بنيس: "التسوية الأممية" لا تعني تراجع أمريكا عن تزكية مغربية الصحراء‎‎

بنيس: "التسوية الأممية" لا تعني تراجع أمريكا عن تزكية مغربية الصحراء‎‎
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:00

يعمل خصوم المملكة، منذ أن اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، على إيجاد أي ثغرة للحديث عن “تراجع عن هذا القرار”.

أكثر ما يتم تأويله هو حديث المسؤولين الأمريكيين عن التسوية الأممية للنزاع، إذ حينما يتم ذكر الموضوع يستغله كثيرون لتمرير مواقف معادية للمغرب، على الرغم أن المملكة بدورها تؤكد على أهمية المسار الأممي.

وفي هذا الإطار قال سمير بنيس، الخبير المغربي المتخصص في العلاقات الدولية، إن “الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء لا يلغي مخطط التسوية الأممي”، لافتا الانتباه إلى أن “أغلبية الناس يظنون عن جهل أن الاعتراف يعني إلغاء المسار الأممي”؛ بل الأكثر من ذلك يؤكد الخبير أنه كلما أشارت أمريكا إلى قضية حل النزاع على مستوى الأمم المتحدة يتم تأويل الأمر على أنها تراجعت عن اعترافها.

وشدد بنيس، ضمن تصريح لهسبريس، على أن أمريكا اعترفت بمغربية الصحراء وأيضا أكدت أن مقترح الحكم الذاتي هو الأساس، مردفا: “يعني دفعة للموقف المغربي ومحاولة للضغط على مجلس الأمن من أجل العمل على دعم المخطط المغربي وجعله الأساس للتوصل إلى الحل”.

وأفاد المتحدث ذاته بأن كل الاجتماعات، التي يقوم بها مسؤول أميركي مع نظير مغربي، منذ 2007 حتى نونبر 2020، كانت دائما تستعمل فيها العبارة ذاتها والجملة نفسها، التي تفيد بأن “المقترح المغربي يمكن أن يكون أساسا للحل”.

وأردف الخبير المغربي المتخصص في العلاقات الدولية: “اليوم هي تقول إنه هو الأساس، وهذا يعني أنه هو الحل الوحيد ويلغي أي خطة أخرى”، مؤكدا أن “الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر اليوم أن الحكم الذاتي هو السبيل لإيجاد حل سياسي”.

وكانت آخر مرة تحدث فيها مسؤول أمريكي عن التسوية الأممية هي حين لقاء جوي هود، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكية في مكتب شؤون الشرق الأدنى، بناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الأربعاء 28 يوليوز 2021 بالرباط.

وقال هود: “إننا ندعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية. نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة”.

‫تعليقات الزوار

59
  • goud
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:05

    في تدوينة جديدة للرئيس الامريكي جو بايدن، نشر رفقتها خريطة العالم، ظهرت خلالها الحدود الجغرافية للمغرب بدون اقاليمه الجنوبية اي بدون صحرائه
    ورغم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، بمغربية الصحراء بعد الإعلان الذي نشره الرئيس السابق دونالد ترامب، وعدم تراجع الإدارة الحالية عنه، فإن الإشارات التي يطلقها مسؤولو الرئيس الحالي تظهر تذبذب في الموقف الامريكي حول إعتراف اقوى دولة في العالم بمغربية الصحراء.

  • الضسارة على الملك صعيبة
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:12

    هدا صحيح لان العالم مجمع على رفض اي حل لايوافق عليه المغرب بمعنى ان جمهورية الكبرنات لن ترى النور ابدا

  • عادل
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:13

    السؤال المطرول لماذا الرئيس الأمريكي حذف الصحراء المغربية من خريطة المغرب
    وجاوبوني

  • البصيري
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:14

    القافلة تسير الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى قيام الساعة

  • Faatima Maknas
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:21

    Not true
    Congress never have a say on the Sahara Subject
    Was Merely a Twist

  • moi
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:21

    لو كانت جل هته المجهودات بذلت في البحث عن الحلول لمشاكلهم الداخلية (الماء، اللقاح، الزيت، الأوكسيجين……) لما وجدوا في هذع الأوضاع الكارثية.

  • حمزه
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:24

    الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر اليوم أن الحكم الذاتي هو السبيل لإيجاد حل سياسي ولكن لا تستطيع تغيير القرارات الامم المتحده ولا مجلس الامن ولا المحكمه الدوليه فا اعترافها بي مغربيه الصحراء لا يسمن ولا يغني من جوع

  • امير الشعراء
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:26

    الولايات المتحدة لديها مصالح في المغرب الاوسط وهو ما يفسر ضبابية موقفها علما ان الديمقراطيين اقرب بشكل عام الى موقف الانفصاليين.

    لماذا لم تتراجع امريكا ان اعترافها
    امريكا لم تتراجع عن موقفها لان التراجع يعني فقدان مصداقية لدى الراي العام كما ان هناك اتفاقا مرتبطا باتفاق ءاخر وهو التطبيع
    وما يكمح جماح الديموقراطيين هو هذه المسألة الاخيرة فاللوبي الصهيوني يعد أقوى لوبي في امريكا
    وهذا معناه امريكا لن تتراجع عن اعترافها مادام المغرب ماض في التطبيع

    لذلك فكر الديموقراطيون ووجدوا حلا يتناسب مع مواقفهم المائلة نحو اليسار وهو جعل هذا الاعتراف مجمدا.
    ماذا يعني تجميد الاعتراف

    نترك الجواب لجريدة هيبريس

  • khalid
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:27

    فقط من أجل التوضيح ، كلمة “الصحراء الغربية” هو الإسم الدولي للمنطقة ، قولك الصحراء الغربية هو نفسه قول سوس أو الريف أو تافيلالت .

  • نزار
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:28

    كاريكاتور عجيب ،مليون تحية لصاحب الكاريكاتور

  • kamal
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:30

    خصوم المملكة هم ناهبي ثرواث الشعب و مهربي المال العام و عدمي الضميرأما خزعبلات جحا والكذب على الذقون لم يجدي في شيء الرئيس الا مريكي بايدن انتخب ليعمل للامة الامريكية ، اما الدولة المغربية و الدول العربية المطبعة مع الصهاينة انبطحت لترامب وتهديداته الشخصية وجميع علاقته كانت مصالح شخصية .اما الديمقراطيين في مرحلة اوباما وبايدن تطالب الحكام العرب بالتغيير وتطبيق الديمقراطية والمغرب لا وجود لحقوق المواطن السجون اكثر من المدارس ، .الواقع جميع الدول العربية حكاما وشعوبها امام حقيقة واحدة وهي التخلي عن الحكم الاستبدادي كل المحللين المغاربة اما اغبياء او تنقصهم الذاكرة.

  • فدواششش
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:30

    الجزاءر لحد الآن تسعى إلى تشكيك في قرار الولايات المتحدة الأمريكية في بمغربية الصحراء وسيادة المملكة المغربية على الصحراء المغربية…المغرب كان منذ سنين اقترح الحكم الذاتي على الصحراء المغربية، وتحت السيادة المغربية : العلم المغربي، النقود المغربية ،الجيش المغربي ووو ..ويبقى تسيير شؤون الصحراء من طرف منتخبين وحكومة محلية .. اذن سيادة المغرب على الصحراء المغربية تبقى شرط اساسي ،بيد ان حكام الجزاءر العسكر ومرتزقة البوليزاريو يسعون إلى تنصيب ( جمهورية وهمية ) .. انتهى الأمر.. أصبح وضع اخر .. قوات ودول كبرى ستسعى إلى الاستثمار في الصحراء المغربية..وعلى حكام الجزاءر الشيوخ ان يراجعوا مواقفهم من هذا القضية …

  • متتبع
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:31

    الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه . النظام الجزاءري يصطاد في الماء العكر بتحريضه الدول ضد المغرب . يضيع أموال الشعب الشقيق على البوليساريو.لن نفرط حبة رمل من صحراءنا . كفاكم حسدا وكراهية يا كبرانات الجزاءر ناهبي مال الشعب الشقيق . دولة الغاز وتسعى بجمع الأموال من الجالية لمرض كورنا.

  • الثورة الاوربية
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:32

    اننا نننظر الثورة الاوربية في نسختها الجديدة ، فرنسا زاغت عن الديمقراطية أين الثوار الفرنسيين يجب اعادة الاعتبار للشعب الفرنسي

  • ع. م.
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:32

    أمريكا تريد إعتراف أممي بمغربية الصحراء و إنهاء التشويش كما فعلت لما إعترفت بجمهورية ألمانيا الديمقراطية
    ( الملقبة بالشرقية) كأرض من جمهورية ألمانيا الفدرالية ( الملقبة بالغربية) و بعدها وقعت الأمم المتحدة على الإعتراف الأمريكي رغم معارضة فرنسا في البداية لكن منحتها ألمانيا الغربية إمتيازات فوافقت.

  • قول حسن الغاسي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:33

    كفانا كذبا على الاذقان فإعتراف أمريكا ليس بصحيح، بل هو إعتراف لترامب في أخر أيامه، ليهدي التطبيع لنسيبه جاريد، مرغنا وجوهنا بالتطبيع و في الاخير لم نرى شيئ إيجابي من إعتراف ترامب.أين هي القنصلية في الداخلة أين هي الإستثمارات في الصحراء التي وعدونا بها أين هي دعوات الحلفاء بالإعتراف بمغربية الصحراء لا شيئ .لا نرا حتى دولة واحدة من الإتحاد الأروبي أو فرنسا الحليف الأكبر للمغرب أو الدول الكبرى تدعم قرار ترمب أو تفتح قنصليات في الداخلة و العيون.بل كلهم دائما يقلون ندعم جهود الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن الدولي من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل، ولمذا إسرائيل تستمر بالسكوت أوعدم الاكثرات لمشاكلنا السياسية رغم أننا اعترفنا بها ووقفنا معها في وقت صعب تمربه الدولة اليهودية ،بل رأينا دول إفريقيا ضعيفة إقتصاديا وسياسيا لا حجم لها ولا فائدة تفتح قنصليات في صحرئنا بدعم وأمول مغربية.. بل صرنا ننتظر من يعترف لنا بصحرائنا حقا أصبحنا غثاء كغثاء السيل

  • التسوية الاممية في القبائل والريف
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:36

    اذا ماتمت مشاطرة اي جماعة ترفع السلاح وتسعى للانفصال وتظهر الصلابة في رغباتها وماتتمناه فان الامر لن يقتصر على المناطق الجنوبية للمغرب فقط بل سيشجع الكثير من الضبابيين الرماديين على اظهار الاستماتة هم ايضا لمدة 30 او50 سنة ثم ليحصلوا بعدها على الاستقلال ومااكثر المناطق التي يتبنى بعض منتسبيها الفكر الانفصالي مثل منطقة الريف ومنطقة سوس وتافيلالت وجبالة وتادلة ومنطقة القبائل في الجزائر ومزاب والشاوية وغيرها ماسيجعل البلد الواحد يتفتت الى عدة كيانات لامكان لها في هذا العالم.

  • عبدو
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:37

    عجبا من هؤلاء الذين يحللون اي شيء ويسمون أنفسهم مختصين
    أمريكا هي الطرف المعنى وليس لأي كان ان يحلل مواقفها
    الموقف الواضح هو أن أمريكا تدعم الكيان الصهيوني وحده اما غير ذلك فإنها تريد أن تبقى الأمور على حالها لأن لها مصالح مع أي كان

  • علي علي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:38

    لي مغطي بأمريكا إسرائيل عريان المغرب خصو يرجع للصواب وينقض اي اتفاقية معاهم ويدير يدو فيد اشقاءنا الجزائريين تم كلشي الدول غتضرب لينا مليون حساب

  • abdou
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:40

    مغربية الصحراء هو الحل الوحيد حسب قراءات مجلس الأمن الدولي . وألغى نهائيا الإستفتاء . لذلك جاء الإعتراف للولايات المتحدة الأمريكية لتزكي نظرة الأمم المتحدة التي تبحت عن التسوية السياسية تحت الحكم الذاتي الذي أخرج القضية من المٱزق الذي يحاول الخصوم حشر التسوية خارج السياق و مديد إطالة المشكل إلى ما لا نهاية . لكن منعطف جديد فتح بفتح القنصليات على الأقاليم الجنوبية وإعتراف الأمريكي . قضية عويصة حقا متداخلة فيها السياسة و المصالح و الإسترزاق وما إلى ذلك لكن وحدة وطنية حولها هي التي ترببك الخصوم و الأصدقاء على السواء . إجتماع وطني حول مغربية الصحراء هو التزكية .وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك.

  • مجرد سؤال
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:43

    سؤال المطروح وغامض ما هو موقف ومالخطوة التي ستقدم عليها دبلوماسية المغربية ودولة مغربية إن كان حكم أمم متحدة لصالح جبهة بوليزاريو تقرير مصير شعب صحراوي

  • جلال
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:43

    الى رقم 1 دخلت موقع المغرب تنفت سمومك تحاول تحقق اي الانتصار معنوي الرفع المعنويات شنيرقحة وكابرنات تسويقه امام الشعب الجزاءري الذي يموت امام المستشفيات بسبب وجود الاوكسين افظل منظومة الصحية شمال افريقيا مانشرته الخبر كاذب ليس الحساب الرسمي بايدن نشره فقط الشياتة المخابرات كابرانات ومرتزقة البوريساريوا متشردين في باريس خاءن حمار الليل يسمى الليلي اعتراف الاميراكي لا علاقة له الامم المتحدة العااقة بين بلدين دولة ملاوي الشقيقة اعترفت السيادة المغربية فتحت القنصلية قالت القضية بيد الامم المتحدة حتى المغرب نفس يقول القضية بيد الامم المتحدة عليها ايجاد الحل العادل القضية الصحراء عن طريق الحوار والمفاوضات موقف ملاوي هو نفس موقف اميركا يجب تفريق علاقات الدول السيادية لاعلاقتها بي الامم المتحدة

  • sarah
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:44

    Le président américain
    @POTUS
    publie sur son compte Twitter une carte mondiale dans laquelle le territoire du Sahara occidental apparaît séparé du Maroc.
    Le compte officiel du président des Etats-Unis ne fait rien au hasard.
    الرئيس الأمريكي
    POTUS
    ينشر على حسابه في تويتر خريطة للعالم تظهر فيها أراضي الصحراء الغربية منفصلة عن المغرب.
    الرواية الرسمية لرئيس الولايات المتحدة لا تفعل شيئا صدفة

  • جليل
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:47

    كلما غرقت الجزائر في المشاكل وازدادت حدتها كلما دخلت في عالم الشك والتاويلات لجل القضايا المرتبطة بها .فما دامت انها تدعي كدبا لا دخل لها في قضية الصحراء فما دخلها في تفسير وتحليل طريقة اعتراف الولايات المتحدة وما تفسير جوالات دبلوماسييها بين عواصم العالم والاموال التي تصرف في هدا الشان لو انها صرفت لمصالح الشعب الجزائري لكان احسن

  • Maghribi
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:47

    الجزائر هي أكبر مستشفى للمجانين في العالم. أقول بصوت عال وواضح ، لن نتخلى عن شبر واحد من صحرائنا المغربية. أقول للجزائريين ، استمروا في إضاعة الوقت والمال. أنتم بحاجة لقتل أكثر من 45 مليون مغربي لاحتلال الصحراء ، وهذا لن يحدث أبداً. نحن في صحرائنا حتى يوم القيامة.

  • fahd
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:50

    بأمريكا أو بدون أمريكا المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الارض وما عليها. الشعب المغربي والدولة المغربية بجميع مكونتهما مستعدون كما كانا دائما للدفاع عن حوزة الوطن مهما كلفنا ذلك من تضحيات. “من المومنين رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا” صدق الله العظيم

  • ouadie
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:54

    اي تراجع يا اغبياء و امريكا لديها قنصلية في الداخلة و حتى لو لم تعترف ماذا سيغير هذا لا شيئ لكم الخرائط و لدينا الارض اغبياء

  • سعد.164
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 11:55

    هناك اشياء تنشر وتقال من طرف الصحافة ولا اساس لها من الصحة من بينها نشر خريطة المغرب مبتورة عن صحراءه .الذي اختار تلك الخريطة لا يهمه المغرب ولا غير المغرب ما يهمه هو نشر خبر :مساعدة امريكا لكثير من الدول .امريكا اعترفت بان الصحراء مغربية ولم ولن تتراجع عن ذلك .اما طلبها مثل طلب المغرب بالتسوية الاممية فله ابعاد على المدى الطويل لانه يجب احترام القانون ولان المغرب هو من ادخل القضية الى الامم المتحدة وهذا خطأ فادح ارتكبته السياسة المغربية مثله في ذلك خطأه الافدح الجلوس على طاولة المفاوضات مع كيان شبح خلقه القذافي وحضنه بخوربة ومن بعده تلامذته من الكبرانات..العالم لا يريد خلق كيان كله مشاكل ولن يأتي منه الا المشاكل .ما يقع الان في ذا الموضوع هو استنزاف واستغلال ثروات المغرب والجزائر من طرف القوي صانعة االقرارات ليس الا,,الصحراء كانت مغربية وستبقى كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها 🙂

  • الاعتراف الامريكي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:07

    بمغربية الصحراء مرتبط بالاتفاق الاقتصادي الثلاثي بين المغرب و امريكا وإسرائيل والغاية منه طمأنة المستثمرين الدوليين على أموالهم في خطة “ازدهار افريقيا ” التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية في نطاق التوجه الجديد للاقتصاد الليبيرالي العالمي الذي يسعى الى خلق قطب غربي بزعامة امريكا وبريطانيا ينافس القطب الاسيوي الشرقي بزعامة الصين.
    ركوب المغرب هذا القطار الفاءق السرعة اغضب بعض القوى الاستعمارية في اوروبا الحريصة على بقاء المملكة تحت نفوذها.

  • حسن
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:10

    يعترفون او لا يعترفون أين هو المشكل.. هناك بؤر كثيرة وأصعب في العالم مثلا القبارصة..
    كابرنات الجزاءر خلقوا مشاكل لجميع جيرانهم بدون استثناء..
    والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها مند عدة عقود وينميها بالطريقة التي يريد ..والقافلة تسير…
    المشكل الوحيد هو ضياع المال في السلاح عوض النمو والازدهار ( وهدا ماتريده بالضبط الغرب بأمريكا ديالو )
    ورغم دلك فهدا الضياع يصلح للدفاع على حوزة الوطن وعسى أن تكرهو شيءا وهو خير لكم
    اما الكابرنات فيتسابقون للتسلح على حساب تجويع الشعب الجزاءري وبقاءهم في الحكم للمزيد من النهب

  • زنداح
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:18

    ذباب بوصبع الازرق امثال حمزة هل من احد لديه رشاش مبيد الحشرات المضرة من هذا المنبر اقول لكم ان اعتراف امريكا بالصحراء المغربية وقع عليه و امضى عليه الرئيس وهذه دولة وليست كيان مصطنع الدي نال استقلاله باستفثاء لازال لم يعرف كيف يسير نفسه و الدليل مند الاستقلال و هم يضربون اي اتفاقية عرض الحائط بداية من1962 مرورا ب1969 الى1973 و ما اكثر الاتفاقيات الملغاة .امريكا و عند صعود الجمهوريين سترون مرة اخرى تتبيث الاعتراف اكثر من الدموقراطيين انتظروا2024

  • احمد
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:27

    مكاين لا اعتراف لاهم يحزنون ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .رجع للسطر المغرب للاسف سياسته ضعيفة جدا فالارض تؤخذ بالسلاح وتقوية الجبهة الداخلية من خلال اسناد البلاد الى اياد تخاف الله في العباد وتعطي لكل ذي حق حقه .اما ان تبقى البلاد في اياد بعيدون كل البعد عن القيم الاسلامية مجموعة ::::::: فلن يعترف بكم حتى الشعب نفسه .اتقو الله في العباد

  • Abd ALLAH
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:30

    هل تعلم ان الذباب الالكتروني الجزائري هم من مخابرات عبله ويتقاضون راتبا شهريا على عملهم هذا،اذن حلل وناقش كثرتهم في المواقع المغربيه والعربيه والعالميه لينفثوا سمومهم وحقدهم واشاعاتهم ضد كل ماهو مغربي ولكن الحمد لله الحق سبحانه وتعالى لهم بالمرصاد .

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:32

    اتوقع جدا ولا استبعد ممن يحكمون الجزائر؟؟؟؟!!!!!!
    أن يتكلم أي شخص. مثلا جزائري يتكلم عن ندرة الحليب في الجزائر لتجد الصحفي يعقب هل سمعتم هذا تأكيد ودليل آخر على أن أمريكا لم تعترف بمغربية الصحراء.

  • احمد شاكر
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:33

    احسن كتيرا المعلق الفاضل
    رسالتي إلى هسبرس ومسؤولوها ادعموا بلدنا وشعبنا وملكنا بإخلاص وتفاني فإننا جسدا واحدا وسنضل كدالك بفضل الله وتفاني رجال ونساء هادا الوطن الغالي

  • غزاوي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:37

    مجرد تساؤل.
    ماذا تعني خريطة بايدن !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “يعمل خصوم المملكة، منذ أن اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، على إيجاد أي ثغرة للحديث عن “تراجع عن هذا القرار” انتهى الاقتباس.
    خصوم المملكة وعوا جيدا موقف إدارة بايدن عكس المغرب الذي ذهب لتحوير تصريحاتهم، ولقطع الشك باليقين تحرك بايدن وفصل في الموضوع.
    حيث في تغريدة له يوم أمس 03/08/2021 نشرها على حسابه في تويتر حول مساعدات أمريكا في ما يخص اللقاح، أرفقها بخريطة العالم، فصل فيها الصحراء عن المغرب ليس بخط فقط بل بلون مختلف كباقي الدول.

  • غزاوي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:37

    مجرد تساؤل.
    هل هذه المصطلحات لسياسي يعترف بسيادة المغرب على الصحراء!؟
    بالعودة لتصريح جوي الذياختتم به المقال و نشرته هيسبريس بتاريخ:28/07/2021، جاء فيه ما نصه:
    أقتبس:“نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة…الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد بشدة جهود الأمم المتحدة من أجل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية بأسرع ما يمكن”انتهى
    1- ما معنى قوله: “لوقف العنف” ولم يقل لتفادي، لأنه هناك حرب بلغة دبلوماسية، والمغرب يتستر عنها.
    2-ما معنى قوله: “تحقيق تسوية دائمة” لأن التغريدة لم ولن تحقق تسوية دائمة.
    3-ما معنى قوله: “الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد بشدة جهود الأمم المتحدة” لأن القضية قضية تصفية استعمار وتسعى الأمم المتحدة لحلها في هذا الإطار بدليل التجديد للمينورسو كل عام.
    4-ما معنى قوله: “الصحراء الغربية”، لأنها ليست مغربية.
    كلام جوي هود هو كلام نيد برايس وبينكن ومطلبه هو نفس مطلب المجتمع الدولي، الأمم المتحدة، الإتحاد الإفريقي، الجزائر، إسبانيا، ألمانيا، الإتحاد الأوروبي.

  • ضد الضد
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:38

    أسيدي نترك اعتراف امريكا بمغربية الصحراء جانبا. اذن كل دول مجلس الأمن و كذا الأمم المتحدة يقولون تسوية الوضع بقرار يرضي الجميع ( يرضي الجميع) اذن المغرب لا يرضى سوى بالحكم الذاتي تحت الراية المغربية و البوليساريو لا ترضى سوى بالاستفتاء و هكذا سيضل المغرب في الصحراء حتى تقبل البوليسارية بالحكم الذاتي و ستبقى البوليساريو في تندوف حتى يقبل المغرب بالاستفتاء الى ان يرث الله الأرض و من عليها و الخاسر هم كابرانات الجزائر الذين ينفقون على البوليساريو رغما عنهم .

  • النية الصادقة
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:38

    لو كانت نيتكم صادقة في فتح الحدود لما رأينا هكدا تعاليق و من الطرفين ، لهادا دعوها مغلوقة و اضن ان الشعبين متفقين

  • Massi
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:40

    فبل كتابة الهرطقات هل رايت تدوينة بايدن اليوم حيث نشر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه, هد الدمقراطيين اولاد الحرام كيلعبوا على حبلين لا ثفة فيهم, انا اتكلم بالحجج ولا بالفراضيات

  • الشريف
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 12:51

    باش كيعجبك المغرب هو انه سيد قراراته .الاقزام والدول الحديثة تظن أن المغرب تتحكم فيه امريكا او فرنسا او غيرها ههههه لو كان كذلك لما قام المغرب بتوقيع اتفاقيات استراتيجية مع الصين تتعلق بالامن الصحي او مع روسيا او غيرهما .المغرب موجود قبل تأسيس امريكا وهو من اعترف بها اولا واعترافه باي منطقة في العالم بان لها حق في الاستقلال هو اعتراف التاريخ وشهادة من التاريخ .

  • Balak
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:00

    هذه هي السياسة. اللعب على الجانب النفسي. خط متقطع (10سنتمتر) على الخريطة يحرك أمة بأكملها.
    وجوده أو عدم وجوده على الخريطة يربك الأعصاب لدى دولتين.

  • deterte
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:13

    اولا إلى دعاة تقرير المصير وإجراء استفتاء في الأقاليم الجنوبية ان هذا المطلب نادى به المغرب أول مرة في نيروبي ورفضته البوليزاريو والجزائر آنذاك وتبناه مجلس الأمن وتم خلق المينورسو التي كلفت باتخاذ الإجراءات المطلوبة في كل استفتاء وصادق المغرب على وقف إطلاق النار ونفس الشيئ البوليزاريو وانطلق مسار إجراء الاستفتاء وانطلقت عملية تحديد الهوية بإشراف الامينورسو وشيوخ القبائل هذا الإجراء اصطدم بعدة عراقيل حيث كانت الجبهة تنوى القيام بإنزال و حشر ألاف الأسماء في اللوائح من ضمنهم الموريتانيين الجزائري من بتندوف بحجة أن هؤلاء هم أصولهم صحراوية نزحوا إلى موريتانيا أو الجزائر ابان الاحتلال الإسباني فوافق المغرب على دلك بشرط إدماج كل النازحين بما فيهم النازحين إلى الشمال ووصلت عملية تحديد الهوية إلى الباب المسدود والاستحالة وامام انسداد أفق الحل اقترح المغرب الحكم الذاتي لا غالب ولا مغلوب ما زال قائما حل رفضته الجزائر

  • نسيم
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:17

    الشيئ الأكيد هو أن لا الولايات المتحدة الأمريكية و لا فرنسا و لا حتى بريطانيا يقبلون بخلق دولة جديدة في شمال إفريقيا، حتى الصين و روسيا يعلمون جيدا أنه من المستحيل قيام دولة أخرى في هذه المنطقة.
    و يبقى المسار الأممي هو المفضل عندهم لدفع البوليزاريو لقبول خطة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية و هو الإطار الوحيد و القابل للتفاوض حوله و أمريكا تحاول الآن التوسط بين المغرب و الجزائر لعدم عرقلة هذا المسار داخل الأمم المتحدة لإنهاء النزاع قريبا.

  • رشيد41
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:23

    وقال هود أنه “ليس هناك أي تغيير في موقف أمريكا” من الاعتراف بمغربية الصحراء، وقال:“إننا ندعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية. نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة”. أمريكا تقدمت في العلم إلى درجة أصبحت معها اليوم تمارس النفاق العلمي والكذب العلمي. فإنها لا تصرح بموقف تتبناه تصريحا رسميا وجازما، وإنما تكتفي بمجرد ذكره، لكي تظهر أنها تتبناه “فعلا” وفي نفس الوقت لكي لا تُسأل عما لم تذكره مما هو مرتبط أساسا بهذا التبني و يستلزم هو الآخر تبنيه في الواقع و صراحة. أما عندما يريدون مثلا إلغاء موقف لهم لم يعد يعجبهم، ودون أن يظهروا بأنهم يلغونه، يكتفون ويتمسكون بمجرد عدم ذكره. فكلام هود والإدارة الأمريكية يذكر ألا تراجع ولا تغيير، ولا يذكر تبني قرارات ترامب صراحة. ويذكر وقف العنف وتحقيق تسوية دائمة ولا يذكر الحكم الذاتي. وفي الأخير جاء الملك “أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42-الطور). “وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70-الأنبياء).

  • حسن
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:32

    الوضعية الان فاحسن بكثير وبدون اعتراف :
    اكثر من 95% من الدول سحبت اعترافاها بالبوخاريو وأفريقيا تخطط لطردهم وسيتم في الوقت المناسب
    ثم طرد الإرهابيين من معبر الكركارات وتم تأمينه بالكامل
    قنصليات كثيرة افتتحت في العيون والداخلة
    شراء الأسلحة زاد المغرب قوة اكبر
    اصبحت العيون والداخلة ومدن أخرى بالصحراء المغربية أحسن بكثير حتى من الجزاءر العاصمة أمنيا واستقرار ورفاهية وسياحيا واقتصاديا…
    ادا وقت ام جاء الاعتراف الدولي الكامل مرحبا
    المهم الآن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والأشياء الأخرى ليست سوى السياسة التي لا تغني ولا تسمن من جوع …
    اتأسف فقط للكابرنات الدين حرمو الشعب الجزاءري من اكثر من 500 مليار دولار دهب في النهب والتسلح الخاوي ولارتشاء دول وصحفيين ولوبيات ولارهابيي البولخاريو…. وحرم منها الشعب الجزاءري الشقيق

  • متتبع
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 14:03

    اغبياء السياسة لايتعلمون ….في الماضي كانت الدول الاستعمارية تعمل على تفتيت الدول للسيطرة على مواردها …اما حين ظهرت القاعدة و داعش والتنظيمات الحزبية المسلحة فقد تعلم الغرب ان الدول القوية هي من تستطيع مواجهة هذه التنظيمات الارهابية بعدما فشلت امريكا في افغانستان والعراق وفرنسا في مالي و النيجر ودول الساحل الافريقي …البوليساريو مآله الزوال مسألة وقت فقط …اما يساريو امريكا فلايجلبون لها سوى الذل الا يشبه بايدن جيمي كارتر الذي اذله الايرانيون و اوباما الروس في سوريا

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 14:13

    هي سياسة التشكيك يلجؤون لها كلما هزموا وتكبدوا خسائر دبلوماسية كبرى. في الحقيقة اعطف عليهم لكثرت الملايير التي سرقت للشعب الجزائري وصرفت على عصابة غرضها توسيع خرائط العدو . الآن سياسة الأمر الواقع تضهر للأعمى مند عقود المغرب في صحراءه ولا احد من الكلاب يشكك في مغربية الصحراء. ومن قال العكس هناك حل يحمل السلاح ويحررها .نحن على أتم الإستعداد بكل ما نملك الجبهة الأمامية شرف لنا

  • نورالدين
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 14:14

    و هل بهذا الكاريكاتور و هاته المواضيع تريدون فتح الحدود مع العلم انه فيه عدد لابأس به من الجزائريين يطالعون الصحف الالكترونية

  • اسماعيل
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 14:33

    ستظل القوى الكبرى تبتز أطراف الصراع،وليس من مصلحتها أن تحل المشكلة،لكن عزاءنا نحن المغاربة،إنها أرضنا بالشرعية التاريخية والوثائق والحجج،أما الجزائر فستظل تنفق أموالها حتى تصاب بالإفلاس التام،وهي على أبواب ذلك،أو يتولى أمرها حكام عقلاء…

  • رشيد41
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 14:54

    فما يسهّل على الإدارة الأمريكية مأموريتها في ممارسة الكذب والنفاق ويرفع من شأن تفاهة مكرها ويبدو للناس صدقا مقدسا، هو أن أغلب الناس يستمعون إليها وأعناقهم مشرئبة ومعلقة مع كل كلمة تقولها، وأمريكا تعلم هذا جيدا. فوضع هؤلاء “العلى نياتهم” لو كانوا يعلمون سخيف، ويجعلهم في وضعية خنوع جد لائقة لتلقي تفاهة سحر الكائدين والإمتثال له.

  • محمد
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 15:22

    مادا ننتظر من امريكا مع جون بايدن الا مزيدا من التشدد في قضيتنا الوطنية فهل يعقل ان تقف بجانبنا الادارة الديمقراطية ونجن نصدر احكاما ثقيلة على صحفيينا فمل حرية الصحافة وحقوق الانسان خط احمر بالنسبة لجون بايدن فبدلا ان نلعب نفس اللعبة لقضاء مصالجنا ونطلق صراح جميع الصجفيين سواء ان كانو ظالمين او مظلومين فهده هي السياسة اي فن الممكن فهل يبعقل ان تخصص وزارة الخارجية الامريكية وقتا مهما للتحدث ان سليمان الريسوني ومباشرة يصدر حكم ثقيل على عمر الراضي فبالله عليكم مادا تنتظرون من امريكا فلن نرى منها الا التشدد وهاهو بايدن ينشر خريطتنا مبتورة من صحراءنا

  • Moh
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 15:57

    نعم هي. لا تعني التعليق او التراجع. ولكن تعني افراغ القرار من قيمته. خصوصا بعد تراجع نفوذ الادارة الامريكية على هذه المؤسسات الدولية مع تلاشي اقتصادها امام اقتصاد القوى الصاعدة. (الصين والهند)

  • ولد احبيبك العلوي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 16:35

    ا خوتي راه الجزاءريين تايتصفحوا هسبريس اكثر من المغاربة العجب .
    اوا راني ف الصحراء المغربية و حط شي رجل نقطعها ليك.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 17:37

    الى حمزة 7…
    نعم للشرعية الدولية..
    التي تقول منذ 2007.بأن المقتح المغربي لتسوية نزاع الصحراء يجب ان يكون حلا تفاوضيا مقبول من كل الاطراف…
    هنا تسقط ادعات العصابة الانفصالية ( كون المغرب قوة احتلال ) ثم ان هذا المجتمع الدولي اثنى على المبادرة المغربية واعتبرها جادة وذات مصداقية..
    والتفاوض الذي يعنيه المجتمع الدولي يعني ( نزاع ) وهذا المجتمع يعي النزاع مع من…
    اما بالعودة الى فتوى المحكمة الدولية فعد اليها…
    تقول الفتوى ..هناك روابط البيعة بين العرش المغربي وجل قبائل الصحراء.
    اما اعتراف اقوى دولة في العالم بمغربية الصحراء فعكس ما ذهبت اليه.هو اعتراف اقوى دولة مؤثرة في قرارات المجتمع الدولي.
    وقرارها دخل السجل الفدرالي الذي يعد بمثابة الجريدة الرسمية عندنا..
    عليك ان تعلم ان وفقت اقوى قوة في العالم بجانبك.فهذا يعني انك في وضع مريح ولم ولن تنال منك اي قوة اخرى.لأن امريكا هي من تحكم العالم.
    اما مجلس الامن والمحاكم الدولية فلم ولن تقف في وجه هذه القوة التي تضخ في ميزانية هاذين الجهازين اموالا طائلة.يمكن ان تسحب نصفها لتعطل هاذين الجهازين..
    يجب ان تعلم ان نزاع الصحراء انتهى من غير رجعة…

  • رشيد41
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 18:39

    لنذهب إلى ما يهم اليوم بعد خطاب الملك. خطابا نعلم أنه لم يكن لاسياسويا ولا مهرجانيا ولا مناسبانيا ولا مزاجيا ولا هزليا. فمهما نسينا أو تناسبنا لن يبلو هذا الخطاب غدا أو بعد غد، وسيضل يسائلنا طويلا أفرادا وجماعات وأوطان. خطاب سدد للإدارة الأمريكية وعلى رأسها بايدن ضربة قوية لم تخطر ببال أحد منهم. لا بأوسطهم رشدا ولا بأعتاهم كيدا. ضربة باطشة ومؤلمة لن يغنيهم عن ألمها وهونها أن تكون سرا من أسرار الدولة لم يعلمها الناس. إذ أن الذي سددها يعلمها وهو الذي في نفس الوقت يحمي حمى الوطن والملة والدين، ولأعداء الوطن والشعب دوما بالمرصاد. فما يهمنا معرفته اليوم هو أن بايدن وإدارته تركهم خطاب الملك العظيم مبلسون.

  • Madjidov
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 19:16

    إلى رقم 54 علاش نحطو رجلينا في الصحراء؟؟ هي ليست ملك للجزائر ولا يوجد أي جزايري يقول بذلك إنما هي ملك للشعب الصحراوي ونحن لا نقول بالانفصال بل نقول بأن الشعب الصحراوي يقرر مصيره اذا اراد ان يعيش تحت الحكم فذلك شانه، اما بالنسبة انك تقطع الارجل فذهب إلى سبتة و مليلية الإسبانية و الجزر الجعفرية وسترى مايفعل بك بورقعة ما كاين غير الميكة فالراس والتصرفيق، اللهم اني اعوذ بك من الجبن

  • Mohamed Elgjini
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 19:21

    To Faatima maknas 5
    Try to learn to write English correctly.
    Here is the right form of your bla bla
    It is not treu
    The congress has never a say on the subject regarding the Sahara.
    It has been merely a twist! But of what
    Go find you a real job, and leave English to those who knows it better than you do.

  • elfared3
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 21:14

    أن تقول أمريكا أو يقرر بايدن،أو يتكلم الشيطان!
    والله العظيم لن يضيرنا في شيء كل هذا وغيره ،نحن المغاربة،نحن على أرضنا 40 مليون مغربي يمكن لثلث المغاربة ان اقتضى الحال أن ينزحوا الى جنوب المغرب من الكويرة والكركارات المحبس ونكون مدنا بسواعدنا وننميها ونستغل ترواث صحرائنا ومن سولت له نفسه السيئة من البوليخاريو وجنرالات الجزائر،فاليتقدم سننهشه بالسكاكين وبأسناننا وأظفارنا عندما ينتهي الرصاص من بنادقنا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة