تحالف إسلامي أمازيغي لحماية التعريب والفرنسة

تحالف إسلامي أمازيغي لحماية التعريب والفرنسة
الأحد 23 غشت 2020 - 17:15

نشر الأستاذ علي بلجراف مقالا عنوانه: نحو حالة “ديغلوسيا” أمازيغية. وفي مقاله يقول الأستاذ علي بلجراف بأن تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية كلغة واحدة سوف ينتج حالة ازدواجية بين أمازيغية الشعب (اللهجات الشعبية) وأمازيغية المدرسة/الإدارة بشكل شبيه بحالة الدارجة (أو الدارجات) والعربية الفصحى. ويقترح الأستاذ بلجراف معاملة لهجات اللغة الأمازيغية كلغات مستقلة كل واحدة في منطقتها.

1) سكان الريف يسمون لغتهم Tmaziɣt أما “تاريفيت” فهو اسم مخترع حديثا:

يقول الأستاذ علي بلجراف في مقاله: “… الأمازيغيون في الريف وفي سوس والأطلس يعيشون ويستعملون لغاتهم المعروفة (تريفيت وتسوسيت وتشلحيت)”.

الرد: الاسم “تريفيت / تاريفيت / الريفية” مجرد اسم اخترع حديثا من طرف أجانب عن منطقة الريف. ويتم ترويج الاسم المخترع المفبرك “تاريفيت” أيضا بشكل متعمد من طرف المثقفين الانعزاليين الريفيين. أما سكان منطقة الريف العاديون في القرى والمدن فإنهم يسمون لغتهم Tmaziɣt. الاسم Tmaziɣt هو الاسم الطبيعي الشعبي الأصيل والمستمر حاليا للغة الأمازيغية في منطقة الريف ولا علاقة له بالحركة الأمازيغية ولا بالإعلام. وبالطبع فالاسم Tmaziɣt هو الصيغة النحوية المبنية للاسم Tamaziɣt. أي أن Tmaziɣt وَ Tamaziɣt صيغتان نحويتان لنفس الاسم الأمازيغي. أما سكان الأطلس المتوسط فيسمون لغتهم Tamaziɣt. وأما سكان منطقة سوس وما جاورها فيسمون حاليا لغتهم Tacelḥit متأثرين بالكلمة الدارجية “الشلحة”. واخترع بعض السوسيين مؤخرا الاسم “تاسوسيت” كبديل لـ”تاشلحيت” لأن الاسم “تاشلحيت” لا يعجبهم بسبب حمولته السلبية، ولكننا نعرف من المخطوطات السوسية القديمة أن السوسيين القدامى قبل حوالي ثلاثة قرون كانوا يسمون لغتهم Tamaziɣt.

ثم إن الأستاذ علي بلجراف يتردد ويتأرجح في مقاله بين وصف لهجات اللغة الأمازيغية بـ”اللهجات” حينا وبـ”اللغات” حينا آخر.

وزيادة على ذلك فإنه توجد لهجات أمازيغية صغيرة عديدة بالمغرب بجانب أو خارج مناطق الريف والأطلس وسوس هي: أمازيغية Figig الزناتية، وأمازيغية غمارة Iɣumaren المصمودية جنوب مدينة تطوان، وأمازيغية صنهاجة السراير في كتامة جنوب الحسيمة، وأمازيغية أيت إيزناسن Ayet Iznasen وإيكبذانن Ikebdanen الزناتية شرق الناظور وشمال وجدة، وأمازيغية الزكارة الزناتية جنوب وجدة، وأمازيغية أيت واراين Ayet Warayen وأيت سغروشّن Ayet Seɣruccen الزناتيتين جنوب وشرق فاس.

هل سنعتبرها هي أيضا “لغات أمازيغية مستقلة” يجب تدريسها أو معاملتها كلغات أمازيغية منفصلة؟!

سيكون لدينا إذن ما يقارب عشر لغات أمازيغية قزمية منفصلة في مغرب تسيطر عليه الفرنسية والعربية الفصحى كلغتين فوقيتين تلعبان دور الباطرون والسمسار بين الكانتونات اللغوية الأمازيغية المعزولة.

وإنما يجب إدماج كل تلك اللهجات الأمازيغية الصغرى والكبرى في الكتاب المدرسي المغربي الوطني للغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt وتدريسها لكل المغاربة كمادة إجبارية في الجامعات والثانويات والابتدائيات، بتدرج بيداغوجي حسب تقدير الأستاذ أو المعلم وبكتاب جامع شامل لكل لهجات اللغة الأمازيغية. وإدماج كل اللهجات الأمازيغية الكبرى والصغرى معا في نفس الكتاب المدرسي هو عمل لم يتم إنجازه بعد. أما المنتوج الإيركامي الحالي فهو رديء شكلا ومضمونا.

من يريد أن يأخذ فكرة عن كيفية إدماج كل هذه اللهجات الأمازيغية الصغرى والكبرى فليقرأ مثلا “المعجم العربي الأمازيغي” للأستاذ محمد شفيق بمجلداته الثلاثة التي صدرت في 1990 وَ 1996 وَ 2000.

ويجب استغلال الحرف اللاتيني في تعميم مادة اللغة الأمازيغية ويجب التركيز أولا على تدريس اللغة الأمازيغية إجباريا في التعليم الثانوي التأهيلي بسنواته الثلاث وعلى الجامعات والمدارس العليا لربح الوقت ولرفع المردودية. فالتعليم الثانوي التأهيلي هو بوابة الجامعة، والجامعة والمدارس العليا هي التي تنتج الموظفين والأساتذة والمؤلفين والكوادر الذين سيكتبون اللغة الأمازيغية في الإدارات والإعلام والمجتمع.

كما أن عدد الثانويات والجامعات أصغر بكثير من عدد الابتدائيات لهذا تَسْهُلُ تغطيتها بمادة اللغة الأمازيغية الإجبارية بالحرف اللاتيني. تدريس مادة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني إجباريا في الشعب الجامعية والمدارس العليا والثانويات لساعتين أسبوعيا مثلا ستكون له مردودية أكبر في وقت أقصر وبتكلفة أقل.

التعميم الأفضل لتدريس مادة الأمازيغية هو من فوق إلى تحت أي من الجامعي والثانوي نحو الأسفل.

أما الطريقة الحالية التي يتم فيها تدريس الأمازيغية بحرف نيوتيفيناغ من الأولى ابتدائي تصاعديا فقد ثبت بطءها وانعدام مردوديتها بل فشلها الذريع بشهادة الكثيرين.

في ظرف ثلاث سنوات يستطيع تلميذ الثانوية التأهيلية أو طالب الجامعة أن يمسك باللغة الأمازيغية قراءة وكتابة وكلاما. فهذا ما يحدث بالضبط في المغرب مع الألمانية والإيطالية والإنجليزية والإسبانية التي تدرس كمواد في كل الثانويات والجامعات المغربية بالحرف اللاتيني.

2) الدايگلوسيا diglossia ليست كارثة ما دامت اللغات واللهجات الشعبية لا تقمع ولا تمنع:

دايگلوسيا، بالإنجليزية: diglossia تعني أن يستعمل مجتمع بكثافة دائمة ازدواجية لغوية من لغتين أو لغة ولهجتها غير متساويتي المكانة الاجتماعية إحداهما لغة عليا والأخرى سفلى.

ظاهرة الدايگلوسيا diglossia تطور اجتماعي أو سياسي أو ديني للغة السكان تكون فيه اللغة العليا أدبية أو سياسية أو اقتصادية أو دينية وتكون توابعها السفلية أو لهجاتها السفلية دائرة في فلكها. وهذا تطور عادي يطرأ على كثير من اللغات واللهجات. المهم هو أن لا يتم منع اللغة الشعبية أو اللهجة الشعبية وكلماتها من الكتابة أو التدريس أو الترسيم أو التلفزة إذا رغب في ذلك الناطقون بها.

أما في المغرب فقد برهن التعريبيون والإسلاميون عن أنهم لا يعتبرون الدارجة لهجة عربية عندما أصيبوا بما يشبه الجنون حين اكتشفوا وجود ثلاث كلمات دارجية مغربية هي “البغرير” و”الغريّبة” و”البريوات” في كتاب مدرسي مغربي وطالبوا بإبادة تلك الكلمات الدارجية الثلاث من الكتاب المدرسي في أقرب الآجال.

فلو كانوا يعتبرون الدارجة المغربية حقا “لهجة عربية” تشكل “مستوى متدنيا شعبيا” للعربية فلماذا فزعوا كل ذلك الفزع من ثلاث كلمات دارجيات في كتاب مدرسي؟ الجواب بسيط: التعريبيون والإسلاميون في عمقهم يعتبرون الدارجة كائنا أجنبيا alien entity عن العربية الفصحى ويهدد العربية الفصحى، عكس مزاعمهم بعروبة الدارجة. فمزاعمهم بعروبة الدارجة يستعملونها فقط لمنع استقلال الدارجة بذاتها كلغة مستقلة مدرسيا وإعلاميا وقانونيا ودستوريا تنافس العربية الفصحى في الميدان المغربي شفويا وكتابيا.

الحقيقة الموضوعية هي أن الدارجة لغة هجينة خليطة من العربية والأمازيغية. الدارجة لغة قائمة بذاتها.

وسهولة انتقال المغاربة المتعلمين بين الدارجة والعربية الفصحى ليس دليلا على العروبة الخالصة للدارجة، فالمغاربة المتعلمون يتقافزون في كلامهم أيضا بسهولة بين الأمازيغية والعربية وبين الفرنسية والدارجة.

المشاكل تبدأ عندما تحاول طبقة سياسية (طبقة النبلاء مثلا) أو طبقة اقتصادية (طبقة الإقطاعيين أو طبقة البورجوازيين مثلا) أو طبقة دينية (طبقة رجال الدين أو الإكليروس) أن تمنع لغة شعبية من أن تدرس في المدارس ومن أن تستعمل في مؤسسات الدولة والأنشطة الدينية والدنيوية رغم وجود رغبة شعبية في ذلك. المشكل هو قمع اللغات واللهجات وليس تعدد اللغات واللهجات أو وجود دايگلوسيا diglossia.

إذا كان الأستاذ علي بلجراف يدعو إلى استعمال أو تدريس أمازيغية الشمال وأمازيغية الوسط وأمازيغية الجنوب كلغات منفصلة لتجنب دايگلوسيا diglossia أو لتجنب الفوضى اللغوية بالمغرب فإن تشظية اللغة الأمازيغية إلى لغات أمازيغية منفصلة هو بدوره سوف ينتج دايگلوسيات متعددة لأن تلك اللغات المنفصلة سوف تضطر لا محالة إلى إنتاج أو اشتقاق أو استيراد كلمات تعبر عن المفاهيم الحديثة العلمية والأدبية إما من لهجات أمازيغية أخرى أو من العربية أو من الدارجة أو من لغات أوروبية، وستدخل تلك اللغات الأمازيغية الضعيفة المنقسمة تحت مظلة أو هيمنة العربية الفصحى والفرنسية والإسبانية.

وتقسيم اللغة الأمازيغية إلى ثلاث لغات منفصلة بالمغرب سوف يخلق فوضى لغوية أكبر من الفوضى اللغوية الحالية بالمغرب. وغني عن البيان أن التعريبيين والإسلاميين والفرنكوفونيين يتمنون جميعا هذا السيناريو التقسيمي للقضاء على اللغة الأمازيغية ليخلو الجو للعربية الفصحى وللفرنسية بالمغرب.

بينما تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية كمجموع لكل لهجاتها يجعل اللغة الأمازيغية تستعمل المخزون المعجمي الأمازيغي الداخلي لها بأقل التكاليف وأكبر المنافع المجتمعية.

ما هي “الطائرة” باللغة الأمازيغية؟ إنها Asafag أو Tasaylalt وهما كلمتان مشتقتان من الفعلين الأمازيغيين الأصيلين afeg (طار، يطير) وَ ylel (طار، يطير). وتوجد أفعال أمازيغية أخرى تعني “طار، يطير” مثل: ḍew وَ afey وَ afrew. ولكن ماذا يستعمل المغاربة الأميون في الأمازيغية الناطقون بها شفويا للتعبير عن “الطائرة”؟ إنهم يستعملون غالبا الكلمة الدارجية “طّيّارا” التي تعلموها من التلفزة مثلا وهي جاءت من الكلمة العربية المشرقية “الطيارة”، أو يستعملون الكلمة الفرنسية avion أو الكلمة الإسبانية avión اللتين يسمعونهما أيضا في المدرسة أو التلفزة.

إذن ماذا يجب أن يتعلم التلاميذ والطلبة المغاربة في درس اللغة الأمازيغية؟ هل يجب أن يتعلموا “طّيّارا” أم L’avion أم El avión؟! أم أن الشيء الطبيعي هو تدريسهم Asafag أو Tasaylalt المشتقتين من فعلين أمازيغيين أصيلين شعبيين؟! حيث أنهما كلمتان بوزن أمازيغي تنسجمان مع الكلام الأمازيغي.

فالتلميذ والطالب يذهب إلى المدرسة أولا ليتعلم كيف يكتب كلمات لغته الأم أي لغة بيته مثل taɣenjayt (الملعقة) وَ aɣrum (الخبز) وَ aɣi (الحليب) وَ yeṭṭeṣ (نامَ) وَ yemma (أمّي) وَ aman (المياه)، وثانيا ليتعلم كلمات جديدة يوسع بها رصيده بلغته الأم مثل: asiḍen (الحساب)، amtiweg (الكوكب)، azulaɣ (البركار)، amahellaw (المجرة)، ilel (البحر)، asif (النهر)، iɣẓer (الوادي)، agaraw (المحيط)، amkoẓ (المربع)، akerdis (المثلث)، unziɣ (المستطيل)، taẓayert (الدائرة)، ijjen (العدد واحد)، mraw (عشرة)، simraw (عشرون)، timiḍi (مائة)، ifeḍ (ألف)، agendid (مليون)، unuɣ (الرسم)، aklaw (التلوين)، tira (الكتابة)، tiɣṛi (القراءة)، irar (اللعِب)، aswunfa (الاستراحة)، tanoṛẓemt (العطلة)، aɣerbaz (المَدْرَسة)، iɣṛem (المدينة)، tilelli (الحرية).

تسريع تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالمغرب دفعة واحدة لا يتيسر إلا بالحرف اللاتيني. أما حرف نيوتيفيناغ فهو يؤجل كل شيء ويجمد كل شيء. والدليل أمامكم على الواقع.

وفي هذا الوضع اللغوي المقلوب المشقلب بالمغرب تتمتع اللغة الفرنسية برعاية وتمويل سخي من الدولة المغربية كلغة رسمية للمغرب، وتتمتع الفرنسية أيضا برعاية النخب البورجوازية وبعطف النخب الإقطاعية وبحنان النخب الأمازيغية الفرنكوفونية الفرنكوفيلية (العاشقة للفرنسية) بينما اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt ممنوعة أو مؤجلة أو مقزمة الترسيم الدستوري أو مشفرة بحرف نيوتيفيناغ.

كما أن اللغة العربية الفصحى تتمتع برعاية وتمويل الدولة المغربية وبحراسة طبقة رجال الدين الإسلامي (الإكليروس الإسلامي) بينما يتم منع أو تأجيل أو تقزيم اللغة الأمازيغية وحرمانها من الحرف اللاتيني العالمي الذي يرعب الإسلاميين على وجه الخصوص حينما يستعمل لكتابة اللغة الأمازيغية بالذات.

3) الحالة النرويجية: Bokmål (لغة الكتب) وَ Nynorsk (النرويجية الجديدة):

اللغة النرويجية بمجموع لهجاتها الكثيرة المتنوعة تسمى بالنرويجية Norsk. ولكن توجد طريقتان لكتابة النرويجية بالحرف اللاتيني تعترف بهما الدولة في التعليم والإدارات كطريقتين رسميتين منفصلتين وهما:

– نرويجية Bokmål (تعني حرفيا: لغة الكتب) وهي طريقة لكتابة اللغة النرويجية ظهرت خلال الحكم الدانماركي للنرويج. وهي طريقة جد متأثرة بخصائص وكلمات اللغة الدانماركية، ولكن Bokmål الآن مستعملة شعبيا في القراءة والكتابة والتعليم والإدارة والإعلام التلفزي والصحافة في النرويج. ويستعملها الآن حوالي 85% من النرويجيين للقراءة والكتابة ويتركزون في العاصمة Oslo وبقية المدن الكبرى.

– نرويجية Nynorsk (تعني حرفيا: النرويجية الجديدة) وهي طريقة لكتابة اللغة النرويجية مبنية على خصائص ونطق عدة لهجات نرويجية بعيدة عن العاصمة Oslo. وهذه الطريقة البديلة جاءت كرفض للتأثير الدانماركي على اللغة النرويجية وكرغبة في الانتصار للنطق النرويجي والنحو النرويجي في لهجات النرويج الهامشية والقروية ضد التأثير الدانماركي المرفوض من طرف القوميين النرويجيين. وطريقة Nynorsk هي أيضا مستعملة شعبيا في القراءة والكتابة والتعليم والإدارة والإعلام التلفزي والصحافة ويستعملها حوالي 15% من النرويجيين المتركزين في مدن صغرى ومناطق بعيدة عن العاصمة.

النرويجيون يتكلمون لهجات نرويجية كثيرة حسب المناطق ولكن حين يقرأون ويكتبون فإنهم يفعلون ذلك إما بطريقة Bokmål أو بطريقة Nynorsk اللتين تستعملهما الدولة المركزية رسميا بالمساواة. والطريقتان Bokmål وَ Nynorsk تختلفان قليلا في قواعد النطق والإملائية وبعض القواعد النحوية وبعض الكلمات ولكن جميع النرويجيين يقرأونهما ويفهمونهما بسهولة.

هاتان الطريقتان الكتابيتان النرويجيتان ليستا دايگلوسيا diglossia. فهما طريقتان متوازيتان ومتساويتان في التعليم والإعلام والدولة. ولكن يمكن اعتبار علاقتهما باللهجات النرويجية تحتهما كحالة diglossia.

الطريقتان الكتابيتان النرويجيتان Bokmål (لغة الكتب) وَ Nynorsk (النرويجية الجديدة) رسميتان للدولة منذ 1885 بقرار برلماني، وأطلق عليهما الاسمان Bokmål وَ Nynorsk بقرار برلماني عام 1929. وهذه الازدواجية كانت وما زالت سبب جدال لغوي وثقافي وسياسي بالنرويج إلى يومنا هذا لأن كل واحد من أنصار هاتين الطريقتين لكتابة اللغة النرويجية متمسك بطريقته المحبوبة ويرفض إلغاءها أو دمجها مع شقيقتها الطريقة الأخرى. وحاولت الدولة النرويجية منذ 1917 إلى 1966 أن تدمج وتصهر وتوحد هاتين الطريقتين النرويجيتين إملائيا ونحويا ولكنها فشلت بسبب تصلب أنصار الطريقتين ورفضهم العبث بهما. فتخلت الدولة عن مشروع الدمج. واستمرت الدولة في الاعتراف بهما معا واستعمالهما معا بالتوازي في كل مؤسسات الدولة النرويجية المركزية وفي التعليم بالمساواة الكاملة مع ترك البلديات تختار واحدة منهما كطريقة رسمية لها في كتابة اللغة النرويجية.

أما اللهجات الشفوية للغة النرويجية فهي كثيرة بالعشرات ولكنها تنقسم إلى أربع مجموعات رئيسية وهي: نرويجية الشمال (Nordnorsk)، نرويجية الوسط (Trøndersk)، نرويجية الغرب (Vestlandsk)، نرويجية الشرق (Østnorsk).

– ملاحظة: يقترح بعض الأمازيغ تدريس لهجات الأمازيغية الآن كلغات مستقلة منفصلة ليتم توحيدها لاحقا. ولكن توحيد لغتين بعد تقسيمهما عمدا لن يحدث. فبمجرد تبلور الاختلافات وترسخها كتابيا فلا يمكن توحيد اللغتين المكتوبتين المنفصلتين لأن أهلهما سيرفضون ذلك كما رأينا في حالة الطريقتين النرويجيتين Bokmål وَ Nynorsk. وكذلك يستحيل توحيد الإسبانية والبرتغالية رغم تشابه وتطابق كلماتهما بنسبة 89% لأن الاختلافات بينهما تبلورت وترسخت كتابيا ونطقيا وثقافيا ووصلت إلى نقطة اللاعودة.

وفي شمال النرويج توجد لغة صغيرة مهددة بالانقراض اسمها Sámi لها علاقة بالفنلندية ويتكلمها 30.000 نرويجي أي أقل من 1% من سكان النرويج البالغ عددهم 5.400.000 نسمة. وتعترف الدولة بلغة Sámi في الدستور النرويجي وتتعهد بحمايتها من الانقراض في الفصل رقم 108.

السياسة اللغوية العامة للدولة النرويجية هي: المساواة بين الطريقتين النرويجيتين Bokmål وَ Nynorsk لكتابة اللغة النرويجية Norsk مع حماية لغة Sámi من الانقراض بتدريسها وترسيمها إداريا في مناطقها.

وعلى العملة المالية للنرويج نجد عبارة “بنك النرويج” مكتوبة بالنرويجية بالطريقتين الكتابيتين معا Bokmål وَ Nynorsk حيث كل واحدة مكتوبة على صفحة من العملة الورقية هكذا:

Norges Bank = “بنك النرويج” بنرويجية Bokmål (لغة الكتب).

Noregs Bank = “بنك النرويج” بنرويجية Nynorsk (النرويجية الجديدة).

وحتى على جواز السفر النرويجي نجد اسم النرويج بالطريقتين النرويجيتين هكذا:

Norge = “النرويج” بنرويجية Bokmål (لغة الكتب).

Noreg = “النرويج” بنرويجية Nynorsk (النرويجية الجديدة).

أما على بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين فنجد اسم “النرويج” وبقية النصوص بثلاث كتابات هكذا:

Norge = “النرويج”.

Noreg = “النرويج”.

Norga = “النرويج” بلغة Sámi الصغيرة المهددة بالانقراض.

وحسب الباحث اللساني النرويجي Lars S. Vikør فإن اللهجات النرويجية الشفوية أصبحت الآن تتأثر بالطريقتين الكتابيتين النرويجيتين Bokmål وَ Nynorsk المستعملتين بكثافة في التعليم والإعلام التلفزي.

4) اللغة الأمازيغية هي مجموع لهجاتها:

يتفق المهتمون بالأمازيغية حول أن اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt هي مجموع لهجاتها. ولكن الكثيرين من أنصار اللغة الأمازيغية معجبون ومفتونون بنموذج العربية الفصحى. وفي الحقيقة فإن العربية الفصحى هي ابنة الإسلام ومنتوج ديني إسلامي تم صقله على مدى قرون في المساجد ودواوين الخلفاء والسلاطين. فيريد بعض الأمازيغ اليوم تقليد العربية الفصحى بإنتاج وتصنيع “أمازيغية فصحى” يفضلون تسميتها بـ”الأمازيغية المعيارية” أو “الأمازيغية الموحدة”.

ويحلم كل واحد من هؤلاء بـ”أمازيغية فصحى” رائعة جاهزة مكتملة ستتنزل عليه من مكان ما وأنها ستوحد بين كل الأمازيغ في تامازغا وأنها ستكون جد شبيهة بلهجة قريته أو عمارته السكنية وأنها في نفس الوقت سيفهمها 100 مليون أمازيغي في تامازغا! أما الواقع على الأرض فهو شيء مختلف تماما عن الأحلام.

والحقيقة أن الطريقة السهلة المعقولة لتنمية اللغة الأمازيغية هي أن يتعلم الناس كلمات لهجات الأمازيغية وأن يكتبوا الجمل والتدوينات الأمازيغية يوميا خصوصا أنه توجد قواميس قيمة مثل “المعجم العربي الأمازيغي” الضخم للأستاذ محمد شفيق الذي يجمع معظم لهجات اللغة الأمازيغية ويغطي كل شيء تقريبا.

ولا بأس من أن يفضل المرء أن يكتب اللغة الأمازيغية بأسلوب لهجته المحلية. وإذا أعوزته كلمة فيمكنه أن يجدها في لهجات أمازيغية أخرى وفي مئات القواميس الأمازيغية المتوفرة مجانا على الإنترنت.

أما معهد الإيركام فهو يزعم بأنه يصنع “لغة أمازيغية معيارية” (أي “أمازيغية فصحى” على منوال “اللغة العربية الفصحى”) بينما الإيركام يقوم فقط بتجميع لهجات أمازيغية المغرب الثلاث الكبرى ويكتب كلماتها بحرف نيوتيفيناغ وبالأسلوب الإملائي السوسي أي بالـ orthography السوسية المتصفة بـ:

– عدم كتابة الصائت الأمازيغي القصير e حيث يكتب الإيركام imaziɣn بدل imaziɣen.

– بكتابة الكلمات بهذا الأسلوب الأبجدي kcmn (دخلوا) بدل الأسلوب الألفبائي kecmen (دخلوا).

– بتسطيح شبه الصائت we بكتابته هكذا urgaz بدل wergaz، وهكذا asdus بدل asedwes.

– بتسطيح شبه الصائت ye بكتابته هكذا issn (عَرَفَ) بدل yessen (عَرَفَ).

ونلاحظ في القاموس الإيركامي الأخير Mesmun Awal الصادر عام 2017 أن الإيركام قام بإقحام عدد كبير من الكلمات الدارجية أو ذات الأصل العربي رغم توفر البدائل الأمازيغية الغزيرة والأصيلة. وحتى مع الكلمات الأوروبية التقنية الحديثة يتبع الإيركام الصيغة الدارجية أو العربية وكأن اللغة الأمازيغية لا تستطيع تمزيغ كلمة أوروبية دون المرور عبر الدارجة والعربية.

ها هي أمثلة لكلمات دارجية وعربية الأصل نجدها في القاموس الإيركامي الصادر عام 2017:

Lmɛdnus (المعدنوس)، بدل: imzi أو imẓi أو Abzil.

Abyyaɛ (الجاسوس، أي البياع)، بدل: Amaɣlay أو Anewwac.

Lbaṛaka (البركة)، بدل: Tirruɣda.

Laman (السلام، أي الأمان)، بدل: Talwit أو Tifrat.

Lfilm (الفيلم)، بدل: Asaru أو Aɣṛaw أو تمزيغه: Afilem.

Lmikru (الميكروفون)، بدل تمزيغه: Amikṛo أو Amikṛofon.

Lwib (الوب، الإنترنت)، بدل: Taṛacca أو Aẓeṭṭa أو تمزيغه: Awib.

Lajṛ (المكافأة، أي: الأجر) بدل: irwan أو Arrazen.

Lbank (البنك) بدل تمزيغها هكذا مثلا: Abanku.

ssuq (السوق) بدل: Agdez أو Agadaz أو Asihar.

Luḍu (الوضوء) بدل: Aldam أو Aladam بالأمازيغية.

Ɛtq (أنقذ، عْتقْ بالدارجة) بدل: Sfes أو Arey أو Senjem بالأمازيغية.

Lqubbt (القبة، قبة مسجد أو كنيسة) بدل: Akamur أو Takerbust.

Lkbrit (الكبريت) بدل: Awḍis بالأمازيغية.

ttabut (التابوت) بدل: Asebder أو Tazugla أو Tazujřa بالأمازيغية.

nnɛnaɛ (النعناع) بدل: Tamujjut أو Timjeṛḍin بالأمازيغية.

5) أنصار العربية الفصحى يحاربون الدارجات:

أنصار اللغة الأمازيغية لا يحاربون لهجات اللغة الأمازيغية ولا يعتبرونها تهديدا ضد وحدة اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt بصرف النظر عن موقفهم من الإيركام أو موقفهم من قضية الحرف أو موقفهم من السياسة اللغوية للدولة المغربية.

أما أنصار اللغة العربية الفصحى بالمغرب فتوجد لديهم عدوانية شرسة ضد الدارجة المغربية بلهجاتها الخمس الرئيسية: الجبلية (تطوان)، الشرقية (وجدة)، الدكالية (أنفا)، المراكشية، الحسانية.

ويعبر أنصار العربية الفصحى في المغرب (بعثيون وإسلاميون ومسلمون متدينون) باستمرار عن إيمانهم بأن الدارجة المغربية أو الدارجات المغربية تشكل تهديدا وجوديا خطيرا مباشرا ضد العربية الفصحى.

فأنصار اللغة العربية الفصحى في المغرب لا يكتفون ولا يقنعون برفض خلط الدارجة المغربية مع العربية الفصحى في التعليم والاستعمال الإداري والإعلامي وإنما يريدون أيضا منع وحظر تدريس وكتابة الدارجة المغربية (بلهجاتها المتعددة) منعا تاما وحظرا كاملا. لا يريدون للدارجة أن تختلط بالعربية الفصحى كتابيا ولا يريدون للدارجة أن تكون لغة مكتوبة مستقلة.

6) تحالف صامت بين الإسلاميين والحركة الأمازيغية لحماية “سياسة التعريب والفرنسة”:

“سياسة التعريب والفرنسة” لها أثرها المدمر على اللغة الأمازيغية بالدرجة الأولى وعلى الدارجة المغربية بدرجة ثانية. وهي تؤدي إلى اختفاء الكثير من الكلمات الأمازيغية والدارجية من استعمال المغاربة وتعويضها بكلمات عربية فصحى وفرنسية.

وتصب سياسة فرنسة التعليم والإعلام بالمغرب في اتجاه فرنسة الإنسان المغربي والأجيال المغربية مثلما تصب سياسة التعريب في تعريب الإنسان المغربي والأجيال المغربية.

ففي الدارجة المغربية واللغة الأمازيغية يحدث استبدال معجمي بتأثير التعليم والإعلام المغربي والأجنبي يتم فيه حذف وإماتة كلمات دارجية وأمازيغية كثيرة من كلام المغاربة بهدوء وتعويضها بكلمات عربية فصحى وفرنسية وإسبانية.

الاستبدال المعجمي قد يكون خطوة نحو الاستبدال اللغوي الذي فيه تحل لغة محل لغة أخرى في الكلام الشعبي، أو قد يكون خطوة نحو التهجين اللغوي الذي ينتج لغة مشوهة هجينة “عرنسية” (خليطا بين العربية والفرنسية) أو “فرنزيغية” Tafṛanziɣt (خليطا من الأمازيغية والفرنسية) أو “إسبانزيغية” Taseppanziɣt (خليطا من الأمازيغية والإسبانية) أو “لعرونصي” (الدارجة المخلوطة بالفرنسية).

ففي الدارجة نلاحظ أن المتعلمين أصبحوا حاليا يتخلون في كلامهم اليومي عن كلمة “لاحقّاش، حيت، حيتاش، لاخاطر” ويستعملون بدلها كلمة “لأن” العربية الفصحى وكلمة parce que الفرنسية.

ونفس الشيء نجده في الأمازيغية حيث يتخلى المغاربة المتعلمون الناطقون بالأمازيغية عن minzi وَ amaɣer وَ iddeɣ وَ iddex وَ acku ويتبنون بدلها كلمة “لأن” العربية الفصحى وكلمة parce que الفرنسية وكلمة porque الإسبانية.

وهذه الظاهرة الاستبدالية ينتجها التعليم والإعلام المغربيان المعربان المفرنسان اللذان يشجعان المغاربة على إقحام أكبر عدد ممكن من الكلمات العربية الفصحى والفرنسية في كلامهم وحياتهم اليومية.

ومن غرائب النظام التعليمي المغربي أنه يعلم الأطفال والشباب كيف يكونون مهذبين بالفرنسية في درس L’oral ودرس La lecture وكيف يكونون مهذبين بالعربية الفصحى في درس القراءة والأناشيد والتربية الإسلامية، ولكن النظام التعليمي المغربي لا يهتم إطلاقا بتعليم الطفل والشاب المغربي كيف يكون مهذبا مؤدبا بالأمازيغية والدارجة مع أصدقائه ومع الناس. فلا غرابة في وجود هذه الأجيال المتعاقبة من المغاربة المعاقين لغويا وقليلي الأدب وعديمي التهذيب بالأمازيغية والدارجة، فلا يعرفون الأدب والتهذيب وحسن المعاملة إلا باللغات العربية الفصحى والفرنسية والإسبانية.

ربما هذا هو سبب قيام العرب والفرنسيين والإسبان بنعت المغاربة بالشعب اللطيف المضياف! فالمغاربة فعلا لطفاء مؤدبون مضيافون مع الأجانب، ولكن المغاربة أفظاظ غلاظ شداد فيما بينهم بالأمازيغية والدارجة. فالمساكين لم يتم تعليمهم في المدارس المغربية أساسيات التحية والتعارف والتهذيب والكلام المؤدب بالأمازيغية والدارجة شفويا وكتابيا ليترسخ ذلك في أذهانهم (فالكتابة ضرورية والشفوي لا يكفي)، وإنما أشبِعَ المغربي في المدرسة و”لمسيد” بكلمات: “لحمار” Aɣyul و”لبغل” Aserdun و”لعجل” Afunas و”لكيضار” Akiḍar و”لكلب” Aydi. فارتبطت الأمازيغية والدارجة في ذهن المغربي بالقسوة والفظاظة والبداوة. وبعض هؤلاء المنحدرين من هذا التعليم المغربي المريض يحاربون اليوم اللغة الأمازيغية ويحاربون الدارجة المغربية في السياسة والإعلام وينعتونهما بلغتي التخلف والسوقية والانحطاط. وخلاصة اقتراحاتهم العبقرية تدور غالبا حول فكرة “بغينا لفخونصي للوليدات” وأيضا “بغينا العربية الفصحى لغة القرآن والجنة”. بمعنى: “بغينا نحرگو لفرانسا والجنة”. لحريگ.

ويقولون: أشمن أمازيغية أشمن دارجة! إنها مؤامرة صهيونية صليبية!

أما الفرنسية والعربية الفصحى فيتم تقديمهما وتسويقهما وتحبيبهما وتلطيفهما للطفل والشاب المغربي بنغمة Salut وبنكهة Bonjour Karim وبعطر Merci beaucoup و”السلام عليكم” و”سلمت يداك” و”شكرا جزيلا”، وأيضا بالأناشيد الفرنسية اللطيفة المعطرة بالعطور الباريسية وبالأناشيد العربية الفصحى الزكية العطرة.

يُنفّرون المغاربة من الأمازيغية والدارجة ثم يقولون: يا لهما من لغتين منفرتين قبيحتين!

اللغة المكتوبة في المدارس والإدارة والإعلام والإنترنت هي التي تنتشر كلماتها وأساليبها وتلعب دورا في التنمية والديمقراطية لصالح أهلها (أو نخبتها أو طبقتها). أما اللغة الشفوية الممنوعة من الكتابة أو التي يتم تصعيب قراءتها وكتابتها ويتم تنفير الناس منها وتقبيحها في أذهانهم فستضمحل أو تتشوه أو يصيبها التهميش والتخلف هي وأهلها الناطقين بها.

التبذير الحقيقي لأموال الشعب هو ما تفعله الدولة المغربية بـ”سياسة التعريب والفرنسة” التي تحول المغاربة إلى “فرنكوعرب” ناطقين (أو يحاولون جاهدين النطق) بالعربية الفصحى والفرنسية في كل مناحي حياتهم اليومية وكأنهم يعيشون في قبيلة قريش وفي ضواحي باريس في نفس الوقت!

ومثلما أن التعريبيين والإسلاميين فرحون مستبشرون بسياسة التعريب فإن الحركة الأمازيغية فرحة مستبشرة بسياسة الفرنسة. وهذان الموقفان يشكلان دعامة استمرار “سياسة التعريب والفرنسة”.

الحركة الإسلامية والحركة الأمازيغية متحالفتان بصمت لدعم وحماية “سياسة التعريب والفرنسة”.

أما المعارك الجانبية حول “رموز تيفيناغ على لاكارط” و”القانون التنظيمي” فهي لا تغير شيئا من المعادلة.

الإسلاميون متمسكون بالتعريب. والحركة الأمازيغية متمسكة بالفرنسة.

ولن يتغير الوضع اللغوي بالمغرب لصالح الأمازيغية إلا بإزالة وطرد الفرنسية من المغرب.

فالأمازيغية تحتاج إلى المكان الذي تحتله الفرنسية والأموال الطائلة التي تأكلها الفرنسية بالمغرب.

الذين يسكتون عن الفيل في الغرفة الذي هو الفرنسية وإنفاق الدولة المغربية أموالا هائلة على ترسيم اللغة الفرنسية وتدريس الفرنسية ونشر الفرنسية في كل مكان بالمغرب فهؤلاء متواطئون بسكوتهم وصمتهم مع سياسة الفرنسة التي تلتهم يوميا أموال اللغة الأمازيغية بشراهة.

إذا كنت تعتبر نفسك من أنصار اللغة الأمازيغية بينما أنت تساند سياسة الفرنسة وتساند تخليد وإبقاء الفرنسية بالمغرب فأنت إذن عميل للفرنسية والفرنسة. والحال أن الأمازيغي يجدر به أن يكون عميلا للأمازيغية والتمزيغ.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

108
  • الحرف اللاتيني
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:03

    أنا أيضا ألاحظ أن المغاربة فعلاً يحتقرون الدارجة و يتعاملون معها كلغة من درجة ثانية و مع أن كثيراً من الكلمات الدارجة هي عربية فإنها لا تستعمل مع الأسف بل إن بعض مفردات الدارجة هي أفصح من مفردات العربية الفصحى و التي من شدة انفصالها عن الواقع تبدو كلغة مستقلة عن الحياة أو مقحمة ، ربما يكون سبب احتقار اللغة الشفوية هذا إلى قدم التحضر في هذه المنطقة من العالم. على أي، يبقى الحرف الاتيني هو الحرف الأكثر فعالية الأكثر فائدة لا بالنسبة للامازيغية فحسب بل لمعظم لغات العالم

  • الحسين واعزي
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:32

    رغم اختلافي مع ذ مبارك بلقاسم فإنني أحترم كتاباته وأقرأها بانتظام، ولا أشعر بتاتا بالتضايق أثناء قراءتها، والسبب هو أن الرجل لديه مواقف متجانسة ومتماسكة، وتشعر أنه يدافع عن قناعات منطلقة من ذاته كمثقف لا يرمي من ورائها الحصول على ريع وعلى امتيازات وعلى منصب.

    ولذلك أنا أتفق تماما معه حين يقول: (( إذا كنت تعتبر نفسك من أنصار اللغة الأمازيغية بينما أنت تساند سياسة الفرنسة وتساند تخليد وإبقاء الفرنسية بالمغرب فأنت إذن عميل للفرنسية والفرنسة)).

    يا أستاذ مبارك، لدينا في المغرب ليس فقط أشخاص يدافعون عن التدريس بالفرنسية ويعتبرون العربية والأمازيغية غير مؤهلتين لتدريس العلوم، لدينا نشطاء أمازيغ يعبرون هنا في هسبريس عن حنينهم لعودة الاستعمار إلى وطننا، ويتأسفون لأن فرنسا لم تعد تحتلنا بشكل مباشر.

    هؤلاء لا تهمهم بتاتا مثلك الأمازيغية، أو حتى المغرب كله، إنهم شرذمة من الكراكيز وعملاء فرنسا يعيشون بيننا ويحركهم المايسترو الموجود في باريس فيعلنون عن المواقف التي تُرضيه، وشاهدنا نماذج منهم في لبنان حين استقبلوا ماكرون بهتافات تدعو لعودة الانتداب الفرنسي للبنان. إنه حزب فرنسا السري هنا وهناك.

  • النكوري
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:52

    هنا في هولاندا يتم تدريس اللهجات الهولندية في مناطقها و في كل منطقة توجد جامعة تهتم بتدوين و تدريس هذه اللهجات و الحفاظ عليها من الانقراض
    لكن في هولاندا توجد لغة معيارية واحدة تتفق في قواعدها مع باقي اللهجات و لذلك الاطفال يتعلمون هذه اللغة بسرعة لانها لا تختلف في قواعدها و نحوها مع اللهجة السائدة في كل منطقة كذلك اللغة المعيارية الهولاندية هي نفسها اللغة المعيارية في مناطق الفلامن في بلجيكا رغم وجود لهجات عديدة في مناطق الفلامن و لا يمكن لسكان هذه المناطق الشاسعة ان يتفاهموا بهذه اللهجات رغم ان الكلمات و قواعد هذه اللهجات واحدة لكن فونولجياتها و اصواتها مختلفة
    و هذه الظاهرة موجودة في جميع لغات العالم . الذين ينتصرون للمحافظة على اللهجات الامازيغية يريدون الابقاء على الانتماء القومي العربي لان اللغة المعيارية ظهرت مع الدولة القومية و اللغة القومية يجب ان تبقى العربية و تطوير لغة معيارية امازيغية جامعة للامازيغ يهدد الدولة القومية العربية و خاصة ان الامازيغية لها شرعية تاريخية و هي لغة قومية حقيقية وليست مجازا مثل العربية و الفرنسية

  • في البدء كان العلم .
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:06

    عندما ترغم طفلا على تعلم اللغة الأمازغية فإن تكون بذالك جلادا متسلطا تستغل سيطرتك في هدر طاقة متفجرة في تعلم ما لا يفيد .وهذا هو التعصب الأعمى في أقبح صوره .

  • amaghrabi
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:09

    رغم انك استاذي بلقاسم المحترم تقدم مشروعا مقنعا علميا يمتاز بدقة الملاحظة وهدفه الاسراع لظهور اللغة الامازيغية وانتشارها بين المغاربة في الداخل والخارج,ولكن مفاتيح القرار سلمت للاخرين الذين حببوا الانطلاقة بشكل اخر ولهم شرعية دستورية ليستمر مشروعهم المخالف لمشروعك .واليوم الامازيغ على حسب رؤيتك في مفترق الطرق ,بمعنى اذا استمر المشروع الحالي فهو فاشل وبالتالي فالاموال الضخمة التي تصرف عليه والشعب المغربي في امس الحاجة اليها في هذه الظروف الصعبة تذهب هباء منثورا بعد 10او20سنة اخرى فيا ليتها من مأساة تنتظر اولادنا واحفادنا.اما مشروعك وان كان له حضوض كما تدعي للنجاح فانهم لا يقبلونه ابدا وبالتالي فاذا قبلوه فستصبح الدولة المغربية يضحك عليها وتضحك على نفسها,وربما يات باحث اخر يقنعنا ان بحثك سيئ وبالتالي فيجب ان ننتقل من مشروع الى مشروع ونبقى نطحن الهواء في طاحونتنا الى الابد.

  • جواد الداودي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:12

    تقول : ((وإنما يجب إدماج كل تلك اللهجات الأمازيغية الصغرى والكبرى في الكتاب المدرسي المغربي الوطني للغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt وتدريسها لكل المغاربة كمادة إجبارية في الجامعات والثانويات والابتدائيات، بتدرج بيداغوجي حسب تقدير الأستاذ أو المعلم وبكتاب جامع شامل لكل لهجات اللغة الأمازيغية. وإدماج كل اللهجات الأمازيغية الكبرى والصغرى معا في نفس الكتاب المدرسي هو عمل لم يتم إنجازه بعد. أما المنتوج الإيركامي الحالي فهو رديء شكلا ومضمونا.))

    ((وتدريسها لكل المغاربة كمادة إجبارية في الجامعات والثانويات والابتدائيات))

    ادخل للكوزينا – حط السوسية ف طبسيل كبير – وحط اللهجات الاخرى ف زلايف صغيرة – خوذ شوية من كل زلافة – ضيفهم للسوسية ف الطبسيل الكبير – وهكذا غادي تحصل على اكلة توتلايت تامازيغت

    ووكلت هاذ الاكلة لجميع المغاربة وخى لا تسمن ولا تغني من جوع

    واه يا بنادم يا بني ادام – دير ليك لجام – راك تايه تحلم

    خلط توتلايتك كيف بغيتي – سميها آش بغيتي – ولكن ما تحاولش تفرضها علينا

    حيث عمرك ما غتقدر

  • زائر
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:16

    إلى 3 – النكوري

    جاء في تعليقك التالي: (( الذين ينتصرون للمحافظة على اللهجات الامازيغية يريدون الابقاء على الانتماء القومي العربي.. لان تطوير لغة معيارية امازيغية جامعة للامازيغ يهدد الدولة القومية العربية)).

    قبل ظهور العرب في شمال إفريقيا من الذي منع الأمازيغ من تطوير لغة أمازيغية جامعة لهم؟ ألا تقولون إن عمر الحضارة الأمازيغية يتجاوز 33 قرنا، فلماذا ظلت اللهجات الأمازيغية هي المسيطرة على الساحة، وظل الأمازيغ يكتبون بلغات الجهات الوافدة المحتلة لبلدهم؟

    هل منعتكم الدولة العربية القومية من ذلك، رغم أن الأمازيغ حكموا شمال إفريقيا لقرون عديدة؟ ألا يمكن أن يكون المشكل في اللهجات لذاتها التي لم ترق لكي تكون لغة موحدة ومعيارية؟

    المشكل اليوم ليس لديكم مع التعريبيين والإسلاميين بخصوص الحفاظ على االلهجات، فالدستور يقول في ديباجته: ((تعمل الدولة على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب)).

    وطبعا على رأس اللهجات، السوسية والريفية والأطلسية. الدستور واضح في هذا الباب، ولا أحد في متناوله تجاوزه..

  • aleph
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:28

    يقول الأستاذ "وأنها في نفس الوقت سيفهمها 100 مليون أمازيغي ".
    من أين أتيت بهذا الإدعاء؟ ماهو مصدرك؟
    آدعاء ات وبدون مرجع يجعلك تفقد نزاهتك العلمية وتنضاف أنت كذلك لتك الطائفة من ملفقي مقالات الدجل والإفك.

    وما آستغربت له هو أنك تدعو لتنظيف الدارجة من كلمات اللغة العربية! الدارجة لغة عربية، وهذا لا يتناطح عليه لسانيان. ومن ينفي هذا إلا مكابر معاند أعمته الأيديولوجية القبلية العرقية.

    وأخيرا: تدعو لتوحيد لهجات أمازيغية في لغة واحدة لأنك لا تريد التشظي لقبيلتك. وبالمقابل تدعو للتشظي اللغوي داخل العربية، حيث تريدنا أن نتخلى عن لغتنا العربية الفصحى لصالح الدارجة. وحتى هذه الدارجة تدعي أنها تنقسم لخمس لهجات وكأن الوجدي لا يفهم المراكشي. في حين أنه من سابع المستحيلات أن يتواصل الريفي مع السوسي.

    مقالك يا أستاذ مؤدلج يدعو(1) لفبركة شعب أمازيغي و(2) إحلال شعب دارجي محل شعب عربي. وهذا لن تفلح لا أنت ولا غيرك فيه رغم سيل مقالات الإفك التي تنتجونها.

  • Mika
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:51

    إلى 5 – amaghrabi

    تقول للكاتب في تعليقك التالي: (( مشروعك وان كان له حضوض كما تدعي للنجاح فانهم لا يقبلونه ابدا وبالتالي فاذا قبلوه فستصبح الدولة المغربية يضحك عليها وتضحك على نفسها, وربما يات باحث اخر يقنعنا ان بحثك سيئ وبالتالي فيجب ان ننتقل من مشروع الى مشروع ونبقى نطحن الهواء في طاحونتنا الى الابد)).

    يعني أنك تدعو إلى وقف أي بحث أو اجتهاد في هذا الملف، وأن علينا أن نقضي باللي كاين، هذا يسمى بالدارجة المغربية التلباق. إذا كنت، نكاية في اللغة العربية، تريد تدريس أبنائك(( لغة)) مستنسخة في ليركام سنة 2003، وتُكتَب بحروف تفناخ وهي من زمن الديناصورات مثل الحروف الهلغروفية والمسمارية، إذا اخترت لأبنائك الانتحار التعليمي، فهذا شأنك يا سي الحسين، وأنت حرٌّ في ما تريده وتختاره لذاتك وذويك..

    ولكن أن تسعى لفرض هذا الأمر على باقي المغاربة وإجبارهم على قبوله، فما أظن أنك ستنجح في ذلك. التعليم قناعة ذاتية، إذا لم يكن التلميذ في المدرسة أو الثانوية أو الطالب في الجامعة مقتنعا بمادة تدريسية، وإذا لم يكن يشعر أنها حاجة له وستنفعه في مستقبله، فإنه لن يقبل عليها مهما كانت الضغوط الممارسة عليه..

  • العروبي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:52

    تستعمل diglossia وأجزم انك لم تقرأ دراسة charles ferguson الصادرة سنة 1959 ولم تقرا دراسته diglossia revisited ولم تقرأ دراسات fishman وغيرهما ولم تقرأ حول triglossia و tetraglossia ولم تقرأ جيدا عن bilinguisme…
    اقترح عليك العودة الى الدراسات السوسيولسانية والتخطيط اللغوي والسياسات اللسانية بغية الاقتناع بأن اللسان العربي هو الموحد والصانع للتوازنات الاستراتيجية

  • جواد الداودي
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:22

    الدارجة لهجة عربية – لها مجالها – تستعمل غالبا في كل ما هو منطوق – هي وسيلة التواصل بين افراد الاسرة العربية او المستعربة – هي وسيلة التواصل في الاسواق – في الادارت – في الحوارات التلفزيونية والاذاعية – … – هي وسيلة التواصل حتى في المدارس – وهي لغة اغلبية الاغاني والمسرحيات والمسلسلات والافلام – وقد تدخل في بنسبة اقل في مجالات خاصة بالدارجة

    العربية الفصحى – لها مجالها – تستعمل غالبا في كل ما هو مكتوب – في الجرائد والمجلات – في النشرات الاخبارية – في الخطابات – في الشعر – في الرواية – في تدريس العلوم – وقد تدخل بنسبة اقل في مجالات خاصة بالدارجة

    هذه المجالات لم يفرضها احد بالقوة – يستعمل الناس الدارجة او الفصحى حسب ما جرت به العادة

    اللهجات الامازيغية تشبه الى حد ما العربية الدارجة – ولكن مجال استعمالها محدود – قد يكتفي العربي والمستعرب بالعربية الدارجة – الامازيغي لا يمكنه ذلك – هو ملزم بتعلم العربية الدارجة

    لا يوجد لدى الامازيغ شيء يشبه الفصحى – لان الامازيغ لم يمارسوا فعل الكتابة

    اليوم يحاولون استنساخ النموذج العربي – وذلك بخلق امازيغية فصحى

    يتبع

  • محماد الشلح
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:31

    يعتبر جدنا دا حماد الأول أقدم إنسان وجده العلماء و هو أقدم من آدم و يعتبر أول إنسان أسس حانوتة حيث كان يبيع السجائر للديناصورات و الجن الذين كانوا يعيشون في الأرض قبل آدم و كان صديقا لابليس فاجدادنا الكرابيز يفتخرون بصداقة جدنا مع إبليس العظيم…

    #المجد_لحضارتنا_التي_كانت_قبل_آدم

  • يبدون صدا و لكن يضمرون وصالي
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:32

    مقال عربي مبين يتهم الآخرين بحماية غير الامازيغية و هو في حرز العربية

    وحفظها مصون استمر يا بطل بدون العربية يعبث خربوط دوما بالبطل و يقلب

    طاءها صادا و لا نحسبك يوما ستهجر من يبديك بطلا لن يخذلك ابدا ابو الحروف

    ما بقيت في حماية الضاد شاكسهم حيرهم اقصفهم احشرهم بين ألف و ياء بنات

    ابي الحروف فلا ضاد للضاد الا من استحل في الجهل الرقاد فواصل يا عجيب

    تحياتي

  • aleph
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:46

    يا سيد بلقاسم، تعصبكم ومعاداتكم للعربية والإسلام جعلتني من المعادين لمشروع الأمازيغية. وأنا سعيد لأنها (1)تتوحد في لغة مختبر، يعني لغة لن تعطي الإحساس لأي أحد بأنها لغته الأم، و(2) لانها كبلت في طلاسم العصر الحجري، و(3) لأنها فرضت على كل المغاربة. فصار ديداكتيك تدريسها ديدكتيكك اللغة الأجنبية.

    التوحيد وتيفيناغ والتعميم جعل منها لغة ثلاث مرات مكبلة. والجهلاء من كتائب القبلية العرقية فرحون بهذه الأصفاد المتراكمة. يظنون أن هذا انتصار. نعم آنتصارات ثلاث، لكنها آنتصارات أسوأ من الهزيمة. لأنها انتصارات تؤدي مباشرة للإندثار.

    لعلك سمعت بانتصار بيروسي Victoire à la Pyrrhus
    القصة كما تحكى هي أن Pyrrhus أحد ملوك اليونان وفي حربه مع الرومان أنتصر ولكنه تكبد خسائر كبيرة في جيشه وجنرالاته، ولم تكن له قدرة على تعويضهم. في حين أن الرومان كان بإمكانهم بسهولة تعويض ما خسروه في تلك المعركة. وأتى من يهنئه بالإنتصار. فرد عليه: آنتصارآخر كهذا وسينتهي أمرنا إلى الهلاك.

    انتصرتم ثلاث آنتصارات بيروسية : التوحيد وتيفيناغ والتعميم، وهي آنتصارات أسوأ وأخطر من الهزيمة، ستؤدي لآندثار الإركامية المؤكد.

  • كاره المستلبين
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:09

    2 – الحسين واعزي
    نسيت التيار العروبي الذي يحتقر حتى اللسان الدارج و لديه مخطط خيالي لقطع المغاربة مع دوراجهم و أمازيغياتهم و يصبحوا ناطقين للسان قريش بعدما انقرضت قريش قبل 14 قرنا من الزمن.
    6 – جواد الداودي
    شمال إفريقيا، كل شمال إفريقيا هي بلاد الأمازيغية و بالتالي من حقنا أن تعم ربوع هذه البلاد، و إلا حتى الفرنسيين الذي استقروا بالمغرب يحق لهم أن يرفضوا أي لغة غير الفرنسية في المغرب و يقولوا لغتكم احتفظوا بها لأنفسكم !!!!!
    لا أحد يطالب بتدريس الأمازيغية في الحجاز أو في اليمن حتى يرفض طلبه أو يسخر منه.

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:28

    ⴰⵡⴰⵛⵓⵏⵜ ( tawacunt) – ⴰⵢⵜ ⵓⵅⴰⵎ ( ayt uxam) – ⵜⴰⵡⵊⴰ ( tawja) / famille / أسرة. الصفخة 9 من التقديم ل " كتابي في الامازيغية للسنة الاولىي ابتدائي، ( ⴰⴷⵍⵉⵙ ⵉⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵉⵖⵜ " سقت هذه المرادفات المتوفرة في المتداول اليومي للامازيغية وقواميسها للتأكيىد على مراعاة المؤلفين وحرصهم الشديد عل ادارج كافة التغييرات اللغوية للامازيغية في افتتاح هذا الكتاب المدرسي ، وتفنيد القول بأن هناك اقصاء لباقي اللهجات الامازيغية .
    أما الادعاء بأن " تدريس الامازيغية بحرف نيو تيفيناغ من الأولى ابتدائي تصاعديا فقد ثبت بطؤها وانعدام مردوديتها ، بل فشلها الذريع بشهادة الكثيرين " فهو قول تعوزه الأدلة والحجج ، ويتنافى اطلاقا والتقييم الموضوعي ، ميدانيا ، وبالاجماع للممارسين ومؤطريهم وبشهادة أولياء التلاميذ، الذي أثبت العكس تماما ، وهو النجاح الغير المسبوق لهذه التجربة ، بالرغم من الحصار الممنهج لها، الجلي للصم والعمي ، لافشالها ، ومحاولة إشاعة الانطباع بفشلها .

  • الحرف اللاتيني
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:35

    إلى جواد الداودي
    أتفق معك في أن لغة الكتابة لها مجالها و اللغة الشفوية لها مجالها أما القول بأن الأمازيغ لم يعرفوا الكتابة هو خاطئ تاريخياً لأنهم كانوا يكتبون باللاتينية و اليونانية و العربية…و بما أنك تدافع عن العربية فلم لا تبحث طرق تطوير اللغة العربية من المشاكل الكثيرة التي تعانيها كتعقيدات النحو و الصرف و مشاكل الحرف العربي ثم قضية الفجوة الكبيرة بين العربية الفصحى المعاصرة و اللغات الشفوية بدلا من إضاعة الوقت في هذا التهجم المجاني

  • Nazih
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:39

    Au Maroc , on n'a pas des islamistes arabe ou des islamistes berbères, il n'y'a que des musulman
    Pour revenir à l'article de Mr Belkacemveut tout simplement nous dire qu'il y'a une seule langue berbère et que tachalhite, tarifite , et zayaniya sont des purs inventions arabe
    Les Soussis vous ont bien eu , "ircamiya" composé à 80%de tachalhite

  • amaghrabi
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:00

    إلى 15 – كاره المستلبين

    دعْكَ مما قاله الحسين واعزي وجواد الداودي في تعليقيهما، وأفدنا برأيك بخصوص ما جاء في مقال مبارك بلقاسم حيث أورد التالي: (( إذا كنت تعتبر نفسك من أنصار اللغة الأمازيغية بينما أنت تساند سياسة الفرنسة وتساند تخليد وإبقاء الفرنسية بالمغرب فأنت إذن عميل للفرنسية والفرنسة)).

    الكاتب يتهم النشطاء الأمازيغ الذين يناصرون الفرنسية في بلدنا بالعمالة، ويصفهم بالخونة لفائدة فرنسا، فما هو جوابك على هذا الاتهام الخطير الصادر عن الكاتب؟ فهذا هو أهم ما في المقال الذي يتعين عليك الردَّ عليه بدل أن تهرب من مواجهة هذه الحقيقة بافتعال معركة مع واعزي أو الداودي..

  • nabucco
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:03

    15 – كاره المستلبين

    الإنسان يراكم حقوقا على الأرض التي آستوطنها وحتى وإن دخلها غازيا.

    لسوء حظك، قبيلتك صارت جزيرة معزولة في بحر من العرب. هو تاريخ لم تكن لنا يد في صنعه. قبيلتك أقلية في هذا الوطن. والأقلية لا تستطيع حتى من وجهة نظر قانونية فرض إرادتها على الأكثرية.

    الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا رغم أنها كانت تملك حتى السلاح النووي آنتهى بها الأمر أن ترضخ للأمر الواقع وتقبل وضعية الأقلية. البيض في أستراليا ونيوزيلندا وغيرها من الأمثلة ولأنهم أغلبية في بلدان موطنهم الجديد، صاروا هم السادة وغيرهم من الأقليات مضطرين لتعلم الإنجليزية ليكون لهم مكان في المجتمع.

    أكبر خطر يواجه الكيان الصهيوني في فلسطين هو خسارة الحرب الديموغرافية، لأن هذا سيجعل منهم أقلية في فلسطين وبالتالي ستفقد الدولة هويتها اليهودية وتتحول لدولة عربية إسلامية بأقلية يهودية. وهذا يريدون تفاديه بتهجير الفلسطينيين ومنع عودة اللاجئين الفلسطينيين وتشجيع هجرة اليهود لفلسطين.

    العدد قوة. وقبيلتك لا تملك القوة العددية لتفرض أنت أو غيرك الإركامية على باقي المغاربة. هذا هو الواقع ولا مناص لك إلا التعايش معه.

  • كاره المستلبين
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:41

    11 – جواد الداودي
    قد يكتفي العربي والمستعرب بالعربية الدارجة – الامازيغي لا يمكنه ذلك – هو ملزم بتعلم العربية الدارجة
    ————————
    دبا انت مشى عليك الكار و لكن سيأتي زمن سيكون على ذريتك أن تتعلم الأمازيغية رغما عن الأنوف و إلا فلسان وسط بين هؤلاء و هؤلاء..
    ———
    12 – محماد الشلح
    نعم يمكن لدا احمد أن يكون أقدم من آدم و لما لا ؟؟!! فحسب الرواية العروبية، آدم عربي و هو أول من تحدث بلسان قريش، و لهذا احتمال كبير أن يكون دا احمد أقدم من آدم فلما العجب يا محماد الشلح ؟؟؟!!!

  • النكوري
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:55

    الى عزّي
    انت لا تملك حسا نقديا لتقرأ تعليقي جيدا
    انا كنت واضحا و قلت ان اللغة المعيارية ظهرت مع الدولة القومية nation state واش فهمت ؟
    و الدولة القومية ظهرت في اروبا في القرن التاسع عشر فكيف تلزم الامازيغ بلغة معيارية موحدة بالمفهوم القومي ؟ لكن مع ذلك التاريخ و النقوش تشهد ان الامازيغ كتبوا لغتهم و كانوا يتفاهمون فيما بينهم بلهجاتهم و الى اليوم امازيغ ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب يتفاهمون بلهجاتهم
    اللغة العربية مثلا هي لغة طورها قراء القرآن و هي لغة اقترنت بالدين الاسلامي و لم تكن وراء نشأتها فكرة قومية بل هي لغة دينية دون بها التراث الاسلامي للمحافظة عليه و تعلمها كل المسلمين سواء كانوا عربا او عجما و الى اليوم يتعلمها كل من اعتنق الاسلام في جميع اصقاع العالم
    لكن القوميين العرب جعلوا من التراث الاسلامي تراثا قوميا و اللغة العربية لغة قومية و نشروا هذا المشروع حتى في بلاد الامازيغ في مكان غير طبيعي بالنسبة للقومية العربية

  • visiteur
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:04

    تطالبون بالإعتراف باللغة الأمازيغية و جعلها لغة أولى و ضمها للمقررات الدراسية و الرفع من شأنها كما لو أن اللغة العربية قد وصلت من الإعتراف في البلاد الشيء الكثير. اعلموا يا أصحاب أنكم لا تسعون بذلك لتشريف الأمازيغية بل لتحقير العربية و هذا لن يتحقق بإذن الله.
    أولم يكن من الأمازيغ أولياء و علماء و شرفاء و قادة و صوفيون و…… تشبتوا بلغة القرآن و بلغوا أعلى الدرجات في سلوكهم و ما أرى إلا أنكم تبحثون عن شيء تتشبتون به لتححقوا تميزا لأنكم بعيدون كل البعد عن تحقيق ذواتكم كأسلافنا ؟!
    بعقليتكم هاته و جنونكم هذا و كذا عنصريتكم الغير محدودة لو كنتم تعيشون في الكامرون حيث توجد حوالي 2000 لغة محلية لانتحرتم من إحساسكم بالدونية وسط الحشود. فكفاكم حُمقا و حاولوا أن تتحدوا في سبيل الدفع بعجلة التطور إلى الأمام و نفع البلاد و العباد و تطوير الإقتصاد.
    هذا رأي حُرّ لمواطن أمازيغي أبا عن جد و شكرا

  • جواد الداودي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:30

    15 – كاره المستلبين

    اذا صنعت قانونا ينص على ان الشعب الذي سكن اولا رقعة جغرافية يصبح له الحق في فرض لغته على من جاء بعده – فانا غير موافق على قانون كهذا – ولا يوجد ما يلزمني باتباعه

    وفوق هذا – انا انظر للامور من جهة الحق لا من جهة القانون – والحق يقول : لا يفرض احد على احد شيئا – لا انا افرض عليك لغتي – ولا انت تفرض علي لغتك – سواء سبقتك للعيش على هذه الارض او سبقتني – سواء كانت لغتي افضل او لغتك – اسّنت؟؟؟

    ثم انكم تركبون صفائح لبغل ميّت – هب ان الدولة جعلت تعليم الاركامية الزامي – كيف ستلزم التلاميذ على دراستها بجدية؟ – كيف ستلزم العرب والمستعربين باستعمالها خارجة حصتها؟ – الفرنسية – وها ادراك ما الفرنسية – ولم تتمكن من احتلال مكان العربية الدارجة – فكيف بلغة ولدت ميتة؟

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:17

    24 – جواد الداودي

    مسألة تحبيب لغة للغير هي مسألة ذكاء و بعد نظر و استراتيجية، هناك طرق عديدة
    الفرنسية برانية في حين الأمازيغية مولات الدار
    و نحن لم نقل احتلال مكان و لكن تكافؤ .. نحن نعيش في بلد واحد سيكون عليك تعلم لساني حتى تفهم ما أقول و حتى نتواصل بشكل جيد و إلا مثلما قلت تكون هناك لغة وسط للتواصل..
    في الجهة الفلامانية من بلجيكا غالبيتهم يرفضون ان تحدثهم بالفرنسية
    بالعزيمة لا شيء مستحيل خاص غي البرابرة المعدلين وراثيا يترجلوا ويديروا النفس

  • ظاهر فوضوي خطير
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:45

    15 – كاره المستلبين

    قلت ان شمال افريقيا كلها بلاد الى أخره من كلامك فهل حتى مصر تحسب من

    ارض الى أخره من كلامك و هل هي ايضا ملزمة بلهجات الى اخره من كلامك

    حتى شيشناق و كان سيدا على مصر و مصيرها لم يستطع تمزيغها بل هي

    التي مصرته وجعلته من الخالدين و و لو عاش في ارض الوهم التي في خاطر

    الكاتب وخاطرك لما علم بمروره احد بدرب التاريخ شمال افريقيا يستحق لغة

    تليق به و قد نالها و تناولها كتابة و حديثا اما قولك باننا نحتقر الدارجة فردنا

    عليه ان من يحتقر الداجة هو من مزغها و وادعى انه صانعها اكتب اليك ردي

    و انا استمتع برائعة محمد الحياني " بارد وسخون يا هوى" و قبلها استمتعت

    بصوته العذب و هو يشدو ب راحلة فهل يرحل طيب الدارجة عن ورد الفصحى

    مستحبل و لو حال بينهما التمزيغي

    تحياتي

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:47

    20 – nabucco
    إن لم تكن تعلم فالأكراد في العراق، و هم يمثلون خمس سكان ذلك البلد، استطاعوا بفضل نضالهم و صبرهم و استماتتهم أن يفرضوا تعديل بند في الدستور العراقي كان يقول " العراق جزء من الأمة العربية " إلى بند آخر يقول " الشعب العربي في العراق جزء من الأمة العربية" ..هذا بالإضافة إلى أشياء أخرى لابد أنك تعلمها..
    23 – visiteur
    افتراضا أنك أمازيغي فعلا، فأسلافك لم يكونوا مدعاة للفخر، و كيف لقوم تبع أن يكونوا كذلك ؟؟
    الإحساس بالدونية هو ذاك الذي أصيب به قوم تبع فأرادوا بتبعيتهم و ذوبانهم في قوم آخرين أن يشعروا و لو بقليل من التقدير.

  • النرويجي الأسمر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:50

    آش لاحك أوليدي شي نرويج أو اللغة النرويجية، كنتي كا تدوي على اللغة الأمازيغية و كتفرغ الحقد ديالك على المعربين و الإسلاميين، بقى تماك آش داك للدائرة القطبية الشمالية.
    خصك تعرف يا وليدي، في النرويج، ما كاينش فرق بين نرويجي و نرويجي، و هذشي ماشي حنت مانعو القانون، هاذي قناعة عن الغالبة العظمى من النرويجيين، يعني يكون أصلك من السامي أو فنلندي أو سويدي أو دانمركي أو مهاجر، ما كيهمش المهم كتعيش في النرويج أرض الحرية و الكرامة و الرفاهية بحالك بحال غيرك، حتى لو كنت ما تعرفش النرويجية، تعيش معزز مكرم، و تدخل الإدارة يجيبو ليك مترجم.
    طبع كاين عنصريين، و لكن الحمد لله قلال، مقارنة بدول أوروبية أخرى.
    المشكلة هيا المغريب، مع عقليات بحالك، أصلا الدولة بعيدة كل البعد عن الديمقراطية و حقوق الإنسان، ثانيا الناس بحالك باغين يفرقو بين المغربي و خوه المغربي، قال ما قال هاذا أمازيغي عندو الأحقية، هاذا عربي جا من الجزيرة العربية يستعبر بلاد البربر، راه كلكم في هم واحد، الإستبداد و الفقر و الجهل، إلا من رحم ربك، كي العرب كي الأمازيغ.
    الله يعطينا وجهك، نقزتي من "المدشر" لــ"سفالبارد" بلا حيا بلا حشمة.

  • تاوناتي فرنسا
    الإثنين 24 غشت 2020 - 07:04

    إلى 22 – النكوري

    جاء في تعليقك التالي: (( لكن القوميين العرب جعلوا من التراث الاسلامي تراثا قوميا واللغة العربية لغة قومية ونشروا هذا المشروع في بلاد الامازيغ في مكان غير طبيعي بالنسبة للقومية العربية)).

    الذين نشروا العربية في المغرب وخدموها وطوروها هم الأمازيغ أنفسهم، حدث ذلك دون أن يكرههم أحد على القيام به. إنشاء المئات إن لم نقل الآلاف من المدارس العتيقة في سوس العالمة، المدارس الخاصة بتحفيظ القرءان وتعليم اللغة العربية، فعلٌ يبادر إليه أثرياء الأمازيغ من تلقاء أنفسهم، ويتسابقون ويتنافسون بينهم للقيام به.

    وإذا كان المغاربة من أصول عربية يتشبثون بلغتهم العربية فهذا حقهم، إنهم في وطنهم المغرب العضو في جامعة الدول العربية والذي ينصُّ دستوره على أن الهوية المغربية عربية إسلامية في المقام الأول، وتظل العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وبالتالي فلا لغة يمكنها منافستها على هذا المستوى إلى أن تقوم الساعة.

    قمتم باستنساخ ليركامية سنة 2003 لمنافسة اللغة العربية المجيدة، ولكن محاولتكم باءت بالفشل الذريع، والدليل، نحيبكم المستمر على عدم قدرتها على فرض نفسها في الساحة. الله غالب يا سي واعزي.

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الإثنين 24 غشت 2020 - 07:34

    يقول الناشط الأمازيغي مبارك بلقاسم : من يريد أن يأخذ فكرة عن كيفية إدماج كل هذه اللهجات الأمازيغية الصغرى والكبرى فليقرأ مثلا "المعجم العربي الأمازيغي" للأستاذ محمد شفيق بمجلداته الثلاثة التي صدرت في 1990 وَ 1996 وَ 2000… يتحدث الأستاذ هنا عن بيان إدماج من ثلاث مجلدات يمكن الباحث من أخد نبدة عن كيفية إدماج لهجات أمازيغية صغرى وكبرى للخروج بلغة معيارية عليها إجماع . وطبعا سوف يحتاج هذا البحث لبدل جهد ، وتسخير طاقات ، واستنزاف وقت غير مؤدى عنه ، وكل هذا من أجل بعث رميم لهجات الشتات في قالب معياري لا علاقة له بلسان الأجداد . وآفة الآفات وبعد كل هذا الجهد نجد أننا وعلى عكس المراد نقوم بعملية إماتة لهكذا لهجات شفاهية تمثل الهوية الحقيقية للأجداد لصالح طرح جديد لا علاقة له بالأصيل . للغة يقال كذبا بأنها تبعث من جديد لمجرد تعصب ومملات . هذا الطلق المسخ العسير ، المرهق المكلف عنوانه العناد والإصرار على تدمير الذات انتصارا لمنظور ضيق أعماه شرع الولاء والبراء .

  • nabucco
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:11

    27 – كاره المستلبين

    تقارن ما لا يقارن.
    العراق دولة فدرالية. يعني اتحاد بين دولتين: كردستان الكردية المستقلة ودولة العراق العربية المحتلة من أمريكا وبقدر أقل من إيران.
    كردستان فقط على الورق إقليم عراقي، أما في واقع الحال فهي دولة مستقلة: جيش، وبرلمان وسفارات خارجية، وعقود بيع النفط مع الخارج. والجيش العراقي محرم عليه دخول كردستان، بل آضطر أن يحارب البشماركة ليعيد كركوك. والعربية لغة أجنبية في كردستان الكردية. والكردية لغة أجنبية في العراق العربي.
    إذن ما هو وجه الشبه بين وضع الأكراد والكردية مع وضع الإركامية وقبائلها في المغرب؟ لاشيئ .

    هم لم يحصلوا هناك فقط على ذلك البند الذي ذكرته. وإنما حصلوا على دولة بكل مقوماتها. بالإضافة إلى ذلك هم لا يريدون كردنة العرب ولا يدعون أن العراق وعربه أكراد.

  • Me again
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:19

    جميع اللغات بدون استثناء كانت أصلا لهجات و تم معيرتها و تطويرها و دائما الغرباء عنها و كذا الى حد ما اَهلها المهتمين بعلم اللسانيات هم من يضعوا قواعدها و نحوها مفضوليين لفهمها و تعلمها و تطويرها و ادماج كلمات و تركيبات اخرى من لغتهم الام في اللغة الجديدة. كما ان جميع اللغات تأخذ من كلمات و معاني و تركيبات من اللغات الاخرى و ليس هناك لغة او لهجة مستقلة بذاتها. كما ان اللغات و اللهجات لا يمكن ورثها او انها فطرية، بل يجب تعلمها و تحسينها و تحديثها!
    و معضم اللغات الرسمية في العالم حديثة، لا يتعدى عمرها قرن من الزمن، بما فيها لغات الدول الجد متقدمة! البوكمول النرويجية و العبرية المعيارية و الهولندية و الكورية و الاستونية و اللتوانية و التشيكية و البوسنية و الاوكرانية و كذا لغات الدول المتخلفة كالصومالية و الاوردو و الامهارية و التگرينية و هذه الاخيرة اَهلها يعبرون بها بكل فصاحة و سلسة و عفوية! و الآن حان وقت الامازيغية و اَهلها الذين لا يتقنونها هم الذين سيطورونها!

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:33

    الحل الذي يصلح للأمازيغية هو النموذج الصيني
    لا توجد لغة صينية موحدة
    هناك لغات صينية كثيرة طريقة كتابتها موحدة
    أكبرها هو لغة الماندارين
    كذلك الأمازيغية طريقة كتابتها موحدة بحروف تيفيناغ
    و أكبر لهجاتها تشلحيت
    ثم أمازيغية الأطلس ثم أمازيغية الريف

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:39

    إلى رقم 27

    تقول في تعليقك التالي: (( الأكراد في العراق استطاعوا أن يفرضوا تعديل بند في الدستور العراقي كان يقول العراق جزء من الأمة العربية إلى بند آخر يقول الشعب العربي في العراق جزء من الأمة العربية")).

    الدستور الذي تتحدث عنه صناعة أمريكية. بول بريمر هو الذي دبّجَ جميع فقراته، والحرب الطائفية والمذهبية التي يغرق فيها العراق منذ 2003 إلى اليوم، والفساد المطلق الذي استشرى في دواليب دولته، كله نتاج ذلك الدستور الذي تتطلع أنت إلى إعادة إنتاج شبيه له في المغرب.

    فهمنا لماذا تبدي حنينك لعودة الاستعمار إلى المغرب، ولماذا تهلل وتصفق لبقاء القوات الأمريكية محتلة للعراق، فهل أنت تحلم بأن يقع في بلدنا ما وقع هناك، أي احتلال أجنبي للمغرب، يُغيّر دستوره، ويعطيك الفقرة التي تتنظرها والتي هي أن الشعب المغربي جزء من الأمة المغربية، ونظيره الأمازيغي جزء من الأمة الأمازيغية المنقرضة؟

    انتظارك سيطول على هذا المستوى، الأكراد وأمريكا فشلوا في سلخ العراق عن هويته العربية، والمحاولة الكردية للانفصال قُمعت في المهد في ساعات. فما بالك في المغرب حيث الدولة عميقة الجذور وممأسة، أنت تهذي فحسب يا سي واعزي..

  • طيور البحر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 11:07

     هي ليست كبقية الطيور التي تستعمل مهارتها في اختيار ما يناسبها من الأسماك بل تنتظر وصول السفينة المحملة بالأسماك تحوم حولها وتنتف أجزاء  من هنا وهناك مع الصخب الكبير الذي تحدثه. إنهم المناوؤون للأمازيغية الذين ينتظرون مقالا في الموضوع ليتسربلوا بأسمائهم العجائبية ليشبعوه تقريعا وهجوما كأنهم الكوكلوكسكلان الذين يتخفون وراء أقنعتهم وينتظرون خروج  السود من الكنائس   ليشبعوهم ضربا فقط لأنهم يطالبون بالانعتاق من العبودية. لماذا لا يكتبون هم أيضا مقالات يعرضون فيها:
    – الوضع اللغوي بالمغرب
    – السياسة اللغوية المقترحة:
    . اللغة/ اللغات الرسمية
    . لغة/ لغات التدريس
    . اللغة الأجنبية الأولى
    . اللغات الأجنبية الثانية.

  • النكوري
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:15

    الى عزّي مرة اخرى
    انت كررت ما قلته في تعليقي سابقا و اثبت ان الامازيغ شاركوا في تطوير العربية و نشرها لاغراض دينية و هذا لا يعارضه احد من الامازيغ ( اللهم الفئة الغير المسلمة من الامازيغ و هم اقلية لا يمكن ان يدخلوا حتى في الاحصائيات نظرا لقلتهم )
    فلعلمك امازيغ الريف مثلا هم من يقوم بنشر العربية و الاسلام في هولاندا و كل من يعتنق الاسلام و معهم حتى الاتراك مؤخرا يتوافدون على مدارس و مساجد المغاربة الذين هم في الغالبية امازيغ من الريف ( اكثر من 85%) لتعلم العربية و يمكن ان تعتبرني شاهد على هذا الواقع لانني اعيشه و قس عليه بقية المناطق الامازيغية كما تفضلت على حالة سوس العالمة
    لكن بالمقابل هؤلاء الامازيغ يعتبرون لغتهم القومية بمثابة خط احمر لا يمكن ان تقتل و المساس بها من قبل شرذمة من المتأثرين بالقومية العربية و الشوفينيين الذين يعتقدون في قرارة انفسهم انهم احفاد الفاتحين و اصحاب التغريبة الهلالية
    فاللغة الامازيغية يجب المحافظة عليها و تطويرها و نشرها كما جاء في الدستور المغربي لانها لغة الاجداد نفتخر بها و هي جزء من هويتنا واش فهمت ؟

  • Marocains
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:41

    اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    وعدد الناطقين بها لا يتعدي 10%
    اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    وعدد الناطقين بها لا يتعدي 4%
    اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    وعدد الناطقين بها لا يتعدي 6%
    لهجات جهوية فقط

    رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
    أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003
    صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003
    لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق
    لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء
    وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 5% منهم .

    مشكل عويص عندكم

    كتبت برموز الفنيق التفنيقت التفناح " لا يقبلها كل المغاربة "
    كتب بالحروف الغربية " لا يقبلها كل المغاربة "
    كتبت بالحوف العربية الإسلامية " لا يقبلها كل المغاربة "
    لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

    لقد وصلتم إلى الطريق المسدود .

    الحل الوحيد

    يجب نسيان هذه اللهجات لا تسمن ولا تغني من جوع
    لأن العرب و المستعربين= أرابفون يمثلون الأغلبية الساحقة
    و البربر و المتبربرين أو المتمزغين أو دو اللسان البربري = بيربيرفون
    يمثلون أقلية ضعيفة جدا .

    البنتاغون الأمازيغي
    البيت الأبيض الأمازيغي
    الكوفغرس الأمازيغي
    الأمم المتحدة الأمازيغية

    لا تستطيع حل هذه الإشكالية

  • aleph
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:00

    يا سيد بلقاسم، كتبت "وأنها في نفس الوقت سيفهمها 100 مليون أمازيغي". يعني جعلت من 100 مليون نسمة من سكان شمال إفريقيا وبجرة قلم، جعلتَ منهم أمازيغ.
    وتريد قطع دابر العربية، وتدعي أن الشجر والحجر وليس فقط البشر، أمازيغ منذ إن خُلق الكون ووووو.

    خلاصة القول، بكتاباتكم تحاولون خلق كيانات طائفية متناحرة داخل هذا الوطن. وسيلتكم صدامية. تريدون تحقيق مطالب ترونها عادلة، ولم تجدوا طريقا لذلك إلا بالمطالبة بنزع حقوق إخوتكم في الوطن: لغتهم وهويتهم وتاريخهم وآنتماؤهم ووو. لكن نسيتم أنكم تمكرون، ويمكر المخزن، والمخزن خير المكارين… وأفهمكم المخزن أنه وإن كان لا بد للثورة فأنا (يعني المخزن) سأتزعم ثورتكم وأقودها للمآل الذي أريد. وصار المخزن حامل لواء الثورة ومتزعمها. فكبل المخزن الإركامية بأقفال ثلاث. وصارت ديكورا، وبعض حصص دروس ليتسلى الأطفال برسم دوائر ومربعات وأشكال هندسية مسمارية وهروغليفية . والقوم من آل كتيبة القبلية العرقية فرحون مستبشرون.

    وستبقى الإركامية حصص دروس للتسلية وديكور للتزيين؛ و مكبلة إلى أن يقضي المخزن أمرا كان مفعولا، وإلى المخزن ترجع الأمور.

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:36

    إلى 35 – طيور البحر

    تقول في تعليقك التالي: (( المناوؤون للأمازيغية ينتظرون مقالا في الموضوع ليتسربلوا بأسمائهم العجائبية ليشبعوه تقريعا وهجوما)).

    أولا، لا أحد يناوئ الأمازيغية بما هي لهجات ثلاث: السوسية والريفية والأطلسية، فهذه رصيد مشترك لكل المغاربة دون استثناء، وهم يتمسكون بها ويدافعون عنها دون استثناء.

    ثانيا، المغاربة يرفضون ليركامية لأنها بلزة استنسخت في المعهد المعلوم من طرف حوالي 20 متطرفا أمازيغاوجيا، ويريدون فرضها علينا لغة للتدريس بحرفها المسخ تفناخ، وهو أمر مرفوض.

    ثالثا، القراء يناقشون النشطاء الأمازيغ في مقالاتهم التي تحفل بأفكار عجائبية، ويبينون لهم خلطها، أفكار من قبيل أن المغاربة كلهم أمازيغ، لأن الأرض أمازيغية كذا. وهذا حقٌّ القراء الذي لا يمكنك مصادرته منهم.

    رابعا، من تسميهم ((الكوكلوكسكلان الذين يتخفون وراء أقنعتهم وينتظرون خروج السود من الكنائس ليشبعوهم ضربا فقط لأنهم يطالبون بالانعتاق من العبودية))، هم البربريست العرقيون الذين يعتبرون المغرب لهم وليس لغيرهم، ويصفون أنفسهم بالأصلاء، وبقية المغاربة الآخرين بالدخلاء.

    الأشياء مقلوبة في مخك يا الرفيق االمعلوم..

  • موعد في الماء
    الإثنين 24 غشت 2020 - 14:50

    " تحالف اسلامي امازيغي " كلمات صاحب المقال تحيلنا لفهم أن الأمازيغ ليسوا مسلمين .لان كلمة اسلامي هي نعت لكل ما يخص المسلم .ادب اسلامي .فقه اسلامي. زواج اسلامي. ارث اسلامي…..
    من زاوية اخرى تخص التعريب .بأي لغة كتب المغاربة علومهم وأدبهم وفلستهم قبل الاحتلال الفرنسي بزمن طويل .السؤال الذي على كاتب المقال ومن يدورون في فلكه أن يجيبوا عليه :بأي لغة أبدع المغاربة في علومهم في القرن العاشر الميلادي والقرن الثالت عشر الميلادي
    والقرن السابع عشر الميلادي..؟حتى يتسنى لنا الحديث عن التعريب.فان هم كتبوا وألفوا بالامازغية فحينها الحديث عن التعريب أمر ملح وشرعي légitime .اما ان هم كتبوا باللغة العربية …….

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 15:03

    31 – nabucco
    كل ما حصل عليه الأكراد بفضل نضالاتهم و ايمانهم بعدالة قضيتهم، أما أن الأكراد لا يدعون إلى تكريد العرب فذلك راجع إلى قلة معرفتك بتاريخ المنطقة، فالعرب لم يستوطنوا مناطق الأكراد إلا قليلا، و بلاد الأكراد لا تشمل كل العراق بل فقط ذاك الجزء الشمالي منه، في حين المغرب كله بل شمال إفريقيا كلها كانت بلاد الأمازيغ قبل الغزو العربي، و غالبية الأمازيغ استعربوا و أصبح أحفادهم ألد أعداء الأمازيغية.
    29 – تاوناتي فرنسا
    (وتظل العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وبالتالي فلا لغة يمكنها منافستها على هذا المستوى إلى أن تقوم الساعة.)
    هذا يتوقف على مدى ايمان المكون الأصيل بهويته الأمازيغية لأن صاحب الحق إذا أصر على حقه لابد أن يناله مهما طال الزمن..و لكن ذلك مثلما ذكرت يتوقف على مدى قوة ايمانه بحقه. التاريخ إلى جانبه و الأمازيغية هنا نبتت و ترعرعت في حين العربية دخلت مع الداخلين و تاريخها مرتبط بالحجاز.
    ——
    إلى صاحب التعليق رقم 39 الذي انتحل لقبي أقول لك " إن لم تستحي فاصنع ما شئت ". لعب البزاوز

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 15:34

    إلى 36 – النكوري

    تخاطبني في تعليقك بما يلي: (( انت كررت ما قلته في تعليقي سابقا واثبت ان الامازيغ شاركوا في تطوير العربية ونشرها لاغراض دينية)).

    لا ياحبيبي، أنت تقول في تعليقاتك إن القوميين العروبيين المغاربة هم الذين يفرضون اللغة العربية قسرا في المغرب، وهم الذين يسهرون على تعريبه ضدا في الأمازيغية والأمازيغ.. تعليقاتك كلها تصبًُّ في هذا الاتجاه.

    وإذا انقلبت اليوم على نفسك وأصبحت تقول: (( وهذا لا يعارضه احد من الامازيغ))، فهذا أمر آخر. إن كان قصدك عموم الأمازيغ الأسوياء المنفتحين والمتعايشين مع غيرهم، فأنت على صواب، هؤلاء يعتبرون اللغة العربية ملكا لهم، ويتمسكون بها ربما أكثر من المغاربة من أصول عربية.

    أما إذا كان قصدك البربريست العرقيون، فهؤلاء شرذمة من المتعصبين والمرضى بحقدهم الأسود على العرب والمسلمين،والفانتازم الذين يعيشون منتظرينه هو اجتثاث العربية والاسلام لحلول العرقية العفنة مكانهما.

    رغم ذلك نحن مع أن (( اللغة الامازيغية يجب المحافظة عليها وتطويرها ونشرها كما جاء في الدستور المغربي)) والتي هي اللهجات الثلاث المعروفة، وليس بلزة ليركامية، واش فهمت وللّا يا السي الحسين؟

  • جواد الداودي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 15:49

    25 – كاره المستلبين

    لماذا يترك الناس طريقة البناء الذي خلفها اجدادهم ويتخذوا طريقة بناء شعب آخر؟

    لماذا يتركوا اللباس الذي خلفه اجدادهم ويتخذوا لباس شعب آخر؟

    لماذا يتركوا المطبخ الذي تركه اجدادهم ويتخذوا مطبخ شعب آخر؟

    لماذا … الخ؟

    لانهم يجدون ان ما لدى الشعوب الاخرى افضل مما تركه الاجداد

    وامر التخلي عن موروث الاجداد واتخاذ ما لدى الشعوب الاخرى تدخل فيه حتى اللغة

    وفي كل هذا هناك مقاومة في البداية – مقاومة يقودها اناس جد جد جد عاطفيون – (واحيانا تكون له اغراض اخرى) – وتتبع هؤلاء جماعات من المراهقين السذج – ولكن هذه المقاومة تقل وتقل وتقل حتى تختفي تماما

    لماذا؟ – لان اغلبية الناس عمليون – ولان العاطفيون يشيخوا ويودعون – ولان المراهقين يكبروا ويصبحوا اكثر عقلانية

    اما عن تعلم لغة متواجدة في البلد الذي اعيش فيه – قلت اكثر من مرة انني كنت اتعلم الامازيغية بثلاث لهجات في وقت واحد – وكنت اؤلف معجما صغيرا يضم اكثر الكلمات استعمالا – ولكنني كرهت الامازيغية بسبب عنصرية الامازيغ – فتوقفت – هذا مع العلم ان من هواياتي تعلم اللغات – وانا حاليا اتعلم اليابانية

  • شبكوني.
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:06

    كلمة الريفية هي كلمة عربية منحوثة من الريف اي البادية وكلمة السلحة كلمة منحوثة من فعل شلح ملابسه اي خلعها وربما اطلق هذا الاسم على الذين لا يرتدون السراويلات..اما الاصل فكلمة تمازيغت..
    ان افصح لغة امازيغية والتي لايشوبها كلمات منحوثة هي لغة الاطلس المتوسط..ووقع ان صادفت في سوقنا الاسبوعي ريفيا فقلت له ان لغتكم ولغة سواسة اقل فصاحة من لغتنا…ارى ان تهتم اكثر بلغة الاطلس ونشذب لغتنا مما تسرب اليها من اللغة العربية ونعيد اليها رونقها وبريقها

  • N° 41 au
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:07

    au n° 41

    البربر سكنوا قمم الجبال

    8 قرون فنيق و قرطاج
    8 قرون رومان
    4 قرون بيزنط ووندال

    20 قرن مختبئين في قمم الجبال

    لم يسكنوا جميع الأماكن

  • اليس كذلك
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:18

    15
    و من يكره الاخر. و من فيه حبة خردل من عرقية عنصرية قبلية

    العروبيون أو العرب
    بعد الله
    هم من اخرج
    الهمج
    من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر
    اليس كذلك

  • Adam
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:27

    عندما قدم الحليمي إحصائياته في سنة 2014 كان يرتعد خاءفا وكان يذكرنا بإحصاءات صدام حسين في العراق عندما كانوا يقولون ان عدد الشيعى 7% وعندما رحل أبنت الحقيقة ان الشيعى من أصول فارسية 70% والأكراد والسنة 30% ومنذ ذالك الوقت والشيعى هم الأغلبية في البرلمان العراقي بلا منازع

  • جواد الداودي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:33

    44 – شبكوني

    كلمة الشلوح ليست من فعل شلّح الذي يعني نزع ملابسه – هي تحريف لكلمة الشحوح – والشحوح قبيلة عربية تعيش في جبال الامارات وعمان – لماذا سمى العرب اهل سوس كذلك؟ – اغلب الظن انهم وجدوهم كثيري الشبه بقبيلة الشحوح – او لانهم اعتقدوا ان اصلهم من قبيلة الشحوح – ضع كلمة شحوح على اليوتيوب

    امازيغية الاطلس المتوسط فيها من الكلمات العربية اكثر مما في السوسية – امازيغ الاطلس المتوسط اختلطوا بالعرب اكثر من اهل سوس – والدليل على كلامي موجود في المعجم الامازيغي الفرنسي

    ما المشكلة في ان تكون في لهجتك لكمات عربية؟ – العربية الفصحى بنفسها تضم العديد من الكلمات الفارسية واليونانية واللاتينية والانجليزية الخ

  • النكوري
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:35

    الى عزّي
    هل يمكن ان تدلني على تعليق لي او لاحد الامازيغ يرفض تدريس العربية في المغرب كلغة ثانية يتعلمها المغربي لاغراض دينية او لاي غرض آخر و انا اتحدث هنا عن تدريسها كمادة اجبارية ؟
    لكن انت ترفض تدريس الامازيغية كمادة اجبارية في المغرب و ترفض ما جاء في الدستور ؟ و تحاول بلقنة الامازيغ و تشتيتهم اخذا بالقاعدة الميكيافيلية فرق تسد
    هل توافقني على ما قلته ؟

  • كاره المستلبين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:58

    43 – جواد الداودي
    تحليلك ليس صحيحا دائما، لا تنسى ما قاله ابن خلدون من أن " المغلوب مولع بتقليد الغالب أبدا ".
    إنه الإحساس بالدونية تجاه الآخر حتى و لو لم يكن لذلك الإحساس أساس.
    عندما تجد شعبا يترك كل ما لديه دون تردد ليتبنى ما لدى الشعوب الأخرى فاعلم أنه الاستلاب و لا شيء غيره.
    كلامك عن العاطفية إن كنت حقا تؤمن به فالأجدر أن تتوجه به إلى الحالمين بوطن عربي من المحيط إلى الخليج و بأن تسود اللغة العربية و تصبح لسانا تنطق به ما يسمونه بالشعوب العربية.
    كلامك عن العاطفية ينطبق عليك أنت إذن حينما تحارب التوجه الفرنكفوني أو التغريبي للبعض، لأن أصحاب هذا التوجه ينظرون إلى أصحاب التيار العروبي الحالمين بكونهم عاطفيين غير واقعيين.
    أقول لك هناك شعوبا كسولة و من بينها نحن أو لنقل عموما الإنسان "كيبغي الواجد" و ينفر من المشقات و لهذا بدل أن ينظر بعين الغيرة إلى ما وصلت إليه الشعوب المتقدمة و يسعى للمنافسة هو يفضل ركوب القطار و التقليد و التبعية.
    اللهم إن كان كونيا في منظوره و قناعاته بمعنى أنه لا يؤمن بالقومية و لا بالهوية و أن بلاده حيث وجد الظروف المواتية للعيش الكريم فذاك شأن آخر

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:06

    48 – جواد الداودي
    لا توجد أية علاقة بين الشلوح و جبال الإمارات و عمان أ سي جواد الداودي
    الدراسات الجينية أثبتت أن الشلوح أمازيغ محليون يوجدون في هذه الأرض منذ الاف السنين
    العمانيون و الإماراتيون سلالتهم نشأت في جبال زغروس
    زاغروس، سلسة جبلية تقع غرب إيران وشرق العراق.
    تعتبر ثاني أعلى سلسلة جبلية في إيران
    وتضم أعلى قمة جبلية في العراق.

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:25

    قرأت المقال و قرأت جميع التعليقات السابقة، أنا مع الرأي و الرأي الآخر، لا مشكلة، و إن كنت ضد التطرف من هذا الفريق أو الفريق الآخر.
    لكن أكثر تعليق أعجبني هو تعليق "النرويجي الأسمر"، أعجبني كثيرا و جعلني أضحك.

  • جواد الداودي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:32

    49 – النكوري

    عندما تكون العربية والامازيغية متساويان من حيث القيمة تعاملهما بنفس الطريقة

    العربية لغة طبيعية وهي لغة موجودة منذ ما قبل الاسلام وكتبت بها العديد من المؤلفات وهي لغة اكبر ديانة في العالم وهي احدى لغات الامم المتحدة الستّ وهناك العديد من وسائل الاعلام التي تستعمل العربية

    الامازيغية لغة مصطنعة كالاسبرانتو – لم يصبح لها وجود الا قبل بضع سنوات – تقريبا لم يكتب بها شيء – ليس لها تواجد في اي مجال او مكان

    تدرّس العربية بشكل الزامي – نعم – ولكنه شكل الزامي في الظاهر فقط – لانه لو ان الدولة جعلتها اختيارية – فيقبل على تكلمها الجميع – وذلك لان الناس يدركون قيمتها

    وحتى انتم – المتعصبون للامازيغية – لا تستطيعون الاستغناء عن العربية – ولهذا لا تطالبون بجعل العربية اختيارية

    كل الناس الانانيين – يرفضون اعطاء الحرية للناس – عندما يجدون ان اختبارات الناس لن تكون في صالحهم

    انا لست انانيا – لذا – لو ان الدولة جعلت تعلم العربية اختياريا – لما عارضت – حتى لو ان الكثير اختار عدم تعلمها – ولو ان الدولة جعلت الامازيغية اختارية ايضا – لما عارضت – حتى لو ان الكثير اختار تعلمها

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:38

    ترسيم اللغة الأمازغية والتنصيص عليها لغة رسمية ثانوية كان عاطفيا أكثر منه ترسيما عقلانيا وإلا لو اعتمد المنطق لقال بالعربية لغة أولى ثم الفرنسية فالانجليزية ثم باقي اللهجات أمازيغية كانت أو عربية حسانية من الصحراء . لذالك أرى أن المغالاة وركوب موج التقدير المجازي الممنوح للهجة الشفاهية فقيرة المتردافات لن يبلغها شط النجاة . تعقيب على صاحب أخر تفاعل .

  • Me again
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:10

    النرويجي الأسمر يرد على نفسه كأستاذ الاجتماعيات و يمدح نفسه بنفسه!
    ستقول ان النرويج غنية. لكن العمارات المتحدة و الكويت و قطر أغنى منها بكثير! انت تعلم ان النرويجيين يتكلمون مختلف لغاتهم bokmål و nynorsk و samiska و لهجات محلية و جميعها مدسترة و معيرة حديثا! و يفرضونها عليك و على غيرك و لو كنت امريكي او إنجليزي او سويدي او ألماني يقيم بالنرويج اذا أردت الاندماج! كما قلت يوفرون لك المترجم ان كنت لاجئا او عاملا باي لغة أردت في حالة لا تتقن لغتهم و تبقى في مكانك و مستواك. و لا يفرضونها على أحد خارج بلدهم! و في المغرب، المغاربة ليس لهم الحق حتى في مترجم بلغتهم الام الى الفرنسية حيث جل الإدارات لا تزال مفرنسة!
    بعد قرن من الزمن، سيعلن الاجئين العرب في النرويج ان البلد دولة عربية و جزء لا يتجزء من العالم العربي او الكون العربي لان العربية لغة الجنة و لغة الله بعدما يقضون على اليهود حيث الله كلم موسى تكليما بالعبرية!

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:10

    الدراسات الجينية أثبتت أنه لا يوجد اختلاط بين المغاربة و الشرق أوسطيين
    و بالتالي المتحدثون بالدارجة هم أمازيغ يتكلمون عربية ممزغة

  • Bidawi 1966
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:49

    كمغاربة عرب و بربر متوحدون على لغة التعليم الاصيله و هي لغة القران الكريم اللغة العربية …احب من احب وكره من كره…

  • النكوري
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:50

    إلى 56 – مغربي

    تقول في تعليقك: (( الدراسات الجينية أثبتت أنه لا يوجد اختلاط بين المغاربة والشرق أوسطيين، وبالتالي المتحدثون بالدارجة هم أمازيغ يتكلمون عربية ممزغة)).

    الدراسات التي تقطعها من جنبك وتقنبلها تثبت أن لا وجود للمغاربة من أصول عربية ولا وجود للغة العربية هنا، ولا وجود للأسر الإدريسية والسعدية والعلوية التي حكمت المغرب. لكن لماذا لا تتوقف عن اللطم والتطبير والبكاء والعويل من التعريب، فمن الذي يقوم بتعريبك؟ هل هي الملائكة يا سي واعزي؟؟؟؟

  • جواد الداودي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 19:30

    الى مغربي :

    هذا ما كتبت في تعليقي : ((لماذا سمى العرب اهل سوس كذلك؟ – اغلب الظن انهم وجدوهم كثيري الشبه بقبيلة الشحوح – او لانهم اعتقدوا ان اصلهم من قبيلة الشحوح))

    ان كنت ضعيفا في العربية قل لنا ذلك حتى نجد لك العذر في عدم الفهم

    تبدؤون جملة بـ ((الدراسات الجينية اثبتت)) وتكملوها باكاذيبكم

    قرأت العديد من الدراسات الجينية – وكلها – وعلى عكس ما تروجون له تقول بان هناك عرب بالمغرب – ونسبتهم اعلى بالمناطق التي يقول اهلها انهم عرب – ومنخفضة الى منعدمة في مناطق الامازيغ

    اما القول بان الدارجة من صنع الامازيغي فهذا اغبى قول سمعته في حياتي

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 21:30

    59 – جواد الداودي

    "قرأت العديد من الدراسات الجينية – وكلها – وعلى عكس ما تروجون له تقول بان هناك عرب بالمغرب – ونسبتهم اعلى بالمناطق التي يقول اهلها انهم عرب – ومنخفضة الى منعدمة في مناطق الامازيغ"

    أسي جواد
    هادوك مزارعون إيرانيون دخلو شمال إفريقيا بما في ذلك المغرب قبل 4000 سنة
    راه لا يوجد فرق بين الإيرانيين و سكان شبه الجزيرة العربية جينيا

  • ولد الشلحة رحمها الله
    الإثنين 24 غشت 2020 - 21:58

    الى محماد الشلح من فضلك بدون تگنديز انا شلح وثقافتي وثراتي من تاريخ قبائل اشلحي على ارض المغرب ولم يسبق لاجدادي ان تعاملوا لا مع الجن ولا مع الديناصورات لانهم يعرفون جيدا انهم مهاجرون قادمون من الشرق وقد سبقهم لا فريقيا سكانها الاصليين .كانسان مغربي افتخر بمغرببتي وبمحدودية شلحتي ولا اعتبر نفسي لا أمزيغي لأنني اختلف عن بقايا المغاربة من اريافا و زيان …ولا كانسان ينتمي لثرات القبايل بدزاير .لهذا سأبقى شلح في حدود ماهو سوسيوجغرافي .

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 22:11

    الريافة أيضا مختلطون بنساء شعب أروبي قادم من النرويج قبل الاف السنين

  • مغربي عروبي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 22:13

    إلى 59 – جواد الداودي
    قلت أن الدراسات الجينية أتبتت أن سكان شمال إفريقيا لا علاقة لها بالشرق الأوسط هههه.
    أصلا الجينالوجيا و التاريخ ضد الخرافة الأمازيغغية. تلك الدراسات التي قرأتها من ناشيونال جيوغرافيك هي عن نسبة إختلاط الشعوب و تسمى الأوتوسومال… أما الدراسة الجينية الحديتة لشركة الأمريكية FTDNA فقد فندت خرافتكم الأمازيغية و أتبتت أن المغاربة عرب. و نحن كعرب لا نعمل فحص حمض DNA لأن هذا الفحص هو فقط لمجهولين النسب. تاريخيا و علميا لا يوجد عرق أو شعب إسمه أمازيغ. أنتم كنتم بربر و شلوح و لستم أمازيغ. و لم تكن لكم لغة محددة. بل تكلمتم بالمهرية اليمنية و البونيقية و الرومانية اللاتينية و كتبتم بحروف ضفار و الحروف اللاتينية…إلخ قفزتم من جبال الأطلس إلى المدن العربية التي بناها العرب و الأن تريدون فرض هويتكم المزيفة علينا كمغاربة و تريدون تمزيغنا…

  • محماد الشلح
    الإثنين 24 غشت 2020 - 22:42

    21 – كاره المستلبين

    تقول ((نعم يمكن لدا احمد أن يكون أقدم من آدم و لما لا ؟! فحسب الرواية العروبية، آدم عربي و هو أول من تحدث بلسان قريش، و لهذا احتمال كبير أن يكون دا احمد أقدم من آدم فلما العجب يا محماد الشلح))

    صغت كلامك وكأنك تشكك في أن "دا احماد" قد لا يكون أقدم من آدم، وآنه لم تكن له حانوتة ويتاجر مع الديناصورات. بكلامك هذا قد يشكك القارئ في مصداقية كتاب برابرة القبيلة والعرقية وكتاباتهم العلمية التي خلقت ثورة علمية وتصدرت كل الصحف العالمية.

    تمعن في بعض عناوين مقالات الدكتور عبدالله الحلوي الذي يدرس في الجامعة المغربية:

    ـ الأمازيغية أم لغات العالم
    ـ رد العربية إلى أصلها الأمازيغي
    ـ تناقض داخلي اللغة الإنسانية .. وحلُّ الأمازيغية له!
    ـ مظهر آخر من مظاهر عبقرية اللغة الأمازيغية
    ـ صاحب فكرة "الكوجيطو" أمازيغي وليس فرنسيا!

    ألا يعني هذا وبالدليل العلمي للحلوي الذي لا يأتيه الباطل من بين ولا من خلفه أن دا آحماد أكثر من هذا؟ وأن لولا دا آحماد لما كان للعلم والحضارة وجود!
    دا آحماد وقبيلته هم درة تاج الإنسانية وعلومها وحضارتها. وإن كنت من المشككين فهذا إثم عظيم.

  • جواد الداودي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 23:09

    60 – مغربي

    تقول : ((هادوك مزارعون إيرانيون دخلو شمال إفريقيا بما في ذلك المغرب قبل 4000 سنة – راه لا يوجد فرق بين الإيرانيين و سكان شبه الجزيرة العربية جينيا))

    المهم ما يكونوش عرب – ياك؟ – هاهاهاهاها

    ما كتشوفش ان المسألة شوية TIREE PAR LES CHEVEUX؟

    ناس كيتكلموا بالعربية وكيقولوا انهم عرب – والتاريخ كيقول ان العرب دخلوا للمغرب – وابن خلدون كيبين مواطنهم – والحسن الوزان حتى هو

    وتكون حقيقة هاذ الناس انهم ايرانيين؟

    وعلاش ما بقاوش كيستعملوا الايرانية؟ – وعلاش ما ما كيقولوش انهم ايرانيين؟

    الايرانيين من الشعوب المعتزة بهويتها الى اقصى الحدود

    بركة اصاحبي من التكرفيس على المنطق – راك ما خليتي فيه ما يتشاف

  • النكوري
    الإثنين 24 غشت 2020 - 23:22

    الى عزّي
    زعما جيت تشرح للامازيغ طرق فحص الحمض النووي ؟ اذا كان Autosomal DNA للمغاربة يتكون من اكثر من 80% من جينيات الامازيغ تريد ان تقول انهم عرب ورثوا جينيات امازيغية حيث يتشكل بها جسمهم بأكثر ب80% ! ورثوها من العفاريت ؟ لنفترض ان مغربيا يملك شجرة نسب عربي و عمل فحص dna من جهة الابوة و الامومة و اتوزومال فوجد نفسه من سلالة الابوة عربي لكن وجد جينياته امازيغية بنسبة عالية فهذا يعني ان هذا العربي المهاجر ذابت ذريته في المكون الامازيغي و ذهبت صفاتهم العربية بسبب الاختلاط في البحر الامازيغي
    عبد الرحمان الداخل امه امازيغية و ابوه عربي لكن حفيده هشام الذي كانت جداته امازيغية و قوطية كان شعره اشقر و لم يعد يملك من الصفات العربية الا نسبه لانهم لم يعودوا يختلطون بالعرب لان العرب كانوا اقلية في الاندلس و حتى فحص y و mitochondria يخرج 90% على السلالات الشمال افريقية الامازيغية الاصلية
    و هذا ذكره التاريخ كذلك هذا كلام ابن خلدون
    (فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم ) فالعرب ذابوا

  • ASSOUKI LE MAURE
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 00:25

    اسي النكوري والكومباني المرتبطة به .هل في نظركم أن الزاگوريين والفگيگيين والوارزازييين والمكناسيين والحيحيين والشيظميين والطاطويين (كل هؤلاء سكان أصليين للمغرب وافارقة متجذرين في مناطقهم بدون منازع ) يحملون نفس الجينات التي تدعونها (جينات الرومان والبيزينط ووو) ؟

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 01:02

    66 – النكوري

    واش انت شفتي شي مغربي دار فحص جيني وقالوا ليه : انت امازيغي بنسبة 80 بالمئة؟ – هناك عشرات الفيديوهات على اليوتيوب لمغاربة وجزائريين وتوانسة وليبيين – داروا فحص جيني – وعلنوا على نتاجهم – ما كاينش نتيجة وحدة فيها ولو نسبة 1 بالمئة امازيغي – هاذيك الـ 80 بالمئة هي نسبة شمال افريقي – وانتوما جعلتوا من عندكم – كما العادة – شمال افريقي تساوي امازيغي – وجعلتوا شرق اوسطي تعني عربي

    شركات الفحص كتعتمد على نموذج حمض نووي شكلاتو من الاحماض النووية ديال شمال افريقيين حاليين – يعني – فيهم العربي وفيهم الامازيغي وفيهم غير ذلك

    باش تفهم – (نتمّاو) – ملي تركي او فارسي يلقى 80 بالمئة شرق اوسطي – واش هذا كيعني انهو عربي؟ – لا – كيعني انه اما عربي واما فارسي واما تركي – حيث الشركة عندها نموذج متشكل من الاحماض ديال هاذوا كاملين

    كل مصري دار الفحص كيلقى 70 او 80 بالمئة من شمال افريقيا – واش معناه انه امازيغي؟ – طبعا – لا

    مشكلتكم ان عقولكم صغاركم – اصغر من عقول الدراري اللي عندهم قل من 3 سنين

    اشياء بسيطة كتلقاو صعوبة ف فهمها – اما المنطق – فما كتعرفوش عنوانو كاع

  • النرويجي الأسمر
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 03:36

    ردا على 62 – مغربي
    أنت كصاحب المقال، ربطت المقال بالنرويج، ما عرفتش كيفاش درتو ليها؟؟؟
    آآآآش جاب اللغة الأمازيغية و بأسلوبي الكتابة في النرويج؟؟؟ و آآآآش جاب ريافة للقبائل النرويجية؟؟؟
    و غير ثبتو معانا، الله يرحم الوالدين، دابا كاين لي كيقول ريافة أصلهم من قبائل جرمانية؟ و نتا كتقول أصلهم من الفايكنج؟؟؟!!!
    أنا معرفتش لااااااااش باغين توصلو؟
    باغييييييييين تردو العالم كلو أمازيغي، و مالكم على هاذ الحالة؟؟؟
    لن أتفاجئ إلا طلب سي مبارك بلقاسم من دونالك ترامب يدير الحملة الإنتخابية ديالو باللغة الأمازيغية و يلبس تِيشورْتْ مرسومة عليه السحلية ديال تيفيناغ؟؟؟
    أنا أمازيغي، و لست ضد القضية الأمازيغية، لكن إذا كان ميكروفون أي قضية مهما بلغت من النبل، في يد الحمقى، فإن تلك القضية تخسر.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 07:16

    67 – ASSOUKI LE MAURE
    راه السعديين غزوا واحد المملكة سميتها سونغاي و جابوا سكانها لمناطق مرور قوافل التجارة الصحراوية قديما
    و حتى مولاي اسماعيل دار جيش عبيد البخاري
    و فرنسا جابت الفيالق السينغالية للمغرب
    و لا تنس تجارة الرقيق

  • UFC
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 10:07

    66 – النكوري

    كعادتك دائم تستعمل مبرراتك الرخيصة الغير مقنعة
    وتأخد مثال عبد الرحمان الداخل ثم تعمم
    ثم مثال ابن خلدون .

    إسمع أيها الناطق باللهجة الريفية = بيربيرفون

    علم الجينات لا يقسم الجينات إلى أعراق بل إلى جغرافية

    كل منطقة جغرافية لها خليطها الجيني عبر التاريخ .

    حمض نووي شمال إفريقي لا يعني أنك تنتمي لهذا العرق المفبرك
    " أمازيغ " .

    الحمض النووي شمال إفريقي هو منتوج خليط عدة أحماض نووية بما في ذلك
    البربرية الفنئقية الرومانية العربية … هو منتوج خليط .

    أنثم أيها البربر تسمونه " أمازغ " وهذا تزوير و كذب .
    أنضر إلى الخريطة الجينية
    لا يكتبون العرق على الإطلاق
    بل الجغرافية .

    هل يكتبون لك هذا الإسم الغريب أمازغ
    هم يكتبون شمال إفريقي .
    كل بقعة جغرافية لها خليطها وهذا الخليط يعطي حمض نووي معين يميز تلك المنطقة .

  • Marocains 123
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 11:29

    صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
    ” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
    ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)

    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
    Il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord
    “Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 11:48

    66 – النكوري

    فيما يخص الواي دي ان اي (اللي كيجي من الاب) – والام تي دي ان اي (اللي كيجي من الام) – هذا ما فيهش نسب – انت والاب ديالك والجد الابوي واب الجد الابوي وجد الجد الابوي الخ كلكم عنكم نفس شكل الكروموزوم واي – لانه الكروموزوم الوحيد اللي ما تختلطش جيناتو مع جينات الام – حيث الام اصلا ما عندهاش الكروموزوم واي – وانت والام ديالك والجدة الاموية وام الجدة الاموية وجدة الجدة الاموية الخ كلكم عندكم نفس شكل الميثوكوندريا – حيث حتى هي ما كتخلطش – هذا علاش ما هاذ الجوج د الفحوص ما فيهمش نسب – الفحص الاوطوزومي وحدو هو اللي فيه نسب – وهو اللي كيعطي فكرة على نسب الاختلاط

    وهاذ الشي كلو ما كيعطيش للشخص الهوية ديالو – حيث الهوية ما كتجيش من الجينات – الهوية شيء ثقافي – ايلا شدينا رضيع اباه سوسي ابا عن جد وام عن جدة وامو سوسية ابا عن جد وام عن جدة – واعطيناه لاسرة دكالية تربيه – غيكون دكالي مية ف لمية

    اما الشعر الازعر والعين الخضرا – فهوما موجودين عند الشاميين اصلا – ما يحتاجوش يجيبوهم من مكان آخر

    ومن بعد غنوريك واش كانوا العرب ف الاندلس ولا لا – يتبع

  • النكوري
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 11:51

    كالعادة عندما لا يستطيعون الاجابة و يتخبطون تخبط الذي مسه الجن يحاولون تفسير امور علمية بطريقة بهلوانية و في الحقيقة يتبين مدى الجهل الذي يعشش في عقول خفافيش الليل لانهم لا يستطيعون قراءة الدراسات العلمية وفهمها
    شوف راه باش حدو شكون هي المميزات الجينية التي يختص بها الشمال الافريقي راه دارو دراسات و دراسات حتى على البقايا الهياكل المكتشفة و ثم يحددون ما يميز الشمال الافريقي جينيا على جزيرة العرب مثلا ؟ راه هناك فرق بين الجينيات و الا ما كان هناك فرق بين الجزيرة و شمال افريقيا و التفريق بين هذه المناطق يعتبر لغوا !
    شوف اش كيقولو العلماء في احدى الدراسات على بقايا الهياكل البشرية في شمال افريقيا و مقارنتها بالسكان المحليين لتحديد مميزات سكان شمال افريقيا
    The results of this study show that there is a native genetic component that defines
    North Africans
    و الدراسة تقول هناك جينيات تميز سكان شمال افريقيا عن غيرها و التي تعود الى اكثر من 13000 سنة واش جاب لعرب لشمال افريقيا 13000 سنة
    روح قر و بحث في الانترنت كلشي موجود

  • BEKINI TANGA HMER
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 12:01

    70 – مغربي

    أنت ريفي

    شكلك البيولوجي فنيقي من سوريا لبنان
    جزيرة صقلية و سردينيا

    شكلك ليس إفريقي

    أنت شكل البيولوجي شرق أوسطي أو جنوب إيطاليا
    لكنك لست " إفريقي "
    الإفريقي ملامحه إفريقية أنفه إفريقي / لونه إفريقي

    فكيف تسمح لك نفسك أن تسمي نفسك السكان الأصليون لإفريقيا

    مستحيل أن يكون النرويجي الأصلي أسود .

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 12:06

    أنه العالم بالمقلوب…مسخ و تنكيل لن يفعله بنا حتى الأعداء.

    المشكل أن برابرة المخزن و المسقفين التفناغيين فيهم نزعات داعشية و دغولية أكثر تزمتا من الدواعش الخوانجية و عجول الفرنج. بعضهم مازال يعيش في ازمنة عنترة و الفرزدق و البعض الأخر في ازمنة كسيلة و شيشنق و اخرون في أزمنة فيكتور هيغو و دوما….يقدسون الفرنسية أكثر من ما يقدسها الفرنسيون أنفسهم!…يقصون لغاتنا الأم و يحرمون علينا الانجليزية.

    ألامر في منتهى البداهة و البساطة. يجب إعتماد 3 لغات: الأمازيغية بال ABC و العربية، ثم الأنجليزية كلغة عالمية. بعدها يبقى كل شخص حر من يتعلم أي لغة يشاء من صينية إلى تركية و هنغارية …هذا هو ما جاري به العمل في كل دول العالم المتحضر.

    هناك دول تريد لناسها السعادة و الازدهار و هناك أنظمة ينفعها الهبال و التخلف. سياسة المخزن الثقافية هي كسياسته الاقتصادية و الصناعية….سياسة تكرس التخلف و الهمجية ليس عن عجز أو بلادة و لكن عن دراية و قصد محسوب.

    نزعات ''الاستق/غلاليين'' والوهابيين من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن عقلية الكهنة الاركاميين البزارية أشر و أهول.

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 12:58

    74 – النكوري

    اقدم هياكل عظمية ادارت عليها دراسة ف شمال افريقيا تعود الى 15 الف سنة – وهاذ الهياكل العظمية اغلبها لقاوه كينتمي للهابلوغروب اي ام 78 اي الهابلوغروب المصري – وما لقاو حتى هيكل كينتمي للهابلوغروب اي ام 81 – واللي هو الهابلوغروب اللي كينتميو ليه الامازيغ

    الخلاصة : الامازيغ ماشي هوما سكان المغرب الاصليون

    نتائج هاذ الدراسة بالمناسبة خرجات بعد عدة سنوات من شروع شركات الفحص الجيني في اجراء فحوصات – وبالتالي – ما داخلاش ف النموذج المعتمد

    جميع الاحماض اللي كتشكل النموذج هي احماض حديثة العهد – وف حالة المغرب – هي حديثة جدا – اقدم ما وجدت هي دراسة بوش (2001) – Bosch et al. 2001 – الدراسة اجريت على 176 شخص – اتوجد فيهم : 63 ف لمية اي ام 81 (امازيغي) – 13 جي (شرق اوسطي) – 6 ف لمية اي ام 78 (مصري) – 6 ف لمية في 38 (افريقي الاصل)

    اذن – ما يقول شمال افريقي تعني امازيغي الا المدلسون باش يوهموا الناس ان جميغ المغاربة امازيغ جينيا

    ولكن الشفار ملي كتشعل عليه الضو كيتفضح – وكيولي غير كيدخل ويخرج ف الهدرة – ويمكن يقول اي مبرر – الا انه يعترف بانه شفار

  • femme marocaine
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:19

    وتدريسها لكل المغاربة كمادة إجبارية في الجامعات والثانويات والابتدائيات

    ما هذا الهراء
    انت تحلم
    كيف تفرض الامازيغية على من هو ليس بامازيغي
    حكمة اجدادك الامازيغ جعلتهم منذ المهدي بن تومرت يختارون اللغة العربية لانهم فهموا انها اللغة التي وحدتهم و قوتهم…
    انا اصلي من سوس و كنت اتمنى تعلم السوسية لكن ليس بالقوة و الاجبار
    اجدادي سوسيون و كانوا رحمهم الله يحبون اللغة العربية لم يكن في قلوبهم مكان للكراهية…
    حفظ الله هذا البلد…

  • النكوري
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:53

    الداودي
    وليت كتهدر على الهبلوغروب الابوي e-m78 الذي اكتشف في هياكل تفوغالت ! يعني الامازيغ المعاصرون لا يحملون هذا الهبلوغرب و الذي هو اصلي في شمال افريقيا و يعود لالاف السنين ؟ و الهبلوغروات الامومية التي هي كلها اصلية يحملها المعاصرون الامازيغ و التي اكتشفت في جثث تفغالت لو كانت مصرية لكانت هبلوغوب الامومي نفسه الذي يحمله المصريون لان هبلوغوب الامومي المصري يغلب عليه العبروغوب الامومي الزنجي
    كذلك الهياكل التي اكتشفت في افري نعمر موسى و التي تحمل الهبلوغروب e-m81 و تحمل نفس الهبلوغروات الامومية المكتشفة في غار تفوغالت و التي تعود بنفسها الى 7000 سنة و جي نت بالحقد ديالك الاعمى ان تنفي هذه الادلة العلمية! هاذاك شغلك طير و لا هبط هذا راه علم لا يمكن لاحد نكرانه
    فلا تحليل automosal و لا الابوي و لا الامومي يثبت ان العرب اغلبية في المغرب هم اقلية صغيرة و ذابوا في العنصر الامازيغي و هذا يؤكد ما قاله المؤرخون كابن خلدون

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 15:06

    69 – النرويجي الأسمر

    قلت إن الريافة تزوجو نساء شعب من المزارعين الأوروبيين
    و لم أقل إن الريافة جاؤوا من النرويج

    75 – BEKINI TANGA HMER

    ابحث عن أصولك في نيجيريا
    أما سكان شمال إفريقيا فهم بيض البشرة
    الإنسان جنوب الصحراء الكبرى أصبح أسود بسبب زيادة الميلانين mélanine في جلده لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية

    77 – جواد الداودي

    لم أعد أناقشك لأنك غير داوي خاوي

  • Marocains
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 15:36

    79 – النكوري

    لا يوجد جنس أبيض الشكل أصلي في قارة
    تنتج الجنس الأسود .

    البربر هم خليط و ليسوا عرق معين

    القبائلي الأبيض الأشقر مختلف عن الطوارقي الأسمر
    الريفي المتوسطي الشكل مختلف عن السوسي الأسمر الجنوبي
    البربر هم خليط أجناس و ليسوا عرق معين
    علم الحمض النووي ليس علم شامل بل هو عينات فقط
    ثم الحمض النووي هو منتوج خليط حمضيات نووية .
    لا يوجد شيء إسمه أمازغ وهو أصلي
    ابن خلدون الدي تستعين به
    لم يذكر أبدا هذا الإسم الغريب " أمازغ " .
    قال " يرجع نسل البربر إلى مازيغ ابن كنعان " .
    حسب ابن خلدون الدي تستعين به
    أوصولك هي شرق أوسطية كنعانية عربية سامية
    لا يوجد عرق إسمه أمازغ
    علم الحمض النووي هو خزعبلات كله تناقضات
    الجينات الحمض النووي تتغير حينما تختلط مع جينات مختلفة .

    Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères
    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
    Il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 16:04

    النكوري :

    1. نتحداك تحط رابط الدراسة المتعلقة بافري ن عمرو موسى وتبين انها قالت ان الهياكل العظمية كتنتمي للهابلوغروب اي ام 81

    2. الام تي يو 6 ماشي امازيغي – وهذا كلام فاملي تري ف الموضوع

    The U6 haplogroup has a southwestern asia origin approximately 40,000 or 45,000 years ago. The early Upper Paleolithic carrying U6 return to Africa from the Mediterraneen area. This expansion had affected, not only north Africa, but also Near East, Iberian Peninsula and Canary Island. Then U6 haplogroup diffused to Europe through Gibraltar straits or Sicily, but also in sub-saharan regions.

    شفتي الاصل؟ – جنوب غرب آسيا – يعني نفس المكان اللي فيه العرب

    وسير قلب على شي كذبة اخرى باش ترد على كلامي

    ملاحظة : ف 7000 قبل الآن مازال اي ام 81 كاع ما كاين اصلا

  • ASSOUKI LE MAURE
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 20:38

    السعديين مجموعة قبائل منحدرة من جنوب واد نون قبلها الصانگا الصنهاجيون منحدرين بدورهم من جنوب شنقيط كل هؤلاء القبائل منحدرين من السلالات الMAURES و الجيتول التي استوطنت هذه الارض قبل البخاري وقبل "احتفالات الديك الروماني " . البخاري والحمض النووي لن يغيرا تاريخ MAURETANIA العريقة . هل سكن فريق الامزيغ بحيراات ZOGORA وأقا في الالفية السادسة قبل الميلاد ؟ كل ما اعرفه هو ان النكوريين مهاجرين يمنيين استوطنوا أرض كان يحكمها الزعيم BARA قبل الميلاد بقرون .

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:44

    ومن هي صنهاجة ؟ أليست امبراطورية أمازيغية استوطنت الغرب الإسلامي الى غاية قيروان تونس شرقا وامتدت الى السينغال جنوبا ؟ وماذا عن حاضرتي " أقا ( الحبة أو الوادي العميق بين جبلين) أكادير أزرو قديما " وزاكورة وهو تعريب لكلمة " أزكور (السدر) ذاكرة الامازيغ ، بل متحفين يزخران بكنوز من الثرات اللامادي ، عمرانيا وثقافيا ، مشتل الفنانين والشعراء والمقاومين الافداد ، الجبهة الامامية وطليعة دحرعصابات ما يدعي ب " الجمهورية العربية الوهية " ؟

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 00:30

    الصنهاجيون أسسوا دولة المرابطين ولم يتركوا لاثقافة ولا ثراتا ولا تشكيلة تحت يافطة امزيغية كما تدعي بل جذورهم كانت افريقية وحضارتهم امتدادا للديانة واللغة العربية (اشبيلية قرطبة ). من يدعون ام ا زي غ هم حذيثي العهد وموجودين في شرق جبال الاوراس ولم يشكلوا بعد لا ثراتا ماديا ولم يصوغوا بعد لا ثقافة ولا لهجة موحدة فما بالك بامبراطورية ، تصبح على خير . تحية المواطنة المغربية .

  • محماد الشلح
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 01:32

    نحن الكرابيز نحب الإقتصاد و توفير الأموال كما علمنا أجدادنا اليهود و لسنا بخلاء كما يصفنا العرب ، لا أعلم لماذا يصفنا العرب بالبخل ؟؟؟
    علمنا الكربوزي الرائع مشتق من علم المثليين و هو ما يدل على أننا شعب متسامح نقبل الجميع عكس الأعراب الأشرار المتعصبين…

    #الحضارة_الكربوزية_المثلية_العظيمة

  • النكوري
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 15:44

    الداودي
    ارسلت هذا التعليق اكثر من مرة لكن لا ينشر
    اكتب في النت
    Ancient genomes from North Africa

    اكتب هذه الجملة
    IAM individuals carry Y chromosomes distantly related to the typically North African E-M81 haplogroup, while the Y chromosome from KEB belongs to the T-M184 haplogroup
    iam يرمز الى افري نعمر موسى و يقولون ان في الدراسة ان تلك الجثث و هي 7 تحمل e-m81
    و فروعها
    و يقولون IAM is composed of the North African component observed in Mozabites
    لان بني مزاب يأخذونها كعينية امازيغية غير مختلطة بغيرهم كما هو الشأن مثلا بطائفة الكوهين اليهود
    It is worth mentioning that, compared with current North African samples, IAM and KEB do not show any sub-Saharan African ancestry in the MEGA-HGDP ADMIXTURE analysis, suggesting that trans-Saharan migrations occurred after Neolithic times
    كيقولو الامازيغ في القديم لم يختلط بهم العنصر الزنجي كما هو الشأن اليوم بعد تجارة الرقيق

  • شّلحَ ييهْ الأمازيغية لاّ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:26

    إلى 39
    ملاحظات على ما جاء في تعليقك من أن الأمازيغ مسموح لهم بالكلام ممنوعون من الكتابة والقراءة.
    – الأمازيغية مقبولة بتنويعاتها  "فهذه رصيد مشترك لكل المغاربة دون استثناء، وهم يتمسكون بها ويدافعون عنها دون استثناء". إدعاء غير صحيح فحتى التنويعات الشفوية محتقرة ومرفوضة من طرف الناطقين بالدارجة وهم يترفعون عن تعلمها ويعتبرون ذلك أمرا يسوء لمقامهم "أش نتعلم فشّلحَ" و "هْدرْ بلعرْبيا " إذا خاطبهم أحدهم بها بل أنهم يعتبرون ذلك إهانة.

  • شبكوني.
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:30

    رد على 65 – جواد الداودي +85 – ASSOUKI LE MAURE

    ارجو النشر..هل يمكن ان تختزلوا شطحاتكم الحلاجية في جملة مفيدة فأنتم على الدوام ضد الامازيغ؟

    انا لي الجرأة التامة ان اقول لكم انني اكره العرب ولا اعتبرهم وافضل عليهم اليهود ولا أؤمن بدايانتهم ولا بخزعبلاتهم ولا أقدس ما يقدسون..ولا أؤمن بجميع الديانات الشرقية..ذلك كرد فعل على كرهكم لنا..يجب ان ترحلوا من تامزغا بكل الوسائل..لقد دنستم ارضنا الطيبة ..ارحلوا واحملوا معكم مقدساتكم المهترئة لقد تركنا لكم نصيبنا في الجنة.
    الامازيغي يناقش بالادلة العلمية وغريبان بخزعبلاتهم وخرفات الطبري والبخاري

  • شّلحَ يّيهْ الأمازيغية لاّ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:46

    إلى 39
    تتمة…
    ملاحظات على ما جاء في تعليقك من أن الأمازيغ مسموح لهم بالكلام ممنوعون من الكتابة والقراءة.
    – مرفوضة كلغة معيارية "لأنها بلزةاستنسخت في المعهد المعلوم من من طرف حوالي 20 متطرفا أمازيغاوجيا، ويريدون فرضها علينا لغة للتدريس بحرفها المسخ تفناخ، وهو أمر مرفوض." المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تأسس بأمر من صاحب الجلالة وعين له عميدا  وأنشئ له مجلس إداريا وتم تعيين خبراء ليسهروا على  تهيئة اللغة الأمازيغية حتى تصبح لغة معيارية مكتوبة يستعملها الناطقون بها وغيرهم لأغراض متعددة بعد دراستها. وقد تقرر في دستور 2011 أن تكون لغة رسمية إلى جانب العربية. وتذكيرا بالنسبة لمسألة الحرف فقد كان الإجماع في البداية على الحرف اللاتيني، واختيار حرف تيفيناغ كان بسبب حيثيات معلومة إبانها.

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:57

    رقم 88

    تقول في تعليقك التالي: (( حتى التنويعات الشفوية الأمازيغية محتقرة ومرفوضة من طرف الناطقين بالدارجة وهم يترفعون عن تعلمها ويعتبرون ذلك أمرا يسوء لمقامهم)). بماذا تجزم بأنها محتقرة ومرفوضة؟ هذه مشاعر نقص ودونية شخصية فيك تسقطها على باقي المغاربة. في الحياة الاجتماعية يتخاطب الأمازيغ المغاربة بينهم بلهجاتهم ويتكلمون بالدارجة التي تعتبرونها هي كذلك أمازيغية، فأين المشكل؟ أنتم تريدون خلق مشاكل غير موجوة للمتاجرة بها بحثا عن الريع المخزني..

    وإذا كان (( المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تأسس بأمر من صاحب الجلالة وعين له عميدا وأنشئ له مجلس إداريا وتم تعيين خبراء ليسهروا على تهيئة اللغة الأمازيغية حتى تصبح لغة معيارية مكتوبة يستعملها الناطقون بها لأغراض متعددة بعد دراستها. وقد تقرر في دستور 2011 أن تكون لغة رسمية إلى جانب العربية)). فماذا كان جوابكم على هذه المبادرات الملكية الانفتاحية؟

    كان الجواب أحداث الحسيمة التي رفعتم فيها شعارت انفصالية بأعلام الجمهورية الريفية، وأخذتم ترددون أن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي..

    لن تفيدكم بتاتا سياسة ادعاء المظلومية والمسكنة..

  • Me again
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:03

    جل النزاعات و الصراعات و الفتن و سوء التفاهم داخل الاسر المغربية سببها اللغة، خاصة داخل الأسر المستعربة حديثا حيث يخجلون بالتكلم بالامازيغية بينهم. و جميع تلك الصراعات و العويل و الصداع و سوء الفهم يتبخر عندما يتحدثون بالامازيغية فيما بين افراد العائلة و الأهل و الأقرباء!

  • جواد الداودي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:25

    87 – النكوري

    الترجمة ديالك من الانجليزية للعربية ماشي صحيحة – والسبب واحد من جوج – اما انت ضعيف ف الانجليزية – واما كيحساب ليك انني ضعيف فيها

    IAM individuals carry Y chromosomes distantly related to the typically North African E-M81 haplogroup, while the Y chromosome from KEB belongs to the T-M184 haplogroup

    الترجمة الصحيحة هي :

    اَي اِي ام كروموزومات واي مرتبطة بشكل بعيد بالهابلوغروب الشمال افريقي اي ام 81

    ملي الواحد كيكون كيترجم – لازم ما يبدل حتى حاجة ف النص الاصلي – لازم ما يحطش التأويل ديالو – وخصوصا ملي كيتعلق الامر بنص علمي – كون كان كاتب النص باغي يقول ان اَي اِي ام كيحملوا كرموزومات واي اي ام 81 كون قالها – ولكن هو قال بوضوح : مرتبطة بشكل بعيد – وهذا معناه ان الواي كروموزوم ديالهم ماشي اي ام 81

    الخلاصة : حاولتي ترفع التحدي – ولكن بالغش – وما توفقتيش

    هاذ الدراسة اللي جبتي فيها اشياء عكس ما كتقولوا – يتبع

  • جواد الداودي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:16

    تابع :

    نستمرّ ف الترجمة :

    بينما الواي كروموزوم لـ كي اي بي ينتمي للهابلوغروب تي ام 184

    وتقول الدراسة مازال:

    Mitochondrial DNA (mtDNA) and Y chromosome haplogroups obtained for IAM (Moroccan Early Neolithic) and KEB (Moroccan Late Neolithic) suggest either a population replacement or an important genetic influx into Morocco between 5,000 and 3,000 BCE.

    الهابلوغروبات الاموية والابوية التي تم الحصول عليهم .. يقترحون اما استبدال السكّان او تدفّق جيني مهم الى المغرب فيما بين 5 آلاف و 3 آلاف قبل الميلاد
    هاذي ضربة قاضية ليكم – في الحالتين : ماشي انتوما السكان الاصليون لشمال افريقيا

    يتبع

  • جواد الداودي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:37

    تابع :

    IAM samples belong to the mtDNA haplogroups U6a and M1—both of which are associated with the back migration to Africa from Eurasia in Upper Paleolithic times (19, 20) and observed in Moroccan Later Stone Age individuals (17)—whereas KEB samples belong to haplogroups K1, T2, and X2, which are prominently found in Anatolian and European Neolithic samples (2, 21

    عينات اي اي ام تنتمي لـ يو 6 وام 1 – الاثنان مرتبطان بالعودة الى افريقيا من اوراسيا (اوربا وآسيا) في زمن العصر الحجري الاعلى ولوحظت في افراد العصر الحجري المتأخر – بينما عينات كي اي بي تنتمي للهابلوغروبات كي 1 تي 2 واكس 2 المتواجدة بكثرة بعينات الاناضول واوربا

  • النكوري
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:54

    الداودي
    نت لي ما كتفهمشي
    شخصيا اكتب لغيرك لمن يريد ان يعرف اما المتعصب فلا يمكن اقناعه لأنك في محنة مع الادلة العلمية
    لماذا قالوا ان هذه الجثث تحمل حموضات نووية لها علاقة بe-m81 ؟ لماذا ذكروا هذا الرمز بالذات في الدراسة و لم يذكروا مثلا الهبلوغروب العربي j1 مثلا مادام ان العرب موجودون في المغرب او يشيروا الى الزنوج ؟ رغم انهم نفوا نفيا قاطعا وجود اثر لجينيات الزنوج في هذه الجثث و اعتبروا ان السود دخلوا بعد تجارة الرقيق !
    لماذا قالوا بعد التحليل التفصيلي للجينيات ليس فقط سلالة الابوة و الامومة ان اقرب شعب ينحدر منهم هم امازيغ بني مزاب الغير المختلط كثيرا بالوافدين نظرا لمذهبهم الاباضي ؟
    اذا كان هناك شعب يمكن ان ينحدر منهم كما تحاول بخزعبلاتك فهل يمكن ان تبرهن على ذلك بكلام العلماء ؟

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:20

    اسي شبكوني انا اتحذث عن الامازيغية(الغير موجودة أصلا) في علاقتها بالأسس الجغرافية كانت ام تاربخية أم اللسنية الاجتماعية لبلاد الMAURES . لايهمني اعتقادك ولا مشاعرك و لاعلاقتك بباقي الطوائف والديانات ووو هذه أمور احتفظ بها لنفسك . هذه الأرض المباركة وسكانها الMAURES معروفة عند المؤرخين اليونان والرومان والاسبان ب MAURETANIA . ولم يذكرها ولا واحد من الغزاة (بمن فيهم المؤرخين الفرنسيين) ب ت م ز غ ا . الفنيق والقرطاج والرومان إستوطنوا وغزوا موريطانيا الطانجية وتركوا بصماتهم (نقود قلع جينات ) ولم يتحذثوا عن أوهامك . هذه الارض حكمها زعماء أفارقة مدونين في مذكرات San augustano و Juba وغيرهم من شبكوني الرومان والبيزينط وو. لعلمك، كل اللهجات المتداولة على أرض بلاد الMAURES هي ثرات ملك للMAURES قبل غيرهم لانهم الأصليون ويشكلون ثلثي سكان المغرب . تحية المواطنة المغربية .

  • النكوري
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:26

    الداودي
    كيف تم تبديل السكان بالوافدين ما بين 5000-3000 ؟ من هو هذا الشعب الذي تم استبداله اذا كان الهبلوغروب الامومي u6a يحمله الامازيغ و يصل نسبته عند امازيغ بني مزاب ب29% و كذا m1 نعم هناك شعوب تحمل كذلك هذه الهبلوغروات لكن الامازيغ كذلك فلا يمكن ان تدعي ان السكان المحليين ليسوا اعقاب هذه الجثث المكتشفة لانه مادام ان هناك امازيغ يحملون هذه الهبلوغروات الامومية و الابوة مثل e-m8-و e-m78 فهذا يعني ان جثث غار تفغالت و افري نعمر موسى تعود لاجداد الامازيغ نعم الامازيغ المعاصرون تغيرت جينياتهم نسبيا بسبب التطور الطبيعي ( لمقاومة الطبيعة و المناخ ) او بسبب الهجرات لكن يبقى ان اكثر من 80% من سكان شمال افريقيا يحملون هذه السلالات المكتشفة و يحملون جينيات مهمة مكتشفة في هذه الجثث حتى بعض الامراض التي ظهرت في شمال افريقيا و يتوارثها المغاربة تعود الى الالف السنين و يحملها الامازيغ المعاصرون
    يجب ان تنظر الى الصورة كاملة و لا تقف عند ويل للمصلين

  • جواد الداودي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:51

    96 – النكوري

    الكتابة للغير هذه فكرتي – وقلتها لك عدة مرات من قبل – وهانت سرقتيها حتى هي

    المتعصب هو اللي كيقول بان جدودو كانوا موجودين قبل آدم – وكيقول بانهم تخلقوا في هاذ الارض – وبانها ملكهم – وبانهم ما تخلطوا حتى مع شي حد – وبانهم كان الرومان تعلموا منهم – وانهم هوما اصحاب حضارة الاندلس – وباغي يفرض لغة مفركة البارح على المغاربة كاملين

    وانا بعيد كل البعد عل التعصب – انا ما كنقولش ليك انت عربي صحة – ما كنقولش ليك تعلم العربية صحّة – ما كنكرش انكم شاركتوا ف فتح الاندلس – ما كنكرش انكم كونتوا ثلاث امبراطوريات – وما كنقولش الامازيغ لا وجود لهم بالمغرب

    كاين فرق بين عندهم هابلوغروبات مرتبطة بشكل بعيد باي ام 81 – وبين عندهم الهابلوغروب اي ام 81

    اما علاش ما ذكرش الهابلوغروب جي – حيث ما مرتبطينش بالهابلوغروب جي – واش عمري قلت ليك ان العرب هوما سكان المغرب الاقدمون؟ – ملي كتلف – كتولي غير كتخربق

    بالنسبة للزنوج – الدراسة تكلمت عليهم – غنجيب ليك المقطع – غير تسنى

    اقرا التعاليق اللي ما درت فيها حتى حاجة من غير الترجمة – فيها الرد على خزعبلاتكم الخرافية

  • جواد الداودي
    الخميس 27 غشت 2020 - 00:31

    النكوري :

    Recent aDNA analysis of Moroccan Later Stone Age samples from the Taforalt site indicates that at least one-third of Taforalt ancestry derives from sub-Saharan African populations.

    تحليل حديث للحمض النووي القديم لنماذج من العصر الحجري من موقع تافوغالت تشير الى انه على الاقل ثلث اسلاف تافوغالت ينحدرون من شعوب افريقية من جنوب الصحراء

    انا هنا عاود ثاني غير كنترجم

    وانت اللي جبتي الدراسة – ماشي انا

    الملخص : الدراسة كتقول ان الوضعية ف المغرب جد معقدة – وانه كانت هناك عدة هجرات

    اما الام تي دي ان اي يو 6 – راه قلنا ليك بانه اكبر دليل على انكم ما كنتوش كتعيشوا ف المغرب من زمان الزموني – انما منكم اللي جا من شرق افريقيا – ومنكم اللي جا من غرب آسيا – ومنكم اللي جا من اوربا

    يعني بالنهاية : انتوما عكس ما تدعون – انتوما ماشي شعب واحد – انتوما خليط من عدة شعوب

    ويلا ما عجبكش كلام العالم اللي دار الدراسة – مرة اخرى ما تبقاش تستشهد بعلم الجينات

  • السافوكاح
    الخميس 27 غشت 2020 - 03:31

    كفى فجورا و فسقا ان ندرس الامازيغية في قطيعة تامة مع العربية…..ماذا يريدون؟…و ويل للمبررين..
    من ينصب العربية و الاسلام عدوا له….يتمنى التضييق عليهما…يفقد شرعيته الوطنية….فهو مع من أحب…..فماذا تحبون؟

  • بين التربوي والمدعي
    الخميس 27 غشت 2020 - 11:05

    إلى 91
    بين السلطة التربوية والسلطة القضائية
    كان المطلوب أن توضح نظريتك الديداكتيكية الخاصة بالسماح لجماعة لسانية-الأمازيغ نموذجا- بالسماع والكلام ومنعهم من القراءة والكتابة، لكنك صرفت النظر عن ذلك وتحولت إلى مدعي عام تكيل لهم التهم وتحملهم المسؤولية الجماعية في مجريات سابقة. مثير للشفقة حقا!
    على فكرة ياكاره المستلبين. هل تعتبر الناطق بالأمازيغية الذي يعتبر نفسه عربيا مستلبا؟ وهل تكرهه لذلك؟

  • النكوري
    الخميس 27 غشت 2020 - 12:32

    الداودي
    ما عندي ما نسرق من واحد متعصب يقول شيأ و نقيضه يدعي ان الامازيغ اقلية يسكنون الجبال همج ثم يقول شاركوا في فتح الاندلس و اسسوا امبراطوريات ! ينكر ان الامازيغ كانت لهم علاقة بالابيريين قبل مجيء العرب رغم ان دراسة افري نعمر تثبت ان الالتقاء وقع قبل مجيء الرومان في العصور الغابرة و ان الامازيغ كانوا جزء من حضارة الاقداح و انهم عرفوا الزراعة في ازمنة سحيقة و انهم اختلطوا كذلك بالسكان الاصليين للشام الخ
    يحاول ان ينكر ان فرع e-m81 لا علاقة بجثث افري نعمر رغم ان الدارسة تشير ان هذا الفرع ينتمي اليه احفاد هذه الجثث و ليس هناك فرع آخر له علاقة بهذه الجثث الا e-m81 و اعطوا مثال امازيغ بني مزاب ثم دراسة تفغالت تقول ان الهبلوغروب الامومي u6 و m1 و خاصة فروعها الخاصة بشمال افريقيا تقول U6 and M1 have been proposed as markers for autochthonous Maghreb ancestry,
    يقولون هذه اصلية في شمال افريقيا و هذه تعود الى 15000 سنة في المغرب ثم يقول بدون وقاحة الامازيغ ليسوا سكان اصليين ؟
    من هم الاصليون ؟ العرب !
    من لا يريد ان يتعلم الامازيغية فليرجع الى حيث جاء اجداده
    هذه ارض الامازيغ

  • جواد الداودي
    الخميس 27 غشت 2020 - 17:38

    النكوري :

    عمّر اللي يسرق ما كيعترف انه سرق
    الصفات كتستعملها في غير محلها – يمكن حيث ما كتعرف معناها – انت معذور لانك ماشي عربي اصلا
    وها انت الآن تكذب وتقولني اشياء لم اقلها – عمري ما قلت الامازيغ اقلية – اما كونهم يسكنون الجبال فهذه حقيقة ولا تستطيع انكارها – وما قلته مرارا عنهم انهم بدو – لم ينشؤوا حضارة – قلت ذلك عندما ادعيتم انهم اسسوا حضارة – ما انكرت علاقات الامازيغ بالايبريين – ولكن وضحت الاطار – لم تكونوا تتوفرون على سفن تنقلكم لايريا قصد استعمارها مثلا – انتم تنفخون انفسكم حتى تجعلون حجمكم معاعفا مئات المرات لحجمكم الحقيقي – احنا اللي ديما كنا كنقولوا ليكم انكم خليط من عدة شعوب – وانتوما اللي كنتو كتقولوا بانكم الشعب الوحيد في الكون اللي ما تخالط حتى مع شي حد – اذن انت اللي كتقول الكلام والعكس ديالو – وا ابنادم – ابحث عاد هدر – شوف اي ام 81 امتاش ظهر – واش قبل ولا بعد ناس افري ن عمرو – الدراسة وجميغ الدراسات اللي ادارت كتقول بان يو 6 مشرقي الاصل – بغيتي تردو امازيغي بزز – ولكن هاذ الشي ماشي غريب عليكم – الوقاحة هي الطريقة باش انت كتكلم – يتبع

  • جواد الداودي
    الخميس 27 غشت 2020 - 18:17

    تابع :

    انا ما درت والو من غير الترجمة – سير قلب على مول الدراسة وشبع فيه سبان – يمكن يكون اصلو عربي وما كيحملش الامازيغ – وكيكذب عليهم – اعيد : انتوما ماشي السكان الاصليين لشمال افريقيا – سبقوكم الافارقة السود – وهذا مثبت علميا – انتوما مهاجرين بحالنا

    تقول : ((من لا يريد ان يتعلم الامازيغية فليرجع الى حيث جاء اجداده – هذه ارض الامازيغ))
    هاهاهاهاها – منطق الدراري الضغار

  • النكوري
    الخميس 27 غشت 2020 - 19:44

    الدودي
    بالنسبة لدراسة تفغالت كل الجثث تحمل سلالات موجودة بين الامازيغ المعاصرين و تعود الى 15000 سنة و لا وجود لسلالات زنجية في جثث تفغالت
    بالنسبة للجينيات العامة ك autosomal الخ تحمل هذه الجثث بعض الجينيات تعود لسكان شرق افريقيا كسكان تنزانيا و الصومال و هناك اختلاط وقع قبل 15000 سنة بين سكان فلسطين النطوفيين و سكان شرق افريقيا هذا احتمال او ان سكان الشام الفلسطينيين و شرق افريقيا هاجروا من شمال افريقيا على اساس ان جثث واد نطوف تعود الى 9000 سنة
    بالنسبة لغار نعمر موسى فجثثه الابوية لم يستطع العلماء تحديد الهبلوغروات الحديثة فيها و بالمناسبة حتى بعض جثث تفغالت لم يستطيعوا تحديد الهبلوغرب الحديث فقالوا انها تعود الى e-m35 السلالة الاعلى لكن قالوا Although, we do not have enough information to be certain, this result could mean that IAM.5 (and maybe IAM.4) belong to a Y-chromosome lineage that is ancestral to the 557 branch, which comprises the North African E-M81 haplogroup.
    بمعنى المعلومات المتاحة تصب في اتجاه e-m81
    الامازيغ سكان اصليون رغما عن انفك

  • جواد الداودي
    الخميس 27 غشت 2020 - 21:41

    جيب كلام العلماء – ماشي التخربيق ديالك – جيب آش قالوا العلماء على علاقة البربر بالنطوفيين – عمري ما سمع شي حد فيهم كيقول بان النطوفيين مشاو للشرق الادنى من شمال افريقيا – علاش ما اديرش انت شي دراسة كتبين ان جميع العلماء غالطين – وانت على حق؟ – بين انت بالادلة الجينية ان الامازيغ هوما اول شعب اتخلق – وانه اتخلق ف شمال افريقيا – واحد ف الريف – وواحد ف الاطلس – وواحد ف سوس – وواحد ف الاوراس – وواحد ف جبال نفوسة – وبداو كيولدوا – ومن بعد ابداو كينتاشروا ف العالم

  • السافوكاح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 00:46

    نصرة الاسلام و خذلان العربية عندنا…تناقض لا يستقيم..و بقايا جاهلية علقت بالأنفس…و استسلام لسياسة ليوطي الخبيثةمتلازمة التمزيغ و احتقار العربية….واقع قوي و ملموس لدى البربريست …لحد ان من دواعي فخر المتبربرين تجاهل العربية و التظاهر بعدم إتقانها…..لقد نجح مشروعك..يا مسيو ليوطي

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 10

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 21

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر