"المسطرة الجنائية" تقر المراقبة الإلكترونية للحد من الاعتقال الاحتياطي

"المسطرة الجنائية" تقر المراقبة الإلكترونية للحد من الاعتقال الاحتياطي
صورة: أ.ف.ب
الأحد 20 فبراير 2022 - 12:00

تواصل وزارة العدل مناقشة مشروع المسطرة الجنائية مع باقي مكونات العدالة، قبل إحالته على المجلس الحكومي.

وبينما تطالب عدد من الجمعيات الحقوقية وهيئات المحامين بالحد من إشكالية الاعتقال الاحتياطي، التي تتسبب في اكتظاظ السجون المغربية، تضمنت مسودة مشروع القانون عددا من المقتضيات التي من شأنها أن تحد من نسبة المعتقلين احتياطيا.

في هذا الصدد، تضمن مسودة المشروع إمكانية اللجوء إلى المراقبة الإلكترونية كبديل عن الاعتقال الاحتياطي.

وتتم المراقبة الإلكترونية بواسطة قيد إلكتروني يوضع بمعصم المعني بالأمر أو ساقه أو على جزء آخر من جسده، بشكل يسمح برصد تحركاته داخل الحدود الترابية التي يحددها له قاضي التحقيق. كما يمكن وضع الشخص الحدث تحت هذا التدبير شريطة موافقة وليه أو وصيه أو كافله أو حاضنه أو الشخص المعهود إليه برعايته.

أما بخصوص المواصفات التقنية لهذا القيد فقد أحالت المسودة على نص تنظيمي سيصدر لهذا الغرض، وسيعهد لضباط الشرطة القضائية بوضع هذا القيد على جسد المتهم وتتبعه؛ كما يمكنهم الاستعانة في هذه العملية بذوي الاختصاص.

من جهة أخرى، يمكن لقاضي التحقيق أن يخضع المعني بالأمر بناء على طلبه لفحص طبي للتحقق من تأثير القيد الإلكتروني على صحته.

وتعرف مسودة المشروع الاعتقال الاحتياطي بأنه تدبير استثنائي لا يلجأ إليه في الجنايات أو الجنح المعاقب عليها بعقوبة سالبة للحرية إلا إذا تعذر تطبيق بديل آخر عنه، كما يجب أن يكون كتابيا ويبين فيه القاضي الأسباب المبررة له.

كما حصرت مسودة المشروع اللجوء إلى الاعتقال الاحتياطي بتوفر عدد من الشروط، أهمها: الخشية من عرقلة سير إجراءات التحقيق، ووضع حد للجريمة أو منع تكرارها، والحفاظ على الأدلة والحيلولة دون تغيير معالمها، والحيلولة دون ممارسة أي ضغط على الشهود أو الضحايا.

أما مدة الاعتقال الاحتياطي فحددتها مسودة المشروع في شهر واحد بالنسبة للجنح، لكن إذا ظهرت عند انصرام هذا الأجل ضرورة استمراره جاز لقاضي التحقيق تمديده بمقتضى أمر قضائي معلل يبين فيه الأسباب المبررة للتمديد، على ألا تتعدى حدود التمديدات مرتين وللمدة نفسها.

مقابل ذلك، لا يمكن أن يتعدى أمد الاعتقال الاحتياطي شهرين في الجنايات، إلا أنه يمكن تمديده لثلاث مرات بدل خمس مرات المعمول بها حاليا، والتي تم الإبقاء عليها فقط في جرائم الإرهاب والمس بسلامة الدولة وجرائم الاتجار بالبشر.

‫تعليقات الزوار

12
  • هشام
    الأحد 20 فبراير 2022 - 12:11

    نظام السوار الالكتروني معمول به منذ الثمانينات في الولايات المتجدة الامريكية. يعني قبل 40 سنة. مرحبا بنا في العالم الحديث.

  • مغربي اصيل
    الأحد 20 فبراير 2022 - 12:16

    ههههههههه، السوار الالكتروني، بعد غذا يهاكيوه فدرب غلف، واش هاد الناس بعقلهم، مزال عاد ما زيدين فيه، وللع العاضيم الى باغين يخرجو علينا، المشكل اكتضاض السجون فالاصل ماخصناش نوصلو ليه، دولة تعليمها فالحضيض، كلشي خدام بباك صاحبي، الصحة ماكيناش، الشغل ماكينش، اطفال مع بداية الحياة ديالها و هيا حاسة براسها مهمشة، شباب وصل لسن 40 سنة و مزال مقادش براسو
    عندنا مشكل تدبير القطاع العام لي فيه مافيات كاتاكل كلشي، عندنا مشكل سوسيولوجي، لي الثقافة الحالية عند الشباب ولات كاتجي من الزنقة و الاجرام و المخدرات و الانحراف، عندنا مدارس كاتنتج مجرمين المستقبل، عندنا مسؤولين شفارة، و لي دوا يلوحوه فالحبس،
    هاد السوار الالكتروني غير عكر فوق لخنونة، عالجو المشكل من اصلو و باراكا من الفهامات الخاوية

  • mohajir
    الأحد 20 فبراير 2022 - 12:34

    مثى سيتوقف المغرب عن سجن الأباء في حالة عجزهم عن أداء النفقة ومثى سيغير المشرع المدونة ليسمح بالمناصفة في حضانة الأطفال حماية لحقوق الطفل وأبويه معا وتجنبا من جعل الأطفال وسيلة لإبتزاز الأباء والإنتقام منهم وحرمانهم من رؤية أبنائهم

  • الأسبقية للمجرم
    الأحد 20 فبراير 2022 - 13:04

    هنيئا للمشرملين والمقرقبين والمجرمين
    في وقت كنا ننتظر قانون جديد يضيق عليهم الخناق ويرفع من العقوبة السجنية نرى ان الدولة تخفف عليهم ولم لا وهم ياكلون ويشربون ويتريضون ويعالجون على حساب الشعب المغلوب وفي خروجه من الفندق خمسة نجوم يجد الدولة وقد وفرت له مشروعا بالمجان واما المواطن الصالح والذي يكد ويشتغل فمصيره المطاردة والاهمال

  • Aziz
    الأحد 20 فبراير 2022 - 13:04

    “جزء آخر من جسده” “بوضع هذا القيد على جسد المتهم”..اخطاء لغوية بالجملة..الجسد هو جسم بلا روح (جثة) فكيف نضع القيد على الجثة..الصحيح هو الجسم وليس الجسد..

  • سعيد
    الأحد 20 فبراير 2022 - 13:30

    يمكن لهذا القيد فصله في مكان خارج التغطية وتركيبه على معصم شخص اخر او جسم له حرارة كجسم الانسان كالحيوان مثلا.
    تخيل ان يخرج الامن للقبض على المتهم بعدما لم يحضر الى الجلسة. ثم يقومون بتتبعه في غابة ليصلوا في النهاية للقبض على كلب مشرد على ساقه القيد !

  • حسيمي
    الأحد 20 فبراير 2022 - 13:31

    عندما يحضر القانون وتحضر العدالة آنذاك نتحدث عن الاعتقال الاحتياطي… الفساد والرشوة واللاعدالة ينخر المنظومة..لقد تعرضت لحيف بالرغم من كوني صاحب حق من قبل المحكمة الابتدائية

  • اين تصوير الاستجواب بالكامرا ؟ واين حضور المحامي ؟
    الأحد 20 فبراير 2022 - 14:07

    واين التصوير بالكامرا لاستحواب المتهم في مخافر الشرطة ؟
    واين حضور المحامي مع المتهم من اول ثانية كما في الولايات المتحدة الامريكية ، على عكس ما هو الان لا يمكن ان يحضر المحامي لمركز الشرطة الا اذا كان المتهم معتقل و كان قد مر على اعتقاله 48 ساعة وتاخر انجاز المحضر وذلك بعد طلب من التيابة العامة وموافقتها واذنها.
    لماذا لا يكون الامر فوريا وتلقائيا كما الدول المتقدمة ، ولا دكشي نشوفوه غيرر فالافلام حنا مصحيش لينا ؟

  • Abdool
    الأحد 20 فبراير 2022 - 14:18

    اكتضاد السجون السبب هو العدالة الغير عادلة، الكثير من المحكومين في السجون اقترفوا جريمة أو ما شابه ذلك انتقاما بسبب هضم حقوقهم من طرف آخرين لهم نفوذ وبتواطؤ مع قضاة، اعطي مثالا على ذلك كيف يعقل ان شخصا نصب علينا ب 60000 درهم وبجميع الادلة والشهود والوثاءق وووو ورغم ذلك هو حر طليق لأن له من يحميه في المحكمة وهذا هذا الشخص له باع في التزوير والنصب.

  • كريم
    الأحد 20 فبراير 2022 - 14:42

    وماذا عن تعويض من إعتقل وتبثت براءته؟ وما مصير عمله او تأثر مركزه المادي والإجتماعي والمعنوي؟ خصوصا من ليس له سجل إجرامي سابق…. انا أرى هنا بأمريكا أشخاص اتهموا بجرائم قتل دون تلبس او ختى التلبس دون وجود دليل قطعي وتوبعوا في حالة سراح

  • براصلي
    الأحد 20 فبراير 2022 - 16:52

    يوميا كنشوف في فرنسا عشرات الاشخاص ديرين هد لبراصلي كم انت متأخر يا وطني

  • بنت البلاد
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 15:10

    قال ليك وضع قيد الكتروني في معصم الجاني هههههههههههههههه غادين تخويو السجون وتعمرو الجوطية ديال درب غلف. وا بقاو تابعين هاد الجمعيات حتى يولي المغرب بؤرة ديال الاجرام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات