البرد القارس " يقتل " تسعة أشخاص في بني ملال

البرد القارس " يقتل " تسعة أشخاص في بني ملال
الجمعة 23 يناير 2009 - 08:32

ذكر مصدر طبي أن تسعة أشخاص بدون مأوى تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة قضوا من شدة البرد خلال الشهرين الأخيرين ببني ملال.





وأوضح محمود برحال مدير المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم تسجيل سبع حالات خلال دجنبر الماضي وحالتين أخريين خلال شهر يناير الجاري.





وأشار برحال إلى أن الصعوبات التي يعيشها هؤلاء الأشخاص تتضاعف خلال فترات البرد القارس، وتتعرض حياتهم للخطر إذا ما قضوا ليلهم خارجا بسبب البرد الشديد الذي يؤدي إلى مخاطر الإصابة بالانخفاض الشديد والخطير لدرجة الحرارة.





وقال إن الحالة الصحية الهشة وسوء التغذية ونقص المناعة يزيد من خطورة الوضع، مضيفا أن “الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة يؤذي جهازهم التنفسي”.





وقد تم في هذا الإطار تنظيم حملات لتقديم المساعدة الطبية لهؤلاء الأشخاص خاصة من خلال إجراء فحوصات بالأشعة وتقديم الأدوية، إضافة إلى تعزيز إجراءات الإيواء بشكل مستعجل لاسيما في مراكز الاستقبال.





وحسب السلطات المحلية، فإن العديد من الأشخاص بدون مأوى يفرون أو يرفضون الذهاب إلى هذه المراكز.





ويتحول البرد القارس، إلى “سلاح” يقتل بالفعل، إذا وجد ظروفا اجتماعية متدهورة واقتصادية مفلسة، وانعدام الحيلة أمام انقطاع الطرق وإتلاف أنابيب الماء وتأثر قنوات الصرف الصحي، وحدوث عزلة تامة عن العالم الخارجي، كما حدث في يناير 2007 عندما فقد أطفال وفتيات صغار حياتهم ، إلى جانب إصابة مئات السكان بالتهابات رؤية حادة بقرية أنفكو في جماعة أنمزي – تونفيت بخنيفرة، بسبب انخفاض درجات الحرارة، إلى عشرة تحت الصفر.





وشهد المغرب خلال الثلاثة أشهر الماضية موجة برد غير مسبوقة وصلت ذروتها خلال دجنبر الماضي ورغم ذلك، فإن الرقم القياسي الذي هو 20 درجة تحت الصفر، المسجل بإفران سنة 1946، لم يحطم بعد، إلى جانب 13.50 تحت الصفر المسجلة بميدلت سنة 1957.



شاهد روبورتاج القناة الثانية حول وفاة 9 أشخاص في بني ملال بسبب البرد



‫تعليقات الزوار

19
  • عبد الله
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:54

    أين هي حكومة عباس- الموت قادم من خنيفرة الى بني ملال – وعباس ماجيب خبار- الجوع و المرض فالمغرب. أرسلوا لهم على الأقل شاحنة مساعدات’ فهؤلالء في حاجة للأغدية و الأدوية. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • ملالي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:50

    قال ليك “تازة قبل من غزة”. راه ما كاينا لا تازة ولا غزة ولا هم يحزنون. اللي حكموه الدياب يفرسوه. اللي بقى في هاد البرد برا يموت، اللي ما صاب ما ياكل فليمارس الدعارة، اللي ما حضاش ولادو يتغتاصبو ليه وإلخ من الغابوية والظلامية اللتي يسمونها التنمية البشرية والمواطنة.
    ياربي لما تلطف بالمغاربة والمسلمين أجمعين ، آمين

  • aaa
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:38

    لا حول و لا قوة الا بالله هناك من يموت من البرد في الازقة و على الارصفة بينما ملايين الدراهم تصرف على راقصة التى تدعي بانها مضربة ليس لها علاقة بالطرب حيث انها تحاول ان تخلخل شعبنا بتلك الحركات الاباحية و اضهار جغرافيا الجسم لتترك شعبنا مبهور و لعابه يسيل كالكلاب الضالة و بالتالي تلهف ما تيسر من ملايين الدراهيم و نترك فلدة اكبادنا تتسكع في الشوارع و الدروب و الازقة هده هى سياسة شوف و سكوت الله يحفض و السلام

  • عبد اللطيف
    الجمعة 23 يناير 2009 - 09:10

    حادكين غير فافريقيا كيعطيوهم المساعدات بحال الا المغرب ما خاصو حتى خير

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:40

    هل هده هي حقوق الانسان؟

  • غريب
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:58

    لاحول ولا قوة إلا بالله إن لله و إن إليه راجعون تعازينا الحارة لأهالي الضحاياونتأسف كثيرا من هذه المأساة وما يغضب هو ان الكثير من الأغنياء يبعثرون أموالهم في شراء افضل الفيلات والقصور والسيارات ولا ينظرون إلى هؤلاء المساكين الذين لا يملكون شيئالا مأوئ ولا أكل ولا لباس ولا أغطية وليس هناك من منجدفعليهم ان يراعوا الله في هؤلاء المحتاجين وبدل ان يبذروا اموالهم في التمظهر امام الناس فعليهم ان يساعدوا هؤلاء المحتاجين على الأقل ان لم يكن من باب الواجب فهو من باب الرحمة والشفقة

  • teflo saghir mohajir
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:48

    منصب يخرج غني وسكنها يعيشون حالة لايحسد عليها حتي أن بعض الأحياء فيها لا تتوفر علي المرافق الصحيا متل مستشفي نعم يا أولاد مدينتي لكم الله لم تشاهدوا إلا القليل في المدينة التي يسامونها ناس المخزن بالكويت كل يعرف لمادا هدا الإسم لأنها كل من يدخل لأي الحومة ..الظوء..الواد. .الحار الطرق وهي.قريباإلي المدينة متل أولاد عياد الكعيشية دوارجغوا متل حي يسمونه دوار الضوء هوا لايوجد فيه ضوء أصلان متل أمغيل وأحياء جنب المسيرة. هم الأن في صداض بناء سجن قرب الواد الخضر لمادا لا يعمل دار لاإواء المتشردين متلا أو مستشفي أو مصنع. .سبحان الله

  • yahya
    الجمعة 23 يناير 2009 - 09:00

    لا يخفى على احد ان هذا الرقم جد ضعيف لان العدد ما فوق المذكور؛ اطفال مغتصبون؛ و الظلم ؛الرشوه؛الدعاره؛و ــو ـ فحدث ولا حرج ،و المسؤولون نيام ما جايبين خبار ؛ فاينك يا عمر بن الخطاب لترى الفرق في السؤوليه ؛ولقطع رقاب النوام،

  • صلاح الودادي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 09:02

    و عجبي اناس يموتون بالبرد واخرون يصرفون الملايير على العربدة والزندقة
    رحمك الله يا عمر بن الخطاب ورضي الله عنك يا من كنت تخاف ان تحاسب على دابة تتعثر في طريق بعيدا عنك بالاف الاميال

  • عبد المغيث
    الجمعة 23 يناير 2009 - 09:04

    رحم الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، الذي كان يتفقد أحوال رعيته بالليل والنهار، وفي ذات ليلة خرج الأمير ومعه غلام يسمى أسلم فرأى ناراً من بعيد، فقال لأسلم: مَن هؤلاء الناس في هذه الليلة المظلمة الباردة وعندهم هذه النار؟ هيا بنا نذهب إليهم، فذهب عمر فوجد امرأة عجوزاً وعندها صبية صغار يبكون ويصيحون، وعندها قدر فيه ماء يغلي فوق النار، فقال لها عمر، وهي لا تدري أنه عمر: السلام عليكِ، فردت عليه السلام، قال لها: أأقتربُ؟ قالت له: اقترب، فاقترب منها وقال: ما شأنك يا أمة الله؟ قالت: الجوع يا هذا. قال: وما شأن صبيانك؟ قالت: ألهيهم بهذا القدر حتى يناموا من شدة الجوع. فقال لها: وماذا تريدين؟ قالت: أن أقف وعمر عند الله ، فأحاسب عمر عند الله عز وجل، فقال عمر: وما يدري عنك عمر، وما الذي يُعْلِم عمر بحالك؟ فقالت تلك المرأة: يتولى أمور المسلمين ثم يغفل عنا، ويله من الله! فبكى عمر حتى اخضلت لحيته، ثم قال لأسلم غلامه: اذهب معي، قال: فهرول عمر وهرولت خلفه حتى أتى بيت الدقيق، فأخذ الدقيق وقال لغلامه: احمله على ظهري قال: أنا أحمله عنك يا أمير المؤمنين، قال: وهل تحمل عني وزري يوم القيامة؟ احمله على ظهري. قال: فحمّلته على ظهره، فهرول حتى أتى إلى تلك المرأة، فأخذ يعجن ويطبخ ويقدح لها، حتى أكلت وأطعمت الصبيان، فذهب عمر وجلس من بعيد ينظر إليهم، فقلت له: ما شأنك؟ قال: اصبر، فَسَكَتُّ، قال: فنظر إليهم حتى شبع الصبيان وأكلوا وناموا، قال: والله ما كنت لأدعهم حتى يشبعوا ثم يناموا. فذهب عمر وهو يبكي، أتعرف لماذا؟ لأنه يتمثل قول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين)، اللهم احفظ أميرنا محمد السادس وأره الحق حقا وارزقه اتباعه، وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه، وارزقه البطانة الصالحة المؤمنة التي تعينه على أمر الرعية. اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا.

  • ملالية
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:34

    و الله نيت ما بقيت فاهمة والو في هاد الدولة في الاخبار كنسمعو الملاير كيتخسرو على التجهيز و التنمية البشرية و تجي تشوف كيبعلقو 2 بولات في الشارع و يغرسو 2 شجرات في البصيف كيحيدوهم و يقولو ميزانية التجهيز 2 مليار د الدرهم و بلا ما تغرسو ديرو غير شي دار جمعوا فيها دوك الناس لي كيموتو بالبرد في الحقيقة بني ملال اول مرة كتعرف هاد البرد كلو دبا المشكل بني ملال راه ما فيهاش بزاف ديال المتشردين و لكن ملي كيبغي الملك يدوز من شي مدينة كيشدو المتشردين كيجمعوهم في كاميو و كيجيبوهم للطريق بين تادلة و بني ملال او الفقيه بن صالح و يرميوهم في العوض لي يديوهم للمستشفيات و لي ساكن في بني ملال غادي يشوف وجوه جديدة د الحماق في الشارع ملي كيقولو الملك بغا يدير زيارة لشي مدينة اخرى و راه نيت الصحة بيد الله و التجهيز بيد حجيرة واش هادشي في راس الريوس الكبار و دايرين روسهم ما شايفينش و لا حنا لي ما فروسنا والو؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سعاد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 09:06

    مساكين والله حرام ان يعيش البعض في ثراء بينما البعض لا يجد حتى مأوى للعيش ويموت بسبب البرد والجوع ولا يملك حتى ابسط الاشياء الضرورية .كل ما يحيرني هو ان المسؤولين الاعزاء انه كلما كانت ازمة او ظاهرة طبيعية حلت ببلد ما يكون المغرب هوالسباق في تقديم مختلف المساعدات بينما يبخل بل ويتهاون في تقديمها للمحتاجين
    الذين هم الاولى بهاوالله لانه ظلم كبير الله يكون في عونكم

  • ملالية و أفتخر
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:56

    آه يالاه حسيتو بلي كاينا في هاد البلاد شي مدينة سميتها بني ملال،بني ملال مدينة منسية سنين هادي وخيراتها كتمشي غير لبراني،و قاليك صرحت السلطات بأن هاد الأشخاص يرفضون الذهاب لهذه المراكز بسيف ميرفضو على هاديك العناية الزينة اللهم الزنقة ولا يمشيو ينعسو تحت الرحمة ديال هادوك الممرضين لي تما ولاد لحرام غير باركين وينهصرو فبنادم و دايرين الله يستر بحال لمناشر تالعين واكلين نازلين واكلين،الله يرد بيهم مساكن و حسبي الله ونعم الوكيل

  • mostafa
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:36

    C’est honte de laisser nos citoyens mourir dans des rues,alors c’est par eux qu’il y a des présidents de la municipalité,les votes approches à vous de juger
    .

  • YOUNSSI
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:42

    Sans Commentaire. Pour moi, je responsabilses les gens de la commune point

  • حمدي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:46

    لم يعد من الغريب ان نرى مثل هاته الصور في المغرب لانو اصبحت بندا من سياسة حكومة عباس فتبالحكومتكم و لسيياستكم فقط دعونا نموت بسلام

  • خـــــالد الرحمـــــــــــــــ
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:44

    لمشكل هو حتى هاذ الفيروس ديال شي مايعقل على شي دخل حتى المواطنين .احنا ديما عزيز علينا نرميو كلشي على المسؤلين واحنا اشنو درنا .فين كنا مني هاذ الناس كيموتو قدام عينينا واحنا كنشوفو .راه الجميع مسئول خصوصا في حالة التضامن الاجتماعي وبلاش مانرميو كلشي على الاخر.شحال من فطور فطرتي ولاغديتي ولاعشيتي شي مواطن مقهور ولامتشرد كلشي كيدوز من حداهم وكيقول لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم الى كان مازال فيه شوية الرحمة أما الاغلبية مكيشوفوش جهتو .الله يرد بينا للاسلام أما الذنب فكنتحملوه كاملين.

  • عبده
    الجمعة 23 يناير 2009 - 09:08

    الدين توفوا من المتسكعين والشمكارة والحمقى الوافدين على المدينة.

  • mudou casa
    الجمعة 23 يناير 2009 - 08:52

    جسر جوي من المغرب الى غزة 70ف100 غير منطات وحنا ما لاقين حتى لكراطن \لاحول ولا قوة الا بالله\

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة