مستشفى سطات يعالج ضحايا تسمم غذائي

مستشفى سطات يعالج ضحايا تسمم غذائي
صورة: هسبريس
الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:11

استقبل قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات، مساء اليوم الأربعاء، ما يفوق 20 شخصا، للاشتباه في إصابتهم بتسمم غذائي نتيجة تناولهم وجبة بمركز ثلاثاء لولاد “فيني”، دائرة ابن أحمد الشمالية.

وأفادت مصادر هسبريس بأن عددا من المواطنين من دواوير مختلفة، من بينهم أطفال، تناولوا أمس الثلاثاء، الذي يصادف السوق الأسبوعي للجماعة الترابية لولاد، المعروفة بـ”فيني”، وجبة غذائية بأحد المحلات التجارية بالمركز، إلا أنه بعد غروب الشمس أحس بعضهم بمغص في الأمعاء، وارتفاع في درجة الحرارة، وغثيان متبوع بقيء في غالب الأحيان، وصداع في الرأس.

وأوضحت مصادر مطلعة أن من هؤلاء المصابين من تناول الوجبة بعين المكان، ومنهم من نقلها إلى المنزل لتقاسمها مع أبنائه، وبعد إحساسهم بالمغص والغثيان المتبوع بالقيء وارتفاع درجة الحرارة، توجه أغلبهم إلى إحدى العيادات الخاصة بدائرة ابن أحمد الشمالية، حيث جرى تشخيص حالتهم وتمكينهم من وصفات طبية بالمجان.

وبعد تزايد الحالات، قرر الطبيب الخاص إرشادهم وتوجيههم إلى أقرب مركز استشفائي إقليمي بحكم توفره على جميع الاختصاصات وعلى قسم الإنعاش.

واستُنفِرت السلطات المحلية بدائرة ابن أحمد الشمالية والقوات المساعدة والدرك الملكي، وجرى تخصيص أسطول يتكون من 5 سيارات إسعاف تابعة للجماعات الترابية القريبة والمتواجدة في النفوذ الترابي لدائرة ابن أحمد الشمالية لنقل المصابين على وجه السرعة نحو المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات.

وحسب معاينة هسبريس، فإن إدارة المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات استنفرت أطقمها الطبية، حيث قدمت الإسعافات الضرورية لجميع المصابين، البالغ عددهم 26 شخصا إلى حدود كتابة هذه الأسطر، ووضع ثلاث حالات بقسم العناية المركزة الذي امتلأ عن آخره، فضلا عن الاحتفاظ بجميع المصابين الآخرين بالأقسام الاستشفائية المناسبة لكل حالة.

وانتقلت عناصر الشرطة القضائية التابعة للدائرة الأمنية الأولى وممثل السلطة المحلية بالمقاطعة الخامسة إلى قسم المستعجلات لمتابعة الوضع عن كثب، حسب الاختصاص، في انتظار حصر عدد المصابين المرشح للارتفاع، وإجراء تحليلات طبية لبعضهم قصد استثمار نتائجها في البحث القضائي التمهيدي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة لكشف الأسباب الحقيقية لحالات التسمم وجميع الظروف المحيطة بها.

‫تعليقات الزوار

7
  • Merci
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:16

    وبعد إحساسهم بالمغص والغثيان المتبوع بالقيء وارتفاع درجة الحرارة، توجه أغلبهم إلى إحدى العيادات الخاصة بدائرة ابن أحمد الشمالية، حيث جرى تشخيص حالتهم وتمكينهم من وصفات طبية بالمجان.

  • عمام علي
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:18

    بلاد السيبة لا احد صار ياخذ الاحتياط ويخاف من القانون فوضى عارمة في تهييء ما يسمى عبثا مأكولات في الاسواق والفضاء العام والمطاعم بدون اية مراقبة تذكر بفعل الفساد والرشوة !!
    الرشوة هي سبب مصائب هذا البلد فهناك الالاف من المرضى والمعطوبين بسبب الغذاء الفاسد الذي يقدم للناس في مختلف مناطق البلد حيث بشكل غريب انعدمت اية مراقبة

  • المواطن
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:24

    ظاهرة التسمم الغدائي تكررت كثيرا في الأشهر الأخيرة طبعا في غياب زجر المكاتب الصحية البلدية التي تسمح ببع الماكولات في الشارع العام دون الشروط الصحية من تعقيم الأدوات المستعملة و التبريد و الضحية دائما المستهلك

  • SIMO
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 19:50

    ووضع ثلاث حالات بقسم العناية المركزة الذي امتلأ عن آخره

  • ddeterte
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 20:02

    لنوضح ونحدد المسؤوليات في مثل هاته الحالة أولا لنعرف ما يقول القانون أن الصحة العمومية ومراقبة المأكولات المعروضة للبيع هي اختصاص رؤساء الجامعات يباشرونها بواسطة مكاتب الصحة الواقعة تحت مسؤوليتهم وعنذ عدم وجود مكتب صحي يكلف الطبيب العامل بالمستشفى الصحي للجماعة بالمهمة وتوفر له الجماعة الاعوان والآليات الضرورية كما أن رجل السلطة القائد أو الباشا والدرك هم مسؤولين عن الصحة في النفوذ ومراقبة عمل مكاتب الصحة عن كتب ويوفرون القوة العمومية لقيام المكاتب بعملها وتبقى مصالح onssa مسؤولة عن مراقبة ما يعرض للاستهلاك انا لا اتهم بالرشوة بل المؤكد هو التهاون والتنصل من المسؤولية كل هذا علاجه بسيط هو إنزال العقاب على كل مسؤول تهاون ويقينا اذا ضرب مسؤول في وجدة سيتالم من هو بالداخلة ويأخذ حدره وهاته هي ربط المسؤولية بالمحاسبة ولا ننسى مسؤولية عامل الإقليم المشرف على الجميع فلا نعاقب الصغار ونترك الكبار

  • اين المراقبة؟؟؟
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 20:35

    الصحة العمومية خط أحمر، الضرب بالحديد،. واقسى العقوبات على أصحاب بعض المطاعم الدين لايقلون خطورة على مروجي المخدرات والقرقوبي…

  • مهاجر
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 22:39

    مدينه كسطات فيها مستشفى به 3 أسرة إنعاش هههههههههه في التلفاز ايام كورونا كان غير الكذوب تيجيبو مستشفيات انا تنقول والله عمري ماشفت هادو في المغرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة