إلهام شاهين في وجدة: "الراي"..حالة من البهجة والاحتفالية بالحياة

إلهام شاهين في وجدة: "الراي"..حالة من البهجة والاحتفالية بالحياة
الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:19

قالت الممثلة المصرية إلهام شاهين إن موسيقى الراي “حالة من البهجة والاحتفالية بالحياة”٬ يشعر المرء عند سماعها بالرغبة في الانطلاق والتحرر.

وأضافت الفنانة المصرية٬ في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن موسيقى الراي مستساغة في الأذن ومفعمة بالحياة٬ مشيرة إلى أنها انتشرت في العالم بحكم أنها اقتربت على الدوام من الموسيقى العالمية الحديثة.

وتجاوزت أغنية الراي الحدود الجغرافية لبلدان المغرب العربي٬ منذ مطلع التسعينيات٬ بفضل انفتاحها على الطبوع الموسيقية العالمية وحفاظها٬ في الآن ذاته٬ على ارتباطها بالتراث الفني المحلي واستثمارها لمقوماته.

من جهة أخرى٬ أكدت إلهام شاهين٬ التي تزور مدينة وجدة لمتابعة فعاليات مهرجان الراي الدولي٬ أن الدراما المصرية تعيش على إيقاع “طفرة نوعية لم تحدث منذ سنوات٬ ولا أعتقد أنها ستحدث” في القادم من الأيام.

وأضافت أن شهر رمضان المقبل سيشهد عرض “كم من المسلسلات غير مسبوق في حياتنا الدرامية”٬ مشيرة إلى أنه سيتم عرض ما يناهز الخمسين مسلسلا على القنوات التلفزيونية العربية٬ يشارك فيها معظم نجوم الشاشة المصرية والعربية.

وقالت شاهين إن ثمة أفلام مغربية “جيدة جدا” من الناحية الجمالية٬ غير أن “صعوبة اللهجة المغربية والمغاربية” تحد من انتشار الفيلم المغربي٬ مشيرة إلى أن عمر السينما المصرية٬ الذي يتجاوز المائة سنة٬ ساهم في نشر اللهجة المصرية والمنتوج الدرامي المصري بالتالي.

وارتبطت الأدوار التي تؤديها الممثلة المصرية إلهام شاهين ب”المرأة الحديدية” التي تقاوم حتى آخر نفس٬ وتنبعث من هزائمها أقوى ما تكون٬ وهي الأدوار التي أدتها في السينما والتلفزيون باقتدار واضح٬ كما يؤكد مهتمون.

وفي هذا الصدد٬ قالت شاهين “إن المرأة ليست مخلوقا ضعيفا” وهي “بنفس قوة الرجل في كل شيء”٬ ما يمنحها الكفاءة اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة والقدرة على أخذ زمام القيادة.

وتتواصل فعاليات مهرجان الراي الدولي إلى غاية 14 يوليوز الجاري بسهرات المهرجان الكبرى التي يشارك فيها عمالقة فن الراي في العالم٬ من قبيل الشاب خالد والشاب مامي والشاب بلال والشابة الزهوانية.

‫تعليقات الزوار

24
  • benissnassen
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:41

    le rai c'est la débauche…
    j'invite tous les patriotes marocains a boycotter ce festival de la débauche . tout le monde savent trés bien que les chanteurs de rai présent viennent pour l'argent.vive la chanson marocaine :nass el ghiwan,latifa raafat.

  • marocain
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:18

    انا لا اعرف لمادا اصبح هؤلاء الاجانب هم اصحاب الدار ونحن المغاربة هم الغرباء الم تصف هده المصرية المغاربة في احدى مقالاتكم اننا شعب متخلف وفي الاخير يدعونها للحضور لمهرجان وجدة لتنعم و تاكل من خيرات بلادنا اهدا جزاء من يهيننا ويهين وطننا هو التكريم والترحيب وما كان لنا ان نلتفت لها او نعطيها حتى الكلمة ومن هدا المنبر الجميل ادعوا جميع المغاربة ان تقاطعوا مسلسلاتها الوقحة ارجو النشر وشكرا

  • chamali
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:14

    فن الراي ضجيج منظم
    وما يوجد حاليا اغاني تجارية وموسيقى تموت بعد اسبوع من ولادتها

  • mohamed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:33

    حقيقة نحن شعب متخلف كيف يمكن قبول هذه المصرية التي نعتتنا بهذا الوصف مشكلتنا اننا ننسى بسرعة كسرعة الضوء

  • marocain
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:30

    مهما قلتم يا مصريين عن لهجتنا، سنظل اسيادكم ، انتم يا مصريين ، من اختلقتم منذ بداية القرن الماضي هذه الكذبة اللئيمة المتعلقة باللهجة المغربية الغير مفهومة ،حتى تتفادو المنافسة (وهذه حقيقة يا اخواني القراء)،لقد لاحظ المصريون ان المغاربة قادمون بقوة في شتى المجالات خصوصا الفنية منها ـ في الغناء مع عمالقة الاغنية المغربية وعددهم كبيير جدا الذين لم ياخذوا الشهرة التي يستحقها ابداعهم ولا العالمية ،،و في المسرح مع الطيب الصديقي ووو…..ءوفي الشعر والادب و باقي الفنون التي لا يكفي الوقت لذكر المبدعين الكثر فيها …….فقاموا باختلاق اكذوبة اللهجة المغربية التي لا تزال تقال ليومنا هذا ،حتى بات الجميع يخاف لهجتنا ويبتعد عن محاولة فهمها،وبهذه الحيلة بقيت السوق العربية ومداخيلها متاحة للمصريين فقط ولاغانيهم ولافلامهم ………المغاربة وصلو للقمة والحمد لله في العالم باسره ولا يحتاجون لاعتراف العرب الذين يعجزون امام الابداع المغربي فلا يجدون الى جانب اللهجة .

  • الشبح
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:51

    لم تأتي هذه الممثل العارية لحضور المهرجان و لكن جائت لإشهار مسلسلاتهم الفاجرة وتسويقها لأن أمثالها أفسدوا السنيما المصرية .

  • simo
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:13

    مهما قلتم يا مصريين عن لهجتنا، سنظل اسيادكم ، انتم يا مصريين ، من اختلقتم منذ بداية القرن الماضي هذه الكذبة اللئيمة المتعلقة باللهجة المغربية الغير مفهومة ،حتى تتفادو المنافسة (وهذه حقيقة يا اخواني القراء)،لقد لاحظ المصريون ان المغاربة قادمون بقوة في شتى المجالات خصوصا الفنية منها ـ في الغناء مع عمالقة الاغنية المغربية وعددهم كبيير جدا الذين لم ياخذوا الشهرة التي يستحقها ابداعهم ولا العالمية ،،و في المسرح مع الطيب الصديقي ووو…..ءوفي الشعر والادب و باقي الفنون التي لا يكفي الوقت لذكر المبدعين الكثر فيها …….فقاموا باختلاق اكذوبة اللهجة المغربية التي لا تزال تقال ليومنا هذا ،حتى بات الجميع يخاف لهجتنا ويبتعد عن محاولة فهمها،وبهذه الحيلة بقيت السوق العربية ومداخيلها متاحة للمصريين فقط ولاغانيهم ولافلامهم ………المغاربة وصلو للقمة والحمد لله في العالم باسره ولا يحتاجون لاعتراف العرب الذين يعجزون امام الابداع المغربي فلا يجدون الى جانب اللهجة .

  • ضد الفلول
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:14

    مثل هؤلاء الأشخاص الذين يطبلون و يزمرون للدكتاتوريين قتلة الابرياء و سارقوا اموال الشعوب يجب مقاطعتهم و طردهم شر طردة ,يبنون مجدهم بفضل الشعوب ثم يضربونهم من الخلف ,,,,,,,,,,لا مرحبا بك و بامثالك في المغرب و تحيى ثورة 25 يناير

  • عبدالرزاق
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:18

    نرفض رفضا قاطعا دخول هاته للاراضي المغربية وكل من دعاها او سمح لها بالدخول فهوا خائن وليس له اي شعور اتجاه بلده . او ان الدي دعاها ليس من ضمن المغاربة المتخلفين.

  • Rita
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:34

    ماذا جاءت تفعل هذه العفانة الع..ا…رة في بلدنا؟ بعد أن سبتنا ووصفتنا بالمتخلفين هذه العفانة التي مدحت و لا زالت تمدح و تدافع عن المخلوع الحرامي و عصابته هذه العجوز الشمطاء أظن أنها على علاقة بأحد من المسؤولين الفنيين عندنا، بئس الداعي و بئس المدعو.

  • MohamedBarcelona
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:40

    للتذكير فقط:
    وأكد محمد مفتاح لصحيفة "الجريدة الأولى" إن إلهام شاهين "تلك الممثلة المصرية المعروفة التي احتفي بها في مهرجانات مغربية ، احتقرت المغاربة وشتمنني ووصفتني بالإرهابي في وهران" .

  • anti nifa9
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:00

    اختلقتم منذ بداية القرن الماضي هذه الكذبة اللئيمة المتعلقة باللهجة المغربية الغير مفهومة ،حتى تتفادو المنافسة (وهذه حقيقة يا اخواني القراء)،لقد لاحظ المصريون ان المغاربة قادمون بقوة في شتى المجالات خصوصا الفنية منها ـ في الغناء مع عمالقة الاغنية المغربية وعددهم كبيير جدا الذين لم ياخذوا الشهرة التي يستحقها ابداعهم ولا العالمية ،،و في المسرح مع الطيب الصديقي ووو…..ءوفي الشعر والادب و باقي الفنون التي لا يكفي الوقت لذكر المبدعين الكثر فيها …….فقاموا باختلاق اكذوبة اللهجة المغربية التي لا تزال تقال ليومنا هذا ،حتى بات الجميع يخاف لهجتنا ويبتعد عن محاولة فهمها،وبهذه الحيلة بقيت السوق العربية ومداخيلها متاحة للمصريين فقط ولاغانيهم ولافلامهم ………المغاربة وصلو للقمة والحمد لله في العالم باسره ولا يحتاجون لاعتراف العرب الذين يعجزون امام الابداع المغربي فلا يجدون الى جانب اللهجة .

  • عبد الإله أبوياسر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:46

    أليست هذه المرأة ، هي التي وصفت المغاربة بأنهم "عروبية"؟ و أنهم لا يفهمون لا في الفن، و لا في السينما..؟ و أن لا ثقافة لهم و لا حضارة؟
    و أن الأولى لهم أن ينظموا مهراجانات تربية المواشي..لا المهراجانات السينمائية.
    من ؟ و كيف ؟ يفسح لهذه المرأة أن تدلي برأيها في ثقافتنا و حضارتنا؟
    هل نحن شعب يعاني من عقدة الخواجة؟
    عند تعديل الدستور سألوا الأجانب عنه؟ ما رأيكم فيه؟ و كأنه وضع للإنجليز و الفرنسيس و المريكان؟
    و اليوم، يسألون أجنبية، تحتقرنا، عن رأيها في فنوننا الشعبية؟
    ماذا تتوقعون من سيدة، تفتح لها فنادق الخمسة نجوم، و يرحب بها في الفيلات الفخمة، و تستدعى هنا أو هناك.. لتأكل مالذ وطاب مجانا..و تحصل على الهدايا الثمينة، من هنا أو هناك..و ربما تحصل على "أظرفة" سمينة.ماذا تتوقعون منها أن تقول؟
    لن تقول، في الظاهر:إلا أن المغرب جنة.و ستقول في الباطن( بينها و بين نفسها)، أن المغرب:جنة الأغبياء.
    هذه المرأة، كانت ضد الثورة في مصر..و كانت ، و مازالت، من أنصار حسني مبارك.فهي، بلغة أخرى:عدوة الشعوب.و لا تفهم في أحزان و هموم الشعوب،و لا علم لها بفنون الراي.
    هذا رأينا..و لا رأي لمن لا يطاع.و السلام.

  • عائشة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:54

    عجيب امر هؤلاء البشر يصفوننا بالتخلف هل من التقدم في شيء تمثيل ادوار الخلاعة و السفور الفاضح والتدلل والتغنج امام رجال غرباء عليك في عشرات الأدوار وعلى مر عشرات السنين ، هل هذا هو التقدم و التحضر ، إن كان نعم فندعو الله تعالى ألا يجعل لنا منه نصيبا ، يا إلهام أفيقي من تناقضات نفسك وعملي صالحا لعلك تلقينه يوم تلقين ربك قريبا فالعمر مهما طال قصير ومهما تمكنت من الحياة فهي غدارة ولا يدوم غير وجه الله سبحانه وتعالى

  • مفهمت فهاد المنضين احفلات
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:17

    كيف يعقل ترحب بها بعد وصف الشعب المغربي المعروف بالكرم بالمتخلف مما جعل الفنان الغيور مفتاح على هده المتخلفة.

  • spartacus
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:49

    ماشي هذي اللي قالت لمفتاح يا متخلفين,,???????????

  • سوسن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:01

    هؤلاء الفنانين المصرين خيبوا آمالى من موقفهم من الثورة, لقوا راسهم ما بقات ليهم خدمة تمة جايين لهنا.

  • محمد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:44

    ليست فقط تافهة ووقحة تريد أن تعطينا دروسا في تذوق الفن،بل أنها أسوء من ذلك من الساقطات اللواتي أدرجهن ثوار مصر على قائمة العار التي تضم أشباه الفنانين الذي ناصروا الكلب مبارك ونظامه الفاسد.إذهبي إلى مزبلة التاريخ صحبة سيدك مبارك وبطانته الفاسدة

  • fnana
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:53

    ا لفنانون كلهم منافقون كذاون عادي لانهم اصحاب الرذلة والفسق ومافسدت اخلاق المسلمين الا من اعمالهم الخبية اللااخلاقية حاربهم الله

  • aryaz
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:56

    autre fois en egypte elle avait dit que le peuple marocain est un peuple sauvage et arrièrè et maintenant elle est parmi nous ………….allah inaal li mayhchm

  • Pescador
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:38

    لا أعلم ماذا تفعل هذه الفنانة المصرية في مهرجان الراي
    بلادها تفتقر لمثل هذه الأغاني
    كيف لها أن تخوض في موضوع لا تعرف عنه شيئا
    و الخطأ يرجع إلى المنظمين الذين استدعوها
    والله إلى تيبقاو فيا الفنانين ديالنا حيث ما كاين لي كيتسوق ليهم

  • taz
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:49

    باعت الشعب المصري و جات تفهم علينا

    اها من فلول مبارك

    اطردوها العدوى قادمة معها

  • marocaine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:53

    نحن مغاربة و سنظل كدلك و نفتخر بهدا افيما يخص المراة انا احترم رايها اما لهجتنا فاللوم لا يقع عليها بل على الدي استضافها

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:58

    باختصار ومفتوح للنقاش:
    المصريون هم من حطم اللغة العربية بنشرهم ما يسمى "الفن" بلهجتهم
    الهدف من ذلك هو العمل على سيطرة اللهجة المصرية على الشعوب العربية.
    أصبحت اللهجة المصرية البعيدة عن اللغة العربية تحتل مكانا ضمن اللغة العربية
    لو تم اعتماد اللغة العربية في الأفلام وغيرها لأصبحت اللغة العربية منتشرة في العالم الإسلامي والعربي لكن الشوفينية المصرية هي التي حولتنا إلى ضباع
    أذكر بالمناسبة أن أستاذا مغربيا للفرنسية هاجر إلى بلد عربي لتدريس الفرنسية ، لكن التلاميذ لم يستوعبها لكون الأنجليزية هي المسيطرةن ولما بدأ يترجم الفرنسية باللغة العربية شكوه لناظر الدروس بكونه لايكتب لهم الترجمة بالعربية الفصحى، ولما تأكد الناظر بأن ماكتبه عربية فصحى ، قال له أكتب بالمصرية أي auto= عربية
    Aoto=سيارة وليست" عربية"
    Tete =رأس وليس "نافوخ
    وهكذا يتحمل هؤلاء تأخير انتشار اللغة العربية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة