استبعاد "دونور" من "الموندياليتو" يجدد مطالب كشف مآل "مليارات الإصلاح"

استبعاد "دونور" من "الموندياليتو" يجدد مطالب كشف مآل "مليارات الإصلاح"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:00

أثار استبعاد المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء من قائمة الملاعب التي ستحتضن مباريات كأس العالم للأندية، انتقادات للمجلس الجماعي، وتعالت مطالب بالكشف عن مآل صرف مليارات السنتيمات لإصلاحه.

وحملت العديد من الفعاليات بمدينة الدار البيضاء المجلس الجماعي، وكذا شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة”، مسؤولية هذا الإقصاء الذي طال المركب من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وسجلت الفعاليات المدنية أن المركب الرياضي أنفقت عليه مليارات السنتيمات، غير أن استبعاده بالرغم من كون نادي الوداد الرياضي البيضاوي هو مستقبل التظاهرة العالمية، يتطلب الكشف عن مآل الإصلاحات التي أنفقت هذه المليارات.

الكاتب العام للمنظمة المغربية لحماية المال العام بجهة الدار البيضاء سطات، فواز وريز، قال في هذا الصدد إن “المسؤولين بالمجلس الجماعي ملزمون بتقديم توضيحات للجماهير البيضاوية بخصوص هذا الأمر، على اعتبار أن ميزانية ضخمة قدرت بحوالي 22 مليار سنتيم تم وضعها رهن إشارة الشركة من أجل الإصلاح والتهيئة”.

وأوضح الفاعل الحقوقي ذاته، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مبادئ الشفافية والحكامة في التدبير والتسيير، تقتضي من المسؤولين بالمجلس الجماعي، بعد هذه الواقعة، تقديم كافة التوضيحات للبيضاويين، وكشف الخطوات التي سيتم القيام بها من أجل تأهيل هذه المعلمة الرياضية”.

من جهته، كريم الكلايبي، عضو لجنة التتبع الخاصة بمركب محمد الخامس التابعة للمجلس الجماعي، عبر عن أسفه لكون هذه المعلمة مستبعدة من تنظيم كأس العالم للأندية بالرغم من المبالغ الكبيرة التي تم صرفها في عملية إصلاحها.

وصرح الكلايبي لهسبريس بأنه “من العيب والعار أن مركبا بهذا الحجم، أنفقت عليه 22 مليار سنتيم، تغيب عنه المعايير الدولية”.

وشدد المسؤول الجماعي على أن “الشركة المكلفة بالتهيئة مطالبة بتقديم تقرير حول صرف هذه المبالغ، خصوصا وأن وضعية المركب ما تزال كارثية، وهو الأمر الذي يتطلب برمجته في أقرب دورة للمجلس”.

وكانت لجنة التتبع الخاصة بمركب محمد الخامس قد طالبت، في تقرير سابق لها، شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة” بتقديم عرض مفصل أمامها حول الأشغال المنحزة، غير أن ذلك لم يتم إلى حدود الساعة.

‫تعليقات الزوار

47
  • Fadli
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:07

    يجب وضع نظام خاص بالمراقبة المحاسباتية لتدبير الميزانيات، فالأخير لي كايضيع من التبديد هو البلد، أما نحن سنموت يوما و ماذا سنترك للأجيال المقبلة ؟ لدينا عجز يجب أن نتخطاه كل سنتيم ماخسوش يضيع و إلا سنترك الديون كأرث للأجيال المقبلة

  • تازي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:07

    كالعادة زوبعة وبعدها نوم عميق وستنسى الحكاية لان الكعكة اكل منها الكثير

  • زاءر غريب
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:08

    الأشغال لا تنتهي في هذا المركب مند سنين انها الصفقات المشبوهة .
    حثى ملعب الكراطة لم يحاسب ولم يعاقب المعنى بالأمر .. هذا تشجيع وتحفيز على نهب وسرقة المشاريع .

  • يوم الحساب
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:11

    ميزانيات ضخمة صرفت على هذا الملعب لو انفقت لبناء ملعب جديد لتم بالملايير المهدورة ولكن لاحسيب ولا رقيب ….

  • البدر في 14
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:12

    يلزمنا 50 سنة على الأقل للوصول الى ما وصلت اليه قطر نظافة ملاعب بنية تحتية مستشفيات …
    يجب تفعيل الفوسفاط ومداخيل السياحة والمعادن والصيد البحري..

  • اللاسلكي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:12

    ملاعب الازمنة الغابرة لم تعد تصلح لمباريات كرة القدم و من العيب مستقبلا تقل مباريات دولية يشاهدها العالم في ملعب مفتوح و به مضمار السباق .مفا تبدير المال في الترقيع .الحل هو تسوية هذه الملاعب الرومانية و بناء ملاعب عصرية مغطاة بالكامل و لا تتوفر على مزمار ليكون الجمهور اقرب الرضية الملعب و يستطيع التشجيع عن قرب و ليس من مسافة أميال

  • الحبس للمناضلين
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:12

    أحالت الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالصويرة، اليوم الأربعاء، عضوا بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإمنتانوت على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها من أجل تدوينات قديمة على حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي “الميتافيس”.

  • نور التدلاوي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:14

    ليس فقط دونور بل جميع ملاعب المغرب لا جمالية فيها و من صممها و وافق على تصاميمها لا علاقة له بالمجال او انه الفساد ،فساد مالي و فساد الذوق فلنقارن هذه المجسمات المسماة ملاعب بملاعب البرتغال او اسبانيا و اخرها ملتعب قطر.و يريدون تنظيم كاس العالم هههه.

  • إلى متي إلى متي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:14

    لاتوجد محاسبة صارمة في اي مجال مهمى كان
    لانه لم تطبّق بعض ربط المسؤلية بالمحاسبة.
    المال السايب يعلّم السرقة.

  • ملعب داير بحال قسرية كسكسو
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:15

    الأشغال في مركب محمد الخامس لا تعرف النهاية،وفي الحقيقة إنه ليس ملعبا إنه طبسيل أو زلافة حريرة أو سوبيرا أو قسرية خاصنا نديرو فيها أكبر كسكسو، فهو ملعب يشبه الملاعب الرومانية أو الإغريقية، خاصنا نشوفو فيه المصارعة الحرة أو مصارعة الثيران أو المشاجرة بمطيشا أو البيض أو الدقيق أو الفروسية أو حديقة….ياه على ملاعب قطر أو روسيا أو فرنسا أو تركيا….أودي كاينة الشفرة وغياب الشفافية في مناقصات بناء الملاعب…الحاصول تايكون التعليم والصحة مقادين ونكون في الرتبة 10 في سلم التنمية البشرية تلقائيا الملاعب غايتقادو روسهم…سير عالله

  • الاعتذار هو الحل
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:17

    بعد المشاركة القوية للمنتخب المغربي في كأس العالم بقطر والذي ابهرنا نحن كمغاربة كما أبهر العالم كله بإنجازاته العظيمة ولكي نبقى في ذلك المستوى الرفيع في أعين كل الناس لابد للمسؤولين الرياضيين الاعتذار عن تنظيم اية مظاهرة رياضية حفاظا على ماء وجه الأبطال كما يجب الاعتذار وعدم المشاركة للبطولة الكروية الشأن المقرر تنظيمها بالجزائر مثلنا مثل مصر وتونس والكاميرون على ما أظن.

  • علي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:19

    هاد البقرة الحلوب باقي مبغاتش تطيح كلشي كينهب ولا احد يتحاسب حتى لين

  • Mustapha
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:20

    من نهار حليت عيني كل سنة هاد الملعب موقفينو موءقتا لشهور عديدة للاصلاحات و لسنوات طويلة وطويلة داءما نسمع نفس الكاسيط .. هدا الملعب صرفت عليه ميزانيات التي تبني ملاعب ! هدا اذا خافوا رب العالمين و صرفوا ولو نصفها بالفعل ..

  • وراي علي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:22

    الفساد في المغرب لا يعاقب عليه وخصوصا نهب الصفقات بواضحة النهار كما وقع في هذا الركب الشهير الذي التهم الملايير كل سنة وتوقف لاسابيع والغريب ان المسؤولين لا يحاسبون بل لا يتم حتى تبديلهم كأن هناك لوبي اقوى من الدولة لحماية المفسدين

  • azul
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:23

    ملعب دونور وأمثاله أصبحت دون المستوى ، خصوصا عندما نرى ملاعب قطر ، الأموال التي تصرف للإصلاح دونور في كل مرة من الأفضل أن تستثمر في بناء ملعب عصري يليق بمدينة الدار البيضاء

  • مغربي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:25

    ”عبر عن أسفه لكون هذه المعلمة مستبعدة من تنظيم كأس العالم للأندية”
    نتوما مازال غارقين في الأحلام

  • علي وتنغير
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:27

    المثير للاستغراب والاشمئزاز هو حينما نسمع بالمنظمة المغربية لحقوق المال العام : او الحفاظ على المال العام ))
    اتسائل هل هي فعلا خلقة للمساهمة في اهدار المال العام ؟؟؟
    ربما هذا هو الارجح بدل العكس // حسبنا الله ونعم الوكيل // ولكم واسع النظر شكرا والسلام تحت جميع التحفظات

  • ملاعب كفتة بالصلصة الحارة والمايونيز
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:28

    جميع ملاعب المغرب تستدعي التأهيل وإعادة التأهيل خاصها إصلاح وتهذيب لأنها تشبه سجون العصر الروماني أو الإغريقي أو عبارة عن طباسل كملعبي الرباط والدار البيضاء، خاصنا غير نشوفو فيها ألعاب ما قبل الميلاد، شوفو ملاعب قطر وروسيا وأوروبا وتركيا…غياب الكفاءة التقنية والخبرات الإنشائية والهندسية والشفرة وغياب الشفافية في مناقصات بناء الملاعب، فالنتيجة هي مانراه الآن.وخير دليل ما قاله مدرب الأرجنتين عندما لعب مع المغرب في طنجة وقال: كأننا لعبنا مباراة في أعالي الجبال

  • عريب
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:29

    زعما غير الملعب اللي لايستجيب للمعايير وراه الملعب مقارنة مع باقي المرافق من مستشفيات وإدارات ومدارس أكثرها مجرد أطلال، وكشهادة حق نحمد الله على مساجدنا التي تستجيب لجميع المعايير ،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية قائمة بواجبها على أحسن وجه

  • Bruxellois
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:29

    ملايير من اموال الضرائب تذهب في جيوب التماسيح و العفاريت

    علاه البرجوازية المتعفنة في الدار البيضاء كيف استغنت ؟

    سيارات فخمة لا تجد لها مثيل حتى في اكبر الدول الاوربية

    حفلات الزفاف و عيد الميلادات الفخمة وما عليكم الا الاطلال على إنستغرام ، والله شيء مذهل

    من اين لهم هذه الاموال ؟

    في بلجيكا مثلا اذا اشتريت سيارة فخمة ، ثلاثة ايام تتلقى استدعاء من دار الضريبة ، كيف تصرح بهذا و تشتري سيارة فخمة من اين لك هذا ؟؟؟

    نحن ، هذه الطبقة بعيدة كل البعد عن دار الضرائب

    الضريبة في المغرب يخلصها لمزاليط

    اذا اذا بحثتم جيدا ستجدون اين تذهب اموال المشاريع الكبرى…

  • m
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:31

    فينك أ سي القجع جااااوب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي حر
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:33

    لايعقال مدينة اقتصادية ..بناديين عريقيين مثل الوداد والرجاء …لايتوفران على ملاعب كبيرة وجميلة ….فمدينة الدار البيضاء تحتاج الى ملعب كبيىر جديد ..واصلاح مركب محمد الخامس بمواصفات عالمية مثل بعض الملعب المتواجد ة في قلب المدن متل البيرنابيو بمدريد …ملعب الامراء بباريس…على الاقل ملعبين كبيريين و ثلاث ملاعب صغرة مجهزة …بكل المرافق..يجب المحاسبة …والمراقبة .والعمل بسرعة…مونديال قطر 2022 اظهر لنا ملاعب جميلة ..فلمذا نحن..

  • mansour
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:35

    الحل ساهل ماهل وسريع في الوقت الذي يتم التوقيع على مشروع ما في اي قطاع مهما كان يكون هناك طرف اوطرفين او ثلاثة اطراف. تاريخ بداية المشروع وتاريخ نهايته والمبلغ المخصص له فالتوقيع يكون بإسم تلك الأطراف. واذا حدث تأخر في الأشغال اوعدم انجازها فالمسؤولية مثبتة ثبوتا شرعيا على الأضناء. فلا مجال لتحديد المسؤوليات او البحث عن مبررات او عدم وضوع الرؤيا. ومضيعة للوقت. اجمع البشر للمحاسبة. وبينوا لنا.

  • ورطاني
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:36

    يجب هدم الملعب .وبناء ملعبين دوليين لساكنة 5 ملايين. واحد 80 الف والاخر 45الف .هذا الملعب بقرة حلوب .المنشآت الرياضية تحتاج الصيانة. اسألوا كم تكلف صيانة ملعب الريال والملاعب الانجليزية سنويا اكثر 7 ملايين دولا فقط للصيانة وتسيير الملعب من طرف شركة محترفة مختصة. عندما تجد المراحيض في حالة يرثى لها. ملعب البيضاء يحتاج 30 شخص بدوام كامل فقط للنظافة.دون نسيان الصيانة. انتظروا النتيجة الكارثية.خاصة ان بعض المغاربة لا يحرصون على الممتلكات العامة.كما يحرصون على منازلهم.بل منهم من يتعمد تخريب اي شيء عام. وهنا نهيب بوزير العدل ب تشديد عقوبة كل من خرب الملك العام.

  • boullayali
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:41

    ملعب محمد الخامس لا يحترم معايير الفيفا ملعب قديم فله الحلبة ونفق الأمان الدي هو أيضا حلبة فادا جلست في منصة الشرف اللاعب يبعد عنك تقريبا١٠٠٠متر زائد كل بنيته من كهرباء وماء ومراحيض ومستودع الملابس لايحترمون معايير الفيفا ختام القول يجب هدمه

  • الحساب و العقاب
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:42

    الدار البيضاء تستحق بناء ملعبين كبيرين لكرة القدم بدون حلبة العاب القوى و مغطيبن لحماية الجماهير من أشعة الشمس و الأمطار و الرياح ..أما مركب امحمد الخامس فوجب تدميره و تخصيص مكانه لساحات خضراء …هذا هو مراد تلبيضاويبن أما المسؤولين فبالنسبة لهم هو مجرد بقرة حلوب تخصص له سنويا مليارات اكيد تدخل الجيوب عوض الإصلاح ..يتوجب على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التدخل لإيضاح المستور و معاقبة المخالفين ..

  • Melan
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:43

    الكل يتحمل المسؤولية يجب المتابعة حتى تظهر الحقيقة ٢٢ مليار ثمن ليس بالبسيط!!!!

  • عبدوا عبدوا
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 19:48

    يجب محاسبة ومعاقبة من ثبت عليه اهدار المال العام الضرب بيد من حديد على هاؤللء المفسدين ومعاقبتهم أمام الشعب حتى يكونوا عبرة للءخرين

  • Basta
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 20:03

    stop.قف
    باراكا ما ضيعو فلوس الشعب من ايتام و ارامل و معاقين و مرضى و معطلين في دوامات او بالوعات لا اول لها ولا آخر. والله ان الحساب معكم امام الله. امام الله امام الله .وليس امام اي سلطة دنيوية … عن كل سنتيم دهب هدرا . من يرى المرضى بارجلهم المنتفخة القرحة واطرافهم تتساقط منهم يتسولون والامهات يلدن في الخلاء ويستطيب الاكل فهو غير جدير بالمسؤولية. سنفرح اكثر عندما نربح كأس العالم في الصحة والتعليم و الصناعة و سنرفع مسؤلينا عاليا فوق رؤوسنا. غير ذلك……..

  • arabmstfy2
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 20:37

    عيب وعار ان نسمع مثل هاده الاخبار الكارثية !
    لوكان هناك شخص فعل شيء بسيط لو تم الحكم عليه بالسجن طوال حياته
    أين الحق قبل القانون !
    أين القانون قبل المحاسبة !

  • الصحراوي المرابطي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 20:51

    22مليار هي 22 مليار وكان السارقين مدمنون ويحبون هذا الرقم هو فعلا رقم جميل ويجلب الحظ فبه لن يستطيع احد مساءلتك ،لن ننسى مول الكراطة الذي يتربع على كرسي البرلمان كرئيس له فقبل بضع سنوات وشحنا و قام باشهار بلدنا.المهم ايها الكادحون لا تقلقوا فان الحياة قصيرة والحساب ات ات ولن ينفع لا جاه ولا سلطان

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 20:52

    عيب و عار صراحة و الله الفلوس لتخسرات على ملعب دونور و مركب مولاى عبد الله بالرباط كان من الممكن تبنا بيهم ملاعب جديدة و بمواصفات واعرة و لكن للأسف فلوس مشات و ملاعب بقات هي هي لا إصلاحات لا تحسينات فين مشات ديك الملايير الله اعلم عيب انه عاصمة اقتصادية يكون مازال عندها ملعب بحال هذا و ها النتيجة حتا الفيفا مقبلاتش بيه باش يستاضف كأس العالم للأندية كيفاش تيران مغطية فيه غير 25 % و 75% كاملة معرية بغيت غير نفهم هاد المهندس و لا العبقري لفكر النهار الأول يصايبوا بداك التصميم فين كان قاري في الزحام؟؟

  • حسن السوسي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 21:03

    قد سبق للمجلس الأعلى للحسابات ان جهز ملفات كثيرة ولكن لا متابعة ولا محاسبة ولا مكاشفة واي شيء يذكر ….

  • خبير
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 21:31

    لا يسعنا كابناء المهاجرين الوطنيين الغيورين على وطنهم الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العي العظيم….
    واش هذ المسؤولين مبغوش كاع اشبعوا ويفيقو ويتجاوز الله شويا في هذ الشعب والملك ديالو…
    عير وعار ان تصرف أموال جد جد.كثيرة على الملعب ولا من رقيب ولا احد حرك ساكنا ….

  • محمد
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 21:37

    سءمنامن هذه الصفقات المشبوهة و هدر المال العام و سوء التدبير اين هي الرقابة و المحاسبة …………

  • عبدو
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 21:57

    واش دبا هذا باقي كتحسبوه ملعب لكرة القدم؟ واش مكتشوفوش الملاعب العالمية ذات المواصفات التي تفرضها الفيفا؟ واش ما شفتوش ملاعب قطر؟ واش مدينة فحجم الدار البيضاء عندها ملعب اكل الدهر عليه وشرب و اصبح متجاوزا لازيد من ثلاثون سنة، ولم تعد الفيفا تعترف به؟ مثله مثل ملعب الرباط و فاس، لاصلاح هذه الملاعب يجب توسعتها بالغاء حلبة العاب القوى و تغطيتها بالكامل، ملعب محمد الخامس يجب تخصيصه فقط لالعاب القوى، تغطية كامل الملعب و بناء الملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء في اقرب فرصة،

  • Amzil
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 22:14

    لقد رصدت ميزانية 22 مليار لإصلاح هذا الملعب، وكل مرة تُرصد ميزانية ضخمة منذ عقود. الولاية تقول 11 مليارات هو ماتبقى من الميزانة في حين أن مصادر أخرى تقول 9 مليارات هو ما تبقى. هذه الأرقام تحدتث عنها الصحافة. لمذا لا يتم هدم هذا الملعب وبناء ملعب ٱخر يحترم معايير الفيفا. لا يمكن منافسة البلدان المرشحة لتنظيم كأس العالم إلا بالحكامة الجيدة وإشراك الخواص ومحاسبتهم.
    ذخلنا عليكم بالله، بمذا سننافس الدول المرشحة لتنظيم كأس العالم 2030، بهذه الملاعب ….. لم تستفيدوا أي شيء من قطر. حسبي الله ونعم الوكي

  • Kamal
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 22:52

    Je regarde le match france maroc . Je sais pas pourquoi on dit que Yamiq et aatya lah ont fait un bon coupe du monde . Le premier but acause dyamiq 2ème acause de attya allah

  • Med naji
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 23:21

    مكاين غير اللصوصية و النهب فهذا البلاد . الله ياخذ فيكم الحق

  • selhadi
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 23:28

    كثير من المشاريع في المغرب لم تنجز كما يجب ان تكون ، والطامة الكبرى لا حساب ولا عقاب
    فاين هو مبدأ ربط المسؤلية بالمحاسبة المنصوص عليه في الدستور المغربي
    واكثر من هذا نجد المسؤول الكبير عن المشروع الذي لم ينجز كما ينبغي تقلد منصباً إخر احسن وافضل من الاول وكأن المسألة فيها عناد او كلهم مشاركين في الفساد المراقب والمسؤول

  • حسان
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 01:12

    مابين 2016 و2018 يقال بأنه تّعطات ميزانية قدرها 70 مليار دالسانتيم في مشروعات لإصلاح استاد دونور، والنتيجة من ذلك هي والو لا زال الملعب كما هو. 70 مليار أو ما يعادل 70 مليون يورو قادرة تبني استاد بحجم 45 مقعد في ضواحي البيضاء أو في مدينة مغربية أخرى. دائما تتساءل ، أين المحاسبة !!!!

  • احمد
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 06:27

    نحن لا تنقصنا الاموال لبناء الملاعب،بل ينقصنا اولا جمهور في المستوى،تصرف الاموال الطائلة على الملاعب في المغرب،وبعد اول مباراة من فتحها تخرب من طرف الجمهور الغير الواعي والذي لا يتوفر على حس رياضي،بل حتى الاحياء المجاورة يطالها التخريب في ممتلكات السكان،وكذلك غياب المحاسبة للمكلفين بالاصلاح،يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه اكل المال العام بغير حق.وعاقبة المخربين من الجمهور باقصى العقوبات.

  • youssef
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 06:40

    arrettez de pomper l’argent dans cet etablissement insolite ..il faut le demolier et le rebatir a nouveau avec un investissement prive pour qu’il soit plus rentable et bien gere merci

  • خالد بنسيدي
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 08:01

    بين المدرجات وأرضية الملعب عليك أن تستقل سيارة أجرة.القرن الواحد والعشرين جميع الدول تخلت عن هذه الملاعب وهم يتحدثون عن تجديد الملعب.

  • رأي
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 09:16

    ملعب دونور مفخرة للمغرب مدام باقي واقف على سواريه فالحروب لي ذوزتها عليه الجماهير المخربة كفيلة ان تهدم مدينة باكملها. كانت تتوفر فيه معايير الفيفا لكنها لم تعد كذلك تصرف الملايين من اجل الاصلاح وبمجرد مقابلة واحدة تحدت الكارثة وهذا ما يعطي الفرصة للفاسدين من اجل الاصلاح وفي نفس الوقت تبذير المال العام.

  • أحمد
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 10:26

    دونور كثرت مشاكله في العشر سنوات الأخيرة، حان الوقت لتحويله إلى مركز ترفيهي ومتحف ومركز ثقافي، وتشجيع الأندية المغربية على بناء ملاعبها الخاصة مع تقديم تسهيلات من الدولة على المدى البعيد.
    علما أن ملعب خاص سيدر مداخيل طائلة للنادي على غرار الفرق العالمية التي تستغله في تنظيم الحفلات الغنائية والثقافية بصفة عامة بالاضافة الى متجر التذكارات والجولات التعريفية بالنادي..إلخ

  • أنس
    الخميس 29 دجنبر 2022 - 11:45

    الفساد قضى على هاد البلاد، الرياضة هو قطاع من بين القطاعات التي ينخرها الفساد، يجب الاهتمام أولا بالجامعات والبحث العلمي وبناء المستشفيات والمراكز الثقافية في جميع المدن المغربية ثم الرياضة، يجب تسريع بعض المشاريع المتعثرة كملعب القنيطرة (8 سنوات من الاشغال)، والمركب الثقافي بنفس المدينة (8 سنوات من الاشغال)، ملعب الحسيمة، تحديث ملاعب الدار البيضاء والرباط وفاس، تلزمنا نهضة فكرية تشمل جميع المتدخلين من منتخبين وعمال وجمعيات ومجتمع مدني.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس