولو طارت معزة" (Sifa أو Fao ضد Sifao)، كنت أمازيغوجيا ضد Kant khwanji، الشكوري ضد النكوري، كاره العرقيين ضد كاره المستلبين، كريستال ضد لوسيور،.. إلخ

تعيد إلى حد الغثيان نفس الفكرة، البربر، عرقيون يكرهون العربية والإسلام و يساندون اسرائيل و عملاء لفرنسا! لا شيء جديد، لأن دماغك تفحم!

أصبحت حالة بشرية استثنائية، تجاوزت كل حدود الجنون و العرقية و التطرف والكذب المقدس والكراهية ضد أسيادك الأمازيغ الأسوياء!
تسيطر على المنبر و تمسي هذا إحتلال للبربر، بل نخوة عربية! تلوث كل صفحة بهذيان و جنون مقرف!
86 - Tounsi السبت 14 شتنبر 2019 - 20:53
الى حسين وعزي - انت تقول هم بربر وليسو امازيغ فلنفرض ذلك هذا لا يغير شيئا في هوية المنطقة. كلمة البربر كان يطلقها الرومان على الشعوب المجاورة التي هي في نزاع معهم, اطلقوها على الامازيغ النومديين الذين عادوهم في الجنوب وعلى القبائل الجرمانية التي عادتهم في الشمال. تقول كلمة مازيغ جديدة وهذا غير صحيح, من كتاب تونس كاتبا لقب عائلته مازيغ فهل اخترع الفرنسيون لقبه. حين اقول العربية ستبقى في الجوامع فانها ستكون كالقبطية القديمة سيستعملونها في الطقوس الدينية دون فهمها. اللهجات ستواصل تطورها وتبتعد اكثر عن بعضها البعض. تتحدث عن وساءل التواصل الحديثة هذه ستساعد على نشر الامازيغية. اجلس في مقاهي في المانيا وهولاندا واستمع لمغاربة ريفيين يتحدثون الامازيغية. هي حية في المغرب والجزائر والتوارق وفي نفوسة في ليبيا وحتى في تونس المعربة لسانا ب99%, هنالك وعي كبير من الناس بان هويتهم الحقيقية امازيغية. حين ينتهي النفط ستنقرض افكار الوهابية وتخريبها وستعيد الشعوب اكتشاف هوياتها.
87 - IRAQUI السبت 14 شتنبر 2019 - 21:16
إلى 86 - Tounsi

تقول في تعليقك التالي: (( كلمة البربر كان يطلقها الرومان على الشعوب المجاورة التي هي في نزاع معهم))، لا يا الرفيق الحسين، كلمة بربر يطلقها عليكم مؤرخكم الشهير الحبيب على قلبكم ابن خلدون والذي يشكل مرجعكم الأساسي في شتم العرب، فهو الذي يسميكم البربر في كتابه: العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، فلا تفتري على الرومان يا حبيبي كما تعودت على الافتراء على كل شيء..
88 - عين طير السبت 14 شتنبر 2019 - 21:21
عندما تدعي أن خصمك أمازيغي، وهو يصرح بأنه عربي ويدافع عن عروبته بشكل طبيعي أقل مما أنت تستميت في الدفاع عن امازيغيتك، فأنت تعلن أمام القراء هزيمتك، وتفيدني من خلال تعليقك أنك اصطدمت بجدار عربي. نصيحتي إليك : لا تحارب ما لم تكن قادرا على الطيران !

وفي الختام، أود أن أنهي مداخلتي بهذه النكتة. يقال أن طائرا كان مسافرا بالطائرة. وفي لحظة ساد فيها صمت رهيب، جعل يشاكس متجرءا على المضيفة، ويقوم بأعمال شغب. الأمر الذي انساق وراءه مسافر من النوع البشري، ما أغضب المضيفة، فأمرتهما أن يخرجا حالا من الطائرة. قال الطائر لرفيقه في الشغب : هل أنت قادر على الطيران؟ أجابه منكسرا بالنفي. فاستطرد الطائر بالدارجة المغربية : وعلاش درت لعياقة؟
89 - Tounsi السبت 14 شتنبر 2019 - 21:55
الى يماني . بنهاية قدسية العربية ستنقرض سريعا.
الى العراقي- ابن خلدون استعمل كلمة موجودة من زمن الرومان الذين سبقوه ب13 قرن ولا تنسى انه قال اذا عربت خربت. تعريف كلمة بربر بفيكيديا Était donc qualifié de barbare à Rome celui qui n'appartenait pas à la sphère culturelle gréco-romaine, quel que fût son niveau de civilisation
90 - IRAQUI الأحد 15 شتنبر 2019 - 00:41
جاء في تعليقك التالي: تعريف كلمة بربر بفيكيديا Était donc qualifié de barbare à Rome celui qui n'appartenait pas à la sphère culturelle gréco-romaine, quel que fût son niveau de
civilisation

ولماذا لم يطلق الرومان على العرب والفرس والعثمانيين والروس... اسم البربر؟؟ لماذا خصصوا هذا الاسم لبعض سكان شمال إفريقيا دون غيرهم؟؟ لأن هؤلاء السكان كانوا يبربرون، أي يقولون كلاما غير مفهوم، فسموا بالبربر، وإلى اليوم لا يزالون يعتمدون، ليس فقط كلاما مبهما، بل منطقا غير سوي، وغير مفهوم كما تفعل أنت في جميع تعليقاتك..
91 - الى عزي لعور الأحد 15 شتنبر 2019 - 06:26
عندما اقرأ تعاليقك افهم قول الله تعالى (الاعراب اشد كفرا و نفاقا ) و قوله كذلك في الاعراب (مردوا على النفاق )
يعني تحريميات مع غباء مفرط تحلف ان لك أصهارا امازيغ و انهم إخوتك لكن بالمقابل تشتم و تسب و تنتقص من الامازيغ ككل
انا اعرف انك لا يهمك الحجج و لا المناقشة فضلا عن الحق انت ما يهمك هو إفراغ مكبوتاتك النفسية التي تعانيها
الى المعلق Tounsi
كلمة بربر تقال لمن لا يتحدث لغتك اي في كلامه بربرة أصوات غير مفهومة و الاغريق كانوا يعتبرون اللغات الاخرى مثل نقاقيق الضفادع و لو تتبعت كلام المؤرخين الاغريق كبوليبيوس مثلا لوجدت يقول عن الرومان انفسهم البربر و الرومان كتبوا بالإغريقية اولا و نقلوا هذا المصطلح الى لغتهم ثانيا ثم نقل الى العربية بنفس المعنى و العرب أضافوا اليه قصة افريقش التي سمعهم يقولون "بر بر بر بر" فسماهم البربر طبعا هراء و خرافة
الرومان و الاغريق أطلقوا على الامازيغ mazis و mauri و النومديين و afer او aferican الخ لم يسمونهم بربرا ابدا و انما العرب هم من أطلقوا على الامازيغ البربر كاسم جنس
92 - الياس الأحد 15 شتنبر 2019 - 10:37
الى 90 - IRAQUI
العثمانيون هم الاثراك حفدة الماغول الذين غزوا الشرق الاوسط و اطاحوا وعبثو و دمرو كل معالم الخلافة العباسية ومنذ قدومهم لم تقم قائمة للعرب في الشرق الاوسط الى اليوم
لهذا فلا يجوز الكلام عن العثمانين او الاتراك في عهد الرومان لان هذا الشعب لم تكن متواجدا اطلاقا
اما شعب الروس فها شعب يتواجد في اقصى شرف اسيا في مناطق باردة تبعد عن الشرق الاوسط بالاف الكيلومترات و لا علاقة تربطه مباشرة بما كان يحصل في منطقة حوض البحر الابيض
93 - Rachidi الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:23
ما رايكم في مشيت الرحبة مع نبوري شربت الحريرة
جوج بريوات أو سشفجة وبغريرة ككلت لشفناج شحال كتسال كلى ميلا درت ادي فجيب تكريسسيت حتى سوارت دوهم وسريت لدار لقيد دراري يالله فيقين
كيفطرو بالفرماج والكومير والخبز الكارم ديال البارح
هل هنا شخص سعودي يفهم هده الدارجة القريبة جدا الفصحى
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.