تغيير في المقررات يحرم تلاميذ مغاربة من فهم "الأعداد الكسرية"

تغيير في المقررات يحرم تلاميذ مغاربة من فهم "الأعداد الكسرية"
الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:00

غيرت وزارة التربية الوطنية هذه السنة مقرر المستوى الثالث والرابع ابتدائي، وقلصت عدد الدروس المقررة من 48 درسا إلى 32 درسا فقط، إلا أن هذا التغيير، بحسب إفادة مصدر تربوي لهسبريس، تسبب في خلل في تعلمات التلاميذ الذين يدرسون حاليا بالمستوى الرابع ابتدائي.

وأوضح المصدر أن هذا التغيير حرم تلاميذ الثالث والرابع ابتدائي من فهم معنى الأعداد الكسرية وما يتقدمها من “قواسم ومضاعفات” تساعد على فهم الأعداد الكسرية جمعا وطرحا وقسمة واختزالا، وغير ذلك من التعلمات المرتبطة بالكسور، مادام شمل عامين وليس عاما بعد عام، وتم التعامل معهم كأنهم درسوا في المقرر الحالي للثالث ابتدائي، بينما تلاميذ الرابع حاليا درسوا في مقرر قديم تم تغييره هذه السنة.

أصل المشكل

بدأ التغيير في مقرر الرياضيات منذ السنة الماضية وشمل السنة الأولى والسنة ثانية ابتدائي في الموسم نفسه، ثم في الموسم الحالي تغيير مقرر الثالث والرابع ابتدائي. ومن المرجح أن يتم تغيير مقرر الرياضيات للمستويين الخامس والسادس دفعة واحدة في السنة المقبلة.

فمقرر الثالث ابتدائي في الرياضيات الحالي يشمل في الوحدة الثالثة درسا بعنوان “الأعداد الكسرية: تقديم وقراءة وكتابة”، وهو مقرر جديد تم اعتماده هذه السنة فقط. أما مقرر المستوى الرابع ابتدائي فقد تضمن في وحدته الثانية درسا بعنوان: “الأعداد الكسرية مقارنة وترتيب” وما يتطلبه ذلك من توحيد مقامات وغير ذلك، لكن المشكل لدى تلاميذ المستوى الرابع الحالي في المغرب؛ فمقرر السنة الماضية القديم لم يتضمن أي شيء عن الأعداد الكسرية ولا عرفوا شيئا عن هذه الأعداد ولا عن معناها، لكنهم يصطدمون بدرس متقدم عن المقارنة والترتيب لأعداد لم يتعرفوا عليها بعد.

يتعقد المشكل أكثر بالنسبة لأساتذة جدد يلتزمون بالمقرر الدراسي يصطدمون بأنهم يشرحون للتلاميذ عمليات عن أعداد لم يتعرفوا عليها من قبل، في غياب أي مذكرة أو إشارة من لدن الوزارة أو المديريات لتدبير مشكل ضحيته تلاميذ المستوى الرابع لهذه السنة.

ضحايا الفترة الانتقالية

لفهم الأعداد الكسرية يبدأ التلاميذ بحفظ جدول الضرب لتسهيل التعرف على مضاعفات الأعداد، ثم القواسم، فالأعداد الكسرية، ومختلف عمليات الكسور بالتدرج، جمعا وطرحا وتوحيد المقامات، ثم ضربا وقسمة.

كما أن القدرة على استخراج “القاسم المشترك الأكبر” يساعد المتعلمين على القدرة على “الاختزال”، كل هذه الأمور، بحسب مصدر هسبريس، لم يتضمنها مقرر السنة الماضية القديم، ليتفاجأ تلاميذ هذه السنة في المستوى الرابع بدروس عن مقارنة وقسمة وطرح وجمع الأعداد الكسرية وهم لم يتعرفوا أصلا على هذه الأعداد.

واكد مصدر هسبريس أن هذا المشكل مرتبط فقط بالفوج الحالي من المستوى الرابع ابتدائي الذي عايش تغيير المقرر دون أن ترافق ذلك إجراءَات؛ كتوجيهات أو مذكرات للمدرسين والمفتشين ومُدراء المؤسسات تعلمهم بضرورة إغناء المقرر الحالي للرياضيات في المستوى الرابع بدروس حول التعرف على الأعداد الكسرية، أصلها، طريقة كتابتها، وغير ذلك مما يسهل الإدراك من طرف المتعلمين.

مقارنة

إن مقارنة بين مقرر المستوى الثالث والمستوى الرابع هذه السنة تبين أن هناك درسا في الثالث ابتدائي بعنوان “الأعداد الكسرية تقديم وقراءة وكتابة”، وفي المستوى الرابع هناك دروس عن الأعداد الكسرية؛ أولها “الأعداد الكسرية: مقارنة وترتيب” ثم “الأعداد الكسرية: جمع وطرح”، لكن المشكل يكمن في الفوج الحالي من تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي، فهم لم يدرسوا مقرر “الثالث ابتدائي” في السنة الماضية الذي تم اعتماده هذه السنة فقط، بينما مقرر السنة الماضية في الرياضيات تضمن 48 درسا لا يتضمن أية إشارة للأعداد الكسرية، في غياب تام لأي تدخل وزاري للتعامل مع هذه الحالة لتوجيه الأساتذة للتصرف وفق ما تقتضي مصالح التلاميذ.

‫تعليقات الزوار

54
  • Rifi
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:11

    المغرب أحسن بلد في العالم

  • رحيم علي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:12

    سادج من يعتقد ان الدولة العميقة وسلطة التحكم تريد تعليم ابناء الشعب بكل جدية !!
    بل فقط تفرض إجراءات لمزيد من التكليخ والاستحمار وتكريس الجهل !!

  • محمد
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:12

    هذا على اساس ان التلميذ سوف يتذكر اصلا دروس السنة 3 حينما يدخل في السنة 4…لا تنتهي العطلة الصيفية حتى ينسى التلميذ كل ما درسه …الا من رحم ربك

  • العرايشي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:16

    الرياضيات صداع الراس لا فاءدة للشعوب المتخلفة منها لان عقول هؤلاء لا علاقة لها بالعلم وبالتالي تعليمها الخرافات والخزعبلات ليست في حاجة اذا للرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الاخرى

  • نصيرة مزياني
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:16

    نديرو لي ماتيماتيك غير بلفغونسي و غادي نشوفو تلامذ متفوقين بزاف بزاف و عندهم مناصب عليا و فلوس بزاف بزاف و توموبيلات زوينات و فيلات كبارات و كولشي مزيان…غير بلفغونسي و نبدلو لوغة ديالنا كيف درات الجابون و صباحت متقدمة و كيف دارت الشينوا و السويد و روسيا بحيث دارو لفغونسي من كروش امواتهم و صبحو متقدمين بزاف بزاف و هاكا عوض نقولو ثلاثة او ربعة او شحال او كيفاش نقولو بونجوه تروا كاتغ صانك كونبيان كومون بونسواه…على الاقل نكونو كيف لسوتو و بوستوانا حيث صناعة ديال التوموبيلات قوية و كاي اسبوتيو بزاف للخارج و حتى ليزافيون و ترانات كيصنعوهم و كيبيعو اه عفو فوند ليزافيون للخارج….

  • حسن
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:19

    فاقد الشئ لايعطيه…. الهدف معروف من تغيير المناهج دون سابق اندار افشال المدرسة و…..، أبناء الشعب دائما هم الضحية اما ابنائكم فهم يدرسون في الخارج…حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • حسن
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:19

    اولا بالنسبه للمستوى الرابع فهناك جمع وطرح للاعداد الكسريه هنا تتجلى شطاره الاستاذ في طريقه توصيله للتعامل مع الكسور فتقديم الدرس هو المفتاح الاستعانة بالرسوم التوضيحيه تسهل الدرس .كنت انتظر ان يتم آلحديث على الرسوم المبيانيه التي اراه اصعب درس بالنسبه للقسم الرابع.

  • kamal
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:21

    l'indépendance de la france était une grave erreur très grave erreur, je demande que les postes de responsabilité dans nos aspect de vie doivent êtres gérés par des responsable europèen

  • متتبع
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:37

    أخطاء عديدة و فادحة نجدها أيضا في كتب المقررات العلمية بالإعدادي ( الأولى إعدادي كمثال ) كتب لا تصلح لأي شيء لا دروس منظمة و هادفة و لا تمارين مناسبة للتقييم و الدعم فقط عبث في عبث فأين هي الجودة و أين هي مدرسة النجاح و أين هي شعارات الرؤية **الاستراتيجية** نتمنى أن يعاد النظر في الكتب الموجودة حاليا ما دامت أن الوزارة لم تصادق عليها بشكل رسمي كما سمعنا.

  • Ezzidi Khalil
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:42

    c'est pas du bon choses de faire sanctionner notre trésor des enfants de cette matiere élémentaire de son éducation et maturité éducative aussi ça fait partie de son parcours de maîtrise opérationnelle du mathématique et autres disciplines éducative, prière de revoir et réviser cette décision et mettre notre enfant en performance éducatives complètes.

  • محمد
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:44

    اهم مواصفات التلميذ المنتقل من الابتدائي هي:
    1) القراءة ( إتقان قراءة نص لغوي بالعربية أو الفرنسية
    2) الحساب ( إتقان العمليات الاربع على مختلف الأعداد: الأعداد الصحيحة الطبيعية ، العشرية،الكسرية، مبادئ في الحسابيات، أي المضاعفات و القواسم)
    3) التنظيم الجيد ( الخط و الكتابة و الاعتناء بالدفاتر…)
    4) احترام النظام الداخلي و إنجاز الواجبات المدرسية
    مع الأسف الشديد، سنة بعد أخرى، نلحظ تدهورا في هذه المكتسبات لدى أغلب التلاميذ.

  • من آسفي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:45

    بالله عليكم ماذا يريد طفل في المستوى الثالث او الرابع من تعلم الاعداد الكسرية؟ إنه الحشو ثم الحشو في عقول التلاميذ، الذي تنهجه وزارتنا، حتى تكره أبناءنا في الدراسة.
    كل هذا ناهيك عن الفعل الاجوف والمعتل والناقص والنواسخ الفعلية والحرفية واللفيف المفروق واللفيف المقرون والنعت الحقيقي والنعت السببي والمبني للمعلوم والمبني للمجهول والباسي سانبل والكومبوزي ولانبارفي والبليسكوبارفي وزيد وزيد…
    كل هذا وكثير في الابتدائي
    واباز للتلاميذ والاساتذة الله يكون في عونهم.
    انا كانراجع مع ولدي غير la conjugaison كيضرني راسي. اما فين la grammaire lexique l'horthographe …

  • اب التلاميذ
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:46

    الناس المكلفين لي كيديرو المقررات ولادهم مكيقراوش مع اولادنا.انتهى الكلام.

  • مدوخ
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:53

    سياسة واضحة هي ضرب الأجيال الصاعدة بتعليم مغشوش لا يصلح لشيء سياسة التيئيس و الإحباط مع تخصيص الفئة المسيطرة على البلد بالتعليم و التكوين الكفيلين بضمان استمرار الحال على ما هو عليه إنه امتداد لسيطرة الاقلية على العباد المقهورين .ارستقراطية القرن 21 في بلداننا و صدق من قال العلم نور و الجهل ظلام و ظلمة و تخبط و اندحار و تخلف فهل تعتقدون أنهم يريدون لكم نور العلم فيخسرون كل شيء. تحية طيبة من هذا المدوخ الذي داخ من كثرة التدواخ

  • تطوير طريقة التبليغ
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:05

    في نضري والله أعلم الطريقة المثلى لتبليغ المعرفة للتلاميذ سهلة جدا
    حاسوب data show وعمليات على الشاشة عن طريق مجسمات متحركة كيف يتم تقسيم الوحدة إلى أجزاء منها وكيف يتم جمعها أو طرحها أو مضاعفتها فتترسخ في دهن التلميد على شكل سهل الاستيعاب كما يتم نشر هذه الدروس على الشبكة برابط مخصص لذالك خاص بكل أكاديمية
    كما يمكن تحميل هذه الدروس للابناء الذين لايتوفرون على الشبكة لكن الكل له هاتف محمول
    يجب أن نخرج من التعليم التقليدي
    مكلف وإن فات التلميد الدرس لايمكنه العودة إليه

  • سليم بنعاشور
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:08

    تعريب المدرسة المغربية نتج عنه تدهور كبير و لم تعد مدرستنا كما كانت في ال 50 و ال 60 متفوقة على الجميع و كان الباك المغربي عالي و ارقى و معترف به دوليا و كان التلاميذ متفوقين في الفرنسية الى جانب الالمانية دون ذكر الانجليزية التي كنا نثقنها كثيرا مما خول لنا سهولة الفوز في مباريات التعليم الابتدائي بالمغرب و الجيل القديم قبل الاستقلال كان رائدا في البحث العلمي و الريادة العلمية و الثقنية و الثقافية…و لهذا ينبغي العودة الى تلك السنوات المجيدة الراقية المزدهرة اي سنوات ال 60 و ال 70 التي كنا متفوقين فيها على الكثير من الدول الكبرى و كانت جامعاتنا الكثيرة في تلك المرحلة بمثابة الطليعة في ميدان الابحاث و لاسيما الفلك و النانو و الطبيعيات و الطب و صناعة الاقمار الصناعية الذكية اذ يعتبر المغرب الاول فيها و في علوم الحاسوب الذي ابدعه جيل الستينات و اول حاسوب هو من صنع مغربي بل امازيغي محض اذ تم التفكير فيه في جبال توذعا و هناك تم صنع اول روبو متكلم و ذكي ناهيك عن الذكاء الاصطناعي الذي برعنا فيه و كنا الاوائل في صناعة القطارات و العمارات و الغش و البهرجة و الغباء الحقيقي و التفاهات الحقة

  • abdelhamid
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:13

    تقديم الأعداد الكسرية يسبقه تقديم درس القواسم والمضاعفات .تلاميذ المستوى الرابع وجدوا مشكلا كبيرا لأنهم في السنة الفارطة لم يدرسوا المضاعفات و القواسم. إنه سوء التخطيط

  • AHMED
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:24

    فعلا…لقد لمست هذا المشكل بصفة خاصةحيث ان إبني الذي يدرس هذه السنة بالمستوى الرابع لاحظت أثناء مساعدتي له في إنجاز بعض التمارين الرياضية عدم قدرته على استيعاب مضامين التمرين بدعوى أن هذه الامور لم يسبق له معرفتها وانا أعلم جيدا مستوى إبني التعليمي…وعندما لاحظت ان هذا المقال بالفعل يتطرق إلى المشكل الذي عاينته منذ يومين بالضبط وبالتالي السؤال المطروح من المسؤول….أنا اقول يجب على الوزارة تقديم اعتذار ومعالجة الوضع في أقرب الآجال وخصوصا ان مادة الرياضيات سنوات التكوين مرتبطة فيما بينها إلى غاية تخرج الطالب وخصوصا ذوي المسالك العلمية.

  • ولي امر تلميذ
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:35

    عمليات جمع الاعداد الكسرية كنا ندرسها بالاعدادي .اما في الرابع فهي تدرس بدون تمهيد دروس سابقة. يجب محاسبة المسؤول عن هذا الخطأ الكارثي. حتى و لو كان التلميذ متفوق في الرياضيات فلن يستطيع الاجابة عليها.

  • الحسين
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:42

    عندما سيصبح أبناء أصحاب القرار يدرسون معنا وبمناهجنا عندها سيصبح التعليم صالحا وفي مستوى تطلعات الشعب، لكن مادام أبناؤهم لهم مناجهم الخاصة ويكملونها في الخارج فسيبقى أبناء الشعب مهمشين بدون تعليم ولا صحة ولا شغل.

  • Hassan
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:47

    تساءل بعض القراء عن من المسؤول عن هذا الخطأ . المسؤولية يتحملها أولا الآباء لأنهم لا يشاركون بالرغم من أنهم ممثلين في مجلس التدبير الذي يصادق على كل العمليات التعليمية ثم مجالس المعلمين التي عليها أن تبدي رأيها في الكتب المقررة . الكتاب المدرسي للإستئناس المجالس التربوية لها الحق في تغيير أو حذف أو استبدال الدروس حسب التوزيع الذي يناسب مستوى التلميذ

  • العربي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:05

    على اباء واولاياء التلاميذ ان يعلموا ان زمان الاعتماد على المدارس لاكتساب المهارات في طريقه الى الزوال
    و ان الثورة التواصل الذي يعرفها العالم الان هي من الان فصاعدا من سيتكفل بذلك

  • said face
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:17

    اودي التعليم بصفة عامة عند الدول لي تتعرف تقري ولادها وقبل مادير شي مقرر ولا شي حاجة تاكدرسوا مزيان عاد تاديرو كتجربة وتتخمم الف مرة في مصير ابناء ديالها من عدة جوانب وعندهم نظرة تربوية وتعليمية تتراعي الحس البدني والنفسي والفكري للدراري الصغار …اما حنا في هاد البلاد لي زغبنا الله وقرينا فيها ماكاين غي كور وعطي لعور ..والدليل تديل المغرب اسفل الترتيب العالمي في التعليم ..الحاصول الله يلطف وصافي

  • يوسف
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:17

    الهدف واضح .اامزيد في تكليخ اولاد الطبقة الكادحه.والسلام

  • مواطنة
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:42

    مدام في المغرب مدرسة مولوية ومدرسة خاصة ومدرسة عمومية لن يتطور التعليم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • abdellah
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:52

    salam
    je suis prof de math en primaire ,vraiment les leçons de math sont trés difficile surtout les nombres fractionnaires sont des leçons du niveau 1AC collège .allah ghaleb .

  • Youssef
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:55

    كلامكم صحيح أنا أيضا وجدت هذا المشكل مع ابنتي لم تستوعب هذا الدرس رغم أنني شرحته لها مرارا حتى اخدني الملل فتركتها حسبي الله ونعم الوكيل

  • الضرائب
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 19:02

    الشعب يؤدي الضرائب لأجل التعليم و الصحة و تجهيز الطرق و البنية التحتية، و خذمة المواطنين عبر الادارات… الله
    الوطن
    الملك

  • Med
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 19:30

    هذا ما لاحظته منذ الوهلة الأولى فكيف لتلميذ أن يستوعب مقارنة وترتيب واختزال أعداد كسرية ولم يتعرف المضاعفات والقواسم والله إنه العبث بعينه

  • فاعل خير
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 19:41

    صراحة ابني تقرا في المستوى الرابع ابتدائي و لم تحفظ بعد جدول الضرب كما ينبغي اضفا انها ذات يومقالت لي ابي لم و لن افهم دروس الرياضيات المستوى الرابع لماذا لان دروس غير مرتبطة بعضها البعض .و لا تفهم ما هو الاختزال و لا اي شيء مع العلم ان استادتها خاصة للرياضيات مدرسة خاصة ….

  • التجارة
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 19:59

    كل هذا التغيير في المقررات سببه خلق رواج ⚚ تجاري لفائدة أصحاب المطابع والمولفين فقط، أما التلميذ الذي يواجه كل سنة تقريبا مقررا جديدا ماديا ومعنويا لتصبح الأسرة كلها منهكة ولايهتم المسؤولون بهذا الأمر، لا بالتلميذ الذي يستقبل مقررا جديدا بعد عطلة صيفية طويلة ولا الأب الذي يواجه شراء المقرر الجديد بما لايملكه مايجعل التلميذ في ارتباك شديد من حمولة الكتب الثقيلة على العقل والبدن.

  • سيمو
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:07

    اقدم جزيل الشكر للاخ الدى لاحظ هده الثغرة فعلا ولكنها تهم فقط فوج الرابع حاليا وعلى السادة المفتشين مساعدة المدرسين على تجاوز هدا الاشكال اما الاخوان الدين يخوضون فى الموضوع بغير علم فمن الاحسن السكوت وشكرا

  • alpha11
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:18

    الاعداد الكسرية لايفهمها حتى طلاب الجامعات ومن يخالفني فليبرهن بان :
    ….0,9999999999=1

  • sectateurs
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:48

    qu'est-ce que vous pouvez dire de ceux qui demandent de l'apprenant de 1 AP l'expression écrite en langue arabe pourtant il est au niveau de déchiffrer les lettres surtout au milieu rural

  • hamou
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:55

    apartheid faisait la même chose
    réduire les heures de math et des langues étrangère pour les élèves noirs les éduquer en langue maternelle
    leurs donnes les math élémentaires table d'addition table de multiplication pas plus
    on y approche
    ayouche veut instaurer les étude en darija

  • ملاحظ
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 21:30

    ليست هذه هي الثغرة الوحيدة في الرياضيات. برامج الرياضيات كلها ثغرات، ويمكن ان تلاحظ ذلك ببساطة شديدة. اطلب من تلميذ في الثانوي ان يضرب عددا صغيرا في عدد أخر وستلاحظ ان التلميذ يهرع الى الالة الحاسبة لكي تنجده في عملية كان عليه ان يتقنها في المستوى الابتدائي. انها ثغرات ساهمت فيها عقلية التلميذ كما عقلية القائمين على الشان التربوي. فالتلميد لا يدرس الا لكي ينجح لا ان يتعلم.والاسرة لا يهمها الا النجاح ولو على حساب التعلم. فسدت القاعدة ففسدت القمة.وفسدت القمة ففسدت القاعدة. وكما تكونون يول عليكم.

  • Maroki
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 21:49

    حال المدرسة كحال المستشفيات مادم المسؤولين يقصدون الخارج للعلاج فلن تصلح المستشفيات الشعبية و الصحة العامة ستتدهور ومادام ابناء المسؤولين يتابعون دراستهم في مدارس خاصة و في مدارس البعثات فلن يصلح حال المدرسة الشعبية و ستزداد سوءا

  • ابن ادم
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:20

    Peut-être les prof contractuels sont à l'origine de ce probleme.

  • ديرو بحالي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:33

    سيرو لموقع k5learning بالنسبة للي كيفهمو الانجليزية ؤ طبعو تمارين ديال ثاني وثالث ورابع ؤ شرحو لولادك من خلالها بالتدرج، والله حتى تمارين كيقراو بيهم فمدارس ميريكان كيشرحو ليك المفاهيم تع الكسور أحسن من المقررات ديال المغرب.. وبالتوفيق للجميع

  • محمد
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:43

    الصراحة ما عاندهم ما يديروا بالاعداد الكسرية راها غير غاتزيد تكسرهم

  • ملال
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:45

    ما دام دور الاستاذ قد حصر بين المكتب والسبورة….وما دام لا يقرر ولا يؤلف ولا يشارك في وضع البرامج والمقررات والقرارات بل يبعد عن ذلك بشكل واضح وعن نية وقصد من قبل الوزارة وسياسة الحكومة وتوجهاتها في التربية والتكوين …وما دام الاستاذ لا يستشار كفاعل محوري …فان نتاج العملية التعليمية التريوية سيكون نتاجا دون المستوى ويبقى الارتجال سيد الموقف ..في حين يضيع المتعلم بين هده الدوامة بالابتداءي والاعدادي والثانوي…مما يؤثر على مسيرته الدراسية …..

  • حسيمو
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:27

    جميع الميادين فيها الارتجال مند بداية الثمانينات اي مع سياسة التعريب ونحن نسمع عن الإصلاح ولم نلاحظ اي اصلاح

  • غيور
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:32

    لي بغا ولادو يقراو يوقف على شغلو بيديه ماشي يتسنا المدرسة تقريه
    المدرسة ماتتقريش
    وخير مثال في ذلك "مريم أمجون"لي على صغر سنها بالمقارنة مع المتنافسين قدرات تكون الاولى فتحدي القراءة وتنتمي للمدرسة العمومية

  • said
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:44

    اقول للفاشلين الحاقدين على رجل التعليم. اتهموا الاستاد واعتبروه مسؤوﻻ عن هدا
    مااكثر الجهلة في هدا الوطن

  • معلق
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 00:05

    فعلا هناك مشكل في مقرر المستوى الرابع خصوصا في الرياضيات
    كان من الافضل تغيير مستوى الثالث لوحده ثم الرابع في السنة المقبلة ليتماشى ما درس في هذه السنة. رغم ان المتكررين ستتفاقم وضعيتهم في هذه الحالة.
    كوني ادرس اربع مستويات في نفس الوقت داخل نفس (القاعة) لان المدرسة غير موجودة أصلا لهدمها و عدم بناءها بعد, اقدم دروس المستوى الثالث مع الرابع معا…
    مرحلة انتقالية سيذهب المستوى الحالي ضحية له.

  • استاذة متقاعدة حاليا
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 00:30

    لينجح اي إصلاح لا بد أن نبدأ من الصفر وان كان هناك تغيير في المقرر فيجب أن نبدأ من الاول يعني يجب أن نبدأ من مستوى الاول وبعده الثاني و السنة الثالتة نصلح أو نغير المستوى الثالت لا أن تاتي التغييرات جدرية و نطبقها هكذا على التلميذ فالتلميذ في المستوى الثالث نقربه من عملية القسمة في نهاية السنة الدراسية وهناك فقط درس أو درسين و في المستوى الرابع يبدأ يطبق القسمة إذا كيف يعقل أن نفرض على تلميذ في مستوى الثالت أن يفهم الكسور لا يعقل التعليم يكون تدريجيا و الله اضطررت أن اصنع كيكات من الحلوى و أخذتها إلى القسم و قسمتها لأشرح لهم معنى الكسور في المستوى الثالث التي كانت مقررة في المستوى الخامس قبل اصلاح هذه السنة وضع المقررات لازم تكون من تخصص الأساتذة لا المتطفلين على المهنة

  • hh kk
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 07:09

    منذ اقرار تعريب الرياضيات وتغيير المناهج والمقررات في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي والرياضيات في تدني فجيل السبعينيات وبداية التمانينيات هو الجيل الذي استفاد من تلقين الرياضيات على مستوى عالي جدا حين كان البتداءي يقتصر على خمس سنوات فقط والاعدادي في اربع سنوات ثم الثانوي ثلاثة سنوات وكان مقرر السنة الاولى تلقن فيه المجموعات وكانت الدورات اي امتحانات تجرى كل ثلاثة اشهر والباكالوريا في دورتين اواخر السنة السابعة اما الان بهذه الفلسفة التي يعمل بها انتظروا يوما يعجز فيه تلاميذة مستوى الباكالوريا عن حل معادلة من الدرجة الاولى

  • غاداوي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 08:16

    لاحول ولاقوة الا بالله…
    الاكيد ان لا الوزير ولا جلالة الملك على علم بهذا….
    الاكيد ان من وُكلت اليهم تجديد المقررات هم اصلا لا يفقهون شيئا لا في البيداغوجيات ولا في التعلمات ..
    هي جريمة في الواقع..جريمة نكراء يستحق عليها من وضعوا تلك المقررات احكام تصل الى حد الاعدام.
    سؤالي هو اذا كان من وضع المقررات سكارى…وكتبوها وهم مخمورون في الحانات والعلب الليلية…السؤال المحير هو اين المؤطرون التربويون.اين اشباه المفتشين..اين هم الموظفون الاشباح من المؤطين والمفتشين … الجواب واضح..تركوا وظيفتهم الاساسية التي هي التأطير وراحوا يلهثون ويتسابقون كالكلاب يقتسمون علاوات الوزارة والمؤسسات الحرة..تاركين الاساتذة حاصلين مع التلاميذ داخل الاقسام.
    كممارس..كان على الاقل ان يتدخلو في بداية السنة ويصدرون مذكرات تدعوا الى تجاوز وعدم تدريس تلك الدروس…وهو ما يجعل تعلمات المتعلمين ناقصة.
    او المهم…حصلا وصافي…مالقيت مانقول..جريمة بكل المقاييس… تثبت بالملموس ان مئات الالاف من المغاربة وعبر عصور خلت ماهي الا فئران تجارب…وللبلادة..ياريث كون كانوا كذلك..
    المهم الاكيد جلالة الملك لا يعلم بالجريمة .

  • bassou
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 08:19

    لم نعد نسمع عن ضحايا في صفوف العاملين بالقطاع الناتج عن سن قوانين مجحفة وظالمة تم اعتمادها عنوة لاستمرار سياسة معينة لا يعلمها سوى الساهرون والعاملون في كواليس الدولة.
    الضحايا الجدد فلذات الأكباد. أطفال صغار.. أبرياء لا يعلمون شيئا كي يتم الانتقام منهم بحرمانهم من التعلمات التي من المفترض أن تواكب مراحل نموهم العقلي والوجداني والمعرفي.
    أطفال هم ضحايا أناس لا يستحضرون المكتسبات السابقة لاعداد وبناء الدروس والكفايات الحالية.
    أناس لا يفقهون شيئا إلا في احتساء كؤوس القهوة والمذاكرة في الشؤون السياسية والاقتصادية في أحسن الأحوال للبلاد.
    أناس لا صلة لهم بالمنهاج وإن كان فيعد ذلك ضئيلا وبائسا.
    فكيف بالله عليكم يقبل العقل أن يتم تغيير مستويين متتابعين دُفعة واحدة؟؟؟ هذا من باب الهذيان بل من باب الجنون على غرار جنون البقر.
    ونفس الخطأ سيتكرر الصيف المقبل عندما تعمل الوزارة على تغيير كل من مقرر السنتية 5 و6 دفعة واحدة…ومن باب التنبؤ ستعمل الوزارة على إدراج دروس في السنة6 وكأنهم درسوها مبدئيا بالتقديم خلال السنة5 وهكذا…
    اللهم قلل من الضحايا في هذه البلاد، واهد عبادك سواء السبيل. آمين.

  • من المغرب
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 08:25

    و إبنتي واحدة ممن وقع لهم هذا المشكل في المستوى الرابع، هل هذا شيء يقبله العقل وضع مقررات و حذف أخرى دون اللجوء إلى خبراء في الميدان، أو هذه خطة لتدمير شباب المستقبل حتى لا يجدوا ما يُحاجوكم به

  • وعزيز
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 08:56

    غا تبعو الساهلة….

    باش

    كلشي يبقى مكلخ.

    ذات مرة سمعت عن طفل ياباني عمرة 12 عاما.. حصل على الدكتوراه في الرياضيات…

    في اي مستوى تعرف أو تعلم الاعداد الكسرية؟ ؟؟؟؟

    كل غير مفهوم…. بطبعه احذفوه…

    لان طريقة الفهم و التلقين…. هي الغائبة اصلا…

    لما كنا صغارا… علمنا المعلم.. الاعداد الكسرية .. بتقسيم حلواتان على 3 اطفال .. و فهمناها من الوهلة الأولى..

    حلواتان على 3 أطفال …
    لا يمكن..
    فنكتب 2/3 هكذا.

    هل فهمتم الاعداد الكسرية. ؟؟؟؟

    تغيير بلا منهجية مدروسة…. هو الاخفاق بعينه

  • ملاحظ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 10:20

    حقيقة هذا سبب للتلاميذ والأساتذة ارتباكا حقيقيا!والمشكل هو أن السادة المفتشين لم يفكروا لتنظيم دورة تكوينية لفائدة أساتذة مادة الرياضيات في شهر شتنبر 2019 لكي يشرحوا لهم كيفية التعامل مع هذا المستجد!!!!!! أين الاستراتيجية….

  • عبد الله
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 11:11

    لماذا كل هذا التذمر.بقليل من التضحية يمكن توضيح الأمور للتلاميذ وبناء المفهوم الرياضي تدريجيا بتخصيص حصص زمنية قصيرة وموزعة مع توثيق العمل على الدفاتر. ……… ضع نصب عينيك هدفا وخطط لتحقيقه والله ولي التوفيق.

  • hmed
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 14:55

    Nous avons besoin de didacticiens de
    mathematiques lors de la rédaction des manuels scolaires

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول