اليهود المغاربة بكندا يراسلون الملك محمد السادس

اليهود المغاربة بكندا يراسلون الملك محمد السادس
و.م.ع
الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:14

رفعت عدد من الهيئات وفدرالية واتحاد الجالية اليهودية المغربية المقيمة بكندا والعالم رسائل تهنئة وشكر للملك محمد السادس بخصوص التطورات الأخيرة التي عرفتها قضية الصحراء المغربية، مع التعبير عن الفرحة بإعادة فتح قنوات الاتصال الدبلوماسي بين المغرب وإسرائيل .

جاء في رسالة فدرالية السفارديم الكندية التي تمثل أكثر من ثلاثين ألف يهودي سفاردي يقيمون في كندا، وأغلبهم من أصل مغربي، واتحاد السفارديم العالمي الذي يمثل أكثر من مليوني يهودي سفاردي في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم مليون يهودي مغربي: “إننا نعرب لجلالتكم عن امتناننا لقراركم الحكيم والشجاع بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل”، معربين للملك عن ارتياحهم بالاعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على كل مناطق الصحراء المغربية، ومتمنين أن تقوم الدول الأخرى بالأمر نفسه في المستقبل القريب.

وتضيف الرسالة أن “المملكة المغربية أظهرت، عبر تاريخ حكم الأسرة العلوية، حرصها على تعزيز التسامح والعيش المشترك’ الحقيقي بين جميع سكانها، كما تؤكد أن التاريخ يشهد أنه في عهد الوطاسيين (1472-1554) فتحت المملكة المغربية أبوابها على مصراعيها عام 1492 لأكثر من 200000 من المورسكيين و30.000 يهودي طردوا من إسبانيا نتيجة ظلم الملوك الكاثوليك في ذلك الوقت”.

في الختام؛ عبرت فدرالية السفارديم الكندية واتحاد السفارديم العالمي عن تأييدهما لقرار الملك محمد السادس القاضي بإعادة إقامة علاقة دبلوماسية بين المملكة المغربية وإسرائيل، “من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المرهقين والمدمرين بسبب عقود من الصراع وسفك الدماء”، معبرين عن قناعتهما بأن “هذا السلام الذي طال انتظاره سيكون مقدمة لعهد جديد من التعايش الذي سيعود بالنفع على المنطقة بأسرها”.

من جهتها، رفعت الطائفة السفاردية الموحدة في كيبيك واتحاد السفارديم بكندا، رسالة إلى الملك محمد السادس عبرا فيها عن عميق امتنانهما لقرار للمغرب التاريخي القاضي بإعادة إقامة العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل، معتبرين أن هذا القرار يأتي عقب العديد من المبادرات الهادفة إلى تقييم مساهمة اليهود في تاريخ المغرب، مثل ما نصت عليه ديباجة دستور 2011، وكذا دعم البحث الجامعي حول مساهمة اليهود في البلاد، وإدماج هذا التاريخ في المناهج المدرسية، وترميم الأماكن المقدسة والمقابر اليهودية خصوصا.

وتعتز الرسالة بالإرادة التي تكرس الانفتاح العظيم والتسامح والحماية التي تميز الأسرة العلوية في ما يتعلق باليهود الذين يعود وجودهم في المغرب لآلاف السنين، مذكرة باللجوء الممنوح للاجئين اليهود الفارين من اضطهاد القوط الغربيين في القرن السابع ومحاكم التفتيش الإيبيرية في القرن السادس عشر، “بحيث عاش اليهود من أصل مغربي لفترة طويلة بشكل مؤلم صعوبة التوفيق بين حبهم العميق لأرضهم الأصلية وتعلقهم العميق بحق إسرائيل في الوجود والاعتراف بها؛ واليوم، بإرادة جلالة الملك، يعيشون تحقق حلم عظيمً، آملين أن تكون هذه اللحظة العظيمة مقدمة لسلام حقيقي ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، سلام يعكس التطلعات المشروعة لشعبين يعانيان منذ أمد”، وفق تعبيرها.

في السياق نفسه؛ رفع سيمون كيسلاسي، رئيس الجالية اليهودية المغربية في تورنتو بكندا، رسالة إلى الملك محمد السادس نيابة عن ثمانية عشر ألف عضو من الجالية اليهودية المغربية المقيمة في هذه المدينة الأولى في كندا، تعبيرا عن التهاني الصادقة والحارة على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضي الصحراء المغربية، مؤكدا أن الجالية اليهودية المغربية بتورونتو “كانت دائمًا وستظل مجندة وراء جلالة الملك من أجل استكمال والدفاع عن السلامة الإقليمية لبلدهم الأصلي، أرض أجدادهم لأكثر من ألفي عام، المملكة المغربية”.

وتضمنت الرسالة ترحيب جميع أفراد الجالية اليهودية المغربية في تورنتو بقرار الملك محمد السادس القاضي بإعادة فتح قنوات الاتصال بين المملكة المغربية وإسرائيل، معربين في هذا الصدد عن فخرهم بالدور الطلائعي لجلالة الملك في البحث عن سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي الختام جددت الرسالة التعبير العميق عن ارتباط أفراد الجالية اليهودية المغربية في تورنتو بالعرش، وعن ولائهم الراسخ لشخص الملك، معربين للملك محمد السادس خالص دعواتهم له بالصحة والسعادة والعمر المديد له ولكامل أفراد الأسرة العلوية.

الصحراء المغربية اليهود المغاربة كندا محمد السادس

‫تعليقات الزوار

26
  • متتبع مغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:40

    نعم ان المغرب وصل الى هذه النتيجة الايجابية بفضل حكمة جلالة الملك ومساعيه الحميدة الى تحقيق الامن والسلام بين الشعوب وحرصه الدائم كذلك على اعتبار القضية الفلسطينية ضمن اهتماماته العربية والإسلاميةباعتبار القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين… وكم فرحنا لهذا النصر القاضي باعتراف اقوى دولة بمغربية الصحراء…

  • ksm
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:42

    الدبلوماسية فن ماشي كلشي غادي ايفهم فيها.
    نحن نجني ثمار أحداث تاريخية لعبت دورها في العصر الحالي

  • مغربي حر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:44

    مرحبا بكم في وطنكم الأم ، و مزيد من الدعم لبلادكم،

  • موحاش لحسن
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:44

    لحظة تاريخية مهمة وتطور في منتهى الروعة تحية تقدير واحترام للجالية اليهودية في كندا وكل أرجاء العالم لولائهم الدائم للعرش العلوي المجيد!!
    آملين أن تعود هده العلاقات بما فيه الخير لكلا الدولتين الشقيقين.

  • هشام
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:47

    جاء الوقت لتغيير رءيس حكومة عثماني ليخلفه رءيس حكومة محنك وله كريزما قوية لدفاع عن مغرب خارجيا

  • Mouhssin Zoubair
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:48

    بدورنا كمغاربة نقدم للجالية المغربية اليهودية الشكر اللائق بتشبتهم ببلدهم المغرب وبولائهم لجلالة الملك وللاسرة العلوية المجيدة وبدفاعهم عن المصالح العليا للمغرب
    الف شكر و عظيم التقدير لهم

  • م المصطفى
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:51

    وماذا يقول المتزمتون والأميون فكريا وأعداء وحدتنا الترابية والخونة في حق هذه الرسالة التي وجهت لجلالة الملك من طرف اليهود القاطنين بكندا. هذه هي روح الوطنية الحقيقية ، وهذا هو الحب الحقيقي للوطن ولملك البلاد.
    كل من يحبنا فنحن نحبه، ومرحبا باليهود من جميع أقطار العالم في بلدهم الأصلي المغرب، وجميع من يحب هذا الوطن ولا يكن له عداء، بغض النظر عن دينه أو لونه أو عرقه أو معتقداته. فبلدنا ولله الحمد بلد التسامح والحوار والتفتح على ثقافة الآخرين.

  • touhali
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:55

    Fabrication de nos produits de consommation intérieure qui seront exportés vers l’Afrique après l’autosuffisance. Fabrication de tout ce qui est beaucoup consommé en Afrique. Le Maroc deviendra un marché pour les pays africains. Bienvenue aux investissements israéliens au Maroc, tous aux investissements. Un proverbe dit: Celui qui danse ne couvre pas sa barbe. Oui à tous les intérêts de notre pays

  • اجديك
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:00

    هدا كله ليعرف اعداء وحدتنا الترابية ان للمفرب ابناء معتزين بمغربيتهم منهم العرب والامازيع والحسانيين واليهود الخ.. وكلهم جنود مجندون للدفاع عن حوزة الوطن، وباراكا من السينما المفتعلة، الجزائر مطالبة اليوم بان تجد حلا لنفسها للتصالح مع نفسها ومصلحة شعوب المنطقة ولقد جرت علي نفسها ويلات لم تكن تنتظرها عندما حاولت التقرب من حدودنا، اقول الجزائر لكي نسمي الاشياء باسماءها، لان هاته الدولة الوهمية لانعترف بها، كيان لم نسمع بعاصمته، ولا نعرف ماعي عملته ولا علمه، ولا سفراءه، اليوم ان تمادت اوتطاولت الجزائر مرة اخري فسوف يكون المغرب مجبر بدبلموسياته الناعمة والحكيمة الذكية باستعمال اوراق (جوكيرات) اخري، فحداري باللعب مع الكبار لانه رقم صعب لايسهل تجاوزه، تكذبون علي شعبكم هدا شأنكم، تحرضونه علي اخوانه المغاربة حرام عليكم، تريدون ان تغيروا من سياساتكم هذا افضل لكم، الكرة الان في ملعبكم، مسيرتنا مستمرة وسوف لن يعيقها اي احد باذن الله…

  • wiseman
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:02

    تهانينا كثيرة. متى سنبدأ العمل في مكافحة الفساد حتى يشعر الناس بالفرق في حياتهم. القرار رائع ، دعنا ننتقل إلى الشيء التالي. المغاربة يتحدثون عن إنجاز واحد بدلاً من بناء القدرات التالية. في الولايات المتحدة ، يحققون آلاف الإنجازات يوميًا ، ويهنئون بعضهم البعض وينتقلون إلى الشيء التالي. يتعين على برلماننا أن يسن قوانين تقدمية جديدة لفتح البلاد أمام الاستثمار. لا تدع هذه الفرصة تفوتك بأي إنجازات ملموسة. عندما يقرر الأمريكيون القدوم للاستثمار ، فإنهم بحاجة لأن يروا أن البلاد خالية من البيروقراطية والكلام المزدوج. إذا شعروا أنك تتحدث فقط فسوف يمشون أسرع مما يأتون.

  • فكيكي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:02

    تهانئنا لجلالة الملك على هذه التقة العالمية لشخصه ومن خلاله لكافة الشعب المغربي . خطوات ثابتة و مستقبل واعد للمملكة المغربية.

  • zemmour
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:14

    تحية احترام وتقدير لكل المغاربة خارج أرض الوطن،أمازيغ عرب يهود،على تشبثهم بوطنهم الأم،والخزي والعار لبعض الخونة المتزمتين داخل التراب الوطني،جماعات وفرادى،بسبب محاولاتهم اليائسة للتشكيك في قرار أمريكا التاريخي،وتجريمهم للتطبيع مع إسرائيل،الدولة التي لم تتسبب يوما في أي مشكل للمغرب،التجريم أيها المنافقون يجب أن يسري على أعداء الوحدة الذين يحاولون زعزعة استقرار المغرب منذ استقلالهم،التجريم لمن يحاول تقسيم المغرب،التجريم لمن يحاول زرع عصابة قطاع الطرق في الصحراء المغربية باسم تقرير المصير ،التجريم لمن يقدم السلاح للانفصاليين…….التجريم لكم أنتم يا تجار الأزمات،التجريم لكم يا دعاة الفتنة،التجريم لكم يا من تقولون ما لا تفعلون،التجريم لكم يا من تسبحون بيد وتسرقون بأخرى،التجريم لكم يا تجار الدين وفلسطين…عاش المغرب واحدا موحدا ولكل الأطياف من طنجة إلى الكويرة..وخابت مساعي المصطادين في الماء العكر.

  • obsevateur
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:28

    شهادة حق في اليهود المغاربة كما حكى صديق : خلال ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية من نهاية التسعينات كانت درجة الحرارة تحت الصفر بمدينة مراكش و الضاحية ، وكان هدا الصديق يومها يعمل بإحدى الأجهزة الأمنية المسخرة لخدمة المحافظة على الأمن و السهر على ان تمر الاحتفالات بهده المدينة السياحية بخير وسلام فعين بادئ الأمر وزميل له بحراسة مدخل إحدى المنتجعات بالضاحية كان رواده من مختلف البورجوازية المسلمة وبرغم ظروف الجو لم يتكرم عليهما مسؤولي المنتجع ولا المكلف بالحفل ولو بكوب شاي ساخن وحصل أن طلب منهما الانتقال لإتمام المهمة بمنتجع آخر كان جل رواده من اليهود المغاربة الذي جاؤا من الدار البيضاء و الرباط و خارج المغرب بحيث ما عرف المشرفون على الحفل حتى بادروهما بصينية شاي ساخن و ما لد من الاكل وليس هدا هو المهم بل حين اردوا المغادرة بعد منتصف الليل و انتهاء الحفل كانوا يتقدمون نحوهما ويلتمسون منهما المعذرة ويشكراهما على مهمتهما و يأمرون أطفالهم الصغار ليصافحاهما شاكرين قبل أن يركبوا سياراتهم حينها ادرك الصديق االصديق الفرق بين أن تكون إنسان قبل أن تنظر للعقيدة

  • مرحبا بكم
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:29

    اليهود المغاربة هم مغاربة وهم إخواننا و لهم كامل الحق و الحقوق التي للمغاربة. اهلا وسهلا باليهود عامة واليهود المغاربة خاصة.
    انتم مغاربة و سند لنا في محاربة الانفصال و دعم الوحدة الترابية لبلدكم المغرب.

  • ف . ع
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:37

    لما كنت بالجامعة في حديثي مع أستاذ الإقتصاد السياسي قلت “اليهود المغاربة” صحح الأستاذ وقال المغاربة اليهود، نعم إنهم مغاربة وان كانت ديانتهم غير ديانة الأغلبية، يحملون جنسية أو جنسيات أخرى فكذلك المغاربة المسلمون قد تجدهم يحملون جنسيات أخرى وما أكثرهم في هذا الزمان .

  • مغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:57

    مرحبا بالإخوة الإسرائيليين واليهود من جميع أنحاء العالم في بلدهم الثاني المملكة المغربية. بلد التسامح وملتقى الحضارات. والنصر والتمكين لأمير المؤمنين محمد السادس.

  • سين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:16

    في سنة 1979 وفي مدينة جنوبية حيث كنت نجري تكوينا …وكلما بحثنا عن مهني خبير وذو مصداقية لنكلفه بمهمة كان الجل يوصينا بالمغاربة اليهود فلان وفلان فهم أول من يخلصون في عملهم ويتقنونه.تحياتي

  • نجيب السعداني
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 16:49

    obsevateur – 14
    اليهود معروفون بالكرم وعندهم عيب إذا لم يقتسموا أكلهم وخصوصا مع ضيوفهم، وجلالة الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه أضاف عادة الكرم للثقافة المغربية كقيمة مضافة وهي عادة مستوحاة في الأصل من الثقافة اليهودية ولم تكن قط لدى المغاربة قبل ذلك، وأما المسلمين فلم يكن معروف عليهم بالجود والكرم قط ففي الجزائر أو تونس إذا ذهبت عند أحدهم فلن يكرم وفادتك ولو بكأس شاي ولايفعل ذلك إلا إذا كانت لديه فيك غرض أو مصلحة وفي مصر كما في الشام والخليج لايكرمون سوى بعضهم البعض أو يكرمون الأجانب من اليهود والنصارى لأنهم أهل ذمة، تجد عادة الكرم فقط في الثقافة المغربية لأنها مستوحاة من الثقافة اليهودية ولكنها سرعان ماتلاشت هذه العادة بعد عودة الثقافة الشعبوية المغربية بالموازاة مع بروز الحركات الإسلامية بقوة في المشهد الاجتماعي المغربي في السنوات الأخيرة من حكم الملك الحسن الثاني حتى اليوم، كما أنه في الثقافة الإسلامية لايوجد شيء إسمه الجود والكرم لأن الثقافة الإسلامية هي ثقافة أنانية وعنصرية ولاإنسانية. وأنا بدوري لاأكرم مسلما دخل بيتي ولاأقتسم معه طعامي وهذا يدخل في إطار المعاملة بالمثل.

  • فاطمة
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:07

    مرحبا بهم في بلدهم تاني حنا شعب يحترم كل ديانات المهم عندنا هو بلادنا وحدتنا الترابية وصحرا مغربية حب من حب وكره من كره

  • اعمر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:18

    ضربات من كل صوب و حوب من بقاع العالم لجنرالات الجزاىر ولا اقول الشعب لان اخواننا في الجزاىر مفروض عليهم بالقوة و النار البولزاريو الذي لا ارض له و لا وطن الا الهاء الشعب الجزاىري المقهور و الدولارات تصرف هباءا على اقلية مساهمة في نعرات و مناورات لا احد اصبح يقبل بها في المنطقة المغاربية خاصة و في جهة الساحل عامة . تبا لكم جنرالات و نظام الجزائر

  • ب مجهول سيدي محمد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:26

    فعلا ما يهم هو أن تؤيد هذه الفئة من الشعب قرارت ملكنا محمد السادس أيده الله . فعلا نحن اجيال الستينات نتذكر بصعوبة أن اليهود كانوا على علاقة جيدة مع المغاربة في وطنهم . ولا احد كان يتصرف على أنهم لاجئون بل كانوا يقدرونهم على دورهم في التجارة والمعاملات .
    الحمد لله على مغربنا فلا نخجل من ماضينا لأننا شعب يتعامل بحب وإخلاص ويجني ما زرعه.
    أن ما تقوم به الجزائر والأعداء الاخرون يدفعنا للبحث عن تكثلات ورهانات أخرى والحمد لله لي عندوا باب الله يسدو عليه . والفرج أتى من الله . اخواننا في الدين كبلوا أيدينا واقتصادنا وخلقوا لنا صدمات والفرج جاء من أمريكا . على اليهود المغاربة أن يتكثلوا على شكل قوة واحدة لتطبيق هذه التغييرات في الملف وانهاء الصراع لكي يتفرغ مغربنا إلى البناء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
    وفق الله اخي على هذا العمل .

  • Kassi
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:42

    اليهود الذين خرجوا من المغرب لاحتلال فلسطين، عليهم العودة الى وطنهم او محاكمتهم. الكثيرون يحتلون منازل الفلسطينيين اصحاب الارض. فلا مجال لمقارنة القضية الفلسطينية( إحتلال) وقضية الصحراء المغربية. التطبيع خيانة وجعل ملف الصحراء المغربية كالقضية الفلسطينية لا يمكن ان يسانده عاقل.

  • أكادير 2020
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:46

    على فيدرالية السافرديم الكندية تضغط على الحكومة الكندية أن تحدو خطوة الحكومة الأمريكية وتعترف أن الصحراء الغربية مغربية

  • خريبگي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:55

    عاش سيدنا نصره الله وأيده وحفظه… ومرحبا باخواننا اليهود المغاربة بيننا في وطنهم المغرب…. الخزي لأعداء وطننا الحبيب المغرب الغالي….
    الله الوطن الملك….

  • YOUSSEF CANADA
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:15

    الله على فرحة خبر يفرح القلب ،اشكر جلالة الملك محمد السادس على حنكته وحبه للعالم احبك ملكي احبك،نصرك الله واعزك ،المغاربة اعزاء عند اخوانهم اليهود،
    التاريخ يشهد اليوم بهذا العيد وبهذه الافراح،فالتاريخ يشهد لنا اننا اخوة ومن اصل واحد منذ العصور ،
    اقولها واؤكد أن اليهود المغاربة يحبوننا ونحن نحبكم اخواننا ،
    دامت لكم العزة والنصر ،المغرب واسراءيل قوة واحدة
    عاش المغرب عاش اسراءيل

  • كريم 777
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:50

    كم جميل ان يتعايش الانسان مع اخيه الانسان في سلام دون النظر لمعتقداته ودينه ولونه. جميعا خلقنا الله من لحم ودم وعظام. لافرق بين هذا وذاك الكل يحب الحياة. التسامح والتعارف بين الاجناس يزيدك إضافة معرفية. اليهود المغاربة يشهدون على تاريخ قديم جدا ويذكروننا به لم نكن نعرفه. لكن الجميل هو اعترافهم دون نكران بقيمة بلدهم الاصلي المغرب. من عاشوا مع يهود المغرب يذكرونهم بالخير ويتأسفون عن مغادرتهم المملكة.لكن خير ضارة نافعة ذلك وقت والان وقت آخر. شكرا للجالية اليهودية اينما كانت.

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 11

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 23

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون