قناص سيدي إفني: " لن أرحم أحدا "

قناص سيدي إفني: " لن أرحم أحدا "
الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:33

قال لـ”الصباحية”: “أقسم على إحالة المزيد من عناصر الفساد على المغادرة الإجبارية”





“أرجو أن يتم احترام الأمانة في النشر، وأن لا يكون هناك تصرف في الأجوبة..”، كانت هذه الجملة الأخيرة التي ذيل بها “قناص سيدي إيفني” حوارا “غير مباشر” أجرته معه “الصباحية”، عبر بريده الإلكتروني، بعد أزيد من ثلاثة أسابيع من الإلحاح من أجل أن يتكلم، رغم عدم رغبته في الإفصاح عن هويته، وهذا مطلب احترمته “الصباحية”، باعتباره شرطا للحوار، وكذلك حفاظا على سرية شخصية “القناص”.





وقد أوضح “القناص” أنه “حينما قرر أن يدخل هذا المعترك، فقد ترك وراءه الخوف والارتباك، لأن ذلك سيعيق مسيرته، وسيجعل الآخرين يشكون في الأمر، لذلك فقليل من الجرأة كانت كافية لبلورة جهوده ولخلق المفاجأة للجميع”. وفي الوقت نفسه نفى أن يكون سجل أشرطة أخرى، لكنه يستعد لتسجيلها عما قريب.





وقد أقسم قناص سيدي إيفني على “إحالة المزيد من عناصر الفساد على المغادرة الإجبارية”، وأعلن أن “المفاجأة ستكون من العيار الثقيل في الأشرطة المقبلة، فوسائلي متعددة، وهدفي واحد”. واستطرد قائلا إن “الوقت بدأ بالنفاد، لذلك أنصح السلطة بتحكيم العقل، وإلا سأقلب الطاولة على الجميع”.





وختم حواره بالقول إن “الصدمة قادمة”، فهل هذا هو اسم شريطه المقبل؟





أول سؤال هو كيف أتتك فكرة تصوير الدركيين؟ أو كما أحببت تسميتها “هجوم على الدركيين”؟





بصراحة، الفكرة جاءت بعد الأحداث الأليمة التي وقعت في مدينة سيدي إفني، وصدقني إن قلت لك إنني لم أكن أنوي في حياتي أن أقوم بتصوير أي أحد، لكن ما وقع في السبت الأسود غير قناعتي 180 درجة، وأقسمت بالله العلي العظيم أن ألقن هذه السلطة درسا قاسيا، وما زاد الطينة بلة هو أن الملف طوي دون محاسبة المسؤولين عن هذه الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان، والأدهى من ذلك أنه تمت تصفية الحسابات والزج بأغلبية المناضلين في غياهب السجون… هذا كان كافيا لأضرب بعرض الحائط كل شيء، وقررت بعدها أن أسلك هذا الدرب المحفوف بالمخاطر.





هل هو انتقام مما جرى في سيدي إيفني؟





الانتقام من شيم الضعفاء، أنا لا أنتقم من أحد، بل أكشف الوجه القبيح لهذه السلطة، وبما أن هذه الحكومة الفاسية الفهرية أرادت أن تكسر شوكة سكان سيدي إفني الذين يناضلون من أجل أبسط الحقوق، المتمثلة في توفير العيش الكريم، وهو من حقوقنا الدستورية التي لا يكمن المزايدة عليها…





ماذا فعل الناس في سيدي إفني لتقتحم بيوتهم وتداس كرامتهم ويتم التنكيل بالنساء قبل الرجال، كل ذلك لأنهم تجرأوا وطالبوا بحقوقهم، لذلك فعندما قال العنيكري للمخازنية (استعمل مصطلح العصابات) لحظة هجومهم على السكان: “لا ترحموا أحدا”، فأنا أقول له، بدوري وبالصيغة نفسها: “لن أرحم أحدا”، وسأظل أقتنص الفساد وأقدمه إلى الشعب المغربي على طبق من ذهب، ليعرف الجميع حقيقة نذالتهم وخستهم.





متى ستخرج الشريط الثالث؟





لا يكمن الجزم بالتوقيت، إلى الآن ذلك رهين بالظرفية الأمنية، فبعد نشري لشريط “إعصار الغضب”، الذي أربك الجميع وأسقط مجموعة من المرتشين، صدرت الأوامر الصارمة باعتقال كل من يشكون فيه، لذلك فمن المستحيل تحديد توقيت الضربة التالية، لكنني أؤكد للجميع أنها آتية لا ريب فيها، وستكون صادمة بشكل غير مسبوق… لذلك فحذار ثم حذار، فلن أرحم أحدا.





ألا تخاف أن يكشف أمرك؟





لن تصدقني إن قلت لك إن الناس قد استحسنوا الفكرة، ولو أتيحت الفرصة لهذا الشعب أن يفعل كما فعلت فلن يتردد أحد في فضح هذه الشرذمة من اللصوص، أنا لا أخاف أن يكشف أمري، لأنني قررت أن أسلك هذا الدرب رغم كل التحديات، والدليل في تعاطف الناس مع الفكرة هو الكم الهائل من الرسائل الإلكترونية التي أتوصل بها، والتي تشجعني على تنوير الرأي العام الوطني حول هذه الآفة الخطيرة .





كم دركيا سجلت بعد الشريط؟





الآن مازلت لم أسجل أحدا، وبما أنني أعطيت الفرصة للحكومة لتنفيذ مطالبي، وبما أنه في حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب التي جاءت في شريط “إعصار الغضب”، فسأبدأ في قنص هؤلاء، وقد أضفت إلى القائمة رجال الشرطة، وأنا ألتزم أمام الرأي العام الوطني بكلمتي … الوقت بدأ بالنفاد، لذلك أنصح السلطة بتحكيم العقل وإلا سأقلب الطاولة على الجميع.





وإذا كان هناك فيديو آخر مسجلا ولم تعرضه، هلا أعطيتنا نبذة عنه؟





لا، قطعا ليس هناك فيديو آخر، لكن هذا لا يدل على أنني قد اكتفيت، خاصة وأنني أنتظر رد فعل السلطة حول المطالب السالفة الذكر، لذلك ففي حالة قررت هذه السلطة التمادي في عجرفتها فجوابي سيكون شريطا جديدا أكثر إتقانا، يتضمن، بالإضافة إلى جهاز الدرك، جهاز الشرطة.





لذلك فأنا أعلن من جريدة “الصباحية” أن المفاجأة ستكون من العيار الثقيل، فوسائلي متعددة وهدفي واحد.





ما هي الرسالة التي تريد توجيهها إلى المسؤولين؟





الرسالة واضحة، وهي أن زمن الاستهتار قد ولى، وأن جميع المسؤولين مهما كانت درجتهم فلن يكونوا في منأى عن المحاسبة، فإذا كانت الدولة قد أطلقت العنان لموظفيها ليفعلوا ما يشاؤون دون محاسبة، فنحن نبشرهم أن الشعب المغربي في استطاعته أن يحاسب هؤلاء…





ألا ترى أن الدركيين الذين سجلتهم هم عبارة عن مساكين لا حول لهم، وأنك ظلمتهم، كما جاء في بعض المنابر الإعلامية؟





يا أخي هذا الطرح لا يستوي، رغم أنني توصلت برسالة إلكترونية من أحد الدركيين، يرثي حاله وحاله زملائه في هذا الجهاز الأمني، حيث يقول إنهم يتلقون أوامر صارمة من المسؤولين الكبار في الدرك بضرورة توفير أموال طائلة.





أنا أقول إن ذلك لا يخلي مسؤولية الدركي الذي يبتز السائقين، فلو افترضنا أنه يطبق الأوامر في هذه النازلة فهو خارج عن القانون، ويضرب كل ما تعلمه والقسم الذي أداه قبل توليه المسؤولية بعرض الحائط، وهذا كاف لإلغاء العقد الذي يربطه مع الدولة، باعتباره يسهر على تطبيق القانون، وبما أنه يأخذ نصيبه من تلك الأموال فهو فاسد، ويجب أن يحاسب على أفعاله.





كيف كانت مشاعرك وأنت تسجلهم؟





حينما قررت أن أدخل هذا المعترك فقد تركت ورائي الخوف والارتباك، لأن ذلك سيعيق مسيرتي، وسيجعل الآخرين يشكون في الأمر، لذلك فقليل من الجرأة كانت كافية لبلورة جهودي ولخلق المفاجأة للجميع.





هل الشريط صور في فترات متباعدة أم على دفعة واحدة؟





يا أخي هذه أسرار لا أحبذ الكشف عنها، لأن ذلك لا يصب في مصلحتي.





هل من مظاهر فساد أخرى في منطقتكم؟





الفساد منتشر في منطقتي انتشار النار في الهشيم، ويكفي أن أقول إن المسؤولين يتلاعبون بمصيرنا، ولا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية، ولا أدل مثالا على ذلك فضيحة مسؤول في تيزنيت فوت مجموعة من البقع الأرضية في منطقة آكلو القريبة من تيزنيت لأصدقائه ومعارفه دون أن يحاسبه أحد.





أما الذي يثير الاستغراب فهو حينما تحمي المافيا من يسرقون ثرواتنا دون أن نستفيد منها ولو بدرهم واحد، وهنا أقصد الثروات السمكية الهائلة التي يتم إخراجها من الميناء تحت أنظارنا، وهذا لا يجوز، إنها سياسة المخزن الذي همش المدينة منذ رجوعها إلى حظيرة الوطن، سياسة لم تزدنا نحن البعمرانيين إلا تشبثا بمطالبنا المشروعة، المتمثلة في توفير عمل قار، والعمالة لسيدي إفني التي تحققت بفعل النضال، والطريق الساحلية الرابطة بين سيدي إفني وطان طان..





نحن نطالب المخزن بأن يحترمنا، لأن أجدادنا ضحوا بالغالي والنفيس من أجل كرامة المغرب واستقلاله.. فكان الجزاء من رفع الاحتلال المزيد من التهميش المنقطع النظير، والقمع والحكرة..إلخ.





هل لديك إضافات أخرى؟





أشكر “الصباحية” على هذه البادرة الطيبة، وأقول للشعب المغربي: أنا عند كلمتي بأن أفضح كل جبار عنيد في هذه البلاد، إنها الغيرة على هذا الوطن الجريح الذي مازال يئن ولو اختلفت التسميات. ترقبوني في الأيام القليلة المقبلة، ففي حالة الاستهتار بمطالبي أقسم أن أحيل المزيد من عناصر الفساد على المغادرة الإجبارية.. الصدمة قادمة.















من تارجيست إلى سيدي إيفني.. قصة قنص “الجضارمية”





في 24 من مارس الماضي، أصدر “قناص سيدي إيفني” شريطا ثانيا من 14 دقيقة، أسماه “إعصار الغضب”، صور فيه 8 دركيين متلبسين بالارتشاء عند حاجز الدرك الخصاص بإقليم تيزنيت.





في هذا الشريط كان “قناص سيدي ايفني” يسوق شاحنة، وكان في كل مرة يمر بحاجز الدرك الخصاص بإقليم تزنيت يأتيه دركي، ويفتح الباب ليأخذ ما جاد به السائق من مال تراوح بين 10 و50 درهما، وفي بعض الأحيان 200 درهم، على أن يرجع الدركي الباقي للسائق.





وأحدث هذا الشريط حالة من التوتر داخل مصالح الدرك الملكي، خصوصا أن هذه المصالحة كانت لها تجارب سابقة مع “قناص تارجست”، وكذلك مع “قناص سيدي إيفني”، الذي سبق وأن صور 5 دركيين بكاميراه وهم يتلقون رشاوى بحاجز الدرك بوادي الشبيكة بإقليم طانطان، في بداية 2005.



وسبق أن أذيع الشريط الأول “عاصفة الصحراء” على موقع “يوتوب”، إلى أن سحب من طرف إدارة الموقع، وهو الشيء الذي قال عنه “قناص سيدي إيفني”، في رسالة أسفل الشريط جاء فيها: “أحب أن أنوه إلى أن قناص سيدي إيفني لا يتحمل أية مسؤولية عن إزالة شريط “عاصفة الصحراء” من موقع “يوتوب”… أنا أحمل إدارة الموقع “يوتوب” مسؤولية إزالته، وهذا يدل على رضوخها لضغوط السلطات المغربية. لذلك سأغير هذا الموقع بـ”دايليموسيون”…انتظرونا في الأيام القليلة المقبلة، فهناك إعصار سيلي العاصفة”.





م.م

‫تعليقات الزوار

55
  • mourad
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:57

    سلام اخي القناص ابهرني جهدك و شجاعتك في هدا العمل الدي لا يقوم به الى الشجعان لكن اخي من الافضل ان لا تحاور الصحافة وتعمل اكتر مما تحاور الاخرين لأن رسالتك النبيلة وصلت الى هدا الشعب المحروم وكدلك لضروف امنية وهدا هو الاساس كما اخي حاول ان تغير المكان او الاقليم باكمله لتشتيت افكار الباحثين عنك وستعمال اكتر من نوع من سيارة او شاحنة ان كان بوسعك اخي وحتى الطريقة التي تقدم بها المال لدركيين حاول ان تغييرها بتكلم معهم والمجادلة نسبيا حتى لا يعتادون على شكل واحد كما حافض على سرية الامر وهدا هو المهم خاصة النساء هههه والكل بشكل عام ـ ابتعد عن الصحافة ـ شكرا اخي القناص وجزاك الله خيرا ـ فدكر فإن ذكرا تنفع المؤمنون

  • hamed
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:59

    استمر يااخي في فضح اللصوص حبدا لو تركز على الكومساريات والدوائر المخزنية والعمالات والولايات

  • عمر من تازة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:43

    يجب تطوير أسلوب فضح و تمريغ سمعة الفاسدين في الوحل .. هناك أساليب متعددة و لنا في مدونة ‘الوعي المصري’ دروسا عظيمة ..
    الكاميرات الرقمية أصبحت الان في حجم لوزة و يمكن أن تموه بأشكال مختلفة و توضع في أي مكان
    أتمنى أن يوجد شرفاء في الأجهزة الامنية حتى يصبح “قنص” السفلة في عقر دارهم و في أقبية الشرطة و المخابرات
    الى الأمام أيها القناصة .. و شكرا لعصر التكنولوجيا و السماوات المفتوحة

  • moroccan hero
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:39

    أنت فعلا المغربي الأصيل الذي لا يرضى الذل لوطنه الذي يتحكم فيه و يحكمه مجموعات مافيا هم وزراء وأعضاء هذه الحكومة الصهيونية ، اللهم جمد الدماء في عروقهم وأرنا فيهم يوما أسودا،قولوا آمين آمين

  • de montreal
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:45

    tu merite nos encouragement et j apprecie ton intelligence et la maniere dont tu ajit pour surprendre cela vas permettre a chaqun de nous de son village ou de sa ville d agir de la sorte – les individus qui ont accepter de servir leurs superieurs en masacrant les travailleurs de la routte les pauvres chaffeurs qui font vivre des familles ensemble pour nettoyer notre pays des algues bleus bonne chance a vous et bon courage.

  • عبده ربه من الغربة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:03

    الله الله عليك انت فعلا عبقري هدا الزمان والمكان الله يحفضك من كل سوء واحدر الاغبياء من المتطفلين
    واكشف اللصوص الخونة اعداء الدين قال رسول الله (ص) نعل الله الراشي والمرتشي
    والويل للا عداء هم سبب الغلاء والفقر والبطالة وجدو ضالتهم
    في هدا الشعب المسكين قاليك
    رجال الامن هادو رجال البطيخ
    والسكر والعربدة والفساد نعلهم الله الى يوم الدين
    ا

  • افناوي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:59

    جرحنا لن يندمل ابدا حتى و لو سبحنا في برك دماء الجلادين؛فلتشرد الكلاب و لتقطع كل الرؤوس سواء كانت صغيرة او كبيرة ففي الاخير تبقى كلاب و الاسد يبقى اسد حتى و لو مسته الكلاب في شرفه فذلك لا يزيدنا سوى اصرارا باذن الله

  • صاحب شاحنة
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:51

    ضحكني واحد قالك هاد القناص عبقري هههههههه.صانع لينا
    nokia. ا زاد كملها قالك مايرحم حتى واحدهههههههه.انت رامسفيلد.الله اجعلك ش انهار تزهق للجزائر اتشوف جدارمية اش كايديرو تمةهههههههه.مازال المغاربة يبغوك دور الناعورة هههههههه.

  • صحراوي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:07

    السلام عليك قناص سيدي افني انوه بمجهوداتك وبما تقوم به لصالح هذا البلاد الذي سرقه ويتحكم فية مجموعة من اللصوص و الصعاليك الذين يعتون في الارض فسادا بدون خوف من حساب ولا مساءلة فعلا لقد بلغ السيل الزبى
    واتمنى من الله العلي القدير ان يحفظك من وان يغشي اعين الفاسدين وتتمكن من فضح المزيد ان شاء الله ونحن كلنا معك وننتظر كل جديد بفارغ الصبر

  • عاطلة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:55

    أخي القناص بارك الله فيك ، لقد كنت أحس بالعجز و اليتم أمام كل مواقف الرشوة التي تعرضت لها و لم أدفع شيئا أبدا و النتيجة هي أني عاطلة منذ 20سنة ومجازة في البيولوجية و كلما طرقت بابا إلا و طلب مني 3 أو 4 مليون سنتيم و أبي إنسان فقير دون دخل و عندما أطلب منه أن يقف في وجه المرتشين يرد علي أن الله كبير و ساعتها أحس أني يتيمة و لكن عندما رأيت شريطك فقد زال إحساسي باليتم ، شكرا لك و كن حذرا وأكثر الله من أمثالك .

  • عاطلة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:09

    أخي القناص بارك الله فيك ، لقد كنت أحس بالعجز و اليتم أمام كل مواقف الرشوة التي تعرضت لها و لم أدفع شيئا أبدا و النتيجة هي أني عاطلة منذ 20سنة ومجازة في البيولوجية و كلما طرقت بابا إلا و طلب مني 3 أو 4 مليون سنتيم و أبي إنسان فقير دون دخل و عندما أطلب منه أن يقف في وجه المرتشين يرد علي أن الله كبير و ساعتها أحس أني يتيمة و لكن عندما رأيت شريطك فقد زال إحساسي باليتم ، شكرا لك و كن حذرا وأكثر الله من أمثالك .

  • الحسيمى
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:13

    لك تحياتى يابطل, الى اللامام,بهذا الاسلوب سترغم ابناء المخزن على الرفق بالضعفاء
    الله اجازيك ياباعمرانى المجاهد الريف يعتز بكم وكل ابناء منطقتكم المقاومة فالى اللامام ضد النخبة الفاسية وقناص ترجيست الحسيمى الى جانبك

  • azurus
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:57

    يتحدث ويقول لن ارحم احدا وكأنه يمسك الدنيا بيديه
    انت ياقناص يهمك امر الرشوة في الطريق فقط
    ليتك تدخل الى الادارات لترى الرشاوي بدون حساب

  • مغربي قح
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:15

    السلام عليكم.
    تحية نضالية قناص سيدي إفني.
    لا أجد كلمات لأشكرك على أعالك الباسلة.
    أقول لمك “أسأل الله تعالى بأن يعينك على فضح مرتزقة المخزن و المسؤولين حتى ينظف المغرب منهم و من افعالهم”
    بارك الله فيك

  • محمد
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:39

    نريدك أن تقنص رجال القوات المساعدة بعضهم يتحرش بالفتيات أما طريقة قمعهم فهي معروفة

  • الكرامة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:05

    سلام تام إليك يا أخي و كثر الله من أمثالك و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • agadiri
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:01

    اضنك بهدا الحوار عبر الايميل انت والصحافة قدمتم معلوما قيمة وخدمة متميزة عن مكان تواجدك .اين غابت عنك احترافيتك كما كانت في مونتاج الفيديو. اتمنى ان اكون مخطئا

  • حسن
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:41

    الحمد للله والصلاة والسلام على نبينا الحبيب محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.
    صراحة اود الرد على قناص سيدي افني فقط على عبارة واحدة وهي لن ارحم احدا.
    فاجيبه من هدا المنبر من انت حتى لا ترحم احدا فانب بشر ضعيف اظنه انه لا يطالع القران والاحاديث الا يعله قوله تعالى”خلق الانسان ضيعيفا”.
    هدا من جهة من جهة ثانية فباب الرحمة بيد الله وحده وهو ارحم الراحمين فالعبد يقوم بزلات ومعاصي في هدا العصر اقوى من قوم لوط ومع دالك فان الله ينزل رحمته.
    فاقول لهدا الشخص ان ابواب الرحمة 100 اعطى الله منها باب واحد للانس والجن والانعام والجماد وترك عنده 99 بابا ليرحم به امته عند لقائه.
    فارجو من الاخ الكريم مرة اخرى ان ينتبه للالفاظ التي ينطق بها ويطلب الاستغفار.
    اما قضية الدركيين وجهاز السلطة فعليه بهم لان الوطن مريض والسرطان انتشر بالجسد كله فننتظر الا الساعة.
    شعب مهموم وسلطة متسلطة
    اللهم انزل العفو من عندك
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكيرين صدق الله العظيم.

  • المحكور
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:47

    شكرا أخي جزيل الشكر بما قمت به من عمل جبار .المرجو منك ان تأتي الى تطوان كي تفضح المجرمين من رجال الشرطة فا و الله لم نستطيع السياقة بكثرة المفسدين عندنا في تطوان لا تكفاه 10 او 5 دراهم

  • flashback
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:45

    الحذر كل الحدر الدرك كل خطر
    جيبنا الريوس لكبيرة لقديتي هادك هو التغير اما الخيش بيش صغار طلعونا فراسنا يوميا هاك ار الجديد هو الريوس لكبار باش حتى يلاشدوك تكون درتي شي حاجة كبيرة اما هكة غير كضيع وقتك اخي
    تحياتي على المجهود

  • said m
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:43

    actually i would like to thank u for this hard job u do to show th world the real morocco..and i wish u good luck in your path to betray these pigs in our nation.

  • samo
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:17

    اولا يا اخي احييك على مجهوداتك الجبارة ثانيا اعتقد انه كان بامكانكم العيش في احسن الضروف لو لم يطرد اجدادكم الاسبان لهدا انا اسمي هده المقاومة مقاومة ضد الحرية وليست ضد الاستعمار شوفو معايا الاخوان اغلبية الطرق الوعرة في الجنوب من تكلف بتأسيسها طبعا المستعمر الاوروبي هادو الاخوان ماتايديرو والو غير انتفو ف عباد الله لهدا اقول لك يا اخي من ضرب نفسه بيديه لا يبكي

  • طنجاوي
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:49

    أخي كريم فديو في مستوى و نتمنى لك إستمرارية و نجاح في مهمتك لكن كن حذرا و يجب عليك تغيير طريقة و المكان لأنها فيها خطورة عليك

  • السياسي السوسي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:11

    تحية نضالية لكل غيور على بلده، و هذا الشاب المغربي إبن البلد أصيل، فدى نفسه في سبيل إبطال مؤامرات الذين يستغلون السلطة كأداة للقمع واستعمالهافي نهب ممتلكات الشعب.
    إن كان هناك أمثال هذا المغامر، فحذاري من ثغرات السلطات ومن أعوانها بمقابل دريهمات معدودة.
    لكم التوفيق إن شاء الله، ونصر الله مولانا محمد إبن الحسن.

  • Toufik Al Oujdi
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:55

    انا لا أرى في ما يفعله قناص سيدي افني شجاعة او بطولةــ بل هو في غاية الجبن ـ كيف لهذا الشخص ان ينام اثناء الليل مرتاحا دون تانيب الضميرـ وهو يتسبب في تشريد عائلات باكملها ؟ انه يحارب الفساد باكثر منه ـ ان هذا الشخص ربما يكون دركيا سابقا ويحاول الانتقام من قائد الدرك في شخص الدركيين البسطاء ـ ان افة الرشوة مستشرة في البلاد ـ لماذا لم يقتنص رجال الامن ؟ او رجال القوات المساعدة ؟ او الممرضين الذين يحتلون المرتبة الاولى من ناحية الرشوة حسب أخر الاحصائيات في المغرب ـ لذلك في رأيي ان هذا الشخص مريض نفسيا وهو يعاني من داء اسمه جهاز الدرك ـ وانصحه بمعالجة نفسه عاجلا ـ وانا لست مع قطع الارزاق ـ تخيل كيف يتم تشريد عائلة مكونة من اربعة أطفال او اكثر ؟ فمحاربة الفساد في رأيي كتنظيف الادراج ـ السلم ـ تبتدئ من الاعلى نحو الاسفل وليس العكس ـ اما ما قام به هذا الشخص والذي يدعي من خلاله البطولة فاي واحد منا ـ بإمكانه ان يقو م بما ـ قام به ولكن هناك شيء اسمه الضمير الذي لن يرتاح ابدا في حالة ما إذا تشردت عائلات ـ ليس هو من سيحارب الرشوة ـ وبالنسبة لي فالتدويرة هي فكاكة لوحايل ـ وانا افضل ان امنح ممرضة مبلغ عشرون درهما وتعتني لي بوالدتي اذا كانت مريضة في المستشفى خير من ان تبقى عرضة للضياع ـ

  • alhachmi
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:41

    فكرة جميلة لكن البسطاء من الدرك هم من يدفعون التمن لكن الريوس لكبار لا يقع لهم شيئ
    طريقتك في المونتاج جيدة …

  • السياسي السوسي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:13

    جوابك هذا يا Toufik Al Oujdi يعني أنك تساهم في هذه الآفة “لعن الله الراشي والمرتشي و…” ما عليك إلا أن تنام على يمينك وأن تعتنى والدتك بالرشوة التي ستقدمها للممرضة. ههههههه
    اتق نفسك يا هذا فما قوله باطل، فإن الأسر التي تقول عنها مشردة، فهي تعيش من المال الحرام أستغفر الله من كل ذنب.

  • حديفة المراكشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:15

    تحية اجلال واكبار لكل غيور على هّذاالوطن وأهله الضعفاء المستظعفين المقهورين من الجبابرة الفراعنة الذين لم يبق لهم لابر ولا بحر إلا والفساد تزكم رائحته , فمن سرقة البر إلى سرقة البحر على مرآى ومسمع العالم , وخير دليل الاخفاقات في كل المجالات ,السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والرياضي ….وهلما
    وفي هذا الشأن أود أن أقدم نداء لكل شباب المغرب للانحراط في فضح هذا الواقع الذي يحاول المفسدون تجميله بمكياجات باهتة وأدعو إلى تكوين جبهة عبر تراب الوطن وفي كل مكان وبلا هوادة وبلا رحمةلآن الرحمة لا يستحقها المفسدون لا من الله ولا من عباد الله ما داموا على الفساد والافساد وليت الصفقات الكبيرة التي تتم تحت أضواء الشموع تخرج للوجود ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيي عن بينة , فستعدوا أيها الغيورين فموسم البيع والشراء قادم أو أنه قبدأ ولعل زيد وعمر وولادة قد حسم أمرهم وعرفوا أن مجلس العمالة لهم وأصارهم وصماصرتهم على رأس الجماعة الحضرية والقروية !!!! ولا داعية للقلق ……..!!!!!!!!!!!

  • مواطن في الغربة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:37

    والله إني معجب بهده المدينة الصغيرة التي تنجب ابطال من العيار الثقيل فهنيأ لكم يا سكان مدينة سيدي إفني وقبائل أيت باعمران بأبطالكم ومزيدا من الانتصارات على كلاب المخزن المصعورة , وكم اتمنى لو كان المغرب كله متل سيدي إفني

  • anazar
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:05

    هذا دليل اخر على أن المغاربة الحقيقين آبو إلا أن يفضحوا كل السلوكات الممخزنة التي تستهدف كرامتهم يوم بعد يوم وهذه ما هي إلا نقطة ماء في بحر مليء بالحكرة اتجاه إنسانية المغربي الحقيقي

  • ابن البلد
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:47

    من هذا المنبر الذي اخترته لنشر ردائلك اقول لك انك انسان فاشل وحاقد …كلشي تايبانو ليه غير الجدارمية باش يتشهر ويحس بالبطولة في حين ان اكبر الميزانيات تاكل داخل الادارات …لماذا لا تقوم انت وامثالك بتصوير العمل والوزراء وكبار الباطرونات ..مالقيت باش تتلاها غير بابسط موظفي هذا البلد المسكين …بلاد الحكرة بامتياز …واذا كنت فعلا تتميز بالبطولة والبسالة التي تتكلم عنها فلماذا لا تعرف بنفسك وتقدم نفسك الى كل المواطنين وعلى الملا …اذا اختباوستبقى مختبا …ضعيفا …وتيقن انك لن تغير من واقع الحال شييء …وان عباس الفاسي الفهري وبن جلون وباقي اقطاعيي البلد هم الاخرون لا يعترفون بكائن اسمه الدركي …هم ايضا يحسبونه حشرة كما قال ذلك الذي اطلق النار على الشرطي بالدار البيضاء..اتمنى لك من كل الاعماق ان تحتاج ذلك الدركي يوما ما ولا تجده لحمايتك وانا اتحداك ان تصور شيءا اخر غير الدركي والشرطي …بئس ابن الوطن انت …لا تشرف انت ومن ساندك …ومن يقف في صفك …امين

  • ولد الواحد والعشرين
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:23

    بارك الله فيك الله اكتر من امتالك توفيق من وجدة اديها فراسك شوية هادوك شفارة سراقين ياخدوا من المسكين رزقوا او هما مطلعين زبل نتاع الفلوس بلا الديور كلش بالحرام

  • jahid
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:23

    سلام اخي القناص ابهرني جهدك و شجاعتك في هدا العمل الدي لا يقوم به الى الشجعان لكن اخي من الافضل ان لا تحاور الصحافة وتعمل اكتر مما تحاور الاخرين لأن رسالتك النبيلة وصلت الى هدا الشعب المحروم وكدلك لضروف امنية وهدا هو الاساس كما اخي حاول ان تغير المكان او الاقليم باكمله لتشتيت افكار الباحثين عنك وستعمال اكتر من نوع من سيارة او شاحنة ان كان بوسعك اخي وحتى الطريقة التي تقدم بها المال لدركيين حاول ان تغييرها بتكلم معهم والمجادلة نسبيا حتى لا يعتادون على شكل واحد كما حافض على سرية الامر وهدا هو المهم خاصة النساء هههه والكل بشكل عام ـ ابتعد عن الصحافة ـ شكرا اخي القناص وجزاك الله خيرا ـ فدكر فإن ذكرا تنفع المؤمنون

  • قناص الحقيقة
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:17

    شكرا لكل التعليقات مارايكم في المغرب الديمقراطية . ما رايكم في المغرب الجديد عهد الحرية و التعبير هههههه لعن الله الدركينن و هده حقيقة البلاد الحبيب و سترون المزيد عما قريب …….الى اللقاء .
    قناص الحقيقة المغربية

  • OTPOR
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:21

    اللهم يسر طريق الصالحين يا رب و لا تعسر.

  • abdellah
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:33

    Thank you for this hard job and bravo to you .

  • كمال
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:07

    الله يوفقك يا اخي وان يبعد عنك شررهم وان ينجيك من بظشهم كنت اتمنى لو اكن معك ربي يوفقك يا اخي قنص

  • البرتوشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:09

    تصوروا أن هدا القناص يحس أنه فعلا فعل شىء لهدا الوطن و يضن نفسه أنه عبقري لشرحه نجوم السماء ومع الأسف يشترط على حكومة التي لا تعترف به قط .أما بالنسبة لرجال الدرك فهم لا يتعاملون بالرشوة بل هي فقط مساعدة منهم للأنهم يعرفون بحق الشعب المغربي لكون إدا تعاملوا مع هدا الأخير بصرامة لما تحرك أحد بالطريق و لا عاش الضعيف لكون الطبقة ديال الهرافة الكبار دايرة ما بغات الميخي لمجايب لخبار تاحاجا .عند راسك غير جدادك لحاربوا على هدا البلاد .و بصورك لهده المهزلة جعلت جعلت الكل يضحك على الشعب المغربي .

  • أمل مغربية من مصر
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:11

    كنت أدرس بجامعة عبد المالك السعدي بمدينة مرتيل\ تطوان. أحيانا كثيرة كنا نذهب لآقتناء الملابس الخاصة بنا من سبتة وكنا ندخل لهذه المدينة المحتلة ولا يخفى عليك ماذا كان يحصل للنساء والرجال وحتى الشيوخ الذين يشتغلون في التهريب من مضايقات تصل الى الضرب المبرح من طرف الديوانيين. الفتيات يبعن أجسادهن كل مساء للديوانيين ومن ترفض تجرد في اليوم التالي من كل السلع التي تحملها عند خروجها من باب سبتة محملة بالسلع والشيوخ يضربون ومنهم من قطع اصبعه وهو يتجادبها بالايدي مع الديوانة مخالفات يندى لها الجبين وأشياء أخرى آمل ان يتم تصويرها وتبت على التلفزيون فهؤلاء الديوانيين يأتون لتطوان لا يملكون الا راتبهم وما تكاد السنة تمر حتى تجدهم يمتلكون بيوتا وعقارات من المسؤول عن ذلك؟

  • achraf enibouayach
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:37

    هذا دليل اخر على أن المغاربة الحقيقين آبو إلا أن يفضحوا كل السلوكات الممخزنة التي تستهدف كرامتهم يوم بعد يوم وهذه ما هي إلا نقطة ماء في بحر مليء بالحكرة اتجاه إنسانية المغربي الحقيقي

  • غيور
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:25

    أخي القناص بارك الله فيك ، لقد كنت أحس بالعجز و اليتم أمام كل مواقف الرشوة التي تعرضت لها و لم أدفع شيئا أبدا و النتيجة هي أني عاطلة منذ 20سنة ومجازة في البيولوجية و كلما طرقت بابا إلا و طلب مني 3 أو 4 مليون سنتيم و أبي إنسان فقير دون دخل و عندما أطلب منه أن يقف في وجه المرتشين يرد علي أن الله كبير و ساعتها أحس أني يتيمة و لكن عندما رأيت شريطك فقد زال إحساسي باليتم ، شكرا لك و كن حذرا وأكثر الله من أمثالك .

  • Toufik Al Oujdi
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:27

    لا اخفيكم انني احسد رجال الدرك على منصبهم ، لكن لا احقد عليهم كما فعل المدعو ، قناص الزفت هذا ، الذي تسبب في تشريد عائلات هؤلاء الدركيون البسطاء ، الذين شتت شملهم ، وهو يتباهى بعمله هذا . وكانه حرر لنا القدس الشريف . ثم ياتي ويقول سوف لن ارحم احدا ، الرحمة من عند الله يا اخي ، وما انت الا عبد مامور ، واعلم انك كما تدين تدان . ان هؤلاء الموظفين البسطاء ، سواء كانوا رجال الدرك.. ،رجال الامن او القوات المساعدة ، لم يفعلوا في سيدي افني الا بتنفيذ الاوامر من السلطات العليا ، لان عملهم يقتضي ذلك . وهو الشيء الذي لم يستسغه قناص الباكور هذا . كلنا نحسد رجال الدرك عندما نراهم يقبضون القهوة باردة ولكن لا احد منا يتجرؤ على قول ذلك. في بعض الادارات والمؤسسات هناك الرشوة بين الرؤوس الكبار بملايين الدراهم . فين بانت عشرة دراهم ديالك. خلال الصيف الفارط كنت على متن سيارتي قادما من السعيدية ومتوجها الى مدينة وجدة واثناء الطريق استوقفتني دورية رجال الدرك من اجل جنحة السرعة المفرطة وطلبوا مني اداء غرامة اربعمائة درهم ..وتم الاتفاق بيننا على اداء مائة درهم دون الحصول على التوصيل ، زعما قهوة ، وبذلك انا وفرت مبلغ ثلاث مائة درهم وهم لم يقوموا باي جهد ، وكان الخاسر الاكبر هي الدولة. اظن ان راتب هؤلاء لا يتعدى ثلاثة الاف درهم وهو ثمن سيجار مسؤول في الحكومة .اتقي الله يا اخي وعد الى رشدك . لانه لو طبقنا القانون بحوافره في هذه البلاد كلنا سوف ندخل السجن . اللي بغا ياكل لحرام ياكلو واحنا مالنا ؟ اسيدي الله يطليهم بالحرام هوما اومولاهم . اللي لفوق عارفين كلشي اوراهم يضحكوا عليك. لكن ان تاتي انت وتقطع عنهم ارزاقهم وتشرد زوجاتهم وابناءهم فهذا ما لا استطيع فعله ولا اوافق الراي فيه . واذا كنت مدمنا علئ قنص هؤلاء الموضفين البسطاء وابلاك الله بهاذ البلية الخايبة . على الاقل شوف اللي يكونوا عازبين وغير متزوجين . حتى يعفوا عليك الله .

  • مواطن في الغربة
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:35

    أخي كريم فديو في مستوى و نتمنى لك إستمرارية و نجاح في مهمتك لكن كن حذرا و يجب عليك تغيير طريقة و المكان لأنها فيها خطورة عليك

  • ســـعــودي مــــجـــلــوقــــ
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:29

    الى الأماااااام ياخوي 🙂
    للقضاء على كل فاسد 🙂
    بارك الله فيك 🙂 🙂 🙂

  • zorro du maroc
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:19

    تضن أنك تحارب من اجل المواطين الضعفاء وفي الواقع انك تحاربهم لو كنت تعرف بالظروف التي يعيشها الدركيين لا رق قلبك لهم فأنت حين سجلتهم فقد حكمت عليهم ب ٧ اشهر سجنا نافدا هدا اولا وثانيا يتمت اطفاله ثالثا جعلهه مجرما بعد خروجه من السجن اهكدا تغير المنكر بمنكر افضع منه؟؟ اتق اللله الرشوة موجودة في كل مكان المقاطعة المستشفى المحكمة المدارس الوزارات فعلاش كتحكرغير على الجدارمية؟؟الله ياخد فيك الحق انه سميع مجيب

  • الجوال
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:01

    نحييك ونؤيد فكرتك.نرجوا لك التوفيق في مهامك. ولكن نحدرك من فشي سرك؟؟حداري ثم حداري؟؟؟نرجوا لك النوفيق لقد اربكت رجال الدولة الدين في بطونهم العجينة وشكرا./.

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:19

    ان تنصروا الله ينصركم ويتبت اقدامكم لا املك شيئا اقوله لك اخي الا ان اقول وفقك الله واعانك على هدا المجهود البهيج والدي يدل على ان في المغرب رجالا من دهب غيورون على بلدهم وفقك الله وتابع في مسيرتك

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:21

    فادا كنت مواطن غيور على بلدك والتى هي (المغرب ) هل ادا لبو مطالبك ستوقف القنص ؟!!!ادن انت تخوص حرب عصابات ولمادا سكتت عن هده الاشرطة اكتر من سنة حسب تعليقك الانك تريد ان تضعها فى مناسبة ما !!!! وهده المناسبة للمغارب المتشبتين بأرضهم من طنجة الي الكويرة ومتشبتين بملكهم امير المؤمنين تحت شعار الله الوطن الملك

  • انا
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 01:03

    ايها القناص الظريف كما سبق وان قلت لك دات مرة ان كنت قرات انباءا عن دمي -دمي شنق لونه دات مساء
    صديقي او عدوي اللدود بعد الصدمة والصدمة الكبرى ها انا اعود لافتح قميصي ودراعي في انتظار شاحنتك التي ربما مرت في غفلة. تشرد مني كل المنعطفات واتلمس ثديك ما زال حليبك دافئا.انتظرك اتربص بك وتتربص بي في شارع لا يسير فيه الا الحمقى وسكارى منتصف الليل .اتخيلك في كل لحظة وتحلم بي وبابنائي في كل ليلة.امتلكك الان استلب افكارك ومخيلتك تعيش على وقع خطاي واتربص بك وتتربص بي.
    الان تتسع المسافة الان تصغر خطوتي واتوه بين رحلي وبين الزمن الخرافة.ارتعش الان وانا افكر في كل اولئك الابرياء الدين شردتهم وستشردهم ارتعش الان وانا اقف على حجم الكدبة التي اطلقتها والتي صدقتها قطاع الرعاع .ارتعش الان واحاول ان ازيح غضبي منك لاني لا اظن انك جاهل للامور او ضحيثة كما تحاول ان توهمنا .كما لااظنك اكثر وطنية من كل اولئك الدركيين الدين لن اقول شردتهم او قطعت ارزاقهم لان الرزق من عند الله بل اقول انك غيرت في نمط حياتهم وزعزعت ترابطهم الاسري فقط لبعض الوقت ومن هدا المنبر اتوجه بالعزاء الى الدركي الدي فقد ابنته اثناء سجنه نتيجة وطنية الفناوي الدي صور في اخر شرائطه احد فتيان ايت باعمران في حاجز تيزنيت واقول له من هدا المنبر ايضا لا تحزن ولا تياس .
    احس باني لن اتوقف عن الكتابة وحتى لا اطيل عليك صديقي لاني اعلم انك جاهل رغم كونك – متطور تكنولوجيا- واعلم الن القراءة لا تستهويك بقدر ما تستلد بقنص البخوش فامضي في محاربتك الدونكيشوتية واقض على الصراصير المنتشرة في كل مكان وانتظر جحافل منها تتوالد في كل مرة وتبحث عنك وتنتظرك بابتسامة كشان كل من صورتهم .

  • مواطن صالح في وطن غير صالح
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:49

    لن أوصيك بشيىء لأنك محتاط و حدر.
    لكن إبتعد عن الصحافة فالمفروض أن تكون هي السباقة لما أقدمت عليه، كما أنه ليس كل من ينشر صفحات في الشارع صحفي فيا ما في السجن مضالم و يا ما في شارعنا من صحفيين لا يهمهم سوى ما يجنونه من أموال في نهاية اليوم على حساب الضمير الوطني و المهني.
    أعانك الله

  • ابو محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:53

    اخي المناضل المقاوم الشعب المغربي جد فخور بك ونتمنى لك ولغيرك من الشجعان والابطال مسيرة موفقة لمحاربة المفسدين.

  • samir
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:51

    ايها القناص ايها اليطل المقدام يا شجاع احييك تحية اجلال واحترام واقول لك برافو برافو برافو واريدك اخي ان تحول كامرتك صوب طريق بيوكرى بالطبط القليعة العين حيت توجد شردمة من المجرمين من رجال الدرك المرتشين والمستخفين بالسائقين حيت ياخدون الرشوة ويسبون ويلعنون ويلفقون التهم للسائقين مجانا .
    والله العظيم اننا نريد ان تشفي غليلنا فيهم ايها البطل

  • /mouatin/
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:31

    قبل ااحكم سلبا على اادركيين او الشرطيين او افراد ااقواة اامساعدة او اي شخص تنسب اليه اارشوة ففي رايكم الا يعلم رؤساءهم في ااعمل بذلكطبعا يعلمون بل انهم يبقون بعيدا عن ااشبهات وياخدون نصيبهم من ما كما نعلم نحن ياخده صغار ااموظفين كل بطريقته دون ان يراه او يصوره احد هؤلاء هم من يجب اصطيادهم لانهم كسمك ااقرش وليس كااسردين يدهبون ككبش فداء وااسلام

  • نادر
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:53

    أيها القناص انك ظلمت والله ظلمت وشردت وقسوت على هؤلاء الدركيون .نعم ان جل الدركيون يتسابقون بلهفة للعمل بالمراكز الغنية مثل باب برد وشفشاون و… وذلك مقابل مبالغ لاتخطر لك على بال فهناك فقط الجبال والغابة ومزارعي القنب الهندي وطرق خطيرة وغير معبدة فأتحداك أيها القناص أن تقترب الى هؤلاء الدركيون حتى ولو جئت ب الموساد وkgb وsia والفقير في هؤلاء اقترب من المليار .هل فهمت أيها القناص لأن دركيوا الداخل مزاليط وفقراء لأن تلك الرشوة يقسمها مع رؤسائه والباقي يشتري به الحاسوب وما يتبعه من أوراق ثم الهاتف ثم الفنادق والمأكل خارج المركز والسيارة وما يتبعها من مصاريف والتي تعمل ليل نهار وفي مهمات كثيرة….الخ اذن الدركي يخسر 5000درهم على الدولة وهذه الأخيرة تمنحه 3100درهم .المسألة جد معقدة أيها القناص يجب عجن الجهاز برمته واعادة صنع الخبز.

  • الطنجاوية
    الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 00:35

    بوركت البطن التي حملتك ,ذكرتنا ماضيا نشتاق عودته , وسادة بأديم النجم تنتعل ..فامض في طريقك ووليحرسك الله بعينه التي لا تنام ..كلنا ندعوا لك , نريدك أن تحرمهم النوم كما حرمونا من العيش بكرامة في بلدنا

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية