24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | رد على العثماني والإدريسي حول الأمازيغية

رد على العثماني والإدريسي حول الأمازيغية

رد على العثماني والإدريسي حول الأمازيغية

في مقالك الأخير "الأمازيغية والمغاربة" تروج يا دكتور إسماعيل العثماني رؤيتك التقزيمية التقسيمية الجهوية للغة الأمازيغية في ما تسميه "ثلاثة ألسن: الريفية، الأطلسية، السوسية" تريدها أن تكون ثلاث لغات قزمية منفصلة معزولة في جهاتها تحت عصمة وسيادة اللغة العربية كلغة عليا للمغرب كله.

وفي مقالك الأخير "في المرافعة من أجل حل الإيركام" يا أستاذ رمضان مصباح الإدريسي تروج رؤيتك التقزيمية التقسيمية الجهوية المتكونة من أربع أمازيغيات: ثامازيغث، ثاريفيث، ثاشلحيث، ثازنتيث. وتريد ترسيخ ذلك التقسيم والتقزيم تحت عصمة ورئاسة اللغة العربية و"الأمة العربية".

(ملاحظة هامة: الريفيون لا يسمون لغتهم "تاريفيت" ولا "ثاريفيث" ولا "الريفية" فهذه أسماء مفبركة. الريفيون يسمون لغتهم Tmaziɣt ولا شيء غير ذلك.)

الدكتور إسماعيل العثماني يتحدث عن ثلاث (3) أمازيغيات!

والأستاذ رمضان مصباح الإدريسي يتحدث عن أربع (4) أمازيغيات!

أتفق معكما يا دكتور العثماني ويا أستاذ الإدريسي في أن السياسة الإيركامية التيفيناغية فاشلة. فحرف تيفيناغ لا يقرأه أحد ولا يساعد الأمازيغية على الانتشار، والمنتوج اللغوي الإيركامي رديء ويغلّب طريقة الكتابة السوسية حصريا (سأوضحها أسفله). والإيركام يتجاهل عدة لهجات أمازيغية صغرى مثل أمازيغية المغرب الشمالي الشرقي الزناتية ويتجاهل الصوتين الأمازيغيين č (تش) وَ ǧ (دج) الموجودين في أمازيغية المغرب الشمالي الشرقي الزناتية/الإيزناسنية. ولكن الحل التقسيمي التقزيمي الجهوي الذي تقترحانه هو أيضا محكوم عليه بالفشل كفشل السياسة الإيركامية التيفيناغية لأن التقسيم يولّد التقسيم. فكل لهجة (في العالم وليس فقط في ثامازغا) لها لهيجات فرعية ولكنات فرعية وقبائل فرعية ولن ينتهي مسلسل التقسيم والتقزيم إلا بمحو وتخريب كل شيء. وإنما الحل هو جمع كل لهجات اللغة الأمازيغية (الصغرى والكبرى) في مشروع وطني تدريسي ترسيمي واسع متكامل يضمها جميعا ولا يقصي أية واحدة منها.

يريد الأستاذ رمضان مصباح الإدريسي للهجاته الأربع أربعة إيركامات (معاهد أمازيغية جهوية). والأستاذ الإدريسي يفند نظريتك الثلاثية بنظريته الرباعية يا دكتور العثماني ويهمس لك بأن ما يسميه "ثازنتيث" (الأمازيغية الزناتية الإيزناسنية والكبدانية بالمغرب الشرقي شرق الناظور وجنوبه) ليست ريفية بل زناتية.

والحقيقة هي أن هنالك اختلافات طفيفة بين أمازيغية الريف وأمازيغية المغرب الشمالي الشرقي الزناتية (إيزناسن وإيكبذانن) ولكن الإيزناسنيين والكبذانيين يتفاهمون بسهولة تامة مع الريفيين. وأمازيغية الريف مصنفة لسانيا ضمن العائلة الزناتية الكبرى التي تمتد من Siwa المصرية إلى طنجة Ṭanja المغربية عبر شمال ليبيا وتونس وشمال الجزائر وشمال المغرب. وهنالك لهجة أمازيغية أخرى بالمغرب في فيگیگ Figig وهي أيضا زناتية. وفي الجنوب الشرقي المغربي يرفض الناس أن يُنعتوا بالسوسيين رغم أنهم يتفاهمون بسهولة مع السوسيين والأطلسيين المجاورين. وهنالك أمازيغية صنهاجة السراير غرب الريف في كتامة ونواحيها. وهنالك أمازيغية غمارة قرب تطوان وهي ذات أصل مصمودي. وكل هذه اللهجات متداخلة لغويا ونطقيا وتأثرت ببعضها البعض عبر التاريخ وكلها تستحق التدريس في إطار أمازيغي موحد.

الحل المعقول لهذا كله هو أن يتضمن الكتاب المدرسي الأمازيغي المغربي الوطني الموحد كلمات كل هذه اللهجات بشكل مرتب منسق، ويبقى للمعلم والأستاذ تقدير ما سيدرسه للتلاميذ حسب المنطقة بشكل تدريجي يبدأ بما هو محلي ثم ينتقل إلى التنوعات الأخرى عبر سنوات الدراسة. والحرف اللاتيني (35 حرفا) هو أفضل أداة لنشر وترسيم وتدريس اللغة الأمازيغية بكل لهجاتها وطنيا في كتاب مدرسي شامل موحد.

أما تقسيم اللغة الأمازيغية إلى لغات جهوية معزولة تستعمل هامشيا تحت عصمة العربية وسيادتها فهو مخطط تعريبي خبيث حتى لو روجه أشخاص ناطقون بالأمازيغية يزعمون الحرص على الأمازيغية.

وتشتركان يا دكتور إسماعيل العثماني ويا أستاذ رمضان مصباح الإدريسي في نعت "الأمازيغية" بـ"العرقية" في جَلْدٍ عجيب للذات لا يمكن أن نفسره إلا بنزعتكما التعريبية.

فالحقيقة هي أن "العرق" هو لون البشرة ولا علاقة له باللغة ولا بالقومية. ولكن لمّن تعاود زبورك آ داود. فالتعريبيون قد أنشبوا أسنانهم في "العرق" كشتيمة محبوبة أثيرة مفضلة لديهم يشتمون بها الأمازيغية يوميا.

وعبرت يا أستاذ رمضان مصباح الإدريسي عن عدائك لـ Tamazɣa (العالَم الأمازيغي) وهذا لا نفسره إلا بنزعتك التعريبية الزاعمة بهتانا بانتماء المغرب إلى "العالَم العربي/الأمة العربية". العالَم العربي/الأمة العربية شيء آسيوي يخص العرب والمستعربين في آسيا. أما المغرب فهو ينتمي إلى العالَم الأمازيغي.

وضمن مقالك يا دكتور إسماعيل العثماني تروج بعض المغالطات والأغلاط حول طبيعة اللغة الأمازيغية هدفها تقزيم الأمازيغية كلغة وتحويلها إلى لهيجات أنديجانية قزمية لا يتجاوز استعمالها المجال القروي والبلدي والجهوي ولا يتجاوز تدريسها بعض الأقاليم بالمغرب. أما العربية فتريد لها يا دكتور العثماني أن تكون اللغة السيدة في كل المغرب تحتكر العاصمة والمؤسسات الكبرى والمدن الكبرى وأغلب مساحة المغرب وفي نفس الوقت تزاحم العربيةُ "الأمازيغياتِ" المقزَّمة في كل مدينة وقرية.

ومشروعك التقزيمي التعريبي هذا مطابق للنموذج الإسباني الطبقي المتخلف حيث اللغة الإسبانية تتسيد وتسيطر في كل إسبانيا بينما اللغات الأصلية الأخرى منكمشة في الجهات والأقاليم الهامشية بإسبانيا.

1) النموذج اللغوي الجهوي الطبقي الإسباني قبيح وفاشل ومتخلف:

يبدو لي أنك يا دكتور العثماني مفتون بنموذج إسبانيا Seppanya القبيح وتريده للمغرب Murakuc. لا يبدو أنه يعجبك النموذج اللغوي السويسري الراقي حيث المساواة الكاملة بين اللغات الأربع لسويسرا (الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانتش) دستوريا وفدراليا في كل مؤسسات دولة سويسرا.

في إسبانيا اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية الوطنية الوحيدة للدولة على المستوى الوطني والمركزي، أما اللغات الكاطالانية (وتوأمها الفالنسية) والباسكية والغاليسية فهي تعامَل من طرف الدولة الإسبانية كلغات قزمية جهوية، وهي لغات رسمية جهويا في أقاليمها الأصلية فقط وليست لغات رسمية في Madrid.

اللغة الإسبانية تحتكر الأقاليم القشتالية وتحتكر العاصمة Madrid وزيادة على ذلك تزاحم اللغةُ الإسبانيةُ اللغاتِ الأصلية الأخرى في مناطقها وأقاليمها وتتقاسم معها كل مدينة وقرية.

بدّاريجا تاعرابت: صّبنيوليا واكلا جوج د لمرّات! واكلا ضوبل Double

فعدد الناطقين بالإسبانية القشتالية كلغة أم هو 74% من سكان إسبانيا (أي 34 مليونا).

وعدد الناطقين بالكاطالانية والفالنسية المتطابقتين هو 17% من سكان إسبانيا (أي 8 ملايين).

وعدد الناطقين بالغاليسية / الجاليقية (الشبيهة بالبرتغالية) هو 7% من سكان إسبانيا (أي 3 ملايين).

وعدد الناطقين بالباسكية هو 2% من سكان إسبانيا (أي مليون واحد). وهنالك لغات أخرى صغيرة بإسبانيا.

والدستور الإسباني يعترف في الفصل الثالث بلغة وحيدة للدولة هي اللغة الإسبانية (القشتالية). ويقول الدستور الإسباني أن "لغات إسبانيا الأخرى" رسمية جهويا في أقاليم الحكم الذاتي ولا يذكر تلك اللغات بأسمائها إطلاقا. إذن اللغة الإسبانية (القشتالية) هي اللغة الرسمية العليا الوحيدة، والبقية توابع جهوية.

وهذه السياسة الإسبانية اللغوية الطبقية المتغطرسة على اللغات الأصلية الأخرى في البلد هي أحد أسباب النزعات الانفصالية الكاطالانية والباسكية والغاليسية التي تريد إقامة جمهوريات مستقلة عن Madrid تكون فيها اللغات الكاطالانية والباسكية والغاليسية لغات رسمية كل لها جمهوريتها المستقلة عن إسبانيا.

تريد يا دكتور العثماني لغة "ريفية" قزمية أنديجانية جهوية "مفعَّلة" في الريف تحت عصمة العربية.

(سكان منطقة الريف يسمون لغتهم Tmaziɣt وليس "تاريفيت" ولا "الريفية".)

وتريد يا دكتور العثماني لغة "أطلسية" قزمية أنديجانية جهوية "مفعَّلة" في الأطلس تحت عصمة العربية.

وتريد لغة "سوسية" قزمية جهوية أنديجانية هامشية "مفعَّلة" في سوس تحت عصمة العربية.

أما بقية مساحة المغرب ومدنه فتريدها يا دكتور العثماني أن تكون خالية من الأمازيغية ومحجوزة حصريا للعربية (وطبعا للفرنسية أيضا) تلعب فيها العربية على راحتها كما يحلم التعريبيون. وأما العاصمة Eṛṛbaṭ فهي أيضا تريدها ملعبا حصريا للعربية (والفرنسية طبعا) كما يشتهي التعريبيون.

ومشروعك التقسيمي الأنديجاني الانعزالي يا دكتور العثماني سوف يعزل سكان المناطق الناطقة بالأمازيغية أكثر وسيجعلهم يتقوقعون في لهجاتهم أكثر ولا يتعلمون أمازيغية المناطق الأخرى. وهذا كله يصب في مصلحة التعريب والفرنسة لأن العربية والفرنسية ستلعبان دور السمسار اللغوي بين المناطق المعزولة.

هذه هي رؤيتك التقزيمية "للأمازيغيات" يا دكتور العثماني التي عبرت عنها عبر مقالاتك، وهي رؤية متطابقة مع رؤية أكثر التعريبيين تطرفاً وأجنبيةً وبعثيةً وإسلامويةً وعداءً للأمازيغية في المغرب.

طبعا هذه الرؤية التقزيمية التقسيمية مرفوضة لأن الأمازيغية هي اللغة القومية والأصلية للمغرب وبقية الدول الأمازيغية. والأمازيغية هي اللغة الوحيدة التي تستحق التعميم الشامل بالمغرب قبل أية لغة أخرى.

أما اللغة العربية فهي لغة آسيوية أجنبية عن المغرب جاءت مع الإسلام وهي باقية في المغرب ما دام الإسلام باقيا وستختفي من المغرب إذا اختفى الإسلام منه، كما حدث في الأندلس وصقلية مثلا. وما دام المغاربة يريدون للعربية الفصحى أن تكون لغة رسمية بجانب الأمازيغية فذلك شيء مقبول لا بأس منه بشرط عدم الإضرار بالأمازيغية. ولهذا يجب تعديل الفصل 5 من الدستور المغربي الحالي وترسيم اللغة الأمازيغية فيه بمساواة كاملة مع العربية بدون قوانين تنظيمية تأجيلية وبدون مراحل تسويفية، ويجب أن يأمر الدستور بتعميم الأمازيغية والعربية فورا في كل إدارات ومدارس المغرب من أقصاه إلى أقصاه.

وأما الفرنسية والإسبانية فهما لغتان أوروبيتان أجنبيتان عن المغرب جاءتا مع الاستعمار. ولا محل لهما من الإعراب بالمغرب اليوم إلا الوفاء للدولتين الاستعماريتين والتبعية لهما (خصوصا أن إسبانيا ما زالت تحتل Mřič وَ Sebta وَ 21 جزيرة أمازيغية مغربية وتزاحم المغرب في جرفه القاري البحري). ويجب طبعا التخلص من الفرنسية والإسبانية وتعميم اللغة الإنجليزية Tutlayt Tinglizt بمدارس المغرب وجامعاته.

2) الراية القومية الأمازيغية وراية العرب البريطانية:

تستكثر يا دكتور إسماعيل العثماني على الشعب الأمازيغي أن يكون لديه علم قومي أو راية قومية. لماذا؟

هل القومية الأمازيغية تزعجك إلى هذه الدرجة؟

أم أنك تريد من الأمازيغ أن يطلبوا الإذن أولا من حزب البعث العربي في دمشق قبل أن تكون لهم راية قومية أمازيغية توحد المغرب Murakuc مع بقية البلدان الأمازيغية Timura Timaziɣin؟!

(وطبعا فحزب البعث العربي في دمشق سيطلب حينئذ هو بدوره الإذن من أسياده في إيران وروسيا.)

الراية الأمازيغية صنعها مثقفون أمازيغ واعتمدها الكونغريس الأمازيغي العالمي رسميا في 30 غشت 1997 وهي راية قومية وسياسية وحضارية وثقافية ولغوية وهوياتية تجمع الشعوب الأمازيغية والبلدان الأمازيغية والدول الأمازيغية في إطار Tamazɣa أو العالَم الأمازيغي Amaḍal Amaziɣ.

ألا تعلم يا دكتور العثماني أن القومية العربية (بشكلها التوسعي البعثي) هي قومية أجنبية خطيرة استعمارية إمبريالية غنائمية تتربص شرا بالمغرب وتصنع الفتن والقلاقل بالمغرب ومع جيرانه من الدول الأمازيغية؟

ألا تعلم أن القومية العربية الأجنبية عن Tamazɣa هي سبب تدمير العلاقات المغربية الجزائرية وتسميم العلاقات المغربية الليبية عبر عقود من الزمن تم خلالها تضييع فرص تجارية وصناعية وتنموية بمئات الملايير من الدولارات بين الدول الأمازيغية الشقيقة؟!

ألا تعلم أن البوليساريو حركة انفصالية مسلحة عربية عروبية تعريبية قتلت آلاف الأمازيغ المغاربة وترفع راية انفصالية عربية أصلها من الراية الرسمية لحزب البعث العربي السوري وهي نفسها راية فلسطين؟!

فراية حزب البعث العربي السوري وراية فلسطين هي نفس الراية بنفس الألوان. وراية حزب البعث السوري/فلسطين مشتقة من "راية الحجاز" أو "راية الثورة العربية" التي صممها الدبلوماسي البريطاني Mark Sykes مارك سايكس (الذي سميت عليه اتفاقية سايكس بيكو) وقدم هذه الراية إلى الملك الحسين شريف مكة الذي قبلها كراية لدولته الحجازية الجديدة. وقد أخبر الملكُ الحسينُ شريفُ مكة بنفسه كولونيلا بريطانياً اسمه Cyril Wilson بأن Mark Sykes هو الذي صمم الراية العربية. وقد صنع Mark Sykes هذه الراية لعرب الحجاز في إطار مساعي بريطانيا لخلق ثورة عربية انفصالية ضد العثمانيين عام 1916 خدمة للمصالح البريطانية ضد تركيا حليفة ألمانيا في الحرب. ومعظم رايات الدول العربية والمستعربة اليوم في الخليج والشام ومصر والسودان وفلسطين مشتقة من راية البريطاني Mark Sykes.

إذن شجرة نسب راية البوليساريو هي: راية البوليساريو بنت راية حزب البعث العربي السوري/فلسطين بنت راية الحجاز التي خلقها الدبلوماسي البريطاني Mark Sykes.

ألا تعلم يا دكتور العثماني أن القومية الأمازيغية هي التي تحفظ وحدة المغرب واستقلاله، وأن القومية العربية هي التي يهدد جزء منها (البوليساريو) بتقسيم المغرب ويريد جزء آخر منها إلحاق المغرب بدول آسيا العربية والمستعربة وجعل المغرب دويلة أعرابية أضحوكة تابعة للعرب والمستعربين في قارة آسيا؟!

3) حرف تيفيناغ أم الحرف اللاتيني لكتابة اللغة الأمازيغية؟

عبرت يا دكتور إسماعيل العثماني عن رفضك لكتابة اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ-إيركام.

إذن فما هو ذلك "الحرف المألوف" الذي تتحدث عنه وتريده أن يستعمل لتدريس اللغة الأمازيغية؟

ففي مقالات سابقة أظهرتَ أنك تساند الحرف العربي. وفي مقالك الأخير لم تحدد بوضوح هل تساند الحرف اللاتيني العالمي لكتابة Tamaziɣt أم ترفضه؟ فما هو موقفك بوضوح يا دكتور؟

الحرف اللاتيني هو الحرف الأصلح والأنفع لتدريس وترسيم اللغة الأمازيغية حاليا بالمغرب. وغالبية المدارس الجزائرية التي تدرس الأمازيغية تدرّسها بالحرف اللاتيني منذ 1996. ومنذ 2009 تنظم الجزائر امتحانات باكالوريا وطنية موحدة في مادة اللغة الأمازيغية وتتم طباعة مطبوع امتحان الباكالوريا الأمازيغية في الجزائر بالحرف اللاتيني وتيفيناغ والعربي ولكن أغلب التلاميذ يستعملون الحرف اللاتيني.

والحرف اللاتيني الأمازيغي المقصود هنا هو هذه الحروف الـ 35 التالية:

abcčdḍeɛfgǧɣhḥijklmnoqrřṛsṣtṭuwxyzẓ

وهذا الحرف سهل على المغاربة وهو في نفس الوقت يكتب اللغة الأمازيغية بالدقة الأعلى. وبالنسبة للقراء الذين لا يعرفون نطق الحروف اللاتينية الأمازيغية فإن:

C = ش.

Č = تش.

Ḍ = ض / ظ.

Ɛ = ع.

G = گ (ولا يتغير نطقه أبدا).

Ǧ = دج.

Ɣ = غ.

Ḥ = ح.

Q = ق.

R = راء عادية، كما في Tawrirt مثلا.

Ř = راء رقيقة قريبة من اللام (مثل كلمة awař التي تساوي awal).

Ṛ = راء غليظة، كما في Meṛṛakec [مرّاكش].

S = س.

Ṣ = ص.

T = ت / ث.

Ṭ = ط.

X = خ.

Ẓ = زاي غليظة.

أما بقية الحروف اللاتينية الأمازيغية فهي منطوقة في الأمازيغية كما هي معروفة لدى عامة المغاربة.

وبالنسبة لبعض الخصوصيات النطقية المستخدمة في منطقة الريف وما جاورها فنكتبها هكذا:

awař (الكلام، الكلمة) = awal في المناطق الأخرى.

Netta yessiweř (هو تكلم) = Netta yessiwel

aɣyuř (الحمار) = aɣyul

iřes (اللسان) = iles

iřem (الجلد) = ilem

yedřa (غطى، ستر) = yedla

wečma-s (أخته / أختها) = weltma-s

taɣyuč (الحمارة، الأتان) = taɣyult

yelli-s (ابنته / ابنتها) = yedji-s (ابنته / ابنتها).

Netta yella (هو كائن) = Netta yedja (هو كائن).

Netta yettili (هو يَكون) = Netta yettiři (هو يَكون).

Netta ad yili (هو سيَكون) = Netta ad yiři (هو سيَكون).

Netta wer yelli (هو غير كائن) = Netta wer yedji (هو غير كائن).

Wa d-aɣyul (هذا حمار) = Wa d-aɣyuř (هذا حمار).

أما بالنسبة للثاء (ث) الريفية/الزناتية/الأطلسية والذال (ذ) الريفية/الزناتية/الأطلسية فنعبر عنهما بـ:

- الحرف اللاتيني t الذي يمثل في نفس الوقت الثاء (ث) الريفية/الزناتية/الأطلسية والتاء (ت) الأطلسية/السوسية/الشلحية. وحينما يشدد هذا الحرف tt أو تتجاور كلمة تنتهي بـ t مع كلمة تبدأ بـ t فإنه ينطق دائما تاء مشددة (تّ) في كل العالم الأمازيغي. فلا توجد ثاء مشددة في الأمازيغية.

- الحرف اللاتيني d الذي يمثل في نفس الوقت الذال (ذ) الريفية/الزناتية/الأطلسية والدال (د) الأطلسية/السوسية/الشلحية. وحينما يشدد هذا الحرف dd أو تتجاور كلمة تنتهي بـ d مع كلمة تبدأ بـ d فإنه ينطق دائما دالا مشددة (دّ) في كل العالم الأمازيغي. فلا توجد ذال مشددة في الأمازيغية.

ونجد في مناطق الريف والمغرب الشمالي الشرقي المحاذي للريف وفيگيگ Figig كلمات متقاربة مثل:

ijjen (العدد واحد) = iǧǧen [إيدّجن] (العدد واحد).

ajellid (المَلِك) = ajedjid (المَلِك).

azellif (الرأس) = azedjif (الرأس).

Nec [نش] (أنا) = Neč [نتش] (أنا).

Neccin [نشّين] = Necnin [نشنين] = Neččin [نتّشين] = نحن.

nnec [نّش] = inek = nnek (ديالك نتا / نتاعك نتا).

nnem = inem (ديالك نتي / نتاعك نتي).

Netta yečča [نتّا يتّشا] = Netta yecca [نتّا يشّا] = هو أكَلَ.

Netta yeǧǧa [نتّا يدّجا] = Netta yejja = هو تَرَكَ.

وكل هذه التنوعات بالريف والشمال الشرقي وبقية المغرب يجب أن تدرّس للمغاربة بتدرج يبدأ بما هو محلي (أو قريب جغرافيا بالنسبة للناطقين بالدارجة) ثم يمتد عبر سنوات الدراسة إلى باقي التنوعات. ثم في نهاية الإعدادي أو الثانوي سيمتلك التلميذ المغربي رصيدا لغويا أمازيغيا عابرا للهجات يفهم به كل شيء.

والحرف اللاتيني يسهل هذا ويسرعه ويسمح بإدخال مادة اللغة الأمازيغية في التعليم الثانوي فورا. فتلاميذ الثانويات المغربية يتعلمون الألمانية والإسبانية والإنجليزية والإيطالية من الصفر وبسرعة بفضل معرفتهم المسبقة بالحرف اللاتيني وهذا يمكن عمله أيضا مع اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني في الثانويات.

4) حول طريقة الكتابة السوسية/الإيركامية والطريقة الشمالية:

أتفق معك يا دكتور إسماعيل العثماني في أن "الأمازيغية المعيارية" كلام فارغ. لا وجود لـ"أمازيغية معيارية/فصحى" وإنما توجد اللغة الأمازيغية التي يسميها الشعب المغربي Tmaziɣt أو Tamaziɣt. اللغة الأمازيغية هي مجموع لهجاتها. المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (الإيركام) يكتب الكلمات الأمازيغية بحرف تيفيناغ وبالطريقة الإملائية (L’orthographe) الشلحية السوسية ويسمي ذلك "أمازيغية معيارا".

ومن لا يعرف ما أقصده بطريقة الكتابة السوسية/الإيركامية فليلاحظ الأمثلة التالية:

- طريقة الكتابة السوسية/الإيركامية: ntta issn (هو عَرَفَ).

- طريقة الكتابة الريفية/الزناتية/الشمالية: netta yessen (هو عَرَفَ).

مثال ثان:

- طريقة الكتابة السوسية/الإيركامية: inna urgaz (قال الرَّجُلُ).

- طريقة الكتابة الريفية/الزناتية/الشمالية: yenna wergaz (قال الرَّجُلُ).

مثال ثالث:

- طريقة الكتابة السوسية/الإيركامية: ur illi (غير كائن، غير موجود).

- طريقة الكتابة الريفية/الزناتية/الشمالية: wer yelli (غير كائن، غير موجود).

مثال رابع:

- طريقة الكتابة السوسية/الإيركامية: ṛẓmn mddn (فَتَحَ الناس).

- طريقة الكتابة الريفية/الزناتية/الشمالية: ṛeẓmen medden (فَتَحَ الناس).

وأما حرف تيفيناغ فحافظ عليه الطوارق لقرون واستعملوه في الرسائل والشعر والزينة. فمثلا مدينة كيدال Kidal الأمازيغية الطوارقية في مالي يكتبها الطوارق هكذا بتيفيناغ الطوارقي ⴾⴸⵍ أي KDL. تيفيناغ الطوارق ليس هو أقدم كتابة أمازيغية وإنما هو مشتق من حرف أقدم منه هو الحرف الليبي الأمازيغي Libyco-Berber الموجودة نقوشه بالمغرب وباقي Tamazɣa. والحرف الليبي الأمازيغي منقوش على معبد / مزار الملك النوميدي الأمازيغي Masensen الذي بناه له ابنه الملك النوميدي الأمازيغي Mikiwsen بمدينة Dougga أو Thugga الأثرية المصنفة لدى UNESCO كتراث عالمي، وهذه المدينة الأمازيغية الأثرية تسمى في النقوش الليبية الأمازيغية بالاسم TBGG وهذه المدينة توجد في تونس.

ولكن فرص نجاح اللغة الأمازيغية في التدريس والترسيم هي أفضل وأقوى بالحرف اللاتيني. ويجب طبعا تعريف التلاميذ المغاربة بحرف تيفيناغ الطوارقي وبالحرف الليبي الأمازيغي Libyco-Berber الأقدم منه كتراث أمازيغي مغربي. ومصطلح Libyco-Berber الإنجليزي الأكاديمي نترجمه إلى اللغة الأمازيغية بالكلمة Alibu-Maziɣ وصيغتها المؤنثة هي Talibu-Maziɣt.

5) اللغة الأمازيغية موجودة الآن ولم تنقرض:

تزعم يا دكتور إسماعيل العثماني أنه كانت هنالك في زمن قديم غامض لغة أمازيغية واحدة شفهية ثم انقرضت وخلفت وراءها ما تسميه أنت "الألسن الثلاثة الريفية والأطلسية والسوسية".

اللغة الأمازيغية لم تنقرض وهي ما زالت موجودة بنفس البنية اللغوية الأساسية ويسميها أهلها في الريف Tmaziɣt ويسميها أهلها في الأطلس Tamaziɣt. أما السوسيون وسكان الأطلس الصغير فقد كانوا في القديم يسمون لغتهم Tamaziɣt ونعرف هذا من المخطوطات السوسية الأمازيغية مثل مخطوطات Muḥemmed Awzal الكاتب السوسي الذي توفي حوالي عام 1749م والذي سمى في مخطوطاته لغته بـ"تمازيغت". ثم فقد السوسيون وأهل الأطلس الصغير كلمة Tamaziɣt وتبنوا كلمة تاشلحيت Tacelḥit بسبب تأثرهم بالكلمة العربية الدارجية "الشلحة". أما الريفيون وسكان الأطلس المتوسط فلم تؤثر فيهم الدارجة وبقوا إلى يومنا هذا يسمون لغتهم Tmaziɣt في الريف وَ Tamaziɣt في الأطلس المتوسط.

نعم يوجد تراجع وانكماش مستمر إلى الآن في مساحة اللغة الأمازيغية بسبب الاستعراب اللغوي المرافق للإسلام وسياسة التعريب التي مارستها الدول الأمازيغية الإسلامية. لكن لم تنقرض اللغة الأمازيغية.

نعم توجد صعوبات في التفاهم بين اللهجات الأمازيغية المتباعدة كتباعد الريف عن سوس ولكن هنالك فرق بين صعوبة التفاهم وانعدام التفاهم. وصعوبة التفاهم تعالج بالتواصل والتعليم والإعلام والسينما والكتب.

6) حول التقويم الأمازيغي والصيني والآشوري والفرعون شيشنق:

التقويم الأمازيغي موجود منذ آلاف السنين لأغراض فلاحية ودينية مثل باقي الشعوب. وربط التقويم الأمازيغي الآن بالفرعون شينشق ذي الأصل الليبي لا يستوجب كل هذا الحنق يا دكتور ويا أستاذ. ومن لم يعجبه شيشنق فيمكنه أن يختار نقطة بداية أخرى لحساب السنين. فالصينيون فعلوا ذلك مرات عديدة. والتقويم الصيني حاليا لا يملك سنة مرقمة مثل 2020 وإنما هو تقويم هجين قمري/شمسي بشهور فقط وكانوا أحيانا يحسبون السنوات بتاريخ حكم كل إمبراطور. ويسمي الصينيون سنواتهم بأسماء 12 حيوانا تتكرر باستمرار. فالتقويم يتمحور أساسا حول الشهور. أما حساب عدد السنوات فهو مسألة سياق ويمكن ربطه بأي حدث سياسي أو ديني يهم الشعب. مرة أخرى أكرر: التقويم يتمحور أساسا حول حساب الشهور.

والأمازيغ يحسبون الشهور منذ قديم الزمان ويملكون أربعة أنواع من أسماء الشهور بالأمازيغية: الشهور الأمازيغية القديمة، الشهور الأمازيغية الشمسية الرومانية، الشهور الأمازيغية القمرية الإسلامية، ثم الشهور الأمازيغية الشمسية الحديثة ذات الأسماء المشتقة من الأرقام الأمازيغية. وقد استعرضت أسماء كل الشهور الأمازيغية بالتفصيل في مقال سابق وأيضا في كتابي "لمازغيا للمغاربا" Tamaziɣt i Yimurakucanen وهو كتاب مجاني من 1781 صفحة لتعليم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

والفرعون شينشق الأول شخصية تاريخية معروفة لدى علماء التاريخ وأصله الليبي (الأمازيغي) معروف لدى الخبراء بالتاريخ القبطي الفرعوني، ويعرفون أن شيشنق الأول تولى حكم القبط حوالي عام 950 قبل الميلاد وأسس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين. واسمه في الدراسات التاريخية المكتوبة بالإنجليزية هو Shoshenq وأيضا Sheshonk. وفي الآثار القبطية الفرعونية كتب اسمه هكذا: ششنق. وحمل أبناؤه وأحفاده الفراعنة اسمه إلى غاية Shoshenq V أي شيشنق الخامس. وشيشنق الأول مذكور في توراة اليهود بصيغة Shishak أي شيشق. وفي التوراة ذكر اليهود أن Shishak ملك القبط غزا بجيشه بلاد اليهود واقتحم معبد سليمان في أورشليم (القدس) وسرق منه كنوز اليهود وأن جيش Shishak الغازي غزا بلاد اليهود بأعداد لا حصر لها من الليبيين وغيرهم، وقد ورد اسم "الليبيين" أو "اللوبيين" بالذات في التوراة. ابحث في Google عن: سِفْر أخبار الأيام الثاني 12 بالترجمة العربية، أو بالترجمة الإنجليزية: 2nd Chronicles 12. والليبيون هم طبعا الأمازيغ. والمغاربة جزء من الشعب الأمازيغي. هذا هو الرابط بين شيشنق والمغاربة. وشيشنق الأول هذا هو أحد أقدم الملوك الأمازيغ ولكنه ليس أقدمهم على الإطلاق بل هو أشهرهم. كما أن جده (أبو أبيه) اسمه أيضا شيشنق ويعرف في الدراسات الإنجليزية بالاسم Shoshenq A وقد كان زعيما لقبيلة Ma وهو اختصار قبطي قديم لـ"ماشواش" Meshwesh الذي هو الاسم القبطي لأحد شعوب الليبيين/الأمازيغ Libu. فالأصل الليبي/الأمازيغي لشيشنق وقبيلته الأمازيغية Ma من شعب الليبيين Libu مؤكد بالنقوش القبطية الفرعونية.

بما أنك يا دكتور العثماني تنعت السنة الأمازيغية بـ"السنة العرقية" فهل تقبل بأن التقويم العربي الإسلامي الهجري هو أيضا "سنة عرقية دينية مذهبية قبلية نعروية طائفية أصولية أجنبية آسيوية"؟

هل أنت على علم بالتقويم الهجري الشمسي الرسمي في إيران وأفغانستان؟ هل هو عرقي أيضا؟!

وهل التقويمات والسنوات الكردية والفارسية والآرامية/السريانية/الآشورية/الكلدانية أيضا عرقية؟! فحسب التقويم الآرامي/السرياني/الآشوري/الكلداني توافق سنة 2020 ميلادية سنة 6770 آرامية.

والتقويم الصيني لا يملك سنوات مرقمة بل يسمي السنوات بأسماء 12 حيوانا تتكرر كل 12 عاما (سنة الكلب، سنة الثعبان، التنين، الفأر/الجرذ، الخنزير...) فهل التقويم الصيني عرقي أيضا يا دكتور؟!

هل تعلم يا دكتور العثماني ويا أستاذ الإدريسي في أية سنة صينية نوجد اليوم؟ إنها سنة الفأر أو الجرذ. وقد بدأت سنة الفأر / الجرذ منذ أيام في 25 يناير 2020. وقبلها في 2019 كانت سنة الخنزير في الصين.

هل ستسخر يا دكتور ويا أستاذ من التقويم الصيني الذي يستعمله أكبر شعب وأكبر قوة صناعية في العالم؟!

فالفأر أو الجرذ أو الخنزير هي مواضيع دسمة للسخرية والتهكم والتسفيه والتحقير. تفضلوا. الصين أمامكم.

لماذا هذا الحنق على كل ما هو أمازيغي قومي حضاري يا دكتور العثماني ويا أستاذ الإدريسي؟!

هل الراية والتقويم واللغة القومية الرسمية حلال على كل الشعوب وحرام على الشعب الأمازيغي؟!

إذا كنت مصرا يا دكتور العثماني على أن اللغة الأمازيغية ماتت منذ زمن وأن ما تسميه "اللسان الريفي" و"اللسان الأطلسي" و"اللسان السوسي" ألسن أو لغات منفصلة قائمة بذاتها قدرها هو أن تعيش مقزمة تحت عصمة وسيادة اللغة العربية فترجم لنا أيها الدكتور المترجم هذه العبارات إلى ذلك "اللسان الريفي":

المجلس البلدي، الجماعة القروية، رئيس البلدية، نائب الرئيس، عضو المجلس، التقرير المالي، الميزانية العامة، الضريبة العقارية، مكتب الحالة المدنية، تصحيح الإمضاء، شهادة الازدياد، الشهادة عند القاضي، المحكمة الابتدائية، محكمة الاستئناف، قاضي التحقيق، المجلس الإقليمي، النيابة العامة، الأشغال العمومية، الترشيح الحزبي، المرشح الانتخابي، التسجيل في اللائحة، التصويت السري، تزوير النتائج، إعلان النتائج، الفساد الإداري، المندوبية الجهوية، وزارة الداخلية، صندوق البريد، رخصة البناء، اللهجة واللغة واللسان.

كل هذه المصطلحات وآلاف غيرها موجودة في الأمازيغية وقدمتها مرارا إلى القراء (على أساس الدمج بين لهجات اللغة الأمازيغية التي تتكامل فيما بينها) في مقالاتي وأيضا في كتابي "لمازغيا للمغاربا" Timaziɣt i Yimurakucanen وفي ترجمتي للدستور المغربي إلى الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

Ari es Tmaziɣt mařa texsed Tamaziɣt

اُكتبْ بالأمازيغية إن أردتَ الأمازيغية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - Bouiblane الاثنين 10 فبراير 2020 - 00:36
Un grand merci à Mr Belkacem pour cet éclairage et sa réponse foudroyante aux ennemis de tamazight. Tanemmert tamkrant.
2 - جواد الداودي الاثنين 10 فبراير 2020 - 01:38
((بما أنك يا دكتور العثماني تنعت السنة الأمازيغية بـ"السنة العرقية" فهل تقبل بأن التقويم العربي الإسلامي الهجري هو أيضا "سنة عرقية دينية مذهبية قبلية نعروية طائفية أصولية أجنبية آسيوية"؟))

المشكلة في سنتك الاكاذيبية ليس كونها عرقية - المشكلة في انها ليست امازيغية - واتحداك ان تثبت انها امازيغية - واتحداك ان تثبت انكم بدأتم استعمالها منذ تربع شيشنق على عرش مصر - واتحداك ان تأتي بدليل يبين ان شيشنق تفاعل مع ساكنة ما تسميه ((تامازغا)) - ذلك الاسم الذي لم يستعمله اي مؤرخ على مدى العصور - واتحداك ان تثبت ان اليبيين تعني الامازيغ

طبعا ستقرأ تعليقي - وطبعا في 99.99 ب م من الحالات لن ترد عليه - كمن سبقة - وذلك : لانك لا تستطيع
3 - Ali USA الاثنين 10 فبراير 2020 - 01:59
شكرا أستاذنا على مجهودك الرائع في الرد على اعداء الهوية واللغة الوطنية الأصيلة للبلاد. الإدريسي والعثماني ليسوا سوى عملاء الفاشية العربية.
4 - فزاز الاثنين 10 فبراير 2020 - 02:18
يدعي بلقاسم أن الخصوصيات النطقية موجودة في الريف فقط ويحاول أن يستصغرها ويقزم من حجمها لحاجة في نفسه وفاته أن الخصوصيات النطقية موجودة في امازيغية الاطلس المتوسط أيضا وما عليه سوى القيام بمجهود لمعرفة ذلك عوض الاسترسال كل مرة في عرض بحر معرفته بالمعجم الامازيغي وتكرار نفس الاسطوانة المشروخة حول البعث والشرق وتامزغا والعرب. .الخ ... اما بخصوص الادريسي والعثماني فلا يعدو مقالاهما سوى رأي في الامازيغية في المغرب حاليا وكيفية تدبيرها على مستوى الجهات المعروفة بحيث يتم احترام الخصوصيات اللغوية الجهوية وذلك من بين مباديء الحقوق اللغوية في عصرنا الحالي ...بعيدا عن فرض مكون معين على المكونات الأخرى. .
5 - خليل الاثنين 10 فبراير 2020 - 02:48
لقد فلقتم رؤوسنا بحديثكم عن وطنكم البربري الوهمي الذي تسمونه تامزغا والذي لا وجود له أبدا سوى في مخيلاتكم، مثلما مللنا من حديثكم عن لغة السحالي المخترعة في المختبر، فالمغرب كان ولا زال وسيظل بلدا عربيا إلى يوم البعث وما البربر سوى أقلية في طريقها نحو الانقراض مثلما انقرضت عدة لهجات منها، وكي تريحوا أنفسكم أنصحكم بتنظيم استفتاء شعبي ديمقراطي يختار فيه الشعب المغربي هويته ولغته الرسمية الوحيدة ويخير بين العروبة والعربية من جهة والبربرية ولغة السحالي من جهة ثانية، وهو الاستفتاء الذي من شأنه أن يجعل كل طرف يعرف حجمه الحقيقي كي نضع حدا لهذه المهزلة، فإن كنتم تثقون في أنفسكم فتعالوا نقوم بهذا العمل الديمقراطي، وأنا شخصيا إن فزتم فسأهنأكم وسأعترف بالمغرب بلدا بربريا، وأتمناكم أن تتحلوا بالشجاعة مثلي
6 - حكيم الزمان الاثنين 10 فبراير 2020 - 07:02
تحية إلى سي مبارك بلقاسم على مجهوداتك المستمرة للدفاع عن اللغة الأمازيغية- لغة سكان الشمال الافريقي بامتياز.
7 - Mohamed mrini الاثنين 10 فبراير 2020 - 07:39
ليس لامة شمال إفريقيا سوى دمج لهجاتها بحرف حي لاتيني حي لنجاح هذه العملية والقضاء على التعريب كما فعلت قبلنا تركيا وايران والهند والصين لجانب تيفيناغ طويل الأمد

البداية اليوم بتكوين الجمل واخذ كلمات المعجم والمصطلحات بشمل نوحد ضروة وهذا عمل الايركام لكن يواجه نشكلة الحرف وشعب لا يهتم اصلا الا بترويج خرافة المجرة الكوكب العالم العربي الوهمي وباطمة والشيخة طراكس

اساتذة الامازيغية كان يجب ان يساهمو بعض الشيء وبحرف حي مما تعلموه بالمعيارية، اما مشكلة الحروف الزائدة في الريفية ولقبايلية وشاوية وشرق موروك ولهجات كل الشمال فليس مشكلة اصلا..وكريفي افضل الكتابة السوسية احسن بسيطة ونطق سهل وعملي، نريد لغة موحدة كتابية سهلة يسرعة وليس التقوقع داخل لهجاتنا الشفوية المشتتة وتحولنا كلنا لمستعربين نزعم اننا لاجئين عرب للاسف
8 - Tounsi الاثنين 10 فبراير 2020 - 08:29
ابدعت يا استلذ بلقاسم, كل الشكر لدفاعك على اهلك ووطنك.
9 - ابن ترغيست الاثنين 10 فبراير 2020 - 09:24
لن أقبل أبدا أن يتم فرض لهجة سوس على ابني ليتعلمها رغما عنه بذريعة أنها لغة معيارية مقابل محو لهجته الأم وهي الريفية.
الريفيون سيكونون في طليعة المناضلين ضد الاستبداد الاركامي السوسي.
10 - Yinox1 الاثنين 10 فبراير 2020 - 09:29
تدعون الوطنية و انتم تتبنون كل شيئ قادم من القبائل
من الحرف اللاتيني الغريب الدي لا يعرفه عموم المغاربة حتى الدين يدرشون بالعربية الدارجة بالاحرف اللاتينية
الى السنة الاسطورية المسماة بامازايغية و ما هي سوى غطاء على سنة رومانية كونية و التي في بدايتها كانت تدور حور احتلال شيشنق المصر من الجزائر
الى العلم الامازيغية المخترع من طرف القبائليون
الى الاحرف تيفيناغ التي و الله اعلم ان وجد لها اي تاريخ في المغرب (لا تخبرني عن تلك المخطوطة غير الواضحة المشكوك فيها التي وجدت في اطلس)
على الاقل اسي بلقاسم هد مرة مهضرتيش على الدارجة هه و قلتي عليها راها امازيغية واخا درتي حاجة معجباتينش انا و هو كتبقا تسميها دارجة و لهجات امازيغية كتسميهم امازيغية نيشان
11 - les deux à rejeter الاثنين 10 فبراير 2020 - 09:51
c"est la guerre entre arabisants et amazighants:
leur but:dérouter les jeunes ,leur donner un sentiment de fausse fierté pour accepter le chômage et la misere,
soyons nous mêmes,marocains ouverts aux progres en rejetant les idéologies dégradantes et destructrices de l"arabisation et de l"amazighation,ces deux idéologies veulent nous détourner de notre but ,vivre dans la dignité face aux gros ventres que défendent ces deux idéologies des miseres,
apprenons à nos enfants les langues des techniques,des sciences,l"anglais ,le francais,l"allemand,le russe,
rejetons l"arabisation et l"amazighation pour être libres des idéologies de destruction de l"avenir de nos enfants,ne les croyez pas ce sont des agents des gros ventres qui ont tout pris pour laisser les miseres aux millions de jeunes
12 - 2Yinox الاثنين 10 فبراير 2020 - 10:04
انا شخصيا لا اتفق معك في الطرح ان العربية ستنقرض في المغرب بمجرد اختفاء الاسلام ؟ ما عدى كون هدا الأمر مستبعد جدا ان يحدث في المستقبل القريب
ولكن لنفترض ان دلك حدث . هل ستنقرض العربية ؟ لا
لأنه نحن اصلا بعيدا عن الاسلام نتكلم بالعربية الدارجة (وليس الفصيحة)و نسبتنا تفوق نسبة المتكلمي بالامازيغية حسب الاحصائيات الرسمية و اي نظرة على الفايسبوك المغربي لدا حتى لو ازلت اللغة العربية سيستمر المغاربة الكلام بها (الدارجة _ و نعم الدارجة لهجة عربية ) و لما لا ستدرج في التعليم لتضمن بقاءها
الاندلس لم يكونوا يتكلمو بالعربية بالمناسبة بل بلغة لاتينية مسماة المستعربة بها تأثير ضعيف من العربية بحكم الاسلام
13 - واخمو الاثنين 10 فبراير 2020 - 10:28
المنهاج الديداكتيكي المعتمد في الكتاب المدرسي الامازيغي منهاج مستوحى من بيداغوجية التدريس بالاهداف . بالرغم من تشييده على القاعدة الهرمية الواسعة للهجات الامازيغية ، فقد تغييأ اثراء الرصيد اللغوي المحلي المغلق الشحيح للمتعلم عبر تجسير عرى التواصل والتطعيم والتأهيل المتدرج والسلس له في أفق بلوغ الهدف الاسمى المتمثل في اكتساب والتمكن من ناصية اللغة الامازيغية المعيار . وهو ما تحقق بشكل باهر ، ميدانيا ، بفضل التجربة المحدودة جدا لتعليم وتعلم اللغة الامازيغية بحرف تفيناغ الاصيل .
14 - топ обсуждение الاثنين 10 فبراير 2020 - 10:36
تحية للأستاذ بلقاسم لقد أفدتَ وأفحمتَ أصحاب المتلازمات السالبة والحَوَل الثقافي والمعرفي إلى جانب نكران الذات وجلدها بالمعارف الدخيلة والسالبة لهويتنا العريقة. كل ماأثرته في المقال يعرفونه ويتنكروه لغرض في نفس يعقوب وقد أُشير إلى هذا في إحدى تعاليق المقالة السابقة ألا وهو عدم وجود CV يؤدي للدخول للمعهد الملكي للأمازيغية العريقة.
السنة الأمازيغية ستُرسم وتصبح عيدا للمغاربة جميعا وشيشناق الأمازيغي أصبح يتكلم عنه الكبير والصغير.

*المجد للأمازيغية رسالة خالدة

انشروا من فضلكم
15 - 3Yinox الاثنين 10 فبراير 2020 - 10:51
7 - Mohamed mrini
ايران مازالت تكتب بالحرف العربي
تركيا اتفق معك و لكن اي عن اي تعريب تتكلم .؟ العثمانيون يعرفون نفسهم على انهم ليسو عربا
تتكلم عن اللغة العربية ادن ؟ اوا ترجلوا معانا و فوتوها عليكم واخا غير فايسبوك ولا فيكم غير شفوي . لو لم تكن دنيا بطمة (او تراكس) حية هل كان ليتغير شيئا ؟
الشعب في غنى عن عنصريتكم .انت محق
16 - Simsim الاثنين 10 فبراير 2020 - 10:59
مقال طويل جدا لا يفي بأي شيء سوى تكرار
ما سبق يجتره السيد بلقاسم صباح مساء وفي كل وقت وحين
ثلات أو أربع لهجات أو لغات كما تريدهن
ولا واحدة فيهن قادرة على أن تترجم أفكارك إلى أرض الواقع
وهذا مع كامل الأسف مالم تفهمه ولن تفهمه
كما يقول المثل المغربي
ولو طارت معزة
وحتى إذا سلمنا بأنها لغات كاملة
أليس من حق كل واحدة منها على حدة أن تكون ذات معهد خاص بها بحكم أنها لغة قائمة بذاتها؟
ياسيد بلقاسم و هل سألت أصحاب هذه اللهجات إن كانوا يريدون المعيرة من غيرها؟
أم أنك كالعادة تتكلم باسمهم
إسألهم أولا وخد برأيهم آنذاك يمكن لك أن تنوب عنهم
أما وأن تفتي في أمر لم يُكلفك أحد فيه لعمري هذه من المعجزات
ياسيد بلقاسم لقد اعترفت الدولة بالواضح والمرموز أن الإيركام ليس إلا أداة لتفشي العرقية وإلا ما كانت تلجأ لمجلس اللغات والثقافة كي تتدارك الكارثة
فأنت نفسك تأخد على الإيركام أكثر من مسألة
وأولها أنه أمِّي حتى في تلك اللغة التي فرخها بحكم الأخطاء الفادحة والتي تكلمت عنها كثيرا
لقد عاشت هذه اللهجات حرة طليقة دون قيد أو شرط وترعرعت وخلقت جمالية لا يحس بها
إلا ناطقيها
فلماذا المعيرة من أجل المحرقة ؟
17 - عين طير الاثنين 10 فبراير 2020 - 12:26
من هو الأمازيغي حقا؟

هذا سؤال وجيه، لا نجد له جوابا في الموروث الشفهي، ونكاد لا نجد له جوابا شافيا في الموروت التاريخي لولا اللغة العربية، فهي لغة متميزة عن باقي اللغات من حيث قدرتها على تخزين الأحداث في شكل ألفاظ وكلمات حفرية، من ضمنها لفظة "أمازيغ".

تجمع معاجم اللغة العربية، نقلا عن مصدر واحد هو ابن بري، أن مزغ تفيد التوثب بما هو استيلاء على أرض الغير ظلما وجورا. وابن بري هذا ليس عربيا، بل هو "أمازيغي" ممن استوطنوا تازة في عهد المرينيين، حيث درس القرآن في الكتاب، وبلغ في العلوم الفقهية واللغوية والتوثيقية مبلغا بوأه مكانة علمية معتبرة لدى مؤلفي المعاجم.

إنني أكاد أفهم عن ابن بري، وهو يصوغ لفظة مزغ على وزن فعل، أن الأمازيغ قوم نزحوا إلى شمال إفريقيا في مرحلة من مراحل الهجرات الكبرى، واستولوا ظلما وجورا على أراضي الأهالي. ولا عجب في ذلك، ونحن نرى في زمننا اللعين هذا كيف أن الحركة التمزيغية حاولت عبثا السطو على الدارجة العربية المغربية، وكل ثقافة عربية وأندلسية، ناهيك عن السنة الفلاحية!

وأما عن الراية الأمازيغية، فهي ترمز إلى العنف الثوري، ودليله أن رمز الزاي يشير إلى جثة بلا رأس.
18 - النكوري الاثنين 10 فبراير 2020 - 12:33
احسنت يا استاذ
كما جاء في المقال ان اللهجة الامازيغية السائدة في المناطق التي كانت خاضعة للإمبراطورية القرطاجية بدأ من طنجة الى ليبيا هي واحدة ( اطلق عليها اللسانيون لهجة الزناتية ) ، كثير من امازيغ الريف تعجبوا و ذهلوا عندما اكتشفوا ان لهجة امازيغ ليبيا هي متطابقة للهجة امازيغ الريف و سمعت مرة عمتي التي التقت لاول مرة بامرأة ليبية في الحج و تحدثتا بالامازيغية و قالت كنت ظننت انها ريفية لكنها ليبية
من المعروف ان القديس اغوسطين عاش 200 سنة قبل مجيء الاسلام الى شمال افريقيا و هذا الرجل قال ان الفلاحين الذين كان يعيش معهم في سوق اهراس التي تقع في جبل أوراس انهم يتحدثون اللغة الافريقية و احيانا اللغة الكنعانية و الظاهر انه كان يقصد اللغة الامازيغية بلهجتها الزناتية لان لغة الشاويين هي تكاد تكون متطابقة للغة امازيغ الريف و هذا ما جعلني اعتقد ان اللغة البونيقية ما هي الا اللغة الامازيغية في نسختها الزناتية
اجدادنا كانوا يتفاهمون و يتواصلون بالامازيغية و نحن نعيش اغتراب لغوي و ثقافي بسبب القومية العربية
19 - الحسين وعزي الاثنين 10 فبراير 2020 - 12:33
الأستاذ مبارك بلقاسم يخلط عباس بدرباس حين يوحي بأن السنة الهجرية عربية، وأنها تخص العرب لوحدهم وذلك حين يتساءل في مقاله: (( فهل تقبل بأن التقويم العربي الإسلامي الهجري هو أيضا سنة عرقية دينية مذهبية قبلية نعروية طائفية أصولية أجنبية آسيوية؟)).

السنة الهجرية تهمُّ جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إنهم كلهم يحتفلون بها، سواء كانوا عربا أو أمازيغا أو أتراكا أو فرسا أو أكرادا أو آشوريين.. إنها مناسبة لهم كلهم باعتبارهم مسلمين بصرف النظر عن عرقهم.

ولذلك فإن ربط العرقية بالسنة الهجرية، ربط متعسف، وخال من العلمية والموضوعية، وهو كلام يقال من أجل المناكفة الفارغة التي يتعين على الباحث والكاتب الموضوعي تجنب الانزلاق في مهاويها..

الأمازيغ المغاربة الذين يحتفلون بالسنة الهجرية أكثر بكثير جدا من الذين يرقصون بالبنادر في الشوارع بمناسبة ما يسمونه انتصارا لشاي شينق الليبي على الفرعون المصري، رغم كل الهالة الدعائية التي توفرها الماكينة الإعلامية المخزنية للمقبور شاي شينق..
20 - Ayaw Nmasinissa الاثنين 10 فبراير 2020 - 12:33
I'm Pretty Sure Riffains call their language with tarifecht , from what i have seen in Netherlands
, and Im pretty sure race is not only about the color that's why nobody call chinese people with white people
21 - sifao الاثنين 10 فبراير 2020 - 13:13
كتب بلقاسم لمرات متعددة في مقالاته أن الأمازيغية المعيار ليست سوى السوسية مكتوبة بحرف تفناغ، وانتقد هذا الأمر في أكثر من مناسبة، اليوم يقول عكس ما عوّدنا عليه، فهل لأن الكاتبين العثماني والإدريسي قالا الشيء ذاته، ولذلك بادر إلى الردِّ عليهما تمشيا مع رغباته الجامحة في الدخول في سجالات نارية مع غيره؟؟ يبدو أن هذا هو دافعه لكتابة هذا المقال أكثر من توخي قول الحقيقة للقراء..

الواقع المادي الملموس يشهد أن الأمازيغية في المغرب لهجات ثلاث، وأن كل محاولة لدمجها في بعضها لن تؤدي سوى إلى خلق (( لغة)) جديدة مختلفة، لن يكتب لها النجاح ما دامت منفصمة عن الواقع الذي تتحرك فيه، ولن تفيدها في أي شيء مكابرة ومجاحدة المكابرين والمجاحدين والكذّابا..
22 - Yinox الاثنين 10 فبراير 2020 - 14:09
و عندما سألوهم عن اصولهم بمادا اجابوه ؟ افارقة ام ريافة ام امازيغ ام كنعانيون ؟ اللغة البونيقية هي البونية مع الفينيقية . و هي التي تكلم بها حاني بعل (الحرفان الحاء و العين ليسا من الامازيغية)
بسبب الثومية العربية ؟ مارأيك ان تتفقد كتاب البربرية و اخبرني ادا ما فهمت شيئا ؟
23 - لوسيور الاثنين 10 فبراير 2020 - 15:27
إلى 18 - النكوري

تقول في تعليقك التالي: (( اجدادنا كانوا يتفاهمون ويتواصلون بالامازيغية ونحن نعيش اغتراب لغوي وثقافي بسبب القومية العربية)). إذا افترضنا أن كلامك صحيح وأنك تعيش اغترابا لغويا بسبب القومية العربية، فهذا اعتراف صريح منك بأنك مهزوم ومسحوق أمام القومية العربية، لأنك أضعف منها ثقافة وعلما وتاريخا، فلذلك تتمكن منك وتنتصر عليك بالضربة القاضية.

فأنت تسيء إلى نفسك متخيلا أنك تمدحها، وهذه واحدة من تجليات البلادة المستفحلة في ذاتك.

مع ذلك، أنت محق عندما تقول إن أجدادنا كانوا يتفاهمون بالأمازيغية. لقد كانوا كقبائل يتواصلون بها شفاهيا، أما كتابة، فلقد كانت السائدة، بين الأمازيغ، كلغة علم وثقافة وحضارة وحكم، اللغة العربية المجيدة.

وحاول الموحدون في بداية حكمهم الكتابة بالسوسية، بالحرف العربي، وأصدروا بعض الكتيبات الفقهية، لكن بيّنت لهم الممارسة، أن السوسية لغة فقيرة، وليست أهلا لتكون لغة علم ومعرفة، فتخلوا عنها، وهم يحكمون، وعادوا للغة السيدة التي هي العربية.

وبناء عليه، فكل محاولة اليوم لتجاوز العربية بإحياء السوسية الكتابية مآلها الفشل كما وقع سابقا، والسيادة ستظل للعربية...
24 - جواد الداودي الاثنين 10 فبراير 2020 - 15:50
الى النكوري :

تقول : ((من المعروف ان القديس اغوسطين عاش 200 سنة قبل مجيء الاسلام الى شمال افريقيا وهذا الرجل قال ان الفلاحين الذين كان يعيش معهم في سوق اهراس التي تقع في جبل أوراس انهم يتحدثون اللغة الافريقية واحيانا اللغة الكنعانية {والظاهر انه كان يقصد اللغة الامازيغية بلهجتها الزناتية} لان لغة الشاويين هي تكاد تكون متطابقة للغة امازيغ الريف و هذا ما جعلني اعتقد ان اللغة البونيقية ما هي الا اللغة الامازيغية في نسختها الزناتية))

تقول : {والظاهر انه كان يقصد اللغة الامازيغية بلهجتها الزناتية}

اشكون قال لك ان اغوستين كان يقصد الامازيغية الزناتية؟

واش كنتي داخل ليه ف موخو؟

ونفرضوا ان الكنعانية هي الامازيغية الزناتية

هذا معناه انك جيتي تكحلها عميتيها (بحال ديما) - هاهاهاهاها

هذا معناه ان الامازيغية الزناتية هي لغة الكنعانيين (يعني الفينيقيين)

وبما ان هاذ الامازيغية كتشبه لباقي الامازيغيات

هذا معناه ان كل الامازيغيات كنعانية (فينيقية)

وهذا معناه ان الامازيغية ماشي لغتكم كاع

شفتي قلة العقل ومحاولة السرقة بالتأويل المعوج فين كتوصل؟؟؟

بغيتي تزيد غطا - صدقتي عريان - هاهاهاهاها
25 - amaghrabi الاثنين 10 فبراير 2020 - 15:59
اخي بلقاسم المحترم,انا في اعتقادي المتواضع مع احتكاكي في الغرب مع بعض المواطنين الجزائريين وسماعي عن امازيغ ليبيا كذلك اكاد اجزم ان ما يسمى تمزغا هو بلاد الامازيغ القاطنين على طول البحر الأبيض المتوسط من حدود تطوان الى عبورا على الجزائر وتونس وليبيا وصولا الى حدود مصروجنوبا من حدود مكناس وتازة ووو أما سوس فهي بلاد افريقيا الصحراوية ولغتها هي لغة الطوارق وليس لها علاقة كبيرة مع الامازيغية الحقيقية وهي اليوم الريفية والقبايلية والليبية فنحن دولتنا هي تمزغا الموجودة على طول البحر الأبيض المتوسط ولا علاقة لنا مع المحيط الأطلسي وبالتالي فالسوسية لا يمكن ان تكون لغتنا الامازيغية نحن الريفيين فالاتحاد معنا على هذا الشكل لا ينجح بل العكس اللغة الريفية هي الامازيغية التي يجب ان تدستر لانها لغة عريضة جدا ويتكلمها كثير من الامازيغيين الاصليين
26 - Tajdha الاثنين 10 فبراير 2020 - 17:55
Au n25 amaghrabi : si l'on suit votre raisonnement la darija est notre vraie langue arabe l'égyptien est la vraie langue arabe le Libanais (dialecte)est la vraie,le yéménite.etccc. Et vous n'allez pas me dire qu'elles ne sont pas. différentes....Mr la normalisation est nécessaire même pour protéger cette langue dont tu parles..tanemmert.
27 - محند الاثنين 10 فبراير 2020 - 18:04
مولاي امحند الخطابي لم يكن يتكلم الاركامية السوسية بل الريفية،
28 - Tounsi الاثنين 10 فبراير 2020 - 18:39
انا من امازيغ تونس ونفهم امازيغ جبل نفوسة في ليبيا واعتقد كما يقول السيد بلقاسم من لهجات زناتة. اذكر انني استمعت لزوجين من الطوارق كانوا في زيارة لتونس وكنت افهم اكثر من نصف كلامهم دون تدريب مع اني مولود في العاصمة ولم انشا في القرى الجبلية في جنوب تونس. ان كانت السوسية لها مفردات امازيغية اكثر من لهجات زناتة التي تاثرت ربما اكثر بالعربية فلا مانع عندي لتعلم تلك الكلمات الاصيلة, كلنا امازيغ ولا يجب الفصل بين زناتي, لمتوني, كتامي او صنهاجي, يجب العمل على لغة موحدة تدرس في كل الدول الامازيغية.
29 - النكوري الاثنين 10 فبراير 2020 - 19:54
الى amaghrabi عزي الحسين
يقول الله تعالى في القرآن يصف الاعراب (ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر ) الوقيعة بين الناس و التربص بهم و احداث الشحناء بينهم يعتبر خلقا سيأ و صاحبه انسان خبيث فمهما حاولت ان توقع بين الامازيغ فلن تستطيع
جواد الداودي
القهقهة و البكاء الهستيري لن ينفعك
اذا قال ان الفلاحين يتحدثون لغة افريقية او كنعانية في منطقته فلن تكون الا الامازيغية لانه لا توجد هذه اللغة التي تحدثها عامة الشعب في جبال الاوراس ثم انقرضت في 200سنة فلم يثبت ان مؤرخي الاسلام ان ذكروا لغة غير لغة الامازيغ و كذلك لا يوجد نص بونيقي احتفظ به اللهم بعض النصوص التي كتبت بالحرف اللاتيني لكن المختصون لا يستطيعون الجزم هل هي فينيقية ام امازيغية و اذا عرفنا اليوم من الناحية الجينية ان لا وجود لشيء فينيقي في ارض الامازيغ يبقى ان الاحتمال الأقرب الى التصديق انهم كانوا يقصدون اللغة الامازيغية و اغوسطين تحدث كثيرا عن الدوناتيين اعدائه في العقيدة و انهم كانوا يكتبون باللغة الافريقية و اذا قال انهم كنعانيون فحتى ابن خلدون قال عن الامازيغ انهم كنعانيون
30 - Tounsi الاثنين 10 فبراير 2020 - 20:25
الجملة التي كتبها الاستاذ بلقاسم Ari es Tmaziɣt mařa texsed Tamaziɣt مفهومة لامازيغية تونس. نستعمل كلمة يوري youri للدلالة على الكتابة و youris تعنى كتب له وكلمة 'تخسد' بمعنى الارادة كما في كلمة 'texsed'. في امازيغية تونس ننطقها بالخاء. ان كانت الجملة سوسية فهي قريبة جدا من امازيغية جنوب تونس. اذكر ايضا اغنية تارقية اسويغ لتاي بامازيغية تونس نفس المعنى اشرب الشاي.
31 - amaghrabi الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:06
الى الأخ المحترم النكوري رقم29,انا ريفي واكتب اسم مستعار amaghrabi,وهذا دليل قاطع انني مغربي احب ان أرى جميع المغاربة متحدين بغض النظر عن لغاتهم ودياناتهم ومذاهبهم وووو,انا لا اريد ان أوقع بين الامازيغ ولا احب كذلك ان يوقع أحدا بين الامازيغ او حتى بين الامازيغ والعرب المغاربة واقصد بالعرب من يتكلم الدرجة المغربية وحتى العرب المستغربة في بلدنا فهم مغاربة لا يمكن لي وليغري ان ينكر مغربيتهم او ينزع مغربيتهم,فكلنا مغاربة والحمد لله,فما يزعجنا الصراع بين العرب والامازيغ الذي يصل في بعض الأحيان الى العنصرية المتبادلة ونحن نرى ان دولتنا احترمت الجميع ودسترت جميع اللغات الموجودة في الواقع المغربي ولكن مع ذلك لا العرب سعداء ولا الامازيغ سعداء كل واحد يريد ان يقصي الاخر وهذا مرفوض عندي.انا من الذين يهتمون بالواقع المغربي ولا احب الرجوع الى التاريخ المجهول والذي لا يمكن لاحد ان يثبته مهما اجتهد في بحثه.انا اعتقد ان السوسية والريفية متباعدتان وبالتالي اذا فرضت على الريفيين هذه اللغة فسنكون نتعامل مع لغة اجنبية مثل الفصحى والفرنسية وبالتالي ليست لغة الام لانني مع لغة الام ولست مع لغة معيارية اجنبي
32 - Me again الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:11
فشل اللوبي السوسي المسيطر على ليركام في إقناع المغاربة الريافة والمغاربة الأطلسيين بلغة "قريش" السوسية، بالحرف المهزلة المسمى تفناخ، ويتحدث هذا اللوبي عن أن بإمكانه أن يجعل من السوسية لغة كتابية لجميع أمازيغ العالم..

لوبي فاشل وطنيا يريد أن يكون ناجحا أمميا، أحمق الذي يروج ويصدق مثل هذه الخرافات والأساطير والشعوذة؟
33 - جواد الداودي الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:12
الى النكوري :

القهقهة – انت تستحقها – كلامك مضحك
البكاء – انت من يبكي – لا انا – انت من يبكي لانك مضطر ان تكتب بلغتي – بالرغم من انك تكرهها – كل حرف يقتلع منك زفرة – هاهاهاهاها
بديتي كتدخل وتخرج ف الهدرة عاود ثاني – اوغوستين ماشي احمق باش اتخالط ليه الكنعانية مع لغة اخرى
لا – ا محماد – اللغة الفينيقية بقات ف المغرب حتى جاو العرب – والعربية هي اللي قضات على الفينيقة ف شمال افريقيا – كيف ما اقضات عليها ف لبنان
بحال زمن اغوستين بحال اليوم
اليوم العربية الدارجة لفة المناطق المتحضرة – والامازيغية لغة المناطق المتخلفة
ف زمان اوغوستين الفينيقية لغة المناطق المتحضرة – والامازيغية لغة المناطق المتخلفة
الامازيغية ما عندها قيمة غير ف الخيال ديال البربرست بحالك
التاريخ لم يسجل كل شيء
علم الجينات – على عكس ما تقول – بين ان شمال افريقيا فيه هابلوغروبات من المشرق العربي
بل بين انكم انتم بانفسكم قادمون من المشرق
نعم كلام ابن خلدون صحيح نوعا ما – جزء من الامازيغ جاء من الشام وجزء من اليمن
والامازيغية لغة سامية كالعربية
ولكن فرنسا تمكنت من جعلكم اعداء للعرب - وخليو فرنسا تنفعكم
34 - النكوري الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:12
حدثت ضجة إعلامية عندنا في هولاندا و لم تنته بعد حول إسم يطلق على حلوى معروفة و وصل صداه الى السياسيين و المجتمع المدني الخ و دار نقاش عمومي حول هذا الاسم لانها ترمز الى العرقية و العنصرية هذه الحلوى يطلق عليها منذ نهاية القرن التاسع عشر "رأس الموري" كما يقول المغاربة كعب الغزال و هذه الحلوى عبارة عن كرة طليت بالشوكلاطة و يضعون عليها قشدة بيضاء و هي تمثل مسلمي الاندلس و شمال افريقيا ذو الوجوه السوداء الزنجية و العمامة البيضاء المهم من قرأ كتاب المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد orientalism سيدرك جهل الغرب بالشعوب و الصورة النمطية المبنية على هذا الجهل
طبعا العروبيون يشتركون مع الغربيين في جهلهم بالشعب الامازيغي حتى انهم يسوقون لنفس الصورة النمطية المبنية على الجهل و يحاولون تقزيم و تشويه الشعب الامازيغي و النيل من حضارته و تاريخه العظيم
35 - amaghrabi الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:33
الى الأخ النكوري الذي يقدم النصائح الى غيره وفي الحقيقة انت من تستحق ان يقدم اليك النصائح لانك تفرق بين المغاربة العرب والامازيغ وتقدح العرب بالعروبيين لانهم يتكلمون المغربية ويتعلمون الفصحى وانت ما دخلك وما هي مشكلتك؟ان تبحث عن دسترة الامازيغية شيئ مقبول اما تجعل المغاربة قسرا كلهم يتعلمون السوسية فهذا امر غريب ولا يتحقق ابدا.ان كنت تحب ان تجمع بين المغاربة فلماذا لا تدعو الى اللغة المغربية الواقعية التي خرجت من بطن المغرب ومتداولة تقريبا من طرف جميع المغاربة وتوحد بسهولة جميع المغاربة ونجعل من اللغات الأخرى الجهوية لغات لكل جهة مثل ما هو جار به في دولة كبيرة الا وهي اسبانيا العظيمة ديموقراطيا وحضارة وقوة ووووو, كن واقعيا واترك النبش في التاريخ المجهول والمزور,وحتى لو كان التاريخ الذي تنبش فيه صحيحا فالواقع اهم ومسايرة الواقع ضروري ويفرض نفسه ولا يمكن تغيير الواقع بقراء التاريخ,فاذهب الى اسبانيا وقل لها ان الالندلس ارض امازيغية لانهم عاشوا هناك اكثر منقرزن فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه,
36 - Yinox الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:38
المورو هي وصف قدحي يعني كحل الراس ماشي "سوداء زنجية" كف عن المبالغة في بكائك . يوسف بن تاشفين من اعماق الصحراء بسيف مايسميوه مورو(وماشي نسبة للموريطانيا ولا مراكش ولا ولا)
كيف تنصحنا بقراءة كتاب كتب على يد عروبي ادوارد سعيد(يستعمل مصطلح عالم عربي كثيرا) للاستفادة و انت في نفس وقت تتهم العروبيون بالجهل ؟؟لوجيك ؟
37 - Yinoxtheboss الاثنين 10 فبراير 2020 - 21:56
29 - النكوري
العرب لا تعني الاعراب و لا حاجة للتكلم بلغة التعميم . هو سلوك فردي جدا لاحظت انه حتى بعض من الامازيغ يقومون به (يتقمصون ادوار الخليجي و يشتمون المغاربة بمناداتهم بالبربر . و راك فاهم) ولا حاجة لجزم انه ليس حقا امغرابي )وليس عزي وحسين) الأمر ليس و كأنه لا وجود للريافة الدين يكرهون السواسة بحكم "انهم ماشي رجالة" و ا"لاركام" الدين صادفتهم ما مرة ما جوج
لمجرد انها لم تعد موجودة لا يعني انها لم تكن موجودة . مادا لو ان العربية قضت عليها ؟ او الحروب البونية قضت عليها ؟ او انها مازالت متوغلة في العربية الدارجة او المالطية كما يزعم بعض من القوميون العرب الجزائريون ؟ كلام اوغسطين واضح جدا . كنعانية تعني فينيقية و قومية الفلاحون هي كنعانية اي فينيقية مؤرخو الاسلاام لم يعاصرو اي شيئ من تلك الفترة
38 - النكوري الاثنين 10 فبراير 2020 - 22:00
الى amaghrabi
من اي جهة انت من الريف و ما هي القبيلة التي تنتسب اليها ؟
جواد الداودي
نعم نسيت ان قوم ابي زيد الهلالي حفيد عنترة ابن شداد و مجدد سيرته دخل مدن شمال افريقيا و أعاد بناءها و شيد قلاعها و احيى اللغة البونيقية و ترك الامازيغ مشتتين في الجبال و هم من ادخلوا السنة الفلاحية و الرغايف و الكسكس الخ نعم نسيت هذا فاعذرني
39 - جواد الداودي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 00:02
الى النكوري :

جيد انك استرجعت الذاكرة - بالرغم من انه استرجاع جزئي - ابو زيد الهلالي الاسود - هو ابو زيد السيرة الشعبية الخيالية - وبالمناسبة : لدينا السيرة الهلالية والعنترية وسيرة الزير سالم وسيرة حمزة البهلوان وسيرة الاميرة ذات الهمة وسيرة سيف بن ذي يزن... فاين سيركم يا مدعي الحضارة الامازيغية؟ - حضارة بدون ادب؟ - ولا حتى شعبي؟ - لو عدت لتعليقاتي ستجدي قلت لك : ربما 10 مرات او اكثر : المعمار جاء به اهل الشام واليمن - لا بنو هلال - اجدادي اهل خيام من وبر وشعر - اهل نجعة - اهل بادية - ونعم كل الاطعمة هي اما عربية واما اخضرها العرب او جاءتنا من اوربا - اما الامازيغ فلم يكن لهم مطبخ - كما ان القبائل الافريقية في الادغال - لا مطبخ لها - انت تقرأ الكتب الصفراء - وفيها قصة الفينيقيين من بداية استقرارهم - هل وجدت انهم في وقت من الاوقات ركبوا سفنهم وعادوا من حيث اتوا؟-ام ان الرومان ابادوهم عن آخرهم؟ - الفينيقيون اثروا في اوربا باكملها - ولم يؤثروا في الامازيغ؟ - تعلموا الامازيغية وسموها كنعانية؟ - قادّ الروايد راك غادي للحافة
40 - فزاز الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 00:14
حرب شيشناق =حرب البسوس
امازيغية ليركام = العربية الفصحى
خير أمة أخرجت للناس =الرجال الأحرار
من المحيط إلى الخليج =من الكناري الى سيوة ومن البحر إلى بوركينا فاسو
القومية العربية = القومية الامازيغية
التعريب والتوحيد والتعميم = التمزيغ والتوحيد والتعميم
عقبة موسى بن نصير = كسيلة دهيا
الفشل مصير كل مشروع طوباوي والدستور يضمن التعدد والتنوع والحقوق اللغوية الجهوية
41 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 01:36
39 - جواد الداودي
تقول كعادتك ملفقا ومزورا ومُدعيا بانتحال آثارالأقدمين كما هو الشأن في قضية الشعرالجاهلي/
وبالمناسبة:/دينا السيرة الهلالية والعنترية وسيرة الزير سالم وسيرة حمزة البهلوان وسيرة الاميرة ذات الهمة وسيرة سيف بن ذي يزن... فاين سيركم يا مدعي الحضارة الامازيغية./
هاك خود سير إقرئ بلا فهامات خاوية هدي سنين ونتا كتلغط بحال الحكاكة في الحمام،راك في أرض الأمزيغ فين عايش.ماعجبكش الحل سيرْ فحالك عند خوتك في الجزيرة الصخرية دير شويا النفس بحال الأمازيغ. فين الأنفة العروبية أولا نيفك ما تيشمس
الأمازيغي كتبوا باليونانية واللاتينية المفكر arnobus كتاب "ضدا على الوثنيين" 300 ق م
lucius كتابه الحمار الذهبي
Markus manilius عالم فلك وقصائد شعرية من 5 أجزاء
الملك المثقف جوبا2 كتابه تاريخ بلد الشرق
الفيلسوف أوغسطين مؤلف الاعترافات
ترتليانوس القس الأمازيغي الكبير
Publius أديب وكاتب مسرحي مؤلفاته.الأخَوان،فتاة أندروس،المعدب نفسه.
كل هذه المؤلفات تُدرس في الغرب لحد الآن وليس الشعر الجاهلي وذو اليزن اليمني الحِميري غير العربي... كل السير التي ذكرتها مسروقة من الفرس والزرادشتيين والصابئة
42 - جواد الداودي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 05:12
الى طوم :
ا - ما كتضحك حتى حد – مستواك طايح بزاف – ماشي غير اجي واستعمل اسلوب السخرية
لازم تكون علاقة بين الشي اللي كتسخر منو والمثال اللي استعملتي – وانت غير كتخرق
ب – كون كانت هاذي ارض الامازيغ كون كاع ما يحكموها الفينيقيين والرومان واليونانيين والوندال والبيزنطيين والعرب والاتراك والاسبان والبرتغاليين والفرنسية – انتوما هنا بحالكم بحال الديكور
ج – النفس ما عندها ما ادير ف الموضوع – انا ف بلادي – ماشي محوز على قبيلتك – وثقافتي ولغتي هو السايدين ف البلاد – انت دابا كتستعمل لغتي وعايش ف ثقافتي واسمك بلغتي وخى كتكره العرب
د – ارنوبيوس – لوسيوس – ماركوس – هاهاهاهاها – شوف غير اسماءهم وباش من لغة كاتبين وغتفهم انهم حتى ولو كانوا من اصل امازيغي ثقافتهم لاتينية – ونتجوا للاتينيين ماشي للامازيغ – ما كاين ف انتاجهم أي ذكر ليكم – ما معترفينش بكم – نفس الشيء بالنسبة ليوبا اللي تربى من 5 سنوات ف روما في وسط عائلة رومانية – ونتحداك تذكر كتاب واحد تكلم فيه يوبا عليكم
ه – السير العربية مسروقة؟ - هاهاهاهاها – الكاسيطة اللي مقلوبة ليها السينتة ديالكم – هاهاهاهاها
43 - العروبي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 06:12
ان ما يجمع جميع المعلقين من مؤيدين ومختلفين وصاحب المقال هو اللسان العربي.
وهذا دليل علمي قاطع بأن الوحدة المغربية تصنعها الحضارة العربية والإسلامية .وبالتالي فإن المجهود يجب أن ينصب تجاه ما يوحد ولا يفرق ولا يمزق وهو اللغة العربية
44 - النكوري الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 07:48
جواد الداودي
يعني الامازيغ تعلموا الحضارة من اليمنيين و الشاميين الغير الموجودين في بلاد الامازيغ و لم يتعلموا مثلا من الشعوب الاخرى كالرومان و المصريين و الاغريق الذين هم جيرانهم ! ياك نت منطقي ؟ كل المؤرخين يتحدثون عن مراكز حضارية في شمال افريقيا كقرطاج و مادروش و وليلي و طنجة الخ حتى ان قرطاج كان عدد سكانها 250 الف نسمة و كل من قرأ سير الادباء و الفلاسفة الامازيغ الذين حفظت أعمالهم باللاتنية و الاغريقية يذكرون ان شمال افريقيا كانت فيها مراكز علمية تدرس فيها كل العلوم من فلسفة و طب و وو لكن هذا كله اختفى و اصبح الامازبغ بدائيين حتى جاء اليمنيون و الشاميون ! اليمن كانت مستعمرة حبشية فحضارتهم اقرب الى شرق افريقية اما الشاميون فالمقصود بهم اعراب بادية الشام و نجد القيسيين و ليس المقصود الآراميين و السريان و النبط الخ لان هؤلاء بقوا على مسيحيتهم و لم يشاركوا في الفتوحات و لم يكونوا من نخب الامويين فعندما غضب مثلا هشام بن عبد الملك من ميسرة المطغري قال قولته الشهيرة لأجعلن بجانب كل دار بربري خيمة قيسي اذن هم كانوا بدوا يسكنون الخيام فكبف علموا الامازيغ العمران ؟
45 - Tounsi الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 07:53
الى الداودي - عدم وجود ملاحم مثل سيف بن دي يزن لا يعني ان شعبا ما ليست له حضارة. ما هي ملاحم الفرنسيين مثلا ? وجود الملاحم في الثقافة العربية يؤكد الطابع الصوتي لهذه الثقافة التي يغلب فيها التفاخر والتباهي على الافعال, انظر للبيانات العسكرية لحرب 67 وقارنها بواقع المعارك لتفهم, نقول في تونس الزغاريد اكثر من الكسكسي.
46 - مغربي مهاجر الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 08:13
لا لا ، اسمح لي ليس هناك سنة أمازيغية و لم تكن موجودة ابدا، و انت عندما تقول سنة امازيغية رومانية شمسية، فالمقصود هو السنة الرومانية الشمسية، و عندما تقول سنة أمازيغية قمرية عربية فالمقصود هو السنة القمرية العربية. انت اضفت امازيغية للسنتين ظلما و عدوانا، و خلقت انت و النشطاء اياهم ثم تبعكم باقي الامازيغ تحت تأثير نفسي عرقي، ما سميتموه سنة امازيغية عبرالسطو على هاتين السنتين معا. بالاضافة الى السطو اساسا على السنة الفلاحية العالمية الرأس و العربية المنازل و المواسم. انها اكبر عملية سطو و تحايل في التاريخ، و بناء هوية مشكوك فيها عبر التلفيق و التزوير و التحايل و تدليس الاحداث
47 - العربي العوني الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 09:29
34

اولا

من طنجة إلى الكويرة المغرب
وطن واحد
دين واحد
شعب واحد
علم واحد
هوية واحدة
مغربي فقط دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية كانت

تانيا

حتى لا تنسى العنصرية العرقية القبلية البربرية
أن العروبيون
وهذا شرف
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المدنية والتحضر
ولو كره العنصريون العرقيون القبليون
48 - Me again الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 09:48
إلى النكوري

تفتخر وتتباهى بكتاب قدامى لسبب وحيد هو أن أصلهم أمازيغي، رغم أنهم كتبوا باليونانية واللاتينية.. لكن لماذا لا تتفاخر بكتاب مثل عابد الجابري وإسماعيل العثماني ومصباح الإدريسي، واحمد ويحمان...؟ أليس هؤلاء أمازيغ أبا عن جد؟ لماذا تمطرهم بتعليقاتك الحاقدة بمجرد ما تظهر لك صورهم ومقالاتهم؟

الفكر العرقي المنغلق يستحيل عليه أن يسلم من المتناقضات يا رفيق وعزي المسعور..
49 - Marocaiuns 123 الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 10:16
هذا الإسم المسمى أمازغ المخترع مؤخرا
وتعني homme libre كما إخترعه الناشطين في المعهد البربري
لا نعرفه ولا ننتمي إليه .

homme libre = أمازغ

الإسم الحقيقي التاريخي هو " البربر "
والبربر تعني خليط من بقايا ( فنيق قرطاج رومان وندال بيزنط…)
نحن مغاربة كلنا
عرب اللسان و الثقافة منحدرين من عرب عاربة وعرب مستعربة
الناطق بالريفية يسمى ريفي
الناطق بالشلحة يسمى شلح
الناطق بالسوسية يسمى سوسي

ونحن ناطقين بالعربية كلهجة أو فصحى نحن عرب

أنثم تحاولون صناعة شيء إسمه أمازغ
وتسويق جميع المغاربة أمازغ
وهذا كذب 100%


نحن لا ننتمي لهذا الإسم الغريب و المصنع أمازغ .

تارخيا
كيف يمكن لكم تسمية خليط بقايا :

مور أفارقة + فنيق + قرطاج + رومان + بيزنط + وندل

الخليط الأول قبل الإسلام .

هذا الخلط يتكلم لهجات مختلفة ويستحيل نسبه لشيء إسمه أماغ .
الناطق باللهجة الريفية مختلف 100% عن الناطق باللهجة السوسية شكلا و لهجتا .
50 - Maroc1 الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 11:19
ابن خلدون


يرجع نسل البربر وليس هذا الإسم الجديد أمازغ
إلى كنعان ابن نوح .

إذن البربر كنعانيون حسب ابن خلدون


النكوري دا ئما يستعن بإبن خلدون في تدخلاته

هل ابن خلدون ليس على صواب ؟

أنثم أوصولكم مشرقية متل الفنيقيين و القرطاجنين و العرب
مع وجود أقلية مورية سمراء إفريقية
وهم يمثلونالأغلبية في المنطقة السوسية
70% من الناطقيين بالتشلحت هم مور أفارقة .
51 - WARZAZAT الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 12:07
الأمازيغية لسان من خلق الله كالتشيكية و العربية و الألمانية و البوسنية... كل منطقة و اقليم بلهجاته و ثقافاته ككل حضارات و شعوب العالم...ثم ما المانع من الاحتفاء باللهجات؟!

هذه اللهجات الأمازيغية جذورها مشتركة و أصيلة و تعود إلى أقدم الأزال. ما يجعلها لغة مستقلة بنفسها و ليس لهجة لغة أخرى. وطنها و شعوبها من أكبر و أقدم أوطان و شعوب أفريقيا و المتوسط.... واقع يعاش و حقيقة تاريخية لا جدال فيهما. تكلم الأمازيغية و تعلمها هو كتكلم و تعلم الموزمبيقية أو الانجليزية أو التايلندية أو أي لغة بشرية أخرى. أمر عادي و طبيعي. اقصائها هو الأمر الشاذ و الغريب!

من لا يريد تعلمها فلا حرج ولا إكراه. لكن لا يجوز لهو'لاء الممتنعين تحريمها على الكل و منعها على أهلها و في ارضها... ..ما هذه البلادة و الطغيان؟!

دعوى أنه لا حاجة لنا بها و لا يمكننا التقدم بها فما هو التقدم الذي حققناه بالتعريب و التفرنيس؟!...علاش ما نقلبوها مريكانية و نتهناو!!!

الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.
52 - WARZAZAT الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 12:47
الأمازيغية لسان من خلق الله كالتشيكية و العربية و الألمانية و المنغولية...كل منطقة و اقليم بلهجاته و ثقافاته ككل حضارات و شعوب العالم...ثم ما المانع من الاحتفاء باللهجات؟!

هذه اللهجات الأمازيغية جذورها مشتركة و أصيلة و تعود إلى أقدم الأزال. ما يجعلها لغة مستقلة بنفسها و ليس لهجة لغة أخرى. وطنها و شعوبها من أكبر و أقدم أوطان و شعوب أفريقيا و المتوسط. واقع يعاش و حقيقة تاريخية لا جدال فيهما. تكلم الأمازيغية و تعلمها هو كتكلم و تعلم الانجليزية أو البوسنية أو التايلندية أو أي لغة بشرية أخرى. أمر عادي و طبيعي. اقصائها هو الأمر الشاذ و الغريب!

من لا يريد تعلمها فلا حرج ولا إكراه. لكن لا يجوز لهو'لاء الممتنعين تحريمها على الكل و منعها على أهلها و في ارضها... ..ما هذه البلادة و ما هذا السعور؟!

دعوى أنه لا حاجة لنا بها و لا يمكننا التقدم بها فما هو التقدم الذي حققناه بالتعريب و التفرنيس؟!...علاش ما نقلبوها مريكانية و نتهناو!!!


الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.
53 - Maroc123 الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 13:04
البربر

هم أحفاد الكعانيين
ولا ينتمون لهذا الإسم الغريب المصنع أمازغ
وهذه هي قامة الشعب السامية .



Zu den Semiten zählen die Amharen, Tigrinya, Araber, Hyksos, Malteser, Minäer, Sabäer, Amoriter, Ammoniter, Akkader/Babylonier/Assyrer/Aramäer, Hebräer, Kanaaniter, Moabiter, Nabatäer, Phönizier und Samaritaner.

لغة إسمها الأمازيغية غير موجودة على الإطلاق

السوسي له لهجته خاصة به هي التشلحيت

والكاتب يسمي لهجة التشلحيت بالأمازيغية ويسمي البربر بالأمازغ

في الواقع الحقيقيعندنا ثلاث لهجات مختلفة التشلحيت10% التمزيغت8% الترفيت 4%.
لا توجد عندا لغة إسمها الأمازيغة .
54 - Ton الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 14:45
أن يؤلف كتّاب أمازيغٌ قدامى مؤلفات باليونانية واللاتينية، فهذا يدلُّ على عدم وجود لغة أمازيغية كتابية منذ القدم، فلو كانت الأمازيغية كتابية، لكان أهلها قد ألفوا بها كتبهم، وتركوها لنا تراثا مغربيا قحا، اللغة المنعدمة في الماضي في عصور الانكفاء على الذات الوطنية، كيف ستقوم لها قائمة في عصر العولمة، وحيث المنافسة القوية بين اللغات والثقافات، وحيث لا إمكانية للحياة، للغة مستنسخة في مختبر..

أنا على استعداد أنا أراهن بكل ما أملك على أن مشروع تحويل اللهجات الأمازيغية إلى لغة معيار بحرف تفناخ سيفشل، مهما طبلوا له ونفخوا فيه، هذا مشروع لا أفق له إطلاقا، والأيام بيننا..
55 - جواد الداودي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 15:54
الى النكوري :

نعم – الامازيغ لم يتعلموا من المصريين – من الفينيقيين – من اليونانيين – من الرومان – من البيزنطيين أي شيء يذكر – الدليل : لا يوجد ما يبين ذلك في مساكنهم – في لباسهم – في طعامهم – في في لهجاتهم – في عاداتهم
نعم – هؤلاء كانوا جيرانا للامازيغ لعشرات السنين وحتى لمئات السنين – ولكن الجوار لا يكون مصدر تأثير الا اذا كان هناك انفتاح – والامازيغ كانوا منغلقين على انفهم – وكلامكم الحالي يبين انكم لازلتم منغلقين على انفسكم لحد اليوم
ما يحدث في كل زمان هو ان قلة من الامازيغ تندمج في الشعب المجاور – هكذا فئة من الامازيغ تمصرت – وفئة تفينقت – وفئة تغيرقت – وفئة ترومنت – وفئة تبنزطت – وفئة تعربت – والسواد الاعظم من الامازيغ يبقى منعزلا – متغولا في الجبال والصحارى
ولا مدينة من المدن القديمة بشمال افريقيا هي امازيغية – ولا مدرسة بتلك المدن هي امازيغية – كل تلك المدن بلا استثناء وكل تلك المدارس هي اما فينيقية واما رومانية – واغلبية الساكنة ليست امازيغية
الامازيغ كانو دائما بعيدون عن كل هذا – نمط حياتهم بدوي – ولا يزال ليومنا هذا – الا ان يكوي الفقر احدهم فيهاجر للمدينة

يتبع
56 - جواد الداودي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 16:54
تابع

مثل الكتاب من اصل "امازيغي" كمثل اوباما او زيدان – لا اوباما يمثل كينيا ولا زيدان يمثل الجزائر
اليمن كانت مستعمرة حبشية في وقت ضعف – وفرنسا كانت مستعمرة المانية في وقت ضعف
لا – ا محماد – العكس هو الصحيح – حضارة شرق افريقيا تقليد لحضارة اليمن – والدليل – هناك تشابه حضاري بين اليمن وبلاد الرافدين ومصر – وهناك انقطاع حضاري تام ما ان تتجاوز منطقة القرن الافريقي – حتى العرف يصبح مختلفا تماما – من اللون البني الى الاسود التام – وحتى اللغة – في منطقة القرن الافريقي : انتشار واسع للغة السامية – وحتى الدين : المسيحية واليهودية – فهل ظهر الدينان في الحبشة اولا؟
ما بقي مسيحيا من السريان والكلدان الا القليل – الاغلبية اسلمت وتعربت وشاركت في غزوات العرب
العرب لم يعلموا الامازيغ – العرب بنوا لانفسهم – بنوا القيروان – وبنوا فاس – وهاجر للعيش في مدنهم بعض الامازيغ فتعربوا – واغلبية الامازيغ بقيت في سوسها وفي اطلسها وفي ريفها تعيش عيشة البداوة

يتبع
57 - جواد الداودي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 17:29
تابع

انصحك بمشاهدة افلام وثائقية عن المعمار ببلاد العرب – فحتى في الحجاز ونجد هناك معمار عربي – وحتى اقدم من ظهور الاسلام – وهناك سدود – ا محماد – نعم – فهل تستطيع ان تذكر لي سدا بناه الامازيغ في أي عصر من العصور؟؟؟
58 - رومان الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 19:01
41
الاسماء التي تستدل بها على الثقافة الامازيغية، اسماء لرومانيين و ليسوا امازيغ، بالاضافة انهم كتبوا باللاتينية، فأين هي الثقافة الامازيغية هنا؟ الامازيغ الذين لم يستطيعوا كتابة حرف خاص بهم و لا زالوا لحد اليوم يحومون حول الحرف اللاتيني لاتخاذه بوابة للسطو على الثقافة الرومانية! الواضح انكم احترفتم السطو على حضارات الشعوب و ثقافاتها، فبعد السطو على تاريخ الحضارة الفرعونية عبر المسمى شيشنق " المجهول، و الذي ليس له لا هرم و لا حتى مدفن يؤرخ له رغم ما ترددونه من امجاد مفبركة و انتصارات ( خلى فيها الطايح اكثر من النايض و النايض فاتيكي حسب ادعاءاتكم و مصادركم المشبوهة)" و السطو على السنة الفلاحية، ها انت تخطو الخطوة الاولى في السطو على الادب الروماني كما قلت في بداية تعليقي و تنسبه لكم.
59 - جواد الداودي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 20:19
الى ورزازات

اشكون قال لك ان ترسيم لغتين معناه التعامل مع اللغتين بنفس الطريقة؟
لو اننا كنا قادرين نحسبوا عدد الكلمات اللي كيتنطقوا ف المغرب كل يوم – واش كتظن ان الامازيغية غتكون قد العربية؟
واش كتظن ان عدد الكلمات اللي كتقرا بالعربية قد عدد الكلمات اللي كيتقراو بالامازيغية؟
واحد امي ما كيعرف غير العربية الدارجة يمكن يزور المغرب كامل ويتفاهم مع الاغلبية ديال المغاربة – امازيغي امي ما كيعرف غير لهجة امازيغية واش يقدر يدير بحالو؟
العربية والامازيغية ما متساويينش على ارض الواقع – باش نقولوا لا زم التعامل معهم بالتساوي
الامازيغية ف المغرب لا محل لها من الاعراب – هي في تآكل مستمر – وسائرة في طريق الانقراض – وهذا شيء طبيعي جدا – هي سنة اللغات – تلتقي لغتان – واحدة قوية والاخرى ضعيفة – تموت الضعيفة – ويصبح الجميع ناطقا بالقوية
60 - Tajdha الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:49
Non non Mr daoudi l'arabe n'est pas forte par rapport à tamazight (je parle de la langue arabe écrite et enseignée). Celle-ci sera tôt ou tard laissée à la poubelle du passé...la darija , qui est un mélange est la plus dangereuse pour tous les autres dialectes.. parce que depuis l'indépendance l'État l'a fortement appuyée par les medias et l'administration.tout en interdisant tamazight ou ses branches d'être utilisée..mais avec l'officialisation et la normalisation de la langue amazigh et son enseignement vont renverser sûrement la tendance...
61 - Yinox1 الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:03
60 - Tajdha
الدارجة ليست خليط يا هدا
الدارجة لهجة عربية مشتقة من اللغة العربية الفصحى مثلها مثل المصرية و السورية و العراقية (بالطبع فأنت لا تحقد عليها من اجل لا شيئ . انت من تسمي الريفية و السوسية و الزيانية باللهجات ثم تسميهم بالامازيغية في نهاية تعليقك العنصري)
واللغة العربية ستنقرض في احلامك الهنيئة
62 - Tajdha الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:56
Ynox 61: oui l'arabe est sur la voie de l'affaiblissement et donc vers la disparition dans les régions (Afrique du Nord) où elle est intruse et étrangère. la principale raison est qu'elle n'est y une langue de travail : l'industrie,la médecine, l'ingénierie et même l'administration ( qui elle sera amazighee)….…qui va l'utiliser à ton avis ici ,pas pour la poésie car on n'est pas arabe..??
63 - Marocains 123 الخميس 13 فبراير 2020 - 09:50
60 - Tajdha
62 - Tajdha

sorry
tu racontes n'inporte quoi


هل أنت في قواك العقلية

أم

أنك تتكلم و تمدح شيء غير موجود إسمه أمازغ

لغة إسمها الأمازيغية غير موجودة على الإطلاق

السوسي له لهجته خاصة به هي التشلحيت

والكاتب يسمي لهجة التشلحيت بالأمازيغية ويسمي البربر بالأمازغ

في الواقع الحقيقي عندنا ثلاث
لهجات مختلفة التشلحيت10%ناطقين بها شفويا فقط
التمزيغت8% ناطقين بها شفويا فقط
الترفيت 4%.ناطقين بها شفويا فقط

الناطق باللهجة الريفية لا يفهم أي شيء من السوسية


الدارجة العربية المغربية هي لغة المغاربة لغة التعامل الشفوي
و اللغة العربية الفصحى التي تحترم قواعد اللغة هي لغة التعامل الكتابي

لمادا تكتب بالفرنسية ؟ إذا كانت عندك لغة إسمها أمازغ يفهمها أحد
الجواب

شيء إسمه اللغة الأمازيغئة " غير موجود "
ولا يفهمه أحد .

أكتب لهجتك برموز الفنيق أو أي رموز أخرى
لن يفهمك أحد

هذا هو أكبر دليل أنك تخمز .

رموز الإركام الكتابية لا يفهمها أحد في المغرب
64 - Marocains الخميس 13 فبراير 2020 - 10:58
Tajdha
N° 60
N° 62

لهجاتك سواء كانت

السوسية فيها أكثر من 50% من الكلمات العربية
التمزيغت فيها أكثر من 50% من الكلمات العربية
الترفيت فيها أكثر من 50% من الكلمات العربية و بعض الكلمات إسبانية

هذه اللهجات المختلفة تسميها اللغة الأمازيغية

والدارجة العربية المغربية التي تحوي 97% من الكلمات العربية المحضة
و 3% من الكلمات من الفرنسية مثل الطابلة أو سمانا من الإسبانية

لكن أنت تحاول قلب الأشياء مدح لهجتك


لهجاتك المختلفة التي تحوي تقريبا النصف تسميها أمازغ
والدارجة العربية التي تحوي بعض الكلمات غير عربية مفرنسة تسميها غيرعربية


TAJDHA

ينقصك المنطق لتحليل الأشياء .
65 - Tajdha الخميس 13 فبراير 2020 - 16:41
Marocain 123 :je pense que c'est vous qui êtes hébété car vous n'arrivez pas à voir la réalité devant vous : Oui l'arabe enseignée ne nous sert à rien .il sert les arabes au m.o ,les vrais pour la communication et pour faire la poésie.ici en Afrique du Nord et au Maroc en particulier il ne sert (provisoirement en attendant la mise en place de tamazight). que dans les tribunaux et quelques administrations (les habous).le reste est en français . quant à moi j'écris en français car ma formation et mon métier sont en français.et j'en suis fier.si c'était en arabe je serai chômeur..
66 - Yinox الخميس 13 فبراير 2020 - 18:17
66 - Tajdha
العربية هي اكثر تحدثا من الامازيغية طبقا للاحصائيات 2014 و طبعا لأي تفقد و اطلاع على الويب المغربي حيث تجد العربية الفصحى ايضا و ليس فقط العربية الدارجة و العربية الفصحى موجودة في المؤسسات و المدارس و الاعلام و الاشهارات ايضا
انت قتلت المنطق . بالنسبة لك انها ستنقرض فقط لأها ليست لغة " الطب و الصناعة و الادارة" و لكنك قلت ستصبح الامازيغية مكان الفرنسية (يعني لن تنقرض بمنطقك المستعمل في اول التي لا تتوفر عليه العربية حسبا لك) رغم ان الفرنسية هي لغة هده المجالات ( و العربية ايضا و خصوصا في الادارة')
غريب !!
67 - Tajdha الخميس 13 فبراير 2020 - 19:23
Unix:
Vous avez mal compris ce n'est pas le français ou même l'anglais que tamazight doit remplacer.c'est l'arabe dans les seuls domaines où elle est utilisée actuellement . En introduisant tamazight dans l'administration et la justice en plus des médias que restera pour l'arabe. ...??
68 - Yinox الخميس 13 فبراير 2020 - 21:17
Heureusement que vous admettez enfin que l'arabe est réellement utilisé et a une présence (Je sais que tu voulais dire dans certains domaines, mais c'est faux bien sûr), vous souhaitez
!!!!''donc le replacer avec Langage féerique ''tamazight
Eh bien, continue de rêver mon pote
À un de ces quatre !
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.