معهد "إيشاد" يخصص منحا لطلاب مغاربة بكندا

معهد "إيشاد" يخصص منحا لطلاب مغاربة بكندا
صورة : أ.ف.ب
السبت 27 فبراير 2021 - 02:22

أعلن المعهد العالي للدراسات العليا في التنمية المستدامة “إيشاد” اختيار 13 طالبة وطالبا للاستفادة من منحة دراسية تقدر قيمتها بخمسين ألف دولار كندي للطالب الواحد.

وأوضح بيان توصلت به هسبريس أن المنحة الدراسة تغطي مدة سنة بالمجان في معهد “إيشاد”، وينتقل بعدها الطلاب المغاربة إلى كندا للدراسة مجانا وبمنحة سنوية تبلغ 14500 دولار، لتغطية المصاريف الشخصية للطالب الواحد، مضيفا أن “الطلاب سيحصلون بعد سنتين على الماستر المهني في تخصصات لها علاقة بالمتغيرات المناخية والبيئة وعلوم الماء”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “طبقا للتوجيهات الملكية من أجل العمل على جذب استثمارات أجنبية للأقاليم الجنوبية، سيستفيد الطلاب من تكوين خاص لمواكبة الاستثمارات في جنوب المغرب”، موردا أن “هناك ثلاثة طلاب ينحدرون من جهة الداخلة وادي الذهب”.

وبعدما أكد البيان على أن “القيمة الإجمالية لمجموع المنح تبلغ أزيد من نصف مليون دولار”، أوضح أن معهد “إيشاد” يعمل طبقا لمناهج مؤسسات التعليم العالي الكندي، ويرتبط باتفاقيات دائمة علمية وأكاديمية مع عدة مؤسسات كندية.

وعلى الرغم من الظروف الوبائية الحالية، يضيف البيان، فإن “إيشاد” يعمل بكيفية عادية، مع احترام تام لجميع الشروط الصحية والاحترازية.

التنمية المستدامة المعهد العالي للدراسات العليا كندا منحة دراسية

‫تعليقات الزوار

2
  • أحمد MA
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:21

    أتمنى أن توفر لهم الدولة الظروف الملائمة عند عوتهم إلى المغرب لكي يفيدوا البلاد والعباد بما تعلموه في كندا وإلا مصيرهم هجرة الكفاءات التي تعطل تقدم المغرب

  • طالب بفرنسا
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:19

    لست أدري أحيانا أشكك في وطنيتي هل بالفعل أنا مواطن مغربي؟!حينما حصلت على الباكلوريا ع رياضيات ب واجتزت مباراة الولوج بنجاح إلى إحدى المدارس المركزية سلك مهندس دولة تخصص برمجة الاعلاميات والإعلاميات الصناعية .وبعد التحاقي بهذه المدرسة وسني 17سنة واجهتني عدة إكراهات مادية لمتابعة دراسة بارتياح وتركيز خاصة واجبات الكراء والعيش رغم دعم أبي المعلم المتقاعد لي أجد نفسي أنني أحتاج إلى منحة من بلدي المغرب تحفزني وتساعدني على اكتمال دراستي بامتياز وآنذاك أعود إلى وطني أساهم في تنميته و أقوم بواجباتي الوطنية. الحمد لله لحد الساعة نتائجي جد إجابية رغم معاناتي المالية. أتمنى أن يفكر المسؤولون في منح للطلبة الجامعيين وخاصة المتغربين في أوطان الغير.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة