الحكومة الفلسطينية تعاقب الأساتذة المضربين بالضفة الغربية

الحكومة الفلسطينية تعاقب الأساتذة المضربين بالضفة الغربية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 18 أبريل 2023 - 23:11

أقر مجلس وزراء الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، فرض إجراءات عقابية على الأساتذة المضربين في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية.

وأوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن مجلس الوزراء اعتمد في ختام جلسته التي عقدت في مدينة رام الله، الثلاثاء، توصية لوزارة التربية والتعليم “تقضي باتخاذ سلسلة إجراءات عقابية في حق المعلمين المستنكفين عن الالتحاق بمدارسهم لإنقاذ العام الدراسي”.

وحسب مصادر الوكالة، لم يتم الكشف عن هويتها، فإن الإجراءات المرتقبة ستدخل حيز التنفيذ عقب انتهاء عطلة العيد مباشرة، وتتراوح بين وقف كامل للراتب والنقل والإحالة إلى التقاعد، والفصل من الخدمة. وتشمل هذه العقوبات أيضا عشرة مدراء يضربون عن العمل.

وأكدت المصادر أن مجلس الوزراء “صادق على تعيين معلمين بدلاء عن المعلمين المستنكفين في جميع التخصصات من الذين اجتازوا اختبار التوظيف الذي نظم الأسبوع الماضي”.

وحذرت أوساط حقوقية من أن استمرار تعطيل مئات آلاف الطلبة في الضفة الغربية عن ممارسة حقهم في التعليم بفعل إضراب الأساتذة، يهدد بتبعات خطيرة؛ منها ضعف التحصيل الدراسي، والتسرب من المدارس، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة معدلات عمالة الأطفال.

من جهة أخرى، بحث رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، مساء الثلاثاء، مع عدد من سفراء وقناصل الدول المانحة آخر المستجدات السياسية والأوضاع المالية والاقتصادية قبيل اجتماع الدول المانحة الشهر المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال اشتية، في بيان عقب اللقاء، إن “عدم وجود أفق سياسي، والوضع المالي الصعب الذي نواجهه، هو نتيجة استمرار الإجراءات الإسرائيلية الأحادية، المتمثلة في استمرار الاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية والاعتقالات والقتل، والمزيد من الاستيطان، والاقتطاعات الجائرة وغير القانونية من أموالنا”.

وأضاف اشتية: “قطعت إسرائيل العديد من الوعود خلال الاجتماعات السابقة للدول المانحة ولم تنفذ منها شيئا، نريد ضغطا جادا على إسرائيل خلال الاجتماع القادم للوفاء بهذه الوعود وتنفيذها، ووقف كافة الاقتطاعات من أموالنا، والالتزام بكافة الاتفاقيات الموقّعة معها”.

ومؤخرا، صرح وزير المالية الفلسطيني، شكري بشارة، بأن العجز المالي في الموازنة الفلسطينية سيرتفع بنسبة 29% إلى 536 مليون دولار بفعل اقتطاعات إسرائيل الشهرية من أموال الضرائب الفلسطينية.

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد
    الثلاثاء 18 أبريل 2023 - 23:57

    الحكومة التي لا تعير اهتمام للأساتدة مربوا الأجيال و منوروا العقول و تهظم حقوقهم هي جكومة فاشلة لا يعول عليها و لا يهمها مستقبل بلدها .إن تقدم البلدان و ازدهارها مرتبط بتعلم شعبها و تكوينه في التقافة و العلوم و التكنلوجيا.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش