هذه خلفيات قرار "بنك المغرب" عدم رفع سعر الفائدة الرئيسي

هذه خلفيات قرار "بنك المغرب" عدم رفع سعر الفائدة الرئيسي
صورة: أرشيف
السبت 25 يونيو 2022 - 08:00

في وقت قررت فيه أبرز البنوك المركزية العالمية تشديد الخناق أمام التضخم المتسارع، تجنب بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي وأبقى عليه في مستوى 1,5 في المائة، وهو السعر المعتمد منذ شهر يونيو من سنة 2020.

وبرر والي بنك المغرب، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس البنك بداية الأسبوع الجاري، قرار عدم تغيير سعر الفائدة الرئيسي بعدد من الاعتبارات التي جعلته يسلك هذا التوجه المخالف لتوجه أبرز البنوك المركزية عبر العالم.

عمر باكو، خبير اقتصادي متخصص في سياسة الصرف، أوضح أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، برر تثبيت سعر الفائدة الرئيسي في 1,5 في المائة بعدة اعتبارات، من بينها طبيعة الضغوط التضخمية وتوقعاته بعودة التضخم إلى مستوى عادي في السنة المقبلة، وضرورة الاستمرار في دعم الدينامية الاقتصادية باعتبار الظرفية الحالية ظرفية استثنائية.

وأشار باكو، في حديث لهسبريس، إلى أن الضغوط التضخمية التي يواجهها المغرب هي ذات مصدر خارجي، وقال إن “التضخم الحالي المسجل في المغرب لم يأت نتيجة ارتفاع الطلب الداخلي وتجاوزه للعرض، وهي حالة يمكن لبنك المغرب أن يواجهها برفع سعر الفائدة وانخفاض السيولة، وبالتالي انخفاض الطلب وانخفاض الأسعار”.

وأضاف أن إمكانية تدخل بنك المغرب في حالة التضخم المستورد محدودة، لأنه “في حالة تم رفع سعر الفائدة ونتج عنه انخفاض في الطلب، ستبقى الأسعار مرتفعة؛ لأنها تتعلق بمواد لا ينتجها المغرب بل يتم استيرادها من الخارج، مثل المحروقات، وبالتالي سيكون رفع سعر الفائدة مضرا بالاقتصاد”.

واستحضر الخبير الاقتصادي ذاته اعتبارا آخر يتمثل في “تقدير بنك المغرب ضرورة الاستمرار في دعم الدينامية الاقتصادية؛ لأنه يعتبر أن الظرفية الحالية ما زالت استثنائية، وبالتالي يجب إبقاء دعم النشاط الاقتصادي لتفادي استفحال الأزمة وارتفاع تكلفة القروض بالنسبة للمقاولات والأسر”.

كما استند بنك المغرب في قراره إلى توقعات تفيد بعودة التضخم إلى مستويات عادية خلال السنة المقبلة، وأوضح باكو في هذا الصدد أن “ذلك نتيجة تقييم بنك المغرب للوضعية، لأن البنك المركزي يبني قراراته على التوقعات على المدى المتوسط”.

معطى آخر أثاره المتحدث يتمثل في وجود الخزينة في وضعية عجز كبير تفرض عليها اللجوء إلى السوق الداخلية للاقتراض، وإذا تم رفع سعر الفائدة الرئيسي، فإن ذلك سيرفع تكلفة ديون الدولة، وبالتالي تفاقم عجز الميزانية.

وقال باكو إن “والي بنك المغرب أوضح أن معطى تمويل الخزينة لم يتم أخذه بعين الاعتبار في قرار تثبيت سعر الفائدة الرئيسي؛ لأن ذلك يضع استقلاليته محط تساؤل ويجعله يفكر في عجز الدولة، وهو ما يعارض مبدأ الاستقلالية عن الحكومة”.

وشرح المتخصص في سياسة الصرف أنه في حالة ما إذا أصبحت السياسة النقدية لبنك المغرب غير مستقلة عن الحكومة، فإن ذلك سيعطي نتائج سلبية وخيمة على المدى المتوسط ويتسبب في ارتفاع التضخم، كما أنه أمر غير جيد بالنسبة لسمعة البنك المركزي التي تلعب دورا في استقرار قيمة العملة وسعر صرفها وثقة الفاعلين الاقتصاديين والمنظمات المالية الدولية.

‫تعليقات الزوار

28
  • ابو اسامة
    السبت 25 يونيو 2022 - 08:39

    القروض البنكية ليس فيها فوائد .بل ربى هو الصحيح يجب ان نسمي الاشياء بمسمياتها الصحيحة وكفى من مراوغات الثعاليب .وقد اعلن الله عليه الحرب .على اكلي الربا .فاستعدووا لهذه الحرب .

  • Aziz
    السبت 25 يونيو 2022 - 08:48

    الاستاذ الجواهري معلم و منك نتعلم !
    الخوف الوحيد لدي في ظل عدم رفع نسبة الفائدة هو هروب رؤوس الأموال إلى الدول التي رفعت نسبة الفائدة و ما أكثرها للاستفادة من الادخار بنسبة مرتفعة. مشكل آخر هو أنه مع الأزمة لازال المواطن يصرف الاموال على الكماليات و ليس الضروريات لذا يجب وضع قيود على المنتجات المستوردة.

  • محب لفريق الجيش الملكي
    السبت 25 يونيو 2022 - 08:59

    مع كامل احتراماتي لمدير بنك المغرب أنت لن تكون أكثر علما من خبراء اقتصاد لدول المتقدمة كأمريكا مثلا أقوى اقتصاد في العالم..المغاربة يعانون من وحش التضخم و الحل الوحيد و الانسب هو رفع نسبة الفائدة و تبريراتكم بخصوص هذا واااااهية و انا سأقول لكم الحقيقة الصادمة عدم رفع سعر الفائدة هدفه اغناء الأغنياء شرح بسيط مول الشكارة عندو شركة ديال بيع السيارات و باش و الطبقة المتوسطة تشري ديك الطوموبيل لضرورة حيت المادام عندو خدامة بعيدة ب 10 كلم على الدار و خاسها تخرج فليل بسبب الساعة الزائدة و ادا أضفنا قلة الأمن و الانارة و الوليد الصغير لي خاسو يمشي المدرسة الخاصة بسبب عدم جودة التعليم المجاني يضطر الاب يحيد الفلوس من دمو باش ياخد الطوموبيل و باش ياخدها غادي يدير كريدي باش يخلص مول الشكارة و يزداد غنا ديك الطوموبيل بسبب التضخم غادي طيح القيمة ديال النص بعد أشهر بسبب التضخم ها علاش ماباغينش يطلعو الفائدة لانه ضد مصلحة أغنياء المغرب…لك الله يا وطني

  • سيكيريتي
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:00

    الخلل بنيوي و ليس و ليد الظروف الراهنة، ف”كورونا” كشفت المستور، و كذبت زيف فرادة النموذج التنموي المغربي و فرادة التجربة المغربية، ذلك أن النموذج التنموي المعتمد في المغرب منذ الاستقلال، نموذج فاشل و لم و لن يخدم التنمية الفعلية، ولن يحرر النمو الإقتصادي من الحلقة المفرغة التي يدور فيها ، و من ثباته المرضي في عتبة ما دون 3٪، و ارتباطه بالتغيرات المناخية، رغم كل الخطابات و المبادرات و المشاريع الضخمة التي لا نرى لها أثرا على الواقع الإقتصادي و الإجتماعي لغالبية المغاربة.

  • مراقب مروكي
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:08

    على الدولة لتفادي الأزمة هي ترشيد النفقات العمومية وعدم تبذيرها او استغلالها في أغراض شخصية.على الدولة تحسين مدخول عيش المواطن حتى يستطيع أن يواجه الأسعار الملتهبة. على الدولة أن تحاسب ناهبي المال العام واسترجاع الأموال المنهوبة على الدولة أن تطالب الأحزاب والنقابات بالاسترجاع الأموال بسبب الدعم الدولة لها .. الشعب يريد اسقاط الأسعار الشعب يريد العيش الكريم.الشعب يريد اسقاط الفساد الشعب يريد حقه من الثروة وهذه هي الديمقراطية الحقيقية من أجل التنمية والنهضة والرقي بالوطن والمواطن

  • ناقد
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:12

    هل عندنا في المغرب اكثر كفاءة من خبراء المركزي الاوروبي او الامريكي؟ المسألة وما فيها هي انتظار العملة الصعبة التي ستجلبها الجالية .

  • غلال علي
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:18

    هناك احساس أنه مع هذه السياسة لحكومة الغلاء والفشل ان الامور لا تبشر بالخير !!بالنسبة لهذا الشعب البءيس مع التخلي التام عن حمايته !!
    والسكتة اتية لا محالة

  • jado
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:38

    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • مغترب بوطنى
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:50

    تحليل منطقى وهذا الأنسب
    أعانك الله لما فيه خير هذه الامة

  • بنك
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:54

    بغيتو البلاد تزيد القدام بغيتوا قتصاد الحركه الدور حيدو الفلوس من السوق الكاش ميبقاش

  • حماد
    السبت 25 يونيو 2022 - 10:01

    هده السياسة لا تشجع المواطن البسبط على الإدخار لأن المردودية ضعيفة أو منعدمة مقارنة مع مصر مثلا التي بحصلون فيها المدخرين على 10% أو أكثر سنويا

  • مثقف
    السبت 25 يونيو 2022 - 10:25

    قاليك معدل فائدة 1,5 ههه سيرو بنك وسولو شحال معدل فائدة تايوصل حتى 9 في ميا فين باقي غادي ترفعوه باقي راه وصلتوه سما أعلى معدل فائدة في العالم هو لفمغرب الابناك كايستاغلو المواطن مثلا إلى شديتو كريدي كونصوماصيون فيه عشرة مليون غاتزاد عليكم عشرة مليون اخرى في عشر سنوات يعني كريساج واستغلال حاجة مواطن عموما الله انجيكم و احفضكم من هاد كريديات

  • سعيد ادكير
    السبت 25 يونيو 2022 - 11:20

    و خير مثال على ذلك البنك المركزي في لبنان
    وعلاقته مع الحكومة
    والصرف غير المهيكل قصدا لا تبعية لقرار الحكومة

  • يجب خفض الفائدة
    السبت 25 يونيو 2022 - 11:24

    على ابواب العيد الكبير لماذا لم يتم نقص الفوائد خاصة للفئة المتضررة اي الناس اللي كيتخلصو السميگ وعندهم كريدي ديال البنك. فقط لمدة 3 اشهر.

  • maghribi
    السبت 25 يونيو 2022 - 11:29

    قرار حكيم من طرف والى بنك المغرب.

  • هي ربا وليست فائدة
    السبت 25 يونيو 2022 - 11:33

    هي ربا وليست فائدة …………………….!!!!!!!

  • hassan
    السبت 25 يونيو 2022 - 11:38

    عدم رفع سعر الفائدة يعني أن اللوبيات هي المتحكمة ( لوبيات الأبناك ،العقارات…) رفع سعر الفايدة يعني بيع أقل للعقارات و قروض أقل للبنوك يعني نقص الأرباح للأخطبوط الأبناك لديها ودائع المغاربة أي لديها المال إذن لما التوقف عن الإقراض والربح من الفوائد أما لوبيات العقار لهم العقارات فارغة ومازالوا يستولون على الاراضي المحيطة بالمدن وليس من صالحهم رفع الفائدة وكبح البيع
    أما سعر فائدة فهو 1.5 عند بنك المغرب أما عند البنوك 4.5% و 5% من أجل العقار وهذا الفرق لن تجده إلا عند أجمل بلد في العالم

  • robhd
    السبت 25 يونيو 2022 - 11:49

    قرار بنك المغرب هو قرارمتوقع له ثلاثة أهداف:
    1- حماية خزينة الدولة من الإفلاس.
    2- حماية مصالح الشركات من خلال حصولها على قروض متدنية الفائدة الشيء الذي يدعم الإستثمار، وأيضا بضمان وجود مستهلك يعيش على القروض.
    3- حماية مصالح الأبناك بحصولها على قروض متدنية من بنك المغرب الشيء الذي يمكنها من الإبقاء على نسبة أرباح جد عالية خاصة في القروض الإستهلاكية.
    التضخم في المغرب ليس بسبب ظروف خارجية و إنما هو بسبب الجشع و سوء الحكامة و الفساد… ملف المحروقات خير دليل، حيث الأسعار المعتمدة في المغرب لا تتناسب مع الأسعار الدولية.

  • Slimane d'Argenteuil
    السبت 25 يونيو 2022 - 12:18

    Le niveau élevé de l’inflation est du à la flambée des coûts de l’énergie et à l’augmentation du prix des biens à cause des facteurs mondiaux importants. La modification des taux d’intérêt n’y changera rien car cette flambée n’est point liée à l’hausse des salaires qui sont, d’ailleurs, au Maroc, plus que modérés. La hausse des ces taux pourraient accentuer la pression sur les personnes déjà endettées.
    L’État pourrait même faire un geste envers les travailleurs du secteur public, les retraités et les bénéficiaires de prestations sociales: verser une partie de l’argent reçu en plus sous la forme de TVA grâce à l’augmentation des prix. Cette manne serait donc utilisée pour compenser tous ceux à qui il verse de l’argent, permettant de la sorte sa circulation et alimentant ainsi les caisses de l’état par d’autres sommes de TVA. Un cercle vertueux, en sorte.

  • المتقاعد
    السبت 25 يونيو 2022 - 12:40

    أظن أن كل الدراسات والتخمينات والإحتمالات الإقتصادية غير مجدية لأن الظروف الحالية العالمية لا تبشر بالخير.

  • ح.م.م
    السبت 25 يونيو 2022 - 12:53

    لا غير رفعو نيت، الاسعار في ارتفاع ويزيد يطلع نسبة الفائدة، غادي تطلع كثر من دابا ايلا رفع نسبة سعر الفائدة الرئيسي، التضخم صعيب يتحكمو فيه ما دام الدولة غا ترشق ليها وتزيد اسعار المحروقات، واا قلناها شحال هادي خاص تعليق الضريبة على المحروقات حتى تحل الازمة، ولا شراء البترول والقمح من روسيا منها نيت يبتزو اوروبا تتبث شوية راها مازال كتطير

  • marocain libre
    السبت 25 يونيو 2022 - 12:55

    من التعليقات يتضح جيدا السبب الذي يجعل الحكومة تقوم بتنزيل قرارات بشكل عمودي دون ادنى تواصل او اشراك للمواطنين في الامر، هذا السبب هو: “ماكاينش مع من”. صدق مكيافيلي عندما قال ان الشعوب غير الواعية لا ينجح معها الا حكم ديكتاتوري.

  • FOUAD
    السبت 25 يونيو 2022 - 14:36

    في الحقيقة سياسة بنك المغرب عدم رفع سعر
    الفا ئدة الرئيسي سياسة حكيمة لا يفهمها الا ذوي الاختصاص في الاقتصاد …لان رفع سعر الفائدة الرئيسي يساعد على امتصاص سيولة الابناك التجارية و من ثمة انخفاض الطلب و انخفاض الاسعار لمحاربة التضخم الناتج عن الاقتصاد الداخلي اما التضخم الحالي فهو عامل خارج عن المغرب نتيجة حرب روسيا و اوكرانيا…و هذه ليست اول مرة تتميز فيها القرارات الحكيمة لبنك المغرب ……

  • قاري بزااااف هاد خونا الجواهري
    السبت 25 يونيو 2022 - 16:18

    في علم الماكرو اقتصاد : من أجل الرجوع للتوازن و مواجهة التظخم الحالي (و ليس التوقعي كما يقول هذا الكائن الجواهري : يتوقع السنة القادمة….بلا بلا بلا و هو الآن عندو تظخم خطير حاااااليا) هو الرفع من نسبة الفاءدة الرئيسي مما سيجعل الطلب على السيولة ينخفظ في الأسواق وبالتالي تنخفظ الأثمان و ترجع لمستواها الحقيقي العادي و بالتالي يتنفس المواطن العادي و يتخلص من الغلاء خااااصة في ظل دولة كالمغرب لا تريد الرفع من أجور الطبقة الظعبفة … و هذا ما فعلته كبريات البنوك المركزية (أوروبا أمريكا أستراليا الصين اليابان…..الخ) لي كاتفكر حقيقة في صالح مواطنيها و ليس تعتبرهم ك عبيد عندها.

    إذن : واش هاد خونا الجواهري قاري بزاااف على هذه الدول ؟ واش قرى فالمريخ ولا فين ؟؟؟؟ على علمي كاع قراو من هذه الدول المنبع في العلم حاليا

    من التالي : سياسة البوز في المغرب تعدت كل الحدود و أصبحنا نرى حتى الخوشيبات التي في “مراكز القرار” تحب اللوز.

  • علي
    السبت 25 يونيو 2022 - 19:53

    اللي عندو شي استثمار في أسهم البورصة راه ضاعوا. هذا نتيجة القرار اللامفهوم عند السي الديريكتور. كيف يعقل ان ينقص التضخم في المدى القصير أو البعيد و كل الدول تتوقع العكس. المغرب لا له البترول و لا الغاز و الحكومة ما دايره والو السي و باغي كلشي يمشي مزيان؟ الله يعطيك الصحة.

  • Abdo
    السبت 25 يونيو 2022 - 20:30

    لكي يفهم الناس علاقة سعر الفائدة بالاسعار و بشرح مبسط. أسعار الفائدة المرتفعة تعني تكاليف اقتراض أعلى ، سيبدأ الناس في النهاية في إنفاق أقل. سينخفض الطلب على السلع والخدمات بعد ذلك ، مما سيؤدي إلى انخفاض التضخم.

  • adil
    الأحد 26 يونيو 2022 - 00:21

    economie dial lmaghreb ne suit aucun theorie economique
    80% secteur informel
    salina l 7afla

  • au commentaire 1
    الأحد 26 يونيو 2022 - 03:08

    et a propos de la pauvrete machi haram ,90% des marocains achetent des appartements ,des voitures,des commerces avec des credits qu est ce que tu veux attendre l,argents de venir du ciel

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال