"إخلال بالوعود" يغضب نقابة بمحكمة ورزازات

"إخلال بالوعود" يغضب نقابة بمحكمة ورزازات
صورة: هسبريس
السبت 1 ماي 2021 - 04:46

عبر المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بورزازات عن استغرابه “الوضعية” التي تعيشها محكمة الاستئناف بورزازات رغم كون بنايتها حديثة العهد، والمتمثلة في الأعطال المتكررة في الكهرباء، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي تتسرب إلى المكاتب عبر أجهزة التكييف، ما يؤثر على ظروف العمل، في ظل عدم إيجاد حل جذري من المدير الفرعي، واعتماد “الحلول الترقيعية”.

وسجل المكتب المحلي للنقابة سالفة الذكر، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، “عدم التزام المدير الفرعي بالوعود المقدمة على أرض الواقع”، و”اعتماد أسلوب التسويف وتقديم المبررات الواهية في التعامل مع مختلف المطالب موضوع اللقاء الأول المنعقد بين النقابة والمدير ذاته”.

وأضاف البلاغ ذاته أن المدير الفرعي “تعامل مع مطلب تسقيف المرآب الخاص بالسيارات بمحكمة الاستئناف بنوع من التهاون واللامبالاة، وإعطاء مبررات غير منطقية بالنسبة للمرآب المقفل الموجود بالطابق التحت أرضي، الذي خصصت له مساحة كبيرة بنفس المحكمة، ما يطرح مجموعة من التساؤلات حول وضعيته؛ مع عدم إدلائه بما يفيد الشروع في برمجة الصفقات التي صرح بها خلال الاجتماع التقييمي (صفقة المكيفات، صفقة إصلاح مشكل التيار الكهربائي، صفقة الحواسيب، صفقة آلات النسخ، صفقة الأعوان المناولين..)”.

وأشار المصدر سالف الذكر إلى غياب مواد التعقيم رغم تصريح المدير الفرعي بوجود مخزون كاف منها، وعدم احترام ما تم الاتفاق عليه في هذا الصدد وبصفة مستعجلة، مضيفا أن “المديرية الفرعية خصصت المسجد الخاص بالنساء بالمحكمة الابتدائية للمنظفات عكس ما كان متفقا عليه”.

وأمام هذا الوضع واستياء الموظفات والموظفين من التأخير الذي طال الاستجابة لملفهم المطلبي، قرر المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بورزازات اللجوء إلى أشكال احتجاجية أخرى، منها حمل الشارة بمحاكم ورزازات والمديرية الفرعية يومي 4 و5 ماي، وتعليق الحوار مع المدير الفرعي إلى حين تسجيل استجابة ملموسة على أرض الواقع.

وتعليقا على الموضوع، قال محمد زاوك، المدير الفرعي الإقليمي لوزارة العدل لدى محكمة الاستئناف بورزازات: “أولا أسجل باستغراب ما ورد في البلاغ، كونه لا يعكس الأجواء الجدية والإيجابية التي مر فيها الحوار، والتي مازالت تسود تتبع مخرجاته”، مضيفا: “وبخصوص ما أشار إليه البلاغ حول بناية محكمة الاستئناف فإن مجمل الملاحظات تم استيفاؤها خلال الفترة الفاصلة بين التسليم المؤقت للبناية والتسليم النهائي، بينما تبقى باقي الملاحظات مرتبطة بآثار التدخل البشري والاستعمال اليومي لمختلف المرافق، ويتم إصلاح أي خلل في حينه من قبيل أقفال المكاتب أو المصابيح”.

وبخصوص النقطة الرئيسية التي تلح عليها النقابات، وهي تسقيف موقف السيارات بالبناية، وهو أيضا مطلب المسؤولين القضائيين والإداريين قبل ذلك، أوضح المدير الفرعي في تصريح لهسبريس أنه تم إنجاز دراسة أولية في هذا الباب، وأرسلت إلى الجهات المختصة، مستدركا: “غير أن الإكراهات التي يعرفها تدبير الميزانية هذه السنة اقتضت تأجيل جميع مشاريع الاستثمار لفترة لاحقة، وهو أمر لا يخص وزارة العدل لوحدها”.

وزاد المسؤول ذاته: “أما بخصوص برمجة الصفقات فإنها لا تخضع لمزاج المدير الفرعي، بل لبرمجة معلنة وتتبع حثيث من طرف الوزارة والإعلانات منشورة ببوابة الصفقات العمومية، بما في ذلك البرنامج التوقعي للسنة ككل”، مبرزا أنه “في ما يتعلق بخدمات التعقيم والنظافة فهي مثار تتبع يومي ويتم اتخاذ ما يلزم لتحسينها؛ كما تتم مراعاة ملاحظات ومقترحات مختلف المتدخلين والمستفيدين، وبذلك فإن باب الحوار مفتوح والمديرية الفرعية ستستمر بالجدية المعهودة على طاقمها في خدمة المرافق القضائية والاستجابة لطلبات مسؤوليها والعاملين بها لتوفير فضاءات ووسائل عمل ملائمة وكافية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • bihi lwarzazi
    السبت 1 ماي 2021 - 07:12

    كيف تطرح صفقات جديدة لإصلاح نظام التكييف والكهرباء والبناية بعدها جديدة..اتقوا الله في ما انتم عليه راعون واعلموا أن المقاول أن أخل بالتزاماته وسكتتم عنه فإن فن يتحمل المسؤولية لص مثله ووجب الضرب بيد من حديد على المتقاعسين.
    ا مس في كوريا اعدموا مدير مشروع لأنه لم يلتزم بتارتاريخ خ إنهاء المشروع ولأنه اعتمد مواد صينية مغشوشة بخلاف ما اتاحته له الدولة من ميزانية.
    لكم العبرة يا قوم.
    اف للصوص وتأهيل المال العام

  • السعيدي
    السبت 1 ماي 2021 - 09:02

    هاذ النقابات مكيحشموس على عراضهم، أنا قريت المقال، قلت فراسي غادي يتكلمو على تجويد العمل إتجاه المواطن المظلوم الذي يعاني من القضاء، ولكن وجدت ان هؤلاء النقابيين أصحاب الريع يتحدثون عن مطالب لمصلحتهم الشخصية، تسقيف المراب فتح مراب مغلق…..وو…. والله ماعنكم الوجه على متحشموا.

  • مسير شركة
    السبت 1 ماي 2021 - 20:05

    المدير الفرعي السيد محمد زاوك والاطر العاملة معه وبشهادة الجميع إنسان نزيه وأخلاقهم تشهد على ذالك و الباقي لايهم.

  • عبدالله القنيطري
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:24

    كثيرا ما تشتكي النقابات من ظلم الإدارات لها وإهمال متطلبات منخرطيها فتلجأ للتباكي على القراء ونشر مقابلاتها المبالغ في حقيقة محتواها الشيء الذي قد يشكك في نزاهة الإدارة التي تشتكي منها النقابة واقتراحي لإثبات نزاهة المسؤولين وتفانيهم في العمل وخاصة “في المناطق الجنوبية” – كوني قد سبق لي العمل فيها والتعامل مع بعض نقاباتها بالمنطقة – هو الإجابة على مثل هذه التباكيات هو نشر محاضر الإجتماعات وما تم التطرق له أو الإتفاق عليه مع التوقيعات حتى يتسنى للجميع تحديد مسؤولية من يقوم بالتأخير أو تسويق كلام لا برهان عليه …

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين