تخفيف "قيود كورونا" وحلول عيد الفطر ينعشان نقل المسافرين في المغرب

تخفيف "قيود كورونا" وحلول عيد الفطر ينعشان نقل المسافرين في المغرب
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:00

مستدركة بعض مخلفات أزمة كورونا، تعيش مختلف وسائل النقل انتعاشا ملحوظا في أيام عيد الفطر هاته، وذلك من خلال الربط بين المدن وكذلك عبر خطوط قريبة مستثمرة إلغاء مختلف الحواجز الوقائية التي فرضتها تدابير كوفيد-19.

واضطرت العديد من الحافلات إلى التنقل بسعة لم تتجاوز السبعين في المائة بسبب إجراءات كورونا، لكن العيد الحالي بث بعضا من الفرج برفع عدد المسافرين إلى المستوى الطبيعي.

وفي السياق ذاته، ارتفعت أسعار تذاكر بعض حافلات نقل المسافرين، وكذا سيارات الأجرة، أياما قليلة قبل حلول عيد الفطر، بالنظر إلى الطلب الذي يفوق العرض في مثل هذه المناسبة.

ويبحث المهنيون فرص استمرار الانتعاش الحالي، لكن مع ضرورة إيجاد حلول نهائية لارتفاع أسعار المحروقات، حيث تتقاطر شكايات تزايد المصاريف وارتباك الدعم الحكومي وعدم توجيهه إلى الفئات المستحقة.

عزيز الداودي، الكاتب الوطني للاتحاد النقابي للنقل الطرقي، أكد أن الانتعاش المسجل حاليا تحقق بعد رفع الحواجز والتدابير الاحترازية على النقل بشكل عام، مشيرا إلى أن الأمر يختلف من منطقة إلى أخرى.

وقال الداودي، في تصريح لهسبريس، إن الحركية ممتازة في مناطق الغرب والشمال والجنوب، وداخل المدن السياحية، لكنها متراجعة بشكل كبير في الجهة الشرقية.

واعتبر القيادي النقابي أن سيارات الأجرة الصغيرة سجلت انتعاشا ملحوظا، لكن في المقابل تراجعت سيارات الأجرة الكبيرة، فضلا عن اضطرار العديد من الملاك لركن حافلات النقل بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وشدد الداودي على أنه رغم بعض الانفراج إلا أن ارتفاع أسعار المحروقات أتى على الأخضر واليابس في قطاع النقل؛ فكل المداخيل تذهب لتعويض الخسائر، وبالتالي ليس هناك أرباح، خصوصا في ظل توجيه الدعم إلى غير مستحقيه.

‫تعليقات الزوار

14
  • هولندا
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:07

    أين هو التخفيف و أنا كل نهار كنتسنى ايخرج شي مرضى الوالدين أو ايحيد علينا التلقيح جوا…. ايوا شفو من حالنا الحكومة المحترمة أو خليونا ندخلوا لبلادنا بلا تلقيح…. بغيت غيييير نعرف شنو الفرق بين الطائرة أو الباطو اعيباد الله……

  • يوسف
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:10

    عن اي كورونا وعن اي تخفيف تتحدثون المغاربة عادوااا لحياتهم الطبيعية منذ زمن رغما عنكم وليس بتخفيفكم واجراءاتكم التي لم تعود موجودة الا في الاعلام .

  • عادل
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:11

    الكل رجع إلى حياته الطبيعة إلا المغرب مازال خارج السرب وكأنه يحن إلى زمن كورونا ويتمنى لو تستمر ما هو السبب ومن المتحكم في قضية الإغلاق والتخفيف الله أعلم

  • sara
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:13

    صراحة هادشي ماشي معقول كل نهار كنتسناو يخرج قرار فيما يخص الغاء اجبارية التلقيح جواا. قرارات غير منطقية نهائية و الجالية متمسكة ببلادها و مبغيناش نبدلو الوجهة ولك الحكومة كتماطل بزاف بخصوص هاد الموضوع و موخداهش بجدية كما يقال. الله يشوف من حالنا و صافي

  • mouky
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:19

    نعم انه الانتعاس على حساب المواطن .
    ارتفاع الوقود و اسعار التذاكر الكل من جيب المواطن

  • متتبع
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:29

    تخفيف قيود كورونا ؟؟؟ راه ارتفاع اسعار المحروقات السبب اشمن قيود. الاغلبية حطو سياراتهم وسافروا في النقل العمومي و انا واحد منهم

  • وجدي
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:30

    مخطئ من يقول أن جميع دول العالم تخلت عن الإجراءات الاحترازية ما عدا المغرب.هذا كلام العدميين كما عهدناهم.لنا إخوان وأصداء في مجموعة من الدول الأوربية ويؤكدون لنا أن بعض التدابير مازالت سارية المفعول ولو رسميا.أتابع الآن مباراة الريال والسيتي ولاحظت عددا لابأس به من الجماهير مرتدية للكمامة الواقية.التخفيف مطلوب من الدولة ولكن تدريجيا وليس كليا تفاديا لأية مفاجئة. فلقد عودنا الفيروس اللعين على المفاجآت.

  • wafa
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:42

    كنتسناو يخرج قرار فيما يخص الغاء اجبارية التلقيح جوا

  • الجالية
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكر الزملاء الصحفيين على توضيح بعض القرارات فيما يخص الجواز الصحي المعمول به لهذا اطالب من الزملاء ان يوضحون اكتر فأكثر هل تم الغاء الجواز الصحي بالمغرب للجالية والمسافر بالتأشيرة الأوربية ام لا؟

  • Jawhara
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 23:52

    بالنسبة للإخوان الذين يتساءلون عن تخفيف القيود جوا كل ماعليكم هو الدخول إلى موقع المكتب الوطني للمطارات المعروف إختصارا ب ONDA وستجدون أجوبة لكل تساؤلاتكم بدون الولوج في متاهات أجوبة بعض المعلقين مع إحترامي للجميع .

  • الضحك على الذقون
    الخميس 5 ماي 2022 - 00:03

    الحكومة كضحك على الجميع والدليل هو قولها رفع أدنى الأجر في والوظيفة العمومية إلى 3500 درهم والله وأنا مسؤول على ما أقوله لم يوجد حاليا في المغرب وموظف في الوظيفة العمومية ويتقاضى أجر أقل من 3500 درهم إلا إذا كان هناك خلل أو خطأ أو شطط لبعض الموظفين المحسوبين على رؤوس الأصابع وأستبعد ذلك. ما رأيكم ؟

  • مغربي حر و افتخر
    الخميس 5 ماي 2022 - 00:17

    بالنسبة للناس لي كتساءل ولش حيدو التلقيح جوا .
    اقول لكم لا . انا البارح عاد جيت من الديار الاسبانية . تلات جرعات التلقيح ضرورية . زاءد اختبار PCR ايكون النتيجة ديالو سلبية او ميفوتش التاريخ ديالو 48 ساعة .مع الاسف لازالت هناك قوانين صارمة لدخول المغرب جوا . حتى انا كنت ضد التلقيح .ولكن درتو مجبرا و لست مخيرا نضرا ل ضروف عائلية.

  • متتبع
    الخميس 5 ماي 2022 - 01:08

    الاجراءات الخاوية د كورونا هي لدارت الازمة و ارتفاع الاسعار الحضر الليلي خصوصا لااااااا علاقة بالوباء…..

  • إبراهيم السوسي
    الخميس 5 ماي 2022 - 02:07

    مخطيء من يقول ان النقل العمومي للمسافرين عرف انتعاشا في عطلة العيد،اصحاب الحافلات يتكبدون الخسائر بسبب الزيادات الصاروخية للغازوال وعزوف المسافر عن السفر بسبب الازمة والغلاء خلاصة القول النقال المغربي يحتضر وجب على الدولة وعلى السيد وزير النقل التدخل لانقاذ ما يمكن انقاذه اصبحنا نعيش ظروفا مزرية والله المستعان

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج