ألغام محظورة تؤذي ثلاث صيّادين بسواحل النّاظور

ألغام محظورة تؤذي ثلاث صيّادين بسواحل النّاظور
السبت 21 غشت 2010 - 17:59

تلقّت مصالح التدخل الجراحي التابعة للمستشفى الإقليمي بالنّاظور، يوم أوّل أمس الخميس، ثلاثة حالات لصيّادين تواجدوا بين الحياة والموت بعد أن سقطوا ضحيّة لسوء استخدامهم للغم محظور ضمن نشاطهم المهني المُمارس قبالة سواحل المنطقة. وقد أفاد مصدر طبّي بأنّ مُصابين اثنين يخضعان حاليا للعناية الطيّية ضمن فضاء نفس المرفق الطبّي العمومي الإقليمي، وأنّ الحالة الصحّية لهذين المُصابين قد لاقت استقرارا تجاوب مع حجم التدخل المُستعجل الذي قدّم من قبل طاقم جراحي مُختصّ.. في حين تأكّد نقل المصاب الثالث إلى إحدى المصحّات الخاصّة المُتوفرة على عتاد لوجستيكي استعمال للإحاطة بالوضع المتقدّم من الخطورة الذي تواجد ضمنه.


وحسب تصريحات مصادر متطابقة فإنّ ثلاث صيّادين قد أقدموا على استخدام خاطئ للغم محظور قبل أن يُصابوا بأضرار بدنية متفاوتة الخطورة، إذ أشعِر بفقدان أحد هؤلاء البحارة لأحد طرفيه العُلويين وكذا جزء غير يسير من أضلعه، وذلك في إيذاء فوري رافق انفجار اللغم، في حين أصيب مرافقاه الاثنان بجروح متفرّقة، وقد كانا على مسافة قريبة منه على ذات المركب الذي دوّى فوق سطحه الانفجار، ما جعل عدد كبيرا من الجراح التي أصيبوا بها ناجمة عن تلقيهما لشظايا.


من جهة أخرى، أفيد بأنّ النيابة العامّة لدى محكمة الاستئناف بالنّاظور قد أعطت تعليماتها لمصلحة الشرطة القضائية بالمنطقة من أجل فتح بحث معمّق في موضوع الإصابات المرصودة وكذا المتفجّرات التي أفضت إلى وقوع الحادث، إذ تمّ الاستناد على التقرير الطبي الصادر عن إدارة المشفى العمومي المتلقّي للمصابين من أجل تحريك بحث قضائي في الموضوع، كما صدرت أوامر عن ذات النيابة العامّة من أجل وضع الغرف المستقبلة للصيادين الثلاث المُصابين تحت الحراسة الأمنية إلى حين استجلاء الأمر وتبيان كافة حيثيات الموضوع الذي يُتداول حاليا بشأن إمكانية استدعائه لمُتابعات قضائية على ضوء فصول قانون الإرهاب.


مصادر من عين المكان أفادت بأنّ الحادث الدّامي قد رُصد قبالة سواحل “رأس ورش”، حوالي 37 كيلومترا شمال غرب النّاظور، وأنّ الصيادين المُصابين ينتمون إلى قرية الصيّادين بدوار “كهف الدنيا” المعروف بنشاط ساكنته البحري.. كما أوردت ذات المصادر الرافضة للكشف عن اسمها بأنّ استعمال الألغام لا يُعتبر مُستجدّا بالمنطقة بقدر ما يرتبط بالمألوف في نشاط عدد غير يسير من صيادي المنطقة، ورغما عن الحظر الذي يطال هذا الاستعمال ويولجه إطار التجريم.. و أضافت: “استعمال المتفجّرات من قبل الصيّادين برأس ورش ليس مُستجدّا.. وعادة ما يُسمع دوي انفجارات الألغام من مسافات بعيدة، فالصيادون يضاعفون أرباحهم بالاعتماد على هذه تفجيرات بحرية تساهم في الرفع من كمّ الأسماك المُصطادة”.


ويُرتقب أيضا أن يسهم الحادث المرصود في البصم على ضجّة كبيرة في صفوف أفراد القوات المُساعدة المُرابطة على طول سواحل المنطقة، إذ عُلم بأنّ ثلّة المُشرفين على مراقبة سواحل “رأس ورش” قد طولبوا من قبل مسؤوليهم بتوفير توضيحات حول الحادث الذي ألمّ بالبحريين الثلاث قبل ثلاثة أيّام.. كما طُلبت توضيحات أخرى بشأن كمّية الألغام المُنتشرة في صفوف مهنيي الصيد بالمنطقة، إضافة لاستفسارات أخرى متطرقة لمصدر هذه المُتفجرات.

‫تعليقات الزوار

4
  • tonir
    السبت 21 غشت 2010 - 18:07

    هؤلاء صيادين مبتدئين أواللغم به خلل معلومة لتوضيح إن هذه الألغام تفتح وترمى في بحر وبعد ربع تانية تنفجر و تقتل الأسماك كبير و صغير لتطفوا على سطح البحر و يلتقطها صيادين وهذه تحية إلى غطاسين في أكادير و سدي إفني

  • naruto2680
    السبت 21 غشت 2010 - 18:03

    تقصد ربع دقيقة و ليس ربع ثانية لأنه لو كانت ربع ثانية فستنفجر في يدي الصياد قبل رميها … على أي فالصيد بمثل هذه الطريقة خطير جدًا و أظن أن له حكم في الإسلام لا أعرف لكن أنا شبه متأكد أنه محرم أو على الأقل منهي عنه… إذا كان حرم صيد عن طريق وضع الفخاخ فما رأيكم في من يسطاد بالألغام

  • وزاني
    السبت 21 غشت 2010 - 18:01

    اضن انها ممارسة ممنوعة وتعرض اصحابها للمساءلة القانونية لانها تهدد الثروة السمكيةاللهم اهد بعض الناس

  • tonir
    السبت 21 غشت 2010 - 18:05

    نعم أقصد ربع دقيقة إن هذه طارقة كان يستخدمها صدام الحسين رحمه الله في الأنهار العراق لصيد الأسماك

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب