التعبير البليغ في 'ليس لدينا شيعة'

التعبير البليغ في 'ليس لدينا شيعة'
السبت 28 ماي 2011 - 09:38

لقد صدر عن وزير الخارجية المغربي المحترم الطيب الفاسي الفهري تصريح للصحافة ظاهره نفي لوجود المسلمين الشيعة في المغرب. وذلك خلال زيارته لأبوظبي يوم الأحد 15 ماي 2011 للتباحث في الدعوة الخليجية الموجهة للمغرب للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، حيث أجاب على سؤال حول العلاقات مع إيران فأفاد بما يلي: ” قطعنا العلاقات مع إيران منذ سنتين تقريبا بعد محاولاتها للتدخل في شؤوننا، فالمغرب بلد موحد دينيا وشعبيا، وليس لدينا شيعة “.


فانهالت الردود على الوزير المحترم من كل حدب وصوب فيها من رد عليه بتكذيب الإدعاء عبر نشر وثائق لشخصيات شيعية مغربية معاصرة، وفيها من رأى في تصريحه مداهنة للأسر الغنية الحاكمة في الخليج، و منها من أدخل تصريحه بنفي الوجود الشيعي مدخل الكلام العنصري في محاولة فاشلة لممارسة التمييز الإيجابي الذي يمارس لصالح الأقليات في الدول المتقدمة و لكن بشكل مقلوب. أنا هنا اتحرك مع تصريح الوزير المحترم لا من باب التكذيب بل من باب التصديق على أساس الإطمئنان لمستوى وزيرنا اللغوي الذي ما من شك أنه راق و يتطلب قراءة راقية لأنه لا يعقل أن يكون وزير القرويين جاهلاً بلغته و بحقائق بلاده معاً.


على ضوء المجاز المرسل


إن عبارة الوزير المحترم “ليس لدينا شيعة” قد تكون جداً مفيدة و معبرة عن الواقع إذا ما قرأناها كتعبير بليغ. و الذي يوحي بمعاملة هذه العبارة من منطلق بلاغي هو الإيمان بأن وزيراً محترماً لوزارة مهمة كالخارجية في المغرب يستحيل أن لا يعرف أن شيعة بلاده أكثر بكثير من يهودييها وأن التشيع في بلاده متداخل إلى حد كبير مع الثقافة و الهوية و المقدسات. نعم، يستحيل أن يكون الوزير لا يعرف أنه في مارس 2009 تم إستنطاق الآلاف من الشيعة في المغرب من المجاهرين دون المخافتين من طرف مختلف الأجهزة الأمنية. و يستحيل أن لا يكون الوزير وهو الفاسي شخصاً لم يطأ عتبة ضريح مولاي إدريس بن عبد الله الشيعي قرابة فاس، و التي على بابها مكتوب كما في كتب التاريخ أنه مؤسس الدولة الإدريسية في المغرب و قتل غيلةً بالسم من طرف هارون العباسي صديق “الإمام”مالك. يستحيل هذا وأكثر من هذا..و عليه فلا بد لنا من اللجوء إلى المجاز اللغوي لتوضيح الحقيقة مع الحسن بالظن على أنها هي المراد من التعبير. الحقيقة إذن في قول “ليس لدينا شيعة” -يعني في المغرب- هي أنه ليس لدينا مشكلة مع الشيعة في المغرب. يقول أحد الشعراء :


بلادي و إن جارت علي عزيزة *** وقومي وإن ظنوا بيا كرام


فترى الشاعر هنا يستعمل المجاز المرسل في كلمة “بلادي” قاصداً من يوجد فيها من أفراد. فالبلاد كبلاد لا تجور و لكن من فيها من أفراد يجورون. وهذا مجاز مرسل علاقته محلية لذكر المحل و قصد الموجود فيه. فلا يستبعد أن يكون الوزير في قوله ” ليس لدينا شيعة” هو كذلك قام بذكر الشيعة و قصد المشكل على إعتبار الأجواء السائدة في غالبية الدول الناطقة بالعربية ، و التي لا ترى في التشيع إلا مشكلاً. فإذا كان التشيع محلاً للمشاكل كما يروج في الأذهان فتكون هذه القراءة واردة.


هذه القراءة هي لازمة من أجل تنزيه الوزير المحترم عن دونية المستوى و إعادة الإعتبار إلى مواطنين كاملي المواطنة ممن بنوا و لا زالوا يبنوا بسواعدهم هذا الوطن العزيز و المتنوع. فلا أحد يمكن أن يجرد مواطنين و مواطنات كبار و صغار من انتمائهم المغربي فقط لأنهم شيعة. هذا ضرب من الإستخفاف بالنفس قبل الإستخفاف بالآخر. فلا يليق بمن يحترم نفسه أن يدلي بتصريحات الإعدام الجماعي للوعي الشيعي في المغرب، هذا البلد الذي يسير على درب الخروج من مأزق التاريخ المتناقض إلى ساحات عصر العدالة و المساواة. مغرب نخاف أن يغتاله سم العباسيين في القرن الواحد و العشرين، لكن هذه المرة بالبترول المسموم عوض العطر المسموم.. و حتى إذا كان ذلك قدراً فلا يتخذن الوزير المحترم دور سليمان بن جرير الشماخ و ليكن الآمر و المأمور من قريش، لأن المغرب لا ينسى قاتليه أبداً.


ليس لدينا مشكلةً مع الشيعة في المغرب تبقى هي حقيقة ما وراء تصريح الوزير الفاسي الفهري في قوله “ليس لدينا شيعة”. و إذا كانت هذه الحقيقة هي المعنى الذي أراده فهو تعبير بليغ يستحق التحية ويذكرنا بخريجي القرويين الذين كان الاستعمار الفرنسي يخاف منهم كخوف بعض المشايخ من النقاش. أما ما لا أريد أن أدخل في تفاصيله هو إحتمال أن يكون الوزير فعلاً قصد العبارة على حرفها…

‫تعليقات الزوار

23
  • sami
    السبت 28 ماي 2011 - 09:46

    Article unique et niveau d ecriture respectueux ……merci a hesprss et au jeune auteur Iart

  • عبد الرحمان المغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 10:06

    السلام عليكم..هدا اخوكم عبد الرحمان يتكلم اليكم ويرد على هدا الانسان الدي يؤول كلام البعض ..ربما يكون احد ابواق الساسانيين الدين اطلوا بعمائمهم الغبية محاولة منهم لزرع جنس مجوسي يهودي خبيث في وطننا المغرب الدى يابى ان تكون على اراضيه عقيدة كفرية تقدح في سلف الامة الصالح و في قيادة هده البلد العزيزة..فنحن امة لا نرضى بهؤلاء الروافض الخبثاء الاشرار…فلا يستطيع هؤلاء ان يظهروا عقائدهم و الا فالامة المغربية لهم بالمرصاد …يا هعداء الصحابة و امهات المؤمنين ارحلوا عن ارضنا ..ادهبوا الى الهتكم في قم المدنسة و النجف الاحقر…اعلموا ان المغاربة لن يطعنوا في الشيخين و لا في ام المؤمنين …فانتم تحسدون اهل الاسلام على اسلامهم ..فتظهرون ما لا تبطنون ..ولكن نعرفكم في لحن القول…رحم الله امير المؤمنين عمر ورضي عنه الدي اطفا ناركم و شتت شملكم و افسد ملككم و مزقكم كل ممزق حتى اصبحتم احاديث…وتريدون بعد قيام دولتكم في فارس اعادة الكرة..كلا..هيهات هيهات…لا مكان لكم في بلدنا المغرب….اللهم انصرنا و لا تنصر علينا…اللهم وفق امير المؤمنين محمد السادس الى القضاء على الفكر الرافضي الخبيث..امين..وصلى الله على محمد و سلم

  • أبو فهد
    السبت 28 ماي 2011 - 09:48

    وقال أخوه الحسين رضي الله عنه لشيعته حينما اجتمعوا عليه بدل أن يساعدوه ويمدوه بعد ما دعوه إلى الكوفة وبايعوا مسلم بن عقيل نيابة عنه فقال لهم: تباً لكم أيتها الجماعة! وترحاً وبؤساً لكم وتعساً حين استصرختمونا ولهين فأصرخناكم موجفين، فشحذتم علينا سيفاً كان في أيدينا وحششتم علينا ناراً أضرمناها على عدوكم وعدونا، فأصبحتم ألبا على أوليائكم ويداً على أعدائكم من غير عدل أفشوه فيكم ولا أمل أصبح لكم فيهم ولا ذنب كان منا فيكم، فهلا لكم الويلات إذا أكرهتمونا والسيف مشيم والجأش طامن والرأي لم تستخصف ولكنكم استسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الدبا، وتهافتم إليها كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفهاً [فهؤلاء الشيعة يا لطف الله؟ وهؤلاء الذين تريد أن يتقارب إليهم أهل السنة؟ فمن لم يفوا بأئمتهم ولم يخلصوا لهم أيفون ويخلصون للسنة ويصدقون القول لهم فماذا تقول أيها السيد؟ وبماذا ترد على الخطيب؟ وأي جماعة هي جماعتك وحزبك، وبنم تفتخر؟ يا لطف الله! فلبئس العشير عشيرتك] بعد أو وسحقاً لطواغيت هذه الأمة” [“كتاب الاحتجاج” للطبرسي ص145].
    ومثل هذا كثير –
    ………………….
    في الكافي عن أبي جعفر قال: “والله إن الناس كلهم أولاد بغايا، ما خلا شيعتنا” الكليني/ الروضة من الكافي ص135، ط: لكنو 1886م. بحار الأنوار 24/311.
    في زيارة قبر علي رضي الله عنه يقولون: “لعن الله من خالفك، ولعن الله من افترى عليك وظلمك، ولعن الله من غصبك، ولعن الله من بلغه ذلك فرضي به، أنا إلى الله منهم برئ، لعن الله أمة خالفتك، وأمة جحدتك، وجحدت ولايتك، وأمة تظاهرت عليك، وأمة حادت عنك وخذلتك، الحمد لله الذي جعل النار مثواهم” من لا يحضره الفقيه2/354.. والمقصود بكل ذلك السنة.
    روى المجلسي في بحار الأنوار 52/ 318: أن المنتظر يسير في العرب بما في الجفر الأحمر، وهو قتلهم”.
    وروى أيضا 62/ 349 : “ما بقي بيننا وبين العرب إلا الذبح”

  • Mao
    السبت 28 ماي 2011 - 09:54

    نحن و لله الحمد لا نحتاج لفتاوى الشيعة كزواج المتعة،لأنه التصاحيب بالعلالي و الدعارة متوفرة و بأثمان جد مناسبة،طبعا كل هذا بمباركة أئمتنا الحريصين علينا

  • الوزاني
    السبت 28 ماي 2011 - 10:00

    الشيعة هم مؤسسي المغرب والمغرب أول دولة شيعية في العالم ومن ينكر هذا فهو إما جاهل أو متعصب أو إنسان ميت.

  • salah
    السبت 28 ماي 2011 - 10:02

    آلسلام عليكم ،إليك يا كاتب المقال لماذا أقحمت نفسك في موضوع أكبر منك أم أن عميل لأيران فالمغرب ولله الحمد بلد السنة وفتحه أهل السنة الصحابة رضي الله عنهم جميعا أم قولك في المغرب شيعة فأنت كذاب وأشم من مقالك رائحة النتن العقدي وولائك لدولة المجوس ألم يكفيك ما فعلوه في العراق و البحرين أم أنك تهرف بما لا تعرف أم جندوك بفتوى التقية فاعقل وزن كتاباتك فالملك يخط ما تكتب أما المغرب ففتحه الصحابة الأبطال واتقي الله في المغرب فأهله يحبون الله ورسوله وامهات المؤمنين والصحابة و لا تحاول تمرير رسالتك الخبيبة بهذه الطريقة فقد فهمنا قصدك النجس و حسبنا الله فيك وسكفينا شرك وشر الروافض الشيعة عبدة النار وإن أردت الجواب ارجع إلى التاريخ وتأكد أم أنك جاهل تاريخي

  • سلمى
    السبت 28 ماي 2011 - 10:04

    المغرب بلدمسلم منهجه السنة ولا نريدمذهب الشيعة الباطل وان وجد يجب محاربته لما يحتوي عليه من مغالطات وتحريف لماجاء به الاسلام

  • salah
    السبت 28 ماي 2011 - 10:14

    وآلسلام عليكم ،إليك يا كاتب المقال لماذا أقحمت نفسك في موضوع أكبر منك أم أن عميل لأيران فالمغرب ولله الحمد بلد السنة وفتحه أهل السنة الصحابة رضي الله عنهم جميعا أم قولك في المغرب شيعة فأنت كذاب وأشم من مقالك رائحة النتن العقدي وولائك لدولة المجوس ألم يكفيك ما فعلوه في العراق و البحرين أم أنك تهرف بما لا تعرف أم جندوك بفتوى التقية فاعقل وزن كتاباتك فالملك يخط ما تكتب أما المغرب ففتحه الصحابة الأبطال واتقي الله في المغرب فأهله يحبون الله ورسوله وامهات المؤمنين والصحابة و لا تحاول تمرير رسالتك الخبيبة بهذه الطريقة فقد فهمنا قصدك النجس و حسبنا الله فيك وسكفينا شرك وشر الروافض الشيعة عبدة النار وإن أردت الجواب ارجع إلى التاريخ وتأكد أم أنك جاهل تاريخي

  • Dragonaut
    السبت 28 ماي 2011 - 10:22

    إيران تخسر الملايين لنشر تشيعها في المغرب منذ زمن بعيد. من منّا لا يتذكر المجلات الشيعية الّتي كانت تُرسَل بالبريد مجاناً لمن يريد الاشتراك فيها؟ كان على المغرب محاربة هذا المدّ منذ زمن بعيد. لا مكان لمن يسبّون عائشة رضي الله عنها في المغرب.

  • Abdou
    السبت 28 ماي 2011 - 10:24

    دولة المغرب على عقد الأ شعري وفقه مالك و طريقة الجنيد السالك و به ثم البيان.
    أكبر مشكل مع الشيعة و الخوارج و المعتزلة بتمضهراثم الحديثة و الفاهم يفهم !
    لم يتمكن صلاح الدين الأيوبي من إسترجاع القدس إلا بعد القضاء على الدولة العبيدية الشيعية أولا.
    و لا يخفى علينا تشيع الحركات الإسلامية، يكفي موقفهم من الخلافة الإسلامية عبر الثاريخ ولمن أراد المزيد فعليه بالبحث و الثنقيب .
    الخوارج الكل أصبح يعرفهم بتكفيرهم للمسلمين و إباحة دمائهم.
    المعتزلة تفيقههم مكشوف.

  • Toumert
    السبت 28 ماي 2011 - 09:50

    قبيلة اوربة الامازغية بزرهون مكناس… بايعو مولاهم ادريس الشّيعي!
    فلماذا الان يخفون الحقيقة ويدعون انهم عرب! باش عرب؟! بالتخلف؟!

  • jamal
    السبت 28 ماي 2011 - 09:52

    le danger de cette mauvaise idéologie est si grand qu’il faut le déraciner de notre société,leur histoire suffit pour nous prouver cela.si la majorité n’exclut pas ce type d’idéologie en soi avant mm la société on pourrait tomber dans la divergence ethniques.

  • maghribia moghtariba
    السبت 28 ماي 2011 - 09:56

    السلام عليكم
    الى racha منذ متى الشيعة جزء لا يتجزا من المجتمع المغربي ؟ على حسب معلوماتي ان المغرب مسلم سني يهودي , فالمرجوا ان لا نتكم لمجرد التكلم ,و ان كان لديك ادلة فقديمها عندها ساقتنع

  • عزوز زيدان
    السبت 28 ماي 2011 - 09:58

    نعم ليس لدينا تشيع في البلد. هذا لا يعني أننا لا نحترم الخليفة علي بن أبي طالب وذريته ولكننا نرفض البعد السياسي في التشيع وأن يكون بيننا من يدين بالولاء للولي الفقيه ولديه مرجع ديني في قم أو النجف. لدينا إمارة المؤمنين منصوص عليها دستوريا. وكلنا نحتكم للدستور الذي نعمل جميعا على إصلاحه. فلا تزرعوا بذور الفتنة بيننا. لاحظوا ما يجري في العراق حيث التطرف الطائفي سيد الموقف. وانظروا في لبنان حيث انقسم البلد الصغير وتشرذم وفقد أهله الولاء للدولة وغيروه بلولاء للطائفة. فلا تحملوا كلام وزير الخارجية ما لا يحتمل.

  • المنصور اليماني
    السبت 28 ماي 2011 - 10:18

    التعليقات المهاحمة تطفح بالغباء والحقد والعنصرية.أنتم عباد الأهواء وقناة ميلودي و مهرجان موازين المذلولون المنبطحون أمام حكامكم لا يصح لكم أن تتكلموا عن الشيعة الذين قاموا بأعظم ثورة في القرن العشرين بقيادة روح الله الموسوي الخميني قدس الله سره.

  • السجلماسي
    السبت 28 ماي 2011 - 10:20

    أتوقع أن الشيعة الذين تحكي عنهم يعششون في خيالك، وهذه من أعظم المشكلات التي يستحيل علاجها، لأن الاصابة بالتضخم في الجسم يمكن أن يقضى عليها بالتخسيس، واٌلإصابة بالتضخم في الاقتصاد يقضى عليها بحسن التدبير، أما التضخم الخيالي، فصعب أن يقضى عليه إلا بمثل القول البليغ والصحيح لوزير خارجيتنا، فقد قال ليس عندنا شيعيا ولم يقل متشيعا، والفرق كبير فالشيعي من رضع التشيع من والديه، اما أنت ومن تضخمه فمتشيعون لمن يعطيكم أكثر، وهو التشيع للمصلحة، من أموال الخمس وتحقيق المتعة، فإذا كنت عن هذا تتحدث فلكل تشيعه، وقد تتحول الشيكات من طهران فينتقل التشيع من تشيع للفرس إلى تشيع للمزنبيق لو كان العطاء منهم أجزل

  • ابو البراء الامازيغي
    السبت 28 ماي 2011 - 09:44

    “المغرب سني مالكي” لو تقل لي ما مذهب الرسول وهل كان وهابيا او شيعيا او شافعي او حنفي ….هل الرسول جاء بالاسلام او يالمذاهب ومذهبك السني الذي “تعتنقه”
    شوف اصاحبي السني النومي
    المذاهب سبب فرقة وشتات، لقد مزقت الناس إلى فرق متناحرة ومتحزبة ، حتى أصبحت كلُ فرقة تقول: كتبهم وكتبنا وأئمتهم وأئمتنا ومذهبهم ومذهبنا، فكيف يجوز أن تكون هناك مذاهب ونبينا واحد وقرآننا واحد وديننا واحد،
    المذاهب حين خرجت فرقت الدين.. شتمت الأخر .. نسبت العدل لذاتها.. و شجعت على حمل السلاح للقضاء على المخالف.
    كل المذاهب بلا استثناء ترى بأنها على حقيقة و هدى.. و إن المذاهب الأخرى من عمل الشيطان!
    ان انتماءك الي مذهب معين لا يعني صحته.
    المذاهب باختلاف أفكارها و شعائرها و عقائدها تلتقي في الحث على الكراهية.. في التشجيع على العنف .. في فرض الرأي و إلغاء الأخر.
    لما جاءت الرسل .. لم يكونوا مذاهب ..
    ما اغبى ان تطلب من العالم كله ان يكون لونه لونك و شكله شكلك و علمه علمك..انك اذا تعيش الجنون!
    انا اكره المذاهب لانها لا تشجع على التعايش ولا بالاعتراف بالاخر..
    المذاهب كاذبه تعيش الماضي وحده ولا ترضى بالحاضر ولا تنظر الي المستقبل

  • أبو إلياس
    السبت 28 ماي 2011 - 09:42

    من قال بأن المذهب الشيعي هو المذهب المحمدي الأصيل قبح الله سعيه وسيآخذ بما يقول، ولا مكان للشبعة بالمغرب البلد السني على مذهب الإمام مالك وليذهب الرافضة إلى الجحيم,

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 10:16

    إلى الدكتور الأخرق الذي يقول أن 80في المائة من سكان إفريقيا سيصبحون شيعة قريبا..
    بل إعلم أيها المغرور أن مثل تلك النسبة أو أكثر من الشيعة سيصبحون ملاحدة!
    كيف سيدين شيعة المستقبل في عصر العلم بمذهب يوهم أتباعه أن إمامه غائب متسردب في غار منذ إثنا عشر قرنا؟ وكيف سيدين شيعة المستقبل بمذهب يوهم أتباعه أن الإمام يعلم الغيب ومعصوم؟وأنه يساعد الخالق في تدبير أمر الكون؟
    شيء من العقل..

  • سنية رغم أنفك
    السبت 28 ماي 2011 - 10:10

    الواضح من كلامك المسموم أنك واحدمن النكرات المتشيعة عباد المال والجنس ، أصحاب التقية والمتعة والخمس ، الذي نفتخر بأن يكون الوزير نفى وجودكم في بلدنا السني المالكي وغم أنفك، وقد أظهرت قلة أدبك مع إمامنا مالك في الغث الذي سودت يدك ، وسيشهد عليك أمام ربك ، ويكون مالك رحمه الله خصمك والهسبريس حجة عليك .
    أقول لك :
    1-*نتانة تشيعك تزكم المقال ، ولن تعدو ظلك مهما فعلت وجيشت وكتبت ، فالحمد لله على الربيع العربي الذي فضحكم وفضح دعيكم نصر اللات والعزى ، والذي يدعو إلى مساندة دميتكم بشار السوري.
    2-* المغرب لامستقبل فيه لكم ياأذناب مجوس الفرس ، وكم خطب تسخيريكم وأفتى واستقبل في القناة الأولى مع الأفريقي في برنامجها ، ولكن بدون نتيجة.
    3-* انظر حجم المسافة التي قطعتها لتجيء بالخبر وما نظري إلا أن أسيادك أمدوك به مع آخر حوالة أرسلوها لك.
    4-* المقال ينم عن حقدك الدفين على كل ماهو مجيد في تاريخ الإسلام والمسلمين ( مالك- العباسيين……) وهذا من صميم اعتقاد الروافض أهل فارس ، ولعمري إنك منهم.
    5-* أختم فأقول لك مايضر المغرب أو الخليج أوالعالم الإسلامي قاطبة ولاؤك للفرس ولاتحركات المجوس -الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد ، فاللهم صب عليهم سوط عذاب -لماذا؟ لآن ماكان لله دام واتصل ، وما كان لللخمس والمتعة انقطع وانفصل ، فعد إلى رشدك وسنة نبيك وأعد للقاء ربك يوم يمتع المؤمنون بجوار النبي المختار والصابة الأطهار أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين.
    وإلا فغصة في حلقك ومت بغيظك.

  • د \ عمر
    السبت 28 ماي 2011 - 10:12

    الحرب على الإسلام الامامي الاثني عشري المعروف بالشيعة الامامية لم تهدأ أدواته منذ أن أسسه رأس طلقاء بني أمية معاوية بن هند، وقد تدرج عبر الزمن من حال إلى أسوء حال استعمل فيها جميع خططه ومارس كل إمكاناته وسخر كل قوته من أجل أن ينهيه من الوجود ويجعله أثرا بعد عين، لكنه خاب وفشلت جميع مساعيه وبقي التشيع لعلي وأهل بيته عليهم السلام سمة الصالحين وشعار أولياء الله من الأولين والآخرين وميزة العلماء العاملين على مر العصور.
    بقي التشيع رائد الفكر والعقيدة مستمسكا بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها، وعاء حافظا للإسلام المحمدي الأصيل، فكان السبب الأهم في بقاء تراث النبي الأعظم صلى الله عليه وآله بعيدا عن متناول الطغاة والجبابرة الذين تسلطوا على رقاب المسلمين دهرا طويلا طوعوا فيه فقهاء سلطانهم وبمختلف الوسائل دفعوهم إلى صناعة فقه وعقيدة رأوها خادمة لتوجهاتهم وحاملة لآرائهم ، من اجل حصر التشيع ونبذه بعيدا عن حياة أولياء السلطان.
    حورب التشيع وجوبه بالدعايات وبالتصفية الفكرية والجسدية لعناصره، لأنه كان الوجه الناصع للدين المحمدي، الذي يرفض الظلم وموالاة الظالمين.
    ولئن ذهب بنو أمية فان ما أسسوه بقي إلى اليوم أداة تفرقة بين المسلمين ومعول هدم لأواصر الأخوة والوحدة الإسلامية، وها هي القنوات الأموية التي تمولها السعودية بأموال مستضعفي الجزيرة وبمباركة الاستكبار العالمي الذي لم يعد يرى طريقا يخلصه من تنامي القدرات الإسلامية

  • د \ عمر
    السبت 28 ماي 2011 - 09:40

    صدق رسول الله صلى الله عليه وآله عندما قال :”بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء.”
    لقد كانت تعبيرا دقيقا عن واقع عاشه مع تلك الثلة القليلة المؤمنة، وما صاحب تلك المعايشة من معاناة ومشقة وعذاب وتضحيات جسام، تكللت في نهاية الامر بأن ظهرت آثاره، وجنى الناس ثمار كل ذلك، في خاتمة مرحلة النبوة.
    ولم تكن اشارة النبي وتعبيره عن عودة الاسلام غريبا مثلما بدأ، الا تأكيدا على أن تراجعا ما سيحصل في قبول الناس، وفهمهم للمنظومة الاسلامية المتكاملة، فينحسر اداؤها الى درجة الغربة التي عاشها النبي صلى الله عليه وآله في بداية بعثته، والى نهاية المرحلة المكية، والتي استمرت ثلاثة عشرة عاما، لم تزد مشركي مكة سوى تصلبا وتعنتا، واصرارا على شركهم، وتماديا في غواياتهم.
    والآن ومنذ أمد بعيد نعيش عصر الغربة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وآله، ونرى بأم أعيننا التجاوزات الكثيرة والخطيرة، التي لحقت بالدين فهما وتطبيقا، على المستويين العقائدي والتشريعي، إلى درجة اصبح فيها الدين مسلوب الحرمة، جراء عنت المتسلطين على رقاب المسلمين قديما وحديثا، وانقلب توقيره وتعظيمه إلى الإستخفاف به وتحقيره، اخفاءا واسرارا ثم اعلانا واظهارا،حتى أصبح الله ودينه الخاتم في مجتمعاته أهون الأشياء بعد أن كان أعزها، وتحولت أهمية وأولوية المسلمين من دينهم إلى دنياهم.
    ولا يقصد النبي صلى الله عليه وآله بغربة الدين مجرد معنى الغربة، بل أعمق من ذلك حيث ظهر القصد منها تلك الغربة العميقة، التي يكون فيها الغريب غريبا بين أهله، وهي لعمري من أقسى وأشد حالات التغرب والغربة.
    يتبع

  • د \ عمر
    السبت 28 ماي 2011 - 10:08

    ونحن اليوم نشهد غربة الاسلام المحمدي الاصيل، من خلال منظومته وأتباعه الذين تشيعوا لعلي والائمة الهداة الاثني عشر من ذريته عليهم الصلاة والسلام، والذين انبرى لهم قسم كبير من بقية الفرق الاسلامية تشنيعا وتكفيرا ومحاربة، على الرغم من قوة الأدلة التي استدل بها المسلمون الشيعة، على وجوب النص على الحكومة الاسلامية بعد النبي صلى الله عليه وآله، لانتفاء الحكمة من خلو المنصب من صاحبه، وموافقة للنص القرآني في جريان ذلك التعيين في الأمم السابقة، ولتمام نعمة الإله في إمضاء ذلك الإختيار، حفظا للدين وجمعا للامة على قائد واحد، قادر على ادارة دفة السلطة بعد مرحلة النبوة.
    ولم يقتصر ضهور المسلمين الشيعة الامامية الاثني عشرية من جهة النصوص وجلاء موقعهم وقوة جانبهم، من حيث كونهم الفرقة الوحيدة في الإسلام التي تتصل اتصالا مبارشرا ووثيقا بعصر النبوة عبر الإمام علي عليه السلام، وتختتم سلسلة الإمامة بمنقذ الدين وأهله الامام المهدي عليه السلام، الذي يعتقد بظهوره أغلب المسلمين، بل ظهر من صحة عقيدتهم، ما فسر فيما بعد، صحة ووثاقة تجذرهم وعمقهم في الدين عقيدة وشريعة.
    زد على ذلك انطباق حديث النبي صلى الله عليه وآله عليهم من جهة كونهم الطائفة الظاهرة على الحق التي لا يضرها من خالفها الى يوم القيامة.
    لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى ياتي أمر الله. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق