تلميذ يعتدي على أستاذ للرياضيات بمدينة برشيد

تلميذ يعتدي على أستاذ للرياضيات بمدينة برشيد
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:28

اعتداء شنيع تعرض له أستاذ لمادة الرياضيات يعمل بثانوية خالد ابن الوليد بجماعة أولاد عبو التابعة لإقليم برشيد، مساء أمس الاثنين، من طرف أحد تلامذته.
وحسب ما أسرت به مصادر تربوية لجريدة هـسبريس الإلكترونية، فإن التلميذ انتفض في وجه أستاذه بعدما قام بمنعه من الغش في امتحان في المادة المذكورة، ووجه له لكمة على مستوى الوجه.

وتشير المعطيات المتوفرة لهسبريس إلى أن التلميذ الذي يدرس في مستوى الجدع المشترك شعبة الآداب والعلوم الإنسانية، لم يستسغ أن يتعرض للمنع من الغش في الامتحان، ورفض منح الأستاذ الورقة وقام بإمساكه بعنف من عنقه ووجه له لكمة على مستوى الوجه، ليتدخل على إثرها مجموعة من التلاميذ ويوقفوا تطور الواقعة بين الطرفين.

والتحق على الفور عدد من الأساتذة بفصل الأستاذ المعنف، وتم إيقاف التلميذ المذكور وإبلاغ الدرك الملكي بسرية أولاد عبو، الذي حلت عناصر منه بالمؤسسة المذكورة وقامت بنقل التلميذ إلى المركز قصد التحقيق معه في انتظار إحالته على أنظار النيابة العامة المختصة ببرشيد.

وأفادت مصادر تربوية بأن الأستاذ الذي تعرض للتعنيف انتقل حينها إلى مستشفى بمدينة سطات، حيث سلمت له شهادة طبية نظرا لإصابته بلكمة أسفل العين.

وحاولت جريدة هـسبريس الاتصال بجمعية آباء وأمهات وأولياء أمورد التلاميذ بثانوية خالد ابن الوليد، غير أن عضوا سابقا فيها نفى علمه بالواقعة، مشيرا إلى أن الجمعية المذكورة مجمدة أنشطتها منذ سنوات.

وعبر زملاء الأستاذ المعنف داخل القسم عن تذمرهم من هذا الحادث، ودعوا إلى عدم احتواء المشكل وإقبار القضية، ملوحين بالدخول في خطوات احتجاجية في حالة حصول ذلك.

أستاذ لمادة الرياضيات اعتداء التلميذ برشيد

‫تعليقات الزوار

40
  • الحبس خمس سنوات
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:35

    السجن والا فقد هزلت وذلت وذهبت هيبة المدرسة

  • متتبع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:37

    اكره كلمة حقوق الانسان ،لان الحقوق تمنح لمن يحترم الكبير و يحترم من هم لهم الفضل في تعليمهم .يجب على الدولة أن تضرب بيد من حديد على كل أنواع التعدي لكي يصلح المجتمع.

  • mouss
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:45

    ماذا تنتظر في زمن يهان فيه الاستاذ .؟ ماذا تنتظر من اباء وامهات ينعتون الاستاذ بالتهاون رغم جميع مجهوداته وتضحياته من اجل ذلك التلميذ .انا رجل تعليم متقاعد منذ سنتين اجزم ان هذا الكائن متهاون و متخلف ذهنيا لذا يعبر عن تواجده ضمن الجماعة بالجهر بالسوء و بالفاظ وافعال تميزه عن غيره من النجباء . !!

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:51

    الاستاذ اهين ولا زال يهان بعد أن منحت كل الحقوق للتلميذ لدرجة ان الغش أصبح أمرا مباحا لديه ولدى الأسر التي تقف في مجموعات خارج المؤسسة ايام الامتحان وهي تسأل كل من خرج (واش عاونكم واش خلاوكم تنقلو) اما ايام المداولات يبحث الأساتذة عن منافذ من أجل الخروج خوفا من تعرضهم للضرب وكل هذا شجعت عليه في نفس الوقت الوزارة التي تخلت على الاستاذ وجعلت منه المخطيء دائما والتلاميذ على صواب ولا ننسى بعض الأساتذة الذين يطالبون بالساعات الإضافية فيمنحون للتلميذ النقطة بالمجان رغم مستواه الهزيل مما يجعل هؤلاء يثورون في وجه من لا يمنحهم النقطة او يساعدهم على الغش الظاهرة التي استفحلت بحدة في الأيام الأخيرة بسبب قلة التعلم نتيجة كورونا والاضرابات المتتالية للمتعاقدين

  • mghrb
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:53

    شئ مؤسف حقا .كنا نحترم الاستاذ في الشارع فما بالك داخل الفصل.اما الغش في الإمتحان فقد كان وصمة على جبين الغشاش طول حياته. أي انحطاط وصلت اليه الامور؟

  • متتبعة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:57

    والله مابق لا احترام لاقراية لا اداب لا حتى شيحاجة زوينة فالمدرسة حنت عطيطو الحقوووق بزااف للتلاميد ممنوع الضرب ممنوع الطرد ممنوع القمع …..حتى ولينا كانشوفو الاساتدة ولاستادات كايبغيو غير ادوزو الحصة ديالهم بخير وبلا مشاكيل تقالبات الاية في زمننا كنا كانحتارمو اوكانخافو من الاساتدة وخا مميكونوش كايقريوك كنتلاقا معاهم فطريق كانبدل الوجهة حنت غايسولوني فين غادية اومنين جاية دابا ولاو الاساتدة لي كيخافو.هادشي لي واقع مساهمة فيه وزارة التعليم من جهة والوالدين من جهة اخرى لي مبقاوش كايربيو ولادهم على احترام الاستاد.

  • متتبع !
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:57

    هذه نتيجة تعنيف وتهشيم الدولة للأساتذة وعدم إعطائهم الحق في التعبير عن مشاكل المدرسة العمومية فكيف للتلميذ أن يحترم أستاذه وهو يشاهد عمليات التعنيف المادي والمعنوي الذي يعاني منها الأستاذ للأسف ذهبت قيمة الأستاذ وكرامته في هذا المجتمع

  • jamal
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:06

    ونعم التربية أين هي وكاذ المعلم أن يكون رسولا أين هي هبت المدرسة والمعلم هذا مانجنيه من حقوق الإنسان نعم نحن كلما مسؤولين على هذا الوضع الاباء البيت الشارع ذهبت أخلاقنا ولم نستطيع ترميم هذا الزخم من الفوضى مجتمعنا أصبح فاسد على جميع المستويات هذا ماجنيناه من الجمعيات الحقوقية والتربوية عجزت عن الكلام مستوى ضعيف جدا …… الله ياخد الحق لي وصلونا لهادشي

  • ouadidane
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:07

    بعض الأساتذة حتى هما الله يهديهم.

  • مهندس مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:07

    شخصيا لا اثق بكلام من يسموون اساتذة.. ولكم في تضامنهم مع زميلهم وحش تارودانت ظالما او مظلوما وثمتيلهم في كل احتجاج الاغماء عبرة… مجموعة من كسالى لافاك و اكبر بوحاطيين موحال نتيق بيهم حتى نسمع تلاميذ

  • زمن الانخطاط...
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:08

    رحم الله زمان احمد شوفي حبنما قال:
    قم للمعلم وفّه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا،.. وا اسفاه!!! أين نحن من هدا الزمان، اننا في زمن التفاهة والرديلة والانحطاط بكل مستوياته…

  • نشاط
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:18

    تبارك الله على التعليم و التربية. لم يخطر على بالي يوما ان يصبح تصرف اشباه التلاميد بهاذ الشكل. أين هي اخلاقيات مهنة التعليم ومن أين اتى هذا الانحطاط الاخلاقي في مجتمعنا. يجب الضرب بقوة على كل مستهتر بالقيم الاخلاقية لمجتمعنا.

  • ذكتور الرياضيات
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:25

    وماذا تنتضرون من تلميذ يرى الدولة تهشم قدوته اعتقد انه فعل ما ربي عليه

  • يس حسيني
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:36

    هناك فرق كبير بين الحرية و التسيب.
    أخشى أن فئات واسعة من الشعب صارت تعتقد أن الغش حق شرعي يدخل في إطار الحرية و صارت تمارس حريتها بمفهومها الخاطئ على الموظفين العموميين.
    صرنا نسمع كثيرا عن حوادث ضرب الأساتذة و الشرطة و الأطباء حتى…
    و لا من عقاب “جدي”..أغلب الحالات تنتهي ب”ماتعاودش”.
    يتعرض الأساتذة مثلا لقطع الطريق إذا لم يتعاونوا مع التلامذة الغشاشين ب”عين ميكا” خاصة في امتحانات الباكالوريا.
    في نظر قلة انتشار الأمن داخل و بالقرب من المدارس و الجامعات تشجع على الإجرام.

    و في الختام، فإني بقدر ما أقدس التعليم و المعلم فإني أحتقر أولئك الأساتذة الذين يسمحون بالغش. فتلك خيانة قذرة.

  • عبدالله رحموني ورزازات
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:38

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.سلوك غير مقبول من مراهق لا يعلم عواقب فعله.اتمنى ان يزول هذا العنف من المؤسسات التعليمية.كما اتمنى الشفاء العاجل للاستاذ المحترم وان كان هناك صلح فالعفو عند المقدرة.

  • نسيم
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:51

    لا يجب إقبار القضية أو التنازل لأن ذلك سيشجع أشباه التلاميذ على مزيد من الفوضى و العنترية في الأقسام المدرسية، يجب محاكمة هذا التلميذ المعتدي و ان كان من اصحاب السوابق في الشغب المدرسي يجب فصله نهائيا. لأن لا خير في من يضرب معلمه أو أستاذه.

  • naima
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:18

    السيبة هادي هي نتيجة اعطاء جل ااحقوق للتلاميذ دابا كن الاستاذ دار شي رد فعل وضربو وااااايلي اش كنا غانسمعو كلينا لعصى فالصغر من عند واليدينا ومن عند الاساتذة اشنو وقع لينا والو بالعكس قرينا وخرجنا مربيين ومزال اسماء الاساتذة ديالنا محفورة فذاكرتنا الله يذكرهم جميعا بخير اما دابا الضسارة مابقاوش تلاميد يحتارمو الاساتذة نهائيا لبنت باغا تقرب من الاستاذ وتاخد نمرتو لولد باغي يبين عضلاتو الله يشوف من حالنا غاديين من سيئ الى اسوء

  • عبدالله
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:32

    إنها تربية الوالدين يا ناس، لا تلومون اي جهة ما ، التربية الفاسدة بدون مستوى ما كاين غير ولد او طلق للزنقة تربيهم ، هادا هو المشكل ديال بلادنا حاليا او زادها ليهم التواصل الاجتماعي المتسخ الذي يدخلون له .
    الناس تا دخل للتواصل الاجتماعي لي ينفعهم في المستقبل وهو يدخلون الوسخ والروتيني اليومي ديال الموسخات لي ما عند باباهم وجه علاش يحشمو. معريين عليه منين تزادو الله يستر.
    يجب على المسوولين ان يغيرو القوانين راه هتدشي غادي يدي المغرب الى الحيط ما بقات لا حشمة لا حياء كولشي دصر او فرعن.

  • المهدي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:34

    السبب هو الوزارة و الحكومة ماشي التلميد انشري أ هيسبريس را هاد الناس ماعارفين والو
    الأستاد+المدرسة+المحيط+العقلية… كيجتامعو فبحال هاد الحالة ماشي التلميد هو الملام 100 ف 100

  • استاذ الرياضيات
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:14

    نفس الموقف حصل لي مع تلميذ ادبي يومه السبت .اصبح الغش امام انظار الاستاذ المراقب حقا من حق التلميذ تحت شعار التلميذ اولا وحقوق الانسان و و …

  • Ali91
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:29

    واحد النهار وقع لي مشكل مع أستاذ الرياضيات، عطاني الورقة ديال الامتحان اللي كنا درنا ومعجباتنيش النقطة ورميت عليه الورقة ديال الفرض وخرجت وعاقبوني بتوقيف جوج سيمانات، المشكل هو أنه فديك اللحضة خرجت وأنا كاعي عليه وفرحان فنفس الوقت حيت ضربته بورقة الامتحان ديك اللعبة ديال زعما أنا واعر أنا صحيح. فاش كنتفكر ديك اللقطة الى يومنا هذا مكنحملش راسي. هاد الأفعال الصبيانية كتكون سبب ديال ضغوط بعض المرات معندهاش علاقة بالدراسة أصلا، فاش الواحد كيندم حيت مكملش القراية كيكون القطار مشى عليه

  • marrakech
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:45

    إلى صاحب التعليق ouadidane مهندس مغربي
    الى الآباء الذين يشتكون من مردودية الاساتذة.تشترون لاولادكم هواتف ذكية بأثمنة يعجز عنها الاستاذ .هؤلاء الابناء يسهرون حتى الرابعة صباحا مع الفايسبوك و في الصباح يأتون الى المدرسة بدون فطور و يكملون نومهم في القسم.افسدتم اخلاق الابناء و تحملون المسؤولية للاستاذ

  • يوسف براضي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:46

    إذا كنت تريد تدمير التعليم ، فانقص من قيمة المعلم.

  • figuigui
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:50

    مشيرا إلى أن الجمعية المذكورة مجمدة أنشطتها منذ سنوات… ومادا عن اداء الاباء الواجب السنوي لهده الجمعية؟ هل هو ايضا مجمد!!!!؟؟؟

  • rachid
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:12

    يجب إعادة النظر في منهجية التعليم خاصة في معاملات النتائج بالنسبة لمواد التربية الإسلامية و التربية الوطنية و السلوك و المواظبة. فلا يعقل أن معامل التربية الإسلامية هو 1 و الفرنسية 5. و حصص تدريس التربية الإسلامية و الوطنية فقط حصة في الأسبوع. كما يمكن إضافة تدريس مادة التربية الأسرية أو الإجتماعية و ذلك من أجل تكوين فرد بناء و بالتالي أسرة و مجتمع فريدين.

  • net
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:46

    فين أيام كانت قيمة للأستاد،كنشوفوه فالزنقة كنهربو لديورنا

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:59

    قلة التربية وغياب الصرامة الإدارية وانعدام الردع الأمني يجعل من التلميذ يفعل ما يحلو له ويخرج منها كشعرة من عجين.

  • حمودة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:20

    تبارك الله علي المهندس المغربي اعتقد انك فاقد لشخصيتك المنحطة ولا ترقي الي مستوي التركيز كما يظهر لي انك عانيت من الكسل والضعف الدراسي مما جعلك تتكلم علي الاستاذ بهذه الطريقة التي تعبر فيه عن غبنك وكراهيتك للمدرس الذي انا ر طريقة وعلمك كيف تكتب علي الاستاذ وانت تنعته بهذا الكلام وانت ينطبق عليك. غيرتك مولودا وعلتك يافعا تعل باجني وتنهل الي اخر البيت ولا اظن انك تعرف هذا لانك انسان جاهل يا صاحب مقال مهندس مغربي

  • استاذ
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:26

    إلى المهندس المغربي،أشم رائحة العجرفة في كتابتك،اعلم أن الأساتذة دخلوا ميدان التعليم عن جدارة واستحقاق واجتازوا مجموعة من المحطات من انتقاء أولي ثم الامتحان بشقيه الكتابي والشفوي،ولتعلم أيها المتكبر أن هؤلاء الذين تصفهم بالكسل هم الذين درسوك وأوصلوك إلى مرتبتك التي تتبجح بها،ثم هل اطلعت على جميع الأساتذة لتحكم عليهم؟؟؟؟؟؟!!!! في نفسك شيء تجاه الاساتذة.

  • مصطفى
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:29

    مادة الرياضيات بالنسبة للشعبة الآداب معاملات واحد،وأنا متأكد مئة بالمئة أن الأستاذ لم يتعامل مع الثلميذ على أنه ضد الغش بل هو انتقام منه،وكأن مادته هذه هي من ستنجحه في الحياة؟وللعلم فإن شعبة الرياضيات بعد الإجازة الماستر يكون في الخارج وأغلب من حصلوا على ميزات مشرفة بعد الإجازة فإن فيزا كندا تنتظرهم ولايبقى ويرضى بالتعليم التعاقدي إلا أصحاب النقل ومقبول ولا مستوى.
    إنه واقع مر ياسادة.
    كان معكم الموجاز في السوسيولوجيا المعاصرة.

  • ENSEIGNANT RETRAITE
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:46

    LA FAIBLESSE QUI POUSSENT LES ELEVES DE S ABSENTER OU BIEN DE TRICHER EN CLASSE PENDANT LES CONTROLES OU LES EXAMENS.

  • elmouhafidali1
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:48

    انا من المنطقه ومن مواليد 1979 واعرف جيدا المدرسة تخرجث منها وانا اليوم اساهم في بناء المغرب المشارع الكبرى الطرق السياره الموانئ المكتب الشريف للفسفاط واليوم ترامواي و تخرج منها اطباء مهندسين اساتدة تقنيين …………….هدا الشخص مكانه السجن ليس المدرسة ونتمنى تطبق عليه اقصى العقوبات ليكون عبرة لمن سولت له نفسه المس بلاستاد وتستمر المدرسة في انشاء الكفاءات المعترف بها وطنيا

  • Mounia
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:53

    لأنه لو تمت معاقبة أول المعتدين على المعلم بعقاب رادع لكان عبرة لمن فكر في الاعتداء على معلمه و سالينا، مادام العقاب غير رادع فانتظروا المزيد من الاعتداءات على الأطر التربوية

  • marwane
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

    الكل تخلى عن المدرسة العمومية،وثم تهميشها،بناياتها لم تعد مؤهلة لاستقبال التلاميذ والأساتذة.
    الأغلبية اختاروا التعليم الخصوصي ،ليس للبحث عن جودة التعليم بل لضمان الحماية لابنائهم،ليدرسون في اماكن تحافظ على النظام والامن.
    المدرسة العمومية تخرج منها العديد من الأطر العليا ذو كفاءات عالية ، وما زالت رغم الظروف التي تمر بها.
    حان الوقت للتفكير في رد الاعتبار للمدرسة العمومية واطرها التربوية.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:39

    عجبت لأناس يدافعون عن ا لاخلاق الفاسدة التي هي سبب تفشي كل انواع الفساد في المجتمع. عجبت لأناس يدافعون عن الغش بكل حرقة و حماس. الا يعلم هؤلاء بان الله و رسوله يحرمونه. أليس من غشنا فليسمنا. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • العبدي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:35

    ادا قامت السلطة والعدالة بانصاف المعلم و تربية التلميد أو إعادة تربيته بإدخاله للسجن حتى يتربى مزيان فستكون قد أعطت درسا للمشاغبين و انقدت سمعة المعلم المحترم عند الطلبة و التلاميذ على الصعيد الوطني.

  • المختار
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 00:25

    اودي كاينين شي أساتذة الله يهديهم كيقمعوك قدام الثلاميذ وهنا راه كتحرج الثلميذ وكيبقى فيه الحال وهنا الثلميذ كيتفركع كيدير شي تصرف ماشي هو من الاحسن الاستاذ اكون ديما مزيان مع الثلاميذ اكيد الثلاميذ غادي احترموه بزاف كلشي غير بالتي هي احسن مايضربك ما ضربو راه المعاملة هي كلشي والله يهدي الجميع

  • Unknown
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 01:20

    لايمكنني ان احكم لاني لا اعرف ما جرا ببنه وبين الاستاد

  • وحدوي حتى النخاع
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 09:32

    مهندس مغربي… هل حقا انت مهندس؟! أشك… واذا كنت كذلك… فرحمة الله على ماقد تهندسه…

  • المهدي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:08

    اعتقد ان المستوى العام لتلاميذ الفصل يلعب دورا كبيرا في ظهور ظاهرة الغش.
    التلميذ المتفوق لا يرضى بالغش . وكلما ارتفع عدد المتفوقين كلما انخفضت نسبة محاولات الغش.
    ارى ان تبسيط الامتحان الى حدود الكفايات المراد تحقيقها ، من شانه ان يخفض من نسبة الغشاشين .
    كما ان الواصل المستمر مع الاسر (كل دورة يستدعى الاباء لوضعهم في الصورة وكمأنتهم على مستوى ابنائهم أو تنبيههم إلى خلل ما…)
    إذا كانت المؤسسات تفعل هذا بانتظام فإنها تضرب عصفورين بحجر واحد . والله أعلم.
    -استاذ متقاعد
    n

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 20

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء